سبب إنقطاع ألإنترنت

انقطعت اﻷنترنت اﻻسبوع الماضي عن بلاد النيل و شبه الجزيرة العربية. تضررت و تضرر معي الكثير. ضررا شمل المال و العلم. فأخذت أبحث عن الكوابل، اﻷلياف الضوئية، التي تغذي منطقتنا. و للأسف تجلت لي مرة ثانية حقيقة سفاهة القائمين على شبكة معلوماتنا. و كم نحن قوم تباعون هامشيون. و تذكرت بيت الشاعر عمر ابوريشة بقصيدته “أمتي”
أتلقاك و طرفي مطرق من أمسك المنصرم.
ولكن عندي أمل بقادة مجلس دول الخليج. لنأمل أن يبنوا لنا خط المعلومات العربي. فهذه الكيبلات الحالية لم تبنى لنا. بنيت لتربط الغرب بالشرق، و نحن كنا على الطريق.
فكرة نقل المعلومات عن طريق اﻻسلاك أوجدها جراهم كووك و تشارلز ويتستون في أمريكا عام 1839. و بعد ذلك جرب سامويل مورس نقل المعلومات عبر أسلاك تمر بالماء بميناء نيويورك. و كانت الكلمة التي بثها عبر هذه الأسلاك تعني بالعربية ” مشيئة الله”. و من ثم مدت الأسلاك لتربط إنجلترا بأوربا و أمريكا بإنجلترا و بعد ذلك لتربط انجلترا بالهند، جوهرة التاج البريطاني.
و في 1995 بدأت شركة أمريكية أسمها NYNEX ببناء الكيبل الذي يسمى اﻻن ( FLAG ( Fiber-Optic Link Around the Glob، بما معناه بالعربية الوصلة الضوئية للعالم. و كان الهدف ربط الغرب بالهند و الصين و شرق أسيا. و بما أن أقرب الطرق كان المرور عبر مصر و البحر اﻻحمر و دولة اﻻمارات المتحدة إستفدنا منه.
و الجدير بالذكر ان هذه الشركة أفلست و إشترتها شركة أمريكية أخرى تدعى بل اتلانتيك. و بعد ذلك باعت هذه الشركة أجزاء من هذا الخط على شركات كثيرة. منها الإنجليزية و الأوربية و الهندية. الهند إشترت جزء من هذا الخط ﻷنها تعي أهمية الإتصال بالعالم المتطور. ولكن أين القائمين على شبكات المعلومات لدينا؟ لما لم يشتروا حصة بهذا الخط؟ الجواب: كانوا بسبات و جهل عميق.
و بعد ذلك انتبهت شركات الاتصالات ﻷهمية و ربحية نقل المعلومات ما بين الغرب و الشرق. فأنشأت مجموعة منها ما يسمى بخطSEA-ME-WE-3 . و بعد ذلك أنشأت خطا آخر SEA-ME-WE-4. و اﻻسم باللغة العربية يعني جنوب شرق اسيا و الشرق اﻻوسط و أوربا الغربية. و هنا أيضا أتساءل لماذا بقى القائمين على شبكاتنا في سبات عميق بعد بناء الخط اﻻول ثم الثاني و ثم الثالث ؟ لماذا على اﻻقل لم يشاركوا بالخط الثالث؟ إلى متى نقبل بمثل هؤلاء المسؤولين؟
الإنقاذ لن يأتي إلا من قادة دول مجلس التعاون. رجاء خاص إلى قادتنا الكرام، أبنوا لنا كيبل يسمى خط المعلومات العربي. ولكن قبل أن أتطرق إلى فكرة هذا الخط بودي أن أوجه بعض اللوم إلى القائمين على شبكة المعلومات ببلدي الكويت.
قطعت عنا اﻻنترنت و لم نسمع كلمة اعتذار من وزير المواصلات أو وكيل الوزارة! عيب عليكم! هناك ما يقارب المليون مستخدم للإنترنت بالكويت. أﻻ يستحقوا اﻷعتذار؟ و الا اعتذاراتكم هي فقط للمتنفذين ذوي المناقصات الخفية؟ عندما تعاقدتم مع شركات الكيبل لما لم تضعوا شروط عقابية عليهم؟ لما لم تشترطوا عليهم أن يوجدوا سفن اﻻصلاح بالمناطق الحرجة مثل اﻻسكندرية و مدخل الخليج العربي؟ طبعا حالكم كحال زملائكم بسبات و جهل عميق! إلى متى سنقبل بكم؟ ﻻ أدري!
خط المعلومات العربي لن يكون مشروع ذو تكلفة باهظة. لن يكلف أكثر من مليار دوﻻر أمريكي. و هذه تكلفة ضئيلة بالنسبة إلى ميزانيات دول مجلس التعاون. ليكون مركز هذا الخط الرياض، عاصمة الشقيقة الكبرى. و ليربط جميع دول المجلس. و مجراه يكون مع شبكة الخطوط السريعة التي تربط دول المجلس. حتى نتفادى شراء اﻻراضى الخاصة التي قد يمر بها. و بما انه سيكون على اليابسة تكون عملية البناء و الصيانة رخيصة و سريعة. و يتصل هذا الخط شمالا مع بلاد النيل و منها إلى ايطاليا. و جنوبا يطلع من سلطنة عمان إلى مدينة مومباي بالهند. و بهذا نكون قد ربطنا شعوبنا العزيزة بالعالم المتطور.
و كعادتكم ياقادة مجلس التعاون كرام مع أخوتكم العرب. إن أراد ملك اﻻردن الشريف عبدالله بن حسين الربط معنا، ليربط. فشعب اﻻردن إخوة لنا. و إن أراد اليمن التعيس أن يكون سعيدا فليربط معنا. و ربط العراق سهل فبغداد قريبة من مدينة عرعر. و عندما يقرر أهل الشام و لبنان ترك العبث و الزعرنة، ليربطوا معنا. و طبعا لن ننسى فلسطين التي تربط مضطرة مع الخصم اﻻسرائيلي.
خط سيأتي بالخير لشعوبكم التي تحبونها و تخلصون من أجلها. و أخيرا رجاء خاص، ذكروني ببيت عمرو بن كلثوم القائل
إذا بلغ الرضيع لنا صبيا تخر له الجبابرة ساجدينا.

5/2/2008

About these ads
This entry was posted in مـــقـــالات الكــاتــب. Bookmark the permalink.

27 ردا على سبب إنقطاع ألإنترنت

  1. يقول عين السيح:

    فكرة راااااائعة يابوسالم أتمنى أن تأخذ بها حكومتنا “الموقرة” ;-)

  2. يقول مجبل الشهري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة المتصفحين,,,,,

    WE LOST OUR MOGOO

    دكتور ايفل سرق موجو الكويت يا شيخ علي فقدنا الموجو !!!

    شنسوي المنتخب فقد الموجو الاغاني الوطنية فقدت الموجو الكل يتذمر الشيخ يتذمر التاجر يتذمر الكل يتذمر ( يا جماعة ياللي فووووء الموجو راح فين) !!!

    اصبحنا نجتر اغانينا الوطنية القديمة فقدنا المووووووجو في كل شي اين المشكلة؟
    على قناة شو تايم سينما القناة الرابعة يوجد فيلم رائع لويل سميث اسم الفيلم The Pursuit of Happyness اشاهد الفيلم الان للمرة السابعة فيلم مليان موجو على الاخر !! مليان كفاح وتصميم ومليان حياة ومشاعر انسانية ومليان بشر يحملون صفات الانسانية , طال عمرك وعمر المتصفحين الكويت فقدت الموجو نحتاج الي شحن الموجو حتى نستطيع ان نحقق ما تتمناه ونرجوه جميعا نحتاج الي
    من يسعى
    بنا للوصول الي السعاده نحتاج الي من يعيد الينا الموجو المفقود ( ياناس ياهووووه الموجو راح فين).

  3. يقول Salah:

    شكرا على المعلومات الحلوة

    وفكرة تستحق الدراسة، والتنفيذ!

  4. يقول محمد:

    بوسالم …. لنبني أولا شبكه مركزيه وحكومه الكترونيه وبعدها لنفكر في مد شبكه عربيه من المحيط الي الخليج ….

    الحكومه الألكترونيه الي الأن غير فعاله … الحكومه مول يا سلام عليها موقعها دائما في سبات عميق … ربط فعلي الكتروني بين الوزارات والمؤسسات الحكوميه لا يوجد ….. بل الطريف بالأمر فقد أرسلت بأقتراح الي اللجنه المركزيه للحكومه الألكترونيه علي موقعهم ومتي تتوقعون جاء الرد جائني بتاريخ 14 – 1 – 2008 وهذا نسخه من ردهم … وتاريخ أرسالي لهم 12-7 – 2007 !!!!!!!!!!!!!!!!

    علما كان الأقتراح عن طريق البريد الألكتروني !!!!!!!

    فهل بعد هذا نأمل بكيبل بحري خاص بنا !!!!!!

    ***************************************************

    الأخ الفاضل / *********** المحترم
    تحية طيبة وبعد ،

    نشكركم على زيارة موقعنا الإلكتروني وبالنسبة لمقترحاتكم الخاصة بإنشاء غرفة كمبيوتر مركزية للجهات الحكومية وغيرها من المقترحات المشمولة في رسالتكم ،فيرجى التفضل بالعلم بأنه تم تشكيل لجنة مختصة لتنفيذ مشروع إنشاء مركز الطوارئ بالتعاون مع بعض الجهات الحكومية للتوصل إلى أنسب الحلول بهذا الشأن . وكذلك هناك مشاريع تتعلق بإنشاء شبكة موحدة لكافة الجهات الحكومية خاصة بنقل وتبادل المعلومات بين الجهات الحكومية .

    مع أطيب التمنيات ،،،
    ويبماستر

    ________________________________

    من: *******@qualitynet.net [mailto:*******@qualitynet.net]
    تاريخ الإرسال: الجمعة 12/7/2007 06:10 ص
    إلى: WebMaster
    الموضوع: إقتراحـــــات

    إقتراحـــــات
    ——————————–
    الإسم: *******
    إسم الجهة: ************
    الوظيفة: network admin
    البلد: Kuwait
    العنوان: صبحان
    البريد الإلكتروني: ********@qualitynet.net
    الهاتف: ********
    الفاكس: ***********
    التفاصيل: غرفة كمبيوتر مركزيه تربط جميع وزارات الدوله مع بعضها البعض وتكون في نفس الوقت عباره عن أكبر مركز لحفظ معلومات كل وزاره من أي كوارث أو أخطار بحيث تكون لكل وزاره فيها نظام أسترجاع المعلومات الخاصه فيها محفوظه علي أقراص ومساحات مخصصه لها …
    وايضا عباره عن أنترانت موحده علي مستوي الدوله بأمكان كل وزاره أن تدخل فيها …
    وتدار تلك الغرفه المركزيه من قبل كل وزارات الدوله بحيث تخصص لكل وزاره أفراد يعملون بها لتحديث معلوماتها وتكون تلك الغرفه تحت أشراف الجهاز المركزي …
    وبالمستقبل سوف يكون لتلك الغرفه دور أكبر وفعال بشكل دقيق اذا تمت عملية الربط الألكتروني بنسبة لا تقل 90% مع جميع الوزارات حيث بالأمكان تفعيل البريد الألكتروني الموحد لجميع موظفين الدوله … التعاميم والقرارات تكون متاحه للجميع بنفس الوقت … بالأمكان أضافة الفيديو المرئي وعقد الأجتماعات من خلالها.. عمل ورشه تدريب الكترونيه عن طريقها …
    الأستفاده من خلال تلك الشبكه بطرح الحلول والمشاكل وكيفية تعميمها علي كل صاحب أختصاص ..
    ويمكن التوسع فيها أمنيا بحيث نستطيع من خلالها تفعيل خدمة المراقيه الألكترونيه لجميع الوزارات …… الخ

    ومنها يتم تفعيل الحكومه الألكترونيه ….

    بصراحه حسب وجهة نظري القاصره وتقييمي للحكومه الألكترونيه سوف لن نصل فيها الي النتيجه المطلويه أذا لم نحقق الهدف الرئيسي لنجاحها وهو ربط جميع الوزارات مع بعضها البعض بغرفه مركزيه ..

    وذلك هو العامل الرئيسي لنجاح الحكومه الألكترونيه

  5. يقول بو شيخة:

    حلوة اليمن التعيس يا شيخ :)

    والله أنا بعتقادي الحل ليس في قادة مجلس التعاون الخليجي ..
    لان حتى الإنترنت يمثل لهم تهديد بسبب حرية التعبير فيه التي لم نجد لها مثيل في تاريخنا الضارب في القدم …

    الحل هو في القطاع الخاص .. يعني متى ما إحتاجت الشركات الى خط أنترنت مثل ما ذكرت حضرتك راح تلاقي الكل يعمل من أجل إنشاءه ..
    و خير مثال هو دبي .. إحتاجت الى كيبل يساعدها على الإنطلاق نحو العالمية و أوجدته …

    قادة مجلس التعاون ينتمون الى جيل قديم .. و صعب جدا أن تقنعهم بشي ما عمرهم شافوه .. و ثانيا , يجب أن نفعل دولة المؤسسات .. يعني مو كل صغيرة و كبيرة نقطها على القادة .. مثل ما إحنا مسويين أهني بالكويت .. مدوخين الأمير في كل شي .. و محملينه مشاكل كثيرة الأجدى بنا أن نحلها بمجلس الأمة .. لكن عقلية دولة المؤسسات ممسوحة عندنا .. و لذلك دائما ننتظر القادة بأن يبادرو بالحل ….

    الحل ببساطه .. شركة + شركة + شركة… يجتمعون و يقررون أن ينشأوا خط كيبل للأنترنت و يتقاسمون التكلفة و ” الربح ” الناتج عن تأجير الكيبل على شركات أخرى .. و بلا عوار رأس …

    سؤال أخير :
    يا جماعة , اللي مركب دش شوتايم , هل أنقطع عنده النت ؟

    و شكرا

  6. تحياتي شيخ وآسف للانقاطاع والغياب عن هذه المدونة الموقع المتحضر.. وأثني إعجابا بروح السخرية لديك وأسأل الله لك السعادة والسرور.. إنه المولى ونعم الكريم.. فقد ذكرتني بعادل إمام في مقطعه في الواد سيد الشغال وهو يستطرد ويسهب بحكاية (اللصق) وفك اللصق!!..
    المهم.. ليت واحدا ممن يتولون قصقصة المقالات لمن يهمه الأمر.. ويضعونها على طاولته.. أن يقتطع مقالك ويضعه على طاولة أي زعيم من قادة الخليج.. وليته يكون سمو الامير أو خادم الحرمين يحفظهما الله.. وأنا واثق أن الحل سيكون قريبا على جدول أعمال وزراء المواصلات في اجتماعهم المقبل.. يلاش.. أي وزير مواصلات خليجي ليطلب الآن مقابلة ولي الأمر ويعرض عليه اقتراحك وسيرى أن الأمر قيد التنفيذ.. وله منا الدعاء بأن يفتح الله عليه ويرزقه من حيث لا يحتسب..

  7. يقول بوعبدالرحمن فهد:

    السلام عليكم شيخ علي والاخ المشرف والاخوة جميعا
    واضح ان من اهمية الكيبل انه لا يخدم الانترنت فقط ولكن يخدم امور اخرى من نقل المعلومات .. ما المقصود بها يا شيخ ؟ هل هي وسائل الاتصال الاخرى من هاتف وفاكس وبرقيات وخلافه ؟
    ولماذا لا يكون الانترنت عن طريق الاقمار الصناعية لتجنب هذه الاعطال؟

    امر اخر اني لاحظت انك ابدات باستشهاد بشاعر اسمه عمر وانتهيت بشاعر اسمه ايضا عمر … ربما كانت صدفة ولكنها صدفة جميلة .
    نبذة عن الشاعر والاخ المشرف معذور سلفا اذا الغاها.

    هو عمرو بن كلثوم بن عمرو بن مالك بن عتّاب بن سعد بن زهير بن جُشَم بن حُبيب بن غنم بن تغلب بن وائل،(وائلي) أبو الأسود ، شاعر جاهلي مشهور من شعراء الطبقة الأولى، ولد في شمالي جزيرة العرب في بلاد ربيعة، وتجول فيها وفي الشام والعراق ونجد. كان من أعز الناس نفساً، وهو من الفتاك الشجعان، ساد قومه تغلب وهو فتى، وعمر طويلاً، وهو الذي قتل الملك عمرو بن هند، فتك به وقتله في دار ملكه وانتهب رحله وخزائنه وانصرف بالتغالبة إلى بادية الشام، ولم يصب أحد من أصحابه.
    شكرا للجميع

  8. يقول علي جابر العلي:

    اﻷخ محمد،
    شبكة الإتصالات بالكويت ممتازة. وزارة المواصلات في صدد مد الألياف الضوئية الى جميع المنازل. معظم المناطق الجديدة تستعمل الألياف الضوئية. هناك بعض المشاكل الفنية، لأن الجماعة مثل الذي يشتري سيارة و ﻻ يعرف قيادتها. ولكن ستحل مع الوقت.
    الخبر الغريب جاء باﻷمس. أحد أﻷصدقاء أكد لي بأن هناك شبكة ألياف ضوئية ممدة بين دول مجلس التعاون. المشكلة هي اﻷستغلال اﻻمثل. و ﻻ ينقصنا اﻻن إلا الشبكة مع الخارج.
    بالنسبة الى الحكومة مول إنساها. فهم كالبدوية في باريس. ﻻ يدرون وين الله حاطهم. المهم المناقصة لبوبدر.

  9. يقول علي جابر العلي:

    أﻷخ بوعبدالرحمن فهد،
    (: أسم عمرو غير عمر اللفظ يختلف.
    المعلومات تشمل الصوت و الفيديو و المعلومات الرقمية.
    تكلفة أﻷقمار الصناعية باهضة. و لذلك 95 بالمائة من المعلومات بالعالم تنقل عبر الكيبل.

  10. يقول بوعبدالرحمن فهد:

    شكرا جزيلا بوسالم

  11. يقول محمد:

    بوسالم …

    مشكلتنا هي الفوضي … صحيح هناك شبكة الياف ضوئيه تقوم وزارة المواصلات بأيصالها لبعض المناطق ولكن منذ متي !!! وحسب علمي توقف المشروع لوجود مشاكل عديده يعني ننتظر سنتين الي ثلاث …

    بالنسبه الي الكيبل الضوئي نعم هناك كيبل ضوئي بين دول مجلس التعاون أو بالأحري بين وزارات الدفاع من الكويت الي عمان … ولا أستطيع أن أعطي تفاصيله علنيا ربما أذا أحببت أرسله لك علي الأيميل الخاص بك

  12. يقول ماجد العتيبي:

    عزيز الشيخ جابر العلي ,

    صحيح كلامك يا شيخ , الحكومة مول ما منها فايدة

    فهي ” كالحضرية ” في لندن .. ما تدري وين الله قاطها , و تقلد كل من هب و دب ..

    و شكرا ..

  13. يقول ابو عبدالله:

    سؤال سؤال
    عندي سؤال
    الحين ابي اعرف الديره متروسه لجان مستشارين
    بالله ابي اعرف الحين شنو فايدتهم تكفون
    اشوف البلاوي قاعده تصير على الفقاره ومانشوف حل على ارض الواقع
    الجمعيات وغلاء الاسعار ماشفنا احد تحرك
    الانترنت ومشكلته الاخيره محد حتى طلع وطيب خاطر هالمشتركين
    ماني عارف هاللجان واللي فيها ماخذين السالفه تشريف والا شنو القصه
    شنو انجاز كل لجنه تشكلت ابهالبلد
    نبي نعرف
    مو من حقنا نعرف
    والا بس السالفه بشوت ومعاشات اضافيه ووجاهات وكلام فاضي

    ابي اعرف الحين كم يصرف على هاللجان من قبل الدوله وبالمقابل ماهي انجازاتهم تكفون ؟؟

    اسئلة تدور في راسي ومتاكد انه الكثير مثلي يتسائل
    ولاكن هل من مجيب

    الله المستعان

  14. يقول مجبل الشهري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة المتصفحين,,,,,,,,,,,

    خطة الرئيس جورج بوش

    يعتقد خبراء الاقتصاد بان الاقتصاد الامريكي على وشك الدخول او قد يكون قد دخل في مرحلة كساد لذلك اعلن الرئيس الامريكي السيد جورج بوش عن خطة لتنشيط الاقتصاد حجم تلك الخطة 167 مليار دولار وقد وافق هذا الاسبوع الكونجرس عليها تتلخص الخطة بالاتي:

    اعادة بعض من المبالغ التي دفعها دافع الضرائب الامريكي بواقع 600 دولار للفرد و1200 للزوجين وثلاثمئة دولار لكل طفل اما اصحاب المداخيل الضعيفة او ممن يتبعون الحد الادنى من الاجور واللي اهم مايدفعون ضرائب بسبب دخلهم المحدود فلكل واحد منهم 300 دولار.

    الهدف من الخطة تشجيع الشعب على الاستهلاك و تنشيط الدورة الاقتصادية حتى يتجاوز الاقتصاد مرحلة الكساد وبالتالي يتعافى, سبب ذكري للموضوع هو الاتي:

    لما توزع الحكومة منحة بمثل هذه المبالغ تدري انه (صبه حقنه لبن)
    يعني تروح وتدور ترجع لها بس المطلوب اهو تنشيط الدورة الاستهلاكية , انزين لما حكومتهم تعطي هي بالتالي توزع فلوس بتروح وبتدور وبترجع للحكومة اشمعنا عندهم تدور وترجع وعندنا هالدورة الاقتصادية موموجود يعني هل اقتصادنا غير هالعالم ولا اقتصادنا مجرد دكاكين وبايب نفط ويسمى مجازا اقتصاد وله دورة اقتصادية ؟

    كنت على خطأ بالسابق لما كتبت مقالة بخصوص فصل الدينار عن الدولار وطلع البنك المركزي على حق الان باقي دول الخليج المربوطه تعاني وشكرا البنك المركزي حقيقة الاعتراف بالخطأ فضيلة.

    ما ادري اشلون افسرها بس قاعد احس ان الاوضاع قاعده تتحسن يعني الجماعة قاعدين يشتغلون حكومة الشيخ ناصر يمكن اهي اكثر حكومة تم انتقادها في تاريخ الكويت وهي كسابقة اول حكومة يتم انتقاد حتى رئيسها بس تبون الصج يمكن تكون هالحكومة انشط حكومة في تاريخ الكويت من حيت الاداء يعني مشاريع ضخمة اسكان زيادة رواتب ما ادري بس مليت من التذمر والتملل خل اتفائل شوي.

    الله كريم يالرفيج.

  15. يقول alnjod:

    علي العلي
    (((((((( كالبدوية في باريس ))))))))))
    شهدت هذه المدونة الكثير من المعارك بين البدو والحضر يشعلها علي العلي وينهيها بقوله أناااااااااااااا ابدوي !!!!!

    محمد
    بين وزارات الدفاع من الكويت إلى عمان
    ((((((((((( لااااا علنية للتفاصيل ))))))))))))))))
    صج إنك عسكري ,,,, وقيادي من الطراز الأول ,,,
    ممكن إيميلك ؟!!!!!!!!!!

  16. يقول alnjod:

    ماجد العتيبي
    ينتظر في ساحة المعركة خروج علي العلي للمواجهة ونحن ننتظر معه ,,,,,,,,, !!!!!!!!!

  17. يقول متابع من زمان:

    ملئنا البر حتى ضاق عنا /// وماء البحر نملؤه سفينا
    إذا بلغ الفطام لنا صبيا /// تخر الجبابرة له ساجدينا
    ونشرب إن وردنا الماء صفواً /// ويشرب غيرنا كدراً وطينا
    أبا هند فلا تعجل علينا /// وأمهلنا لنخبرك اليقينا
    بأنا نورد الرايات بيضاً /// ونصدرهن حمراً قد روينا

  18. يقول متابع من زمان:

    شيخ علي
    أعتقد هذه الأبيات السابقة هي المكملة لبيت الشعر اللي حضرتك طلبت إكماله.
    شكراً.. وعذراً إذا كانت الأبيات ليست هي المقصودة.

  19. يقول بنت البدو:

    النجود
    مع ان هذا ليس هو الموضوع ولكن ارجو من الاخ المشرف نشر تعليقى و هو ان علي العلي هو الشيخ علي “جابر” العلي “الصباح” و المعروف ان عائلة الصباح من قبيلة العنزه الكريمه ناهيك عن خوال والده المغفور له الشيخ جابر العلي الذين هم من قبيلة العجمان و والدته بنت دعيج بن سلمان من عنزه الخلاصه ان الشيخ علي “جابر “العلي “الصباح” بدوي الاصل ابا عن جد ولا يحتاج الا ان يثبت هذا بقول او فعل ! وليس من شيم البدو الاصيليين ان يسقطوا اسم الاب والعائله سهوا!! الا اذا…..
    ” بدويه في باريس ” لا تأخذ بعنصريه الا من قبل من كان يشكو من عقد نقص!

  20. يقول بوعبدالرحمن فهد:

    الاخت بنت البدو … كيفيتي و وفيتي وجزاكي الله خيرا .
    اعوذ بالله من ابليس .. والله اني ماسك نفسي عن التعليق يا لانجود.
    ============
    بوسالم … هالابيات تأكيد ان البيت اللي نقلته صحيح
    وشكرا للاخ متابع من زمان.

    وَقَـدْ عَلِمَ القَبَـائِلُ مِنْ مَعَـدٍّ إِذَا قُبَـبٌ بِأَبطَحِـهَا بُنِيْنَــا

    بِأَنَّـا المُطْعِمُـوْنَ إِذَا قَدَرْنَــا وَأَنَّـا المُهْلِكُـوْنَ إِذَا ابْتُلِيْنَــا

    وَأَنَّـا المَانِعُـوْنَ لِمَـا أَرَدْنَـا وَأَنَّـا النَّـازِلُوْنَ بِحَيْثُ شِيْنَـا

    وَأَنَّـا التَـارِكُوْنَ إِذَا سَخِطْنَـا وَأَنَّـا الآخِـذُوْنَ إِذَا رَضِيْنَـا

    وَأَنَّـا العَاصِمُـوْنَ إِذَا أُطِعْنَـا وَأَنَّـا العَازِمُـوْنَ إِذَا عُصِيْنَـا

    وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وَطِيْنَـا

    أَلاَ أَبْلِـغْ بَنِي الطَّمَّـاحِ عَنَّـا وَدُعْمِيَّـا فَكَيْفَ وَجَدْتُمُوْنَـا

    إِذَا مَا المَلْكُ سَامَ النَّاسَ خَسْفـاً أَبَيْنَـا أَنْ نُقِـرَّ الـذُّلَّ فِيْنَـا

    مَـلأْنَا البَـرَّ حَتَّى ضَاقَ عَنَّـا وَظَهرَ البَحْـرِ نَمْلَـؤُهُ سَفِيْنَـا

    إِذَا بَلَـغَ الفِطَـامَ لَنَا صَبِـيٌّ تَخِـرُّ لَهُ الجَبَـابِرُ سَاجِديْنَـا
    ======
    اخر عشرة ابيات من معلقة عمرو بن كلثوم.

  21. يقول مجبل الشهري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة المتصفحين,,,,

    المبادئ والقيم الوطنية

    خسر منتخب الكويت الوطني مباراته مع منتخب الامارات الشقيق حتى هنا الخبر عادي وما فيها مشكلة وين المشكلة؟؟؟

    المشكلة يا سادة اتهام مدرب منتخب الكويت السيد رادان واعتذر لكم لانني لا اعرف باقي اسمه الكريم, اتهم بعض لا عبي منتخبنا بعدم احترامهم لفانيلتهم الرجل يقول لكم بكل دبلوماسية ان ابنائكم لا يتمتعون بالحس الوطني!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    في الحقيقة مر تصريح السيد رادان مرور الكرام للاسف كالعادة لكن للاسف هو على حق مفهوم الوطنية والدافع الوطني والعطاء لاجل الوطن وحب الوطن والتضحية باسم الوطن والاولاء لهذه الارض كلها مصطلحات اصبح معظم الجيل الحالي لايعرف المعنى الحقيقي لها هناك ردة قوية باتجاه مايسمى الكانتونات القبيلة والعائلية والمذهبية هناك لبننه صارخه تسير بنا الي المجهول, الاجنبي يرانا افضل من رؤيتنا لانفسنا الكراهية والتعصب تنشأ في البيوت واصبح الوطن ما هو الي محل الاقامة المؤقت الي حين وايضا هناك خلط غريب بين الفاشستية والوطنية عند البعض ممن يحتكرون حب الوطن ويعتقدون انهم وحدهم يملكون اضفاء صفة الشرعية على من هو ابن الوطن ومن هو دخيل على هذه الارض وفق مقاييس غريبه تتناقض معهم شخصيا كثيرا.

    من تعليقات البعض اعرف كيف يعد ابنائه لهذا الوطن وعلى اي اساس ولاي مصلحة وللاسف لا اجد للكويت مصلحة في معظم ما تقولون تحرشات وكره وعقد ودجل بيزنطي الي ما لا نهاية هل كتب الله على الكويت شعبا يكره بعضه البعض والي متى هذا الكره وهذه النار التي بدأت تحرق مفهوم الوطنية, البعض يدعي الملكية اكثر من الملك ولا يخفى على الملك الجمبزه لكن اقول رحم الله الكويت وساعد الله الكويت عليكم واتمنى ان لا تعيش الكويت تجربه صعبه حتى لا تصدم فيكم فانتم اليوم غير اباء الامس لانكم ببساطة لستم ابنائهم كلامي موجه لليعض.

  22. يقول ماجد العتيبي:

    حتى لا نخرج عن الموضوع الرئيسي الذي هو مناقشة تطوير الكويت و إتصالها بالعالم عن طريق الشبكة العنكبوتية ( الإنترنت ) فسيكون هذا ردي الوحيد على موضوع ” البدوية في باريس ” و لن أناقش مرة أخرى فيه حفاظا على الفكرة الرئسية .

    و لكن الفكرة كانت في إستغرابي من لفظ “كالبدوية في باريس ”

    أعتقد أن الشيخ علي جابر العلي ” أخطأ” بإستخدام هذة العبارة . و هذا في حد ذاته ليس عيبا .. فالكل يخطىء .. و أنا أتوقع من رد الشيخ علي جابر العلي القادم هو الإعتذار عن هذا الخطأ ..

    الأخت نجود :
    مع إعتراضي على الإسلوب لكن ذكرتي نقطة مهمة جدا و هي أن الأخ محمد الذي هو في وزارة الدفاع – كما يدعي – عنده معلومات لا يستطيع أن يصرح بها هنا . لكنه يقدمها الى الشيخ علي إذا وافق الشيخ علي و عطاه ويه و راسله على إيميله .. يتراوالي هذا ضد قوانين وزارة الدفاع , أن تتبرع بأي معلومة ” سرية ” على قولتك في سبيل تقوي معرفتك ؟؟؟ والله شي غريب !!!

    بنت البدو :
    أحترم فيج وضع الأمور في نصابها , فالشيخ علي جابر العلي غني عن التعريف . و نحن هنا إنما نناقش أفكار الشيخ علي جابر العلي الذي طرحها في المقالة . و أعتقد أن هذا هو الهدف من وضع الردود هنا و هو تواصل الشيخ مع أفراد الشعب .
    لكن هذا ليس معناته ” تقديم معلومات سرية ” أو ” شكر الله على أن الشيخ رد علي ” أو ” السماح للشيخ بالغلط دون أن توضح ماهو الخطأ ” ….

    و انا يا بنت البدو ما في عقدة نقص ولا شي .. و إنما أحتج على الغلطة التي ذكرها الشيخ علي جابر العلي .. و بس
    و لن أدخل في النوايا و ليش الشيخ علي ذكر هالكلمة و غيرة ..

    و شكرا

  23. يقول بوعبدالرحمن فهد:

    شكرا للأخت بنت البدو

  24. يقول اللبناني:

    مقالة جيدة حول الانترنت قادتني للاحساس باننا نملك عقولا نيرة في عالمنا العربي ولكن كان اسفي شديدا عندما وصلت الى نهاية المقالة التي تصف اللبنانيين بالزعران………………………….. ……………………..عيب على من ينادي بالوعي العربي التكنولوجي ان ينحو هذا المنحى في الكلام.

  25. يقول مجبل الشهري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة……………..

    عماد مغنية الي جهنم وبئس المصير

    مقتل الارهابي عماد مغنية ليس بمستغرب واتوقع تم تصفيته ( منهم وفيهم الله لايعقلهم) هذا الارهابي ساهم في محاولة الاعتداء الاثم على الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد وايضا ساهم بخطف طائرة الجابرية ومقتل مواطنين كويتيين وتسبب في قتل ضحايا اخرين من دول اخرى كثيره ما يهمني هو انه حاول ايذاء الكويت لكن السؤال السؤال ماذا فعلت حكومتنا للانتقام من هذا الارهابي وكيف تصرفت حكومتي تجاه من استضاف عماد مغنية وقال لحكومتي روحوا اشربوا من البحر (والله العظيم مسخره) يعني طوفه هبيطة مثلنا ما في وبكل بجاحة يسميه البعض بالمجاهد لكل شي حد لكن يا حكومة انتي على مدى سنوات كثيره ماضية لا تقومين بالدفاع خارج الكويت بمختلف الوسائل عن هيبتك وهيبة علمك للاسف نعرف عندما تصادفنا اي مشكلة ونحن خارج الكويت ان هيبتنا ليست كغيرنا من دول الخليج لان حكومتي من النوع اللي يمشي جنب الحيط, لهذا استهان الانذال من امثال مغنية بها ووصلت به الجرأة محاولة الاعتداء على رمز الكويت ان التنظيمات الارهابية التي يتبع لها الارهابي مغنية يجب محاربتها بقسوة خارج الكويت ويجب محاربتها بقوة القانون داخل الكويت لحفظ هيبة الدولة ويجب الانتقام من اي دولة او تنظيم او فرد كان له علاقة بايذاء الكويت او مواطنيها.

    عماد مغنية الي مزبلة التاريخ ونتمنى نفس المصير لمن استضافك وارتبط بك.

  26. يقول بو ربيع:

    إِذَا بَلَغَ الفِطَـامَ لَنَـا صَبِيٌّ تَخِرُّ لَـهُ الجَبَابِرُ سَاجِدِينَـا

    بوسالم
    طال عمرك هذا هو بيت الشاعر عمرو بن كلثوم التغلبي

  27. يقول بوعبدالرحمن فهد:

    السلام عليكم
    ما ادري ليش محد رد على الاخ اللبناني !؟ يمكن من باب حرية الراي.
    اخاف ارد عليه بعدين يقولون عني امسح جوخ او (قلم مأجور ) :).
    الاخ مجبل الشهري .. شكرا على تعليقك الاخير والله يسامحك هيضت
    علي المواجع وارجعت لي حالة قديمة كنت تغلبت عليها وهي اني
    اكتب كل اللي في قلبي وبالنهاية لما ارجع اقرا كلامي … امسحه .

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل الخروج / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل الخروج / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل الخروج / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل الخروج / تغيير )

Connecting to %s