عُهدة آل صباح و رجال قدوة

عهد أهل الكويت الحكم إلى آل صباح و نهجوا عدم التدخل بشئون تلك الأسرة. و ذلك لأسباب وجيهة. تكفلت أسرة الصباح على إنتاج حكام محايدين عادلين. أمر لو نظرنا إلى الماضي لوجدنا منطقيته في معظم الأحوال. إلا ان في بعض الأحيان هناك الحاجة لتدخل أهل الكويت.
و قبل ان استطرد في تحليل هذا الطرح لأروي قصة شخصية. ففي عام 1971 عزف الوالد عن المشاركة بالوزارة لأسباب لا أعلمها. و بعد بضعة أشهر إذ يزوره بقصره بالفنطاس المرحوم عبدالرحمن البحر و المرحوم خالد الحمد. طبعا كالعادة في ذلك الحين لم يتحين لي المشاركة بالاجتماع. و عندما توجهوا إلى سيارتهم للمغادرة شاركت بالتوديع لما تربطني من علاقة أسرية مع عبدالرحمن البحر. لاحظت الوجوم على وجه الوالد. و بعد مغادرتهم سألته عن سبب زيارتهم. فبين لي بأنهم أتوا ليحثوه على المشاركة بالوزارة، و اضطرار الوالد لعدم تلبية طلبهم. و مرت الأيام و لم يزرنا أحد. فسئلت الوالد عن عدم إلحاح أشخاص آخرين لمشاركته بالوزارة. فبين لي بأن أهل الكويت قد نهجوا على مر التاريخ بعدم التدخل بشئون الأسرة.
نهج منطقي و اتفق معه. فلو تدخل أشخاص آخرين بشئون أسرة الصباح لأصبحت تلك الأسرة محسوبة بشكل أم بأخر على تلك المجاميع. و بذلك تكون قد فقدت حياديتها و عدالتها بين أهل الكويت. بينما المطلوب هو حكام محسوبين على جميع أهل الكويت.
و أتمن أهل الكويت آل صباح بتسلسل الحكام بشكل راقي دون أي هزة للمجتمع. و لو نظرنا إلى التاريخ لوجدنا أن آل صباح قد قاموا بهذا الدور بشكل جيد في معظم الحالات، ولكن للأسف كانت هناك حالة تسلسل الحكم فيها بشكل ليس براق و شكت منه الكويت فيما بعد. و لأروي بعض الأحداث التاريخية.
كان الشيخ جابر الذي يكنى بجابر عيش على خلاف مع والده حاكم الكويت آنذاك الشيخ عبدالله. فهاجر الشيخ جابر إلى بلاد أبناء عمومته بالبحرين. و عندما توفى والده نودي لتسلم الحكم. و بما انه لم يكن هناك حاكم حتى ان يصل الشيخ عبدالله من البحرين تسلم الحكم الشيخ محمد السلمان الصباح. و عندما وصل الشيخ جابر إلى الشيخ محمد السلمان، قام الشيخ محمد من كرسيه و قال ” تعال يا شيخ جابر و أستلم الحكم”.
و كذلك الحال عندما توفى الشيخ سالم المبارك الصباح. كان الشيخ أحمد الجابر في رحلة لزيارة الملك عبدالعزيز بن سعود. تسلم الحكم مؤقتا الشيخ عبدالله السالم حتى رجوع الشيخ أحمد إلى البلاد. كان من الممكن ان يعلن الشيخ عبدالله أو من قبله الشيخ محمد السلمان العصيان و الاستحواذ بالحكم. ولكنهم كانوا يعوون جل المعرفة بأن ذلك سيؤدي إلى القلاقل بالبلاد.
للأسف كان هناك وضع تم تسلسل الحكم به بشكل عنيف و غير سلس. و ذلك عندما قتل مبارك الصباح أخوته و تسلم الحكم. ومن جراء ذلك عانت الكويت الكثير من الحروب و ويلاتها. حروب أنهكت المجتمع الكويتي بالأنفس و بالمال. و اليوم نواجه مشكلة بتسلسل الحكم و ان كانت لا تقارن بما حدث بعهد الشيخ محمد. فسمو الأمير و سمو ولي العهد يشكون من المرض و لم يبقى لنا بالقيادة إلا الشيخ صباح الأحمد أطال الله بعمرة و منحه الصحة.
الجميع متفق على الشيخ صباح، ولكن المشكلة تكمن بالمجموعة التي حول الشيخ صباح و التي ممكن أن يأتي منها حاكم المستقبل. فأقل ما يقال عن هذه المجموعة أن عقيدتها السياسية تختلف كثيرا عن عقيدة آل صباح بالحكم. تلك العقيدة التي خير من جسدها الشيخ جابر عيش و الشيخ عبدالله السالم. فلو نظرنا إلى الناحية التنظيريه نجد التجمع الديمقراطي. تجمع ذو فكر متعالي لا يستشعر بمعاناة الشخص البسيط. تجمع غير مقبول سياسيا لممارساته المالية. و لو نظرنا إلى الإدارة السياسية لوجدنا أناس لا يكترثون بالقانون. فعلى سبيل المثال إرسال ضابط من أمن الدولة ليهدد دكتور مصري بجامعة الكويت. و حجب موقع المحامي محمد الجاسم دون الرجوع إلى الهيئات المختصة.
إزاء هذا، أهل الكويت بحيرة من أمرهم. يرون المحاذير و يمنعهم من التدخل ما جبلوا عليه.
و فرح الناس بتصريحات سمو الشيخ سالم العلي الداعية إلى ترتيب بيت الحكم. شعروا بأن بيت الحكم قادر على التصحيح الذاتي لأوضاعه. فالشيخ سالم من الجيل الذي تتلمذ على أيدي الشيخ أحمد الجابر و الشيخ عبدالله السالم. إلا ان التصريحات و التطورات التي تلت ذلك التصريح عقدت الأمور. و أخذ الناس يتساءلون عن قدرة آل صباح على التصحيح الذاتي. و دوافع تصريح سمو الشيخ سالم. هل كانت له أسباب شخصية؟
سمو الشيخ سالم يشكو من مشاكل يواجهها أبنائه. فأبنه الكبير الشيخ علي السالم تحقق معه محكمة الوزراء بسبب بعض ممارساته عندما كان وزيرا للمالية. و الشيخ أحمد السالم أقاله البنك المركزي من رئاسة البنك التجاري. وابنه المقرب له الشيخ فهد سالم العلي أحد أسباب استجواب وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء. ذلك الاستجواب الذي لا يهدأ. و بكل صراحة رغم كل هذا لا أدري ان كانت المشاكل الشخصية هي السبب.
ولكن تبقى دعوة سمو الشيخ سالم العلي، كالمارد الذي خرج من القمقم، فارضة نفسها على الساحة السياسية. فالكويت تريد من آل صباح حكام عادلين خيرين يحبون جميع أطياف المجتمع.
و حبذا لو كان لنا رجال يقتدى بهم مثل المغفور لهم عبدالرحمن البحر و خالد الحمد. لنكمل مسيرة الأجداد دون أي قلائل.

الكويت 26/11/2005

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

11 Responses to عُهدة آل صباح و رجال قدوة

  1. السعد كتب:

    السلام عليكم

    كان بودي اسألك عن هذا الموقع وهذه المقالات ماسببت لك اي مشاكل بين افراد الاسرة الحاكمة

    السؤال الثاني ماهو رأيك بمقالات محمد الجاسم في النت

  2. الدكتوره المطيريه كتب:

    باختصار ياشيخ علي … زمن الحكام الكبار مع الاسف انتهى وانتهى معهم زمن التجار المخلصين امثال البحر والحمد … رحمهم الله جميعا … ومن غير رحمة ربنا الكويت ستضيع .
    افتقدنا مقالاتك ايام الحسم …
    واخيرا ياشيخ علي … ذكرت المشاكل التى يواجهها ابناء الشيخ سالم العلى وجميعها تحت نظر الصحافه والسلطات العامه … ولكــن ياترى ؟؟ اين مشاكل الصحافه من مشاكل ابناء الشيخ صباح وتجاوزاتهم ؟؟

  3. محمد فالح القحص كتب:

    اعجبني مقالك كثيرا لانه يحمل شقين الشق الاول كان المقال جامعا وشارحا وايضا مصيبا والشق الثاني فقد كان المقال تدفعه الشجاعه الادبيه والحياديه والوطنيه . اما الشيخ العضيم جابر العلي رحمه الله فهو معروف بشعبيه كبيره ومحبوب من الجميع القاصي والداني واتمنى ان يكمل الشيخ سالم العلي المعروف بحبه الكبير للشعب ما بداه وان لايقف باي حال من الاحوال حتى تزول الضبابيه من الحاله السياسيه للبلد.

  4. MUCV كتب:

    نعتب عليك هذا الغياب الطويل يا بو سالم, لكن كما يقال فالعود أحمد و الحمدلله أننا لم نفطر على بصلة بعد هذا الصيام الطويل.
    نحيي فيك هذه الجرأة المحمودة في طرح الموضوع,فقد تسللت الينا تخوفات بأنك لن تخوض في غمار هذا الموضوع الحساس في هذا الموقع نظرا لكونك تنتمي الى جميع أطراف بيت الحكم.
    عموما أتفق معك في معظم ما ذكرته و أعتقد أن معظم الكويتيين المحايدين متعطشين لمزيد من المعلومات و التطمينات حول ما ستؤول اليه الامور.
    أعلم أنك لا تحبذ الرد على التعليقات و لكني سأكرر عليك سؤال الأخ السعد حول رأيك في مقالات الجاسم و الدور الذي تلعبه هذه الأيام؟ و تأثيرها على الرأي العام حول موضوع ترتيب بيت الحكم ؟

    شكرا جزيلا و لا تقاطع

  5. خالد كتب:

    أشكركم على تجاوبكم وعودتكم إلى زوار موقعكم
    فالكويتيون يستحقون منا ومنكم المساهمة بالرأي مهما كان
    لأن الكويت كانت وما زالت تستوعب الجميع .
    وإسمح لي أن أرد على من طلب رأيكم في مقالات الجاسم
    أن أقول لهم : المهم هو رأيكم وليس رأي الآخرين
    فلديكم عقول وخبرة في الحياة تساعدكم على الحكم على الأمور. فلكل إنسان رأيه الخاص و لايستوي أن يحكم الإنسان على آخر من خلال آراء الآخرين.
    فنحن لا نحاسب النوايا ، الذي يهمنا المضمون فقط.
    وشكرا مرة أخرة لعودتكم.

  6. غير معروف كتب:

    السلام عليكم يا بو سالم 0 الكويت ما عادت نفس السابق لما كان يحكمها المخلصين والذين يخافون على سمعت كويتهم 0الان يديرها الخرافى وابنائه وأعطى الخيط والمخيط لة 00لاكن اقول ياشيخ على 00ترى الكويت برقبتكم أنتم أبناء الأسرة الكريمة أوقفوا بعض ابنائكم اللى للأسف صار موظف لدى الخرافى وعيالة 0 ترى شعبكم مل من تصرفاتهم وعبثهم 00 وشكرا

  7. على الديحانى كتب:

    السلام عليكم بوسالم0 الكويت ما عادت نفس السابق لما كان يحكمها المخلصين اللى كانوا يحبون كويتهم ويدافعون عنها0 الان لا يا شيخ 00 يديرها الخرافى وأينائة اللى أعطى لة الخيط والمخيط واللى للاسف بعض أبناء الشيوخ يا خذ الاوامر من الخرافى وأبنائة 00 شيخ على 0ترى الكويت برقبتكم دافعوا عنها وأبعدوا بعض أولادكم الموظفين لدى الخرافى وأبنائة 0ترى الكويت تسير بمسار عكسى أذا لم تنقذوها0 شكرا

  8. مواطن بسيط كتب:

    إختيار ولي العهد، يرجع إلى الأمير، والأسرة، ولا يوجد هناك أي سبب في تدخل أي شخص من خارج الأسرة، وربما من خارج ذرية المغفور له مبارك الصباح. لا خلاف في ذلك.

    لكن ما أشيع في الصحف، هو الشك في مقدرة الأمير وولي العهد في القيام بواجباتهم الدستورية. وقد حسم الشيخ صباح الأمر. ولو أن هناك من يفكر بأن هذا الحسم يخالف روح “قانون توارث الإمارة”.

    أما عن أن عهد الرجال العمالقة قد ولى، فهذا قد يكون ما يلمسه الكثير. ولكنه قد لا يكون صحيحاً بالكامل. فنحن متفائلون، و ننتظر عودة جيل من العمالقة، ما زالوا خلف الكواليس.

    وشئ طبيعي أن يفكر كل جيل بأن الأجيال السابقة كانت الأحسن. ولكنها مقولة تأتي من نظرة ذاتية، غير موضوعية. فعندما يكبر الإنسان، ويرى من هم الأصغر سناً، ولا يشاركهم تجاربهم، ونظرتهم للحياة، تكون ردة الفعل هذه.

    يا جماعة، تفاءلوا بالخير تجدوه. وترحموا على الأجداد الذين بنوا أسس دولة الكويت الحديثة، وتركوا لنا مجتمعاً عصرياً.

    “بالعلم والمال يبني الناس ملكهم
    لم يبن ملك على جهل وإقلال”

  9. Gydaa كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شيخ علي

    تتبعوا سيرة الأوليين لتعرفوا كيف كانوا يديرون البلد في جميع الأحوال وأقرأوا سيرهم وكذلك سير الحكام العادلين لكي تعرفوا كم هو مقدار العدل هنا في وطن الأوطان،
    إن العدل يشتكي أين ترسي المراكبُ
    هل ضيعتني الأوطان أم لم يعـد أحد راكبُ
    ولكم جزيل الشكر.

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

    ارجوا الانصاف مخافه من الله اذا تغيرون ولي عهد بعذر المرض هم رئيس الدوله حفظه الله مريض من الانصاف تغيرون الاثنين او تخلون كل شيء علي حاله .

    والسلام

  11. الرشيدي كتب:

    السلام عليكم

    المثل قال حلالن تودعه ودعه . والعاقل يدرك ماضيه ويعرف منهم حواليه

    ويعرف صديقه وللصداقه حدود بعدم التدخل بالخصوصيات . اما بالنسبه

    ازورك واواصلك لجل غايه وهي المشاركه بالوزاره او وزير . واذا لم اجد ماطلبت فأزعل ولا اقطع الوصل هل هذي هي الصداقه والتدخل بما لايعنيك.

    وصلنا إلى مرحله جداً مضحكه كل من صار وزير . وغالبية التجار الحاليين

    لولا كانو وزراء ماكانو تجار لليوم وهذا واستخدام النفوذ بكونك وزير وغيرها

    من العمليات في طفرة الكويت. للعقل حكمه.

    اما انا شخصياً اتمنا ان يكون وزراء الكويت ومسؤوليها من ابناء الاسره الحاكمه . ملينا من اللعب ناس ماكانت قبل واليوم كانت كل وزيره قبلي او غير قبلي يقحم بالوزاره من هم حوله سواء من حزبه او قبيلته وهذا ماافسد البلد . لو كان الشيوخ هم من استلم هالامانات اعتقد مافيه حق الا ويصل الى اهله. وكفاكم نفاقاً. والله يطول بعمر ابو ناصر الشيخ صباح الاحمد وال الصباح والله يجمعهم على عز ومعزه ولا يفرقهم.
    (ملاحظه : انا عندي لو اي شخص من الصباح ياخذ اللي يبي ماهي غريبه ديرته وكيفه مااحد يختلف عليها . اما يجينا شخص ماله ولاله شي وياخذ من خير هالبلد وبين ساعه وضحاها يصير من رجال المجتمع وكبار اهله ماانتو شايفين هالشي؟) . الله يستر علينا بستره

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s