سؤال النائب جمال العمر لسمو الشيخ ناصر المحمد

قدم النائب جمال العمر سؤال لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد و وزير التجارة الدكتور يوسف الزلزلة سؤال مفصل عن أوضاع البورصة بالكويت. سؤال يحمل بطياته تحديات للإدارة الحكومية و مستقبل حكومة سمو الشيخ ناصر. و النتيجة يحددها ردة فعل سمو الشيخ ناصر و قدرات الجهاز الحكومي.
سؤال صعب مكون من خمس عشرة نقطة نقاش. به الكثير من التفاصيل. يتطرق لشفافية السوق و طرق تطبيقها. يتطرق إلى النظم المحاسبية و كيفية الالتزام بها. يتساءل النائب عن أساس المشكلة الكويتية ألا و هي بطء التحرك و معالجة الأمور. و يقارن بين بورصة الكويت و بعض البورصات الإقليمية. علما بأن بورصة الكويت تعتبر من أفضل البورصات محليا. و هذا يقودني إلى الفقرة اللاحقة.
لا أتصور بأن النائب جمال العمر هو من أعد هذا السؤال. و من أعد السؤال لا يعي نظام البورصات جيدا. فلو نظرنا إلى السؤال لوجدنا به الكثير من التناقض. فالسائل يخلط أو يضيع عندما يأتي إلى دور وزارة التجارة و هيئة البورصة بالرقابة على الجمعيات العمومية للشركات. فالوزارة لها دور و البورصة لها دور، و كلاهما لا يلغي الأخر. و كذلك الحال عندما يتكلم السائل عن السعر العادل للأسهم. لو كان هناك سعر عادل لما كان هناك أي تداول. فتداول الأسهم به الكثير من المخاطرة و التوقعات المستقبلية.
لا شك بأن موضوع صعب قد طرح على حكومة سمو الشيخ ناصر. النائب جمال ليس هو الشخص الذي جاء بهذا الموضوع، إنما هو أداة لبدء النقاش حول قدرات حكومة سمو الشيخ ناصر. ليستغله آخرون لطرح استجواب لسمو الشيخ ناصر. و هنا لا يأتي إلى البال إلا النائب احمد السعدون. فمنذ أن كان رئيس مجلس النواب سنة 1985 و هو يحاول أن يحرج رئيس الحكومة الصباحي. يريد أن يترأس الحكومة شخص من الشعب. و هو النائب الذي أشتهر بمثل هذه الأسئلة الدقيقة المطولة.
و هنا يأتي التساؤل عن التوجه الذي سيسلكه سمو الشيخ ناصر تجاه هذا الموضوع الشائك.
بودي لو ان الشيخ ناصر يتعامل بموضوعية و إيجابية مع هذا الموضوع. و يأتي بالتشريعات التي تجعل بورصتنا تضاهي البورصات العالمية. ولكن المشكلة ان الحكومة لا توجد لديها العناصر القادرة للقيام بهذه المهمة. و قد يكون هذا العجز سبب الإشاعات التي انتشرت بأن الوزير الزلزلة قد قدم استقالته. يبدو بأنه قد وعي على انه غير قادر شخصيا على الاجتهاد بهذا الموضوع و لاحظ جهل الأجهزة الحكومية و عليه قرر ألا يكون كبش الفداء.
قد يتعامل الشيخ ناصر مع هذا الموضوع على الطريقة الكويتية. خل الأمور على طمام المرحوم و ضخ المال لتحسين الأوضاع الآنية للبورصة. ولكن المال لن يحل المشكلة. فالأموال المتداولة في البورصة تقدر بمبالغ هائلة. و حتى لو كسب ضخ الأموال بعض الوقت ستأتي النكسة بالبورصة لا محالة. و عندئذ سيكون من الصعوبة تحاشي الاستجواب و سقوط حكومة الشيخ ناصر و لا أظن بأنه سيكلف مرة ثانية بتشكيل الحكومة.
و في النهاية ليس المهم من هو رئيس الوزراء أن كان هذا أو ذاك. المهم ان نعي واقعنا فالمثل الكويتي يقول ” صفو صفين، قالوا احنا أثنين”. علينا بصدق النوايا و العمل الجاد من أجل بناء كويت أفضل. فقضية الأسهم احد القضايا المهمة التي ستواجهها الكويت. هناك تحديات أكبر و أهم.

الكويت 15/4/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

19 Responses to سؤال النائب جمال العمر لسمو الشيخ ناصر المحمد

  1. ابومحمد الشريف كتب:

    في النهاية ليس المهم من هو رئيس الوزراء أن كان هذا أو ذاك. المهم ان نعي واقعنا فالمثل الكويتي يقول ” صفو صفين، قالوا احنا أثنين”. علينا بصدق النوايا و العمل الجاد من أجل بناء كويت أفضل. فقضية الأسهم احد القضايا المهمة التي ستواجهها الكويت. هناك تحديات أكبر و أهم.
    كلام مهم والمعنى بقلب الشاعر مثل مايقولون
    واقول اللهم انت الحافظ فاحفظ بلادنا وجميع بلاد المسلمين

  2. المحلل السياسى كتب:

    بعد السلام والتحيه…..

    هل باعتقادك انه النائب العمر مدفوع من السعدون , لانه صراحة انا ما اعتقد بوجود اى رابط بينهما الا اذا كنت ترمى الى انه فى شخص ثالث جمع بينهم , واذا كان هالشخص موجود ماراح يكون الا الشخصيه المتطلعه التى تمتاز بال (low profile ), واعتقد بذاك الوقت راح نشوف الشامى مع المغربى !!!!!

    مع الشكر

  3. أحمد الشطي كتب:

    الشيخ علي جابر العلي .

    الحمد لله على السلامة…

    سمو الشيخ ناصر رئيس مجلس الوزراء رجل نكن له الكثير من المحبة و التقدير فهو رجل متواضع يتواصل مع أهل الكويت بكل المناسبات الأجتماعية سواء قبل توليه الوزارة أو بعدها.

    و لكنه للأسف لم يأتي بجديد بالتشكيلة الوزارية مما جعلنا نظن بأن هذه التشكيلة هي تشكيلة وضعت أساساً لتكون مؤقتة لحين أنتخابات 2007 ..أما بخصوص منصب رئيس الوزراء فأعتقد بأنه قد حان الوقت ليتولى المنصب الرجل الأجدر الذي يسعى للإصلاح سواء كان من آل صباح الكرام أو من عامة الكويتيين فالدستور الكويتي لم يشترط أن يكون رئيس مجلس الوزراء من الأسرة الحاكمة …. فلا فرق بالنسبة لي و بالنسبة للغالبية العظمى من الكويتيين بين الأسرة الحاكمة أو الشعب فالأسرة تنتمي للشعب .

  4. الدكتور المهندس كتب:

    السلام عليكم
    النقطة الأولى يجب التركيز على قضية من هو الفاعل الرئيسي لصياغة هذا السؤال؟ هل هو أحمد السعدون كما تفضل الاخ الشيخ علي الجابر ام هو من شخص من ابناء الاسرة الحاكمة حتى يحرج حكومة سمو رئيس رئيس الوزراء ؟ فان كان احمد السعدون فذلك موضوع يكمن حله ان تم تداركه بموضوعية اما ان كان من قبل احد ابناء الاسرة الحاكمة فهذا موضوع خطير واعتقد بان سقوط حكومة سمو رئيس الوزراء هي مجرد مسألة وقت لا أكثر والنقطة الثانية هو كيفية حل الموضوع واعتقد شخصيا انه لو كان هناك فعلا اصلاح حقيقي للموضوع فيجب تأسيس قوانين تحمي التجار الصغار من تلاعب التجار الكبار كما فعلت المملكة العربية السعودية من خلال تحديد سقف اعلى وسقف ادنى لايكمن تجاوزه خلال اليوم الواحد وهناك ايضا موضوع التلاعب من خلال المحافظ واستغلال العلاقات الشخصية في رفع سعر سهم معين من خلال بث الاشاعات او ضخ الاموال لرفع او تنزيل سهم معين وذلك لان السوق الكويتي سوق صغير يسهل التلاعب به اما النقطة الثالثة فهو استقالة وزير التجارة فان كانت صحيحة فهذا معناه ضعف الحكومة على التعاطي مع اي حدث مهم وذلك بسبب عدم وجود اشخاص مؤهلين علما بان وزير التجارة هو شخص اكاديمي لاسيما بانه يحمل دكتوراه في الاحصاء ولكن كما يقال في المثل الكويتي اليد الوحدة ماتصفق وكل هذا سوف يعطي انطباع عن حقيقة حكومة الاصلاح ان كانت جادة في موضوعها ام لا وشكرا

  5. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي تحية وبعد,,في مقالك هذا تثبت أن الحكومات الحالية والسابقات لها كلام الاغلبية العظمى من الشعب الكويتي أن هناك خطأ كبير في اختيار الوزراء والقياديين لهذا سأرد عليك في النقاط التالية:1) أشك في كلامك أن النائب أحمد السعدون وراء هذا السؤال وبنسبة99,999% لاسباب بسيطة جدا أهمها الاختلاف في الثقافةالتي جاءت به الى كرسي البرلمان.2)من تحليلى للسؤال وتسريباته أعتقد أن المحافظةعلي المصلحة العامة ليست هدف العضو وانما الهدف الواضح هو احراج سمو رئيس مجلس الوزراء لموقفه العادي جدا من مشروع تعديل الدوائر الانتخابية 3) السؤال يحمل بين سطوره الفوضوية واللاعلمية في فن توجيه الاسئلة الهدف من ذلك تشتيت فكرالذي يريد الاجابة وبالتالي يسهل للعضو اللعب علي ناخبيه عندما يكون الرد علميا 4)هكذا أسئلة يجب أن يكون مجهزها لديه معلومات كثيرة علي ما يدور في مجلس الوزراء وجلساته وعلاقات الرئيس بالوزراء . لهذا نقول ونعيد ياشيخ أن البلد تحتاج الى الكفاءات الكويتية الوطنية لتحمل المسؤوليات ويجب أن نبتعد عن الاختيارات المبنية علي الشخصنة والدواوين التى لن تنفع الشعب الكويتي بشئ , كما أن المركزية في ادارة الدولة يجب أن تتغير وتتجدد عبر ابعاد أصحاب المصالح الخاصة وأصحاب طلب الهبات والمنح من اراضي الدولة لكي يقفوا مع الاسرة الحاكمة والحكومة في الحق والباطل , أما مايتكلم صاحب السؤال عن البورصة وما ادراك ما البورصة فأعتقد أن المواطن العادي لايهمه هكذا أسئلة, الذي يهم المواطن هو الطلب من رئيس الحكومة والوزراء احضار مدرسين مثقفين ثقافة عالية ومؤهلين لتربية الاجيال القادمة واطباء مؤهليين ومتمكنين يساعدون الاطباء الكويتيين في علاج المرضي لهذا أعتقد أن لو لدي سمو الشيخ ناصر المحمد مستشارين لديهم الحس الوطني والثقافة السياسية والعلمية والمهارات الادارية لن يروا صعوبة في الاجابة علي هكذا اسئلة وعندها سيقلب رئيس الحكومة الطاولة في وجه ما يسمى بتكتل المستقلين ( أسف الاستغلاليين) الذى ينتمني له العضو وستنكشف الامور والاهداف الحقيقية من السؤال ولكن يبقي السؤال المحير وهو هل العضو جمال العمر هو صاحب السؤال الحقيقي؟( الاجابة لاحقا ياشيخ علي) , كما أن مقالك به نقطة مهمة قد يوجه لك سؤال مباشر وهي كلامك أن النائب أحمد السعدون يريد احراج رؤساء الحكومة للاتيان برئيس حكومة من ابناء الشعب وتقولها وكأنك مستكثر علينا هذا المنصب (نرجو التوضيح حتي مايزعل عليك المواطنين) ونقولك في هذه النقطة أن اذا كان الهدف هو ما تعنيه فهذا حق مشروع للشعب الكويتي الذى تعرف الاسرة معدنه حق المعرفة. وتقبلوا خالص التحية,,,,

  6. gulfnews كتب:

    السلام عليكم…
    سمو الشيخ ناصر المحمد يحاول الاصلاح لاثبات نفسه وافكاره برئاسة الوزراء هذا متفق عليه والجميع شاهد…اما الاحراجات التي يتعرض لها سواء من النائب العمر و من يعتبر انه يدير الطاوله في الخفاء ليس بمهم…..
    لكن السؤال من يعمل لأجل الكويت و من يعمل لمصلحته الخاصة و كأن الكويت كنز يغرف منه من يشاء …
    ان الكثير من المتنفذين في الدوله يعملون لمصلحتهم الخاصة و القلة منهم يعملون للكويت ،ومن لايتفق مع هذا الرأي -اعتقد ان له مصلحة مع احدهم- عالعموم ان من يتمنون فداء الكويت بعمرهم من المسؤلين في الدوله يتم محاربتهم من قبل جهات خفيه او مو خفيه و الفساد بلغ ما بلغ.
    فلا نتعجب ان هناك من يحاول كسر مجاديف سمو رئيس الوزراء او يحاول ثنيه عن الاصلاح . فكل مؤسسة في الدوله فيها المفسدين فمتى ما ازلناهم سينعم اهل الكويت وعيالهم في المستقبل.
    ملاحظه: ازالة المفسدين لا تتحقق الا بزوال من يستفيد من بقائم

  7. pico كتب:

    الله بخير شيخ
    ما اقول الا الله اعين الشيخ ناصر على هل المجلس الي اهدم واخرب اكثر ما يبني
    قمنا نترحم على مجالس الامة الي كان فيها رجال اهيزون الدروازه
    والحكومه الي صارت تقدم المشاريع الزينه والمفيده للبلد واذا عندنا دينار زايد خالي نخشه لباجر لان الزمن عب او ماله اكان والدنيا ما دامت لبيت محمد بدوم لنا
    والي بيته من جام ما المفروض اخذف الناس بالصخر واتمنى من شريف روما جمال العمر يبني ديوانه الكريبي بدال خيمه البصمان الي الله اعلم شراها اجرها
    السوق اذا انشئت له هيئة مستقلة ووضعت له ضوابط عدله مكن غير تدخل الحكومه راح اصير احسن لان الحكومه مو معقول تشيل خساره واحد ما اعرف في السوق ابيع بيته او ياخذ قرض عفوا بعد اذنك اسمونها حمرنه
    خليهم يرحمون بلدناالكويت
    يا شيخ لا تحرمنا من كتاباتك

  8. الدكتوره المطيريه كتب:

    أتمنى أن يكون ناصر المحمد رئيس مجلس الوزراء غير ناصر المحمد وزير الديوان الاميري سابقا … ليش ؟؟؟
    لأنه سمعته في الديوان الاميري زي الزفت … تجاوزات وشلليه وعمات عين …
    وأتمنى … أتمنى من كل قلبي أن موقعه الجديد يغير ما بنفس يعقوب … والله كريم

  9. lokheed كتب:

    جمال العمر رجل فاسد حتى النخاع و هو بعيد جدا عن احمد السعدون ، اسئلته التى يراد بها ارعاب او احراج سمو رئيس مجلس الوزراء يقف خلفها من يقف خلف جمال العمر و تكتله و صفقاته….!!!

  10. tareq كتب:

    الدين شاهين من صادة قنص فية
    بن سعود

  11. الدكتوره المطيريه كتب:

    lokheed
    أوافقك الرأي على تعليقك … جمال العمر سمعته سيئه جدا
    والسعدون رجل مواقف وسمعته طيبه بالرغم من بعض الاخطاء
    السالفه حسب رائي الشخصي فيها بيزات سواء من البورصه أو شىء آخر .. والله أعلم

  12. MUCV كتب:

    أوافق الدكتورة و لوخيد الراي

    جمال فاسد و مستنفع من أول ما دش المجلس الى أن يطلع منه

    أعتقد أن كل هذه المهاترات و الزوابع التي نراها هالأيام محاولات فاشلة لتحويل الاهتمام الشعبي و تشتيته عن موضوع تعديل الدوائر

    يعني أمس جريدة الوطن حاطين مانشيت عريض عن كلمة رفسنجاني (الخليج الفارسي), محاولة ساذجة لشغل الناس بكلام ماخوذ خيره

    كلنا ندري أن حتى الأمريكان يسمون الخليج فارسي و محد يسميه عربي الا دول الخليج و الدول العربية الدايخة, و هالكلام حاصل من عشرات السنين, فما الجديد يا جريدة الوطن؟

    بدل ما تنشرون و تحللون موضوع الدوائر الهام تلهون الناس بمواضيع سخيفة مالها طعم

    كل دول العالم فيها فساد, لكن للأسف الفساد اللي نشوفه بالكويت شي آخر , شي يغث ,شي يخلي الواحد يكفر بوطنه و وطنيته

    اللي يشوف جمال العمر و أحمد الفهد و من لف لفهم يحس أن الشهداء و الأسرى أغبياء لتضحيتهم للوطن

    لو الجيش العراقي قاعد يفسد بالديرة مثل أيام الغزو جان محد زعل لأنه هذا المتوقع من الكواوله

    بس عيال بطنها و ظهرها يفسدون فيها هذا اللي يقهر

    الله كريم
    وطني الكويت

  13. ALMUTAIRI كتب:

    Salam
    when you face some kind of a problem you need to analyze it by asking the simple questions WHAT, WHO and WHY.
    So, WHAT is happening in Kuwait, we know about all the corruption in
    Kuwait that is badly affecting all citizens and WHO is doing it, i assume we all know about the guy who took the whole power in Kuwait after the liberation till now, Now the interesting question is WHY is he doing that????
    i will leave the answer to everyone’s interpretation and wise judgement of the respected viewers in this site.
    With regard to the stock market, the answer is simple it is about wealth and the people in power including the prime minister are just humans who seek this wealth even if it contradicts with their job fuction simply because the human being is greedy by nature and never says NO to more money and power.
    As i replied in the previous article, Power and Wealth should NOT be a combined target otherwise honesty in job will be questioned big time. This goes for the rulers, governors, and parliamant members as well.
    It is so Pitty that all of the above are working so hard on their personal
    interest as if kuwait is a temporary country.
    I believe the AMIR choose this weak prime minister is for the fact that he also wants to not let go this position along with his resposibility of being the AMIR of KUWAIT.
    Last but not Least, Jamal AlOmar is a very good dancer on the stage and the Arabic night club BLUSH in London in April of 2002 was the chosen place to see this guy perform his good twists.
    W’salam
    ALMUTAIRI
    ROME, ITALY

  14. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي,,,تحية معطرة بالورد,,منذ كتابة هذا الموضوع والاخوة يردون عليك بتفاعل وهم ينقلون نبض الشارع الكويتي الذي سئم من كلام بعض النواب الاستغلاليين والذين مصرين علي اللعب بالنار وادخال البلد في نفق مايعلمه الا الله وعلي فكرة تري المواطنين متأكدين من أن هؤلاء النواب يستمدون القوة من وزراء ومسؤلين قربين من رئيس الحكومة بواسطة نقل ما يدور في جلسات الحكومة واللجان المختصة الى النواب بهدف تشتيت جهود الحكومة الاصلاحية( ويمكنك الرجوع الي تصريح النائب فهد الخنة لجريدة الوطن) لهذا يتوجب علينا دعم رئيس الحكومة بالعلانية (وعلي عينك ياتاجر) ضد من لايريد الخير لهذا البلد ويجب أن يكون ذلك خلال الشهر المهلة التي طلبه رئيس الحكومة, كما يجب الضغط على النواب الاخرين لتقديم الدعم لخطوات الاصلاح ومصارحة رئيس الحكومة بالاخطاء التي تمس المصلحة العامة, لهذا يجب أن تكون المقالات القادمة مركزة علي الرغبة الشعبية بالاصلاح عن طريق الانتهاء من مشروع الدوائر والبدء في مشاريع الاصلاح الاقتصادى بغرض تحويل المواطن الكويتي من مواطن استهلاكي الي مواطن ايجابي ومنتج يفوم تفكيره علي تبادل المنافع أي العمل بجد واستخدام مهاراته في التجديد والتطوير كل في مجال عمله وحسب امكانياته بدل النمط السائد حاليا منذ العشر سنوات الماضية الذي يعتمد علي العمل فقط من راتب فقط أي تم قتل روح المبادرة والحس الوطني لدي الاغلبية العظمي من الشعب الكويتي ومن هذا تسيدت فكرة استخدام العمالة الغير فنية والغير ماهرة فى أغلب عمليات الانتاج فى بلدنا مما تسبب فى انتشار الفساد وتأثر مستوى المعيشة ومستوى دخل الفرد. من هذا المنطق ياشيخ علي الجابر يجب علينا دعم جهود الاصلاح والتغيير حتي لو زعل علينا النواب أمثال جمال العمر وغيره (ونعيد عليكم كلاما سابقا وزراء شيوخ ومؤهلين ووزراء ومسؤلين مؤهلين ذوى أيادي نظيفة أفضل لابنائنا من نواب واعضاء نجحوا بالرشاوي والانتخابات الفرعية) نعم ياشيخ هذا كلام دواوين الكويت (ادارة مركزية ذات صلاحيات وسلطات مطلقة = فساد مطلق) وتفبلوا خالص التحية,,,

  15. tareq كتب:

    الدين شاهين من صاده قنص فيه

    الملك عبدالعزيز بن سعود

    (طبعا كلامه ينطبق على ربعنا اللي خبري خبرك

  16. sniper333 كتب:

    ميه مسا عالناس الكويسه… بصراحه موقعك جميل اما بخصوص .. سمو رئيس الوزراء .. الله ياطول اللقب يعنى يكون يبون يخوفون النواب باللقب.. بس جمال العمر مشكله ما يخاف بعدين بصراحه منو فرح فى تعين الشيخ ناصر المحمد رئيس للوزار !!!! على فكره كل الناس تريد احراج رئيس الوزراء لإثبات انه وزير من الشعب افضل .. بعدين جيبلى واحد سمع صوت الشيخ ناصر المحمد كله صور فى الجرايد وبس

    قناصsniper333

  17. sniper333 كتب:

    مرحبا بخصوص سمو رئيس الوزراء الله يا طول اللقب بس لتخويف النواب بس جمال العمر ما يخاف وبعدين منو فرح في تعيين الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء وكل الناس تبي وزير من الشعب ان شاء الله كلها سنة ويحل عنا وشكرا على موقعك الجميل هذا
    sniper333
    قناص

  18. Maybal_550 كتب:

    السلام عليكم …….
    يا جماعة ليش رحتو بعيد و قلتو ان احمد السعدون اهو اللي داز جمال العمر بالسؤال ؟؟

    ليش ما يكون نفس الشخص اللي حرض جمال العمر على استجواب العضو احمد باقر ايام ما كان وزير ؟؟؟

    و شكرا

  19. غير معروف كتب:

    ماهو

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s