احتياطياتنا النفطية بخير، ولكن. (1)

بالرغم من إلحاح صديقي العزيز اللواء صابر السويدان، لم أكتب عن احتياطيات النفط الكويتي. إذ لم أرغب بالدخول في نقاش فني قد يدحض وجهة نظر مهندسين نفطيين كان لي دور في تنميتهم. حتى رأيت الحيرة بأعين أهل الكويت و هم خائفون على عمر الإحتياطي النفطي. لهؤﻻء أقول أنتم بخير. لدينا احتياطي عمره يفوق المائة سنة. ولكن ليتحقق هذا اﻻحتياطي نحن بحاجة إلى مشاريع تنموية لحقولنا النفطية. مشاريع قائمة على سواعد أبنائنا البررة و ليس على اﻻستعانة بالشركات النفطية العالمية كما يبتغي لصوص النفط.
النفط ما هو إﻻ بقايا كائنات حية، مثل القواقع و اﻻسماك الصغيرة، ماتت منذ ملايين السنين. ترسبت بقايا هذه الكائنات في قاع البحر. و غطاها الرمل و الوحل. و بعد ذلك تشكلت فوقها طبقة صخرية صلبة صماء. الوحل و الطبقة الصماء شكلت ضغط على هذه البقايا. و مع الضغط و الحرارة تحولت إلى غاز و نفط. و عندما ينظر الجيولوجيون إلى المكمن من خلال المسح الزلزالي يجدون طبقة صخرية صماء و تحتها غاز و تحته نفط و تحتهما ماء مالح.  فيحفرون الطبقة الصماء ليستخرجوا النفط.
طبعا كما يعلم هواة صيد السمك، كل منطقة بها أسماك مختلفة. هناك مناطق يتكاثر بها الزبيدي و أخرى يتكاثر بها الهامور. و نفس الشيء ينطبق على الكائنات الحية التي ماتت منذ ملايين السنين. نوعية هذه الكائنات تحدد نوعية النفط الموجود بالمكمن. و كذلك تضاريس اﻻرض تختلف. فهناك الجبال و هناك السهول. هذه التضاريس تحدد نوعية الطبقة الصخرية التي تحبس النفط من التسرب إلى فوق، أي خارج المكمن.
نوعية النفط و نوعية الطبقة الحابسة تحدد نوعية المكمن. فهناك مكامن سهل استخراج النفط منها، مثل حقل برقان. و هناك مكامن متوسطة الصعوبة و هناك مكامن صعبة. هذه الصعوبة يسميها الجيولوجيون عامل الإستخراج. أي نسبة النفط الممكن استخراجه من المكمن. و تتراوح هذه النسبة من 30% إلى 5%. فعامل أنتاج حقل برقان يصل إلى 35%. و هذه النسب في تطور دائم ﻷنها تعتمد على العلم و التكنولوجيا. و معظم هذا التطور يحدث اﻻن في الوﻻيات المتحدة اﻻمريكية.
فعندما أستهلك اﻻمريكان حقولهم سهلة اﻻنتاج توجهوا إلى صعبة اﻻنتاج. و كلفوا باحثيهم بدراسة الوسائل التي تزيد من نسبة اﻻستخراج من هذه الحقول. فأتوا بوسائل كثيرة. بعضها يعرفها أبنائنا في الصناعة النفطية. فاستخراج النفط آليا رأيناه منذ سنوات عديدة في منطقة الوفرة. و هناك وسيلة ضخ الماء بالمكمن و وسيلة الحفر الموجه و كلا الطريقتان يعرفهما أبنائنا في شركة نفط الكويت جيدا. إما الوسائل الحديثة مثل استعمال ثاني أكسيد الكربون و الحرق الداخلي و أخرى ﻻ مجال لذكرها من الممكن أن يتعلموها.
و الجدير بالذكر، هذه الوسائل ليست حكرا على الشركات النفطية الكبرى كما يرويه لنا لصوص النفط الذين يريدون الإستعانة بالشركات النفطية الأجنبية. فهذه التكنولوجيا متاحة للجميع و تطورها شركات صغيرة متخصصة في أمريكا. هذه الشركات على استعداد تام للمجيء للكويت و تقديم هذه التكنولوجيا بأرخص اﻻسعار.
و اﻻن لنرجع إلى احتياطيات النفط الكويتي و عمرها.
الحكاية بدأت بعام 1985، عندما رأى وزير النفط حينذاك الشيخ علي خليفة الصباح الحاجة إلى إعادة النظر بأرقام الإحتياطي. فشكل لجنة برئاسة المهندس فيصل الكظماوي و تضم عدد من المهندسين النفطيين أذكر منهم فاروق الزنكي العضو المنتدب الحالي لشركة نفط الكويت. و دُعم هذا الفريق بخبراء من ولاية تكساس. خلصوا بتقرير مفاده بأن الإحتياطي النفطي مكون من 50 مليار برميل من النفط السهل و 20 مليار من النفط متوسط الصعوبة و 20 مليار صعب اﻻنتاج. و أضافوا إلى المخزون 10 مليار برميل من النفط القاري. أي ان الإحتياطي يعادل المائة مليار.
و لو نظرنا إلى الكمية التي أنتجت منذ ذلك الوقت حتى وقتنا الحالي و الهدر الذي أحدثه صدام حسين بحرق حقولنا نجد بأن أرقام النفوط الغير سهلة اﻻنتاج لم تتغير. ولكن التغير حدث في الحقول السهلة حيث نزل الإحتياطي الى 35 مليار برميل. بما يعني بأنه ﻻ يزال لدينا 75 مليار برميل. و هذا الإحتياطي دون أي استكشاف جديد أو تطور تكنولوجيا عامل الاستخراج، تكفينا لمدة مائة سنه ﻷنتاج مليوني برميل يوميا.
و بوجهة نظري المتواضعة و كما قال سمو رئيس وزراء البحرين الشيخ خليفة بن سلمان الكويت مثل اﻷسفنجة المشبعة بالنفط. حيثما تحفر تجد نفطا. فهناك الكثير من الحقول التي لم نستكشفها بعد. فهناك نفوط غرب الكويت. و هناك النفوط البحرية شرق جزيرة بوبيان. و هناك حقل المدينة الذي يقع تحت مدينة الكويت، لم يحفر. كل هذه الحقول و غيرها كثير ستزيد من عمر الإحتياطي.
و هنا يأتي التساؤل المحرج و المخجل، لماذا لم تطور الكويت حقولها النفطية؟ الإجابة هي  أن، للأسف، الصناعة النفطية بالكويت تشكوا من أزمة وزارية، و أهوائية السياسيين، و لصوص النفط الذين يريدون عمولات الشركات اﻻجنبية. و هذا ما سأتطرق له بمقالة ﻻحقة. ولكن أرد و أكرر ان الكويت بخير و نعمة.

2007/4/18

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

30 Responses to احتياطياتنا النفطية بخير، ولكن. (1)

  1. بوصالح كتب:

    بوسالم

    شكراً لتطميناتك عن إحتياطيات النفط ..

    لكن هناك العديد من التساؤلات حول هذا الموضوع .. و الذي ينبغي أن نعي له جيداً هو أن النفط طاقة غير دائمة أي بمعنى يوماً من الأيام سيكون مثل الفحم .. لا فائدة منه فشركات تطوير الطاقات تقوميا ليل نهار بتطوير الطاقات البديلة .. و قد قطع شوطاً طويلاً بموضوع الغاز الطبيعي و الشمس

    السؤال لماذا لا تطور الكويت صناعاتها النفطية بدلاً ان تبيع نفط خام تطوره و تبيه مشتقاته

    لماذا بدلاً من حرق الغاز الطبيعي أن يتك عمل مصافي خاص له و تطويره و الإستفاده منه

    و بالنسبة للصوص النفط .. أستغرب فعلاً قيام أحد اللصوص بإنفاق مبلغ يتجاوز الخمس ملايين دينار كويتي بحملة إعلامية لتطوير حقول الشمال تحت إسم مشروع الكويت .. و نحن نعي تماماً الهدف من هذه الحملة المشبوهه بالبحث عن العمولات هو سعيهم الدائم

    بوسالم .. نحن نحتاج لرجل موقف ينقذ نفطنا من السرقة و و يكور من صناعتنا النفطية

    تم التلاعب بعدادات النفط .. و التلاعب بالإحتياطي

    تم سرقة شركات النفط و ناقلاتها …

    إلى متى

  2. محمد فالح القحص كتب:

    السؤال هو لماذا لم تطور الكويت حقولها واين النهضة المعمارية واين تطوير البنية التحتية واي النهضة المعمارية ولماذا لم تطور الكويت قوانينها واين تطوير وخطط التنمية واين الخطط الحالية والمستقبلية ولماذا لم نرى شيئا واين التطور الاقتصادي من مصانع ومواد خام هل ننتظر ان ينتهي النفط واين البديل الناجع والمساند للدخل القومي بل اين البدائل واين العقول النيرة لم نرى سوى عقول هزيلة عفى عليها الزمن وانتهت صلاحياتها ولم تعد عندها شئ لتقدمه ولماذا الفاشلون مازالوا مستمرون في القبض على دفة القيادة ولماذا ليس هناك من يزيحهم ولماذا يدعون البطانة يفسدون في الارض ولا مساءلة ولا ازاحة ولماذا الناجح محارب باسلحة محرمة ولماذا الاسعار في تزايد مستمر بدون مراقبة ولا قانون ولماااااااذا الهوة تتسع بين الفقير والغني وشكرا

  3. عوض عبدالله كتب:

    بو سالم في البدايه , احب اقولك انني كنت متخوف منك ومن مقالت , وكنت انظر اليها من نظرة مختلفه ليست حقيقهي , ولكن بعد قراتي لـ مقالاتك هنا بدت ارى انك شخصيه نتعلم منها تفكيرنا , وننمي بها معلوماتنا , ونعشق بها الكويت ..
    اعتذر منك منك بصراحه ..
    بخصوص احتياطي النفط , معلوماتك راائعه ومبشّرة لنا كـ كويتين , ولكن ايضا هناك معلومات اخرى , اخرها ما قدمه ابومحمد عبدالله النيباري واظنك تعلم ما قاله في فتره الانتخابات الماضيه ..
    عزيزي الكويت قبل انت تكون اسفنجه مشبعه بالنفط , كانت اسفنجه مشبعه بالحب والود والتأخي و كل المشاعر الانسانيه , عندما اجلس مع جدي وحكي لي عن كويت الماضي ايام الثلاثينات والاربيعينات , ارى شي مختلف الان .. خرجت عن الموضوع قليلا , لكن لانريد كويت مشبعه بالنفط , بل نريد كويت مشبعه بالحب لو نمنا تحت ظل شجره

  4. Kuwaiit's Eagle كتب:

    Kuwait is full of thieves not just in the oil sector.

    The oil sector required a massive shuffle. Look at some of the engineers in the oil sector who graduated from abroad, some of them can not even speak English nor write it. Where do you think the development in the oil sector is going to come from? These Engineers? No way. (Hurray Wasta, more destruction added)

    Another factor which is a major factor, experience is killed immediately without delay. Most of the experienced members of the oil sector are not in Kuwait any more, they are working all over the world with Major Oil Companies where they are appreciated.

    KOC has contracts with BP, Chevron, and God knows who else, and they pay way allot (For each person they pay between 48,000 to 60,000 Dollars a month. Calculate that from early 90’s to now. What did they do so far? Nothing, just increasing their business here in Kuwait.

    I guess I will die from the pain of what’s happening to the only love of my life, KUWAIT.

    Sorry, Can not type Arabic, it will take me a month to write what i wrote

  5. bosale7 كتب:

    مشكلتنا مو بالمعلومة ….. مشكلتنا بمصدر المعلومة
    الخلاف حصل بعد اعلان مركز عالمي معتمد ان الاحتياطي الكويتي من النفط انخفض فلازم الرد يكون بالاثباتات مو بالكلام المرسل
    هل في وثائق تؤكد كلامك يا بوسالم ؟

  6. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم موضوع يهم محدود الدخل الفقير اللي على الله وعلى المعاش ينطره اخر الشهر على احر من الجمر مثلي وشرواي لانه يعرف اننا بالكويت وان شالله كلنا من الحيين انه بعد عشرين سنة من الان سيبقى النفط المصدر الوحيد للدخل ومنذ تصدير اول شحنة في نهاية الاربعينات الي الان لم يتغير شي وما زلنا نعتمد على النفط كمصدر وحيد يا شيخ يا طويل العمر ودي اعرف ليش مافي تطوير حقيقي لمصادر اخرى باستثناء الاستثمارات الخارجية اللي عملها امير القلوب الله يرحمه ودي اعرف ليش ما تقوم عندنا صناعات تخصصية لكل ما خف وزنه وغلا ثمنه ويحتاج الي عمالة قليلة العدد متخصصة عمالة ذكية وطنية جادة مو احسن من جيش الموظفين المكدسين في مكاتبهم انا مو مليونير ولا اعرف اعد للمليون ما ادري شنو مصلحتي كمواطن محدود الدخل والتفكير ما ادري شنو مصلحتي من تحويل الكويت الي مركز مالي دائما اسمع ان الهدف تحويل الكويت الي مركز مالي وان الكويت لا تصلح انها تكون مركز صناعي شنو يمنع ما ادري لكن طال عمرك الله يبشرك بالخير على هالبشاره لاني ادري بدون هالنفط بنروح فيها.

  7. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    ﻻ أتصور بأن البدائل ستحل محل النفط تماما في المستقبل القريب أو البعيد. يظل النفط له خصائص صعب أبدالها. بالنسبة لتطوير الصناعة، أتصور اﻻخوة في مؤسسة البترول يدرسون هذه المشاريع. فهناك المصفاة الرابعة أو توسعة المصافي الحالية. و هناك مشروع توسعة البتروكيماويات. ولكن أسمح لي أن اقول بأن هذا الموضوع معقد.

    أﻷخ bosale7،
    أسمح لي أصحح لك الموضوع. لقد سرب أحد موظفي شركة نفط الكويت رسالة الى صحيفة PIW مفادها بأن اﻻحتياطيات أقل مما هو معلن. طبعا PIW معروف عنها تحيزها الى الشركات الكبرى و تنفخ في مشروع اﻻستعانة بالشركات البترولية العالمية. أما بالنسبة الى مصادر المعلومات فأقترح عليك موقع وكيبيديا و منه ممكن ان تذهب الى موقع هيئة الطاقة في امريكا او BP.
    http://en.wikipedia.org/wiki/Oil_reserves#United_Arab_Emirates_and_Kuwait

  8. علي جابر العلي كتب:

    Kuwait’s Eagle,
    I agree with you fully. The situation not only in KOC but all over is pathetic. Nepotism is literally killing us. Just look at the accidents that happened. Had there been a good training program the different operators who got killed in the accidents would still be with us. I know some of the capable operators do not allow the mediocre ones to operate the equipment, fearing that they might cause an accidents that might kill them all.

  9. الصريح كتب:

    يعني بوسالم تعتقد اننا ما زلنا نثق بما تكتب وبما يخطه قلمك بعد مقالك السخيف عن تبرع عمك الشيخ سالم العلي .
    يا اخي قالوها الاولين اللي ما فيه خير لاهله ما فيه خير للناس .. ونصيحتي لك باغلاق هذا الموقع وفتح موقع او مدونة جديدة وباسم وهمي جديد لعل الناس تتقبلك بعد احتراق كل اوراقك

  10. أبو فهد كتب:

    شكرا بو سالم على هذه المقالة وعلى هذه المعلومة وابشرك حنا عريب دار اهل الكويت ما فكرنا كم باقي من احتياطي ولا كم فيه الحين لسبب بسيط لاننا طال عمرك قاعدين بهديره قاعدين ومالنا غيرها وعسى الله يعينكم علينا وسلم لي على الشيخة اوراد وقل لها تقول للفو البدون عن كم باقي احتياط يمكن يردون لديرهم ويفكونا 🙂

  11. كويتى بالمهجر كتب:

    بو سالم ماكو فايدة فيك النفط والتسويق العالمى يجرى بعروقك وبدمك.مقالتك تعبر عن “نستالجيا” أو حنين لماضيك العملى لما كنت على رأس قيادة التسويق العالمى…الله يرحم هذيك الأيام.أنا أتفق معاك ان المخزون النفطى ضخم ولا يقبل للتشكييك مثل ما تفضلت .بوسالم أسمح لى أن أختلف معاك بنقطة المشاركة.أنا ما أشكك بقدرات أخواننا بشركة نفط الكويت فهم قدها وقدود وعندهم الخبرة الكافية لأستخراج النفط ولكن الموضوع مو موضوع أستخراج..الموضوع ما بعد أستخراج النفط. لو تنظر الى الدول المحيطة بنا وأولهم السعودية..أكبر مصدر للنفط بالعالم دخلوا بتحالفات أستراتيجية مع شركة كونكو فيليبس,أكسون موبيل وتوتال الفرنسية لبناء مصافى لضمان تسويق نفطهم المكرر للأسواق العالمية الى تعرف عنها أكثر منى ما مدى المنافسة الشرسة.السعوديين قاعدين يدشون بتحالفات أستراتيجية فى كوريا والصين والفلبين وحنا مكانك سر!!!!! أيران تفاوض الشركات الفرنسية وشركة شل.قطر داخلة بشراكة أستراتيجية مع أكسون لعملGTLl.تحويل الغاز الى مشتق مسال.الأمارات داخلة بتقريبا بأغلب مشاريعها مع الشركات النفطية العملاقة .المشاركة النفطية فى الأنتاج أو بناء مصافى قد ينظر لها البعض من منظورين.الأول عودة لسيطرة الشركات العملاقة على مقدرات البلد والأحتكار وسيطرة الأجنبى.المنظور الثانى المضاد هو دخول الشركات العملاقة فية خلق لألاف فرص عمل للكويتيين,تكنولوجيا متقدمة وحماية للكويت خصوصا أن هذة الشركات لها لوبى قوى ومؤثر على متخذى القرار فى أوروبا وأمريكا وبالتالى مثل هذة الشراكات قد تغنى عن الاتفاقيات الامنية الموقعة مع الدول الكبرى خصوصا أذا أرتبطت العملية بشراكة أقتصادية.نقدر نمنع لصوص النفط أذا فرضنا مفاوضات مباشرة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول مع هذة الشركات بدون وسطاء أو وكلاء(على شرط أختيار عنصر النزاهة ونظافة اليد للفريق الكويتى المفاوض وأنشالله هم وايد).بوسالم الخراب نخر عظم المؤسسة النفطية والترهل أصاب جميع منشأتها.لا مصافى مثل العالم…كل يوم منفجرة وحدة ولا صاير “لييك” تسرب نفطى ولا “بلاك أوت” تطفى الكهرباء.مؤانى تصدير تفشل ولا تعكس قدرة الكويت الأنتاجية,النفط المستخرج علية شكاوى كثيرة من الزبائن بسبب تدهر مواصفاتة,مسؤليين القطاع النفطى_مو الكل طبعا_ بس همهم يسافرون ويروحون مؤتمرات وكورسات علشان “البيرديوم” أو المخصصات النقدية اليومية للسفرة …صايرين مثل بلاع البيزة…أوكلت أدارة دفة القطاع النفطى أى ناس ضعفاء حزبيين لا يملكون قرار ولا يتخذون قرار…همهم بس شلون يطلعون فلوس لجيوبهم وتنفيع أقربائهم و أصحاب الحزب.تبى القطاع النفطى يرجع لعزة؟ يا انت بو سالم يا الشيخ على الخليفة يرجع يمسك .نبى ناس متخذة قرار وما تخاف الأ من الله…الشيخ على الجراح الناس متأملة منة الخير بس عصابة الأربعة(وأعتقد أنك تعرف منو) متحالفين ضدة ومجيشيين جيوشهم من نواب مجلس أمة …الخ ضدة ويا ليت يا بو سالم أنك تساعدة وتشيير علية لما لك من خبرة عريقة من الواجب عليك وطنيا أن تعطى ولو القليل منها للشيخ على الجراح الى أعلنها على الناس أنة مثل ما دش بدشداشتة راح يطلع بدشداشتة_وانا ما عندى أدنى شك أنك ما راح تبخل بالنصيحة لمعرفتنا بنظافة معدنك ونبل أخلاقك وتساميك عن أى مصلحة ويا ليت لو تقبل ترجع للعمل بالنفط فى أى منصب للأستفادة من خبرتك العريقة الى بالدول الأخرى يشترونها مشترى بس أحنا بالكويت مع الأسف نستغنى عنها بكل سهولة.النفط دخل البلد ولا يجب مجاملة لا عوير ولا زوير بمقدرات البلد ولا واسطة يجب أن تتدخل فى هذا القطاع بتعيين ناس ما دون المستوى أو ترقية أناس لأنتمائاتهم الحزبية أو أرتباطاتهم العائلية أو من ربع الديوانية…أسف أنى طولت عليك وعلى الأخوة المشاركين بس أعذرونى والله ترى من الحرة الى بقلبى…ودمتم

  12. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ أبوفهد،
    أﻻن الساعة ثمان و ربع صباحا. توني قاعد من النوم. يا صباح يا كريم. الله يسامحك ضيقت خلقي. “ لفو البدو” ﻻ مو مقبولة. البدو يقولون “جعل الطيب من ربعنا”. حاليا أرشف قهوة الصباح و أتذكر شعر راكان بن حثلين.
    يا ما حلى الفنجال مع سيحة البال ,,, في مجلسن مافيه نفسن ثقيله
    هذا ولد عم و هذا ولد خال ,,, و هذا رفيقن ما ندور بديله
    ليكن شعارنا صنع الرجال ﻻ قتلهم. ليكونوا رفاقنا في بناء دولة الكويت العظيمة.

  13. بو حيدر كتب:

    في بالكويت لصــوص ؟

    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

    يا للهـــــــــــــــــــــــــــول !

  14. بو حيدر كتب:

    وضع الاسم بالشكل الصريح دليل شجاعه بالغه أو غباء شديد
    و لكني اعتقد ان صاحب هذا الموقع و بعد ما قرأت له يعتبر من النوع الأول
    أن يكون لك رأي في العالم الثالث فتلك مصيبة
    و أن تعلن رأيك فالمصيبة أكبر

    الأخ الصريح ما عجبه المقال و الكاتب و الموقع برمته و هذا حق طبيعي، و لكن أن تطلب من الكاتب ان يصمت لأن مو عاجبك مو بحقك
    هذا السوق مفتوح و البضاعه الجيده تفرض روحها
    على الأقل صاحب الموقع ما فرض نفسه إجباريا على مساحات الصحف كما يفعل غيره
    بل من يريد أن يقرأ هو من يدخل الموقع و يقرأ و من لا يرغب مثلك فله الحق بعدم الدخول، دور لك المواقع اللي على مزاجك

    أخيرا وضع الاسم كما يفعل الكاتب عرّضه لـ “الاحتراق” كما تعتقد
    ولكن نحن نعتقد العكس
    فالكاتب برأينا جيد و تسلسله حلو، و كلامه و تحليلاته منطقيه نوعا ما
    ربما مع الوقت يحترق، و لكته حتى الآن ممتاز
    و نحن نطالبه بعكس مطالبتك
    نحن نطالبه بالاستمرار بطريقته المهذبه
    و نطالبك اخي الصريح أن تكون أكثر تهذيبا و لو كنت قاسيا أو ترغب أن تكون كذلك

    نشكر جميع من له رأي في الكويت، و على الجميع ان يصرح برأيه حتى يكون لنا الحق في المفاضله بين الغث و السمين، و الحكم على فهامية هالشخص و جهل ذاك

  15. بوعبدالله كتب:

    الشيخ بوسالم اشكرك على هذه المعلومات التي درسناها بالجامعه و في عملي عملت عليها

    بس ودي ارد على الاخ الصريح نعم سنثق بكلام بوسالم مهما قال وهل من الضرور ان الواحد علشان يكون خير في اهله ان يمدحهم بس.

    انا انسان اقول الحق ولو على نفسي
    ورجاءا بلا احباطات وحجر على الاراء

  16. ابو شيماء الفضلي كتب:

    يا صباح خير ؟؟؟؟؟؟
    يا ما حلى الفنجال مع سيحة البال ,,, في مجلسن مافيه نفسن ثقيله
    هذا ولد عم و هذا ولد خال ,,, و هذا رفيقن ما ندور بديله

    شكرا لك يا شيخ علي لذكرك لهذا البيت اللي الكل محتاج ان يطبقه خاصة في هذا الوقت الذي اصبح الكثير من الناس لاهم لها الا نشر الاحقاد والعداوات وبث السموم والخلافات بسبب او من غير سبب .

    لاأود ان اطيل او احلل العقد النفسية التي يعاني منها بعض الناس واتركها لاهل الاختصاص .
    ما يهمني هو ان نعي الحقائق وان نبتعد عن خلط الامور ولتكن لدينا بعضا الشفافية والصدق عندما نتناول هذه القضية ” البدون ”
    فالكثير من الناس يجهل عن ابناء هذه الفئة التي حصل عددمنهم على الجنسية الكويتية بالتأسيس والتجنيس والبعض الآخر ينتظر دوره.

    انا شخصيا لايهمني ان يعارض فلان او فلنتان لمسألة منحهم الجنسية او السماح لهم بالعلاج او منحهم عقود الزواج او شهادات الميلاد او الوفاة او اواواو………..كل هذا لايهمني انما الذي يهمني شئ واحد فقط وهو ان نعترف ان هذا الموضوع بدأ يفرض نفسة والدليل هو وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والاكترونية ومن هذا المنطلق فإنني اتمنى ان تكون لدينا فلسفة سياسة تحاكي الواقع الذي نعيشه الان بخصوص هذه القضية واطالب اعضاء البرلمان ان يحركوا هذا الموضوع وان لانكتفي بالمظاهر الشكلية للديمقراطية
    ولااريد ان اشرح في الحقيقة الكثير لان هذه االقضية صارت معروفة ومطروحة هذه الايام وارجو أن تكون مطروحة بجد .
    وبما انني لست متفائل بحل سريع ولكن كل ما اخشاه هو المماطلة بحل هذه القضية.
    اذا نصيحة لكل شخص لايحبذ هذه الفئة او يكذبها او يعارضها فاليكن بالكلام الطيب دون اي مساس بكرامتهم لانهم اولا واخيرا الكثير منهم ابناء قبائل وعشائر يشهد لهم التاريخ في الماضي والحاضر والمستقبل وولائهم لوطنهم الكويت.
    ويجب ان لانعمم على جميع البدون بأنهم سيؤون فهذا خطأ ففيهم الصالح وفيهم الطالح حالهم حال باقي البشر.
    ومن يريد الاستزاده فالشيخة اوراد والشيخة فوزية كفوا ووفوا والكلام طوييييييييييل طويل ولن ينتهي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    اما بخصوص احتياطاتنا النفطية ابشرك تراهي بخير انشاء الله بس لو الله يفك البلد من اهل الحسد ……..؟

  17. فيصل كتب:

    السلام عليكم

    والله توقعتك يابوسالم انك تسكر البلوغ بعد حديث صاحب السمو امير البلاد حفظه الله واللي ذكرك فيه بعداءك لعمك سمو الشيخ سالم العلي الصباح … ادري بان هذا خارج موضوع المقال لكن هذا رأيي والسلام

  18. محمد فالح القحص كتب:

    قام الانغليز بسرقة النفط من ايام الثلاثينات الى ان اتى الشيخ عبدالله السالم الله يرحمه اب الكويت الروحي اوقف هذه المهازل وانشا المدارس ووزع المعاشات وبدأت النهضة الحقيقية وضاع كل هذا بعد رحيله ومن سئ الى اسوأ، شيخ علي الرجال يقولك لفو البدون وانت اتقول لفو البدو (الاخ ابو فهد ارجو طرح الراي بمنهجية وموضوعية وبشمولية بدون اساءات او ازدراء )

  19. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ صديق الشيخ،
    لقد وضعت مقالة بدلا من التعليق. الرجاء وضع الوصلة للمقالة فقط. و لك جزيل الشكر.

  20. مجبل الشهري كتب:

    مساكم الله بالخير لك وللجميع من الاخوان طال عمرك بما انك مطلع ولك علاقتك بالحكم ودي لو تكتب لنا لو نبذة بسيطة عن الاستثمارات الخارجية وحجمها وطريقة عملها ودي اعرف ليش حجم صندوق الاستثمار النرويجي اكبر من حجم الصندوق الكويتي رغم ان الكويت بدأت قبله وبرأس مال اكبر منه وشفنا تصريح لوزيرة نرويجية تقول بانه صندوقهم راح يوصل الي حجم 800 بليون دولار رقم رهيب يعني ابواب الترليون وليش اهم عندهم شفافية في مناقشته واحنا نخشخش هل السبب اننا نخاف من العين اذا نخاف من العين خلينا نسوي حجاب ونيييب ملا يقرا على صنيديقنا !! طال عمرك تدري جم متوسط الدخل للمواطن النرويجي حوالي ثلاثة اضعاف متوسط الدخل للكويتي وودي بعد تتكلم عن القروض يا شيوخنا ليش ماتبون تطيحون اقصادنا والديون اللي كاسره ظهرنا طال عمرك قولهم يعتبروننا من لبنان ويدزون لنا وديعة مثل اللي حطوها ببنك لبنان المركزي وانا اوعدك طال عمرك اقنع ربعي يتكلمون لبناني ونقطع المجابيس وناكل حمص وتبوله بس طيحوا اقصادنا ياشيخ علبالك هالبشر في المجمعات يعني يتسوقون ترى كله على الله وعلى الماستر كارد حرام والله والله حرام دولة غنية وشعب فقير ترى والله الشعب منتف يعني ماتدرون والله منتف الله يرحم الشيخ عبدالله السالم الله بني اغلب مناطق الكويت في عهده الله يرحم الشيخ صباح السالم اللي يقول انا والشعب كلبونا جماعة. ادري استرسلت مايخالف وسامحونا زين لقينا شيخ نكلمه بالنت ونتمنى انك تنشر موقعك للغالبية من اهل الكويت ترى العالم ماتدري عن موقعك.

  21. عين السيح كتب:

    عزيزي بوسالم : أستحلفك بحق عيالنا اللي بيعيشون على هالارض بعدنا إنك تظل على خطاك فى الدفاع عن وطنا والمطالبة بكل ما فيه مصلحتنا كشعب ، والصراحة فرحت وايد بمقالتك هذه وعدم تأثرك بكلام سمو أمير البلاد اللي جاب طاري موقعك .
    الصراحة كل اللي ينقال في هالموقع صحيح ويفتح عيننا على اللي صاير بالبلد ، ومثل ما قال الاخ السابق إنك موفارض رأيك على الناس من خلال جريدة واللي يبيك يدش الموقع علشانك (عسى الله يعز شانك) وتري في هالديرة من يشمون ريحة واحد ناجح يحاولون يكسرون إعزومه بكل الطرق ؛ بس ماعليك منهم ربعنا كلامهم وايد على غير معنى والديرة متروسة حساد .
    أنا من مواليد السبعينات وعلى بال ما فتحنا عيوننا على الديرة إلا صار الغزو ومالحقنا نشوف شيى من اللي قالوا عنه اهلنا عن ايام العز
    بالكويت (the good old days
    تكفه يابوسالم لاتهدنا مهما صار لانك أفضل مصدر (محايد) للمعلومات نقدر نعتمد عليه .
    تحياتي

  22. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    شكراُ لردك علي تعليقي ، قلت بأن الموضوع معقد حول تطوير الصناعات البترولية

    للأسف أن تكون هذه رؤيتنا يا بوسالم .. شغلة ودنا تكون لكن يجب أن تكون معقدة بسبب الروتين و بسبب عدم وجود الشخصية الإصلاحية في المكان المناسب

    بوسالم .. هناك مادة تنتج من النفط تسمى البولي كاربونايت مادة تدخل في صناعة الألياف البصرية و العدسات الاسقة و الأقراص المدمجة و غيرها .. مادة مربحة جداً عندما سألت لماذا لا ننتجها في الكويت .. قالوا لي لا تتعب نفسك الجماعة ما يبونها

    بوسالم .. إحتياطنا النفطي قد يكون بخير .. لكن للأسف مؤسساتنا النفطية ليست بخير

  23. nationalist كتب:

    لسلام عليكم,

    روسيا قبل قرن في زمن القيصريه كانت تعتمد على الفحم للتصدير حيث كان المصدر الرئيسي للطاقه الى ان جاء زمن النفط و قضى على ثروة الروس مما سبب ثورة الخبز (البلشفيه) و قضت على قياصرتهم..
    و ربعنا لم و لن يقتنعوا بالسالفه!! ليش؟؟ يجيك الجواب جاهز (الكويت اسفنجه “او محقان” يتيمع فيها النفط) ياليت لو نتعظ من النرويج (كما قال الأخ الشهري) كمثال عن كيفيه استغلال الثروة النفطيه لتنويع مصادر الدخل بس ربعنا كسالى مالهم خلق شغل بس كلام!!.. بس نسمع عن مركز مالي و مدينة الحرير.. و جسر الصبيه من 10 سنين نسمع فيه و ليلحين ما بدوا فيه!! مطار يفشل مستشفيات اتفشل احنا ويين و مركز المالي ويين!!
    بو سالم, اذا هذه طريقه تفكيرنا راح ايي يوم انشوم مطاعم المجابيس منتشره في سيدني و ريو ديجنيرو مثل اخواننا اللبنانيين!!
    مستقبل الكويت ليس مركز مالي بل جمهورية مالي!!

  24. MUCV كتب:

    السلام عليكم

    عدت بالأمس من رحلة استكشافية للصين و الصراحة هالني ما رأيت من نمو مستمر في الصناعة و الخدمات و حسب الكلام اللي سمعناه من المسؤولين الصينيين بأن هذا النمو يستحيل أن يتوقف لحاجات الصين الذاتية و عدد سكانها المتزايد

    طبعا هذا النمو الصناعي يحتاج الى وقود يغذيه و هالوقود الى الآن هو النفط و من هنا فاني أستصعب أن تستطيع الكويت أو غيرها من الدول المنتجة للنفط بالبقاء على معدل مليونين برميل يوميا

    الحمدالله بو سالم انت طمنتنا على احتياطياتنا لكن من جهة أخرى نحتاج أن نطمئن على مستقبل البلد في مرحلة ما بعد النفط؟ هل سنكتفي بالاستثمارات الخارجية و اللي ما اعتقد انها ستغطي مكان النفط؟

    أعتقد ان التاريخ يدور بشكل دائم و الحمدالله فنحن ولدنا في وقت التاريخ أو الزمن كان فيه معانا و عشنا فيه عيشة كريمة أتمنى أنها تستمر لزمن أبنائي و أحفادي و ما بعدهم من أجيال

    أعتقد أن الكويت اليوم محتاجة أن تستثمر بشكل كبير و مسيطر في الشركات و معاهد الأبحاث التي تركز على البحث عن مصادر طاقة بديلة و ذلك حتى نستطيع ضمان المحافظة على أهميتنا في مرحلة النفط و ما بعده

    و شكرا

    ملاحظة أخيرة للأخوة القراء

    لو ترجعون الى أرشيف الموقع ستجدون أن هذا الموقع موجود من فترة تتجاوز الثلاث سنوات و الكاتب تطرق الى مواضيع كثيرة و متعددة, فمن المعيب أن تختزلوا فكر الكاتب و موقعه في مقالة واحدة لم تعجب البعض

    شكرا مرة أخرى للجميع

  25. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    بولي كاربونايت أسم عام، البترول و جميع مشتقاته بولي كاربونايت. بولي تعني أكثر من واحد و كاربونايت تعني بأن المادة تحتوي على ذرة كربون او اكثر. الرجاء أعطائي الاسم العلمي او أسم به اكثر دقة ﻷتحرى عن الموضوع. ﻻ يزال لدينا رجال أكفاء بالنفط. المشكلة بالقيادات العليا ذات اﻻتصال بالوزير. بالخدمة يا بوصالح.

  26. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    شكراً لإهتمامك …

    الإسم العلمي و التعريف للمادة هو

    Polycarbonates are a particular group of thermoplastic polymers. They are easily worked, molded, and thermoformed; as such, these plastics are very widely used in the modern Chemical industry. Their interesting features (temperature resistance, impact resistance and optical properties) position them between commodity plastics and engineering plastics.

    يمكنك التزود بالمعلومات عن طريق الويكبيديا على العنوان

    http://en.wikipedia.org/wiki/Polycarbonate

    للعلم بوسالم .. عنما وجهت سؤال للعربيد حول هذا الموضوع كان رده مجرد تحريك رأسه و يقول نعم نعم

    المادة مثلما قلت لك بالسابق لها العديد من الإسنخدامات .. علماً بأنه على حد علمي توجد فقط ثمانية مصانع تنتجها بالعالم

    إكتشفت هذا الأمر مصادفة عنما كنا بصدد إعداد دراسة جدوى إقتصادية حول مشروع و تعرفت على المادة و خضائصها

    أنا أعلم يقيناً أنه لو كنت أحد مواطني دول الجوار لرحبوا بالفكرة و تم عمل اللازم .. لكن كوننا في الكويت لا أعتقد بأنه سأجد ذلك الترحيب

    أتمنى إثبات العكس

    و شكراً مقدماً

  27. بوصالح كتب:

    في حال تفاصيل وجود تفاصيل أخرى

    يمكنك الإتصال بي على bosaleeh@gmail.com

    شكراً

  28. كويتية حره كتب:

    للأسف في الوقت اللي أفرح فيه لوجود منبر حر نعبر في عن رأينا بكل حرية وصراحة أحزن على تعليقات بعض الاخوه على المواضيع ، احنا نتكلم ونقول نحب الكويت وندور مصلحتها ونبي الصح علشان نعيش حياة حره كريمه ولكن للأسف كيف واحنا مو قادرين نحب بعضنا ، الكويت من بداياتها تركيبتها السكانيه تتكون من أجناس مختلفه وعشنا مع بعض واسمنا كلنا كويتيين وما اعتقد ان الوقت حاليا مناسب واحنا في ظل الظروف الحاليه اننا نعلق ونتكلم في موضوع انت بدوي وانت حضري وغيره احنا كلنا كويتيين واعتقد لما صار الغزو ما اتعامل مع بدو وحضر كل واحد على أساس أصله وانما على أساس انهم كلهم كويتيين وبالأول والآخر احنا كلنا اخوان عشنا وربينا على أرض وحده .
    أما بالنسبةللبدون كلنا نعرف ان هناك منهم من يستحق الجنسية فعلا ومنهم اللي يدخلون نفسهم مع البدون واهم معروفه جنسياتهم ولكن مو معنى هذا اننا نتكلم عن الناس بعدم احترام أو نجرح فيهم لأنهم يبقون في النهاية بشر لهم كرامتهم واحساسهم .
    اما بالنسبه للانسان الرائع الشيخ/ علي فاعتقد انه لما سوى المنبر هذا كان على استعداد لتقبل أي نقد وأي رأي ولكن مو معنى هذا اننا نجرح في انسان محترم مثله كل هدفه مصلحة الكويت حتى لو على حساب علاقته بأسرته ، واعتقد انه يستاهل اننا نكن له كل احترام وتقدير .
    وأخيرا وفي سياق الموضوع من كنا بالجامعه واحنا نعرف ان الكويت عندها من الاحتياطيات النفطيه اللي يعيشنا ويعيش أجيال وأجيال عيشه مرتاحه ولكن للأسف كل ما قلنا هانت جد علم جديد وكل ما قلنا صار تغيير الوضع بايصير أحسن يصير أردى والسبب ان الكل صار يفكر بنفسه وياخذ اللي يقدر ياخذه وماله شغل بالامه ، اللي قاعد يصير في القطاع النفطي مأساه حتى صغار الموظفين صارو ينتهزون الفرص علشان يبوقون اللي يقدرون عليه وأقسم بالله ان في مسئولين في القطاع النفطي ما يعرفون يتكلمون حتى في الاجتماعات اللي يحضرونها ، و مسئولين ما يعرفون يشتغلون ، اذا كان هذا الحال اشلون الصناعة النفطية راح ترقى وتزدهر ، واذا كان على البو ق يكفي نسأل نفسنا اذا كان سعر النفط ارتفع في السنوات الماضيه وين الفلوس واحنا ما نشوف أي مشاريع تنمية ولا تطور حتى في الصناعة النفطيه نفسها .
    احنا دولة في يوم من الأيام كان اسمها درة الخليج والحين الكل سبقنا واحنا محلك سر ..

  29. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    الهدف من مشاركة الشركة أﻷجنبية في مشروع EQUATE كان بأن لديها تكنولوجيا تصنيع المنتجات المتخصصة مثل Polycarbonates. شريكنا في EQUATE هو Dow Chemical Company لديه التكنولوجيا لتصنيع هذا المنتج. لماذا ﻻ يصنعونه بالكويت؟ ﻻ أدري. ولكن هذا يقول الكثير عن الشريك اﻻجنبي. المطلوب من الشريك الكويتي شركة صناعات الكيماويات البترولية ان تحثهم على دراسة جدوى أنتاج هذا المنتج.
    بالنسبة لأحمد العربيد، ليس متخصص بهذا العمل. كان يجب ان يقول بأنه ﻻ يعلم.

  30. Command Master كتب:

    للعلم ان الشيخ علي قد ترك لنا نحن المسئولين عن التعليقات كامل الحريه فى نشر وعدم نشر مانراه مناسبا .وهو بدوره لا يرى الا ما ينشر على الموقع.
    ونحن بدورنا ننشر كل التعليقات بغض النظر عن اتجاهاتها مادامت هذه التعليقات لا تحتوي على كلمات بذيئه. كما ان التعليقات التافهه والتي هدفها الوحيد الاستهزاء والسخريه ، لن تنشر.
    الساده اصحاب التعليقات اياها هناك اماكن مخصصه لهكذا اغراض.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s