قراءة بالحكومة الجديدة

و بعد رحلة ثلاثة أسابيع شكل سمو الشيخ ناصر الحكومة الجديدة. رحلة رأى خلالها الشيخ ناصر “الخنين و الخايس” من السياسية الكويتية. يبقى التساؤل عن نوعية هذه الحكومة و قدرتها على تحقيق الطموحات.
من أجل ان نتحقق على قدرة الحكومة على تحقيق الطموحات يجب ان نحدد هذه الطموحات و من ثم ننظر الى الوزراء المختلفين و قدرتهم على تحقيق هذه الطموحات. لن أنظر الى الطموحات المعقدة مثل التنمية البشرية و اﻻقتصادية. ﻷن مثل هذه اﻻهداف تقودنا الى التساؤل عن قدرة اﻷجهزة الحكومية التي ينخرها الجهل و نكون قد ظلمنا الوزراء. لذلك سوف أحدد طموحات بسيطة و قليلة العدد. نريد سياسة خارجية تحفظنا من القلاقل التي تشهدها المنطقة من الحرب اﻷهلية بالعراق الى الملف النووي اﻻيراني. نريد سياسة النهج الوسطي الأسلامي الذي يحفظنا من المتطرفين. و أخيرا نريد حكومة إصلاحية قادرة على نهضة البلاد.
بالنسبة الى مقياس السياسة الخارجية نجد بأن الحكومة الحالية قادرة على تحقيق الطموحات. فبوجود سمو اﻻمير و وجود الشيخ محمد صباح السالم وزيرا للخارجية ممكن ان ننام مطمئنين. فالشيخ محمد عاصر السياسة الخارجية منذ تحرير العراق الى وقتنا الحالي و يعرف هموم و طموحات دول المنطقة.
و لو نظرنا الى السياسة الوسطية نجد بأن المقياس يتفاوت. الدكتور عبدالله المعتوق شخص عرف عنه بسلوك الوسطية منذ ان كان مدرسا بالمعهد التطبيقي. و كان له دور مع الدكتور اسماعيل الشطي في تأسيس سياسة الوسطية. ولكن هناك تساؤل، هل لدية الهمة لمتابعة هذه السياسة الصعبة؟ المشكلة ليست بشخصه أو بقدراته، ولكن بكونه وزير اخر لحظة. أخبر بأنه لن يكون بالوزاره و في اخر لحظة طلب منه المشاركة. هذا التعامل مع توزيرة قد يخلق إحباط له. لنأمل ان يتخطى هذا اﻻشكال النفسي و يعمل جاهدا على تحقيق نهج الوسطية.
و لو نظرنا الى النهج الإصلاحي أو ما يسمى بوضع الشخص المناسب في المكان المناسب نجد بأن حكومة الشيخ ناصر تتذبذب بين النجاح الباهر و الفشل.
كم سعدت عندما عرفت بأن المهندس موسى الصراف قد تسلم حقيبة البلدية. شخص ﻻ أعرفه شخصيا. ولكن سمعت عنه الكثير من العاملين بالبلدية. شخص عرف بالمهنية و السيرة الحسنة. و كذلك سعدت على توزير السيدة نورية الصبيح. مربية منذ بدايتها المهنيه. تربت بالتربية و وصلت الى المناصب الهامة بها. لم تقبل بالغلط من أجل الحفاظ على المنصب. أبى ضميرها ان تسيء الى العمل التربوي. يجب ان نشكر سمو الشيخ ناصر على أختيار هذان الشخصان. هناك من يناكفها من الجهلاء القبليين. و على الشعب الكويتي ان يقرر من يريده بالعمل التربوي، الجهلاء القبليين أم التربويين المحترفين؟
ولكن لو نظرنا الى وزراء اخرين نجد بأن مبدأ الشخص المناسب في المكان المناسب قد حطم كليا. و النعم و ستين نعم بالسيد عبدالله الحليبي. رجل ذو أخلاق عالية و شخصية متزنه. محب و يحبه الجميع. ولكن وضعه مسؤوﻻ عن وزارة اﻻعلام أمر يصعب القبول به. أﻷخ بوفهد لم يعرف عنه أي صلة باﻷعلام و ﻻ يجيد اللغة اﻻنجليزية و ليس له أي خبرة دولية. كذلك الحال مع شريدة المعوشرجي. رجل له صلة جيدة مع البرلمانيين. يعرف كيف يتعامل معهم. كوزير لشؤون مجلس اﻷمة إختيار جيد. ولكن ان توكل اليه وزارة المواصلات أمر يصعب القبول به. الوضع المعلوماتي بمجلس اﻻمة ليس جيد. و هذا يعكس قدرة السيد شريدة على التعامل مع هذه الصناعة. فكيف اﻻن نسلمه مهمة النهضة بالصناعة المعلوماتية بالبلاد؟ بكل صراحة سمو الشيخ ناصر لم يوفق بهذان الاختياران، خذله مستشاريه.
ولكن من خلال بعض التعديلات بالحكومة الحالية ممكن ان نتخطى هذه الهفوة. فممكن ان يتشاور سمو الشيخ ناصر مع الوزيرين عبدالله المحيلبي و فيصل الحجي. بحيث يتسلم السيد فيصل الحجي وزارة اﻻعلام الذي قادرا على إدارتها بأفضل وجه و يصبح السيد عبدالله نائبا لرئيس الوزراء و وزير دولة لشؤون مجلس الوزراء. نكون بهذا قد وضعنا الرجل المناسب بالمكان المناسب و أعطينا أهمية لناخبي المناطق الخارجية. و كذلك الحال مع السيد شريدة المعوشرجي و الشيخ علي الجراح. الشيخ علي يعرف أهمية النهضة المعلوماتية و يفهم بواطنها، قادر على إدارة وزارة المواصلات.
ويبقى هناك وزراء الله يعينهم، وضعهم صعب. وزارة الصحة بحاجة الى وزير من مهنة الطبابة، مثل الدكتور راشد الرشود و ليس دكتور بالعلوم السياسية. ﻻ أتصور بأن الدكتورة معصومة قادرة على إتخاذ القرارات المهنية الصعبة. و كذلك الحال مع المهندس محمد العليم. وزارة الكهرباء و الماء تشكو من النقص في آﻻت توليد الكهرباء و الماء. نقص سببه إهمال الوزراء السابقين. هذه الوزارة بحاجة الى وزير متمكن من القدرات الإقناعية. فالقطع المبرمج آتي ﻻ محالة و الوزارة بحاجة الى وزير يقنع الشعب بعدالة القطع المبرمج.
يجب ان ﻻ نلقي كل الملامة على سمو الشيخ ناصر. لنتذكر المقولة المشهورة لرئيس مجلس اﻻمة السيد جاسم الخرافي عندما قال “ﻻ تدودهونه”. لقد شهد الشيخ ناصر الكثير من الجشع و النفاق السياسي من أعضاء مجلس اﻻمة. فبعضهم كان يسيل لعابة على التوزير من أجل المكاسب الغير مشروعة التي نالها النواب المتوزرين سابقا. الكتل النيابية كانت تقول شيئا و تطالب بشيئا آخر. و هناك قوى الظلام التي تريد ان تحط من قدرالبلاد.
ولكن الحال ليس ميؤس منه. فمع بعض التعديلات ممكن ان تحقق البلاد الكثير خلال البضع سنوات القادمة. إن كانت هناك النية الصادقة من أجل الإصلاح. أما ان كانت النية هي البقاء بالمناصب فهذه الحكومة فاشلة و ستتساقط كبيت من ورق أمام أول أزمة.

بيروت 2007/4/2

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

27 Responses to قراءة بالحكومة الجديدة

  1. مساء الخير شيخ علي
    بصراحه كلنا ندري إن الوزير هو منصب سياسي وليس تخصصي
    يعني أي وزير ممكن يكون مكان أي وزير
    المشكله شيخ هو سياسة الحكومه لازم تكون (واضحة وثابته ودائمه )ولاتعتمد على إسم الوزير وعائلته وقبيلته وطائفته وحزبه .
    العيب ليس من مجلس الأمه ولا الوزراء
    العيب في سيـــــــــــــــــــــــــاسة الدوله الغير واضحه
    وبس

  2. نسيت أضيف شيخ
    من وفاة الشيخ جابر – رحمه الله – أو بالأصح من مرضه
    والأسره في صراع
    والمجلس في صراع
    والجرايد في صراع
    والحكومه في صراع
    ملينا شيخ
    لي متى ؟؟
    ممكن توصل رسالة الشعب للحاكم – إذا تمون عليهم -وتقول لهم
    نبي نحس بالامان
    ونبي نحس إن الكويتيين اولويه عند الحاكم
    ونبي نحس إن الكويتيين عند الحاكم متساوون كأسنان المشط – وماكو احد أحسن من أحد –

  3. بوصالح كتب:

    بوسالم … تحليل رائع و طرح جريء .. قدرة رائعة على التعامل مع الأحداث

    الحكومة .. غياب التخطيط .. غياب التنسق هو سبب بعثرة الاوراق و التخلف في التنمية الحاصل

    للأسف وزراء يحملون شهادات عليا لكن على أرض الواقع هم صفر الشمال بعض الأحيان لا نلومهم .. الحكومة هو جهاز التنفيذ في الدولة و يشارك مجلس الأمة بالمساهمة بإعداد القوانين و الامور التشريعية .. يفترض دستورياً .. المجلس الاعلى للتخطيط أن يرفع خطط التنمية لمجلس الوزراء .. يوافق عليها يحيلها لمجلس الامة لأخذ الموافقة التشريعة .. تحال مرة أخرى للحكومة و يتم تنفيذها

    في الكويت الحكومة هي لإرضاء بعض الشخصيات .. و التكتلات السياسية فقط …

    بوسالم .. فكرة و لك بتوصليها لصاحب السمو .. إحضار خريطة الكويت كبيرة و جلب الوزراء و الهيئات .. و تقعدونهم بغرفة و تقلون لهم حطو مشاريع التنمية و الامور كلها .. و بعدها تصاغ و تحال لمجلس الامة و يتم تنفيذها

    بوسالم .. دبي تعرف أن ستصل في 2050 .. نحن لا نعرف أين سنصل غداً !!

    الوزير هو مدير تنفيذي لسياسات الدولة و مخطط التنمية .. مو منصب تنفيعي له ..و لأقربائه و تكتلاته

    حكومة الشيخ ناصر المحمد .. لن تكون أفضل من غيرها .. تغيرت الأوجه و الكراسي .. لكن طالما لم تتغير السياسية العامة للدولة تلك هي المصيبة

    شكرا مرة أخرى على المقالة الجميلة

  4. عبداللطيف بوغيث كتب:

    الآخ الشيخ على جابر العلى ,,,أود أن أضيف لمقالك أن العلة ليست فى الافراد ولا بالحكومة ولا بمجلس الامة العلة والمرض فى الاليات التى تستخدمها القيادة السياسية فى اختيار من يدير شئون الشعب الكويتى الذي صار شعب مغلوب على أمره ضايع بين حانة ومانة ضايع بين مجلس الخرافى للتبصيم ومعارضة السعدون للهواش والصراخ وشلة الفساد والافساد المستفيدة من رشاوي مشاريع BOT وعصابات التجاوزات فى الاجهزة الحكومية بقيادة الثلاثى المخرباتى والتى تطبق فلسفة (يا بختى من نفع واستنفع) , يا شيخ كان الشعب الكويتى خلال الاسابيع الثلاثة الماضية فى حالة عدم اتزان وذلك لخوفه من رجوع قيادة مؤسسة الفساد والافساد الى الوجهة الاولى فى الحكومة مما قد يتسبب فى لخبطة أمور الدولة بالكامل عندها قد يخرج الشعب الكويتى بموقف يحرج به الاسرة الحاكمة وقد يخرج عن النمط المألوف (لاسمح الله) حفاظا على الحد الادنى من الحرية,لهذا نحن متفاؤلون بوجود بعض الوجوه الاصلاحية فى هذه الحكومة وكنا نتمنى أن يتغير الوزراء الذين جاؤا على ظهر الفرعيات والطائفية والقبلية ودواوين شلة الآنس كما نتمنى أن يكون لهذه الحكومة خطة عمل هجومية تدافع بها عن نفسها أي خطة لبناء مستشفيات جديدة ومدارس ومحطات كهرباء وماء وتشمل هذه الخطة أيضا وضع أسس ومعايير لتغيير التفكير الحكومى المبنى على الاتكالية وعدم الاهتمام واستبداله بتفكير ايجابي متطور ينظر الى الامور بشمولية وواقعية ويستفيد من توافر الامكانيات المتاحة لتطوير البلد وعدم الاهتمام لآصحاب المصالح الخاصة الذين عاثوا ويعيثون فسادا فى بلدنا تحت شعارات اسلامية ووطنية وطائفية وقبلية, نعم هذا ما نتداوله فى الدواوين هذه الايام ونجد كثيرا من المواطنين قد وضع خطة لنفسه ولاسرته لمواجهة أي طارئ حسب نظرته للآمور والمتغيرات فى الساحة المحلية, هذا كله يردنا الى نتيجة واحدة وهى أن المواطنين فقدوا الثقة بحكومتهم وبمجلس الامة وأيضا بقيادات الدولة ووسع الهوة بين الشعب والقيادة وانقطاع التواصل بينهم, لهذا أحدى مهام الحكومة الجديدة اعادة الثقة الى المواطنين ليحسوا أنهم فى دولة مؤسسات . شكرا يا شيخ على تواصلك مع محبيك.

  5. محمد فالح القحص كتب:

    يعني شلي تغير تتغير الوجوه والسياسة واحدة نفس السلبيات ونفس الايجابيات ان وجدت سياسة كلنا نعرفها من عشرات السنين هل تتغير الان لا طبعا والشيخ محمد الصباح ذو نفس اصلاحي لكن اليد الوحدة ما اتصفق واظن الشيخ محمد يواجه كتم هذا النفس الاصلاحي هناك وزير مالية قدم معلومات عن المدينين الكويتيين اثناء جلسة اسقاط القروظ امام مجلس الوزراء ومجلس الامة لتاتي معلومات وزارة العدل ويقدمها بيت الزكاة اثر التبرع الكريم ليفضح هذه المعلومات المقدمه من وزير المالية وزير يقدم معلومات غير صحيحة اي حكومة اصلاحية هذه

  6. الظفيري كتب:

    ألى أختي بنت الديرة

    أنك تتطلعين لأن يصبح الكويتيين سواسية في المكان الخطأ. لقد ذكر الشيخ بعض المفردات التي يمكن أن تحمل مضامين ورسالة سلبية تجاة فئة كبيرة في المجتمع الكويتي مثلا أشار بوضوح الى “القبليين” والى “المناطق الخارجية” لايهم أن كان ذكرهم سلبا أو أيجابا ولكن الأشكال هنا في شخص من ذكرهم . قد نتناول تلك المفردات في أحاديثنا الودية وتجمعاتنا ولكن من غير المقبول أن يذكرهم شيخ مؤهل أن يكون له مكان في المستقبل .وعلى الجانب الآخر نجد أنه لم يحدد من هم “قوى الظلام”. مدري ليش لما قرأت المقال تذكرت مقالة عزيزة المفرج بالوطن اللي تقول فيها “اللي ماتعرفه يدتي مو كويتي”.

  7. كويتى بالمهجر كتب:

    مادام أحنا نتكلم عن أفراد وليس عن مؤسسات وأجهزة متكاملة فلن ينصلح حالنا.مادام ماكو أستراتيجية واضحة ماكو تطور وتقدم بل رجوع للوراء(وهذا الى حاصل).مادام نطلق أحلام خيالية وصعبة التنفيذ مثل مدينة الحرير فى بو بيان الى راح تكون أمتداد لطريق الحرير التجارى القديم الى كان يمتد من الصين الى الوطن العربى فلن يصدقنا أحد.أو نحول الكويت لمركز مالى وعندك ناس فى المطار تعامل الاجنبى الزائر للبلاد كأنة طرار أو تهين أدمية الادمى فلن ينصلح حالنا.مادام عندنا غرور ونطالع الى حوالينا بأننا أحسن منهم فلن ينصلح حالنا .مادام احنا لازلنا أسرى للماضى لا نستطيع ان نتقدم فى حاضرنا ولا نخطط لمستقبلنا…الدول تنشأ فتترعرع وتشب وتبكر وتشيخ فتموت!!!! وأعتقد ان الدولة الكويتية فى مرحلة الشيخوخة وليس الشيخة…الله يرحمنا برحمتة…

  8. أكرر ماقلته :
    مشكلتنا في خطه دائمه واضحه بعيده المدى ينفذها الوزراء بغض النظر عن إنتماءاتهم … مشكلتنا إن الوزراء لما يمسكون أي وزارة يحسبونها وزارة ابوهم ورثوها من أهلهم … وأول شىء يسوونه يعينون ربعهم في كل مكان يقدرون علية ( طبعا يختلف التعيين من شخص الى آخر) بس ماأستثني أى وزير منهم … ثانيا كل واحد من الوزراء يسوي نفسه هو الوحيد الزين والمصلح وتلاقيه ياخذ أوامر من حزبه أو قبيلته أو طائفته … وثالثا واخيرا الوزير تلاقيه يشيخ على وزارته ويشيل ويحط ويقرر وينقل فيها لكن في مجلس الوزراء ( صم عم بكم لايفقهون)
    واللي في امه خير خل يعترض على أي قرار يصدره رئيس مجلس الوزراء
    او أضعف الايمان على الاقل يناقش … صوتهم ماتسمعه الا لما يكحون أو يعطسون … نبي سياسه واضحه واضحه واضحه … وبس

  9. gulfnews كتب:

    السلام عليكم …

    اعجبني الاسلوب الذي تناولت به التشكيل الوزاري الجديد.. لكن ما لا اتفق معك يا شيخ فيه تجاهل سبب توزيع بعض الحقائب الوزارية لا اشخاص من غير ذوي الاختصاص ، و هذا السبب يكمن في الضغوطات التي مورست على سمو رئيس الوزراء من النواب و الكتل و التجمعات التي لا نعرف من اين اتت ، وهنا يكمن الخلل..
    اولا: هذه الضغوطات كانت تهدف الى وجود من يمثلها في الحكومة الجديدة بغض النظر عن اهلية من سيتولى المنصب يعني بالكويتي هذه الجمعات تحاول فرض نفسها على السلطة لمصلحتها الشخصية و ليس لمصلحة الكويت.

    ثانيا:انا مع الشخص المناسب في المكان الناسب ايا كان.. لكن ان تأتي قبيلة و تقول اين مقعد قبيلتي بالحكومة الجديد لمجرد التمثبل …هذا كلام فارغ و عيب يقال و لا حتى هناك شيئ في الدستور جاء بمثل هذا الكلام لا من قريب ولا بعيد ( صراحة شي يفشل)

    ثالثا:انحصر تركيز سمو رئيس الوزراء على بعض الاسماء لتولي الشاغر من الحقائب الوزارية … (وكأن ما في هالبلد الا هالولد ) حتى وان احدهم و صف احد المرشحين للوزارة بأنه الاصلاحي و صاحب الخبرة و الصحيح انه عكس ما قيل عنه تماما.

    العجيب بالامر ان من خلال معاصرتي للتشكيلات الوزارية من بعد التحرير الى اليوم ان الوجوه هي نفسها وما تغير فيها شيئ الذي تغير اننا تقدمنا بالعمر و هم يرجعون شباب!!!

    في الختام..
    اتمنى على الاسرة الحاكمة ادامهم الله كبح جماح الفئات التي اصبحت قوى ضاغطة في البلاد حتى لا تكبر طموحاتهم و يدخلوا البلاد في ما لا يحمد عقباه.

  10. MUCV كتب:

    السلام عليكم جميعا

    أحييك يا بو سالم على هالمقال الا انني اعتقد ان جو جبال لبنان العليل قد تدخل قليلا بها و جعلك تتفائل أكثر من اللازم

    لن أشذ عن تعليقات الاخوة و الاخوات اللي قبلي و ما ودي اعيد و اكرر كلامهم

    هالحكومة حكومة المطحنة الدولية و شعارها الأساسي هو لا طبنا و لا غدا الشر

    الله كريم و يستر على هالديرة

    أشكرك و أتمنى لك و للعائلة السلامة

  11. أخي الظفيري
    مقال الشيخ علي هو وجهة نظره في التشكيل الحكومي ومعظم الردود اتفقت على كثير مما جاء فيه وإختلفت في بعض ماجاء فيه .. لكن ياأخي ملاحظتك بأن الشيخ علي كرر مصطلح (قبليين & المناطق الخارجيه & قوى الظلام) لايعنى إنه ضد البدو … فخوال والد الشيخ علي جابر العلي عجمان يعني بدو … ولكن إن كنت تعتقد بأنه يقصد التيار الإسلامي .. فهذه وجهة نظره
    وبصراحه أنا لا أصدق بنية الإصلاح عند التيار الديني ولا التيار الليبرالي ولا اللي يسمون نفسهم وطنيين … كل جماعه عندها اجنده تبدي مصالحها على وطنيتها وصايريين مخامط بهلمناصب … وصايره الكويت حارة كل من ايدو إلو … حسبى الله على كل من يستغل ديرته وحلالها حق نفسه … وبس

  12. MUCV
    حلو تشبيه الحكومه بالمطحنه الدوليه … مخلط وكاكاو وحلاو ومكسرات اشكال ألوان … بس للامانه المطحنه الدوليه (خنينه) و مستواها راقي
    بس حكومتها – الله يهداها – محزره وعتيجه ومغبره و(خايسه ).

  13. William Wallace كتب:

    يعطيك العافيه شيخ على

    انا دائما احب التريث و عدم الحكم على الامور بسرعة

    ولا اوافقك الرأي بخصوص ما قلته عن عبدالله المحبيلبي و شريده المعوشرجي. هذين الوزيرين من اكثر العناصر المبشره بالخير بالحكومة حتى ولو قلت ان المحلبي ليس متخصص بالاعلام فهذه ليست مذمة فية و خير مثال (محمد السنعوسي) هذا الرجل من اول ما طلع و اهو بالاعلام و شلي سواه ؟؟!!! ما سوى شي حتى لو النواب هم السبب في فشله فهذا ذنبه لانه لم يكن سيايس كان اعلامي مع ان الشخص المفروض ان يجتهد في عمله و بنفس الوقت يجب ان (يلعب سياسة).

    ثانيا انت الوحيد اللي سمعتة يذم في شريده المعوشرجي هذا الرجل كل من اشاد فيه حتى اعضاء مجلس الامة اللي ما يحجبهم العجب اشادو فية و استبشرو فيه خير .. هو انسان المعي فائق الذكاء … و بخصوص انتقادك لعمله في الجلي فأحب اذكرك انه داخل المجلس و بوظيفة الامين العام التعليمات تأتي من رئيس مجلس الامة .. لكن اذا تبي تحكم على شغل الريال ترا الكل يشهد له.

    و اتمنى ان نخفف من التحلطم و ان نصبر شوي و اللي بالجدر يطلعه الملاس

  14. بو غانم كتب:

    السلام عليكم ،،
    شكرا بو سالم على هذا الطرح ، و رأيي بالموضوع هو أن أستعين بأشخاص قياديين يقودون أجهزة الدولة للوصول للهدف الأساسي حسب الرؤية الموضوعة و التي هي مبنية على أساس التنمية و التطوير و توفير جميع مقومات الحياة الضرورية و الكمالية أيضا ، و التي تواكب العصر في جميع المجالات . و أن يكون القيادي قادر على التوجيه لوضع خطة و يستعين بأشخاص قادرين على وضع آلية لتنفيذ هذه الخطة .فمن يتابع أخبار دبي ، يلاحظ أن هناك برنامج زمني يتبع و رقي مهني في تنفيذ الخطط للإستراتيجية الواضحة و المحددة ، و أعتقد أن التنفيذيين هناك أثبتوا جدارتهم .
    فلإرضاء جميع التوجهات السياسية في تنفيذ خطط التنمية لن نستطيع التقدم و لو خطوة .
    أما بالنسبة لموضوع الوسطية الذي تفضلت في ذكره .فيجب أن ندرك أن الإسلام بكل تعاليمه من القرآن و السنة النبوية الشريفة و الإلتزام بما جاء فيهما هي الوسطية . فهي لا تعني أن نهمل جانب و نتمسك بجانب آحر من تعاليم الدين .

  15. كويتى بالمهجر كتب:

    يجب أعادة النظر فى تركيبة وألية تشكيل الحكومة بالكويت وشغل الدواويين لم يعد ينفع.كذلك يجب أعادة النظر بمجلس الأمة وبالمستوى المتدنى من الطرح والفجور بالخصام الشخصى أو بالتقلقس مع الوزراء وذلك عن طريق تقليص حجم الدوائر.كذلك يجب النظر بمسئلة تنقيح الدستور الى كل دول العالم المحترم قاعدة تغير وتنقح بدساتيرها كى تتناسب مع تغير الزمن_والدستور مو قرأن_كذلك يجب أن يكون هناك مجلس أعيان أو مجلس حكماء أو مجلس شيوخ أو مجلس تكنوقراط …سمو ة أى أسم يكون معين من الحاكم و يكون “فلتر” يشرف على مراقبة أداء الحكومة ومجلس الأمة مجتمعين ويكون لهذا المجلس الأعلى صلاحيات رفض أو قبول القوانين ويمد سمو الأمير بالنصح والأستشارة كما هو الحال فى امريكا وبريطانيا لآن مجلس الوزراء+مجلس الأمة يابوا الديرة كتاف والزمن قاعد يمشى بسرعة وأحنا قا عدين نغرق…والله وحدة يعلم القصد…

  16. علي جابر العلي كتب:

    الاخ الفاضل بوصالح

    نأسف لضياع تعليقكم الاخير ردا على الاخ الظفيري لاسباب خارجه عن ارادتنا .. الرجاء اعادة كتابه التعليق اذا رغبتم.

    نعتذر مره اخرى .

    ودمتم

  17. faisal50 كتب:

    يا جماعة الخير حكومة وتشكلت والوزراء استلموا سياراتهم الجديدة خلهم يتكشخون شوى. ترى راح يتاكلون واحد ورا الثانى والمهم ان المجلس لازم يراقب اللى بيصير نبى هدوء شوى عشان نقدر نفكر اكيد فيه طريقة لتقدم البلد.

  18. الظفيري كتب:

    أخواني لكي تتضح الصورة بشكل أكبر . المفهوم القبلي هو المعول لتدمير أي مجتمع مدني يقوم على المؤسسات. أما القبيلة فهي أداة مهمة لتشكل هذا المجتمع وتحافظ.

    كلمة صريحة .
    أكبر معزز للمفهوم القبلي هي الأسرة الحاكمة والتي تتمتع بعرف قبلي للحكم, وأن رفضت المفهوم القبلي فأنها تلغي شرعية التوارث بالحكم . وهذا ينطبق على جميع الدول في الخليج العربي.

    أذا من أجل دولة مؤسسات متماسكة فعلى الأسرة الحاكمة التخلي عن المفهوم القبلي وأن تستمد الشرعية من المفهوم المدني المؤسساتي.

  19. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ William Wallace،
    فهمتني غلط. المحيلبي صديق لي من زمان. قبل ان يصل الى المجلس البلدي. أتمنى له كل الخير. ولكن ان يكلف بالاعلام شيء صعب عليه. ما رأيك لو كلف كوزير للتعليم العالي؟ بالنسبة لشريدة المعوشرجي، ﻻ أعرف الرجل. من المعروف عنه العلاقة الجيدة مع النواب. طبعا ﻻ تنسى بأنه الشخص الذي يعطيهم شيكات الرحلات السياحية. أنتقادي له كان على المامه بصناعة المواصلات. لو ذهبت الى موقع مجلس اﻻمة لوجدت الكثير من الاخطاء. الاسم غلط، ﻻ يعترف بدولة الكويت حيث انه ينتهي ب net دون ال kw . و هناك الكثير من اﻻخطاء ليس اﻻن مجال لذكرها. هل تريد هذا الشخص مسؤول عن حكومة مول؟

    أﻷخ كويتي بالمهجر،
    أحد اﻻفكار التي أتت لي عبر مرور الزمان هذه الفكرة. مرة في السبعينات، كانت مجلس حكماء، و كان من اﻻسماء التي ﻻ أزال اذكرها المرحوم محمد النصف و المرحوم عبدالعزيز الصقر. و في التسعينات رجعت الفكرة ك Think Tank و من اﻻسماء الشيخ سلمان دعيج الصباح و راشد عبدالعزيز الراشد و عبدالله يوسف الغانم و المرحوم حمد أحمد البحر. ولكن ربعنا الله يهداهم ما لهم خلق. أنشأ الله من خلال المدونات يخلق مثل هذا المجلس نسميه المجلس الوهمي virtual.

  20. الظفيري كتب:

    المفهوم القبلي يجتمع به الكل أي بمعنى”ثقافة” وتشمل السلوك الأنتماء, أما القبيلة فترتبط بعرق “أمتداد”.
    أذا الأشارة ألى المفهوم وليس المفردة المجردة.

    مثلا نجد الكثير من أبناء القبائل يرفضون التعصب والتأييد الأعمي لأبن القبيلة.مثلا بعض المرشحين لأنتخابات مجلس الأمة من المنتمين لقبائل رفضوا الأنتخابات الفرعية.

    وعلى الجانب الأخر هناك عائلات تتعصب بشكل أعمي لبعضها , على سبيل المثال كلمات النائب الفضالة في أستجواب الصبيح. أيضا, تصريح بعض الحكومات السابقة على وجود خطوط حمراء لأستجواب بعض الوزراء قبل التداول في الأستجواب وعرفة أن كان على حق.

    ومن ذلك نجد التالي, من ينتمي لقبيلة لايحمل مفهوم قبلي ومن لا يرتكز على قبلة يحمل المفهوم القبلي.

    أخيرا , مشكلتنا في الكويت هو “المفهوم القبلي” وليس “القبيلة”

  21. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم السالفة مو سالفة ربعنا مالهم خلق.الامر قد يوصل الى تفكك الدولة وهناك عوامل عديدةلا أريد الأطالة من السهل أن تحدث بالكويت.أى خلل أقتصادى أو امنى راح يأدى الى هيجان وزعزة للوضع فى البلد ويالله خير أحنا مو ناقصين.قضية أسقاط القروض أدت الى مظاهرة,نبيها خمسة أدت الى مظاهرة…والله يستر من الى ياى.البلد محتاجة لمجلس يكون من أهل الرأى والعقد يحسم الأمور ويشكل من الأسرة الحاكمة وخيرة رجالات البلد أصحاب الرأى السديد واليد النظيفة والسمعة الحسنة.الأصلاح يحتاج لجرأة وتجرد….. أصلاح شمولى..ودمتم

  22. ابو شيماء الفضلي كتب:

    اهم قضية ستواجهها الحكومة قضية البدون .
    لذلك نتمنى من الحكومة حلها حل عادل وتفعيل قانون تجنيس من لديه احصاء 1965 والشهداء والعسكرين.

  23. بسم الله الرحمن الرحيم

    تحيه طيبه وبعد :

    با الفعل عندما نرا الشيخ الدكتور محمد الصباح في هذ المنصب نشعر با الراحه لأنه الرجل المناسب لهذه المهمه الصعبه ……..أما التخبط الذي حدث في سياسه الشيخ ناصر المحمد لم نرضى عنه ابدا ……يجب على الشيخ ناصر التمعن في شخصيه الوزير وكذلك التمعن في سيره الوزير الجديد وهذ التخبط ليس با غريب على الشيخ ناصر لا ننسى الوزير الشطي الذي عين لوجود صداقه بينه وبين الشيخ ناصر ……والصالح كذلك با الفعل كلامك صحيح يا بوسالم عندما قلت :

    فبعضهم كان يسيل لعابة على التوزير من أجل المكاسب الغير مشروعة التي نالها النواب المتوزرين سابقا

    كم وكم أسماء دخلت الوزاره وطلعت وأرقام الحسابات با أسماء عيالهم وأهلهم تغيرت من الصفر الى أرقام خياليه ………لا كن هناك أسأله نريد من يجب عليها :

    لماذا الى الأن وزاره الداخليه خاليه ؟؟؟

    لماذا أستبعد الوزير الحميدي الوزير الذي احبه الصغير قبل الكبير وسوبر مان كما أطلق عليه ؟؟؟؟

    هل الشيخ علي جابر الأحمد سوف يحمل حقيبه وزاريه؟؟؟

    الى متى لم تظع الحكومه وزير من سلاسله السالم مع العلم با أنهم ذو كفاءه وخبره وشهادات ؟؟؟
    أعتقد سياسه التوزير في الكويت تحمل صفه الجرعات على فترات

    نسأل الله للوزراء التوفيق وللشيخ ناصر كذلك

    ودامت الكويت انشاء الله

  24. بوصالح كتب:

    الأخ بوسالم

    شكراً لإعتذارك الكريم .. لكن سأكتفي بردود الإخوان و الاخت بت الديرة وضحت جزء من وجهة نظري

    نتمنى لك وقت سعيد في بيروت .. و ترجع بالسلامة

  25. يوسف علاونة كتب:

    عسى الكويت تستقر وزاريا.. بما يواكب هذه النهضة العمرانية.. إن القطاع الخاص وهو محبط يعيد تشكيل وجه العاصمة بالكامل.. ما بالكم لو أن هذا القطاع شعر بانتفاضة حقيقية تدفعه للعمل والعطاء والثقة بالسوق.. الكويت يمكنها أن نقود المنطقة برمتها اقتصاديا.. نحن في زمن تتساوى فيه سنغافورة مع ماليزيا بينما الأخيرة أربعمائة ضعفها مساحة وستة أضعافها سكانا.. المسألة ليست بالحجوم.. في الزمن القادم بإمكان مشروع دولة حديثة في الكويت أن يكون القائد والقدوة لإيران والعراق وغيرهما.. هل النية متوافرة.. هذا هو السؤال.

  26. bo9ali7 كتب:

    الظفيري
    اتفق معاك 100%

  27. العــتيـــبــــي كتب:

    مرحبا

    يا اخوان ليش دايم تربطون الفساد والتعثر بالانجازات بالقبليه والله العظيم سئمنا من الشغله البايخة كل شي يصير قالوا قبلية…… قبلية…..يعني الفساد ….قبلية يعني ……المشاكل اللي تصير بالدبره البوق والنهب….. القبلية وراء كل المشاكل

    وبعدين شو تبون من القبلية

    ( كل قبيلة تجي وتقول وين كرسي القبيله ….)

    يعني الحين بس القبيلة اللى تطلب مقعد وزاري طيب من هي القبيلة؟؟

    اظن بالكويت اكثرمن 20 قبيلة على الاقل يعنيكل القبايل هذة طلبت مقعد وزاري

    طيب الشيعة ماطلبوا مقعد ؟

    والوطنيون

    والتجار

    والليبراليين

    والعلمانيين

    وغيرهم وغيرهم

    يا جماعو صارت القبيلة شماعه نعلق عليها كل مشاكلنا

    نفتح عيونا عدل وراح نشوف وين الخطا زين الفساد وين وين يكون مصدر الفساد

    ونقول عيب عيب

    اظن العائلة الحاكمة ال صباح الكرام من قبيلة عنزه
    والحمد لله 300 سنةوالامور اوكي ليش ما نقول ما نبي القبيلة تحكمنا وندور على ……… ما ادري ندور على شنو

    اانتم ياللي تقولون ان القبيله سبب الفساد ومنو برايكم اصلح
    حتي بعد نطالب بانهم يحكمون البلد ……………
    تري زهقنا يا جماعه

    تقبلوا مني الراي بصدر رحب

    تحيـــــــــــــــاتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s