أمنيات بعيد التحرير

في إحتفاﻻت يومي العيد الوطني و عيد التحرير ستقدم الكثير من العروض و الكرنفاﻻت البديعة. ولكنني أريد أكثر. أريد ان أرى استعراض لقيم أهل الكويت. قيم خطفت ابصار العالم. قيم شحذت همم الرجال فأصبحوا أبطال.

القائمين على إحتفاﻻت فبراير أناس جيدين. فالإستعراضات تتطور سنويا. يقدموا لنا استعراضات مسلية و حضارية. و ليس عندي أي إعتراض على عملهم. لكنني أريد أن أرى أبطال الكويت. أريد أن نسلط الاضواء على القيم التي دعتهم إلى تقديم هذه البطوﻻت و التضحيات. ﻻ أظن أن القائمين على هذه اﻻحتفاﻻت قد نسوا القيم و اﻻبطال الذين التزموا بها. إنما تنقصهم الصلاحيات السياسية و اﻻدارية لتقديم هذا العمل. و لذلك ﻻ يبقى لي إﻻ التمنيات لما أريد ان أراه في هذه اﻻيام العزيزة.

أتمنى أن أرى أبطال اللواء 35. أريد ان أرى فهد الحشاش الذي ﻻ يزال يعاني من أصابته بذلك اليوم المحموم. أريد ان أرى أحمد الوزان و علي الملا و طبعا مانع قناص (بدون) والذي ترك بيته و توجه الى أرض المعركة. رجال قاتلوا بما لديهم من أسلحة بالية قتاﻻ شرسا. دمروا الكثير من آليات فرق الحرس الجمهوري العراقي. الى درجة أن أسراهم العراقيين كانوا يسألونهم، هل كان معكم أمريكان؟ ﻻ و الله، كان معهم “كحيلان” قائدهم سالم مسعود. رجل تعبد ربه بصلاة الفجر و ذهب ليفيض غضبه على العداة المجرمين.

أتمنى أن أرى أبطال سلاح الجو الكويتي. ماجد أمين الذي دك بطائرته فرقتي “توكلنا” و “حمورابي” من الحرس الجمهوري. و أبطال قاعدة علي السالم الجوية. صقور أسقط كل منهم طائرتين من سلاح جو المعتدين. و خاصة علي الطاهر الذي تمكن من إسقاط ثلاث طائرات من خلال براعته القتالية. و معهم قائدهم الذي أرسلهم بوجه الغزاة، صابر السويدان. ذلك الجندي الذي لم يهرب من قاعدته و قبل بالأسر أسوة بجنده. جندي ألتزم بمهنيته.

أتمنى أن أرى أبطال معركة دسمان. و على رأسهم الشيخ راشد الحمود الذي هب مع أخيه الشهيد فهد اﻷحمد للدفاع عن أميرهم المغفور له سمو الشيخ جابر اﻷحمد. أستشهد فهد و أطال الله في عمر راشد. و الرجال الذين بقوا يقاتلون حتى باقي النهار عن دسمان. منهم الشيخ عبدالله مبارك عبدالله اﻻحمد و الشيخ عبدالله نواف اﻻحمد. و رئيسهم الشيخ أحمد خالد الحمد. الذي بقى بالقصر حتى أن أسره العراقيون. رجل ﻻ يهاب اﻻعداء و أﻷسر. فلقد أسره الإسرائيليون عندما كلفه أميره المغفور له الشيخ صباح السالم بالدفاع عن العروبة في السبعينيات.

أتمنى أن أرى أباء الشهداء الذين قتل الغزاة أبنائهم و مع ذلك لم تثنى همهم. و بقوا يحملون السلاح ضد الغزاة. فلقد قتلت المخابرات العراقية إبن القاضي صلاح الفهد بسبب مقاومته العسكرية لهم. و لم يلقي القاضي صلاح سلاحه حتى ان تحررت الكويت. و أحمد السيافي الذي فقد أبنه. و لم تثنى عزيمته. بقى يقاتل و يحمي أعضاء المقاومة و يقدم العون ﻷهل الكويت.

أتمني أن أرى أبناء آل صباح الذين تركوا رغيد العيش بالخارج و حملوا السلاح ضد الغزاة. هناك الشيخ عذبي فهد اﻻحمد الذي بقى ليثأر ﻷبيه. و جاء إليه من المملكة السعودية أخوة له، الشيوخ خالد فهد اﻻحمد و فهد سالم العلي و دعيج سلمان الصباح. و توجهوا الى الكويت. فالكويت كانت أهم لهم من الحياة. دفع بعضهم الثمن باهظا. فلقد أسر الشيخ فهد سالم العلي و الشيخ خالد فهد اﻻحمد. ولكن العناية الالهية أنجتهم من براثن الشرير صدام حسين.

أتمنى أن أرى رجال لم يأثروا بالعيش خارج الكويت. بقوا يساعدون الكويت و أهلها بوقت المحنة. فهناك الشيوخ صباح ناصر سعود الذي بقى بالكويت و الشيخ علي سالم العلي الذي جاء من أمريكا ليساعد أهل الكويت. و رجال أفاضل من أهل الكويت مثل محمد البدر الذي نجاه الله من اﻻسر كالذي حدث لزملائه يوسف المشاري و عبدالوهاب المزين و سفاح مبارك. و هناك البطل خالد بودي، الذي كان قد ترك الخدمة آنذاك. ولكن عندما احتاجته الكويت جند نفسه بنفسه.

أتمنى أن أرى أخوات الرجال. البطلات نرجس قبازرد و عزيزة المفرج. فهاتان السيدتان نقلوا المال و السلاح و المعلومات للمقاومة. قد يكون لهن زميلات ﻻ أعرفهن. و لكن السيدة نورية السداني قد وثقت أعمال النساء أثناء اﻻحتلال.

قد يختلف البعض على بعض اﻻسماء التي ذكرتها، بسبب أخطاء أرتكبوها بعد التحرير. و هذا أمر طبيعي فاﻷختلاف من طبيعة البشر. و إن كان منهم من أرتكب عمل يعاقب عليه القانون فالواجب ان يعاقب. لنقدر أعمالهم البطولية و نزدري أعمالهم السيئة.

لنغرس بذهون أطفالنا تلك القيم التي تخطت الفوراق المالية و المذهبية و القبلية. قيم نبعت من الكويت ألأم و صبت بالكويت ألأم.

الكويت 2007/2/23

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

61 Responses to أمنيات بعيد التحرير

  1. عين السيح كتب:

    معاك حق ياخوي ؛ الذكري ليست مجرد إحتفال بل يجب أن تكون تكريم وإحياء لتلك الذكرى ؛ ومشكور على هالموقع الرائع

  2. خالد عبدالعزيز كتب:

    لقد عدت بنا إلى الوراء ، حيث كان الكويتيون يقدمون لبلدهم الغالي والنفيس ليس ليتكلم عنهم الناس بل من منطلق عطاء الإبن لأمه الحنونه ولا ينتظر جزاءا ولا شكورا.
    للأسف الآن الأغلبية أصبحت تبحث عن المصلحة الخاصة وآخر ما يفكرون فيه هو وطنهم.
    والله يرحمك يا شاعر ياكبير عندما قلت في قصيدتك :
    يا كويت بالمره علي لا تعتبين لاني بمنك ولا انت يا كويت مني
    ماني ولدك إللى بالأول تخبرين ولا أنت بأمي إللي علي تحني
    من يوم فضلتي علينا البعيدين صرتي عذاري بان منك التجني
    عيالك طردتينا واحنا المودين وخذت عيال غيرنا بالتبني
    ناس أرغدوا وأثروا وأهم مستريحين والي اشتقوا ما حصلوا الا الهبني

    ودي أكملها بس قلبي يعورني
    ويكفي كلامك اللي يعور القلب في مقالك اليوم … ولكن لا حياة لمن تنادي
    أتمنى أن أكون غلطان !!!
    والسلام عليكم وحمة الله وبركاته

  3. خالد عبدالعزيز كتب:

    الشاعر المرحوم بإن الله تعالى هو
    صالح النصرالله
    وآسف لأنني لم أذكره

  4. MUCV كتب:

    السلام عليكم و عيدكم مبارك انشاءالله

    تصحيح بسيط في البداية يا بو سالم
    فرق الحرس الثوري العراقي

    أعتقد انك قصدت الحرس الجمهوري العراقي و ليس الثوري

    صراحة مقالة سوبر و لكنها محزنة جدا كوننا شعب أو دولة للأسف تتفنن في دفن تاريخها المشرف و أبطالها البواسل

    ليش شبابنا اللي قاعدين بهاللحظة يتسكعون عالخليج و يرشرشون رغوة على بعض ما يعرفون أسماء شهدائنا الأبطال و قصصهم اللي لو كانت بدولة ثانية جان تخلدت و سووا عليها أفلام و قصص

    ليش ما نعرف أسماء شهداء القرين؟ و ليش ما نعرف أسماء أبطال كيفان؟ ليش اذا الواحد فعل الزين ما نذكره و اذا الواحد فعل الشين نتسابق عشان ننهش بسمعته؟

    للأسف يا بو سالم محد يتذكر الأبطال و كأن الحكومة تعمدت طمس بطولاتهم و للأسف هذا سبب رئيسي في الانحدار التدريجي لمستوى الوطنية عند شبابنا و حلت محلها المذهبية و القبلية , لازم أطفالنا يعرفون ان الكويت تسوى التضحية و يكون لهم قدوة و أبطال قصصهم اسطورية و تاريخنا القديم و الحديث غني بهالأمثلة

    شكرا على المقالة و شكرا أكبر للأبطال اللي جسدوا أمامنا معنى حب الكويت

  5. علي جابر العلي كتب:

    MUC،
    شكرا على التصحيح. كنت أقصد الحرس الجمهوري.
    ليش، ليش، ليش، ماني قادر اعرف السبب. علما ان اﻻمير المغفور له الشيخ جابر أﻷحمد عزى جميع أسر الشهداء. أمير البلاد يعزي بالشهداء و الحكومات تنساهم؟ لن أنسى رؤية موكبه كل يوم و هو راجع مع اللواء خالد بودي من التعزية. كان يبدي التعزية قبل أي من مهمام الحكم.

  6. أبو فهد كتب:

    وأين ابن الجهره البار العقيد الركن ( أيامها كان نقيب ) عوض المطوطح الذي لا يعرف عنه احد اليوم الذي احتل الاذاعة في الكلية العسكرية يوم 2 / 8 والذي بدأ يصدح اين انتم يا عرب ان الكويت تغتصب لماذا لا يذكره احد اليوم وهو الذي كان يذيع من اذاعة الخفجي مع سعادة الشيخ صباح الخالد الحمد ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الاخ العزيز الشيخ على جابر العلى المحترم ,, أخي العزيز أنت بهذا المقال تحرضنا على كشف أسرار الصمود فى وجه الطغيان الصدامى البعثي الذي ما زلنا نعانى الاضرار النفسية منه, فبصراحة يا شيخ الكلام المذكور فى المقال اليوم لا يرغب به أغلبية المسؤولين فى القيادة السياسية لاسباب أنت تعرفها وأولها هو أن الشعب الكويتى ومن ذكرتهم فى مقالك أثبتوا بما لايدع مجالا للشك أن ولائهم لبلدهم ولدستورهم ولدولتهم المستقلة دولة المؤسسات , ولكن كل هذا ذهب أدراج الرياح بعد التحرير عندما استقرت الامور تحت مسميات كثيرة منها اعادة الاعمار واعادة البناء والتى بها سرقت البلد ونشرت ثقافة تزوير تاريخ الكويت فكل من هب ودهب سمى نفسه مقاومة واختلط الحامل بالنابل وكل هذا جاء بمصلحة الاسرة الحاكمة والمقربين منهم فقط أما من تعب وصمد وكان جزءا من المقاومة المدنية الفعلية فكان نصيبه التجاهل وشن الحرب النفسية عليه مهما كانت وظيفته (وأنت أدري بذلك), أما كلامك عن الاخوان والقادة وأفعالهم التى كل منا يحترمها فأود الاضافة بأن كان من المفروض عليك يا شيخ ذكر أفعال المقاومة المدنية بقيادة اللجنة العليا لآدارة القطاع النفطى والتى تشكلت منذ اليوم الاول للغزو الهمجى الصدامى وكان لتنظيمها الفعال الاثر الكبير فى امداد قوات التحالف بالمعلومات الاستيراتيجية التى استخدمتها فى الهجوم البري وهذا بشهادة قائد قوات التحالف فى حفل تكريمه من قبل صاحب السمو الشيخ جابر ( رحمه الله) كما لاتنسى يا شيخ الكويتيين الذي كانوا يديرون قطاع الخدمات من كهرباء وماء وغاز وجمعيات تعاونية الذين كانوا يوميا فى مواجهة جنود الطاغية , كما كان للعمليات البطولية للمقاومة المسلحة الاثر الكبير فى بث الخوف والرعب بجنود الاحتلال الصدامى , ولكن بعد كل هذا ما استفاد هؤلاء المقاومون وأصحاب الايادي النظيف والقوية هل وثقت هذه الاعمال (القليل منها) كجزء من تاريخ الكويت ؟ هل سميى شارع أو مدرسة باسم أحد الشهداء ؟ هل كافأت الاسرة الحاكمة أو الحكومة أحد من أفراد المقاومة المسلحة أو المدنية ؟ الاحتفال بعيد التحرير والعيد الوطنى يا شيخ يجب أن يكون يوم ذو نكهة خاصة عن بقية أيام السنة يوم يكرم به كل من خدم هذه البلد بأمانة وأخلاص ورفع من شأنها فى المحافل هذا اليوم الان أبناؤنا يستذكرونه فقط بالحفلات والاغانى الساقطة وتوزيع الهداية على ضيوف الكويت من المطربين وشلة الانس, يا شيخ على جابر العلى الا تري أن هناك أخطاء فادحة تكرر من قيادتنا من سنة الى أخري ؟ ألا تري أن البلد تحتاج لعملية جراحية بالمخ والقلب , للمخ لتغيير التفكير الحالى بتفكير جديد يتناسب مع المعطيات الحالية والمتغيرات المستقبلية وللقلب لزرع الامانة والاخلاص مثلما كان سابقا (أيام الستينات والسبعينات وأوائل الثمانينات) أليس هذا الكلام جزء مما تتمناه يا أخونا العزيز ؟ شكرا واسمحلنا هذا كلام كويتى بحت من كويتى نفطى . وتقبل خالص التحية ,,,

  8. بوصالح كتب:

    السلام عليكم ..

    المقالة رائعة و دعوة صادقة لنتذكر .. و هو أقل ما يجب دماء من بذل من أحل إرجاع الحق و تحرير الكويت

    الدعوة جميلة لكن تنصدم بواقع الحال المرير .. فالتوجه نحو ما لا يذكرنا بتاريخنا الجميل .. يكفي قيام وزارة التربية بإلغاء العديد من المواد في الكتب الدراسية المتضمنة الغزو العراقي و أثاره

    لي هذا فحسب مظاهر العيد الوطني إختلفت .. كثيراً في كل دول العالم يكون العيد الوطني فرصة للوقوف و المراجعة وتفيم التجربة

    ودي أن رى أبطال المقاومة و دورهم .. ودي أسمع قصة حرب الجهراء .. ودي أسمع الجنود المجهولين في حكومة الطائف

    لكن أرد و أقول الواقع .. بدل على حكومة لا تريد تذكر ملحمة الشعب البطولية .. و لن يكون هناك جابر آخر

    شكرا لك على هذا الموقع الجميل

  9. بنت المطيري كتب:

    مقاله جداً جميله وتركز على قيم نحن في امس الحاجه اليها في الوقت الحالي. قد كان زوجي اثناء الغزو طالبا في الولايات المتحده الامريكيه وتطوع بالمارينز للدفاع عن كويتنا الغاليه وأيضا ان لي اخوه وابناء عمومه قد شاركوا في الدفاع عن ثرى بلدنا الحبيب منهم من اسر ومنهن من قتل وما قدموه قدموه عن طيب خاطر لبلدهم الحبيب .شيء جميل ان نستذكر جميع بطولات أبناءنا ولكن أخاف ما أخاف ان يتم فقط تركيز الاعلام على ابناء النخبه وينسى الباقي. واعتقد اننا في الوقت الحاضر لسنا بحاجه لمزيد من تقسيم الشعب الكويتي.

  10. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ أبو فهد،
    ليس من الممكن أن أذكر جميع اﻻبطال، فالمقالة محدودة بمساحتها.

    أﻷخ عبداللطيف بوغيث،
    اليابان حتى اﻻن لم تعتذر للصينين الذين أرتكبت بحقهم جرم عندما أحتلت الصين. نحن لم نعتدي على العراق، بل هو من اعتدى علينا. نسيان أو تناسي من أعتدى علينا يعتبر دعوة للأعتداء علينا مرة ثانية.

  11. ابوهشام كتب:

    اخي العزيز ابوسالم :
    شكرا لذكر اسمي وارجو أن لاتتحول احتفالات التحرير الى مجرد مواكب ورش مع تمنياتي بأن تكون قد استمتعت برحلتك والى اللقاء يوم الخميس
    ابوهشام

  12. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ العزيز على جابر العلى , تعقيبا على ردك على مداخلتنا السابقة أود أن أوضح أننا لم نطلب من المسؤولين أي كان صفتهم بالاعتذار للشعب الكويتى عن أخطاء ارتكبت بحقهم كما لانطلب من الشعب الكويتى نسيان من اعتدى على كرامته وكرامة بلده, ولكن أن تتناسى حكوماتنا المتعاقبة الاعمال البطولية للمقاومة المسلحة والمقاومة المدنية تحت أعذار ومبررات غير أمينة فهذا هو الخطأ بعينه, فذكري العيد الوطنى وعيد التحرير تأتى وتذهب ولم يكلف أحدا من القيادة السياسية بالكلام حتى عن شهداء هذا الوطن والذين واجهوا أعتى استخبارات فى العالم من ناحية البطش والحقد الدفين ضد الغير , وأعيد عليك أن الاسرة الحاكمة تجاهلت عن عمدا بطولات مواطنين كان لهم الفضل بعد الله سبحانه فى صمود هذا الشعب أما الاساليب القذرة التى اتبعها النظام البائد, كما أود أن أذكرك أن مازال فى بلدنا مواطنين لديهم القدرة على النهوض بهذه البلد متى ما وجد الدعم المعنوي فقط . وشكرا وتقبل خالص التحية,,

  13. يوسف علاونة كتب:

    شيخ علي تحياتي.. شو قصة بيت الأعمال الوطنية؟!
    شخصيا لا أعرف الموضوع ولماذا هو ليس مكانا يمثل متحف الأزمة الغزو العدوان.. وأنه الرمز الذي يحفظ في الذاكرة ما حدث.. شخصيا عشت الغزو يوما بيوم.. ولست بحاجة لأروي تجربتي الخاصة.. لكني أذكر أني زرت بيت الأعمال الوطنية وهو قيد الإنشاء، كانت المجسمات والرسوم والأشكال غير مكتملة.. والواقع أني انبهرت بالإنجاز المتحفي.. الرمزي.. الدلالي.. الذي يتم، موثقا، معبرا، دالّا على حقيقة ما حدث، وبإمكانات بسيطة، ومع أني عارضت باستمرار توثيقا متوترا للأزمات العربية العربية لأنها خروج على القاعدة والمألوف، ولا اعتقد أن من المفيد البناء على ما حدث من سلوك فردي بوصفه المفارقة الدائمة في علاقات شعوبنا.. إلا أن تجربة العام 1990 جديرة بالتسجيل للأضرار الضارة التي تسببت بها حتى للعراق نفسه، فهو الآن قيد التحلل والفوضى الشاملة ولا أظن أنه ستقوم له قائمة بعد الآن كبلد واحد موحد دون عنف واغتيالات..
    المهم أن بيت الأعمال الوطنية هذا يمكن أن يكون قائد الاحتفال بذكريات الكويت الوطنية.. ويكون متحفا وطنيا حديثا رائعا مكتمل الأركان وعلى أساس مؤسسي.. لماذا لا يحدث ذلك.. لماذا نجد المعارضات له وأنه عمل فردي لشخص واحد..لا أدري لماذا لا يحسم أمر هذا البيت ليكون المسؤول الأول عن تجربة الغزو.. وعن تجارب التأريخ الحديث للوطنية الكويتية، وهي وطنية أصيلة كان لها أدوار عربية ودولية وإسلامية ممتدة وحيوية، وتستحق التوثيق.
    عند ذلك نستعيد معا طعم الستينات لاحتفالات الكويت.. ودمتم وعام خير للكويت ومحبيها جميعا، أهل وأشقاء لهم.

  14. بنت المطيري كتب:

    استاذي الفاضل لم اقصدك في مداخلتي السابقه فأنا من أشد المعجبين في جرأة طرحك. وأعلم جيداً انك كحال جميع الكويتيين المخلصين لهذا البلد تتمنى انتشاله مما هو فيه. ولكن هل الاعلام الكويتي عندما يستذكر ابطال الكويت هل سوف يكون حيادياً. الاعلام الكويتي للأسف اصبح وسيله للتنفع والتنفيع كحال جميع المؤسسات والوزارات في هذا البلد. الكويت للـأسف بدأت تنحدر للقاع وهذا الانحدار القوي أقوى من جميع المخلصين ولا نستطيع ان نقف في وجهه. ليس باستطاعتنا ان نفعل شئ سوى الدعاء له فسقوط الكويت هو سقوط لكل الكويتيين.

  15. MUCV كتب:

    السلام عليكم مرة أخرى

    كتبت كلمة بسيطة في هذه المناسبة أتمنى أن تلقون عليها نظرة في هذا الموقع

    http://kilama6goog.blogspot.com

    شكرا

  16. الكويتي الحر كتب:

    موضوع المقال يستفز فينا العمل ثم العمل للوطن
    وحب الوطن ليس مسيرة هنا او علبة رش هناك او حتى اغنية وطنية الكل يرددها ولا يعمل بمحتواها
    فالعمل ثم العمل والاتقان به والاخلاص فيه هو الحب الحقيقي للوطن
    فالوطن الذي دافع عنه الاجداد وضحوا لاجله بارواحهم واموالهم وقاسوا لاجله ظنك العيش ليستحق منا الكثير

  17. Farah كتب:

    ur article touch my heart.as a woman borned &raised in kuwait till Novemember 1990 .and i know what happened 8/2/1990 not that easy .but what i cann`t understand why kuwaiti still upset from palestinian people i know they were wrong support Saddam.but there and i`m one of them we love kuwait. same kuwaiti love kuwait.why nobody or no kuwaiti forgive the generation who borned in kuwait and even generation who moved to kuwait from fourties &fifties,they are alot !!they know al-kuwait more they know their country!!!i know somebody will start count what kuwait did for palestinian ,blah,blah blah.i know that ;and before anyone say anyword i know palestinian they were wrong.but my 3tab what about who borned &raised and their parents lived 40yrs even some they lived 50yrs from 1948 .

  18. William Wallace كتب:

    الله يرحم ذيك الايام اللي الواحد ما كان يفكر شنو الكويت ابتعطية و لكن الكل كان يفكر شنو اغلى شي عندي علشان يفدي فية تراب الكويت …… والله زمن اللي الكل قام يدور البيزه ……. و الله زمن اللي الكل صار يشوف الكويت مثل (الكيكه) يحاول ياخذ منها اكبر قطعة …… الكل قام يفكر شلون يزرع ابهالارض ناب ……… سبحان مغير الاحوال.

    و عسى الله يستر من الجاي

  19. علياء كتب:

    مفال وطني كتب بقلم و قلب كويتي ، ولكن اريد التعليق على رد الأخت فرح :
    فالكويتي لا يكره أشقاءه العرب ويشهد التاريخ بل يقسم إن نطق على ذلك في أمور هي حق وواجب ولا منة فيها ، لكن هناك سؤال يحيرني دائماً لماذا يكره بعض العرب وبالأخص الفلسطينيون الكويت حتى في فترة محنة الكويت لم يرحموها ويتعاطفوا معها ماذا فعلت الكويت لهم من ذنب يستحق كل هذا الحقد للاسف . . لا أتمنى أن أزعج أحداً ولكنني أحب الكويت كل يوم جديد أكثر من الذي قبله فيا ربي لا تحرمني منها ولا من أهلها .

  20. خالد عبدالعزيز كتب:

    مثل كويتي قديم كانت تقوله إمرأة كبيرة في السن
    يذكرني بهذه الأيام :
    راحت رجال تسد البوابه
    وجت رجال للتطنز والعازه

    ولكن أبناء وبنات الكويت فيهم خير إن شاء الله
    والله يكثر من أمثالكم يا جماعه
    ياللي ما فقدتوا الأمل إلى الآن
    الله يكثر منكم ياللي قلبكم على بلدكم
    حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه

  21. farah كتب:

    Dear,al-shiekh Ali.excuse me to answer Dear Allia.palestinian people the only “sha3eb”cann`t judge them all same time…for one reason.we are all over the world.when anyone say palistiniane are bad.should complete which palestinian..yamen,jordan, lebanon,Iraq.. and to make it more accurate palestinian al-Mukhayymat not the same palestinian who live in the city even if they are both palestinan……. .that why i`m sure who borned&raised noway be againest al-kuwait..i think after 1990 they are “Bedoon”..me either i don`t know why!!! but trust me not easy anyone understand our mentality…we all are human &god bless everybody…

  22. 100% Kuwaiti كتب:

    I believe so many are using Kuwait under the name of nationality holder while their loyalty is somewhere else. They think Kuwait is a cow and they just want to milk it. Therefore, they have to make Kuwait look the other side and forget achievements and sacrifices by true Kuwaitis who care nothing but Kuwait. It’s time the government wakes up and make sure that history is not buried at all for ever.

    God bless our martyrs and our heroes.

  23. ّfatima كتب:

    الاخت العزيزة علياء…..
    باعتقادي الحقد نابع من الحسد..
    وبما ان الفلسطينيين مشردين في بلاد الله الواسعه .فلا اعتقد بان في داخهم سلام وحب او رغبة في رؤية الشعوب مستقره وتعيش في وطن …

    والا بماذا نفسر تصرفاتهم ايام الغزو مع الكويتيين وذلك رغم ما قدمتة الكويت لهم …

    واسفي ان الكويت لازالت تمدهم بالملايين على حسابنا نحن (ابناءها )…….

  24. بسم الله الرحمن الرحيم

    تحيه طيبه وبعد :

    مقال يستحق الشكر يا بو سالم با الفعل نريد غرس هذه التظحيات العظيمه في هذه الأجيال الجديده ……..با الفعل ابطال لا يجب علينا نسيان ما فعلو في تلك الأيام المريره ……ومن الذين ذكرتهم الشيخ فهد سالم العلي حفظه الله لا انسى كرمه وطيبته وحبه لأهل الكويت ومساعدتهم في الدمام والخفجي ………ما اجمل هذ المقال الذي يحذرنا ويرشدنا ويجمعنا على كلمه واحده وهي حب الكويت .

  25. white wings كتب:

    أتفق معك في أننا يجب أن نستغل هذه المناسبة لتكريم هؤلاء الذين ضحوا من أجل الوطن، هؤلاء الذين يغيب عنا طوال السنة أننا نتمتع على أرضنا الطيبة بالحرية والعيش الكريم بفضل صمودهم ووقفتهم الوطنية…وان اختلفنا على بعض الأسماء
    🙂
    ولكنني أختلف معك في تطور مظاهر الاحتفالات سنوياً، فأنا أتذكر احتفالات ما قبل الغزو، وقبل أن تصبح الأوبيريتات حراما والمشاركات الطلابية هدم للعادات والتقاليد، حيث تكون الكويت في ابهى وأنضف حللها، والاحتفالات ذات طابع راق فني ووطني رائع، وفي السنوات الأخيرة جولة على شارع الخليج تبين عبثية الاحتفالات وهو خطأ تحاسب عليه الحكومة قبل الشباب والشابات الصغار الذين لا يجدون متنفس سوى هذا العبث الاحتفالي بعد الغاء حفلات وزارة التربية
    وشكرا على مقال وطني جميل

  26. السلام عليكم .. بوسالم اسمح لي ارد على فرح .. اختي العزيزة .. الاستنتاج الذي قلتي فيه ان ان فلسطينيي المخيمات غير المتواجدين في المدن والمتربين في الكويت غير مادري منو ..اختي ماذا تسمين ياسر عرفات الله لايرحمه ولايحلله( باللهجة الكويتية) ..وهو الذي ترعرع في الكويت واشتغل مهندس في شركة مساعد الصالح الخاصة ولاتتبع الحكومة .. وعض اليد اللي انمدت له ؟ وماذا عن تأسيس منظمتكم العتيدة اليست الكويت هي التي اقامتها (وعطتكم وجه جميل جدا) اما كان انشاء هالمنظمة في عهد بابا جابر الله يرحمه ..نصيحة لك اختي الرجاء الكف عن الكلام عن الفلسطينيين وماذا عملوا ؟ او( الكويتيين مابيحبونا ) لأن الجرح لم يندمل وانت تذرين الملح على الجرح…وبصراحة ودي اكتب وازيد عن الخيانات الفلسطينية ..انا وغيري من الشعب الكويتي بس احنا شعب تربي وناشأ على الدين ومانقول الا حسبي الله ونعم الوكيل … ولابد ان تعلمي يافرح انه كان لنا اصدقاء وصداقات ومدرسات فلسطينيين .. اعني ان كلامي بتجربة من احداهن وبلسانها( اننا مرتزقة ومع اللي بيدفع ) للاسف كان هذا الكلام في وقت الاحتلال العراقي لبلدنا الحبيب.. في وقت لم اكن استطيع الرد عليها … لكن الله يمهل ولا يهمل .. دار الزمن عليها بالكويت وانهيت حدماتها من وزارة التربية للاسف كانت مربية اجيال 😦 الى ان اصبحت بلا كقيل ولسنوات وام يبلغ عنها حتى اصدقائها الكويتيين الذين دخلت بيوتهم ودرست ابناءهم وبناتهم تركوها ولم يبلغوا عنه وذلك لجمال الاخلاق وهنا يبين معدن الانسان .. الى ان اصيبت بمرض السرطان (اللهم لاشماته) واصبحت تتردد على مستشفيات الكويت بدون كفيل وتعالج .. وللاسف دفنت و.. ارضنا الطاهرة ارض الكويت الحبيبة .. رجاء اخير اخت فرح لا تنبشي هالجرح مع اي كويتي لانك سوف تحرجين ..ومن هذه القصة هناك الاف..
    اشكرك بوسالم : على فكرة .. نوعية الخط في الموقع قبل التعديل كان اوضح ..

  27. علي جابر العلي كتب:

    ألأخت ام عبدالعزيز،
    ﻻ شك ان أغلب القيادات و الشعوب الفلسطينية وقفت ضد الكويت. المسببات كثيرة و البعض منها يجب ان نترفع عنه، مثل الحالة النفسية التعيسة التي يعيشونها. ولكن هذا ﻻ يعني ان ﻻ نردع من يغلط على الكويت. فالموقف الحازم سيقوي الفلسطينين الذين يحبون و يقفون مع الكويت.

    وعلينا ان ﻻ ننسى الفلسطينين الذين أستشهدوا من أجل الكويت. هؤﻻء أستشهدوا مع الشهيدة سناء الفودري من مجموعة 25 فبراير.

    و علينا ان ﻻ ننسى الفلسطينين الذين وقفوا مع الكويت أبان الاحتلال. فبعد الاحتلال مباشرة نشر السادة عبدالمحسن القطان و خالد ابوالسعود و ابراهيم دبدوب و أخرين نسيت اسمائهم أعلان في جريدة الشرق اﻻوسط ينددون بموقف منظمة التحرير الفلسطينية من أحتلال الكويت. و قد كتب محمد مساعد الصالح مقالة عنهم بجريدة القبس. شخصيا لن انسى اﻻخ فيكتور زبانه الذي كان يشاركنا بالتظاهرات في لندن.

    بالنسبة للخط، سوف يعدل قريبا.

  28. السلام عليكم .. صح لسانك يابوسالم .. وانا شخصيا لي صداقات مع صديقات وامهات صديقاتي ومدرسات كان لهم الدور الاكبر في غرس حب التعلم .. هذا كان ايام الستينات لن ننسى ابلة رويدة العلمي ناظرة مدرسة الزهراء المتوسطة بنات واختها ابلة مفيدة العلمي مدرسة الانجليزي وموقفهم المشرف ابان الغزو العراقي ..// واكيد انك سامع عنهم من اقربائك //.
    ولكن .. بالفعل مثل ماذكرت المفروض ان يكون هناك حزم وحزم حكومي..وليس نحن اللي قلوبنا طيبة وشعارنا ( عفا الله عما سلف) …
    على فكرة : لاحسينا بالعيد الوطني ولا بعيد التحرير .. افتح التلفزيون لعلي اشوف شي يذكر البطولات او حتى يذكر شي عن يوم التحرير مثل اغنية وطن النهار رائعة بدر بورسلي والتصوير والاخراج العظيمين وطبعا الصوت النابع من القلب ويصل للقلب عبدالكريم عبدالقادر ..والا . والا .. هالاغاني اللي تعب فيها شادي الخليج وسناء الخراز ..واصبحت تبث على شكل مقاطع خجلى في تلفزيون الكويت .. وكأنهم مستحسن من البنات اللي ترقص الرقص المعبر والمميز …صراحة : بقيت اوري بنتي الصغيرة هالرقص اللي طالما اطربنا على سنع والاغاني اللي الواحد تدمع عينه وهو يسمعها ويكررها ويشتعل الحماس الوطني وهذه الاغاني اللي كنا نرددها ايام الاحتلال العراقي وكانت لنا الزاد الوطني ومنها اغنية الشهيد فهد الاحمد( انا كويتي انا..) …. اما تلفزيونا العتيد يا حاط عرضة والا حاط عرضة وبينهم عرضة …ليش عسى ما شر ؟ والنعم بالعرضة ..بس الدنيا تبي كذلك !!!! لي اقتراح لو يتم التعاقد مع احدى القنوات الامريكية والمشهود لها لعمل برامج عن عيدي الوطني والتحرير .. الديرة تحب المستورد ولاتثق بالمحلي لانه يمكن مصاب بانفلونزا الطيور:))) // لاحول ولا قوة الا بالله //.
    ودمتم .

  29. محمد فالح القحص كتب:

    والله الفلسطينيين كانوا عايشين بديرتنا كانت المعادلة مقلوبة لقد كانوا مواطنين ونحن الكويتيين اجانب ببلدنا كانوا مقدمين علينا بكل شئ حتى علية القوم كانوا يفضلون صداقاتهم على الكويتيين وكان هناك عدد من الفلسطينيين يتذكرون عندما كانوا بالوزارات انهم فنشوا كويتيين من اعمالهم حتى وقعت الكارثة فاستوعبت الحكومة ان لا غنى عنها عن شعبها فالشعب هو الاساس وهو من يدافع عن ارضه ووطنه وهو من يقرر من تكون شرعيته الحاكمة

  30. farah كتب:

    excuse me al-shiekh Ali, let me answer Mr. al-qu7es..ur talk not accurate for one reason ,time palestinan .moved to kuwait that time they are more educated.and kuwaiti need help to build their country.that why .palestinian was in every Wzzarh.Electrcity&water,health, even al-tathmeen…..ect..90%palestinan who lived in kuwait they are families .need just give their kids comfortable life .we don`t care what PLO do..why don`t put it this way palastinian spent their life build al-kuwait &alkuwait with money help palestinian.where u go all over the world their good &bad..people..why no one beleive who borned &raised in kuwait specialy if live comfortable life love al-kuwait..what the differen between kuwaiti&who borned in kuwait.not study same history,not fair keep judge who borned in kuwait same palestinian who live in west bank,or jordan or lebanon..its realy sad .

  31. مقالة رائعة.. هؤلاء الرجال حملوا ارواحهم على اكفهم مدافعين عن تراب الوطن لكن مع الاسف البدون منهم تنكروا لهم وكافئوهم بالفصل من وظائفهم وسحبوا البيوت الشعبية منهم ولكم ان ترجعوا لبرنامج ماوراء الابواب قبل اسبوع على قناة الراي عن الشهداء البدون حينها عملوا مقابلة مع القائد سالم مسعود بكى هذا الرجل وهو يتكلم عن احوال رفاقه من الكويتيين البدون.. اهذا جزائهم الفصل من الوظيفة والتهميش ومحاربتهم في رزقهم وجعلهم متسولين عند ابواب اللجان الخيرية.. اين الرجولة اين الوفاء اين الشهامة اين الانســــــــانية.. لكن ماذا نقول حسبنا الله ونعم الوكيل.. الامل بالله وبحكامنا وبالشعب الكويتي الابي ان ينصفوا هؤلاء الرجال

  32. ابوعيسى كتب:

    well done

  33. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    جزاك الله الف خير يابوسالم على هل موقع الطيب الى يعبر عن الرأي الحر ..
    وأسأل الله ان يجعله في ميزان حسناتك .. وهذا الشي مو غريب على بوسالم
    بالنسبة لى لا تعليق على المقال كلام طيب من رجل اطيب .
    لاكن ماشد انتباهي هو كلام الاخ كويتي بدون ..
    للاسف اذا كان هناك بدون ولديه اثباتات بمشاركه وطنية او افعال جليلة فعلها اتجاه الوطن ولم يكافأ بمنحه
    الجنسية لابد ان يكون للشيخ على الجابر العلى وقفه معاهم .
    ولاكن ما اعتقد ان البدون الى لهم مشاركات واثباتات وطنيه ما تجنسوا حسب علمى انهم جميعا تم تجنيسهم .
    عندي ملاحظة بس ياريت ابوسالم يحلها لنا وهو الخط بالقراءه والكتابة لانى بصراحه حاليا اكتب وانا مفقص
    عيوني .. يالله اشوف الى اكتبه واسمحولى اذا كان هناك اخطاء ترى العتب على النظر .

  34. الاخ العزيز بوسالم :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة …
    يشرفني أن أكتب تعليقي هذا على مقالك (الرائع )الذي فتح الجروح التي أصلا لم تنغلق ولكنها تركت مفتوحه ومعرضه للتلوث والاهمال والنسيان ومع سابق الاصرار والترصد ومن الحكومه الكويتيه مع الأسف .
    أخي الكبير( مقاما ) أعلى الله مقامك في الدنيا والآخره :
    بفضل من اللة أولا ومنك ثانيا تشرفت من خلال موقعك الشخصي بالتعرف على أبطال معركة الجسور في 2/8
    والذين لم أعرف عنهم شيئا الا من قبل سنتين فقط .. والحمدلله سنحت لي الفرصه بلقاء البطل سالم مسعود قائد اللواء 35 في المستشفى العسكري حيث يعاني من السكر والضغط و. و.و. …
    وأيضا كان لي شرف لقاء البطل ماجد أمين في مستشفى كرومويل عند زيارته لابنه ( شفاة اللة ) …
    ومع الاسف لم يتسنى لي مقابلة الابطال الآخرين ..
    أخي الغالي بوسالم …. الحديث عن اهمال الدوله لذكرى الغزو يثير الغضب … ولكننا كشعب لن ننسى … شخصيا
    استاذنت من البطل سالم مسعود ليروي بنفسه لأبنائي بطولات الجيش الكويتي الباسل (والحمدلله وثقت هذا الحديث بتسجيلة فيديو ) للاحتفاظ به للابناء والاحفاد ..
    أخي … الكلام مؤلم ولكن لانملك الا القول الحمدلله على كل حال ورحم الله شهداءنا الابطال الذين نعرفهم والذين لانعرفهم …وشفى الله جميع المصابين … وأثاب الله جميع من قاتل ودافع عن وطنه بجزاء الاحسان والغفران ..
    فجميع من وقف وقفه شجاعه في سبيل الوطن لايرجو جزاء من بني الانسان بل من رب العالمين انشاللة .

  35. الأخ الكويتي البدون … نعم ياأخي الفاضل لقد أبلي اخواننا الابطال البدون البواسل بلاء حسنا يشهد له جميع من عمل معهم ولكن من هو بعيد عنهم لايعلم شيئا عن تضحياتهم شيئا بل يستغربون اذا سمعوا ذلك وهم لايعلمون أيضا بانهم يمثلون نسبة كبيرة من الجيش الكويتى … وأيضا لايعلمون وبشهادة القائد البطل سالم مسعود بان يوم الغزو كان اللواء 35 معظمة كان من الجنود البدون الذين استبسلوا في الدفاع عن الكويت تحت امرة ضباطهم الكويتيين البواسل … بالرغم من أن الكويت في 2/8 كانت محتله وكان للبدون الاختيار بين الاستبسال والدفاع عن الوطن أو الانتظار فى البيت ولكنهم اختاروا الطريق الصعب … جزاهم الله كل خير واخلفهم بمصيبتهم بخير منها .ولاحول ولاقوة الابالله

  36. الاخ فهد المويزري .. السلام عليكم
    مرافقين الامير الراحل ( الشيخ جابر الاحمد) في الموكب الاميري عام 85 كانوا 12 جندي ( 2 كويتيين و10 بدون ) استشهد اثنان من البدون ( رحمهم الله) وتم تجنيسهم بنفس الشهر … اما المرافقون الباقين فمنهم من سرح من عمله ومنهم من طرد بعد التحرير ومنهم مازال على راس عمله … وعندما تم فتح هذا الملف السنه السابقه فى جريدتي الشعب والطليعه وبعض نواب الامه عن طريق السؤال البرلماني تم تجنيس اثنان منهم فقط وعلى مضض ؟؟
    ومازال 6 منهم بدون جنسية وبدون شهادات ميلاد و بدون عقود زواج وبدون كرامة .
    أما الشهداء يا اخ فهد فعدد من لم يجنس منهم يقدر ب 130 شهيد تقريبا … وليس مشكلتهم فقط الجنسيه بل الاهانات المتكرره باعتبار شهيدهم شهيد درجه ثانيه و عدم الاعتراف بهم وبابسط حقوقهم الانسانيه .
    اخي فهد … الموضوع طويل ومؤلم اتمنى ان لاتتكلم عنه بسطحيه أو فوقيه … والله المستعان

  37. محمد فالح القحص كتب:

    هناك شهداء كويتيين ودرجة اولى ايضا مظلومين ظلم كبير فما بالك بالبدون شهداء لم يكرموا لا معنوي ولا مادي بما يحقق لهم كرم العيش فقط اعطوهم مبلغ الديه حالهم كحال متوفي حوادث السيارات فما هي قيمته كشهيد اذا لا شئ للاسف منذ التحرير لم يكرموا حتى بدرع او باتصال تلفوني يقول لهم شكرا لاحظوا انا اتكلم عن شهداء كويتيين ودرجة اولى وعند مواجهة مكتب الظلم عفوا الشهيد يقولون لك هذا ما قرره ويريده سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد راعي نهضة الكويت اسكنه فسيح جناته امين وهم بذلك الكلام كلام الزور والبهتان يسيئون لسمو الامير الا يوجد احد ليرتب ويضع الامور في نصابها ويوقف هذه الاساءات من مكتب الشهيد ويرجع المظالم ويحقق الاهداف التي من اجلها وضع مكتب الشهيد الا يوجد احد معقولة

  38. محمد فالح القحص كتب:

    وبعد مرور خمس سنوات او اكثر على عدم تشكيل مجلس امناء لمكتب الشهيد لدلالة على فساد هذا المكتب وانحرافه عن الهدف المنشود لانشائه واخيرا تشكل هذا المجلس بعد كل هذه المدة وبعد قراءة الاسماء وجدت اسم الشيخ بندر جابر الاحمد الان الانظار كلها متجهه له ولزملائه ليصلح ما افسده المكتب

  39. ابو عبد الجليل كتب:

    الشيخه أوراد الجابر مع التحيه هناك تسجيل وثائقي في سنه 2001 عن المقاومه الكويتيه الباسله من أعداد وتقديم المذيع المخضرم رضا الفيلي واخراج خلف العنزي حيث تم توثيق شهاده أكثر من 50 شخص من المقاومه الكويتيه وتم عرض الكثير من الوثائق والافلام التي سجلت اثناء الغزو لبلدنا الحبيب ولكن لاسباب لا اعلمها لم يتم عرض هذا التسجيل وشكرا

  40. ابو نوره كتب:

    من مات دون عرضه او ارضه او ماله فهو شهيد
    =============
    اتوقع ان سمو الامير الراحل اكرمهم بكل شيئ من مال ومعاملتهم ككويتيين وسكن …وتدريس واكرم ابنائهم بعد 15 سنه لبلوغهم سن الرشد بشرف التجنيس وليس بنفس الشهر كما قالت الشيخه اوراد …. والله اعلم

    وهذا يعتبر عين العقل والصواب من رجل حكيم .

    سمو الامير الراحل كان حكيما جدا … واستغرب من الشيخه اوراد ان تقول البدون وقع عليهم ضلم وتعرضو للاهانات بعهد الامير جابر الاحمد رحمه الله !!

    في اي سنة تبنت الشيخه اوراد جابر الاحمد
    قضية البدون ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    مقتبس من رد الشيخه اوراد …
    وأثاب الله جميع من قاتل ودافع عن وطنه بجزاء الاحسان والغفران ..

    الوطن للجميع …. عاشت الكويت

  41. Command Master كتب:

    لقد تم حذف الردود التى لا تلنزم بالاخلاق العامه و يذكر فيها اسماء مؤذيه للقارىء كما تم حذف كل تعليق به اثاره للفتنه بين المذاهب و الطوائف.
    حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه

  42. كويتي صامد كتب:

    للأسف تو ما طريتو تضحيات أهل الكويت الصامدين أثناء الغزو ، ألم يكن يطلق علينا المتعاونون ؟؟ . و أنا لا أقول هذا الكلام من فراغ ، في فترة الغزو هب أهل الكويت بالعمل كل باستطاعته فقد عملت كمتطوع في مخبز اليرموك الذي يعمل على مدار 24 ساعة ليل نهار مقابل تأمين الخبز اللازم للمواطنين و المقيمين و كان العمل موزع على ثلاث نوبات أسوؤها نوبة الليل التي تبدأ من العاشرة ليلا حتي السابعة صباحا و قد كنت رئيس النوبة مع اخواني العاملين بمخبز اليرموك و الذي بقي المخبز الوحيد بالكويت الذي يعمل بعد الضربة الجوية لقوات التحالف ، لقد كان الطابور يمتد بعد صلاة الفجر الى طريق المطار ، و لك أن تتخيل جميع أنواع الرتب العسكرية و الاستخباراتية التي تأتي الينا ليلا لتأخذ ما قمنا بانتاجه و قد كنا نراوغ معهم للحصول على كميات أقل الا أنهم يكيلون لنا السباب و الشتم و أحيانا الضرب كي يأخذوا ما أرادوا ، و مع ذلك لم نستسلم و قمنا باخفاء الانتاج في أماكن أخرى ، و في يوم التحرير لم نقم بالمسيرات و الرقص و الغناء بل سارعنا لاعادة فتح المخبز حيث فوجئنا بالقوات الكويتية تمنعنا من الدخول الى المخبز و باسلوب استفزازي أدى الى نشوب مشادة كلامية بين المهندس الكويتي الفذ المسؤول عن تشغيل المخبز (و هو متطوع يعمل أصلا في البترول) و النقيب المسؤول عن القوة حيث قال بالحرف الواحد أنتم متعاونون و تستحقون الاعتقال !!! و من سوء حظه أن أغلب الكويتيين المتطوعين في الجيش الكويتي آنذاك كان من أصدقاءنا سواء في المنطقة أو العمل أو الدراسة و لم يعملوا بأمره ؟؟ هذا قليل من كثير و لن أتطرق لما حصل لي و أحد أصدقاءنا الصامدين بعد التحرير من استفزاز و استخفاف من قبل المسؤولين بالتجنيد الالزامي عندما قمنا بعمل مقابلة شخصية مع لجنة الاختيار للطلبة الضباط المجندين حيث قال لنا بالحرف الواحد أحد أعضاء اللجنه “انتوا بالغزو كنتوا بالكويت عدل؟ فقلنا نعم ، فقال : يعني مقاومة … و أخذ يضحك مع باقي لأعضاء اللجنة ، لذا فأنا لا أستغرب نسيان ما قام به أخواننا من تضحيات و بطولات لم يرد ذكرها و لا نريد أن يتم ذكرها اذ يكفي شهادة من عاصر هذه الفترة معنا من رجال و نساء أخوان و أخوات آباء و أمهات حين يدعون لنا بدعواتهم التي كانت لنا كالبلسم تنسينا التعب و تمدنا بالقوة و العزيمة للاستمرار .
    اللهم ارحم شهداءنا الأبرار و الى جنات الخلد لأسرانا الشهداء .

  43. الأخ بو نوره ..
    لايمكن ان أكتب شيئا وأنا مو متأكده منه … ولو كان عندي شك في المرسوم لقلت (يمكن ) أو (ربما ) أو ( يقال ) … على العموم نص المرسوم المنشور في كويت اليوم العدد 1618 الصادر يوم 23 يونيو 1985 : مرسوم بمنح الجنسيه الكويتية : بعد الإطلاع على الماده 27 من الدستور وعلى المادة الخامسة فقرة ( أولا) من القانون رقم 51 لسنة 1959 في شان الجنسية الكويتية والقوانين المعدلة له وبناء على عرض وزير الداخلية وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي ؛
    مادة أولى
    ـــــــــــــــــ
    تمنح الجنسية الكويتية الى كل من :
    1- فوزة جبهان دغيم العنزي
    2- مفلح قبلان مصبح العنزي
    3- حسن قبلان مصبح العنزي
    4-عابد حمد لافي الشمري
    مادة ثانية
    ــــــــــــــــ
    على وزير الداخلية تنفيذ هذا المرسوم ويعمل بة من تاريخ صدورة وينشر في الجريدة الرسمية .

    أمير الكويت جابر الاحمد

    رئيس مجلس الوزراء سعد العبدالله السالم الصباح

    وزير الداخلية نواف الاحمد الجابر

    صدر بقصر السيف في 28 رمضان 1405 الموافق 16 يونيو 1985
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    وكما تعلم ياأخي بونوره أن محاولة الإغتيال الآثمة تمت في يوم السبت السادس من رمضان الموافق 25 مايو 1985 والمرسوم صادر في 28 رمضان يعني نفس الشهر … والأمير الراحل ( رحمة الله ) أدي العمرة شكرا لله مصطحبا معه أهالي الشهداء من الرجال وبعض المصابين الذين غادروا المستشفى …
    علما بان الرقيب شهيد \ محمد قبلان مصبح العنزي تم تجنيسه مع زوجته فوزة العنزي وأبناءه ( طلال مواليد 81 ) و ( حلا مواليد 82 ) و ( أمل مواليد 84 ) وشقيقاه (مفلح قبلان \رقيب أول في الجيش الكويتي) و ( حسن قبلان\ عريف في الجيش الكويتي) .
    أما الشهيد وكيل عريف\ هادي حمد لافي الشمري ( غير متزوج)فقد تم تجنيسه مع شقيقه عابد حمد لافي الشمري\وكيل عريف في الجيش الكويتي .
    أما المصابون فهم :
    1- حسن حمدان خلف \ وهو مازال على رأس عمله في وزارة الدفاع
    وتم تجنيسه عام 2006 أي بعد 21 سنه من الحادثه وذلك بعد أن استهجن أعضاء مجلس الامه عدم تجنيس أفراد الموكب الأميري تحت بند الاعمال الجليلة . وهم الاحق به بعد الشهداء .
    2- زيد سالم محمد \ وهو على رأس عمله في وزارة الدفاع وتم تجنيسه أيضا في 2006
    3- سعد نزال العنزي \ مازال بدون ( مقيم بصوره غير قانونيه) حسب أخر مسمى للبدون علما بانه منذ ال 85 الى الآن يعمل في وزارة الدفاع .. وأكرر مازال بـــــــــــــــدون .
    4- عويد لزام مطر ( متقاعد) بسبب الإصابة ومازال بــــــــــــــــــدون .
    5- احمد مطر نهار \ مازال بـــــــــــــدون واستقال بعد أن رفضت وزارة الدفاع إرجاعه الى العمل …
    6- مناور عجيل ساكت \ تم تسريحة من الخدمه بالرغم من اصابته في يده وتم ارجاعه للخدمة بامر من الأمير الراحل بعد التحرير … ثم تم تسريحة مرة اخري في العام 97 … وجلس في المنزل مايقارب ال 6 سنوات من غير عمل ومن غير نهاية الخدمة الى أن تمت إعادته للعمل مرة اخرى في 2004 بأمر من وزير الدفاع … ومازال بـــــــــــــــدون .
    7- محمد نهار \ بـــــــــــــدون ولم تتم اعادته للخدمة بعد التحرير .. غادر الكويت تاره للمملكة العربيه السعوديه وتاره الى سوريا . وعلى اتصال مع أقاربه في الكويت .
    8 – حسين سالم \ بـــــــــدون ولم تتم اعادته للخدمة بعد التحرير .. وبسبب الضغوط غادر مع زوجته وأبناءه الى العراق وهو يعاني حاليا من فشل كلوي حاد ويتمنى العلاج في الكويت .
    هؤلاء هم ابطال موكب الامير الذي أجزم بأنهم لو كانو في أي بلد خليجي أخر لعاشوا مكرمين معززين .
    ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ــــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ ـــ
    أما قولك أخي بونوره عن الظلم في الكويت … فطبعا الظلم في كل مكان حتى في عهد الرسول عليه الصلاة والسلام ولكن انشالله الظلم لم ياتي من الامير الراحل – رحمة الله- بل من السياسه العامه للدوله والتى يطبقها اناس بعضهم يبالغ في طغيانه … ولكنني دائما اقول :
    اللهم إرزق ولاة امورنا البطانة الصالحة الناصحة التى تخشى الله ..
    والحمدلله على كل حال .
    ——————————–
    اخي بونوره … لم اعرف معاناة البدون الا منذ 3 سنوات ونصف .. ومنذ ذلك الوقت عاهدت ربي بان اتبنى قضيتهم الانسانيه على حسب استطاعتي … وعلى الأقل اوصل معاناتهم لمن يملك القرار … ولايكلف الله نفسا الا وسعها …

  44. ابو نوره كتب:

    شكرا للشيخه أوراد الصباح لسرد المعلومات التي ربما لا نعلمها

    … وأتمنى التوفيق لها لما تصبو اليه .. من دافع انساني

    وفقنا الله واياكم خدمة وطننا الغالي ,,,

  45. تحية صادقة الى الشيخ علي الجابر العلي الذي اعرف صدقه وصفائه ولا ازكيه على الله ولكن أحسبه كذلك ، وتحية الى أمنا ودرتنا الغالية أم مبارك الشيخة أوراد الجابر الصباح التي لن نجازيها واحد على المليون مما تفعل لكن حسبها أن المجازي هو الله
    أما أولئك الذين يقفون أمام حقوق الناس فمهلهم رويدا ، يوم يعظ الظالم على يديه ، وقد خاب من حمل ظلما

  46. الى الشيخه اوراد الصباح مع التحيه
    http://www.freeq8.com/abufahad.htm وهذا ابو فهد الاصلي
    ابي اعرف ليش الحكومة لم تتكلم عن زعيم المقاومة الكويتية الذي استشهد في 31/10/1990 الذي يحمل الاسم الحركي أبوفهد علما بأن هذا الرجل معروف عميد متقاعد في الجيش الكويتي ولعب دور زعيم المقاومة الكويتية ومع الاسف الحكومة لم تظهر اي معلومة عنه شوهد في لقاء الرساله الكويتيه ملثم في شهر 9 سنه1990 يتحدث عن انجازات المقاومة الكويتية وقامت الحكومة بطمس هوية ابوفهد الاصلي وحطت ابو فهد ثاني بعد التحرير الصورة لو لاحظتيها شتان بين هذا وهذاك فرق كبير مع العلم بأنه اخرج الكثير من ابناء الاسرة الحاكمة ومنهم الفريق متقاعد الشيخ صالح الجراح وخواته وقام بتدريب الفلسطينيين والبدون مقاوما العراقيين وبعد التحرير تم اخفاء دور هذا الرجل البطل لاسباب مبهمة لكن الله كريم وهو الحق سبحانه كنت اتمنى اظهار الحق من قبل الحكومة لكن مع الاسف . اتمنى من اختنا الشيخه اوراد الاستفسار عن هذا الرجل وايضا اذكرها باللواء خالد بودي ( ابو مرزوق) هذا اسمه الحركي كثير من الضباط لم تذكرهم الحكومة ليش؟ لا يقولون اسباب امنية كل هذا لعدم اظهار دورهم الكبير تجاه الوطن . وشكرا
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وهذا الرابط لابوفهد المزيف بعد التحرير:-
    http://www.freeq8.com/moq.htm

  47. ابو نوره كتب:

    أوراد جابر الاحمد Says:

    March 13th, 2007 at 4:53 pm
    الأخ بو نوره ..
    لايمكن ان أكتب شيئا وأنا مو متأكده منه … ولو كان عندي شك في المرسوم لقلت (يمكن ) أو (ربما ) أو ( يقال ) … على العموم نص المرسوم المنشور في …..

    ———————-
    بعد مشاهدتي لمحطة الرأي في موضوع البدون يوم امس ومشاركة الشيخه اوراد في اتصال هاتفي معهم لم تعلق على تصريح اللجنه من اعضائها حيث ذكرو بان الشهداء في موكب الامير لم يحصلو على شرف التجنيس
    للاسف يا شيخه اوراد لم تذكري بالرد السابق (ربما او يمكن او يقال ) … لذلك اشك بان احد البدون انتحل شخصية الشيخه اوراد وقام بكتابة الرد نيابه عنها وتزوير الحقايق

  48. الاخ بونورة …
    السلام عليكم
    والله العظيم قريت تعليقك اكثر من مرة ومافهمت شنو تقصد ؟
    على العموم … من الممكن ان ينتحل أي شخص شخصية أي شخص في مئات المنتديات المنشرة في الانترنت ولكن بالتاكيد ليس في سايت الشيخ علي الجابر … وذلك بسبب تواصلي الدائم مع الشيخ علي ونقاشنا احيانا على بعض مقالاته الساخنه والسبب الاهم ان الشيخ علي متزوج من أختي العزيزة انوار جابر الاحمد(ام سالم)- حفظها الله –
    ولاتخاف اخي بونورة فانا اختك أوراد الجابر وليس كما تفضلت وإتهمت احد الاخوه البدون بتزوير الحقائق ( الله يعين البدون كل من يتهمهم بالتزوير من غير أي دليل !! )
    أما عن تساؤلك عن شهداء موكب الامير الإثنان فكما ذكرت لك بأنه تم تجنيسهم في نفس الشهر ويمكنك مراجعة ردي السابق الذي ذكرت فيه جميع التفاصيل ( رقم المرسوم الأميري و أسماء المجنسون )
    أما مداخلتي في برنامج ( وراء الابواب ) فكما شاهدت قامت المذيعة الإخت لانا بإنهاء الإتصال قبل أن أكمل حديثي لضيق الوقت …
    وإن كنت تقصد حديث الاخ عبد المحسن مظفر (أمين سر الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ) فهو كان يقصد المصابون وليس الشهداء
    والبروشور الذي كان بيده به صور أفراد موكب الامير ال 12 بما فيهم الشهداء الذين تم تجنيسهم عام 85 وكذلك إثنان من أفراد الموكب كويتيين الجنسية وهما عبد الوهاب المفرح ( ملازم اول) – نواف المطيري (جندي) … أما الباقي فهم ثمانية :
    اثنان تم تجنيسهما أخر عام 2005
    والستة الباقون مازالوا (بدون) علما بان ثلاثة منهم مازالوا على رأس عملهم في وزارة الدفاع الى الآن …
    فلا أعلم أخ بو نورة إن إتضحت الصورة أم لأ ؟ وهل ردي هذا واضح لك أم هناك أسئلة تحتاج الى توضيح أكثر ؟
    وإن كنت تريد نسخة من ال دي في دي والبروشور الذي جعلك تتهم البدون بانتحال شخصيتي … فاتمنى إرسال العنوان الذي تريد حتى أستطيع إرسال نسخ عدة لك أو بإمكانك الحصول عليه من الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان ( بجانب متحف الكويت للاعمال الوطنية في الشويخ) أو جمعية المحامين (مقابل قصر دسمان في بنيد القار) ..
    إيميلي هو :
    awrad@al-sabah.org

  49. عبد الله العنزي كتب:

    الله يطول بعمر الشيخ أوراد جابر الأحمد الصباح
    والله دايم يفرحها بالدنيا وبالآخرة
    الله يوفقج إنشاء الله يا رب اللهم آمين
    الله يوفقج ويفق كل من يدافع عن البدون
    الله يوفق الشيخ أحمد النواف الصباح
    الله يوفق جميع الناس الطيبين اللي يبون الخير للجميع

  50. ابو نوره كتب:

    يا شيخه اوراد فئة البدون عليهم واجبات وليس لهم حقوق في الكويت وانشاء الله توفرين الجهد على نفسج بعيدآ عن العاطفه في انجاز شيئ يذكر للكويت عبر التاريخ عدا قضية البدون المصطنعه

    مثل الشيخه فريحه الاحمد الام المثاليه والشيخه بيبي اليوسف …والشيخه امثال الاحمد حفظهم الله .

    اعلام العراق كانت ترفرف فوق منازل الصليبيه وتيماء بالجهراء وشقق حولي اثناء الغزو

    قال الله تعالى ( وعسى ان تكرهو شيئآ وهو خير لكم )

    ارجو من اخواني البدون ان يعودو الى ديارهم التي اتو منها مسقط رأسهم وتكفي السنين التي مضت من اعمارهم دون فائده وهميه هم رسموها لمستقبلهم المجهول فأبدئو حياتكم من جديد, ما بني على باطل فهو باطل والكويت لا تضلم احد قبل الغزو كانت مميزات البدون افضل من المواطن لدخوله الجامعه من حيث النسبه

    وهل توجد دوله عربيه توظف اجانب في السلك العسكري مكان حساس مثل الحرس الاميري غير الكويت !!!
    قبل الغزو عدة جنسيات اردني عماني يمني سوري سعودي اماراتي بحريني قطري جميعم عسكريين في قصر بيان
    وبعد التحرير مشاء الله تغيرت الجنسيات الى ارتيري باكستاني نيجيري اثيوبي ….الخ

  51. الله يهديك بونورة
    الحين رد حقوق الناس صار شىء لايذكر !!
    يشرفني كمسلمه أولا وككويتيه ثانيا أن أحاول وأحاول وأحاول لرد الظلم عن الكويت وذلك بإعطاء كل ذي حق حقه … وإنشالله البدون ياخذون حقوقهم كامله … والله على كل شىء قدير .

  52. أم غازي كتب:

    السلام عليكم …
    الأخ بوعبدالعزيز …
    اللي تتكلم عنه ((بوفهد)) هو الاسير الشهيد عبدالوهاب المزين رحمه الله
    هذا البطل مع الاسف لم يذكره أحد ولم يكرم معنويا و لم تقدر تضحياته لقد عمل اعمال فدائية و تاريخية كثيرة من المفروض ذكرها ولاعلام الجيل الجديد من هو عبدالوهاب المزين .. ماذا عمل .. بماذا ضحى

  53. بدون غلبان كتب:

    هل تعلم ان اللواء البطل 35 كان ( جميــــــــــع ) افرادة من فئة البدون واللذين مازال معظمهم بدونا الى ساعه كتابتي للرد اضافة الى اثنان من الرؤساء وكانا كويتيان …
    ما اود ان اقولة هو ان البدون اللذين مازال التشكيك بوطنيتهم قائما ضحوا وبذلوا الروح والغالى والنفيس من اجل حماية تراب وطنهم الكويت .. ومع ذلك مازالوا بدونا يتلقون صنوف الذل والاهانة من قبل باقر ومن على شاكلتة

    حسبي الله ونعم الوكيل

  54. بدون غلبان كتب:

    رحم الله شهدائنا الابطال واسكنهم فسيح جناتة
    شكرا لكم جميعا , مقالة رائعه وردود اروع في معظمها

  55. ابوعبدالعزيز كتب:

    الى الاخت ام غازي تحية طيبه وبعد،،،
    الصورة ليست للعم عبدالوهاب المزين ولا للعم يوسف المشاري هذا الرجل اغتالته المخابرات العراقيه بعد اختفاء العم عبدالوهاب المزين والعم ويوسف المشاري باسبوع لله الحمد هاذي المعلومات مني انا شخصيا لاني عشت الوضع المأساوي وكنت ارد على قليل من الاتصالات التي ترد الينا للمنزل من قبل ابطال المقاومة الكويتية .

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  56. أم غازي كتب:

    الى السيد ابو عبدالعزيز مع التحية….
    الصورة هي للشهيد عبدالوهاب المزين هذا بدليل أمور كثيرة ابسطها و أولها انه (( والــــــــــــــدي الغـــــــــــــــــــــالي )) رحمه الله … اعتقد ان هناك لبس بالمعلومات المطروحة فوالدي عبدالوهاب و العم يوسف المشاري لم يختفيان فقد أسروا في 20\10\1990 وكنا نعرف الاخبار اولا بأول حيث اننا كنا على اتصال دائم معهم ….

  57. عبدالله كتب:

    بالبداية لي اقتراح وهو تخصيص يوم للاحتفال بشهداء الكويت

    الابرار ويسمى هذا اليوم ( عيد شهادء الكويت ) لنستذكر

    ابطال الكويت ليس شهدءاء الكويت ايام الغزو العراقي بل

    حتى الغزوات الاخرى التي مرت بها الكويت لان الاعلام الكويت

    اعلام فاشل في ابراز هوية الشهيد الكويتي وماقام به من بطولات

    وتضحيات ايام الغزو العراقي على دولة الكويت وهي أكبر مصيبة مرت

    على دولة الكويت عام 1990 وعلينا ان نستعرض بطولات شهادء الكويت

    مثل أحمد قبازرد – أسرار القبندي _ هشام العبيدان- طارق الفداغ-

    سناء الفودري- عبدالحميد الفزيع- سعاد علي الحسن- وليد المنصور-

    فايز بوعركي – ناصر الفزيع- انعام العيدان- بدر العيدان-جاسم المطوع

    -امير دشتي-ليلى بهبهاني- اسامه الفلجاوي-احمد شمس الدين

    -ابراهيم البلوشي-عبدالحميدخريبط-مبارك النوت-وفاء العامرر 000الخ.

    ويجب علينا ان نتعلم من دروس الماضي ككويتيين ولانثق بشخص

    غير كويتي واكبر دليل الفلسطينين الذين عاشوا وتربوا وكلوا من خيرات

    الكويت ودرسوا في مدارسها صباحا ومساء ووفرت لهم العلاج خارج

    وداخل الكويت وعملوا في الوظائف الحكومية الخاصة وفتحوا منظماتهم

    داخل الاراضي الكويتية وكانت لهم احياء خاصة بهم مثل حولي -النقره

    الفروانية- خيطان ولما حل الغزو العراقي تنكروا هذا الجميل الذي قامت

    به الكويت وخانوها واصبحوا مع الغازي المحتل .

    عندما قام صدام بغزو الكويت فتحت مدارس عراقيه في الكويت ابان

    الاحتلال العراقي على الكويت وانضما لها ألاف من الطلبة الفلسطينيين

    والاردنيين من طالبات وطلبه وكان ذلك في شهر أكتوبر

    وقام الفلسطينيين بالابلاغ عن الكويتيين من ضباط وافراد شرطه وجيش

    وشيوخ واطباء وانضموا لعناصر الجيش الشعبي العراقي كل هذا الذي

    فعلوه .

    اذكر ان شخص فلسطيني كان مستاجر شقه في منزل احد الكويتيين

    وعند حدث الغزو قام الفلسطيني بطرد الكويتي من منزله .

    ومن الذين وقفوا ضد الكويت وساندوا صدام ايام الغزو

    السودان – ليبيا – موريتانيا -اليمن فلسطين – الاردن –

    فعلينا ككويتيين ان تاخذا العبره ولانثق باي شخص غير كويتي

    لان هناك الكثير من الذين عاشوا وكلوا من خيرات الكويت

    تعاونوا مع العراقيين ايام الغزو العراقي من ممثليين وصحفيين عراقيين

    كانو في الكويت وعاشوا فيها سنوات طويلة بعد ان هربوا من

    موطنهم الاصلي العراق بسبب حاله اقتصاديه او ملاحقتهم من قبل

    الاستخبارات العراقيه لهم.

  58. ابوعبدالعزيز كتب:

    الاخت الفاضلة ام غازي
    الصورة لوالدي رحمة الله عليه بدليل اني املك الشريط المصور وبعدين انا قصدت اختفاء عبدالوهاب المزين ويوسف المشاري بعد ما اخذوهم العراقيين اسرى وفي تاريخ 31/10/1990 تم اغتيال والدي من قبل المخابرات العراقيه وعليه تم وقف نشاط المقاومة الكويتية واصبحت مقاومة في كتابة التقارير وتحركات الجيش العراقي وعلى فكرة اختي ام غازي انا عندي الصورة والاصل يعني ملثم وغير ملثم وهناك فلسطينيون شاركوا المقاومة الكويتية ومنهم عبدالسلام ابو غزالة له دور فعال ولكن لم يذكر حاليا وغيرهم الكثير . وهذا للتوضيح وشكرا

  59. أم غازي كتب:

    الأخ بو عبد العزيز….
    تأكدي من الصورة يوازي تأكدي اني ابنة عبدالوهاب المزين … وعلى فكرة قبل المؤتمر الصحفي بيوم كان والدي معنا و خبرنا عن انه سيذهب لعمل مؤتمر صحفي و بعد المقابلة على طول كلمنه وعلقنا على ما تم بالمؤتمر …. غير ذلك النظارة المميزة … الظاهر انك لم ترى التصوير الحي لذلك المؤتمر الصحفي لتسمع الصوت انها ليست صورة فحسب بل كان مؤتمر صحفي بالخفجي نقل على الهواء مباشرة على اغلب القنوات الفضائية و من ثم بالصحف و المجلات ايضا نحن نملك الصور قبل و بعد المؤتمر …و ليس انا فقط الذي اعرف هذه المعلومات لكن كل المحيطين بنا و الاغلبية ممن يعرفوا عبدالوهاب المزين عرفوه من الصوت والنظارة من دون لا يعلمهم احد عن ذلك

  60. الكويت كتب:

    تجربة الغزو تجربة قاسية فلا تظهر معادن

    الاوفياء الا في وقت الأزمات

    فازمة الغزو العراقي على الكويت أظهرت المعدن

    الثمين الوفي والمضحي للكويت

    وكذلك المعدن الذي خان الكويت بعد أن انولد

    وعاش وتربى في الكويت وقف ضدها خائنا

    مع العدو الغازي

    ابن الوطن هو الذي يدافع عن وطنه

    اااااااااااااه انحرق قلبي عليج يوم رحتي ياكويت

  61. العساف كتب:

    في ايام الغزو العراقي ابوي ظهره تشوه وبشظايا حارقه ذيج الساعه نسى اهله ونسى كل شي اباله وخله الكويت بين عيونه وشارك ولم ينسحب شارك بكل قوه بكل شجاعه وقف بشراسه كان من الحرس الاميري في قصر دسمان يحمي القصر بكل ما لديه من قدرات وامكانيات يضرب من هنا ومن هناك وكان مصاب ولكن نسى الالم وكمل مشواره رغم انه ( مصيم بصوره غير قانونيه ) والله والله والله في اثباتات وتقارير طبيه وشهود على كل ماقوله والله على ماقوله شهيد

    يارب نـبي الجنسيه الكويتيه التى دافعنا بها بارواحنا اذا نستنا الكويت فنحن لا ننساها ابدا
    ESM3NE@HOTMAIL.COM

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s