محاسبة وزير النفط؟

من المسئول عن ضياع 80 مليون دولار من دخل الكويت؟ هل هو وزير النفط بالوكالة؟ من سيحاسب و من يحاسب عن هذا الهدر؟ و هل سيمتد هذا الهدر إلى حقول نفطية أكبر من حقلي الخفجي و الحوت؟ بكل صراحة لا أدري ولكن الهدر قد حدث. الواجب كان أن نعمل مثل ما عملت المملكة العربية السعودية التي لم تنزلق لما انزلقنا إليه.
وقع الشيخ أحمد فهد الأحمد الصباح وزير النفط بالوكالة مع وزير الاقتصاد و التجارة و الصناعة الياباني على اتفاقية نفطية بها هدر لدخل الكويت، بدلا من الاتفاقية التي انتهت مع شركة الزيت العربية. اتفاقية تنص على بيع 100 برميل نفط يوميا لهذه الشركة لمدة 20 عاما. و اتفاقية أخرى نرتبط بها بالعمالة اليابانية لمدة 5 سنوات. و سيقت بعض الأوهام لتحسين صورة هذه الاتفاقية مثل تطوير بيئة جون الكويت و قرض لمؤسسة البترول الكويتية من اليابان.
الطرف الياباني هو المستفيد من عقد النفط الطويل الأمد. فنحن لدينا خبرات تسويقية افضل مما لدى الزيت العربية و لسنا بحاجة الى مساعدتهم لتسويق النفط. فالتسويق العالمي بمؤسسة البترول يسوق حاليا ما يقارب المليون و النصف من البراميل. و في بعض الأحيان يسوق نفوط اخرى غير النفط الكويتي. تلك القدرة غير متواجدة لدى شركة الزيت العربية. بل تلك القدرة ليست متواجدة لدى الشركات البترولية الوطنية الأخرى. هذه الإمكانية يجب ان نعتز بها لا أن نتناساها.
في الماضي كانت شركة الزيت العربية تعجز عن تسويق نفطها و تطالب وزارة النفط الكويتية بتخفيض سعر النفط. و كذا مرة طلب من التسويق العالمي بمؤسسة البترول أن تسوق النفط الذي عجزت من تسويقة شركة الزيت العربية. و سوق ذلك النفط بأسعار افضل مما حصلوا عليها. تم ذلك بجهود رجال كويتين أكفاء مخلصين. و إن كان قد طفش بعض من قام بهذا العمل مثل السادة حسين الشماع و محمد عاهد الخطيب. إلا إنه لا يزال هناك بمؤسسة البترول الكويتية من هو قادر على تسويق هذا النفط مثل السادة عبدالله الرومي و فيصل المضف و علي الدبوس. فالكلام عن الحاجة التسويقية كلام خاطيء. إنما سيق ليغطي العمولات الخاصة التي أقدرها بعشرة ملايين دينار و التي ستدخل بعض الجيوب من جراء هذا العقد الطويل. و الأهم من ذلك هو إذلال القدرات الوطنية من أجل المصالح الخاصة.
أبرم مع شركة الزيت العربية عقد مساعدة تشغيلية لمدة خمس سنوات. تجلب من خلاله الزيت العربية العمالة اليابانية لإدارة مرافق الشركة. و كأنه ليست لدينا الخبرات لإدارة هذه المرافق. هذا غير صحيح بالطبع. فالشركة الكويتية للاستكشافات الخارجية لديها القدرات لمثل هذه المهمة. فها هي شركة كويتية تملكها مؤسسة البترول الكويتية تدير مرافق إنتاج بحرية في افريقيا و أندونيسيا و الصين. و من الغير معقول أن لا تكون قادرة على إدارة مرافق تقع على مرمى مائة كيلومتر من مكاتبها الرئيسية. للأسف أذلت القدرات الكويتية من أجل العمولات الخاصة.
و ذيلت هذه الاتفاقية بتراهات لن اذكر جميعها ولكن ما يضر بنظامنا السياسي. فالمطبلون يطبلون بأن اتفاقية تنظيف جون الكويت جاءت برغبة أميرية. الأمير هو والد و روح هذا البلد. لا يستحق أن يزج به لمثل هذه الأعمال. يكفينا مخالفات قصر السيف و التي أدت إلى عزوف الامير عن السكن به.
من هو المسئول؟ أهو الشيخ أحمد الفهد وزير النفط بالوكالة؟ و هل يحاسب وزير بالوكالة؟ خاصة و إن الشيخ أحمد قد صرح بأنه ينفذ السياسات العليا. ولكن الشيخ أحمد هو الوزير الذي وقع على هذه الاتفاقية التي بها هدر لدخل البلد.
أم المسئول الشيخ صباح الأحمد رئيس مجلس البترول الأعلى. لا شك بأن الشيخ صباح على اطلاع تام على تطور هذا الموضوع. فلقد رأس الشيخ هذا المجلس لمدة طويلة استلم خلالها منصب وزارة النفط عدة أشخاص. و لاشك إن هذه الاتفاقية قد حصلت على موافقة مجلس البترول الأعلى. ولكن هل يساءل رئيس مجلس وزاري استشاري عن أعمال قام بها أحد الوزراء الأعضاء بهذا المجلس؟ دستوريا قد لا يكون ذلك ممكنا.
و من سيحاسب المسئول عن هذا الهدر؟ دستوريا، مجلس الأمة. ولكن معظم أعضاء المجلس تدور حولهم التساؤلات المالية. بل حتى الاستجواب الأخير لعبدالله النيباري قد يكون ستار دخان لصفقة الزيت العربية.
الأمل الوحيد هو ان يأتي بعد الانتخابات القريبة أعضاء مجلس أمة تهمهم مصلحة الأجيال القادمة و ليس مصالحهم الخاصة. حتى لا تلحق حقولنا الشمالية حقولنا الجنوبية.

بقلم : علي جابر العلي
الكويت 10/1/2003

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

One Response to محاسبة وزير النفط؟

  1. بو سعود كتب:

    بارك الله فيك وفي قلمك

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s