العشر مناطق انتخابية أفضل من خمس

و أخيرا رأينا تصور الخمس و العشر مناطق ألانتخابية، بعد أن سمعنا عنهما الكثير. إذا كان هذا التصور مرحليا فهو عمل جيد، عمل يشكر عليه الشيخ جابر المبارك نائب رئيس الوزراء. و علينا تغيير القوانين المقترحة بعد عشرين أو ثلاثين سنة.
شخصيا أفضل توزيع العشر مناطق لأنه يعالج الهفوة الكبيرة التي يشكو منها قانون الانتخاب. فالقانون الحالي غير عادل بتوزيع المناطق الانتخابية. فالنائب في منطقة عبدالله السالم ينجح بمئات الأصوات بينما في منطقة الصباحية يحتاج إلى الآلاف من الأصوات. مما يعني بأن الوزن السياسي للناخب في منطقة ما يساوى أضعاف الوزن السياسي بمنطقة أخرى. و هذا شيء خاطئ. فالنظام الديمقراطي مبني على سواسية المواطنين. التصوران الحاليان يعالجان هذه الهفوة بنسب متفاوتة. فمقترح ألخمس دوائر يعطي الناخب في المنطقة الثانية 2.3 من الوزن السياسي لنظيرة في المنطقة الخامسة (الصباحية). بينما مقترح العشر دوائر يعطي 2.1 لنفس المقياس. طبعا لا فرق كبير بينهما ولكن علينا اختيار الأفضل.
حجب قدرة الناخب للتصويت لجميع ممثلي المنطقة شيء جيد مرحليا. فمقترح ألخمس دوائر يحد الناخب بالتصويت لأربع مرشحين من الخمس مرشحين الذين سيمثلون المنطقة. هذا أسلوب جيد. يحد من قدرة التجمعات الكبيرة بالتحكم بالمنطقة الانتخابية. فمثلا لو طبق مثل هذا الاقتراح على انتخابات المجلس البلدي لربما فازت جنان بوشهري التي صوت لها جميع الناخبين إلا القبليين الذين التزموا بمرشح القبيلة. و هناك الكثير من المجموعات الصغيرة التي تفقد قدرتها على التمثيل سياسيا بسبب تكتل المجاميع الكبيرة. طريقة الانتخاب هذه تعتبر تناسبية. و طريقة الانتخاب التناسبي ممكن أن تأتي بحكومات تحالفيه ضعيفة كما رأينا في ألمانيا و ايطاليا.
طبعا مقترحا الخمس والعشر دوائر لا يخلوان من الواسطة السياسية. فالمنطقة التي سيترشح بها رئيس مجلس الأمة السيد جاسم الخرافي و النائب محمد الصقر خلقت لتسهيل نجاحهم بالانتخابات. حيث ان هذه المنطقة بها أقل نسبة ناخبين للمرشحين. و طبعا هذا ليس بغريب فالنائبان الخرافي و الصقر لهما مكانة خاصة. الأول أعطي شركة هواتف أضافية عندما زادت MTC رأسمالها. و الثاني سيحصل على المدينة الإعلامية. أما النائب أحمد السعدون المعارض لسرقة الثروة النفطية شكلت منطقته لتصبح فرص نجاحه صعبة.
و هذان المقترحان لن يحدوا من كل الظواهر السلبية بالجهاز التشريعي كما يدعي من يروج لهما. فنائب الخدمات سيبقى بسبب التعقيدات و المخالفات الإدارية التي تحدث دوما في الإدارة الحكومية. و لن تتلاشى هذه الظاهرة حتى تحترم الإدارة الحكومية و تحترم هى نفسها. و لن تختفي ظاهرة شراء الأصوات، فهي تتعلق بأخلاقيات الناخب و الحزم بتطبيق القانون. فقد كانت موجودة عندما كانت الدوائر خمس. و القبلية ستبقى حتى يأتي المرشحين بطرح يرى الناخبين بأنه أهم من القبيلة. بل مع الوقت سوف يتحول الطرح القبائلي إلى طرح حزبي.
و على كل حال يجب على أعضاء الحكومة و المجلس نقاش و أقرار أحد هذين المقترحين. و الكف عن عقلية التهرب من المسؤولية و عقلية من (طق طبله قال أنا قبله). فمن الغير مقبول من الوزراء التصريحات الامسؤوله. فهناك الوزير الذي يقول أن ليس له دخل بقانون الانتخاب. هذا يعتبر تقصير بمسؤوليته كعضو بالحكومة. و على وزير الدولة و وزير الداخلية شرح الأسس التي بني عليها هذان القانونان المقترحان.
و بكل صراحة أتعجب من غباء النواب و ندواتهم الغبية. فناخبي المناطق الخارجية هم المستفيدين بالدرجة الأولى من هذين القانونين. فمن خلالهما سوف يحصلون على أهمية سياسية أكثر. بينما نرى نوابهم يتهربون من تأييد القانون الجديد. و ناخبي المناطق الداخلية هم أكثر من سيتضرر من القانون المقترح أين كان. و مع هذا نجدهم يتظاهرون من أجل مقترح الخمس دوائر.
و إن كان بهذان المقترحان فائدة آنية ألا انه يجب أن يغير قانون الانتخاب ليتماشى مع أسس النظام الديمقراطي القاضي بأن لكل ناخب صوت مساوي لصوت الناخب الآخر و لكل منطقة انتخابية ممثل واحد. و على سياسينا العمل الجاد من أجل مصلحة الكويت بدلا من الجدل البيزنطي الذي به مضيعة للوقت و الجهد.

الكويت 7/5/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

27 Responses to العشر مناطق انتخابية أفضل من خمس

  1. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي نحن نتفق معك في جزئية معينة أتي بها المقال وهي الحاجة الي عملية اصلاح وتغيير ولكن نحن من أنصار الخمس دوائر لاسباب معينة وهي: 1) اعادة الهيبة الي شخصية نائب مجلس الامة بدل الحاصل الان من أن النائب هو خادم ومراسل ومخلص لامور الفريج أو القبيلة أو الدوانية أو الشلة التي ينتمى اليها لدي الادارات الحكومية. 2) الاتيان بنواب مؤهلين لحمل راية الكويت فالنائب الذي سينجح سيكون بناء علي خبرته وأمانته واخلاصه وليس علي شراء الاصوات والذمم ونشر الفساد في المجتمع كما هو الحاصل الان. 3)الحد من نجاح نواب الفساد والافساد بمساعدة أفراد وشيوخ ومفسدين لايريدون خيرا لهذا البلد كما أن هذا المقترح(الخمس دوائر) يعطي مساحة كبيرة جدا للناخب لمواجهة النائب عندما يخطئى بحق الامة وليس كما هو الحاصل الان من أن النواب يساعدون الحكومة في التعدي علي المال العام ونشر ثقافة الفساد في المجتمع. 4)المقترح سوف يأتي بالنخبة من مجتمعنا الي كرسى المجلس وليس كما هو الحاصل بأن المتردية والنطيحة هم من يمثلون الامة الان.لهذا فان الفوضى الحاصلة الان هي نتاج العبث الحكومي المستمر بقيادة أطراف أعتقد أن الاصلاح والتجديد والتغيير سيضر ويمس مصالحها ويحد من استغلالها للدوائر الحكومية كمؤسسات خاصة بها وبشلتها فقط, فما يحصل الان من اتهامات يكيلها المعارضون للدوائر الخمس( بقلة ادب) الي اللجنة الوزارية واتهامهم لاعضائها بأنهم غير وطنيون هذا الكلام لم يأتي الا من أطراف محسوبة علي الحكومة وبتحريض من وزراء هم دوما من يسرب أسرار وأعمال مجلس الوزراء الى شلل الانس والتخريب والافساد التى يقودونها, وفي الختام أقول من أجل عيون الاجيال القادمة خمس…ومن أجل شعب كويتي موحد خمس…ومن أجل ديمقراطية نظيفة بدون شراء ذمم وولاءات سياسية خمس…ومن أجل كويت المستقبل خمس..وغصبا علي كل من يريد تخريب بلدنا الكويت الحبيبة خمس دوائر تكون الامة فيها مصدر السلطات وأهلا وسهلا بالاصلاح الاتي من الداخل لعل وسعى يكون خيرا علي هذه الامة. شكرا وتقبل خالص تحياتي ياشيخ علي جابر العلي .

  2. جميل جمال كتب:

    عبداللطيف بوغيث – يا كثر ما تكتب – ارتاح شوي بابا .

  3. عبداللطيف بوغيث كتب:

    يا أخ جميل جمال الكتابة في الصحف ومواقع الانترنت هي حصة المواطن في الرأي والرأي الاخر هذه الثقافة التي قدسها الدستور الكويتي, وأرجوا منك أنت وغيرك تشجيع الاخوة الكويتيين بابداء رأيهم في كل المنتديات, وجملتك المختصرة هذه تدل على الثقافة الجديدة التي تودون أن يسير عليها المجتمع الكويتي ولهذا أقولك صح النوم يا رجل ياطيب وبسكم تحلطم واتركوا الشعب الكويتي يعبر عن رأيه بشفافية(ولا تبون الكويتيين يأخذون اذن بعد), اسمحلنا ياشيخ علي جابر العلي لخروجنا عن موضوع الحوار وتقبل خالص التحية,,,,

  4. محمد م كتب:

    أعتقد أن العودة للدوائرهو أمر خاطئ ..
    و أكبر دليل مخرجات العملية الإنتخابية للمجلس البلدي.. وأتفق معك إنه يحد من عملية شراء الأصوات بصورة نسبية ..
    لكن الحكومة ستضخ مبالغ مضاعفة .. من أجل فوز مرشحيها .. و لا أعتقد أن لديها مشكلة بذلك ..

    أعتقد أن نظام الخمس أفضل من العشر..
    و من الممكن التعديل على هذا النظام و تلافي سلبياته بدلا ً من المطالبة بنظام آخر يدعم قوى الفساد ..

    حجة معارضي التغيير .. هو عدم العدالة في التوزيع و عدم التوازن بين الدوائر الخمس .. بإستطاعة الحكومة إقتراح نظام للخمس دوائر أكثر توازنا ً من الحالي .. لكنها تلعب لعبة سياسية قذرة
    لإعطاء الحجة لقوى الفساد للإعتراض و وقف هذا الإقتراح .. لكي تظهر بصورة نقية أمام الناس .. و التاريخ طبعا ً..

    ونية الحكومة واضحة بقاء الوضع على ماهو عليه أو زيادة الدوائر إلى 30 و الأعضاء إلى 60 ..

    و أتمنى أن يخيب ظني في حكومة الشيخ ناصر ..!

  5. د.خطيب الخطيب كتب:

    الأخ الكبير الشيخ علي …
    ندرك تماما النقطة التي تحاول توضيحها في مقالك ولكن هناك عده امور يجب ان نلتفت اليها قبل ان نرجح اي تقسيمة للدوائر … اولا هناك قوى فاسدة تعارض التقليص من حيث المبدأ لأنه من مصلحتها بقاء الحال على ما هو عليه … اكير حضرتك تعلم ان فكرة تقليص الدوائر مطروحة منذ سنين طوال لكن للأسف كل مرة تولد ميته ! وفي اخر مناسبة حينما كان هناك تحرك جاد اتت الحكومه بتصورين للعشر دوائر لم تدعم ايهما ليضيع المقترح ويختفي من جديد …
    اليوم نرى في الساحة اجماعا شعبيا ونيابيا جيدا على افضلية الخمس دوائر …
    نعم يمكن للتقسيم النسبي ان يكون اكثر عدلا ويمكن تعديله في مرحلة لاحقة …ولكن الا ترى ان كثرة الآراء حاليا تميت الموضوع من جديد !
    المشكلة ان هناك قوى من الأسرة تريد ان تحكم سيطرتها على العملية السياسية في الكويت ولا اذيع سرا ان حددت وزير الطاقة … واما قوله لا دخل لي بالدوائر فهو قول مفضوح اذ تعلم الكويت بأسرها انه يمسك بخيوط معارضي التعديل …
    المثل يقول يا شيخ ( نص العمى ولا العمى كله …)
    حاليا الوضع : لاعدالة … مال سياسي … شرا اصوات سهل … قبلية … طائفية … خدمات لاقانونية … ترسيخ طبقية المجتمع … الخ من عيوب الوضع الحالي او المقترح بواسطة قوى الافساد …
    طالما ان هنالك شبه اجماع نيابي على الخمسة دوائر اذن لنأخذ تلك الخطوة في سبيل الوصول للعدالة النسبية المطلوبة… على الأقل نستريح ممن افسدوا الشعب ونشروا ثقافه الرشوة العادية !
    كما نستريح من الفكر الخدماتي البحت ونتفرغ لقضايا الدولة الكبرى …
    اعتقد انه حتى مناقشة التناسب ستكون ايسر مستقبلا حال اقرار الخمسة دوائر ..
    ان الأمور المطروحة حاليا من زيادة عدد الأعضاء وتصويت العسكريين والدائرتين وما شابه وتقليل سن الناخب لهي كلمات حق يراد بها باطل الهدف منها خلق الأوراق لتدمير اجندة التعديل المقترح …. سيدي الفاضل لنخطو الخطوة الأولى نحو الأصلاح ونعقبها بخطوات اخر لاحقا اما ان نتوقع الاصلاح المثالي دفعة واحدة فذلك صعب المنال …
    لنكن مع الخمسة دوائر حاليا نظرا للأجماع النيابي ومن ثم نتحدث بالتفاصيل ولكم منا كل التقدير …

  6. عبدالعزيز كتب:

    تعليقا فقط على ماكتبه الاخ العزيز عبداللطيف بو غيث

    على النقطه رقم واحد وهي

    1) اعادة الهيبة الي شخصية نائب مجلس الامة بدل الحاصل الان من أن النائب هو خادم ومراسل ومخلص لامور الفريج أو القبيلة أو الدوانية أو الشلة التي ينتمى اليها لدي الادارات.

    هذه النقطه بالذاب تحتاج الى الوقوف عندها كثيرا والتسائل لماذا اصبح النائب مخلص لامور الفريج او القبيله لدى الادارات .

    ياسيدي اتطرق اليها بشكل سطحي مايقوم به نائب الخدمات كما يسمى للواسطه لدى الجهات الحكوميه ان المواطن المغلوب على امره لا يستطيع ان ياخذ حقه بالقانون ومن قال غير ذلك فهو لا يقول الحقيقه كامله كم منا لا يستطيع ان ياخذ مايرد الا عن طريق الواسطه حتى في اتفه الامور

    وان دل هذا الامر على همينة الفساد والاهمال ليس من الموظفين الكادحين بل من الرؤساء والمدراء والوكلاء . استثني من الامر الوزير لان الوزير مغلوب على امر ومنصبه شرفي فقط ليس اكثر .

    حيث ان كل مواطن لايستطيع ان يطرق باب مسؤول الا وبجانب نائب مجلس أمه . وهنا يعاد صياغه السؤال لماذا ياترى .

    العوده لموضوعنا الرئيسي كما قال الشيخ على

    10 دوائر حقيقه لا 10 ولا خمس بل دائره واحده فقط لا غير ويفضل كذلك الغاء دور مجلس الامه او توقيفه لمده 10 سنين او خمس سنوات ( نبي نرتاح شويه من المسرحيات التى يقوم بها مجلس الامه لعدم تفرغه التام للمواطن الكويتي حيث منتخب الحكومه مازال متصدر الدوري ومنتخب مجلس الامه مازال بالمركز الاخير ) والمواطن الكويتي اتفه المشاكل الحاصله له لا ينظر لها من قبل الاثنين ابسط مشكله حاصله مشكله المياه في الكويت وانقطاعها واهم مايهمكم تشكيل الدوائر والمواطن يسحق وانتم تركضون خلف مصالحكم وتعديل الدوائر وبالاخير تردون علينا من مصلحة الكويت اي مصحله للكويت المياه اليست من مصلحة المواطن والمواطن اليس كويتي والكويت اليست بلده المواطن يفرم بالديون والمستوى والمعيشي للمواطن الكويتي يتهالك والاخوان يقولون من قالك تاخذ ديون ماسئلتم نفسك لماذا اضطر لاخذ الديون ؟ اتمنى حقيقه ان تناقش امور اهم من امور الدوائر لان ماتريده الحكومه ياتي غصب طيب عن الكل القرار الاول والاخير للحكومه وحقيقه يكفينا الكتابه والجلوس بالدوانيه من اجل قضاء وقت ممتمع بالحديث عن الدوائر والتشكيل والتدوير وفلان وعلان وهذا شبعان وهذا جوعان .

    وللحديث بقيه ورحم الله المواطنين

  7. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ الكريم عبدالطيف بوغيث
    الكل يتمنى ما تتمناه. ولكن تقسيم الخمس مناطق ليس بالعصاة السحرية. أما بالنسبة للمساواة فالمناطق العشر لو حللت الارقام، تراها أكثر مساواة. على العموم الفرق ليس بكثير كما بينت بالمقالة و التغير مطلوب. ليعمل الجميع من أجل مجيء نواب جيدين للمجلس.

  8. ALMUTAIRI كتب:

    Why Ten, Why even Five. WHY NOT ONE!!!!!!!!
    since i have been out of kuwait for a long time, i havent been following much of news there but recently i have been interested about this subject.
    I guess the question is related to what ever the fix is, Will it ever eliminate the Corruption in Kuwait.
    I am sure the answer is NO simply because corruption is something our leadership wants and fights for NOT against since it serves their purposes of having more control on the people.
    Another thing besides corruption is the classification of Kuwaities. We still have people saying the inner cities and outer cities like the people living outside le soor are some kind of alians or like the lowest indian class, the untouchables.
    We still have some leaders in Kuwait adress their speeches by saying AHL EL KUWAIT WA EL KUWAITIYOON and my response to those people is as follow :
    Khalooha daerah wa7da wo waruna marajelkum bil fouz.
    We all know that if it is ONE, then i dont think el khorafi will be the parliamant head. i even doubt if he wins the elections.

    ALMUTAIRI
    ROMA, ITALY

  9. طيرشلوى كتب:

    انا مع القول المأثور

    “يا من تعب يا من شقي يا من على الخيبة بقي”

  10. ابو علي كتب:

    اذا كلام الشيخ علي على الديمقراطية والمساواة
    فأفضل شيء هو ان تكون الكويت دائرة انتخابية واحدة
    وهذه افضل عدل ومساواة لشعب الكويت بطوائفه وقبائله
    مع حجب الأصوات
    فكل ناخب ينتخب مرشح واحد
    والشاطر الي يفوز

    اما ما اقره مجلس الوزراء اليوم فبه ظلم وعدم مساواة
    فاحدى الدوائر بها 49الف ناخب مطلوب منها ان تنتخب 6 اعضاء
    يعني لكل عضو 8آلاف ناخب
    اما منطقة ( المدينة الأعلامية والام تي سي ) فعدد ناخبينها 16 الف ناخب
    تنتخب 4 نواب اي بمعدل 4آلاف ناخب لكل عضو
    اين العدالة!!!!

    الديمقراطية هي حرية ابداء الرأي مع احترام اراء الغير
    عندنا حرية واسعة في ابداء الرأي وعدم احترام آراء الغير
    فمن يخالف بالرأي فهو فاسد ومصلحجي وانتهازي وسارق للأموال

  11. بو خالد كتب:

    أصلاحي خرطي , وين العدل في الدوائر

    اشلون عضو من المدينة الاعلامية على قولت بو علي يساوي عضوين بالدائرة بو 49 الف ناخب
    يعني معناته , أبناء العوائل الاستقراطية صوتهم عن صوتين من عيال الدوائر اللي بره .

    هذة مثل توزيعة الانتخابات في فرنسا في القرن السابع عشر . يعني في تقدم ماشالله , انشالله بعد 200 سنة راح نوصل الى ما وصلت اليه فرنسا اليوم من ديمقراطية ,

    العدل يكون لكل نائب نفس عدد الناخبين . ولا بلاها ضحك على الناس ..
    و سلم لي على الحكومة الاصلاحية

  12. طيرشلوى كتب:

    تعليقا على إستقـالة د.أنـس الرشيد
    “يـاداخل مصر مثليك ألوف”

  13. علي جابر العلي كتب:

    ألعزيزين ابو علي و بوخالد،
    ملاحظتكم في محلها. التساوي شيء نسبي بالكويت. و ما يحز بالنفس هو تحول موقف القبس التي يملكها ملاك الام تي سي و الملاك المستقبليين للمدينة الإعلامية. لازم يشكرون من فضلهم على الاخرين. و الان شبه المثقفين و كتاب القبس سيكتبون عن المكتسبات السياسية، ناسين ما قالوه من يومين. أقرأوا ما قاله عبدالله النيباري اليوم بالقبس.
    راحت على العجمان و العوازم، و مبروك للمطران. المطران عندهم عطي الله بن شرار، يعرف فن المناورة. و الذي راحت عليه أيضا احمد السعدون. ناخبي منطقته بنفس التساوي مع المنطقة العاشرة. هل هذا جزء من مؤامرة نهب الثروة النفطية؟
    عندما سال الدم الكويتي أثناء الاحتلال، سال دم أحمر زلال. لم يكن أزرق أو أصفر او من هذه المنطقة او تلك. سال دم ولائه للمغفور له جابر الاحمد. لنعمل من أجل كويت بالتساوي للجميع.

  14. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي جابر العلي تعقيبا على ردك الاخير لدي ملاحظة تتلخص في أنك تميل في كلامك الى شخصنة الاحداث وكأنها بين أشخاص معينين وهذا مالانريده وتتناسى مسببي الفوضى التي تعانى منها البلد الان وهم جميع أعضاء الحكومة لانهم هم المهيمنين علي مصالح البلد دستوريا, أما عدم المساواة في ما سرب من معلومات عن اقتراح الحكومة الذي ستقدمه الى المجلس فيجب علينا الانتظار بدل اعطاء الفرصة لكيل الاتهامات وتضيع الوقت من باب حسن النية, وأما عن سيل الدم الكويتي أثناء الغزو الصدامي لبلدنا فأعتقد أنه كان ولاءا للكويت المستقلة وولاءا للاسرة الحاكمة التي تنتمى اليها ولكن ماذا استفاد المواطن الكويتي المخلص غير الامراض الجديدة التى ادخلت الى الجسم الكويتي!!!! لهذه الاسباب نحن نطالب بعملية جراحية لاصلاح الجسم الكويتي وتطعيمه ضد الفساد والمفسدين ومخربي أخلاق المجتمع ونرى أن مشروع اصلاح وتعديل وتغيير الدوائر الانتخابية هو البوابة الاولي حتى لايأتينا أعضاء مجلس تشريعي (من البالى بالك) ويمنعوننا حتي من الكلام معك ويطالبون بسجن كل من يبدى رأيه حتي لو كان شيخ ( من مبدأ صاحب عدوى هو عدو) وشكرا مع خالص تحياتي,,,

  15. كويتية كتب:

    الكويت صغيرة بالحجم، لكن كبيرة بالمواقف المشرّفة ولله الحمد
    وأكبر دليل صمود الكثير من الكويتيين أثناء الغزو واستعدادنا للشهادة في سبيل وطننا
    والآن جاء الوقت لنقول كلمتنا الحرة وأصبح لنا حق ككويتيات التصويت.
    أنا لا أدعي المعرفة بالأمور السياسية، خاصة وأن دراستي علمية، ولكنني أعرف شيئا واحدا وهو أنني كويتية وأحب وطني وعلى استعداد لأفتديه بدمي لو دعت الحاجة.
    نحن مع الإصلاح، فإذا كان المرشح يستحق ليمثل البلد ويدفعها للأمام فله صوتنا، بغض النظر هو من سكان أي منطقة بالكويت، طالما هو كويتي.
    والمعادلة بسيطة، كلما زاد عدد الدوائر الانتخابية قد يضر أكثر مما ينفع، والعشرة أسوأ من خمسة
    على سبيل المثال، إذا لم أقتنع بمن هم في دائرتى، ولكنني على يقين بنوايا واستحقاق البعض ممن هم خارج نطاقي كناخبة، فالبلد قد تضرر لأن من يستحق قد فقد أصواتا !!
    خلاصة،،، أنا مع الدائرة الواحدة ،،، لأن مصلحة الكويت في المقام الأول

  16. بو خالد كتب:

    شيخ علي ,
    اللي يحز بالنفس بعد هو تحول مواقف كثير من الجرايد . مثلا جريدة الوطن فقدت مصداقيتها من اول ما تغير رئيس تحريرها . يعني شفنا تغير كبير في تحيز الوطن الى البعض و قد كانت من قبل محايدة . مثال على ما أقصد , هو أنتقاد الوزير أنس الرشيد في الجريدة بزعمهم أن موظفين الاعلام مرتاحين من قبول الاستقالة و أن الرشيد لم يحقق ايا من أهدافه .
    رئيس تحرير الوطن صغير بالسن و كذلك بالخبرة , ما علينا . نرجع لموضوعنا
    صدقت عندما ذكرت أن الكويتيين لا فرق بينهم بالأزمات و كلهم على قلب واحد
    فهل نحتاج الى أزمة عشان نتحد !! , ليش ما نتحد الحين بدائرة وحدة تشمل الجميع بدلا من هالتوزيع و اسمح لي على الكلمة ( الخبيث ) اللي عينك عينك يخدم فئات معينة !!
    أعلم أن لفظ دائرة وحدة ربما يخالف الدستور . ولكن يا شيخ والله لو عقدت الحكومة على دائرة واحدة لن يردها دستور او بالاصح ستجبر الجميع لسلك الطرق القانونية لتحقيق هذا الهدف .
    و لا اريد أن اطيل و لكن أقرأ الجرايد هالايام , ستلاحظ رفض نواب بسبب تغير الحسبة الانتخابية لهم في دوائرهم . يعني الكل يدور على مصلحته مادام ماكو اصلاح .
    الحقيقة ما اسميها حكومة أصلاحية هذي … بل هي حكومة تنفيع , حكومة ضحك على الذقون …. حكومة شوبيز !!!!

  17. مواطن كويتي كتب:

    كلنا نعرف أن أعداد المواطنين الكويتيين وتوزيعهم الحالي في جداول الانتخاب الحاليه لوزارة الداخلية غير صحيح بسبب كثرة تغيير عناوين المواطنين عن مناطق سكنهم الحقيقي لأغراض انتخابيه بحته . وقد تم ادراج وتسجيل المواطنات الكويتيات بجداول الانتخاب مباشرة استنادا الى البيانات الوارده من الهيئة العامه للمعلومات المدنيه مما اظهر تعارضا بين عنوان سكن الزوج والزوجه على سبيل المثال . وعليه فان فكرة تقليص الدوائر الى 5 أو 10 بناء على تلك البيانت الخاطئة ستكون لها اثار سلبية . والسؤال : هل تم أخذ هذا الموضوع بالاعتبار من قبل اللجنه الحكوميه المكلفه ببحث موضوع تعديل الدوائر ؟

  18. دلال القحطاني كتب:

    يجب أن نسعي الى اقرار الخمس دوائر لانها هي الأصلح للبلاد……
    مع الخمس انشاءالله ….

    وقد ينام الحق احيانا ولكنه لا يموت

  19. كويتي كتب:

    “عندما سال الدم الكويتي أثناء الاحتلال، سال دم أحمر زلال. لم يكن أزرق أو أصفر او من هذه المنطقة او تلك. سال دم ولائه للمغفور له جابر الاحمد. لنعمل من أجل كويت بالتساوي للجميع.”

    سال دم ولائه للكويت. فالرجال فانون و الكويت ستبقى اما عن موقفكم يا ابناء الشيوخ من الدوائر غير مشرف وكإنما لا تريدون صلاح الكويت

  20. صديق الزمن كتب:

    كنت أعتقد راح يحتل سمو رئيس مجلس الوزراء مكانة عبدالله السالم في قلوبنا
    و نحط صورته بالديواوين .. بس الظاهر راحت عليه .. حكومة خدعتنا بالأصلاح و أخيرا أطلعت لنا بعشرة باقر اللي أهوا الحين يقول يا جماعة خلوها خمسه
    ..
    بس حلوه كويتي بو صوتين و كويتي بثلاث أصوات … .. عاد تلاقي العضو اذا ييته ديوانيته يعطي بو صوتين استكانة شاي و بو ثلاث اصوات عصير برتقال .. و اذا ياله بو ثلاث اصوات مع عيال تلاقيه يحسبها بسرعة و يطرد اثنينه بو صوتين و يقعد بو ثلاث مكانهم

    بس لو مكملينها و حاطين دائرة بو صوت واحد عشان صج تحلو السالفة
    بس الحين منو أحسن كويتي مادة أولى بو صوتين ولا كويتي مادة ثانية بو ثلاث أصوات !!
    ديرة غريبة .. و الى الان مو مصدق انه في ناس صاحية تناقش هالأقتراح ؟؟؟

  21. ام سارة كتب:

    أستاذى الفاضل الشيخ على
    انت احد الشيوخ الذين يحملون الدم الحار على بلدهم مازال لك قلب ينبض بالحق والفضيله وأسأل الله ان ينير بصرك وبصيرتك
    أنا احد المواطنات الى تحصل على حاجتها بعد عناء وجهد جهيد وأحيانا لا استصيع الحصول عليها وأوكل امري لله
    استاذى لو كانت الدوائر العشر من مصلحت الكويت وأهلها فأسال الله ان تكون عشره بس تذكر ان هناك الكثير ممن راح تضيع حقوقهم(من الذين يعتمدون على القبليه فى تخليص معاملاتهم الصعبه )

    أختك أم سارة

  22. LosAndlus كتب:

    سؤال، لو قالت الحكومة 5 دوائر … ماذا تقول انت ياعلي ؟

    بالنسبة للدماء، فإنها تسيل لأجل الكويت لا لأجل الافراد، فالكويت باقية ونحن فانون !

    المشاهد لموضوعك، والحاضر للجلسة، يعي بأن أغلب كلامك مثل المستقلين وافراد الحكومة … لكن بدل الهجوم على السعدون والمسلم … تم الهجوم على الخرافي والصقر !

    جميعنا نعلم بأن اغلب اعضاء مجلس الأمة حرامية ونصابين ومصلحجية واخر شي يفكرون فيه مصلحة الشعب والوطن … حتى لاتقولون بأنني مؤيد لنائب ضد اخر !

  23. الاخ العزيز الشيخ علي ,,
    الحديث عن الإصلاح والعدل والإنصاف سهل جداً ولو بحثنا عن ذلك في دول العالم نجده من الدوله المتأسسه حديثاً وحتى الدول قديمة العهد ومن السلطه الحاكمه حتى الحركات الإنقلابيه
    الجميع على وجه هذه الأرض يتحدث عن الإصلاح وبمنظوره الخاص
    ولكن في الكويت نختلف تماماً عن الجميع ,, نحن فعلاً نسعى للتغير ولكن فقط بالأرقام
    الدوائر الـ 25 تحمل بذاتها مشاكل العشر والخمس, لقد قلت في مقالك الكريم مابين الأقواس التاليه
    ((فالقانون الحالي غير عادل بتوزيع المناطق الانتخابية.))
    فهل تعتقد ان قانون العشر دوائرالذي يعطي دائرة كيفان وناخبيها الـ16000 ست اعضاء
    ويعطي دائرة وعلى سبيل المثال الفروانيه وعدد ناخبيها 39000 اربع اعضاء
    عــــادلاً؟؟
    اليست نفس المشكله ذاتها لاتزال موجوده؟؟
    بل وتفاقمت أكثر بعدد الأعضاء .. اكثرية النواب لأقل الناخبين وأقلية النواب لأقلية الناخبين!!

    نحن في الكويت نلهث خلف التعديل ونسعى كلاماً على ورق للإصلاح
    بينما نجد انفسنا في النهايه نفاقم المشكله ولانعالجها هذا إن لم نعطي المشكله (بنج) مؤقت
    ونثيرها بعد طوال سنين وكما قلت استاذي الكريم مع الأسف بين الأقواس التاليه
    ((و علينا تغيير القوانين المقترحة بعد عشرين أو ثلاثين سنة))
    لماذا لاتطرح حلول جذريه وعادله مدى الحياة؟؟
    ماعيب الدائره الواحده؟؟
    اليس جميع المواطنون سواسيه في الحقوق والواجبات؟ وحق التصويت والإنتخاب من الحقوق التي يكفلها الدستور لكل مواطن ولكن القوانين المطروحه تجعل من الكويت طبقات وشرائح
    لبعض المواطنين حقوق اكبر من بقية إخوتهم ,,
    دائره واحده ولكل مواطن صوتان و60 نائب ,, هذا هو الإصلاح إن اراد المصلحون الإصلاح حقاً
    لك شكري وتقديري العظيم استاذي الكريم

  24. ام ساره كتب:

    مبروك للسعوديين اسقاط الديون عنهم وأخراج المساجين المدانين ماديا بصراحه يستاهل الشكر الملك على هالعمل الطيب وأجرك عند الله تلقاه من دعوات اهل الحاجه والله يطول بعمره والفال لكم ياكوييتين والحجي لج ياجاره000ام ساره

  25. اليوحه كتب:

    الأخ الكبير الشيخ على
    إذا كنا نبحث عن الديمقراطية الحقيقة والعدالة والمساواة فالأفضل أن تكون الكويت دائرة انتخابية واحدة.
    هذا أفضل لشعب الكويت بكل طوائفه وقبائله , علما بأن الحكومة اليوم قدمت مشروع الخمس دوائر (( لا طبنا ولا غدا الشر ))

  26. بو فهد كتب:

    مساكم الله بالخير
    ياجماعه ممكن احد يفيدني بتسيمة الخمس دوائر اللي وافق عليها مجلس الامه
    يعني كل دائره شنو مناطقها بالتحديد
    مع كل الشكر والعرفان

  27. win now كتب:

    i really loved your site and found it to be very friendly and helpfull.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s