حسافه

حسافه على أول خطاب أميري لحكومة سمو الشيخ ناصر المحمد. هناك الكثير ممن يتربصون بهذه الحكومة. و سقوط هذه الحكومة أسهل بكثير من الحكومات التي سبقتها. و خير وسيلة للدفاع هي الهجوم. حبذا لو تضمن الخطاب الأميري برنامجا هجوميا لما فيه خير البلاد و أهلها.
كان بودي أن أسمع بأن الحكومة سوف تنشئ جهازا قضائيا مختص بملاحقة الفساد و المفسدين. فالفساد آخذا بالانتشار بالبلد. و ذلك حسب شكوى الناس و تقارير منظمة الأمم المتحدة. كان بودي أن أسمع بأن الحكومة سوف تنشئ شركة ثالثة تقدم خدمة الهواتف المتنقلة. فالشركتان الاحتكاريتان يرهقون مستعملي هذه الخدمة بالبلاد بالأسعار الباهظة. و الأرباح التي يجنونها توضع بمشاريع يدور الكثير من التساؤل عنها. بودي أكثر من هذا ولكن لتكن هذه البداية لبرنامج أشمل.
ولكن ماذا أشتمل الخطاب الأميري عليه؟ جاء الخطاب الأميري كنسخة من الاسطوانات السابقة. يعني ليس هناك تغير. بل الأسوأ من ذلك جاء ليطالب مجلس الأمة بإنجاز القوانين التي قدمتها الحكومة لديهم. قانون الاستعانة بالشركات النفطية العالمية ليس به فائدة للشعب الكويتي. بل به نهب و هدر لثروتها الوطنية. الكويت ليست بحاجة إلى نظام أل BOT . فهذا النظام أوجد لمساعدة الدول الفقيرة و ليس دولة كالكويت أرصدتها تملأ بنوك العالم. الفائدة الوحيدة من هذه المشاريع هي نفخ الكروش الممتلئة بالمال الحرام. و بها فقر لأهل الكويت. هذه المشاريع ستضعف حكومة سمو الشيخ ناصر.
حكومة سمو الشيخ ناصر ليست بقوة الحكومات التي سبقتها. فعندما كان سمو الشيخ سعد رئيسا للحكومة، كانت الحكومة تستمد قوتها من منصبه كولي عهد للبلاد. و عندما كان سمو الشيخ صباح رئيسا للحكومة كانت المعارضة تحذر من مهاجمة حكومته. فالشيخ صباح كان الأمير و ولي العهد الفعلي للبلاد. ولم يكن لدينا أحد غيره ليقود البلاد بعد سمو الشيخ جابر و سمو الشيخ سعد. أما الآن فلقد تغير الوضع. لدينا أمير قادر. و لدينا ولي عهد قادر.
و لا أستبعد أن ساءت الأمور أن يقدم استجواب لسمو الشيخ ناصر. أو يطرح عدم التعاون مع حكومته. فعندما تستقر ترتيبات الحكم يسهل تقديم استجواب لأبناء الأسرة الحاكمة. و قد حدث هذا للشيوخ سلمان دعيج الصباح و الشيخ سعود الناصر صباح و الشيخ محمد الخالد الصباح.
هناك من سيقف سندا لسمو الشيخ ناصر. و أولهم سيكون الشيخ مشعل الأحمد الجابر. فالشيخ مشعل لا يحمل بقلبه و فكره إلا ما فيه خير لأهل هذا البلد. كان من الممكن أن ينازع الشيخ ناصر المحمد على رئاسة الوزارة. فالشيخ مشعل عمه و أكبر منه سنا. ولكن الشيخ مشعل رجل حكيم. آخر ما كان يريده هو زوبعة ثانية كالتي زجنا بها الصبيان و الحريم.
ولكن هناك من يتربص بحكومة الشيخ ناصر. فهناك من يتربص من منطلق مادي. فمن خسر أو سيخسر المناصب الاداريه و المنافع المالية سيعمل على إحراج هذه الحكومة. و هناك من ينطلق من منطلق فكري. ففي البلاد هناك بعض التوجهات الفكرية التي ترى بأن خير البلاد يأتي من ترأس الحكومة شخص من خارج أسرة آل صباح. و رأوا بأن فصل رئاسة الحكومة عن ولاية العهد تعتبر أول خطوة. و سقوط حكومة سمو الشيخ ناصر لا يرونه إلا تسلسل للتطور السياسي بالكويت.
شخصيا أرى بأن سقوط حكومة الشيخ ناصر به ضرر للبلاد. آخر ما نحن بحاجة إليه هو أن نكون مثل لبنان. نخرج من أزمة سياسية لندخل أخرى. نريد حكومة تعمل بجهد و توفق لما فيه نهضة البلاد. و لذلك أقول حسافه على الخطاب الأميري الأول لحكومة سمو الشيخ ناصر. نريد برامج عمل بها الخير للناس و ليس نصوص إنشائية.
وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه.

الكويت 22/2/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

31 Responses to حسافه

  1. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز الشيخ علي لماذا الحسافة علي وضع أعتقد أنه مؤقت , نعم ياشيخ معطيات الاحداث في الساحة تقول هذا ومن منطلق علمي وفني فبالله عليك هل كنت تعتقد أن الخطاب الاميري سيذكر أن سرطان الفساد صار متمكنا في جسم المجتمع الكويتي أعتقد ستقوم القيامة, بعد تحليلي لمقالتك أري أنك كنت تتوقع أن يطرح رئيس الوزراء مشروعا لاصلاح وتغيير جذريين علي التفكير النمطي الحكومي الذي أعتقد أنه لو حصل يكون من عجائب الدنيا وهذا لاسباب منطقية أختصرها لك في النظر وبتمعن في التشكيلة الحكومية أو الصفة الحكومية وبحياد كامل أين المتخصصين أين الافراد الذي لديهم روح المبادرة التي افتقدنا منذ تحرير بلدنا من الغزو الصدامي, يا شيخ علي أنت سيد العارفين أن المرحلة القادمة تحتاج الي كفاءات مؤهلة لديها صفات القيادة والرؤي المستقبلية والتطلعات والطموح لتحقيق درجة الامتياز في خدمة الوطن تنظر وتضع مصلحة البلد فوق مصالح الشلة أو القبيلة أو الحزب الغير معلن أو الطائفة, كما أود أن اسجل أن الجملة التي أعجبت بها من كلمة رئيس الحكومة وهي قوله أنه يريد تعديل الدوائر لآجل مجيئ كفاءات وطنية وهذا يوحي للمواطن المتابع أن سمو رئيس الحكومة متلمس لآحاسيس الشارع الكويتي بأن مجلس الامة انقلب من مجلس للتشريع والرقابة الي مجلس للتنفيع والكسب الغير مشروع علي حساب المال العام تحت شعارات (بصراحة وطنيتي لاتسمح لي بذكرها) لهذا أرجع وأقولك ياشيخ ان الاصلاح في بلدنا بعيد جدا حسب ما نراه من حولنا لان الوضع مكهرب فعندما نعجز عن تغيير مسؤول ارتكب أخطاءا ادارية فكيف بالله عليك نبدأ بعملية اصلاح وتجديد وتحديث وهذا يذكرنا بمسرحية دقت الساعة , من هذا المنطلق نقول الله يستر من الايام القادمة وانشاء الله تكون هذه الحكومة فقط لتصريف العاجل من الامور بدون الاضرار بمصلحة البلد والمواطنين وعلي الاقل تبدأ بوضع أسس للآصلاح بالتوافق مع مجلس الامة وتحد من مساحة سرطان الفساد الذي صار سمة ثقافية في المجتمع الكويتي بعد ما لاقي التشجيع الحكومي وكيل المديح لاعضاء مؤسسة الفساد .شكرا …وتقبلوا خالص تحياتي,,,,

  2. عروبي كتب:

    أظن .. وبعض الظن أثم ، أن هذه الحكومة لديها هدف محدد لإنجازه ، وبعدها ستغادر كغيرها غير مأسوف عليها .. وما يثبت هذا الظن عندي ، هو خروج الوزراء الأربعة من تشكيلة الوزارة الحالية ، حيث ساد إعتقاد بأن هؤلاء الأربعة ( ثلاثة منهم على الأرجح ) سيكونون حجر عثرة أمام تمرير ما يراد له أن يمرر خلال الستة شهور القادمة ، طبعاً لا أتكلم عن نفوذ يملكه الوزراء المسرحين ولكن على الأقل كان الهدف الحكومي المزمع تمريره .. سيواجه بعض العراقيل بمعارضة منهم أو بتحريض منهم .. لذا أتصور بأن هذه الحكومة مؤقته لتصريف الهدف العاجل ثم تنتهي مهمتها .

  3. الدكتور المهندس كتب:

    الاخ العزيز بوسالم الموضوع الذي اثرته هو ناتج ومحصلة طبيعية للتركيبة التي قام بها سمو الامير صباح الاحمد حفظه الله فالمسالة كانت يجب ان تدار على الاكفأ وليس لطيبة الخاطر والان ونحن نرى ماطرحتة بخصوص الخطاب الاميري لهو كارثة انني اوؤيدك بكل متذكرته وبحكم اختصاصي بالقطاع النفطي فانا ارى ان الاستعانة بالشركات النفطية لهو نهب وسرقة ونظام ال B.O.T بالفعل قد خصص للدول الفقيرة وبمراجعة بسيطة سوف نعرف ان جميع المشاريع قد قدمت للهوامير يعني لو انا اقدم الطلب مستحيل احصل الموافقة وبالنسبة للشيخ مشعل الاحمد كنت اتمنى بالفعل وجوده في منصب رئيس مجلس الوزراء ولكن للاسف الموضوع تطييب خواطر وترضية لا اكثر ولا اقل و كل ما قول غير هذي الكويت صل على النبي وفيها اللي نبي

  4. مواطن بسيط كتب:

    عندي سؤالين، وليس تعليق. و أتمنى قراءة رد عليهما.

    عندما نتكلم عن الخطاب الأميري. هل هذا الخطاب يبين رؤية سمو الأمير وتطلعاته، أم رؤية رئيس مجلس الوزراء؟

    والسؤال الثاني هو: مجلس الأمة لا يجوز له طرح الثقة برئيس مجلس الوزراء. ولكنه يتوجه إلى سمو الأمير بعدم القدرة على التعامل مع مجلس الوزراء. هل مفهومي صحيح؟

  5. الدكتوره المطيريه كتب:

    الاخ الشيخ علي … كلنا ندري ان هل الحكومه تحصيل حاصل … يعنى مثل ماقال الاخ عروبي
    هي مؤقته ومدتها سنه ونصف تقريبا … ومهمتها الاساسيه تمرير حقول الشمال وقانون المطبوعات وتفتيت الدوائر وتكبير كروش التجار وزيادة ارصدتهم فقط لاغير … ولنا كلام بعد جم شهر وقول المطيريه ماقالت … والله يرحمنا برحمته

  6. MUCV كتب:

    السلام عليكم

    للأسف أعتقد أن حسافتك يا بو سالم هي راس السلسلة الطويلة من الحسافات المقبلة , فكما قال الأخوة الوضع ما يشجع

    شخصيا أعتقد أن أول و أولى خطوات الاصلاح هي تقليل عدد الدوائر, طبعا هذه الخطوة لن تنهي الفساد و لكنها ستساهم على تقليله بشكل كبير انشاءالله

    من ناحية مشاريع البوت أو الBOT, أعتقد أن المفروض الحكومة تقوم بها من منطلق عدم التفرغ و الoutsource و ليس لنقص المال. القطاع الخاص المتخصص دائما يقدم مستوى أفضل من القطاع الحكومي كما رأينا في مشاريع سوق شرق و مارينا مول و الكوت

    بالنسبة لي المشكلة ليست في احتكار شركات الاتصالات أو في نفخ كروش التجار فهذه أمور حلها سهل جدا متى ما أراد الحاكم ذلك

    المشكلة الأكبر و الأصعب و التي للأسف أنظر لها بتشاؤم كبير هو النهج الذي أصبح ينتهجه الشعب الكويتي, نهج التجاوزات و عدم احترام القانون (ربما يكون القانون سيئا و لدينا الكثير منها) و الرشاوي و الاعتقاد بأن الربح السريع هو القاعدة و ربح المدى الطويل و الاجتهاد هو الاستثناء

    نحن يا سيدي أصبحنا ننافس أشد البلدان فقرا كالشقيقة مصر و سوريا من ناحية الرشاوي, لدرجة أنني أصبحت أشك حتى في أعز أصدقائي بأنهم يريدون رشوة مقابل بعض الخدمات, امس صديقي سوالي خدمة و ليلحين قاعد أفكر لازم أعطيه شي مقابلها أو لا, هل أروح أعطيه؟ أو انطره يطلبها مني؟

    نتمنى ان تتحسن الأمور و شكرا جزيلا لك و للقراء الكرام

  7. محمد فالح القحص كتب:

    حكومه ضعيفه ماشيه عالبركه وستواجه طائفه كبيره من الاستغلاليين والانتهازيين في الداخل ومصاصي المساعدات والقروض التي لا تسترد في الخارج باختصار المرحله القادمه يا شيخ علي سوف تكون نضريتها (اّكال من هالشق لي هالشق)

  8. حامد كتب:

    حقيقه لا ارى اي تغير جديد سوى ان هناك امور تحاك بالخفاء من اجل وصول شخص معين واحد فقط .

    اعتقد ان الامر اكبر بكثير من خطاب يلقيه رئيس مجلس الوزراء .

    وان كان الخطاب ليس بالجديد وكانه خطاب القى من اجل انه تم القائه فقط لا غير.

    وان كان التركيز على تمرير قوانين ونظام BOT الذي كما ذكر ارهاق للشعب الكويتي حقيقه الشعب الكويتي مرهق وحالة دخل الفرد تعيسه جدا لا اعلم لماذا لا يتم التفات للشعب

    وان كانت الحكومه تتوجه الى سياسه اقتصاديه من اجل تدوير حركة الاقتصاد وان كان الشعب هو اساس الاقتصاد وهو مرهق من الاقساط والديون التي تسحقه .

    لم ارى من الشيخ علي اي تطرق للموضوع فالشعب يستحق وقفه وينظر بحالته وما وصل اليه من تمزق مادي ادى نسبة كبيره من التفكك الاسري وانتشار الفساد كما يدعي من الحكومه نحارب الفساد والمفسدين ولا اعلم من اين اتى الفساد والمفسدين !!!

    فالحقيقه ليس لدي ترتيب بما اكتبه ولكن بمحض الصدفه وجدت الموقع ووجب الرد وتعبير عن مايدور في الخاطر وان كان اغلب مايدور في خواطر ابناء شعبي الذين لا ينظر لهم لانهم فئة كادحه وليس من فئه التجار او الشيوخ .

    نظره:- اعتقد بان هناك تنازل قادم بالطريق خلال سنوات قليله من اجل شخص ليتولى منصب …..

    ومنصب كبير جدا…

    والله وحده اعلم اللهم احفظ الكويت وشعبها واجعل لاميرنا البطانه الصالحه وسدد خطاه بالخير والاصلاح
    وسكن ابانا جابر الاحمد الصباح فسيح جناتك واجمعنا بجنات الخلد … وفك ازمة ابناء شعبي وحل ديونهم ياعظيم ياكريم.

  9. علي جابر العلي كتب:

    الاخ الكريم مواطن بسيط،
    المادة 100 من الدستور تبين بأن للنائب حق توجيه الأسئلة و من ثم استجواب رئيس مجلس الوزراء. و المادة 102 تبين بأنه لا يجوز للنواب طرح الثقة برئيس مجلس الوزراء. ولكن لهم حق التصويت على عدم التعاون معه و من ثم رفع الامر للأمير. و في هذه الحالة للأمير الحق إعفاء رئيس مجلس الوزراء أو حل مجلس الامة. يعني الامر سيان.

    الاخ الكريم حامد،
    رحم الله جابر الاحمد. اتصور لن يأتي لنا قائد بمثل قدراته بالوقت القريب. إما بالنسبة الى المعاناة المالية فسوف أتطرق لها من خلال مقالات قادمة. عندما تحين الفرصة.

  10. ALMUTAIRI كتب:

    BU salem
    sorry to write in English but i am using my work laptop. You have raised a concern most Kuwaitis feel and others have replied to you with their views so in turn i dont have anything more to add except something that i have always avoided to say but it became a belief to me now given the facts of whats going on in Kuwait right now or has been going for the past years.
    The thing i was hesitant to say is that IT IS TRUE THAT I LOVE KUWAIT BUT I DO NOT RESPECT IT ANYMORE.
    you probably could understand why i reached this conclusion. Nothing in Kuwait is going right and everyone thinks that kuwait is a temporary country including lots of royal family members.
    Most kuwaitis know that it was one guy who drove Kuwait to the dark tunnel of corruption but now he is in a position in which i can not criticize but rather obey.
    Sorry to be quite frank and i would conclude saying MESKEENA YA KUWAIT.

  11. كويتي قديم كتب:

    الاخ Almutairi

    انا اتفق معاك الف بالمية …. كل اللي كنت بقوله وضحته بمقالتك …
    و انا ارفع معاك الشعار ايضا

    ” أنا أحب الكويت , و لكن لا احترمها بعد الأن ” .. او بالاصح .. لا احترم اللي قاعد يصير بالديرة …. ترى جميع الناس اللي اعرفهم يحملون شعور بأن كويت الحلم انتهت بوفاة المغفور له بأذن الله الشيخ جابر الاحمد الصباح .. على الاقل ايام الشيخ جابر كان الناس يشعرون اننا نسير على الطريق الصحيح مع وجود الاخطاء الكبيرة احيانا .. بس المهم انا ماشيين على الطريق الصحيح ….
    ماراح ازيد بالكلام عشان لا أخربها و تكون نتيجة ذلك عدم نشر تعليقي ….

    قال الفنان الكوميدي سمير غانم في مسرحية المتزوجون ” أحنا البلد الوحيدة اللي تتسرق من 7000 سنه و لسه عايشه ” …
    و الظاهر اننا بدينا اول سنه من ال7000 سنه هذي …

  12. مواطن كويتي كتب:

    الأخ العزيز بوسالم

    لئن تشعل شمعه خير من ان تلعن الظلام

  13. أنس يوسف كتب:

    السلام عليكم بوسالم …

    بداية أود أن أهنأ الجميع باليوم الوطني ويوم التحرير ونستذكر هنا المغفور له بإذن الله حبيب القلوب وليس أميرها فقط الشيخ الأب جابر الأحمد الذي ترك فراغا لن يسده أحد رحمك الله رحمة واسعة وأسكنك فسيح جناته هو ولي ذلك والقادر عليه.

    صح لسناك بوسالم لكن هذي مو أول حساااااااااافه لي متى وإحنا نتحسف بس ترى فاض فينا الوضع لابد أن نضع الكويت أمامنا بكل خطوة ولابد أن يعي الجميع وفي مقدمتهم الأسرة الكريمة التي ارتضيناها لحكم هذا البلد المعطاء أن الكويت تستاهل منا أكثر ولي متى وإحنا نجامل على حساب هذا البلد بسنا مجاملات وبس نفاق اجتماعي أتى وقت العمل والبناء.

    الحساقه يا بوسالم قبل الخطاب الحسافه في التكليف من الأساس ومع كل تقديري واحترامي للشيخ ناصر لكن محد كان متوقع إن الكويت هذا جزاها بحكومة ما أقول عنها إلا إنها فعلا مؤقته واليايه شيئ مو سهل والتحديات كبيره لكن ما أظن إنها بمستوى هالتحديات … ما أبي أستعجل النتائج لا الكتاب مبين من عنوانه.

    آه ما أدري شقول لكن ما أكون إلا اللهم ولي علينا خيارنا ولا تولي علينا شرارنا اللهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمت أمرنا وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا اللهم إجعل بلدنا هذا بلدأ طيبا رخاءا سخاءا يا رب العالمين … اللهم ووفق قادتنا لما فيه خير البلاد والعباء وأبعد عنهم بطانة السوء ويا كثرهم اللهم آمين.

    والسلام وهم مرة ثانية ألف حسافه !!!

  14. د.خطيب الطاهر كتب:

    الأخ العزيز almutairi اثرت ملحوظه غاية في الروعة فاذا كانت بدايات الفساد من منصب ادنى فهل نرجوا له انتهاء بعد الترقيه !! لا اعتقد…
    الا اذا امتلكنا تيارا شعبيا قويا قادرا على اسقاط الحكومة وذلك بالتهديد بفاعلية باسقاط المجلس …
    هناك العديد من الناس رغبوا في ان تولية المناصب الشاغرة لجيل الشباب “النظيف” ولكن حينما حسمت الأمور سكت الجميع ! لماذا يا جماعة ابداء الرأي لا تتبعه عقوبة “نظريا على الأقل” !
    لماذا لا يتقدم احد الأعضاء بطلب اسقاط الثقة بوزير لم يكن اهلا لأدارة اموالة الخاصة افهل يدير اموال البلد واهم ثرواتها !! هل للنيابة خط احمر ! نريد نائب عام لا يخشى اثارة زوبعة بسبب اصراره على القبض على شخصيات نافذة وتقديمها للمحاكمة ! ونريد ونريد …… الخ

    نعيش حاليا حالة من الأحتقان الشعبي والكل ينفس عن همومه عبر الأنترنت سواء من الشيخ علي او الجاسم او الشبكة الليبرالية او الشمالي الخ … بصراحة اتمنى ان يتوقف تنفيس الأحتقان احيانا لأننا بحاجة الى (الأنفجار )… كما هي الغابات الأستوائية بحاجه الى الحرائق كل بضع سنين لكي تقضي النيران على العفن والسموم و تنتج بكتريا نافعة تساعد الأشجار على اتيان الثمر .

    على اية حال وردنا خبر بوجود تجمع جرئ جدا من كبار مثقفي الكويت سيقوم بأشعال شمعة بدلا من ان يلعن الظلام وساحتفظ ببقية التفاصيل قليلا الى ان تكتمل الصورة لدينا …وحتى ذلك الوقت اقترح عمل كراسة تحوي خطابات اميرية جاهزه مثل مواضيع التعبير خصوصا ان مشاكلنا هي ذاتها منذ اكثر من 25 سنه …!
    والله الملك .

  15. محمد فالح القحص كتب:

    وصل الحد في المواطن انه يحلم حتى في شمعه وسط هذا الظلام الدامس والكبير والذي يبدو انه لا نهايه له واشك حتى ان يحصل على هذه الشمعه وحتى واذا كان الحصول عليها يحتاج الى عناء فانه يخاف في نهاية المطاف ان تحرقه لانه ما ان يقترب وكل ما يقترب منها فان رائحة الكاز تفوح من ملابسه تدريجيا .وحتى في الاحلام الورديه فانك تتخيل ان هناك من يمسك بشمعه وسط الظلام لكن حتى المخيله ترفض ان تتقبل فكرة الاحتفاظ في هذه الشمعه من قبل ممسكها .

  16. yhger كتب:

    الايس كربم حلو بالصيف يبرد الحراره علينا والله يستر علينا

  17. ابو سعود كتب:

    للشعوب ذاكرة حديديه فهي لا تنسى من خذلها او تواطئ في العبث او المساس في مقدراتها
    وأمنها الأقتصادي …والتاريخ حمل أسماء قاده عظماء أمثال الأمير الراحل الذي يعتبر الباني الحقيقي للكويت المعاصرة وهو منشئ صندوق الاجيال الذي يعتبر دعامة لأمن الكويت الاقتصادي ، كما أنها لا تنسى من أهدرحق من حقوقها سواء كان شبر من أراضيها او مصدرمن مصادر دخلها كان من كان .

    الكويت تمر في منعطف خطر قد يعيدها الى ما هو أسوء من عهد الانتداب الانجليزي .
    هذه الشركات العملاقة (جداً) إن دخلت في مشاريع ما يسمى نفط الشمال او غيره
    فستخضع الدولة تحت رحمتها بكل ما تعنيه الكلمة من معنى ، فهذة الشركات بنفوذها وقوتها أصبحت أكثر تأثيراً من بعض الدول العظمى بل حتى أنها تملي على بعض هذة الدول ما تريد
    من أمور، فما بالك بدولة كالكويت .

    فهذا الامر يجب ان لا يمر مرور الكرام من اجل أفراد قلة من منتفعي هذا المشروع ويعرضوا أمن الكويت
    وإقتصادها للمخاطر التي لا يعلمها إلا الله .

    والله لا نتوقع من هذة الحكومة الخير بل نخشى أن تمرر بعض القوانين الغير شعبية والخطره حتى أمنياً للبلد ..في غياب بعد النظر وتغليب صالح الوطن والصالح العام على مصالح شخصية لبعض المرتزقة .

    والأمل في الشيخ صباح أن يحسم الأمور للكويت ..وللكويت فقط . والتاريخ سيدون .

  18. بوخـــــــالــــــــد كتب:

    الذي يسطو لدى الجوع
    على لقمته .. لصُ حقير !
    والذي يسطو على الحكم
    وبيت المال ، والأرض ..
    وزير !
    ***
    ايها اللص الصغير
    بأكل الشرطي والقاضي
    على مائدة اللص الكبير .
    فبماذا تستجير ؟
    ولمن تشكو ؟
    أللقانون .. والقانون معدوم الضمير ؟
    أإلى خف بعير
    تشتكي من ظلم البعير ؟

    من لافتات أحمد مطر بتصرف

  19. ZORT كتب:

    العزيز ابو سالم،

    أولا اود ان اشكرك على المواضيع التي تطرحها، فانا متابع ولكن لم يسبق لي التعليق

    أود ان ادعوك و جميع الاخوات و الاخوة الى موقعي الجديد (نسبيا)ً:

    zort.blogspot.com

    آملا ان اراك و ملاحظاتك و الاخوة هناك

    ZORTً

  20. أنس يوسف كتب:

    شعر للراحل فهد العسكر من موق الشبكة الليبرالية:

    وطني و ما أقسى الحياة
    به على الحر الأمين

    و ألذ بين ربوعه
    من عيشة كأس المنون

    قد كنت فردوس الدخيل
    و جنة النذل الخؤون

    لهفي على الأحرار فيك
    و هم بأعماق السجون

    و دموعهم مهج و أكباد
    ترقرق في العيون

    ما راع مثل الليل يؤسر
    و ابن آوى في العرين

    و البلبل الغريد يهوي
    و الغراب على الغصون

    وطني وأدت بك الشباب
    و كل ما ملكت يميني

    وطني و ما ساءت بغير
    بنيك يا وطني ظنوني

    أنا لم أجد فيهم خدينا
    آه من لي بالخدين

    و هناك من هم معشر
    أف لهم كم ضايقوني

    هذا رماني بالشذوذ
    و ذا رماني بالجنون

    و هناك منهم من رماني
    بالخلاعة و المجون

    و تطاول المتعصبون
    و ما كفرت و كفروني

    و أنا الأبي النفس
    ذو الوجدان و الشرف المصون

    الله يشهد لي و ما
    أنا بالذليل المستكين

    لا در درهم فلو
    حزت النضار لألهوني

    أو بعت وجداني بأسواق
    النفاق لأكرموني

    أو رحت أحرق في الدواوين
    البخور لأنصفوني

    فعرفت ذنبي، إن كبشي
    ليس بالكبش السمين

    يا قوم كفوا، دينكم
    لكم، و لي يا قوم ديني

    فهد العسكر (1917 – 1951)

  21. بوسعود كتب:

    يا شيخ علي وهل هذا وضع جديد علينا ؟؟ أنا أختلف معاك مع احترامي لك باختيار كلمة حسافة كعنوان للموضوع، فلم يكن لدينا منذ وقت طويل وضع أفضل من الحالي حتى نتحسف عليه!! هذا سيفوه وهذي خلاجينه.

    اتمنى ان لا يفهم من كلامي اني سلبي ولكن أعتقد أنه من الأفضل العمل على توعية الشباب الكويتي سياسيا وثقافيا حتى نتمكن مستقبلا من وضع حد لاستشراء سرطان الفساد فالوضع الحالي لا يساعد على وقفه الا باستخدام عصا سحرية!! لنتحمل مسؤوليتنا كل في موقعه محاولين التقليل من أضراره ولنعمل بنفس الوقت على توجيه جزء من طاقات اجيالنا القادمة للاستزادة بالوعي الديني والسياسي والثقافي حتى نتمكن من خلالهم من استعادة صورة الكويت الجميلة.
    على فكرة لدي اطلاع بسيط في موضوع مشاريع الـ BOT واتفق معك من جانب تاريخ هذه الفكرة الا أنه من الأفضل انجاز المشاريع الضخمة في الكويت بهذا النظام لابعادها من شبح البيروقراطية التي عطلت الكويت عن ركب التطور العمراني الذي شهدته المنطقة و لا سيما في دبي. كما أن النظام ليس بجديد علينا الا بالتسمية، فمشاريع الواجهات البحرية بمراحلها كلها مقامة على هذا النظام!

  22. بوصالح كتب:

    السلام عليكم ….
    انا يا بوسالم من متابعي مقالاتك من مدة طويلة…لكن ظروف الدراسة والعمل ابعدتني عن مقالاتك
    لكن اللي الاحظه هو انك لحد الان ما استعملت امكانياتك بانك تنشر مقالاتك بالصحف اليومية ! او حتى تسويلها دعاية مثل موقع الجاسم ” مع اني اختلف معاه وايد ” لكن الرجل نجح ان ينشر موقعه بكل ديوانية …..فعلا شي غريب انه انت شخص افكارك مميزة وتطرح قضايا مؤثرة …بس الغريب انك للحين مو منتشر محليا …. وهذا الكلام انا قسته بنفسي لما اي واحد يسولف عن موقع الجاسم ..اسألهم تعرفون موقع الشيخ علي جابر العلي ؟ يجاوبون لا …وترى اهم اغلبية والنسبة والتناسب بين معرفة موقع الجاسم الحديث ومعرفة موقعك القديم نسبة للمدة الزمنية …تجدها نسبة وفرق كبير …. مع انك كنت تحط رابط في صفحة الوطن الالكترونية بس ما اعتقد انه سوى شغل وايد
    هذا اللي حبيت اوصله لك مع تحياتي بالاستمرار ودعم النقد بوضع الحلول
    اخوك / بوصالح

  23. A.H.Al كتب:

    السلام عليكم جميعا واحيى الشيخ علي هذا المنبر الاعلامي الراقي لطرح الاراء واقول بالرد على بعض الاخوان الذين ردو على مقالة الشيخ الفاضل ابوسالم انهم متشائمون قليلا حيث يجب اعطائنا من هي الدولة القدوة لهم في العالم الخالية من الفساد حتى يطلب من الكويت ان تكون كذالك فالذين قالو انهم لايحترمون الكويت فهذا شئنهم ولاكن يجب ان يعلمو ان الكويت اليوم في السياسة الخارجية اكبر من حجمها بكثير وهذا بسبب السياسة الرائعة للقيادة العليا وكل ما نحتاجه هو القضاء على الفساد الداخلى بالضغط على اعضاء مجلس الامة واختيار العضو المناسب وحرية الصحافة ومنع الاحتكار وستقلال القضاءوعدم التفرقة بين المواطنين وهذا ممكن من الشعب ان يفرضة على القيادة بالطرق الديمقراطية ويجب ان يدرس فى المدارس ان الكويت باقية باقية باقية

  24. ابو راشد كتب:

    مساك الله بالخير يا ابو سالم بصراحه صار لي فتره اتردد علا موقعك وبصراحه ما شفت غير شويه كلكجيه اهم اللي مباشرينك يعني بصراحه شويه ناس يترزقون من وراك ولا يعني هذي اللي تقول دكتوره مطيريه ولاغيرها اللي يخربطون عليك ما يدرون ان اللي حوالين الشيخ احمد الفهد كلهم مطران ودياحين ولا ما تعرفون مدير مكتبه ولا حتي السكرتاريه او حتي وكيل وزاره الطاقه منو الله يصلحك وياهم علا فكره شيخ علا سبيل المثال اذا حطوك رئيس الوزراء ما راح تصكر هذا السايت ما اعتقد علا العموم حبيت اقول لك انا احبك في الله مو علا شانك ولا تزعل مني لاني ما اعرفك علشان سمعت ابوك الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين

  25. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم … شيخ علي : عندما تنتقد وزارة النفط نصدقك لسببين : أولها ان سمعتك عندما كنت فى الوزاره نظيفه وبشهادة المعارضه الكويتيه اللى يبون أي شىء على الشيوخ … وايضا شهادة كبار العائله فى الصباح … وثانيهما سمعة والدك الطيبه ومكانته الكبيره في العائله الحاكمه . وأهم سبب هو انت من تركت الوزاره لما لقيتها خرطي وشغلهم خرطي .. وبنفسك وبأكثر من مقال امتدحت بعض المسؤولين الكبار المشهود لهم بالحنكه فى السياسه النفطيه … وعندما تنتقد سياسة الشيخ أحمد الفهد أو مشروع حقول الشمال أيضا نصدقك لانك تتكلم من واقع تعرفه انت ولك خبره فيه …
    أما الاخ بوراشد .. فأحب أقوله ان الكلكجيه هم اللذين يمتدحون من يمسك زمام الامور ولو كنا كلكجيه على كلامه جان طحناله مدح فى احمد الفهد لانه فى السلطه … بس الظاهر بوراشد من ربعهم ولذلك لايتقبلون الرأي الاخر ومايعرفون الا لغة الآمر … وبعدين ان كان هناك مطران ودياحين حول الشيخ أحمد وذلك لانهم يشتغلون فى الحكومه الكويتيه ( فى النفط أو الماء أو الكهرباء) وهم مو فداويه عند أحمد الفهد ولاياخذون معاشات من بيت ابوه … وأخيرا يابو راشد الله يهداك ويصلحك وينور لك بصيرتك …
    ملاحظه : الشله اللى وراء احمد الفهد هم
    سعود بوحمد والكل يعرف انه معاه من كان فى الكره وساحبه بوفهد معاه فى كل وزاره ويقولون انه اللبيس ماله جوا وبرا وبحرا.
    فواز السمار ومنصبه أرقى من بو حمد لانه أكشخ شويه وطموحه ماله حدود ويقال انه شريك فى بعض الاعمال مع بوفهد.
    وتوته توته خلصت الحدوته
    الرجاء النشر عملا بحرية الرأي

  26. صريح كتب:

    ياخي بدل النقد الطياري لمشروع حقول الشمال … أكتب دراسة علمية\موضوعية\تقنية عن المشروع من بدايته لنهايته. فالحاصل الآن أن الكل يتكلم في تفاصيله وجزئياته ويعمد على تغيب مُتلقي المعلومة عن الصورة العامة. وان كنت اعتقد أن أي شيء من حدر ايد “الثلاثي المُفسد” مافيه خير .. لكن الموضوع مازال مبهم لي ولأغلبية الشعب الكويتي. ولأنه مبهم، ومدعوم من شلة الفساد، فرفضه أولى!

  27. عروبي كتب:

    الدكتورة المطيرية .. مادري ليش مكلفة نفسك وتردين على بوراشد ؟!! .. الله يهديك يا دكتورة .. إنتي أولاً شايفة أسلوب بوراشد ههههههه والأخطاء الإملائية اللي قاعد يكتبها ؟!! .. صراحة صراحة صراحة .. أنا أول مرة أدري أن كلمة ( على ) تنكتب ( علا ) .. وأيضاً أول مرة أعرف إن كلمة ( سُمعة ) تنكتب ( سُمعت ) بالتاء المفتوحة ههههههههه وآخر شي يبي يكحلها المسكين بوراشد لكنه عماها يوم يسأل عن الموقع إن كان راح ( يسكر ) طبعا كتبها ( يصكر ) .. حقيقة كنت أعتقد أن موقع الرأي الحر مخصص للآراء السياسية والإقتصادية والإجتماعية .. لكن أول مرة أعرف أن جزء من الموقع تم تخصيصه لخريجي المعاهد الخاصة .. صراحة وزير التربية يبيله إستجواب يتبعه طرح الثقة دام بوراشد أحد أشكال مخرجات التعليم الحديثة … بوراشد ياريت تقولنا شنو الفرق بين الغزو وبين الحرب ؟ ههههههههههههه آسف يا جماعة

  28. بوخـــــــالــــــــد كتب:

    السلام عليكم جميعا ورحمته وبركاته
    ارجوا من الاخوان الذين يشاركون في الموقع التحلي بأدب الحوار وعدم الإنجرار للرد على بوراشد وأشكاله وياكثرهم بالكويت .. لا ذوق ولا احساس بالمسؤلية
    هذا الموقع فريد من نوعه فعلا .. مميز بمقالات الشيخ علي وطرحه ..ومميز أكثر لأنه يتيح لرواده إبدا آرائهم ومناقشة ألامور التي تحدث في هذا البلد بصراحة تامه والكل همه مصلحة الكويت أولا وأخيراً
    فلا تجعلوا لأشكال بوراشد مكان بينا في هذا الموقع ولا تردون عليهم

    أنا ياكويت قد اكتويت ،وربما
    بشواظ ناري تكتوي النيران
    صحراء همي ما لها من آخر
    وبحار حــزني مالها شطــآن
    تبكي شراييني دما في مدمعي
    وبأدمعي تتضاحك الأحــزان
    انت القريبة في اللقاء وفي النوى
    وانا بحبـي الغارق الظمـــآن
    لي منك ما للقلب من خفقاته
    ولديك مني الوجه والعنــوان
    فلقد حملتك في الجفون مسهدا
    كي لا يسهد جفنك الوسنــان
    وملأت روحي منك حتى لم يعد
    مني لروحي موضع ومكـان!
    ما ذاب من فرط الهوى بك عاشق
    مثلي ولا عرف الأسى إنسان!

  29. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز بوسالم ونحن نتابع الموضوعات الموجودة علي صفحات الموقع نجد أن بعض التعليقات بدأت تبتعد عن جوهرة الاستفادة من الرأي والرأي الآخر وهذا ربما أت من الثقافة الجديدة التي أدخلتها حكومات ما بعد التحرير للعقلية الكويتية (مع كل الآسف) فصارمجرد المشاركة في المساعدة أو المحاولة بطرح الآفكار بأسلوب حضاري أو ديمقراطي هو اسلوب كما يطلق عليه أحد رواد الموقع بكلام الكلكجية, يا أخي العزيز بوسالم طرحنا موضوع موقعكم على اخواننا وزملائنا في المنتديات وطلبنا تقييما مبدئيا وبصراحة ما يقارب 65% أعطوا الموقع ومحتوياته درجة جيد جدا, لهذا فان الكتابة في مواقع الانترنت هي ظاهرة صحية نتمني الاستمرار بها كأحد روافد حرية التعبير كما نتمني ادخال الاهمية النسبية للاصلاح والتحديث والتجديد في جميع الموضوعات القادمة بهدف توضيع رأيكم الصريح في الاحداث المهمة على الساحة الكويتية والموقع أدناه يتمني منكم طرح موضوع مهم جدا وهو اقتراح مشروع قانون شغل الوظائف العليا بدولة الكويت كأحد مداخل وبوابات الاصلاح والتغيير الاداري وليس التغيير السياسي لان الشعب الكويتي سئم من تسييس حياة المواطن فصار كل تصرف يفسر على أنه سياسي كما نرجو في الطروحات القادمة توضيح وجهة نظرك في سيادة القانون وهيبته في دولة المؤسسات التي بات بعض الاخوة أعضاء مجلس الامة يحاولون المساس بها( تحت شعارات بصراحة المواطنون يرفضونها) مما يسبب حالة عدم اطمئنان, ونود التعرف على رأيكم في العملية الجديدة لاعضاء مجلسنا التشريعي المنتخب فى اغتصاب وسحب صلاحيات ديوان المحاسبة والتشكيك في مصداقيته لابطال مفعول الرقابة اللاحقة والسابقة التي يقوم بها ( وأيضا تحت شعارات الله يستر على الشعب الكويتي منها)…شكرا لسعة صدركم وتقبلوا خالص التحية,,,,

  30. الغايب كتب:

    الله المستعان والله يعين الواطنين, الصراحه يا جماعة الخير انه انتهت فتره الرفاهيه وجاءت فترة ربط الاحزمه , واتوقع انه اللي يصير بالبلد تصفيه حسابات على المستوي الوطني
    وتحيد جهة دون جهة , او بعني اخر انتقام من شكل ثاني واعتقد ان المعني وصل لكم يا جماعه
    انت عزيزي القاري عندما تكون في مستوي وظيفي عادي وكان هناك من الروساء الذين يفرضون عليك ما تهوي به انفسهم وفجاء تصبح انت المدير على المرؤسين …………………………………………ماذا تفعل لهم ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    اتنسي الماضي نترك لك الاجابه

  31. كامل العنزي كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته:
    تحيه لكم :امابعد لقد هالني ماقرأت من صفحات كتبت من صاحبها الاول
    الشيخ علي وبعض من علق على المقاله بلأسف والتحسف وكأن مصيبه قد حصلت لاسمح الله.. اخواني ان لم نتعاون مع الحكومه ستفشل هذه الحكومه ام غيرها فالتعاون اساس النجاح وليست القوه فحسب وان قوه الحكومه تقاس بتطبيق القوانين وليس بالتجاوزات هذا من وجهه نظري. وكما قال صاحب السمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد حفظه الله :لايمكن ان ينجح القائد الا بتعاون شعبه تعاونا حقيقيا.
    فالتعاون والعدل والبعد عن التجاوزات اساس نجاح اي حكومه وليس بالعنتريات والتأزيم بفتح الابواب لاعضاء مجلس الامه اللي يدورون الشاره للكسب ….. وشكرا ،،،

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s