ماذا يعني البرتقالي؟

الازرق نعرفه، و نعرف ما له و ما عليه. البرتقالي لون سياسي جديد. أرى بأن البرتقالي هو اللون الذي سيسود بالمستقبل. المشكلة ان سياسيونا لا يعلمون كيف اتى و ماذا يعني البرتقالي.
الازرق بدء في أواسط السبعينات. بدء مع منتخب كرة القدم. تبناه المنتخب بعد ان فاز بهذا اللون عدة مباريات. و كان هذا اللون يرمز الى بحر الكويت الكريم بخيراته. كان في أول ايامه يرمز الى الحيوية و العطاء الكويتي. ولكن مع الوقت أندس المشبوهين بالحركة الرياضية. و اصيبت بالفساد كبكتريا السربتوكوكس التي أصابت جون الكويت.
البرتقالي حركة سياسية بدأت في القرن السابع عشر. بدأت في أيرلندا. فلقد كان آنذاك ملك في بريطانيا اشتهر بدعم البروتستانت و التنازل للبرلمان عن بعض حقوقه من خلال قانون يسمى ” صك الحقوق ” ( Bill of Rights ). و كان يكنى هذا الملك بأمير أورنج، البلد الفرنسية التي ولد بها. فرفع الايرلنديون البروتستانت الاعلام البرتقالية تأييدا له. و لا يزال حتى الان تنظيم الاورانج قائما في أيرلندا. و مع الوقت تطور استعمال هذا اللون ليرمز للأحتجاج السياسي من قبل الكثير من الحركات السياسية. معلومة يجهلها السياسيون بالكويت الذين يبدو ان فكرهم قد ضربه ستربتوكوكس اخر.
حركة الأخوان المسلمين و من يدور بفلكها السياسي لم تفهم هذه الظاهرة. فلو نظرنا الى مجلتهم (الحركة) لوجدنا بأنها تؤيد البرتقالي. ولكنها ضد أختلاط فتية و فتيات البرتقالي. فلا تظهر الفتيات المتظاهرات بالصور. و هذا يتنافى مع أبسط المباديء التي ينادي بها البرتقاليون. و المضحك من جهلهم هو الموقف الذي أتخذه النائب وليد الطبطبائي. عندما نادى النائب أحمد السعدون بالعم أحمد. و أنقلب على من هو محسوب عليه، رئيس مجلس الامة السيد جاسم الخرافي. كان من الاجدر ان يقول العم جاسم. ولكن البرتقالي بهر الجميع.
و لم يفهم البرتقالي كبار القوم الذين ذهبوا الى سموالامير مؤيدين الحكومة ضد البرتقالي. فلقد بين معتنقي المذهب الجعفري منهم بأنهم على استعداد لرفع العلم الاخضر رمزا لمذهبهم. و يبدو بأن ليس البكتيريا هي المشكلة فهناك ترهل فكري عند كبار القوم. فالحركة البرتقالية ليست دينية، انما تنادي بالاصلاح الدنيوي. و هناك الكثير من البرتقاليون معتنقون المذهب الجعفري.
حتى النائب احمد السعدون، احد قيادي تجمع ال 29 لا يفهم حركة البرتقالي. فتارة نراه يتناسى توزيع المناطق الانتخابية و ينادي بأستجواب رئيس الحكومة، حتى لو كان سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد. علما بأنه لو أستجوب سمو الشيخ نواف لوقف ضده البرتقاليون. فالشيخ نواف يعتبر أول البرتقاليون بالكويت. أدار جميع الادارات التي رأسها، من محافظة حولي الى وزارة الداخلية، بكل أمانه و نية اصلاح و شفافية. و لم تدنس يده بالمال العام. أذا من هم البرتقاليون؟
البرتقاليون هم من دخل قرن الواحد و العشرون. عايشوا ثورة الاتصالات و المعلومات فعشقوها. خبراء في الانترنت و ما تتيحه لهم من معلومات و تواصل. تعرفوا على العالم و ما لديه من معلومات. و تبادلوا هذه المعلومات من خلال وسائل الاتصال التي تمنحها لهم الانترنت. فوجدوا ان البلاد تشكو من الفساد في السلطة التنفيذية و التشريعية. وجدوا بأن هناك احتكار للمعلومات من قبل القلة التي تملك الصحافة. فأنشأوا مدوناتهم ( Blogs ) ليتبادلوا من خلالها المعلومات و الاراء. يتحاورون من خلالها عن الفساد الاداري و المالي و التنظيمي بالدولة. و جائت قضية الدوائر كالشراره التي بدأت الثورة.
و عندما بدأوا يحاورون السياسين من خلال المعلومات التي جمعوها و القناعات التي شكلوها من خلال مدوناتهم وجدوا هشاشة و ضحالة الفكر السياسي. وقف السياسين حائرين امام تسائل البرتقاليين. و هنا أستمزجوا عملية أحراج السياسين من خلال المطالب العادلة. فلا الحكومة أو النواب قادرين على مواجهتهم فكريا. و ليس هناك من هو قادر على حجب التكنولوجيا عنهم. فعندما لم تنشر وسائل الاعلام مقابلة أحمد السعدون الصحفية، سجلوها على جهاز تلفون و نشروها بأحد المدونات ليراها و يسمعها الجميع. لن تقدر الحكومة أو التجمعات السياسية من مواجهتهم حتى يرتقوا الى مستواهم الفكري. و من شوفتي للجماعة أمامهم طريق طويل.
أنا شخصيا مع البرتقالي. فالبرتقالي يرمز الى المستقبل و الاصلاح. إما الازرق فيرمز الى الماضي و الفساد الدي نعيشة الان. أن لم يرتقي سياسيونا و يدخلوا الانترنت سيكون مصيرهم مصير الديناصورات. و سيشهد التاريخ بأن عهد سمو الشيخ صباح الاحمد هو العهد الذي شهد ثورة المعلومات.

الكويت 3/6/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

41 Responses to ماذا يعني البرتقالي؟

  1. خالد عبدالعزيز كتب:

    كما ذكرتم فإن اللون البرتقالي يرمز إلى الإصلاح ومحاربة الفساد.
    وبصراحة أثبت الشباب بأنهم أرجل منا في تحركهم لمواجهة الفساد الذي إستشرى في البلد ، ولا بد من التحرك العملي بدلا من الكلام الذي أصبحنا خبراء فيه بالدواوين والمدونات.
    فلا بد من إتخاذ موقف ، وموقف عملي في هذا الوقت بالذات فمستقبل البلد على المحك.

  2. فعلا مقال رائع ويعد تلخيص وتوثيق دقيق للأحداث التي شهدتها الساحة الكويتيه ..

    وبما أني واحد من شباب البرتقالي ، سأقول الآتي متحدثا عن نفسي وقناعاتي ..

    مشاركتي لهذه الثوره السليمه كانت لمواجهة الفساد والحال التي وصلنا إليها .. فالكويت ليست لنا وحدنا نحن المتواجدون على أرضها حاليا من شيوخ ومواطنين وتجار وباقي الشعب ، فسيأتي من بعدنا أطفال ، سيكونون أطفالنا جميعا وسيصبحون شباب يحملون إسم الكويت ويرفعون رايتها ويحمونها من جميع المخاطر التي ستحدث ، فالكويت تقع في منطقه ستكون خطره خلال الخمسين عام القادمه ، فهل سيحميها أطفال عاشوا وتربوا على الفساد ، هل سيحميها أطفال يصوتون ليقبضوا رشوه لإيصال نائب فاسد دعمته الحكومه من مالها دون الإكتراث بنزاهته ومصداقيته ، سوا أنه يدفع ..

    وأنا مثلا لا أعرف أي نائب من ال29 ولا أكترث إن عرفوني أم لا .. فهم من يحتاجونا لا نحن .. فنحن لا مسيرين ولا نتبع أحد .. لا تهمنا لا سلطة ولا كرسي .. لكن البلد الذي ولدنا على أرضه وجدنا به قوانين ودستور وحياة كريمه جعلتنا نفتخر بهذا البلد .. لكن كيف يفتخر من سيولد غدا .. هل سيفتخر بدستور لا يطبق وحكومه تدعم المفسدين..

  3. XTC كتب:

    Sheikh Ali
    I think i missed the event when you talked about the shias going to the Amir can you tell me when was that who they were and what did they actually want?
    thanks

  4. الدكتوره المطيريه كتب:

    الشيخ على … السلام عليكم
    أتفق معك فى تحليلك بأن البرتقالييون هم شباب البلوجات ( المدونات)
    وربعنا النواب الشياب مو الشباب وين رايحيين وياكم !!!
    أنا شخصيا مع الدئره الواحده وبصوتين فقط
    ولذلك لن أنتخب أحد من دائرتنا … ولو الكويت دائره واحده لكنت انتخبت النائب الدكتور حسن جوهر والنائب مسلم البراك .
    أما رئاسة مجلس الامه أرى ان النائب مشارى العنجرى ربما يكون هو الانسب من التاجر الخرافى ومن المعارض السعدون .

  5. علي جابر العلي كتب:

    لقد ذكرت الواقعة بالصحف. على ما أذكر في صحيفة الوطن.

  6. بومحسد كتب:

    يبدو لي ان “كاتب” المقال اعلاه يتكلم في مالايفقه!

    اولا: امير اورانج هو امير هولندي من الاراضي الواطئه واصبح اول ملك عليها بعد الاستقلال عن الامبراطوريه الرومانيه المقدسه “النمسا” ؛ و اورانج هو اسم عائلته ” التي اصبحت ملكيه بعد ذلك” ولا علاقه للاسم باللون البرتقالي طبعا!
    ثانيا: كيف يقول ” الكاتب” او المتكاتب اعلاه انه؛وهنا انا اقتبس منه ” ملك في بريطانيا اشتهر بمناهضة البروتستانت و التنازل للبرلمان عن بعض حقوقه من خلال قانون يسمى ” صك الحقوق ” ( Bill of Rights ). و كان يكنى هذا الملك بأمير أورنج،”
    ومن ثم يقول؛ وهنا ايضا انا اقتبس منه ” فرفع الايرلنديون البروتستانت الاعلام البرتقالية تأييدا له”
    اذ كيف يأيد البروتستانت من هو يناهضهم!!؟؟؟ معنى ذلك كأن يرفع الاكراد صور صدام حسين! او اليهود صور ادولف هتلر! او كفار قريش صور محمد!

  7. M كتب:

    you really hit the point, hope to see some more of you, good job.

  8. M كتب:

    In this article you really hit the point, hope to see more of these pure thoughts along the way, good job

  9. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ علي جابر العلي بعد التحية,,, تقريبا موقفك واضح من الاحداث على الساحة, يعني أنت تؤيد وجهة نظرنا بأن بلدنا تحتاج الى عملية جراحية لاستئصال الورم الخبيث الذي بدأ ينشر سمومه فى المجتمع الكويتي ولو نجح فى الاستمرار(لاسمح الله) يعني علي الاجيال القادمة نقول (سلامتها أم حسن), ما قصدته ياشيخ أنك تؤيد الاصلاح والتغيير ولكن بخجل (لماذا يجب التوضيح فى مقال لاحق حتى تكتمل الصورة) لهذا الموقع أدناه وشريحة كبيرة من المواطنين يتمنون تفعيل وجهة نظرك واخراجها للعلن على الاقل لايصال رسائل واضحة للقيادة السياسية بأنه يوجد معارضة داخل الاسرة الحاكمة لبعض التصرفات الغير مقبولة شعبيا وهذا ما تمخضت عنه الثورة البرتقالية أو الاحتجاج البرتقالي الذى للآسف لم تتعامل معه أطراف حكومية بروح رياضية فى الوقت الذى كانوا يدعون أنهم جاؤا من بطن الرياضة, أما من ذهب الى سمو الامير(على حد قولك) فلم يذهب لحماية مصالح الشعب الكويتي المسكين ولكن ذهب للتحريض على فلان وعلان ولدس معلومات غير صحيحة عن أطراف تحارب الفساد والمفسدين وهم صاروا معروفون لدى جميع شرائح المجتمع الكويتي. ياشيخ على جابر العلى أنت تعرف أن سبب المشاكل في بلدنا منذ تحرير البلد من الغزو البعثي هو طريقة ادارة البلد وأقصد المركزية فى ادارة البلد والتفرد باتخاذ القرار الذى يؤسس على معلومات 99% منها مبنية على النظر الى الامور من جانب واحد هو المصلحة الشخصية لناقل المعلومات وأنت تعرف ماذا يسمي هذا التصرف فى علم الادارة, لهذا بعد أن وصل الفساد والافساد الحد الذى فاحت ريحته النتنة والعفنة خرجت جموع الشباب لايصال رسائل واضحة الى القيادة السياسية عجز عنها المقربون بأن مستقبلنا ومستقبل بلدنا ليس بضاعة أو مباراة كرة يلعب بها الثلاثي وزعيمهم رئيس مجلس الامة السابق الغير مأسوف على ذهابه ونحن الشباب نريد الاصلاح ونقول لالالا وألف لا للتخريب وتفريق الشعب الكويتي وألف لا لسياسة فرق تسد ولهذا أنصح أعضاء تكتل 19 للرجوع الى التاريخ قليلا لمعرفة قدرة الشباب الكويتي على الصمود فى وجه الطغيان الصدامي وكيف ركع أمام المقاومة المدنية التي أذهلت العالم.ومن هذا نتوقع منك المساهمة في ايصال نبض الشارع الكويتي الى القيادة السياسية حتى نساعد فى احداث تغيير فى التفكير الحكومي من اللون الازرق الذى عفى عليه الزمن الى اللون البرتقالي طالب الاصلاح والتجديد والتغيير لان الاصلاح والتغيير والتجديد في التفكير هي أسس ومتطلبات التطوير والتحديث..وتقبلوا خالص التحية وشكرا جزيلا يا شيخ.

  10. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ بومحسد،
    بالنسبة لكلمة المناهضة، معك حق. لقد أخطأت باستعمال الكلمة. شكرا على التصحيح.
    بالنسبة للملك وليام الثالث. لقد حارب الانجليز و الفرنسيين الذين احتلوا معظم هولندا. و من ثم غزا انجلترا و أصبح ملكا. طبعا هناك الكثير من التفاصيل. فملك انجلترا الذي اطاحه كان عمه والد زوجته. عليك بهذه الوصلة لتجد المعلومات عن الملك وليام الثالث:
    http://en.wikipedia.org/wiki/William_III_of_England
    و بالنسبة الى صلته بالتنظيم البرتقالي عليك بهذه الوصلة:
    http://en.wikipedia.org/wiki/Orange_Order

    و ان كنت ليس متمكن من اللغة الانجليزية هناك وصلة بالعربية ولكن التفاصيل بها قليلة:
    http://ar.wikipedia.org/wiki/%D9%88%D9%84%D9%8A%D8%A7%D9%85_%D8%A7%D9%84%D8%AB%D8%A7%D9%84%D8%AB_%D9%85%D9%86_%D8%A5%D9%86%D9%83%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%A7

  11. MUCV كتب:

    السلام عليكم جميعا و على الشيخ علي صاحب الموقع

    نشكر رأيك الصريح بالوقوف الى جانب معسكر الاصلاح بتأييد تقليص الدوائر مع شباب نبيها خمسة كما يحلو لهم و لنا تسميتهم

    السؤال الذي يطرح نفسه هو ما الذي سيحصل بعد انتخابات 29-6؟

    هل تعتقد ان الحكومة او الحاكم سيرضخ لمطالب البرتقاليون و يفتح الضوء الأخضر امام تقليص الدوائر؟

    أم ان استمرار الموجة البرتقالية سيلفت نظر المجتمع الدولي و الذي بدوره سيضغط على الحكومة لتلبية مطالب الشعب الاصلاحية و كعادة حكومتنا تنحرج جدام الأجانب و يعدلون الوضع؟

    ام ان شيئا لن يتغير و سيبقى الحال كما هو عليه و سيتزداد سيطرة الشيخ احمد الفهد على المجلس و الحكومة الى الأبد؟

    شكرا مرة أخرى

  12. د.خطيب الخطيب كتب:

    الشيخ علي بعد حل المجلس والأحداث الكثيرة التي طرأت في الأسبوعين الماضيين بودي ان اسألك عن رأيك باعتبارك من مخضرمي الأسرة حول ترشح ابناء الصباح لأنتخابات مجلس الأمة …

    وبغض النظر عن ما قام به البعض من محاولات للفت الأنظار ومحاولة دخول فرعية عنزة !

    اولا لماذا يعشق (مرشحي) ابناء الصباح دائرة الصليبخات !!

    ثانيا نود معرفة رأيك بشكل عام في نزول ذريه مبارك الكبير والترشح لعضويه المجلس ؟

  13. علي جابر العلي كتب:

    الاخ MUCV
    ليس هناك داع لأستباق الاحداث. ان كانت الوزارة القادمة تضم عناصر التأزيم فسوف يكونوا مع رئيس الوزراء عرضة للأستجواب. و في هذه الحالة ستستقيل الحكومة.

    د. خطيب الخطيب،
    شخصيا لا أرى سبب يمنع افراد العائلة الحاكمة من المشاركة بالترشيح، فهذا حق لكل كويتي. جميع الترشيحات منذ عام 1975 كانت مناورات شخصية من أجل منافع خاصة. هذه الترشيحات أنا ضدها. ولكن ان كانت هناك ترشيحات ذات أهداف نبيلة فلما لا.

  14. ام ساره كتب:

    شيخ علي اللون الأزرق تم اختياره من قبل صاحب السمو الراحل الشيخ جابر الله يرحمه انشاءالله هذا للعلم ثانيا ومعذره ياشيخ علي تعودنا من خلال موقعكم هذاعلى الجرئه في الطرح لما فيه خير للبلاد والعبادولكن بديت احس انه بدا النفاق يتسرب الى طرحكم هل وصل الضغط عليك؟واذا لأ يااخي تبنا او اطرح أراء الناس في موضوع كيف يجب أن يكون رئيس الحكومه القادمه لعله يوصل من خلال موقعكم هذا الي صاحب القرار في ذالك وبالتالي لايتورط صاحب القرار في مثل الشيخ ناصرالمحمد رجل غيرقادرعلى رئاسة الحكومه لكثيرمن الأسباب ومعروفه والكل يعلم ارجوا ياشيخ على تبني هذا الراي لمصلحت الكويت ترا الكويت تستاهل وهذا الموضوع وقته الآن بالتحديد بسبب أجواء الأنتيخابات وياشيخ علي بالمناسبه رئيس الحكومه بكحلها عماها اخذ الملايين من المركزي حسب كلام الصحف لأسقاط السعدون وجم عضو معاه 0000 والله زمن المهزله ومع السلامه أخوك المتعور

  15. علي جابر العلي كتب:

    الاخت ام ساره،
    ليس من المقبول زج المرحوم الشيخ جابر الاحمد في امور مثل هذه.
    لم يضغط علي احد. قناعتي بالبرتقالي مبنية على مبادئي. البرتقالي يريد الاصلاح. اليوم قرأت في جريدة الأنباء تصريح لاحد قادة الازرق يقول بأنه يفتخر لتوظيف و نقل و ترقية أبناء منطقته. و ماذا عن أبناء باقي المناطق؟
    الشيخ ناصر المحمد أبن عم و تربطني به علاقة طيبة. أنتقده بالأمور العامة فقط. و قرار تكليفه بتشكيل الحكومة راجع لسمو الامير.

  16. ابو علي كتب:

    يا شيخ علي
    شنوا يهم اللون الأخضر والا الأزرق والا البرتقالي
    يعني المشكلة باللون
    وحسب كلامك ان السياسين والحكومة
    ما يفهمون بهذه الالوان يعتي ما كو فايدة من اللون ربعك عميان

    وبعدين احنا في الكويت لا انجلترا ولا فرنسا ولا هولندا
    نعرف البحر والبر

    وكلنا اهل قرية وكل يعرف اخية

    يعني انا اعرف الأعضاء الى رفعوا اللون البرتقالي اشلون نجحوا
    وايش قاعد يسون في البلد محنا عميان ولا طرشان

    ما اعتقد ان من نجح بالغش يرتجى منه الصلاح

    طبعا لأكون اكثر ايضاحا الغش هو نقل اصوات

  17. ALMUTAIRI كتب:

    Guys
    Be honest and just.
    Please write the real truth. I think this is the least you could do for Kuwait.
    Shaikh Ali, I really like what you write but what i do not like is that you are always diplomatic in your articles and just circle around the truth without hitting the real targets people expect to see in your write ups.
    Histroy proves that corruption was a hand made of one body in Kuwait and you know him better than i do.
    We all know that most of the disasters Kuwait suffered were during the time of Shaikh Jaber but because he had a white heart and the sense of a kind father to his people, all Kuwaitis loved him and supported him more during those hard times BUT the new leadership of what so called the new era of Kuwait leadership had proven the distance he would like to keep between him and his own people and i think the kuwaitis have showed him how much of mutual love they got for him by munipulating his pictures which were taken off the streets after it got off control
    I really respect him and he got my support if he shows some support to Kuwait and attempts to wipe corruption off the country.

  18. الدكتور المهندس كتب:

    الاخ العزيز الشيغ علي
    ها انذا مجددا اخاطبك ولا ارى اي رد حتى الان
    شباب نبيها خمسة واخرين بالاضافة اي شخصيا سعينا وبدانا لمحاربة الفساد الموجود في البلاد
    لذلك اخطابك للمرة الالف ان ترد الجواب وتلبي النداء نحن بحاجة لامثالك في محاربة الفساج الموجود وهناك العديد والعديد من الطرق لمحاربة الفساد سواء تشكيل لجنة من الشباب او دعم الشرفاء من النواب الاصلاحيين او وضع اجندة خاصة
    هذه المرة الاخيرة التي اوجه لك ندائي الحار للتلبية
    فهل من مجيب
    ارجو ذلك

  19. صلاح الفضلي كتب:

    السلام عليكم، أحيي شيخ علي هذه النوعية من المقالات، وهذا يدل على أن الحراك السياسي موجود في داخل الأسرة الحاكمة أيضا. وأعلم ان عند الشيخ علي الكثير ليقوله ولكن لقبه العائلي يكبله عن الإفصاح عن الكثير مما يعلم.

  20. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ الدكتور المهندس،
    أنا اريد الاصلاح و انادي به. و جميع من يعرفني يعرف ذلك. و الجهد ليس مبني على شخص واحد ولكن جهد جماعي و على أصعدة متعددة.

  21. tareq كتب:

    a few days ago u were against the 5 and with the 10….what happened…why did u change ur mind… did the movment convince u…iam happy for u

  22. علي جابر العلي كتب:

    Tareq,
    It is more difficult to buy votes in the five districts system.

  23. ماجد العتيبي كتب:

    الى بو محسد ,
    الحمدالله انك بو محسد و لست بو محمد ..
    في السطر الاخير من تعليقك الهجومي الوقح على صاحب الموقع و الذي يرى – من هذا التعليق – انك لست صاحب رأي , بل مجرد عابث يتصفح الانترنت و ينشر فساده .
    انا هنا لا أدافع عن صاحب الموقع الشيخ علي . و لكن الذي المني أني لم أرى أحد القراء يرد على ما تجرأت عليه في سطرك الاخير ايها الحاسد ..

    ذكرت هذة العبارة : ” اذ كيف يأيد البروتستانت من هو يناهضهم!!؟؟؟ معنى ذلك كأن يرفع الاكراد صور صدام حسين! او اليهود صور ادولف هتلر! او كفار قريش صور محمد! ”
    هل شبهت صدام حسين و هتلر أيها الوقح برسول الله صلى الله عليه و سلم .
    و ذكرت أسم الرسول دون الحاقه ب عبارة – صلى الله عليه و سلم . كأنك تتكلم شخص عادي .
    انا لا انتظر منك ردا لان دواء السفيه السكوت .. الا اذا تجرأ على رسول الله صلى الله عليه و سلم . و ارجو من أخواني القراء أن ينتبهوا لمن يتهجم على الرسول صلى الله عليه و سلم و أن يردوا عليهم بأقسى مفرادات اللغة حتى نرسل رسالة اليهم .. رسالة … ” إلا رسول الله “

  24. محمد م كتب:

    شكرا ً يا شيخ علي على هذه المقالة الرائعة التي تعطينا الدافع للإستمرار برفع الرايات البرتقالية .. لكن للأسف..
    رغم أن كلمة البرتقالي كانت مسموعة و غطت على جميع أصوات الفساد .. إلا إننا قلة ! أقولها بكل حسرة الشعب الكويتي تحول إلى شعب مرتزق !
    يتغنى بحب الوطن .. و يوم الإنتخابات يبيع صوته لمرشح يبيع الوطن !

    نزول عدنان عبدالصمد بالرميثية أعطاني الأمل من جديد .. لكن وضع القائد أحمد السعدون صعب يشعرني بالخوف على مستقبل رموزنا الوطنيين ..

    يوم 15\5 نجحنا في إيصال صوتنا للحكومة و العالم .. نجحنا نجاح مدوي ..
    لكنا للأسف سنفشل فشل ذريع في 29\6

    المرتزقة بإزدياد .. الحرامية بإزدياد..
    رموز الفساد بإزدياد .. و كل هؤلاء مدعومون من النظام !

    لا حول و لا قوة إلا بالله ,,

  25. ALMUTAIRI كتب:

    Shaikh Ali
    you mentioned in one of your replies that you favor the 5 since it is very hard to buy people votes. This is well said and i agree with it but the question is Will it be impossible?
    i dont think so simply because the government itself use the public money, our money, to buy the votes for those who they want them to be in the parliamant.
    I never saw you talking about this point even though it is well known to all.
    it is your right to fight for the 5 or the 10 if you wish but it is also my right to fight for equality
    I know you will say that at least the 5 is better than the other options and i will say why can not we go for the BEST option. Why cant we go for equality in everything. It is pitty that the orange team do not understand this. We are sick andd tired of having our leadership classifying the Kuwaitis as AHL EL KUWAIT WA EL KUWAITIYOON
    I heard this sentence in most of the royal family executives’ speeches.

  26. ام ساره كتب:

    السلام عليكم جميعا اشكرك ياشيخ على تفاعلك بالرد وأهتمامك على متابعين موقعك .أما فيما يخص اللون الأزرق لآتعليق عشان مايطول الجدال بينا.وبالنسبه لرايك بخصوص انتقاد رئيس الحكومه كلآمك عسل قلت انه ابن عمك وهذا معروف وقلت تنتقده في الشي العام طيب.أبيك ياشيخ علي تسأل من باب الشئ العام او تحاول تسأل عن أرض الحكومه والبالغ مساحتها بالاف المترات والموجوده بالقرب من قصر بيان والغطاه بالكيربي والواضح للعيان من خلال النت اللي يبي يشوفها على النت بموقع الكوكل ايرث أو جوجل ايرث من مستغلها لأغراض شخصيه؟؟كذالك ابيك ياشيخ على تجيب الرد حق قراءك على موضوع خلف ادميثير من اعطاه الرخصه بسحب الكهرباء من شبات الشوارع لأضاءت لوحاته على طول شارع البحر بدون مقابل في الصليبخات تفضل وانتقد على راحتك ياطويل العمر تبي اريحك دز اي واحد حق خلف واسمع الردمنه 0000ام ساره

  27. حمود كتب:

    الحركة الشبابية البرتقالية تفتقد الخبرة في التنظيم …. بعض النواب المخضرمين إستقلو المد البرتقالي و تزلقوا علية فالنائب الفاسد صار نائب إصلاحي لحصولة علي صك الغفران من البرتقالي…. نعم نريد الإصلاح…. نريد تقليص الدوائر و لاكن الاهم نريد مشاريع نريد مسنشفيات أفضل نريد مدارس أكفئ نريد و نريد ونريد…… مشكلة البرتقاليون إنهم يتكلمون من قلبهم لا من عقلهم…… أنا أؤيد البرتقالي… و العتب علي قدر المحبة…………

    يا شيخ علي جابر العلي الصباح…… نحن نختلف معكم ولا نختلف عليكم قالها الصقر اللة يرحمه و أقولها أنا اليوم نحن نختلف معكم و لا نختلف عليكم و لاكن أزيلو الفاسد منكم و لا تجعلوهم “منخل” يغطي بعض شمس الصباح و يختبيء تحتها (المنخل) أشباة المعارضة التي تكرة العائلة لمجرد كونها عائلة حاكمة مد القومية العربية إلي الان يلعب براس هل أفاعي

  28. غير معروف كتب:

    عرض معلوماتي رائع ولكن هل في اعتقادك عند ظهور الحركه البرتقاليه كانت على هذه الاسس ام انه اختيار عمياني للون مختلف عن الازرق … في نهايه حديثكم قلتم أنا شخصيا مع البرتقالي. فالبرتقالي يرمز الى المستقبل و الاصلاح. إما الازرق فيرمز الى الماضي و الفساد الدي نعيشة الان. أن لم يرتقي سياسيونا و يدخلوا الانترنت سيكون مصيرهم مصير الديناصورات. و سيشهد التاريخ بأن عهد سمو الشيخ صباح الاحمد هو العهد الذي شهد ثورة المعلومات. كلام جميل
    والمغالطه انكم ذكرتم ان اللون الازرق تدنس بالمشبوهين بالحركة الرياضية. و اصيبت بالفساد كبكتريا السربتوكوكس التي أصابت جون الكويت !!!!!!!!!!!!!!!
    السؤال كلنا يعلم وانت تعلم ان من اطلق الحركه البرتقاليه بالكويت واللتي ظهرت بيوم وليله وبسرعه البرق ماهي اللا من اللذين ذكرتهم بانهم دنسوا الحركه الرياضيه والقصد كل القصد ايجاد السبب المناسب لحل مجلس الامه

  29. لا يا أخي الكريم Anonymous لم يطلق الحمله البرتقاليه من دنسوا الرياضه .. بل هم الشرفاء من أبناء هذا الشعب .. وهذه مشاركة لي أنقلها لكم كما كتبتها في الشبكه الليبرايه الكويتيه .. وهي عباره عن شرح عفوي وبسيط لما حصل من بداية الحمله التي عايشتها عن قرب ..

    _____________________________________________________

    لا يا أخ زيد فتجمع قصر السيف لم يتم الإعلان عنه هنا ولم تكن الشبكه هي صاحبة الفكره .. مع كل الإحترام لهذه الشبكه العزيزه على قلبي .. لكن بدأت الفكره من موقع ساحة الصفاة ، فقد طالبناها بالنزول الى الشارع بعد أن مللنا من التحلطم والكتابه فقط في مدونة ساحة الصفاة عن الحال التي وصلنا اليها ، فقد طالب الأخ الطارق أكثر من مره من ساحة الصفاة بالتحرك والنزول الى الشارع ، وكان من أكثر الأعضاء الذين يبذلون الجهد للتشجيع على هذا الشيئ، ومع هذا التشجيع والمطالبه الملحه من قبل المدونين الذين يكتبون بالساحه ، تبلورت الفكره وأطلقها شباب الساحة وأعلنوا عن أول تجمع امام قصر السيف ، وقد بدأنا أنا والأخ الطارق وبعض الزملاء بالإعلان عن هذا التجمع هنا في الشبكه الليبراليه الكويتيه ، وطبعا لاقينا الكثير من الإستهزاء بأن عددنا لن يصل الى الخمسين من بعض الأعضاء هنا ، لكت بإرادتنا وتجمعنا سنه وشيعه حضر وبدو اسلاميين وليبرالين ، حضرنا وتجمعنا ، وانا شخصيا عن نفسي بعثت قبل تجمع قصر السيف رساله لأغلب وكالات الأنباء للحضور ، والى بعض الكتاب الذين اعرفهم ، اناشدهم بالحضور لإطلاق شعلة الإصلاح الشبابيه وتشجيعنا ، فكننا نحتاج الى دعم الشخصيات التي لها ثقل والمعروفه بالمجتمع …

    وبعد إنتهاء تجمع قصر السيف وكننا حوالي 400 شخص ، تم الإتفاق بيننا جميعا بأن نذهب الى ندوة الصقر في اليوم التالي ، وحضرها الكثير .. على ما أذكر : احمد الخطيب ، العنجري ، السعدون ، الصانع .. لا أذكرهم بالضبط .. وكان حضورنا مع الإعلانات واللوحات والشرائط البرتقاليه التي أعدها شباب الساحه ، وتم توزيع البوسترات التي تبين الخطوات الخمس ، من إشعال انوار السيارات الى الحضور يوم الاثنين امام مجلس الأمه ، ومن هنا تعرفنا أكثر على الأعضاء المؤيدين للخمس وزادت ثقتهم بنا ، بعد ان قام الكثير بإرسال المسجات التي تطالبهم بعدم تغير موقفهم من الدوائر الخمس ، وقد تم توفير أرقام النواب وايميلات كتاب الجرائد في موقع خمسة من أجل الكويت ، الذي اطلقه شباب الساحة …

    ومن بعد ندوة الصقر قمنا بالذهاب لعدة ندوات ، منها جامعة الخليج وجامعة الكويت ، وطبعا كان ذهابنا باللون البرتقالي ،ومن هنا كسبنا شعبية جميله ، وكان هذا لوضوح موقف الشباب من الفساد وقضية الدوائر ..

    وبعد هذه الأيام القليله تم الإعلان عن تجمع امام مجلس الامه في الساعه السادسه مساءا في موقع ساحة الصفاة .. وقد حضرنا الى هناك كما حضر الكثير .. ومن هنا انطلقة أقوى شرارة للإصلاح القادم ، فقد حضر النواب المؤيدين للدوائر في الساعه 12 ليلا تقريبا منتهين من اجتماع اتفقوا فيه على استجواب رئيس الحكومه اذا احالو قرار العشر دوائر الى المحكمه الدستوريه ..

    وقد نمنا هناك الى اليوم الثاني .. ودخلنا المجلس وحصل ما حصل كما شاهدتم على صفحات الجرائد من تصفيق شباب البرتقالي والموقف الرجولي والوطني من قبل نواب ال 29 ..

    وفي اليوم الثاني .. ذهبنا الى مجلس الأمه فوجدنا القوات الخاصه التي جلبها لنا الخرافي .. وتكملت القصه أعتقد انكم تعرفونها ..

    فللإنصاف ذكرت إسم الطارق ، فقد كان مجهوده واضحا وضوح الشمس وهو من طرح وأعلن عن مواقف الساحة هنا في الشبكه الليبراليه ..

    فكل الشكر للطارق ولساحة الصفاة ولكل عضو وزميل شجعنا على هذا المد الإصلاحي القادم .. فهذا المد لن يتوقف الا بسحب كل مفسد في هذا البلد

    ولمعرفة القصه بشكل أفضل أتمنى دخول مدونتي ودخول أرشيفها لشهر خمسه فستشاهدون صور لأول تجمع امام قصر السيف الى صور تكملت هذه القصة التي سيذكرها التاريخ

    _______________________________________________________

    http://www.secularkuwait.org/vb/showthread.php?t=8930
    وهذا هو الرابط

  30. أم حمــــد كتب:

    مساء الخير شيخ علي ،

    تدري ، كنت اتابع موقعك هنيه من أيام أزمة الحكم في حياة المرحوم باذن الله الشيخ جابر الاحمد ، كانت تعجبني أطروحاتك ، وتمنيت أنك تحصل مكان في الحكومة ، بعيداً عن رأيك الخاص بذلك – مع احترامي لك – ولكن كانت امنية ، تمنيت لبلادي يكون لها شيوخ متفهمين ويعرفون شلون يقرون الساحة وردود الفعل عند الشعب الكويتي .

    لكن من حينها وحتى الآن كان هناك سؤال يراودني :

    ليش شيخ علي جابر العلي ماشفت له اسم وحضور بالحياة السياسة بالكويت ؟
    يكفي أن والده – الله يرحمه ويرحم أموات المسلمين – مازالت الناس تتشرق باسمه وتدعي له لما يذكرونه .

    من ناحية أخرى كنت أكره سلبيتك – اسمح لي صراحتي ، لكن اقولها بوجهك ما أقولها بقفاك – صحيح كنت ومازلت أعجب بأطروحاتك هنا ، لكن كانت مجرد ( كلمات ) !
    أنا وغيري من الكويتيين يا شيخ علي نحتاج مثلكم من الشيوخ اللي يخافون الله بديرتهم واهلها ، باعتقادي ان الكويت تستحق منك خطوة فعلية وملموسة للوقوف الى جانب الحق ، تنازل ياشيخ علي قليلاً عن الدبلوماسية التي تلبسها في كل خطوة ورد هنا ،، فأحياناً الدبلوماسية تكون سلبية في مثل هذه الأحداث !

    لك خالص شكري وتقديري شيخ علي 🙂

    أما رأي في ترشيح أحد أعضاء الأسرة الحاكمة فسأتركه لرد آخر قريباً بأذن الله << ما ابي اثقلها من أولها 🙂

  31. علي جابر العلي كتب:

    أم حمد،
    شكرا على المديح. لن أشارك بحكومة من ضمن برامجها هدر الثروة النفطية من خلال ما يسمى الاستعانة بالشركات النفطية العالمية. لن أشارك بحكومة ليست لدي القدرة أو السلطة للتطوير. المشاركة من أجل المشاركة به مضرة للبلاد و مضيعة لوقتي.
    أستغرب ان تصفي مقالاتي بالسلبية. فمعظمها بطياته اقتراحات. بعض هذه المقترحات مبطنه.
    أما بالنسبة للدبلوماسية فمن السهل ان ينزلق الانسان الى عدم احترام شخصية الآخرين.

  32. أم حمــــد كتب:

    شيخ علي ،،

    مساك الله بالنور يا غالي .

    عفواً شيخ علي ،، لا أذكر أنني استخدمت كلمة ( سلبية ) في وصف مقالاتك !! بل بالعكس فقد ذكرت أنني ( لازلت ) معجبة باطروحاتك .
    ياشيخي العزيز ..
    ماوصفته بالسلبية – واختلط عليك الأمر به اعذرني – هو أن مقالاتك وعلى جمالها ومنطقية فحواها الا انها بالأخير هي ( كلمات ) ،، فأنا أقصد أننا نريد فعل ملموس ، وخصوصاً من شخص نرجو منه الكثير 😦
    اذا معاليك شلت يدك من المشاركة ،، وأنا صابني الاحباط وشلت يدي من تالي ،، وغيرنا وغيرنا ،، عيل من بقى للديرة ! من بقى لها يبنيها ! من بقى لها يحميها !!
    لو تدري شكثر حز بخاطري كلمة ( مضيعة لوقتي ) 😦 !

    وحين تمنيت من معاليك بعض التنازل عن الدبلوماسية ،، فبكل تأكيد لم أعني عدم احترام شخصية الآخرين فهذا ما نفاخر به من تربية أهلنا لنا ،، ولكن هناك طريق آخر يسمى بالجرأة والجهر بالرأي وخصوصاً من شخص بامكانه ايصال صوته لأي عضو يريده في الحكومة بأسرها .

    ظهرية سعيدة يا شيخ علي .

  33. cm كتب:

    الاخت الفاضله ام حمد
    تم تصليح الخطأ الذى حصل من قبل البرنامج.. لك جزيل الشكر على تنبيهنا له.

  34. ام ساره كتب:

    السلام عليك ياشيخ علي ياابن الشيوخ الكرام أولا وثانيا اقول أن الرموز الوطنيه هي من اتت باءرادت الشعب وعن طريق صناديق الأنتيخابات أمثال الرجل الفاضل احمد السعدون وليس من جاءت جك بم عن طريق توزيع صورها بجريدة سراق المال العام وتدعي المحافظه علي البيئه فعيب ان تقذف الرجل الفاضل وبيتكم ياجريده من زجاج انا اقول احترمي ياجريد ايرادت الشعب وبلاش مكابره على الباطل 00000هم بايق وهم تناطح 0000مااقول الا زمن المهزله00000ثالثا الله يعطيك العافيه ياشيخ ناصر صباح الأحمد على سؤالك بخصوص الأرض المستغله بحدود قصر بيان وأقول كمل وابحث ورا هالأرض لتكتشف الفساد الأكبر كذالك شوف الأشتراكات الأعلاميه مع الصحف والمجلات وشوف هدر المال العام شلون صاير عيل اكو احد يشترك جذي قالو نفع بس موجذي ياناس بل أعداد الفلكيه 0000ام ساره

  35. بو وليد كتب:

    السلام عليكم ياشيخ … أطلت علينا الغيبة هذه المرة على الرغم من زخم الساحة السياسية بالأحداث التى تساعد على الكتابة والتعليق … ياشيخ أنا أبى رأيك وبكل صراحة بالموضوع الذى كتبه الكاتب المحامى محمد الجاسم بتاريخ 2262006 وأرجو أن يكون ردك يحمل نفس معنى أسم هذا الموقع وهو الرأى الحر … وسلامتك وتعيش

  36. بوسعود كتب:

    الشيخ علي

    أتمنى أن تنتشر عدوى اللون البرتقالي في جميع أركان البلد مثلما استشرى الفساد فيها!! الفساد عم البلاد منذ زمن ليس بالقريب وكان الشرفاء من أبناء الشعب الكويتي الأصيل يقفون بوجهه ويقومون بدحره أينما وجد!! حيث كانت لهم الغلبة في السلطتين التشريعية والتنفيذية ، ولكن ولخباثة المفسدين الحاليين فقد سعوا لاختراق بيت الأمة، مقر السن والرقابة على التشريعات والقوانين ومتابعة تطبيقها على الجميع دون تفريق، وكان لهم ما سعوا له، حتى أمست مؤسسة التشريع جهة محيدة يتلاعبون بها كيفما رأت نفوسهم الدنيئة!!

    لست بصدد تأييد جهة على احد ولا بتأييد أو ذم أيا كان من المرشحين، ولكن أحب أن أنوه ما وصل به الحال بالبلد كان بسبب قبول جميع المرشحين الحاليين والسابقين لل25 دائرة منذ زمن ليس بالقليل، وقبولهم لاستمرار قانون الانتخاب على ما هو عليه دون تعديل، والذي يسمح بزمن الانترنت لكل من يقرأ ويكتب ويكون عمره الثلاثين يوم الترشيح أن يزكي نفسه لأن يمثل هذا الشعب الأبي!! هذا الشعب الذي وصل بخبرات أبنائه وامكانياته العلمية الى مراكز متقدمة ومشرفة في العديد من المجالات العلمية والثقافية.. وها هم اليوم يتباكون جميعا على الخمس دوائر!!
    أود أن أشير في خاتمة مشاركتي المتواضعة الى أن غالبية الشباب الواعي ستدعم من يعلمون أنه فعلا يؤيد هذا الطرح قولا وعملا، ولكن وبعد اقراره انشاءالله سواءا كان ذلك في القريب العاجل أو في المستقبل منظور فسنزكي لتمثيلنا من نجزم على أنهم فعلا يمثلون تطلعات المستقبل المشرق لهذا البلد الكريم…. حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وأزرق وشرار مستشر

  37. غير معروف كتب:

    ودي اقول حق اهلي في الشاميه اللي اختشوا ماتوا مابقالكم الا بلاع البيزه الله يعينكم وتكسرون عينه وخل يعرف ان اهل الكويت مانشرون بفلوسه الخرافيه واقوله عفيه عين ماتنكسر والنهايه الله يحفظ اهل الكويت من بلاع البيزه واخوه واخته000000 مشكورشيخ علي والله انك متنفسااي والله000000ام ساره000000

  38. المصلح كتب:

    السلام عليكم
    اشكر الشيخ على والقائمين على هذا الموقع وأحيي المشاركين بجميع اطروحاتهم بغض النظر عن ماتحتوية من اختلافات، إلا ان ذلك ان دل على شيء فإنما يدل على الاهتمام بكويتنا وكويت اولادنا.
    سأحاول قدر الامكان لااختصار لأن هذه المواضيع ذات شجون ولن نستطيع ان نتكلم بسطرين ونغمض عين ونصحى ونجد البلد الفاضل. فكلنا كمواطنين شاركنا بما هو حاصل حاليا من فساد حتى لو من باب عدم الوعي او السكوت عن الاوضاع حتى آلت إلي ما ألت إليه الآن. فإن فسادا في الارض استشرى على مدى عقود من الزمن لن يستأصل إلا بأفكار نيرة وعمل دؤوب لمدة من الزمن وليس بليلة وضحاها. فكما ذكر في هذا الموقع اعلاة وفي اماكن اخرى والذي يدل على وجود القلوب المخلصة لهذه الارض الطاهرة ولكنها تحتاج عمل إلي مستمر ودفع تكاليف قد تكون مكلفة في بعض الاحيان كخسارة قريب او صديق لايؤمن ولا يطبق ولا يعمل لمصلحة المستقبل. فالكثير منا يملك من العلم والاطلاع ما لايفيد حيث انه في لحظات العمل تجدة يأخذ القرار الذي يفيدة شخصيا حتى وان كان على حساب البلد والاخرين. ففي لحظات التصويت خاصة تجد نسبة لابأس بها ممن يدعون الوعي للاصلاح ان يصوتوا لمن لهم به صلة او معرفة حتى وان كان يوجد بديل صالح وواعي ومقتدر وسيجد الاف الاعذار ليبرر لنفسة قبل الاخرين.
    ولكن بوجودكم انتم ايها المشاركين في هذا الموقع وأخص بالذكر صاحب هذه المبادرة للموقع والقائمين علية سنصل بإذن الله ولكن لاتأخذكم العاطفة بأنها ستكون في هذا الانتخابات وانما سنتكتفي بتوصيل ال29 كإنجاز إن لم نزدة. ولنتمكن من الوصول لمبتغانا يجب ان نتابع المناقشات والطرح والعمل وأن لانكتفي بنثر العواطف خلال هذه الفترة ونتوقف بعد الانتخابات.
    وبناء علية فإنني ادعوكم لزيارة موقع الديوانية http://www.diwaniyah.info الذي تم انشاءة للعمل على الاصلاح ماستطعنا وخاصة اننا سنحاول اضافة صفحة لتتقييم أداء الوزراء والنواب خاصة ومحاولة توعية ناخبيهم لمايقومون به من عمل داخل البرلمان حتى يكونو عبرة لمن يعتبر وبأنهم سيقيمون خلال فترة عملهم من قبل الشعب. وبمساعدتكم والمخلصين امثالكم سنقوم بالعمل على فضح كل من تسول له نفسة من الفاسدين العبث بمقتدرات الوطن والمواطنين.
    يجب ان اذكر هنا بأن الموقع مازال تحت التطوير فأرجو الصبر قليلا حيث ان المحتوى هو الاهم. وفي النهاية اجدد شكري لكم جميعا على احساسكم بأهمية رأيكم ونيتكم الصادقة للعمل على استرجاع بلدنا المختطف وسشكركم الاجيال القادمة لما تضحون به الان من وقت وتضحيات شخصية في سبيل كويت المستقبل.
    اسف على الاطالة

  39. حمود العنزى كتب:

    بدايتا شكرا جزيلا علي اطروحاتك الراقية وردودك القيمة والصريحة
    شيخنا العزير اتمني وجود رجال امثالك ينتمون الي هذة الارض الكويت من اجل الكويت التي للاسف كثر التزايد المنافق والمصلحي عليها ومن اجل اخذ خيراتها ولكن الكويت هي الباقية .
    انا لي وجهة تظر بالنسبة للبرتقالي والبرتقاليون اعتقد ان البرتقالي الي عندنه ليس كالبرتقالي الي ذكترتة في ايرلندا برتقالينا هو جزء لا يتجزء عن الفساد بل هو الفساد الاعظم لانة هو ومن ينادون فية سوف يتجهون بالكويت واهلها الي التفرقة وانشاء الاحزاب التي سوف تجلب لنا كثير من المشاكل والصدام مع الحكومة من اجل الصدام وليس الاصلاح وغدا لناظره قريب

  40. ابو علي كتب:

    وبعد ان اسدل الستار
    وانتهت المسرحية الأنتخابية

    وصفر الحكم معلنا نهاية المباراة بين الفريقين البرتقالي والأزرق
    وكما يقال بنتيجة 32 للبرتقالي مقابل 18 للأزرق

    وبعد ان اسدل الستار عرفنا اللاعبين وعرفنا النتيجة

    وما زال هناك شيء مجهول

    الا وهو اسماء الفريقين المتبارين

    نعم الألوان عرفناها وأسماء اللأعبين عرفناهم

    ولكن الناديان حتى الآن لم نعرفهم

    فهل نستطيع ان نتعرف عليهم في مبارات التحدي القادمة

    ام ينسحب طرف وينتهي التحدي بين الفريقين

    الله اعلم

  41. الشيخ كتب:

    اللهم احفظ الكويت من كل مكروه بعديه عن الألوان

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s