النسيان و البلادة الفكرية بمدينة الحرير

مشكلتي مع مدينة الحرير ينبع من مبدآن. النسيان السياسي و البلادة الفكرية. لماذا تناسينا دور المغفور له الشيخ جابر الأحمد بإنشاء مدينة الصبية؟ لماذا لا تكون مدينة الصبية، مدينة حافلة بالعلوم الحديثة؟ ليكن عهد سمو الأمير صباح الأحمد عهد البناء الفكري و العلمي لما بدأه المغفور له جابر الأحمد.
أول من بدأ الحديث بالكويت عن خط الحرير هو الشيخ ناصر صباح الأحمد في أواسط التسعينات. و الجدير بالذكر إن إثارة هذه الفكرة ليست بجديدة. فأحد شعارات طيران كاثي باسيفيك هو خط الحرير. فكاثي باسفيك كانت تود أن تبين للناس بأنها من يصل الشرق بالغرب كما فعل ماركو بولو سابقا.
فكرة لم أعرها الكثير من الأهمية و تمنيت لها النجاح بأشكال أخرى. طبعا خط السكك الحديد بين الشرق و الغرب الذي طرحته هذه المبادرة مشروع لن يكون ناجحا على الإطلاق. ولكني كنت أتمنى أن تكون هذه الفكرة نواة الاتصال و التعاون مع إيران و جمهوريات أسيا الوسطى. ولكن أن تتحول هذه الفكرة إلى نكران لدور المغفور له الشيخ جابر الأحمد بإنشاء مدينة الصبية، فهذا مرفوض أطلاقا. علينا أن نتذكر جليل أعمال من سبقنا و نبني عليها.
لقد كانت مدينة الصبية أحد المدن الرئيسية في المخطط الهيكلي. و الشيخ جابر الأحمد رحمه الله تبنى هذه الفكرة منذ أواسط الثمانينات. و كانت له الكثير من المداخلات في إنشاء هذه المدينة. فعلى سبيل المثال كان تصميم المدينة على شكل دائري. الشيخ جابر رحمه الله أصر على أن يكون مربعات مثل مدينة نيويورك. و كانت هناك الفكرة على ربط الصبية بجزيرة فيلكا. ولكنه أصر على أن تكون فيلكا جزيرة منفصلة. و مشاركاته أكثر من أن تعد بهذه المقالة. من غير المقبول أن نتناسى دوره و نسميها مدينة الحرير من أجل أرضاء الأحياء. الواجب أن نسميها مدينة جابر.
لقد كانت للشيخ جابر رحمه الله الكثير من الأفكار المستقبلية التي حبذا لو تبيناها. فقد ابتغى بناء كويت الفكر العربي. فأسس مؤسسة الكويت للتقدم العلمي. و كدس بها الكثير من الأموال من أجل التقدم العلمي. و عندما حاول البعض أن يضع يديه على هذه الأموال تصدى لهم رحمه الله. ولكن بلادة الفكر العربي خذلته. كما ابتغى التناسق بين العلم الحديث و ديننا الإسلامي. فأسس لجنة تطبيق الشريعة. و أيضا خذله خجل الفكر الوسطي الإسلامي الذي جبن بالطرح أمام الفكر المتطرف. الأفكار التي طرحها الشيخ جابر تقودني إلى مشكلتي الثانية مع مدينة الحرير.
لماذا لا يكون طابع المدينة البحث و التطور العلمي. فلو نظرنا إلى المراكز العلمية المزمع إنشأها بالمدينة نجد مركز للدراسات التاريخية. ألم يحن الوقت أن نتوقف من اجترار أمجادنا التاريخية؟ و هناك مركز للدراسات الدبلوماسية. بربكم، ما هي أهمية الكويت بالدبلوماسية العالمية؟ طبعا لا شيء. لماذا لم تكن هناك المراكز التي تهتم بالأبحاث المعلوماتية و التكنولوجيا الحيويه ؟ إلى متى البلادة الفكرية؟
قد يقول البعض بأن هذه المدينة، مدينة جديدة برسومات حديثة. ان هذه الرسومات الحديثة ترسم بالكومبيوتر خلال دقائق من قبل طلبة المرحلة المتوسطة. كما ان البعض متأثرين ببلايين الدنانير التي ستحتاجها هذه المدينة، و بفرص العمل التي ستخلقها. بكل أمانة كل هذا رماد يذره بالأعين ثعالب الظلام. تلك الثعالب التي تريد نهش ثروات البلاد. أنسيتم جهاز تنفيذ اتفاقيات المنطقة المقسومة و تطوير و تنمية الجزر و المشروعات الكبرى ( لجنة جاسم العون). لجنة لا تخضع للرقابة المالية. تلك الجنة التي ألغاها وزير الأشغال أثر انتقادات مجلس الأمة. أنسيتم مشروع الاستعانة بالشركات البترولية لسرقة النفط؟ أنسيتم الوسيلة التي بها سرقت أرزاق الشباب؟ و هناك النية لجعل هذا المشروع تتمة لما قبله.
ولكن الكويت بها الكثير من الخير. فهناك اقتراح النواب يوسف الزلزلة و حسن جوهر، المنادي بإنشاء مركز لعلوم الهندسه الوراثيه والتكنولوجيا الحيويه. و الذي يقوم عليه الدكتور عبدالمجيد صفر. هذه أحد مبتغيات المغفور له الشيخ جابر الأحمد. بناء الكويت الحديثة. و ليكن هناك مراكز علمية أخرى.
بكل صراحة، حق المغفور له الشيخ جابر الأحمد كبير على الناصرين، أبناء أخوته محمد و صباح. فمن ليس له ماض ليس له حاضر. ليكن عهد سمو الأمير صباح الأحمد عهد تطبيق آمال الشيخ جابر رحمه الله. و ليذكر التاريخ بأنه الشخص الذي أشعل الثورة العلمية بالكويت.

الكويت 26/4/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

13 Responses to النسيان و البلادة الفكرية بمدينة الحرير

  1. MUCV كتب:

    لا أعتقد أن قلب أي مواطن كويتي يخلو من قطعة مخصصة للشيخ جابر رحمة الله عليه

    الا أنني للأسف متشائم من العهد الجديد و فرسانه

    أول الغيث كان ما حصل في هيئة الرياضة و الخير ياي بالدرب

    ثاني شي لن و لم و لا أصدق موضوع مدينة الحرير اللي يتكلمون عنه, استاد جابر أذكر اني أسمع عنه من قبل الغزو و توهم ينفذونه

    جسر الصبية أذكر يسولفون فيه من بداية التسعينات و ليلحين رسم على ورق

    مدينة الحرير أو التحرير هذي اذا اذا اذا صج بيسوونها ما راح يبدون الا سنة 2030

    يا بو سالم صل عالنبي أي علم و أي علوم وراثية و أي أقمار صناعية, الربع يالله يالله يفكرون شلون ينقلون الناخبين و يلعبون بالدواير و يسيطرون على الانتخابات, وينهم و وين العلم و مجلس أمتنا و مجلسنا البلدي فيه ناس حدهم شهادة متوسطة!

    مؤمن بنظرية صاحب بالين كذاب, و قيادة الكويت بالها مو بالعلم و التطوير. بالهم شلون يراضون الدينين بكم قانون و شلون يسكتون البدو بكم منصب و شلون يونسون التجار بكم بي أو تي و شلون يقصون عالعيم بوزير أو وزيرين

    قادتنا للأسف خوافين, و للأسف خوفهم عطل مشاريع وايد نامت بالأدراج عشان لحية فلان و خشم فلنتان

    آسف للنظرة السوداوية بس وضعنا السياسي يرثى له

  2. محمد م كتب:

    حسب متابعتي لمشروع مدينة الحرير مخططاته و تصوراته منتهية منذ شهر نوفمبر الفائت … لكن لماذا تم الإعلان في شهر مارس ؟

    ببساطة أعتقد أن تأخير الإعلان تم لكي ينسب هذا الإنجاز ! للقيادة الحالية ..

    كما فعل وزير الطاقة الذي رفض وزارات سيادية و تمسك بحقيبته من أجل أن يصبح ..
    (أحمد الفهد مكتشف الغاز )

  3. LosAndlus كتب:

    السلام عليكم والرحمة

    الشيخ جابر – رحمه الله- انتقل الى رحمة الله تعالى، وقبل وفاته لم يرضى بتسمية عدة منشآت بأسمه فلماذا نقوم الآن بتسميتها ؟

    نعم نحن نحب الشيخ جابر، لكن ليس بالصورة التي تريدها، بأن نقوم بتسمية كل شيء بأسم الشيخ جابر، وأتوقع غداً تغيير اسم الدولة الى “دولة جابر”.

    لطفاً بالشعب، الن يكفي تسمية ثلاث ارباع مناطق الكويت بشيوخ لا نعرف حتى من هم !!؟

  4. عبداللطيف بوغيث كتب:

    يا أخي العزيز الشيخ علي صباحك مشرق باذن الله تعالي, اسمح لي أن أبداء الرد علي تمنياتك التي لاشك انها أمنيات كل كويتي مخلص لهذا البلد..ولكن!! أخي العزيز من مبدأ الاصلاح والتغيير هما متطلبات التحديث والتجديد والتطويرأود أن أقول لك ومن واقع المعطيات الحالية في البيئة الكويتية أن أمنيتك في مدينة تكنولوجيا وعلوم هي بعيدة المنال بوجود ادارة وقيادة مستمرة في الاستعانة بالمتردية من المجتمع الكويتي لتستند عليها في النزاعات, نعم ياشيخ أعني ما أقول كل مسؤولي الحكومة منشغلين في مواضيع تافهة ممكن أن تحل بالعدالة والمساواة( علي فكرة الظلم في الرعية عدل) لهذا من يتابع ويحلل تصرفات حكومتنا يعرف الي أين البلد تسير وكيف, ثق ياأخي الشيخ علي أن كل الكويتيين يحبون المغفور له باذن الله الشيخ جابر الخير ولكن أعيد وأقول لك يجب علينا الاستعانة بمواطنين مخلصين لهذا البلد كي نتكلم معهم عن تمنياتنا لكويت المستقبل تري البلد موجود بها معادن نظيفة تمتاز بالغيرة علي البلد وشعبه لاتريد الا الدعم المعنوي, من هذا الموقع ادناه يلومك أنت وغيرك لابتعادكم عن الساحة السياسية وعن مصادر القرار الكويتي وتركتم الغير يلعب ويفسد ويعلم الفساد للشعب الكويتي ومن لايدخل معهم في اللعب القذر يبدأون بتجهيز الحملات الاعلامية الشرسة عليه لدرجة يشككونه في وطنيته, لهذا اذا كنت تتمني ما ذكرته في مقالك فما عليك الا اخيتار فريق تطوعي تختاره بنفسك للقيام بتوعية الناس بأهمية انشاء مركز التكنولوجيا والعلوم له أهداف غير سياسية(حتي لايحارب في المهد) لعل وعسى يكون هذا الفريق بداية لاحداث تغيير في نمط التفكير الحكومي الاسري السائد والذي مازال المستفيد منه كل من يبحث عن تخريب وسرقة بلدنا الحبيبة الكويت كما يجب عليك الظهور العلني في الساحة السياسية كي تكون دعما للافراد الذين يتبنون ويتماشون مع وجهة نظرك وفي النهاية أود أن اذكر بالمثل الكويتي التالي ( الذي ماله أول ماله تالي ) والمثل المصري التالي ( من فات قديمه تاه) وتقبلوا خالص التحية ,,,,وشكرا

  5. ابو علي كتب:

    ما شاء الله على هذه الديرة
    رغم صغر حجمها والكل قاعد يفسد فيها ويحاول بوقها
    حتى جيرانها من الدول العربية والأسلامية

    الظاهر فيها كنوز كسرى الى راح تظهر من علامات الساعة

    والله زين الى الحين فيها خير صامدة

    والله يحفظ هالبلد والمخلصين فيها

    انا موظف بسيط لاسياسي ولا استقراطي_ الدخل المحدود _ والحمد لله على نعمته

    بس اكثر شيء اسمعه في الدوام وفي الدواوين وفي الشارع
    عن انتشار فن السرقات في هذه البلاد
    الكل قاعد يبوق بحرفنة وفن

    وما ادري هل هذا فعلا صحيح والا كلام لسان

  6. علي جابر العلي كتب:

    الاخ الكريم MUCV

    بالنسبة للرياضة أتفق معك الف بالمائة.

    السيد محمد جاسم مدير مكتب رئيس هيئة الشباب و الرياضة خريج سجون. فلقد حكم عليه في أواخر الثمانينات بالسجن لمدة ستة أشهر لأعمال تخل بالامانة تخص القطاع الرياضي.

    ماهية الرسالة التي تريد ان توصلها هيئة الشباب و الرياضة للشباب؟ أدخلوا السجون و سوف نعينكم بالمراكز القيادية؟ المستقيمين منكم ليس لهم مستقبل؟

    العتب على:

    سمو رئيس الوزراء أن كنت جادا بمحاربة الفساد فعليك بخريج السجون و من عينه و من سعى لمن عينه.

    ناصر الحميدي، كان من يحارب الفساد بالرياضة. كيف تقبل البقاء بحكومة تعين خريجي السجون بالرياضة؟ أو ان الرياضة لا تعني لك إلا أستاذ جابر و المقاول الرئيسي لهذا المشروع؟

    السيد وزير الشئون، صديقك من صدقك.

  7. مواطن كويتي كتب:

    التحلطم ماركة كويتية مسجلة .
    تصبحون على خير

  8. MUCV كتب:

    السلام عليكم جميعا و أخص بالذكر صاحب المساحة الشيخ بو سالم

    صراحة لا ألوم الوزراء كبدر الحميدي لأنني أعلم أن وضعهم صعب جدا جدا, فكرسي الوزير مريح جدا و تركه صعب

    أنا أوجه اللوم مباشرتا لمن كان وراء ما حصل في الهيئة, و هو شخصية سوبر ديلوكس ترأس نادي معروف جدا و عد أكبر من كوكتيل المناصب

    و عشان الحاضرين أقولها بالاسم الشيخ طلال فهد الأحمد

    كتاب الجرايد و الصفحات الرياضية بالخصوص كلهم كانوا يتكلمون عن الخلافات ما بين رئيس الهيئة الشيخ فهد و نائبه الشيخ طلال

    و اختلاف اسلوب الادارة كان واضحا بينهما, خصوصا بعد أن انتشر موضوع سرقة ميزانية كأس الخليج

    لا أعلم كيف أفسر مكافأة الشكوك في ذمته بمنصب أكس أكس لارج , الا أن من اختاره له ذمة مشكوك بها أيضا, و من اختار من اختاره له ذمة مشكوك بها أيضا و من اختار من اختار من اختاره له ذمة مشكوك بها أيضا

    أعلم انكم مللتم من التكرار , لكن هذه هي الحقيقة, و هذا ما كنت سأفعله لو كنت من المشكوك في ذمتهم المالية, أكيد لن آتي بشريف روما و أمسكه منصب لأنه شريف و سيكشف سرقاتي

    لذلك سأستعين بمن لن يفتح فمه و من مذهبه في العمل “حاضر يا بيه” “انشاءالله طال عمرك”

    و شكرا و آسف للاطالة

  9. عبداللطيف بوغيث كتب:

    ونحن نتصفح المواقع المختلفة يتضح لنا أن سياسة صح صح نعم نعم طال عمرك هذه الثقافة الملعونة التي مازالت تبث سمومها في الجسم الكويتي وأعتقد أنها جاءت من البطانة الغير نظيفة والتي تعسكر يوميا حول القيادة السياسية في بلدنا مستغلة خوف القيادة من القادم الجديد والذي اتضحت صورته بعد الغزو الغاشم لهذا لاألوم الحكومة ولاأستغرب عندما تعين خريجي السجون ومزوري التاريخ ومسؤولي تطبيق قانون الارهاب في المؤسسات الحكومية في وظائف قيادية ولجان التنفيع , من هذا المنطق لا يستغرب المواطن الشريف عندما تأتي الحكومة بالمتردية والنطيحة ويمركزونهم في قمة الهرم الحكومي المسكين والمغلوب علي أمره, لهذا يجب عليكم يا شيخ علي جابر العلي المساعدة في رفع لواء الاصلاح والتجديد والتغيير للحد من سرطان الفساد المنتشر في الجسم الكويتي ومحاولة انقاذ ما يمكن انقاذه لنضع شعار (كلنا للكويت والكويت مسؤولة منا)أمام أعيننا ونعيد الي المواطنين الحس الوطني الذي ضاع في نفق السياسة الغير صحيحة والتي سرنا عليها خلال السنوات الماضية والتي جعلتنا شعب نساي لايذكر حتي محاسن الموتي, وأقول في نهاية الكلام أيضا نحن متفائلون والاصلاح قادم لامحال وشكرا وتقبلوا خالص التحية,,,,

  10. أحمد محمد كتب:

    مشروع مدينة الحرير الكل يتمناها أن تكون واقعيا لكن الأمير جابر رحمة الله عليه كانت رغبتة السامية منذ عشرة سنوات تقريبا بتطوير وتجديد شارع عبدالله الأحمد المتدد من دوار دسمان ومابعد مبنى البورصه وتعد المسافة بحدود 1000 متر وتكاليف هذا المشروع التقديرية 2% من كلفة مدينة الحريرة ولغاية الآن لم نرى أي تطور يذكر بهذا المشروع للأسف وقتها كان الأمير موجودا ولم يتحقق شيئا فما بالك بمشروع مثل مدينة الحرير .

  11. أحمد محمد كتب:

    كانت رغبة الامير جابر الله يرحمة بتطوير وتحديث شارع عبدالله الاحمد منذ أكثر من عشرة سنوات ولغاية الآن لم يتم أي شيئ يذكر فما بالك بمشروع بمثل مدينة الحرير .

  12. gulfnews كتب:

    السلام عليكم..
    في البداية احب اقول ان لا احد يقدر ان ينسى او يغفل دور الرجل العظيم الراحل سمو الشيخ جابر في المسيرة التنموية للكويت ولكن الوضع الحالي في البلاد كله كلام على ورق ويا حلو الكلام عندنا ما يخلص و يا زينه على الورق (لجان ولجان فرعية ومنبثقة ومنبطحة الى آخره)
    و لي ييت على ارض الواقع اتشوفهم يتفننون بكيفية تقاسم الكعكة.
    بالاول كانوا الي حوالينه يقولون شوفو الكويت والحين احنا نقول ما نقدر نلحقهم اسبقونه مع العلم ان ثلاثة ارباع التطور الي اهم في من حجينة الي كان على الورق والي ما نفذوه الربع.

  13. د.خطيب الخطيب كتب:

    الواحد بصراحة بات عاجزا عن التعليق شلة المافيا الكويتية باتت تنوم الفرد ب(طراق) وتصحيه ب(طراقين)… !
    بودنا ان نتفائل ولكن كلما تفاءلنا بموضوع اكتشفنا اننا نتفائل بنكسة…!
    كل مجلس امة اسوأ من سابقه …
    كل اسم وزير جديد هو نسخة من القديم مع تغيير الغلاف…
    كل تغيير قيادي يأتي بقيادي اخر من الشلة ذاتها او اسوأ …

    هذا حرامي مسك ادارة مكتب مدير الهيئة …
    وذاك سلموة الذهب الأسود…
    والآخر ساوموه ارحنا من الجاسم نغض عنك الطرف …
    ووزير في الحكومة يتهم نائب الجابرية بشراء الأصوات وعادييييييي وكأنه قال نكته !!
    ونائب يهاجم ديوان المحاسبة لأنه رأى مخالفات في مشروعه … و يطل على ناخبيه بوجه عريض عادي !…
    لو كان الأخ في السويد او المانيا لعلم ان الله حق ! لكن نحن حبيبين و ايزي !!

    المشكلة اننا بتنا نرى تلك الأمور عادي … جدا عادي !!
    الظاهر كثر المساس موت احساسنا !!
    علي الجابر يشتكي ! صباح المحمد يشتكي ! الكل يشكي … طيب ما هو الحل ؟؟
    شيخ علي هل مازال هناك آمال نتكيء عليها … ام نرفع الرايات البيض ونقول ويعني !عادي اكو سوالف اسود من جذي !!

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s