ألأنسب لرئاسة مجلس الأمة

شخصية رئيس مجلس الأمة القادم ستحدد نوعية الحياة السياسية، عاصفة أم هادئة منتجه؟ إن منصب رئيس مجلس الأمة منصب لا تحكمه العادات التقاليد، و لذلك نجد بأن طبيعة شخصية من يتقلد الرئاسة تلعب دور مهما. سوف أستعرض بعض الأسماء لتحديد الأفضل لهذا المنصب.
منصب رئيس مجلس الأمة مهم. هو الشخص الثاني بالدولة. المنصب الوحيد الذي لا يتغير شاغله طيلة الفصل التشريعي ( أربع سنوات ). هو الشخص الوحيد الذي يجتمع بسمو الأمير أسبوعيا، و ما يدور خلال تلك المقابلة لا يعرفه إلا الاثنان. رئيس مجلس الأمة هو الرئيس الإداري للمجلس و من خلال هذا المنصب يقرر الكثير من الأمور الإدارية، فهو الذي يحدد أعضاء الرحلات الترفيهية الصيفية للنواب. يرسل من يحب إلى لندن و لا يرسل نواب حزب الله إلى أمريكا. و طبعا يغض النظر عن المخالفات بالتكاليف. صلاحيات رئيس مجلس الأمة كثيرة و ليست في هذه المقالة المجال لتغطيتها بشكل كامل. و لذلك سوف انتقل إلى المرشحين.
قد يستغرب البعض هذا الاسم ولكنه يستحق أن يؤخذ بعين الاعتبار. النائب طلال العيار يأتي من عائلة جهرواية عريقة. تجمع البداوة و الحضارة. و رئاسته للمجلس تعطي أهل المناطق الخارجية اقتناع أكثر بأهمية مشاركتهم السياسية و قد تحد من بعض الممارسات الخاطئة مثل القبلية العمياء. ولكن هناك أمور تعيق رئاسة بومبارك. طبيعة منطقته و حاجتها للخدمات جعلته أسيرا للرشوة الإدارية.
طبعا هناك النائب جاسم الخرافي، الذي تريده بعض الأطراف الحكومية. و الجدير بالذكر إن رئاسة جاسم في مراحلها ألأولية كانت جيدة. ولكن بعد تطور مشروع معالجة المياه و إستاد جابر و طبعا الهواتف المتنقلة جعلت النائب جاسم متذبذب. قد يكون السبب أن احتياجات مجموعة الخرافي قد أثرت عليه. أصبح ضعيفا أمام النواب و خاصة أحمد السعدون و مسلم البراك. و الرئيس السابق جاسم الخرافي هو المسئول الرئيسي عن الأزمة التي أدت إلى حل مجلس الأمة، فقد مصداقيته عند الأعضاء و لذلك لا أراه مناسب لتقلد منصب الرئيس.
هناك من ينادي بأن يكون النائب أحمد السعدون رئيسا للمجلس. لكنني أرى رئاسته مضرة للنهج الإصلاحي. فمنصب الرئاسة يضع الكثير من القيود على شاغله و سوف يحد من مقدرة النائب احمد السعدون بمحاربة الفساد. و تصريحات أحمد السعدون خلال الحملة الانتخابية التي قال بأنه سيعمل إلى حل المجلس بعد تعديل قانون الانتخاب تضعف مصداقيته كرئيسا للمجلس. الاصلاحيون بحاجة أن يكون بو عبدالعزيز حرا للمناورة.
أنسب النواب لرئاسة المجلس هو النائب مشاري العنجري. شخص معروف عنه النزاهة و الإصلاح. متجردا ليس لديه أعمال تجارية كتلك التي تعيق الآخرين. شخص قادر على الاتصال بكبار الأسرة الحاكمة. فالدور الذي قام به خلال أزمة الحكم مشهود له من الجميع. بوفيصل لديه برنامج أصلاحي لآلية عمل مجلس الأمة، حيث انه أقترح تعديلات على اللائحة الداخلية لتسهيل العمل بالمجلس. و عندما كان يرئس المجلس كبديل للخرافي كانت أدارته أفضل من إدارة الرئيس جاسم الخرافي.
قرأت ببعض الصحف ان النائب صالح الفضالة أحد المرشحين لرئاسة المجلس. شخصيا لا أرى صالح الفضالة صالحا لرئاسة المجلس. فعندما كان نائبا للرئيس خلال فترة رئاسة أحمد السعدون كان شخصا ضعيفا بصاما لأحمد. صالح ليس لدية المواقف الأساسية و لا المؤهل العلمي كالذين ذكروا سابقا.
طبعا عملية اختيار رئيس المجلس تخضع للكثير من العوامل. الجهلاء و الجشع لهم دور كبير. أن ساد الحكماء سوف يأتي مشاري العنجري للرئاسة و ننعم بمرحلة سياسية هادئة يسودها الإصلاح. و إلا سوف يستمر التناحر و الصياح و من ثم حل مجلس الأمة مرة ثانية. لنتأمل بالخير من أجل هذا البلد العزيز.

بيروت 2/7/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

38 Responses to ألأنسب لرئاسة مجلس الأمة

  1. المحلل السياسى كتب:

    راح ادخل بالموضوع على طول واستعرض الاسماء الى ذكرتها, اذا سمحت :

    1- طلال العيار : عضو تحوم حوله الكثير من الشبهات من شراء الاصوات الى استخدام نفوذة ايام الوزارة , وهذه النقاط تحرمه من المنصب اذا اساسا ما حرمته من التكثيل اليابى لكن ؟؟!!

    2- جاسم الخرافى: سخر نفوذه الدبلوماسى لتنمية الامبراطوريه الخرافيه وهذا يؤهله لمنصب رئيس غرفة التجاره وليس مجلس الأمه.

    3- احمد السعدون: شخصيه صداميه , ممكن انها تكون مطلوبه بالوقت الحالى لتثبيت المكتسبات الشعبيه التى تمت بانتخابات 2006 ولوقف طموح ونفوذ تيار الفساد الكويتى. لكن اذا تمت التهدئه من الحكومه ففى ذلك الوقت لا يصلح السعدون عندها يظهر المرشح الاخير وهو مشارى العنجرى وهو ما يعتبر الحل الوسط الذى يرضى جميع الاطراف ويتميز العنجرى بشخصيته الهادئه ورزانته وبعده عن الشبهات

  2. gulfnews كتب:

    السلام عليكم..
    أتفق معك يا شيخ بأن الاصلح لرآسة مجلس الامة هو النائب مشاري العنجري لعدة اسباب:

    1- مثل ما تفضلت شخص محبوب من النواب و الحكومة وسمو الامير.

    2- النائب بو عبدالعزيز مع احترامي له ولمكانته لكن الكبار مايحبونه.

    3- الخرافي راحت عليه الا اذا استخدم السلاح الفتاك $$$$$$$$.

  3. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز الشيخ علي جابر العلي أعارضك في بعض النقاط الواردة في المقال حيث أنك لم تتعرض الى المعايير المفروض أن توجد في شخص رئيس مجلس الامة وأهمها 1)التمسك بالدستود كمرجعية أولى في فض أي خلاف مع السلطة التنفيذية 2) أن يكون نائبا مخيرا ومستقلا لانائب مسيرا واستغلاليا يمشى مع المصالح الشخصية ويزور الحقائق حسب مصلحة أسياده كما هو حاصل مع الخرافي. 3) يجب أن يكون رئيس مجلس الامة المقبل قويا وأمينا فعندما يذهب الي اللقاء الاسبوعي مع سمو الامير ينقل له بكل شفافية ما يدور في الشارع لاأن يكون هذا اللقاء بروتوكوليا فقط للمجاملة وتحصيل حاصل. 4) شخص رئيس المجلس يجب أن يكون سندا وداعما لمؤسسات الدولة يعرف كيف يحافظ علي مبدأ دولة المؤسسات. 5) يجب أن يكون رئيس المجلس انسانا نصوحا يقدم النصح لرئيس السلطة التنفيذية ويكون عونا له وليس كما حصل في المجلس المنحل عندما شارك الخرافي بالتأمر مع بعض الاطراف للنيل من شخص رئيس الحكومة . 6) الكويت تحتاج الي رئيس مجلس أمة نظيف اليدين لديه رؤي مستقبلية ينظر الي الامام بالفعل والعمل لا أن يبحث عن مناقصات لشركاته كما هو الحاصل مع الرئيس الخرافي. لهذا أتوقع أن تكون الاسرة الحاكمة (وليس الحكومة) قد قرأت نتائج الانتخابات قراءة متعمقة وعرفت ماذا يريد الشارع الكويتي حتي لايأتي يوما لاتجد الاسرة الحاكمة صديقا مخلصا يخاف علي هذا البلد. ومن هذا الموقع نناشد سمو رئيس مجلس الوزراء المكلف الاتيان بوزراء أقوياء مؤهلين علميا وعمليا للمشاركة في ادارة بلدنا لديهم الحس الوطني, يعرفون أن المنصب الوزاري هو الذي يتشرف بهم وليس هم من يتشرف بالمنصب ,فكل وزير يضع استقالته في جيبه كل يوم يأتي الي الوزارة يعرف أنه متي مافشل استقال وريح الناس من مشاكله لاأن يأتي لنا موظفون كبار برتبة وزير للتنفيع والاستفادة علي حساب الشعب الكويتي الغلبان, يجب أن يكون الوزراء الذين سيختارهم رئيس الحكومة قدوة في البيئة الكويتية يتمتعون بالرؤي المستقبلبية لبلدنا الحبيبة الكويت يأتون ببرامج عمل طويلة المدى معقولة التنفيذ تتماشى مع متطلبات المسقبل واضعين مصالح البلد العليا فوق كل اعتبار. أخي العزيز الشيخ علي الجابر هذا الجزء البسيط من أمنيات وأحلام الشعب الكويتي لمواصفات رئيس مجلس الامة والوزراء الذين سيأتون لادارة شئون هذا البلد في المرحلة القادمة ولهذا يتوجب عليكم المشاركة في طرح أسماء مواطنين شرفاء ومخلصين ومؤهلين لشغل الوزارة الجديدة وذلك من مبدأ المشاركة في تحمل مسؤليات الحكم ,اعتقد أن سمو رئيس مجلس الوزراء سيأخذ منك ومن بعض أفراد الاسرة الحاكمة هذه الاسماء بكل اهتمام , أعتقد ياشيخ الرسالة وصلت وهذه اللحظة المفروض أن يكون لكم دور فاعل ومهم في المشاركة في أمور الحكم. وتقبلوا خالص التحية ,,,

  4. الكويتي الحر كتب:

    ولثاني مرة اتفق معاك اخوي بو سالم ..

    العنجري .. العنجري .. العنجري

  5. شكرا للموطن الشيخ علي جابر العلي علي المقاله

    الا يوجد من الخمسين نائب كفؤا لرئاسة المجلس

    الفريق البرتقالي يقول الخرافي مصدر التأزيم

    والفريق الأزرق يقول السعدون مصدر التأزيم

    من المفروض وبرأي المتواضع يجب علي الأعضاء إختيار شخص ثالث

    ملينا من مصالح الخرافي وملينا من شد السعدون

    ضاعت مصالح الكويتين بالمجلس السابق والسبب عنادهم

  6. ana كتب:

    انا وحدة من الناس الي اتفق معاك لا زم يكون في واحد ثالث لأن السعدون كان رئيس مجلس الامة لمدة و ما سوى شي غير الشد و المشاكل و احنا موناقصين و ملينا بصراحة اما بالنسبة لجاسم الخرافي نفس الشي صارله فترة فالانسب شخص ثالث العنجري زين بس ما ينفع حق الرئاسة معناته الحل الاخير اهو صالح الفضالة اتوقع راح يكون الانسب .

  7. غير معروف كتب:

    لا يوجد هناك انسب من السعدون لرئاسة المجلس فالسعدون بقى وحيدا صامدا في مواجهة الفساد والمفسدين بالرغم من محاولة الاحباطات والضغوط ولا ننسى الاغراءات فكان السعدون الحصن المنيع الذي تهابه بؤر الفساد فمن يقول الان انه لا يصلح لرئاسة المجلس بعد الفشل الذري السابقع والكبير للرئيس

  8. غير معروف كتب:

    انا وحده اتمنا ان يتم اختيار رئيس المجلس قبل اختيار رئيس الوزراء لأن في ذالك يكون قد اوصل الشعب رسالته الي الأمير وتصبح الرؤيه واضحه لسموه وبصراحه مثل السعدون نحتاج اربعه او خمسه لأن هذا حكم ومستقبل اجيال وهيبة بلد ماتتحمل المجاملات والليونه خلونه نحس بهيبت القانون شوفوا ياجماعه اوربا شلون الفرد عايش في ظل القانون بسنا من نظام النعامه نشوف القانون ولد فلان يلعب بالبلد من فيلكا الي الصبيه الي الواجهه البحريه رايح راد بالمناقصات يا طاق وزير ياطاق محافظ اي بلد يصير فيها هالخمقه نبي رجل قوي بس كافي امثال الخرافي والمتراخين والمنافقين الزبده قانون ورجال ضعاف مايصير مايصيراخذو علي سبيل المثال 0مجلس الوزراء السابق اقراغلاق المحلات في المناطق السكنيه هل يعقل ان عضو في البلدي بأمرشفوي منه يفتح المحلات الي اليوم شنو هالبلد ؟000ام ساره000

  9. بو غانم كتب:

    السلام عليكم ،،
    الأنسب للرئاسة هو الأنسب لأغلبية الأعضاء الذين سيصوتون له ، و مقياس الإختيار هو تأثير المرشح على الأعضاء و مدى قدرته على تلبية مطالبهم . فهل هذه المطالب هي للصالح العام أم لصالح خاص ( مصالح توجه معين ) ، فعندما يكون هناك مرشحين للرئاسة ( دون تزكية ) ، كان تقييم توجه الأعضاء واضح أكثر ، هل توجههم للإصلاح و منفعة الكويت أو تسيير أمور و تسهيل الحصول على مطالب معينة بالمقابل . أعتقد بأن الكويتيين لديهم من الوعي الكافي لإدراك ذلك و معرفة من يساوم و من يعمل للديرة و أهلها ….
    و الله الموفق …

  10. تحباتي للجميع
    اعتقد ان الأنسب لهذه المرحله هو” السعدون” لعدة اسباب منها : كان له دور كبير في مشروع الدوائر بالاضافه اننا نحتاج لشخص قوي الشخصيه ويضع مصلحة الكويت والكويتيين فوق كل اعتبار.وعموما الكويتين من طبعهم الوفاء فبتالي كاعتراف منا بموقفه البارز من الدوائر لابدم من اعطائه الفرصه لقيادة المجلس وللاصلاح.أنا ككويتيه يؤلمني انني لا استطيع الحصول على حقي الا من خلال الواسط واحتمال كبير ايضا ان لا أحصل على هذا الحق.أنا مؤمنه ان ضياع أي بلد يبدأ من ضياع حقوق أهله.دعونا لا تخيب آمال الشباب الكويتي اللذين انتفضوا عن بكرة أبيهم لأحقاق الحق. فلنؤيد اعطاء الرئاسه للسعدون ثم نحاسبه اذا قصر.

  11. مواطن عادي كتب:

    السلام عليكم
    كلامك يا شيخ صحيح واتفق مع تعليق جميع الاخوه باستثناء الاخ ana والذى رشح صالح الفضالة
    المجلس هذا مجلس قوى نسبيا ويحتاج الى رئيس يستطيع ان يتعامل مع اعضاءه على اختلاف توجهاتهم ، ابو عبدالمحسن متساهل الى ابعد حد ولن نقول ضعيف صحيح انه ادار اغلب وقت المجلس لحسابه الخاص مثل زياراته الى روساء الدول التى يزورها مع اعضاء اخرين تحت مسميات كثيره لسبب الزياره ولكن كان يطبح واخوه ناصر ياكل بمعنى اصح كان يسنتر وناصر يشوت والهدف لا يخفى على احد ويصب يمصلحه امبراطوريه الخرافى التجاريه وكان يتساهل كثير حتى لا يخرج عليه احد من الاعضاء وينشر غسيله , ابو عبدالعزيز حاد الى ابعد حد ولكونه ملم الى ابعد حد ايضا بقانون المجلس ولائحته الداخليه وحافظ جميع بنودها عن ظهر قلب سوف يستقل خبرته بالرئاسه لتصفية حسابات بينه وزملاءه الاعضاء وسوف يطبق قاعده ( ان لم تكن معى فانت ضدى )
    طلال العيار يفتغر للخبره لرئاسه صحيح انه كان نائب للرئيس ولكنه لا يهش ولا ينش بالاضافه الى وجود شبهات عليه بشراء الاصوات ورشاوى اداريه بصيقه خدمات ولن يستطيع الصمود امام الاعضاء المخضرمين ولن يتمكن من اداره الجلسات كما يديرها غيره من الروساء
    اما رئاسة الفضالة للمجلس غير منطقيه لكون النائب الفضالة لا يتمتع بموصفات الرئيس بتاتا
    لاسباب ورد بعضها فى تعليقك وتعليق الاخوه بالاضافه الى كونه انبطاحى لاحمد السعدون
    ناهيك عن توجهه السياسى وخصوصا بما يخص المواطنه وتقسمهم الى فئات من ابناء السور ومن خارج السور ويعتبراسرته من الاسر العشره الاوائل التى سكنت الكويت بمعنى اخر ( نرجسى مصتنع ) وسوف يكون اضحوكه للنواب المخضرمين وسوف تتحول الجلسات الى هرج ومرج
    وخصوصا من النواب القبلين لانه سوف يعاملهم بنرجسيه عائليه 0
    واختم كلامى يتايد كلامك يا شيخ بانسب واحد هو النائب العنجرى
    مع ان ادارته للجلسات لن تكون قويه الى حد مأ وخصوصا للمجلس الحالى ولكن التعويض بشخصه الهادى والمحترم من قبل الجميع من زملاءه الاعضاء والاسره 0
    وهو افضل شخص للرئاسة من بين الاسماء المرشحه مع اننى اتوقع انه لن يتقدم لترشيح نفسه بسبب رغبته بالابتعاد عن عوار الراس وخصوصا فى هذا المجلس 0

    واتواقع ان تتكرر مشكلة الرئاسه كالمجلس السابق بين السعدون والخرافى ولن يكون الفارق صوت واحد كما حصل حينها
    ولكن اتوقع فى هذا المجلس سوف يكون الفرق بينهم 5 اصوات لصالح السعدون ان لم يكن اكثر

  12. مواطن كويتي كتب:

    بوسالم
    موضوع شيق وتحليل منطقي لا يسعني الا أن أتفق معك .
    والكويت تستاهل

  13. سامي السامي كتب:

    أعتقد والله أعلم بأن خير من يقود المجلس خلال الفترة القادمة هو النائب والمناضل السياسي والزعيم الوطني ( عبدالله راعي الفحماء ) بشرط أن يكون ساعده الأيمن الذي يتولى منصب نائب رئيس المجلس هو النائب الفاضل المعطاء صاحب الأيادي البيضاء ( خلف دميثير العنزي )

  14. حمود كتب:

    السلام عليكم و رحمة اللة و براكاتة الشيخ العزيز علي جابر العلي الصباح المحترم تحية طيبة و بعد,,,,,

    أحمد السعدون: إنسان صدامي و معارض لمجرد المعارضة و لا ننسا موقفة مع الامير الوالد الشيخ سعد العبداللة الصباح

    جاسم الخرافي: إنسان لا تهمة إلا مصلحتة الشخصية و إنسان غير قيادي لا يصلح لرئاسة المجلس

    مشارى العنجري يستاهل الرئاسة إنسان لا تحوم علية شبهات مالية أو سياسة نرجو من النواب الكرام التصويت لة لتدور عجلة الإصلاح و يتوقف 1) الشد و الجذب و التازيم مع الحكومة
    2) أن يتوقف الخنوع للحكومة و التبصيم… الحكومة تحتاج نواب تهمهم مصلحة البلد و ليس مصلحة حساباتهم المصرفية

  15. بنت العوازم كتب:

    أنا أعتقد ان منصب حساس كمنصب رئاسة المجلس يجب أن يتمتع شاغله بقوة الشخصية والأستقلالية ومع أحترامي للاخ العنجري ولكن شخصيته لا توحي بالصرامة ومن المممكن التأثير عليه ليتم التحكم بمواقفه .. أعتقد ان أحمد السعدون هو الأنسب بحكم شخصيته القوية وتمسكه بالأجراءات الدستورية.. كما ان أغلب الأوساط الشعبية تتحرك حاليا للضغط على النواب للتصويت لأحمد السعدون .. وأعتقد بالغالب أن كرسي الرئاسة سيكون بالنهاية لشخص غير (( جاسم الخرافي )) الذي فقد مصداقيته وأصبح ند للشعب الكويتي بمواقفه ..كما أن أستغلاله لمنصب رئيس مجلس الامه لتمرير مناقصات لصالح أمبراطورية الخرافي المالية لم يعد سر يخفى على أحد .. << اللي يقول ناقصتهم فلوس حمدلله والشكر …..وأنا شخصيا أتوقع لأحمد السعدون بالفوز بالمعركة الرئاسية

  16. أنس يوسف كتب:

    مساك الله بالخير بوسالم … من طول الغيبات جاب الغنايم ومقالتك خير غنيمة تحليل منطقي ويشخص الواقع والمرحلة الحرجة التي تمر بها الكويت.

    جاسم الخرافي أصبح ورقة خاسرة شعبياً ولا يصلح على الاطلاق للرئاسة نحن نريد رئيس شعبي ليخلق نوع من التوازن في حبيبتنا الكويت نريد شخص يمثل الأمة لا يمثل الحكومة نريد شخص نزيه وليس له مآرب أخرى نريد شخص لا يقوم باستدعاء قوات الشغب لفض الجموع الشعبية.

    أما ما يخص النائب النخضرم بوعبدالعزيز “أحمد السعدون” … فهو أيضا لا يصلح لهذه المرحلة فنحن نريد أن نبني الكويت لا أن تتوقف عجلة التنمية بسبب الخلاف الأزلي بين السعدون والأسرة “الحكومة”.

    وعليه أوافقك الرأي بأن السيد ظ مشاري العنجري هو الحل الأنجع لمنصب رئيس مجلس الأمة فهو شخص نظيف ولم يتلوث بالمال السياسي ومواقفه مشهوده وشخص يزن الأمور في ميزانها الصحيح لكن نريده أن يتقدم خطوة إلى الأمام ويعلن ترشيحه لرئاسة المجلس وسيجد جميع المخلصين في صفه.

    الله يحفظج يا كويت ويديم عليج نعمة الأمن والأمان اللهم آمين … ماهي للبيع الكويت …

    والسلام

  17. السلام عليكم مشكوور ياشيخ علي فتح موضووع الرئاسة انا عندي سؤال وااااحد بس جاسم الخرافي واخووه ناصر الخرافي ماشبعووا من فلووس الكويت والله حراااام محد يوقفهم عند حدهم حراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام احنا مانحسد احد انه غني لا لان هذا رزق من الله سبحانه وتعالي والله خلق الناس درجات بكل شي ولكن نريد من سموو الامير والحكوومة النظر لذوي الدخل المحدووووود والفقراء الكويتيين والمديونيين الكوييتين وليس النظر علي امبراطورية الخرافي كيف تزيد بنظره اعجااااااب اوقفووا الفساد اذا رئيس مجلس الامة يمرر المناقصات لشركاته تحت اعين الحكوومة ومحد يحاسبه وين ااصلاح اتمني الخرافي ماينجح برئاسة المجلس واتمني اي احد غيره لان شخصياه ضعيفة واسلوبه الحواري بالمجلس ضعيف وشكرا

  18. canavaro كتب:

    أنا أضم صوتي للاخ سامي السامي وأطالب أن يقوم وفد شعبي بالذهاب الى ( عبدالله راعي الفحماء ) و يترجونه انه يقبل الرئاسة.
    اليوم مسيرة كبيرة على الخليج نهتف باسم ( عبدالله راعي الفحماء )

  19. بوعلى كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته والصلاه والسلام علي سيدنا محمد وعلي أله وصحبه أجمعين ومن والاهم بأحسان الي يوم الدين
    في البدايه جزاكم الله خير علي هذا النقاش الهادف اذا اردنا ان نتناقش علي اساس علمي فلابد ان نحكم علي الموضوع مواقف كل الاسماء المطروحه النائب(جاسم الخرافى)لن ازيد علي ما كتب عنه اذا فهو لن يصلح اذا ما اردنا الاصلاح بكل ما تحمله الكلمه من معني فهو ولسمحلي بوعبدالمحسن متراخي فى القضايا الحساسه بحجه الحكمه وباله واسع فهذه حجه مطاطيه فالكل رأي اذا تكلموا اعضاء التكتل الشعبى او الاسلاميين كما يحلوا للبعض تسميتهم فالامعاض واضح علي وجهه ولن ازيد .
    (صالح الفضاله)يري نفسه الاصيل وغيره دخيل علي مجتمعنا يعني من الاخر مايصلح من قلب.
    (مشاري العنجري)والنعم بوفيصل ولكن الرجل قال كلمته بصراحه انا بصوت للسعدون وانا احترم هالانسان وأحترم رأيه.
    (أحمد السعدون)اتفق مع من قال ان بوعبدالعزيز شخصيه صداميه معارض ولكنه ليس معارض لمجرد المعارضه علي اقل تقدير حسب وجهه نظري البسيطه ولكن يا اخوان فكروا فى مكتسباتنا كشعب وليس كمجموعه تجار عليهم بالعافيه والله يرزقهم اكثر ان شاء الله ولكن الشعب قال كلمته فى صناديق الاقتراع والرساله وصلت للحكومه السعدون افضل من يدير المجلس فى الفتره الحاليه فهناك اولويات كالدوائر مثلا علي فكره هناك من يدغدغ الشعب بكلمه نبيها واحده وهذا مستحيل فهذا يحتاج الي تنقيح الدستور وهذا لن بحدث الان علي الاقل وبعدين الشعب الكويتي شعب أصيل فى كل المحن التي واجهت البلد يلتف تلقائيا حول قادته علي طول فلا وجود للكويت من غيرال الصباح ولا كويت من غير شعب .
    الكل يريد ان ينعم بالمساواه لاسيما فى ظل البحبوحه الاقتصاديه والفائض المالى الله يزيده .
    اخيرا شكرا لهذه الساحه الحره للتعبير عن الرأي وأن أصبنا من خلال هذا الطرح فمن الله سبحانه وأن أخطئت فمني ومن الشيطان وجزاكم الله خير وشكرا.

  20. ابو علي كتب:

    انا شخصيا مو مقتنع في العنجري

    لأنه يوم كان وزير العدل

    كان يعمل ضد مصالح المواطن البسيط

    ومنحاز لمصالح الرأسمالين

    وخاصة في قوانين الأيجار ات
    لأنه يملك عمارات
    فصل قوانين تخدم المالك ضد المستأجر

  21. عابر كتب:

    الرئاسة يستاهلها السعدون

    لانه في سابق عهده متمكن من ضبط الامور وكان كل حرف يقال في المجلس له جزء كبير من انتباه الرئاسه لما يقال
    اما الخرافي في عهده السابق كان غير حازم و متراخي بعض الامور مثال على ذلك المشاده بين فيصل المسلم ونائب سابق لم يكن للرئاسة دور حازم للضبط

  22. MUCV كتب:

    السلام عليكم يا اخوان

    باختصار اليوم الخميس و ليس هناك الا اثنين اعلنوا ترشيحهم لرآسة المجلس السعدون و الخرافي

    العنجري و الفضالة خارج الحسبة لحد الآن

    في ظل هالظروف فخياري الوحيد هو السعدون

    و الشكر لك يا بو سالم و للاخوة المشاركين

  23. بو وليد كتب:

    السلام عليكم … ماذا عن الوزراء ياشيخ لم تبدى برأيك بمن هو الأصلح لهذه المرحلة؟

  24. السيد كتب:

    أنا أطرح اسم النائب عدنان عبد الصمد ، ولماذا لا ؟ ، فهو صاحب خبرة طويلة ومواقفه مشهود لها البطولية والوطنية ، فهل ننسى يوم كان أحد النوادر من النواب من يقف بوجه صدام حسين ومطالباته التي لا تنتهي من الكويت إبان غزوه على ايران يوم كان صدام امبراطور الخليج والعرب أجمع ، ومواقفه الوطنية كذلك مشهود لها .
    تقولون : لم يرشح نفسه ، أقول : لعل عقدة شيعيته تقف حائل مع الأكثرية التي ستكون هنا سنية حتى الليبرالية منها ، وأنا أطرح اسمه للتداول لعل النقاش يفتح الباب في المستقبل له كما عينت الهند ذات الأكثرية السيخية رئيسا مسلما لها .
    أرجو ذلك ..

  25. بهبهاني كتب:

    السلام اظن ان خيار السيد عبدالله راعي الفحماء سيناقش في مجلس 2020والمهم ان الخيار الوحيد المطروح امامنا كشعب واعي هو السعدون وغيره وهو واحد فقدراته ضئيله ولا يستحق ان يترأس ممثلو الشعب وان ترأس هذا المجلس (الاصلاحي كما اعتبروه)فعليه السلام وعليكم السلام ومع السلامه.

  26. سياسي-محترف كتب:

    السلام عليكم
    انا لي نقطه نظام يا شيخ على ترشيحك للنائب طلال العيار فهو معروف بانه عضو خدمات
    وانت تعرف ماذا يعني عضو الخدمات وما فائده كل كلامنا ومناقشاتنا اذا كنا نريد عضو خدمات ان يقود مجلس الامه واي مجلس يكون فيه الرئيس تابع للحكومه فطلال سيكون شبيه الخرافي
    اما الكلام بان طلال يمثل المناطق الخارجيه غير صحيح .
    وانا قبلي ولا اؤيد اعطاء طلال العيار الرئاسه وارى بانه رغم ان احمد السعدون شخصيه تصادميه الا انه الانسب لهذي المرحله ويقول المثل لا تبوق لاتخاف ويكفي السعدون بانه حصل على رقم مشرف وينطلق من كتله التكتل الشعبي اللتي كانت لها مواقف مشرفه بالبرلمان وانا اظن بان كتله التكتل الشعبي ستكون حزبا بالفتره القادمه وسيحظى يدعم شعبي هائل لان اعضائه اقوياء بالحجه والمواقف ويكفي ان ارقامهم بدوائرهم كانت الاولى .

  27. صريح كتب:

    أعتقد أن الرجل المناسب للرئاسة هو من سيختاره النواب الأفاضل الذين أوصلهم الشعب الكويتي للبرلمان بشرط أن ترفع يدها الحكومة عن التدخل في التصويت على الرئاسة

  28. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم شيخ علي
    لأول مره ياشيخ أختلف معاك مليون درجه ؟؟
    شنو طلال العيار رئيس مجلس الامه ؟؟؟
    حرااااااام عليك ياشيخ
    هو الحين عند نفسه شيخ الجهراء – وما أستبعد يطلق على نفسه هل اللقب –
    أو أسد الجهراء – مع الاعتذار لأسد حولي-
    صحيح انه هادىء ومن عائله محترمه -من خوال الشيخ صباح- لكن جذي ومو خالصين وتبونه رئيس ؟؟ هو يوم صار وزير الشؤون وقبلها وزير الكهرباء والماء مابقى أحد من مفاتيحه الانتخابيه ماحطهم مدراء على طول مع ان شهاداتهم الطيب فيهم معاه ثانويه… أما شراء الاصوات فحدث ولاحرج أشكره عينك عينك …..بالاضافه الى ان جميع من يسكن فى الجهراء يتعاطف مع البدون الا هو لأن نظرته لهم دونيه وانهم مو كفو …لا ياشيخ علي والله أنا عندي راعي الفحماء ولا طلال العيار.
    ………………………………………………………………………………………..
    اما الخرافي فسالفته سالفه … أغني عائله فى الكويت ومن الخمسين الاوائل على العالم ومو ملحقين مشاريع داخل وخارج الكويت وخير ونعمه -الله يهنيهم – بس خلاص … لازم هل الكرسي؟
    الشيوخ يقولون متروسه عينه ومايبى شىء ؟؟ مقوله غلط ميه فى الميه .. لان الفقير بسهوله تقص عليه مو متعود على النعمه مثل عواد برد لكــــن الغنى مايترس عينه الا التراب .
    ………………………………………………………………………………………….
    السعدون صحيح انه مصدر تأزييم لكن بصراحه هيك حكومه يبيلها هيك رئيس …
    ………………………………………………………………………………………….
    بس للأمانه نتائج هذه الانتخابات غير متوقعه اطلاقا من كثر ماسمعنا من مصادر موثوقه من رش للحكومه للاموال والشنط اللى وصلت الى البيوت للموالين للحكومه ولكــــــــــــــــــــــــــــــن
    الشارع الكويتى أعطى صوته للمعارضه بشكل غير مسبوق … وسقط الفهد بجداره عندما أعطى تطمينات للقياده بأن الامور تحت السيطره والمعارضه ساقطه ساقطه … هاردلك يالفهد وماتستاهل لكن انت اللى جبت ده كله لنفسك … ومثل مايقولون ( يمكنك الكذب بعض الوقت ولكن لايمكنك الكذب طول الوقت )
    حتى لو فاز الخرافى بالرئاسه ماراح يلعب على كيفه لان النواب هل المره غير شكل ولان الشباب والناس قاعدين يراقبون كل شىء وكل حركه يسويها … وعاشت الكويت

  29. ماجد كتب:

    بالروح بالدم نفديك يا راعي الفحماء ……
    يا جماعة أطرحوا أسماء لها وزنها لرئاسة مجلس الأمة وبلا غشمرة …
    أنا أعتقد الفضالة أفضل من الخرافي و السعدون
    و شكرا

  30. عبداللة راعي الفحماء كتب:

    بناء على ما ورد على لسانكم جميعا قررت ترشيح نفسي لمنصب الرئاسه ولكن بشرط تعيين غانم الميع نائب لي
    وتعظيم سلام للكل كما قالها أخي غانم

  31. الحبيب الشيخ علي جابر العلي المحترم
    بعد التحيه و السلام ,,,,,,,,
    الطرح من يكون رئيسا للمجلس باعتقادي اهل الكويت صوتوا لمن يريدونه رئيس هو السعدون باكتساح و سقوط اغلب اعضاء الموالاه الحكوميه . حتى السيد القلاف لما قال بصوت للخرافي للرئاسه اسقطوه اهل رميثيه مع خورشيد وهذا مثال من امثله عديده في دوائر اخرى برغبه غالبيه الشعب للتغيير.
    و لنتسأل لمن ستصوت الحكومه للرئاسه ؟؟؟؟ من المؤكد للخرافي بالاغلبيه لاعضاء الحكومه اذا ما طبنا و لا غدا شرنا و حل المجلس السابق ما منه فايده.
    باعتقادي الواجب احترام اراده الشعب و ان لا تتدخل الحكومه في التصويت لكي تبتعد عن التازيم و ان تدع ممثلين الشعب وحدهم يقومون باختيار رئيسهم اسوه باحترام الشعب لاراده سمو الامير باختيار رئيس الحكومه دون تدخل من الشعب لتصبح المعادله متوازنه بين السلطتين وتفعيلا للماده السادسه من الدستور بان الامه مصدر السلطات جميعا .
    باختصار الناس متضايقه من اسلوب اداره البلد و اصبح خيرها لغيرها مثل عين عذاري و كان من الاجدى الاهتمام بالمواطنين اولا و بسرعه و هناك اشياء كثيره تسعد المواطنين فتح الباب منحه اميريه و بعدين :
    1- بناء مستشفيات جديده و متقدمه (مو تدورون محسنين حق الترميم هذا مو اسلوب عمل )
    2- بناء مطار دولي متقدم لانه هذا المطار بوابه الكويت (مو نبني لغيرنا و حنا مطارنا حلي و مرقع)
    3- بناء مرافق سياحيه للموطنين و الزوار (مو ننفع شله الربع و الباقي طاف)
    4-بناء محطات تحليه للمياه و كهرباء (مو نعطي بره فلوس لبناء محطات و الشعب ماعنده ماي هذا مو حجي)
    5- توسعه الخطوط السريعه و بناء الجسور المعلقه لفك ازمه الزحام المروري (مو تحطون ضرايب على الاوادم و حنا كلنا نفرين)
    6- انشاء سكك قطارات كهرومغناطيسيه ذات طابع سياحي مميز تربط وسط البلد بالاماكن الوزراريه و السياحيه و السكنيه .
    7- توفير الاراضي للسكن و باسعار رمزيه
    8- الخصخصه انا ضدها في طرحها الحالي لان النتيجه راح تعيين الشركات عماله رخيصه حتى تحقق اعلى ربح في ميزانيتها وهذا قاعد انشوفه لما تستلم شركه اعمال حكوميه
    9- وضع تسهيلات للحصول على قروض سكنيه و هذا حق لكل مواطن يعمل و مستمر في عمله متى ما طلب نعطيه و لمره واحده في عمره بعد سن 25 (لان المرأه توقف العداد عند هذا الرقم و مايزيد عمرها ) مو حاطين شروط جنه طراروه يعني المال مال الشعب و الشعب له كرامه بعد و هذا مو منه و لا فضل هذا قرض و يسدده الشخص المقترض بضمان الارض و الراتب .
    اقول جني حطيت خطه خمسيه للبلد,,,,,,,وانا اتخيل المشاريع يا بوسالم لاني اتمنى تصير و تصير صح يعني مو نشتري قطار و يطلع عربانه ام احصان و لا مطار و يطلع محكر حمام و لا مستشفى يطلع اسطبل و لامحطه تقطير مياه تطلع جوله (طباخ) فوقها جدر ماي بحر و لا جسور تطلع حبال مربطه و خشبتين بسنا من هذي المشاريع المقلوبه …. على طاري المقلوبه الله يشافي الربعي صاحب المثلث المقلوب …………….. بس تره هذا الراي هو فشه خلق لانك يا شيخ علي بالبنان( عند الغطيطه) و حنا انترست حلوجنا و مخابينا رمل غبار البوارح (يا حلو غبارنا )……. و سلام يا صاحبي و سامحونا على الاطاله 0000000000000 🙂

  32. مواطن عادي كتب:

    عبداللة راعي الفحماء يقول:

    09/07/2006 في الساعة 13:50
    بناء على ما ورد على لسانكم جميعا قررت ترشيح نفسي لمنصب الرئاسه ولكن بشرط تعيين غانم الميع نائب لي
    وتعظيم سلام للكل كما قالها أخي غانم
    —————————————————————————————
    لا اقترح ان يكون النائب وليد العصيمى لك ( علشان انت تقول بسم الله نفتتح دور انعقاد الجلسه وهو يقول بسم الله نغلق دور الانعقاد والى الانتخابات فى 2010 )
    وعلشان يحول ساحه الحريه عند مجلس الامه الى سوق الاحد بدل سوقه ( سوق الجمعه )

  33. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ على جابر العلى المحترم ,,
    نحن نحترم أراء الاخوة في اختيار رئيس السلطة التشريعية ذاك المنصب الذي يعتبر صمام الامان فى الدستور الكويتى وممثلنا أمام أبو السلطات (صاحب السمو) وبعد تحليلى لتعليقات المنتدى أري أن بعضها غير مهتم بهذا المنصب لسبب بسيط أن حكومتنا ارادت ذلك وحصلت عليه مع الاسف الشديد, لهذا أبارك للشعب الكويتى حكومة تصريف الاعمال الخدمية التى تشابه اللجان التى تتشكل في القطاع النفطى المسكين لجان نعم نعم صح صح طال عمرك (لماذا؟) لانعرف لماذا لايكون لدينا حكومة انقاذ وطنى تشكل من كفاءات اقتصادية واجتماعية وسياسية؟ لماذا حتى تاريخه وحكوماتنا تشكل عن طريق الدواوين معاييرها الولاء للاسرة الحاكمة فقط ومن يتحالف معهم , لهذا يعنى جاسم الخرافي وغيره معذورين عندما يكذبون علي الشعب ويدعون الوطنية ورفع راية الاصلاح ويدعون أنهم لم يستدعوا القوات الخاصة لطرد الشعب من بيت الشعب وهو أيضا معذور لان في زمن رئاسته لمجلس الامة قلب المجلس من سلطة تشريعية الى ادارة من ادارات الامانة العامة لمجلس الوزراء, لهذا ياشيخ أقولك للمرة الالف البلد خربانة والاصلاح والتنمية فى بلدنا الكويت مثل عشم ابليس بالجنة يعنى بعد تشكيل هذه الحكومة يبقى أبلنى اذا شاف الشعب الكويتى اصلاح أو تنمية أو حتى تجديد وتغيير فى التفكير الحكومي المريض نفسيا,, شكرا ياشيخ على هذا المتنفس الذى تتيحه لنا ,,,

  34. بهبهاني كتب:

    وطال مخاض رئاسه المجلس وانتهى بشعبيه ساحقه للسعدون وفوز للخرافي ولكن من آمن بالديمقراطية مؤكدا يقتنع بهذه النتيجة المره فالسياسه فن التحالفات حتى لو كانت على المصالح العامه والله يجعل العواقب سالمه من بعض كراسي المجلس عفوا نواب المجلس.
    ملاحظه: قد تردد في انحاء المعموره المظاهرات والمناشدات المؤيده للمخضرم الفطحل عبد الله راعي الفحماء(مو مثل ما يقولها الخرافي الفحمه)فندعوكم للمظاهره في ساحة الاراده لكي نستحدث منصب رئاسيا ليشغله هذا الرجل المعطاء تكريما له لدوره في رسم الإبتسامه والبهجه على وجه المواطنين.

  35. khalid30kh كتب:

    اه يا رااسى المشكله ياجماعه اذا كان الراااسسسس حتى البندول ما ينفع الله يعييين

  36. غير معروف كتب:

    يابوسالم يابوسالم شصاير شنو هالفوضي ليش جذي يصيرفي الكويت شنو معني 3موظفين بمكتب رئيس الوزرا ياخذون هبه من الحكومه كل واحد عشرة الاف دينار بأمر من الرئيس بأي حق والسجن فيه اشراف بسبب الدين المادي خذ عندك اسامي الموظفين الحاصلين على الهبه تهاني غلوم ووليد العميري ونايف ركيبي وين القسم امام الله والشعب بالمحافظه على مقدرات الدوله وين الأصلاح ياناس اه ياوطن 00000000000000اختك ام ساره

  37. بوعلي كتب:

    مخطئ من يظن ان صالح الفضالة بصام للسعدون
    النائب الفاضل صالح الفضالة من اشجع واشرف النواب والدليل اجماع النواب علية في جميع لجان التحقيق البرلمانية

  38. tips كتب:

    Hello, What a beautiful and awesome site. I adore what you’ve done with your setup and graphics. Thanks you so much.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s