رسالة الى مايكروسوفت

لما لم تجز صوف باقي الخرفان يا مستر ستيف بالمر؟ هناك الكثير من الخرفان مستعدة ان تقدم لك صوفها بالكويت. يبدو أنك اكتفيت بذات الصوف الكثيف و تركت الباقي لوقت آخر. الكويت كالفتاة الجميلة كل من يريدها، لكنها صعبة المنال. ستصعب عليك يا مستر مايكروسوفت. فهي أم لأسود يحمونها من الاحتكاريين أمثالك. قد تكون قدرت على غيرها ولكن هيهات أن تقدر على حبيبتنا.
غضبت يوم الخميس و أنا أقرأ بالقبس عن زيارة ستيف بالمر الرئيس التنفيذي بشركة مايكروسوفت للكويت. زيارة لبضع ساعات جاءنا بها من قطر. رأيت الحكومة تحاول ان تقدم له الكويت كضحية أخرى لاحتكاراته. خلال هذه الزيارة تم تدشين مركز لمايكروسوفت، مركز لن يكون ذو فائدة. و قابل وزير النفط للتأكد من ان خرفان النفط لن يسرحوا من الحظيرة. فالقطاع النفطي تعود على الاحتكار و البيع. اﻻن مايكروسوفت و من بعده الإستعانة بالشركات النفطية الاجنبية. و وعد بالتعاون مع مركز اﻻبحاث. و لم يفت عن بال بالمر مبتغاه اﻻساسي، عقول أطفال الكويت. فلمح بأنه سيكون هناك تعاون مع الجهات التربوية. هل سيمر هذا على المرأة الحديدة السيدة نورية الصبيح؟
كل ما وعد به بالمر كلام فاضي لتمرير مصالح تجارية. في الثمانينات عندما كانت شركة IBM مهيمنة على صناعة المعلومات قدمت مركز مماثل للتطوير العلمي مع مركز اﻻبحاث. و اﻻن أين المركز؟ ما قاله بالمر غير صحيح فالعالم المتقدم بما فيه أمريكا، موطن مايكروسوفت، يشكو من احتكارات هذه الشركة. و من المعروف أن هذه الشركة تأخذ أموال من الشركات التي تكتب برامج تتماشى مع برنامج تشغيلها ويندوز. علما بأن من الواجب ان تقدم لهم المال، ﻷنهم بالنهاية يسهلون أستعمال ويندوز. فكيف اﻻن ستقدم لنا المساعدة؟
كم ضحكت و أنا انظر إلى صورة سمو رئيس الوزراء و مساعديه مع وفد مايكروسوفت. فلو أستثنينا سمو رئيس الوزراء، هل هؤﻻء من نريد ان يفاوض أو يقابل مايكروسوفت؟ فهناك المهندس علي الشريدة. الموظف المطيع الذي تم ترقيته مؤخرا لإستجابته لرغبات رؤسائه. ها هو يبتسم و هو يقدم العرفان. أما الباقي فلا يعلمون شيئا عن صناعة المعلومات. و طبعا هناك السيد وائل الصقر و وجهه ممتلئا بالابتسامة. يمكن ﻷنها أسهل صفقة بحياته و يتأمل بالحقول النفطية. و بعد ان وقع السيد بالمر الأتفاقية ترك الكويت دون ان تطرح عليه اﻻسئلة الصعبة.
الواجب ان تطرح على السيد بالمر نفس المتطلبات التي طلبها منه اﻻوربيون و إﻻ لن توقع اﻻتفاقية. عليه ان يفصل برنامج Windows Media Player عن ويندوز فيستا. عليه ان يكشف بدون مقابل عن كيفية تعامل البرامج المكتوبة من مصادر أخرى مع فيستا. حتى يمكن ﻷبنائنا كتابة برامج تتعامل مع فيستا. ان كان صحيح كلامه عن تطوير اﻻبداع بالكويت.
لماذا ﻻ يتكرم على فقراء الكويت و يقدم ويندوز أكس بي مجانا بالكويت. مع نهاية هذا العام لن تبيع مايكروسوفت برنامج التشغيل أكس بي. ليعطيه لفقراء الكويت. هناك ممن ﻻ يقدر على شراء فيستا التي تقدر ثمنها بمائتان دينار. ولكن بالمر جاء للجز و ليس الكرم. و هنا أتصور بأن السيد بالمر قد أخطأ بحق شركته، لم يجز من هو جاهز من الخرفان.
هناك الكثير من الخرفان يا ستيف بانتظارك. ان كان وكيلكم لم يعد لكم كشف بأسمائهم ﻷقدم لك وصفا لهم. هؤﻻء ينقسمون إلى قسمان. رؤساء هيئات حكومية حصلوا على وظائفهم بالواسطة و ليس الكفاءة. ﻻ يعلمون شيئا عن عملهم و بحاجة إلى ان ترشهم مايكروسوفت بالماء المقدس. و في القطاع الخاص هناك من عُين ﻷن قريبه رئيس الشركة اﻷم. أيضا بحاجة ﻷن يتشدق بأسم شركتكم.
سيد بالمر أنا أقدر بأنكم تنظرون إلى الكويت بأنها جزء من مجلس التعاون الذي قدرتم عليه. فجزاركم الكبير بيل غيتس ذهب إلى المملكة العربية السعودية و أخذ يصول و يجول و اﻻمير الملياردير وليد بن طلال يصفق له. إما في دبي فلقد أعطاكم حاكمها الشيخ محمد كما يقال بالكويتي “الخيط و المخيط”. كتب الشيخ محمد بن راشد كتاب عن رؤيته لدبي، هل احتكارها لمايكروسوفت جزء من هذه الرؤيا؟ ولكن لسوء طالعكم الكويت تختلف تماما.
أهل الكويت لديهم ذوق رفيع. الكثير منهم اﻻن يشتري من منافسكم شركة Apple. مبيعات أبل متزايدة في الكويت و السبب واضح. برنامج التشغيل Leopard أفضل بكثير من فيستا. لتكمل تحميلها فيستا تحتاج أكثر من دقيقتين، بينما ليوبارد يحتاج الى أقل من نصف دقيقة. و من يستعملها يجد بأنها أجمل و أكثر متانة و أمنا.
ليس من عادات أهل الكويت الخنوع. لم يخنعوا للفقر فسافروا الى الهند و أفريقيا للتجارة. و عندما جائهم المجرم صدام بقواته المجلجلة لم يخنعوا. وقف لهم سالم مسعود بقواته القليلة ليذيقهم الويل. و هناك من أمثاله في صناعة المعلومات. عندما تحدتهم وزيرة المواصلات اخترقوا الكثير من المواقع الحكومية. و هناك من لم يتخلى عن شوق أجداده للمثابرة و استقاء العلم.
أنت تعلم بأن الخطر الذي يهدد ويندوز هو نظام التشغيل الذي يسمى لينكس. نظاما لم تقدروا عليه فتصالحتوا مع Novell. و إن كانت الحكومة تحارب هذا البرنامج، إﻻ انه هناك حركة اجتماعية آخذة بالتنامي تتبني هذا البرنامج. و مع الوقت ستثبت بأن هناك الكثير من البدائل الجيدة بل أﻷفضل من نظام ويندوز. فمثلا هذه المقالة كتبت دون استخدام أيا من برامجكم.
أذا عليك يا مستر ستيف بالمر جز أكبر عدد من الخرفان قبل ان تأتي الأسود و تقتل ذئابك!

28/4/2007

ملاحظة: من يريد ان يجرب لينكس عليه بالاتصال بالسيد زهير الزهير zuhair@al-zuhair.net أو السيد بشار عبدالهادي big@kuwaitnet.net فهم على استعداد لتزويده بنسخة منها، و طريقة استخدامها سهلة. أو اﻻتصال بي عن طريق الموقع.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

57 Responses to رسالة الى مايكروسوفت

  1. عبد العزيز كتب:

    أكثر ما يعجبني بمقالاتك ذلك النفس الكويتي الاصيل

  2. نجدي كتب:

    كم تعجبني مقالاتك لكن تريد بعض التنقيح في اللغة و أن تخلو من بعض الأخطاء لأانك سيدي و باختصار لا تتحدث مع فئة دون الأخرى لكنك تتحدث مع أبناء أمتك العربية .
    أتمنى لك الخير و السعادة و أن تتقدم بأفكارك الجميلة و منبرك الحر
    تلميذ محب لكل رأي حر

  3. Bo_Bader كتب:

    أول مرة أشارك بالرد مع أنب متابع قديم لموقعك يا بو سالم .
    السبب Apple

    يا جماعة الكلام عن احتكار مايكروسوفت طويل لكن شنو الحل ؟

    الحل لأي احتكار تجاري أنك تدعم المنافس وتشتري بضاعته وهذا أكبر عقاب للمحتكر لأنه موضوع الفلوس يعوره.
    أنا من ١٩٩٢ وأنا أستعمل أجهزة Apple
    ولليوم أنا أستعملها وما راح أغيرها بجهاز ويندوز أبداً !!
    ليش؟
    ١: هي أفضل بكثير من ال ويندوز
    ٢: الأمان من الڤيروسات بكل ثقة
    ٣: ليش أكافئ الاحتكاريين

    شكراً بوسالم على الموضع الحلو وعلى الربط بين التكنولوجيا والسياسة والاقتصاد وحتى أخلاقيات التجارة

  4. محمد فالح القحص كتب:

    اعتقد المسالة هي ذو شقين الاول اقتصادي والثاني فكري والاقتصادي مشكلته انه من النوع القبيح الذي يشمل الاحتكار والتحكم بالاسعار دون منافس او بديل اما الفكري فانه لا ينقصنا الا هو فالشباب الكويتي يعاني من ضياع الهوية والمجتمع به ايضا معظم ظواهر التفسخ والانحلال فلم ينقصنا الا مستر ستيف ليتحفنا بافكاره الاباحية واقول اباحية لاننا عرب مسلمون وبذلك نكون مستهدفين ماليا وفكريا اما باقي الجوقة الرااسمالية التي كانت في معيته فانهم تجار راسماليين لا يهمه مجتمع او وطن او مصالح عامة كل الذي يهمهم الدونار وليذهب الشعب الى الجحيم وهؤلاء راسماليين يعني ماذا تتوقع منهم

  5. الأخ العزيز بوسالم
    خبرتي في الكمبيوتر لاتزيد عن 0.00000001% من خبرتك في علم الكمبيوتر .
    ولكن هذا لايمنع انني فرحت لما علمت عن تعاون حكومتنا الرشيده مع مايكروسوفت وهي الاشهر في مجالها .
    بوسالم مثل مايقولون العوض ولا القطيعه … خلهم يتفقون معاهم وخلهم يحتكروننا بس على الاقل يتحركون في مشروع الحكومه الإلكترونيه إللي بس نسمع فيها ولاندري شلون أو متى بنشوفها .
    مع تحيات الغشيمه في الكمبيوتر ومشتقاته .

  6. nationalist كتب:

    Two years ago I tried Linux Redhat on my PC but unfortunatelyI found it very hard and complicated thats why I returned to Windows XP and till now im using it because every game programs are easy to run via Windows. and for other reason is that im addicted to Microsoft Flight Simulator. but about “Leopard” I didnt hear of it before. is it easy to use?
    By the way, you article seems like you believe in socialism or anti-capitalism.

  7. بوصالح كتب:

    الاخ الكريم .. بوسالم

    صبحك الله بالخير .. مقالة تكنولوجية بحته و لقلة معلوماتي حول هذا الموضوع بودي توضيح بعض النقاط

    ماكروسوفت تقدم الكثير من البرامج .. من بينها برنامج الأكسل و برنامج الأوت لوك و البور بوينت و هذا البرامج التي أستخدمها كثيراً في عملي .. و لم يكن بعلمي أن توجد برامج شبيه و سهلة الإستخدام تقدم مثل الخدمات المقدمة من قبل ماكروسوفت

    بالنسبة لموضوع الخرفان .. توجد جامعة في الكويت تسمى جامعة الخليح للعلوم و التكنولوجيا ( بالتعاون مع جامعة ميسوري سانت لويس ) حسب ماهو مكتوب على مبناهم .. يتبنون فكر الإحتكار مع ماكروسوفت حيث يلزمون طلبتهم بأخذ إختبار يسمى (( شهادة الخبرة في تطبيقات أنطمة المكاتب لويندوز )) و هو بالنسبة لزميل هناك شرط غريب .. حيث أنه من الغريب أن تفرض جامعة على طلبتها مثل هذه الأمور .. لكن يبدو ان السيد بالمر وجد الخرفان التي يبحث عنها

    لست مع الإحتكار حيث أومن بحرية التفكير و حرية المعلومة .. لكني ضد التقليد الأعمي الذي يقتل الإبداع

    و شكرا مقدما للمعلومات المقدمة

  8. MUCV كتب:

    السلام عليكم

    العزيز بو سالم

    أول مرة أشوفك معصب و انت تكتب يعني مبين انك فعلا غاضب بس ما درينا شنو السبب؟

    حالي من حال الكثير من الاخوة شفنا صور بالمر مع مسؤولينا و هم يبتسمون و قرأنا سالفة مايكروسوفت و التعاون مع الحكومة بس ان بغيت الصج ما ندري شسالفة و شنو نوعية التعاون و حق أي مشروع و كم قيمة العقد؟

    يا ريت والله تنورنا و تشرحلنا شنو سالفة هالتعاون الميمون و وين المضرة و المنفعة اللي فيه؟ ان وجدت طبعا

    و شكرا

  9. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ نجدي،
    نعم لست ضليعا باللغة العربية. المهم ان تصل الفكرة.

  10. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Bo_Bder،
    شخصيا كنت ضد أبل. ولكنني اﻻن أنظر لها بأعجاب. ال Hardware فضيع. خلال هذه السنة صار عندنا بالبيت ماكنتان أبل. و أم سالم يمكن تشتري الثالثة. شخصا أحترم رأية في عالم تكنولوجيا المعلومات، السيد صالح العسعوسي، مؤخرا أشترى أبل. أبل اكثر من رولزرايز الكومبيوتر. راح تشوف الكثير منها بالكويت. الصراحة كشخة.

  11. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت أوراد جابر اﻻحمد،
    أﻷهم من البداية، أن تكون البداية صحيحة. هذا ما ﻻ أراه موجود حاليا.

  12. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    ﻻ تنسى هذه جامعة حدس. و نواب حدس يؤيديون مايكروسوفت. شخصيا أستغربت وجود وائل الصقر بالصورة مع سمو رئيس الوزراء.
    هناك بديل لمايكروسوفت أوفيس. أسمه Open Office. عنوانهم http://www.openoffice.org و يعمل مع ويندوز. شخصيا أستعمله.

  13. علي جابر العلي كتب:

    nationalist,
    I do not blame you. Tried Redhat myself and uninstalled it. Please try Ubuntu. I am using Ubuntu 7.04. You could download it or I could arrange to have it delivered to you. Try the live cd. The operating system will load from the cd and will not affect your system after you shutdown your computer. As to the games, unfortunatley I have not found a good substitute.
    By the way I am not a socialist. Actually I am a capitalist with a capital C. I just want choices, that is what free market is all about.

  14. بوصالح كتب:

    بوسالم

    شكراً لتوضحيك عن جامعة حدس .. للأسف إدخال السياسية بالدين و التعليم و كل شيء ..

    بالنسبة وائل الصقر .. على حد علمي المتواضع بأن لدى الصقر شركة لخدمات الأعمال المكتبية .. قد يكون هذا السبب .. و قد يكون غيره

    العنوان الذي ذكرته ممتاز و يبدو من الشرح أن البرامج جيدة .. لكن لو لاحظ فإن التدريس في المدارس و الجامعات و الدورات و غيرها يعتمد على ماكروسف بشكل أساسي .. لهذا ماكو فايد محتكرين

    بالنسبة للأخت أوراد و موضوع الحكومة الإلكترونية .. أتوقع ان هذا الموضوع سيكون على أرض الواقع عندما تحج البقر على قرونها

    السبب .. هو كل من يبي مصلحته .. و كل من يشوف نفسه أهلاً لها .. و خير مثال على ذلك ناصر الصانع الذي وجه أسئلة لا تحصى عنها و عندما صار أخوهم إسماعيل خضر الشطي وزيراً للمواصلات إختفت تلك الإسئلة و الإهتمام الغريب في الحكومة الإلكترونية

    الكويت تعيش حالة مصالح .. شيلني و أشيلك

  15. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ MUCV،
    ما أغضبني هو الجهل و النفاق للجهلاء. و النتيجة أحتكار الكويت و من ثم دفع اﻻثمان الباهظة لمايكروسوفت.
    مايكروسوفت لم تتمكن من السيطرة على سوق السرفرز. لينكس و يونكس مطلعين روحها. عندما تبني الحكومة اﻻالكترونية كل السرفرات ستكون مايكروسوفت. يعني أي برنامج غير ويندوز لن يكون بمقدرته التعامل الجيد معها. المتصفح و الايميل يجب ان يكون من مايكروسوفت. و اﻻمثلة كثيرة. كان من الممكن ان تستعمل الحكومة سرفرات تعتمد لينكس كبرنامج، يأتي ببلاش. اﻻن سيدفعوان اﻻموال لمايكروسوفت.
    مايكروسوفت تريد ان تعود المستعملين على ويندوز و عدم اﻻتاحة للناس تجربة برامج أخرى ان كانت أبل او لينكس. و هذا يكون عن طريق عدم استعمال اي برنامج لتشغيل الحاسوب غير ويندوز. و الطامة الكبرى ان أستطاعوا دخول المدارس. يعني كل الطلبة ﻻ يعرفون اﻻ ويندوز. و بالتبعية هذا ما سيستعملونه عندما يدخلون سوق العمل.
    يعني ما راح يشتغل بهذه البلد اﻻ ويندوز و الباقي يفتح الله.
    بينما باقي الدول المتطورة مثل فرنسا و المانيا و بما فيهم سنغافورة، البلد الذين يدعون بانهم جاءوا بالنظام منها، تنهج البرامج مفتوحة المصدر. على سبيل المثال وزارة الدفاع في سنغافورة تستعمل لينكس و البرامج مفتوحة المصدر مثل Open Office.
    العالم أجمع يشكوا من ممارسات مايكروسوفت اﻻحتكارية. أرجع للقضايا التي رفعت في أمريكا و المرفوعة حاليا في أوربا.
    هل نريد الكويت بلد مايكروسوفت أو بلد الحرية.

  16. أبو عبدالله كتب:

    الشيخ / علي جابر العلي الصباح المحترم

    تحية احترام وتقدير …

    موضوعنا اليوم فني بحت … ونحن بالكاد نتصفح الانترنت أو نكتب أو نراسل … ولكن والله بالنسبة لي أثق في رأيك … ولو تقول أركبوا وانيت تويوتا … ولا تركبون مرسيدس آخر موديل لركبنا الوانيت وفضلناه على المرسيدس.

    كذلك لقد بدأ موسم جز الخرفان منذ شهر تقريبا … وأعتقد ان زيارة السيد ستيف في هذا الموسم يمكن أن يكون له رابط مع جز الخرفان … فالسيد ستيف ذكي جدا فهو يملك عقلية فذه في مجال الكمبيوتر … لذلك فإن زيارته التي تزامنت مع موسم جز الخرفان ليست عبثا … بل اجزم انه متعمد في ذلك .

    عاش أبو سالم

    عاش الوانيت التويوتا

    تسقط المرسيدس

    وتسقط جز الخرفان

  17. محمد فالح القحص كتب:

    مشكلة حدس انهم عدس لا تعرف لهم رأي ويتشكلون بسرعة البرق مع خطوط مصالحهم الخاصة ومصالح افرادها (شيخة اوراد مثل ما قال بوسالم المهم البداية والتوجه )

  18. error كتب:

    I usually drop by to read something political, simply to cultivate my opinion, knowing that you’re one of the few, perhaps the only, member of our “ruling” family to publicly have a opinion, I typically disagree with many of your arguments, however today I was surprised by your post. You seem very passionate about your argument which is great.

    You should keep on writing regardless of the outcomes, maybe you have more restrains than many of us and it seems that it caused you trouble lately. Hand in there.

  19. بسام كتب:

    السلام عليكم الأخ الكبير بوسالم،،،
    جميل أن نرى الإهتمام في المعلوماتية والتركيز عليها خصوصا في هذا العصر، ربما أتفق معك في بعض النقاط الواردة أعلاه وربما اختلف ولا أود أن أخوض في ذلك.

    الأخوان زوار موقعكم هذا ربما لا يعلمون عن دعمكم للمعلوماتية وعدم حكر المعلومات والبرمجيات لشركة وأخرى واتمنى من الأخوة الزوار الكرام زيارة موقع مسابقة سعادة الشيخ علي جابر العلي الصباح العربية للبرامج المفتوحة المصدر للتعرف على أحد أهم أنشطة بوسالم للوصول لمجتمع المعلومات http://www.alialsabahcontest.org

    الأخ بوسالم،،

    هناك نقطة التقاء مع أحد أهم أهدافك أحب أن أشير اليها ألا وهي تصريح ستيف بالمر حول دعم مايكروسوف المعلن للغة العربية (للبرامج المكتبية) في ضوء لم نرى حتى الان نفس هذا الدعم في برامج لينكس وابل.

    ما رأيكم في ذلك؟

    شكرا لكم،،،

  20. MUCV كتب:

    مشكور يا بو سالم على التوضيح

    أتفق معك باننا يجب أن نستخدم البرامج أو السيرفرات التي تتأقلم مع جميع البرامج

    الغريب ان ربعنا ما يحتاجون يكونون عباقرة عشان يسوون الصح , ياخي طل يمينك و التفت يسارك و شوف الناس السنعة شمسوية و قلدهم

    و أكبر مثال مال ربط الدينار بالدولار من بعد ما كان سلة عملات, عندنا الشي الصح قمنا هديناه و لحقنا التعابه

    الله كريم

  21. هو عدد قليل من الأخطاء أيها النجدي الأشم!
    لكني أحببت لفتتك للشيخ لأنك صغير بالسن، وأنا أصلا شعرت بعظمة العلم بعد مقال الشيخ الذي تناول مجالا لا أفهم به، فالشيخ متعمق بعلوم الكمبيوتر، على الأقل كتطبيقات يمارسها عمليا، ولديه خلفية رائعة عن الاحتكار (الميكروسوفتي) الذي حكمت ضده المحاكم بالتعويض الباهظ… ويا أيها النجدي جميل فزعك للعربية الأصيلة العبقرية، التي هي أجمل وأوسع لغات الأرض.. هي أيضا لغة الصلاة.. لا جواز في الإسلام للصلاة إلا بالعربية.. وهي كما يقال لغة أهل الجنة..
    أخطاء الشيخ اللغوية، وهذ مشكلة الدارسين في الخارج، ولتخصصات علمية، وليست مشكلة الشيخ وحده.. تعلمت أن أفضل معلم للغة.. موسيقاها.. انسيابها سلسة من اللسان هو القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف.. والنص الشعري الجميل، الفصيح..
    لفت نظري خطأ في النص من بين سبعة إلى عشرة أخطاء لغوية مباشرة.. كتب الشيخ (إلى قسمان) وطبعا هي إلى قسمين.. هذا ربما أكبر خطأ.. الخطأ الآخر كان المرأة الحديدة! المقصود طبعا السيدة نورية الصبيح (المرأة الحديدية) وهذا خطأ إملائي.. لا أدري ظروف الشيخ.. لكن هو مقال أسبوعي بالمعدل وربما أقل.. ومن جهتي فإن مقالا كهذا لا يكلف وقتا كبيرا.. ومستعد لتصليحه مساهمة مني بهذا الموقع الجميل.. وإيميلي يا شيخ هو
    alialawnah@hotmail.com
    وليس أجمل من العمل الإعلامي الخالي من العيوب اللغوية حتى ولو كانت قليلة.. أو اطلب من الأحفاد أو الأبناء رقم هاتف اللغة العربية في مدرستهم.. وليكن هو مصححك اللغوي.. وتحياتي

  22. bo9ali7 كتب:

    اعتقد انه بعد اغلاق محل فيرجن , اي مستثمر اجنبي بينحاش من هالديرة اللي تغلق محل بسبب رواية
    حمدلله والشكر

  23. nationalist كتب:

    بو سالم GUST مو جامعه حدس بل المستقله هي المسيطره و لا تخاف احنا داشين بخشومهم.
    و لاكن لا انكر ان حدس بدأت تنمو بسبب البعثات الداخليه و ازدياد البدو فيها و لاكن لا تزال قائمتهم اهزل قائمه في الجامعه.
    اما عن احتكار المايكروسوفت فالجامعه مرتبطه بعقد مع جامعة ميزوري الامريكيه و كل ما يدرس هناك يدرس عندنا.
    بس الي ذابحنا هم ربع منع الاختلاط فالطبطبائي حاط عينه على جامعتنا و لدينا عده انذارات بسبب الاختلاط. ليش ما يتجرأ يسأل عن الاختلاط في AUK؟ لانها ملك ابن الامير؟!

  24. الأخ الكريم بوسالم
    الحرية شيء جميل والأجمل أن تعيشها وتنعم بها وتدافع عنها.
    دفاعكم عن حرية الإختيار هو لب مقالكم.
    أذكر منذ أربع سنوات عند مقابلتي لشخصية سياسية وتنفيذية كبيرة
    في أوروبا (ألمانيا) ذكر لي بأن الإتحاد الأوروبي إعتمد لينكس لأنهم
    لا يريدون إحتكار أي شركة كانت لحرية إختيار المواطن الأوروبي.
    لذلك علينا أن ندعم برامج المصادر المفتوحة والتفاعل معها
    لنستفيد من تجارب الآخرين وتكون لنا تجاربنا الخاصة
    وكذلك برامجنا الخاصة التي تتماشى مع متطلباتنا وإمكانياتنا،
    هنا يكمن التحدي!
    ولكن للأسف فنحن تعودنا على الإستهلاك والتقليد ، لذلك لا تستغرب
    أن تقوم الحكومة بهذه الخطوة لأنها منا وفينا.
    ملاحظة :
    أرجو أن تزوروا موقع بوابة الكويت الإلكترونية لأنني أضفت له منذ رمضان
    الماضي منبه الصلاة حسب توقيت الكويت وهو من برمجتي وتعاوني
    مع منتديات المصادر المفتوحة وقمت بتوفيره مفتوح المصدر
    لمن يريد إستخدامه أو تطويره ، وكذلك إنتقلت ببرمجة الموقع بالطريقة
    الحديثة الـ web2.0
    وكلي أمل بأن لا تبخلوا علي بأي ملاحظة أو إقتراح.

  25. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بسام،
    أدعاء مايكروسفوت بدعم اللغة العربية يحمل بطياته أدعاء باطل.
    هل نسيتم أن هذه الشركة قد سرقت الحقوق الفكرية العربية من شركة صخر. أقام عليهم السيد محمد الشارخ قضية في كاليفورنيا و كسبها.
    أن كان هناك فقر في البرامج العربية مثل مدقق إملائي فهذا تقصير من المؤسسات العربية مثل جامعة الدول العربية، اليس مليون دوﻻر لمدقق إملائي أفضل من عشرة ملايين لطائرة عمرو موسى الخاصة. و كذلك الحال مع مؤسسات الدول مثل مؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
    الى متى نحن كأمة عربية نقبل ان تطور لغتنا مؤسسات دول أخرى؟

  26. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ يوسف علاونة،
    قصتي مع اللغة العربية طويلة و ﻻ تستحق الذكر. و بينما تنظرون في كان و أخواتها.
    مايكروسفوت قادرة على الدخول على أي كومبيوتر يستعمل ويندوز كبرنامج تشغيل و تعرف ما ببطنه. يعني ان كان سمو اﻻمير صباح اﻻحمد أو الملك عبدالله بن عبدالعزيز او علي خامنئي أو حسن نصرالله يستعملون ويندوز فبالمر قادر على معرفة ما بداخل كمبيوتراتهم. و عليك الباقي بما قد تفعل بتلك المعلومة.

  27. ايكاروس كتب:

    أخي الكريم..أنا لن أعلق على المقال ولكن سأعلق بعد إذنك على تعليقك :

    [ ﻻ تنسى هذه جامعة حدس. و نواب حدس يؤيديون مايكروسوفت.]

    و هذه حقيقة الجميع يتجاهلها، بما فيهم أعضاء حدس.. كبار ملاك الأسهم في جامعة الخليج ينتمون لحدس و إلى المؤسسات المالية الخاضعة لتوجههم الفكري..و مع ذلك كانت تطبق التعليم المشترك بين الجنسين لتفادي التكلفة المادية العالية للفصل بين الجنسين..حدس و قائمتهم الإئتلافية في الجامعة ..صدعوا راسنا على طوال 30 سنة على ضرورة و شرعية منع الإختلاط ..وصدر قانون منع الاختلاط الذي كلف الدولة مئات الملايين بتطبيقه..لكن رجال حدس لم يطبقوه على الجامعة التي يملكونها!! .. تجنبا للخسارة المؤكدة

  28. Harry Kane كتب:

    I think you raised an interesting point regarding MS snooping on Windows operated PC’s. Could it be that this is the reason MS gets away with monopolizing the US market? In return, MS plays spy for the US Gov? Or, like the typical Arab I am, I’ve just taken the conspiracy theory route? HK

  29. Command Master كتب:

    الأخ الفاضل بوعبدالله
    لقد تم ارسال تعليقك واسئلتك بخصوص البدون الى الشيخه اوراد حيث ان الأسئله خارجه عن موضوع المقاله.
    الرجاء الالتزام بموضوع المقاله المطروحه حتى يتسنى للجميع الاستفاده من الموضوع والنقاش المترتب عليه و طرح الأسئله التي تثري الحوار.
    وشكرا لمتابعتك واسهاماتك.

  30. محمد فالح القحص كتب:

    ايكاروس لقد اصبت اعضاء حدس في مقتل

  31. لدي أسئلة للشيخ.. هل يا طويل العمر إذا استخدمنا برامج أخرى غير الويندوز لا يمكن التجسس عليها.. هل البرامج الأخرى تنفع بإرسال البريد وغير ذلك من الأعمال التي تتم عبر الويندوز.. أنا أكتب مادتي على الوورد.. افتح الهوت أو الياهو وأقوم بإجراءات إرسال المادة لجريدتي أو من أراسلهم من صحف عربية.. أحيانا يحتاج الأمر أن أرسل صورا.. كل الأمور تتم عبر برنامج الويندوز (النوافذ)

  32. علي جابر العلي كتب:

    Hary Kane,
    Lets put it this way. They can if they wanted. I do not know if they are doing it. They get into your computer daily through the updates procedure.

  33. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ يوسف العلاونة،
    مع اللينكس مقدرتك على وقف التجسس أفضل.
    أن كنت تحفظ المادة و الصور في الكومبيوتر، ممكن ان يطلعوا عليها.
    عندما تدخل ياهو أو هوت ميل أنت في أمان. إﻻ اذا ارادت الحكومة اﻻمريكية المعلومة منهم.
    المادة الحساسة ﻻ تحفظها على الهارد دسك.
    أتصور معظم الاعلاميين المهمين مراقبين، و هم يعلمون ذلك.

  34. يوسف علاونة كتب:

    الاعلامي الصادق والناجح يكتب نفس ما يقول.. وإذا كان مرضيا عليه من الله فإنه يكتب نفس ما يعتقد دون لف أو دوران.. هذه هي حقيقة من يشتغل بالإعلام كإعلام بحيادية ودون تمييز أو انحياز.. ولذلك فلا أسرار بحياة الاإعلامي أو هكذا ينبغي.. وكل موادي على الهارد ديسك.. وأحيانا أمتع بالشعور بأن ما أكتبه وأرسله مراقب!!
    وقبل أن تثير حضرتك هذه القضية نعلم جميعا دور شبكة إيشلون (إذا وفقني الله بالاسم) للتجسس على كل الاتصالات.. ونحن سمعنا كلاما قديما عن وجود جزء معين بالكمبيوتر – أي كمبيوتر – وضعه الصانعون لصالح سي أي إيه ليسحبوا ما يشاؤون من مواد المستخدمين.. طبعا تم نفي ذلك لكن مهتمين أثبتوا هذا.. وهناك برنامج متداول على الشبكة سمعت أنه قادر على تعقب أي رسالة لمعرفة حتى العنوان الذي انطلقت منه.. مثلا لو أرسل متطفل رسالة لهذا الموقع تضمنت شتائم فإن الموقع المذكور يستطيع تتبع الرسالة كما هي خارطة غوغل ليصل إلى نفس الوحدة السكنية أو المبنى الذي خرجت منه الرسالة.. هنا أتساءل كيف لا يتعقب الأميركان اتصالات القاعدة بالانترنت؟! الله أعلم.. بل ربما كان الأمر كله لعبة!!

  35. علي جابر العلي كتب:

    ألأخ يوسف علاونة،
    الاستخبارات الحكومية و القاعدة لديهم ناس مختصين بالامن المعلوماتي. عندما يقبضون على اﻻرهابيين أول شيء يبحثون عنه هو كومبيوتراتهم. هنا تكمن اللعبة. من هو أشطر؟
    بالنسبة الى الصحافيين، فالرأي ﻻ يهمهم إﻻ اذا كان تحريضي. ما يهمهم المعلومات المتواجدة لديهم. كذلك الصحفيين، هم عامل جاذب للأرهابيين. فمن خلالهم يوصلوا رسالتهم للعالم. على ما أتذكر، بن شيبة ألقي القبض عليه ﻷنه أتصل بمراسل محطة تلفزيون الجزيرة و تلفون المراسل كان مراقب.

  36. محمد فالح القحص كتب:

    الصحفيين يهمهم السبق الصحفي والمادة ما مدى اهميتها فقط لا غير هنا في الدول العربية اما في اوربا وخاصة امريكا فالصحفي اضافة الى ما سبق فهو محقق بوليسي ويغوص في اعماق القضية ويشمل جوانبها وما يترتب عنها وعلى المدى القريب والبعيد وتبيان الحقيقة مجردة من اي شئ ويعاني الجسم الصحفي من امرين يعتبران مرض السرطاني للصحافة ككيان وهما الانحياز وعدم الموضوعية والامر الثاني الرشوة وهذان الامران لنكون صادقين في العالمين العربي والاوربي الامريكي اما العالم العربي فهناك امور ايضا تؤثر بشكل كبير على العمل الصحفي للصحفيين فهناك الاشخاص المحميين من اصحاب الصحف وهناك تبادل المصالح وهناك الخوف وهناك التردد وهناك اشخاص محرمون من المساس بامور مصالحهم لانهم شخوص تحت المجهر

  37. أبو فهد كتب:

    الشيخ / ابو سالم حفك الله
    بيض الله وجهك على هلمقالة ، عز الله اني عرفت شي ما كنت اعرفه لا عن الويندوز ولا عن غيره ولا عن الاحتكار ، واشكر حرصك وعصبيتك على الكويت وهذا والله من زين مجناك يا بو سالم ، وصدقني يا طويل العمر الكويت تبيك وتبي اشكالك وارجوك مزيد من العصبيه ومزيد من حب الكويت ، والمزيد من تعليمنا حنا يا ربعك بامور المعلوماتيه ترانا ميح وربي لولا موقعك وامثالك ما دخلنا النت وخليناها لعيالنا اللي ماشالله عليهم يعلمونا الكمبيوتر الحين ،
    همسه بإذن بنتنا الشيخه بنت الشيوخ أوراد الجابر : واللي يسلم عمرج شويه من جهودج اللي تبذلينها للبدون اللي في الجهره ، ابذلي مثلها لنا حتا هل الجهره اللي صرنا لاجئين داخل الديره وخليناها للنسيم والواحه والنعيم وتيماء، إسأليهم مجرد سؤال واللي يسلم عمرج : ليش هل الجهره خلو الجهره وانحاشو منها ؟
    ابو سالم : شكرا يا طويل العمر مرة اخرى على هلمقالة اللي صج وربي استفدنا منها ، وسلامي للاخ الزميل يوسف علاونه اللي علمي فيه 2003 وسلام خاص للبناخي محمد فالح القحص

  38. محمد فالح القحص كتب:

    على راسي يا ابن عمي يا ابوفهد

  39. عبدالله محمد الدويع كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    تحيه طيبه وبعد :

    أعرف مدى حبك لهذ المجال وأعجبني جدا في هذ المقال با الردود التي عرفنا أشياء فيه لا نعرفها في السابق ………..
    أبتسم الوالد أطال الله في عمره عندما قرأت له هذ المقال …..شكرا على أهتمامك وحرصك على مصلحه وطنك ……دمت با ود

  40. هم على راسي بوفهد.. تحياتي الأخوية وكل الأماني الطيبة

  41. مجبل الشهري كتب:

    الي شركة مايكروسوف اشكركم الشكر الجزيل على خدماتكم الرائعة تجاهي انا المواطن البسيط على هذا الكوكب المقيم في دولة من دول العالم الثالث اشكركم على كسركم للحواجز اشكركم لانكم احترمتم آدميتي اشكركم لانكم احترمتم حقي بالمعرفة اختلف المنطق واعتدل وسيعتدل فكلما زادت المعرفة زاد المنطق عدلا.

  42. renaih كتب:

    اود التعليق اولا على نقطتين ذكرتهما فى مقالك

    (عليه ان يكشف بدون مقابل عن كيفية تعامل البرامج المكتوبة من مصادر أخرى مع فيستا)

    اذا كنت انت من صنع برنامج فيستا واتيتك اطلب منك ان تكشف لى كيف يعمل برنامجك لاتمكن من تصنيع برامج تعمل على نظامك هل تقبل بمنحى هذه المعلومات اين براءه الاختراع وحفظ الحقوق من الاستغلال ؟؟؟ !!! وابناءك لاتحاتيهم فهم فطاحل فى اساليب اختراقات النظم والعبث بها بما يضر اكثر من ماهو نافع

    (لماذا ﻻ يتكرم على فقراء الكويت و يقدم ويندوز أكس بي مجانا بالكويت. مع نهاية هذا العام لن تبيع مايكروسوفت برنامج التشغيل أكس بي. ليعطيه لفقراء الكويت. هناك ممن ﻻ يقدر على شراء فيستا التي تقدر ثمنها بمائتان دينار)

    لماذا يتكرم على ابناء بلد يتصدر القوائم الاولى بالقرصنة وعدم احترام حقوق الطبع وحقوق الغير ولايوجد بة قوانين نافذه تعاقب كل من يخالف تلك القوانين. الفقراء من الكويتيين يستطيعون شراء نظام فيستا من اى محل كمبيوتر فى حولى مقابل 3 دنانير اى 9 دولارات فقط لاغير يابلاش واذا كنت ترغب بشراء نظام الفيستا الاصلى كاملا فسعره 240 دولار واذا كانت النسخة تطوير من اكس بى الى الفيستا فسعرها 150 دولار فقط وليس 200 دينار كما ذكرت يمكن سألت عن السعر من محل بالكويت فمعروف عن الكويت تحويل قيمة البضاعة الى نفس قيمتها من البلد المصدر لها اى اذا كانت تباع هناك ب 200 دولار تجدها هنا ب 200 دينار ولايوجد حسيب او رقيب على الاسعار واستغلال الناس والعباد فحماية المستهلك اعضاءه او المشرفين على هذا الجهاز الفذ اما لهم مصالح مع المورد ام هم انفسهم الموردون فالقوانين لديهم ورقية والشكوى لديهم مذلة و بالنهاية حاميها حراميها.

    قبل ان تطالب رئيس شركة مايكروسوفت بالتنازل وتقديم خدمات لبلدك طالب حكومتك اولا بتفعيل قانون حقوق الطبع وحفظ حقوق الغير قبل ان تطالب بتقديم خدمات مجانية من شركة مايكروسوف الامريكية طالب حكومتك الكويتية بفرض عقوبات على التجار والموردين الذين يتحكمون بالاسعار ويستغلون جيب المستهلك بزياده اسعار البضائع لتحقيق ربح سريع على حساب المستهلك المغلوب على امره.

  43. محمد فالح القحص كتب:

    وشعب لا يريد ان يسدد ديونه مليارين وكسور وحكومة تريد ان تسدد ديون العراق البالغة ستة عشر مليار وفوق وعجبي

  44. محمد فالح القحص كتب:

    اود ان اشكر القائمين على هذا الموقع والشكر الخاص لصاحب هذا الموقع وبانتظار المقالة الجديدة

  45. الى renaih
    لا شك عندي ان لك مصلحة مع ميكروسوفت!
    تحياتنا ورأيك حقك!

  46. عبدالله السبيعي كتب:

    تحياتي أخوي بوسالم ..

    بأختصار الكويت تباع لكل من هب ودب

    لا نامت عيون الجبناء الذين يبتسمون وهم يبيعون الكويت

    حسبي الله ونعم الوكيل

  47. bo9ali7 كتب:

    renaih
    اثرت نقاط جدا مهمة
    مايكروسوفت كشركة احتكارية حسب ادعاء البعض لن تجد افضل من الكويت كدوله احتكارية من الدرجة الاولى

  48. bosale7 كتب:

    انا الحقيقة اؤيد راي الاخ او الاخت renaih لانه كلام منطقي
    وللاخ يوسف علاونة الرجاء تبطيل مبدأ المؤامرة ….فند راي المعلق بدل ما تتهمه هو مع او ضد !!
    عرب ماكو فايدة

  49. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للجميع ابتداء من صاحب الموقع الشيخ علي الجابر والاخوة المواطنين لغاية الاخوة العرب والضيوف الاجانب:
    بداية لا اعتراض لدي من حيث المبدأ على ان احتكار اي بضاعه تحد من حرية المستهلك وهناك ادوات كثيرة للحد من عمليات الاحتكار منها فتح الباب للجميع والمنافسة ومراقبة كل وسائل وطرق البعض ممن يسعون للاحتكار لا مشكلة لدي في هذه النقطة ولكن ياسادة هناك باعتقادي المتواضع اشياء لانستطيع ان نطالب بعدم احتكارها مثال احتكار انتاج واستخراج النفط داخل اراضي الوطن ولذلك لاننا لانستطيع ان نثق باحد غير الحكومة في المنظور الحالي لادارة هذه الثروة هنا نعود الي موضوعونا الاساسي مايكرو سوفت شركة عالمية تسيطر على نسبة كبيرة من حجم سوق السوفت وير شركة نعرفها ومن دولة حليفة لنا معها علاقات ومصالح معقدة ومتشابكة على المدى الطويل دولة اثبتت لنا مواقفها انها صديق يمكن الاعتماد عليه وانا هنا لا اقول باننا وبسبب وجود هذه العلاقة يجب ان نسمح بالاحتكار ابدا ابدا بالعكس انا مع سياسة السوق المفتوح ولكن السؤال ياسادة هو هل يوجد شركة اخرى نثق بها لدرجة ان نسمح لها بوضع برامج السوفت وير الاساسية ( الاساسية) في اجهزتنا نحن لا نشك ابدا في ان هناك علاقة بين مايكروسوفت وبين الاجهزة الامنية هناك ولكن بالنسبة لي هم يعرفون كل شي من الاساس فاين المشكلة اذا كانوا حلفائنا وزادوا من العلم علما لانهم باعتقادي اكثر مصداقية من حلفاء اخرين اثبتت الاحداث الماضية بانهم (نص نص) اتهامنا لمايكروسوفت بالاحتكار مثل اتهامنا للحضارة الساكسونية باحتكار اللغة الانجليزية !! مادام ياسادة لايوجد بديل وطني حقيقي فلا طبنا ولا غدا الشر.
    زبدة القول الاحتكار احيانا يكون دواء مر لابد منه وشكرا طال عمرك ( ادري اني مثقلها شوي مايخالف)

  50. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ renaih،
    يبدو بأن مايكرسوفت بطيئة بتوزيع المعلومات في عصر المعلومات. معلوماتك خاطئة. لقد وافقت مايكروسوفت على أعطاء التعليمات للتعامل مع فيستا للشركات اﻻخرى. لكنها طلبت ثمن باهض. و المحاكم اﻻوربية ألزمتها بثمن معقول و إﻻ ستطبق العقوبات عليها. و القضية اﻻن في المحاكم.

  51. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ bosale7،
    هناك من يعشق الحرية و هناك من يستمتع بالقيود. لك حرية اﻻختيار في بلد حر كالكويت.

  52. مقبولة منك بو صالح.. أبو اسم بالانجليزي المشخبط!!
    لي رأي بالموضوع ما له علاقة بنظرية المؤامرة.. أخرج من المسجد.. السوق.. أي مكان وأجد على الرصيف طفلا، فتاة، فقراء، يبيعون الأقراص المهربة.. المنسوخة.. فأشتري حتى ولو كنت واثقا من عدم صلاحيتها.. الملكية الفكرية بتقديري سرقة للشعوب الفقيرة.. في يوم قال لنا السيد الفاضل راشد عبد العزيز الراشد وكان وزير دولة.. هل سيشتري الاميركيون شرائط نبيل شعيل؟! نحن سنشتري شرائط أفلامهم ومسلسلاتهم ومطربيهم وموروثهم الثقافي.. هذه ثروات هائلة.. شريط الكاسيت بمائة فلس.. إذا كان مغلفا وعليه نسخا أصلية لألبوم لمادونا مثلا فإنه يباع بدينارين.. شريط الفيديو أبو نصف دينار يكلف عشرة دنانير لفيلم حديث لسلمى حايك أو جينفر لوبيز.. وكذا ال سي دي.. في سوق البرمجيات هم ينهبوننا.. أميركا تأخذ يا محترم من الهند سنويا 70 ألف عامل كمبيوتر.. أي أن الهند تربي هؤلاء من المهد وحتى الشهادة الجامعية لتأخذهم أميركا على البارد المستريح.. عند الانتاج يصيرون أميركيين!.. هذا ذكاء.. ساراكوزي الوطني المعادي للهجرة.. تحدث ببرنامجه قبل الفوز عن الهجرة الانتقائية.. أي أنه يريد ولا يمانع باستقدام فرنسا لأهل الكفاءة!.
    الحديث يتشعب لكن يا مسيو بوصالح هناك مظلومية كبيرة للشعوب النامية.. جراء الهوة التكنولوجية.. الموارد.. حتى الكويت ودول النفط فقيرة بجانب هذه السوق العملاقة.. تويوتا أنتجت العام الماضي 3,4 مليون سيارة.. كيف ما حسبتها ستجد أن تويوتا حققت من السيارات ودون قطع الغيار من 40 – 50 مليار دولار بالسنة.. مايكروسوفت تحقق هذا المعدل.. أنا مؤيد شرس لكل محل برمجيات يبيع البرنامج أبو 50 دينار بدينار ونصف.. الأخ أبو اسم بالانجليزي يريد من حكومة دولة الكويت أن تحارب المحتكرين الطماعين الذين يربحون من البرامج ربحا غير معقول.. يا أخي نحن ندفع ثمن (الماركة) من أي منتج غربي ستة وسبعة أضعاف.. أي نفنوف.. تي شيرت مثيله ومن نفس الخام من أندونيسيا بربع دينار ..تجده لأنه ماركة بمائة ضعف.. هم الآن يصدرون لنا صناعات المداخن وتبقى لهم صناعات الكاكاو من فئة الكيلو من 10 – 300 دولار.. يبقون في بلادهم صناعة الرقائق.. الساعات.. المجوهرات.. صقل الماس.. الكماليات المرفهة.. تبيع أندونيسيا وماليزيا ستة بواخر أقمشة بسعر محرك طائرة من بويينغ أو أيرباص.. أنا لست يا بو صالح من نظرية المؤامرة.. أنا أدعو للاستسلام الكامل مثلا وقبول أي دولة فلسطينية وبأي حدود ومنزوعة السلاح وأرى في ذلك نصرا كبيرا.. طلبت من العراقيين مرارا بما كتبته.. أن يتركوا بلدهم بالكامل لإدارة الأميركيين ونصحتهم أن يتعاونوا معهم.. أنا واقعي جدا لكني لا أحب جلد الذات وكراهية النفس وهي حالة مرضية تصيب الأمم عادة في زمن الهزائم والتراجع.. ولا تبتئس ففي زمن هولاكو كان هناك ولاة وأمراء مسلمين قبلوا أن يعملوا بإمرة رجل متوحش بلا حضارة.. وكان لهم تبريرهم.. لكن استغلال الأمم سينقلب رأسا على عقب ودوام الحال من المحال.. والاستغلال غير صحيح وعقلاء الغرب الآن يدعون لإسقاط الديون وسد الهوة التقنية وبناء شراكة حقيقية.. واقبل تحياتي وآسف للإطالة.. وقبلة على خشم الشيخ لهجومه على مايكروسوفت.. فمن يستغل الناس الغرباء وينهبهم.. يفعل الشيء نفسه مع أهله.. ومحاكم أميركا نفسها حكمت بالتعويض على مايكروسوفت بسبب الاحتكار.

  53. bosale7 كتب:

    الاخ يوسف علاونة

    ردك ينطبق عليه المثل : سمك لبن تمر هندي

    الله المستعان

  54. أخي بوسالم…

    لافض فوك.

    كلام تكنوسياسي… غايته حب الكويت…!

    على فكرة أنا أحد صغار الملاك الكويتيين في شركة أبل :-))

    … تحياتي لك .. ومشكور على كتاباتك التكنولوجية رفيعة المستوى.

    بومشاري

  55. nationalist كتب:

    hi again,
    do you know any kind of linux that support windows and microsoft softwares?

  56. علي جابر العلي كتب:

    nationalist,
    You could try Crossover Office, which is a commercial software. Open source you could try Vmware or Wine.

  57. kodegar كتب:

    لمن يريدون تشغيل برامج و ألعاب ويندوز داخل نظام التشغيل لينكس، إستخدموا البرنامج “وين” أو “wine”.

    i can write the steps here but i am slow at typing in arabic. i think it is better for you to search in google and learn how to do it your self, there are lots of things to learn in linux any way so you better get some google-fu skills.

    the basic steps in any debian based linux are:
    sudo apt-get update
    sudo apt-get install wine

    if it says that it cant find the package wine then you will need to edit your /etc/apt/sources.lst and add the package server address and retry the commands.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s