القوي و الضعيف بالكويت

قال أبوبكر الصديق ” إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ له بحقه، وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق”. إما بالنسبة إلى المسؤولين  بكويت اليوم فالقوي له كل الحق و الضعيف له “الجزمة”. سلوك لو أستمر لن يؤخر نهضة البلاد فقط بل سيحولها إلى دولة حكم الغاب القوي يأكل الضعيف.
يوم السبت الماضي نشرت جريدة الوطن تصريحا للسيد ناصر الكندري، أحد القياديين في وزارة المواصلات. يفيد به بأنهم قد حجبوا خدمة الانترنت عن 67 شركة تقدم خدمة المكالمات عبر الانترنت VOIP. و هذا النوع من التصريح ليس بجديد فبين فينة و أخرى نجد خبر مفاده بأن وزارة المواصلات بالتعاون مع وزارة الداخلية قد ألقت القبض على بعض المقيمين من الجنسية الهندية و البنغالية ﻷنهم يقدمون هذه الخدمة. عمل ان دل فإنما يدل على جهل القائمين على وزارة المواصلات و الداخلية. فهم يسبحون ضد تيار التكنولوجيا.
و ظلم الضعفاء لم يقتصر على الجهات الحكومية فقط. فالشركات التي تقدم خدمة الإنترنت تشارك مسؤولين وزارة المواصلات بهذا الظلم. فنجدها تحجب بعض المواقع التي تقدم خدمة الصوت عبر الانترنت. و لم ﻻ؟ فما هم إﻻ شركات احتكارية تمص فلوس الشعب الكويتي. فعلى سبيل المثال خط الدي أس أل بسرعة ألف كيلوبت في لبنان يكلف 25 دينار شهريا. بينما بالكويت يكلف 38 دينار شهريا. أليس هذا ربح فاحش؟ و تعاونهم مع قوى الظلام و الضرر بالشعب ليس ببعيد. هل نسينا السؤال الجريء للنائب أحمد السعدون عن حجب موقع الكاتب محمد عبدالقادر الجاسم؟
المشكلة ﻻ تكمن في جهل القائمين على وزارة المواصلات و نفاق الشركات التي تقدم خدمة الانترنت فقط، فلقد تعودنا عليهم. ولكن المشكلة تكمن بأن القوانين تطبق على الضعفاء بالمجتمع. بينما اﻷقوياء يترك لهم حرية التصرف كاملة. و كدليل على ذلك سأذكر حادثتين.
الحادثة اﻷولى. سافرت أم سالم مع والدتها للعلاج في ألمانيا. و بما أنهم كانوا كثيري التنقل قررت بأن يكون اﻻتصال بها عن طريق هاتفها النقال المشترك مع MTC. و ذات يوم اتصلت بها و إذ بها تسألني “من أين تتكلم ؟” فقلت لها من الكويت. فقالت بأن الرقم المتصل الذي ظهر على جهازها رقم بريطاني!!. يعني MTC كانت تأخذ مكالمتي عبر الانترنت VOIP إلى بريطانيا و من ثم تحولني إلى ألمانيا. تكلفة أقل بكثير من لو انها نقلت المكالمة عبر وزارة المواصلات.
الحادثة الثانية. ذات يوم رن تلفوني النقال و إذ بالرقم المتصل يدل على ان المتصل بمدينة الكويت. و عندما سمعت صوت الصديق الذي يعمل بأحد الشركات التابعة للبنك الوطني في بريطانيا سألته متى وصل إلى الكويت؟؟. فضحك و قال بأنه يستعمل شبكة البنك الوطني. يعني البنك الوطني يمرر مكالماته عن طريق الإنترنت و ليس وزارة المواصلات. و أتصور بأن الكثير من الشركات الكبرى تفعل ذلك. حالهم حال البنغاليين و الهنود ولكن ﻻ تحجب عنهم الخدمة و ﻻ يلقون بالسجن.
جهل القائمين على وزارة المواصلات جعلهم لعبة سهلة بأيدي “المعازيب”. فالدكتور إسماعيل الشطي و النائب الدكتور ناصر الصانع لديهم الكثير من اﻻفكار و المشاريع. ذكر النائب محمد الصقر البعض منها عندما قال للدكتور ناصر الصانع “أنا ما تكلمت عن حكومة مول و مشروع عافية (وزارة الصحة)”. و الله يعافيهم الدكاترة لديهم الكثير من المشاريع اﻻخرى. و الوزير الحالي محسوب عليهم. و عليك يالي ما تخلي.
و خير دليل على ان وزارة المواصلات مسيره من الخارج موجود بتصريح السيد ناصر الكندري. فمن خلال التصريح يقول بأن الوزارة قد نظفت البلاد من البطاقات الغير مرخصة. يعني المرخصة ﻻ مانع عليها. بودي لو أعرف من هم ملاك الشركات المرخصة. و هل سيعطى مثل هذا الترخيص ﻷي شخص عادي؟
مشكلة وزارة المواصلات ان حدهم تلفون ذو سلكين. جاءت الانترنت و جعلت حياتهم صعبة. ﻻ يفقهون بها شيئا إلا كونهم يقدمون الكويت ضحية للشركات الجشعة. و على سبيل المثال، الكثير منا يستعمل الصوت و الفيديو المتوفر مع خدمة ال Instant Messenger التي تقدمها عدة شركات مثل ياهو و مايكروسوفت. هل سيلقون بنا بالسجن و يحجبوا اﻻنترنت عنا ؟ أمر ممكن لو تطور قانون الغاب بالبلد.
قد يقول البعض بأن هذه الممارسات تطبق على الغير كويتيين فقط و أحنا يا أهل الديرة بخير. ولكن هذا كلام خاطئ. فعندما يستمرئ المسئولون نهج سياسة القوي على الضعيف، فسيؤكل الضعفاء منا. من فترة قصيرة باع أحد المساهمين في الشركة الوطنية للاتصالات أسهمه على شركة قطرية بسعر أعلى من سعر السوق. صغار المساهمين لم يستفيدوا من هذا العرض. و لو زعل سمو الشيخ سالم العلي على الربع في بنك الكويت الوطني قد يبيع أسهمه على بنك قطر الوطني. طبعا ان تمت مثل هذه الصفقة ستكون بسعر أعلى من سعر السوق. يعني أسهم اﻷقوياء لها سعر و نحن لنا السعر الذي يحدده صالح الفلاح.
علينا الرجوع إلى سياسة أبوبكر الصديق. و إﻻ سنصبح يوما و نقول “أكلت عندما أكل الثور اﻻبيض”. لنحافظ على حقوق الضعفاء قبل الأقوياء.

28/5/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

34 Responses to القوي و الضعيف بالكويت

  1. bader 6611 كتب:

    بدون ادنا شك يا أستاذ وأطلب وسوف أعاونك على هذا طلبي أذا حصلنا على مستدات ولو ما يحتاج بس المشكلة نبي يتحركون نواب الخير وهم قلة على هذا الموضوع و أوعدك أول ما أحصل غلى أي مستند بأيدي راح اطرشة مع تمنياتي نشرة على هذا الموقع …..
    ندعيلك بالصحة.

  2. عين السيح كتب:

    السلام عليكم بوسالم وقراؤك الأعزاء : مشكور على إهتمامك فينا كشعب بس اللي يعنينا هنا سؤال واحد بإختصار ،، لو كان هذا الوضع قائم الحين ،، والوضع من سيىء لأسوأ مثل ما إنت شايف ،،ما تعتقد إنه الافضل إننا ما نجيب إعيال ونخلي البلد تنقرض أحسن ؟؟

  3. محمد فالح القحص كتب:

    صح لسانك بوسالم والله مشكلة هالاقوياء لاعبين بالبلد كانها عزبة خاصة لهم ولا وارثينها من ابوهم لعب في لعب عند الفقير يصيرون افاعي سامة يطبقون شريعة الغاب والله نبي القانون مو الروح وهم مو حاصلنا حلال عليهم حرام على غيرهم مصالح متبادلة واللي يدفع الثمن المواطن المسكين يعني الواحد يموت باليوم الف مرة يجيك شخص يتكلم بالمثل ومصطلحات الاصلاح وبعدين يطلع اخس من غيره وهذه مشكلة ثانية يعني الشريف صار عملة نادرة الذي يتطابق عمله مع اقواله ويسيرون على خطى متوازية (على هالكلام الطيب وتقول ما تبي اتحط جريدة من صجك لا حط وحط بوسالم )

  4. سيدي كم تعجبني أفكارك و كم أرى فيها اخير الوفير و الله عندما أقرأ مقالاتك أعود بظهري إلى الوراء و أتنهد ثم أقول : إن خليت بليت
    حقا كلمات بسيطة لكن لها دلالة قوية و أنت تحلق بنا في سماء الرأي الحر و كم أعجبني طرحك و أنا من عشاق الحرية التي اختذلت في بلادنا فأصبحت شعارات تلوقها الألسنة و تحكيها الأمهات أعلام ترفرف فوق المباني الخرسانية الجامدة دون شعور بقيمتها لكن سيدي لما اللوم والعتاب و نحن نتاج فكر هش و و علم لا يقدم و لا يؤخر و نحن ولداء في عصر اللقطاء الذين أصبحوا غابة من الأفكار الهدامة و نحن نتاج خوف و جبن و هلع لماذا اللوم و العتاب و نحن نسكن في أمثلة تخللت أنفسنا و أصبحت تجري منا مجرى الدم آسف جدا و إلى اللقاء يجمعني بفكركم الرائع
    من محب و عاشق للرأي الحر

  5. اخي العزيز بوسالم
    السلام عليك وعلى قرائك
    قلت لك من قبل بوسالم إني في سوالف الانترنت غشيمة بس عندي ملاحظة … لما كانوا عيالي صغار كنت أروح اشتري لهم هدوم من احد المحلات اللي أعرفها وكنت أستغرب لما أدش المحل وألاقي واحدة من البائعات تكلم اهلها في أحدى دول شرق آسيا لمدة ساعة تقريبا من غير مبالغة … ولانني امون عليها كنت أسالها شلون تقدر تتحمل التكلفة وخصوصا انها تكلم اهلها 6 مرات في الاسبوع وكل مرة لمدة ساعة ؟
    فقالت لي ان المكالمة لمدة ساعة تكلفها فقط 3 دنانير ؟؟؟
    وان كل ربعها مو بس إهيا متفقين مع ناس ( بواقين الخطوط) يعطونهم خط علشان يكلمون اهلهم في اي ديرة يبونها … علما بان هذا الكلام بوسالم من 14 سنه تقريبا … بس تبي الصج بوسالم الصراحه يكسرون الخاطر … لما يكلمون أهلهم ويتطمنون عليهم ويكون الاتصال سهل معاهم يخفف عنهم غربتهم وشقاهم … ماادري … بس هذا رايي … وبالفعل أتفق معاك مليون في المية إن القانون عندنا يطبق على الضعيف بس مو على القوي …. الله يرحم حالهم .

  6. مقهور ومو شيخ كتب:

    يا اخي (…..)انت شيخ وتقول شذي عيل احنا شنقول ؟؟!!!
    حسبي الله ونعم الوكيل
    حسافة ما صرت شيخ ولو بو ربع( ……) ان شان وريتكم العمل السياسي والاصلاح شلون يصير ما ادري خايفين من شنو
    وما ادري ناطرين شنو
    قوموا بتشكيل جبهة معارضة صحيحة وحكومة ضل تفضح جميع الممارسات الخاطئة
    واذا انتوا جادين عندي اقتراح لكم
    قوموا بعمل موقع يكون مسئول عنه الشيخ ويذكر فيه اسماء ووظائف جميع الفاسدين والمرتشين بالبلد ودلائل الفساد عليهم وصورهم ، وانا عندي شخصياً اكثر من 100 اسم والدليل عليهم

  7. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم لطويل العمر وللحاضرين كل يوم ونكتشف شي بالنسبة لي شخصيا صورة شيخ بالنسبة لي هي عبارة عن رجل غالبا تحصيله العلمي متوسط غني يحيط به مجموعه من الجمبازيه يصورون له الاوضاع بانها عال العال مشغول عن الواقع متكبر بس قمة بالتواضع امام اجهزة الاعلام حرية الرأي بالنسبة له هي حقه وحده بالتعبير يحترم المقيم بشكل اكبر من المواطن المواطن بالنسبة له عيار مو كفو نعمه بس والله مو مجامله شيخ حرام مانشوف امثالك مشاركين مشاركة فعاله حقيقية في بناء الكويت شي يدعو الي التفاؤل لما نشوف شيخ ومن ذرية مبارك له احساس حقيقي بالواقع في كل مقاله نكتشف شي جديد ادري كلامي ممكن يزعل ناس وشيوخ نحترمهم ويكفينا الله شر زعلهم لكن هذه حقيقه الشيخ على الجابر العلي السالم المبارك على راسي والله.

  8. بوبدر كتب:

    سيدي العزيز بوسالم،
    قد يكون هذا أول تعقيب لي منذ فترة طويلة، على الرغم من حرصي الدائم على متابعة جميع مقالاتك. و لكني تمنيت لو أن أقرأ رأيك في هذا التوجه لدى القائمين على تكنولوجيا المعلومات و طرق أو نظم نقلها. توجه إن دل على شيء، فإنما يدل على جهل عميق يتعذر معه حتى مناقشة هؤلاء و إعلامهم بخطأهم، ليس فقط بحق من “داهموا أوكارهم” و “ألقوا القبض عليهم” بل و “صادروا معداتهم” التي ما هي إلا أجهزة عادية متوفر لكل مستخدمي الانترنت. بل بحق أنفسهم أولاً، و ثم حقنا نحن كشعب ينبغي بهم العمل على الرقي يمستواهم، لا جرّهم إلى عصور الظلام.
    تحدثت سيدي عن القوي و الضعيف، ألا يرون أن بجهلهم هذا يُضعفون من أنفسهم، و منَأ، و من دولتنا الحبيبة؟!
    أه تذكرت الآن ما دفني للتعليق، أو الإضافة إن سمحت لي، على المقالة. إن استعمال الـ VOIP (المحظور، الممنوع، اللي يودي بداهية) ليس قاصراً علي الشركات و المؤسسات الكبرى في الكويت، فحكومة دولة الكويت الموقر “متمثلة بوزارة الخارجية” تستعمل هذا النظام في التواصل مع بعض أو معظم سفاراتنا بالخارج، و هو شيء أهنئ و أشجع و أبارك لوزارة الخارجية عليه. ولكنه يدل على مدى عدم الترابط بين أجهزة الدولة، و الهوائية في تطبيق، أو حتى سن القوانين.
    آسف على الإطالة، و للختام أرى الحل فيما قاله إنسان غالي لدي، إنها الأخلاق، فإن وجدت صلح الحال. و المثل الكويتي يقول: لا تبوق، و لا تخاف.

  9. يوسف علاونة كتب:

    خادمتنا نيبالية.. وكثير من البيوت بها نيباليات.. وأظن أن البلدان الأخرى الآسيوية المصدرة للخدم بنفس معيار المشكلة، المسكينة تنفق على الدقيقة دينارا للاتصال الهاتفي بالبطاقات فنقوم أحيانا نرسلها لأحد مكاتب الاتصال بالانترنت.. وغالبا أتحمل التكلفة عنها.. فما راتبها حتى تنفق منه هذا الحد الكبير على مجرد سماع صوت أطفالها بين فينة وأخرى كحاجة طبيعية وحق إنساني.. لماذا.. لأن خطوط منطقة سلوى لا تتحمل الانترنت!! تصور..شركات خدمة الانترنت تقول لنا عينك عينك: أنتم في سلوى ما ينفعكم..!!
    يا شيخ الأصل أن تلغى وزارة المواصلات.. فهي بجانب أم تي سي تعادل بقالة سجائر وسكاكر وببسي بجانب جمعية الشامية.. دخل المواصلات السنوي هو من اشتراك الهاتف دون تكلفة المكالمات ونسبة من المليارات التي (تلهطها) شركات الاتصالات بالهاتف الجوال ورخص الانترنت.. لكن بما أن ملاك الشركات التي تبيع الخدمة كما في كل بلد هم من اللي بالي بالك.. لا تستقوي المواصلات إلا على الفقراء.. دخل المواصلات يجب أن يكون نسبة محددة عن كل دقيقة هاتف جوال.. وكل مسج.. وكل بطاقة انترنت.. لكن هل يحصلون مبالغهم؟!
    لا أظن
    ثانيا اعتقد دستوريا أن (احتكار الهواء) حسب دستور الكويت لا يجوز والشركات عمليا تحتكر (ثروة) وطنية هي الأثير كي تبيع الناس دقائق حديثهم.. التكييف الصحيح للخدمة كملكية هنا هو (توزيع أسهم شركات الاتصالات على المواطنين بالتساوي) ونفس ما ينطبق على النفط ينطبق على البحر والهواء والماء وهذه هي القاعدة الشرعية في الإسلام فلا يجوز احتكار الملح مثلا.. أو أي شيء يعتمد عليه الناس في معيشتهم.. هل هناك ما هو أهم من الاتصال؟.. الإسلام كدين اسمه (رسالة) والنبي عليه السلام (رسول) ومهمته (التبليغ) وكل تطور بشري نجم عن تطور أدوات الاتصال..اعتقد ان شركات الاتصالات عندما تعلن عن أرباح مليار سنويا فإن حق (الدولة) منها هو 700 مليون بينما حق هذه الشركات هو (سمسرة) مقابل الخدمة..
    أي حكم رشيد هو الذي يأخذ من الغني للفقير.. نحن في عصر تجبر الأغنياء على الفقراء..
    ولا أمل لنا بحكومات تسير على منهج أبو بكر رضي الله عنه.. فهذا زمان انتهى يا شيخ.. وعندما سأل الخليفة عمر من في الباب يا فلان قيل له.. أبو سفيان وعمار بن ياسر.. فقال ليدخل عمارا!! فلما عاد أبو سفيان إلى المنزل نقل كدره إلى معاوية ابنه.. بأن أمير المؤمنين عمرا فعلا كذا!! لقد قدّم عليّ عمّارا!! فقال معاوية: معه حق.. أفليس الأسبق منك إلى الإسلام والأقرب إلى رسول الله عليه السلام؟! قال بلى.. وصار في كل مناسبة وعند كل باب يقدم عمارا على نفسه وهو سيد سادة قريش في الجاهلية.. وكبير من كبار وجهاء الإسلام.. الفقير أولا.. كان شعار بل وصفة بقاء الأمم وقوتها، وازدهارها، بل ورفاه أغنيائها يا شيخ.. فمن يتعظ؟!

  10. William Wallace كتب:

    يعطيك العافيه بو سالم على هالمقال الرائع …..

    لكن قبل لا تختم بقليل احس انك شطيت شوي 🙂

    فالوطنية و سمو الشيخ سالم العلي مالهم ذنب بالقضية اللي طرحتها

    و بخصوص بيع الاسهم .. فكل انسان حر بحلاله و اذا ياله سعر افضل من سعر السوق هذا رزق و ياله و الي مو قد السوق و البورصة لا يدش.

    ابذمتك يا شيخ عمرك سمعت احد في الدول المتقدمة دش السوق و خسر و قام يصارخ يا حكومة عوضيني ترا خسرت بالسوق ؟؟؟!!! وين صارت هذي ؟؟

    و مشكور على الموضوع

  11. Command Master كتب:

    السيد مقهور ومو شيخ

    حرصا منا على نشر جميع الاراء نشرنا تعليقك بعد حذف الكلمات الغير لائقه

    ومستقبلا سيحذف اى تعليق يحتوى على الفاظ مسيئه ولن نأخذ على عاتقنا التصليحات.

    شكرا

  12. د. سليمان كتب:

    العزيز ابو سالم
    توضيحا على مقالتك السابقة وخاصة حول بيع اسهم الشركات، فقد كنت املك بعض الاسهم في شركة BAA البريطانية وهي شركة تدير معظم مطارات بريطانيا، وقد تم بيعها قبل 5 شهور لشركة فرنسية، ولكن شوف الفرق بين طريقة بيع شركة BAA البريطانية وشركة الاتصالات الكويتية:
    – استلمت عدة رسائل مسجلة منBAA قبل اتمام الصفقة بعدة شهور تفيد بأن هناك عروض على الشركة للبيع .
    – بعد فترة استلمت رسالة تفيد بعدم بيع اسهم BAA للشركة الفرنسية حيث ان عرضها قليل وليس السعر المناسب للبيع مع كتيب يشرح به انجازات الشركة وسعرها العادل.
    – استلمت رسالة من الشركة الفرنسية تفيد برغبتها لشراء اسهمى بسعر معين نقدي وعلي أن املئ الاستمارات المرفقة حتى تتم عملية البيع.
    – استلمت رسالة اخرى من BAA تفيد بأن الشركة الفرنسية قد رفعت سعر الشراء بنحو 20 في المائة والان تنصحنى بالبيع للشركة الفرنسية في حالة رغبتى.
    – كل هذا تم وانا في الكويت والواضح ان المستفيد من هذه العملية كل المساهمين وليس ملاك معينين.

  13. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي انت اتعرف ان في اسماء مفروزة على مقالاتك من ناس انت اتعرفهم وتعرف اسمائهم وردودهم ليش ما يكون لك رد قوي بوسالم عليهم كاشخاص خارج عن حدود المشاركة بالراي الحر

  14. error كتب:

    لا ارى جديد فيما تقول ، يا ليت تقول هذا الكلام للمعزب العود مو احنا

    شنو بنسويلك مثلاً؟

  15. Command Master كتب:

    نلفت الانتباه ان الشيخ علي ليس له علاقة بالتعليقات المشاركة ،لا بالسماح لها او بحجبها .
    الشيخ على أعطانا الصلاحية للقيام بهذا العمل وترك لنا الحريه المطلقة الى درجة ان تعليقاته تنشر عن طريقنا كأي تعليق. ونود ان ننبه ان هناك تعليقات مسمومة موجهه إلى الشيخ على وهذه التعليقات مصيرها المسح دون ان يطلع عليها بوسالم .
    نصيحة لمن يربد ان يوجه رسالة كهذه لابوسالم يبحث عن طريق آخر غير التعليق هنا.
    حفظ الله الكويت وشعبها المخلص من كل مكروه ووقانا وإياكم شر الفتن وهدانا وإياكم الى صالح الاعمال.

  16. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    مقالة رائعة و إستشهادك باول الخلفاء الراشدين كان شيء جميل من قبلكم .. و كذلك لا ننسى سيدنا عمر الخطاب من كثر عدله كان ينام تحت ظل الشجرة بلا خوف .. شخصيات مثل الخلفاء الراشدين لن تكرر .. لكن نحن نطمح بالتغير نحو الأفضل

    عندي بعض النقاط حول المقالة

    أولاً: نقر بعدم وجود العدالة في العقاب و الحساب في الكويت .. و نقر انه عندما يسرق الكبير يترك .. و عندما يسرق الصغير ( يتبهدل ) .. و وصلنا مرحلة انه الآسييوين هم الفاسدين و اهل الكويت أفضل من شرفاء روما .. أخي الكريم .. هذيله وراهم كويتين .. و وراهم ناس يديرونهم مو بكيفهم يسون هالحركان بدون ضوء أخضر من الكفيل

    ثانياً: للعلم فقط تكلفة الدقيقة الواحدة لشركات الإتصالات المتنقلة هي 2 فلس فقط لا غير .. و هذه ليست معلومة من السماء لكنها معلومة داخلية من الشركة و نحاسب نحن ب 45 للدقيقة الواحدة ! طبعاً لا ننسى كوننا في بلد وصل مرحلة ال P.P.P لا يوجد لدينا ضريبة و لا هم يحزنون .. يعني منشار MTC صاعد ماكل .. نازل ماكل

    ثالثاً: وجود شخصيات لها مصالح متضاربة مع وزارة المواصلات و هم يعملون بها هي مصيبة لا تحدث إلا في ال P.P.P مثال على ذلك ما جرى على شركة كيمز قبل فترة .. و عدم تطبيق القوانين على شركة Qnet طبعاً نحتاج لوقفة

    رابعاً: بخصوص الإحتكار الإنترنتي .. و الإحتكار التكنولوجي .. طالما وجدة هذه العقليات في وزارتنا العتيدة .. ماراح نشوف الخير .. طالما وجد ناس في السلطة لهم علاقة مباشرة بالتجارة .. لن يكون هناك عدالة

    خامساً: بوسالم .. الشق عود أكبر مما تتصور .. و المصيبة في بطانة السؤ أبعدهم الله عنكم و عن من تحبونهم

    بالنسبة للإخوة المشاركين .. ممن ينتقد بوسالم .. حطو لكم صفحة إلكترونية و إنقدوا من تشاؤن بكل أدب و حرية .. أفضل

    لمن لا يعلم .. P.P.P = بلدنا بلد بطيخ

  17. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم باعتقادي الشخصي لازم اول شي نشوف الايجابيات اولا علشان نعرف نحصر السلبيات:
    الايجابيات: 1.الامان.
    2.الحرية النسبية العالية قياسا للمحيط.
    3.تجانس ثقافي وايدولوجي واثني الي حد ما.
    4.الثروة النفطية.
    5. اقتصاد حر الي حد ما.
    6.موقع استراتيجي مهم ينتظر صلاح الاوضاع في الشمال حتى نتمتع بفوائده الرهيبه.
    7.بنية اساسية رائعه تكاد تكتمل وتمثل قيمة مضافه لاقتصاد البلد.
    8. رعاية صحية مجانية.
    9. رعاية سكنية بتكلفة منخفضة.
    10. تعليم مجاني من رياض الاطفال الي درجة الدكتوراه (بس شوية واسطه)
    11.امان وظيفي وتقاعد يجعلك لاتخشى المستقبل باذن الله.
    12.عند الوفاة الدولة تتحمل تكاليف جنازتك والصحف تعلن لك مجانا حتى الكفن على الدولة.
    13. هناك نقاط ايجابية اخرى لم استطع ذكرها.
    السلبيات:
    المشكلة الاساسية في الكويت هي الفساد والهدر وهذا في النهاية راح يحطم كل الايجابيات السابق ذكرها وراح يقضي على دولة الرفاه.

    شنو الحل. الحل سهل وصعب بنفس الوقت الحل ببساطة صنع الدورة الاقتصادية الحقيقية (التخصيص) الحكومة ترفع ايدها عن التعليم والصحة وتخصص مرافقها الحكومة تخصص كل البنية الاساسية كلها تتخصص تبي تتعالج ادفع تبي تتعلم ادفع تبي تستعمل الشارع ادفع وكل واحد يدفع حسب موقعه في المجتمع نلغي البلدية بالشكل الحالي ونعمل مجالس بلدية مصغره في كل منطقة سكنية ناخذ رسوم من كل شخص يعيش على ارض الوطن رسوم على كل شي نخصص الطاقة كهرباء وماء حتى تتحول من عاله على الاقتصاد الوطني الي رافد ونهر يصب خير بالوطن نتخلص من العماله الهامشية تعبنا منج ياحكومه اشكثر تجاملين دول محيطة على حساب الوطن نعمل قانون مانسمح ابدا لاي جالية تتجاوز نسبة معينة ولانسمح في ذلك ولا نتهاون السؤال الان من يستفيد من التخصيص:
    1. صاحب رأٍس المال الكويتي راج يجد ابواب كثيره للاستثمار في وطنه وامواله بقربه ويتم اعادة تاهيله وتوجيهه للاستثمار بما يفيد الدورة الاقتصادية وكل ماربح نبارك له من نحسده.
    2. الحكومه راح تفتك من الهدر لان القطاع الخاص يعرف كيف يحمي مصالحه ويطلع فايده ويطور من خدماته.
    3. المواطن محدود الدخل راح يتمتع بخدمات صحية وتعليمية راقية حقيقية وراح يجد بنية تحتية متطورة يستعملها باعتدال.
    4. وكل هذا في حاجة الي اعادة تأهيل المواطن لان كل هذا في النهاية راح يصب بمصلحة الفقير لانه لن يصبح فقيرا لانه اولا سيملك حصصا في كل الخدمات التي تم تخصيصها ولانه سيعمل بها كمنتج وليس كعاله على الاقتصاد كما هو حاص الان عند تحقيق التخصيص لن يصبح النفط الرافد الاساسي في الاقتصاد بل ممكن يكون رافد هامشي حتى اذا عرفنا نستغل طاقات الشباب بدل من تكديسهم في الجيش والشرطة والمطافي والمكاتب الحكومية تبي تشوف احباط الشباب روح القهاوي وشوفهم مالهم الا الشيشه نقدر نستغل طاقاتهم بفتح الباب للقطاع الخاص وبنفس الوقت نجعل الشاب يحاسب على قد عمله ماتدام تحاسبني بساعات العمل مستعد اكد كد…….. بس نظم القوانين وشوفوا الخير هذا هو الحل يمكن البعض بيقول من وين له المحدودين الدخل لما تحاسبهم على كل شي عزيزي لما ترفع الحد الادنى للاجور بشكل حقيقي منافس حقيقي ولما نظام الاجور يتم تطويره ممكن تصير عندك رصيد في البنك خلال فترة صغيره اذا صار كل شي مخصص وراح نتخلص من شي اسمه العماله الاجنبية اللي اكثرها يهمه بقاء الاوضاع على وضعها الحالي بس خطوات مثل هذه تتطلب شجاعه وراح يصير في مصاعب في البداية مصاعب كبيره والمشكله ان ادراج وزارة التخطيط مليانه بس المشكلة بسياسة الهون ابرك مايكون زبدة الكلام تبي تقضي على الفساد خصص كل شي حتى الهوا وعدل نظام الاجور وامنع العمالة الاجنبية ماعدا التخصصات النادرة والوظائف الوضيعة وشوف والله نسبق حتى النرويج (باطه جبدي النرويج ترى ماعدا الطقس مافي وايد اختلاف نفس السحنه والاسامي!!) اعقلوها وتوكلوا مادام الحكومة تملك الجمعية وانت طالع ماكو فايده وسلامتكم ادري طولتها.

  18. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم عذرا للبدليات نعدكم بالمراجعة الدقيقه في المرة القادمة وسامحونا.

  19. فيصل كتب:

    السلام عليكم

    اولا اتفق مع الاخت الكريمة أوراد الجابر بأن رخص المكالمات الدولية تخفف الغربة عن المغتربين في الكويت .. و نحن طلبة الكويت في الولايات المتحدة نسلمس هالشي .. حيث ان الكثير من بطاقات الاتصال الدولي مسبقة الدفع تباع هنا رخيصة جدا .. فمثلا كرت بو 5 دولارات يعطيك اكثر من 100 دقيقة للكويت .. ذلك اكثر الطلبة هنا هم الذين يتصلون باهلهم بالكويت … وانا اتساءل لماذا لا يخصص قطاع الهاتف في الكويت مع عدم الاحتكار .. لتقدم للجمهور خدمات اكثر واحسن مما هو عليه وباسعار معقولة ؟

    اما من ناحية مقارنتك باسعار الانترنت في الكويت ولبنان .. ازيدك من الشعر بيت يا بوسالم .. احدى شركات الانترنت في مدينتي تقدم كيبل الانترنت بسرعة 10.0 Mbps (سرعة خيالية ) بسعر 60 دولار فقط .. اي تقريبا وانت عارف اقل من الكويت ولبنان بعد .. الله كريم

    وشكرا على المقالة الرائعة

  20. المهندس الشمري كتب:

    مرحبا بو سالم وأهلا بجميع المشاركين..
    1-قبل 3 سنوات كنت اعمل في احدى الشركات المرخص لها بالاتجار بخدمات الاتصالات.. في أحد الأيام وأثناء خضوع الشركة للفحص من قبل شركة محلية مختصة بمنح شهادة الأيزو .. دخل علينا مسؤولنا وقام بفصل أحد السيرفرات وقال بالحرف الواحد(“اذا احد سأل عنه قولوا انه خربان من زمان وانه اساسا كان جهاز لخدمة العملاء”)

    شكيت بالموضوع, حاولت اوصل للغمندة.. لقيتها..
    هالسيرفر طلع VOIP .. ويتحمل أكثر من 80% من مكالمات العملاء.. تتحول عليه عن طريق IVR-Machine والتكلفة حسب تسعيرة المواصلات ,والأرباح فوق ما اهيا حرام هم أضعاف مضاعفة..

    عندي اسم الشركة.. واسم المسؤول.. واسم صاحب الشركة..

    نعم………. نحن نحتاج لمن يفضح هؤلاء الفاسدين وأحباب الفساد.

    2- خدمات الانترنت وتسعيرتها في الكويت تفوق بكثير اسعارها في الدول الأخرى.. تحتاج الى وقفه..

    3- المكالمات المحلية.. MTC – الوطنية .. SMS .. MMS.. اسعار مرتفعة.. والشعب الكويتي يستعمل الموبايل كما الهواء.. فالأوجب وقفة لتخفيض الأسعار..

    ( مسج خارجي 50 فلس .. ليش؟ شاللي يفرق؟)

    مشكورين

  21. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي تساؤل error في محله ما هو الحل هل مثلا هناك جدوى قضائية بالموضوع او هناك حل ثاني مثلا ولو كان محاولة (كوماند ماستر والقائمين على الموقع لا يوجد ادنى شك في انكم القوي الامين على الموقع وهذا النجاح لولاكم لكان هناك راي ثاني والموضوع ليس في بث الرسائل المسمومة فانتم بالمرصاد لكن الموضوع اكبر بكثير نحن نعرف ان هناك مداخلات عادية لكنها معروفة واظن بوسالم يعرفها من اناس يراقبون مقالات الشيخ علي ليتم نقلها من هم مهتمين بامر ما يقوله الشيخ علي وقد صرح بوسالم ان من يريد ان تصلهم المعلومة بطريقة او باخرى تصلهم واظن هم يقومون بالتعقيب احيانا وكلامكم يؤكد ما اقوله فهم يبثون سمومهم وتمسح بسواعدكم البطلة واظنهم يقومون بالتعقيب العادي من خلال متابعتي للمداخلات هناك من فضح نفسه بنفسه وليعلم الشيخ علي اننا ولا اقول انني نحرص على الشيخ علي اشد الحرص على وضوح واستمرارية كلمته لانها لها صدى وخصوصا انها على حق ونصيرة للضعفاء )

  22. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد فالح القحص،
    أحترم و أشفق على رأي error. أحترمه ﻷنه صادق. أشفق عليه ﻷنه يائس.
    هناك الكثير من اﻻمور قادر عليها المستهلك. لنتحدى مثل هذه التصرفات قضائيا. لم اسمع عن اي حكم قضائي بالنسبة للموضوع ال VOIP. يعني الجماعة بوازرتي الداخلية و المواصلات ما عندهم سالفة. لنشكوا الحال لنوابنا بالمجلس. لننتقد الموضوع في المدونات. لنتذكر أبيات أبو القاسم الشابي.
    اذا الشعب يوما أراد الحياة فلابد أن يستجيب القدر
    ومن لا يحب صعود الجبال يعش ابد الدهر بين الحفر
    بالنسبة لي بين الحفر مرفوض تماما.

  23. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم .. شيخ علي هذه ثاني مشاركة واشكرك فيها على هذا الموقع الذي تعرفت عليه من بعد اجتماع الاسرة في ابريل الماضي …. لقد استمتعت كثيرا في قراءة المقالات .. القديم منها والجديد … كنت ابحث كثيرا عن هذه النوعية من المقالات والتي اجد فيها الراحة نوعا ما ,, خصوصا انها اراء احد افراد الاسرة المحبوبة .
    انا من محبي التاريخ وقراءة التاريخ والاستشهاد بالتاريخ واخذ العبر منه .
    ان ما تكتبه يا شيخ علي من مقالات تحكي بعض السلبيات في هذا البلد … بعض القهر بعض المرارة بعض الالم على بلدنا من ابناء البلد انفسهم .
    انا اعتقد يا شيخ انك تقرا التاريخ واعتقد كذلك انك تعلم كيف يجب ان تدار الامور .
    هلاك الامم سببه الظلم ..
    يقو الله تعالى:
    وَإِذَا أَرَدْنَا أَن نُّهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا القَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيراً (16) الإسراء
    يقول أنس بن مالك رضي الله عنه :
    (لا يأتي عليكم زمان إلا هو شر من الزمان الذي كان قبله سمعنا ذلك من نبيكم ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏مرتين ).
    ======
    ربما يقال اني متشائم ولكنه الواقع … ظلم فردي وظلم جماعي … حين يكون لك حق وخصمك من الاقوياء ولم تأخذ حقك فتلك مصيبة .. ولكن يا شيخ حين يكون لك حق وخصمك ممن تظن انه من الضعفاء وكذلك لا تأخذ حقك منه فتلك ام المصائب
    ان حالنا ينطبق عليه قول الامام الشافعي يرحمه الله
    تموت الاسد في الغابات جوعاً … ولحم الضأن تأكله الكلاب
    وعبد قد ينام على حرير … وذو نسب مفارشه التراب .
    ارجو المعذرة على الاطالة … ولكنه قيض من فيض .

  24. مقهور وحسافة مو شيخ كتب:

    السلام عليكم
    يا اخوان اشوف محد علق على اقتراحي
    يا اخوان الفاسدين ناس تخاف ما تستحي ، حطو لهم موقع يفضحهم بالاسماء ودليل الفساد ، علشان الى مو فاسد وفي طريقه للفساد يفكر ويخاف ينفضح بهالموقع ، وصدقوني الموقع راح ينتشر كما النار في الهشيم ، انا شخصيا اخاف اسوى مثل هذا الموقع لان الجماعة في الداخلية ثاني يوم راح يتلوني ، بس اذا سواه الشيخ … منو بيوقف في وجهه وحتى لو احد وقف له فهو قده وقدود اما نحن “مو الشيوخ” نروح وطي ونضيع في الكزوزه
    بو سالم ارجوك علشان الكويت ارجوك فكر بالموضوع

  25. محمد فالح القحص كتب:

    على راسي بوسالم فعلا الامر يحتاج سؤال برلماني لوزارة المواصلات وحتى تلفون بوسلكين وايد عليهم هذيل حدهم سلك وقوطيين

  26. شكرا على هذ الأهتمام …..والحرص على مصلحه الشعب …..أتفخ مع الأخ محمد القحص يجب أن تكون هناك صحيفه لك لأنك الوحيد الذي يحس با معاناه الشعب ……

  27. ابو شيماء الفضلي كتب:

    الحل شركة ثالثة للاتصالات وتكون الدقيقة بعشر فلوس يا بلاش؟
    والارباح توزع على افراد الشعب.
    والانتخابات تكون مثل الجمعيات التعاونية.
    وبشرط كشف الذمة المالية للمرشح ؟
    خوش فكرة ها شرايكم…..!!

  28. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ والاخ المشرف على الموقع والقراء الاعزاء:
    يسعد لي هالمسا
    طويل العمر قريت تصريح لوزير الكهربا يقول فيه ان محطات الطاقه تستهلك حوالي نصف الانتاج اليومي من الوقود المحلي معنى هالشي خسارة كبيرة وما دام في نية لبناء محطات جديده يعني استهلاك اضافي يعني خسارة اضافية يعني ليش تتحمل الدولة اعباء قطاع الطاقه لماذا لا يتم محاسبتنا بالقيمه الحقيقيه لسعر الكيلو وات كهرباء انا على ثقة بان اذا تم تخصيص قطاع الكهرباء والماء ستقل التكلفه على المواطن.
    الحكومه تتعامل معي بشكل غير عادل كمواطن بسيط محدود الدخل على الله وعلى الراتب وتقولي ان محطة الطاقه كلفة بنائها كذا دينار وكلفة صيانتها كذا دينار واستهلاكي يكلف المبلغ الفلاني وانا كمواطن عادي مش خصوصي ارد على الدولة بالاتي:
    1. حكومتي كثر الله خيرج بس لا تحمليني اسعار بناء المحطات الغير حقيقة والغير عادله لان الشركات العالمية تعرف ان هناك اسعار للحكومات وهناك اسعار للشركات الخاصة وحتى بالصيانه وقطع الغيارهناك سعر للحكومات وسعر للشركات الخاصه.
    2.انا غير مطالب ان ادفع تكلفة اضافية بسبب جيش الموظفين في وزارات الطاقة.
    3. انا اسكن حسب المواصفات الكويتية بقرقور ليش تحاسبني بسعر قصور ومجمعات لا تقولي الحكومة نظمت العملية بطريقة الشرائح لانها طريقة غير عملية وغير فعاله.

    المفروض في دولة نفس الكويت ان قطاع الطاقه يطلع ذهب مو يخسر الدوله اصلا ليش مايتم التحول للطاقة النووية شنو المانع ممكن نعمل محطة نووية ونسلمها لشركة عالمية وتكون مناسبة لحجم الكويت يعني احنا ككويت قدمنا خدمات جليلة لحلف الاطلسي وما اعتقد في دولة واحده من الدول الكبرى راح تعترض على الخيار النووي خصوصا اننا نتمتع بسمعه وثقة على الصعيد الدولي وماله داعي نفكر بتشيرنوبل اليوم التكنولوجيا الغربية تختلف تماما عن التكنولوجيا السوفيتية بس ادري مو مالك امل بالكويت يحصل اي شي تقدمي او تطويري حقيقي من حكومة لاتستطيع مواجهة امطار الشتا لا وانا من صجي طايحله كتابه واقول خيار نووي اسف طولت عليكم يبه خلاص بتخصصون خصصوا تبونا نبيع قيمر نبيع قيمر بس تكفون لاتقصون الكهربا هالصيف ترى ماكو بيزات نسافر وشكرا.

  29. ABU JASSEM كتب:

    يا كثر مشاكلكم …

  30. حمد العازمي كتب:

    الله يعطيك العافيه يابو سالم
    وليت القانون يتطبق على الكبير والصغير بس….. 🙂

  31. وطني حتى النخاع كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخي العزيز احيك على هذي الأطروحات الواقعيه التي تلامس الطبقه العاميه في الكويت وباقي الدول قد نكون افظل من بعض الدول في الظلم ولكن …..
    اما مشاركتي فهيا تختص في مجال عملي وأود أن أقول لكم ماذا يحدث في شركتي
    شركتي هي شركة نفط الخليج شأة الأقدار ان اكون من الدفعه الأوله التي سوف تبتعث الى الولايات المتحده الأمريكية لأن سوف نقوم بأنشاء اول مشروع في الشرق الأوسط وهو مشروع أستخراج النفط عن طريق البخار وهذي البعثه مدتها سنتين الى الأن الامور تسير حسب ما نوريد ولكن بعد ما أطلعنا على نظام الأبتعاث الى القاره الأمريكيه وجدنا فرق كبير في الراتب الذي نستحقه هناك فقد اجتمع بنا احد المسؤلين وقال راتبكم في امريكا 1500 دولار الغريب في الموظوع ان راتبنا في امريكا يتعدا 700 دينار وان لنا 3560 دينار قبل السفر فا ذهبنا الى هذى المسؤل وقال اسف نسية هذى المبلغ وسوف يكون في حسابتكم قبل السفر يعني لو ما أطلعنا على نظام البعثات كان راح علينا ومن ثم قال لنا راتبكم في امريكا 550 دينار تبون ولا كيفكم لااا وقول احمدو ربكم مسفرينكم على درجة رجال الأعمال اما بخصوص التامين الصحي فقد وعدنا بأن يكون لنا تأمين صحي لأن العلاج هناك غالي فلما ذهبنا لم يوفي بعوده وقامة مشكور شركة شفرون بالتكرم واعطأنا تأمين لمدة شهر وقالو سوف نخبر المسؤلين في الكويت الطامه الكبرى ان المسؤل مطنش وعمك اصمخ والمسؤل الثاني اقول انا شنو بيدي فيه بوق تحت الطاوله … للأسف ان فيه ناس في الكويت على هذي الشاكله والله يسامحك يا انور الخترش وسامحوني في الكتابه لأن الكيبورد غير عربي

  32. بو حيــدر كتب:

    احراميه صغار ينفذون أوامر حراميه كبار

    الاحتكار عين الفساد
    و الاحتكار يمنع المجتمع عن التطور، و يقتل الابداع
    و يبهدل أمة خلق الله بسبب حماية مصالح ناس استمرأت امتصاص دماء الضعفاء
    و القانون اذا طبق على الضعفاء بس فابشر بمجتمع فاسد، منافق، ذو وجهين
    احنا بعد اكثر من اربعين عاما من الاستقلال و حكم القانون ، أصبحنا نعرف قاعده واحده
    ” من صادها عشّا عياله ”
    و هذي القاعده هي نبراس لكل الحراميه، و هذي القاعده فتحت الباب للكيل بمكيالين
    قانون صارم المقاسات مفصل للعامه
    و قانون “إلاستك” مرن مفصل للسوبر كويتي و الاستثناء أداته،فهي جزء من القانون، و
    أي واحد في العالم لما يقرأ قوانين الكويت رح يحترمها و يرفع قبعته تحيه لها و تقديرا لما عندها من قوانين ترفع الراس ، و يطوف عليه إن في كل قانون باب سري اسمه الاستثناء
    و من مسك المنصب يشخط استثناءات على كيفه لصالح السرقات و تحويل الاموال في جيبه من الرشاوي ، او لصالح التيار او الحزب اللي ينتمي له ، أو حتى لصالح الربع في الديوانيه
    و من كثر ما اصبح من حقك تخدم أي واحد تبي و لو على حساب القانون،أصبحت الامور فالتوه، و لو كانت اي نوع من الخدمات ، خدمه يربح من وراها فلوس من الدوله اضعاف ما يستحق، أو خدمه يدوس من خلالها على القانون
    و لا استبعد ان منع التكنولوجيا من الدخول او حجب مواقع او غيره إنما تأتي من باب تضخيم الارباح في جيوب التجار، و أداتها وزارة المواصلات و غيرها من الوزارات، و طبعا المتهمين هنا المسؤولين في هذه الوزارات

    حتى منع الخمر لم يكون لسبب شرعي و إنما خدمه لجيوب الموردين و البائعين في السوق السوداء

    ملاحظه: لا خلاف إن الخمر محرم شرعا، و أرجو ألا يفهم من هذا اني مع اباحة الخمر او اي نوع من المحرمات

  33. إمطيري غيور كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    الى الاخوه الاعزاء وكل من ساهم بالموقع المتميز واشكر كل من شارك وقدم مقترح يفيد دولتنا العزيزه وكل من مواطن غيور محب لوطنه الى الاخ بوسالم تحيه طيبه وبعد
    ان بعض الاحيان انلوم ادارتنا بكل الامور او نخطئ في بعض الامور التى تتعلق بمستقبل البلد وبصراحه تامه سرقه الخطوط الدوليه والكل ساكت واحنا بالاخير نعاتب وزاره المواصلات عدم مراقبتها لاسراق الخطوط الدوليه ومثل ماقال النائب مسلم البراك “نقول للحرامي بوق وذا كثرت فلوسك تعال واعمل معانا تسويه”يعنى هذي حاله ديرتنا بشكل عام وخاص يعنى بصراحه انا موعارف شلون المواطن يحافظ على تراب الوطن ويشوف الاجنبي قاعد يبوق واحنا ساكتين ومع الاسف البعض يقول اللى باق مواحسن مني القليل منهم يخاف على ترابها والله انا بذكرلكم واقعه حصلت لي وانا في مجمع تجاري وشفت محل مغلق ولا بواحد يدخل المحل ولا بعدد من الاسيوين يتكلمون بهواتف وكل واحد منهم معه ساعه يحسب الوقت ولا اسال اللي عندهم اقول هذا شنو يقول يدقون مكالمه دوليه تعجبت من موضوع اكثر من خط ولا اقوله هذا مو ممنوع ولا يقول شي لايعنيك ولا اقوله تبي اتصل بشرطه وبصراحه استغربت اكثر لما قلت انى اتصل بشرطه مالديره صارت للاجنبي مو للمواطن ويقولون صرت دوله استثماريه ومركز مالى وسرقات تصير

  34. سامي ليبكين كتب:

    تصحيحا لمعلومات ابو سالم – وربما نتج عن سهو – خط ال 25 دينار بالشهر في لبنان هو لل 100 كيلوبايت وليس للالف كيلوبايت – والحقيقة هو لل 1 mbps

    ولمقارنة الاسعار فال 38 تؤمن خدمة unlimited في الكويت بينما في لبنان – فقك ل 5 GB مجانية ولكل غيغا اضافي يكلف 10 دنانير – وحسب سحب المستهلك فلا مقارنة بين عرض الكويت وعرض لبنان ( غالي جدا )

    عمليا فان شركة متساوية بالحجم في لبنان والكويت من حيث نوع النشاط وعدد الموظفين – تصرف في الكويت 60 دينار بينما في لبنان 200 دينار – لان الموضوع ليس موضوع سرعة بل كمية سحب .

    للمعلومات التقنية – خط ال 1mbps يسمح بانزال فيلم 100 ميغا بمدة ثلث ساعة – فتصور ما يعني 5 غيغا مجانية – لا شيء بالنسبة لمستعمل متوسط يحب الموسيقى او اليو تيوب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s