بداية النهاية في بريطانيا

هز تفجير القطارات بريطانيا. نبهها إلى خطورة دعاة فكر العنف باسم الإسلام. ذلك الخطر الذي نبهها إليه الكثير من الدول الإسلامية. وقف رئيس وزراء بريطانيا و قال بأن من يريد أن يبقى بهذا البلد عليه نبذ العنف. تحول الذئاب إلى أرانب. سينعم مسلمي بريطانيا بسماحة الإسلام. ولكن ماذا عن باقي العرب و المسلمين.
المشكلة بدأت مع الجيل الثاني أو الثالث ممن أتى من شبه القارة الهندية. قضى معظم الجيل الأول من المهاجرين وقتهم بالعمل الدءوب و لم يحاولوا تفهم طبيعة المجتمع الجديد أو الانصهار به. بل كانوا يكنون بعض الاحتقار للانجليز بأنهم قوم كسالى. و تمسكوا بقيمهم القديمة.
و عندما شب أبنائهم وجدوا أنفسهم أمام مجتمع يختلف معهم بالقيم. قيم مثل زواج الأقارب المرتب. و عدم احترام حقوق المرأة الاجتماعية و السياسية. و أكد هذا الشعور بالغربة الأمراض التي يعاني منها المجتمع الغربي مثل الإدمان على المخدرات و الكحول و الإباحة الجنسية.
أمام هذه المشاكل رأى هذا الجيل بأن الخلاص يكمن في الرجوع الى الإسلام و قيم القبيلة. طبعا واجهوا الكثير من المشاكل عندما حاولوا تطبيق الزواج المرتب من الأقارب. فلا يمر بضعة أشهر إلا و نسمع عن عمل يعاقب علية القانون البريطاني مثل خطف بناتهم إلى الهند أو الباكستان. عدم اعتراف القانون البريطاني بقيمهم القبلية زاد من تعلقهم بالإسلام.
و هنا واجهوا مشكلة أخرى لا يحسوا بها. فقاطني شبه القارة الهندية يكنون الحسد لمن هاجر إلى بريطانيا. و ذلك لحالة الرخاء التي يعيشونها. فكانت الفتاوى تأتي لتصعب عليهم العيش بانسجام مع القانون و المجتمع البريطاني. أما عن قصد أو لجهل من يصدر الفتاوى بطبيعة المجتمع البريطاني.
و هنا أتى ذئاب الفكر الإسلامي المشوه من أمثال أبو قتادة و عمر بكري و أبو حمزة المصري ليملئوا هذا الفراغ. هؤلاء ليسوا من يفهم الدين جيدا. بل على العكس من ذلك، مفهومهم للدين الإسلامي مفهوم خاطئ. ولكنهم يمتازون على من أتى من الهند بأنهم يتكلمون العربية و سهل عليهم قراءة القران. فتوجوا أنفسهم قادة للمسلمين ببريطانيا.
و هنا “زاد الطين بله” المال الأتي من دول الخليج. هذا المال شجع و مكن ذئاب الفكر الإسلامي المشوه على تجنيد هذا الشباب الهندي. و مكنهم من الاستمرار في بث روح الكراهية و نشر فكرة الجهاد الجنوني. و لقد بينت التحقيقات بأن الكثير من الارهابين المسلمين كانوا تلاميذ عند هؤلاء المحتالين.
اشتكت الكثير من الدول الإسلامية و العربية من وجود علماء العنف في بريطانيا. ولكن السلطات البريطانية لم تأبه بشكواهم. فلقد كانت تنظر إلى خطبهم الشريرة بنظرة حرية الرأي. و ترى شكوى هذه الدول غير مبررة حيث حرية الرأي غير مكفولة بالدول الشاكية.
و استمرت هذه الدائرة المريرة. حتى فجر بعض الشباب المغرر بهم أنفسهم بحافلات القطارات في لندن. و بعدهم بأسبوعين كانت هناك محاولة أخرى.
و هنا تغيرت أحكام اللعبة كما أعلن رئيس الوزراء البريطاني توني بلير. من يريد أن يعيش ببريطانيا عليه الانصهار بالمجتمع البريطاني. من يريد ان يعيش ببريطانيا عليه أن ينبذ الفكر الجهادي المجنون. و من لا يلتزم سيسفر إلى البلد الذي أتى منه. و هنا تحول الذئاب إلى أرانب.
فعمر بكري الذي كان ينبذ القانون البريطاني لأنه ليس تشريع الله بدءا بالمطالبة بحقوقه المدنية التي نص عليها القانون الذي رفضه، مدعيا بأن القانون لا يطبق بأثر رجعي. و عندما شعر بأن قانون الخيانة سيطبق هرب إلى لبنان. و في لبنان أخذ يغازل المخابرات البريطانية و يعلمهم عن عمليات إرهابية قادمة. يعني خان جماعته. و الآخرون من دعاة الفكر المظلل سيتحولون إلى خيانة جماعتهم عندما يرون “الحديدة الحامية”.
النكرات من أمثال ابوقتادة و المصري و بكري ليسوا مهمين. المهم هو هل ستربح إسرائيل من هذا التطور. هل سيخسر مسلمي أوربا من هذا التطور.
إسرائيل ستربح. حيث ستدعي بأنها أول ضحايا الإرهاب. و ستحاول أن توصم كل من ينتقدها بأنه موال للإرهاب. و تحاول أن تجعل العالم ينسى بأن سياساتها ألا إنسانية و الغير قانونية هي سبب لجوء الفلسطينيين إلى العمليات الإرهابية بإسرائيل. فإسرائيل تحتل أرضا بالقوة. و تضرب القوانين الدولية بعرض الحائط.
مسلمي بريطانيا سيربحون. سيأتيهم علماء دين مسلمين لينصحونهم بكيفية التعايش مع المجتمع الغربي. كيف يتمسكون بدينهم و تحاشي أمراض المجتمع الغربي. ليعلموهم عن إسلام يحترم حقوق الإنسان. إسلام يتعايش بسلام مع الديانات الأخرى. إسلام متفهم للنظم الاقتصادية الحديثة.
و سيبقى العالم العربي خاسرا أمام إسرائيل و العالم أجمع بسبب جهل قادته. كيف خسرنا قضيتنا العادلة؟ لماذا لا نعرف كيفية التعامل مع العالم الغربي؟ لنؤكد قيم الإسلام السمحة التي تحث على التعايش السلمي مع باقي الشعوب و الديانات الأخرى.

لندن 17/8/2005

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

8 Responses to بداية النهاية في بريطانيا

  1. أحمد الشطي كتب:

    المشكلة أخي الكريم بأننا نحن العرب من يصدر المفاهيم الأسلامية المغلوطة أو نضعها في غير مكانها ، فالمسلم الأتي من شبه القارة الهندية أو من بلاد الأناضول أو غيرها من البلاد التي لا تتحدث اللغة العربية ينظر للعرب و بالأخص الخليجين و لنكن أكثر صراحة السعوديين بأنهم من شعب الله المختار الواجب إطاعتهم و الأمتثال لأوامرهم و لنا بالأرهابي أسامة بن لادن خير مثال .

    لذا أن أردنا إصلاح حال عامة المسلمين لابد لنا أولا أصلاح حال المسلمين العرب و بالأخص الخليجين فهم من تفتح بأموالهم المدارس و تنشر على نفقتهم الدعوة الأسلامية و هم غالبا يصدرون الفتاوى الأسلامية المحرضة للعنف ، و إقصاء فكر الآخر .

    فمن واجب الدول الخليجية تنقيح مناهجها الدراسية المتعلقة بالتربية الأسلامية ، التوعية الدينية للمجتمع بضرورة أحترام كل الأديان السماوية و الغير سماوية بل أحترام الفرق و المذاهب الإسلامية جميعا ، و لا بد من مراقبة دور العبادة ، كما لابد من مراقبة الجمعيات الخيرية جميعا حتى يبقى منها الصالح و نتخلص من الطالح .

    فالفكر الأسلامي المتطرف جذوره في شبه الجزيرة العربية متى ما أقتلعت صلح الحال .

    و الله من وراء القصد

  2. ابو وليد كتب:

    اسعدتم صباحا من الرباط اشارك بهذا التعليق.
    1] الإسلام يرتكز على قاعده الدعوه الى الجهاد ضد الكفار[ بالنفس او المال اوبقلبه وهو اضعف الايمان]
    2] جميع المدارس الاسلاميه تدعو للجهاد ولكن بتوقيتات متفاوته وبعضهم يؤخرها والسائدين يعجلون بها.
    3]الاسلام فكره شموليه تنفي ما قبلها من افكار ومعتقدات وتحاربها وتحرم عيشة منتسبيها بقيود الزواج والمواريث والزكاة بل حتى في الحدود الشرعيه ،ولا داعي للخوض في موقف الاسلاميين من الافكار الحديثه المغايره للخرافات في الدين.
    4] اسرائيل دولة مسالمه تتعامل مع مبدأ البقاء في محيط فوضوي متربص بالغير[ العراق والكويت*سوريا ولبنان*مصر والسودان*المغرب والصحراء* الأردن والفلسطينين* الفلسطينيين والاردن] والقائمه زاخره ولم نسمع ان اسرائيل قصفت الفحيحيل مثلا بينما دكت القناه عندما تحرك ناصر،دكت من ترص بها واراد بها شرا، ان مبدأ الردع قاعده ثابته في السياسه الدوليه.
    5]الحل بالبخلاص من مداهنة الارهابيين الظاهرين والكامنين منهم والتقليل من بؤر الارهاب المسماه بالمساجد برقابتها والضرب بيد من فولاذ لحماية مجتمعنا وابنائنا واحفادنا من افكار الخرافه ومنظريها.
    وسلامتك طال عمرك

  3. الدكتوره المطيريه كتب:

    الحمدلله على السلامه شيخ على … لقد أطلت علينا فى مقالك الجديد … أولا شيخ على ماصرح به تونى بلير كرئيس وزراء لبريطانيا متوقع وذلك لانه مطالب بالحفاظ على سلامة الشعب البريطانى …وبالرغم من القوانين التى تحافظ على حقوق الانسان عندهم ولكن عنما يصل الامر الى أمنهم وسلامة شعبهم ظهرت قوانين مشدده لم نعهدها من بريطانيا … وطبعا هذا من حقهم … وايضا سيفرح بعض الحكام فى الدول العربيه وخاصه الدكتاتوريه من هذا القرار لانهم بذلك سيقضون على المعارضه الخارجيه التى تفضحهم أو تثير البلبله لدولهم … ولاأستطيع بعد تلك التفجيرات التى حدثت فى انجلترا أو تلك التى حدثت فى 11 من سبتمبر الا القول (ولاعزاء للمسلمين) وذلك ماجنته يدى وايدى اقربائى من المسلمين … وبالطبع لايلام الاجانب فى كرههم للدين الاسلامى وللمسلمين بعد هذا العنف …
    نريد الحفاظ على هويتنا الاسلاميه … نريد التأكيد على سماحة الدين الاسلامى بالافعال الحسنه والاقوال المحببه … نريد الوسطيه … ولكن ليس تلك التى تفرض علينا … نريد شيوخ دين متسامحين فى متغيرات الحياه … لانريد غلوا فى ديننا ولاايضا تساهل .
    لاأدرى كيف نحقق ذلك … والله المستعان.
    ………………………………………………………………………..

    أبو وليد من الرباط كتب ردا غريبا يذكر فيه ان اسرائيل دوله مسالمه وليست معتديه ؟؟؟؟
    واضح بأن بو وليد متأثر بالجو المغربى والمغاربه اللذين رحلوا يهودهم الى اسرائيل … ان كان الاخ بو وليد يرى ان اسرائيل دوله مسالمه ياليته يقترح على اصحابه المغاربه اللذين اقنعوه بذلك بان يتنازلوا عن دولتهم الى الاسرائيليين المسالميين وبذلك ينتهى الصراع الاسرائيلى الفلسطينى ويادار مادخلك شر …؟؟؟

  4. No NaMe كتب:

    If you read Islamic books they call out for jihad !!! And also they say that muslims are superior to other … and really there are some things in islam that makes other people of other religion less than us , like a woman cannot marry a man who is not a muslim, and lots o other examples. In the history when the Prophet PBUH, made ‘3azwat and killed people because they did not want to be muslims, i really find this contaradictory!!!

  5. محمد فالح القحص كتب:

    اسعدت مساءا شيخ علي المشكله كلها تكمن في الاعتقاد في المفاهيم المغلوطه لدى البعض لا ادري كيف يقدم انسان على الاساءه لبلد وشعب استضافته واعطته ليبقى كريما معززا حقيقتا لا افهم هذه العقليات وانا اسميها العقول العنكبوتيه

  6. A.H.Al كتب:

    مرحبا بكم جميعا شيخ علي رايكم مهم جدا ارجوالاستمرار اكثر – بالنسبه لموضوع بريطانيه انا لى راى ثاني – الموضوع ليس له علاقه بالاسلام – انما هى اموال توظف بطريقه خاصه لمصالح خاصه – وعلى فكره ممكن عملها اى مكان فى العالم – وبسهوله لن الانسان الضعيف موجود في كل مكان – خذ مثلا في العراق انسان ينسف نفسه ويقتل المئات بمبلغ تافه هل القضيه هنا الاسلام —– ؟ اشك في ذلك

  7. خـالد كتب:

    نتيجه طبيعيه لتغلغل الفكر الوهابي النازي و انتشار مدارسه اليت تقوم على النهج التكفيري الاقصائي المعادي للحضاره و لك ان تتخيل اخي الكريم عدد المدارس الدينيه الي تقوم بالمال السعودي و تعتمد الفكر الوهابي النازي في التدريس و يوجد الكثير منها في بريطانيا في مدن رئيسيه كبرمنغهام و لندن و ليستر و غيرها و من الحلول المهمه اغلاق هذه المدارس و تشديد الرقابه عليها

  8. م. ماجد العتيبي كتب:

    السلام عليكم ,
    عندي تعليق بسيط على الموضوع و هو انني ارسلت رد على احد المعلقين هنا منذ شهر تقريبا و لم ارى تعليقي الى هذه اللحظه ..
    فهل من جواب من القائمين على هذا الموقع ؟!!
    و هذا تعليقي الثاني المختصر جدا لعله يرى النور
    الى الاستاذ خالد ,
    هل تعلم بأن لا يوجد بما يسمى بالفكر الوهابي اطلاقا . و ان هذا الاسم وضع حتى يسهل الطعن في منهاج اهل السنة و الجماعة . يعني قوية لو تقول الفكر السني النازي . ف تم استحداث هذا المسمى لكي يسهل الطعن .
    و هل تعلم بأن الفكر الوهابي – اذا اصريت على هذا المسمى – هو فكر كبار علماء الاسلام من امثال الشيخ الألباني و ابن باز و بن عثيمين رحمهم الله .. و كذلك علماء الاسلام مثل ابن تيمية و غيرهم . و هذا الفكر الوهابي قائم على القرآن اولا ثم السنة النبوية التي اتت الينا من الاحاديث الصحيحة . و ها انت في هذا العصر تاتي الينا بوصف الفكر النازي .. يعني علماء اهل السنة و الجماعة المذكورين اعلاه هم – في نظرك – حملة الفكر النازي المتطرف .
    استاذ خالد ,
    فبل 1400 سنه كان هناك رجل يحمل اسمك ,
    و اليوم , انت لا تحمل افكاره .
    رحمك الله يا سيف الله المسلول …

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s