لنمنع تكرار ما حدث

مررنا بأزمة تسلس الحكم من المغفور له بأذن الله الشيخ جابر الأحمد إلى سمو الشيخ سعد العبدالله و من ثم إلى سمو الشيخ صباح الأحمد بشق ألأنفس. أزمة تركت الكثير من التساؤل، هل كانت هناك مؤامرة؟ هل كان هناك إهمال؟ هل كان هناك جهل؟ المهم هو خلق الوعي السياسي بالبلاد و الآليات حتى لا تتكرر مثل هذه الأزمة.
كان بودي أن تكون أول مقالة لي عن مآثر المغفور له الشيخ جابر الأحمد. عايشته بالعمل و عايشت غيره. لم يرقى أحد إلى مستواه إطلاقا. لن يأتي لنا في المستقبل القريب قائدا بمستواه. و هذه الفقرة لن تجزي حق الصفات التي رأيتها به.
أجد نفسي مضطرا للكتابة عن ما حدث لأن الإنسان دائما ينظر إلى المستقبل. و مستقبلنا لن يستقيم إذا لم نجد الآليات التي تمنع تكرار ما حدث بعد وفاة سمو الشيخ جابر الأحمد. فلقد كادت أيدي الأشباح و الظلام أن تخطف بلدنا.
لن أتكلم عن نظرية المؤامرة. ولكن كانت هناك الكثير من الأحداث التي تثير التساؤل.
يوم السبت الماضي تسلم رئيس مجلس الأمة رسالة موقعة من سمو الأمير سعد العبدالله بأنه جاهز لأداء القسم. و يوم الاثنين تسلم سمو الشيخ صباح رسالة من سمو الشيخ سعد العبدالله يحملها الشيخ فهد سالم العلي. يعلن بها سمو الشيخ سعد تنازله عن الحكم. ولكن هذه الرسالة لم تكن ممهورة بختم سمو الشيخ سعد. أذا من أرسل رسالة يوم السبت؟ و من أرسل الرسالة التي حملها الشيخ فهد السالم؟ هل كان هناك تزويرا؟
و ما هي قصة السيارة التي وصلت إلى مجلس ألامه من قصر الشعب بوقت قياسي؟ هل كانت موجودة بالقرب من مجلس الأمة؟ و لماذا لم يقابل الشيخ فهد السعد رئيس مجلس الأمة أو سمو الشيخ صباح؟ بل طلب مقابلة نائب رئيس مجلس الأمة مشاري العنجري و النائب أحمد السعدون. هل كانت هناك محاولة لعرقلة أعمال المجلس التشريعي؟
و هناك الكثير من التساؤلات. أمور مبهمة لا يدركها العقل. لخصها سمو الشيخ صباح عندما قال ” حريم و أولاد”. ولكن لماذا وصلنا إلى وضع كهذا ؟
لام بعض الكتاب الأسرة الحاكمة على ما حدث. و قد يكون بعض اللوم بمكانه إلى حد ما. ولكن اللائمة تقع بشكل رئيسي على الجميع. نحن جميعا مسئولين عن ما حدث. تركنا الأمور تتقهقر إلى هذا الحد.
مرت علينا سنين كثيرة نسينا مبدأ الكفاءة. عين الكثير من أبناء الأسرة الحاكمة و غيرها ليس على كفاءتهم بل على كذبهم و دجلهم. فكم وكيل وزارة أو وكيل مساعد لدينا قادرا على عمله؟ بل الأدهى من ذلك، كانت تخلق المناصب الإدارية بناء على أمور وهمية و من ثم يعين بها ألأحباء.
الشعب الكويتي كان يعلم جليا أن سمو الشيخ سعد العبدالله لن يكون قادرا على تحمل مسئوليات الحكم. و لكننا، بما فيهم كاتب هذه المقالة، كنا كالنعام. و ضعنا رؤوسنا بالرمال تهربا من مواجهة الحقيقة المرة. و بينما كنا نتهرب من مواجهة الحقيقة. كانت الأشباح ترتب الأمور المريرة.
آن الأوان أن ننشئ لجنة دائمة مستقلة من أبنائنا الأطباء المشهود لهم بالاستقامة مثل الدكتور عبدالمحسن العبدالرزاق و الدكتور هلال الساير و الدكتور ناصر حياة و من يختاروه معهم. و تكون مهمة هذه اللجنة إصدار التقرير الطبي عن لياقة الأمير و سمو ولي العهد على القيام بمهامهم.
آن الأوان أن يكون هناك التنسيق الوثيق بين الديوان الأميري و مجلس الأمة. حتى لا تكون الرسائل محل التساؤل. و ليتحمل رئيس المجلس مسؤولياته الحلوة و المرة منها.
فالكويت ليست لنا نحن فقط. الكويت لأبناء الأبناء. الكويت للعالم أجمع. لنتأكد من استقرار الأمور حتى تزدهر بالبلاد.

الكويت 27/1/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

65 Responses to لنمنع تكرار ما حدث

  1. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيزالشيخ علي أود المداخلة علي مقالك واستكمل أن السبب في ما حصل من لخبطة وعملية خلط أوراق بصورة متعمدة هو 1)اعتماد قيادتنا علي رجال تهمهم المصلحة الشخصية قبل مصلحة البلد 2)بطانة قيادتنا تعتبر من ادوات الطرد لا من ادوات تبني دعاة التجديد والتغيير في التفكير 3)قيادتنا ما زالت تضع معيار الولاء الشخصي فوق كل المعايير في اختيار مستشاريها وأعضاء المجالس المتخصصة والقيادات الادارية وعند الحاجة لها هي أول الهاربين تحت أعذار واهية,لهذا يتوجب علي القيادة السياسية في المرحلة القادمة أن تبدأ بتغيير هذه المعايير وتضع موضوع الاصلاح والتجديد والتغيير والتطوير في خطابها وتبدأ بالاجراءات الفعلية لمعالجة الامراض التي ظهرت بعد وفاة الامير الراحل طيب الله ثرائه, علي فكرة يأخي الشيخ علي جابر العلي أنت تعرف أن الكويت تزخر بالشباب الكويتي المخلص وجربت بعضهم أيام كنت في القطاع النفطي وأنا شهدت الايام الاخير وكان الكل يمتدح أسلوب ادارتك ,لهذا المواطنين يتمنون أن يقترح أعضاء في الاسرة الحاكمة علي سمو الشيخ صباح الاحمد أمير البلاد تبني قانون شغل الوظائف العليا بدولتنا كخطوة أولي نحو تجديد الدماء في التفكير الحكومي . وتقبلوا خالص التحية والتقدير وشكرا علي مقال اليوم ,,,

  2. خالد كتب:

    الحمد لله أن الكويت لم تخلو من الحكماء وأهل الرأي من أسرة الصباح ومن أهل الكويت
    الذين كان همهم الأول هو توافق الأسرة وعدم التطبيل لهذا الطرف أو ذلك.
    ولكنهم وللأسف أصبحوا قلة (من أسرة الصباح وكذلك أهل الكويت) في هذا الوقت
    الذي يتزاحم الناس فيه على المصلحة الشخصية والمادية ، والكويت آخر ما يفكرون به.
    وأشيد ببادرتكم وأتمنى تبنيها وإقرارها وذلك بتخصيص فريق طبي من الأطباء الكويتيين
    يقوم بمراجعة الملف الطبي للقيادات الكويتية بشكل دوري
    كما هو حاصل في الدول المتقدمة التي تحرص على أن
    لا تقع في ما وقعنا به من ضياع لمدة تزيد عن الأسبوع.
    وأخيرا ، الحمد لله للمرة الألف على حفظه للكويت وأهلها !!!.

  3. علي جابر العلي كتب:

    الاخ عبدالطيف بوغيث،
    الموضوع رقم 3 الذي ذكرته يذكرني ببيت الشعر العربي
    انا في الوغى ما جربت نفسي ولكن في الهزيمة كالغزال. نراهم كل يوم عندما تشتد الامور. ولكن الشرهة على من لا يراهم.

  4. حمد الكويتي كتب:

    اقتباس
    “مرت علينا سنين كثيرة نسينا مبدأ الكفاءة. عين الكثير من أبناء الأسرة الحاكمة و غيرها ليس على كفاءتهم بل على كذبهم و دجلهم. فكم وكيل وزارة أو وكيل مساعد لدينا قادرا على عمله؟ بل الأدهى من ذلك، كانت تخلق المناصب الإدارية بناء على أمور وهمية و من ثم يعين بها ألأحباء”.

    كلام يسطر احرف من ذهب ..يصدر من احد رجالات الاسره الحاكمه”الواعيه ”
    لا فض فوهك يا شيخ ..اتمنى ان تاتي و تستقر بالكويت لنتفائل بك على الاقل وليش اكثر وهذا اضعف الايمان ..انظر مدى تشائمنا من الوضع الحالي .

  5. حسام كتب:

    كم من الوقت سوف نحتاج ياابوسالم لتعطينا خلفيات ما حدث والذي لا يعرفه أحد غير المشاركين في المعمعة من الاسرة ؟ هل سننتظر 30 عاما حتى تبدأخلفيات ما حدث . اخيرا اود ان اشيد بموقف ابناء جابر العلي الذي كان شجاعا وخاصة منك انت الذي يعرف الجميع مقدار خصومتك مع أعمامك . مقالك اليوم رائع ومتزن وبعيدا عن العنتريات .

  6. خليل الخليل كتب:

    يعطيك العافية شيخ علي
    أخي الكريم الازمة أنتهت بفضل الحكماء من اسرة آل الصباح الكريمة 00 ومايميز أزمتنا
    عن أزمات الدول الاخري أنها أنتهت بالاتفاق بين جميع الاطراف من كبار رجالات الاسرة
    الحاكمة ووجهاء البلد والاعيان 00 وماهي ردود الفعل العربية والعالمية علي أنتهاء الازمة
    ومدحهم لطريقة أنتهائها الا أكبر دليل علي أننا نعيش بجو ديمقراطي حقيقي
    أما بالنسبة لاقتراحك بتشكيل لجنة من الاطباء للكشف علي سمو الامير وولي العهد فأنا
    مؤيدآ لهذة اللجنة حتي لايتكرر ماحصل بالفترة الاخيرة
    وأود أن اسالك سؤال ياخي الكريم 00 لماذا لانري بمقالاتك أقتراحات لحل الظروف
    المادية المزمنة التي يعاني منها المواطن الكويتي وخصوصآ أن الاحصائيات الرسمية
    أكدت بأن 88% من الشعب الكويتي مديون للبنوك أو للاسكان أو للشركات الاتمانية
    وأنت تعرف ياأخ علي أن الشعب الكويتي يحب قيادتة وحكامة آل الصباح الكرام

    ثق باللة ياشيخ علي تري المواطنين يعانون أشد المعاناة بحياتهم اليومية من كثرة الديون
    نتمني منك ياشيخ أن تجتهد وتضع الحلول المناسبة لهذة المشكلة الخطيرة التي لازالت
    تفكك وتفرق بين الكثير من الاسر ؟؟ وتوجد أحصائيات كثيرة تحدد أن أحد أسباب الطلاق
    الرئيسية هي الحالة المادية لرب الاسرة
    وعساك عالقوة ياشيخ ويعطيك العافية

  7. أنس يوسف كتب:

    أخي الفاضل الشيخ علي … بداية أو أن أشكرك على هذه الموضوعية والرقي بالطرح فعلا نحن بحاجة إلى نقد الذات والنظر إلى مصلحة هذا البلد الذي أعطانا الكثير ولم يبخل عنا بشيئ وجاء الدور أن نعطي لهذا البلد ونرد الجميل.

    ما حصل لا يسر أحد ونحمد الله العلي القدير أن انتهت الأمور بالصورة التي رأينها وانتصر صوت العقل والحكمة من أبناء هذه الأسرة الكريمية التي أئتمنت على هذا البلد والتي نتمنى لها الاستمرار والتوفيق لرفعة شأن كويتنا الغاليه.

    حصل ما كنا نتوقعه ولم يبخل شعب الكويت بإبداء النصح للأسرة قبل حصول ما حصل بترتيب البيت الداخلي ولكن شاء الله أن يختبر هذا البلد وولاء أبنائها وبحمد الله نجحنا بصعوبة بهذا الاختبار وجاء الوقت للاستعداد للاختبارات القادمة.

    لا يفوتني أن أشارك هنا بحادثة حصلت بعهد الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم والتي ملخصها أن أحد الصحابة جاء إليه صلى الله عليه وسلم وقال له ولني يا رسول الله ورد عليه المصطفى بقوله إنك رجل ضعيف ولا تولى على اثنين … وعطفا على هذه الحادثة نتمنى أن يكون الاختيار للقوي الأمين وأن تعطى الأمانة لمن يستحقها لا لمن يسعا لها “إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض فأبين أن يحملناها وحملها الإنسان إنه كان ظلوما جهولا” صدق الله العظيم.

    رحم الله والدنا الغالي أموير القلوب ولا أظن أن تتكرر هذه الشخصية النادره فرحمه الله رحمة واسعه … أرجو قبول هذا الكلام الذي أتى من محبة لهذه البلد ولإهلها.

    والسلام

  8. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم شيخ على … فى رائى انتم من الاشخاص المؤهلين لمسك منصب رفيع فى الدوله ولكن لاادرى لماذا ابناء المرحوم الشيخ جابر العلى مبعدون عن الساحه السياسيه ؟ واضح انهم يخافون منكم.. والله اعلم … واخيرا تحياتى للجميع

  9. الدكتوره المطيريه كتب:

    سؤال آخر شيخ على … رأيناك فى تلفزيون وانت فى نقاش حاد مع احد الشيوخ لم نرى وجهه فى التلفزيون .. ان امكن نريد معرفه ماذا كنتم تقولون … مع الشكر مقدما

  10. علي جابر العلي كتب:

    الكريمة الدكتوره المطيريه،
    عندما تكرم سمو الشيخ صباح بدعوتي مع أخواني من أسرة الصباح يوم الاثنين الموافق 23/1/2006. ذهبت الى الاجتماع و بذهني ثلاث احتمالات. الافضل هو ان يحكم سمو الشيخ سعد لعدة أشهر و من ثم يتنازل. و الاحتمال المتوسط هو ان يتنازل الشيخ سعد. و الاسوء هو ان لا تتفق اسرة الصباح. و كان هدفي الاحتمال الافضل.
    في الاجتماع تحدث سمو الشيخ صباح عن فشل المساعي. فطلبت منه تكرار المساعي. و نتيجة لطلبي كلفني الشيخ صباح بالذهاب الى سمو الشيخ سالم العلي لحل الإشكال. للأسف لم أنجح.
    و خلال خروجنا من الاجتماع ألتفت الي الشيخ صباح مبتسما و عاتبني لعدم ذهابي للعم الشيخ سالم. فابتسمت و قلت له ” انشأ الله ولكن الاجتماع انتهى توا”. هذا ما التقطته كاميرة التلفزيون.
    و بهذه المناسبة أود ان أشكر رجال الكويت الذين هبوا لإيجاد الحلول. و أخص بالشكر السيد مشاري العنجري، الذي لم يتقوقع بمنصب نائب رئيس مجلس الامة. فعندما ذهبت لمقابلة العم سالم وجدته هناك. و كانت مشاركته بالحديث صادقة و موضوعية.

  11. أنس يوسف كتب:

    أخي الدكتور الشيخ علي … السلام عليكم

    هناك أسإلة كثيره تدور في بال بعض المهتميين بالشأن السياسي لهذا البلد ألا وهي:

    1- هل سنعود إلى الجمع بين ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء؟
    2- في حال الاجابة بالنفي هل من الممكن أن يكون رئيس الحكومة من الشعب؟
    3- وماذا عن الأحزاب؟

    أود أن أعرف رؤيتك حول هذه الأمور … ولكم جزيل الشكر.

  12. الكويتي الحر كتب:

    مساك الله بالخير بوسالم ، بعد مرورنا بهذه الازمة هناك أسئلة تفرض نفسها ومنها :
    1) هل ذرية الشيخ مبارك محصورة في ابناء الشيوخ جابر وسالم فقط؟ واذا الاجابة بالنفي اين هم؟
    2) هل كبر السن ملزم لولاية العهد؟
    3) لماذا موقف اخوكم الشيخ حمد شذ عن موقفك واخوانك جميعا ؟
    4) ما الذي غير رأي الشيخ سالم العلي بآخر لحظة ؟
    5) ما هي مصلحة الشيوخ سعود الناصر ومحمد الخالد بموقفهم ؟
    مع تمنياتي لك بالتوفيق ..
    الكويتي الحر

  13. عبدالله مبارك كتب:

    اه ثم اه ثم اه لما حصل

  14. omhum كتب:

    أعتذر عن مابدر مني في مشاركتي الاخيرة فقد كانت هجومية.. الوضع كان محبط..اتمنى تقبل اعتذاري..
    واتمنى منك تنقل لنا ماتتوقعه في العهد الجديد .. والسماح مجددا

  15. الجهراويه كتب:

    شيخ علي مرحبا..بصراحه كتاباتك أكثر من رائعه وتحليلاتك منطقيه جداً وتتماشا مع رؤية أهل الكويت/ فأنت في مقالاتك أقرب للشعب من الأسره الحامه وهذا مو غريب عليك فأت ولد جابر العلي الذي يقال أنه يعتبر نفسه مواطن كويتي لا أحد أفراد الأسره الحاكمه/ ولكن الا ترى معي أن الكتابه وحدها لاتكفي..كم واحد يقرا المقال بالإنترنت؟!! الكلام اللي تقوله والإقتراحات اللي تقترحها تحتاج لوسيلة إنتشار أفضل من الإنترنت/ فمن خلال متابعتي للموقع أرى أن القراء هم هم لاتغيير..الشيخ صباح نادى في خطابه لكويت جديده أكثر إنفتاح..وإنت قادر على المبادره في نشر مقالاتك بوسيله أقوى تأثيراً/ بالإضافه الى أنني أرى أنك قادر على خوض العمل الإعلامي بإقتدار شديد / فكر جيداً في الموضوع فهذه الأفكار حرام تظل حبيسة موقع إنترنت.في زمن الصوت والصوره..!!شباب الكويت محتاجين لمن يرشدهم ويوعيهم حتى لايخرج لنا جيل جديد ماركة أعضاء مجلس الأمه ..
    وشكراً

  16. علي جابر العلي كتب:

    الاخ الكريم أنس يوسف،
    أرى بأن الجمع بين ولاية العهد و رئاسة الوزارة به فائدة للكويت. ولكن الموضة هذه الايام الفصل. سيأتي يوم نطالب بالجمع. قرار الفصل راجع للأمير فهو الذي يصدر الامر الاميري بتكليف شخص لتشكيل الوزارة. أتصور يجب ان تكون هناك أحزاب. فالأحزاب تخلق نوع من المسؤولية. الان نحن ننتخب النائب و اذا قرر عدم خوض الانتخابات القادمة ممكن ان ينسى جميع مطالب ناخبية.

    الاخ الكويتي الحر،
    قانون توارث الامارة يحددها بذرية مبارك. ولكن جرى العرف ان يكون من الفرعان سالم و جابر. أتصور القانون أقوى من العرف. بالنسبة للأشخاص الذين ذكرتهم، لا أقدر ان أتكلم نيابة عنهم.

    Omhum
    كله واحد. قرائي يمونون. حتى الان لا توجد لدي فكرة عما ستؤول اليه الامور. المؤشر الجيد هو الوزارة القادمة. هل هي وزارة مشكلة على أساس الكفائة أم الموازنة السياسية. دون شك ستجمع كلا العنصرين. ولكن أيهما الطاغي؟ بودي أن أرى حكومة قادرة على إدخالنا بالعصر الحديث.

  17. الدكتوره المطيريه كتب:

    اخي شيخ على … اختلف معك فى ردك على الكويتى الحر بأن القانون اقوى من العرف … بالعكس العرف اقوى من القانون … ولذلك اصبح الحكم مقصورا على ابناء السالم وابناء الجابر … ولن يتغير هذا العرف بسهوله بل ربما لاألوم الشيخ سالم العلى باعتراضه على مسك فرع الاحمد للاماره وخصوصا نعرف بانه توجه خفى بتثبيت الحكم لعيال الاحمد … ولذلك سيقوم الشيخ صباح بتعيين الشيخ نواف وليا للعهد وبذلك سيكون العرف هو تولى فرع الاحمد الاماره … وهذا هو الواقع وخصوصا بان عدد عيال الاحمد كبير والكفاءه متوفره … وسترون ان أمد الله فى عمرنا هذا سيكون التوجه الجديد.. والله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه

  18. الجهراويه كتب:

    شيخ علي.. أوافقك وبشده بأن الوزاره القادمه هي المؤشر الحقيقي لصدق النوايا والرغبه الحقيقيه بالإصلاح/ ولكن أتصور أن إختيار نواف الأحمد لرئاسة الوزرا (كما تردد وكالة يقولون) يعني ( لاطبنا ولاغدا الشر)
    أما إذا تم إختيار نواف لولاية العهد ومحمد الصباح لرئاسة الوزرا/فكيف سيتعامل الشيخ محمد مع من هم أكبر منه سناً وبالتحديد جابر المبارك..وناصر صباح الأحمد إذا دخل الوزاره كما يقال!!
    الا تتصور أن النوايا الصادقه وحدها لن تكفي..فالنفوس مليئه بتراكمات فتره صراع الكبار ومجلس يرأسه محمد الصباح وتحته أحمد الفهد وجابر المبارك لن يكون مجلس قوي بل سيعيد لنا ذكريات ثلاثي الحكم السابق/ سعد..صباح..جابر وتالي سالم
    ياليت ترد بدون تحفظ

  19. الدكتوره المطيريه كتب:

    ماذا تقصد الجهراويه بثلاثى الحكم السابق ؟؟
    ان كانت تقصد صاحب السمو الامير الشيخ جابر رحمه الله ..فيااااااااااااليت ياليت يأتينا حاكم مثله … مع احترامى للموجودين لن يأتينا مثله ولا بعد 100 سنه( كنت بقول 1000 سنه بس ما ابى تحسبون انى أبالغ)… وحكم الشيخ سعد عندما كان وليا للعهد وقويا قبل ان يعيه المرض ليس سيئا بل كان معتدلا … ولكن كان هناك عدم اتفاق بين طريقه تفكيره وطريقة تفكير الشيخ صباح أمير الكويت الحالى … وان اصبح الشيخ الدكتور محمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء ليس عيبا ان يكون اصغر سنا وأكفأمن غيره … أما الشيخ ناصر صباح الاحمد فهو غير صالح لانه ببساطه يتكلم بالدستور ويملك جريدة الزمن اللى يكتب فيها فطاحلة المعارضه ومعظم الليبراليين ولكنه يترفع يشده عن الشعب والكل يعلم انه يريد امارة الكويت مباشره من دون تعب … اما الشيخ أحمد الفهد فأتمنى أن يحطونه سفير دولة الكويت فى اليمن …
    ارجو ان لا يلغى تعليقى لاننى قلت رأئي عن ابن الامير الشيخ ناصر … وحضرتك ياشيخ علي ابن الحر الشيخ جابر العلى رحمه الله وحفيد الشهيد (شهيد القصر الاحمر الشيخ على السالم رحمه الله) وهذا السايت وضع للرأي الحر … والحمدلله على كل حال

  20. ما اقول الا الشوف لك والبخت لغيرك ياااااااااااااااا شيخ

  21. أنس يوسف كتب:

    أخي الكريم الشيخ علي ممكن توضح أكثر ما هي الفائدة المرجوة من الجمع بين ولاية العهد ورئاسة مجلس الوزراء أنا للحين ما سمعت ردك على سؤالي بخصوص رأيك بأن يتولى رئاسة الوزراء شخص من الشعب … أتمنى أن تكون الحكومة القادمة حكومة تكنقراط لا حكومة محاصصة بين أطراف الأسرة وبعض التجمعات السياسية والاجتماعية والعائلية … لا بد أن يكون معيار الكفاءة هو احد أهم معايير الاختيار ترى الكويت تبي منا الكثير وبسنا مجاملات على حساب هذا البلد.

    ليش ما نحتذي بالمملكة المتحدة وأن يقود الحكومة الحزب الذي يفوز بالانتخابات وهذا بالضرورة يعني لا بد من السماح للأحزاب بالعمل بالحياة السياسية.

    ما أدري بوسالم تسمحلي بالسؤال هذا: ليش لا يتم الاهتمام بأبناء عبدالله المبارك كونهم الأحفاد المباشرين لمبارك الكبير لكن لا نرى لهم ذلك الدور الذي يعكس قربهم من مبارك الكبير؟؟

    اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا اللهم اجعل بلدنا هذا بلدا آمنا رخاءا سخاءا يا رب العالمين … رحمك الله رحمة واسعة يا أمير القلوب وكذلك من قبلك أبو الدستور شيخنا وشيخ الجميع الشيخ عبدالله السالم الذي تنبأ بهذه الأزمة عند وضع الدستور الكويتي.

    والسلام

  22. م. ماجد العتيبي كتب:

    الى الدكتورة المطيرية ..
    حلوه هالفكرة .. احمد الفهد سفير الكويت في اليمن ..
    بس الشي الغريب اللي ما اشوفه بالعالم كله الا بالكويت هو وزير نفط و معلن افلاسه
    اشلون مادري !!!!
    ما اقول الا …. هيك بلد ما بدها هيك زلم

  23. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ الكريم أنس يوسف،
    عندما يكون لنا رئيس وزراء سيكون من السهل أستجوابه. و كما ترى كل نائب لا يحصل على واسطته يقدم أستجواب. بينما ان كان رئيس الوزراء أمير المستقبل سيتمهل النواب بتقديم الاستجواب. يتفق معي الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم على ذلك ولكن من منطلق آخر.
    لا أتصور أحد من الدول العربية سيصل الى مستوى المملكة المتحدة. بل العكس هو الصحيح. الخوف الان من ديكتاتورية الاغلبية. و هذا الموضوع طويل النقاش.
    بالنسبة لأولاد العم عبدالله مبارك، الرجاء تعذرني من الحديث. لأن الموضوع يقارب الامور الشخصية. لا أحب ان أتكلم عن الاشخاص. أختلف معاك بالنسبة للحكومة التكنوقراطية. ما أود ان أراه هو حكومة لديها تصور مستقبلي صحيح و لديها الشجاعة لتطبيق هذا التصور على أرض الواقع. لو قدم قانون التعليم الاجباري للمجالس الحالية لرفض. لأنه يجبر تعليم البنات. هل صحيح ان نكافأ من لا يحدد أوجه صرفه و يستدين؟ أم نشجع من يقنن أوجه صرفه؟ على سبيل المثال.

  24. الجهراويه كتب:

    الأخت المطيريه..وايد متجامله على أحمد الفهد..صحيح الموضه هالأيام التحامل على عيال فهد الأحمد لكن هذا من رداة الباجي..مع إحترامي للكل..أهم اللي فتحوا الفرصه لعيال فهد الأحمد في البروز على الساحه / عطيني أسم شيخ يتمتع بالعلاقات والتشعب والخبره في دهاليز المجلس والوزاره.. مثل اللي يتمتع فيها أحمد الفهد/ آنا ماقاعده أدافع عن أحمد لإني ضد سياسيته على طول الخط لكن مايمنع إني أعترف إنه شاطر في تطوير نفسه سياسياً وفرض أسمه على الساحه بقوه.. باجي الشيوخ يا لاهين في البورصه يعفسون الأسهم فوق تحت..يا لاهين في تأسيس الشركات جنه خلاص بيوقفون الرخص باجر..
    أحمد الفهد مو الأصلح ولكنه الأكثر تواجداً على الساحه رضينا أم لم نرضى..وإذا أراد واحد من الشيوخ يشيل أحمد الفهد من الساحه فخل يسوي اللي يسويه ويكون علاقات مع الناس مثل علاقاته..الشيخه مفهومها إختلف عن السابق والناس تغيروا.. ومثل ماقال الأخ ماجد العتيبي ( هيك ناس بدهم هيك شيوخ)

  25. محمد يوسف كتب:

    الأخ الشيخ / علي جابر العلي

    بداية اشكر لك صراحتك وتواصلك مع الكويتيين وهو بلا شك سيقرب وجهات النظر وسيزيد التواصل ما بين الجميع. وبودي أن أوضح أن ماحدث خلال الأيام التي تلت وفاة الأب الكبير هو وضع صحي يحدث في اي بلد يحكم بنس الطريقة التي بالكويت وكان التحدي الكبير هو كيفية الخروج من ذلك الحدث بأقل الخسائر الممكنة . ولله الحمد فقد انتهت تلك الأيام وكان الرابح الأكبر هو الشعب الكويتي ومؤسسته الدستورية وهو ماسجل موقفا مشرفا للكويت أثار اعجاب المتابعين للشأن الكويتي. اما من خسر وأقولها للأسف فهو الأسرة الحاكمة التي كنا نتمنى أن لاتنزلق إلى مثل ذلك الانزلاق والوضع الغير مقبول وأتمنى لكم كأفراد بتلك الأسرة الكريمة التي أوفى الشعب بعهده معها أن تكون لكم وقفة مراجعة لمنع تكرار ما حدث واعادة image الأسرة إلى ما كان عليه والتحقيق عمن سولت له نفسه الاساءة للرموز بتلك الطريقة المهينة ولعل أبرز تلك الأمور موضوع ” البلوتوث ” الذي تناقله الجميع وهو ما شكل اساءة بالغة لرمز من رموز الكويت وأعطى دليلا واضحا عن ضحالة تفكير من خطط ونفذ ونشر ووزع ذلك في مواجهة الأزمات مما يثير لدينا الكثير من الهواجس حول المستقبل وكيفية معالجة مثل تلك الظواهر في صفوف الأسرة. أتمنى أن اجد لديك الجواب الذي يطمئنني بأن الكويت ومستقبل أبنائنا بخير

  26. ماجد العتيبي كتب:

    الاخت جهراوية ,
    الشيخ أحمد الفهد رجل مطعون في ذمتة المالية , و على هذا الاساس سقط سقوط مدويا في دهاليز السياسة .. يعني أحمد الفهد عليه كلام بخصوص الأمور المالية . و قضية هاليبيرتون خير مثال على اللي قاعد يصير . أما سالفة ماكو الا هو في الساحة , فهذا ليس مقياس للأمور .. يعني أكثر واحد يرز ويهه يكون الاجدر في الحصول على المنصب مو صحيح …
    بس مع ذلك , احنا في بلد على كيفج .. فوق الطعن في الذمم المالية و كل هالسوالف .. راح يمسك أحمد الفهد مناصب رفيعة شأنا ام أبينا … و بهالمناسبة , ازف بشرى الى كل من فلس أو اعلن افلاسه بأن لا ييأس .. لأنه ممكن في يوم من الايام يكون هذا المفلس وزير كبير أوي .. زي بابا أحمد …..
    و ما أقولا الا …. هيك بلد ” ما ” بدها هيك زلم ..

  27. الجهراويه كتب:

    الأخ ماجد / إذا الغلطه الوحيده على أحمد الفهد ذمته الماليه فيا مرحبا فيه في أي منصب يختار لإن الكويت بالتحديد البوق عنده الكبار شي عادي..
    ومن بيته من زجاج لايرمي الناس بالحجر/ أتحداك إذا تطلعلي عشر موظفين في الكويت من وكيل مساعد وفوق ذمتهم مو وسيعه أو مو حراميه.!!
    وضيف عليهم 50 عضو مجلس أمه / ياماجد إحنا في حارة كل من إيدو إلو..فشوفلك غلطه ثانيه على أحمد غير الذمه..!! لإنها ماتأثر بالناس/ بالعكس الواحد كل مازادت فلوسه الناس إحترموه..حتى لو كان ح ر ا م ي..
    أحمد الفهد..حالياً الوحيد من أبناء الأسره الحاكمه اللي يلعب سياسه صح..وإذا في غيره حياه الله الساحه تشيل واجد..لكن للأسف ماكو في هالبلد الا هالولد.. والباجي مع إحترامي للجميع مايعرفون الا التحلطم واللعب في البورصه..!!
    وعاشت البورصه وعاش برقان(الحقل مو البنك)

  28. ماجد العتيبي كتب:

    أخت جهراوية ,
    الكويت و لله الحمد فيها ناس وايد على مستوى المسؤولية و ماسكين مناصب عالية و يديرون البلاد بذمة و ضمير .. و كذلك شباب الأسرة الحاكمة فيهم كفاءات عالية و قادرين على حمل الامانة . و ماله داعي التحدي عشان اطلع عشر أسامي لأشخاص ذمتهم مو وسيعة .. لانه وايد من المسؤولين يخافون الله في أنفسهم . لك الحوار بينا هو عن صلاحية أحمد الفهد لأدارة وزارة او اكثر من ذلك . و انا اتفق معاج على أن الفهد متحدث و ربما قد أكتسب خبرة في التعامل مع الأمور .. لكن يبقى شي مهم و هو حدوث تجاوزات كبيرة تحت ناظريه عندما كان وزير الطاقة كما حدث في القضية المذكورة في تعليقي السابق .
    فأحنا جربنا هالانسان في أمر مهم و فشل .. و على هذا الاساس يجب علينا او بالاصح على من بالسلطة من مجلس الامة او غيرهم أن ينقلوا أعتراضهم على الفهد لأصحاب القرار , للنظر في امكانية تدريب او تهيئة من شباب الاسرة من هو قادر على ان يحل محل أحمد الفهد .
    و انا متأكد انه في هالبلد وايد غير هالولد ….

    ملحوظة بسيط : سالفة ان الناس ما تحترم الا اللي فلوسه وايد اشوفها وايد بالمسلسلات المصرية .. الواقع غير يا جهراوية .. الرجال تأخذ من أفعالهم .. و لو كان الموضوع موضوع فلوس لكان هناك من اجدر بالفهد من منصبه .. لكن اللي مو راضي اصدقه
    وزير نفط و معلن أفلاسه … يا جماعة والله قوية …

  29. مواطن كويتي كتب:

    حوار شيق ومفيد
    تحياتي للدكتورة المطيريه

  30. المحلل السياسى كتب:

    السلام عليكم
    الشكر واجب للشيخ على جابر العلى
    على اريحيته وسعة صدره وهذا نادر الوجود بالكويت, التواصل الشعبى الحقيقى…..
    الخالى من النفاق والمطامع الشخصيه.
    عندى سؤالين بسيطين واتمنى تجاوب عليهم ؟
    1- ما رأيك بمستوى الوسط السياسى الموجود بالكويت بجميع مستوياته ؟
    2- بعد الازمه ؟؟؟ ما التغييرات التى طرأت على خريطه القوى السياسيه الكويتيه ؟

  31. محمد فالح القحص كتب:

    يا شيخ علي انت وضعت الغاز ومصطلحات كبيره دون شرح وذكر ووضعت اسئله اذا كنت انت لا تعرفها فمن اذن يعرفها وانت عودتنا على الصراحه ولكننا لم نراها في هذه المقاله فانا اطالبك بالشفافيه المعهوده منك اولا.من هم ايدي الاشباح والذين كانوا يرتبون الامور المريره والظلام يا شيخ وضح ارجوك ثانيا.التساؤلات انت تعرفها اذكرها واذكر الاجابه عليها ثالثا .على من تقع اللائمه ومن هم الجميع رابعا.اذكر رايك بوضوح في المساله يا شيخ فالامر كبير جدا . والكويت ليست للعالم اجمع وانما للشعب الكويتي فقط

  32. بوزيد الهلالى كتب:

    مرحبا شيخ اليوم عرفت هذاالموقع المهم من يريد الاصلاح السياسي والادارى يجب عليه الاستعانه بكفاءات مشهود لها وليس محمدعبدالله المبارك مع تقديرى ماهى خبراته حتى يتصدر ابناء عمومته الكبار الذين لهم معرفه باهل الكويت واحتياجاتهم هل تعلم لماذا تصدر ابناء عمه فقط لانه نسيب صاحب الفخامه والزعامه والسياده احمد الفهد لااريد منك ردا التدخل ولكن واجبك تجاه تماسك الاسره التدخل عشان ماتصير السالفه مخامط -شكرا

  33. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم … كتبت ردا البارحة ولكن لخطأ ما في جهازي لم يذهب … وقلت ربما هي خّيـره ( بكسر الخاء) .. لانني كنت جدا قاسيه فى ردي .. ولكنني اليوم سأكتب رأيي فى ما يحصل بعقلانيه وبشفافيه ومن غير تحيز لهذا أو لذاك وخصوصا ان قدوتي و أميري الحقيقي قد غاب عن الدنيا ولكنه سيظل في نظري هو الوحيد المستحق للقب أمير القلوب …ماحدث للشيخ سعد وماقيل عن الديموقراطيه وكلام نشرات الاخبار الخرطي بأن الكويت أعطت درسا فى الديموقراطيه للعالم أجمع واسعه جدا جدا جدا … ماحدث للشيخ سعد بعزله عن الاماره ( مهما كانت حالته الصحيه ) بقعه سوداء فى تاريخ الكويت عموما وفى تاريخ الاسره الحاكمه خصوصا … وكان فى امكان كبار الاسره حل هذه المشكله بألف طريقه … لكن الجميع فقد صبره وماله خلق ويبي الفكه ؟؟؟ ولكن كما تدين تدان … والايام ستثبت هذه المقوله … أما بالنسبه للأخت جهراويه اللى تقول ان الشيخ أحمد الفهد فارض نفسه بالقوه فى الساحه … فهذا كلام صحيح مئه فى المئه …فارض نفسه بالقـــــــــــــــوه … يعنى راز نفسه ومقطع عمره علشان يضل فى الساحه السياسيه … وهناك الكثير من الكلام على الطرق اللى يستعملها لفرض نفسه … منها استخدامه للنواب … وبعض الوزراء . .. وقاعدته الرياضيه السابقه والتى حولها لأخيه طلال ؟.. وطبعا كله من فلوسنا ( فلوس الشعب .. واحتياطي الاجيال ) … شقول يا الجهراويه ولا شقول ؟ ما أقول الا الله يرحمك ياشيخنا الكبير اللى عشت كبير ومت كبيرا … ومثل ما قال الشيخ مشعل الاحمد فى مقاله اليوم : جابر الاحمد ولد ليكون (أميرا) …والله يحفظ ديرتنا ياااااااااااااااااااااارب
    واخيرا : الاخت الجهراويه شنو تصير لج المنتجه فجر السعيد ؟

  34. الدكتور المهندس كتب:

    السلام عليكم
    اخي العزيز الشيخ علي جابر العلي في البداية اشكرك جزيل الشكر على هذا الموقع الفريد من نوعه وبصراحه مجهود تشكر عليه وياريت كل الشيوخ يكونون بنفس تفكيرك بالحقيقه لدي مداخلة يسيطه وتعليق على موضوع ترتيب بيت الحكم القادم وهو من هو امير الكويت في المستقبل ومن هو الامير الذي سنثق به ونكون كلمته مسموعه في البلاد الكل يعلم ان اميرنا الان هو الشيخ صباح ولكن بعدها من ياريت ياشيخ ان يكون هناك نوع من الديمقراطيه الداخليه بين ابناء الاسرة الحاكمة وبحياد وموضوعيه يتم فيها ترشيح الاسماء والتصويت عليها حتى نستطيع ان يكون لدينا حاكم كسمو الامير الراحل طيب الله ثراه في الختام هناك مقترح بسيط وهو ان يكون هناك حزب من اسرة الصباح من اشخاص اكفاء ومتعلمين ومثقفين والاهم من ذلك ان لا يكون عليهم اي شبهة مالية ويضم هذا الحزب جميع الافرع قدر المستطاع ويكون نشاط هذا الحزب هو الالتقاء بالمواطنين الكويتين المثقفين من دكاتره ومهندسين ومحاميين وغيره للتشاور والنقاش الايجابي المثمر الذي يهدف المصلحة العامة وخدمة الكويت اولا واخيرا ارجو من شخصكم الكريم ابداء الرأي والسؤال الاخير هو هل فعلا انت تعيش خرج دولتنا العزيزة الكويت؟ كل الشكر لكم

  35. النوخذه كتب:

    السلام عليكم جميعا،،، اولا تحياتي للأخ الكبير الشيخ علي الجابر و اهنيك على هذا الانفتاح و تقبل الراي الاخر(على فكره هذي المره الاولى لي هني)…..شيخ علي اولا في سؤال لك شخصي ما رأيك في دستورية ما حصل؟ هل تتوقع ان تكون هناك استحقاقات لما حصل؟…..و اسموحلي يا اخوان اني ابدي رايي بالسؤالين….اولا من وجهت نظري البسيطه و بعد قراه متمعنه للدستور و للمذكره التفسيريه ارى ان هناك خطيئه دستوريه وليس خطاء وقع فيه مع كل تحفظي للشخصه (حامي الدستور الوزير السابق في حكومة 85 الغير دستوريه) السيد جاسم الخرافي لان قام سمو الامير الوالد الشيخ سعد حفظه الله بطلب تحديد جلسه للقسم يوم الاثنين قبل جلسة الثلاثاء الشهيره و طبقا للدستور (رغبة الامير ساميه) و طبقا للماده 80 من الدستور انه للامير الحق في طلب جلسه خاصه لمجلس الامه متى ما تطلب الامر و الرغبه الاميريه ساميه ولا تقابل بالرفض با بو عبدالمحسن و ضيق الوقت ليس بعذر…..المجلس في سنة 83 عقد جلسات لين الساعه 2 فجرا لمناقشة ازمة المناخ فمابالك بازمة حكم؟؟؟ برايي الشخصي كان هناك عدم حياديه و انحياز تام لطرف دون الثاني من رئيس مجلس الامه بدا من تصريحه في مطار الكويت ،يوم وفاة سمو الامير الراحل رحمه الله، عندما ذكر ان القسم يجب ان يكون كاملا،مرورا بتصريحاته اثناء الازمه و الخاصه بوجوب قراة القسم كاملا دون حذف و انتهاءا بالمؤتمر الصحفي المنعقد بعد جلسة المجلس الحاصه بمناقشة الحاله الصحيه لسمو الشيخ سعد، و الواضح ان كان هناك تجريح واضح بشحص الشيخ سعد و اهانه كبيره له عندما ذكر رئيس المجلس ان المجلس صوت باجماع 65 عضوا على سحب صلاحيات الامير، منذ متى يصرح رئيس مجلس الامه بتفاصيل الجلسات السريه و نتيجة التصويت و الا لما كان المشرع اشترط سرية الجلسه،لكن الايام راح تثبت كلفة موقف الخرافي العالية الثمن……الامر الاخر و هذا اجتهاد مني بعد مراجعة خبير دستوري بالموضوع ان الماده الثالثه من قانون توارث الاماره واضحه انه اذا ثبت للمجلس عدم القدره الصحيه للامير على تأدية عمله تسحب الصلاحيات لفتره مححده او تسحب كليا،، لاحضو معاي سحب صلاحيات وليس عزل او خلو مسند الاماره اي انه يبقى اامير اميرا على البلاد ولكن تؤول صلاحياته الدستوريه الى ولي العهد او مجلس الوزراء في حال عدم وجود ولي عهدو اعتقد انه لهذا السبب تم ارفاق كتاب التنحيه من سمو الشيخ سعد بالمضبطه و ذللك لتثبيت خلو مسند الاماره و انه لولا كتاب التنحي لما كان للمجلس الاعلان بخلو مسند الاماره و هذا اجتهاد شخصي مني….. اخيرا بودي الرد على الاخت الجهراويه…..اختي الفاضله اذا كنتي تعتقدين ان احمد الفهد فرض نفسه على الساحه باسلوبه و سياسته فاسمحيلي اختي الفاضله….احمد الفهد فرض نفسه بالمال السياسي و بشرا الولاءات و الذمم بدا من المزيدات الشعبيه و محاولة دغدغة المشاعر الشعبيه بعلان ترشيحه في الصليبيخات مرورا بالتعينات العشوائيه والانتخابيه في وزارة الاعلام و فضيحه هاليبيرتون و انتهاءا بطلب النسب و المعولاة على منقصات وزارة النفط و المزايدات الشعبيه في الجمعيه الطبيه حتى انه تخيل لنا انه حاصل على الدكتوراه الطبيه و ليس وزير صحه بالوكاله,,,,, الي خادم احمد الفهد مو شعبيته الي خادمه اسلوب الكذب و النفاق مع سمو الشيخ صباح (كله تمام طويل العمر،حاضر و تحت امرك)،شراء الولاءات، هندسة الامور الانتخابيه و القذاره و الصفاقه السياسيه و اخيرا البطانه الفاسده رجال المهمات الصعبه (فواز السمار و سعود بوحمد) احمد الفهد ابعد ما يكون من رجل الدوله و باعتقادي الشخصي الايام راح تثبت انه كرت و احترق و ادى المؤموريه بامتايز و نهايته راح تكون مستشار في الديوان الاميري……استسمحكم يا اخوان على الاطاله و شاكر للشيخ علي رحابة الصدر و هذا المنتدى الجميل

  36. أنس يوسف كتب:

    السلام عليكم بوسالم …

    طالعتنا صحف اليوم بالأسماء المرشحة لتولي المنصبين الشاغرين (ولاية العهد + رئاسة مجلس الوزراء) وأول سؤال خطر في بالي أين فرع سالم من هذه المناصب والسؤال الأهم والحرج في هذه المرحلة أي دور شباب الأسرة.

    لا بد من اعطاء دور لشباب الأسرة لتأهيلهم لتولى أمور البلاد في المستقبل وأن لا نكتفي بالكبار على أهميتهم وحكمتهم … لا أدري ما أقول والأسماء جاءت عكس التوقعات.

    أتمنى أن يسع صدرك لملاحظاتي وأن أسمع منك يا شيخ رد شافي كما عودتنا على صراحتك وشفافيتك … ولك جزيل الشكر

  37. كويتي قديم كتب:

    واحد صفر للأحمد .. و هارد لك يا السالم ..

  38. علي جابر العلي كتب:

    اﻻخ الدكتور المهندس،
    أنا أعيش بالكويت. ﻻ توجد بلد أحلى من الكويت

    اﻻخ أنس،
    المهم الكفاءة

  39. بوزيد الهلالى كتب:

    مرحبا شيخ على وسلام للقراء-الزعل مرفوض-نعم مرفوض -اقصدتعيين كل من سموولى العهد وسمو رئيس مجلس الوزراء-فهذا هومايراه الشيخ سالم العلى الكبار اولى من الشباب ولايشك احد فى خبرة كل من الشيخان وتواصلهم مع كافة المجتمع الكويتى ولكن يجب على احبائنا من شيوخنا فرع السالم ان يزعلوا على انفسهم لان ليس لهم اى تواصل مع افراد الشعب من يعرف اولاد سالم الصباح اوسالم اوجابرالعلى اوبقية الفرع فهد وعلى سالم العلى سمعتهم موزينه فهد يشتكون موظفينه من عنجهيته وعلى فنش الناس اخوك صباح قنش الكويتيين ماتروحون لعامة الشعب لافى افراحهم ولااحزانهم-فرع الاحمد متواجدين مع الناس غيروااسلوبكم علموا اولادكم التواضع والتواصل مع عامة الشعب والله الناس تحب السالم اكثر لكن المشكله مشكلتكم-اخيرا انتقال الحكم للوالدالاميرصباح الاحمد حفظه الله اكبردليل ان الشعب هومن يختار الحاكم ويستاهلون ثلاثى الحكم الامير وولى عهده الامين ورئيس الوزراء احبوا واعطوا الشعب فاحبهم واعطاهم الشعب

  40. عبداللطيف بوغيث كتب:

    أخي العزيز الشيخ علي جابر العلي , نهنئى أنفسنا ونهنئى الاسرة الحاكمة بالخروج المسالم من المعمعة وبعد صدور الامرين الاميريين بتعين ولي العهد ورئيس الوزراء ومن تحليلي للمعطيات الحالية في المجتمع الكويتي يري المواطن الكويتي أن من حقه المشروع أن يطرح عدة تساؤلات وهي متي نري الصفوف الثانية والثالثة والرابعة من شباب الاسرة؟ أليس من حق المواطن أن يطالب بحكومة قوية ومؤهلة سياسيا واقتصاديا واستيراتيجيا وعلميا للاستعداد للعهد الجديد بدل نظام الترقيع الذي يخاف منه ألآغلبية العظمي من الكويتيين؟ لماذا اللجوء الي اسلوب ادارة البلد بالعواطف من وجهة نظر شباب الاسرة وأنت منهم؟ ألا تعتقد أن التطوير والتجديد والتحديث في التفكير هي ادوات ومتطلبات للتغيير من التفكير النمطي الذي انكشف فشله الي التفكير الايجابي المبني علي سياسة اللجوء الي الافضل والاحسن وسياسة النظرة الاستيراتيجية للامور ؟ كلام كويتي كويتي,,,, شكرا لسعة صدرك واهتمامك وتقبل خالص التحية,,,,,,

  41. أنس يوسف كتب:

    الأخ بوسالم … السلام عليكم

    للأسف لم أسمع منك جواباً شافياً وأتأسف إن كان سؤالي سبب حرجاًً مما أدى إلى عدم الإجابة. وأتمنى التوفيق للجميع والمهم الكويت بالنهاية.

    وجزاك الله خيراً على سعة صدرك.

    أخوك

    أنس

  42. بوخالد كتب:

    في اول مشاركة لي لا يسعني إلا أن أهنئ الشيخ علي جابر العلي على هذا الفكر الراقي وسعة صدره لكل ما يطرح من مواضيع والرد عليها بشفافية ووضوح في هذا الموقع المتميز فلكم كل التقدير..
    بودي شيخ علي ان وجهة نظرك في تسمية الشيخ نواف الاحمد وليا لعهد وغض الطرف عن الدكتور الشيخ محمد الصباح الذي كان يعتبر الى حد ما مطلب شعبي في ان يتولى هو ولاية العهد مع كل التقدير والحب للشيخ نواف الذي لا يختلف اثنان على طيبته ونزاهته ،إلا انه كان هناك امل بأن نرى شابا من الاسرة يقود البلاد الى عهد جديد بمعنى الكلمة قادر على إعادة الكويت الى مكانها الصحيح في الخليج والعالم الدولي .
    شكرا
    بوخـالــد

  43. MUCV كتب:

    السلام عليكم اخوتي القراء و السلام موصول للشيخ علي

    تدور أحاديث كثيرة و لغط كبير حول سالفة فرع الأحمد و فرع السالم و كأنهما عائلتان منفصلتان و مختلفتان بالعادات و التقاليد و أن مستقبل الكويت سيتغير لو ان الحاكم كان من فرع السالم او الأحمد.

    صراحة أستغرب هذا التفكير فاكثير من فرع السالم أو الأحمد أمهاتهم من الفرع الآخر و هم عائلة واحدة مشتركة في كثير من الأشياء و الاختلافات فردية بحته, يعني لو الشيخ ناصر المحمد يبلي بلاء حسنا في الوزارة فهذا ليس له علاقة بفرع الأحمد و لكنه مجهود شخصي و كذلك الحال ان فشل

    النقطة التي اريد التشديد عليها ان سالفة الفرع و تأثيرها على ادارة البلد ليس لها وزن كبير مقارنة مع الوزن المعطى للاختلافات الشخصية فمعظمهم كما قلت نسايب و ينتمون الى الفرعين

    أيضا لو كنا فعلا نعيش بمستى الفروع ففرع الأحمد ماشاءالله كبير و لن ننتظر طويلا حتى نراهم ينقسمون الى فروع أكبر و أكثر و هلم جر فهذه سنة الحياة

    و الشكر للجميع

  44. كويتي قديم كتب:

    الى الاخ MUCV
    انا اؤيد كلامك بخصوص سالفة الافرع , لكن جرى العرف ان يتم تبادل الاماره او على الاقل المناصب بين السالم و الاحمد .. و مثل ما هو معروف – و أركز على كلمة معروف – بأن فرع السالم أكرم من الاحمد من ناحية الشعب . ربما تكون هذي النقطة غير ضروري ذكرها هنا و لكن كنت اوضح ان هناك فرق ملاحظ بين حكم السالم و الاحمد .
    و ثانيا , تنصيب الشيخ الدكتور محمد الصباح لولاية العهد كان يكون بمثابة ضخ دماء شابه لحمل المسؤولية .. مع الاحترام الشديد للشيخ العفوي نواف الاحمد ..بالأضافة انه مطلب شعبي ..

    يعني اللي ابي اقوله كان المفروض يستمر التبادل بين المناصب لأدارة افضل للبلاد

    ملحوظه بسيط : اخي العزيز .. حتى لو كان السالم و الاحمد نسايب فلا بد منهم ان يحرصوا على عدم اثارة الخلافات بينهم او التفرد بالمناصب لفرع منهم دون الاخر .. ما شفت مسلسل الزير سالم .. كانوا نسايب و استمرت الحرب بينهم 40 سنه .. الله لا يغير علينا ..

    للقائمين على الموقع المتميز .. كتبت تعليق قبل مده قصير و لكنه لم يرى النور .. ياليت توضحون لنا شنو بالضبط الخطوط الحمراء عشان نقدر نكتب في المساحة المسموحة .. الظاهر خربتها بالمقاله السابقة فلم ترى النور .. اتمنى الحين عدلتها اهني على امل ان ترى هذة المقاله النور

  45. الدكتور المهندس كتب:

    الاخ الشيخ علي جابر العلي اشكرك على الرد وارجو منكم الردعلى ايميلي الخاص الخاص بشخصكم الكريم قبل سفري مجددا الى المملكة المتحدة وتحياتي لك وللاخوه والاخوات على هذا التناقش البناء ووفقكم الله لخدمة هذا البلد المعطاء

  46. فهد الثالوث كتب:

    لا حول ولا قوة إلا بالله…هذا مانستطيع قوله بداية بعد الأمال الكبيره التي كانت لدينا ..كنا نقول الأمل موجود..ولكن يبدو أن أوضاعنا ستبقى مجمده بلا نهايه..كانت أمالنا عريضه بأن يدخل وجه شاب ومؤهل ويده نظيفه في تركيبة الكبار مثل د.محمد الصباح خريج اعرق جامعه (هارفارد) وصاحب اليد النظيفه التي لم تدخل في الأنتخابات أو مشاريع المال العام..ليمثل الأمل والتوازن والأستقرار في البلاد والأسره لفتره طويله..ولكن ذهب كل شئ أدراج الرياح..وسنبقى نرواح بين الجيل الحالي وجميع الأحتمالات مفتوحه في المستقبل …وليبقى الناس لاهين في أسعار النفط العاليه والبورصه..إلى أن يقضي الله أمرا كان مفعولا
    والخلاصه:بأن موازين القوىستترسخ لصالح فريق (الشيخ أحمد الفهد والشيخ محمد عبدالله المبارك) وهي المحصله النهائيه للأمور علي المديين المتوسط والبعيد ..وإن كانت هناك منافسه من الشيخ ناصر صباح الأحمد ولكنها لن تصمد أمام تغلغل وعلاقات وتضبيطات الفريق الأول في البلد والتي ستتضح خلال السنوات القليله المقبله؟؟!!! ..وسترينا الأيام أو السنوات المقبله حقيقة مايحدث اليوم

  47. فهد الثالوث كتب:

    غريب والله ..تسأل عن رؤوية د.محمد الصباح …وهل الأخريين لديهم روؤيه..عندما يكون الشخص مؤهل تأهيلا عاليا ويصبح في السلطه يمكنه ان يخلق رؤويه علميه حديثه..وأنا أحيلك إلى الخطاب الذي ألقاه بالأنجليزيه المتمكنه د.محمد الصباح في البنتاغون بواشنطن في خريف 2004 بمناسبه أختيارالكويت حليف إستراتيجي من خارج الناتو وكلامه حول مستقبل المنطقه ودور الكويت وكيف صفق الحضور له لمدة دقيقتين بالاضافه لعشرات المحاضرات مازالت في مدرسة الأداره الفدراليه بجامعة هارفارد التي تخرج منها أل كنيدي ورجالات الأداره والأعمال في أمريكا والعالم..وطبعا كما تقول ليس لمحمد الصباح حضور داخل الأسره لأنه (بلا مقاضب) فلم يدخل في ألاعيب الرياضه والمشاريع الماليه وتضبيط الأنتخابات البلديه والأمه وتوازنات القبائل والطوائف ..فهو عندما يصل للسلطه سيلتف الشعب ورموزه حوله كما حدث لعبدالله السالم..وسيصبح الأخريين (بره)ولايستيطيعون أن يفرضوا مطالبهم عليه..ولذلك فإن أولويه المنافسين الأن هي إبعاد د.محمد صباح السالم…فهمتوا ياأعزائي ولا نعيد…أه أه

  48. كويتي قديم كتب:

    المادة الرابعة بالدستور تقول :
    الكويت امارة وراثية في ذرية المغفور له مبارك الصباح

    هل سنرى تغير بالدستور الى :
    الكويت امارة وراثية في ذرية المغفور له احمد الجابر الصباح

  49. بوزيد الهلالى كتب:

    الله يسامحك ياشيخ على ابتعدتوا عن الساحه وللاسف مسكها محمدعبدالله المبارك الله يعين الكويتيين هذا مانسى تاريخ ابوه وراح ينتقم من اهل الكويت اللى اطردوا ابوه اللى يطق الناس بالشوارع

  50. أحمد الشطي كتب:

    السيد المحترم / الشيخ علي الجابر

    لا نخفيك سراً بأننا لدينا شك كبير بأن أزمة الحكم في البلاد ستتكرر حيث أنك تعلم بأن سمو أمير البلاد الشيخ صباح في منتصف السبعينيات من عمره و سمو ولي العهد الذي زكاه الأمير على وشك الدخول في العقد السابع من عمره .

    كما أننا لا نخفيك سراً بأننا نتسائل كثيراً عن سبب استبعاد فرع السالم من المراكز القيادية في الدولة ، حيث أن تراتبية الحكم في البلاد أصبحت بذرية المغفور له الشيخ أحمد الجابر دون غيرهم .

    و لكي أكون صريحاً أكثر فأننا الكويتيين نتلمس و بشكل كبير التصدع الذي حدث في الأسرة الحاكمة و هذا ما لم نكن نتمناه حيث أن هذا الأمر سيسبب عدم الأستقرار في الأسرة الحاكمة لعشرات السنين و الذي سينعكس بطبيعة الحال على الكويت بلداً و شعباً .

    أتمنى يا شيخ علي بأن تردم هوة الخلاف في الأسرة الحاكمة و تعود قوية كما كانت لكي يصعب على المتسلقين و المنافقين استغلال هذا الخلاف لإفشاء الفساد في البلاد و نهب خيراته .

  51. محمد فالح القحص كتب:

    ابو زيد الهلالي الشيخ محمد عبدالله المبارك رجل نجح في موقعه كرئيس لجهاز خدمة المواطن ومعلوماتك التاريخيه تحتاج تصحيح الشيخ عبدالله المبارك خرج زعلان من ابناءاخوانه في الاسره وكان له الاحقيه بالاماره ولا ادري ماذا مسك محمد المبارك فهو رئيس جهازخدمة المواطن واعتقد ان الشيخ محمد المبارك في بداياته كيف حكمت عليه لا اعرف بل على العكس اثبت انه رجل ناجح ويستحق اكثر من ذلك ثم هناك من هم الذين يستحقون النقد وهم كثيرين وواضحين هم اولى بالنقد واشاركك الراي تماما في الزعل من استبعاد السالم وهذا امر محزن جدا

  52. كويتي قديم كتب:

    شكله الشيخ عبدالله المبارك طاقك يا بو زيد الهلالي مدام تقول انه كان يطق الناس بالشوارع
    .. عموما الشيخ محمد عبدالله المبارك رجل في بداياته و الى الان اثبت انه رجل ناجح ..
    و شغلة انه الشيخ محمد ما نسى تاريخ ابوه و اشلون انه راح ينتقم من اهل الكويت اللي اطردوا ابوه .. فأشوف ان هذي اشويه واسعه .. يعني كلام ماله معنى .. حلات الواحد يقرأ كلامه قبل لا يضغط ” أرسل الرد ” و يشوف شنو قاعد يقول …
    الشيخ محمد ماقصر في خدماته للمواطنين , مع اني ما اعرفه شخصيا ولا مره واجهته وجها لوجه بس اعتقد انه رجل محترم و على قدر المسؤلية …..
    و على مداخلتك هذي .. يا بو زيد كأنك ما غزيت ….

    و على قولت الاخ محمد القحص .. هناك من هم أولى بالنقد ..
    و من هؤلاء الذين يجب توجه النقد اليهم ..
    واحد معلن افلاسه .. و وزير طاقة .. و عشان اسهل عليك الجواب .. مازال موجود
    في الحكومة الحالية … و اول حرف من اسمه عين ….
    الجواب : عأحمد الفهد ….

  53. بوزيد الهلالى كتب:

    اخ القحص عبدالله مبارك زعل حين تم الطلب منه التنازل عن بعض مناصبه وطبعا الهدف تحجيمه لاسباب منها انه طغى وتكبروكان يضرب بالخيازرين من يطوفونه بالشارع بسيارتهم ولانه كان اكبر معارض لمشروع الدستورالذى اراده الشيخ عبدالله السالم والذى عملوا فيه كفريق عمل كل من الوالدالامير جابرالاحمدرحمه الله والامير الوالدسعدالعبدالله والوالدالاميرصباح الاحمد حفظهماالله -امامحمدالعبدالله الكلام عنه يطول ويكفى ان يده الناعمه ملوثه ومتسخه بالاموال الانتخابيه اللتى دفعت لايصال الفداويه للبرلمان منهم صاحبكم عواد بردو دميثيروعاشور وغيرهم -واين نجاح محمدالعبدالله الذى تدعيه هل يعتبر ناجح من يوجدفى الجهازالذى يتراسه200منتدب لايعملون قاعدين فى بيوتهم لانهم منطرف النواب وعشان يسكتهم وعلى فكره نصف المنتدبين اولادعمك وهل النجاح ان سرق ابحاث من الخارج وتسجل باسم الجهاز -ولااخوى انت ماتقرا الجرايد-اخيرا انا ماتطرقت لاستبعاد السالم ابدا كلهم واحد وكلهم حكامناالله يحفظهم-اناقلت انت ماتقرا

  54. بوزيد الهلالى كتب:

    مايحتاج تقول هالكلام وانا مالحقت على زمانه والواحدمايكتب شى الاعارفه تقول ماتعرف محمدالعبدالله ولاواجهته اذا شلون تمدحه مايصير خلك واقعى لاتزعل من كلامى عن جماعتكم بتوع الانتخابات على فكره احنا من فئة التجار محد يقدر يطقنا

  55. كويتي قديم كتب:

    ملحوظه بو زيد الهلالي … دميثير من الثمانينات و هو عضو مجلس أمه .. اشلون محمد عبدالله المبارك كان يدعمه بالأموال الانتخابية و هو اصلن ما برز و عرفنا اسمه الا قبل سنوات قليلة .. يعني هم مره ثانية يا بو زيد جنك ما غزيت ..
    و يبدوا من مقالاتك انك تكره عبدالله المبارك و أمتد كرهك الى ابناءه …
    فأنا ادعوك يا بو زيد بأن تقرأ تعليقك قبل الارسال .. لانه الصراحه كلامك لا يستند على منطق .. لانه غريبة ان تركز على شخص ذو مسؤوليات صغيرة نسبيا مثل جهاز خدمة المواطن و تكيل له الاتهامات مع انه الولد توه قايل بسم الله و للحين ما مسك شي ..
    بو زيد اشرايك في ادارة الشيخ أحمد الفهد ؟
    و ارجوا الجواب …

  56. بوزيد الهلالى كتب:

    يااخى انا اناطرحت اسم محمدالعبدالله مثل من صغار الاسره اللذين اعتلوا مناصب ليس هم اهل لها هناك بالاسره الحاكمه من هو احق وافهم منه- محمد العبدلله من اخرجه الى الساحه واخذه من يده هل تعرف انا اعلمك-احمدالفهد لانه نسيبه وزوج اخت احمد الوحيده-فهذا من هذاك-اعطيك مثل على تصرفاته الغيرمسؤوله دخوله قاعة مجلس الامه بجانب الاعضاء وهذا شى مومن حقه وطبعا من ضعف الخرافى -هل تعلم انه من الثلاثى الكوكبانى اللذين يديرون صندوق الانتخابات-اماصاحبك دميثير فالعاقل والمجنون يعلمون انه صنيعة الحكومه فهم اللذين وصلوه للمجلس وطبعابالوقت الحالى اعضاء المجلس من الحكوميين يدير صندوقهم الانتخابى الثلاثى الكوكبانىوهذا معروف للكويتيين فقط وهم احمدالفهد ونسيبه محمدالعبدالله وحديث التجنس شرار-اخيرا لايحق لك ان تقول لى اقرا تعليقك قبل لاترسل فنحن لنا مناصبنا وشهاداتنا اللتى لاتوجد لديك فلتكن عنصريتك للكويت وليس للقبيله

  57. كويتي قديم كتب:

    بو زيد … يبدوا انك تستند على حقائق من وجهة نظري انها غير واقعية ..
    اولا انا مو من ربع دميثير .. بالعكس انا قاعد اشوف وصول اشخاص من امثال دميثير الى مجلس الامه فيه اهانه الى الشعب الكويتي .. لانك مثل ما انت عارف دميثير شنو خرابيطه و سوالفه اللي حتى الهنود يدرون عنها خاصة كل ما وصل بسلامته بالمطار تشوف بلاوي وياه .. ما علينا .. ثانيا انا غير عنصري للقبيلة التي بالمناسبة غير قبلية دميثير ..
    ثالثا .. اشفيك انت ؟؟ .. كل اشوي قاعد تقول انا من فئة التجار .. محد يقدر يطقنا .. نحن لنا مناصبنا و شهاداتنا التي لا توجد اليك ….
    الواضح من اسلوبك بأنك تعتقد بأن اللي فيه هذي الصفات – الفلوس و المنصب و الشهادة – غير مسائل .. و رأيه نافذ و غير قابل للنقاش ..
    و أنا اشك ان عندك هالصفات .. لاني ببساطه اعرف أغلب المجتمع الاكاديمي . و أسلوبك و أستنتاجاتك واضحة وضوح الشمس انها لا تصدر من شخص اكاديمي او صاحب منصب ..
    و بما اني داش بأسم مستعار , راح اخذ حريتي اشوي في ذكر منصبي ..
    بالمناسبة … انا دكتور في جامعة الكويت بكلية الهندسة .. بس احب ادش باسم مستعار لان الموجود هنا حوار افكار .. لا حوار اشخاص يا بو زيد …. يعني عندك فكره اطرحها .. و تلاقي اشخاص من مختلف اطياف المجتمع يناقشون فكرتك .. و على هذا الاساس لازم تكون حريص في طرح الفكره .. لانها اذا كانت غير صحيحة .. راح تلاقي النقد اللاذع عليها ..
    و اكرر الحوار حوار افكار .. يعني ماله داعي الواحد يذكر منصبه او ولد منو او شنو شهادته و يفتخر فيها .. لان يا بو زيد وايد من الدكاترة عندنا في الجامعة .. تلاقيهم شهادات و لكن لا ابحاث او انجازات .. و ممكن طالب في البكالريوس يكون شخصيته اقوى من شخصية دكتورة …… علمتني الحياة يا بو زيد ان الرجل قلب و لسان … مثل ما قال الشاعر

    لسان الفتى نصف ونصف فؤاده ……..فلم يبق الا صورة اللحم والدم

    و الحين اوجه كلامي الى كل من يقرأ .. يا جماعة .. ترى الديرة صغيرة .. و المنتشر عندنا هو المظاهر .. منتشرة بدرجة غريبه جدا ما تلاقونها في دول العالم … يعني مثل بو زيد الواحد يناقشه بس تلاقونه يرجع للمنصب و الفلوس عشان يوضح ان رأيه هو الاصح .. مو قصدي انتقدك يا بو زيد بس ان نتاج مجتمع مظاهر ..
    عموما طلعنا عن موضوع الحوار و لكن كان من الضروري توضيح على ماذا تستند اساليب الحوار في هذا الموقع …. و مابي اسمع منك يا بو زيد كلمة انا تاجر او حاصل على شهادة عالية .. لاني الحقيقة ما اواطن هالصفة في المجتمع الكويتي …

    بس مع ذلك .. محمد عبدالله المبارك خوش ولد …
    سلام

  58. بوزيد الهلالى كتب:

    يااخى الدكاتره اكثر من الهم على القلب ونحن فى نقاش حول شخصيات سياسيه وانت تدافع عن شخص تقول انك لاتعرفه شلون تدافع عنه اذااماالشهاده والمال فاعتقد ان ليس لهم اهميه لتكوين المبادى-وماقصدته هوعدم جوازتوجيه الناس بالمنتدى ومطالبتك بقرائة ماكتبواقبل الارسال-هذا فيه انتقاص للكتاب شى مؤكدانهم يفكروا ثم يكتبوا ثم يرسلوا-امامن نتكلم عنهم بالمنتدى فشى اكيد ان الاراء فيهم مختلفه هذه سنة الحياة ومن تراه صالح غيرك يراه غير صالح-وعليكم السلام

  59. الدكتور المهندس كتب:

    الاخ كويتي قديم والاخ بوزيد ارجو ان نكف عن محاولة الرد على بعض باسلوب غير حضاري اعتقد اننا كلنا متفقون على موضوع واحد وهو مصلحة البلد ومناقشة المواضيع الهامة والتي تخص البلد بعيدا عن الاسفاف والمزايدات والتفلسف بصراحة نرجو ان يكون هناك رقي في الكلام الاخ بوزيد الهلالي اعتقد ان كلامك لا غبار علية بخصوص الثلاثي الكوكباني والقاصي والداني يعرف ذلك اما بالنسبة اللى الاخ كويتي قديم فانا لا اخالفك الراي ولكن يجب مناقشة الموضوع بخصوص ما تم طرحة على الساحة السياسية من خلال ترتيب بيت الحكم ومحاولة الوصول الى المشاكل والفساد الذي انتشر في الفترة الاخيرة وسؤالي لك شخصبا هو في اي قسم في الهندسة تدرس؟ لا يكون اللي في بالي لان عتدي صديق يموت على السياسة في النهاية ارجو مناقشة المواضيع بحياد تام اكرر بحياد ومصداقية وارجو من الاخ بوزيد عدم كتابة اعضاء مجلس امة والتشهير قبل التاكد من المعلومة لانني شخصيا لدي معرفة من احد الاشخاص الذين تطرقت لهم وهو فقير لا و بعد حافي مشكورين والله يعطيكم العافية وانشاءالله معرفة خير

  60. كويتي قديم كتب:

    انا اتفق معاك يا الدكتور المهندس .. بس انا و بوزيد نناقش شخص واحد و ليس بيت الحكم .. و هو محمد عبدالله المبارك ..
    عموما .. اعتقد ان من خلال الردود بيني و بين بو زيد , انا اعطينا الموضوع حقه و زياده ..
    و أرجوا ان تعفيني من سؤالك يا دكتور يا مهندس .. لاني لا اريد الكشف عن هويتي .. حيث النقاش هنا نقاش افكار كما وضحت و ليس اشخاص .. و ثانيا .. الواحد يأخذ راحته في طرح افكاره دون ان يكون عداءات … و خلينا جذيه احسن .. عموما مكتبي في 14خ .. يعني بين الكهربائية و الميكانيكية . يعني يكون حددت لك وين انا بالضبط 🙂 …

    بو زيد .. في شغلة بسيطه بس بغيت اقولها لك اذا تسمح ….. الشهادة و المال لا يكونون المبادء كما تفضلت ..و ثانيا .. انت اغلب المرات تبدأ مقالتك بكلمة
    ياخي …. مما يدل ايضا على انك تتكلم بالعاطفه و احنا اهني نحتاج الى استنتاجات مبنية على تحليل غير عاطفي …

    و الحين اقول لجميع القراء …. عدو الكويت اللدود هو المظاهر .. لا تنظرون للشخص بأمواله او شهاداته .. لان جرى العرف عبر التاريخ بأن يكون الحكماء و المفكرين من الطبقة المتوسطه بالمجتمعات او ربما الفقيره الغير معروفه .. لان الخصائص في هذه الطبقات هو وفرت الوقت لتكوين الشخصية بعيدا عن لذة المال و بعيدا عن متاع الدنيا التي تأخذ جزاءا كبير من الوقت ……
    انا شخصيا اعرف اشخاص اعياهم النظر الى من هم اغنى منهم و كانوا يرون في الغنى او تحصيل الشهاده العالية الفرصة للتفاخر على الغير .. يعني حياته كلهم اشلون اصير اعلى من غيري عشان فقط اتفاخر ….. و من صفاتهم الاكثار من كلمة ..” انا”
    انا صاحب الشهادة العالية
    انا صاحب المنصب الفلاني .. انا من فئة التجار .. و انا و انا و انا …

    و عشان جذيه اختر هذا الاسم مستعار دون ان اوضح شهادتي او منصبي او حتى وضعي المالي ..
    و اخيرا : اريد فقط ان اوضح نقطه مهمة جدا كلما ذكرتها الى اشخاص من مختلف اطياف المجتمع اراهم يستدركون انفسهم كأنهم لم يرونها و هي امامهم طول الوقت ..
    و هي حياة الشيخ جابر الله يرحمه ..
    فهذا الرجل كان من أجمل الناس و من أغنى الناس و من أشرف الناس .. أمير ابن أمير ابن أمير ابن أمير .. و مع ذلك كان متواضعا جدا .. كما نقل الذين صاحبوه ..
    و الناس على دين ملوكهم .. يعني الشيخ جابر الله يرحمه كانت فيه صفة لا اجدها بتاتا في أغلب ابناء الشعب و هي التواضع .. ولكن على خلاف ذلك تجد معظم الشعب يتفاخرون بالمال او بالشهادات او غيرها من المظاهر الزائلة ..
    يعني شعب مظاهر مع ان اميرهم ابعد ما يكون عن المظاهر …

    و يبدوا اني اطلت الحديث لكن اردت فقط ان اوضح هذه النقاط المهمة

    و غدا أحداث جديدة و مقالات جديدة و ردود جديدة … و تستمر الحياة …

  61. w كتب:

    شيخ على لك منى كل تقدير مو لانك شيخ لانك انسان محترم
    ماادري اذا كنت قد اطلعت على المسج اللى كتب فيه
    لا والله الا عقب جابر غدينا
    يجب ان يحاول افراد الاسره اعادت الصوره الجميله التى رسمنها لهم
    من غير شله النفاق والدجل
    والله سبحانه وتعالى يحب الشيخ سعد لانه اختاره ليمتحنه هذا ما قالته لى امى حين بكيت عليه يوم عزله.
    لجنه اطباء من نوعيه الدكتورالعبدالرزاق اؤيدك فيها لان شيوخنا هالايام مايرافقهم الا امثال السهلاوي والعصفور ,يعنى لا طبنا ولا غدا الشر

  62. صريح كتب:

    علي! كلامك يعل القلب. من ناحية تدعو لأن تكون الشفافية سيدة الموقف، لكن تتمنى لو يحكم الكويت ثم يتنازل سمو الشيخ سعد الله يشفيه؟

    مشكلة الاسرة لاتختلف عن مشكلة باقي الكويتيين، الناس الفاهم والسنعة والى عندها القدرة على استشراف المستقبل والتصرف وفق معطياته نـادريــــن!

  63. كويتي قديم كتب:

    صريح …
    للوهله الاولى اعتقدت انك ممكن يدخلوا المنتديات و المواقع بطريقة خاطفة قليلة الادب ثم لا يكون بعدها ذكر او خبر عنهم …
    و بعد تمعن تأكدت من رايي فيك … من الملاحظ انك علقت على أخر ثلاث مقالات للشيخ علي في نفس الوقت تقريبا . مع فارق دقائق .. و بدأتها بطريقة هجومية ..
    يعني كنت ذاك الوقت متحمس و ماعندك سالفة ….
    عيب تقول للشيخ علي … ” علي! كلامك يعل القلب ”
    و لاحظ فرق العمر .. الشيخ علي 57 سنه و انت اعطيك 3 سنين و اربع شهور يعني انشالله هالسنه تدش الروضه ….
    و حلاته تطبق عنوان المقاله و تمنع تكرار ما حدث من قلة ادب في ردودك ….

  64. مكيافيللي كتب:

    تحياتي للجميع

    لدي سؤال مرتبط بموضوع العرف وهو هل صحيح ما سمعته من أحد أفراد الأسرة الحاكمة عندما سالته عن تسلسل الحكم وهوان هناك عرف موجود بالأسرة انه ما يصير أمير إلا من كان أبوه أمير ؟؟؟؟؟ يعني في هذه الحالة فإن الإمارة بعد الشيخ صباح محصورة فقط بمن تبقى من أخوانه وأولاده ناصر وحمد والشيخ الدكتور محمد الصباح وأولاد الشيخ جابر والواضح انه ليس منهم من هو مؤهل ؟

  65. حمد(صريح العباره) كتب:

    السلام عليكم ,من خلال قرائتي للمقالات السابقه المطروحه لفت نظري بعض الذين دافعوا بحق وتكلموا بصادق المبادئ الكويتيه الأصيله والذين وضعوا مصلحة الكويت وشعبها نصب أعينهم وأبرزهم الشيخ علي اللذي رأى في مبدأ الكويت الديمقراطي وأنا أحييه على هذه الجرأه ورد الكاتب كويتي قديم المعقوول وكلمات محمد القحص المتناميه على تطور مفهومه المعاصر , وقرأت للأسف مقالات من خست به نفسه لمحاولة الأنتقام من المرحوم الشيخ عبدالله المبارك وهو الكاتب ابوزيد الهلالي لأن الشيخ عبدالله المبارك كشف عن سرقات التجار أجداده في المناصب الحكوميه وغيرها مما أدى الى زرع نفس الأنتقام للذين لم يشعبوا من أكل مال الحراام. مو هذا موضوعي ولكن حبيت أبين المستور على بعض الناس ومحمد المبارك أجدر من انه يطرأ على لسان حساده

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s