الظلم شين

ظُلم مسئولي وزارة الكهرباء. قُدموا كقربان لأخطاء ارتكبها وزراء سابقين. تقرير لجنة التحقيق ناقص لا يظهر الحقيقة. مجلس الوزراء لن يصحح الأخطاء التي حدثت. الظلم يخفي الحقيقة و باستمراره سنظلم الكويت.
بكل بساطة ما حدث هذا الصيف هو ازدياد الحمل الكهربائي على الطاقة الإنتاجية. و من طبيعة مولدات الكهرباء أن تقطع نفسها من شبكة التوزيع عندما لا تقدر على تلبية الحمل المطلوب منها. هناك من يعلل عدم تلبية الحمل لنقص بالصيانة ولكن هذا غير صحيحا. حتى لو لم تتعطل بعض الوحدات عن العمل فلن تكون طاقة التوليد قادرة على تلبية الحمل.
مسئولي وزارة الكهرباء كانوا يعون جيدا العجز القادم. ففي عام 1997 قدموا إلى مجلس الوزراء توقعاتهم لزيادة الأحمال و من ثم حاجتهم إلى مولدات أضافية. مجلس الوزراء أحالهم إلى مجلس التخطيط. و أثناء جلسة ترأسها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد عندما كان رئيسا للوزراء، شن وزير التخطيط الدكتور علي الزميع هجوما على وزارة الكهرباء . اتهمهم بأنهم يبالغون باحتياجاتهم المستقبلية. و أصر على أن يكلف مكتب عالمي لدراسة حاجة الكويت المستقبلية للكهرباء. و جاء التقرير ليؤكد ما قدمته وزارة الكهرباء.
و بعد ذلك غيرت وزارة التخطيط موقفها و طالبت ببناء مولدات أضافية. ولكن للأسف الوزراء الذين تقلدوا مهمة وزارة الكهرباء بعد ذلك كانوا يؤخرون مشاريع المولدات الإضافية. فمنهم من كان لاهيا في اهتمامات عبثية. و منهم من كان يحاول أن يؤخر المشاريع حتى يتمكن المقربون منه الفوز بهذه المناقصات. ضاربين بعرض الحائط حاجة البلاد ألماسه لهذه الخدمة الحيوية.
و هذا يقودنا بأن اللجنة التي شكلها مجلس الوزراء خاطئة في استنتاجاتها. فاللجنة ألقت اللوم على مسئولي وزارة الكهرباء بأنهم لم يطالبوا بشدة. هذه وجهة نظر خاطئة. فالمسئولون كانوا يقدمون التقارير إلى كل وزير جديد يأتي للوزارة. و لم يبقى لهم دور إلا الترقيع و محاوله تحاشي العجز المتوقع. و نجحوا بتأخير العجز لبضع سنين.
و الخطأ الأكبر الذي وقعت به لجنة التحقيق، أنها لم تستدعي الوزراء السابقين لتستفسر عن دورهم بعدم التعجل بهذه المشاريع بل و تأخيرها. علما بان التقارير التي قدمت للجنة كانت تتحدث عن مراسلات قام بها الوزراء المختلفين. لا أتصور بأن اللجنة لم تستدعي الوزراء السابقين عن جهل بل عن قصد. فلو استدعتهم لظهر التقصير من قبل الوزراء السابقين. و من ثم على اللجنة أن تقترح قيودا وضوابط على قدرة الوزراء بتأخير المشاريع التي تقدمها الإدارة الحكومية.
هذا أمر لن يوافق عليه الوزراء. فالقيود لو وضعت لحدت من قدرتهم على محاباة الحلفاء و الأقرباء بالمشاريع الحكومية. فلذلك لم يكن هناك بدا من إلقاء اللوم على إدارة وزارة الكهرباء. و هذا ما نراه حاليا. فوزير الطاقة الحالي أتى بخبير من الصين ليعلمنا كيف نخطط و نشغل طاقات توليد الكهرباء. علما بأن وضع الكهرباء بالصين بائس و هم بدورهم يستعينون بالخبراء الغربيين. طبعا إلا إذا أدخلنا بالمعادلة الصداقات الشخصية.
و ألأدهى من ذلك إن الحكومة لا تعمل بشكل جدي على تحاشي المشكلة للصيف القادم. كل ما نسمعه من الوزراء هو وعود. وعود لا تمت بواقع الحال بشيء.
الواجب هو أن يشكل مجلس الأمة لجنة تحقيق بهذا الأمر. و على اللجنة أن تستدعي الوزراء السابقين. و تطالب بمعاقبة المقصرين إن كانوا وزراء أم إداريين.
و من ثم ليعدل قانون محاكمة الوزراء ليشمل المسؤولية التقصيرية للوزراء. فالوزير الذي يهمل احتياجات وزارته يجب بأقل الأحوال أن يحرم من المعاش التقاعدي الذي يستلمه كوزير.
إن الظلم يخفي الحقيقة. والعمل الخاطئ ما يزال مستمرا. و بذلك نكون قد ظلمنا أنفسنا. علينا أن نواجه الأمور المرة، علينا أن نتحمل المسئولية بشكل موضوعي دون محاباة المقربين و الأصدقاء.

الكويت 26/10/2006

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

12 Responses to الظلم شين

  1. Ahmad كتب:

    Thank u v much Sheik Ali for raising a very important issue which affects every body who lives in our beloved country.

    I would like to mention the followings:

    -The committee which was appointed buy the counsel of ministers to investigate who was responsible for the crisis has no experience what’s
    So ever in handling such a case, also I believe that they don’t have a lot of experience in the electricity section, not mentioning that most of them are in there early thirties (WHO ARE THEY??).

    -Why the committee didn’t call Mr Ahmad Al Adsani (ex minister) and Mr Humoud Al Roqaba (ex minister) and Mr Abdula Almenayes(ex under secretary) and others who worked in the ministry of electricity b4 to ask them there opinion in the matter .

    – The Public need to know the truth .why don’t they make a Public Hearing in the Majlis and show us the proven Documents (in case they have the guts to accuse any ex minister or any other person who is responsible).

    -this is a very clear COVER UP case.

    -it’s a shame that the honest good hard working people always takes the fall for the ministers faults.

    FINALLY thank u again Sheik Ali, well done, I raise my hat to u Sir and all the conches voices in our beloved Kuwait.

  2. خالد عبدالعزيز كتب:

    أولا شكرا لعودتكم إلى قرائكم ، وثانيا لقد أصبتم كبد الحقيقة عند تحميلكم للوزراء السابقين الذين كانوا يعرفون بمدى المشكلة القادمة .
    حيث كانوا مع سبق الإصرار والترصد يقومون بتأخير المشاريع ليحوز بها المقربون . وإصرارهم على أن هذه المشاريع لا تحتمل التأخير الذي ينتج عن طرحها كمناقصة تتنافس عليها كافة الشركات . والله يستر علينا من صيف 2007 .
    ونظرا لأهمية الموضوع الذي طرحتموه فأنا شخصيا قمت بتجهيز مولد كهرباء في البيت
    لأن المشكلة لن تحل بتوجيه اللوم على الموظفين بالوزارة الذين يقع عليهم بعض لعدم إتخاذهم مواقف رجولية بالتصدي للوزراء السابقين ، بل بالعمل الجاد من قبل الوزير ليحل المشكلة قبل صيف 2007 .

  3. MUCV كتب:

    عدت و العود احمد يا بو سالم

    عيدك مبارك و مقالة رائعة و اقتراحات اروع, جيد ان توضع شروط على الوزراء تحدد لهم واجباتهم بوضوح و العقوبات أو الاجراءا ت الممكن اتخاذها ان أخلوا بواجباتهم

    و حلوة اقتراح حرمانهم من المعاش التقاعدي, الفلوس تعور

    و للأسف ان وكلاء الوزارة هم ساكتين و رضوا تنحط صورهم بالصفحة الأولى كمتهمين أمام الشعب و ولا واحد فيهم صرح أو دافع عن نفسه

    شي غريب

    شكرا مرة اخرى و ناطرين الجديد

  4. الدكتوره المطيريه كتب:

    السلام عليكم
    كل عام وانتم بخير جميعا
    من طول الغيبات جاب الغنايم … الحمدلله على سلامتك شيخ علي
    غنايمك شيخ هو رفع الظلم عن وكلاء الكهرباء …. بس ماأدري ياشيخ دفاعك عن منو بالضبط ؟
    برأيي المسؤوليه لازم يتحملها الوزير ومن ثم وكلاءه وليس الفراش أو حارس الوزاره … وأنا مع ماحصل بتجميد جميع الوكلاء بس بعدين السالفه خربت لما ردوا جمدوا ناس وخلواناس !!!
    بعدين بذمتك شيخ علي من اللي فيه أمه خير يستدعي أحمد الفهد ؟؟؟ شنو بايع عمره … باجر يسحبونه أمن الدوله من كشته … أو يشوتونه فى نادي القادسيه … وسلامتكم

  5. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز الشيخ على جابر العلى ,,,تحية وبعد,,عودة حميدة بأذن الله تعالى الى أخوانك مرتادي الموقع , وعدوتك هذه المرة الظاهر تحمل شئ من تقليب المواجع وتفتح صفحات قديمة على المواطن الكويتي الغلبان واسمح لى بهذه المداخلة التى نقصد بها توصيل رسائل للقيادة السياسية بأن أوضاع البلد التى ضحينا من أجله تسير من سيئة الى الاسواء, أخى العزيز مقالك هذا يعتبر دفاع عن قياديين غير مؤهلين وغير مخلصين لبلدهم والا كانوا قدموا استقالتهم من زمن بعيد لانهم لم يشبثوا بمطالبهم الحقيقة والتى يرون أن نجاحهم فى قيادة العمل هو بتحقيق مطالبهم باحضار هذه المعدات حتى يوفوا بالقسم عندما استلموا وظائفهم ولكن الذي حصل كل منهم استسلم لقوى الفساد والافساد فى بلدنا (وما أكثرها) تحت مبدأ ( القاضى راضى والعبد ليش…. ) يعنى هؤلاء الذين تدافع عنهم فشلوا فى الوصول الى أهدافهم اذن كان يتوجب عليهم تسليم الراية والمسؤلية الى الآخرين لعل وعسى , يا أخي يا أبو سالم القيادة السياسية فى بلدنا تعلم علم اليقين كيف كانت تدلار هذه المحطات أثناء فترة الغزو الغاشم (الموقع ادناه شاهد عيان) كانت هذه المحطات بأيادي نظيفة وأمينة جعلت قيادات حزب البعث تحترمهم وتحسب لهم ألف حساب و أثبتوا أنهم قيادات مؤهلة فنيا وسياسيا واجتماعيا ويستحقون أن يديروا هذه المحطات ومنحوا صفة الادارة الذاتية وما نجده الان فقط موظفين غلابة (روح روح تعال تعال ) هل كان الشباب الكويتى يضحى بكل شئ من أجل مجيئ قيادات ضعيفة لتستلم مكانه فقط لترسية المناقصة الفلانية على فلان (انظر الى مشكلة محطة الصبية وكيفية ترسية المناقصة على الشركة الكورية), لهذا فالمشكلة التى تتكلم عنها يا شيخ هى مشكلة التفكير الحكومى المريض(مرض سرطان الفلوس) الذى بان عليه مرض الشيخوخة وصار كل شئ فى بلدنا يدار مركزيا والله يستر من القادم المجهول لسبب بسيط وهو التشتت الحاصل الان فى أمور الخدمات الحكومية بعد أن تمكن المرض الخبيث منها وتحتاج لعملية جراحية اصلاحية وتجديد لعل وعسى أن يتغير هذا التفكير ويتطور وتنهض البلد حتى لو كانت بفيتامينات كويتية صرفة رأفة بالاجيال القادمة ,,,وشكرا يا شيخ على سعة الصدر وتقبل خالص التحية,,,,

  6. بسم الله الرحمن الرحيم

    اولا عيدك مبارك وتقبل الله طاعتك يا بو سالم

    تبدع كل مره وتتميز في كل طرح جديد …..مداخلتي يا بوسالم
    لماذا هذ السكوت من الوكلاء ولم ينطق احد بكلمه او با تصريح هل هذه حركه من قبل الوزير
    الجراح لأبعاد الأستجواب …..ولماذا السكوت من قبل الحكومه ؟؟؟؟ سمعت كثيرون في هذالصيف
    ياليت لو عندنا وزير ثاني نفس بدر الحميدي ليريح الأطفال والشيوخ والمرضى من حراره صيف الكويت ……هل القصد با ان الوزير الجراح والأخرون من قبله لم يكونو با المكان المناسب ؟؟؟؟؟
    اظع الوم على الوزراء السابقين والنواب كذلك الأنهم لم يهتمو بهذه المشكله الخطيره المسأله
    حساسه وارجو من النواب الجدد التعاون لأيجاد الحلول لهذه المصيييييييييييييييييييبه استغرب الماده موجوده والشركات موجوده لماذا هذ البخل والكسل .
    صيف 2007 وما أدراك صيف 2007 اجزم با أني سوف استأخدم ما كينه المزرعه للحصول على الكهرباء .

    ذكرني المقال باالوزيرالسابق العم المرحوم الشيخ جابر العلي الصباح طيبه الله ثراه
    الذي افرح اهالي الكويت عند توليه الوزاره با الكهرباء رحمك الله واسكنه الجنه واسأل الله ان يخلفنا با وزير مثله با شجاعته واجتهاده والخوف على اهل الكويت .

  7. بسم الله الرحمن الرحيم
    بمشاركتي الاولى هذه استغرب من وضع غريب بالبلاد وهو (السرقة) بالعلن والاغرب الى الان لم نر اي احد تم عقابه على فعلته الشينة..مثال:وزارة الكهرباء ومثل ما تفضلت عن الوزراء السابقين (هب الريح اللي يبوق ويجسم) هل اصبح منصب الوزير بالعرف الحكومي يعرف (بحضرة البواق الوزير فلان) لاحراز الرضى التام والا لن تصلح حال وزارته ؟ والا عند اختيار الشخص المطلوب لمنصب وزير مراعاة ان يكون غير أمين وعديم الوطنية؟ الدهى والامر ان السرقات انتشرت في البلاد بطريقة رهيبة من سرقة شبابيك وابواب بيوت قديمة ومهجورة الى سرقة سيارات متوقفة امام المنزل الى سرقة كيابل كهرباء حدائق عامة من عمالة بنغالية وعندما تم القبض عليهم وحبسهم اتى الكفيل واطلق سراحهم بواسطة.. بينما الحدائق لا تزال تشكو الظلام الدامس ..وبانتظار المناقصة القادمة !! والكيابل المسروقة تم بيعها في السكراب وحصلت نقودها !! السؤال الذي يطرح نفسه هل هذا المواطن الكفيل امن العقوبة فأساء الادب ؟ ام الوافد الذي لم يكن اديبا في الغربه ولم يحترم ولم يصون البلد التي لها الفضل في تربية اولاده في بلاده ؟ام الحاجة والعوز المالي وحجم العمالة السائبة الرهيب في كويتنا الحبيبة ؟ام الكفيل الدسم ذو الواسطة السوبر الذي تجرد من الانسانية وهمه الوحيد ان يقبض مقابل كفالة سارق مبلغ وقدره (؟؟) ضاربا بعرض الحائط بالوطنية وبشرع الله الحلال والحرام؟؟ ملاحظة:امثلة السرقات اعلاه تمت في مناطق الشويخ السكنية واليرموك والشامية.

  8. مواطن كويتي كتب:

    قرار مجلس الوزراء الأخير بالموافقه على صرف مبلغ 750 دينار لوكيل الوزارة ومبلغ 500 دينار للوكيل المساعد كزيادة على الراتب التقاعدي لمن يرغب من القياديين بالتقاعد قبل نهاية السنه الحاليه هو ثمن سكوت قياديي وزارة الكهرباء عن الرد على الأتهامات الموجهة لهم والمنشورة بالصحف اليوميه . أطعم الفم تستحي العين .
    وكل عام وأنت بخير يا بو سالم

  9. خالد بولولوه كتب:

    البلد للبيع وتاريخ انتهاء الصلاحية قريب والكل يشير للاخر بأصابع الاتهام والفقير المسكين يدفع الثمن هناك تجارب تنموية رائعة في عالمنا اليوم في دبي مثلا وأوروبا هناك هولند وأسيا سنغافورا نحن بحاج الى اصحاب قرار قيادين شجعان لا يهابون اصحاب المصالح والمرتشين سراق المال العام يا أخي العزيز لدينا فرصة الان أما ان نكون او علينا السلام والى قاع التاريخ التاريخ الدي يصنعه الرجال العضماء التاريخ الدي يبقى لنا ولاحفادنا والاجيال القادمة فنح في زمن السرقة الكبرى حيث الكل يساهم ويسرق بأسم المنح وأسقاط القروض والفواتير والاستيلاء على املاك الدولة فألى اين نحن داهبون وسامحوني على الاطالة وشكرا

  10. مواطن كويتي كتب:

    سعود الزيد الناصر وكيل وزارة الكهرباء والماء كان قد بلغ 65 سنه أثناء الخدمه ولكنه لجأ الى تعديل تاريخ ولادته حتى يتم التجديد له وكيلا لوزارة الكهرباء والماء وقد تم له ذلك وتم التجديد له من قبل مجلس الوزراء. وبالمناسبه هو شخص فني لا يحمل مؤهل جامعي تخصص هندسه .

  11. راكان كتب:

    ليعدل قانون محاكمة الوزراء ليشمل المسؤولية التقصيرية للوزراء…

    This is all you needed to say

    وماقل دل وزبدة الهرج شارة…

  12. ابو علي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    والحمد الله على سلامتكم يا شيخ

    كلامك صحيح فهذا ما سمعناه ايضا من العاملين في هذا المجال
    وخاصة عن الحمل الكهربائي وما سنواجهه في الصيف القادم
    ودور الوزير في التسبب في التأخير

    وعلى ما قيل منهم انه يوجد عضو مجلس امة شريك مع الوزير في المناقصات

    وان لجنة المناقصات المركزية رفضت هذا العضو لأستحواذه على عقد الصيانة منفردا

    وتلكأ الوزير بانتظار تفاقم المشكلة لتوجيه الأتهام للجنة المناقصات والأستعجال في الموافقة على عقود هذا العضو بأي ثمن

    ودمتم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s