هل يستقيل الشيخ علي الجراح؟

غضب الشيخ علي الجراح لما دار بما يسمى بجلسة الناقلات بمجلس اﻻمة. فأدلى بتصريح لجريدة القبس يبين به وجهة نظره. تصريح لقى انتقادا شديدا بمجلس اﻻمة. تطور ليشكل نواة إستجواب للوزير. و بدلا من الحديث عن حل المجلس لنتساءل، هل الوزير أو سمو رئيس الوزراء قادرا على مخاطبة المجلس و الشارع الكويتي بنفس قدرة حاملي راية اﻻستجواب من النواب؟
بدأت جلسة الناقلات هادئة خلافا لما كان يتخوف منه الناس. فكلمة النائب أحمد السعدون كانت تدعو إلى التهدئة ما دام الموضوع بيد القضاء. لدرجة أن المتابعين أخذوا بالخروج من المجلس. و عندما جاء دور النائب محمد الصقر أخذ يكرر معلومات معروفة عن الشيخ علي الخليفة. كان يكررها لحرقة بقلبه. فجريدة الوطن كانت تدندن على المدينة الإعلامية و شركته الاستثمارية التي تملكتها مجموعة الخرافي. و مع ان الشيخ علي الجراح كان مستاءا من انتقاد يوجه إلى قريب و عزيز و رئيس له في وقت من الأوقات. إﻻ انه كان يكتم غضبه.
ثار الشيخ علي الجراح عندما أخطاء النائب الصقر و قال بأن وزير النفط كان رئيس مجلس إدارة بنك بي أم بي في سويسرا. فوقف الشيخ علي موضحا أخطاء النائب الصقر. و الكل يعلم ما دار بعد ذلك. ولكن المهم ان النائب محمد الصقر تراجع عن خطأه و أعتذر للشيخ علي. و كان الواجب ان تموت الحكاية في حينها. ولكن يبدو بأن غضب الشيخ علي لم ينطفئ.
و عندما رجع إلى مكتبه وقع الشيخ علي بمطب الوزراء. فعندما يجلسون خلف كرسي الوزير ﻻ يكترثون بما يقولون. فنادى مندوبي جريدة القبس لمقابلته و أعطاهم الكثير من التصريحات. بين لهم بأن الشيخ علي الخليفة عزيز عليه و مهندس أوبك و يستشيره. و عندما سئل عن التجديد للسيد عبدالله حمد الرومي بين بأن هناك بعض الإنتقادات على السيد عبدالله. و قد ﻻ يجدد له كرئيس مجلس شركة الناقلات الكويتية.
أتصور ما أخاف النواب هو عدم التجديد لعبدالله الرومي. فبنظرهم عبدالله هو البطل الذي فضح سراق شركة الناقلات. و خروجه قد يؤدي إلى دفن التحقيق. ولكن بما ان موضوع عبدالله لم يكن ذو وقع شعبي كموضوع الشيخ علي الخليفة كمستشار، أثاروا اﻻخر.  و أدى هذا الغضب إلى الوعيد باﻷستجواب من قبل عدة نواب. تهديد وضع الحكومة و حلفائها بمجلس اﻻمة و على رأسهم رئيس المجلس بحيص بيص.
و لو افترضنا بأن محاور الانتقاد هي نفس محاور اﻻستجواب نجد بأن الرد عليها سهل. فهناك ثلاث انتقادات وجهت إلى الشيخ علي الجراح.
اﻻنتقاد اﻻول. الشيخ علي الخليفة كمصدر للإستشارة.
ما العيب بذلك؟ فالشيخ علي ليس متهما حتى اﻻن ! و حسب القانون الكويتي المتهم بريء حتى ان تثبت إدانته. و من قال بأن الشيخ علي الجراح قد سئل الشيخ علي الخليفة عن رأيه بالنسبة لشركة الناقلات؟ فمن خلال التصريح يبين الشيخ علي الجراح بأن الاستشارة كانت تتمحور حول أوبيك. و من كان له الدليل على خلاف ذلك فليظهره.
اﻻنتقاد الثاني. عدم التجديد للسيد عبدالله الرومي.
من الواجب على وزير النفط ان يبين ما يراه من ممارسات خاطئة. هل هناك من يقبل ان يستلم مكتب محاماة مائة ألف دينار سنويا دون كسب أي قضية؟ و هل يريد النواب وزيرا يسكت عن اﻻخطاء التي يراها؟ أما بالنسبة للتجديد من عدمه فهذا أمر خاضع لموافقة مجلس البترول اﻻعلى و مجلس الوزراء و ليس وزير النفط وحده.
الانتقاد الثالث. العشرين ألف دوﻻر التي أستلمها الدكتور ممدوح العنزي نيابة عن الشيخ علي الجراح.
بكل أمانة هذا موضوعا صعب الدفاع عنه. فالرحلة كانت مع سمو الأمير. و من الكياسة أﻻ يدفع أيا من أعضاء الوفد إكراميات لمن يخدم الرحلة. و هنا على وزير النفط ان يبين بأن ما قاله النائب عادل الصرعاوي كذبا. أو ان يبين بأن تصرف الدكتور ممدوح خطأ و سوف يعاقب عليه. يعني عليه الخروج من عنق الزجاجة أو سيكون ثمن الوزارة سبعة ألاف دينار.
و هنا قد يتساءل القراء عن سبب المشكلة في مواجهة اﻻستجواب. المشكلة ان وزير النفط غير قادر على حوار النواب أو الشارع. رجل ذكي و لماح ولكنه يؤثر السكوت عندما يعلو الصراخ. رأيت الشيخ علي أكثر من مرة يوقف النقاش عندما تعلو الأصوات. و مرة سألته “لماذا سكت و وجهة نظرك هي الصحيحة؟” فأجاب “عندما يعلو الصوت يقف العقل”. و عدم القدرة كذلك يعود إلى حليف الحكومة أﻷكبر في مجلس اﻻمة. فرئيس المجلس ﻻ يحلو له النقاش ألمواجهي بل التسويات من خلف الكواليس.
و يبقى السؤال اﻻكبر موجه إلى سمو رئيس الوزراء. ان كنتم قادرين على مواجهة الشارع فواجهوا اﻻستجواب. إن رأى الشعب صحة نظرتكم سيخرس النواب. و إلا أقل الخيارات خسارة. ليستقيل وزير النفط بدﻻ من ان يزعزع منصب رئيس الوزارة.

3/6/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

93 Responses to هل يستقيل الشيخ علي الجراح؟

  1. عبدالعزيز كتب:

    يا شيخ علي قضية الناقلات انفضحت بنطاق كبير والوثائق موجودة وقاريها بنفسي ، البوقة معروفة والكويت كلها تدري إن المتهمين الخمسة اختلسوا أموال الشعب الكويتي من غير حق ، 4 منهم يابوهم للتحقيق إلا المتهم الخامس علي الخليفة. صح كلامك المتهم بريء حتى تثبت إدانته ، طيب في هالحاله ليش على الخليفة ممتنع عن الحضور إلى التحقيق في خلال ست سنين؟ أصلا بالأساس ماكانو حتى قادرين إن يستدعونه. إستدعاء أي مواطن سواء كان شيخ أو من عامة الشعب مافيه أي مشكلة ، لكن أهو الوحيد من بين الخمسة إلي ما إستدعوه. وشغله ثانية ، الشيح سعد العبدالله حاول إن يصلح بين علي الخليفة ومحمد الصقر ، هذي بروحها وراها حجي ثاني. ما أغتقد أن لو كان علي الخليقة بريء وما عليه شي كان همه محمد الصقر أو غيره ، ولا كان هم الشيخ سعد إن يصلح بينهم ، إذا كان علي الخليفة حقا نظيف وما عليه شي خل إروح جدام القضاء ويقول يا جماعة كاني جدامكم وماني خايف من شي لأني واثق إن ما علي شي.

    إلي قاله محمد الصقر ما يابه من فراغ ، عنده وثائق ومستندات تثبت كلامه ، وفي جلسة مجلس الأمة قال إن علي الجراح هو مدير بنك معين في سويسرا وكان غلطان مثل ما قلت ، بس كان لازم تذكر إن علي الجراح رد على محمد الصقر وقاله إن كان مدير نقس البنك لاكن في البحرين.

    كلام علي الجراح عن علي الخليفة كان إب وقت غير مناسب بشكل كبير جدا ، الموضوع حساس جدا والبوقة بالمليارات ، وكان من غير المناسب إن يصرح بهذا التصريح بوقت الناس كلها عارفة بالموضوع وعارفة أفعال علي الخليفة. لو تجنب علي الجراح هذا التصريح – وإلي أهو ما كان محتاج إن إصرح فيه على أي حال – لكان بألف خير ولتجنب أمور كثيرة.

    أنا مو وي ولا ضدا محمد الصقر ولا علي الجراح ولا علي الخليفة ، أنا مع الحق وإنشاءالله توضح الصورة في الأيام الياية بما أن أخير تم إستدعاء علي الخليفة للتحقيق.

  2. error كتب:

    الى اين؟ و الى متى؟

    في تحليلي الشخصي ارى انه قد نفذ الرجال و بقي انصافهم.

  3. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله للشيخ وللاخ مشرف الموقع والاخوة القراء
    يا طويل العمر باعتقادي الشخصي المشكلة ليست لا بالنائب محمد الصقر وليست مع الشيخ على الجراح المشكلة الاساسية هي:
    1. كاريزما رئيس مجلس الامة لاتصلح لقيادة مجلس الامة نهائيا سبب العقبات باعتقادي وسبب الازمات المتعاقبة هي طريقة تعاملة وتطبيقه للوائح الداخلية وحتى كسره اكثر من مرة اعراف مجلس الامة المشكلة ان رئيس مجلس الامة هو العائق الحقيقي امام اداء مجلس الامة ورغم اني لا اتفق في كثير من المواضيع مع العم احمد السعدون الا اني اراه اكثر قدره بكثير من العم جاسم الخرافي في ضبط سير واداء جلسات مجلس الامة انظر ياطويل العمر الي الازمة السابقة والي الازمات الكثيره التي عاشتها الكويت وطريقة ادارته للجلسات هو من يثير حنق النواب و مجلس الامة في حاجة الي رئيس حقيقى لايتعامل بمكيالين مع النواب والحكومة لازالت للاسف متمسكه به وهو اصبح يكلفها كثيرا وهي لاتمانع بدفع الثمن حتى لو كلفها الامر وزير شيخ فهي لاتمانع ان تضحي به وباعتقادي ستضحي به حتى كان عقلية فذه وحتى لو ضاعف لها الانتاج النفطي لانها تخشى ان حلت مجلس الامة ان لايعود الرئيس الحالي رئيسا واوجه كلامي الي حكومتي واطلب منها تطول بالها علي شوي وتاخذني على قد عقلي ياحكومة ياتاج راسي لابد من حل المجلس ودعوا المجلس يختار وسوف تجدون من يستطيع ان ينظم لكم المجلس لانه من يقدر ان يجمع لنفسه اغلبية الاصوات يستطيع بقيادته ان يدير الجلسات.

  4. د. مؤيد الخطيب كتب:

    يقول الفاضل علي الجابر : اﻻنتقاد اﻻول. الشيخ علي الخليفة كمصدر للإستشارة.
    ما العيب بذلك؟ فالشيخ علي ليس متهما حتى اﻻن ! و حسب القانون الكويتي المتهم بريء حتى ان تثبت إدانته. و من قال بأن الشيخ علي الجراح قد سئل الشيخ علي الخليفة عن رأيه بالنسبة لشركة الناقلات؟ فمن خلال التصريح يبين الشيخ علي الجراح بأن الاستشارة كانت تتمحور حول أوبيك. و من كان له الدليل على خلاف ذلك فليظهره.
    …………………………………………………………………………
    اود ان اعلق على هذه الفقرة بالذات و اتمنى ان ينشر تعليقي … بداية صحيح لا ننكر انه ما خاب من استشار لكن يبقى السؤال من المستشار … اليس المستشار هو علي الخليفة الذي وجدته المحكمة مذنبا و اصدرت حكمها بادانته و لكن تدخلت اياديه الخفية لرشوة السكرتير فصدر الحكم دونما تذييل بالتاريخ مما اوقعه تحت طائلة البطلات و اعتبر كأن يكن ! و بناء علية فعلي الخليقة و ان كان بريء قانونيا الا انه واقعيا و شعبيا مدان من رأسه الى اخمص قدميه … فهل بستشار مثله ! لا و بعد ذلك فصلت محكمة وزراء عللى مقاسه استقال من رئاستها عدة مستشارين بسبب الضغوط التي مورست عليهم ( والأسماء و التواريخ وصور الأحكام لما ذكر اعلاة موجودة و سبق نشر اغلبها ) … كما ان المستشار اياه هو من ورد اسمه في تحقيقات محاولة اغتيال النيباري … وهو من يدير جريدة ترمي الشريف مع الفاسد في خانه واحده لخلط الأوراق و بلبله صور النزاهه في المجتمع … فهل يستشار بعد هذا … والله هذة كلمة المفروض ان تستجوب عليها الحكومة بأكملها لا الجراح فقط !

    اما بخصوص مكتب المحاماة فلا اعتقد انه يتقاضى 100الف سنويا لأن القضايا المدنية بأكملها متوقفه لحين الفصل بالدعوي الجزائية سيئه الذكر .. وبناء عليه فالمحامي فاضي ولاعمل لديه لحين صدور حكم جنائي نهائي … فأذا كان يتقاضى 100 الف سنويا فهذه مصيبه و ان كنت استبعد دقه المعلومة و الله اعلم

  5. بوصالح كتب:

    بوسالم …

    شكراً على المقالة … و أتمنى أن يستع صدرك للصراحة

    بوسالم موضوع علي الجراح و الناقلات … و المتهم الخامس علي الخليفة و محمد الصقر .. ليس وليد اليوم أو الأمس بل هو ممتد منذ عشرات السنين

    أولأً ما يخص المتهم الخامس علي الخليفة … الشعب الكويتي بغالبيتهم مستنكرين موضوع عدم مثول علي الخليفة أمام لجنة التحقيق و محكمة الوزراء .. و لو كان بريئاً أتوقع أن القضاء سبرئ ساحته و لو كان مذنباً ستأخذ العدالة مجراها .. علينا الثقة بالقضاء العادل .. خصوصاً موضوع إتصال المذنب في محاولة إغتيال النيباري بعلي الخليفة بعد 5 دقائق من الحادثة .. يولد علامة شك كبيرة

    ثانياً .. و لعل هذا من الأمور التي تحسب ضد رئيس المجلس ، للأسف يا بوسالم نحن ليس لدينا رجل يقود … أو يعدل في الجلسات بل رئيس تعتمد حياته الكلية و مصدر دخله على التسويات خلف الكواليس لهذا لا نجده يحل مشاكل المجلس في الجلسات .. بل يعمتد على الإجتماعات التي تمكنه أن يكون الصوت العالي بها .. خلف الكواليس

    ثالثاُ .. و لعل هذا من أهم الأمور يا بوسالم .. توجد لدينا حركة سياسية في الكويت تعتمد مبدأ الكذب و المراوغة و العمل بطريقة الغاية تبرر الوسيلة .. الحركة الدستورية الإسلامية … ستجد معظم الذي جرى من لغط و إعتذار مكتوب و محاولة أن يكونوا المصلحين الإجتماعيين في المجلس من خلف رؤسهم .. حدس تمارس جميع أنواع ألعاب التشقلب و التكوكس على الشعب الكويتي … لان لديهم أجندة مختلفة تماماً عن الكويت … و هم يعلمون أن لعبتهم الأن أصبحت مكشوفة و الناس لم تعد غافلة عنهم .. و للأمانة هم سبب في الأزمة

    رابعاً .. الشيخ على الجراح .. لا أعرفه كعلاقة شخصية .. لكن الذي أعرفه أنه دمث الأخلاق و رجل سمعته نظيفة .. و طيب .. و هنا تكمن المشكلة الطيبة .. بوسالم الكويت الآن ليست للطيبين .. أنت عهد الطيب و النوايا الصادقة .. و هذا ليس فقط في العمل السياسي .. بل في التجارة و في كل نواحي الحياة .. الطيبة تؤدي إلى التحدث من القلب .. فالشيخ علي الجراح .. تكلم عم ما في قلبه حول موضوع علي الخليفة .. و لا نلومه للامانة على المستوى الشخصي لكن التوقيت كان خطأ

    خامساً .. محمد جاسم الصقر … بوسالم محمد الصقر غراقان في مشاكله التي لن تنتهي و يبدوا أن إستغلاله لجلسة الناقلات هي لتفيس ما في نفسه .. و ما نلومه و الله يكون بعونة

    سادساً .. موضوع التجديد لعبدالله الرومي .. او عزل أي شخص هو قرار يرجع لشخص على الجرح كونه هو الوزير المسؤل و لا أعتقد من حق أي أحد الحديث حول هذا الموضوع سوى علي الجراح بنفسه

    في النهاية .. بوسالم للأسف لدينا شخصيات من خارج الحكومة تحرك مجموعة من العرائس داخل الجلسات لكي تضرب ناصر المحمد و حكومته .. و ستجد عند بين فترة و أخرى ظهور موضوع على السطح و خلافات .. هؤلاء الشخصيات للأسف من أبناء عم الشيخ ناصر ممن يشتهرون بمسابقات ملكة جمال البعارين و غيرها من أمور

    بوسالم .. الديرة ليست بخير .. طالما وجد أكثر من شخص يعتقد انه الأفضل و يريد إقناعنا بعضلاته .. تعطل الكويت ليس في صالحنا و لي من مصلحة الكويت عدم إستثمار الفوائض و غيرها في يمشاريع التنمية

    بوسالم عذرا للإطالة .. لكن الموضوع … يحرق القلب !!!!

  6. محمد فالح القحص كتب:

    بوسالم اولا منذ تعيين سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء والتشكيلات الوزارية ركيكة وضعيفة . ثانيا_ الشيخ الجراح يعني ليس له داعي في الوقت الحاضر وبشكل علني يحرج الحكومة ويحرج نفسه في تصريحاته بشان الشيخ على الخليفة والمشكلة انه استدعى جريدة القبس واراد ان يمدح الشيخ علي طيب جريدة القبس الد اعداء الشيخ علي الخليفة وعبدالله الرومي محسوب سياسيا على جريدة القبس ويقول لهم انه يفكر بازالته الموضوع غريب اشوية هل يقصدها الشيخ علي الجراح ام لا لا اعرف ( في رايي تصريح الشيخ الجراح في شان الشيخ علي الخليفة ليس به ضرر واذا كانت هناك سلبيات هذا لا يعني انك تمحي كل الايجابيات بالرجل لكن المشكلة في توقيتها وبشكل علني مفضوح في وقت حرج ) . ثالثا _ كل الذين تكلموا على الشيخ علي الخليفة ليسوا على مستوى من النظافة السياسية والمالية ما يحزنني في الانتقائية بالموضوع فالتركيز على الشيخ علي الخليفة ونسيان او تجاهل امور ادهى وامر هذا الامر مرفوض تماما فالذين تكلموا بيوتهم من زجاج لا زجاج هش بعد اخخخخخخخخ لو اني عضو بس صحيح يدي الحلق للي بلا اوذان . رابعا _ اعتقد ان الشيخ ناصر المحمد يريد ان يحول استجواب الجراح لصالح الحكومة وهو الاستمرار بالمواجهه لحل مجلس الامة واذا حل روحة بلا ردة . خامسا _ انا على استعداد في قبول منصب الوزير بشرط وزير الدولة لشئون مجلس الوزراء او وزير المالية .

  7. othman Al Quraishi كتب:

    Your analysis is on the spot. Unfortunatley the minister made a fatal error when he praised Sheikh Ali Al Kahalifa in such intimidating manner , i personally think that he did it on purpose but unfortunatley cant come up with the rationale behind it.
    and he clearly provided them with a window of opportunity to pursue his grilling..
    It is quite clear the whole saga is politicaly deriven , and it can only be categorised as rivalry between advirsaries and whoever thinks that it is between good and bad is graetly mistaken, but since its the case according to how it is seen by the puplic ,it makes both sheikhs look like the one legged man entering in to an ass kiking competition , and their opponents looks like the one eyed man in the land of the blind is king

  8. يوسف علاونة كتب:

    تعلمت انه لا يضيع في الطوشة السياسية الا الفقراء.. البلاد العربية كلها بحاجة لان تعيش ورشة إعمار لربع قرن ينتهي فيها الحديث عن الفساد.. ولنترك الطبقات تتصارع اقتصاديا شرط تدخل الدولة لصالح الفقراء لضمان حقوقهم الأساسية على حساب الأغنياء والطبقات الصاعدة.. بعد ذلك نقيم أنظمة طبق الأصل لما هو موجود في الغرب المتقدم وقوانين ضد الفساد.. ونقرر الضرائب.. لا أحد يقول لي إن الدين يمنع الفساد.. قبل الغزو كنت إذا تأخرت وكذلك الآن عن موعد الصلاة يوم الجمعة أصلي في الساحة خارج التكييف ومرات كانت يداي وركبتاي تتقرح من شدة حرارة الأرض.. بعد يوم واحد من ذهاب دولة القانون وغياب رجل الأمن رأيت الآلاف يتحولون حرامية.. وعند كورنر شيخان الفارسي مع الدائري الرابع طلب مني صاحب (بيك أب) أن أساعده بتحميل سجادة ضمن حشد من اللصوص كان يسرق المحلات في وضح النهار.. الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر لكنها تحتاج إلى شرطي.. أما الآن فلا الفساد عارف كيف يشتغل ولا الدول عارفة كيف تنظم نفسها.. أنا مع الفساد باختصار إذا قدر أن يحقق التنمية المطلوبة لمرافق الحياة.. والإصلاح بعدين.. المهم عندي البناء لا الشفافية.. والمهم هو زوال الوزارات والمؤسسات وتسليمها للقطاع الخاص.. الكويت تصرف على التربية أموال تقسيم عدد الطلاب يساوي أربعة آلاف دينار لكل طالب.. يا أخي أعطوا كل أب أربعة آلاف وهو يعلم ابنه بمعرفته وسلموا التربية والتعليم للسداح وطارق رجب وأصحاب المدارس الخاصة.. مو أحسن؟.. لا توجد بالإسلام حكومة وإدارات.. اليمن عندما انضم لدولة الرسول لم يبعث لهم محافظ ورئيس شرطة.. بعث أبو عبيدة.. قال له اذهب وعلمهم الصلاة وأصول الدين وتعال.. الدنيا مهن واختصاصات.. أمارة.. تجارة.. علم.. صناعة .. زراعة.. لا يوجد شيء اسمه الإدارة.. والرسول عليه السلام قال تسعة أعشار الرزق في التجارة.. أي أن التجار يجب أن يكونوا تسعة أعشار المجتمع.. الباقي يتوزعون على باقي الوظائف.. الآن نرى التجار أقل من تسعة في الألف يستحوذون على 90% من المال والممتلكات.. لماذا لأن الناس كسولة وتحب الوظيفة.. طولناها وهي قصيرة.. أنا قصدي الكلام لا يفيد.. والمشاريع لا بد أن تتضمن سرقات.. لكن البناء أهم.. ابنوا وعمروا وابنوا وعمروا.. وبعدين نتحاسب.. تحياتي

  9. يوسف علاونة كتب:

    منذ نحو عقدين والصيحة في الكويت تدور حول ناقلات النفط وسرقتها.. وهناك متهمون حوكموا وهناك اتهام وجه إلى شخص قيل إنه الخامس في القضية هو الشيخ علي الخليفة.. لكن لا يوجد تحرك للقضية لأسباب شتى ربما فيها قصور بأنظمة إحالة الوزراء السابقين.. لكن الرجل ما زال بريئا ولم يصدر بحقه حكم.. وأنا واكبت الجانب السياسي من القضية في أواخر الثمانينات.. وقد كان يقود الدبلوماسية آنذاك ولمدة طويلة سمو الأمير الحالي.. وهو رجل داهية وحكيم وتعلم السياسة بالفطرة جراء ما كان غارقا فيه من تنوع السياسات العربية بينما هو منفتح على جميعها.. الشيخ صباح الأحمد قاد جهدا لم يقدره صدام حسين لاحقا بوقف الحرب العراقية الإيرانية، عبر توريط العملاقين أميركا وروسيا بالحرب المنسية في الخليج.. كانت إيران تقصف المنشآت والناقلات الكويتية.. ردا على قصف العراق لجزيرة خرج ومنشآت النفط الإيرانية.. طلب الشيخ صباح مواكبة أميركية للناقلات الكويتية.. رفض الأميركيون.. فاستعان بالروس.. لم يكذب الروس خبرا.. وما صدق الدب الروسي على الله أنه مطلوب ليبلبط بمياه الخليج الدافئة.. فإذا بالأميركيين يعضون أصابع الندم ويوافقون على طلب الكويت!!

    جاء بعدها ليس آسبن رئيس لجنة القوات المسلحة في الكونغرس وقال لي في فندق سفير انترناشونال وكان ما زال فندق هيلتون.. (لقد ضحك الكويتيون علينا وورطونا في النزاع) ها هي سفننا الحربية تواكب ناقلات الكويتيين جنبا إلى جنب مع بوارج وغواصات الروس.. (..) (كلمة غير لائقة)!!
    بعدها بقليل أوقف العالم حرب العراق وإيران.. وفي القصر الجمهوري ببغداد قال صدام للشيخ صباح: والله يا أبو ناصر أنت وزير خارجية العراق الحقيقي مو أبو زياد (طارق عزيز).. والفضل بصدور القرار 598 الذي أوقف الحرب يعود لك كثير منه، مع الأبطال النشامى على الجبهة!!

    في تلك الأيام كان الشيخ علي الخليفة رجل هكذا تسويات وصفقات مع الدول الكبرى.. وكانت الكويت تعاقدت على ناقلات عملاقة لضمان السلامة وعدم تضييع الجهد على حراسة الناقلات الصغيرة.. ومما أذكره أن الشيخ سعد العبد الله عقد مؤتمرا صحافيا في قصر بيان تصدره الضخم عبد الفتاح البدر.. ما الذي كان يفعله هذا وهو رئيس لشركة الناقلات وهو متهم الآن.. لقد كان يتصدر الموجودين.. القضية إذن جزء من تراث سياسي عريض أعرف تفاصيل لها ولا أريد روايتها الآن.. لكن التعليق الذي الذي لا بد منه على قضايا المال العام في العالم الثالث هي أنه لا يضيع في الطوشة السياسية الا الفقراء..

  10. sager كتب:

    بأختصار شديد ان صعد علي الجراح المنصه فستسوء سمعته مهما كانت اجوبته لان الاستجواب يتطرق عن اكبر سرقه بتاريخ الكويت وبزمن كانت الكويت واميرها وشعبها في اسوء ظروفهم .
    لو كنت انا المستجوب سأسال سؤال واحد لا يتعدى الثواني وانا واثق سيكون جواب الشيخ لا يقل عن 3 ساعات وهو :
    من الواضح يا شيخ علي ان علاقتك بالمتهم الخامس جيد بحكم انك ابن عمه وانه استاذك .
    السؤال :
    هل كنت تعلم بالسرقه من قبل ان يعلم عنها الشعب ؟
    .
    .
    اذا كانت الاجابه لا فهذي مصيبه واذا كانت نعم قالمصيبه اعظم .

  11. بسم الله الرحمن الرحيم

    با الفعل يجب على الوزراء المواجه لكي لا يغظب الشعب عليهم وكذلك يجب على الوزير ان يحافظ على هذه الأمانه وعلى سمعته بعد الوزاره …….المجلس الحالي أظطهد أمور كثيره للدوله وتطورها ومصالح الشعب ……(حتى الناس ملت من الجرايد والوطن صارت الصحيفه الأخيره التي يطلع عليه المواطن وهي معروفه با أنها الأفضل ) نحن الشباب الكويتي تحز با خاطرنا على الي يصير با ديرتنا ……قبل كنا نتلهف على الجريده نبي نعرف أخبار ديرتنا وألحين نبي ننسى الفحم المكلسن والمدينه الأعلاميه وفؤاد الهاشم وجرايم الراي والبدون …….ودامت الكويت أنشاء الله .

  12. مجبل الشهري كتب:

    مساء الخير للجميع
    اوافق بشدة على مقالتي الاستاذ يوسف علاونه بان ما يهم حقيقة هو البناء ووضح الكثير بين السطور في السابق انتظر ابي 15 سنة ليحصل على بيت في ظل وجود فساد وعمولات + بناء ويجب علي ان انتظر 30 سنة كي احصل على بيت في ظل وجود فساد وعمولات ودون بناء صرف وهدر غريب على مشاريع لا تحقق جدوى اقتصادية, في مقابلة تلفزيونية لوزير مالية كويتي قال الكثير وهو يعلم ان معظم كلامه لن يتحقق وتكلم عن بناء مدن وعن موانئ ضخمه وتخيلت نفسي في لحظة اني امام فنان قدير يستحق جائزة الاوسكار!!
    ارجوكم ارجوكم خصصوا البلد انا شخصيا لا اثق بالتيارات الدينية واعرف باننا نستطيع ان نحقق للكويت الكثير من الميداليات الذهبية ان نحن ارسلنا من يمثلون هذه التيارات للمشاركة في بطولات الجمباز والقفز الحر وتسلق المرتفعات للاسف يتم تأهيل ابناء السياسين في الكويت المبتدئين في الجمعيات التعاونية حتى تتكون لديهم خبرة وانظروا اليوم الي ضحية المذبح الشيخ على الخليفة سوف يتخلى عنه الجميع حتى الاقرباء وكاننا نعيش في مدينة الملائكة وانا على ثقة انه لو تحدث الشيخ على الخليفة بشكل علني لتوقف عندنا الاحساس بالدهشة الي الابد انا شخصيا اعرف بان المال السايب يعلم السرقة والحكومة في الكويت تريد ان تجعل جميع الاوراق بيدها وهي من يرمي الاعطيات ويوزعها وهي من يوزع الفتات على امثالي الحكومة لاتريد التخصيص ورفضها للتخصيص هي تهمة لا تغتفر. مسؤولية تاريخية امام الحكومة وامام الاجيال القادمة خصصوا كل شي ارجوكم.

  13. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ د. مؤيد الخطيب،
    المستشارين الذين أستقالوا هم ألأساتذة عبدالهادي العطار و علي بوقماز و خالد الخميس. استقالوا بسبب اﻻنتقادات التي وجهت لهم من مجلس اﻻمة. و حثهم وزير العدل آنذاك على الرجوع. و بعدها رجعوا الى التحقيق بالقضية. الشيخ علي الخليفة بريء من الضغوط التي ذكرتها. مؤخرا أستقال اﻻستاذ خالد الخميس ﻷسباب خاصة.
    بالنسبة الى ورود أسم الشيخ علي الخليفة بالتحقيق بمحاولة أغتيال عبدالله النيباري و لم يستدعى، الصراحة ﻻ أدري عن السبب. ولكن النيابة كانت تحقق مع من أطلق النار على السيد عبدالله النيباري و كان لها كل الحق بأستدعاء من تريده. حبذا لو يوجه مثل هذا السؤال من قبل نائب مثل محمد الصقر لوزير العدل لتتضح اﻻمور.
    بالنسبة للحكم الذي ألغي. لقد كان من محكمة الدرحة أﻷولى و ألغته محكمة التمييز لعدة أسباب منها أهم من عدم وجود التاريخ.

  14. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    بودي ان أصحح معلومة خاطئة يتداولها الكثير من الناس. لقد أستدعيت للتحقيق من قبل لجنة التحقيق. و أثناء اﻻستراحة بين لي الاستاذ عبدالهادي العطار رئيس اللجنة ان الشيخ علي الخليفة هو شخص مشتبه به و ليس متهم. يعني صفة المتهم الخامس صفة خاطئة.
    تعيين أعضاء مجلس أدارة مؤسسة اليترول و المنتدبين منهم يقترحهم وزير النفط و يوافق عليهم مجلس البترول اﻻعلى و مجلس الوزراء. و برأي عبدالله الرومي يجب ان يجدد له. أو يوجدوا منصب له و يكون أختصاصة متابعة التحقيق.
    بالمناسبة النائب محمد الصقر من النواب القلة الذين أكن له اﻻحترام. و ذلك لعدة أسباب.

  15. ابو احمد كتب:

    السلام عليكم
    لي سؤال واحد علي الخليفه ليس من الافرع الغنيه من عائلتكم الكريمه وكان على طرق المعاش
    فمن اين له كل هذه الثروه الكبيره طالما هو لم يرثها
    ايضا هل يستطيعون المتهمين الباقين ان يسرقوا كل هذه الاموال اذا لم يكن مديرهم متواطء معهم وخصوصا خلال الغزو
    ومن شدة ذكائه ابعد نفسه عن الادله التي تدينه

  16. محمد فالح القحص كتب:

    سألت الاخ محمد الجاسم مرة لماذا تدافع عن الشيخ علي الخليفة ما الذي يعجبك فيه قال المرجلة فقد جربته ورايته

  17. white wings كتب:

    بالنسبة للنقد المستمر على النائب الصقر، فأنا أراه هروباً من المشكلة الأساسية، يعني النائب الصقر قد تكون له خطاياه، ولكنه الآن بصدد شرح قضية هامة جداً، الأهم في تاريخ “السرقات” الكويتية، اذن لنستمع لما يقول بدل أن نرد باتهامات على شخصه
    وثانياً، قول الجراح أن على الخليفة استاذه ومستشاره هو مصيبة وليس فقط مشكلة، قد يكون أن القضاء لم يحسم الأمر بعد، ولكننا ندري أسباب التلكؤ، وكلنا يعرف علي الخليفة وجريدته أكبر دليل على توجهاته…رجل عليه كل هذا اللغط، ويأتي الوزير ويقول “في لحظة انفعال” هو استاذي ومستشاري؟ نحن لا نريد وزراء انفعاليين اذن، نحن نريد وزراء دبلوماسيين يعرفون ما يقولونه ومتى، خصوصاً عندما يتعلق الموضوع بشخص متهم في أكبر قضية اختلاس في التاريخ الكويتي
    وشكرا لك

  18. محمد فالح القحص كتب:

    اخ وايت ونغ كلامك بخصوص تصريحات الوزير صحيحة لكن ان نسمع من الاخ الصقر بخصوص القضية منافي للمنطق فالصقر شهادته مجروحة لان الصقر ايضا له قضاياه المنضورة امام لجنة التحقيق اذا لنبحث عن شخص غير ملوث بصفقات مشبوهة ثم نسمع منه

  19. بوصالح كتب:

    بوسالم …

    شكراً على الرد … و أتنمى تقبل العتب و إعتبرني أخوك الصغير

    بوسالم .. من الملاحظ الدفاع الدائم عن المتهم الخامس في قضية الناقلات علي الخليفة … خصوصاً هناك العديد من نقاط التعجب و الإستفهام حول تأخر تحويليه للنيابة العامة و محمكمة الوزراء و محاولة السلطة الدائمة التستر عليه

    و لم نرا لك رأي صريح بهذا الموضوع .. أو حتى وجهة نظر من القضية على الرغم من مرور 15 سنة عليها

    بوسالم .. المتهم الخامس يملك جريدة الوطن … التي تنشر الطائفية و المواضيع المثيرة التي تهيج الشارع الكويتي .. خلاف ذلك موضوع السب العلني لرموز الكويت و الديمقراطية و الإستهزاء بهم

    كتاب الوطن .. يستخدمون ألفاظ نابية و لعنات في مقالاتهم .. لا نود طرح أسماء لكن إقرأ الوطن و ستعرف ما نقصد

    خلال خضم النقاش في الناقلات .. طرحت الوطن موضوع الحرب على إيران و كأنها ستكون غداً .. و كلنا يتذكر الصورة على الصفحة الرئيسية للجريدة

    بوسالم … لنراها بعين العقل .. متهم بسرقة أموال عامة .. يملك جريدة تضرب الوحدة الوطنية .. يصدر حكم إدانة عليه بدون تاريخ .. القاصي و الداني يعلم من و لمن كانت المصلحة في السرقة

    بوسالم … أنت شخصية إجتماعية ..إطرح الموضوع على الناس و سترى من هم في جادة الصواب و من هم في جادة الخطأ

    بوسالم .. مشلكتنا أحياناً .. تغلب العاطفة علينا في الحكم .. و يبدو أن العاطفة غلبتكم في الحكم على المتهم الخامس علي الخليفة الصباح

    شكراً لسعة صدرك .. و هذا ما تعودنا منكم

  20. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    منك أتقبل الكثير. الحوار معك متعه.
    بالنسبة الى اﻻسم. المستشار عبدالهادي يصف الشيخ علي الخليفة بمشتبه به. إذا كان قاضي التحقيق يناديه بهذه الصفه، فسوف اناديه بها.
    بالنسبة الى القضية التي طالت. بودي ان أكتب عنها و بأﻷخص التأخير. ولكن تجمعني بالمستشار علي بوقماز (عضو في لجنة التحقيق) صداقة خاصة، ما بودي أكدره. ولكن ان طولوها فسوف اكتب عن عدالة القضاء الكويتي.
    حق التقاضي مكفول للجميع. المحاكمة بالشارع مرفوضة من قبل جميع المجتمعات المتقدمة.
    بالنسبة للصحافة للأسف لا اتابع من الكتاب الكويتيين اﻻ عبداللطيف الدعيج، أحيانا. و أشجع طرح جميع وجهات النظر.
    كل من هو شخصية عامة خاضع للأنتقاد أيا كان بغض النظر ان كنت معاه بالرأي ام ﻻ.
    أحكم العقل و ليس العاطفة. لم أرى بشكل قاطع ما يقنعني بالحكم على الشيخ علي. لو كان الشخص الشيخ فهد المحمد لقلت مذنب أنه هرب من العدالة.

  21. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الشيخ علي الخليفة (رجل) صاحب فراسة واضحة .. متواضع الى ابعد حد … اما ما يقال فامره الى الله والى القضاء.
    الشيخ محمد اليوسف كذلك رجل بمعنى الكلمة وايضا صاحب فراسة .
    الشيخ علي صباح السالم بوثامر يرحمه الله … ايضا كان رجلا افتقدناه وصاحب فراسة شديدة يقدر كل ذي قدره ويميز الرجال.
    هؤلاء عرفتهم معرفة سطحية وميزتهم … ولا اقلل من قدر ممن لم اعرفه .. وشكرا

  22. محمد فالح القحص كتب:

    ياااااااااااااه مشكووووووووووووووور يا بوعبدالرحمن ذكرتنا في ابوالرجال الشيخ علي صباح السالم الله يرحمه ويرحم اموات المسلمين

  23. محمد فالح القحص كتب:

    علينا ان نعرف ان جريدة الوطن اشتراها الشيخ علي الخليفة من التيار الليبرالي المنادي بالدفاع عن المال العام لماذا الليبراليون باعوها لعلي الخليفة اذا هم ينظرونه على انه متهم بالمال العام انها مصالح الليبراليين تتكيف متى ما اتت مصالحهم وهكذا ايضا المنتمين الى الاسلام السياسي ايضا هناك شخص في البرلمان ارغى وازبد في الصياح ضد اسقاط القروض وفجاة الحبيب ماخذ قرض بالغوترا يفوق المئة وعشرين مليون دينار بفائدة واحد في المئة لماذا هذا الاستشراف السياسي المصطنع لا ادري اذا كان هبل اله الديمقراطية وشبحها الهلامي طلع نايمله على مئة وسته وعشرين مليون عيل الباقي اشيطلعون ويا عزيزي كلنا لصوص

  24. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    شكراً لردك الرقيق .. و صدقني أبادلك المتعة ذاتها في النقاش معك

    ((المتهم بريء حتى تثبت إدانته)) من أبجديات العمل القانوني .. و يبدوا أن الأخ العطار أراد التخفيف عنك بتسميته مشتبه به .. و هي مرادفه لكلمة متهم

    و أتمنى من كل قلبي .. أن تكت عن هذه القضية … خصوصاً أنك قريب من المحامي و قريب من المتهم الخامس و قريب من قيادات البترول … و عني شخصياً بودي فهم القضية من الألف إلى الياء من وجهات النظر المختلفة

    و كلامك صحيح كل شخصية عامة معرضة للإنتقاد و معرضة لكي تكون في مرمى الصحافة … لكن لا يصل المستوى السبباب و اللعنات و غيرها من أمور مخزية تجري في جريدة الوطن .. وصلت لمرحلة تحريف كلام صاحب السمو .. و العم أحمد السعدون

    و لنشجع جميع الأراء و التوجهات .. و لكن كل صاحب رأي عليه إحترام الرأي الآخر .. و ليس القمع و السب و الهوان

    و كلمة محكمة الشارع .. لا أتوقع تصف حال الشعب الكويتي … في أوربا و الدول المتقدمة .. الشعب عندما يشعر بتجاوزات مالية من قبل مسؤلين هو من يطالب بالحساب … فهل عندما يطالب الشعب الكويتي بإستراد أمواله و محاسبة المخطئين يكون بذلك محكمة الشارع من وجهة نظري لا أعتقد

    بوسالم .. الشعب مل من موضوع سرقات كبيرة يتم التستر عليها و ناس عليهم 60 دينار لشركة إتصالات يتم بهدلتهم و سجنهم .. مل موضوع أشخاص بين ليلة و وضحاها يكونون من أصحاب الملايين فجأة و معروفة خلفياتهم و ماذا كانوا سابقاً

    واسطة .. رشاوي .. محسوبيات .. قبلية .. بطانة سيئة حول متخذي القرار .. فساد ما تشيله البعارين .. الرجل الغير مناسب في كل مكان تقريباً .. وزراء يخنعون لضغوطات و يخشون المواجهة و الإستجواب الديرة للخلف در .. بوسالم و السبة غياب الوعي و الرقابة و غياب المسؤلية .. و الأهم غياب المحاسبة الحقيقة

    الشعب … مل و تعب … و مستاء هذه هي وجهة النظر الحالية

    نحتاج .. فزعة و نحتاج دولة قرار ! و ليس دولة أشخاص لأن الأشخاص زائلون

    عذراً .. لكنها خوطر … و مشكور مرة أخرى

  25. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم أشكرك على مقالتك.عندى سؤال محدد لك بحكم عملك مع الشيخ على الخليفة الصباح كوزير نفط أسبق.كيف تقييم أداء وخبرة الشيخ على الخليفة؟لقد تحدثت قبل مدة ألى أحد القيادات النفطية السعودية السابقة والمخضرمة ووصف لى الشيخ على الخليفة بأنة “عراب الأوبك” مع الشيخ زكى يمانى.سألت اناس كثيرين مخضرمين يعملون بالقطاع النفطى الكويتى ومنهم من تقاعد وهم من مختلف القطاعات بما فيها قطاع النقل والكل اجمع على تميز أداء الشيخ على الخليفة والترحم على ايام العصر الذهبى للنفط عندما كان على سدة الوزارة.أذا كل هذا الكلام صحيح ليش نواب مجلس الأمة وخصوصا الصقر وشلتة ما عجبتهم كلمة “أشتشير الشيخ على الخليفة” الى قالها الشيخ على الجراح.ترى الأمور وضحت لنا أن كل هل الصيحة ان عبداللة الرومى وربعة ما يبون يتحركون من مناصبهم…أرجو أن اسمع ردك ودمتم سالمين

  26. محمد فالح القحص كتب:

    الشيخ علي الخليفة زاد من مخصصاتنا في الحصص النفطية والشيخ علي الخليفة اعتلى منصب رئيس البنك العقاري اذا كان عليه ملاحظة ذمية اعتقد لما سمحوا له في اعتلاء منصب رئيس البنك العقاري

  27. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    المشتبه به و المتهم تعبيران مختلفان. الرجاء التأكد من هذا من أحد معرفك المتمكنيين بالقانون.

  28. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ كويتي بالمهجر،
    كونه قائد العهد الذهبي بالقطاع النفطي ﻻ يعني يأنه قد ﻻ يكون أرتكب خطأ.

  29. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم …

    عذراً للخطأ .. الإشتباه هو الدرجة الأولى من توجيه التهمة .. و علي الخليفة صدر بحقه إدانة لكن بدون تاريخ و سقط الحكم

    لهذا .. حتى نهاية جلسات التحقيق الجديدة .. يكون مشتبه به لحين توجيه التهم على البلاغ الجديد ضده من قبل النيابة العامة .. و يكون متهم

    بوسالم .. لم ترد على موضوع محكمة الشارع … الموضوع جداً مهم بالنسبة لي

    الأخ القحص

    الطاغية صدام حسين كان يلقب بسيف العرب و حامي الشط و كان رئيس العراق .. ياسر عرفات كان يلقب بأب القضية الفلسطينية … و كان أول رئيس لسلطة فلسطينية … أكمل القائمة ؟ أو فهمت المغزى ؟

  30. بوصالح يقول”واسطة .. رشاوي .. محسوبيات .. قبلية .. بطانة سيئة حول متخذي القرار .. فساد ما تشيله البعارين .. ”

    أينما يذهب بوصالح تجده يشير بالأتهام للقبيلة.

  31. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم محد كامل..الكمال للة سبحانة بس سؤالى هل كان الشيخ على الخليفة بالفعل نفطى محنك وكما وصفة لى المسئول النفطى السعودى الأسبق “بعراب الأوبك”؟

  32. محمد فالح القحص كتب:

    بو صالح انا ليس من شيمي اللغز واللمز والغمز خلك واضح واذا مو عاجبك الحال بالكويت وليس عندك سوى الشكوى ومو عاجبينك اهل القبائل نصيحة هاجر ترى ارض الله واسعة

  33. بوصالح كتب:

    الأخ العنصرية في الكويت

    يرجى التفريق بين (( القبليّة و القبلية )) … شكراً

    الأخ القحص

    بمتابعة لتعليقاتك نجد إنطباق المثل الذي يقول (( نحن هنا )) و هو يبدو ليس بغريب عنك في الحياة العملية

    و طبعاً مو عاجب حال الكويت الحالي الكثير من الشعب بسبب تردي الأوضاع و إنتشار الفساد في المؤسسات و الهيئات حتى وصل لمجلس الأمة .. لهذا فصراحة القول (( ندر وجودها هذه الأيام )) هي من شيمنا نحن و حرية تعبيرنا … سمها ما شئت من ألفاظ

    بالنسبة لموضوع القبائل .. أخي القحص ما إسم قبيلة أول شخص وضع رجله على القمر .. ما أسم قبيلة من إخترع التكيف ؟ ما إسم قبيلة غراهم بيل ؟ ما أسم قبيلة أشهر طبيب ألماني له علاقة بالعظام ؟

    ما هي قبيلة زعماء العالم الثمانية الكبار … ؟

    و بما أننا نمر في ذكرى النكسة .. ما إسم قبلية قائد الجيش الإسرائلي الذي هزم العرب ؟

    للأسف يالقحص أن يكون عندكم موضوع القبيلة من تراكمات أيام الجاهلية قبل الإسلام و سوق عكاظ حيث تتفاخر القبائل بعددها و حروبها و غيرها من مواضيع لا تخدم الإنسانية و لا حتى المجتمع نفسه .. قط

    يالقحص .. الشعب الكويتي مكون من نسيج إجتماعي يجمع قبائل عربية و عجمية و غيرها إنصهرت في مجتمع مشكل المجتمع الكويتي و بعدها ظهرت مجموعات تقول نحن قبائل و غيرها !

    يالقحص .. ليس الفخر قبيلتك .. بل ما قدمت أنت لوطنك و إنسانيتك و مجتمعك .. ليس الفخر بوجود قبيلتك ممثلة بمجلس الوزراء .. بل بوجود شخصية كفئ تقود و لا تقاد

    يالقحص .. مجتمع القبائل .. إنتهى مع سوق عكاظ .. و ما بقي ترسبات نتمنى زولها حتى نحصل على المجتمع المدني الذي يكون فيه القانون هو شيخ القبيلة

    يالقحص .. الرجل ليس من قال كان أبي …

    يالقحص .. تبقى الآخلاق و القيم و الإعراف .. هي أعرق قبيلة في العالم

    شكراً ..

  34. علي جابر العلي كتب:

    أﻷح الكريم بوصالح،
    محكمة الشارع مرفوضة تماما. أنظر الى ما فعلت بفرنسا أثناء الثورة الفرنسية أو أيران أثناء ثورة الخميني.

  35. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ صاحب الصحيفة الروعه والاخ المشرف رئيس التحرير والقراء الاعزاء.

    الاخ بوصالح الله يطولي عمرك انا ما اسمحلك تساويني باللي باق ملايين بارك الله فيك الحين انا اذا فاتورة مكالماتي طافت الخمسين وانقطع خطي وحاولت اسافر الحكومة مطالبه وواجبها تلقي القبض علي وهذا واجبها علشان تحمي حقوق شركات الاتصالات اما اللي يبوق ملايين بارك الله فيك الحكومه مايجوز مايجوووووز تجرح حتى احساسه لانه اول شي شريف ولازم اي واحد يشوفه بالشارع يطق له تحية ويقدم له شهادة شكر ويصورون وياه المسؤولين ويهدونه درع تذكاري من حساب مخصصات نثريات الوزاره بارك الله فيك ما هقيتك جذي الحين منو افضل انا اللي مطلوب ومديون وعقليتي استهلاكية وسفيه ومو كفي اسقاط ديوني لاني ما اعرف اشلون انظم عمري ولاني سبب تبذير الباب الاول من الميزانية انا اللي ما استحي على ويهي لاني اخذ تموين وعيش مدعوم وحليب حق عيالي ولا الرجل اللي باق بس مئة مليون وماله شغل بالباب الاول بالعكس اصلا اهو كله يستعمل الدريشه في طلعته ودشته يا اخ بو صالح جانبك الصواب هذه المره عزيزي وبالعكس شكلك ماتحب العزايم ولا تحب البشوت وانا كبدوي اقولك كاشفينك اتربط عصاعص !! على راسي يابو صالح.

  36. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ كويتي بالمهجر،
    نعم لقد كان محنكا بشهادة الجميع.

  37. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخوة القراء … السلام عليكم … ارجو الحرص على كتابة لفظ الجلالة صحيحا (الله) … والحرص على التمييز بين الهاء المربوطة والتاء المربوطة .. وللاخوة من غير مستعملي لوحة المفاتيح العربي فإن الهاء المربوطة توجد في نفس مفتاح حرف الآي بالانجليزي اما التاء المربوطة فتوجد في نفس مفتاح حرف الأم بالانجليزي .. لذى اقتضى التنويه وشكرا

  38. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم

    لولا محكمة الشارع الفرنسية .. لما حصلت الثورة و قام الشعب ليحكم
    نحن ضد الثورة كمبدأ .. لكن عندما يطالب الشعب بإسترجاع أمواله .. و إسترجاع حقوقه ممن سرقها و إستطاع تكوين الإمبراطوريات من المال العام .. هي ليست محكمة بل مطالبة

    و ليس إتهام المشتبه به علي الخليفة من فراغ .. بل لرفضه الذهاب للقضاء .. صدور حكم إدانه عليه بدون تاريخ .. مماطلة و تسويف القضية .. لمدة 15 عام و لا تزال مفتوحة .. عنما يقوم الشارع بعمل الندوات .. و يقوم الشارع بالمطالبة بحساب المتسببن بهذه السرقات ..

    أعتقد أن محكمة الشارع الكويتية هي مثال يحتذى به

    بوسالم … مصيبتنا في الكويت عدم قراءة التاريخ .. و عدم التعلم من تجاربنا السابقة … الثقة بأشخاص ليسوا أهلا لها

  39. مجبل الشهري كتب:

    وفيت وكفيت يا بوصالح لكن ترى الموضوع باعتقادي اعمق اعمق وصلت الي قناعه بان سبب عدم تقدم النظام الاجتماعي والذي استمر على نفس المنوال منذ ايام ما قبل الفراعنه ولا ابالغ الي المناخ الصحرواي القاسي ثم باعتقادي جاء النظام الايدلوجي الذي اراد ان يكحلها عبر الخطوط العامه ثم اعماها بالتفاصيل وتطور النظام الاجتماعي الي المدنية الحديثة يتطلب فرض احترام القانون والباقي يتكفل به الوقت المشكلة عزيزي هي انه من يوجه المثقف هو الشارع والمفروض العكس ياسيدي نحن ابناء ثقافه تحترم اسمك اكثر من عقلك ياسيدي لك كامل احترامي لازلنا اول المشوار يجب ان تعلم انه بحكم القانون مانفعله الان من كتابه ونحن نضع ايدينا على قلوبنا هو من المسلمات ومن ابسط الحقوق في مجتمعات اخرى تحترم القانون وسبب اننا نضع ايدينا على قلوبنا هو اننا نخشى ممن لا يحترم القانون يا سيدي ما تقوله يعرفه الكل ولكنه لا يصب في مصلحة البعض النظام الاجتماعي الحالي يصب في مصلحة البعض فلماذا يغيرونه لذلك هم يخافون من القانون ومن انعكاساته اولا على الايديولوجية وثانيا على الوضع الاجتماعي موضوع كبير عزيزي يحتاج الي ميكروويف ووقت المدنية.

  40. محمد فالح القحص كتب:

    والله يا بوصالح اتقول جمل مفيدة ما شاء الله عليك كل الذي فهمته من كلامك الحنق الشديد للمنتمين للقبيلة بشكل خاص والعروبة بشكل عام عموما كلامك هو ما يردده الفرس

  41. محمد فالح القحص كتب:

    احمد السعدون عندما كان رئيسا نزل من رئاسته سبع مرات فقط ليشوه سمعة الشيخ علي الخليفة لامور واضحة انها شخصية فقط وهو الان يحصد ما فعله ويريد تخريب وضياع دولة لاجل امر اتى به من مخيلته ان هناك من يريد ان يغير الدستور قنبلة من قتابله يرمي واحدة منها متى ما استدعى ذلك للحفاظ على اسمه ومصالحه فتنه اخمدها صاحب السمو بتصريح شكل كصفعة للسعدون عندما قال صاحب السمو ان الرجل لم يقل شئ وانما هي نصيحة ليذهب الدستور الى الجحيم اذا كان مقابله ضياع دولة وفناء شعب

  42. محمد فالح القحص كتب:

    الاخ بوصالح عند الرجوع الى مدونتك نجدها تشتمل على قذف وسباب وطعن باسماء اشخاص وكلمات نابية جدا في حق صحيفة واعضاء من الذي يقول نحن هنا

  43. محمد فالح القحص كتب:

    محكمة الشارع هو تحكيم الفوضى وفرض الغوغائية وضياع الهوية وقطع ارزاق الناس وتدمير النظام الاقتصادي وادارة حكم شريعة الغاب باختصار محكمة الشارع تحول من دولة الى مشروع دولة محكمة الشارع يا بوسالم هي فتنة يعرفها كل عالم وعندما تدبر يعرفها كل جاهل

  44. محمد فالح القحص كتب:

    محكمة الشارع انقلاب حكم وضياع دفة القيادة وتتلاطم بها امواج لا ترحم محكمة الشارع الصح يصبح غلط والغلط يصبح صح محكمة الشارع تدوس هيبة الدولة ومكان للتصفيات الحسابية لاطراف خارجية محكمة الشارع ظلم بابشع صوره ظلم الخسة والدناءة لانسانية الحضارة والتقدم والرقي لانها تقضي على القنوات الدستورية والسلطات جميعها محكمة الشارع لغة الضعفاء واسلوب الجبناء

  45. محمد فالح القحص كتب:

    كلمة في القران الكريم اسمها قمطريرا معناها في اللغة العربية لحروفها هي ( ق هنا نجد حرف القاف تنوينها الفتحة عباره عن حياة هادئة وعادية م حرف الميم نجد هنا سكون انفجار طري اما الاحرف الثلاث ما احدثه الانفجار من تدمير را هنا اثر هذا الانفجار والتدمير الراء بمد الالف لاحظ معناها وانت تنطقها ) هذه عبرة قرانية لغوية لها دلالات قوية على تعقيبي السابق

  46. محمد فالح القحص كتب:

    المستوى الذي ابحث لاحاوره و اناقشه اناقش عقول نيرة صريحة وواضحة فكر يحترم عادات صاحبه وليس فكر عبدا مسخرا لعادات صبيانية فكرا يحترم محاوره وليس فكرا يضرب تحت الحزام ويهرب باقنعة ضبابية اناقش فكرا عاليا مباشرا وليس فكرا به زوايا ظلامية فكرا مهما اختلف معي او اختلفت معاه يكون بعيدا عن عن المساس الشخصي او ان ينال من جانب من جوانب حياتي العملية او العلمية اذا كان فكرا مغايرا عن الذي اتوسم فيه كل هذا او رايت ان هذا هو الزمن الذي يكثر به هكذا فكر وعقليات اقول لا حول ولا قوة الا بالله

  47. EmThaye3 كتب:

    شسالفة قمطريرا!؟!؟!

    من استجواب الجراح الى قضية الخليفه الى العنصريه والقبليه ومنها الى نقاش حاد بين بوصالح والقحص الي انهاها بقمطريرا!! شلون وصلت الى قمطريرا .. والله مادري!!! وتقول واضح وما تحب الغمزات؟ هذى تارا غمزه ما فهمتها! واذا مو غمزه.. على اي موجه بالضبط علشان افهم.

  48. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم

    عذراً لخروج النقاش خارج الموضوع .. لكن هنا يكمن الخلاف الجوهري بين التعصب القبلي الأعمى و المنطق و الحوار العقلاني

    من خلال القحص .. نجد ورود عبارة ((الكلام هو ما يردده الفرس)) و هو يرمي بإدعاء الأصل مرة أخرى لا يحاكي الإنسان بحاضرة بل يعيد إلى ماضيه

    القحص يرى الدرولة بأشخاص .. و نحن نرى الدولة بدستور و قانون ينظم العمل بها و يديرها … و من يرى ذلك يجد أن الدستور و القانون هو من حمى الكويت في أزمة الحكم السابقة

    لهذا يعتقد القحص أن المشتبه به بسرقة الناقلات علي الخليفة هو يمثل الشخص و لهذا وجب الدفاع عنه و تقديسه تقرباً من النظام .. لكن علشان ترتاح يالقحص .. صاحب السمو صرح في جريدة الجريدة أن علي الخليفة في النيابة

    القحص .. إختلف مع محكمة الشارع لإختلافك معها يا بوسالم .. ولو كنت موافق لوافق عليها .. هنا يكمن لهذا تجده لم يقرأ كلامي عن محكمة الشارع و الثورة

    القحص .. قال أن العم أحمد السعدون نزل من سدة الرئاسة سبع مرات لتشويه صورة علي الخليفة .. يالقحص العم بوعبدالعزيز أخلاقه أكبر من تشويه صورة أحد … و عندما صرح صاحب السمو عن نصيحة العم بوعبدالعزيز .. كنت صفعة لعلي الخليفة و جريدة الوطن و بعض الأشخاص ممن يدسون السم بالعسل .. و كنت قاسية جداً على علي الخليفة و يبدوا أنه إلى الأن لم يستفق منها

    القحص قال عن مدونة فريج بوصالح (( لست الكاتب الوحيد بها )) أنها تسب القبيلة و كلمات نابية .. يالقحص طلعلي كلمة نابية واحدة .. يالقحص مو أخلاق أهل جبلة .. السب و القذف بلا سبب .. الظاهر يالقحص أنك دخلت موقع جريدة الوطن بالغلط

    القحص قال عن مستوى نقاش و غيره .. وأعتقد أن مستوى نقاش القحص هو إنتخابات فرعية و تمجيد الأشخاص و ليس الدولة و القانون

    يا بوسالم … لن أقول نقاش أعمى … لكنه نقاش يذكرنا مثلما قلت في السابق بسوق عكاظ .. يغلب الصراخ فيه على المنطق و تحكيم العقل .. و لاحظنا كيف زج بالقرآن الكريم بالموضوع بلا معنى واضح

    شكراً بوسالم على مساحة الحرية في الرأي الحر …

  49. abdullah m alhajri كتب:

    الاخ القحص مع اني انتمي الى قبيله لكني لااتفق معك واتفق مع الاخ بوصالح زمن القبليه والنعرات انتهى الان هو زمن الدوله الحديثه التي تحكمها مؤسسات وينظمها الدستور وليس دوله يحكمها شيخ قبيله وتنظمها اعراف وعادات وتقاليد…

  50. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء

    ويسعد مساك يا وطن
    اولا للتوضيح نحن جميعا ضيوف على راعي المكان وقد تفضل علينا مشكورا بالسماح لنا بكتابة مانريد فله الشكر بداية.
    ثانيا ما اكتبه شخصيا يمثلني انا شخصيا ولايمت باية صله براعي الموقع.
    ثالثا عند زيارتي للموقع الثري في اتجاهاته اجد به الكثير من الآراء الغنية بالطرح.
    رابعا قد يتشعب الموضوع او يأخذ منحنى بعيد نوعا ما لكن ذلك باعتقادي يزيد الموضوع رونقا ولا يقلل من شأنه.
    خامسا اذا اختلف رأيي عن رأييك فذلك لا يدفعني الي مطالبتك بالهجرة وترك البلد بل انت اخ عزيز ان اتفقنا او اختلفنا فكلنا يجمعنا الحب للوطن والولاء للاسرة الحاكمة وليس في ذلك لا جمبزه ونفاق.
    سادسا احترامي للمختلف هو احترامي لعقلي.
    سابعا اختلافي معك لايعني احترامي لك ودفاعي عن حقك بابداء رأييك ولهذا اهدي جزيل التحية لراعي المكان وهذا هو السبب الذي يدفعني للكتابه في موقعكم فقط.
    وشكرا.

  51. مجبل الشهري كتب:

    كلنا شفنا الكارثة التي حلت ببلد بسلطنة عمان واتمنى حكومتي ما تقصر وياهم عاد هذوله ربعنا ومواقفهم لاتنسى واهم اهل عزة نفس وماراح يطلبون شي اتمنى تكون مساعدتنا لهم مساعده حقيقية لانهم اخواننا واحنا واهم شيي واحد فيا حكومة بيضييها ولا تفشلينا.

  52. بو فواز كتب:

    الأخ بو سالم…صبحك الله بالخير….بالنسبة لموضوع الجراح فأعتقدالاستقالة افضل له لأن اللي قاله خطيئة وليس خطأ ولا يغتفر شلون وزير يستشير شخص من خارج الوزارة فما بالك اذا كان هالشخص مشتبه فيه رئيسي في قضايا السرقات لا ويعتبره استاذه هذي مصيبة اصلا (ترى يا شيخ انا كتبت مشتبه فيه علشانك ولا اهو ….).بالنسبة للاخ القحص الدستور اهو العقد الاجتماعي بين الحاكم والمحكوم واهو اهم شيء ولا مجال للمساومة عليه او النقاش حول وجوده اما الممارسات الخاطئة لبعض الأعضاء فعلاجها بمزيد من الديمقراطية وليس بالتفكير في الغاء مجلس الامة او الغاء الدستور المطلوب تصحيح الاخطاء وليس معالجة الخطأ بخطيئة كبرى اما بالنسبة للرمز احمد السعدون فالرجل طلب التحقيق في كل ما اثير حوله من شبهات وفيه لجنة شكلت بالمجلس خل ننطر نتائج تحقيقاتها وبعدين مو العصيمي مشتري الذمم او الوطن جريدة ال…… اللي يقولون لنا منو السعدون اللي لو كان همه الرئاسة كان ما نزل من المنصة مثل ما قلت وتكلم في موضوع علي الخليفة وغيره كان قعد بمكانه مثل الخرافي ملك تصويت الامتناع واللي ما نطق في مجلس 96اسف عالاطالة وتحياتي للجميع…………

  53. بو فواز كتب:

    الأخ بو صالح………….ترى هجومك على البدو والقبائل واضح في مدونتك وفي تعليقاتك بهالموقع وفغيره اذا الموضوع شخصي مع أحد معين فالله يعينك اما اذا الموضوع قابل للنقاش والتحاور بنية صافية وبدون احكام مسبقة فانا مستعد اني احاول اغير هالفكرة اللي ماخذها عن القبائل اللي اهم اهلي وانا اتشرف اني منهم واللي ما يمنع اني اكون كويتي احب ديرتي وما اعرف غيرها وطن وبنفس الوقت اتمسك بجذوري الاجتماعية (اذا شايف فيه تعارض قوللي)هذي دعوة للحوار مني لك بالطريقة اللي تريحك بعيدا عن هذا الموقع حتى لا نستغله في امور قد لا تهم الكثير من رواده، اذا قبلت وتبي ايميلي الشخصي انا ماعندي أي مشكلة………..والسلام ختام…………..

  54. محمد فالح القحص كتب:

    بو صالح لقد عرضت في مداخلة بعض من عبارات مدونتك لكن رفضها المشرف لشدة قبح الالفاظ لما اشتملها من طعن وسباب لشخصيات وشيوخ واعضاء وصحيفة وبو صالح قد اخطات مرة اخرى بعيدا عن اصول الحوار فقد دخلت في النيات وحكمت عليها وهذه ليست من اخلاق المحاور الاخ عبدالله الهاجري الموضوع ليست قبيلية ونعرات الوضوع هناك هجوما حاقدا عليها وتشويه لسمعتها وانتبه لا يلتبس عليك خلط الاوراق ويا اخ الشهري حقيقة لا اعرف ما قصتك يبدوا انك كنت تنتظر هذه اللحظة بعد مداخلاتي معاك في موضوع سابق ويا بوصالح غير مقبولة منك لفظ النظام وانت تقول تتهمني بالتقرب اليها وكانك تتكلم عن النظام لدولة اجنبية حتى لا تسئ الي وتحكم على النيات كلمة النظام كلنا نقولها لكن في هذا السياق مرفوض واحب ان اطمانك الشيخ علي الخليفة ليس في النيابة ولا غيره الشيخ علي الخليفة في مكتبه شامخ جبل ما يهزه ريح ولا ازيز الذباب

  55. أبو عبدالله كتب:

    وسع بالك بو صالح …
    انت وين رايح …
    يا ولد جبله ..
    يا ولد من حاول الانقلاب على الصباح عام 1938…
    سنة المجلس الذي كشفت حقيقتكم …
    انت تقول انا ولد جبلة .. أليس هذا تعصب ؟؟؟
    لماذا عندما يتكلم الاخ القحص عن القبيلة تقول له هذا تعصب ؟ وعندما تفتخر لمنطقة فقط سكنتها ولا نعرف من اين اتيت ؟ وتقول هذا ليس تعصب؟
    على العموم كل الذين حاولوا الانقلاب على الصباح عام 1938 هم من منطقة جبلة !!!

    أما الاخ الفاضل محمد القحص فهو صاحب رأي ويثري الموقع برأيه وأفكاره ؟؟

    بل بالعكس انت الذي تقول أنا موجود ، من خلال كتابة اي مقالة لك بالشكر للشيخ علي على المقالة الرائعة ؟؟ وتختلف معه أليس هذا هو الرياء يا بو صالح ؟ وكل ما يرد عليك الشيخ تشكره على رده ؟ حتي يرد عليك في كل مره .

    على العموم الاخ القحص انتماءه معروف لدينا وهو ليس بحاجتنا ؟ والنعم فيه أبا عم جد وفي قبيلته ؟

    أما الذين ذهبوا لقصر الزهور عند الملك غازي يردون ضم الكويت للعراق عام 1938 وهم ( من ) اهل جبلة وليس ( كل ) اهل جبلة الكرام فهؤلاء ايضا انتمائهم معروف .

    القبيلة شأن أجتماعي خاص ، سنحافظ عليه ، وسوف ندرسه ونعلمه لأبنائنا للمحافظة عليه ، تعرف لماذا ؟ لاننا نمتاز به ، بينما البعض يفتقره ؟ لذلك يحس بالنقص في هذا الجانب .

    شكر للشيخ علي الصباح على اتاحته لنا المشاركة وعلى سعة صدره .

  56. بوصالح كتب:

    الأخ بوفواز …

    شكراً لطرحك الراقي .. و للعلم لا يوجد أي مأخذ شخصي بيننا و بين أحد من القبائل .. بالنهاية هم يشكلون النسيج الإجتماعي للمجتمع الكويت .. و نتادخل معهم بالنسب و المصاهرة

    و لا أعتقد الموضوع بحاجو لنقاش خصوصاً عندما تقرا مدونة فريج بوصالح تجد أن الموضوع هو إمتعاض من تصرفات .. قبلية طائفية و عنصرية لا أكثر أو أقل

    و يوجد إيميل خاص بالمدونة .. لك حرية الإختيار في المراسلة

    القحص .. الكلمة هي نقلاً عن صاحب السمو بمقابلته مع جريدة الجريدة .. و بالنسبة لي سأختار تصديق صاحب السمو و ليس أنت

    و يالقحص .. لا أعتقد بأن أم سالم منعت تعليقك بسبب كلام في مدونة فريج بوصالح .. لأن المدونة موجودة و لا يوجد بها سب و قذف و كلمات نابية .. لكن يبدوا أن خيالك واسع و للجميع الدخول و التأكد من انا اهل جبلة ليسوا أهل سب و قذف

    يالقحص .. أتق الله في بلدك

  57. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم والشكر موصول للراعي والاخ المشرف والاخوة القراء

    اهتمت الامم قديما وحديثا برياضة الجمباز وانا شخصيا من المتابعين لابطال هذه اللعبه ومن المحبين لهذه الرياضة الجميله وكنت اتمنى لو اهتمت هيئة الشباب والرياضة بهذه الرياضة في الكويت خصوصا اننا نملك الخامات والكفاءات للوصول الي العالمية الوصول الي الميدالية الذهبية باعتقادي الشخصي ليس بالامر الصعب ما دمنا نمتلك الخامات المناسبة وانه من المؤسف اننا نهمل طاقات الشباب للوصول الي العالمية الجمباز فن ومرونه جسمانيه مذهله تجعلك تقف مذهولا من روعة هذه الرياضة الجميله باعتقادي الجمباز وتطوره دليل على مدي رقي الامم الراعيه له.

  58. بوصالح كتب:

    أبو عبدالله

    لا أعرف لماذا تدعي مالم أقل .. فأنا لم أذكر بأني ولد جبلة .. لكني قلت أهل جبلة و الفرق شاسع

    لماذا تعشقون تزوير التاريخ ؟ في سنة المجلس لم يذهب أحد من جبلة للملك غازي مطالبن بضم الكويت للعراق .. أخي روح إخذ مادة تاريخ الكويت الحديث و المعاصر في جامعة الكويت و إدرس التاريخ عدل

    و لم يتم أي إنقلاب للحكم .. و سنة المجلس معروفة أسبابها و من كان المحرض ورائها

    ما تقوم به من تزوير للتاريخ و للحقائق هو السبيل الوحيد للإنتقاض من الدور الريادي لأهل الكويت منذ القدم و قبل ظهور النفط بالبناء و إعمار الكويت … عندما كان النواخذه يجوبون بحار الخليج و العرب و المحيط الهندي بحثاُ عن الرزق الحلال محولين الكويت لمركز تجاري إقليمي .. و بداية النشأة الحديث للمجتمع المدني المتطور

    عندما كانت أحياء الكويت هي جبلة و شرق و المرقاب .. بيوت طينية تحمل أهلها قساوة الحياة .. و تعودن نسائهن على مفارقة الأبناء و الأزواج لشهور في الغوص او التحارة … عندما كانت الكويت جميلة بلا تعصب قبلي أو طائفي .. كانت الحياة بسيطة و جميلة

    تزوير التاريخ .. هي سمة من لا حجة له .. و نصيحة مرة أخرى إقرأ التاريخ قبل أن تحدث الناس به

    بالنسبة للقحص و غيره لا يهمني من هو جده و عمه و خاله .. و لا أريد مبارزة مثل أسواق عكاظ في موقع الرأي الحر .. لكني يهمني رأيه و قناعته التي قد أختلف معاها و لي مطلق الحرية بذلك

    بالنسبة لموضوع الشكر .. (( من لا يشكر الناس لا يشكر الله )) و هي قناعة رباني عليها والدي بان الشكر للجميع سواء من أخطأ أو أصاب .. و الرياء هو أن تقول ملا تبطن .. ليس مثل حالتي عندما اكون بنقاش مباشر مع بوسالم عن رأيي الصريح بأي موضوع يطرح حتى لو أختلف معه أبدي نقطة الخلاف بال تردد لانه رأي

    بوسالم .. قد تكون خبرتي في الحياة بسيطة .. و قد أعترف بإن لا أعلم بكثير من الأمور .. لكن بودي أن أعلاف عن قناعة من يقوم بإدعاء أن أهل الكويت قاموا بإنقلاب على الحكم في سنة المجلس .. و طلبي هذا عن قناعة بإنك قارئ جيد

    أم سالم .. شكراً على التصحيح

  59. محمد فالح القحص كتب:

    شوف اللعب بالالفاظ يقول اهل جبلة والسياق والمعنى هو يصف نفسه بدون اداة المتكلم انا والان يقول لم اقل اني من اهل جبلة مثل ما قال الشهري نحن بحاجة الى رياضة الجمباز (ابو عبدالله تحياتي واحتراماتي واقدر لك كلماتك الطيبة وهذا يرجع لاصلك الطيب الحر )

  60. محمد فالح القحص كتب:

    يقول بوصالح اني اتقرب للنظام مسكيييييييين انا مع النظام من ايام الشيخ المرحوم سالم المبارك وكلمتي مسموعة يابوصالح و ما يدري اني مع الاسرة الحاكمة جذور وتاريخ ومواقف من ايام الشيخ سالم المبارك انظر كتاب القبائل للمؤرخ المعروف جابر الجنوبي العجمي و كتاب ابن عبار المؤرخ المعروف في كتابه قبيلة عنزة للحوادث والمواقف مع الشيخ سالم المبارك المرحوم قبل وفاته وعند من توفى انظر ما هي مواقفنا وكيف خدمنا اهل الكويت وكيف لبينا نداء الشيخ المرحوم احمد الجابر انظر في صحيفة الراي العام 23-4-1999 كيف كان للعم المرحوم محمد القحص دور في منع هجوم عبدالكريم قاسم على الكويت الحبيبة وكيف رد البدون المظاليم المساكين الى دواماتهم السابقة وقصته عندما ذهب مع سمو الوالد الامير الشيخ سعد الله يشفيه بالهوليكبتر الى الصامته عند ازمتها و غيره من مواقف ايضا اثناء توليه منصب عضو مجلس الامة وهذا فقط للعلم

  61. علياء كتب:

    الأخوة الأفاضل كتاب المدونة
    أنزعجت شخصياً من مهاترات الأصول والفصول في الموقع وابتعدتم عن القضية الأساسية . . آه من المعاير عندنا احنا الكويتيين .. بلدي تسرح فيه اللصوص ، يتراجع على مستوى التنمية والخدمات ، المكانة السياسية ، غلاء المعيشة و اختلال التركيبة السكانية ونحن إلى الان نبحث في الأصول . . !
    ابحثوا في أصل كونداليزا رايس وأين وصلت وكيف قدرها أكبر بلد في العالم ولم يسأل أحد عن تاريخ عائلتها أنما قدروا شهاداتها وخبرتها وانجازاتها . . !
    من سرق أمول البترول الله لايسامحة وعسى حوبتي وحوبة الأجيال القادمة مااتعداه .
    أحب الكويت أكثر من روحي والله لايخليني منها ويهدي عيالها

  62. بوصالح كتب:

    الاخت الفاضلة علياء

    للأسف أصبح الوضع مثل سوق عكاظ مثلما قلت .. كل من قال كان أبي .. و لم يقل ها انا ذا

    ذكرت من قبل من يعرف أصل أول إنسان وصل القمر .. و أصول قادة دول العالم الثمانية .. لم أجد جواب بل وجدت فزعات قبليّة

    نجد أناس يدافعون عن سراق .. أناس يدافعون عن مجرمين .. أناس يخرجون متهمين من المخافر … لمجرد الولاء القبلي و ليس الإنتماء الوطني

    و بالنسبة لمن سرق الكويت … حوبة أهل الكويت قادمة مثلما طالت غيره ستطوله بإذن الله .. الحق دائماً ينتصر بالنهاية إنشاءالله فلا تقلقي

    بوسالم .. ننطر ردك عن الإنقلاب في الحكم

    شكراً

  63. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم … اخ محمد .. ارشيف الراي حده سنة 2000 .
    واذا قصدك صحيفة الراي العام مالت المساعيد فالصراحة من وين نييبها !!!؟ يعني شوقتنا و وهقتنا :).
    اما كتاب المؤرخ عبدالله بن عبار فلو سمحت ممكن تنقل اسم الكتاب بالضبط (ماعليك امر) .. شكرا

  64. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام مرة ثانية … والله يا اخوي محمد الواحد يردد بالكتابة بس شسوي احس لازم اكتب وان شاء الله كلامي يكون خفيف عليكم ويظهر للعيان , انا اخوي محمد (وهذا رايي) ما احب المدح ولا احبه لك واعتقد انت في غنى عن المدح وكل عايلة فيها الاشخاص السلبيين و وجودهم ما يسئ للبقية ,,والعم محمد القحص رحمة الله عليه ,, لو ما زال عايش وقرا كلامك ما اعتقد راح يعجبه لان الاولين لما يعملون باصلهم ما ينتظرون مديح من احد ,, والمؤرخين امثال عبدالله بن عبار بكتبون للتاريخ فقط وليس للمديح .. مثل ما قلت لك بالبداية هذا رايي وكلامي القصد منه انك في غنى عن هالشي وكل من يعرف نفسه وكذلك الناس تعرفه .. واذا حبنا لهم صار يسمونه تقرب للنظام او (مسح جوخ) فحبنا صار حب ادمان واحنا راضين بالمسح وعسى الله يهديهم ويبعد عنهم اصحاب السو … ولا اظن اني في يوم ارضى على راسي راس غيرهم .

  65. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    المعذرة …. يردد بالكتابة = يتردد بالكتابة

  66. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ وللاخ المشرف وللاخوة القراء
    الي اسرائيل ارفع قبعتي احتراما الي اسرائيل اعترف لكم بان من قال منكم اننا لسنا بشرا بل نحن لنا اشكال البشر نحن البوهيميون قد اصاب كبد الحقيقه نحن نوع اخر يتخلف عن اي فصيلة بشريه في العالم لنا منطق مختلف نتنفس ولكن بطريقه مختلفه نحن عشاق الوصوليه تاريخنا زيف نحن مع القوي الي ان يضعف نحن خصوم الضعيف نحن اسياد الحقيقه نحن سبب وجود البشرية فلولانا لقامت القيامه كل انجازات البشريه يرجع فضلها لنا وكل نظريات علوم الطبيعه نحن عرفناها قبل ان تعرفها باقي الامم الا تصدقون تعالوا انظروا ارايتم كنا نعلم قبلكم واي انجاز لكم يجب ان تعرفوا مسبقا ان مرده لنا نحن بركة البشريه كبيرنا على حق دائما الي ان يضعف وعندما يضعف يصبح الحق عليه لان الضعف في منطقنا جريمه كم نشتاق الي منطق الغابه مالكم تقيدوننا بمنطق القانون نحن نكره القوانين الوضعيه, الذئاب قدوتنا الحسنة نحن من يؤمن بان الدنيا تأخذ غلابا, اما القانون فهو لكم انتم يابني اسرائيل.

  67. عين السيح كتب:

    الصراحة عقب كل هالمهاترات والتطرق الى مواضيع جانبية لاتسمن ولاتغنى من جوع ، الصراحة ما ينلامون يوم غزونا ،
    والله من وراء القصد 😦

  68. بو خالد كتب:

    عودة الى موضوع النقاش ,

    يقول المثل ” اللي بالقلب لابد يمر على اللسان ” ووزير النفط الشيخ علي الجراح طلع اللي بقلبه يوم حط المشتبه به الشيخ علي الخليفة مستشار له . يعني علي الجراح يعتقد أن علي الخليفة قدوة له. هنا نشكك في تقييم على الجراح للأمور الأخرى و عليه أن يقنع الشعب الكويتي أن نواياه هي حماية المال العام الكويتي حتى من من يكن لهم أحتراما شخصيا . لكن كيف يقنع الشعب الكويتي ؟
    الجواب السريع و السهل هو الأستقاله , لكن الجواب البطىء و الصعب و الأكثر إقناعا هو قبول الإستجواب و الصعود للمنصة و وضع النقاط على الحروف و ترك القرار للشعب الكويتي متمثلا بنوابه للحكم على ” أجوبة ” الجراح و هنا يا يظهر الجراح بمظهر الرجل الصادق القوي أو يحال الى مزبلة التاريخ .. الله يكون في عون الجراح .. صج قرار صعب جدا ..

    ملاحظة سريعة :
    علي الخليفة قبل الغزو كان رجل لا يملك ثروة .. ثم صارت بلبله بالغزو و خيانة أمانه و تم ربط أسمه بهذي الخيانة .. ثم بعد الغزو صار من أصحاب الملايين … يعني علي الخليفة خالف القانون الفيزيائي المسمى بحفظ الكتلة ” الكتلة لا تتلاشى ولا تستحدث من عدم ”

    يعني قبل الغزو وزن فلوسه ” نقول ” 10 كيلو .. بعد الغزو وزن فلوسه ” مليار ” كيلو … أطرح مليار من عشر و تلاقي الناتج يساوي ” أختلاسات النفط ” .. أما إذا كان برىء .. فيكون أنجح رجل أقتصادي عرفه التاريخ .. و يجب أن تدرس طريقته في الثراء السريع رغم الظروف العصيبة التي مرت بها بلاده في أرقى الجامعات …

  69. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الكريم بوصالح،
    ﻻ أود ان اتطرق لموضوع مجلس 1938، ﻷنه موضوع حساس و صلته بواقعنا الحالي قليلة. لم يكن هناك نية إنقلاب ولكن اﻻستحواذ على اﻷدارة الحكومية.
    النقطة التي أثارتها أﻷخت حين السيح هو الاساس.
    ماذا عن كويت المستقبل؟ من لديه رؤية واضحة و صائبة؟

  70. أبو عبدالله كتب:

    يا بو صالح .. خل عنك هالسوالف …

    لا تسأل الشيخ علي أسئلة انت تعرف اجابتها جيدا…

    الاخ القحص سألك لماذا تتكلم عن القبيلة في مدونتك .. وانت قلت
    ” يالقحص طلعلي كلمة نابية واحدة .. يالقحص مو أخلاق أهل جبلة .. السب و القذف بلا سبب ..”

    يعني بالله انت تنسب نفسك الي تراب وهذا ليس نسب يا ولد جبلة
    يا من تعاون مع ملك العراق لإحتلال الكويت وتقسيم الثروة بينكم

    على كل حال اتمني ممن يبحث عن التاريخ ان يقرأ جريدة الوطن ليوم الاحد تاريخ 1/4/2007 مقابلة مع الشيخ راشد الحمود الصباح

    وكذلك جريدة الجريدة العدد الاول ليوم السبت تاريخ 2/6/2007 صفحة ( 2 ) مقابلة مع صاحب السمو ذكر فيها بعض احداث 1938 عندما حمل السلاح مع اخيه الشيخ جابر الاحمد وكان السلاح اثقل منها كونهما صغيران قاما بحماية غرف الشيخ احمد الجابر من الانقلاب ، وكيف حضر شخص اسمه ادريس ومعه اثنين ممن حاولا الانقلاب الي الشيخ احمد الجابر وكان يريد ان يضربهم وجاءت الضربة بكتف الشيخ احمد الجابر وكانت تالمه الي مات رحمه الله

    هذا هو تاريخكم يا بو صالح يا ولد جبلة .

  71. محمد فالح القحص كتب:

    بوعبدالرحمن هذا اميلي وسازودك بكل شئ lklklk132@hotmail.com

  72. بوصالح كتب:

    بوسالم ..

    لقد ضربت الوتر الحساس … ماذا عن كويت المستقبل .. و من لديه رؤية واضحة و صائبة

    كويت المستقبل يا بوسالم … ستكون من سيء إلى أسوء إذا إستمرت على نفس هذا النظام و المنوال .. ستكون مجرد دولة مؤقتة بنظر البعض .. يحلبون منها النفط .. و عندما ينتهي سيغادرون إلى دولة أخرى .. و نجد ذلك واضحاً فهو من طبيعتهم .. و أخلاقهم

    يطالبون بالمزيد و المزيد و المزيد من و يهملون التنمية و يقتلون الإبداع و يقتلون التطور .. يعشقون الروتين لأن به لهم مكاسب .. و به منة على الناس لهم

    من هم يا بوسالم .. هم كل يوم نجد صورهم متصدرة الجرائد .. و تصاريحهم لا تخلو من المطالبة .. و تفتقر للتنمية

    طالم وجد هؤلاء الأشخاص .. فعلى التنمية و التطور السلام لأن أموالنا التي نجنيها اليوم .. سنصرفها اليوم و لن نوفر شيئاً للأجيال القادمة

    بوسالم .. من لديه رؤية عمل واضحة في الكويت بكل صراحة .. رئيس الوزراء .. ؟؟ نتفق أنه رجل طيب و وده يسوي شي لكن إمكاناته محدودة و بسيطة و لن يستطيع عمل أي شيء للأسف خصوصاً مع المشاكل المرحلة منذ عشرات السنين

    هل تعرف ما نريد يا بوسالم … رئيس وزراء مع أجندة كاملة و خطة لمدة أربعة سنوات و خطة قادمة لمدة 20 سنة .. يحدد بها مسار الدولة و إلى أين نتجه .. الرأس مالية .. أم الإشتراكية ؟ نتجه للإقتصاد الحر أم الإحتكار الحكومي .. هل يوجد لدينا شخصية بتلك الكفاءة ؟

    و لماذا يكون الخيار محصور بأفراد الإسرة .. لماذا لا يكون رئيس الوزراء من الشعب ..

    لكن قبل ذلك نحتاج لتغير المفاهيم .. و وضع الأسس في الديمقراطية و الحرية .. و وضع عوامل النقد البناء

    بوسالم … مهما حلمنا و تمنينا .. ستكون مجرد خيال و سراب وردي و أحلام يقظة .. لأن غالبية الشعب فقد الأمل

    شكراً

  73. أزمة الكويت ليست أزمة سياسة بل أزمة أجتماعية ولدت كل تلك الأزمات

    والدليل مقالة بوسالم عن محاسبة الصغير والكبير

    الموضوع المتداول بين القص وأبو صالح ليس مهاترات بل نقاش جاد مشكله موجودة ويجب الأعتراف بها

    أخواني

    كلنا يعرف سلبيات القبليه والفئويه

    ولكن أن نفرق أقلامنا للطعن في شريحة مجتمعيه فهذا غير معقول ولا يقبل

    بوصالح هو الذي قال صدقتي عندما قالت أحدي مشاركات مدونة بأن البدو أي مكان يدشونه يخربونه

    بوصالح يقول “قبلية طائفية و عنصرية لا أكثر أو أقل”

    ويقصد ماهو موجود في مدونته ولكن الحقيقة مدونة مخصصة فقط للقبلية وأتحداه أن يثبت بأنه كنت عن العنصريه

  74. السبت, مارس 24, 2007 جليب الشيوخ … و علامات يوم القيامة
    مستعمرة أل مطيري في الكويت والبدو وعلامات يوم القيامة

    أحدى درر بوصالح الذي ينشد الأصلاح وحب الوطن
    ألا تعمل يابوصالح أن الوطن يستحق منك أن ترحمه من كلماتك المسموه

  75. محمد فالح القحص كتب:

    لقد تردد اسم سوق عكاظ مرات عديده وكنت اتمنى ان يكون عندنا مئة من سوق عكاظ فسوق عكاظ لم يكن فقط سوق بل كان مبارزة شعرية ينظم فيها الشعراء الشعر تحدي بين الخنساء والنابغة الذبياني وحسان بن ثابت وغيرهم مثل الاعشى وامرؤ القيس وكثيرين وكان سوق عكاظ ايضا مركز للتباهي بالكرم حيث كان الكرم سيد القيم عند الاولين وتباهي بالافعال الحميدة وسرد قصص الابطال والافعال الشجاعة كان مدرسة يتعلم منه الكل وكان محطة يلتقط فيها الناس الارزاق والراحة من السفر وكان ملتقى الاحباب والاقارب الله على سوق عكاظ والمعاني الذي يشتمل عليه وايضا هذا التشويه كان يشمل بقوة ايضا على هارون الرشيد فالمتعارف عليه ان هارون الرشيد كان يعيش حياة الجواري والمتعه وهذا اكبر غلط فهارون الرشيد كان سنة يحج وسنه يغزو وكان مكتوب فوق كرسيه الحاج الغازي وتبرع هو وزوجته بكل اموالهم من بناء سور كبير وغيره من بنيان من اجل الحجاج ومعالم هذا السور لا تزال موجوده في مكه

  76. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ وللاخ المشرف وللاخوة القراء

    سعدت كثيرا بجولة سمو رئيس مجلس الوزراء الأسيوية وهي بالتأكيد خطوة بالاتجاه الصحيح نحن ابناء اسيا تاريخنا يقول ذلك طعامنا يقول ذلك حلمي هو التطبيق الفعلى اسيا هي امتدادنا الحقيقي والشعوب الاسيوية لديها الكثير لتقدمه لنا حلمي هو ان ارى اليوم الذي تكون في العمالة الاسيوية مثل الفلبين وفيتنام وتايلند العماله والصين العماله الرئيسيه في البلاد كم تعتقدون سيصبح معدل النمو السنوي عندها آه لو نستطيع ان نتخلص من مجاملاتنا ونتخلص من العماله الاخرى التي تسبب هدرا سنويا ولاتحقق عائد حقيقي عموما مايقوم به سمو رئيس مجلس الوزراء في اسيا خطوة في الاتجاه الصحيح نتمنى استمرارها في الحقيقة والحق يقال هناك الكثير من الاشياء التي تدعو الي التفاؤل يكفي ان تكون هناك الرغبه في البناء الرغبه بحد ذاتها تعني الكثير نتمنى ان نرى انعكاس ذلك على اقتصادنا قريبا اسيا تستطيع ان تنقذنا كشعب استهلاكي من الهدر الكبير في العمله الصعبه نستطيع ان نحصل على الجودة وبتكلفه اقل من اسيا يا سادة نحن اسيويين.

    (سياسيا) شكرا بالصينية لكم.

  77. محمد فالح القحص كتب:

    ابوعبدالله والعنصرية في الكويت وضعوا النقاط على الاحرف هؤلاء هم اهل الكويت الحقيقيين الذين يخافون على البلد والشعب هؤلاء هم الذين يقفون بالمرصاد لكل افاك اثيم

  78. محمد فالح القحص كتب:

    دوشنا بمقولة ليس من قال ابي قال هانذا بوصالح قاعدين بحرب البسوس كلنا قايلين هانذا قاعدين نخلص في عملنا ونخلص للشعب ونخلص للامير مواطنين صالحين نفعل ما بوسعنا للاحسن قدمنا شهداء و نساعد بقدر الامكان

  79. محمد فالح القحص كتب:

    عودة للموضوع السابق والرئيسي ونرد على كل من يشكك في رجل العمل والحنكة النفطية والسياسية فالشيخ علي الخليفة لم يستخدم نفوذه مثل ما استخدمها غيره الشيخ علي الخليفة انشأ سبع شركات كلها ناجحة ما عدا سنتافي ثم اصبحت بعد ذلك ناجحة بعد تغيير اسمها وابو خليفة يستشيره حتى عراب النفط زكي يماني وابو خليفة زاد من حصصنا في الاوبك و لو كان وزير الكهرباء لذهب القطع المبرمج الى اللا عودة ولو كان وزير الاشغال لشهدنا في عصره بنية تحتية تتحدث عنها الاجيال والله يشهد انني لا اعرفه ولا يعرفني حتى انني لم اره قط مع ان لدي اصدقاء من الاسرة الحاكمة لكن الحق يجب ان يقال

  80. ابو شيماء الفضلي كتب:

    الإنسان الناجح هو الذى يغلق فمه قبل أن يغلق الناس آذانهم ويفتح أذنيه
    قبل أن يفتح الناس أفواههم.

  81. متابع كتب:

    لأني خالي شغل، فقد قررت أن أتسلى بعمل إحصائية توضح عدد المشاركات المكتوبة للأخوة والأخوات مرتادي موقع الرأي الحر.. مع ملاحظة إنني إنتهيت من الإحصائية وكانت عدد المشاركات 80 بالتمام والكمال.. وقد فاز بالمراكز الثلاثة الأولى التالية أسماؤهم:
    الأول.. محمد فالح القحص (والنعم) 22 مشاركة.
    الثاني.. بوصالح (خوش ريّال) 11 مشاركة.
    الثالث.. مجبل الشهري (الله هالله) 9 مشاركات.
    وفي هذا المناسبة الكريمة لا يسعني سوى التحسر على إنحسار مشاركات الأستاذ والمحلل السياسي يوسف علاونة(حي أصله).
    إلى اللقاء في وقت فارغ آخر أقوم فيه بتعداد المشاركات الجوهرية.

  82. بوصالح كتب:

    القحص

    شخصية متهمة بالإستيلاء على الأموال العامة و تبديد الإستثمارات الكويتية في الخارج … يحقق معه بشكل شبه يومي بلجنة تحقيق في محكمة الوزراء .. شخصية كانت تقريباً لا تملك شيء و أصبح يملك المليارات و الملايين و الشركات و تقول عنه حنكة ؟

    القحص خاف الله في ما تقول و راعي بلدك و حرمة أمواله .. و صدقني يوم القيامة لا أنا و لا بوخليفة صاحبك ينفعك

    خدمة الكويت ليست بكم بيت شعر و تمجيد ببعض الشخصيات .. خدمة الكويت هي قول الحق بدون خوف لومة لائم .. القحص إقراء السيرة النبوية .. و إقراء تاريخ الخلفاء الراشدين و أمير المؤمنين عمر الخطاب الذي كان يبعد من يمجده و يقول عنه أبيات الشعر

    القحص .. في كل مناقشات تذكر الأصول و فعل أبي و ترك عمي .. ممكن سؤال حضرتك ماذا فعلت للكويت ؟!

  83. محمد فالح القحص كتب:

    كويت المستقبل يا بوسالم … ستكون من سيء إلى أسوء إذا إستمرت على نفس هذا النظام و المنوال .. ستكون مجرد دولة مؤقتة بنظر البعض .. يحلبون منها النفط .. و عندما ينتهي سيغادرون إلى دولة أخرى .. و نجد ذلك واضحاً فهو من طبيعتهم .. و أخلاقهم

    (((( كل ما ندخل في الموضوع يدخلنا بوصالح الى الرد على عنصريته وتهجمه على القبيلة ها هو يشير مرة اخرى الى البدو واهل البادية والقبائل انتم يا بوصالح قبل لا يخلص النفط رفعتم صور واعلام دول اخرى )))))

  84. محمد فالح القحص كتب:

    الفحم المكلسن هو الفحم البترولي وبعد تمحيصه يصبح مكلسن والفحم المكلسن له عدة استخدامات وهو يتبع مؤسسة البترول السؤال كيف اصبح مناقصة وتمت ترسيته على معزب التكتل الشعبوي ثم الذي قال للنائب الفاضل وليد العصيمي كذاب لماذا اندعس بين النواب ولم يقل انا الذي قلت كذاب والذي قال اجلس يا قزم ثم اعترف وقال انا قلت قزم للرئيس هؤلاء هم منتقدوا الشيخ علي الخليفة وهؤلاء هم من يمثل علينا ولا يمثلنا وهؤلاء هم من يختبئ وراء قناع الشرف والخوف على الصالح العام

  85. بوصالح كتب:

    القحص

    الي على راسه بطحه يتحسسها .. لم أذكر القبيلة و البدو و أهل البداية !!!

    ثم ماهي الأعلام التي رفعتها أنا شخصياً و أين و في أي تاريخ إذا سمحت

    أرجو عدم رمي التهم جزافاً يالقحص

  86. أبو عبدالله كتب:

    صح لسانك يا القحص

    أهل جبلة

    رفعوا اعلام العراق …

    وصور الملك غازي في الكويت …

    يريدون ظمها للعراق عام 1938

    إقر جريد الجريدة العدد الاول السبت 2/6/2007 صفحة ( 2 ) مقابلة مع صاحب السمو امير البلاد حفظه الله .

    إقر الوطن 1/4/2007 يوم الاحد مقابلة مع الشيخ راشد الحمود الصباح حفظه الله

  87. الأخ العزيز محمد فالح القحص
    تحيه طيبه

    لقد لاحظت أهتمامك بعنصرية بوصالح وأنزعاجك من كتاباته.ونتمنى منك نحن في مدونة العنصرية في الكويت أن يشمل أهتمامك جميع الأشخاص العنصريين وليس بوصالح فقط

    ففي مقالة بوسالم”رسالة الى مايكروسوفت”
    عقب أحد الأشخاص ويدعى أبو فهد بالتالي

    أبو فهد Says:

    May 2nd, 2007 at 9:17 pm
    همسه بإذن بنتنا الشيخه بنت الشيوخ أوراد الجابر : واللي يسلم عمرج شويه من جهودج اللي تبذلينها للبدون اللي في الجهره ، ابذلي مثلها لنا حتا هل الجهره اللي صرنا لاجئين داخل الديره وخليناها للنسيم والواحه والنعيم وتيماء، إسأليهم مجرد سؤال واللي يسلم عمرج : ليش هل الجهره خلو الجهره وانحاشو منها ؟أنتهى

    وهو يذكر بأنك أبن أخيه, وأنت ذكرت بأنه قريبك وتعرفه

    سيدي أنا أعرف أن من يسكن عبدالله السالم يتفشخر أو يشوف حاله على من يسكن الجهرا أو الأحمدي, يعني تقدر تقول ممكن تصير

    بس أن واحد ساكن في منطقة بالجهراء ويشوف حاله على سكان منطقة أخرى في الجهراء فوالله ذلك من سخرية القدر

    وصدقني لو له مدونه أو نعرف أسمه كان أستظفناه في مدونة العنصرية في الكويت وكتبنا تحته من غرائب العنصرية في الكويت

    ياكبرها عند الله يناشد الشيخة أوراد بأنقاذ أهل الجهراء من سكان الواحة والنعيم وتيماء.

    محمد فالح القحص أتمنى منك أن تبلغ عمك أبو فهد أن اللي بالواحة والعيون أهلك ومنك وفيك.

  88. أظافة

    سيدي محمد فالح القحص

    سبب تحميلي لك المسئوليه في ما قاله عمك أبوفهد هو أنك لم تعترض على ماقاله.

  89. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء

    ويسعد مساك ياوطن

    انا كويتي الهوى اخاطبكم باسم الكويت انظروا الي الايجابيات حتى تستطيعوا حصر السلبيات الايجابيات كثيرة الي درجة انتقاد ابناء الاسرة في موقع لاحد ابناء الاسرة يا اخوان وين تصير هذه باي مجتمع خليجي ادري ماتصير واصلا انا ضد المقارنه باي دولة اخرى اقل منا بمساحة حرية التعبير ويجب ان تعرفوا شي اخر وضع الاسر الحاكمة في دول اخرى لنا بدون ذكر اسماء هو وضع يختلف تماما عن وضع الاسرة الحاكمة في الكويت اقصد هناك في بعض الدول الاخرى لايحق للمواطنين مناقشة حتى الميزانية او معرفة الانتاج الحقيقي للنفط وامور اخرى لا تخفى عليكم من امتيازات قد يصل الامر بتلك الاسر الحاكمة الي التندر بوضع ابناء الاسرة في الكويت حتى ماديا بالنسبة لي ليسمح لي الشيخ اعرف انكم قدمتم الكثير وتنازلتم عن الكثير من اجل كويت القانون انا كمواطن كويتي اقدر هذا الشي لكن باعتقادي لابد من وجود آلية تحفظ لابناء الاسرة الوضع الاجتماعي( والاقتصادي) بقوة القانون ولاضير بذلك لانني عندما ارى هذا الاحتقان والتطرف في الراي من قبل ابناء الكويت على اختلاف مشاربهم اعرف انكم صمام امان هذا البلد ومسؤوليتكم ومسؤولية ابناءكم من بعدكم حفظ الامانه ولمنع اي تجاوز على المال لابد من وضع ميزانية خاصة تحفظ كرامة بعض ابناء الاسرة ماديا واجتماعيا هذا هو الحل لانها بالنسبة لي معضله لايستوعبها عقلي عندما يقال لي بان راعي الحلال باق حلاله!! اكيد راعي الحلال يعاني من مشكلة ما اكيد في شي غلط ولازم ينحل هالشي بوضع ميزانية او صندوق اللي اهو المفروض مو انا اقول هالشي المفروض انتم تعملون بهالشي وبعدين اللي طلب منكم تخلون التجارة لغيركم مطالب ان يعوضكم على سنين كثيرة ضاعت عليكم فاصبحتم ضايعين بالطوشه لاحقوق سياسية ولاحقوق اقتصادية (يعني شيخ بدون) في بلده وموطنه طوال 350 سنة هناك ممن يريد ان يصبح وضع الاسرة كوضع الاسره في بريطانيا والنرويج مثلا لكن هذا الشي صعب لاننا كمواطينين لم نصل الي النضج الاجتماعي الكافي باعتقادي نحن بحاجة الي اسرة قوية سياسيا واقتصاديا واجتماعيا اكره كلمة الخصوصية لكنها حقيقية بوضعنا كوننا عرب فكما تعرفون نحن عرب.

  90. محمد فالح القحص كتب:

    العنصرية في الكويت تحياتي لك اعتقد ان في الامر لبس فابو فهد الظاهر انه يريد ان يرسل للشيخة اوراد ان هناك ناس مظلومين ايضا غير البدون وهو يدعوها للالتفات لهم فقط لا غير وذكر انهم اهل الجهراء وخصص المناطق من واقع ما يراه هو ويشعر به من مظلمة ومن خلال المحيط الذي يسكن فيه لا اكثر من ذلك ولا اقل ارجو ان الامور اتضحت ((عموما اشكرك كثيرا على غيرتك الوطنية ومحاربتك للعنصرية واتفهم واقدر نيتك السجية الطيبة ))

  91. عين السيح كتب:

    كاسر خاطري بوسالم , بغاها طرب وصارت نشب ؛ صج ربعنا مو كفو ، ما ينلامون يوم غزونا عارفين شعب يحذف بعضه بالصخر ولو نعطي بعض الموجودين هنا يومين بس تنقلب حرب أهلية , الله خير حافظ وهو ارحم الراحمين 😦

  92. محمد فالح القحص كتب:

    وقدم الاستجواب استجواب ذو محاور ركيكة استجواب غير نظيف استجواب يتحدى النطق السامي بتهدئة الاوضاع سنة لم يحترموا النطق السامي الموجه لهم بالرسالة قراها عليهم الرئيس الخرافي فردوا عليه هل هناك شئ ثاني قال لهم لا فخرجوا غير آبهين معرضين نناشدك يا سمو الامير اتخاذ القرار الحزين قرار يمثل اخر الدواء الكي قرار يدمي القلوب ولكنه حل يفرض نفسه قسرا سمو الامير الشعب يتطلع لقرارك حتى يتنفس الصعداء احسمها يا سمو الامير مثلك لا يرضى ان يرى ثلة من المسيرين يشوهون البرلمان ويشوهون تمثيل الشعب سمو الامير انسف الدمى التي عاثت بالبلاد ازمات لا جدوى منها ولا طائل سمو الامير قرارك يمثل عصا موسى ليلقف اوكار الافاعي والعقارب سمو الامير القرار يزيدهم علما بجهلهم قرار يعطيهم وقتا ليراجعوا انفسهم ويصححوا من عيوبهم ويحسبوا ذنوبهم سمو الامير قرارك سيكون صفعة ديمقراطية لهم قرار يتطلع اليه الشعب باعين شاخصة وبقلوب لاهفة وعقول ثابتة وسواعد شامرة

  93. Command Master كتب:

    المشاركين الافاضل

    سنتوقف عن نشر اي تعليق على هذه المقاله بعد ان اصبحت التعليقات ليست من صلب الموضوع.

    شكرا لكم

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s