الشيخ صباح قائد ذو رؤية

الشيخ صباح قائد ذو رؤية و قادر على الوصول إليها. رأى رغبة الشعب الكويتي و فوائد منح المرأة كامل حقوقها السياسية. و رغم تحديات القوى السياسية المختلفة تمكن من إعطاء المرأة حقوقها. هل ستستمر هذه الرؤية لما فيه خير البلاد؟ أم سيعبث بها من هم حوله؟
رأى سمو الشيخ صباح حاجة نظامنا السياسي الى أعطاء المرأة كامل حقوقها السياسية. فليس من المقبول بعد السنين العديدة من الحياة الديمقراطية لا تزال المرأة لا تنتخب و لا ترشح للحياة البرلمانية. فأصر على تعديل قانون الانتخاب لمنحها هذه الحقوق. فالمرأة بكويت اليوم قد وصلت الى أعلى المراتب الادارية و العلمية,
لقد شعر الشيخ صباح برغبة المرأة الكويتية من جميع أطياف المجتمع الكويتي، أن كانت خارج ام داخل السور لهذه الحقوق. و أكد هذه الرغبة النائب خلف دميثير، عندما قال بأنه قد سئل الناخبين بمنطقته الانتخابية و بينوا له بأنهم مع أعطاء المرأة كامل حقوقها. و نفس التوجه بالمناطق الخارجية بينه النائب طلال العيار. و الجدير بالذكر إن هذان النائبان هم من خيرة من يقرأ التوجهات في مناطقهم الانتخابية. فالنائب خلف دميثير حصل على المركز الأول بجميع الانتخابات التي تمت بمنطقته منذ عام 1981. سجل لم يحصل عليه أحد في الحياة النيابية الكويتية. و كذلك النائب طلال العيار الذي لم يسقط في أي انتخابات منذ عام 1986.
وقفت التيارات السياسية الإسلامية الأصولية ضد هذا التوجه. و لهذا الموقف عدة أسباب. فالتيارات الأصولية تريد الفشل لحكومة الشيخ صباح. فحكومته لم تعطي هذه التيارات نفس الأهمية في اتخاذ القرار كالحكومات السابقة. يريدون حكومة تجعل الكويت شبيهة بأمارة قندهار. و التيارات الأصولية هم بالأساس ضد أعطاء المزيد من الحريات للشعوب، أن كانت حرية الرأي أو الابداع. و السبب واضح فهم يريدون أن يحتكروا الاجتهاد في المجتمع السياسي لهم.
و كذلك وقف بعض من أبناء الأسرة الحاكمة ضد هذا التوجه، لعدة أسباب. فهناك من يؤمن بفكر التيارات الأصولية الإسلامية. و هناك من يحاول ان يرضي هذه التيارات من أجل الحصول على دعمها في الوصول الى المراكز السياسية. و هناك من لم يحصلوا على المراكز السياسية. هذه التوجه شوش على مصداقية توجه الحكومة. لذلك كنا نقرأ في الصحف بعض الكتاب يشككون بمصداقية الحكومة. و لم يكن لسمو الشيخ صباح إلا الاستمرار بمسيرته. و النتائج ستثبت الصدق أم عدمه.
طبعا حقق سمو الشيخ صباح أهدافه. و بين بأنه القائد القوي ذو الرؤيا السياسية الصالحة. و دخل التاريخ السياسي بالكويت. فالمغفور له الشيخ عبدالله السالم أعطى الرجال حق المشاركة السياسية للرجال و ها هو الشيخ صباح من خلال جهوده بعهد الشيخ جابر الاحمد تعطي المشاركة السياسية للنساء.
ولكن إزاء هذه القوة السياسية التي يملكها الشيخ صباح تبقى بعض الأسئلة الحائرة. لماذا الالتزام بالوزير أحمد باقر؟ فالوزير أحمد باقر لم يلتزم بأبسط المبادئ الحكومية. ألا و هو التضامن الحكومي. فبدلا من أن يقيل الوزير باقر يعطيه المزيد من المهام. و لماذا يعطي رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي هذه الأهمية السياسية؟ إذ نراه يفتتح الكثير من المشاريع الحكومية التي تقوم بها شركات الخرافي. علما بأن الرئيس جاسم الخرافي لم يساند الحكومة بتوجهاتها. هل هناك أجندة أم مصالح سياسية لا نعرفها؟ الوقت سيبين ذلك.
و كذلك تبقى هناك بعض التمنيات و التخوفات من قوة الشيخ صباح. هل ستستغل هذه القوة من أجل تمرير مشاريع التي بها مضرة بالكويت مثل مشروع الاستعانة بالشركات البترولية؟ هل سيشوه من حوله رؤيته للتطابق مع مصالحهم؟ ينشر هذه الأيام بجريدة الشعب عن فضائح مالية قد تطول بعض المحسوبين عليه. هل سيتمسك بهم؟ أم يحيلهم إلى النيابة في حال ثبوت تورطهم؟
نأمل أن يستمر الشيخ صباح بعطاء المزيد من الحقوق السياسية لأهل الكويت. فليس من المقبول أن يحرم ما يقارب الخمسون ألف مواطن من المشاركة السياسية بسبب انتمائهم للهيئات العسكرية. نريد حكومة أكثر شفافية. نريد المزيد من رؤيا الخير التي بها مصلحة المجتمع.

الكويت 20/5/2005

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

22 Responses to الشيخ صباح قائد ذو رؤية

  1. مريم المرجان كتب:

    قال النائب الطبطبائي أن اعطاء المرأة لحقوقها السياسية سيكون في صالح الحركات السياسة ، و شجع غير نائب من النواب الإسلاميين النساء المنتميات إلى هذا الفكر على التصويت و بكثافة لصالح نواب الحركات الإسلامية. و أنا أتفق مع النائب على رؤيته هذه ، و لا أتفق مع الكاتب العزيز على أن الشيخ صباح قد فعل شيئا عظيما ، فبرأيي أن معارضة النواب الإسلاميين لحقوق المرأة السياسية يرجع أساسا إلى خوفهم على قواعدهم الشعبية ، و بإمكان الشيخ صباح ، الرجل القوي في الكويت أن يقنعهم أو يعقد معهم الصفقات . أحيانا تكون هذه الصفقات جيدة و في صالح الكويت ، خاصة أن برنامج الشيخ صباح كما بدا لنا يركز كثيرا على الاقتصاد ، فتحسن الأحوال السياسية في الكويت و حصولها على الدعم العالمي بدلا من الضغوط يؤدي في النهاية إلى ازدهار الحركة الاقتصادية في الكويت. بل إننا نلاحظ أن من أهم أصداء تلك الرحلة الاقتصادية التي قام بها الشيخ صباح مع التجار، أن الحديث أصبح يتجه نحو البورصة و مدى تأثرها بأحوال البلد. هذا برنامج متكامل و مخطط بشكل دقيق ، و لا نريد أن نتشاءم أو نغلب الظنون السيئة بشأنه لأن كل شيء سيتغير في الكويت شئنا أم أبينا.

  2. حائر كتب:

    هذا اول رد لى من اول بدايتى لمتابعة لهذا الموقع الحر ولكن ارى فى هذة المقال الثناء الكثير المبطن بشى غير مفهوم ارجوا من الكاتب عدم رمى الاخطاء والمخالفات على الحاشية فقط!بل لابد ان تكتمل المقالات كالسابق لا تلوم فى اللة لومت لاإم كن حر صادق كما عهدناك

  3. الدكتوره المطيريه كتب:

    الاخ الشيخ على جابر العلى الصباح … السلام عليكم … اسمح لى أن أعارضك بعدة نقاط
    1- النائب خلف دميثير وطلال العيار بدو متحضرين ( وطبعا هذى مو سبه ولا مدح) … لكن ياشيخ علي النائب خلف دميثير كان من المعارضين لحق المرأه السياسى بحجة أن ذلك مطلب من ناخبيه … واذا كنت من متابعى قناة الراى الكويتيه فقد قام السنعوسى فى برنامجه(مع السنعوسي)
    بزيارة عدد من الدواوين التى تقع ضمن دائرة دميثير الانتخابيه للضغط عليهم وسألهم عن رأيهم بالحق السياسى للمرأه وكان ردهم بأنهم مع اعطاء المرأه حقها السياسي وكرر ذلك بعدد من الدواوين ثم ذهب وقابل دميثير ونقل له رأى بعض ناخبيه … وكان رد النائب خلف دميثيرللسنعوسى بالحرف الواحد:يا أخ محمد انت زرت عدد من الدواووين لايزيد على اصابع اليد الواحده ودائرتى الانتخابيه فيها مئات الدواووين … وكرر انه ضد اعطاء المرأه حقوقها كمطلب من ناخبيه ؟؟؟ لكن فى مجلس الامه سبحان الله … صج ان قالوا الحي يقلب … غير كلامه فوق تحت وقعد يستشهد بمثل فرنسى وكأن خريج جامعة السوربون … ياشين السرج على البقر…لكن احد الاعضاء فى مجلس الامه علق على المثل الفرنسى بانه ( دحه) … طبعا اللى مايعرف شنو الدحه هى رقصه مشهوره فيها قبيلة عنزه وخصوصا عنزة شمال العراق وسوريا ….( وللعلم انا للاأطعن بالعنوز لان أولا خوالى عنوز وثانيا حكامنا عنوز الله يحفظهم لنا ولايحكمنا غيرهم )
    أما من اسرار نجاح النائب خلف دميثير طوال تلك السنوات لانه نائب خدمات سوبر ديلوكس … فهو بصراحه فزاع لاأهل دائرته وكريم والشوخ يحبونه …. أما النائب طلال العيار فالجميع يعلم انه قريب من الشيخ صباح ومحسوب عليه ( بحكم القرابه من جهة الام) وكلنا نتذكر عندما استجوبه النائب القلاف طلع بلاوى ومخالفات وتجاوزات لكن بقدرة قادر طافت …؟؟؟
    شيخ علي : النقطه الثانيه التى اعارضك فيها هى لماذا فقط الهجوم على الخرافى ؟؟ السعدون ايضا غير رأيه ؟؟؟ وقعد يخطب خطبة الجمعه ؟؟؟ بصراحه كسر خاطرى لانه فقد مصداقيته …
    أما النقطه الثالثه التى اعارضك فيها فهي ان الوزير أحمد باقر أخطأ عندما لم يلتزم بلتضامن الحكومى ولكن الخطأ الاكبر يتحمله الشيخ صباح الذى يغطى عليه ويدافع عنه وكل مره يبرر غيابه ..!!! صج ان حبتك عينى ماضامك الدهر أما النقطه الرابعه والاخيره التى أعارضك بها فهى انك ياشيخ دائما تتهم الاصوليين بالارهاب والتخلف … ربما البعض ينطبق عليهم ذلك ولكن ليس الكل … فأرجوك ياشيخ لاتصير مثل معظم الليبراليين بأن( وراء كل لحيه مصيبه ووراء كل حجاب فضيحه) … أما تعليقى الاخير فهو اننى أتفق معك بقووووه شديييييييييده بأن الطريقه التى أقرت بها الحقوق السياسيه للمرأه مخيفه وستستعمل كطريقه لامرار المشاريع الاخرى ( مثل ماخلوا عواد برد مع حقوق المرأه !!!) باجر السعدون والبراك يستميتون لاقرار مشروع حقول الشمال المسمى بمشروع الكويت …. والسلام ختام … والسموحه ياشيخ

  4. بو سعود كتب:

    للا سف وبعد مرور قانون المرأة ….أنا ككويتي أتوقع اي شئ تريده الحكومى ستمرره لان ديمقراطيتنا المبجلة هي ديمقراطية الأقلية المدعومة من الحكومة
    وهذة الاقلية هي المتنفذة وشغلها الشاغل مصالحها الشخصية بعيدا عم هموم الوطن والمواطين
    والآتي أسوء من حقول الشمال وغيره
    والله يستر عليك يا بلد من حكومة تتخبط ومجلس نواب لا يعبر عن رأي شعبه

  5. الدكتوره المطيريه كتب:

    الاخ الشيخ على … فى نقطه نسيت أقولها وهى من أهم النقط ….ان عدم اقرار الحقوق السياسيه للمرأه خلال ال45 سنه السابقه ليس خطأ من النواب أو الحكومه بل هو خطأ أو عيب فى قانون الانتخاب والذى وضعه أبو الدستور الشيخ عبدالله السالم الصباح طيب الله ثراه مع الخبراء الدستوريين العرب ونخبه من رجال الكويت المعروفين وعلى رأسهم السيد ثنيان الغانم … ليش ما أقر طوال تلك السنوات التى كان فيها عدد الليبراليين كبير ؟؟ بصراحه مع اننى مع الحق السياسى للمرأه ولكن الطريقه التى اتبعت لاقرارها أرعبتنى ,,, وأضع اللوم الاكبر على حماة الدستور اعضاء مجلس الامه … والله يستر من الجاى … لاأملك الا الدعاء بان الله يحفظ الكويت من كل مكروه ويرد أميرنا بالسلامه …. أمييييييييييييييييييييين

  6. م.ماجد العتيبي كتب:

    السلام عليكم ..
    في البداية احب اشكر القائمين على هذا الموقع المتميز لما فيه من حرية كبير للرأي .
    موضوع الحقوق السياسية للمراة اخذ حيزة من النقاش الطويل و النهاية الدرامية بأقراره , و لذلك لن اطيل النقاش في هذا الموضوع .
    و لكن استوقفني سؤال مهم جدا من الاخت الدكتورة المطيرية .
    و سأقتبس عبارة من حديثها حتى اوضح ما اريد ان اتكلم عنه .
    ” ليش ما أقر طوال تلك السنوات التى كان فيها عدد الليبراليين كبير ”
    ماذا لو جاوبت انا على سؤالك يا دكتورة و قلت لك بان هناك ضغوط خارجية شديدة جدا
    لاقرار هذا القانون .اعتقد جوابي سيكون هو التفسير الوحيد لتساؤلك . و الدليل كذلك هو اعادة مناقشة الموضوع تحت بند ما يستجد من اعمال و قد رفضة مجلس الامة سابقا .
    و خير قول في هذا الامر هو قول احد النواب ” ليش تناقشون الموضوع مره ثانية و قد رفض من مجلس الامة . اكيد فيه ضغوط خارجية رجعت الموضوع ” .
    كلمة ضغوط خارجية تدل على ان هناك من يرسم سياسات البلد او ربما سياسات دول مجلس التعاون جميعها . و سؤالي الى اخواني المواطنين الفرحين باقرار حقوق المرأة :
    هل ترون ان سبيل الاصلاح في مجتمعنا هو استيراد الافكار من الخارج ؟
    و هل ترون ان اعداء الامة و اعداء الاسلام يقدمون لنا يد العون بل و يجبروننا على سلك الطريق الصحيح و يضغطون علينا من اجل ان ننهض ببلدنا؟ ام ان الامر ظاهرة الرحمة و باطنة العذاب ؟

    ربما بذكري كلمة ” اعداء الاسلام ” يفهم القارىء انني ممن ينتمون الى جماعة معينة كالاسلاميين او غيرهم .. و بما يتطور الامر و يرفض القارىء المحترم الافكار التي اذكرها هنا بحجت انني من جماعة الضد بالنسبة له .. انا لا انتمي الى اي جماعة و لكني اريد ان اصرخ حتى ينتبه المجتمع و الجماعات و الافراد الى اين نحن سائرون ..
    حقوق المراة اقرت و قضي الامر . و لكنها ضد ارادة الشعب جميعا .. و الامر هو ضغوط من الدول الاستعمارية الكبرى .. فالغزو الان ليس غزوا عسكريا بل هو غزو ثقافي و قصف شديد لالغاء الهوية الاسلامية .. انظروا الى الديرة اليوم .. شباب فارغ فكريا .. هدفه ” قتل الوقت ” و امور كانت من المحرمات مثل انتشار شقق الدعارة و اصبح طبيعيا ان نرى الجنس الثالث يروي لنا همومه على التلفاز و اصبحت العلاقة بين الشباب و الفتيات علاقة صداقة . و كنا نطالب في فصل الاختلاط في الجامعة .. و الان توج الاختلاط في مجلس الامة في حالة فوز عضوة فيه .

    ربما يجب علينا ان نعيد تصميم مدخل مجلس الامة و نكتب على مقدمة المدخل :

    لا تنه عن خلق وتأتي مثلة عار عليك اذا فعلت عظيمُ

    في النهاية عندي تسؤال بسيط فقط :
    ماكو ضغوط بالمره عشان نطبق الشريعة الاسلامية ؟ ترى بالمناسبة هي رغبة اميرية بعد
    و كانت قبل رغبة الامير في حقوق المراة ..
    و كلمة اوجها الى اعضاء مجلس الامة الحلوين اللي كانو ضد المراة و بقدرة قادر صوتوا مع القانون :
    هنيئا لكم ما كسبتم …. و انشالله نشوفكم من الفعاليات الاقتصادية بالبلد و من اصحاب الشركات الكبرى .. و ما ادري اذا راح نشوفكم وزراء .. او يمكن سفراء بعد ..
    و الظاهر اكثروا هالنوعية من الاعضاء اللي شعارهم ” هذا مجلسنا و فيه اللي نبي ” ..

    ملاحظة : كل ما احضر نقاش سياسي هالايام اسمع اسم واحد يتكرر اكثر من مرة .. عواد برد

    في المسرحية الكوميدية المصرية ” الخوافين ” يعرض الممثل ” مجدي وهبة “على الفنان الكوميدي
    ” محمد نجم ” الذي يمثل دور فقير و شخص ماله مستقبل و ضايع , يعرض علية مبلغ مليون جنيه بس يلبسة قضية , يعني يدش بداله السجن , و قعد يفكرمحمد نجم و يحسبها و قال اخر شي
    ” و سمعتنا في المنطقة ” … و رد علية ” مجدي وهبة ” : هو انت احد عارفك ..

    و اهدي هالمشهد الى اعضائنا الحلوين …

    و عذرا للاطالة ,

  7. Abualdwair كتب:

    بداية أنا ضد جميع ما ورد من أفكار في مقالة الشيخ علي.
    و مع ماورد في كلام الأخ م. العتيبي.
    و لأمور لا تحتاج لكثير من الذكاء لتحليلها لأنها ببساطة واضحة.
    الشيخ صباح قاعد يجر المجلس و البلد لإنحدار سياسي و ديقراطيو إجتماعي عنيف , كيف؟

    1- قام بإلغاء كلية الشريعة و دمجها مع الحقوق (بأوامر أمريكية) بطريقة لا تزال غير مفهومة.
    2- أفقد المجلس أهم سلطاته وهي المراقبة وذلك من خلال تفسيرالفتوى و التشريع بأن للوزير الحق بعدم الرد على أسئلة النائب اذا راى الوزير انها تمس امن الدولة(خوش).
    3- أفقد الكويت سيادتها السياسية و الثقافية و الإجتماعية و ذلك من خلال سماحه بالتغلغل و الإملاء الأمريكي في جميع شئوون الحياة في الكويت(البنك المركزي و متابعة الحسابات- التدخل في مواد التعليم- التدخل في البنى الإجتماعية و محاولة تفكيكها للتقارب مع الفلك الغربي-….)
    4- وظف أموال الشعب و الدولة لإستماعة فلان و علان من أعضاء مجلس الأمة
    5- ضياع البعد الأخلاقي للحكومة و المجلس من خلال شراء الذمم و المداهنات على حساب قضايا مصيرية.
    6- إدخال نوع جديد من الديكتاتورية المقنعة بقناع الديمقراطية, و ذلك بأن ما تريده الحكومة(صباح) هو ما سيكون (موضوع وانتهينا منه) و ليس ما يريده الشعب وأعضاء المجلس.
    7- تضييع وقت واعمال المجلس في أمور جدلية عقيمة و تسيير الأمور المهمة و الحساسة بدون مشاركة و إطلاع المجلس عليها.

    والأهم من هذا كلة هو تهميش الشريعة الإسلامية و السخف و الإستهزاء بها في أمور تعتبر من الثوابت التي أجمع عليها السلف و الخلف من علماء المسلمين الثقات (و ليس بعض من يسمون علماء معاصرين) و ذلك من خلال فتوى الأوقاف المضحكة و التي تذكرنا بنكتة أن أي سوال له ثلاثة أقوال( يجوز , لا يجوز, على حسب) أو مع, ضد, بين.

  8. Hamad كتب:

    اود ان اقول بكل بساطه.. اقرار حق المرأه السياسي ليس خير فعله الشيخ صباح واجب الشكر بل هو حق كان مسلوب منذ نشأه الحركه الديمقراطيه في الكويت. فمن يقول ان على الكويتيين شكر الشيخ صباح او غيره لدعمه لهذه القضيه مثل الذي يقول ان على الكويتيين شكر الشيخ صباح لاعطاء المرأه حق العيش الحر الآمن او حق العمل او حق التعليم.. فكلهم حقوق مدنيه لابد العيش معها في ظل دستورنا و طبيعه الحكم في بلدنا، فهذا واجب كان من المفترض من الشيخ صباح اقراره منذ زمن من دون حتى التصويت عليه او الاخذ براي احد و من المضحك عندما رايت النقاش حول هذا الموضوع من الاساس. ولكن ماذا عليك ان تفعل سوى الضحك؟ فنحن في بلد الضحك (الساخر) و الفوضى و الشؤم و النفاق. و لكن قد تكون هذه نقطه تحول.

  9. shaikha كتب:

    I totally agree with sheikh sabah. Islamists must understand that they don’t rule the country. whether women’s rights were the result of american pressure or not, it was the correct decission to make. for us, it is a relief to see that after all the bad things that have been said by our opponents, we got our rights. if it is american pressure then let it be , as long as it is pressure in the right direction. and if our democracy is not a real one, if our democracy is a masked totallitarian, then I think it is the right way to rule the country with its mixture of islamists and beduin. what can we get out of democracy when (Bo-ramia) and Tabtabae are samples of our mp’s. that is why I agree with shiekh sabah: this is the way to rule this country.
    best to u all.
    kuwait

  10. mohammed كتب:

    عزيزي الشيخ علي
    الا ترى انه من المجحف بحق المواطنه ان تهرول كل اعضاء الحكومه وكثير من اعضاء مجلس الامه والغالبيه العظمى من مدعي الديمقراطيه والمساواة والعدل لاجل حقوق المرأه وتنسى اويتم تناسي عن عمد الطبقيه في الجنسيه وعدم المساواة بين افراد الشعب مما يولد التشكيك في الولاءات اعتمادا على مقولة “هذا ابن فلان ا و علان” او “المؤسسين الاوائل” وما شابهها من المصطلحات الضيقه الافق…الا ترى انه يوجد اجحاف وظلم كبير في الكويت من هذه الناحيه خاصة اذا تخيلت انه يوجد في البيت الواحد 4 افراد(شخص يصوت فقط,اخر يصوت ويرشح,اخر لايصوت ولا يرشح,المرأه تصوت ولا ترشح) مثال عجيب لا يوجد الا في الكويت….رايك الشجاع ياشيخ خاصة انك تعرف بواطن الامور ويجزيك خير على فسحة الامل.

  11. مواطن بسيط كتب:

    قد تكون امريكا وراء الدفع في التعجيل بإنصاف المرأة. وقد لا تكون. وقد تكون بقية الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وراء تلك الضغوط، وذلك لأن الكويت قد وقعت على ميثاق الإعلان العالمي لحقوق الإنسان. وقد لا تكون. ولكن، حسب ظني، فإن المرأة أكثر تأهيلاً الآن، مقارنة بتأهيل أخيها الرجل سنة 1962، عندما قرر المغفور له الشيخ عبدالله السالم برغبته السامية في تكوين نواة الحكم النيابي في الكويت، عندما كانت ثانوية الشويخ أعلى مؤسسة تعليمية، وخريجي الجامعات من الذكور نسبة ضئيلة لا تذكر من المجتمع. المرأة أمي وأختي وابنتي، فإلى متى نعاملها معاملة الموؤدة.

  12. MUCV كتب:

    في البداية أحب أشكر جميع القائمين على هذا الموقع و المشاركين فيه
    صراحة لفت نظري ربط الكثير من الناس حقوق المرأة السياسية بانتشار العادات الغربية السيئة كالجنس الثالث و الدعارة و التدخل الأمريكي في شؤوننا الداخلية

    بالنسبة للجنس الثالث و اللواط فهو موجود من قديم الزمان في الكويت و جميع أنحاء العالم. و عدم الكتابه عنهم أو اظهارهم في وسائل الاعلام لا ينفي وجودهم . و حسب علمي البسيط فالقرآن الكريم و الحديث الشريف ناقش قضيتهم و ذكر أفعالهم بكل صراحة و بدون أي تحفظات فلماذا كل هذا الاستنكار لتسليط وسائل الاعلام الضوء على هذه الفئة أو الظاهرة؟ و ما علاقتها بأمريكا و توجه المرأة للمشاركة السياسية؟

    أما بالنسبة للدعارة و الشقق المشبوهة فهي أيضا موجودة من زمان و بأشكال و طرق مختلفة كالمزارع و الشاليهات و الجواخير و المخيمات و الغريب أن معظم من يمارس هذه المهنة القذرة هم من الجنسيات الآسيوية الفقيرة و ليس من الأمريكان! فنحن لم نسمع يوما عن أمريكية أو أمريكي يمارس هذه المهنة بالكويت, بل على العكس فان أنتشار الدعارة في أمريكا أقل نسبيا منها في دبي و بعض الدول الشقيقة!و نكرر السؤال ما علاقة الدعارة بتوجه رقية أو سبيكة للترشيح أو الانتخاب؟

    أما بالنسبة لأمريكا و ضغوطها فهو شيء مؤلم, و لكن يجب علينا الكلام بواقعية. فلكل زمان دولة عظمى, و في كل زمان مارست هذه الدولة العظمى ضغوطها على البقية حسب امكاناتها و قدراتها العسكرية و العلمية و الاقتصادية و الأمثلة عل ذلك كثيرة كالاغريق و الرومان و الفرس و الدولة الاسلامية و بريطانيا العظمى انتهاءن الى امريكا التي لم تشذ عن القاعدة. و كما تعلمون فنحن دولة صغيرة و غنية و حولنا الكثير من الأطماع الخارجية و الداخلية و نحتاج الى عقل كبير و رؤية ثاقبة للوصول الى بر الأمان من بين كل هذه الحيتان. أمريكا تمارس ضغوطها علنا على الصين و كوريا و ايران والسعودية و العراق و ليبيا و تمارسها بعجرفة أكبر مع سوريا و لبنان و كوبا فأين نحن من هؤلاء؟
    عسكريا نحن لسنا بقوتهم و أمريكا لا تمارس علينا ضغوطها بوضوح كما تفعل معهم!
    و السؤال يعيد نفسه ما دخل و مصلحة أمريكا من ذهاب حنان و ياسمين الى صناديق الاقتراع؟

    في النهاية أود أن أذكر أن ظاهرة الجنس الثالث و الدعارة هي ظواهر سيئة و لها تأثير سلبي كبير على المجتمع و لكن أسبابها هم نحن أهل الديرة و غياب التربية الصحيحة و ضعف الوازع الديني و ليست أمريكا أو حقوق المرأة السياسية! و أتمنى على المعارضين أن يحترموا “وجود” وجهة نظر اخرى في المجتمع. فاعطاء الحق السياسي للمرأة لن يحرم المعارضين و المعارضات حقوقهم, بينما عدم اعطائها حقها السياسي يحرم المؤيدين و المؤيدات لهذا الحق.

    الله يستر

  13. الشيخ علي المحترم
    تحية وبعد :
    بمداد التقدير أكتب لحضرتكم وزوار موقعكم هذه النقاط التالية وهي اجتهاد يحتنل الصواب والخطأ.
    1- مقالك نقد لسياسة رئيس الحكومة ولكن مبطن فقد قلت “تبقى هناك بعض التمنيات و التخوفات من قوة الشيخ صباح. هل ستستغل هذه القوة من أجل تمرير مشاريع التي بها مضرة بالكويت مثل مشروع الاستعانة بالشركات البترولية؟ هل سيشوه من حوله رؤيته للتطابق مع مصالحهم؟ ينشر هذه الأيام بجريدة الشعب عن فضائح مالية قد تطول بعض المحسوبين عليه. هل سيتمسك بهم؟ أم يحيلهم إلى النيابة في حال ثبوت تورطهم؟”
    وهذا التخوف يخشاه الكثيرون من الكويتين فقد تقر غداً مشاريع مضرة الاستعانة أو محرمة كالخمور …فهل أنت حقاً معجب بأسلوب رئيس الحكومة أم غير متفق مع أسلوبه؟
    2- رايح راد على (الأصوليين) ياشيخ أنت مسلم ونحن مسلمين في دولة مسلمة فيجب أن نقبل ما يردنا لأصولنا الإسلامية الكتاب والسنة مع الاحتفاظ الكامل الحق الاختلاف مع النواب المتدينين .
    3-( باقر) حتى الليبراليين احترموا مواقفه الثابته ..لماذا لاتكن خصماً منصفاً علماً بأني أتحفظ على العديد من تصريحاته و ومواقفه الفئوية .
    4- أما الدميثير والعيار وقصة نجاحهم الذي أذهلك وأعجبك وأكد لك مصداقيتهم في مناطقهم !!! فهذا غريب أن يصدر من مطلع مثلك ولعل في كلام دكتورتنا المطيرية ما يكشف لك حقيقة المرض المتعفن خلف قصة النجاح الموهوم .
    5-يا شيخ المرأة منذ أن تجاهلت دورهاا الحقيقي كأم ومجتمعنا إلى الخلف تربوياً …إن االخادمات اليوم هن المربيات فما بالك حينما تشغل المرأة بالسياسة ، هذا اجتماعياً أما شرعياً فللعلماء فتاوى قوية تستحق على الأقل التأجيل وليس التعجيل في الاقرار .
    6- أماالعسكريين فأنا أرى أن يدرس الأمر من الجهات المختصة لمعرفة تأثيراته على المؤسسة العسكرية.
    وشكرا للجميع مؤيد ومعارض على هذا الحوار الراقي

  14. غير معروف كتب:

    بصراحة هل فعلا الشيخ صباح لولا ضغوط امريكا راح يقر الحقوق السياسية للمرأة

    وهل فعلا مجلس الأمة لو بدون متابعة امريكا للموضوع هل فعلا يقر الحقوق السياسية للمرأة

    انا بتصوري الشخصي ان الفضل الكبير في اقرار الحقوق السياسية للمرأة هو لأمريكا

    يعني وبصراحة صرنا نحن مسيرين لأمريكا وهواها

    اليوم الحقوق السياسية للمرأة
    وماذا عن غد ؟؟؟
    ما ذا تخفي لنا امريكا من افكار ثورية
    الله يستر ويحفظ الكويت حكومة وشعب من تسلط امريكا

  15. kuwaitie gentleman كتب:

    Dear all ,, ALsalamoo 3alyekum
    Why are we making a big deal of the issue , especially sheekhaa , , , get on with it, this is part of the maturation of our political status !! !! what really surperises me that some of us using the word opponnents so liberally as we are in a battle !! don’t wast big time in this issue , women and men in this man’s made laws will never achieve what we are here for !! as i always state read between the lines !! !! this would not of had happened if we have not been pressurised by 3emmy !! booosh !! allaah ye7efetheh !! we ye7efeth shyoookhennaa elly hemehum keleh tereyeee7 elmowaaa6en aboo elme7deood!! But u know what,, honestly they are the best around !! and i would say i hope that they stay in controle and we don’t see sheekhaa in power !! salaaam !!

  16. سعووود كتب:

    انا بصراحة اقول مبروك للمرأة الكويتية اخيرا على حقوقها السياسية و زين سوى الشيخ صباح يوم حرك هالموضوع المرأة حالها حال الرجل و الدستور ما فرق بينهم في الحقوق السياسية. و المفروض الاخوة اللاسلاميين يعرفون ان مب على كيفهم و على مزاجهم يمشون الامور و محد حطهم اوصياء على خلق الله. بس انا عندي تساؤل ليش حطو الضوابط الشرعية في المادة الاولى لقانون الانتخابات. هاذي المادة و بشكل صريح هي مجاملة من الحكومة للنواب الاسلاميين, المفروض ان الحكومة ما تجامل على حساب المرأة و انا بنظري احس ان هالجملة ما لها لزمة لأنها فضفاضة و تخلي كل من هب و دب يفسر على كيفه و على هواه. و في النهاية اشكرك الشيخ علي على هذه المسامحة و على الموقع المتميز

  17. كويتية للابد كتب:

    صباح الاحمد

    ماهي الكلمات التي تفي هذا الانسان الذي فنا عمره وحياته لاجل هذا الوطن

    هذا الرجل المعطاء لبده الحبيب الكويت

    هذا الرجل السياسي المخضرم الذي ليس كمثله سياسي

    دعونا نتفكر في السياسة المحلية والدولية وحنكته في ادارته

    كم من ازمات سياسية برلمانية يتم حلها بعقلية مدبرة رهيبة من هذه الشخصية الرائعة بكل المقاييس

    انا ما اقول الا ان يحفظ لنا ديرتنا الحبيبة الكويت في ظل ال الصباح الكرام

  18. Riham كتب:

    Kuwaitiya Lil Abad,
    Tabeen il jinsiyah?

  19. غير معروف كتب:

    الموافقة على الحقوق السياسية للمرأة
    تعين المرأة في المجلس البلدي
    توزير المرأة بهذه السرعة وقبل فتح باب التسجيل في الجداول الأنتخابية

    اعنقد انه في شيء ما
    لا اعتقد ان الأمر طبيعي
    وارجع واقول احذروا السقوط في المستنقع الأمريكي

  20. بوحمد كتب:

    علي أستغرب منك! الشعب الكويتي مع إعطاء المرأة مايُسمى بحقها السياسي؟ من قال؟! تعرف أن النُواب المنتخبين بمعظمهم كانوا ضد هذه الحقوق، وأعرف أنا أن سُؤال جموع الشباب بالجامعة يفضي لنتيجة مذهلة، فحتى أصحاب السبايكي والتنانير المقصملة، كانوا ضد اقحام المرأة بالسياسة. قد تكون ملاحظة شخصية تعتبرها غير معبرة، لكن بالمقابل من خولك لأن تقول بأن الشعب مع المرأة وحقوقها “السياسية”؟

    ياخي استغرب مرة ثانية منك! قد لاتذكرني، لكن بيننا كانت عدة رسائل بريدية منذ 7 سنوات تقريبا، كنت تضع مشاكل كل الكويت فيها على رأس أحمد السعدون بوصفه رئيساً لمجلس الأمة، وأخبرتني أن التوتر السياسي بين الحكومة، ورئيسها الشيخ سعد الله يشفيه ويعافيه، وبين مجلس الأمة، سببه أحمد السعدون. وأن فشل الحكومة أنذاك بنزع خيوط الاحتقان السياسي الناتج عن اخفاقاتها بتطبيق أياً من خطط التنمية؛ كان سببه أحمد السعدون. أحمد السعدون الرجل الوحيد الشريف المُدافع عن حقوق الكويت وثروتها، بوصفك، لاوصفي.

    وذهب السعدون، وأوكلت الحكومة بشكل رسمي للشيخ صباح، فأي إنجاز تحقق؟ للأسف، الشيخ صباح غير جاد بالاصلاح، وخوفاً من فقده لشرعية، أو حتى مُسمى، المُصلح رئيس حكومة الاصلاح والتنمية، بعد سنوات من تكوينه لحكومته، وفشلها بأي خطوة حقيقية للإصلاح، أتت ورقة التموت لتستر عورة الحُكومة؛ وهي مايُسمى بحقوق المرأة. الناس عطشى لإصلاح حقيقي، اصلاح الخدمات التعليمية والطبية، ياخي أي مُصلح سيتخلى عن الجار الله بهذه الطريقة السخيفة؟، الاصلاح الحقيقي يبدأ من المواطن للمواطن، تقليص فترات الانتظار الاسكاني، وضع مزيداً من الاراضي في مُخطط الدولة الهيكلي، بدل من جنوب السرة، التي ناهزت الاراضي فيها سعر أقدعها ارض في لندن ولا نيس! يمكن أنت عزيزي “شيخ” ماتحس بما يحسه غيرك ….. ولذلك هو مصلح بعينك لكنه مجرد لاعب سياسي بالنسبة لي!

  21. khaled alnaser كتب:

    i will say just this..plz shek ali coz you rae from the famaly (alasra) you dont have to have asiet .

  22. يوسف المطيري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة.

    اولا قبل التعليق على الموضوع باكملة اتمنى من الشيخ علي تفسير هذة الجملة
    “” لقد شعر الشيخ صباح برغبة المرأة الكويتية من جميع أطياف المجتمع الكويتي، أن كانت خارج ام داخل السور لهذه الحقوق. “”
    .. كيف ياشيخ علي ان كانت داخل ام خارج هل الان الكويت بها اسوار وبوابات لحد الان؟؟؟

    وهل المجتمع غير متساوي سواء من كان ابية او جدة خارج السور. ؟؟؟ الا زالت تفرقة بين المواطنين وهذا وانت انسان اكاديمي وضد العنصرية وضد الفوقية.. تكتب جملة كهذه حتى تميز نفسك وتميز من عاشوا داخل السور.. وماهو الفرق بالنسبة لك سواء داخل السور ام خارجة؟؟

    اما بخصوص حكومة الشيخ صباح :

    الشيخ صباح خرج وصرح اكثر من مرة بانة حكومتة حكومة اصلاح وهو يحث كل من على هذه البلد بان يحاربوا الفساد..
    كيف يحاربوا الفساد والحكومة بأجهزتها فاسدة من الاساس..؟

    وكيف يحارب الفساد ( والراس الكبير وهم الوزراء غير اصلاحيين )؟

    وكيف يحارب الفساد وهم لازالوا يمارسونة وابسط مثال ( حقوق المرأة الساسية ) كيف حصلت عليها.؟

    الحقيقة الحكومة ومن على رأسها مرتاحين على وضع البلد المتدهور ومستانسين بعد..
    ولا كيف بدول كنا نسبقها وكنا الافضل على جميع الاصعدة سواء اقتصادية او صحية او تعليمية..
    والآن هم في المقدمة ( الامارات.).

    وحتى نكون واقعيين ماهي انجازات الشيخ صباح على مستوى رئاستة للحكومة؟؟
    طبعا لا شئ .

    او فضيحة وزارة الخارجية في الغزو العراقي.( وكيف كانوا المواطنين ورجالات الكويت يحذرون من كارثة .. وكان الخارجية تطمنهم حتى حصل ماحصل.).

    للاسف الكويت ليست بخير وتحتاج الا فلتر كبير جدا حتى يتم تنقية بعض منهم فيها ويبعثون بالسموم فيها.

    والحقيقة اتفق مع الاخوة ( دكتورة مطيرية ,, Anonymous ,, Abualdwair ,, م.ماجد العتيبي ) .

    وبالنهاية كل الشكر لك ياشيخ علي على اتاحة الفرصة لنا لتعبير عن وجهات نظرنا .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s