وعد للنواب: إن شهرتم بهم ﻷُشهر بكم!

وعد للنواب مسلم البراك و عبدالله الرومي و عادل الصرعاوي مستجوبي وزير النفط الشيخ علي الجراح. إن شهرتم بالعاملين بالتسويق العالمي ﻷشهر بكم. أتركوهم فليس لهم شأن بالصراع السياسي بينكم و بين وزير النفط. خصوا فضائحكم بالوزير و الحكومة فقط !
قدمتم إستجواب لوزير النفط و هذا حق دستوري. و كل وزير بالحكومة معرض لإستجواب من النواب الذين يرون بأن هناك مخالفات جسيمة بوزارته. ولكن الدستور ﻻ يعطيكم حق التشهير بالعاملين بالحكومة.
بالمحور اﻻول بإستجوابكم تطرقتم إلى علاقة وزير النفط بالشيخ علي الخليفة. و ما قد تعني هذه العلاقة و أثرها على العمل بمؤسسة البترول و التحقيقات التي تجريها شركة الناقلات الكويتية. هذا حق لكم و على الوزير ان يدافع عن نفسه و يشرح الملابسات التي نتجت جراء مقابلته مع جريدة القبس. و إن رأى غالبية اﻻعضاء بالتصويت على طرح الثقة بالوزير فهذا حق لمجلس اﻻمة و ﻻ خلاف عليه.
بالمحور الثاني تطرقتم إلى المخالفات الإدارية التي قد أرتكبها وزير النفط. ما هي مسؤولية وزير النفط بالقرارات المتعلقة بالمخالفات التي حصلت في مكتب طوكيو؟ و ما هي مسؤولية الوزير بالمخالفات التي حصلت في تأجير السفن؟ شخصيا ﻻ توجد لدي كل المعلومات لكي أفتي بها. ان كان الوزير قد أتخذ قرارات مخالفة لتوصية الجهاز اﻻداري فيجب اﻻستفسار منه عنها و تحميله مسؤولية القرار الخاطئ.
بالمحور الثاني أيضا تطرقتم إلى مخالفات تخص الوزير. و في حديثه ذكر النائب عادل الصرعاوي بأن أحد سكرتاري الوزير قد أخذ بعض المال بإسم الوزير دون حق له أو للوزير. و ذكرتم بأن هناك مخالفات للعقيدة و الدين. إن كانت تخص الوزير فهذا بينكم و بين الحكومة. و طبعا كالعادة ﻻ نعرف صدقكم من كذبكم عندما تتكلمون عن مفاجآت. إن كانت هذه المفاجآت تخص الوزير فهذه مسؤوليتكم و لنرى الحقائق التي ستأتون بها.
ولكنكم ستقعون بالمحظور إذا أردتم التشهير بالعاملين بالتسويق العالمي من أجل إسقاط الوزير. لقد نمى لعلمي بأن لديكم أسماء و صور لبعض التصرفات الخاصة لعاملين بالتسويق العالمي. إن نشرتموها ستفضحون اﻷشخاص. ستدمرون عائلاتهم. لديهم بنات على وجه الزواج. لديهم أبناء في مقتبل العمر. ما ذنبهم؟ و ما هي الفائدة التي ستجنونها؟ لا يجب ان يكون  كسبكم السياسي على حساب اﻻفراد العاديين.
و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟ أمور ﻻ نتحدث عنها ﻷنها أمور شخصية و ﻻ تؤثر على عملهم الرقابي و التشريعي. ولكن هناك حدود يجب أن يقف عندها الجميع.
أأمل ان يعود النواب المستجوبين إلى رشدهم و يتراجعون عن التشهير بالناس. ولكن لست واثقا من هذا، فهم سكارى الغيظ و اﻻستبداد.
أأمل ان تكون للحكومة الشجاعة السياسية و تطلب رفع الجلسة عندما يبدأ التشهير بالناس. ولكن هل الشجاعة و القدرة متوفرة؟ ﻻ أدري حيث ﻻ أجد قانوني أو دستوري متمكن في هذه الحكومة.
أأمل ان تدب الشجاعة في قلب رئيس المجلس السيد جاسم الخرافي و يمنع ورود الأسماء و الصور للأشخاص العاديين. ولكن هل ستبقى الشجاعة عندما يصرخ النائب مسلم البراك و يخزه النائب أحمد السعدون؟
أأمل ان يكتب النائب العام أو المسؤولين عن التقاضي بالكويت رسالة مستعجلة إلى رئيس مجلس اﻻمة يبلغونه بأن هناك شكوى مقدمة إلى النيابة العامة من بعض المواطنين حول هذا الموضوع و على المجلس عدم التطرق له. ولكن هل ستكون لهم هذه الشجاعة؟ قصة الصحافي حامد بويابس و النائب مفرج نهار ﻻ تزال بالذاكرة. و هل سيصغى النواب لطلب القضاء؟
شخصيا لن أسكت إذا تعرض أحد العاملين بالتسويق العالمي للتشهير. ربيتهم على يدي. أخوه صغار لي. طلبت منهم التفاني و التضحية لجلب أفضل العقود للكويت. أخوان و أخوات صدقوا ما عاهدوني به. تركتهم لمن ظننت بأنها أيادي أمينة. ولكن دون شك يبدو أنها أيادي ضعيفة. إليهم كلهم من رئيسهم جمال عبدالباقي النوري إلى أبسط موظف بهم، لن أتخلى عنكم. و هذا ما سوف أعد النواب المستجوبين لو شهروا بأحد منكم.
حضرة النواب المستجوبين، التشهير بكم ليس مبتغاي. إن هدفي هو الحفاظ على سمعة الناس. أرجوكم ﻻ تشهروا بالعاملين بالتسويق العالمي. و إﻻ فسوف أعلن عن جائزة ماليه لمن يأتيني بوثائق تفضح كل منكم. و بعد ان تأتي الوثائق سوف أعرضها على فريق متخصص بالتحقيقات و القانون. و إذا رأى هذا الفريق صحة و قوة الوثائق سوف أعطي الجائزة لمن زودني بهذه المعلومات. و سوف أنشرها على اﻻنترنت حتى يراها العالم أجمع.
النائب عادل الصرعاوي ﻻ يعرفني و ﻻ أعرفه. ولكن النواب عبدالله الرومي و مسلم البراك يعرفونني جيدا. يعرفون بأن بوسالم إذا وعد وفى. و هذا وعدي ﻷخواني بالتسويق العالمي و للنواب المستجوبين.
و أخيرا أرجوكم ثم أرجوكم حافظوا على اﻷسر الكويتية. فهي أساس الوطن.

12/6/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

194 Responses to وعد للنواب: إن شهرتم بهم ﻷُشهر بكم!

  1. بو حيــدر كتب:

    ابتسمت ابتسامه كبييييييييييييييييييييييييييييييييييييييره
    حين قرأت هذا المقال !

    فلا أعلم كيف يجب أن تكون ردة فعلي

    هل ما قرأت هو وقوف مع المظلوم أم وقوف مع الظالم
    هل ما قرأت فزعه ام قناعه
    هل ما قرأت مباديء أم استعراض قوه

    لأول مره أعترف بأن الغموض في الحكم شاب نظرتي
    و لذلك كانت ابتسامتي

    نرجو من الله عز وجل أن يحفظ الكويت و شعبها من كل مكروه

  2. لورا كتب:

    يقول المثل يا بو سالم لا تكن صلباُ فتكسر، وأعتقد أنه من باب أولى على الوزير أن يتقدم بإستقالته حفاظا على كرامته وعرض رعيته، فإن لم يتم ذلك أعتقد أنه يتوجب عليك بفضح الوزير الفاضل وليس العكس

  3. مجبل الشهري كتب:

    و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟

    و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟

    و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟
    ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  4. bosale7 كتب:

    معاك 100 بال 100 … لازم في حدودو توقف عندها السياسة وتصفية الحسابات
    الامور الشخصية اللي ما اثرت على جودة العمل او ما تسببت بتبديد مال عام تعتبر من المحرمات ويجب عدم التطرق لها
    لكن اذا كانت السهرات والمصاريف والتصرفات الشخصية تبذل من المال العام هني لازم تكشف ويعرى اصحابها …
    احييك وانا معاك للاخر

  5. عبد العزيز كتب:

    مقال رائع .. رحم الله والديك …

  6. error كتب:

    اذا كان هذا هو الامر يجب ان تكون الجلسة سرية عيب ان يشهر باشخاص في لا يحضون بنفس المرتبة الاعلامية

    شنو بتسوي مثلا بتحط صور الرومي ياكل سبال و يشرب شامبين

    ماهي مروؤة و اذا كانو رداية و شهروا بتصير مثلهم؟

  7. محمد فالح القحص كتب:

    التشهير بالناس طريقة لا يعرفها الا المرضى النفسانيين فضح الناس والبعد عن الجوهر الحقيقي لا يعرفه الا الذين يعانون من نقص انتم يا نواب سياسيون كيف يدور في خلدكم ان تاخذوا منحى التصرفات الصبيانية انتم من ائتمنكم الناس كيف تصبحون عار عليهم بتصرفكم بفضح الناس في تصرفاتهم الشخصية وتشويهها على الملأ هل هذا من السياسة في شئ يا نواب ارجوكم احترموا انفسكم حتى يحترمكم العالم يا نواب هل تعودتم اذا اتت فرصتكم للتصفيات السياسية ان شظاياكم تصيب الابرياء والذين لا دخل لهم اعضاء التسويق عملهم مهني حرفي بحت لا شأن لهم بجعجعتكم الخاوية وصراخكم الفارغ وعويلكم المزعج ايها النواب ارجعوا لقول الرسول (ص) اذا رايتم رجل يذهب الى المسجد فاشهدوا له بالايمان وقوله اذا ابتليتم فاستتروا وقوله واقضوا حوائجكم بالكتمان وقوله في حديث يمعنى خيركم من حفظ لسانه ايها النواب اذا كنتم مسيرون لا تذهبوا بسيركم هذا الى معقل الشيطان يا نواب الشعب اذا كنتم في تصفية حسابية لا تصفون مبادءكم واذا كنتم في حرب مع الخطأ لا تحاربون اخلاقكم واذا كنتم حقيقة تمثلون الامة لا تمثلون السفه يا نواب اسالوا انفسكم هل انتم نواب الشر ام الخير واسالوا انفسكم هل انتم اعضاء الشعب ام اعضاء النشب واسالوا انفسكم هل انتم اعضاء محضر الخير والعدالة ام محضر الظلم والقهر واختم قولي باية من الذكر الحكيم (( اولائك الذين ليس لهم في الاخرة الا النار وحبط ما صنعوا فيها وباطل ما كانوا يعملون ))

  8. NAWAF كتب:

    بوسالم اول مرة اشوفك متشنج الى هذه الدرجة .
    عودتنا على الطرح العقلاني المتزن المقنع والمدعم بالحقائق والارقام وتقف مع الحق اينما كان .

    وانا اعتقد ان النائب المستجوب له الحق بفضح كل من هو متورط في مادة الاستجواب الموجه للوزير واظن ان من يُذكر اسمه وهو مظلوم له الحق ان يدافع عن نفسه ويأخذ حقه عن طريق القضاء.
    صحيح ان مسلم والسعدون وغيرهم قادرين على الازعاج بقوقائتهم في المجلس ولكن بالاخير صوت العقل والمنطق هو المسموع وان علا الصراخ .

    والشعب يسمع ويرى ويحكم .

  9. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام .. بعض النواب بقلدون الغرب في اللجوء الى الحياة الشخصية للخصم لضربه وفضحه وهذه الطريقة هي طريقة الفاشلين والضعفاء
    والله ما الومك يا بوسالم اذا بتسوي اللي قلته لان هالشي عين الوفاء للزملاء السابقين
    ويا جبل ما يهزك ريح .. تحياتي

  10. profun كتب:

    و هل أبناء الاسرة هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟

    وقد جنت على نفسها………….

    ما اقول الا…..بس عيب

  11. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم

    مقالة تتميز بالحدة ضد المستجوبين … لكن لنقف عند بعض النقاط

    لكوني أعرف بوعبدالعزيز (عادل الصرعاوي) شخصياً .. فانا أعلم بان ليس من اخلاقه التشهير بالناس و هي نقطة تستحق التوضيح

    موضوع جائزة لأخلاقيات مجلس الأمة .. للأسف يا بوسالم ان يتم خلط الاوراق و المواضيع لدينا في الكويت .. أقولك سالفة أعرف أحد الأشخاص (زير نساء) لكنه من أفضل ما يمكن في العمل .. التصرفات الشخصية بعد ساعات العمل الرسمي يجب أن لا تذكر و ان تحفظ في بئر ( ستروا عليهم الله يستر عنكم دنيا و آخرة )

    و صدقني يا بوسالم .. الفساد الاخلاقي لبعض أعضاء مجلس الامة شديد .. و يلاحظ في خارج الكويت على وجه الخصوص .. و للأسف يا بوسالم أن يتم إستغلال العضوية .. في بعض اوجه الفساد الاخلاقي داخل الكويت

    علينا الإبتعاد عن الشخصيانية في الموضوع .. و إذا كان هناك ( فساد إداري و مالي و تجاوزات في العمل ) نحاسبهم .. لكن ليس علينا محاسبة الموظف لأنه يلكه بعد الدوام .. أو راعي حريم طالما .. هو ملتزم بساعات العمل و الإنتاجية

    بوسالم .. هل ستفزع مع موظفي التسويق العالمي في حال وجود مخالفات إدارية و مالية عليهم ؟

    شكراً

  12. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم نواف

    لا اعتقد أن العم أحمد السعدون يمارس قوقائية في مجلس الأمة .. فهو تقريباً اخر ما تبقى لنا من رمز شعبي للديمقراطية

  13. لورا الظاهر ما فهمتى لب المقاله..

    بروفن… الاسره من البشر وحالها حال جميع عوائل الكويت واللي منهم نواب المجلس.. يعني اكو المبتلي فى كل اسره!!

    اللهم استر على الكويت..واحفظها من السفهاء …اااامين

    ملاحظه:-
    المقصود بالسفهاء هم ايا كانوا من الحكومه او الاسره او مجلس الامه او من الشعب عامه بما فيهم البدون والمقيمين…ننوه حتى لا يساء الفهم.. والله من وراء القصد ( مع الاعتذار ل محمد مساعد الصالح)

  14. أخي الكريم بوسالم
    أول مرة أشوفك تهدد أشخاص … بصراحة المقالة تخوف … الله يستر
    بس ما اعتقد ولا أتوقع نوابنا الأفاضل راح يفضحون الحياة الشخصية لأي شخص كان… وما أتصور إن أحد راح يتعاطف مع فضح أمور شخصية الله سبحانه وتعالى أمرنا بالستر فيها ( فإن بليتم فإستتروا )
    فاالانسان خطاء والله وحده هو غفار الذنوب وليس البشر هذا بفرض وجود شبهات شخصيه عليهم … والله يحفظ الكويت وأهلها من كل مكروه .
    أخي بوسالم : تفضلت حضرتك في المقال بانك تعرف مسلم البراك والرومي والسعدون … واعلم مدى تقديرك للسعدون فبإمكانك الإتصال بهم ومناقشة الموضوع معهم كصديق … ومن ثم إكتب لنا تعليق تطمنا فيه بأن الإستجواب هو بسبب وجود شبهات دستوريه أو أي كان وليس لفضح ممارسات شخصيه … والله كريم

  15. متابع قديم كتب:

    المشكلة الازلية في المجلس: كيف تقاضي نائب وقف واتهم البرئ بما ليس به. والنائب يعلم والبرئ يعلم بأن حصانة النائب لايطالها القضاء، طالما امتنع زملاء النائب من رفع الحصانة عنه..

    المأساة القريبة في ذاكرتنا عن السيدة المريضة بالتهاب رئوي حاد، وعلاجه بالفياغرا، والفياغرا كانت موجودة لعلاج إلتهابات خطيرة قبل أن يتم تسويقها لعلاج الشغل الشاغل لذلك النائب.

    قال ذلك النائب في ندوته: “فياجرا وأشياء أخرى مكرم السامع.” وضج المكان بالضحك.

    ليست لي علاقة بتلك السيدة. لكني لو كنت زوجاً لها، أو ابناً او بنتاً او قريباً، لا أتخيل مقدار الغضب الذي كان سينتابني. ومقدار الإحباط لمعرفتي بان القضاء قد لا يستطيع ان ياخذ لي حقي من فاسق.

    كيف يتم كبح جماح الفاسق الذي يأتي بنبأ كاذب تحت قبة البرلمان، علماً بان زملاء النائب قلما رفعوا الحصانة عن زميل لهم.

    كيف ومتى يكون عقل النائب ( و دينه، و قيمه، و أخلاقه) رادعاً له عن التردي إلى الفسوق؟
    ــــــــــــــــــــــــــ
    يابوسالم، لا ألومك إن غضبت. والحلم عند المقدرة. وقد عرفناك حليماً.

  16. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت الفاضلة أوراد،
    أوﻻ أحمد السعدون ﻻ دخل له بالموضوع.
    ثانيا لماذا ﻻ يتصلون هم؟ أو يأتي أحدهم و يضع تعليق بالمدونة يبين بأنهم لن بشهروا بالناس العاديين.

  17. خالد العجمي كتب:

    السلام عليكم
    السيد علي جابر العلي
    ان تقول بأنك تعرف الرومي والبراك شخصيا ،مادام كذلك كان لزاما عليك مناصحتهم او تهديدهم او اهانتهم حتى بينك وبينهم وليست على صفحات الانترنت ..
    كأني بلسان حالك يقول ان لم تفضحوهم على مرئى الناس فإني فاضخكم .. الاولى بك ان تكون ناصحا لنفسك ومن ثم لغيرك هذا ان كنت ضادقا في النصح -طبعا الكلام هذا قاعدة للجميع-..

    محاولة استفزاز النواب بتهديدكم اياهم ان فعلوا؟! ، ليفعلوا..

    مقدمو الاستجواب هم أركان الفساد الفعلي في البلد وانا اتمنى ان يتم الاستجواب وتظهر حقيقة المستجوبين للناس ..
    تحياتي

  18. NAWAF كتب:

    الاخ بوصالح
    أحمد السعدون ما في أحد يختلف معاك انه رمز للديمقراطية بس عقب نكسته في رئاسة المجلس تغير حاله ومو متقبل الديمقراطية اللي هو احد رموزها.
    ثانيا أحمد السعدون يمارس القوقائية في الادارة وهو يعتبر مسعر حرب لبعض الدمى في المجلس للاسف.
    والا شنو تفسر هالحملة الشرسه للسعى لمسائلة حكومة عمرها اقل من شهرين . حتى للحين ما حفظنا اسماء الوزراء .

  19. ابو نوره كتب:

    بما انك ربيتهم على ايدك يا ابو سالم تطمن ما عليهم حرج وانشاء الله هم قدوه لاصحاب المناصب وخلك مثل الحكومه دمقراطي … لا تبوق ولا تخاف

    اتمنى اذا عندك شيئ على النواب باقرب مقال قادم تكشفه او اي نائب اخر

    ارجو ان تبادر قبل النواب هذا اذا كنت تملك ادله والتزمت الصمت دهرآ !!

  20. William Wallace كتب:

    السلام عليكم جميعا ….

    يا بو سالم انا حدي مستغرب من هالمقاله !!!
    شلون تدافع عن ناس (تسميهم ابناءك) مسوين حفلة ماجنة فيها خمر و بنات و مصوره .

    اللي اعرفه ان اللي يخاف ما يبوق ( يعني اللي يخاف لا يترزز جدام الكاميرا و بيده كاس خمر و بحضنه ….) .

    و بعدين موضوع الصور انتشر و انا اطلعت عليه و مع العلم ان النواب المستجوبين اكدوا ان مكان الحفله كان في منشأه نفطيه و مصاريف الحفله على وزارتنا الموقرة.

    و حسب ما اعرفه انه اذا لم يستقل الجراح فالنواب راح يطلعون كلللللللل شي يوم الجلسة و اللي يتابع مسلم و ربعه يعرف ان ممكن يسوون كل شي .

  21. الاخ الكريم ابوسالم
    نشكر وفائك وحرصك على الوقوف الى جانب من اكلت عيش وملح معهم وهذا يدل بكل تأكيد على اصالتك . يااخ على معرفتى بك التى كونتها من خلال قرأتى لمقالاتك السابقة فى هذا الموقع تؤكد لى بانك على “خلق عظيم” ومواطن غيور على وطنه ولاتخشى لائمة لائم فى قول كلمة الحق.
    لكنى ارى ان مقالك الذى تتوعد به نواب مجلس الامه بالتشهير بمن يشهر بالعاملين بالتسويق العالمى افتقد الى جملة توضيحية تبين فيها موقفك فى حال ثبوت تورط هولاء العاملين بالتسويق بارتكاب اعمال ” مشينة ” وتصرفات خاصة على حساب مال عام مسروق.
    اشارك الرآى بضرورة الابتعاد عن التشهير بخلق لله لمجرد الكسب السياسى… لاسيما الابرياء .. لكن اذا كانت هناك اثباتات او ادلة اى كان نوعها تدين اى كان بالتلاعب وسرقة المال العام فلا مانع من فضحه والتشهير به فى العلن حتى لو كان نشرها هذه المعلومات سيؤدى الى تدمير اسرهم.
    برأى المتواضع الانسان الحريص اللى يخاف على سمعته وسمعة اهله لايمد ايده على مال الغير فما بالك المال العام .
    انشاء الله مانما الى علمك بان المستجوبين لديهم ” أسماء و صور لبعض التصرفات الخاصة لعاملين بالتسويق العالمي ” غير صحيح واتمنى لايتسرع السادة النواب المستجوبون فى نشر اى معلومات تسى لسمعه احد مالم تكون لديهم الادلة الدمغة على التورط بالمحظور. والا سنقف نحن كشعب معك ضدهم.
    واخير يابوسالم نحن انشاء الله على يقين بنزاهة جميع العاملين فى التسوق العالمى لانك قلت عنهم انك “ربيتهم على يدي. أخوه صغار لي. ” وانشاء الله على يقين بان اعضاء مجلس الامه حريصون على سمعة الابرياء من ابناء بلدهم. سونك- ابوعلى

  22. من اهل هل بلد كتب:

    من عمل خطء يتحمل المسؤليه.

  23. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت لورا،
    ما علي من الوزير!!! أن كان قادرا على الدفاع عن نفسه فليدافع أو ليستقيل.
    ما أنا مهتم به هم الفقراء الذين زج بهم دون داع.
    أكره الظلم. أفضل ان أكسر على ان أرى الظلم يستبد.

  24. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ ابو نوره،
    نعم ربيتهم. ولكن سيكون منهم من يرتكب الخطيئة. ما هم إﻻ بشر. و علاج الخطأ لا يكون بالتشهير بمجلس اﻻمة و تحطيم أسرهم. هناك وسائل أدارية للعقاب.
    ما ذنب أسرهم؟؟؟

  25. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ William Wallace،
    أطلب من الرب ان يغفر لك. اﻻطلاع على عورات الناس حرام. ماذا أستفدت من رؤية الصور؟
    سوف أحضر جلسة اﻻستجواب. و ان طلعت الصور ليتوقع النواب المستجوبين طلوع صورهم ﻻحقا.
    هناك وسائل حضارية للتحقيق و العقاب و ليس سوق عكاظ.

  26. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ سونك-ابو علي،
    تقول “فلا مانع من فضحه والتشهير به فى العلن حتى لو كان نشرها هذه المعلومات سيؤدى الى تدمير اسرهم”. الخالق يقول ” لا تزر وازرة وزر أخرى”.
    لعلمك و لعلم اﻻخرين. كنت بالحج و رأيت محمد أبن عبدالفتاح البدر (هارب من العدالة) فقلت له أشلونك يبه محمد حج مبروك. ما ذنب الفتى بخطأ ارتكبه أباه؟

  27. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ابو نوره،
    أأمل ان ﻻ اشهر باحد. إﻻ اذا حدوني عليه.

  28. المويزري كتب:

    متابع لمقالتك فيها مافيها من عبر وحكم وبعين ترى الغد وعلى من يقرأ مقالاتك يجب ان يقرأ المقالة ومابين سطورها, صاحب الرأي الحر ومن يقرأ الرأي الحر والله ويشهد علي الله اني لاأعرف اي شخص بالتسويق العالمي ( المذكورة في المقال) لكن ان هبط مستوى نواب مجلس الامة اكثر هبوطا مما هم فيه (وليس الكل ) بالتحدث بالامور الشخصية التي لا تخصهم فانا يا صاحب الرأي الحر فأول من يبحث عن الجائزة المعلنة وافتخر بأن اكون الفائز بها عملت ماعملت وساعلن عن الجائزة كلها كما هي معلنه ( في حالة الاعلان) حتى يكون من بدأ يكون عبرة لمن لا يعتبر .
    (((( استغرب = ,,الله ساتر يحب الستر ,,ومن يدعي العمل بما امر الله ورسوله نراهم يفصلون حب العمل بما امر الله ورسوله حسب مايريدون)))!!!
    ومن هنا ارجوا تسجيلي كاول باحث عن الجائزة ! في حالة الاعلان
    –والله ماوراء القصد–

  29. الطارق كتب:

    بوسالم اذكر الله ، وماله داعي هالنبرة في التهديد والوعيد ، مثل ما تفضل بعض الأخوة كان يكفي انك ترفع السماعة على النواب المستجوبين وتبلغهم بكل وضوح اعتراضك أو تحذيرك حتى من التشهير بالناس .

    اما استخدام هاللهجة الحادة امر ما عهدناه منك ولا من كل عاقل يزن الأمور ويضبطها بالحكمة .

    التشهير خطأ والخطأ لا يبرر بخطأ مثله ، وأظن أننا في دولة مؤسسات وفيها قضاء يمكن ان يأخذ الإنسان حقه .

    صحيح أن التشهير له أضرار لا تعالجها أحكام المحاكم ، لكن أظن أننا يمكن تجاوز هذه المسألة بالتفاهم ، وأن تحكمنا المروءة والأخلاق .

    إن شاء الله ما تبلغ الأمور هالحد الي قاعد تصوره لنا ، وأن يتحلى الجميع بضبط النفس .

    كما أننا نطالبك بتفسير عن سبب هالحده الغير معهودة .

    تحياتي

    أخوك الطارق

  30. محمد فالح القحص كتب:

    حتى لو كان الكلام صحيحا لا يجب فضح الناس هكذا ما دخل هذا بالاستجواب يجب الستر على الناس هل تعلمون مدى الاثر النفسي لهؤلاء ومدى لحوق العار على الابناء وتحطيمهم ومسحهم من على خارطة الحياة هل تعلمون لو حدث هذا نشر الغسيل الشخصي لاعضاء التسويق سوف لن يكون هناك وقت للتوبة ومراجعة النفس سيصلون لمرحلة اللا عودة مرحلة الضياع والاندثار وتصوروا لو كان هناك اعداء لهم تصوروا ماذا ستكون نظرة اقربائهم لهم اعزائي مشاركين مدونة الراي الحر لو حصل لهم هذا ستكون الدنيا مقبرة الاحياء لهم وسنزيد ملفات الطب النفسي وستضيع اجيال وستتحطم اسر كويتية اشوية حكمة وشوية روية سنصل الى حل والى بر الامان وانما معالجة الخطا بخطا اكبر منه مرفوض خصوصا اذا كانت المعالجة بخطا ماحق لا يبقي ولا يذر الستر وصى عليه الله سبحانه تعالى ومصطفاه وحبيبه هل تعلمون لو رايتم فاجرا بفعل فاحش لا يجب ان تفضحه حتى باقرب الناس لك او له وحكمة ذلك ان تعطيه فرصة للحياة للتوبة فرصة ليراجع نفسه لتكسب به اجر فرصة ليعرف مدى سماحة هذا الدين العظيم اخواني الامر جد خطير وجد حزين والمشكلة ان الامر لا يختلف عليها اثنان وهو الستر (كل ابن ادم خطاء وخير الخطائون التوابون ) والنفس امارة بالسوء اعزائي مشاركون الراي الحر الان اخوان لكم هم اعضاء التسويق حياتهم امام منعطف خطير ادعوا لهم دبر كل صلاة وكان الله في عون العبد ما دام العبد في عون اخيه والسلام ختام

  31. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم تسلم أيدك على هل المقالة.هل الموقف مو غريب عليك وعلى رجولتك ودفاعك عن أبناء القطاع.الأمور خرجت عن فروسية الخلاف والخلاف أصبح فجور… والله ما يرضى بالفجور… بو سالم الضغوط النفسية على أبناء القطاع ما تتصور مدى حجمها ومدى تأثيرها على انفس وأداء العاملين… وبينى وبينك كثير من أبناء القطاع مصمميين على أستقالة جماعية أذا تنحى الشيخ على الجراح الى نعتقد أن المجلس ونوابة الى أصبحوا يعتنقون العقيدة Mcarthurism وقاموا يدينون أى شخص ولو بكلمة وأصبحوا قضاة وجلاديين…. ما أعطو الوزير أى فرصة للعمل وأى فرصة للأصلاح وتغيير الدماء القيادية الراكدة على سدة القيادة لأكثر من 30 سنة وأتاحة فرصة للخط الثانى والثالث من القيادات. نواب مجلس الأمة قاموا بتشوية مكانة وسمعة الرجل_وزير النفط والى يعلم اللة أنى ما أعرفة لا من قريب ولا من بعيد_أمام العالم كلة.. هذا وزير نفط لرابع أكبر دولة مصدرة للنفط بالعالم وعضو فعال وبارز فى الاوبيك والاوابيك … الناس قامت تضحك وتتهزىْ فينا وبدميقراطيتنا … من المتوقع أن تحصل أستقالات جماعية راح تربك التسويق العالمى وراح تربك دخل الدولة .قطاع التسويق العالمى أخطر قطاع فى الدولة و فى الصناعة النفطية ومسئوليتة توفير و زيادة دخل الدولة وبالتالى توفير الميزانية العامة للدولة والى منها معاشاعات العباد بما فيهم نواب مجلس الأمة وعندما يتم العبث برزق الدولة والتعدى على سمعة وأعراض أبنائة يجب أن يقف الكبار وأهل الرأى والعقد _والى أنت منهم يا بو سالم _ والقيام بمسئولياتهم ومنع سفهاء البلد من تدمير البلد .الله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروة ويحفظك يا بو سالم من كل حاقد وغادر والى أشكثرهم هل الأيام…ودمتم سالميين

  32. بدر6611 كتب:

    اولا لا أحد يرضا بالتشهير هذا أمر مرفوض من حيث المبدأ بس بوسالم معقولة هذا الكلام يطلع منك وأنت على جابر العلى !!!!!!
    تعلن عن جائزة مالية ليش النواب ليمى خذو المعلومة أذا كان هذا صار هل قدموا جواز وهدايا ولا دافعهم حب الكويت يا بوسالم أن أعتقد ما كان المفروض يطرح حرصط بهذه الطريقة أعتقد أن الشق الثاني أفضل مع أشوية تعديل تعرضة بالقنوات الرسمية مو انشر وأفضحكم !!! قاعد أتخيل لو أحد ثاني “شيخ” يقول عكس كلامك تماما هل سيتم أعلان عن مزاد للجوائز المالية (منو يدفع أكثر ) وتنمحي الوطنية ويختار الشخص منو أللي يدفع أكثر أبصراصة أعتقد بل أجزم أنك غير موفق في هذه الجائزة

    هل تهديد ؟؟؟
    النائب عادل الصرعاوي ﻻ يعرفني و ﻻ أعرفه. ولكن النواب عبدالله الرومي و مسلم البراك يعرفونني جيدا. يعرفون بأن بوسالم إذا وعد وفى. و هذا وعدي ﻷخواني بالتسويق العالمي و للنواب المستجوبين.

    اضافة أخير ولا فقرة.. (((و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟ )))
    أنت حددت ان من بين الخمسين هل معقول بتذكر أنت شيخ و مو أي شيخ على جابر العلي الأعضاء مالهم أسر و أهل وأبناء

  33. بدر6611 كتب:

    ستدمرون عائلاتهم. لديهم بنات على وجه الزواج. لديهم أبناء في مقتبل العمر. ما ذنبهم؟ و ما هي الفائدة التي ستجنونها؟ لا يجب ان يكون كسبكم السياسي على حساب اﻻفراد العاديين

  34. ابو علي كتب:

    الي بالجدر يطلعه الملاس

    ياجماعة الخير كل واحد يطلع اي شيء خاشه
    خلونا نعرف الشريف من الكذاب ونقف مع الشريف على طول

    الحكومة متهمة الأعضاء متهمين

    الجرايد تنشر سرقات وتجاوزات وعراقيل وتنفيع

    ما ندري من هو الطيب ومن هو الخبيث

    اعضاء يطعنون بالحكومة ويدعون الوطنية

    ياليت نعرف من هو الوطني ومن هو الحرامي

    تكفون طلعوا كل المخفي وخلوها نفضة شعبية

  35. Tarek M كتب:

    To be honest what you wrote attracted me too much of your honesty and care and respect keep the good work going and wish all good guys can stand hand to hand and talk the truth for a better country and future.

  36. بو خالد كتب:

    بو سالم ,
    مو من حقك منع النواب من فضح المتورطين و الفاسدين في دهاليز مؤسسة البترول .. الحين نبيك عون صرت فرعون !!
    أشلون ترفع لواء حماية المال العام و انت تعترف بأنك وضعت أشخاص ماجنين و راعين حفلات و خمر في هذي الوزراة !!
    و بعدين , إذا انت و غيرك من المسؤولين تستروا على هذي الأفعال المهينة و التي لا يفعلها رجل يخاف الله , أذن أشلون تبون هؤلاء الموظفين يخافون الله في السرقات و الفساد .. إذا الكبار طقوا الصدر و حموهم من الفضائح , عيل تبيهم يحمون المال العام !!
    و قولت , لهم عوائل و بنات في مقتبل العمر , مو كان من الأولى أنهم ما يسون هالشغلات خوفا على بناتهم و عوائلهم ..
    يعني الحين موظف راعي بلاوي و حفلات و رقص .. تبيه إذا شاف أختلاسات أمامه يقول ” استغفر الله , ما يجوز ” ولا أتوقع يقول ” خلوني معاكم ” !!!!
    أما بأتهامك النواب باللواط و غيرة . فأنا أضمن لك النواب الثلاثة المستجوبين رايتهم بيضاء .. أما غيرهم , فعد و خربط ..
    بو سالم, الجراح ساقط ساقط .. و بسقوطه إن شاء الله راح ” ينفضح ” اللي ربيتهم على أيدينك .. و الحين تمسك بالمبادئ و ليس بالأشخاص !!!
    المبادئ يا بو سالم و ليس الأشخاص !!! .. لا تكون مثل (..) اللي قال فلان ولد عمي , و قدم صلة الدم على الحق ..

    يا بو سالم ,,, المبادئ .. المبادئ .. و أنت مو مسؤول عن أفعال غيرك حتي تتستر عليهم !! الفاسد للشارع و الصالح للمسؤولية .. و خل معيارك في حكمك على الرجال الدين , فإذا فسد دينهم فسدوا ولا حسره على هلاكم و فضحهم ..

  37. أ. بورسلي كتب:

    “و هل نواب مجلس الامه هم شرفاء مكة؟؟ أليس من بينهم من يمارس اللواط؟ أليس من بينهم من يمارس الزنا؟ أليس من بينهم من يعاقر الخمر؟ أليس من بينهم من يلعب القمار؟ أمور ﻻ نتحدث عنها ﻷنها أمور شخصية و ﻻ تؤثر على عملهم الرقابي و التشريعي ”

    أمور شخصية !!!! … و بعد ما تؤثر على عملهم الرقابي و التشريعي !!!
    و انت داش على الخط و تقول لا تعتدوا على اللي ربيتهم و اللي تعترف انهم خماره و راعين حفلات و رقص و بلاوي !!!!

    يا حبيي, ولك شنو صاير بالديره !!! نواب يمرسون اللواط و تعرفونهم و أنتم تتسترون على فاسدين !!! و عينك عينك لا تفضحني و لا أفضحك !!!

    الحين أقتنعت أن الكويت زائلة !! والله أقتنعت أن دولة الكويت أيامها معدودة … الأسرة الحاكمة تتستر على فاسدين و مراقبين الحكم يمارسون اللواط .. و الجميع حراميه حرامية مهما أدعوا من حكمة ..
    و حتى أنت يا شيخ علي .. تطلب التستر على فاسدين ..

    راح أعيد حساباتي و أفكر جديا في ترك هالديرة قبل لا يهلكها الله بفعل السفهاء فيها و للأسف .. السفهاء هم من يحكم الديرة ..

  38. متابع كتب:

    يقول السيد المسيح عليه السلام.. من كان منكم بلا خطيئة فليرمها بحجر..

  39. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ الطارق،
    بودي لو تبحث عن القضايا التي رفعت ضد أيا من النواب و كسبها المشتكي، و طبعا و النائب ﻻ يزال بالمجلس. أليك هذه القصة.
    كان هناك نائب يملك محل نوفوتية. كان يعمل بالمحل فتاتان. النائب أغتصب أحدهم امام اﻻخرى. و حملت منه سفاحا. حاولت رفع عليه قضية بتحمل مسؤولية أﻷبوه. لم تنجح حتى سقط في اﻻنتخابات و أضطر على الزواج منها.

  40. فارس كتب:

    وقفت وقفة رجل يا ابو سالم وهذا ما هو بالأمر الجديد عليك ضد اسلوب التشهير ونشر فضائح الأسر الكويتيه وما يترتب عليه من تبعات لأسرهم وتسييسه لأهداف اخرى ولكن حيثيات هذه القضيه اصبحت حديث العامه الآن والاتهامات والشكوك تكاد تطول الأبرياء في نفس الجهاز من جراء المهاوده والتستر على المخطئين فحتما يجب المساءله للمتورطين باية وسيلة موضوعيه لرفع الشكوك عن الآخرين الأبرياء . وكما عهدنا الأسر الكريمه لا تحمل بجريرة ابنائها ضعاف النفوس بل هم وحدهم من يتحمل عواقب افعالهم .

  41. السلام عليكم،،،
    الآخ/الشيخ أبوسالم…. يقول المثل الي ما عنده كبير يشتري كبير وأنا اقول الي ما عنده شيخ يشتري له شيخ . كلمة شيخ لها معني كبير لدي العرب وأحترامنا وتقدرينا لكم أبناء الاسره هو أحترام موروث من جيل الي جيل وبينا وبينكم صهره وتداخل أنساب وهذا بطبيعة المجتمع الكويتي
    هل تعتقد بأننا وصلنا الي مرحله كلينتون ومونيكا هل تعنقد بان ينصلح حال المجتمع الكويتي بالتشهير منو الي يدفع اكثر للحصول علي فضائح الغير هل تعتقد بان كويت 2010 هي كويت الفضائح بالاعلانات بالصحف والانترنت بين افراد المجتمع والساسه. هل يعقل بأن حكماء البلد يرون هكذا امور تحصل ونتائجها للمستقبل عكسيه ويسكتون. هل يوجد من يزيد النار حطب لكي يشعللها وينتظر نتائج من الممكن أن تأتي ثمارها لمصلحته الشخصيه وليس لمصلحة الكويت. حرام الي يصير بالكويت يا شيخ الكويت ما تستاهل الي يصير فيها اهي الي ربتنا اهي الي رعتنا اهي الي اهي الي الي حرااام وين حكماء الكويت من كل الي يدور والي يحصل هل همنا صار الماده وجمع الفتات أنظر الي حولنا من الدول وشوف أين نحن وين التنميه البشريه وين التطور وين وين وين وين حرام عليكم الحكمه يا شيخ الحكمه نريد حكمة شيوخنا وكبار السن من العقلاء الذيين يوجهوننا الي الافل وليس الي الادني من هذا….. قبل اسبوع ألتقيت فيك في مجمع الوزارات عند وزارة العدل بالصدفه وعرفتك عن نفسي وبادرت حضرتك بالرأي عن موقعك( الراي الحر) فقلت بالحرف الواحد كثير من يتهمونني بالسب والتشهير ….. يا شيخ نريد حكماء البلد ان ينتفضوا نريد المصلحه العامه وليس المصلحه الشخصيه لحساب شخص علي الاخر . أما تعليقي علي قولك بأنك من قام بتربية دائرة التسويق فأعتقد بأنه التعبير خانك فأنت لم تربي بل انته أنشات تعليم وليس تربيه وهناك فرق شاسع ولا أحب ان اخوض بموضوع الاخلاق الذي طرحته ولكن يا شيخ هل تعتقد أن الكل يعمل لمصلحة الكويت او لمصلحة تكتلات وشخصيات ماليه وسياسيه ومن المستفيد من كل هالعفسه

  42. ابو احمد كتب:

    يا بوسالم لا طبنا ولا غدى الشر انتوا الي يبتوه الى انفسكم
    حرام عليكم الذي يصير
    البلد ضايع وانتوا من حفره الى دحل
    لا تبوق ولا تخاف والله ما يطق بعصى نبي بلد ل اولادنا وليس خرابه
    بسنى نجره وفضايح رجعونا مثل ما كنا من قبل
    دخلتوا عينا عوير وزوير والحين تعال فكك ارحمونا الله يرحمكم

  43. راكان كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. اذا جماعة التسويق الاداري ماغلطوا ليش الخوف ؟ … اذا الوزير يملك ما يفضح المستجوبين ليش الخوف ؟ … و من حق المستجوب ان يتطرق لكل ما يندرج تحت عباءة النفط. و يحاسب الوزير على كل صغيرة و كبيرة.

  44. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ والاخ المشرف اللي بصراحه الله يعيييينه والسلام موصول للاخوة المتصفحين!

    ويسعد مساك ياوطن

    تلاحظون معي يا اخوان ان الشيخ ضحي من خلال هذه المقاله تضحية كبيرة لايفعلها سياسي يهدف لمصالح شخصية في هذه المقاله دافع عن كيان شاهده يكبر منذ الولاده ودافع عن موظفين لايمتون اليه باي علاقة عائلية دافع عنهم بشكل لايجروء عليه اي سياسي اخر قد يحاول البعض ان يستخدم هذه المقاله للدلاله على اشياء غير صحيحة وقد يكون الشيخ استخدم عبارات حاده لكنها كانت حرقة قلب على ناس لاذنب لهم حرقة قلب على الضعفاء واللي راح يضيعوا بين الرجلين تكلم الشيخ بكل بساطة وانا هنا (لاقاعد اضبطه ولا تروحون بذاك الراي رجاءا اللي يبي يعرفني يطالع مقالاتي السابقة ويحكم) لكن يكفي سماحه لكل هذه الانتقادات لانه بكل بساطة يسامح من يسيء اليه ولايستطيع مسامحة من يظلم الضعفاء من موظفين لايستطيعون حتى الدفاع عن انفسهم مقابل الحصانه البرلمانية من حق النائب باعتقادي ان يسائل الحكومة ويشرشح اي وزير بالحكومه حتى لو كان من الاسره مادام على الحق وليس من حق النائب شرشحة الضعفاء هذه هي رسالة الشيخ بكل بساطة يمكن خانته بعض العبارات لكنها بكل بساطة وقفة رجل مع الضعفاء في احد الردود يقول بعض الاخوان كيف يا شيخ تعلم بالفساد وتسكت يعني يا اخوان ماهو المطلوب منه ان يبلغ وما ادراكم انه لم يفعل يده مقيده اكثر منكم وخطواته محسوبه اكثر منكم ان تدخلت الاسرة قلتم دكتاتورية وان ابتعدت الاسرة قلتم مشاركين بالخطـأ هم يعرفون بالتجاوزات لكنهم بكل بساطة يحترمون خيار الشعب ولايملكون ادوات وفقا للدستور التدخل او على بلاطة(مايبون يزعلون الشعب) هذا شيخ يقف مع المواطن الضعيف لانه هذا المواطن ليس له ذنب ولم يقف هذا الشيخ مع شيخ اخر اخطأ وتجاوز لان الشيخ على الجابر مع الحق لهذا يستحق الشيخ على الجابر العلي السالم المبارك الصباح كل الاحترام وان كنا نتمنى عليه لغة حوارية اكثر دبلوماسية لكنها غضبة الحق لا اكثر فلاتلومونه على مسؤولين انتم من صوت لهم فانتم من يتحمل المسؤولية الاكبر وشكرا.

  45. Msamoshka كتب:

    Dear abo Salem,
    God bless your tongue, and may Allah increase such patriotic and courageous people like your self.
    First of all; Islam is asking us to unreveal other peoples’ misconducts.
    Secondly; as im so close to the current situation I feel that some of the parliament members are taking advantage of this incident and making it an issue. Where the biggest issue is slipping a way without any firm attention “Go Figure”! If this situation happened to one of the so called “gabela” member it wouldn’t be an issue, in fact they will do there best to wipe it out.
    Unfortunately; we “as normal Kuwaitis” gave them the right be electing them to abuse our sweet and peaceful system, instead of building up the country. They are showing the whole world that we still are fallen behind; the parliament is acting the same as Westerners, by revealing the moral scandals, at the same time our religion encouraging us not to copy them.
    Once again, God bless your soul and I as well as thousands of true patriotic Kuwaitis support and agree with you 100%.

    Thank you,

  46. الشيخة كتب:

    السلام عليكم

    يا بوسالم الله يهديك لم تصِب بهذه الخطوة. عرض المسابقة والجائزة للكشف عن “خرابيط” النواب لا يليق بمركزك ولا يليق بمركز الدولة ومواطنيها. شخصك الذي يتمتع بفكرك الراقي يمكُِنك من التصرف بشكل أَصَح لا يتضمن التهديد والوعيد أعلاه.

    أزيد على ما ذكره الأخوة الكرام: مايهمنا كشعب هو إنتاجية أعضاء القسم، أما أفعال الأعضاء خارج هذا النطاق فلا النواب ولا غيرهم لهم الحق في الخوض فيه. ما من إثنان يختلفان على هذه النقطة!

    في تقديري المتواضع، الأجدر بحضرتك تسوية الموضوع بتواصلك الشخصي مع النواب، ولا يهم أي من الطرفين يتخذ الخطوة الأولى لهذا التواصل. ((المقال في صيغته ومحتواه هو تنفيس عن غضب أكثر من كونه محاولة لتسوية الأمور!!))

    أتمنى إنك تستقبل هذا النقد البسيط بصدر رحب، فسنكون شاكرين لك

  47. ابو نوره كتب:

    يا شيخ علي بكل تأكيد سيكون هناك تشهير وفضايح يندى لها الجبين بنهاية الاستجواب وهو آخر المتكلمين سيكشف صور مخله بالشرف والامانه لكن …. عن طريق توزيعها على النواب لضمان وقوفهم لصالح طرح الثقه ( خاصتن) حركة حدس … وليس اعلانها على الشاشات رغبه منهم .

    وصحافتنا ما تقصر ما راح تخلي شيئ ثاني يوم المحررين يذكرونها ما عدى صحيفتين منحازتين

    والله اعلم .

  48. ريتشارد قلب الأسد كتب:

    سؤال بسيط موجه إلى مسلم البراك و حسين مزيد وعبدالله عكاش وضيف الله بورمية،

    لا أطلب منكم استجوابا، بل سؤال برلماني صغير أو حتى تصريح صحافي سريع اذا كانت نيتكم فعلا الدفاع عن المال العام وليس مجرد التشهير ببعض المساكين لمجرد الوصول إلى مصالح سياسية بحتة على حساب سمعة وأحاسيس عدد من العوائل الكويتية.

    ألا يمكن لأحدكم أن يترجل ويتكلم عن أحد أبناء عمومته ممن يفسدون في الأرض في أحد المكاتب الخارجية لشركة البترول الكويتية، ولماذا تمت طمطمت موضوعه والطلب منه دفع بعض الأموال التي اختلسها والتغاضي عن جزء اخر عن طريق فبركة بعض التقارير الداخلية.

    المواطنون الكويتيون متساوون بالحقوق والواجبات وإذا أردتم للبعض أن يتم تحويله للنيابة العامة فأبواب النيابة تتسع للجميع شئتم أم أبيتم

    ان اردتوها محرقة فوالله لن تكون إلا محرقة كما أردتم، ولكن من المستفيد؟

    ريتشارد قلب الأسد

  49. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخت الشيخة،
    النواب قد طغوا. يجب ان يضع لهم حدا من خلال العملية الديموقراطية.
    الرجاء النظر الى ما كتبته على تعليق الطارق. عندما أغتصب احد النواب فتاة و لم يتمكن منه القانون.

  50. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ابو نوره،
    إذا أظهر الوزير الصور فهذا أمر سهل التعامل معه. سوف يرفع المتضررون قضية على الوزير و على مؤسسة البترول الكويتية. سيكسبون القضية و يحصلوا على التعويض المجزي و سوف يضطر الوزير على اﻻستقالة.
    كثير من الناس رفعوا قضايا على الوزراء (بصفتهم) و هيئات العمل و كسبوا القضايا.
    الرجاء العودة الى تعليقي على اﻻخ الطارق.

  51. Mishari كتب:

    الاخ الكريم بو سالم

    قد يكون لى رأي موازى لرأيك فلدينا طابلين مجلس امه وليسوا نواب الديمقراطية عندما لا يرأسها الحكماء ( النواب) تكون ديمقراطية غوغاء وعندها يجب ان نلتفت على ان الحياة فى مجتمع كهذا تحتاج الى ديكتاتور ولكن صالح اى يعمل لصالح الشعب فالديكتاتورية بالمفهوم السياسي ليست بشئ سئ لو كان العمل هو نتاجها والدليل دبي

    اما نوابنا الافاضل فمع الاسف ان فعلا كانوا يريدون استخدام اعراض الناس فى لعبة سياسية قذرة فلتكن لهم
    لان تشويه سمعة شخص لامور شخصية لا تمس الى انتاجية العمل بشئ هي دليل ضعف حجة واتمنى زيارة مدونتى يوم السبت وذلك لعرضى موضوع قد تستطيع المشاركة فيه

    اشكر لك قلمك الجرئ

  52. حسين كتب:

    اتمنى تكون عند كلمتك يا بوسالم وماتخلي هالشله. بكل صراحه احنا ماعمرنا عشنا وضع متردي مثل الوضع اللي احنا فيه. ووقفتك هذي راح تعطي ثقه كبيرة لكثير من المواطنين المخلصين اللي الوضع صار ضدهم للاسف بسبب واسطات النواب نفسهم واحزابهم وتكتلاتهم. ابيك تعرف يابوسالم انه نفس الاشخاص اللي يحاربون الوزير وانا متاكد انك عارف كانو يتوددون حق الشيخ علي الجراح بالسابق بحكم معاملاتهم ومصالحهم ومصالح شركائهم. أتمنى انك تكشف الحقيقه الغائبه عن المجتمع الكويتي وياريت وقفتك هذي تكون درس حق غيرك من الشخصيات المتنفذة بالبلد عشان تاخذ نفس المبادرة وماتسكت على اي شي غلط قاعد يصير. صدقني ماذبح الكويت غير النواب ومجلس الامهوالله يستر من اللي ياي مع الاحزاب والتكتلات. واسطاتهم بكل مكان.النواب الافاضل تمكنوا بسبب وضعهم وانت عارف ووظفوا كل ربعهم في مختلف المؤسسات وعن طريقهم تمكنو من كل شي لانه صار عندهم قاعدة يشتغلون منها. للاسف والله قاعدين يمثلون وبامتياز ولو يروحون هوليوود يمثلون احسن وتبي الصراحه لازم نأسس لهم جمعيه ونسميها جمعيه النواب المهرجين الكويتيه واحنا معاك ومع امثالك الطيبه رحم الله والديك وكثر الله امثالك مع التمنيات بالتوفيق ودوام الصحه والعافيه.

  53. William Wallace كتب:

    علي جابر العلي Says:

    June 13th, 2007 at 7:11 am
    اﻷخ ابو نوره،
    نعم ربيتهم. ولكن سيكون منهم من يرتكب الخطيئة. ما هم إﻻ بشر. و علاج الخطأ لا يكون بالتشهير بمجلس اﻻمة و تحطيم أسرهم. هناك وسائل أدارية للعقاب.
    ما ذنب أسرهم؟؟؟

    يا بو سالم وسع سدرك احنا قاعدين نتناقش و انا اكن لك كل احترام لكن … انت قلت و علاج الخطأ لا يكون بالتشهير !! و انت بتعالج خطأ الاعضاء بالتشهير ؟؟؟؟!!! اي و كأنك راح تستخدم اسلوبهم لكن قولي لو ان المستجوبين يابو طاري الحفله المشينه و ذكروا ان فيها و فيها و فيها و ان الوزير لم يحيل احدا للتحقيق و طلب بعض الاعضاء الدليل ان الحفله كانت اخفلتان و طلبو الدليل ايضا ان كان فيها مشروب او او او فيكيف يتصرف المستجوبون ؟؟؟ اذا ورو الصور لاكثر من 3 اعضاء في المجلس و كانه قد وروها لكل الناس لان السر اذا عرفه اكثر من 3 اشخاص لا يعتبر سر.

    ولو ان في اعضاء ورو الصور لكثير من الناس حتى من قبل الاستجواب

  54. من اهل هل بلد كتب:

    كلامك يا بوخالد صريح و حكيم.
    المبادئ .. المبادئ
    العاملين في التسويق مو ضعفاء بل أقوياء! على شهادة

    كويتى بالمهجر Says:
    June 13th, 2007 at 9:43 am

    فالكل يعرف ان التوضيف بل التسويق يحتاج الى أقوه الواسطات. فالعاملين فيه مدللين ذو رواتب و مكافائت عاليه.

    ان ارتكبو خطء فيحاسبون عليه. لا أحد فوق الكويت و القانون!
    المبادئ .. المبادئ!
    تحياتي.

  55. كويتى بالمهجر كتب:

    بو سالم نتمنى من سمو أمير البلاد حفظة اللة ورعاة أن يحل مجلس الأمة حلا غير دستورى وينقح الدستور ويعين مجلس أعيان يكون الفلتر وصاحب الفصل بالقوانيين والتشريعات ومراقب لمجلس الأمة.عندما تصل الأمور الى أظهار صور وفضح ذمم وأسر بريئة .أعتقد أنة حان الأوان للكل أن يعرف حجمة ومسئولياتة فلكل زمان دولة ورجال وأعتقد بلدنا الحبيب يحتاج رجال تصون وتحمى البلد وتنمية مو النواب الحاليين.مسلم البراك يستشهد مرة بوطنية حمود الزيد الخالد…أقول أين أنت يا مسلم من حمود الزيد الخالد… “أن الأمور بأهل الرأى أنصلحت … فأن تولت فبالاشرار تنقاد”… رحمك الله يا عبداللة السالم لو ترجع وتشوف شلون الأساءة قاعد تصير للدستور والديمقراطية الى وضعتها….ربونا أهلنا على الأحترام وحسن الظن و أحترام الكبير وأحترام رجالات الدولة والأسرة والحكم وأن نبدى النصيحة ونختلف بكل أدب يحفظ كرامتنا وكرامة الناس . والى قاعد يصير من تهديد بنشر غسيل أعراض الناس أبدا مو من أخلاق أهل الكويت…من موقعك يا بو سالم نوجهة نداء لسمو الأمير…أمير الكل أن يضع حد جذرى لمسرحية الردح ويحل مجلس الأمة الى ما نأسف لا علية ولا على نوابة .بيد سمو الأمير وحدة أن يعيد الأمور لنصابها وأن يرجع الكل لرشدهم فقد ذهب العقل وبقت السفاهة و الصراخ ومسلسل التعدى على هيبة الدولة ورجالاتها يستمر فلا تستطيع أى حكومة سوبر أصلاحية فى العالم بأن تعمل وتتعاون مع مجلس مسلم وربعة…حفظ اللة الكويت وأهلها من كل مكروة وحفظك يا بو سالم صوت مدوى بالحق لا يخاف ولا ينزل رقبتة الا للى خلقة…ودمتم

  56. sager كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    صراحه المقال يبين رده فعل شخص متورط بجريمه أو متستر على شئ . مع احترامي لك يا بو سالم سواء انت كاتب هذا المقال او شخص اخر وهذا “رأي الحر”
    ليس هذا ما اريد التحدث عنه
    يا بو سالم اريد استيضاح امر والتاكد منه هل أنت من سيقوم بالتشهير بالنواب ؟؟
    ما السبب لانهم سيفحون العاملين بالسوق العالمي ؟؟
    ما نوع الفضيحه اذا كانو حراميه فاليفضحوهم فهم حراميه والحرامي ما نتستر عليه
    اذا كانو شرفاء ليفضحوهم ويقولو هؤلاء شرفاء فهذي نعم الفضيحه ان يقولو عن هذا شريف وهذي ليست فضيحه

    بو سالم انت تسرعت في كتابه مقالك هذا وبهذه المقال الجميع وضع الف علامه استفهام من كان مؤيد لكلامك او لا

    هذه المقال من يقرئها يتعاطف معك ولكن محتواها اكبر من ذلك .

    لا اريد الاطاله ,,
    كلمه اخيره يا شيخ اذا كنت تهدد عادل الصرعاوي ومسلم البراك بالفضيحه اذا تحدثو عن من تقصدهم فأقول لك زهب اوراقك وافضحهم
    لانهم اذا كانو سيفضحون لن يوقفهم اي تهديد .
    وبالاخر لا تنسى ان هذا الاستجواب “”كشف حقائق””

  57. بوعبدالعزيز كتب:

    من المعيب فعلا ً أن تخاطب ممثلين الأمة بمثل هذا الأسلوب غير المتزن. الأخ علي الجابر، يجب أن تعلم، و نعلم نحن جميعا ً، أننا عندما نخاطب هؤلاء النواب فإننا نخاطب ممثلين للشعب الكويتي سواء أختلفنا أو أتفقنا مع مواقفهم السياسية أو النيابية، و من غير المقبول لا منك يا أخ علي و لا من غيرك أن تصل بنا الخصومة إلى هذا المستوى من النقاش و الطرح!

    موظفي التسويق العالمي في المؤسسة هم موظفين يتقاضون رواتبهم لقاء أداء عمل حكومي، و ما يحدث خارج أوقات العمل هو أمر خاص بهم، و لكن ما يحدث خلال “أوقات العمل” هو أمر خاص بالجهة التي توظفهم … و عليه فإن خالفوا سيحاسبون … و إذا تستر عليهم مسؤول مثلما فعل وزير النفط الحالي، و مثلما تريد أنت يا أخ علي أن تفعل .. فعليه أن يتحمل مسؤوليته الكاملة … حتى و إن كان السبيل الوحيد لإثبات هذه المخالفة هو التشهير في من أخطأ عبر الوسائل القانونية و الدستورية السليمة.

    تهديدك يا أخ علي للنواب … أمر مرفوض … و محاولتك الحد من أدواتهم الدستورية و أستخدامهم لها … أمر مرفوض كذلك.

  58. محمد العنزي كتب:

    الاخ …بوسالم …
    نعتذر… عن كلام بوعبدالعزيز ….لانه من رواد الشبكة الوطنية الكويتية لدينا ……وهو حاد في الكلام في الغالب ..

    بوعبدالعزيز…. عشان خاطري يا عين جدي خلص

  59. نبيها نضيفه كتب:

    كلامي للأخ بوعبدالعزيز,

    هم صحيح ممثلين ولكن ليس ممثلين الشعب، والشعب براء منهم ومن صفقاتهم السرية وشبكاتهم الممتدة في أنحاء البلد،، هل لك يا أخي الفاضل أن تشرح لي لم هذا السكوت اللاطبيعي من النواب بالنسبة للفضائح التي نشرتها جريدة الوطن؟؟ لِمَ لمْ يضيفوا هؤلاء النواب حراس المال العام بإضافة محور عبدالله حمد النوري للحرائم التي إقترفها بحق الكويت ماديا وأخلاقيا عندما زج بإسم الكويت بتحقيقات الكونغرس والإعلام الأمريكي؟ هل تعرف الإجابه يا بوعبدالعزيز؟!! أعتقد تعرف الإجابة جد المعرفة.

    كما ذكر سلفا، لنر ماذا سيفعل هؤلاء النواب عكاش، بورمية، مزيد والبراك عندما يزج بإسم الموظف المتواجد حاليا بإحدى المكاتب الخارجية والكشف عما إختلسه من أموال وترفيه من أموال المؤسسة وقام بإرجاع هذه الأموال بعد التحقيق والإعتراف بما فعله،، لنرى موقف هؤلاء النواب!! أما سيكون لهم رأي ثاني عندما يعلمون إنه من قبيلة بوشيبة؟ هذا ولدنا و ورانا إنتخابات ها؟!!

    كما قال الأسد، فلتكن محرقة كما أرادوها

    kpc.voice@yahoo.com

  60. ابو نوره كتب:

    الاخ الفاضل ابو عبد العزيز 🙂

    هل عرفت الشخص …. الذي هدد عضو يمثل مجلس الامه وهو دعيج الشمري ؟ وكتلته طمطمة الموضوع !!!

    فتصريح الشيخ علي الجابر في هذا المقال ردة فعل طبيعيه

    من باب الاخوه والأبوه والزماله من دون صفقات

  61. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ sager،
    أنا من كتب المقالة.
    الحرامية يجب ان ينالوا العقاب الشديد.
    ولكن يجب ان نحافظ على الاسر.
    أوراقي زاهبة اذا شهروا بالناس العاديين. النواب المستجوبين خلافهم مع الوزير و يجب ان يبقى هكذا.

  62. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوعبدالعزيز،
    أنت تتفق معي فلقد قلت “ما يحدث خارج أوقات الدوام هو أمر خاص بهم”.
    ممثلي الشعب لهم كل التقدير و اﻻحترام حتى ان يشهروا بالناس اﻻبرياء. بالتشهير يكونوا قد تعدوا حدودهم الدستورية.
    رفضك لحقي بحرية النشر مرفوض. عندما أضطر على التشهير بهم لك و لهم حرية مقاضاتي.
    أن كان يهمك سمعة ممثلي الشعب فأنصحهم بالعقلانية و الموضوعية.

  63. بو عبدالرحمن كتب:

    السلام عليكم يا شيخ و على الجميع

    (كيف تواجه النقد الآثم)

    الرقعاء السخفاء سبوا الخالق الرازق جل في علاه ، و شتموا الواحد الأحد لا إلاه إلا هو ، فماذا أتوقع أنا و أنت و نحن أهل الحيف و الخطأ ، إنك سوف تواجه في حياتك حربا ضروسا لا هوادة فيها من النقد الآثم المر ، و من التحطيم المدروس المقصود ، ز من الإهانة المتعمدة مادام أنك تعطي و تبني و تؤثر و تسطع و تلمع ، و لن يسكت هؤلاء عنك حتى تتخذ نفقا في الأرض أو سلما في السماء فتفر من هؤلاء ، أما وأنت بين أظهرهم فانتظر منهم ما يسوؤك و يبكي عينك ، و يدمي مقلتك ، و يقض مضجعك .
    إن الجالس على الأرض لا يسقط ، و الناس لا يرفسون كلبا ميتا ، لكنهم يغضبون عليك لأنك فقتهم صلاحا ، أو علما ، أو أدبا ، أو مالا ، فأنت عندهم مذنب لا توبة لك حتى تترك مواهبك و نعم الله عليك ، و تنخلع من كل صفات الحمد ، و تنسلخ من كل معاني النبل ، و تبقى بليدا غبيا ، صفرا محطما ، مكدودا ، هذا ما يريدون بالضبط .

    إذا فاصمد لكلام هؤلاء و نقدهم و تشويههم و تحقيرهم ، ( اثبت أحد ) و كن كالصخرة الصامدة المهيبة تتكسر عليها حبات البرد لتثبت وجودها و قدرتها على البقاء . إنك إن أصغيت لكلام هؤلاء و تفاعلت به حققت أمنيتهم الغالية في تعكير حياتك و تكدير عمرك ، ألا فاصفح الصفح الجميل ، ألا فاعرض عنهم و لا تك في ضيق مما يمكرون . إن نقدهم السخيف ترجمة محترمة لك ، و بقدر وزنك يكون النقد الآثم المفتعل .
    إنك لن تستطيع أن تغلق أفواه هؤلاء و لن تستطيع أن تعتقل ألسنتهم لكنك تستطيع أن تدفن نقدهم و تجنيهم بتجافيك لهم ، و إهمالك لشأنهم ، و إطراحك لأقوالهم ،: ( قل موتوا بغيظكم ) .

    وسدد الله خطاكم يا شيخ وجزاكم خير الجزاء

  64. ابوعيسى كتب:

    صراحة نزلت بمقالك هذا الى خطابات اصحاب الشوارع من المراهقين .
    وصراحة اثبتنا انا لا نستحق الديقراطية وانا شعب لا يحترم نفسه لذلك اقترح على الامير ان يحل مجلس الامة والحكومة ويعين على كيفه .. واي واحد يتكلم يدوسه بالنعال والجوتي سواء من داخل السور او بره السور ترانا ما نستحق الا الجوتي والنعال ….
    اذا كان النواب لوطية وزناة وخمارين ولعابين قمار .. عجل الحكومة شو تتطلع …
    واذا حضرت الكاتب الشيخ طويل العمر يعوره قلبه على شوية الموظفين اللي عنده وتبناهم … كأنهم يصرفون من جيبه الخاص … شو بقى بعد ..

    اقترح ثورة نشيل فيها النعال ونضرب فيها المجلس والحكومه ونطردهم ونرجع لايام الحكم الاول … قسم بالله اريح من صدعة الراس … والامير ابخص .

  65. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم … مع ان المجال مفتوح للمشاركة وابداء الاراء الا انني سوف احاول قدر المستطاع ان اختصر .. اولا انا مع الاراء التي تؤيد تهدئة غضب الشيخ علي حرصا على مركزه واسمه من المهاترات
    مثال رأي الشيخة الفاضلة اوراد الجابر .. وكذلك رأي الاخت (الشيخة) .
    مع ذلك اعتقد ان الشيخ علي عارف شنو يسوي واكيد عارف ليش كتب هالكلام بالموقع وما راح يكلم الاعضاء المعنيين بالموضوع ,,, وكذلك اعتقد ان الشيخ علي يؤيد المثل اللي يقول ( ما يفك الحديد الا الحديد).

    الامر الثاني كان بودي اعلق مثل غيري على اراء الاخوة والاخوات .. ولكن قلت اغض النظر واتجاوز ومو كل شي الواحد يرد عليه .
    بس اللي ما قدرت اطوفه ولا اغض النظر عنه مع اني حاولت وحاولت بس ما قدرت هو بداية كلام خالد العجمي واللي بداه بعد ما القى السلام .. قال :
    السيد علي جابر العلي .!!!!!!!!!!!

    يا خالد اشيوخنا صاروا سادة !!!!؟ بتقول لي مو مقصودة ؟؟؟
    ارتحت لما خاطبت بالنت الشيخ باسم السيد !!!؟
    بتطبعها وتوزعها على ربعك ؟؟؟
    هذي اقدار الله مقدرها .. هجرة من نجد نهايتها في الكويت ,,,
    حبوهم اهل البلد واختاروهم شيوخ عليهم … واكيد انهم من كانوا في نجد وهم شيوخ .
    تنبلع تنادي الشيخ اخ فلان او يا بوفلان او مثل اهلنا قبل اذا قالوا بن صباح يعني يقصدون الامير .
    تقعد في بيتك يا خالد او في ديوانيتك وتتكلم عن احد الشيوخ وتقول فلان الفلاني,, حاف من غير لقب.. كيفك ,,,
    اما انك داش وبادي كلامك بالسيد .
    يمكن انك عايش في سلطنة عمان والتبس عليك الامر !
    لان الاسرة المالكة في السلطنة اسرة البوسعيدي الكريمة يلقبون بالسيد مثل ما يلقبون عندنا بالشيخ .
    ندري ان الشيوخ بشر .. والكل يخطئ ويصيب ,, وحتى لو عندك او عندي تحفظات على البعض منهم بس راح اظل اناديه يا شيخ واربي اعيالي على هالشي مثل ما ربوني اهلي ,
    قول الحق ولا ترضى بالظلم ولا ترضى بالغلط … بس ناده يا شيخ.
    شيوخنا مثل الوالدين .. تبر والدينك يبرونك اعيالك .
    شيوخنا تحترمهم يحترمونك الناس .

  66. محمد فالح القحص كتب:

    اولا – فليخاطبوا ممثلي الامة اولا بعضهم بشكل متزن وجلسة الثلاثاء تشهد ثانيا- والمحاسبة في اثناء وقت العمل له قنوات ادارية داخل وزارة النفط وهو شان ادراي وزاري بحت ثالثا- حتى النصيحة في الشئون الاخلاقية تكون لها خصوصية بين الناصح والمنصوح فقط لان النصيحة او التحقيق فيه علانية تكون فضيحة ثالثا- اعتقد مثل هذا التجاوز الاخلاقي في الوزارة اذا وصلت للعضو فيه معلومات ايضا يكون الكلام سري بين العضو والوزير دون الاطلاع عليه حتى من عضو اخر . رابعا- هناك امور يحصل فيها تجاوز فيكتفي بالعضو بتقديم اوراق التجاوز الى الوزير المعني اشمعنى في هذه القصة يريدون فضح الامور علانية ان هم ارادوا فضح الامور .

  67. بوعبدالعزيز كتب:

    محمد العنزي:

    لست صاحبك الذي تبحث عنه.

    نبيها نضيفه:

    لا أعلم متى أصبحت جريدة الوطن و ما تنشره مرجع للحقائق؟! عموماً من يمتلك معلومات عن تجاوزات و لا يقدمها للجهات المختصة هو (مشارك) فيها. هل تقدمت بما تملك من أدلة إلى الجهات المختصة؟ أم أنك لا تملك أكثر مما تقذف به لكم جريدة الوطن؟!

    ابو نوره:

    حسب ما أعرفه أن النائب دعيج الشمري نفى هذا التهديد والذي لو حدث و سكت عنه النائب الشمري المتمتع بالحصانة النيابية لكان سكوته كارثة أكبر من التهديد ذاته!

    علي جابر العلي:

    الاستجواب واضح المعالم و محدد المحاور وهو في محوره الثاني يختصر المساءلة بمسؤولية الوزير تجاه بعض المخالفات المالية و الإدارية و الأخلاقية و عدم تحمله لواجباته في هذا الخصوص، فإذا لم يكن هنالك بد من إثبات هذه المسؤولية سوى بطرح إثباتاتها على أولي الشأن من الأعضاء، فلا ضرر من ذلك، بل هو واجب العضو المستجوب. وإذا كانت تهمك فعلاً سمعة هؤلاء الموظفين، لكان من الأولى مطالبة الوزير بتطبيق القانون عليهم كما تنص بنوده و يتوافق مع حجم المخالفات التي أرتكبوها، أو على الأقل لطالبت بإستقالة الوزير حتى يتحمل مسؤولية تستره على مخالفات تمت (أثناء أوقات العمل)!

    خلاصة مشاركتي، تهديدك ممثلي الأمة بهذا الأسلوب هو إهانة للشعب الكويتي الذي أختار هؤلاء الأعضاء الخمسين ليمثلوه. وأنا كمواطن كويتي أشعر بالإهانة جراء ذلك و أحتفظ بحقي بمطالبتك بالإعتذار عن هذه الإهانة.

  68. لاعب كره كتب:

    بو عبدالعزبز ,
    كلامك صح و مية صح … الحمدالله انه طلع في أحد عاقل أهني

    عموما , أنا أرفض المقاله و مضمونها لأن الحرامية دائما و أبدا يجب أن يلقوا في زبالة التاريخ .. حتى لو كانوا ذوي القربى .. في النهاية الإنسان لحم و دم و مجموعة أفكار … و كلنا نشترك في الصفتين الأولى لكن نختلف في الصفة الأخيرة …
    و هذا اللي يفرق الحرامي من الشريف
    أذن عليكم يا عالم ياهوووه يا ناس يا عقال ان تنصروا الشريف و تدوسون في بطن الخبيث حتى لو ربيتوهم على أدينكم

  69. عين السيح كتب:

    عزيزي بوسالم : لقد إستمتعت بقراءة مقالتك كلمة كلمة وحرف حرف وقد أعجبتني جرأتك وشجاعتك ،ولم لا وأنت إبن المرحوم الشيخ جابر العلي رحمه الله الذي عرف عنه شجاعته وبسالته في جميع الأحداث السابقة في طفولتنا واللتي لازالت تروى لنا عنه، رحمه الله رحمة واسعة وأسكنه فسيح جناته . ووالدتك الخالة أم على المعروفة بجرأة الطرح والموضوعية . بس تكفه يابوسالم دير بالك على روحك لأنك إتطارح ذيابة مايخافون الله ؛ وصدقني إن الإنسان يكع ساعات بس علشان يراعى أهله وحرتهم عليه لو جرى عليه أى شيى الله لايقدر ، بس دعواتنا معاك وعسى الله ينصرك عليهم أمين .

    الأخ بوعبدالرحمن فهد : صح لسانك فيما وجهته لخالد العجمى ، معاك حق وشيوخنا هم الأصل والله لايغير علينا ، بس المشكلة ربعنا ما يتوبون وجربوا التغيير سنة 90 بس الظاهر ما تعلموا ويبيلهم درس أقوى (الله يكافينا الشر) يااااااااااااارب إتحفظ ديرتنا وشيوخنا ولاتغير علينا .

  70. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    استاذ بو عبدالعزبز … تقول من المعيب فعلا ان نخاطب ممثلي الامة بهذا الاسلوب .
    اخاف بس تبينا نركع لهم … يسبون بعض ويحذفون بعض .. عن اي ممثلي امة تتكلم !!!!؟
    تقول بتعليقك الثاني التهديد بهذا الاسلوب هو اهانة للشعب الكويتي اللي اختارهم وانك تبي اعتذار !!!
    الشعب الكويتي اهان نفسه بنفسه عندما لم يحسن الاختيار وركض وراء نواب الخدمات ومبتاعي الاصوات .
    اتخيل بعض نوابك اللي اوصلت معاه الحالة للتخمه وحصل على كل شي ومو عارف شسوي … تلقاه يفكر ويقول : يا ليت عندي الة الزمن واركب فيها ومعاي جي بي اس وارجع للورا ايام بن عريعر واشغل الجي بي اس واقطع اقطوع حق الكويت واصير شيخ قبلهم

  71. الصادق كتب:

    بوعبدالعزيز Says:
    من المعيب فعلا ً أن تخاطب ممثلين الأمة بمثل هذا الأسلوب غير المتزن.

    ممثلين الأمة؟؟؟

    اي أمة تتحدث عن؟

    اعضاء مجلس الأمة يمثلون شركاتهم..!

    كفو يا الشيخ!

  72. نبيها نظيفة كتب:

    بو عبدالعزيز،،،

    لا أملك أكثر مما تقذف به الوطن؟؟

    إنت مشكلتك إنك تعتقد إنك تعلم الغيب،، إتهمتني إن ما عندي شي أتقدم فيه من أدلة وغيره… شلون حكمت علي إن عندي ولاّ ما عندي؟ شنو أهو اللي يخليك تعتقد إن إحنا نألف ونتبلى على الناس وإنتا لأ؟؟

    ما تقذف فيه جريدة الوطن؟؟ يا حبيبي روح إقرا الكلام وشوف السرقات وتنفيع الغير، الوطن نشرت كل المستندات الأصلية مدعومة بالتواقيع والقرارات التي تبين نهب البلد.

    يا سيدي الفاضل، لو سمحت مرة ثانية لا تخبنا بكلامك وإنتا ما تدري شالسالفة،، لعلمك وانا أدري إنك ما تدري، شكلت لجنة في مجلس الأمة تتكون من الجري، الفارسي، علي الراشد وغيرهم وتم التحقيق مع جميع موظفين المؤسسة التي لهم صلة بهذا الموضوع بصفة مباشرة أو غير مباشرة، وجاء التقرير بإحالة عبدالله حمد الرومي إلى النيابة وإلى هذه الساعة لم يحول، لا و مازال بطل،، سرق عن طريق شركة التنمية ما يقارب 800 مليون دولار من خزينة الدولة.

    ممكن تقولي يا شخص يا محترم يا وطني يا بو الغيرة ليش لا الصقر ولا البراك ولا الرومي الثاني ولا الصرعاوي طالبو الجراح بالإستجواب علشان موضوع هالسرقة؟؟؟ عندك إجابة؟ أكيد لأ

    بس عرفت إتشكك بشخصي وبذمة الوطن بس يا سبحان الله حسب ما تعلم إن الشمري مظلوم !!! تبينا نجذب مستندات منشورة محد تجرأ يرد عليها ونصدق سعادتك بالدفاع عن دعيج الشمري بحسب ما تعرف؟!!

    بعد أكيد حسب ما تعرف إن وليد الطبطبائي يوم غرق في كنكون في شاطئ العراة أكيد مو صحيح وتبلي،، صح؟ ولا بتقول لأ أهو راح هناك عشان يهديهم ويلبسهم مايوهات تغطي عوراتهم،، عدل؟؟ خلينا نشوف الصرعاوي إش بيقول عن هالسالفة؟ ولا ميخالف عشان بكيفان الصوت بصوتين وهالمره ألعن 5 دوائر…

    أنا بمنتهى البساطة حللت شخصيتك من طريقة كتاباتك،، إنت يا أخي الفاضل عندك مشكلة إسمها “شيخ”…

    KPC.Voice@yahoo.com

  73. لورا كتب:

    إنها الشعرة التي قصمت ظهر البعير…

  74. ZORRO كتب:

    Dear Sh. Ali,
    I can tell you that you have your papers are mixed up my friend. The people you are protecting are thieves and have represented kuwait in a very bad way. Employees working abroad have the responsibility to keep kuwaits image in its best. If you were a x md in marketing you should know that each company has a moral conduct which we abid by. Those ppl have stole kuwaits money and spent them on prostitution, alcholol they basically said we dont give a damn its company money we want to enjoy. The major problem is this has been highlighted to ur cousin long time ago and nothing happened , he just promoted one of them. So dont blame the mp’ for raising this issue.

  75. ابو نوره كتب:

    الاخ الفاضل / ابو عبد العزيز شكرا للتوضيح ولو عندي مداخله بس الوقت ما يسمح بالدخول بمواضيع جانبيه في هذا المقال

    وشكرا مره اخرى لتوضيحك على رد محمد العنزي ونفيك بمنتداهم بانك احد الاعضاء لديهم

    هذا ان دل يدل على قطع الطريق على امثال محمد العنزي وطريقة استغفالهم للشيخ علي الجابر لدعوته لمنتداهم بطرق ملتويه والتضحيه في بعض الاسماء ككبش فداء وتكرم طبعا عن هالاشكال يا ابو عبد العزيز ويكرم الشيخ علي عن منتداهم حيث اغلب المشرفين في المنتدى يسكنون في منطقة الصليبيه والحر تكفيه الاشاره .

    ومن باب الادب يا محمد العنزي ان تقدم دعوه رسميه بأسم اعضاء المنتدى للشيخ علي بزيارة منتداكم ليشرف منتداكم لا أن تزج باسماء لديها حصانه وبامكانها تزيل المنتدى باكمله

    طرق الاتصال للشيخ علي في الصفحه الرئيسيه تجدها

    وتحياتي للنابغه وابو العتاهيه :

  76. بوعبدالعزيز كتب:

    نبيها نظيفة:

    راجع ردي أعلاه … أنا وجهت لك أسئلة و لم أجزم أنك تعرف أو لا تعرف … ولكنها الحساسية التي يعاني منها البعض والعياذ بالله!

    لا أعلم عن أي لجنة تتحدث و التي أتهمت الرومي بسرقة 800 مليون دينار … و إذا كنت تتحدث عن لجنة التحقيق في قضية هاليبرتون … فالتقرير متوفر و في متناول اليد .. حاول أن تعيد قراءته (هذا إذا كنت قرأته من الأساس) لتعلم الحقيقة التي تنافي كل هذا الكلام غير الدقيق الذي كتبته أنت أعلاه … و لتبني مواقفك السياسية الصحيحة بناء عليها.

    ليس لدي مشكلة مع أي شيخ … و لا أعتقد أن هنالك تقاطع بيني و بين أي أحد منهم … فهم بالنهاية مواطنون كويتييون لهم ما للمواطنين و عليهم ما عليهم … لكني لدي مشكلة مع من يهين من يمثلون الشعب الكويتي … سواء أتفقنا مع هؤلاء الممثلين أو أختلفنا.

    تخيل معي لو أن سفير دولة الكويت أهين في دولة ما … هل ستغضب؟ لماذا؟ لأنه يمثل الدولة أمام الدولة المستضيفة … الأمر ذاته … هؤلاء الأشخاص يمثلون الشعب الكويتي و أي إهانة لهم هي إهانة للشعب الكويتي … و أنا شخصيا ً لا أقبل أن أهين … إذا كان غيري يقبل ذلك .. فهو حر في خياراته!

  77. Jibla Square كتب:

    إسلوب جديد لم أعتد عليه .. صراحة لا أعرف ما في داخلك .. و لماذا قسم التسويق بالذات؟ ! لماذا لم تدافع عن موظفين الأقسام الأخرى ؟!
    لماذا التركيز على موظفين قسم التسويق !! لاحول و لا قوة إلا بالله !
    أخي بوسالم أرجوك إحنا مو ناقصين تشنج أكثر من التشنج الحاصل بالبلد بسبب الإستجواب !

    و انت لم تكتب بهذا الإسلوب للأسف إلا لعلمك بخبايا قسم التسويق..

    الوزير قبل المواجهة .. و كل طرف سيستخدم كل أسلحته التقليدية و الغير تقليدية .. و لو الوزير خائف على سمعة هؤلاء المواطنين من التشهير .. على الأقل قدم إستقالته لكن الظاهر علي الخليفة أهم..

    وركز هجومك على علي الجراح هو البادئ بالإستفزاز و هو قبل بالمواجهة ..

    و شكراً لك ,,,

  78. تعديت المعقول يا شيخ ….
    ذكرتني بجلسه مجلس الامه الشهيره عندما تورط محمد الصقر في موضوع الفحم المكلسن فقال وبصوت عالي اهم الي عطوني المناقصه واذا مخالفه القانون هذا خطأ الحكومه …….
    يعني اذا شرووك الحكومه حلال ومع غيرك حرام ..
    اتعلم ماهو وجه الشبه بينك وبين محمد الصقر ان انت ماسك كرت علي البراك والرومي بالصور او غيره مما ذكرت يعني ابتزاز وهذا مخالف لشريعة الرجال والشجعان والدين وجمييع الاعراف من دين وعادات اما محمد الصقر حفظه الله ورعاه هو و جماعة السعدون ومما في شاكلتهم
    اذا مشي الموضوع معانا فالخطأ في الحكومه اما اذ لغيرنا فهوا فساد
    ونبيها خمس .!.!.!.
    فكلاكما وجهتان لعمله واحده
    يا اخي الفاضل عندما كان صراع الاسره بين اقطاب كبيره ورزينه من امثال جابر الاحمد او جابر العلي او سعد العبدالله او سالم الصباح او او
    رجال لا تنساهم الكويت كان في المقابل هنالك اداءوشي وواقع ملموس فكل منهم ابدع في مجال عمله ورفعوا الكويت عاليا
    اما بيت الحكم الان فهو ضعيف والكل يبي ياكل بأسرع وقت ولم ترفعوا العلم وبيرق مبارك عاليا انما فقدتوا حتي اداب السياسيه ودهائها فزمن الاييثار انتهي اتعرف لماذا لان كذالك المعارضه فاسده
    والبلد يحكمه الفساد والراس والذنب فاسد
    الكويت محتاجه الي انقلاب فكري يحكمه الايثار والتضحيات ليس بطريقة التهديد منك او من مسلم او اي من شاكلة الصقر او السعدون
    فكلاكما تعدي المعقول والله يكون بعون الكويت واسر الكويت الاصيله

  79. Ricahrd Geere , kwty كتب:

    مرحبا … الى بوسالم .

    على فكرة انا اعمل فى القطاع النفطى ,, وادرى انا وايد هيلقالحين فى القطاع ولكن وايد ناس زينة اطلعت بسبت رداة الحال .. والمشكلة الاساسية فى القطاع اعتقد انها وايد واسطات من اعضاء الى برة السور … والمشكلة فى الموضوع الفضائح محد لة شغل بالناس وحباتهم الخاصة لهم مو للدوام ؟؟ الى ادا فى قانون يديد فى الديرة قوللونا عنة ,, ثلاث ارباع االناس باللبناية ولا بدون عمل . وانا اعتقد ان لازم فى قانون للجدابين والمنافقين الى احبون ارزنون اعبال عمهم …فى الباطل

    واللة يوفق مسعاك .

  80. sager كتب:

    يا شيخ اذا لماذا الخوف من التشهير بهم اذا كانو لا يسرقون
    واذا كانو من اهل السهر والهوى فهذا شئ يعيبهم
    يعني سهران وسكران والكاس بيدك تصور ومفتخر بالكاس الي تمسكى هم هذا مو منطق ويقولون لا يشهرون فينا ما يصير
    والله اعلم ..
    يا شيخ تفائلو بالخير تجدوه وعسى انت تكرهو شئ وهو خير لكم وعسى انت تحبو شئ فهو شر لكم ”

    كلمه اخيره يا بو سالم انا اصغرك من العمر ما يقارب ال 27 سنه اذا كنت في العقد الخامس من عمرك “ولك طوله العمر”
    ان احب الى قلبي عندما افتح المدونات مدونتك هذي واني لأتعلم منك اسلوب النقاش واسلوب الكتابه
    اتريد من في يوم من الايام عندما اكون كاتب في صحيفه ان اكتب مقال مشابه لمقالك هذا ؟؟!!

    علمني والدي انه ليس الشديد بالغضب انما الشديد من يتمالك نفسه وقت الغضب

  81. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ فلاح حجرف الحجرف،
    “النفس بالنفس و العين بالعين و أﻷنف بأﻷنف”. سأنصر من ﻻ ناصر له. و هم من بدأ. أدعوهم لحصر خلافهم مع الوزير.

  82. نبيها نظيفة كتب:

    بوعبدالعزيز،،،

    من المضحك المبكي أن تكتب ما كتبت أعلاه،، والله العظيم مصيبة إذا كنت فعلا قاري تقرير هاليبرتون وتكتب هالكلام،،، إسلوبك معروف وملينا منه وهو قلب الحقائق،، تجاوب على أتفه الأسباب وتتغافل عن لب المشكلة لما فيها من مضرة لمن تدافع عنهم سراق البلد،،،

    ذكرتني بالصحاف، ونعم التقليد…

    أنا أتحداك أمام الملأ أن تجيب على الأسئلة التالية بدون إستثناء:

    1) بعد ما رأيت من مستندات ووثائق موقعة ومختومة نشرت في جريدة الوطن على مدى حوالي 5 حلقات، تبين مدى التجاوزات التي أعطيت لشرة التنمية من قبل عبدالله حمد الرومي كما مبين في هذي الوثائق،، هل تعتقد عبدالله حمد الرومي حرامي أم لا؟

    2) وإذا إجابتك نعم، هل ستطالب في هذا المنتدى وامام الجميع بإضافة هذا المحور في إستجواب الوزير؟

    3) أنت تقول أن ما قلته أنا عن تقرير هاليبرتون أو عن هذه الوقائع غير صحيح وتطالبني بقرائته وأنت لا تعلم مدى صلتي انا بهذه القضية،،،
    بالغت انا متعمدا بذكر مبلغ الـ 800 مليون لأرى مدى ردة فعلك ودفاعك المستميت لهذا الموضوع وها انت إنكشفت تماما امام الجميع،، هل لك يا سيدي أن تذكر لنا إذا ما هو المبلغ الصحيح المسروق في قضية هاليبرتون كما ذكر في التحقيق الذي تدعو إنك قرأته؟

    4) وإذا ما زلت تنفي كل ما ذكر أعلاه، أنا أتحداك أتحداك أتحداك أن تنشر تقرير هاليبرتون في هذا المنتدى ولا أعتقد سيبخل علينا بو سالم بتخصيص مساحه صغيرة لهذا التقرير.

    5) قام مدير سابق في مكتب مؤسسة البترول الكويتية (اليابان) (ط. ج. و) بتوقع باكج المؤسسة على أنه سيذهب إلى هناك مع جميع أفراد العائلة وبالتالي تم إعطائه مخصصات شهرية لباكج عائلي مع العلم لم يذهب معه أحد من أفراد العائلة،، بالإضافة إلى ذلك، قام هذا المدعو بإستغلال منصبه وقام بصرف لنفسه دون الرجوع للمؤسسة له ولجميع أفراد عائلته تذاكر سفر اليابان-الكويت-اليابان درجة أولى كاش ولمدة سنتان مقدم (مرتان بالسنة) مع العلم أنه كان وحيدا هناك ولم يكمل السنة وعاد إلى الكويت بعد حوالي الـ 10 شهور، علاوة على ذلك قام المدعو بنقل جميع محتويات أثاث شقته إلى منزله في الكويت دون الرجوع او الإستئذان من المؤسسة مع العلم إن هذا الأثاث ملك للمؤسسة وليس للموظفين،، يا سيدي الفاضل مجموع المبالغ حوالي 100،000 دينار.

    سؤالي الآن: حرصا منك على حرمة المال العام هل ستطالب من هذا المنتدى ديوان المحاسبة بالنظر في هذا الموضوع وتحويله إلى النيابة إسوة بالباقي إذا ما أثبت عليه ما أدعيت انا؟

    6) إذا ما أثبت أن العضو المنتدب المساعد (و. خ. ح.) قام بالتستر عليه بحكم الصداقة القوية التي تربطهما، هل ستطالب أيضا من هذا المنتدى بتحويل هذا العضو المنتدب المساعد بتحويله للنيابة كونه مشارك في سرقة أموال المؤسسة؟

    7) إذا قلت لك أن نفس هذا العضو المنتدب المساعد أعلاه قام بتنفيع الغير في إحدى صفقات المؤسسة بحيث تسبب بخسارة للمؤسسة والدولة بمبلغ حوالي المليون دولار مع العلم أن الأسعار كانت معلنة ومعروفه وقت الصفقة.

    سؤالي الآن: حرصا منك على حرمة المال العام أيضا هل ستطالب من هذا المنتدى ديوان المحاسبة بالنظر في هذا الموضوع وتحويله إلى النيابة إسوة بالباقي إذا ما أثبت عليه ما أدعيت انا؟

    8) لم نسمع رأيك في الموضوع الذي ذكرته سابقا والمتعلق بالموظف (من قبيلة بو شيبة) المتواجد حاليا بإحدى المكاتب الخارجية والكشف عما إختلسه من أموال وترفيه من أموال المؤسسة وقام بإرجاع هذه الأموال بعد التحقيق والإعتراف بما فعله،،!!

    هل ستطالب بتحويلة إلى النيابة أسوة بالباقي؟

    ——————————–

    إذا كنت تعتقد أن هذا فقط ما أملك، فأنت غلطان، المزيد من ردودك هذه والمزيد من كلامي هذا…

    سيدي الفاضل، لك كل الوقت والمساحة لترد على كل الأسئلة أعلاه، تمعن بكل سؤال قبل أن تجاوب، أعطيتك نبذة عن كل موضوع ذكرته، وأسألتي لك كلها واضحه ومحددة، لتجب على كل سؤال بنعم أو لا،،، أتحداك ثم أتحداك أن تجيب عليها جميعا، ومعروف إسلوبك اللف والدوران وتشتيت فكر ورأي القراء لكن هم اكبر من ألاعيبك هذه…

    بالسابق كنت أتوقع إن عندك مشكلة إسمها “شيخ”…

    ولك أقدر أقول الحين عندك مشكلة إسمها “شيخ” و “كاتب مأجور”

    وسجل يا وطن…
    KPC.Voice@yahoo.com

  83. بو عبدالرحمن فهد كتب:

    الشيخ علي جابر العلي
    السلام عليكم .
    من كثرة قراءاتي للكتب و الصحافة او حتى ما يكتب بالنت ,, اكتسبت خبرة في التعرف على شخصية المؤلف او الكاتب .
    للأمانة وجدت كتاباتك من أكثر الكتابات متعة من بين ما قد قرأته ,,
    حتى لو اختلفت معك في الرأي في مقالات سابقة الا اني اجد المتعة
    في القراءة , وتفرض علي احترامي لك ولعقليتك .
    ما أريد أن أقوله بأختصار هو لا تترك ما تقرأه من ردود ان ياثر عليك
    سلبا .
    توجد هناك ردود او تعليقات تخالفك الرأي باسلوب علاقني محترم .
    ولكن توجد هناك ردود سلبية … ولا اريد تصنيف نواياهم
    ولا الطعن في النيات ,,, لانك يا بوسالم اعلم بهم مني .
    الخلاصة يا بوسالم اتمنى ان لا يثبط اي شي من عزيمتك
    الله يوفقك يا بوسالم وينور طريجك .

  84. بو عبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ فلاح الحجرف
    اللي اعرفه عن العادات والتقاليد اني احترم كبير السن حتى لو سبني
    وغلط علي والا انا غلطان ؟؟؟؟؟
    النائب اللي تمجده وتقول حفظه الله ورعاه في يوم من الايام
    اخوانه طقوا واحد بعمر ابوهم بالعقال جدام الناس !!!!
    والرجل هو العم خالد المرزوق … طبعا اقول العم … والا كبير السن
    اشلون ينادونه !!!؟
    والله يا اخ فلاح اذا شفت واحد يطق رجل بعمر والدك وما يطيح من
    عينك اصبح انسى كلامي اللي قلته … وشكرا

  85. محمد فالح القحص كتب:

    هناك اربع نوعيات من النواب لدينا اولا- نائب يدعي انه بطل في محاربة الفساد وهو يلعب الثلاث ورقات مبداه لعب الاقنعة افضل لعبة سياسية . ثانيا- نائب يعتمد على المهايط والعويل والصراخ مبداه اخذوهم بالصوت لا يغلبونكم. ثالثا- نائب يتكلم عن ملفات الفساد والمفسدين طيب ما هي ملفات الفساد لا نعرفها لانه لا يذكرها ومن هم المفسدين لا نعرفهم لانه لا يذكرهم مبداه الكلام العائم يضحق على الذقون. رابعا- نائب يسعى الى تحقيق مكاسب لشعبه ويحارب من اجله وللاسف لا يجد من يعينه ومبداه شسوي الساحة كلها موبوءة .

  86. cooc كتب:

    مشكلة اذا الواحد كان ماخذ مقلب بنفسه
    عزالله ما هزيت شعره بريلهم
    LOL

  87. sager كتب:

    الى نبيها نظيفه …. بو عبدالعزيز

    وبعدين انتو خليتونا نطلع من حوارنا الرئيسي خلونا (نحرج) العم بو سالم ليش يقول لنا يبي يفضح النواب او يبي يشتري وثائق اتدينهم !
    🙂
    والله يا شيخ بو سالم بقعد لك حتى لو تكتب عشرين مقاله غيرها .
    D:
    س:- قبل ان يبدأ الاستجواب كيف سيشهر المستجوبون بمن تقصدهم؟؟

  88. ابو فواز كتب:

    الأخ بو سالم…..تحية حب وود لك وللجميع…….الحقيقة انا من قريت المقال اول ما كتبته حضرتك وانا مصدوم من الأسلوب الغريب بصراحة عليك في هالمدونة على الأقل لاني ما اعرفك خارجها ، اما بالنسبة للموضوع فاذا النواب المستجوبين عندهم ادلة على فساد اخلاقي باستخدام اموال المؤسسة فالموضوع هني ما يكون حياتهم الخاصة واهم احرار فيها ، لما يروح اي شخص يسكر ويعربد بفلوسه وخارج مكان عمله كيفه والله يحاسبه مو النواب او غيرهم اما اذا انت موظف حكومي سواء في التسويق العالمي او غيره وتسوي حفلاتك بفلوس الدولة فهذي مو حياة خاصة يعني هم سارق وهم صارفها بالحرام هذا اهله اللي تحاتيهم لازم يعرفون علشان يتبرون منه احسن لهم ، انت يا بو سالم المفروض ما اتشرف فيهم اذا جذيه تصرفاتهم مو تدافع عنهم .

  89. ابو فواز كتب:

    الأخ نبيها نظيفة…….. معلومة لك ما في قبيلة اسمها (قبيلة بوشيبة) اسمها قبيلة مطير انا احد ابنائها وما يعيبها اذا صج مثل ما تقول في تجاوزات على احد افرادها واللي كل كلامك عنه مرسل بدون اي اثباتات او ادلة او حتى اسمه والمكان اللي يشتغل فيه بالتحديد (ما اظن ان سمعته تهمك من طريقة كتابتك عنه)، ودير بالك ترى اذا يشتغل بالتسويق العالمي لا تقول عنه اي شي لان هذيل بوسالم ما يرضى عليهم حتى لو شيسوون.على فكرة اذا مرة ثانية حبيت تكلم عن قبيلة اي شخص تكلم باحترام علشان الناس تعرف انك محترم وتحترمك .

  90. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ابوفواز،
    أشوف يوم قربت النار يمك صرت شبه تؤيد كلامي. المهم ننصر اﻻنسان الضعيف.

  91. بوعبدالعزيز كتب:

    نبيها نظيفة:

    أمرك غريب فعلاً. تقرير هاليبرتون مثل ما قلت لك متوفر و على الإنترنت منذ أول يوم طرحته فيه اللجنة النيابية التي شكلت للتحقيق فيه. و لا أعلم من أين تأتي بهذه الأرقام الغريبة!

    عموماً، هذا هو التقرير مع بعض السرد التاريخي للقضية حتى تزداد إطلاع على التقرير و بعض ما فيه:

    http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=1876

    ———

    بالنسبة لموضوعك الآخر عن موظف المؤسسة في اليابان، و من تستر عليه، ماهو دور الوزير في هذا الأمر؟ حيث أراك توقفت عند دور العضو المنتدب … رغم أن هنالك سلطة أكبر من سلطة هذا العضو المنتدب … !

    تتمة الكلام … إذا كان لديك ما يثبت كل ما كتبته و أن هنالك مال عام مختلس أو معتدى عليه و لم تقدمه فأنت مشارك في هذا التعدي … أذهب (الله لا يهينك) و قدم ما تملكه من أدلة إلى جهات الإختصاص … أو نواب هذه الأمة … و أد دورك الوطني على أكمل وجه … و جميعنا معك في طلب التحقيق في هذا الأمر …

    أما أن تأتي هنا لتكتب كلام مرسل ليس له إثباتات و تتسائل لماذا لا يحقق فلان و لماذا لا تحقق الجهة الفلانية … فهذا كلام مرسل لا يسمن و لا يغني من جوع (ضياع هيبة القانون) …

    السؤال الآن … هل لديك الجرأة لكي تقدم ما تملكه من إثباتات إلى الجهات المختصة أو أحد أعضاء المجلس؟

    ———–

    ابو نوره …

    أسلوب التصيد في الماء العكر .. نربأ بك و بنا عنه.

  92. ابو شيماء الفضلي كتب:

    على العموم جلسة الاستجواب قادمة وراح نشوف ونسمع ولكن يبقى سؤال واحد وهو:
    هل ستتغير طريقة الاستجواب من حيث شدة الطرح وعدد المؤيدين والرافضين خاصة بعد مقالة الشيخ علي الجابر الصباح هذه التي يرفض بها التشهير بالعاملين بالتسويق العالمي ؟؟؟؟؟؟؟؟
    وخاصة ان الشيخ لم يعترض على الاستجواب بشكل عام .

    ملاحظة :
    اتمنى من البعض الابتعاد عن العنصرية وان يراجع مايكتب قبل ان ينشر فنحن ابناء وطن واحد تجمعنا الكويت ولافرق بين فئة واخرى ومنطقة واخرى ويبقى المعنى بقلب الشاعر ……!

  93. renaih كتب:

    ما ادرى ليش اذا قريت لك مقال اتذكر والدك ا الله يرحمه

  94. محلل نفطي كتب:

    الأخ العزيز بو سالم
    في البداية أشكرك جدا علي هذي المقالة وحبيت أوضح شي للجميع إلي قاعد يقول يستاهلون وإلي قاعد يقول حرام بس علشان تكون الصورة واضحة هل سألنا أنفسنا شلون المصدر إلي وصل الصور للنواب حصل عليهم ؟ هل أستولي عليهم بطرق غير مشروعة؟ أنا أأكد للجميع بأن الصور تم الإستيلاء عليها من كمبيوتر أحد الأشخاص الي موجودين بالصور وهذا حرام يعني بداية القصة كلها غلط وبعدين هناك مسألة قانونية ضد هذا الشخص بالقضاء وداخل المؤسسة فكيف يقوم الأعضاء الكرام بإستخدام صور عليها كل هالمشاكل بغرض التكسب السياسي!!! أو بالأحري إحراج أخوانا الأعضاء الإسلاميين لطرح الثقة بالوزير الأن أتمني من الجميع بناء رأيه علي هذه الحقائق ومن يشكك في كلامي فل يسأل النواب من أين حصل مصدرهم علي الصور.
    ودام أخوانا النواب جادين بطرهم يله خل نشوف همتهم علي وزارة الخارجية ومايحصل في حفلات الإستقبال والهيئة العامة للإستثمار ومايحصل في غداء أو عشاء العمل مع الزبائن وإلا وزارة الإعلام وأفعال المكاتب الخارجية بس القصد والنية واضحين عند النواب نبي راس الوزير والله لو علي حساب أعراض وشرف الناس أهم شي راسه.
    أكرر شكري لك ياشيخ وأتمني أنك تصمد وماتغير موقفك.

  95. محمد فالح القحص كتب:

    بو عبالعزيز اتقول حق محمد العنزي انك مو صاحبه في المنتدى ثم تستشهد فيه بقضية هاليبرتون شسالفة وبعدين ترى ما جاوبت شي على ولا سؤال للموضوع نبيها نظيفة قاعد يعطيك ارقام واسئلة مشروعة اذا ما عندك اجابة قول واذا اجبت نريد اجابة على كل سؤال وبشمولية والعضو المندب هو المسؤول المباشر عن الامور التي تكلم عنها نبيها نظيفة

  96. الاخ بو عبدالرحمن فهد
    اشكرك علي تفعالك معي لكنك لم تفهم ما بين السطور من قال لك اني امجد محمد الصقر ….. قد اكون لم اوضح وجهة نظري ولكن … اطلاقا لم امجده بل و ازيدك انني لا احترمه ابدا ….
    ما اردت ان اوضحه هو انه لا توجد في الكويت معارضه حقيقيه وانما توجد معارضه تهديديه (ان لم أكل من الكيكه اللذيذه معك فأنك فاسد) الم تنظر ان كل معارض في البلد او صاحب سطوه جماهريه يكون اخاه او ابنه او هو شخصيا تاجر واغلب تجارته من مناقصات االحكوميه وسبب تجارته الحكومه ياللعجب امن المعقول تلك معارضه لا يوجد لدينا معارضه حقيقيه فالمعارضه الحقيقيه تدفع الضريبه اما ان يدفع من ماله او يخسره او يسجن او او بل وبالعكس الموالوون السلطه هم الفقراء وهذه حالة نادره وغريبه لم اجدها في اي مجتمع ما يحدث في الكويت العكس الموالي للسلطه فقير اما المعارض التهديدي فهو صاحب المال .. وهذا مبرر
    اريد ان اوضح اكثر ما يدور في الكويت
    كما ذكرت لك بو عبدالرحمن فهد هنالك معارضه تهديديه ولها مصطلح اخر هو معارضه اقطاعيه مصالح تجار كما ذكر محمد الخليفه العضو في البرلمان
    اما التيارات الاخري فليس لها ولاء للكويت وهي صاحبة ايدولوجيات خارجيه لو انه تصدر فتوي من مصر اقتنع فيها اصحاب الحكومه الاكترونيه وذهبوا وراءها حتي وان كان علي حساب البلد
    اما اذا صدرت فتوي من السعوديه فمن الممكن ان تحصل تفجيرات
    فالقناعات والفكر ليس كويتي المنبع ما ارمي له ان المعارضه الاقطاعيه والتهديديه زائد الولاءات الغير كويتيه زائد بيت حكم ضعيف وفاقد للدهاء السياسي نعترف نحن في مشكله راس فاسد وذنب افسد منه والدليل الجلسه الشهيره (جلسه القنادر ) اكرمكم الله واجلكم
    يا اخي لدينا مشكله اخلاق حتي في الاستجوابات فالكل يهدد ( اذا فضحتني راح افضحك )!!!!!!!!!!!؟؟؟؟؟
    اسلوب ليس اسلوب راقي وانما اسلوب شوراع وليس اسلوب سياسي
    اسلوب تدمع له الاعين
    يا تري هل تري اني امجد محمد الصقر او احمد السعدون او مسلم البراك اطلاقا انفي ذالك لانه في نظري انهم غير صادقين في بناء الكويت
    ان هذا الاستجواب حقير لانه غير مبرر اطلاقا
    الله يكون في عون الكويت علي الحكومه االفاسده والمعارضه الفاسده

  97. Pragmatic كتب:

    السلام عليكو ورحمة الله وبركاته

    لا اريد الاطاله ولكن باختصار شديد هذه لعبه سياسيه ابتدعها النواب وقيادات القطاع النفطي الحاليين لايقاف الشيخ علي الجراح من عمل التغييرات الجذريه التي نشرت في جريدة القبس. لانها تمس بالاخص حامي المال العام عبدالله الرومي قدس الله سره و زمرته الحاليه من قيادات.

    لا ننسى ما افتعله الاخ الرومي عن الشركات الوسيطه والتي لا زالت في اروقة المحاكم والتي راح ضحيتها قيادات ابرياء خدمت القطاع عقود من الزمن ولا ننسى من تم ترقيتهم بعد ذلك ليحلوا محل هؤلاء القياديين ؟ الجميع يعلم من تم ترقيته, انهم كما لا يخفى على أحد زمرة عبدالله الرومي حامي المال العام !!!!!

    من بعد ان امسكت هذه الزمره بزمام الامور وصلت مؤسسة البترول الى القاع والقادم شيء مخيف من استقالات وتهميش الكفاءات والاهم من ذلك اعطاء الامر لغير ذي اهله من مترديه ونطيحه مما سيؤي في النهايه لخسائر جسيمه

    فيا نواب الامه, والله انكم لا تعلمون مدى تخبطكم فاعلموا ان الله يراقبكم وستحاسبون على الامانه التي اولاها لكم الناس في هذا البلد الطيب.

    فاتقوا الله وفكروا أكثر من مره قبل الاقدام على اي خطوه

    الا هل بلغت اللهم فاشهد

  98. Quwaiti كتب:

    الشيخ علي

    أعتقد انك شهرت بربعك أكثر من انك تدافع عنهم
    سويت ربعك موضوع للي يعرف و اللي ما يعرف
    التعليقات وصلت تقريبا 100 و الكلام كله عنهم
    و تقول ان الأعضاء راح يشهرون فيهم!!!!! ليش الأعضاء انت already شهرت فيهم و الا اشرايك
    انت شهرت فيهم و لو ما كنت تبي تشهر فيهم
    كان بامكانك الجلوس مع مسلم و الرومي طالما تعرفهم و تهددهم او تنصحهم بس بهذه الطريقة انت شهرت فيهم و عارف مسبقا
    ان اخلاقيات الاستجواب مو ان يعرضون صور و لكن من حقهم يقولون ان كانت هناك افعال مشينة بحق أي انسان مسؤول
    يا سلام يا شيخ علي
    تبي تستر على 4 أو 5 أشخاص من ربعك على حساب كل الشعب الكويتي يعني هذا منطق

  99. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Pragmatic،
    عبدالله الرومي بريء من الشركات الوسيطة و هاليبرتون. بالنسبة للأخيرة فلديه مكتوب من الشيخ أحمد الفهد يوصيه بالموافقة. و قد قدم الكتاب الى النيابة العامة أثناء التحقيق.

  100. علياء كتب:

    الكل يتحدث عن السرقات ، في البترول في الاعلام في الخارجية في لجنة المناقصات وفي . . ، و في مجال عملي الحكومي أرى السرقات عيني عينك ولما اعترضت ( جمدوني ) ، أين أذهب وكيف اترك الكويت ودي آخذ الكويت وأنحاش فيها بعيد عنكم . . !

  101. ابو فواز كتب:

    الأخ بوسالم….اعتقد انك فهمت تعليقي للأخ نبيها نظيفة غلط انا قلت اذا عندك ادلة على تجاوزات اي شخص قدمها حتى لو كان هالشخص مطيري فهذا ما يعيب قبيلته لانهم بشر فيهم الزين والشين يعني النار ما قربت صوبي ولا شي . اما بالنسبة للموضوع ارد واقول اذا الموظف سوى اي شي خارج اوقات الدوام وبفلوسه كيفه اهو حر اما اذا اخذ..اختلس..سرق (سمها اللي تبي)من فلوس الدولة وعربد فيهم فاسمحلي خل يفضحونه لانه لص وعربيد ، بوسالم صدقني انا مصدوم برايك وبصراحة مو مقتنع ان هالمقالة المتشنجة بس لانهم عيالك وربيتهم….باعطيك مثال واتمنى انك اتجاوب عليه يمكن افهم رايك بالضبط وبحطه بين قوسين (عندك شركة لك بفلوسك واكتشفت ان بعض الموظفين يختلسون ويسوون بهالفلوس حفلات سكر ورقص..الخ تسامحهم وتقول حرية شخصية ولا توديهم النيابة وتلعن سلسفيلهم )وتقبل تحياتي _الاختلاف بالرأي لا يفسد للود قضية_

  102. فارس بني خيبان كتب:

    سمعة الكويت على المحك كيف نرضى لشلة موظفين يشوهون سمعة الكويت ونسكت عنهم!!!!! احنا مع الستر على الناس طالما يسترون على نفسهم ولكن إن جاهروا في عملهم الله لا يردهم وراح القانون ياخذ مجراه اللي امصور نفسه علني ويقول هذا انا يتحمل ولا عزاء لهم واللي يدافع عنهم فهو منهم

  103. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ابوفواز،
    ﻷرجع الى مثالك عن الحرامي.
    بعد القبض عليه هل تقتله؟ هل تقتل أسرته؟
    العقاب يجب ان يكون متناسق مع العمل الخاطيء.
    بالمناسبة المطيري في مكتب خارجي غير طوكيو.

  104. محلل نفطي كتب:

    ما بني علي باطل فهو باطل … أحب أقول حق الأخ فارس بني خيبان إذا إنتا تقول دام صورو قلعتهم وأنا أقولك إن الصور مسروقة تعرف يعني شنو مسروقة إفرض إنا هل الكمبيوتر مالك وواحد باق منة صور لك أيا كان الوضع عادي ترضي؟ أنا قلتلك أتحدي النواب الكرام إلي حصلو علي الصور يقولون شلون مصدرهم حصل عليهم… وهذي هي المصيبة التكسب علي أيا كان وبأي وسيلة.

  105. Fa3lat Khair كتب:

    الله يهديكم و يصلح بالكم الحين منشغلين بتوافه الامور و خليتوا المشاكل الجدية . أتمنى من جميع المشاركين انهم يوظفون طاقاتهم و مواهبهم و يحلون مشكلة الكهرباء . و جزاكم الله خير .

  106. ابو داود كتب:

    الاخ العزيز ابو سالم

    كنت اتمنى أن تظل صاحب كلمة وليس صاحب سيف، وأن لا تقع في مثل هذا المطلب، لكن الحمية متأصلة فيك. كيف راح تستمر في كتاباتك ومصداقيتك وقد وضعت مستقبل أرائك وكتاباتك بيد بعض اعضاء مجلس الامة. غلطة الشاطر بعشرة. ولا حول ولا قوة إلا بالله.

  107. كويتي صجي كتب:

    يا معود شحلاتك ساكت انت اصلا شنو اللي طالع في ايدك غير هالموقع الالكتروني خل النواب الشرفاء يحسمون الوضع وانت الله يهنيك بالحر

  108. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء

    البرود الانجليزي هو اكثر ما يعجبني بالشعب الانجليزي عند مناقشتهم للامور السياسية لامبراطوريتهم بالسابق البرود والتأني هو الذي حول تلك الجزيرة النائية في الامبراطورية الرومانية الي قوة كبرى في اوروبا ومن ثم تحولت الي الامبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس تاثر العالم كله بالجنتلمان البريطاني الذي استطاع ايهام كل الثقافات برغبته بالتكيف معها ومع الوقت جعل تلك الثقافات تتكيف هي معه ببرود اعصابه ودهائه استطاع الجنتلمان حكم العالم لفترة طوية وكي اكون منصفا كان له تاثير ايجابي في اغلب الاحيان حتى في منطقتنا وبسبب ثقافتنا الغير متعايشة مع اي شي اخر في الكون لم نستطع تقبل فكرة واخلاق الجنتلمان ربما لاننا لا نستطيع تقبل الراي الاخر والسماح له بالتعبير مهما اختلف توجهه ان شرف الخصومة واخلاق الجنتلمان او اخلاق الفرسان او اخلاق الساده سمها ماشئت تحتاج الي قوة تحكم بالاعصاب لايستطيعها الكثيرون وحتى في يومنا هذا نجد هناك الكثير من القضايا العادله التي خسرت بسبب عدم قدرة ممثلين تلك القضايا على ضبط اعصابهم ومن ثم عدم قدرتهم على ايصال الفكره او تسويقها بالشكل المطلوب كاريزما ومواصفات القيادة تتطلب بالتاكيد اخلاق الجنتلمان تذكرون القمة العربية قبل اطاحة صدام اتذكرون نائب الرئيس العراقي عندما اخذ بتوجيه الاهانات الي الكويت وكيف كان وزير الخارجية في ذلك الوقت صاحب السمو الامير صباح الاحمد يسمع كل تلك الاهانات والتشنج و كان سموه بالمقابل يقابل كل ذلك بابتسامة الجنتلمان الذي يعرف كيف يرد ويكيف يجعلك تدفع غاليا ثمن ماتقول بابتسامه فقط استطاع قول الكثير وقد كنا في الشرق الاوسط كله الدول الوحيدة التي كانت تملك الشجاعة الكافية لاستضافة قوات التحالف وتوفير الدعم اللوجستي ابتسامة لم يدركها عزت الدوري نائب الرئيس العراقي ولم يعرف ابعادها, اخلاق الجنتلمان ياسادة هي المدرسة الحقيقية الحديثة في عالم السياسة اما نظرية خذوهم بالصوت فهي طريقة انتهت بانتهاء مرحلة الكتاتيب كل هذا الطرح والراي والري المقابل يؤكد لي اننا نسير بالطريق الصحيح فاستهجان الحده بالطرح بحد ذاتها رغم الموافقة على الموضوع هو دليل وعي ودعوة واضحة الي الرقي بالحوار نتمناها جميعا مع كامل الاحترام للجميع.

  109. يا كويتى صجى… عزة الله انك لا صجى ولا يحزنون.. لو صجى جان عرفت منو الشيخ علي بن جابر العلى… لا كل صجى صجى ولا كل شيخ شيخ..افهمها يا الصجى!

  110. Pragmatic كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي العزيز بوسالم

    احترم وجهة نظرك ودرايتك في الامور ولكن أختلف معاك ان السيد عبدالله الرومي ما له ذنب وكانت عنده أوامر من الشيخ أحمد الفهد انذاك. ولكن هذا لا يعفيه من المسئوليه. اي انسان ذو مبادئ كان المفروض يرفض حتى ولو على حساب منصبه والامثله على ذلك كثيره.

  111. نبيها نظيفة كتب:

    بو عبدالعزيز،،،

    أنا اللي كلام غريب؟؟!! أعتقد أنا ذكرت لك بالمقالة الأخيرة إني بالغت فالمبلغ المذكور بشوف مدى تفاعلك فالموضوع لأن مقالتك اللي قبلها تظاهرت إن ما تعرف عن القضية شي ومو كل شي تنشره الوطن صحيح،، وبالفعل قدرت أستفزك وتطلع اللي بجبدك…

    كنت حاب تذكر لنا شكثر المبلغ الصحيح اللي بلعته التنمية،، تدري؟ مدام قاعد تقول من وين أنا أييب هالأرقام، عيل أكيد تدري جم الرقم الصحيح،، نورنا الله ينور عليك 🙂

    تقدر تقولنا شمعنا عبدالله الرومي وافق على التنمية من بد باجي الشركات؟ مثل البترولية المستقلة، ستراتون أند أوغليفي، كويت إستابلشمنت،،، تعتقد صدفة فيها رزام الرومي؟!! يمكن، إن بعض الضن إثم عدل؟!!

    أنا شاكر لك إنك حطيت لنا السايت مال هاليبرتون، وانا اللي أقولك روح إنت إقره السايت وإذكر لي جم مخالفة قامت فيها المؤسسة وتنفيع الغير بقيادة عبدالله حمد الرومي وزبانيته؟!!! تعرف تقره عربي ولا أترجم لك التقرير أوردو؟؟

    من نفس التقرير اللي تتكلم عنه، بنسخلك هل جم سطر منه وقوللي شرايك باللي مكتوب ومنو يتحمل المسئولية وشنو لازم نسوي فيه؟ي وعلى قولتك خل الحرامية ينفضحون… إقره ولا خل أحد يقرالك:

    “لقد فاوضت شركة التنمية شركة تزويد الطائرات (كافكو) لشراء وقود JETA1 ولكن لم يتفقـا علـى السعر ، فذهبت شركة التنمية لمؤسسة البترول الكويتية التي باعته لها بسعر يقل عن السعر الذي تبيعه شركة كافكو للجيش الأمريكي وشركات الطيران في مطار الكويت ، مما أضاع على المال العام كسبا محققا مما يكشف دعم مسؤلين المؤسسة لشركة التنمية على حساب المال العام . فلقد كانت إدارة المبيعات بقطاع التسويق العالمي تقوم بتقدير أسعار البيع لكل شهر بناء على الدراسات التي تعدها في ظل عدم وجود لجنة التسعير ، وبالرغم من ذلك لم يتم الالتزام بتلك الأسعار حيث تم البيع لبعض الاشهر بأسعار اقل من تلك الواردة في الدراسة”

    سمعنا فاهك بالله؟!!! على فكرة جميع لجان التسعير كانت برئاسة الرومي بما فيها اللي نزل السعر فيها يا حلو…

    الشي اللي حضرتك ما تدري عنه، إن الطبخة كانت بين هاليبرتون، التنمية وكي بي آر،، وكون إن عبد الله الرومي عطي الأفضلية حق رزام الرومي (تهقه صدفه؟) وخذوا كل الطاقه اللوجستيه القصوى من المؤسسة، فا بالتالي منو ما يه تالي عنده كتاب من كي بي آر،، بهذاك الوقت نظرت المؤسسة في الكتب وردت قالت: “والله إحنا نحبكم وشو مهضومين بس شنسوي ما عندنا طاقة لوجيستية وشغالين على الطاقة القصوى 100% لعيون التنمية… طبعا ما قالو لعيون التنمية،، قالو لعيون رزام الرومي”

    والشي الثاني اللي كلش ما تدري عنه، إن كون التنمية خذو الأفضلية ووقعوا العقد مع المؤسسة بطاقتها القصوى من غير ما تكون في منافسة مع الغير، فضمنوا إنهم راح يكونون الوحيدين في مناقصة التوصيل وهني كانت اللعبة،، سعر التوصيل للتنمية كان بثلاث أضعاف الشركات الباجي… وناسة صح؟؟ حتى أذكر رزام الرومي كان قاعد يم التجوري ويقول… بسنا فلوس فلوس… 5 ألف 6 ألف.. قصدي مليون..

    وعشان أجاوبك قبل لا تسألني ولو أدري إن هل السؤال صعب عليك،، لو بتقولي بس اللي سمعناه إن مناقصة التزويد غير عن مناقصة التوصيل،، فا راح أرد عليك.. عيل ليش ما المؤسسة وقعت دايركت بدون التنمية مع كي بي آر وخلت منو ما كان ينافس على التوصيل،، ما كان من باب أولى هامش الربح هذا يدش بخزينة المؤسسة والدولة بدال لا تدش خزينة، لا قصدي رزام، رزام الرومي،، أوووه كيفك نقلك واحد كلهم حرامية..

    كنت أتمنى منك ومن وايد ناس يقرقون فوق إن يذكرون حسنه وحده عن الوزير الجراح،،، ماكو ضمير لي هالدرجة؟!! باجر إنتو محاسبين غند رب العالمين،،،

    – ما ذكرت له حسنة إنه فجر الشبكة اللي مسيطرة غلى وزارة الكهرباء وعطى أوامره بزيادة الطاقة الإنتاجية 50% لتلبية إحتياج البلد وقاعد يحاول ويسابق الزمن لتنفيذ أوامره قبل عز الصيف… شنو سووا الوزرا القبله؟

    – ما ذكرت له حسنة إن وقف بيع مصفاة الكويت في روتردام بأسعار أقل بكثير من سعر السوق لمطامع شخصية في داخل المؤسسة…

    – ما ذكرت له حسنة إن وقف صفقة شراء المصفاة اللي في الفلبين بسعر أغلي من سعر السوق وجدوى إقتصادية رايحه فيها مرة ثانية لمطامع شخصية حق الجماعة نفسهم،، إلا جان بعد بيفتوح مكاتب خدم وحنا ما ندري، يمكن الله العالم..

    – ما ذكرت له حسنة إن فتح البيبان حق الكل في مناقصة مصفاة الزور اليديدة عشان يزيد التنافس وتقل التكلفة،،،بدال ما كانت محصورة على جم واحد من ربع لي حبتك عيني..

    – ما ذكرت له حسنة إتخاذ موقف حازم وصارم بتنحي الشيخ طلال الخالد من منصبة كرئيس لشركة الخدمات البترولية وما قال هذا ولد عمي كيفه…

    بو عبدالعزيز؟!!! ترى الظليمة شينة وصدقني ترى كما تدين تدان والدنيا دوارة خاف الله…

    إنتا ما تبي وزير نظيف يخاف الله وأمين على الديرة،، تبي واحد يمرر كل شي لغرض في نفس يعقوب ويصير عنده فجأه 600 مليون بحسابه و 300 مليون بحساب أخوه… عدل؟؟!!!

    يوم قرر الوزير وصرح بالقبس إن راح يشيل هالشلة الفاسدة مثل ما سوى بالكهربا،، قامت القيامة عليه وبدت التحالفات ضده والكل يدلو بدلوه من صوب للحفاظ على كراسيهم ومنافهم الشخصية،،، وصاحبنا مسكين على نياته عوده خضر حسباله مثل الكهربا، ما يدري هذول ذيابه عششوا بكراسيهم كل واحد فيهم 6000 سنه، إي يبى هذا بترول مو غشمره، مافيا والبقاء للأقوى،،،

    بعطيك سالفة بسيطه وقوللي شرايك،،،

    في التسعينات، هاني حسين كان يشغل منصب العضو المنتدب للتسويق، كان صوته مع صوت إدارة التزويد في المؤسسة، 24 ساعة صراخ مع شركة البترول الوطنية عشان يزيدون خزانات مشتقات البترول بسبب النقص الشديد والواضح واللي يوصل إن يطفون المصفاة إذا الباخرة تأخرت عن التحميل يومين ثلاثه،، مع العلم كون عندك خزانات راهية، تعطيك أفضلية من ناحية السعر، تخزن وتنتظر ترتفع الأسعار بشكل قوي في فصول معينة لما يزيد فيها الطلب على منتج معين، مثلا البنزين ووقود الطائرات وقت الصيف بسبب السفر،،، المهم،، شنو صار؟ ما قدر يسوي شي هاني حسين مسكين حاول بكل جهده بس ما فاد،،، وراها بفترة قصيرة، صار هاني حسين رئيس شركة البترول الوطنية كلها،، قالو الجماعه فالمؤسسة،، يا سلاممممم أشوى صار هاني حسين عليهم عشان يحل مشكلتنا اللي أهو كان يطالب فيها،، وشنو صار؟ قعد هناك حوالي 7 سنين ماتوا جماعة المؤسسة وهم يطالبون ويصارخون وصاحبنا أصمخ،،، قالوا ياللا يمكن نادر السلطان مو راضي لسبب ما إحنا ما ندري عنه كونه أعلى منه،،، وصار هاني حسين مكان نادر السلطان الرئيس التنفيذي مسئول عن جميع القطاع النفطي في داخل الكويت وخارجها،، قالوا بس ما بقى،، وشنو صار؟؟ قعد حوالي 4 سنوات وإستقال والحال على ما أهو عليه!! معقوله؟؟؟؟؟؟؟؟؟ الديره قاعد تخسر كل يوم بسبب عدم المرونه في التحميل ولا أحد هامه؟!!! مشى العرف في السوق العالمي إن إذا في أي زبون يبي يشتري أي مشتق من الكويت، لازم يخصم 15-20 سنت في البرميل لعدم المرونه والخزانات إهي العامل الأساسي في هذا الموضوع، يعني حسبه سريعه وبتحفظ (15 سنت/برميل)*(900 ألف برميل/اليوم) = 135،000 دولار باليوم،، يعني على مدى 10 سنوات واللي إهي فترة هاني حسين، الديرة خسرت حوالي 500 مليون دولار،، أهو اللي يتحول النيابة بس اللي يختلس؟!!! واللي يتسبب بخسارة حق البلد شيسوون فيه؟؟؟ تدرون شيسوون فيه؟؟!!! يسووله حفلة تكريم وفلم سينمائي وتصرف الميزنيات لتكريمه لإنجازاته،،،

    سالفة ثانية،،

    نادر السلطان،، تعرفونه؟!!

    اوائل سنة 2000، جرت مباحثات جدية بين مؤسسة البترول الكويتية والحكومة الباكستانية عرضت فيها على المؤسسة شراء شركة PSO المسئولة عن توريد 70% من إحتياج البلد والذي يقدر بحوالي 25% من صادرات الكويت لذلك المنتج والذي تجد المؤسسة صعوبة بتسويقه نظرا حسب ما فهمت لجودة المنتج، يعني يتنا من السما،، وكان وقتها سعر السهم قدروه تقريبا بـ 100 ربية،،، وشنو صار؟؟ عقب مباحثات طويلة روحه ورده، فجأة قامت إدارة التخطيط للمشاريع بوقف موضوع الخصخصة ووضعت شروط إلا يكون معاها شريك إستراتيجي متضامن، لا ويا ريت بس جذي، لازم الشريك يكون شركة وطنية،، يا حبيبي إحنا اللي عندنا مشكلة مو اللي حوالينا، ربع إنتاجك يروح هناك وجودة الله بالخير صعب أحد ثاني ياخذ هالمنتج،، صارخو الجماعة ونبهوا وقالو ديرو بالكم وصاحبنا اللي هو مسئول عن القطاع كله مشاريعه وتسويقه ولا كانه عايش، ما حرك ساكن جنه الحبيب من ديره ثانية،، برود عجيب وغريب،،، والحين شنو صار؟؟؟ الحكومة الباكستانية قفلت باب المشاركة وعلى وشك فتح مظاريف المزايدة واللي بينهم شركات عالمية وتجارية وإستثمارية… والله العالم اللي راح يفوز في هالخصخصة وكونه مستقل بكيفية التزيد، هل راح ياخذ إحتياج البلد من الكويت ولا من مكان ثاني،، وذا من مكان ثاني، شنو راح تسوي المؤسسة بهالكمية؟؟!!! أنا أقول إنحط على كل برميل صوره مال خروف…

    يعني إن قلت إدارة المشاريع نظرت لها من باب الإستثمار فقط ومو ماخذها بعين الإعتبار دائرة التسويق،، كا في وايد شركات إشتثمارية مشاركة الحين بالخصخصه،، يعني معقوله ما يفهمون وحنا صح؟؟!!

    وذا قلنا لا، إدارة المشاريع حطت في بالها موضوع التسويق وصعوبة الجوده بس الديرة “باكستان” خطرة ومو مستقرة،،، كا مليون شركة تجارية وعالمية أمثال BP, Petronas, Vitol, Bakri… يعني هم هثوله ما يفهمون وبس إحنا اللي نفهم؟!!!!

    وعلى فكره، سعر سهم الشركة الحين حوالي 450 ربية/سهم… صج الشركات الإستثمارية ما تفهم،،،

    الحين إسمع المفاجأة،،، وحدة من الشركات الكويتية اللي مشاركة الحين في هالمنافسة، منو المسئول عن القطاع النفطي فيها؟!!! نادر السلطان، هاهاهاهاها وناسة صح؟ لا لا يا جماعة ترى الظليمة شينة

    بس فالح تناجر تبي يحولون هالموظف النيابة ويكشفون كل أسراره هذا وهو توه حتى ما عنده منصب يذكر، وهذول نودعهم ونحتفل فيهم ونعطيهم باكج وعقب شوي نوله عليهم ونييبهم مستشارين مرة ثانية، ليش مشيته وليش حطيته مستشار؟ تدري ليش؟ مادري شوف تحت اي باب حاطين معاشه؟!!

    يا عمي روح طيررررررررررررر أذيتنا حسبالي عندك سالفة،،، (آسف إذا طولت عليك وإنت يمكن ما تفهم بالبترول،، بس أكيد غيرك يفهم شنو قاعد أقول)

    KPC.Voice@yahoo.com

  112. بوسالم كتب:

    الشيخ على جابر العلي
    أسم رأية أفعالة قبل أنا أتعرف عليه شخصيا
    ولقد أمتدحتك بالكثير من المواقف والأماكن العام وليشهد الله أنا مدحي لأفعالك غير مرتبط بأي رغبة أو مصلحة شخصية ولكن فجأتني بمقالتك وهجومك للدفاع عن أشياء غريبة وغير طبيعية
    جعلتني أتسأل ماذا نريد من هذا الوطن هل نريد أن نستمتع بمقدرات الوطن دون حسيب أو رقيب أم نريد أن نجعل الوطن أقرب للمثالية هل نريد أن يتنفع من هذا الوطن أناس تربطهم علاقة بشيوخ ذوة قوة وسلطة أم نريد نواب يهددون الحكومة بالأستجواب

    لو سلمنا أنه لا يجب أن نتحدث عن أعضاء مجالس أدارات أقامو حفلات ماجنه للحفاظ على أسرهم أفلا يجب أن تسمح الدولة بتلك الحفلات حتى لا يكون هذا الشي ضد القانون وأن لا يحاسب عليه الوزير لأنه شي يمس أسر الكثيرين
    وبما أننا بدولة يحكمه دستور ينص على المساوات إذا أتمنا تسمح الدولة لجميع الكويتين بالقيام بالحفلات دون قيود بل يتم وضعقانون يحفظ خصوصية هذي الحفلاة حتى لا يتم التشهير بعوائل من يقوم بتلك الحفلات

    وهذا يجعلني أتسائل هل بالمقابل يجب أن نصمت على كل ما يحدث بالبلد من سرقات وندافع عن من سرق حتى لا نفضح عوائلهم

    البلد بحاجه لأناس يدافعون عنه ويقفون ضد الخطأ

    وأتمنا أن يقوم الأعضاء المستجوبين بفضح هذي القيادات

    كما أتمنا أن تفي بوعدك بفضح كل عضو فاسق وبالدليل وأن تزيد من حجم وقيمة المكافئة حتى يعلم الشعب من يمثلهم بالبرلمان

    لأن اللص لديه أسره والقاتل لديه أسره وبائع المخدرات لديه أسره

    فهل يجب أن نجرم الجميع أم نحترم أسرهم فالقانون لا يفرق بينا شخص لديه أسره وشخص ليس لديه أسره ولا يفرق بين عضو مجلس أمه أو وزير أو وكيل أو مدير

    فالمواطن البسيط لو أقام حفله ماجنه فهل سيجد الشيخ على جابر العلي يدافع عنه ويهدد رجال الأمن ويقول لهم أن فضحتو هذا المواطن البسيط سأدفع لمن يفضحكم

    بوسالم لازلت أحترمك وأقدرك وأتمنا أن تفي بوعدك سواء قام مستجوبي الوزير بطرح هذا الموضوع أم لم يقومو لأننا نريد من يمثل الموطن البسيط أنسان يخاف على هذي البلد وليس من يمارس اللواط؟ أو من يمارس الزنا؟ أو من يعاقر الخمر؟ أو من يلعب القمار؟

  113. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوسالم،
    شكرا على المديح. لقد فهمتني غلط.
    لقد تمت مخالفات أدارية و مالية. هذه المخالفات مدونة بشكل جيد من خلال لجان التحقيق.
    أذا كان النواب يريدون احراج الوزير عليهم الرجوع الى هذه التقارير دون ذكر اﻻسماء أو نشر الصور التي بها ناس ما لهم دخل بالمخالفات. نشر الصور و اﻻسماء ليس له داع و ﻻ يغير من حقيقة اﻻمر.
    أرجو ان ﻻ تفهم بأنني ضد سحب الثقة من الوزير. فهذا عمل سياسي راجع لمجلس اﻻمة و الحكومة.
    لست ضد التشهير بمن صدرت بحقهم أحكام قضائية نهائية.
    أﻷمور الخاصة تبقى خاصة حتى ان تتعدى على اﻻخرين.

  114. بوسالم كتب:

    عزيزي الشيخ على جابر العلي

    في البداية أشكرك على سرعة ردك

    ثانيا أنا لم أمدحك وأنما تكلمة عن شخصية عملة بجد لخدمة وطن بينما كان بأمكانها ولأسمها أن تقوم بأي عمل تريد دون أن تطالها يد القانون فلا يمكن نرى زهرة متفتحة ونشبها بغير جمالها فلست من المنافقين الذين يمدحون الناس لغاية لأن مدح الناس لأفعالهم هي صفه من صفاتهم

    أنا لست مع نشر الصور أو التشهير بأسم أي أنسان

    كما أني ضد حجب الثقة عن الشيخ على الجراح لأنهو أول وزير يقرر وبشجاعة أن يحارب الفساد والمحسوبية في القطاع النفطي وأن يخرج القيادات القديمة بالقطاع النفطي والتي تجاوزت الثلاثين عام ومن تفوح من حولهم الشبهات والتنفيع ومنح الفرصه لمن يليهم لكي يأخذو فرصتهم خصوصا بعد حجم الفساد الكبير الذي بدأت تفوح رائحته

    والأنفجارات والحرائق المتكررة ولا نرى منها سوى تغير للوزير ولم نرى تحقيق واحد أتهم فيه قيادي نفطي على مسؤليته أو أهمال القطاع الذي يعمل به

    بل أني تفاجأة وصدمة وأنا أرى أنا هذا الأستجواب أعطى فرصة كبيرة للأعضاء الفاسدين أن يضغطو على الحكومة من أجل الحصول على أكبر فائده ممكنه

    ومنهم عضو مجلس الأمة الذي سيتحدث ضد الأستجواب لوجود أخيه بأحد المناصب العليا بشركة نفط الكويت

    أنا أعي ما تقصده وأقر أنك محق بكلامك ولكن نصيحتي للقيادات بالتسويق العالمي أن كان هذا الشيئ تم بعيدا عن العمل فهو شأن خاص ومن حقهم ملاحقة العضو أن لم يكن الأن بعد أنتهاء المجلس وأنا مؤيد بعدم الفضح لأنهو شأن خاص ولكن إذا تم هذا الشيئ وتم أستغلال وظيفتهم به فالأفضل أن يقومو بتقديم أستقالتهم قبل الأستجواب حتى لا نكون من ما يدافعون عن المخطئين ونشجعهم على أفعالهم

    وبذالك يسترون على أسرهم وأنفسهم ويبطلون حجة الأخرين ولازلت أتمنا أن لا تتراجع عن وعدك بالمكافئة لكل من يفضح عضو مجلس أمه بالدليل حتى نصلح من حال هذا البلد والذي أتمنا أن يدوم لنا وال الصباح من يحكمه لأنهم هم من زرعو الخير فينا وعلمونا بالعطاء والأخلاص يستمر هذا الخير وليس بالسلب والنهب وأستمرار هذا البلد وبقائة مرتبط بحبنا لهذي الأرض ودفعنا عنه وعن الحق حتى لا يكون الفساد أساس التعامل والبقاء به للأقوى

    وأتمنا لك كل الخير في حياتك الخاصة والعامة

  115. NAWAF كتب:

    كويتي صجي ::
    الله يرحم والديك الكل قاعد يتكلم ويرد بالعقل والمنطق وكل واحد حسب قناعاته فما فيه اي مانع تختلف مع الكاتب او توافقه بس بحدود الادب

    فما له داعي الكلام الغير واعتقد ان الكويتي الصجي ولد الكويت الصجي اللي متربي صج يتكلم كلام صجي واللي ما عندة شي يقوله يسكت احسن .

  116. موظفة في المؤسسة كتب:

    رد للأخ نبيها نظيفة

    اتق الله هاني حسين انسان نظيف وشريف، وحرام الظلم. هو لايحتاج من يدافع عنه لان الله حافظه، وأسأل الله ان يحفظ المؤسسة وموظفيها. وكفاية قذف وتشهير اتق الله

  117. نبيها نضيفه كتب:

    أختي الكريمة موظفة في المؤسسة،،،

    أنا أدري في وايد ناس يحبون هاني حسين وشكثر موظفات وسكرتيرات بكو عليه يوم تكريمه وأعتقد إنتي وحده منهم،،، حب هاني حسين مافيه غلط ويمكن في يوم من الأيام كبت أشوفه أنا مثال الموظف والقيادي اللي يحتذى فيه،،، بس مع الوقت تكشفت وايد أمور،،، الله يخليج لا تخليني أتكلم عن الشركات والإستشاريين اللي يابهم ومن ملوته ومن له تعود المصلحه الشخصية،،، على فكرة للحين تجتمعون على HSE ؟ عاد الـ HSE صج صج مهم فالمؤسسة لا تدعم طوفه ونت ماشي ولا تزلق وتطيح بالحمام،،، منو المستفيد منه؟؟ شكثر إنصرف على هالموضوع من فلوس ووقت كان الشغل أولى فيهم؟؟!! مو قتل لا تخليني أتكلم خليني ساكت الله يخليج,,,

    إنتي شكلج من أهل الله اللي عندج كل الناس طيبين وحبوبين،،، يا أختاه ما عقبتي على كلامي اللي قلته إلا هاني نظيف وشريف،،، أنا الكلام اللي قلته مو نقلا عن أحد، هذا واقع قاعد تعيشه المؤسسة كل يوم وكل يوم قاعد يطوف قاعد يسبب خسارة حق البلد،،،

    كلامي واضح ما يحتاج جامعة عشان ينفهم، أرقام سهله ومشكله صارلها سنيييييييييين، ممكن تقولين ليش ما حلها وهو 7 سنين فالبترول الوطنية؟ وليش ما حلها وهو 4 سنين الرئيس التنفيذي؟؟!!! ممكن تجاوبيني يمكن في شي أنا مادري عنه!!

    الحين هامج سمعة هاني حسين ما همج الديرة واللعب اللي قاعد يصير فيها؟!! ما قلتي كلمة حق,,,

    أنا أقول السكوت أفضل يا موظفة من المؤسسة،، لا تقولين شي عشان ما أتكلم زيادة عن سوالفه وبعدين تبجين صج،،،

    KPC.Voice@yahoo.com

  118. موظفة من المؤسسة كتب:

    الأخ نبيها نظيفة،

    بعيدا عن التهكم والسخرية، يمكن صج انا من اهل الله وما اعرف خبايا الامور،كل اللي أقدر أقوله ان الوزير اللي تدافع عنه أيضا له عيوب وتجاوزات اللي كلنا نسمع عنها وانشوفها، الوزارة منهارة منه والمؤسسة تعاني من الوسايط اللي شغالة تحت يده والبطانة الفاسدة التي جمعها من حوله. ما شفنا منه شيء واحد زين من أول ما يانا، وظلم ناس كثار ومن ظلمه للعباد الله نرى عقاب الله له.

    انا يمكن ما أعرف بالتفاصيل اللي حضرتك تعرفها كونك من قطاع التسويق بس شخصيا السيد هاني حسين ما شفنا منه الا كل الخير، انسان متواضع يحترم الصغير قبل الكبير احنا فقدنا بواحمد ومكانه لايزال مبين، وصح انا بكيت في حفل وداعه لأن انسان عاملنا بكل احترام.

  119. كويتي كتب:

    الله يهديك و يثبت عقلك و يرحم حالك

  120. كنت دائما أوافقك الراي يا بو سالم ليس لمجاملتك أنما أوافقك الراي الصحيح أما في هذ المقال أستغرب الهجوم وهذي الفزعه الغريبه ……لا أريد أن أقول أنني أتفق مع الأخ فلاح الحجرف بل أقول الفساد مرض مزمن في الوزراء والنواب من عمر الديمقراطيه في الكويت …..لا نريد التشهير ……بل نريد حبل متين نربط ونمس الديره مس من قبل صاحب السمو …..كنت من الفرحين عندما ظهرت أشاعه الحل ……أعتقد الحل كان يراود لاكن التهدئه أفضل ……أسمي هذه المرحله التي تعيشها الكويت الصراع بين أهل الأماره الشيوخ والتجار كلا الطرفين يريد كسر شوكه الأخر ……أمى الأشخاص الذين تريد الدفاع عنهم وأنهم مساكين ومظلومين (لا تبوق لا تخاف ) وأقول لنواب المجلس الحاليين أنتم عار على جبين الديمقراطيه الكويتيه ……

  121. نبيها نضيفه كتب:

    موظفة من المؤسسة،،،

    يا موظفة، أنا لما أتكلم عن أي شخص، أحط الأمثلة واللعب التجاوزات اللي قاعدة تصير،، فرجاءاً إرقي شوية بنقاشج ولا تكلمينا “بالهغايص” على قولة سعيد صالح،،،

    للحين ما جاوبتيني على كل اللي قلته عنه فوق،، الخزانات، الشركات الإستشارية وغيره،، في معلوم؟؟!!

    ممكن تقولين لي الوزير اللي أنا قاعد أدافع عنه شنو عنده من تجاوزات سمعتي عنها وشفتيها؟ عطينا أمثلة لو سمحتي؟

    إحنا الحين محد يعرفنا لا أنا ولا إنتي،، كلمينا بصراحة، هم إحنا ودنا نعرف علشان ننظف هالديرة من هالوصاخة،، منو هالبطانة الفاسدة اللي تتكلمين عنها؟ الساكت عن الحق شيطان شفيه؟ أخرس،، وما أعتقد تبين تصيرين لا شيطان ولا طرمة،،،

    ما شفتي شي زين من الوزير؟!!! ترى أنا يمكن صج ترجمت كلامي اللي فوق أوردو،، بس ترى في نسخه عربية،، روحي إقريها الله لا يسيئج وراح تقرين شنو سوى بجم هالشهر اللي غيره سنييييييييييييين ما سووه،، أخ حسافه والله،، حلاته الكهربا تنقطع بس عن بيتكم بهالحر علشان تعرفين شسوه الوزير مقارنة بالسنين اللي قبلها… ما يترس عينكم إلا التراب…

    بعدين تعالي شنو الخير اللي شفتيه من هاني؟!! شنو؟ هااااا قصدج المسابقات اللي فالبر كل سنة؟ والميكرو ويفات والتلفزيونات؟!!! ويييييه حظي عليج بس،،،

    أوه آسف، سوالكم جائزة أجمل مكتب ونفوووووووط،،، يحليله ذكرني بماما أنيسة،،،

    أقول نفوطة،، ممكن تجاوبين على أسئلتي؟؟؟؟ ليش ما حل مشكلة الخزانات اللي يعاني منها القطاع النفطي أكثر من 15 سنة واللي قاعد تكلف الديرة ملايييييييييين كل سنة؟؟!! ومنو المستفيد من الـ HSE والإستشاريين التابعين حق الموضوع؟ تدرين شكثر كلف مبالغ علشان بس لا تزلقين بالحمام؟ على فكرة ليش ما نقدم إقتراح نداوم المؤسسة لابسين خوذه و Safety Shoes مع الدشداشة؟!! فكرة صح؟

    عفية يا إنج تردين على أسئلتي اللي فوق ولا ماني مضيع وقتي مع وحده تحب هاني حسين أكثر من ديرتها،،،!!

    على قولتج إذا ما تعرفين خبايا الأمور، عيل عفية إكرمينا بسكوتج،،،

    على فكرة،، إنتي مو تقولين “هو لايحتاج من يدافع عنه” ونتي شقاعد تسوين بالله يا نفوطة؟!!!

    KPC.Voice@yahoo.com

  122. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم أنا خايف من حدوث أعمال عنف وأضطرابات أجتماعية وأمنية لها أسقاطات خطيرة على سمعة الدولة أقتصاديا وسياسيا وأمنيا بعد جلسة مجلس الأمة الى راح يستجوبون فيها الوزير الشيخ على الجراح.خايف من أنة جلسة الأستجواب راح تتحول الى مسرحية ردح سياسى رخيص يتم من خلالها ممارسة جميع أنواع الدعارة السياسية بالتالى راح تتسبب بنوع من خدش العقد الأجتماعى بين المواطنيين والحكم.قاعد أتأمل الردود الى قاعد توصل لك وأشوف فيها نفس طائفى قبلى اثنى بغيض.النواب قاعدين يفترون بالدواويين ويهيجون الشارع ولا هم مقدرين خطورة الوضع الأقليمى والدولى المحيط بنا.القيادة السياسية مطالبة بحسم الامور وبقوة لانة من مسئوليتها الحفاظ على العقد الاجتماعى ونسيجة والى لولاة لما كان فى هناك شىء أسمة الكويت.موضوع أستخدام النواب لصور والخ أمر مرفوض,تهييج الشارع الكويتى بهذا الشكل امر مرفوض,يجب على الجميع ان يتحلى بالهدوء والحكمة وموازنة الأمور وتقديم العقل على العاطفة وأن نضع مخافة اللة أمام أعيننا.مثل ما قلت يا بو سالم الوزير قعد ولا طار هذة مو مشكلة …يجى ألف وزير مكانة ولكن سمعة الناس سمعة زوجاتهم سمعة بناتهم سمعة أولادهم سمعة البيت الكويتى يجب أن تبقى مقدسة ولا تمس… وترى حنا بالكويت “كلنا عيال قرية وكل يعرف أخية” وكل أهل الكويت مرتبطين أما بنسب أو بقرابة أو بصداقات تفوق الأخوة بيننا البين…واذا وصلت الأمور للتشهير بأعراض الناس وبشرفها عن طريق عرض صور ..الخ…قد تتعقد الأمور لتصل لحد لا يحمد عقباها فكل واحد راح يدافع عن شرفة بطريقتة الخاصة ..منهم من راح يلجأ للقضاء ومنهم راح يلجأ لذراعة (اللة لا يقولها)….الا هل بلغت…الهم فأشهد… وحفظ الله الكويت وأهلها من كل مكروة ومن كل حاقد وغادر_ودمتم

  123. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ نبيها نظيفه،
    أتعجب من سخافات هاني حسين و ال HSE.
    أخبرني أﻷخ يوسف رشود بأن جزأ من برنامج ال HSE هو انهم يعلمونهم السياقة!!
    هل بالوصف الوظيفي لمدير الادارة القانونية معرفة السياقة؟؟ هل ينهون خدماته لو كان ﻻ يعرف بسياقة السيارات؟؟
    هل هي سذاجة أم تسجذ من هاني حسين أم تنفيع لوكيل ال HSE؟
    ما قيمة هذا العقد؟

  124. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوعبدالعزيز،
    اليوم قالت القبس ان النائب مسلم البراك يقول بأن وزير النفط خصص له منزل من منازل ال KOC. ما هي حاجة وزير النفط لمنزل في الاحمدي؟ كذلك سمعت بأن المطلوب كان ثلاث منازل لمسؤولين اخرين بالحكومة؟
    ممكن تفيدنا؟

  125. مجبل الشهري كتب:

    ONE MAN SHOW

    CAN WE DO IT CAN WE USE DUBAI EXEMPLAR

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء

    لا اريد الاطاله وليعذرني الاستاذ بوعبدالعزيز والاستاذ نبيها نظيفة وارجو منهم التمعن جيدا قبل الحكم على ما سوف اكتبه بعد قليل.

    هناك جمود وشلل بالبلد هناك قوى تريد للشعب ان يكفر بالديموقراطية الكويتة بالشكل الحالي ولها وجهة نظر معينة وهناك قوى اخرى تعرف بان وجود الديموقراطية بالشكل الحالي يحقق لها الكثير من المكاسب, ولكن يا اخوان هناك مشكلة الديموقراطية الكويتية ليست كاملة وليست متوافقة مع رغبة الجميع حتى الدستور بالشكل الحالي يصب فقط في مصلحة البعض ويثير حنق وغضب البعض الاخر مانراه اليوم ليس ديمقراطية بل هو بكل بساطة شيوخ يحاربون شيوخ من اجل ماضي تليد.

    لذلك يجب اعادة ترتيب البيت الكويتي لاجل ذلك نحن في حاجة الي حل مجلس الامة حل غير دستوري + فتر انتقالية لبناء الكويت مدتها عشر سنوات ننشغل فيها بالبناء فقط وتهدأ النفوس قليلا.
    نحل خلالها كل الامور الضرورية من تخصيص واسكان وبناء دستور جديد يحترم الجميع اصبحت الديموقراطية عائق امام البناء وليس العيب في الديموقراطية كنظام ولكن العيب في ديموقراطيتنا العرجاء يعني يا ديمقراطية حقيقية يا بلا, وباعتقادي هذا البلا هو ما نحتاجه حاليا دعونا نرى ما لديهم اذا كانوا دائما يعلقون مشاكل التأزيم على مجلس الامة لما لا نعطيهم الفرصة ونرى ابداعاتهم نحن في حاجة الي دبي كويتية كمواطن انا اشعر بالاسى على وطني جوهرة الخليج ولا اعتقد بان هناك صباحي حقيقي لايخاف على الكويت ولا يتمنى رفعة الكويت هم حافظوا على هذا البلد لقرون فلم لا نعطيهم فرصة عشر سنوات بدون رقابة او مشاركة شعبية لنرى ما سيحدث لان ما سيحدث مهما كان سلبيا لن يكون اكثر سلبية من الوضع الحالي هناك قناعة شعبية بدأت تترسخ بان الديموقراطية صارت عبء اكثر منها رقابة شعبية غير حقيقية ديوان المحاسبة اليوم اصبح يقدم رقابة بشكل اكثر فعالية من مجلس الامة, الاستاذ بو عبدالعزيز والاستاذ نبيها نظيفة نحن بحاجة الي بناء بدون ضوضاء نريد عشر سنوات بدون انتخابات لا امة ولا بلدي ولا حتى جمعيات تعاونية نريد عشر سنوات بدون رحلات سياحية بدون مزايدات انا مؤمن بالديقراطية الحقيقية الكاملة لكن مايحدث عندنا اشبه بمسرحية مللنا من مشاهدتها كل يوم وبنفس التوقيت حتى حفظنا الحوار السفسطائي يا سادة ( ليش مانبيع العود ونشتري شوية حلاوه).

  126. ابو فهد كتب:

    ابو سالم يا تاج راس كل حر ، وربي من فزعتك لربعك ومن قرائتي للمقالة وربي كش شعر جنبي ، يا أخي حسيت فيك رجولة عمر بن الخطاب رضي الله عنه اللي قال ووصى قضاته لمصر ان جاءكم واحد يشتكي مقلوعة عينة فلا تقضوا له إلى ان تروا الذي مقاضيه فقد يكون قالع عينيه ،،،
    أبو سالم ، يا زين مجناك ،،،

  127. عبدالله كتب:

    بوفهد الله يهداك شهالنفااق تشبه الشيخ بوسالم بعمر بن الخطاب مره وحده ؟؟حيييييل قويه ونعم والله بالشيخ بس انك تشبهه بثاني خلفاء المسلمين!؟!؟بعرضي قويه 🙂 هدي اعصابك شوي وخليك منطقي

  128. سعد العازمي كتب:

    بو فهد تبي الجنسية ؟ 🙂 .. ترى حتى الشيخ ما يقدر يجيبها لك !!
    الله يهداك .. عمر بن الخطاب مره وحده !!
    لو عمر رضى الله عنه علم بأن هناك من يشرب الخمر من المسؤولين لفعل به الأفاعيل و لسلب منه مركزة و جعل من يخاف الله مكانه .. لكن الشيخ قال أنه راح يحمي اللي رباهم و هو يعلم حق المعرفة بأنهم راعين حفلات و خرابيط ..
    شتان !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  129. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ وللاخ المشرف والاخوة القراء.

    هذه قصة احداثها غير حقيقية!!

    يقولك في احد ادغال غابات جنوب افريقيا يعيش نمر كله ماله خلق وعلى أدناة الدون يعصب على اي شي وكان الاسد ملك الغابه يحبه ومخلييه على راحته, في يوم من الايام النمر صاحبنا كان حاس بملل شديد ويبي يسوى حركة تغير مزاجه شوي المهم مر على النمر ثعلب صغير غلط غلطة عمره انه مر وما سلم بكل احترام , عصب النمر لانه يعرف ان هذا الثعلب ما يحترم الا اللي يخاف منه وقال في نفسه النمر ( ماباقي الا الثعالب بعد يطنشون فيني)!!
    المهم جان ينادي النمر الثعلب قاله: انت هي هي انت تعال اقوووولك تعااال هرووووووول!!!

    الثعلب اشتغلت فيه وراح للنمر ركض وحس الثعلب بغلطته فاول ما وصل جان يسلم على النمر: هلا هلا طال عمرك اشلونك عساك بخير امرني يا تاج راسي.
    في اللحظة هذه تأكد النمر انه في ظنه في محله وانه لازم يشخط علشان الثعالب تحترمه جان يعصب حييييييييييييييييل ويقول للثعلب:
    انت ليييييييييش مو لابس قحفية هاااااااا ليششش!!

    الثعلب وقف مخه وهنج كمبيوتره مدة مو عارف شنو يقول رد الثعلب وقال : طال عمرك اشلون البس قحفية انا اذانيي طوال وما اقدر البس قحفية!!

    جان يقوم النمر ويصوووووقه كف وهو يقول: يا ويييلك اذا شفتك مرة ثانية مو لابس قحفية شوفلك حل قصص اذانييك شوفلك حل والحين يلا اذلف ذلفك الله.

    جان ينحاش الثعلب واول ماراح ضحك النمر ضحك مو طبيعي وكيييف على الاخر !!
    المهم الثعلب اللي فيه حرره راح للاسد ملك الغابه يشكي له ظلم النمر وقاله يا طويل العمر فكنا من النمر كله يطقني ويقولي البس قحفية اشلون البس طال عمرك اذانيي طوال ما اقدر!!

    وعد الاسد الثعلب انه يستدعي النمر ويشوف الموضوع, راح الثعلب واستدعى الاسد النمر.
    اول ما وصل النمر قام الاسد وحياه وقعده يمه ويابله عصير عنب بارد وقاله الله غربل الله ابليسك اشفيك على الثعلب!!

    رد النمر وقال: يالك الثعلب يتشكى شسوي بيني وبينك بط جبدي هالنوعية مايحترم الا اللي يدوس عليه !!

    الاسد: اي بس مو بهالطريقة حدها السالفه واضحة لازم يصير شغلك بمنطق لانك بهالطريقة بتسوي بلبله وبيصير شكلي كاسد وملك غابة مو حلو!!
    النمر: شسوي طال عمرك بط جبدي!!
    الاسد: اي لك حق بس مو جذي شوف انا عندي لك حل انت كل ماتشوفه قوله يييب لي تفاحة اذا يابلك تفاحه حمره طقه طق وقوله ابيها خضره واذا ياب خضره هم طقه طق وقوله ابي تفاحة حمره!!!

    عجبت النمر الفكرة المهم ثاني يوم جمع النمر اعيان الغابة من اللي كانوا مو عاجبهم موقف النمر وقاللهم النمر ان الموضوع مو صحيح بالنسبة للقحفية وحلف لهم انه ماقاله ليش مو لابس قحفية وان الثعلب دايما يحب يعصيه ولايحترمه كنمر!!
    وقال لاعيان الغابة :الحين اثبت لكم كلامي يا ثعلب وينك تعال بسرعه
    المهم الثعلب يا واهو يشوف اعيان الغابة جان يقول للنمر :امرني طال عمرك بس قالها بطريقة تبط الجبد!!

    قال النمر: رووح ييب لي تفاحة بسرعه!!!

    جان يقول الثعلب تبيها حمره ولا خضره!!!
    عصب النمر اللي كان مزاجه مية مية وحس ان الثعلب حس بالدقه وما شرب المقلب جان يقول بعصبية النمر:: انت ليش مو لابس قحفية !!
    ويصوقه كف !!!!!!!

  130. عين جد المنتدى كتب:

    السلام عليكم … حقيقة كلامك يابوسالم… رد فعل طبيعي لما يحصل من محاولة نواب الفساد والتأزيم ….الذين يريدون ان ينجحوا الاستجواب وفق… مبدأ الغاية تبرر الوسيلة…. ، همهم الوحيد هو نجاح الاستجواب الفضيحة ….والذي لايرقى ان يكتب… ،لمجرد تحقيق مصالحهم الشخصية والتغطية على ناهبي المال العام امثال السعدون ومن قبله الخطيب-(…)-وغيرهم الكثيرين ، رد عليهم من جنس بضاعتهم يا بوسالم ولاتخف في الله لومة لائم… مادام انك تعلم عن حال نواب الفساد يابوسالم لماذا لاتقوم بفضحهم ّأمام الناس ؟؟

    شكرا لك يابوسالم قول وفعل

  131. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم جميعا , الشيخ علي والاخ المشرف والاخوة القراء والاخوات القاراءت.
    كنت احاول ان تكون مشاركاتي قليلة عشان اكون خفيف عليكم, ولكن الاخ مجبل اثار عندي الشجون وتحمست اني اكتب.
    اولا يا اخ مجبل ما اعتقد ان جنوب افريقيا فيها ادغال بالصورة اللي متصورها 🙂 ,, ولكن فيها حدائق كبيرة(PARK) او يمكن سفاراي.
    ثانيا انا من معارضي القحافي لان يقولون تسبب الصلع المبكر , ولكن ألبس القحفية بسبب ألتزامي بالمثل القائل:
    (أكل ما تشتهي وألبس ما يعجب الناس).
    ثالثا وهو الاهم ان المفروض الاسد ما يخلي النمر يسرح ويمرح بالغابة على كيفه حتى لو كان النمر من نفس فصيلة الاسد اللي هي السباع ,, ولابد للأسد ان يستخدم ذكائه وحكمته وفطنته المعروفة عنه ويستخدمها مع النمر اللي ما عنده الا عضلاته .
    الثعلب مهما كان خداع ومكار ولكن له فوائده , اللي يقدر الاسد يستغلها لصالحه , مثل ما يقدر يستغل النمر لصالحه .
    خلاصة كلامي ان الاسد يقدر يضبط الغابة متى ما حمر العين على الجميع من غير استثناء ,,, لا يترك النمر على كيفه ولا يترك الثعلب على كيفه .
    في النهاية تعليقي مشابه لتعليقي على مقال القوي والضعيف وهو ان النمر اذا تكبر وظلم الثعلب ,, فهو نمر ,, يمكن نبلعها شوي ويمكن نروح للأسد ونشتكي عنده ..
    بس اللي ما تنبلع ان مادون الثعلب يتكبر ويتجبر ويتطاول ويستغل طيبة الأسد ويظلم (النمر) .

  132. صقر كتب:

    انتهت ساعات الجدل والحوار والدفاع والذم واتت الساعه التي انتظرت طويلا لكشف حقائق من سرق امي التي ولدتني واصبح ولائي لها والتي كان حلمي بحضنها وبفراقها اسمع لمن تغنى بها واتشوق لرؤيتها .
    لن نكون بصف احد سنكون محايدين وسنقف مع الحق ليكون للحق عنوان الكويت .
    ما أبلغني عندما اتحدث عن الكويت وما اسذجني عندما اتحدث عن من سرق الكويت .
    لكل زمان قوم ورجال وهذا زمانج يا كويت
    مسلسل سينتهي عندما نصل الحلقه الاخير ودائما نهايتها الخير ينتصر

    توقعاتك يا شيخ عن الاستجواب بعد ساعات قليله ؟؟

  133. علي جابر العلي كتب:

    للأخ صقر،
    لست متفائل. ﻻ أظن الشيخ علي الجراح سيبلي بلاء جيدا.
    أبلغت عن أسماء الفريق المساند للوزير. و النعم و ستين نعم بهم كأشخاص. ولكنهم ليسوا مؤهلين لإسناده بإلاستجواب. هناك من هم أمكن منهم بكثير بالقطاع. و على سبيل المثال لم يشمل الفريق أحد العاملين بالشؤون المالية أو الادارية.

  134. William Wallace كتب:

    بلش عرض الصور

    11:15 am
    الأحد
    .
    مسلم يعرض صورة لرئيس دائرة بناء السفن في شركة الناقلات ايام علي الخليفة و هو يقرأ الفاتحة على رأس خنزير مصلوخ في احتفال تسليم سفينة في كوريا
    .
    .
    .
    11:15 am
    الأحد
    .
    مسلم يعرض مستندات تثبت مصروفات من الوزارة في صالات قمار و على بنات ليل!!! 0
    .
    .
    10:45am
    الأحد
    .
    مسلم يعرض صورة للوزير مع علي الخليفة

  135. بو خالد كتب:

    رأس خنزير و تبي أتستر عليهم يا شيخ !!!!!!!!!!!

  136. صقر كتب:

    والله يا شيخ توقعاتك اب مكانها
    الشيخ علي الجراح يجب ان يستقيل
    بصراحه اليوم شفت لخبطه سياسيه غير مسبوقه عندما ترى الحكومي مع الاستجواب والمعارض ضد الاستجواب
    من هو الشخص الذي تدخل بهذا الاستجواب وقلب الاوراق و كل المقاييس ؟!!؟

    اراهن يا شيخ انك ايضا لم تتوقع ان يكون الاستجواب بهذه اللخبطه ؟ صح ؟؟

  137. صقر كتب:

    قد أقسم بأن مسلم البراك و أحمد الشحومي بأنهم ذئاب عقول سياسيه لا يجاريها عقل ( مع احترامي لكل السياسين ولكن من وجهه نظري).
    تحليل واقعي أتفق مسلم البراك والشحومي بأن يكون الشحومي معارض للاستجواب ويضرب جميع الكتل الهدف ليس كتلتي الشعبي والوطني ولكن الهدف السلف و وحدس لانهم لم يحددو وجهتهم بالاستجواب ان كانو مؤيدين او معارضين وطبيعي الي يضربك تضربه ولما ضربهم الشحومي وهو شخص واقف بصف الوزير فاعتقدو ان الحكومه اهي الي اطلبت من الشحومي الطعن فيهم وكان حديث الشحومي صدمه للسلف وحدس لم يتوقعو ان يتعرض لهم شخصيا شلون يردون الصاع صاعين سيقف السلفيون والحدسيون مع الاستجواب لكي يشوهو صورة الشحومي السياسيه (عندما يتم طرح الثقه بالجراح فسيكون موقف الشحومي بالانتخابات صعب لانه بالنسبه للشعب دافع عن سراق المال العام ) وهكذا سيكون نصرا لهم لضعف موقف الشحومي السياسي في الانتخابات
    وهكذا نجح مسلم البراك بكسب السلفين وحدس
    وكسب البراك والشحومي والرومي الاستجواب

    النتيجه:
    باقر: أنا والسلفيين العمير والطبطبائي نؤيد طرح الثقة((الوطن)) بعد الاستجواب
    _____________________

    من يوافقني تحليلي ؟؟

  138. صقر كتب:

    عفوا اضافه :
    كيف سيردون الصاع صاعين
    بأن يسقطو الجراح ويشوهون موقف الشحومي
    يرجى الاضافه يا شيخ

  139. محلل نفطي كتب:

    السلام عليكم

    هذي الصور وعرضوها ياشيخ الحين شنو بتسوي؟؟

  140. anonymous كتب:

    أقسم بالله إنك رجل و معدنك طيب , عسى الله يكثر من أمثالك و عسى الله يستر عليك و يسمح دربك مثل ما تحاول إنك تستر على الناس اللي تكلمت عنهم.

  141. محمد فالح القحص كتب:

    شيخ علي لا اعرف ان كانت الصور قد عرضت ام لا اذا كان هناك صور بالفعل

  142. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ بوخالد،
    لو سمعت الكلام الذي قاله النائب مسلم البراك بتمعن لعرفت بأن الشخص الواقف مع الخنزير هو محسن نسيم الهارب من العدالة و احد المتهمين بسرقة الناقلات.
    أنا ﻻ ادافع عن الحرامية.

  143. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ صقر،
    بين خلال اﻻستجواب ان الشيخ علي الجراح مؤيد للأستعانة بالشركات العالمية. أنا ضد من يريد أﻷستعانة فبها سرقة لأحتياطياتنا النفطية.
    قائمة اﻻسماء التي طلبت طرح الثقة تقول الكثير.
    لن يردوا الصاع. كل هذا كلام.

  144. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ محلل نفطي،
    الحمد لله لن أفعل شيء. الوجوه كانت مغطاة باللون اﻻسود. و النائب مسلم البراك قال بأنه غطى الوجوه حفاظا على سمعة الناس. و هذا ما كنت أرنو اليه.

  145. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ محمد فالح القحص،
    نعم كانت هناك صور ولكن وجوه اﻻشخاص كانت مغطاة. الظاهر رسالة المقالة وصلت الى النواب.

  146. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء

    الساعة الان الثالثة والنصف من فجر يوم الثلاثاء توه الحين خلص تسجيل جلسة مجلس الامة اللي كنت متابعها عبر التلفزيون من الساعة سبع مساءا !!

    يا شيخ سألتك الله منو الصح منو الغلط ؟

  147. ZORRO كتب:

    to mu7allel nafti,

    If i were you i would commit suicide after what i heard from sh. ali’ response to your question. You need to to be flushed down a toilet in an airplane 40 thousand feet above the ground.
    akeed te7taj mutarjem. LOOOOOOOOL

  148. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم أحسن تعليق على جلسة الأستجواب لقيتها بقصيدة للمرحوم الشيخ عبدالعزيز السعود الصباح (بوسالم الله يرحمة):-
    “اذا المريض أسباب داءة طبيبة *** طبعا يحاذر من جميع الأطباء
    كان الطبيب أخطأ فهذى رهيبة***ماشخص العلة ولا عالج الداء
    من ساء أصبر لة وفعلة يصيبة***لابد من يوم يجى فية يستاء
    ناس تغير لونهم ذى عجيبة***ما أدرى أوادم أو بهم ساس حرباء
    ما عندهم الأ وساوس وغيبة***وحلوقهم عن كلمة الحق خرساء
    من يمسك الكرسى بعضنا يعيبة****ويقول بة ما قال مالك بصهباء
    واذا مسك الكرسى اخذ بة نصيبة*** سوا سواتة ناسى كل الأخطاء”
    رحمك الله يا شيخ عبدالعزيز ورحم الله رجالات الكويت الأوائل …أهل الرأى السديد والحكمة والعقل والرشاد بغير أنفعالية بلا تجريح.ورحم الله كويت الماضى…كويت الحكمة كويت الأزدهار..كويت التقدم…كويت الأنفتاح …عظم الله أجرى وأجركم بديمقراطية عبداللة السالم.. والبقاء براس ديمقراطية الغوغاء وحدس وتلف والشعبى والوطنى!!!!!!!!!

  149. محمد فالح القحص كتب:

    بوسالم ارجوك لا تذهب باحترامك لهؤلاء بعيدا انت رايت كيف برعوا فداوية هبل المجلس السعدون في اطاعة اوامره واثبتوا انهم دمى متحركة لمصالح شخصية وانتخابية نحن لا يهمنا الوزير او كان مع الشركات او غيره لكن لنتمعن في اهداف الاستجواب ولماذا الان .الصور في رايي سواء وضحت ام كانت عليها غشاوة سوداء فقد انفضحوا بمسميات وظائفهم ولا حول ولا قوة الا بالله

  150. ابو شيماء الفضلي كتب:

    بصراحة من وجهة نظري ان اللي شفته البارح مسرحية مثل ما شبه دميثير الوزير بمسرحية شاهد ماشفشي حاجه .
    وبصراحة اللي زعلني ان دميثير ما كمل صيامه .
    واللي ضحكني الخرافي بتعليقاته الحلوة.
    واللي فرحني ان الانتخابات القادمة راح تبين منو الممثل منو الكومبارس منو النائب الحقيقي .

  151. محلل نفطي كتب:

    to Zorro
    Thank you for your comment which shows how polite you are. About replying to you, I don’t think I’m going to lower myself to your level it is only for the sake of respect to sh. Ali and everybody here 

  152. سعد كتب:

    موضوع الشركتين اللي الوزير رفضهم الاولى بيع والثانيه شراء سفينه او ما ادري شنو …؟

    مليون بالميه سبب الاستجواب هو الشركتين والفائده لمنو !!!

    بس الوزير دايخ ما عرف يدافع عن نفسه واقسم بالله والعلم عند الله سبب الاستجواب هو رفض الوزير للشركتين ركزو يا اخواني عدل بموضوع الشركتين اللي ذكرهم الوزير رفض بيع شركه او ميناء او سفينه حسب كلامه بمبلغ 200 مليون وظهر بعد التقييم قيمة الشركة مليار و100 مليون انشاء الله الشيخ علي يوضح النقطه هذي بالذات لانها صفقه ضخمه وطرحو الوزير من كل الاتجاهات اللي تودي روما والا طوكيوووووو المهم يا شيخ علي وضح النقطه اذا عندك علم … ومنو الاشخاص ليكون راعي الفحم المكلسن والمدينه هم اصحاب الصفقه اللي حرمهم الوزير منها

  153. حمودي كتب:

    ننتظر وعدك الي وعدته

  154. ناصر م. كتب:

    كأن قضية الناقلات و الاستثمارات تسبب لك حساسية؟

    هممم…لماذا يا ترى؟

  155. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ سعد،
    ليس لدي علم عن الشركتين. ما عندي وقت أسئل عنهم.

  156. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ حمودي،
    الحمد لله ﻻ داع له اﻻن.

  157. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ناصر م.،
    قضيتي الناقلات و اﻻستثمارات ﻻ تسبب لي حساسية.
    لماذا تكون لديك هذا اﻻنطباع؟

  158. محمد فالح القحص كتب:

    لماذا الاستجواب- السعي لحل المجلس والرد على التحقيق بمصالحهم في المكلسن والاعلامية و تحدي السعدون لحكومة المحمد بانه مسيطر على المسمين نفسهم اعضاء و بالقدرة على تحريكهم لصالحه وكانهم خواتم او مسابيح التغطية على نشاطات السعدون السياسية لتخاذله في تعزيز المطالبة باشهار الاحزاب وقانون التجمعات والسكوت عن تحويل حزب الامة الى النيابة والاحزاب الاخرى وتصويته ضد اسقاط القروض وحالة الجمود التي يعيشها لتجاوزات الوزارات الاخرى وخصوصا الحساسة منها والحالة الامنية المتردية واقراره للتجنيس السياسي بدا الشعور لدى المواطن انه يتبع خيال لانه يسمع جعجعة ولا يرى طحينا من سنين يسمع عن الفساد والمفسدين دون ذكر للمفسدين او ما هو الفساد الذي يتحدث عنه السعدون وعدم قبول الوزير بعضو منتدب للبراك وموضوع الشركتين بعد تقليم خيوط مصالحهم ورفض الوزير تمرير معاملات ومن الوزن الثقيل ورفض الوزير ايضا الجلوس معاهم للتسوية لتلبية مطالبهم فلنسال انفسنا لحظة هل الوزير مسئول عن احداث سابقة جرت في غير عهده هل الوزير اعطى فرصة لحل المشاكل لماذا لم يقبلوا اعتذار الوزير فالاعتذار لا يفعله الا الرجال وقد اعتذر مرتين وهل الحديث عن اختلاس او غيره من المشاكل يعطينا الحق بنفي ومحي خبرة شخص في مجاله لماذا التكلم عن طرح الثقة قبل مناقشة الاستجواب ولماذا السكوت كل هذه المدة عن التجاوزات التي يتحدثون عنها في عهد الوزراء السابقين ولماذا احتضن البراك السعدون بعد الاستجواب وتقديم طلب طرح الثقة اذا اردتم ان تعرفوا الحقيقة تابعوا ما قاله النائب احمد الشحومي هناك جملة قالها وهي ان الحكومة تستجوب حكومة علينا ان نتمعن في مفرداتها جيدا للوصول للمعلومة العميقة وقد يكون النائب دميثير البطل صاحب تسمية الاستجواب بمسرحية شاهد ما شفش حاجة ولكن ليسمح لي العم خلف دميثير باني لي السبق في تسمية الفلم الهندي للاستجواب ب [يتيم على موائد اللئام ] ودمتم سالمين

  159. bint el-q8 كتب:

    plezzzzzzzz
    chang the subgect
    maleeeeeeeena min msalam w eljara7
    manaby majleees basss
    basna 5rafy w sa3doon
    weeeee3 7adas eljathabeeen
    weeeeeeee3 sha3by elmonafqeeen
    weeeeeee3 wa6any elma9la7cheeeen

  160. William Wallace كتب:

    الصور لم تكن مغطاة باي لون ؟؟؟!!!!!

    و يوجد موقع انترنت نزلهم و الكل قاعد يشوف …… و واضح ان صاحب الموقع صور الصور بكاميرا دقيقة من شاشات العرض بداخل مجلس الامة و الوجوه واضحه و ليست مغطاة …… و اعتذر عن ذكر الموقع الل انا متأكد ان اغلبكم دخل و شافه.

  161. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ William Wallace،
    هل هناك موقع به هذه الصور؟
    ما هو عنوان الموقع؟
    هل هناك دليل واضح و قاطع بأن من أنشأ الموقع هم النواب المستجوبين؟
    إذا تأكد ذلك فلي حساب معهم.

  162. كويتى بالمهجر كتب:

    اذا صج تم عرض الصور مثل ما قال الأخ وليام واليس فهذة بداية مشكلة كبيرة جدا جدا الله يعلم شنو راح تكون أبعادها من فضائح لعوائل وأسر…ومن أنتقام مضاد… الله يستر.بوسالم الشيخ العود سمو الأمير تمون علية؟ أطرح على سموة فكرة أنة الأمير يسوى referendum or a political questionnaire ويوزع هذا الأستبيان على عامة الشعب ليجاوبونة وراح تتفاجىء من أنة غالبية الشعب كفرت بمجلس …. والنواب الكلكجية .يا ليت سمو الأمير يحل المجلس حل غير دستورى ويعين مكانة مجلس أعيان حكماء عقلاء من رجالات الكويت بدل هل النواب المراهقين سياسيا…أمين يارب ….ودمتم

  163. William Wallace كتب:

    يا هلا بوسالم

    بصراحة لا اعرف هوية صاحب الموقع

  164. محمد فالح القحص كتب:

    الى الشيخ علي الجراح المحترم كان معاك الحق ولكنك جلبت معاك محامين فاشلين فسقطت القضية وكان امامك السلاح لضرب اعداءك ولكنك تدور حوله فضاعت الحسبة نعم كان معاك الحق ولكنك لم تترجمه هذه الامور تحتاج الى دهاء وذكاء يحفه الخبث ولكنك نقي السريرة لا تتمتع بهذه الصفات فاجهزوا عليك وليس هناك حل سوى التدوير اما موضوع الاستقالة بحد ذاتها ستصيب الحكومة في مقتل فستضهر الحكومة وكانها عامل اتى به تاجر اقامات وعندما لم يجد عمل ذهب الى الدوار ومعاه صندوق طماط ليبيعه بربح مئة فلس كاسوأ تقدير و مربح ربع كاحسن حال فضبطته البلدية وتم تسفيره

  165. نبيها نظيفه كتب:

    جلسة أول أمس،،، كانت أقدر وأنجح تمثيلية على الإطلاق، تستحق العديييييييييد من شهادات التقدير والكؤوس بالإضافة للشيكات اللي دخلت أو راح تدخل حساباتهم بصورة مباشرة أو غير مباشرة،،،

    تمثيلية نسبت دور البطولة المطلقة للحكومة والكومبارس من أمثال البراك، الصرعاوي، الرومي، الحبيني، الدقباسي، المسلم وبقية الكومبارس مع ضيوف الشرف الركيبي، سهيل المطيري،،،

    ما يحز بالنفس الدور اللي قام فيه نواب الإستجواب ومن أيدهم بالإستخفاف بعقول الشعب الكويتي للمهزلة اللي صارت أول أمس،،

    الغريب فالموضوع إن إذا هم فعلا حريصين على المال العام لهذي الدرجة،، ليش ما إستجوبوا أحمد الفهد عن هاليبرتون والتنمية وصفقة النفط اللي راحت حق الأردن ؟!! ليش ما قالوا من وين لك هالـ مئات من الملايين والكل عارف شنو وضعه المالي قبل و عقب 2/8/90،،، شنو ما كانو حريصين على المال العام بوقتها ولا في أسباب ثانية تمنعهم؟!! فضلوا كراسيهم وأصواتهم على المال العام،، يعرفون وين يوقفون…

    حسافة عليج يا ديرة الكل قاعد يحلب منج الكبير والصغير، اللي يسوى واللي ما يسوى، المتعلم والجاهل،،

    الكل يعظ من صوب، والكل يقول شمعنا أنا، والكل يقول إلا ربعي، والكل يقول إلا قبيلتي، والكل يقول إلا عيال عمي وجماعتي، وغيره وغيره وغيره، بس كله على حساب شنو؟!!! على حساب هالديرة، على حساب ضمايرهم، شرف المهنة، سمعتهم، غيرتهم على الديرة،،،، إجتمعوا وإتفقوا على شي واحد،، الدينار

    هذا الدينار جمع الغني والفقير، المتخضرم واليديد، العلماني والمسلم وهم المتأسلم،، هذا الدينار جمع الكل على الفسق وشهادة الزور،، لكم رب راح يحاسبكم على كل فعل مقصود كان الغرض منه المصلحة الشخصية على حساب الديرة وسمعة الناس بما فيهم الوزير… لا نفعت ولا ذكرت اللحية ولا الدشداشة القصيرة إن راح إيي يوم راح يحاسبون على أفعالهم هذي،، ظلم وزور؟!! لا حول ولا قوة إلا بالله،،،

    مسرحية ما وراها مسرحية،،

    حرصوا على 100 ألف دينار ثانية حسب ما إدعوا ولا ثمنوا المبالغ والخسائر اللي كانت راح تطيح براس الكويت حق المرتزقة لما وقف الوزير بيعة مصفاة روتردام بأقل من سعرها 5 مرات، وشروة مصفاة الفلبين اللي أغلى من سعرها 4 مرات، وفتح المنافسة على المصفاة الرابعة واللي أثمرت بتوفير أكثر من مليار دولار، وفتح المنافسة على حقول الشمال وعدم إحتكارها حق الصقر وغيره،،،

    طرحوا الثقة فيه عشان موضوع إتخذت فيه المؤسسة مع الوزير كل الخطوات القانونية وهو من قام بإصدار أوامره بتأسيس قانون الأخلاقيات وغيره في المؤسسة،،،

    طرحوا الثقة فيه لأن ذكر إنه يستشير الخليفة،، إنزين اللي كان 24 ساعة يرضع عند صدام ومسمين عيالهم صدام،، وصدام وجماعته رايحين رادين على مزارعهم فالعبدلي والبصرة شنو نسوي فيهم؟!! نعدمهم؟!!!

    النائب اللي يتوسط حق محبوس مخدرات ولا حادث تسبب بقتل عائلة بالكامل ويطلع براءة شنو نسوي فيه؟!! ما يستحق هالنائب الحرق لأنه ينشر الفساد فالأرض؟!!

    يبون يطرحون الثقة فيه بس لأنه ما حول الموضوع حسب ما قالوا للنيابة مع العلم الديوان بت فيه؟ أو لأنه إستشار الخليفة؟!! إ،زين واللي تسبب في ضياع المال العام شنو نسوي فيه؟!!! أنا ذكرت لكم فالسابق هاني حسين تدرج بوظيفته مرورا بالعضو المنتدب للتسويق، رئيس البترول الوطنية وأخيرا الرئيس التنفيذي،،، يعني عايش مشكلة خزانات البترول بجميع مراحلها تسويقية كانت أو عملية، وكما ذكرت من قبل كلفت الدولة حوالي 500 مليون دولار خلال العشر سنوات الأخيرة هذا بدون حساب فرق الأسعار صعودا عند تخزينها للمواسم،، هذا المبلغ يمثل فقط الخصم الذي يطبق على الكويت من قبل الزبائن عند التحميل من الكويت بسبب عدم ليونة التحميل بسبب الخزانات،،، هذا ما يستحق التحقيق وإستجواب الوزراء السابقين،، ما يستحق هالموضوع 500 مليون دولار نسأل الأخ البطل القومي حسب ما إمدحه مسلم البراك ليش يا هاني سببت الخسارة ولا سويت لها شي وأنت كنت في سلطة تنفيذية أكثر من 10 سنوات؟!!!

    تبون أقولكم ليش بيشيلون الوزير؟؟!!

    هاني حسين راح يقدم مشروع فالقريب العاجل لبناء Petrochemical Complex في الـ PIC ،،، تعتقدون مها ملا حسين العضو المنتدب المساعد لشئون التخطيط والتطوير راح يكون لها دور في هالموضوع؟!!

    نادر السلطان كان ضد فكرة شراء خصخصة الشركة الباكستانية PSO والحين أهو داش فيها مع وحدة من الشركات الكويتية كإستثمار،، وتذكروا كلامي،، ربع إنتاج الكويت الديزل ذات مواصفات يصعب تسويقها وتعتبر باكستان حاليا هي الدولة الوحيدة التي تستورد هذا النوع من الديزل،، 3 ملايين طن راح تكون تحت رحمة نادر ياخذهم من الكويت ولا من مكان ثاني، وإذا من الكويت كل شي بسعره وذا رفضنا، نسوي الديزل تشريب…

    يا مسلم البراك،، دورك البارع أول أمس إنت مع محمود ياسين وسيد زيان بين لنا شكثر غيرتكم ووطنيتكم وحرصكم على المال العام،، أنا راح أحسن الظن فيكم وراح أعتبر إن ما وصلت لكم أي معلومات تبين مخالفات مالية وإدارية وخيانة أمانة من جروب هاني حسين وجماعته،،

    يا مسلم أنا أتحداك أمام الجميع إن حركت ساكن وطالبت معلومات عن الموضوع اللي بقوله لك الحين،، وذا إنت فعلا حريص على المال العام والديرة، لك وعد مني إن كل ما تخلص من واحد وتوجه أسألتك للجهه المعنية سواء كانت المؤسسة أو توابعها،، راح أعطيك قضية ثانية وثالثة علشان تنظف الديرة وتحمي المال العام،، شرايك؟ في إغراء أكثر من إنك تنظف الديرة من العابثين الفاسدين؟؟!!

    قضيتنا اليوم: المدعو مشعل بو شيبه – موظف في مؤسسة البترول الكويتية (مكتب واشنطن)

    قام المدعو مشعل بو شيبه بإستغلال مكتب المؤسسة وأموالها بتأجير سيارات فارهة (فيراري، بورش،،،) لإستعماله الشخصي!!! وتم التكتم على الموضوع من قبل الإدارة والمتمثلة بالسيد/ وليد خالد الحشاش (العضو المنتدب المساعد للتسويق العالمي والمسئول المباشر لهذا المكتب وهو أحد الأبطال المجهولين لإستجواب الوزير الجراح ومايسترو سرد تلك الأكاذيب بالترتيب مع البطل القومي السيد؟ هاني حسين

    فيا أيها الثلاثي الكوكباني،،، هل ستقومون بتقديم إستفساراتكم للمواضيع أعلاه والمتعلقة بهاني حسين، نادر السلطان و مشعل بو شيبة لما سببوه من ضياع للمال العام يا حماة الوطن؟!!

    إلى اللقاء في الحلقة القادمة مع فاسد آخر،،،

    KPC.Voice@yahoo.com

  166. Mishari كتب:

    بو سالم اتمنى تلتزم بوعدك ونشوف لان فعلا الوضع جدا دنئ وسئ

  167. محمد العنزي كتب:

    بوسالم هل انت مؤيد لاستجواب الشيخ علي الجراح ؟؟

    هل يستحق الشيخ على الجراح الاستجواب وطرح الثقة به ياعين جدي؟؟

    اخوك بونورة

  168. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد العنزي،
    أنا ضد أداة الإستجواب كما هي موجودة حاليا بالدستور. لقد انتقدتها بمقالة سابقة.
    ولكن يبقى الإستجواب حق دستوري.
    في مقالتي السابقة ذكرت بأن الشيخ علي الجراح ليس متحدث جيد، يرقى بنفسه عن النقاش عندما يعلو الصراخ. لذلك لم يدافع عن نفسه بشكل جيد.
    شخصيا ضد اﻷستعانة بالشركات البترولية العالمية. بين خلال النقاش بأنه مؤيدا لها. لذلك أنا مع طرح الثقة.

  169. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم يجب أن تتحرك ولا تقف موقف المتفرج وتنقذ قطاع النفط الكويتى كلة من الوضع الكئيب الى قاعد يمر فية….لازم تسوى شىء لبلدك خصوصا بهذة الظروف الحرجة والكويت وأهلها ترى لهم حق عليك…النفط مصدر رزق الكويت وأهلها والكويت محتاجة لرجل لة خبرة ومكانة محلية ودولية مثلك وشرواك. ورجل ما يخاف الا من ربة لكى يعيد أعتبار الصناعة والقطاع النفطى الكويتى الى سابق عهدة بعد أن ضاع من زمان وكانت أخرها …بعد جلسة الأستجواب والصور… يجب أن تعيد للكويت دورها الريادى فى الأوبيك ودورها الحيوى والفعال فى السوق النفطى العالمى الى فقد من زمان وراح العصر الذهبى لمؤسسة البترول…أننى أدعوك كمواطن كويتى لة حق عليك كمسئول سابق فى الجهاز النفطى وكعضو فاعل فى الأسرة الحاكمة أن تتحرك مع المخلصين من أبناء البلد لأنتشال القطاع النفطى من وضعة المؤسف والى راح يكون أنشالله بداية لتحريك عجلة التقدم لمختلف الجهات فى البلد…الله يوفقك بس الامر يحتاج الى حركة والحركة بركة…ودمتم سالمين

  170. نبيها نظيفه كتب:

    بو سالم،،،

    مرة ثانية، راح يقع الظلم على شخص في داخل مؤسسة البترول الكويتية بدون وجه حق،،

    إنعرف عنك إنك تدافع عن المظلوم ، تساند الضعيف وتطالب بحقه،،

    عديم الإنسانية النائب مسلم البراك، إختلق قصة خلال الإستجواب، سواء عن قصد أو بسبب غسيل مخه من قبل مدير مكتب اليابان “هاني العوضي” ،، سيان و النهاية وحده،،،

    ذكر النائب الموقر البراك إسم السكرتيرة “باتريشيا” إنها سربت التقرير الداخلي لكميات المشتقات لستة أشهر (NIF) لمكتب اليابان حيث إنها تعتبر مشاركة بالجرم (إن وجد أساسا)،،، إليك هذه الحقائق:

    1) تصدر مذكرة الـ (NIF) من قبل إدارة التزويد بشكل إسبوعي مبينه فيها كمية المشتقات المتوفرة للبيع خلال فترة الستة أشهر القادمة.

    2) تقوم كل إدارة على حده بالعمل على بيع جميع/جزء من هذه الكميات بناءا على ما ذكر في المذكرة.

    3) جرى العرف على أن تقوم كل إدارة على حده بتمرير هذه المذكرة لمكاتب المؤسسة الخارجية (سواء بتمرير ذات المذكرة أو تلخيص الكميات المعنية) لقيام المكتب الخارجي بالعمل نفسه وهو بيع تلك الكميات للزبائن المتواجدين في حيزهم الجيوغرافي بالتنسيق اليومي قبل أي عملية مع المكتب الرئيسي في الكويت.

    4) “باترشيا” مجرد سكرتيره تنفذ أوامر مرؤوسينها بدون نقاش،، فالمسئولية والمحاسبة “إن وجدت” يجب أن تكون لمسئوليها وليس باتريشيا.

    بو سالم،، ورد إلينا أن الرئيس التنفيذي “الشويب” قد أمر بإنهاء خدمات السكرتيرة “باتريشيا” لما ورد في الإستجواب الأخير،،

    بو سالم والله حرام هاللي قاعد يصير،، كافي ترى ظلم وتعنتر على هالناس،، إنت يا البراك عارفين ليش سويت هالسالفة وكبرتها وإعتبرتها تسريب أسرار وكلام ماله أساس من الصحه،، بس إنت يا الشويب ليش قاعد تظلم الناس؟؟!!! حرام عليك يا الشويب تفصل باتريشيا عقب هالعمر هذا في المؤسسة وبدوووووووووووون وجه حق،، وذا مصمم تفصلها، عيل لازم تفصل غالبية السكرتارية والموظفين لأن هذا العرف والإجراء المتبع من قبل الإدارة والموظفين،، فا ليش بس “باتريشيا”؟

    بو سالم، في يوم من الأيام إنت كنت في المؤسسة ونت عارف إن الـ NIF يتوزع على كل الإدارات بشكل إسبوعي بما فيهم مكاتب المؤسسة الخارجية عن طريق إدارات التسويق المعنية،،، وما أعتقد موظفين المكاتب الخارجية يقلون أمانة ونزاهة عن موظفين المؤسسة في المكتب الرئيسي،، على فكرة،، مسلم البراك طنطن وصارخ خلال الإستجواب إن في تسريب أسرار من الكويت لليابان،، ومن ثم من مكتب اليابان للزبائن الكورية،، بس ما شفنا شي على الشاشة،، كل الجرم اللي ورانا إياه الإيميل اللي طالع من “باتريشيا” لمكتب اليابان،، وبعدين يا مسلم شنو صار؟ ورنا وين الكوري شافه؟ من قالك؟ وين إثباتك؟ ولا شفت ما سألك الجراح قلت أشوى طافت،، حسافة جان زين يسمحون حق الجمهور بالكلام كل واحد 5 دقايق جان طيحت حظ حظك،،،

    بو سالم بو سالم بو سالم،،، حرام هالموظفة تنفصل على ذنب ما سوته،، إستخدم صداقاتك، نفوذك، أي شي تقدر تسويه وخل مبدأ الدفاع عن الضعيف المقهور المضطهد بغض النظر عن جنسيته رمز حق هذا المنتدى،،، وجعله إنشاء الله في ميزان أعمالك

    ودمت للخير إنشاء الله،،،

    ملاحظة: الأخ العزيز جمال النوري:
    يا جمال لي متى؟؟!!! متى يعني بتصحى؟؟!!! في دمار أكثر من هالدمار؟؟!!! ليش هالسكوت القاتل؟؟!! شنو بعد بقى ما سووه فيك؟؟!! يا أخي إنت حر بنفسك بس نزل بيان بين فيه هالموضوع هذا ما فيه شي وكل المؤسسة قاعده تسويه سكرتيراتها أو موظفينها، هذا جزء لا يتجزأ من عمل المؤسسة اليومي،، يا أخي حسسسسسسسسسسسسسس عاد قتلتنا ببرودك هم إنت محاسب جدام رب العالمين قاعد تساند هالفساد بسكوتك وعدم توضيحك للحقائق،، شتحاتي الحين؟!! شنو بقى بعد؟؟؟ حس تكفى حسسسسسسس وتحرك،،، ما جذب من سماك جماد النوري !!

    لا حول ولا قوة إلا بالله،،،

    KPC.Voice@yahoo.com

  171. محمد فالح القحص كتب:

    وانا ايضا بوسالم ضد الاستعانة بالشركات تصور بوسالم هناك شرط في عقود الشركات على ان سعر البرميل ثابت يعني اذا نزل السعر الدولة تدفع الفرق ونزول سعر البرميل قد يستمر لسنوات وهذا هو افلاس الدولة المنتظر الذي كنت اشير اليه في السابق لا وللشركات حصة 25% من المدخول يا جماعة اي دولة غبية تفعل هذا انها بيعة بلد بجميع المقاييس دون استثناء

  172. محمد فالح القحص كتب:

    بوسالم ارجوك ان تضع خطة ولو كانت متواضعة ونحن نشاركك فيها لمنع دخول هذه الشركات للبلد واظهار مخاطرها وسنعمل على جميع المستويات الرسمية والشعبية

  173. بوعبدالعزيز كتب:

    الاخ بوسالم
    السؤال هو هل يستحق الشيخ علي الجراح ان تطرح به الثقة ؟؟
    الاجابة بنعم او لا، ثم لديك مطلق الحرية في الاطناب وتفسير جوابك

    شكرا يا بوسالم

  174. حسن كتب:

    الأخ اللي تحدث عن باتريشيا

    النائب مسلم البراك لم يعتمد على الإيميل في تحديد أن هنالك تسريبات لزبائن كوريين بل على تقرير لجنة التدقيق الداخلي للمؤسسة و هذا التقرير اللي طمسه الوزير و لم يحول المخالفين فيه إلى النيابة و كان الاستجواب على ذلك. بلاش ضحك على الذقون واللي يرحم والديك، إذا أنت منت قادر تسمع الاستجواب و تفهمه، ترى غيرك قادر.

  175. ZORRO كتب:

    Bu salem i really admire your courage and honesty as you explained clearly your point of view about sh. ali al jarrah eventhough he is your cousin. This is a clear evidence about your wisdom and i hope you can also incorporate my comments in the future even if i am mentioning names as the others are doing the same. Once again thanks for your honesty.

  176. نبيها نظيفة كتب:

    حسن حبيب ألبي،،،

    من أي إذن سمعت مسلم البراك يقول إن تقرير اللجنة الداخلي ذكر فيه إن تسريبات لزبائن كوريين سواء من باتريشيا ولا غيرها؟!!! ممكن تقولي أي بند في التقرير إنذكر فيه هالكلام يا بو الفهامية؟؟!!

    إذا ما تقدر تجاوب، فأنا أنصحك تغير إسمك من حسن إلى حسنين للتمويه لأنك إنفضحت،، لأن إذا تقرير اللجنة ما فيه هالكلام، معناها إنت من تبليت وعطيتهم هالكلام لما يات اللجنة عندك وحسبالك حاطينه فالتقرير 🙂 وفضحت روحك الحين،، هاهاهاها،، وتتوقع عقب وصاخة البراك وربعه، لو عندهم إثبات أو صوره من الإيميل اللي يثبت التسريب للكوريين جان ما حطه على الشاشه؟!!!

    هاني العوضي مديرك الحالي خلال تحقيق المؤسسة معاه لأن كان يفتر على إدارة إدارة يوريهم صور الشباب!!! وعقب ما إشتكوا عليه الشباب و إسألوه وقت التحقيق من وين يبت الصور، قال منك إنت، فا عاجلا أم آجلا راح يعترف عليك إنك إنت من عطاه الصور في تحقيق الداخلية،، بس اللي مستغرب منه، الريال مأمن فيك ومخلي كمبيوتره شغال يوم سافر، شلون عطاك قلبك تدش على كمبيوتره وتبوق الصور؟!! وخليت الصور عندك 5-6 شهور عشان تطلعهم الحين؟!! شنو مخطط ولا اليهود يسوونه!!! ما عورك قلبك تكشف أسرار الناس؟!!! صدقني بيي يوم وبيصير فيك ألعن من جذي وإذكر كلامي،، هذا ونت ولد الصباح تسوي جذي (وما على الباجي زود) عيل لو من عيال اللي خبري خبرك جان شسويت؟!!

    المشكلة إنك ماخذ من روحك خبّه وتارس مكانك هناك والناس مصدقين، بس إتهقه جم واحد يدري إنك كنت 24 ساعة تلعب بلي ستيشن مادري إكس بوكس في مكتبك وغير CD’s الأغاني اللي كنت تسويهم هم فالمكتب؟!! فا كافئوك وودوك مكتب اليابان،،، والحين مبدع هناك بنقل الأخبار والتجسس،، كل شي له ثمن تُأبرني، يا ريتني شعره بعبّك…

    وفوق هذا كله، ولو بمشي معاك لمجرد الجدل، باتريشيا ما لها شغل، وتمرير مذكرة الـ NIF للمكاتب الخارجية أمر طبيعي تقوم فيه المؤسسة من سنواااااات وهم بالنهاية، باتريشيا مجرد سكرتيرة تنفذ الأوامر الإدارية لمرؤوسينها هذا إذا كان في ذنب اصلا،،،

    ما أقول إلا الله يعينك على نفسك،،، مادري شلون تحط راسك على المخدة وتنام؟!!!

    ملحوظه: آسف حبيبي ما عزيتك بوفاة الحريري قبل سنتين،،!!

    KPC.Voice@yahoo.com

  177. الحر بن يزيد الرياحي كتب:

    الاخ نبيها نظيفة

    ظاهر ان عندك معلومات عن المؤسسة ، و ليس لدي تعليق على الاستجواب بطرفيه لان لي موقف معين من الحاصل بالكويت سواء من الوزراء او النواب او قيادي الحكومة او الشعب اللي انتخب النواب او اللي واقف مع هالوزراء

    على العموم لدى تعليقين على ما ذكرتهم سابقا ، فانت تقول و اني انقل من كلامك

    لما وقف الوزير بيعة مصفاة روتردام بأقل من سعرها 5 مرات، وشروة مصفاة الفلبين اللي أغلى من سعرها 4 مرات،”

    المعلومة المتداولة ان سعر المصفاة الذي كانوا يريدون بيعه هو 900 مليون دولار او يورو ( لا أذكر ) في حين ان الوزير ( حسب ذاكرتي ) كان يقول في المقابلة ان سعهرها 1250 مليون ، فلا يوجد 5 اضعاف في العملية ، كما ان 5 اضعاف معناها 4500 مليون يورو و هذا رقم لمصفاة قديمة و فيها الكثير من المشاكل وطاقتها على ما اذكر حوالي 80 الف برميل يوميا؟؟؟
    المصفاة الجديدة بالسعودية ( مو الكويت ) طاقتها تقريبا كان 400 الف برميل يوميا و بسعر بين 4000 الى 5000 مليون دولار او يورو
    المهم فقط اردت توضيح هذه النقطة

    ثانيا تقول
    ” وفتح المنافسة على المصفاة الرابعة واللي أثمرت بتوفير أكثر من مليار دولار ”

    و أقول توفير مليار دولار بسبب فتح المنافسة كلام غير صحيح ، تقييم ستون وبستر للمشروع كان تقريبا 3500 مليون لكن شلون وصل التقدير الي 6000 مليون دينار ، و لما طرحوا المناقصة و صلت الاسعار من ضعفين الى اربع أضعاف قيمة الميزانية
    و انا اعتقد ان المشكلة ذات شقين …اولا التقييم القديم كان على فرضيات احداها استعمال الارض بالشعيبة لبناء المصفاة و استخدام خزانات التخزين الموجودة للمصفاة الحالية ( يعني يبون يوفرون فلوس ) بس ولا واحد من اللجنة سأل سؤال اساسي هل الارض بالشعيبة مساحتها كافية او لا ؟ و كيف لا يعلم اعضاء اللجنة ان بناء على الموقع تحدد الخدمات المتوفرة بالمنطقة و قيمتها في حال عدم و جودها.
    مثال : بالشعيبة عندك رصيف لتصدير المنتجات النفطية و التكلفة بسيطة ، ام في الزور فتحتاج رصيف للتصدير و هاى على الاقل 500 مليون دولار على الميزانية….و على ذلك قس باقي الخدمات من كهرباء و ماء و غيرها
    هذا يعكس خبرة و ذكاء اعضاء اللجنة ، طبيعي أكثرهم عيالهم و أكثرهم ترقوا و اخذوا مناصب اعلى ولا احد سألهم عن تلك الاخطاء…شلون تسألون ابناء العوائل و الدم الازرق؟؟؟
    و ثانيا منو قاعد يدير مشروع المصفاة الرابعة؟؟؟ من وين خبرتهم؟؟؟ ما علاقتهم بالقيادات؟؟
    عطني اسم اسم…و اعطيك بالمقابل اسم القيادي اللي وراه…و اسم من هو اكفأ منه و السيرة الذاتية و انجازاتهم تشهد لهم بذلك و لماذا تم استبعادهم
    قياداتك النفطية استبعدوا الاكفاء و جابوا الجهلة اللي يوافقونهم بكل شى جماعة حاضر عمي و طال عمرك عمي و شتبي عمي…انا شفتهم جدامي شلون واقفين يكلمونهم و هم يرتعشون وقفة الذل…شدعوه صدام حسين جدامكم….يا جماعة كونوا احرار في دنياكم على الاقل
    تبني مصفاة و نطاق العمل غير محدد و يتغير كل لحظة بسعر مقطوع……المخاطرة هني يحملها المقاول عليك في سعره….و لا يوجد مشكلة ان يقوم المقاولون باتفاق بينهم سواء على السعر او الاستثناءات
    حبيبي هذه المشاريع تنشأ على اساس
    cost plus percentage
    و اى واحد عنده خبرة يعرف الاساسيات هاى …و هذا ما تم في مصفاة الاحمدي عام 1980 و مصفاة ميناء عبدالله عام 1982 و هذا مالجأ اليه جنرالات دائرة المشاريع الان تحت راية قياداتهم النفطية الفاهمة التي تقارن نفسها بالشركات النفطية السبعة الكبري امثال شيفرون و شل و بي بي و اكسون موبيل و غيرهم!!!!!!؟
    مو عبالهم رؤساء الشركات هاي فاتحين ابوابهم يوم بالاسبوع لواسطات اعضاء مجلس الامة مثل ما كان يعمل الاخ هاني حسين و غيره يفعلون الان….تبي اقول لك اي يوم بالاسبوع ….هم حاضر؟

    اما بخصوص هاني حسين….و ما ذكرته عن اقربائها في الشركة…فانت لم تذكر شىء
    اقولك شوف منو رؤساء مؤسسة البترول الوطنية كانوا….راح تتعجب
    شوف منو رؤساء و اعضاء مجالس الشركات النفطية الى يومك هذا…راح تتعجب
    اهم يرزون جماعتهم و طائفتهم….حتى لو انشالوا فهم غرسوا من يقوم باكمال عمليتهم القذرة

    و الحمدلله رب العالمين

  178. بوصالح كتب:

    الاخ الكريم بوسالم

    الإخوة المعلقين

    إرتأيت بالتعليق حتى النهاية .. لكي نعرف ما يجري حقيقة على الساحة الكويتية

    أولاً و بعد إستقالة علي الجراح .. إكتشفنا مدى سذاجة الحركة الدستورية الإسلامية في التعاطي بالأمور .. و كيف بدأت بفقدان السيطرة علة نوابها و تصريحاتهم المفذلكة

    و سنكتشف لاحقاً أن الحركة الدستورية الإسلامية ستقول لقواعدها بأنها مع الإستجواب .. و هي من ساهمت به .. و هي دعوة كاذبة طالما سمعناها منهم

    ثانياً .. قلة أدب مسلم البراك التي طالما تعودنا عليها في ممارساته السياسية .. للامانة هناك العديد من الأشخاص بدأو جدياً بكره الحياة الديمقراطية بسببه .. و لنوجه سؤال مشروع لمسلم .. أين كانت حنجرتك في إستجواب ولد عمك شرار ؟! مع العلم بان التجاوزات و التعديات و التقارير من ديوان المحاسبة كانت أعظم من علي الجراح

    لكن الإجابة على هذا السؤال معروفة مسبقاً .. القبليِّية المريضة التي إصيبت بها الكويت

    ثالثاً .. في الكويت لدينا حكومة الظل .. و رئيس وزراء تحت الساس .. و لديه مجموعة من العرائس في مجلس الامة يحركها كيفما يشاء .. و يجعلها تقول ما يشاء .. و لديه الإستعداد للتضحية بأبناء عمه و ربعه من أجل أن يكون هو سيد الموقف و هو رئيس الوزراء القادم

    لكن بإذن الله بوجود المخلصين لن يتمكن

    عذراً للإطالة .. لكن نتمنى الخير للكويت .. و أن تكون سحابة الصيف عدت

  179. Command Master كتب:

    الاخوه الافاضل

    نعتذر عن نشر التعليقات الخارجه عن الموضوع المطروح.

    وشكرا لكم مشاركاتكم القيمه

  180. NAWAF كتب:

    الاخ الكريم بوصالح

    المعروف عن من يوصف بإنه تحت الساس هو اللي يبي السلامه ولا يبي مشاكل ولا له سلطه ولا صلاحيه على الغير يعني يادوب يفك نفسه .
    واعتقد ان هذا الوصف لا يستحقه شخص تقول ان له عرائس في المجلس اعضاء ويحركهم كيفما شاء…… وضح هالتناقض أو عدل المثل او اشرحه وجعله على واقع الشخصيات اللي تقصدهم .

    الاخ الفاضل بو صالح :

    لا الدستورية عاجبتك في تريثها في اتخاذ قرارها في تأييد الاستجواب ولا مسلم البراك عاجبك في استجوابه .

    سؤال : شنو تبي ومنو اللي عاجبك .

    وشكرا لك

  181. بوصالح كتب:

    الأخ الفاضل نواف

    المقصود بالشخصية .. هي من تترأس جهاز حساس في البلد بمرسوم أميري

    نفس الشخصية التي قبل عام من الآن لفظها الشعب الكويتي خارج الوزارة

    الشخصية التي عليها الكثير من علامات الإستفهام .. خصوصاً بمواضيع الفساد و غيره

    هل وضحت الصورة

    الحركة الدستورية .. موقفها جداً سيء في التعاطي مع الإستجواب

    و مسلم البراك .. كان قليل الأدب في الإستجواب

    نحن مع الحق .. و على فكرة نؤيد الإستجواب و طرح الثقة بعلي الجراح كونه لم يستطع الدفاع عن نفسه

    هل فهمت يا أخ نواف ؟

  182. بو محمد كتب:

    بوسالم أظهر ما لديك الان فلقد حان وقت الحقيقة ,هؤلاء النواب لا يهمهم لا مال عام و لاهم يحزنون ,أرجع الى استجواب ‏ضيف الله شرار وسترى كيف وقف مسلم البراك مع الباطل وصوت ضد طرح الثقة رغم وضوح المخالفات الجسيمة التي ‏ارتكبها الوزير شرار من توزيع جواخير ومزارع على المقربين والخ من …… من الفضائح التي تفوق في قوتها على ما ورد ‏في استجواب البراك.لقد وقف مع قبيلتة ضد مصلحة الكويت فأين هو من الدفاع عن المال العام, أين هو عندما كان الشيخ أحمد ‏الفهد وزيرا للنفط و لماذا لم يتجرأ حتى بتقديم سؤال برلماني عن كل هذه المخالفات مع العلم بأنها كانت موجودة عندما كان ‏الفهد وزيرا للنفط,ارجعوا الى تاريخ هذا النائب و ستجدون أن لديه الكثير من التناقضات, ان اشكال هؤلاء النواب الذين وصلو ‏الى البرلمان من رحم القبيلة يعولون على ضعف ذاكرة الشعب وعدم قرائتهم لمضابط مجلس الأمة فتراهم يبدلون قناعاتهم ‏ومواقفهم حسب المصالح العليا لشلتهم .هناك الكثير من المخالفات الجسيمة في القطاع النفطي التي حدثت خلال فترة وزارة ‏الشيخ احمد الفهد والشيخ علي الجراح ووردت في اخر تقرير لديوان المحاسبة وقد نشرت جريدة الطليعة على حلقات بعض ‏منها فلمذا لم يوردها بالأستجواب….. اتدرون لماذا لم يوردها في استجوابة ؟ الجواب لأنها تتضمن مخالفات سوف تؤدي بالتأكيد ‏الى احالة العديد من القيادات المحسوبة على هذا النائب الى النيابة وهذا ما لا يرضاه النائب على نفسه . و للحديث بقية. ‏

  183. سليمان عبداللطيف العريفان كتب:

    الأخ الكريم /علي جابر العلي

    ان مقالك يدل على خوفك على الكويت الحبيبه وحرصك على الحفاظ عليها وانا لا اقرا الكثير من المدونات ولكن لم يشدني الا الاخ صالح السعيد ولم اعتقد ان هناك من أجرأ منه الا بعد ماقرأت مقالاتك السابقه ومقالك هذا .

    ولكن لاتستغرب ان يحدث ماحدث واكبر دام الحكومه ورئاستها ضعيفه قللت من هيبة المقعد الوزاري فاغلب من يعرض عليه هذا المنصب يرفضه على الاطلاق وسيأتي اليوم الذي سيكون فيه رئاسة الوزراء مرفوضه حتى لو عرضت على عامة الشعب , والمشكله اننا بدون احزاب نعيش في صراعات كيف ان وجدت اعتقد سيكون هناك استخدام الاسلحه وحرب شوارع وسنكون كالغابه القوي ياكل الضعيف واغتيالات و …. الخ

    لن اطيل عليك …. ولكن اتذكر قصيدة الراحل فهد بورسلي

    الدار صدت ماعليها شافه … الحر فيها شايفٍ ماعافه
    بالك تكتثر صدها لاصدت … عاداتها عقب القبول نكافه
    دارٍ لغير عيالها مشكوره … ووليدها تلعن ابو اسلافه
    دارٍ يعيش ابها الغريب منّعم … وتعيش فيها ام احمد العجّافه

    واقول لك من صميم قلبي وفقك الله ورحم الله والدك والله يكثر من امثالك .

  184. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم
    قرات أخر تقرير ل (MOODY) قبل كم يوم وهذىأحد أكبر وكالات التصنيف المعترف بها عالميا وهى مثل ما أنت عارف أحد أكبر المؤسسات الى تسوى التصنيف الأئتمانى ,التقييم الأقتصادى والتقييم السيادى والسياسى للدول وشنو تعليقاتهم السلبية _مع الأسف وأقولها بكل حسرة_عن الكويت وعن تأخر الكويت أقتصاديا وتنمويا وسياسيا بسبب أستجوابات مجلس الأمة الى لا تقدم ولا تضيف أى شى وعن جمود التشريعات وتفاهتها الى قاعد يصدرها مجلس الامة وعن بيروقراطية الحكومة الى للحين غير قادرة عمل أصلاحات جذرية للأقتصاد و لا قاعدة تعمل على تنويع مصادر الدخل ولا قادرة تحرر الأقتصاد الوطنى وتفعيل دور القطاع الخاص وتقليل ملكية الحكومة وسيطرتها على أجهزة الدولة.التقرير يشير بأصابع اللوم على مجلس الأمة والحكومة الكويتية مجتمعين.كأنسان متابع للوضع الأقتصادى العالمى والمحلى …أعتقد وأرجو من الله أنى أكون مخطىء بتحليلى… أننا مقبلين على كارثة ضخمة تتمثل فى فشل الحكومة ومجلس البراك ومن مشى بدربة من نواب المجلس الموقرين بكبح جماح التضخم,حدوث عجز مخيف بميزانية الدولة بسبب أنخفاض أسعار النفط عن 46 دولار للبرميل(أدرى أنة الحين سعر البرميل فوق 64 دولار بس ما كو شىء مضمون) وهو ما تم وضع الميزانية علية كمعدل سعر كما ذكر لى بعض الأخوان الذين يشتغلون بوزارة المالية والعجز راح يكون داخلى بسبب كثرة التشريعات المحلية الى تستنزف الميزانية العامة(تشريع بورمية بقط القروض بروحة لو تم راح يجيب الميزانية العامة كتاف),ترهل البنية التحتية للدولة كمستشفيات وطرق وأنظمة صرف صحى ومؤانىء متخلفة لا تستوعب التصدير..سواء كانت نفطية أم تجارية والتكلفة المرتفعة جدا لأعادة بنائها…وخلنا نشوف شلون النواب الأكارم راح يصدرون قوانيين أقتصادية فلتة تحمى الديرة وميزانية الدولة من العجز الى راح يكون لة أسقاطات مخيفة على المشهد السياسى والأجتماعى على الديرة وأهلها..هل تعتقد العم أحمد السعدون بفكرة التأزيمى ولا المبجل الوجية محمد الصقر ولا معجزة الزمان والأكوان البركان الوطنى مسلم البراك أو الجهبذ الأقتصادى عادل الصرعاوى ولا المرشد الروحى عبداللة الرومى راح ينقذون البلد وينتشلونها من الأنحدار المستمر الى الكل قاعد نشهدة على جميع الأصعدة وذلك عن طريق أستلامهم للوزراء وطبخ درزن أستجوابات للوزراء؟ خلوا الوزارة الكويتية تدش موسوعة غينيس لأقصر عمر لوزارة فى العالم ….. صكينا حتى على أيطاليا !!!!!شوف يا بو سالم المؤسسات المالية شنو قاعدة تكتب عن وضع الكويت الأقتصادى وعن توجية اللوم للحكومة والمجلس بتجميد البلد _ولا تقولى هذة الشركات متحيزة لفلان ولا علان_الحل الوحيد يكمن بتسكير مجلس الأمة وأيجاد حكومة أنقاذ وطنى بأسرع وقت ممكن من أخيار أهل الكويت تنقذ ما يمكن أنقاذة وبسرعة ولا أن فات الفوت ما ينفع الصوت…لأنة بأعتقادى الخاص أقتربنا من حفة النهاية كبلد كنا فى يوم من الأيام فى طليعة الدول الخليجية والعربية أقتصاديا وسياسيا …يجب أصلاح البيت الكويتى من الداخل وبسرعة.على فكرة وكالات الأنباء العالمية جابوا فى تقريراتهم عن أستجواب وزير النفط الأسبق الشيخ على الجراح و سالفة الصور الى تحدثت عنها وكيف أستخدمها النواب كمادة لأدانة الوزير …ماكو شىء ينخش وغسيلنا صار على المكشوف وكل يتحدث عنة…..وعلى قولة المثل الفلسطينى …فخار بيكسر بعضة!!!!!!! ودمتم سالمين

  185. bo-essa كتب:

    الاخ الفاضل كويتى بالمهجر أنا فوق مانى متشائم دخلت بمرحلة الكدر والرغبه بتغير الاوضاع حتى بالعنف أو أستخدام أسلوب مسلم البراك وأقصد أسلوبه الوصخ واللى حاسب وزير النفط عن فتره ماله شغل وما كلف على نفسه يحاسب أحمد الفهد على سواد الويه من قبل ولا حاسب ضيف الله شر الله منزله لانه من القبيله.
    الحل بالوضع اللى أحنا فيه ما يحتاج الى كى يحتاج الى بتر.
    1- أغلاق مجلس الامه لفتره.
    2- قيام الحكومه بأستخدام مستمسكاتها على النواب وياكثرها من رشوه ومناقصات وشركات .
    3- كشف أوراقهم أمام المجتمع وحرق أوراقهم والمثل الكويتى يقول طق المربوط يخاف المفتلت.

    يعنى العين الحمرا وشوفوا أشلون البلد راح تمشى مع تعين وزراء أكفاء
    موا مثل التعيين القديم على المشتهى.
    لكن أذا تم الوضع على ما هو عليه فالبلد راحت زيادة أكثر من اللحين.
    بوسالم عزيزى طلع المستندات اللى عندك وأستخدم نفس أسلوبهم
    وأهدم المعبد على رووسهم.

  186. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله للشيخ والاخ المشرف والاخوة الحضور

    مشكلة ثقة السالفة كلها مشكلة ثقة

    طيب اذا الكل لايثق بالكل شنو الحل باعتقادي الشخصي الخصخصة هي الدواء السحري خصص كل شي اذا كل شي مخصص اشلون بيصير في تجاوز على المال العام كل شي ينباع واموال الخصصة تدار بطريقة تحفظ حق الشعب.

    الي مو قادر استوعبه ليش الخصخصة ماتتمتع بشعبية في الشارع الكويتي؟

    واللي معقدني بشكل مو طبيعي حكومه تخاف تحط برنامج ترى مايصير وين تصير هذه شنو خايفين منه يا حكومه اذا خصصتي التعليم بالكامل اذا خصصتي قطاع الصحة بالكامل اشكر راح توفرين على الميزانية خصصوا قطاع الطاقة, يعني بذمتكم شفتوا شيخ ولاعضو رايح لشركة خاصة يتوسط لتوظيف ولا لتخليص معامله غير قانونية ؟؟؟

    يعني الحكومه هي المسؤوله وبالوضع الحالي مستحيل تمشي الامور , ترى لولا حنفية هالنفط ولا جان رايحين فيها يعني كل هالقصايد وكل هالتطبيل وكل هالمدح ماراح يحجب شمس الحقيقة المشكلة بالحكومة اللي اهي لازالت متمسكه وماتبي تخصص بحجة حماية محدود الدخل وهذه حجة واهية يمكن حلها بسهوله اصلا ماراح يصير عندك محدود دخل كويتي واحد اذا خصصت .

    تقولي اصلاح بدون تخصيص اقولك كان غيرك اشطر يعني بنسوي اقتصاد غير العالم شوفوا العالم ولا تسوون مثل القذافي اللي يبي يسوي كل شي على مزاجه يبه الكون كله قاعد يخصص متى تخصصون شوفو مسرحية عبدالحسين عبدالرضا في باي باي لندن لما قال good haaكل العالم good انتم متى بتصيرون good!!!!

    وشكرا

  187. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ العريفان …. عاجبك اللي يكتبه صالح السعيد !!!!؟
    الحمدلله والشكر …. العقل نعمة وعسانا ما نعمى .

  188. سليمان عبداللطيف العريفان كتب:

    الأخ بوعبدالرحمن فهد

    انا ماشوف الكاتب صالح السعيد كتب شي من وحي الخيال او شي لايمت للحقيقه بصله بالعكس كل مايكتبه واقع مر على قلوبنا ولم يتجرّأ احد سواه على نقله للعامه وان كان اسلوبه ساخر نوعا ما او على قولة بعض من يكروهونه اسلوب سوقي وسيء هذا لايسيء له فالمجتمع الكويتي لايتفهم المراد الا من خلال هذه الالفاظ التي تعودو عليها …

    أخي الكريم تقبل تحياتي

  189. كويتى بالمهجر كتب:

    الأخ الفاضل بو عيسى..أتفق معاك فى أن البلد تحتاج الى نفضة قوية جدا وأصلاح ما تم تدميرة على مدى عقود من الزمن وأنة هناك وباء حاش الكويت وأهلها أسمة “أحباط” من الوضع المزرى.ولكن يا سيدى الفاضل أسمح لى أختلف معاك بقضية فضح النواب(وهنا ليس حب فيهم ولا دفاعا عنهم )…أنا من المؤمنين بفروسية الخلاف ومهما أختلف مع أى أنسان ما أوصل معاة الى أنى أستخدم أى سلاح لأمزق أشلاء خصمى وأشهر فى عرضة أو سمعتة أو شرفة…هذة تربية أهلنا ودائما أضع ربى أمام نصب عينى وفى يوم راح الدنيا تفتر وتدور على الظالم وربك راح يكون بالمرصاد والعدالة الألهية مؤمن بها أيمان مطلق والى أساء الى الناس صدقنى أسائتة راح ترجع علية بمثلها…هناك أمور عديدة يقدر صاحب القرار بالكويت أن يتخذها لأصلاح الوضع الكئيب ولكن يا سيدى الفاضل ما نبى فضائح ومن غير هرج ومرج..ولا تنسى يا سيدى العزيز أن أستخدام الفضائح عن طريق صور …الخ هى أسلوب مستهجن ومرفوض و غريب على عادات أهل الكويت وما أزكى بوسالم(وأنا ما أعرفة) بس أنا متأكد أنة كتب هذة المقالة أنتفاضا لسمعة وكرامة الأسرة الكويتية وليس حماية لأشخاص معيينين .الأسرة الكويتيةالى هى أسرتنا جميعا وواجبنا جميعا أن نحفظها.والظلم ظلمات يوم القيامة…ودمتم سالمين

  190. بو عبدالله كتب:

    السلام عليكم
    اعتقد ان مجلس الامه هو ملهاة للشعب و احد معوقات التقدم بالكويت في ظل اعظاء ينفقون مئات الالاف من الدنانير للفوز بكرسي بالمجلس .اذا كان الوزير السارق للمال العام غير مقبول لدى اعظاء مجلس الامه فانه اذا خرج من الوزاره يصبح مقبول و خله يبوق لما يقول بس؟ اين اعظاء المجلس من سراق المال العام اللي برا الوزاره . صراخ تحت قبة ما يسمى بالبرلمان و بعد ما يطلع و تطرح بالوزير الثقه خلاص يعتبر هذا نصر و كأنهم قد استرجعوا المال العام .البلد ترجع للوراء و البلدان المجاوره تتقدم عمرانيا و اقتصاديا و ثقافيا و نحن مكانك راوح. ناطرين الشخص يصير وزير عشان نحط عليه و نشوف له مشكله و نطلعه برا الوزاره و خلاص. ما الذي استفاده النواب من نشر صور موظفين بحفله ماجنه و حمراء . نعرف ان ما عمله هؤلاء غلط و لكن هل نشر الصور هو الصح.اعتقد و اكاد اجزم ان كل من كان مع او ضد الاستجواب ما هم الا عرائس ترقص و يوجد اشخاص تقوم بترقيصها و كلهم مستفيدون و معاملاتهم ماشيه و فلوسهم الحلال تملأ البنوك. خلونا نضحك فبفضل مجلس الامه بنيت الجامعات و بفضل مجلس الامه بنيت المستشفيات و بسبب مجلس الامه انتعش الاقتصاد و اصبحنا دولة مصدره للصناعات الخفيفه و للمنتوجات الزراعيه و بسبب مجلس الامه شيدت الملاعب و المجمعات الرياضيه و الثقافيه و بسبب مجلس الامه انظروا الى العاصمه الكويت و ما فيها من تنظيم عمراني و تقدم يحسدنا عليه كل الدول . السنا بدوله غنيه و مقتدره و باستطاعتنا عمل كل ما تم ذكره.مثل ما قال بعض الاخوه الكل بهالبلد يحاول يحصل على جزء من الكيكه و مسكينه الكويت الدول عندها مزارع للزراعه و لمحاولة الاكتفاء الذاتي مثل اللي يصير بالسعوديه و احنا مزارعنا للوناسه و كلها اموال دوله و اموال عامه توزع مزارع العبدلي و باسعار متدنيه و تباع من واحد الى واحد باسعار خياليه و للوناسه و شنو استفادت البلد سلامتك . وين المجلس و اعظائه ما يتكلمون لان عندهم مزارع و مستفيدين و تسعين بالمئه من هالمزارع غير منتجه. بتقولون طلعت عن الموضوع و انا اعتقد ان هذا صلب الموضوع .و عدم دفع فوتير الكهرباء و الطلب بالغائها من قبل اعظاء المجلس مو سرقات و طلب الغاء القروض مو سرقات و اعطاء المنح للدول التي وقفت و ما زالت تقف ضد الكويت بدون وجه حق مو سرقات و المقاول اللي ما يشتغل حسب المواصفات و اللي يتسبب باضرار للشوارع او المباني الحكوميه مو سرقات و المورد اللي يرفع السعر اذا باع الشئ على وزاره او شركه نفطيه و نزل السعر اذا كان الشاري من برا مو سرقات .و الواسطات الغير قانونيه اي كانت ما تعتبر فساد . و الا اذا قام بها النائب تعتبر واسطة خير . نواب يتوسطون لاشخاص لعمل عمليات تجميل على حساب الدوله بالخارج و لعمل علاج طبيعي و المصابين بالسرطان و امراض القلب و اللي ما عندهم واسطه يموتون بالكويت . بس شقول الكل مستفيد و ما يتكلم و اولهم اعظاء المجلس اللي يحاولون يعالجون الخطأ بالخطأ. تصدقون المفروض ائمة المساجد و بعد خطبة الجمعه تدعوا بالهلاك لكل سارق للمال العام و اللي ساعد على السرقه و اللي روج لها و بجميع انواعها و اللي مو حرامي من اللي ذكرناهم فوق يقول امين . و اعتقد قلة فقط راح تقول امين. و الله المستعان . و اسف على الاطاله . على فكره اخرها سعدون حماد قاعد يهدد الوزيره الصبيح بولدها و انه مستفيد من مناقصه. يا معود روح شوف لك موضوع يفيد البلد . سبحان الله و بحمده استغفره و اتوب اليه

  191. يا علي ..؟

    الشيخ العزيز بوسالم

    ابن المرحوم الكبير الشيخ جابر العلي صاحب المواقف الصريحه والواضحه , الذي خسرت الكويت بوفاته الكثير

    ابوسالم

    من المعروف ان من يمنع الشهاده ضد السارق شريك بالسرقه والساكت عن الحق شيطان اخرس وحيث انك انسان صريح وتحب بلدك ولديك معلومات ضد من يعمل ضد البلد , وانه يجب عليك ان تعلن ما تعرفه ,, لتعري به من يعملون ضد مصلحة البلد ,, كما اعلنت..

    وانك باخفائك المعلومات التي لديك تكون انت واحد منهم ,, تساعد على استمرار نهجهم وعملهم ضد الكويتيين الذين تحبهم ..وتغار عليهم..

    الاخ الشيخ علي .

    اننا ننتظر منك توضيح موقفك الذي سوف

  192. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ سليمان العريفان … في اعتقادي ان جميع ما يطرح من خلال المدونات والمواقع هي في خدمة مصلحة البلد وذلك حسب ادعاء اصحابها .
    والكل قلبه على الكويت ويعبث مافي نفسه في المتديات او في الدواوين او نطاق البيت نفسه .
    ما يطرح في المدونات يجب ان يكون طرح ايجابي مع ايجاد الحلول والبحث في السلبيات ومناقشتها ومحاولة القضاء عليها … ولا يجب ان يكون الهدف التجريح فقط واخذ جرعات من التخدير عن شتم هذا او ذاك .
    يا اخ سليمان .. انا في غنى عن نقل اسلوب صالح السعيد الى هذا الموقع ولكن انا على يقين انك قرأت اسلوب السعيد في نقط الشيخ راشد الحمود !!!! ما الفائدة من هذا الاسلوب !!!؟
    ما الفائدة حين اكون على خلاف معاك يا اخ سليمان واخاطبك في هذا الاسلوب مهما كان الخطأ الذي صدر منك .
    هل ترضى ان اخاطبك بهذا الاسلوب .. تخيل الكلام موجه لك بالحرف الواحد … والله اني لا ارضى عليك .
    او اخاطبك واقول .. المدعو سليمان عبداللطيف عريفان .
    والامثلة في المدونة كثيرة .
    اضف الى ذلك ان السعيد ضعيف جدا في ترابط الافكار ويحتاج المقال للقراءة اكثر من مرة حتى تستطيع فهم ماذا يريد .
    الخلاصة ان لا الكويت مستفيدة مما يكتب ولاهو مستفيد مما يكتب.
    انا انصح السعيد اذا يطلب الشهرة ان يستفيد من زميله
    ماضي الخميس ويكتسب من خبرته في هذا المجال
    وشكرا للجميع

  193. waw كتب:

    براءه اشلون اللحين براءه بعط اربع سنين اشلون شهروا فيهم و اطلاعو براءه ولا حرام قسم النواب و دينين بعد

  194. kuwait كتب:

    بو سالم وين وعدك و لا بس كلام

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s