حقيقة تعديل الدوائر الانتخابية

يدور هذه الأيام الحديث عن تعديل الدوائر الانتخابية. حديث له أول و ليس له آخر. هل التعديل لمصلحة الحركة الديمقراطية؟ هل سيأتي بالفائدة السياسية لمن ينادي به؟ لا أتصور بأن من ينادي به لديه الدليل الأكيد على ذلك.
ينقسم مجلس النواب بالكويت إلى ثلاث فئات. الأولى هم نواب الخدمات، الذين ليس لهم دور إلا تمرير المشاريع الحكومية المشينة مثل الاستعانة بالشركات البترولية العالمية. و بعد ذلك استجداء الحكومة لكسر القوانين. و الفئة الثانية هي تلك التي تستغل محدودية فكر الناخبين و تستغل الدين. و الفئة الثالثة هي التي لديها طرح فكري عميق و أطروحات أصلاحية. هؤلاء لهم حضوه لدى الحكومة و الشعب. و هم من بدء المناداة بتعديل الدوائر الانتخابية.
يرى نواب الطرح بأن الناخب الكويتي عندما يأتي إلى صندوق الانتخاب، أول من يصوت له هم نواب الخدمات و نواب القبيلة. و من ثم يصوت الناخب لنواب الطرح الإصلاحي. و لذلك رأوا بأنه إذا زاد عدد النواب الذين تنتخبهم الدائرة ستكون الزيادة بصالحهم. يعني سيأتينا نواب طرح أكثر. و من ثم قد نرى سقوط الرئيس الحالي السيد جاسم الخرافي و رجوع النائب أحمد السعدون إلى الرئاسة أو قد تؤل الرئاسه إلى النائب محمد الصقر. يعني ما تروح بعيد. ولكن لا أتصور بأن طرحهم أكيد. فلو رجعنا إلى التاريخ و الواقع الحالي قد نجد المؤشرات تخالف هذا الافتراض.
في عام 1985 جاء مجلس نيابي حسب الدوائر الحالية. و شكل نواب الطرح الاغلبية فيه. و كان ذلك المجلس من أصعب المجالس. ترأسه النائب أحمد السعدون و أداره بشكل لم يرضي الحكومة في ذلك الحين. و لو رجعنا إلى الاستجوابات التي قدمت و التي كان مزمع تقديمها لوجدنا بأن ذلك المجلس كان أكثر المجالس استجوابا.
نفسية الناخب تغيرت. و بدأت للأسف عملية شراء الأصوات. ففي السابق كنا نسمع عن شراء الأصوات بالمناطق الانتخابية الخارجية فقط. و مقولة أحمد الشريعان المشهورة عندما قال لضابط الأمن ” أذهب إلى مكان الصراصير ( مراحيض المدرسة ) تجد الصراصير”. قاصدا من يشترون الأصوات. أما الآن فلقد رأينا الأصوات تباع بالجابرية و هي منطقة انتخابية داخلية. و هناك تساؤل عن الأموال التي تصرف بالشويخ، إن كانت لأعمال خيرية بحته أم إنها شراء أصوات بشكل مستتر.
لذلك بكل صراحة لا أظن بأن نواب الطرح سيستفيدون كليا من تعديل الدوائر الانتخابية. لا أتصور بأن لديهم دراسات اجتماعية سياسية تؤكد لهم ذلك. كل ما لديهم هو تخمين. و هذا التخمين قد لا تؤكده الأحداث القادمة. و لدي إحساس بأنهم لا يريدون التعمق بهذا الموضوع حتى لا يكشف عن الأمور المخبأة.
ولكن عندما يقف النائبان أحمد السعدون و محمد الصقر و ينادون بأمر تغني له جريدة القبس، يرقص أهل الكويت. فبغض النظر عن صحة طرحهم من عدمه. يرى الرأي العام الكويتي بأن كل ما يطرحه هؤلاء به الخير للبلاد.
باقي أعضاء مجلس الأمة لم يكن طرحهم إلا ردة فعل. فنواب الخدمات ينادون بالتساوي بين الناخبين و لا يشرحون فائدة ذلك. و النواب الذين يستغلون الدين نراهم يتأرجحون بطرحهم مرة مع التعديل و تارة ضد التعديل. و جميعهم يعون جليا بأن ليس لديهم القدرة الفكرية لمواجهة النواب الذين يطالبون بالتعديل.
و كذلك الحال مع سمو الشيخ سالم العلي الصباح. صرح لجريدة القبس بأنه مؤيد لتعديل الدوائر التي تطرحه القبس. و لم يبين لماذا يريد التعديل، يعني “وين ما راح” أحمد السعدون سمو الشيخ سالم “راح وراه”. فغضب السعدون و ليس غضب سمو الشيخ ناصر المحمد هو الذي قد يؤدي إلى سقوط سمو الشيخ سالم العلي من رئاسة الحرس الوطني.
و الحكومة لا تدري ما هو دورها. هل الحكومة هي المدير العام لهذه البلاد أم المخلص العام؟ يبدو بأن الحكومة ترى دورها ينحصر في تخليص الأمور و ليس إدارة البلاد لما فيه خير البلاد. و كأنهم يريدون كسب رضاء نواب الطرح من أجل تمرير المشاريع المشينة مثل الاستعانة بالشركات البترولية الأجنبية و مشاريع إل BOT أو تسميتها الحديثة PPP. توجه به سذاجة. فنواب الطرح ليسوا كباقي النواب. لا يقبلون بمبدأ المساومة. مبدأهم هو إجبار الحكومة لتبني سياساتهم.
أقرب الظن بأن مشروع تعديل الدوائر الانتخابية سيمر حسب ما يريده نواب الطرح. و حفاظا على ماء وجه نواب الطرح أتمنى أن يكون افتراضهم صحيح. ولكن هل بهذا التعديل مصلحة للحركة الديمقراطية؟ طبعا لا. هل به مجاملة لبعض النواب؟ طبعا نعم.

الكويت 8/3/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

49 Responses to حقيقة تعديل الدوائر الانتخابية

  1. بوصالح كتب:

    السلام عليكم ….

    فعلا مسالة تعديل الدوائر مبهمة …الكلام اللي منتشر ان الحكومة تبي تحيط اماكن الناخبين بسياج تقسيمي ….الدوائر القبلية تجمع وتعزل …الدوائر الطائفية كذلك وهلم جرا …الدوائر اذا كانت 25 او 10 …مو مسالة تفيد الديموقراطية كثر ماهي مسألة شلون بتتوزع الدوائر ….الحل الافضل والاسلم بوجهة نظري هو ان الكويت دائرة انتخابية واحدة فقط …..لا تفيد نقل الاصوات ولا شراء الذمم فيها …ما ينجح الا المعروف على مستوى الدولة او اللي يدعمه حزب …..والنتيجة راح تكون افضل والنوعيات الحالية راح تتغير ……هذي وجهة نظري والسلام

  2. ام مشعل كتب:

    مساك الله بالخير يا ابو سالم ما تقولي انت شنو اللي خابنا فيه هذا السعدون ومسويه معارضه بالقوه ليش يما انت ما تدري ولا ما سمعت عن واره 1 ولا واره 2 ولا ان شاء الله واره 20 ولا يما انت ما سمعت عن مجمع المحاكم وبكم مؤجره علي الحكومه تكفه يما قولي اذا اللي ياخذون فلوس من الحكومه اسمهم معارضه عيل شنهو نسمي الناس اللي ما تاخذ فلوس من الحكومه

  3. ابو على كتب:

    اذا تم تعديل الدوائر الأنتخابية او بقاؤها كما هي عليه
    لم يتغير اعضاء مجلس الأمة فالكويتين هم نفسهم ما تغيروا
    في منهم المصلحجي ويركض وراء مصلحته ومصالح اقرباؤه
    وفي منهم الفئوي الطائفي والقبلي المتعصب

    واما الأصلاحي فسيظل اصلاحي

    اذا قل الأصلاحيون في البلد ففرصة فوزهم تقل
    واذا كثروا الأصلاحين في البلد ففرصة فوزهم تكبر

    خلاصة الكلام اذا نبي نعدل يجب ان نعدل الأعضاء اولا مو الدوائر الأنتخابية

    وشكرا

  4. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ على,,,, يجب أن نتفق على مبدأ معين وهو أن التغيير والتعديل في الدوائر الانتخابية الحالية يعتبر اصلاحا في أغلب الآحوال الهدف منه ايصال طاقات وكفاءات مخلصة الي قبة البرلمان وأقصد ايصال أفراد لديهم رؤي مستقبلية ولديهم احساس وطني يفرقون بين المصلحة العامة والمصلحة الخاصة ينبذون ثقافة وفلسفة التحريف والتبديل من الحق الي الباطل, يا أخي بوسالم الكويت تحتاج في المرحلة القادمة الي مجلس أمة قوي به أعضاء يكون معاونين لولي الامر لديهم القدرة علي المكاشفة والمصارحة ولديهم القدرة علي الاعتراف بالخطأ عند وقوعه يقفون مع الحق فقط لايخلطون الصالح والطالح لاهداف قبلية وطائفية ولكن المواطنون يتساءلون هل ترضي الاسرة الحاكمة بهكذا مواصفات لاعضاء مجلس الامة؟ هل يرضي ولي الامر بتعيين مستشارين يعملون بروح الفريق الواحد ولديهم روح المبادرة؟ يعني هل ترضي مراكز اتخاذالقرارأن يشاركها المواطن في الخوف علي مصلحة البلد؟ وباسلوب علمي هل سيتبدل التفكير الحكومي النمطي الي تفكير ايجابي يستفيد منه جميع شرائح المجتمع ؟ هذه ياشيخ علي جابر العلي أسئلة كويتية بحتة استسقناها من الشارع الكويتي ويتمني المواطنون أن يحصلون علي اجابات وافية لها في الخطابات الاميرية القادمة, عندها ثق ياشيخ أن البلد ستنهض من النوم في العسل الذي مضي عليه ما يقارب 15سنة وسينصلح الحال ويذهب نواب الخدمات الي دهاليز التاريخ, أما موضوع من يرأس مجلس الامة القادم فهذا ليس مهم لان النائب أحمد السعدون أومحمد الصقر أو غيرهم من نواب الطرح الوطني النظيف فالشعب الكويتي يحترمهم لان مواصفات النائب موجودة لديهم فروح المبادرة والمصارحة والمكاشفة والروح الوطنية والشجاعة في الطرح بصراحة موجودة عندهم وعندأعضاء أخرين منهم النائب عادل الصرعاوي ومشاري العنجري وغيرهم, أما الاخوة نواب الخدمات( الله يسامحهم) فهم عندما تأتي اليهم في أحاديث وحوارات صريحة تراهم يهربون حتي من التفاخر في طروحاتهم لان الاناء بما به ينضح لهذا تجدهم من يحارب هذا المشروع لمصالحهم الشخصية فقط, لهذا فان الكلام عن تعديل الدوئر الانتخابية هو الخطوة الاولي لاصلاح التفكير القديم وهو محاولة من الحكومة للتقرب من الشارع الكويتي الذي قد لاتجده في صفها وقت المحن(لاسمح الله) عندما تطنش طلبات وأمنيات الاصلاح والتغيير التي ينادي بها وباسلوب حضاري يفتخر به كل مواطن لان الاصلاح القادم من الداخل أفضل قبولا من الاصلاح المفروض من الخارج.و شكرا …وتقبلوا خالص التحية,,,,,

  5. محمد يوسف كتب:

    شيخ علي

    انا اقرأ مقالك أو بالأحرى مقالاتك ولا أعلم بالضبط ماذا تريد

  6. بوصالح كتب:

    الاخت ام مشعل …

    المعارضة مو معناها عداوة الحكومة …المعارضة معناها راي اخر معاكس للحكومة الهدف منه كشف العيوب والتقصير …..السعدون مثله مثل غيره …يتقدم للعروض اللي تقدمها الدولة والمناقصات اللي تطلبها …وبالنهاية اللي تنطبق عليه الشروط ينفذ …….ولازم انعرف شي واحد …انه احنا كوتيين حكومة وشعب ….مو معناه انه الشخص يصنف بالمعارضة لازم يعامل الحكومة على انها من اسرائيل !!

    وشكرا

  7. محمد فالح القحص كتب:

    الشيخ علي انت تطرقت لاكثر من مساله فاثرت مواضيع جدا حساسه ومهمة فموضوع الدوائر هي من الاساس خطأ في خطأ لان الحكومات السابقه وزعت المناطق على اساس مذهبي وقبلي وخصوصا كانت المعارضه شديده وقويه فكانت الحكومات السابقه تعمل على هذا الاساس وفي رأيي الحل هو الدائره الواحده مع ملاحضة ان مجلس الامه الحالي قضى على كل امل لدى المواطن في اعتبار مجلس الامه مجلس رقابي قوي لا يخضع لوسائل الضغط ولا الاغراءات فكانت المقايضات والمزايدات والمساومات منهج المجلس فانتزعوا المبادئ والقيم من المواطنين نزعا لا هواده فيها من الملاحظ ان شراء الاصوات في الدوره القادمه ستكون على اوجها بعد زرع حالة الاحباط والياس في الاوساط الشعبيه فبات من المؤكد من ينادي بالمصطلحات الكبيره ويتلاعب بالفاظ قويه يضحك على نفسه لان اللعبه اصبحت واضحه الملامح للقاصي والداني حتى الاسلام اصبح مستغل عند البعض لاغراض شخصيه بحته وجعلوا الاسلام جسر العبور لمصالحهم الضيقه حتى قام ممثل قوي عن تيار اسلامي بعين قويه بتحدي الحكومه عندما قال نحن قادرون على تحريك الشارع في تحدي واضح فرفض سمو الامير وراعي نهضتنا رحمه الله برفض مقابلته اما موضوع السعدون فاعتقد انه الافضل على اسوا تقدير اما معنى مكان الصراصير اعزكم الله في اعتقادي والله اعلم من المتابعات انه يقصد المباحث وامن الدوله والاستعانه بشركات البترول هو ابلغ ما نقول عنه انه بيعة بلد بطريقه قانونيه اذا صوت عليه المجلس وهو عباره عن خيال ماّته عفوا نقدم اعتذارنا حتى لخيال الماّته لانه يفزع الطير

  8. الكويتي الحر كتب:

    الاخ الشيخ / بوسالم المحترم

    انا رأيي بالضبط مثل الاخ محمد يوسف .. ما أدري شنو مطلبك في مقالك .. لانه مو واضح عندي لا من حيث التسلسل المنطقي بعرض المواضيع ولا من حيث التحليل ولا أخيرا من حيث التوصل لنتائج واضحة .. انا آسف لصراحتي بس هذا شعوري
    اما بالنسبة لرأي بوصالح ان تكون الكويت دائرة وحدة ففيه شبهة بمخالفة نص الدستور .. كما اوافق بوصالح في رده على ام مشعل
    وبالنهاية تعديل الدوائر بتقليص عددها كما في السابق هو الحل المناسب برأيي المتواضع لكونه يجعل الدائرة اكبر ودخول مناطق اكثر ويقضي على شراء الاصوات لتضاعف عدد الناخبين بالدائرة الواحدة كما انه يبعد العلاقة الشخصية نوعا ما بين المرشح والناخبين لكثرة عددهم

  9. بوصالح كتب:

    الاخ الكويتي الحر :

    وين الشبهة الدستورية بجعل الكويت دائرة انتخابية واحدة ؟؟؟؟

    فيدنا لو سمحت لاني تعبت وانا اراجع الدستور ومالقيت ذكر لتحريم او منع جعل الكويت دائرة واحدة !!!!!
    وبعدين الشبهة هي تفسير يتحمل رايين ..لكن المخالفة هي فعل واضح وممنوع …انت قلت شبهة بمخالفة نص دستور !! شلون تصير؟؟ …..نورنا ….مع تحياتي

  10. مواطن كويتي كتب:

    جاسم الخرافي ومحمد الصقر يمارسون شراء الأصوات في الشاميه . ومن أمثلة ذلك :
    1. مساعدات ماليه شهرية وموسميه لبعض الأسر الفقيرة حسب عدد الأصوات
    2. بناء دواوين لبعض البيوت
    3. التعيينات في الجهات الحكوميه
    3.تعيين أبناء بعض الاسر المتنفذة أعضاء مجالس ادارات في الشركات المساهمه الحكوميه

  11. عروبي كتب:

    الأخ بوصالح .. كلنا نتمنى لو أصبحت الكويت دائرة إنتخابية واحدة .. ولكن هذا فيه تعارض مع الدستور ، وبإمكانك الرجوع للمادة 81 من دستور دولة الكويت ، حيث أن النص فيها جاء كما يلي (( تُحدد الدوائر الإنتخابية بقانون )) وهذا يعني وجوب وجود أكثر من دائرة حتى يتم تحديدها بقانون .. وكلامك صحيح 100% لو كان نص المادة قد جاء بهذا الشكل (( تُحدد الدائرة الإنتخابية بقانون )) .. يعني ممكن أن تطالب بتقليص عدد الدوائر إبتداءاً من دائرتين وفوق .. ودمتم سالمين

  12. بوصالح كتب:

    الاخ عروبي شكرا لتجاوبك بس انا كنت انتظر الشرح من الكويتي الحر …عموما ردا على معلوماتك :

    – صحيح ان المادة 81 تنص على ان تحدد الدوائر الانتخابية بقانون …. لكن يا اخي كل دستور بالدنيا لا يحدد ويشرح مواده بالتفصيل ويترك التفاصيل للقانون المنظم …بمعنى ان الدستور يضع الخطوط العريضة والقانون ياتي بالتفاصيل …….والدليل ان المذكرة التفسيرية للدستور لم تشرح شيء عن المادة 81 من الدستور لانها مادة مطاطة تضع للمشرع حرية الاختيار ان كانت دائرة او دوائر ….ودائما المشرع يستند الى صراحة المنع …اما عمومية السرد فهي تشمل حرية الاسترشاد ان كانت سلبا او ايجابا…..والدستور وضع ليخدم الدولة والمواطنين لمدة مفتوحة …..فلذلك العمومية بالسرد هي الغالبة وشرح المادة 81 حسب مفهومك لا يتناسب مع اسلوب تشريع ووضع الدستور الكويتي …. واكمل معاك ان الدستور ذكر حكومة ولم يذكر حكومات فاذا حسب شرحك لا توجد الا حكومة واحدة التي هي ساهمت بوضع الدستور !! وهو كلام غير منطقي ولا واقعي …!!!!
    عموما لا زلت بانتظار رد الكويتي الحر لأرى مقصده وفهمه ليتسنى لنا اثراء الحوار
    وشكرا

  13. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم …
    بصراحه لست مهتمه بتعديل الدوائر ان صاروا دائره واحده أو خمس وعشرون دائره وذلك لأني متأكده ان نواب الخدمات ونواب المصالح هم اللى راح ينجحون … فمثل مايقولون ( يود مينونك لايييك اين منه ) .
    ولكن ما استوقفني وأدهشنى جملة – سقوط الشيخ سالم العلي من رئاسة الحرس الوطنى – ؟؟؟
    هل هناك نيه لازاحته واحلال الشيخ مشعل الاحمد مكانه ؟
    ان تم ذلك فهذا يعني شىء واحد وهو ان الخطه لجعل الحكم فى ذرية الشيخ أحمد اكتملت .
    شخصيا لا أرى أى مشكله ان تم ذلك لمصلحة الكويت ولكن بصراحه خلع الشيخ سالم من منصبه سيخيفنى ويجعلنى أخشى على مستقبل أبنائي وأحفادي من أي انتقامات مستقبليه .
    سؤال شخصي شيخ على .. هل علاقتك مع الشيخ سالم العلى جيده أم هناك توتر بينكما ؟
    ان كانت علاقتك جيده … فهذا يعنى التأكيد على ان هناك شىء يدور وراء الكواليس فى اسرتكم الفاضله .
    أما ان كانت علاقتكم متوتره فسأعتبر هذا المقال شخصي بينكما.

  14. بوصالح كتب:

    الاخ المواطن الكويتي

    بصراحة مع احترامي الشديد لك …لكن….كلامك يضحك وجدا سطحي ….شنو يعني : تعيين ابناء بعض الاسر المتنفذة اعضاء مجالس ادارات في الشركات المساهمة الكويتية ؟؟؟
    انت وين عايش ؟ الاسر المتنفذة ليش تبيع اصواتها ؟؟؟ اذا الاسر المتنفذة تبيع اصواتها عيل شبقى للاسر المتعففة !!!

    بصراحة سطحيتنا وجهلنا بالامور وترديد الاقوال مثل البغبغاء هو مصيبتنا ….وسبب تخلفنا

  15. MUCV كتب:

    السلام عليكم جميعا

    بالنسبة لتقليص الدوائر فبرأيي المتواضع أقل فائدة فيها هي زيادة عدد الناخبين مما يصعب عملية شراء الأصوات و أيضا سيعيق نائب الخدمات من مجابل خدمات جميع ابناء دائرته, فالذي كان يدفع مليون لشراء الأصوات سيضطر لدفع خمسة او عشرة هذه المرة, و النائب الي كان ينجز 100 معاملة سيضطر لانجاز 1000 و هذا شبه مستحيل

    أما بالنسبة لموضوع الدائرة الواحدة فهو لا شبهة و لا مخالفة من وجهة نظري المتواضعة جدا, بس السالفة كلش مو عملية. يعني بتدش غرفة التصويت و بيعطونك ورقة فيها اسامي جريب ال 250 مرشح و لازم تقعد تنقي 50 اسم منهم؟

    صراحة صعبة و كل واحد بيقعد ساعة بالغرفة؟

    اذا في طريقة اسرع خبرونا؟

    و الشكر مرة اخرى

  16. مواطن كويتي كتب:

    الأخ العزيز بوصالح
    أهل مكه أدرى بشعابها وسكان الشاميه أدرى بنوابهم وفهمكم كافي
    وأختلاف الرأي لا يفسد للود قضيه
    ومشكور

  17. الكويتي الحر كتب:

    الاخ عروبي شكرا على توضيحك اللي طلبه مني بوصالح

    الاخ بوصالح آسف على التأخير بس عروبي اعتقد وضح النقطة .. وصحيح انه الدستور يضع الخطوط العريضة والقانون يفصل بس بما لا يتعارض مع نص بالدستور ولا جان ما صارت الصيحة على المادة 2 من الدستور جان تذكر وطلب تغييرها من ” مصدر اساسي ” الى ” المصدر الاساسي ” بأل التعريف للشريعة الاسلامية وشوف الحرفين شلون يغير المعنى
    فورود النص بصيغة الجمع “دوائر” يعني اكثر من دائرة واحدة

    تحياتي

  18. مواطن كويتي كتب:

    الأخت الكريمه الدكتورة المطيريه .
    توقفت أمام العبارات التاليه والوارده في مقالج :
    ولكن ما استوقفني وأدهشنى جملة – سقوط الشيخ سالم العلي من رئاسة الحرس الوطنى – ؟؟؟
    هل هناك نيه لازاحته واحلال الشيخ مشعل الاحمد مكانه ؟
    شخصيا لا أرى أى مشكله ان تم ذلك لمصلحة الكويت ولكن بصراحه خلع الشيخ سالم من منصبه سيخيفنى ويجعلنى أخشى على مستقبل أبنائي وأحفادي من أي انتقامات مستقبليه .
    كلمات مثل : سقوط – ازاحه – احلال – خلع
    الشيخ سالم العلي بحكم السن والمكانه العائليه هو عميد أسرة ال الصباح . ومنصب رئيس الحرس الوطني يمكن ان يديره أحد أبناء الأسرة من ذوي الكفاءات . والحرس الوطني مثله مثل الداخليه والدفاع .
    مع خالص تحيايي واعجابي الدائم بما تخطينه من تعليقات جريئه

  19. بوصالح كتب:

    الاخ مواطن كويتي :

    كلنا عيال قرية وكلن يعرف اخيه ..
    بيت يدي بالشامية وعمامي الاثنين ساكنين بالشامية وخوالي الثلاث هم ساكنين بالشامية …وانا اروح ديوانيتين بالشامية ….فرجاء عن الفتاوي …مع جزيل الاحترام لك

  20. بوصالح كتب:

    الاخ الكويتي الحر :

    هم اقولك انه هالكلام ما ينطبق على الموضوع …تحديد اولوية التشريع غير سالفة تحديد عدد الدوائر …..المشرع مثل ما قلت يضع قوانين دستورية لمدة مفتوحة فما يدش بالتفاصيل ..وكلمة دوائر تعطي المشرع الحرية بعددها اما فردا او عددا ….وسالفة ال التعريف موضوعها غير ….ال التعريف تحدد اولوية الترتيب …وهذي عند بعض الناس مهمة مع انها مو ضرورية لان المذكرة التفسيرية للدستور حثت المشرع انه ياخذ قدر ما يكثر من الشريعة الاسلامية …لكن الجماعة يبونها الوحيدة …والفرق واضح علشان جذيه مثالك ما ينطبق على موضوعنا …
    وكلمة الدوائر حسب ما وردت بالدستور كلمة مفتوحة مو ملزمة حرفيا بمعناها اللغوي …ولا لو المشرع قال الدائرة الانتخابية جان انتفى معاها عمومية السرد وصارت محددة والقانون المفصل ما يقدر ينظم اي شي لانها منظمة اصلا وهذا صعبة دستوريا وقانونيا …المهم …..الراي تلقونه عند الخبراء الدستوريين …واكيد عند الاحكام السابقة للمحاكم الدستورية المصرية لانها تعرضت لقضايا وايد من هالنوع ..لان مثل ماتعرفون …ان دستورنا مشابه للدستور المصري واللي كلهم اصلهم الدستور الفرنسي ..
    اسف للاطالة …مع تحياتي واحترامي

  21. عروبي كتب:

    مرحبا بوصالح .. أنا صراحة ما حبيت أرد عليك ، ماهو تقليلاً لقدرك ( مع إني ما أعرفك ) لكن يا أخوي شكلك وايد تحب المداحر !! أنا قريت ردك عليّ وصراحة ما أدري شلون أنت تفسر الأمور .. الله يهديك جايب لي مثال عن أنه ورد في الدستور مفردة حكومة ، وهل المقصود بها الحكومة اللي وضعت الدستور أو الحكومات اللي تليها !!! .. يا أخي مثالك كلش ماله محل من الإعراب .. يعني وعلى حسب فهمك ، أنت الآن تفسر الدستور وكأنه خاص بسنة 62 فقط .. يعني إذا قالوا الأمير فهُم يقصدون عبدالله السالم وإذا قالوا ولي العهد فالمقصود هنا هو صباح السالم .. وهلم جرا ، بعدين شكو مصر بالموضوع ؟!!! مصر عمرها ما كانت دائرة واحدة ولم نسمع أي مطالبات بأن تكون مصر دائرة وحدة .. على الرغم من أن الإنتخابات هناك تكون على أساس إنتخاب الفئات والأحزاب .. الله يهديك مصر لو بتصير دائرة وحده ، على ما يخلصون فرز الأصوات يصير باقي على يوم القيامة أسبوعين .. أدري بتشب ضو وتعصب بس يا أخي خل كل واحد فينا يقول رأيه على كيفه .. صاير السنهوري الله يحفظ ؟ مشكورين والمعذرة

  22. محمد فالح القحص كتب:

    الدوائر والاختلاف عليها تفسرها اللغه العربيه والدائره الواحده تدخل من ضمن هذه الكلمه وتشملها كلمة دوائر ثم اذا حدثت هناك مشكله ولم تجد في الدستور ما يعالج هذه المشكله فان التشريع هنا يتدخل لتبني راي واليه تتم لتحل المشكله والمخرج الذي يوصل للحل يكون سيد الموقف مثل مصطلح نقل الصلاحيات تم استبداله بمصطلح اخر وهوالعزل والدائره الواحده بصراحه لا يختلف عليها اثنان فانا استغرب من الاعتراض واخيرا اعتقد التصريحات الناريه تحتاج الى دليل ورأيي ان ننسى ما حدث بالسابق لان هناك قطبان جديدان ظهرا على الساحه وهم الشيخ ناصر صباح الاحمد الخبير المتمكن القوي والشيخ احمد فهد الاحمد الذكي النشيط المحاور ولا ننسى ايضا صلة قرابته بصاحب جريدة الوطن الشيخ علي العذبي مما يعطيه نفوذا واسعا

  23. محمد فالح القحص كتب:

    ويحزننا جميعا استبعاد صاحب هذا الموقع من التشكيلات الحكوميه لما يملكه من درايه واطلاع ومعرفه خصوصا في مجال النفط ناهيك عن الميزات الشخصيه صراحه شيخ علي انا معجب فيك جدا ولا ننسى ايضا ملاحظه كانت لها اثر بالغ عندما سالك سامي حداد وقال لك لماذا لا يستطيع صدام مهاجمة الكويت فقلت لان بها رجال عندما كان زميلك في البرنامج الابله ابو قتاده والامريكي فشيخ علي اذا كنت انت ابن الشيخ جابر العلي الله يرحمه وتم استبعادك مع كل هذه الامكانيات فما هو حال المواطنين الذين فيهم صلاح ولم يتم استثمارهم

  24. الكويتي الحر كتب:

    الاخ بو صالح

    انت تقول (كلمة الدوائر حسب ما وردت بالدستور كلمة مفتوحة مو ملزمة حرفيا بمعناها اللغوي)
    وبنفس الوقت تقول عن المادة الثانية ان الجماعة يبون يضيفون ال التعريف علشان يبون الشريعة
    المصدر الوحيد للتشريع يعني اصبحت الكلمة ملزمة حرفيا بمعناها اللغوي عكس رايك بالنسبة
    للمادة المتعلقة بالدوائر .. !! اعتقد في تناقض بالراي

    تحياتي

  25. بوصالح كتب:

    عروبي :
    ما ادري من ياك الشعور اني معصب او بشب ضو !! ….والاختلاف بالراي ما يفسد للود قضية …وبعدين لو تقري ردي بطريقة انك تبي تفهمه ما افتكر بيصعب عليك الاستيعاب …لكن سعيد جدا بالمحاورة او بالمهاوش على حسب فهمك
    وشكرا

  26. بوصالح كتب:

    الكويتي الحر :

    اقرى تعليقي مرة ثانية وانت تشرب قهوة وحاول تقراه بتمعن وماراح تشوف التناقض …انا قلت ال التعريف علشان الترتيب باخذ التشريع …لو انه احنا نقرى براحة وما ناخذ النقاش على انه هجوم شخصي …اكيد راح نستفيد بس ماكو فايدة ….النقاش صاير بس علشان كل واحد يخطأ الثاني مو علشان يأكد او ينفي معلومة ….
    وسعيد بتبادل الاراء معاك ….

    والسنهوري يعرف نفسه …هذي حق الكويتي الحر 🙂

  27. مواطن كويتي كتب:

    بوصالح

    نشكر الاخ العزيز الشيخ علي على ضيافته لنا جميعا بموقعه المميز لابداء الرأي الحر .
    بس يا بوصالح ما هكذا تورد الأبل . الأمثلة اللي أوردتها عن الخرافي والصقر صحيحه للأسف .
    وأنت تقول انك تزور ديوانيتين بالشاميه . بس عسى ماهم دواوين الخرافي والصقر ؟
    وسع صدرك يا بو صالح وهونها وتهون .

  28. بوصالح كتب:

    مواطن كويتي

    اولا شكرا على اهتمامك بالرد …وثانيا انا مو بس قلت اني ازور دواوين انا قلت بعد ان اهلي ساكنين هناك وبيت يدي هناك واعرف المنطقة وربعي اغلبهم من هناك …والدواوين اللي اروحها دواووين ربعي …..وانا للان ما قريت منك دليل على كلامك …..وجذيه تورد الابل طال عمرك ….اقرن الكلام بالدليل …ولا ذمم الناس صارت سهلة لمجرد السوالف ؟

  29. الكويتي الحر كتب:

    الاخ (العزيز) بوصالح

    يؤسفني شعورك بأني قاعد أخطأك وان النقاش صار شخصي .. كما يؤسفني انك ما تتقبل الراي الاخر ………. بس تعبت

  30. الكويتي الحر كتب:

    عروبي

    ضحكتني على سالفة قبل يوم القيامة باسبوعين
    🙂

  31. بوصالح كتب:

    الكويتي الحر :

    الاخ العزيز ….احنا لحد نتناقش مو نتقبل اراء ….النقاش تبادل اراء مو تقبل ….التقبل يصير يالغالي بعد الاقتناع …..وحياك الله وسلامتك من التعب ….

  32. كويتي قديم كتب:

    خلاص يا جماعة .. هدوا اشوية … كل واحد يصلح سيارته

  33. مواطن كويتي كتب:

    الشيخ علي
    نقترح نحن الموقعين أدناه بتعديل عنوان الموضوع الى ( بو صالح ) وذلك تشجيعا له على كثرة مشاركاته والتي بلغت حتى الان 11 مشاركة . والتى اثبت من خلالها ايمانه المطلق بالديموقراطيه وتقبل الرأي الاخر بصدر رحب .

    عاد شيفكنا منه لو رد للتعليق .
    تصبحون على خير يا جماعه .

  34. بوصالح كتب:

    مواطن كويتي :
    اخوي الكريم انا لحد الان ملتزم معاك بادب الحوار …اذا بتطلع عنه ماعندي مانع ونسمي طويل
    مع الاحترام لجميع الموجودين
    واذا انت منت قد الحوار ليش تحاور ؟
    انا بداية وجهت تعليقي لبوسالم صاحب الموقع ..انت رديت علي مني والطريج …مع ذلك احترمت رغبتك باثارة الحوار ورديت عليك …اما اذا انت فقدت الحجة وماقدرت ترد …فلا تبتدي تهاجم بشكل شخصي لاني اكيد برد عليك وساعتها صج ما تخلص مني ..

  35. عبداللطيف بوغيث كتب:

    أخي العزيز الشيخ علي أرجوا وضع معايير لنشر الردود الواردة الي الموقع لانها بصراحة صارت تخرج عن الموضوع المطروح وتسبب ملل للقارئ الفعال وتلغي دور الرأى والرأى الاخر وبدل أن ننشر الديمقراطية التي نحتاج لها (وخاصة في هذا الوقت ) نكون بنشر هذه المداخلات (مع احترامنا لها) قد شجعنا البروقراطية وثقافة الجهل وعدم تقبل الآخر, لهذا أرجوا تقنين وفلترة الردود ونشر المفيد منها وذلك للصالح العام لان ما يطرحه الموقع من موضوعات تعتبر جيدة جدا وهذا ما نتمناه أن يستمر وسنكون من الداعمين وأيضا من المنتقدين للموقع ومحتوياته ,وتقبلوا التحية,,,

  36. كويتي قديم كتب:

    أضم صوتي الى صوت الأخ عبداللطيف بو غيث ..

    يجب ان توضع معايير للردود حتى لا تخرج عن الموضوع المطروح ..

    مواطن كويتي , بو صالح .. غيروا الموضوع لو سمحتوا ..

  37. بوخـــــــالــــــــد كتب:

    السلام عليكم بوسالم
    أولا انا واحد لا اشارك في انتخابات مايسمى بمجلس الأمة الذي في الحقيقة هو مجلسهم همه ( النواب ) المنتفعين والمستفيدين الوحيدين من هذا المجلس ،ومع الأسف الجميع يعلم بهذه الحقيقة وتجدهم يوم الانتخابت مزدحمين عند الصناديق !!!!!!! شعب …….طيب وعلى نياته .
    فلهذا لن ابديء رأيي حول التعديل لان مو شغلي ..
    ثانيا أتمنى من الشيخ علي في مقالة القادمة توضيح ما نراه ونقرأه حول تصفية الحسابات بين الاسرة .. وما يحدث من عزل لبعض الشيوخ من مناصبهم ومكافأة الخرافي وأسرته على موقفه الذي حسب ماورد إلى علمي بأن الخطوط الجوية الكويتية ستباع لهم بسعر رمزي !
    وبصراحة ياشيخ ان هذه الامور ماتبشر بخير والمصيبة انها صارت على لسان كل واحد وكأنها امور عادية .. اين الهيبة اللي عرفناها عن شيوخنا ؟!

  38. غير معروف كتب:

    بما ان الموضوع عن تعديل الدوائر الأنتخابية
    فانا ابدي رأي وهو
    جعل الكويت دائرة انتخابية واحدة
    ويحق لكل نائب ان ينتخب مرشح واحد فقط
    واول خمسين مرشح هم الفائزين لعضوية مجلس الأمة

    الأيجابيات
    تقل عملية شراء الأصوات وذلك لسعة القاعدة
    تختفي عملية التحالفات بين المرشحين
    يقل عدد المرشحين لأنه سيكون البرنامج الأنتخابي مكلف

    ظهور الأحزاب السياسية _ وهذه لها كلام آخر

  39. غير معروف كتب:

    عذرا
    تصحيح خطأ مطبعي

    يقول:

    20/03/2006 في الساعة 5:50
    بما ان الموضوع عن تعديل الدوائر الأنتخابية
    فانا ابدي رأي وهو
    جعل الكويت دائرة انتخابية واحدة
    ويحق لكل ناخب ان ينتخب مرشح واحد فقط
    واول خمسين مرشح هم الفائزين لعضوية مجلس الأمة

    الأيجابيات
    تقل عملية شراء الأصوات وذلك لسعة القاعدة
    تختفي عملية التحالفات بين المرشحين
    يقل عدد المرشحين لأنه سيكون البرنامج الأنتخابي مكلف

    ظهور الأحزاب السياسية _ وهذه لها كلام آخر

  40. بوسليمان كتب:

    موضوع الدوائر الانتخابيه بصراحة لن يحل بهذه البساطه . فالحكومه والنواب الحاليين من مصلحتهم التقسيم الحالي . لو اردنا حل وسط. اعتقد ان تقسيم الدوائر حسب محافظات الكويت هو الانسب. لان نظام الدائرة الواحده يحتاج لدعم من الدولة اولا وذلك من خلال السماح بتشكيل الاحزاب السياسيه وغيرها.
    ايضا .. اعتقد انه هناك حاجة ماسة لتشكيل مجلس جديد وهو مجلس الشيوخ .. نسمع كثيرا عن بيت الحكم و اعتقد ان الشعب يحتاج ان يعرف مم يتكون بيت الحكم ؟ فليشكل مجلس للشيوخ بشكل رسمي ويمارس اعضائة من الشيوخ دورهم السياسي ويكون نقطة انطلاق لهم للحكم وغيرة من المشاركة اما ان نرى ما يحدث حاليا من عشوائيه في توزير الشيوخ او تأهيل لابناء الاسره فاعتفد ان تلك الطريقة تضر بابناء الاسرة والشعب اجمعين

  41. غير معروف كتب:

    أشكرك على هذا المقال

  42. د. مناور بيان الراجحي كتب:

    السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
    شكرا لصاحب الموقع الشيخ على على أستضافتنا في موقع الرأي الحر لرجل حر أبداء رايه في مواقع كثيرة ليس لها مجال للذكر.
    أيها الأخوة والخوات هذه المرة الأولى التي أشارككم بالمراسلة على العلم أنني من المتابعين لما يدور على هذا الموقع بل أستفت كثيرا من أطروحاتكم المثمرة والصادقة الأمينة.
    أيها الكرام الذي كسر قاعدة القراء زالأطلاع للموقع فقط وجبرني أن أرسل هذه الكلمات هو الموضيع الجيد ويعتبر أولى خطوات الاصلاح وأدعوكم للأطلاع على جريدة الأنباء ليوم الأثنين 27 مارس 2006 صفحة 9 , وأبداء رايكم في المقترح المقدم مني ومهديه الى أهل الكويت.
    أيضا أيها الأحبة أدعوكم لحضور الندوة الجماهيرية التي سوف تنظم يوم الاحد بجامعة الكويت (الشويخ) وسوف يتم الاعلان عنا في صحافة في يومي السنت والاحد القادمان.
    شكرا مرة أخرى للمعزب صاحب الموقع وللضيوف الكرام.
    تقبلوا كل ما لديه من تقدير وأحترام
    أخوكم الدكتور / مناور بيان الراجحي
    استاذ الصحافة والاعلام بجامعة الكويت
    الأربعاء 29 مارس 2006

  43. tareq كتب:

    to the people in charge of this web page… please rise this issue.

    i was just wondering about jaber bridge which should be between kuwait city and sabeya city i have been told that it is going to be 2 lines !!!!!
    only 2 lines!!!!!
    we are going to have bad traffic from the first day!!!
    \who ever designed it had a narrow vision!!

  44. فليح العازمي كتب:

    تعديل الدوائر … صعب ان يتم فى الوقت الحالي وذلك لعدة اسباب منها عدم جديه الحكومه واغلبيه النواب المستقليين المعارضين لهذا الطرح ومن يسعى الى التعديل وهم قله من التكتلاتالاسلاميه واليبراليه مختلفين فيما بينهم على توزيع الجغرافى والنسبه والتناسب واعتقد ان موازين القوى الحاليه لا تسمع بالتعديل

  45. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي لم نسمع رايك في احداث البورصه ولا موضوع الاتصالات واريد ان اسالك عن صفقات نقل الوقود الى العراق لشركات بعقود موقعه ويقول عنها البعض انها غير شرعيه ممكن التوضيح بو سالم

  46. ALMUTAIRI كتب:

    Meskeena ya Kuwait
    ekhwaan Maryam Ba3ooch
    My message to the respected royal family is to choose between Ruling or Bussiness. You can not get both otherwise KUWAIT will suffer wel ayam el jayah shewahid

    ALMUTAIRI
    ROMA, ITALY

  47. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز الشيخ علي , عسي ماشر أين المقال الجديد انشاء الله يكون المانع خير تري ردود الاخوان ما هى الا تفاعل واضح مع وجهة نظرك في الاحداث التي تمر بها البلد, لهذا أتوقع أن يكون المقال الجديد مركزا علي الاصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي ويجب أن يوجه الى متخذى القرار من قيادة سياسية الي مجلس الوزراء الي مجلس الامة بجميع أطيافه منتهيا بما يسمي بالفعاليات السياسية في بلدنا. الاخ العزيز الشيخ علي بصراحة نرجوا أن يكون للقطاع النفطي اهتمام في الكتابات القادمة . وتقبلوا التحية,,,,

  48. فيصل كتب:

    سبحان الله كيف يكون التعديل مبهم ؟!

    أبسط الأمور المرجوه منه هي منوع ظاهرة شراء الأصوات

    وأن يكون النائب ممثل ومنتخب من شريحة كبيرة من الشعب خلافاً لما هو حاصل الآن حيث أننا نرى نواباً يفوزون ببضع مئات من الأصوات ويمثلون الشعب الكويتي بأكمله !

    تحية 🙂

  49. ابو محمد كتب:

    حقيقة لست بالمتدين المتشدد ، بل انا انسان أسأل الله العفو حليق ، ورغم انني لست مثقف بالدين بالدرجة الكافية لرجل مسلم .. الا انني يزعجني من يتهكم بالدين او حراسه من المشايخ أو مناصريه من الدعاة أو من النواب ذوي التوجهات الدينيه .. لذلك مع كل احترامي لطرحك وأفكارك إلا أنني اعيب عليك لغة التشكيك والاتهام المفضوح في لغتك (( و الفئة الثانية هي تلك التي تستغل محدودية فكر الناخبين و تستغل الدين )) .
    إضافة إلى إستخفافك برجاحة عقل الناخب الكويتي ، وقد اتضح جليا قدحك في أبناء الكويت في شتئ دوائرها ممن لا يواقف هواك ..
    أستاذي العزيز كاتب هذه المقالة المعيبة :
    هل انت ديمقراطي كما تدعي ؟
    هل تؤمن بالرآي والرآي الآخر ؟
    هل تؤمن بأن الحكم في كل انتخابات هي صناديق الاقتراع ؟

    ارجو ان تكون استوعبة الدرس .. كما اري تكون ديمقراطي بما يكف كي تعترف بما وقعت به من لغط عندما زللت بقلمك بعد ما اضمرت من فكر .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s