من بعد الشيخ صباح؟

بدأ سمو الشيخ سالم العلي الحديث عن موضوع يتهامس به أهل الكويت و يتقاعس معظمهم عن الكلام به علانية. أطروحاتهم حول تسلسل الحكم أو كما يسميه البعض ترتيب بيت الحكم كانت مخيبة للآمال. الحلول سهلة. ولكن ماذا يجول بفكر سمو الشيخ صباح؟
الجميع متمسكين بسمو الأمير و سمو ولي العهد. و ليس هناك من يتكلم عن أرث. و الجميع متمسكين بسمو الشيخ صباح الأحمد، الذي ليس له بديل. ولكن الجميع يريد أن يعرف من سيتولى الحكم بعد سمو الشيخ صباح؟ و خير ما فعل سمو الشيخ سالم العلي عندما فجر الهمس إلى حديث عام، حتى يتحمل الجميع مسؤولياتهم.
للأسف ردود أهل الكويت حول هذا الموضوع حتى الآن مخيبة للآمال. فالنائب و القطب السياسي أحمد السعدون تكلم عن مشكلة دستورية. ليس هناك مشكلة دستورية إطلاقا. فالحكم حاليا مستقر و رغبات الأمير مستجابة. ولكن هناك مشكلة سياسية مستقبلية.
كذلك الحال مع طرح النائب محمد الصقر. سليل أسرة آل زايد التي تميزت بطرحها الشجاع لقضايا الكويت. ذلك الطرح الذي دفعت هذه الأسرة الكثير من أجله. ولكن طرح السيد محمد كان دون المستوى. كانت لديه الشجاعة بطرح هذا الموضوع من خلال كلمة ألقاها بمجلس الأمة. و حبذا لو ركز بكلمته على موضوع ترتيب بيت الحكم فقط دون الانزلاق إلى موضوعات تجارية تهمه شخصيا مثل المدينة الإعلامية التي ستدر عليه منافع تجارية. موضوع ترتيب بيت الحكم أهم بكثير من أن يخلط مع مواضيع تجارية خاصة.
و كذلك الحال مع طرح السيد جاسم الخرافي. كان المعول عليه أن يهتم بمستقبل الكويت السياسي و التسامي عن مصالحه الخاصة الآنية. فمن كثرة اهتمامه بالوضع الحالي تناسى رئيس مجلس الأمة المشكلة المستقبلية. ولكن على رئيس مجلس الأمة أن يحث الأطراف المختلفة على ترتيب تسلسل الحكم بالبلاد بشكل لا يعرض البلاد لهزة سياسية.
الحلول سهلة. فأبسط الحلول هو أن يصرح سمو الشيخ صباح بأن من بعده الشيخ نواف. هناك من هم أبدى من الشيخ نواف بالحكم ولكن ظروفهم الخاصة تحيل دون ذلك. فالشيخ مبارك عبدالله الأحمد، الذي يحبه و يحترمه الكثير من الناس على مختلف أطيافهم، أعلن بأن ليس لديه رغبة بتولي الحكم. و كذلك الحال مع الشيخ سالم صباح السالم، الذي كان له دور سياسيا كبير. و لن يكون هناك من يعترض على اختيار الشيخ نواف. فالشيخ نواف معروف عنه حب الكويت و أهلها. معروف عنه الاستقامة و الأمانة. خير من يؤتمن على الكويت بعد سمو الشيخ صباح.
و الحل الثاني و الأفضل هو أن يٌفعل دور مجلس أسرة الصباح و يعاد تشكيله. على غرار ما طرحه سمو الشيخ سالم العلي. فحبذا لو أن يشكل مجلس الأسرة من عضوية سمو الشيخ سالم العلي و سمو الشيخ صباح الأحمد و الشيخ مبارك عبدالله الأحمد و الشيخ جابر عبدالله الجابر و الشيخ فيصل السعود. هؤلاء أشخاص يحترمهم و يثق بهم أهل الكويت. و مجلس أسرة كهذا سوف يغرس الطمأنينة بقلوب أهل الكويت.
ولكن السؤال المهم ماذا يدور ببال سمو الشيخ صباح الأحمد؟ فهو الكاسب الأول من حل مشكلة تسلسل الحكم. و مع ذلك نجده يتحاشى التلميح لمن سيأتي من بعده. فخلال افتتاح مجلس الأمة مؤخرا ألقى الشيخ صباح النطق السامي و الخطاب الأميري. أول مرة بتاريخ الكويت السياسي نجد نفس الشخص يلقي النطق السامي و الخطاب الأميري. ليفاتح العقلاء المحبين لخير هذا البلد سمو الشيخ صباح بهذا الموضوع، فالمسؤولية و الفائدة جماعية.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

28 Responses to من بعد الشيخ صباح؟

  1. خالد كتب:

    شكرا لمقالتكم الواقعية.
    وسأبدأ من الجملة الأخيرة التي أنهيتم بها مقالكم فالعقلاء لا زالوا موجودين بهذا البلد الحبيب ودورهم في هذه المرحلة بالذات مطلوب.
    فهذا البلد يوجد به دائما رجال يدعمون تطوره وإستقراره سواءا من آل الصباح الكرام أو من أهل الكويت
    الذين بايعوا المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ صباح الأول
    وكما يقول المثل (لو خليت خربت) وأختم بما كان يكرره المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ عبدالله السالم :
    لا يصلـح الـنـاس فـوضـى لا سـراة لـهـم
    و لا ســراة إذا جـُـهـّـالــهــم ســـادوا

    تـُهـدى الأمور بأهـل الـرأي مـا صـلـحـت
    فــإن تــولـّــت فــبـالأشـرار تـنـقـاد

    مع خالص تقديري لتواصلكم مع قراؤكم
    أخوكم / خالد

  2. omhum كتب:

    استاذي شرايك بالاسماء الي طرحها محمد الجاسم الي اطلق عليهم الجيل الثالث وأتمنى انك ماتتجاهل الملاحظات الي تصلك عنه…
    مع خالص تقديري

  3. omhum كتب:

    استاذي الفاضل ما هو رايك بالاسماء التي طرحها محمد الجاسم
    مع خالص تقديري

  4. اديب المطيري كتب:

    بصراحة أستغرب من يقول بأنه لا بديل للشيخ صباح فلكل أجل نهاية ماذا سوف نفعل عندما يحين الأجل ؟
    هل نقف مكتوفي الأيدي و ننحب ؟

    إ ذا كان شعب الكويت يهمس كما ذكر كاتب المقال فأن أصحاب الشأن و أنتم منهم يا سيدي العزيز يجب أن لا يهمسوا و يجب المصارحة و المكاشفة فالغالبية تبحث عن استقرار الحكم و لا خلاف على الأسرة الحاكمة لكن يبقى الخلاف في تأطير و تسلسل الحكم فالمتأمل لواقع الأمر فالأمير و ولي العهد كلاهما في سن كبير و يعانون من أمراض (شفاهم الله) و كذلك الشيخ صباح في سن ليس صغير لذا يجب أن ترتب الأمور و لا يتم عزل طرف و استقطاب طرف من ابناء الأسرة على حساب الأخر

    المطلوب هو التحدث بصراحة لا دعم علني و تلميع لصورة شخص بعينه المهم و الأهم هو القبول أن يتقبله الغالب و الشعب و يوازي القبول كفاءة المرشح القادم فهي مطلب مهم في عصر اصبحنا نبعد فيه أصحاب الكفاءات

  5. بدر كتب:

    أستاذي العزيز ,,
    في البداية اود ان أقدم أعجابي في شخصك الكريم والجرأ و التحرر لأبداء رأيك دون قيود، أذ يعجبني وبغض النظر عن توجهك ألا أني معجب على التنوع الأفكار في أسرتكم الكريم ففي التنوع تثرى الأفكار.. وسؤالي هو في النقطة الأخيرة غن “تحاشي التلميح لمن سيأتي من بعده. وأود طرح بعض الأسئلة:

    – هل مازال يفاضل بين مجموعة اشخاص في داخله !
    – هل التأخير يأتي من باب التكتيك لترتيب الأوضاع للأشخاص الذين في ذهن الشيخ صباح!
    – هل لسبب أن الأسماء التى وارده في خاطرة ليست مرغوب لدى الكويتيين!

  6. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ بدر
    أسمحي، قراءة الافكار صعبة. لا أدري ماذا يجول ببال العم صباح.

    OMUHM
    بالنسبة للأسماء التي طرحها محمد الجاسم. هناك أسماء أخرى يجب تأخذ بعين الاعتبار. ولي عهد المستقبل يجب ان يجرب لمدة اكثر من المدد التي جربت بها الاسماء التي ذكرت. كذلك يجب ان يشرحوا وجهات نظرهم حول القضايا العصرية مثل العولمة و التطور الاقتصادي و أسس الحكم المستقبلي للكويت. منذ ثلاث سنوات نشرت القبس أفتتاحية بها تصور جيد حول هذا الموضوع. سأحاول البحث عنها و نشر البعض منها.

  7. الكويتي الحر كتب:

    اخي الفاضل .. أؤيدك بقوة فيما يتعلق بتفعيل مجلس الاسرة ليكون القرار مسؤل وجماعي ويحقق القرار فيه الى التفاف جميع افراد الاسرة حوله ، واتمنى ان يطرح هذا الموضوع بشكل واضح امام اصحاب القرار لان البلد باقي ونحن زائلون ونريد أن نرى ضوءا آخر النفق لضمان استقرار ابنائنا واحفادنا ..

    تحياتي
    الكويتي الحر

  8. محمد كتب:

    نحي فيك الروح الوطنية ولكن السؤال؟ من هو الاقدر علي حمل هذا التكليف المشرف من بعد صاحب السمو الامير والشيخ سعد والشيخ صباح حفظهم الله.!!
    من اجل الكويت ودون اغفال دور الصف الثاني الذين تعدي اعمارهم الستين يجب ان يكون القادم من الصف الثالث المشهود له عند الجميع بالاستقامة والعدل واقتراحي بان يكون من هذا الاسماء لما لها احترام عند الجميع الشيخ محمد صباح السالم ومحمد الخالد وناصر صباح الاحمد وعلي سالم العلي و محمد عبدالله المبارك و دعيج جابر العلي

  9. اليس هناااااااك احقيه للحكم للشيخ محمد والشيخ مبارك عبدالله مبارك الصباح اليس هم احفاد الشيخ مبارك الكبير رحمه الله ارجو الاجااابه يا شيخ مع خالص الشكر والتقدير

  10. نقاء الخالد كتب:

    لست ادري لماذا اسماء ابناء المغفور له الشيخ جابر العلي غير مطروحه وكأنما تم حصر اسماء تحتكر الكفاءه … ماذا عنكم لماذا احتجبتم ! الكويت احوج ما تكون اليوم الى اصحاب الرأي الحر والفكر المستنير … ان ما نوده منكم هو اكثر من التعليق بل المشاركه في صنع القرار الذي سيسطره التاريخ فلماذا لا تشاركون يا شيخ ممثلا لأبناء المرحوم ؟
    كذلك نرى هذه الأيام هجمه شرسه على من لقبوا بفرقه التضبيط الحكومية لذلك نرى ان الوقت قد حان لدخول عناصر جديدة للساحه … عناصر تنأى بصفتها عن الشبهات …ودمتم لنا ….

  11. الدكتوره المطيريه كتب:

    نعم ياشيخ علي … من بعد الشيخ صباح أو بالاحرى الشيخ نواف ؟؟؟
    أؤيد الاخ بدر فى تساؤلاته … واعتقد كما قال انه ربما السبب تهيئة اشخاص غير مرغوب بهم لدى الشعب الكويتى وايضا لعدم فتح الابواب امام بعض الاشخاص الجيديين والمحبوبيين ولكن الشيخ صباح لايرغب بهم لسبب ما.
    الجاسم يقول ان هناك ترتيبات سريه تعد من قبل الشيخ صباح ؟
    والمضحك فى الموضوع ان ترتيب بيت الحكم يناقش وكأنه فلم رعب … فلا شعور بالامان ولا المصداقيه وكل يوم اشاعه ترعبنا أكثر من التى قبلها … والله المعين

  12. MUCV كتب:

    اشارككم الرأي في التفكير و القلق بشأن موضوع ترتيب بيت الحكم و آلية اختيار الحاكم القادم بعد عمر طويل انشالله.
    و لكنني لا أتفق معكم بالقلق الشديد و الخوف من المستقبل, انشالله مستقبلنا أفضل من الحاضر و الماضي. كما ترون الدنيا اليوم غير الأمس, زمن الدكتاتورية و الاستبداد قد ولى و الأمثلة على ذلك كثيرة في الدول المجاورة كالبحرين و قطر و سوريا و لبنان و الأردن و و و و
    حتى لو تسلم الحكم حاكم يميل الى التفرد و الاستبداد فلن يستطيع تطبيق أفكاره نظرا للوضع الحالي المعقد, فالدول العظمى أصبحت شريكة خفية في حكم المنطقة و رغباتها تنفذ وهي تميل بوضوح الى معسكر نشر الحريات و عدم التعرض لكرامة الشعوب و ظلم الأفراد. أيضا عامل التغيرات المتتالية السريعة في دول الجوار تجعل الحكام مشغولين في المحافظة على كراسيهم من خلال ارضاء الناس و كسب الولاء ,
    الله يحفظ هذه الأرض الكريمة انشاالله و يولي عليها من يعشقها و يحسن لها باذنه تعالى

  13. omhum كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    عظم الله اجرك أخي العزيز..
    أعزيك وانا احوج للتعزية .. اليوم فقدنا غاليــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاً
    انسان استثنائي … احببناه من عميق قلوبنا .. مصابنا جلل
    ادعو الله له بالرحمة والمغفرة…

  14. أحمد الشطي كتب:

    عظم الله أجرك الشيخ علي و عظم الله أجورنا
    بهذا المصاب الجلل

    رحمك الله يا جابر العثرات و أسكنك فسيح جناته فقد كنت نعم القائد في وقت الأزمات و نعم الأب لشعبك في السراء و الضراء .

    إن لله و إن إليه لراجعون

  15. عدنان القلاف كتب:

    عظم الله أجرك الشيخ / بوسالم و عظم الله أجورنا
    بهذا المصاب الجلل

    اللهم أن عبدك ” جابر الأحمد” قد قبضت رؤحة وأنا من رعيته، وأنا أشههدك أني لا أطلبه شيئا ، وأن كان لي حق عنده فقد حللته و أبحته اللهم تجاوز عنه و أجعل الفردوس داره .

    إن لله و إن إليه لراجعون

    بارك الله فيك بأن تكون المقاله القادمه خاصه عن أخلاقيات و حكم و مآثر و الدروس التي يجب علينا أن لا ننساها من والدانا المرحوم الشيخ جابر الأحمد.

    و جزاك الله الف خير.

    أخوك بوعلي

  16. Khaled كتب:

    مساهمة لإنعاش الذاكرة فقط :
    حديث سمو الشيخ صباح الأحمد لصحيفة السياسة في 22/11/2005 :
    *سمو الرئيس… هناك أحاديث تدور جول شؤون بيت الحكم، وترتيبه… ما رأيك بهذه الأحاديث التي تمتليء بها بعض الدواوين، وبعض أعمدة الصحف، وبعض المواقع الإلكترونية؟

    *سمو الشيخ صباح الأحمد: “تاريخ أسرة آل صباح التي حازت على بيعة شعبها وآمنها على نفسه، والممتد لما يقارب الأربعة قرون، لا يوجد فيه حاكم سابق او ولي عهد سابق. لذلك أحب أن أؤكد لك أن رموز الدولة الكويتية باقون… الرموز، أطال الله في أعمارهم، وأسبغ عليهم أثواب الصحة والعافية، باقون، ونحن ضد أي تفكير بوراثتهم وهم أحياء. ولا ننسى أن الكويت دولة مؤسسات، ونحمد الله أنها مؤسسات متلاحمة ومتوافقة فيما بينها، ومتفقة. نعم… يتناهى إلى علمي كلام عن بيت الحكم وشؤونه، وعن إعفاء رمز في هذا البيت أو ذاك، وعن إعطاء مناصب لهذا الرمز أو ذاك، لكن هذا الكلام غير صحيح. رموز بلدنا باقون على رأس مسؤولياتهم، وهم رموز يعرف القاصي والداني كم أبلوا بلاء حسنا لصالح بلدهم الكويت ومصالح شعبهم. وكما قلت لك فإننا لن نسمح بأي تفكير بوراثتهم وهم أحياء.”

  17. ajmi كتب:

    بوسالم ليش سكت في زمن الكلام .
    “Silence at the time of protest create cowards out of men from “

  18. ajmi كتب:

    To sin by silence when they should protest makes cowards out of men. – Abraham
    Lincoln.

  19. بو عبداللطيف كتب:

    عظم الله اجركم بفقيد الكويت الكبير ،كنت بعيد نظر فى طرحكم المبكر ، اعتقد ان على مجلس الاسرة ان يخلق تسلسل قيادى واضح ( نتمني ان يشملكم ) حتى لايتكرر ما يحدث هذه الايام مع كل غياب او( تنحية فى حال تكرار سحب الثقة مستقبلا من اى رئيس وزراء) وعدا ذلك سيظل الوضع اقرب لالغام تنتظر التفجير ….
    قضية اخرى فالمراجع التاريخية المتفق عليها من عموم اسرة الخير ستختفى تباعا خلال السنوات القليلة القادمة بحكم سنة الكون و الواجب الاخذ بمقترحكم الحصيف بأنشاء مجلس اسرة تحسبا لتلك الحقبة التى لن تكون فيها مرجعية فردية او شخصية ….

  20. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي ,,,أود أن اذكر لك سبب الكلام الكثير عن ترتيب بيت الحكم وهو خلال العشر سنوات الماضية سئم الشعب الكويتي بأغلب شرائحه من نمطية التفكير داخل الاسرة والذي يقوم علي مقولة (خلونا علي طمام المرحوم أفضل) السؤال الذي يطرح نفسه أين أبناء الاسرة المتعلمين والمطلعين وأصحاب الخبرة من تشكيلات الحكومات السابقة والحالية أليس مجيئ شيخ متعلم ومطلع أفضل لابنائنا لانه سيقوم بطرح اراء جديدة وهذا يعتبر عند الانسان الكويتي البسيط احداث تغيير في تفكير حكومتنا النمطية مثال أخر عندما يأتي شيخ متمكن ومتعلم ومؤهل ويطرح رغبة شجاعة بسن قانون لشغل الوظائف العليا بدولة الكويت أليس هذا انجازا لصالح أبناء الاسرة عامة؟ سؤال مهم أين أنت من التطورات السياسية منذ خروجك من القطاع النفطي ؟ وشكرا واسمح لنا علي الاطالة وسنتواصل بأذن الله

  21. omhum كتب:

    السلام عليكم ….
    وينك يابوسالم ليش ساكت … لا أظنك تنتظر المنتصر حتى تتكلم بعدها ..
    بالعمس أتوقع انك خجلان من الي قاعد يصير..

  22. خالد كتب:

    مبروك للكويت ولأهل الكويت ولأسرة الصباح الكرام
    فلقد أثبتوا لنا في اللحظة الأخيرة أن فيهم حكماء وهل رأي سديد
    سواءا من أسرة الصباح أو من أهل الكويت الذين نصحوا
    ولم ينحازوا لصالح طرف ضد الآخر.
    وأعيد كتابة ما ذكرته في أول المشاركات (ولاحظ التاريخ) 13/12/2005

    وكما يقول المثل (لو خليت خربت) وأختم بما كان يكرره المرحوم بإذن الله تعالى الشيخ عبدالله السالم :
    لا يصلـح الـنـاس فـوضـى لا سـراة لـهـم
    و لا ســراة إذا جـُـهـّـالــهــم ســـادوا
    تـُهـدى الأمور بأهـل الـرأي مـا صـلـحـت
    فــإن تــولـّــت فــبـالأشـرار تـنـقـاد
    مع خالص تقديري لتواصلكم مع قراؤكم
    أخوكم / خالد

  23. حسن السبيعي كتب:

    الاسلام عليكم كيف حالكم امسي عليكم في حجي دواويين اسمعه وكثير اسمعه وحبيت اسئلك طال عمرك وعندي سؤال للشيخ علي بعد تولي الشيخ صباح الاحمد قياده البلاد هل صحيح ان د محمد صباح السالم ولي العهد وان رئيس مجلس الوزراء نواف الاحمد وان الشيخ فهد سعد العبدالله سيعين وزيرا وان ترتيب بيت الاسره سيكون على النحو التالي 1 الشيخ صباح الاحمد الصباح
    2الشيخ د.محمد صباح السالم الصباح
    3.الشيخ احمد الفهد الاحمد الصباح
    4.الشيخ فهد سالم العلي الصباح
    5.علي جابر الاحمد الصباح
    6 .فهد سعد العبدالله الصباح
    وانه يعد الشيخ محمد عبدالله المبارك لخلافه نوا ف الاحمد لمنصب رئيس مجلس الوزراء
    الملاحظ اغلبهم من الشباب الغايه منه على حسب كلام الدواوين استقرا ر السياسه والحكم باطول وقت ممكن ليتجنبوا انتهاء الحكم بسرعه وشكر
    ارجو انت تعلمنا باسرع وقت حتى نقطع الشك باليقين

  24. علي جابر العلي كتب:

    الاخ حسن السبيعي،
    الاسماء التي ذكرتها و النعم فيهم. ولكن ولاية العهد يجب ان لا تسلم الى شخص لم يجرب لمدة طويلة. لذلك اجد نفسي ميال الى الشيخ نواف. إما الاسماء الاخرى فلنجربهم لمدة اطول. و الجيد منهم ليأتي حاكما بالمستقبل.

    الاخ عبداللطيف بوغيث،
    نريد من الاسرة الحاكمة ان تأتي لنا بشخص يحدث نقلة نوعية بالبلاد. نريد شخص مثل الشيخ عبدالله السالم او حبيبنا الذي فارقنا مؤخرا الشيخ جابر الاحمد. نريد قائدا قادر على تحديات القرن الجديد.

    الدكتورة المطيرية،
    صح لسانك. سئمنا من تصرفات الاولاد و الحريم، كما قال الشيخ صباح. الرجال موجوده. ولكن هل تذكرين كلمة الشيخ سعد عندما قال لشخص ما ” انت مو رجال انا سويتك رجال”. الرجال لا تسوى. الرجال يخلقها رب العالمين.

  25. سعود كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    السلام عليكم
    خير خلف لخير سلف والله يبارك بسمو الامير الشيخ صباح الاحمد ورحمة من الله تعالى على روح ابو الجميع وراعي النهضة الحديثة بكويت المستقبل واسكنه فسيح جناته المرحوم الشيخ جابر الاحمد وكل شيوخنا فيهم الخير احببناهم فاحبونا ومن هذا المنطلق استقرت البلاد .
    والى الامام ياديرة العز .

  26. ابو على كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    بما ان الكويت كثيرا ما ينطق لسانها بكلمة ديمقراطية حكومة وشعبا
    فلي رأي اذا تسمح لي ديمقراطيتكم ان ابديه
    وذلك في اختيار الحاكم و ولي العهد

    طبعا اساس الديمقراطية هو مشاركة ابناء الشعب في الأختيار

    فرأي هو ان تعطى فرصة لأبناء الشعب بان يختاروا اميرهم بحرية وبالأنتخاب السري كما هو في انتخاب اعضاء مجلس الأمة

    فشروط الأمارة ثابتة كما نص عليها الدستور دون تغير بمن يحق لهم ذلك
    اما الطريقة طبعا تبتديء في انتخاب وليا للعهد من قبل ترشيح اي فرد من اسرة ال صباح يتوافق مع نص الدستور ولو اصبح عدد المرشحين اكثر من واحد فيتم انتخاب ابناء الشعب في مقار الأنتخابات لولي العهد الجديد ليكون خليفة امير البلاد
    فذلك يعطي اكثر تمسك وعلاقة اقوى بين من اختاره اغلبية ابناء الشعب ليكون اميرا عليهم مستقبلا

    مع العلم ان ما ياتي عن طريق مجلس الأمة لا تؤيده اغلب الفئات من ابناء الشعب بل يدل على رأي العضو نفسه لا من انتخبه

    وشكرا

  27. واحد كتب:

    اعتقد من وجهة نظري انه بعد الشيخ صباح راح يكون نواف الاحمد و راح يكون رئيس الوزراء ناصر المحمد الاحمد ..

    والله حتى الساحر ما يقدر يتنبأ بالاسماء هذي ….

  28. السلام عليكم والله ومليون نعم فيك يابو جابر وعساك على القوه على هذا الموقع المشرف والله ومليون نعم فيك وفي تريتكم والله يهنيك بلموقع المشرف وحنا ربعكم من عهد المغفور له بأدن الله تعالى الشيخ مبارك الكبير وانتم ياحفدان مبارك الكبير ربعنا والله يوفقك ويهنيك بلموقع المبروك وجزاكم الله الف خير ويحفظلنا شيوخنا والمواطنين من كل مكروه ويطولنا بعمرك يابو جابر تحياتي واقبلو تحياتي ومشكورين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s