الكويت كمركز عالمي

الحديث عن الكويت كمركز عالمي للمال و التجارة.. الخ، موضوع يتطرق له الجميع. حديث يتطرق لقشور هذه المراكز و ليس لبها. ﻷنه لو نظرنا إلى الواقع الحالي للكويت لوجدنا بأنها ﻻ تصلح ﻷي مركز دولي. لن أطيل بالحديث و سوف أنتقل إلى فكرة الصديق العزيز الذي هو بمثابة اﻻخ الدكتور عبدالمجيد صفر من جامعة الكويت.
الدكتور عبدالمجيد صفر مواطن وفي بار. كان مولع بأميره المرحوم الشيخ جابر الأحمد الصباح. و أراد إبقاء ذكراه من خلال تأسيس مركز جابر اﻻحمد للجينات الوراثية و التكنولوجيا الوراثية. مركز ﻻ يوجد مثله بالعالم من إسرائيل إلى سنغافورة. يعني يغطي مساحة كبيرة من الكرة اﻻرضية. من خلاله ستكون الكويت رائدة المنطقة بهذه العلوم الحديثة.
و بعد وفاة المرحوم الشيخ جابر تطور اﻻمر بالنسبة للدكتور مجيد إلى ما هو أكثر من مركز للبحث العلمي. كان يرى به العطاء الشخصي لرد جمائل المغفور له على أهل الكويت. كانت تغرورق عيناه عندما يتكلم عن هذا المشروع. كان يتذكر اللقاءات مع المرحوم الشيخ جابر. و يتحمس أكثر ﻷن المركز سيكون مركز جابر. و كان يسند إلي الحديث لصداقتي معه و صلتي بالمرحوم. كنت انظر إليه متألما ساكتا و أقول لنفسي “يا مجيد أنت عالم بالعلوم فقط ولكن الكويت لن تنشئ مثل هذا المشروع متكاملا” حتى ﻻ أجرح مشاعره.
لنجاح هذا المشروع يجب ان تتوفر له القناعة و الإسناد من المجتمع الكويتي. يجب ان تكون معداته اﻷكثر كفاءة و أقل تكلفة بالعالم. يجب ان يتقبل المجتمع و يفخر بالعاملين به أن كانوا كويتيين أو من جنسيات أخرى. يجب ان يعيين به اﻷكفاء و ليس اﻷحباء. يعني ﻻ واسطة. مطلب صعب المنال بكويت اليوم أو المستقبل القريب.
حصل الدكتور مجيد على كل التأييد من زملائه بجامعة الكويت. و ثم عرض المشروع على الدكتور رشيد الحمد وزير التربية آنذاك. أعجب الدكتور الحمد بالفكرة و طالب اﻻستعجال بها. ولكن الوزارات بالكويت تتغير بين ليلة و أخرى. لم تكتمل الموافقات و جاء الدكتور عادل الطبطبائي وزيرا للتربية. و كانت وجهة نظره مختلفة. ﻻ تحمل بطياتها صفة اﻻستعجال. فطلب المزيد من الدراسات و علاقة المركز بالمؤسسات البحثية اﻻخرى. و نام المشروع. يعني ﻻ تأييد جدي لمثل هذه المؤسسة العلمية بالكويت. ولكن لنفترض بأن هذا المشروع ستكتب له الحياة، فكيف سيتطور؟
بعد الإنتهاء من صياغة مرسوم هذا المركز ستحوم حوله قوى الظلام. و ستستعمل المكائد الدينية و العرقية حتى ﻻ يكون الدكتور مجيد رئيسا لهذا المركز. ليس كرها به ولكن لكونه شخصا موضوعيا ﻻ يحكم الشللية بعمله. و قصة أحمد دشتي و برجس البرجس في كونا ستتكرر مرة ثانية. سيجد الدكتور مجيد نفسه نائبا لمن هو أقل منه كفاءة. هذا الشخص سأسميه رئيس بالواسطة. يعني فقدنا عنصر الكفاءة بالمركز.
بعد اﻻنتهاء من كل إجراءات هذا المشروع و تخصيص الميزانيات يأتي دور توزيع الخيرات على القطط السمان. رئيس بالواسطة يعرف جيدا من يجب ان يفوز بمناقصات المشروع أن كانت بناء أو معدات بحث علمي. سيعطى البناء لذوى الحظوة و المعدات دون المستوى ستجلب من وكالات المقربين أو الحلفاء السياسيين. قصة أستاد جابر ﻻ تزال حديثه بالذاكرة حيث بلغت اﻷوامر التغيرية أكثر من قيمة المشروع اﻷولية. يعني مركزنا هذا سيكون أغلى المراكز تكلفة و أقلها نوعية.
و من ثم يأتي دور عمالة المركز. رئيس بالواسطة يعي جيدا بأن هذا ليس بحره و يترك المسؤولية للدكتور مجيد. الدكتور مجيد سيجلب أفضل الناس. و لنفترض هذا الشخص من الهند و من الديانة السيخية. كيف سيعيش هذا العالم الدولي السيخي بكويت اليوم؟
أن كان يريد ان يتعبد فلا يوجد معبد له. حاول سيخ الكويت ان يكون لهم معبد في منطقة سلوى ولكن من خلال التعصب الديني و جشع المؤجرين لم يتمكنوا من أقامة معبد لهم. على ما أذكر. يعني على هذا العالم السيخي ان يعيش بالكويت بلا روحانيات.
و عندما يسجل أطفاله بالمدرسة الهندية سيجد بأن المدرسة مكبلة بمواد دراسية أصرت عليها وزارة التربية. المفر الوحيد له من هذه المواد هو ان يرسل أبناءه إلى الهند. يعني سيعيش دون أوﻻده بالكويت.
و اﻻمثلة التي سيواجهها هذا العالم كثيرة، أظن بأن القراء يعرفونها. ولكن السؤال يبقى كيف سيعيش هذا العالم السيخي بالكويت و كيف سيكون عطاءه بالكويت. سيجد بأن عطاءه بدء يتدهور بسبب الظروف اﻻجتماعية التي أملتها عليه الكويت. و حفاظا على مستواه العلمي سيترك البلاد.
خلال كل هذا سييأس الدكتور مجيد و يلقي السلاح. و تخلق فرصة جديدة للرئيس بالواسطة بأن يجلب عمالة يساومها على جزء من راتبها.
بكل بساطة كويت اليوم طاردة و ليس جاذبة للكفاءات المبدعة. و لو رجعنا إلى أبنائنا لوجدنا بأنه لدينا الكثير من الكفاءات ولكنها مهشمة. لن أذكر منها الدكتور عبدالمجيد صفر ﻷنه بمثابة اﻷخ و شهادتي به مجروحة. فهناك الدكتورة أماني بورسلي و هناك حسين بستان و محمد السقا. و لو نظرنا بموضوعية لما حولنا لوجدنا الكثير منهم. لسنا بحاجة إلى مراكز لتخلد ذكرى المغفور له الشيخ جابر. لنفتح المجال لإبداع من درسهم الشيخ جابر. فهؤﻻء من سيرفع أسم الكويت عاليا و أسم أميرها الراحل.
4/7/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

33 Responses to الكويت كمركز عالمي

  1. يوسف علاونة كتب:

    استغرب من تعبير (مركز).. لماذا مركز ومركز ماذا؟؟في التسعينات استيقظ رجل فهيم مثل عبد الكريم الكباريتي وقال لجماعتنا الأردنيين طوروا صناعتكم وبسكم اعتماد على السوق العراقي.. العراق قد يتغير ويأتي زعيم جديد له يترك صناعة الأسلحة ويطلق الصناعات الخفيفة التي يعتمد بها عليكم!! قالوا له أنت تخرف ورفضوا..مركز ليه؟ ومركز لمن؟؟ وإذا استيقظ الآخرون.. ماذا سيفعل المركز؟!
    بدأت قصص المراكز بتجربة سنغافورة.. في هذه الولاية الماليزية تجمع الصينيون والهنود وأقلية من المسلمين بقائد تاريخي فذ وعبقري غير خاضع لعقدة الدين والمذهب فصنعوا أسطورة تتوسط اليابان وتايوان والعالم القديم وأقاليم المستوردين ومضيقا مائيا هو لأهم في العالم.. بنت سنغافورة نظاما حرا وسط عمالقة يمنعون الاستيراد ويعيشون على الجمارك والتهريب.. انفصلت عن البلد الكبير لأنها مش عاوزه هم.. صارت سنغافورة.. الآن كل الناس تريد أن تكون مثل سنغافورة.. في السبعينات والثمانينات إذا كنتم تذكرون البحرين.. تلتها دبي.. وتفوقت.. الآن قطر والأردن تفكر بالعقبة نفس الشيء.. وإيران بجزيرة كيش..!
    طيب وإذا كبر الإيرانيون مطارهم في عبادان.. وكبرت الهند عشرة مطارات وهي دولة عظمى تكاد أن تسبق الصين بمعدل النمو.. وتايلند مندفعة.. وفيتنام وبورما على الطريق.. ولاوس وكمبوديا وبنغلادش.. وباكستان..
    إن التنمية التي تتحقق بهذه المعدلات المرتفعة في بلدان قليلة السكان لها ثمن.. أهل دبي غرباء وأخذوا يسكنون أماكن أخرى في الامارات الاخرى.. مع أن هذه الامارات الأخرى بدأت تغار من تجربة دبي وتريد لحاقها.. قال لي مواطن دبيي إن البلد ستصل إلى عدد عشرين مليون نسمة خلال العام 2015.. طيب كم سيكون عدد المواطنين؟؟ ربع مليون؟؟ هذا لا ينفع.. سيعلن العشرين مليونا الاستقلال ربما يطالبون بالانضمام للأمم المتحدة.. عندها ما نفعل؟ هل نستدعي القوات الأميركية؟؟ سوف تتدخل الصين والهند للدفاع عن رعاياهما.. أنا أؤيد الشيخ محمد بن راشد في طموحه.. لكن عليه أن يفرمل الخطوات.. أو أن يقدم على خطوة جبارة لن يقول له أحد بعدها لا.. أعلن عن مسابقة للحصول على جنسية الامارات.. خمسة ملايين عربي مختلف التخصصات والكفاءات.. لا تقبل المعوقين وأنصاف المتعلمين.. وليكن شعارك المعلن هو بناء دولة عربية قوية، اقتصاديا تعليميا وعلميا، وأقم نظاما يضعه مخططون وخبراء دستور على مستوى الكرة الأرضية كلها.. بعدها افتح دبي لخمسة ملايين وافد من الغرباء المشاركين بنهضة اقتصادية تعتمد علىا التصنيع واقتصاديات الذروة الرأسمالية.. كسياحة التخمة.. والجزر العقارية الخلابة المسترخية بهدوء يحتاجه جبابرة المال والأعمال.. معارض تسويق.. وكل ما أنت به الآن.. لكن هذا التوسع دون حساب المعادلة السكانية.. أنا خائف على دبي.. وأي بلد قليل السكان يطمح لأن يكون مركز.. أي مركز كان!

  2. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    شكرا للشيخ علي على المقال الجديد .
    الاخ المشرف تحية طيبة … وارجو ان يتسع صدرك لقراءة ما سوف اكتبه .
    ( وان كان اسلوبه ساخر نوعا ما او على قولة بعض من يكروهونه اسلوب سوقي وسيء هذا لايسيء له فالمجتمع الكويتي لايتفهم المراد الا من خلال هذه الالفاظ التي تعودو عليها …).
    مابين القوسين هو اقتباس من التعليق الاخير للاخ سليمان العريفان .
    الحين صار المجتمع الكويتي ما يفهم الا من خلال هذه الالفاظ !!!!؟
    الالفاظ اللي خلتنا نصير فرجه للناس (تعالوا شوفوا الكويتيين يسبوون شيوخهم !!!)
    اسمح لي الاخ المشرف … لك مطلق الحرية في الاعتراض على كلامي وحذفه ،، ولكن عن نفسي ما ارضى على الشيوخ ,,,
    مهما اختلفا بالاراء يضل احترامهم واجب والنقد لابد يكون نقد بناء
    وليش نقد هدام ما ترتجي منه اي فائدة .
    انا قاعد اقرا في موقع محترم وما عندي استعداد انزل نفسي وارد على السعيد في مدونته ولكن ان يأتي شخص ويمدح كلام السعيد في هذا الموقع فما اقدر اسكت .
    الاخ المشرف اكرر شكري وتقديري لك ,, ولاتنزعج من حذف كلامي لاني متعود الحذف .
    كلامي يحذف ,,, وكلام مثل كلام السعيد لقى له وسيلة للنشر وكذلك كلام ماضي الخميس اللي حاط دوبه ودوب الشيخ محمد صباح السالم .
    سبحان الله يا ماضي مالقيت الا الشيخ محمد !!!؟ بس ادري انه غصبن عليك ومو بكيفك .
    شكرا الاخ المشرف وألف شكر وتقبل اعتذاري اذا صدر مني اي ازعاج.

  3. مراقب كتب:

    شوف آنا بعطيك إياها من الآخر، صراع الحكم بأبى تفرغ الحكماء لمثل هذه الأولويات، وهي المهمة، إلا أنها ثانوية بحكم الظروف التي يعيشها القيادات العليا بهذا الزمان والمكان، الشق عود، فإذا كان هاجسي هو البقاء، إذاُ فإن المرتبة التالية من على هرم الحاجات الأساسية هو الصراع من أجل الوصول، تأكد أننا نحتاج إلى تعدي مراحل ومراحل من أجل الوصول إلى مرحلة البدء (والتي لم نصلها بعد) ثم مرحلة العمل وصولاُ إلى مرحلة القطف والإنجاز، ومن خلال معطيات أولية نجد بأن ذلك يحتاج إلى معجزة حتى يتحقق خلال 10 سنوات، فالمراقب العام يجد بأن حال الحكم لن يبقى على شاكلته وتنظيمه الحالي حيث نحتاج من 5 إلى 7 سنوات حتى يصل الحال بمن هو على رأس التنظيم ونائبه إلى الحال الذي وصل إليه النائب قبل ثلاث سنوات، فالأكيد هو أن النظام مقبل على إستحقاقات جذرية نتمنى أن تنتهي عاقبتها بخير.

  4. خالد العجمي كتب:

    السلام عليكم
    نصيحتي لك يابوسالم …
    سكر موقعك ودز آرائك للمسؤولين أفيد للبلد بدل من نشرها هنا

  5. مشعل كتب:

    تعليقا علي مقالك السابق… لقد شهرو بهم و انتهوا… فأين دفاعك عنهم؟؟ لا تقول ان مافعلوه النستجوبون لم يكن بتشهير؟؟ فوالله انهم تدخلوا بخصوصيات الناس… انت واحد من الناس القلائل من الاسرة الحاكمه اللي نتأمل منها الخير.. رد عليهم و ضح للناس شنو اهيا نوايا الناس

  6. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم

    في البداية الحمدلله على السلامة .. . و إنشالله تكون إجازة صيف رائع بعيدة عن الحرارة السياسية في الكويت و القطع المبرمج للود بين السلطة التنفيذية و السلطة التشريعة

    بوسالم .. لنتحدث بصورة عامة عن عوامل التخلف في الكويت .. و التراجع و كون البلد في حالة تراحع و إنتكاسة على كل الأصعدة

    أولاً : الجانب التشريعي .. لقد فقد المشرع دورع كمصدر للقوانين و التشريعات التي تصب في خدمة التطوير و التنمية و أصبح شغله الشاغل هو تمرير المناقصات .. و توقيع المعاملات .. مندوب لكن بمنصب راقي .. تحول المجلس لشركة تدغدغ مشاعر المواطنين و تقوم بتشريغ قوانين مهلكة و مرهة للميزانية العامة للدولة

    ثانياً: الجانب التنفيذي .. بوسالم لا يوجد لدينا رجل القرار .. و رجل يحل المشاكل المعترضة بطرق مبتكرة .. رئيس وزراء بأجندة واضحة و كاملة و خطط تنموية تطبيق على أرض الواقع .. و ليس مجرد شعارات و كلام في كلام

    ثالثاً: نحن كشعب .. مطالبين بالتحرك و التغير و إختيار أعضاء المجلس على أساس الكفائة المهنية و العلمية لكي يقود البلد نحو المركز المالي و التجاري

    بوسالم .. نحن في الكويت عبارة عن دولة ردة الفعل و ليس دولة القرار .. دولة تنتظر المشكلة .. غاب عن التخطيط و ماشريع التنمية

    بالنسبة لصديقك .. دبي و قطر يرحبون بالأفكار التنموية

    و يمكن تسمة المركز بإسم المغفور له الشيخ جابر الأحمد

    شكراً مرة أخرى على المقالة

  7. صقر كتب:

    السلام عليكم جميعا
    يا شيخ فريت مخنا كل يوم مجال 🙂

    والله يا بوسالم للأمانه اذا كنت تريد ان ترى المولعين بالمغفور له بأذن الله فارى نفسي اكثر ولعاً وكثير كذلك
    وأقسم ان لدي مشروع بأسم الشيخ جابر الفكره موجوده وكذلك خطتها ولكن انا على ثقه تامه بأني لو سأقدم عليه انا واثق بانه لن يخطو خطو واحده الى الامام على ما نراه من خلل وتدهور في اوضاع الكويت فقلت كيف لي ان اقدم على مشروع باسم خادم هذا البلد والبلد محتاج لمشروع للحفاظ عليه من التدهور
    انا شكلي بدش اب موضوع ثاني ما عليه
    بس بو سالم بختلف معاك اب نقطه ولا تسألني ليش

    لنفترض هذا الشخص من الهند و من الديانة السيخية. كيف سيعيش هذا العالم الدولي السيخي بكويت اليوم؟
    أن كان يريد ان يتعبد فلا يوجد معبد له. ((حاول سيخ الكويت ان يكون لهم معبد)) في منطقة سلوى ولكن من خلال التعصب الديني و جشع المؤجرين لم يتمكنوا من أقامة معبد لهم. على ما أذكر. يعني على هذا العالم السيخي ان يعيش بالكويت بلا روحانيات.

    شخصيا ارفض

  8. محمد فالح القحص كتب:

    مجرد القاء نظرة عن مسببات هجرة العقول والمبدعين والعلماء العرب الى الغرب ستجد ضالتك في الاجابة عن كل التساؤلات فهناك عدة عوامل بالمفهوم العام نحن بلاد متخلفة اصحاب عقول رجعية لا تسمن ولا تغني من جوع اسباب تتشابك بها الانظمة مع الافراد والشعوب

  9. William Wallace كتب:

    مرحبا بو سالم

    انا عندي تعليق بسيط الا و هو

    ان الدعوة للعلمانيه في الكويت و فصل الدين عن السياسة لن يكون له وقع السحر و انقلاب الحال من الاندثار الى القمة كما يروج بعض العلمانيين ….

    و الدليل شوفوا (تركيا) دولة تفتخر بالعلمانية و تحاول ان تطمس كل ما للاسلام من تأثير و ركائز لمجرد ان تكون دول اوروبا الكبرى راضية عنها …… لكن لما ييه وقت الصجيه و قال واحد من حزب اسلامي انه راح يرشح اختفت الديمقراطية و المجلس و و و و تدخل الجيش و قال له حامض على بووووزك. و طبعا تركيا مو متروسه علماء على حكم ان الواحد يمارس ديانته هناك بحرية.

    و الكويت لا تمنع ممن يدينون بالديانات السماوية بممارسة عقيدتهم و لكن ديانات (مثل السيخية) هذولة مو كفو .

    و بعدين ليش بس احنا اللي نفكر فيهم و نخاف على مشاعرهم لا تنجرح ….. و ليش احنا اذا رحنا اي دولة من دولهم نتبهذل ؟؟؟

    عد كم دولة اوروبية ما سمحت ببناء مسجد واحد؟؟
    في لندن اللي اهي لندن بلد الحرية عشان تطلع رخصة مسجد اتدوخ السبع دوخات و اخر شي يمكن ما يطلع …. ليش احنا اللي دائما انبرر لهم و مستعدين نغفر لهم طكل شي في سبيل عطفهم و تكرمهم علينا ؟؟؟!!!

    و بخصوص قضية التعليم اعتقد ان اذا الدولة ما تدخلت على الاقل في وضع الخطوط العريضه لمناهج التعليم فتلك مصيبة و اذا اب يوم من الايام لقينا واحد سيخي قاعد ابمدرسة و يقولهم (ان السيخية هي دين جديد يجمع بين الديانة الهندوسية و الديانة الاسلامية) و ماخذ راحتة و يبشر اكيييييييييييييد اكيييييييييييد وقتها راح نتقدم و راح الكويت اتصير احسن دولة بالعالم

  10. كويتى بالمهجر كتب:

    مقالة رائعة يا بو سالم
    ولكن أختلف معاك.الكويت تصلح أن تكون مرشحة كمركز دولى “حسدى”.الكويت تقدر تصير مركز دولى متخصص بتعيين المستشارين وتقبيضهم بيزات لدراسة مشاريع وبعدها ماكو تنفيذ .الكويت مرشحة لكى تكون منارة لدول الخليج وللعالم وتنشىء كلية دراسات أستراتيجية “لتدريس فنون هندسة المؤامرات والحفار والضرب تحت الحزام وتصفية الحسابات بلا رادع وبلا ضمير و بدون مراعاة للظرف الوطنى والأقليمى والدولى .يا بوسالم وين تبى نتقدم وعندك نواب Macarthurists …يطبلون بأنة لا يصوت يعلو على صوت معركة حماية المال العام, والمال العام منتهك ولا بيد من ..بيدهم .البلاد تجمدت من زمان ووضعت بثلاجة الحكومات المتعاقبة والتى بلا قرار ولا حزم ولا تنفيذ ومجالس أمة _مع الأسف_ منتخبة ولكن ذات أداء أقل ما يقال عن أداء هذة المجالس أنها مجالس ردح وزيران وتشهير وهوشات على مصالحهم الخاصة والبلد بألف طقاق يطقها.مقالتك يا بو سالم ذات شجون وتعصر القلب ونصيحتى للدكتور مجيد خلة يروح النيرويج ولا السويد أبرك لة ….هناك الناس الى تقدر عقلة ومشروعة وراح تتشرف هذة الدول تتبنى مشروعةبدون واسطة ولا محسوبية .وعجبى عليك يا زمن……. ودمتم سالمين

  11. bo-essa كتب:

    بوسالم مساء الخير.
    مقال حلو ويعرفنا بأسماء شخصيات ناجحه بعملها وتعتبر عبقريا بالمقارنه مع ناس وايد قاعديين عله على قلبنا وضارينا أكثر من نافعينا بس هم يكدر لان المشروع ماراح يتم وأن تم ماراح يأدى دوره لآنه المقترح أوالباحث موا ولدنا أو موا من جماعة فلان او علان فراح يدهورونه أو ينسبون المشروع حق شخص عزيز على أى أحد.
    وتقولون البلد ما يبيله نفضه الا يبيلها كلوركس.
    ملاحظه هامهللجميع.
    دشوا على اليو تيوب وحطوا سيرج على الكويت وشوفوا الكويت أيام العز وانا متأكد أن الكل راح يحس بغصه فى قلبه ويترحم على أيام الخير.
    وعاشت الكويت

  12. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ William Wallace،
    الظاهر ما شفت مسجد ريجنت بارك في لندن. لعلمك بعض الكنائس التي ﻻ تستعمل لقلة روادها أشتراها المسلمين و حولوها الى مساجد.

  13. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ كويتي بالمهجر،
    صديقي لن يترك الكويت. على الجميع المناداة بالنهضة و مع الوقت ستأتي. المهم نعلم أبنائنا القيم الصحيحة.

  14. مواطن كتب:

    السلام عليكم,,
    اي مركز و احنا عندنا عجز حتي بالكهرباء !!
    اكثر من مليار دينار كويتي قيمة عقدي طوارئ 2008 تمت ترسيتها علي شركة الخرافي لمحطة الصبيه بقيمة 830 مليون كويتي و فؤاد الغانم للزور بقيمة 280 مليون دينار مع انهم غير مطابقين لشروط المناقصه وعيني عينك ومحد تجرأ يتطرق للموضوع لا بالصحافه ولا النواب.
    اقترح ان يغير صديقك الدكتور اسم المركز من مركز جابر الي مركز الخرافي حتي لا يحصل ما يحصل الان باستاذ جابر

  15. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء.

    طال عمرك بعد السلام والتحية:

    الحكومة شكووووووووووو

    الحكومه مالها شغل بهالاشياء ابي اعرف ليش الحكومه مطالبه بتحقيق احلام الفانتاسي لمواطن ما مع كامل احترامي لكل باحث ولكل مؤسسات البحث العلمي الحقيقية بس الحكومة شكوو طال عمرك!! اذا كان صاحب الفكره مؤمن بفكرته ليش مايسوي لها دراسة جدوى ويعرضها على هوامير غرفة التجاره اللي ينطبق عليهم المثل اللي يقول ( اللي اختشوا ماتوا) حيتان غرفة التجارة اصحاب الوكالات مصاصين الدماء اللي ما عندهم اي اهتمام الا بوكالاتهم ولا فيهم واحد قعد ويا نفسه وقال اشلون بعد كل هالسنوات من الاعفاء الضريبي ما قال اشلون اساهم في بناء اقتصاد وطني!!!!!!

    اللي يتحمل المسؤولية اهو القطاع الخاص اصلا اللي كان مفروض يبني معهد ابحاث السكر اهو القطاع الخاص المشكلة القطاع الخاص للاسف للاسف قطاع غير وطني يعطي ولا يأخذ وهو قطاع يعيش على افا الحكومه مهمته الشفط والشفط سواء من المواطن والحكومة مجتمعتين الحكومة المفروض ما تقوم لا ببناء ملاعب لا معاهد ولا حتى بيوت سكنية ولا مؤسسات ابحاث هذا دور القطاع الخاص الا اذا كنا نعيش في دولة شيوعية !!

    مؤسسات الابحاث المفروض انها تكون ذات جدوى اقتصادية والمفروض القطاع الخاص اهو اللي يقوم في الاستفادة منها , وانا شخصيا ضد التوسع الاسمنتي الحكومي لان الحكومة اصلا مو ملحقة تكاليف صيانه لمبانيها وفيالق موظفينها يعني اللي مؤمن بفكرته اللي لايهينه يروح البنك الصناعي وانشالله مايقصرون وياه , تعرفون والت ديزني مؤسس شخصية ميكي ماوس ومن بعدها الشركة العالمية والت ديزني هل اتجه للدولة وطلب دعم مشروع الرسوم المتحركه اتجه للقطاع الخاص ,هنري فورد مؤسس شركة فورد هل راح للحكومة يعني ترى مايصير هل اقتصادات وانظمة العالم الحر كلها غلط واحنا الصح ؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  16. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم
    وما نيل المطالب بالتمنى ولكن تأخذ الدنيا غلابا. يؤسفنى أنى أقول لك أنى أيقنت أن البلد فى أنحدار على جميع المستويات من يوم 2/8/1990 المشؤؤم والى عقبها ما ترقعنا منة.المطالبة والمناداة بالنهضة تأتى بالعمل الجماعى والفردى الجاد والشاق.ولكن لكى تنهض أى أمة …تحتاج الى قائد ملهم ذو نظرة بعيدة يتبنى عقيدة أقتصادية وسياسية وأجتماعية واضحة الأهداف يسهل تحقيقها..والناس على دين ملوكها كما يقول المثل.أعتقد أنة القيم الصحيحة تصاحب نهضة صحيحة مدروسة عدل…
    صحيح أنة لا يأس مع الحياة ولا حياة مع اليأس ولكن النهوض بالبلد يحتاج الى قرار جرىء وتاريخى بدون مجاملات لا يراعى فلان ولا علان على حساب الأمة والشعب …هذا القرار بيد صاحب الأمر سمو الأمير الشيخ العود وحدة والى أعتقد أنة شخص مثلة لة خبرتة الطويلة بالحكم وتحمل المسؤلية يجب أن يعمل شىء وبسرعة _وهو قادر بأذن الله على تغيير الوضع الكئيب_.حضرت مرة جلسة لمجلس الأمة ولما تمادى النواب بكلامهم_قام سمو الأمير وخز النواب بعيونة وكان سموة ذاك الوقت رئيس وزراء وكانت بمثابة أشارة منة انة لا يجب تعدى الخطوط الحمراء…خلى النواب خاموش… سمو الأمير حفظة الله يتمتع بعلاقات دولية مؤثرة وخبرة طويلة بالعلاقات الدولية والأقتصادية وبأعتقادى عندة القدرة أن يحقق الحلم بجعل الكويت مركز مالى أذا اراد
    ولكن متى يتم ذلك؟ الله أعلم و دمتم سالمين…

  17. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم مجبل الشهري

    لماذا هذا الحقد على تجار الكويت .. و هجومك عليهم ؟

    أخي الكريم الكويت قامت على أكتاف تجار الكويت .. و سواعدهم و كانت الكويت من قبل النفط مركز للتبادل التجاري و المالي

  18. مجبل الشهري كتب:

    الاستاذ الكريم بو صالح
    سيدي الكريم لا انفي الدور الكبير لتجار الكويت قديما نعرفهم ونعرف دورهم سيدي وقد قلتها انت (قبل النفط) انا سيدي اتكلم عن فترة مابعد النفط الي اليوم ولايخفى عليك عندما اقول تجار الكويت قبل النفط هنا انا اكلم بشكل حصري ولكن عندما اقول تجار الكويت في فترة مابعد النفط هنا يشمل كلامي اهل الكويت وغير اهل الكويت, عزيزي القطاع الخاص هو من يتحمل مسؤولية النهضة, السياسي ورجل الدين ورجال الفكر جميعهم لايقدرون على بناء دولة ونهضة حقيقية بدون مساهمة رجال المال الوطنيين ولنا في جميع الدول الحره مثال وعبره , سيدي بالله عليك ماذا قدم القطاع الخاص للكويت وارجوك لا تذكر لي المباني الصحية فالعبره بالديمومه, ماذا قدم ؟

    ياسيدي القطاع الخاص اليوم في فترة مابعد النفط هو قطاع قزم اذا قارنته بفترة ما قبل النفط وهنا لا اتكلم عن الحجم ولكن اتكلم على حجم المساهمة, سيدي كم كانت مساهمة القطاع الخاص قبل النفط في الميزان التجاري الكويتي وما هي مساهمته اليوم ؟

    تجار الكويت في فترة ما قبل النفط لهم كامل الاحترام ولا احد ينفي دورهم الريادي في رفعة الكويت ومساهماتهم في تجهيز الجيوش وبناء الاسوار وغيرها قديما, اما اليوم فلا نرى الا قطاع طفيلي يعتاش على الحكومة وعطاياها.

    واكرر هنا انني لا احقد على تجار الكويت انا انتقد القطاع الخاص بطريقة علمية واذا كان في ما كتبت سابقا ما يجعلك تعتقد اني احقد فانا اعتذر لك شخصيا.
    وتقبل فائق احترامي.

  19. بو علي كتب:

    صبحاكالله بخير بوسالم اكو مثل حبيت اعلق في الي اهو ( نوخذتين في بوم واحد يطبع ) و الثاني ( ننفج في جربه مقضوضه) و الثالث ( قال من امرك قال من ناهيني ) بس للالحين ازو مازلت اقول انه الكويت خير فيها او فيها عقولها او شبابها .

  20. محمد فالح القحص كتب:

    فعلا الكويت بحاجة الى اشخاص يعطون بصيص امل للحس الوطني وقادرين على تصحيح المفاهيم تفآجئت بشخصية فذة وهي الدكتور انس الرشيد فبعد الندوة التي انعقدت بحضوره في احد الدواوين وتوضيح من قبله كثير من الامور ومن خلال اجابته على كل الاسئلة وسرد ما كان يدور خلف الدهاليس وكيف واجهها وما هي الامور الايجابية التي كان له الفضل الاكبر فيها خلعت قبعتي احتراما لهذا الرجل يا بوسالم اذا كان الدكتور ابو احمد وزير التربية اعتقد الامور السيئه في المقالة ستسير من سئ الى احسن فنحن بحاجة الى هذا الرجل الناجح وعقليته في ادارة كثير من الامور

  21. بوصالح كتب:

    الأخ مجبل

    شكراً على ردك الرقيق .. و رقيك بالحوار

    أخي الكريم .. تجار الكويت لا يزال منهم فيه خير .. و ناس أهل نخوة

    إلتفت يمين و يسار و ستجد أعمالهم … لادعي للإسهاب بشرحها

    و شكراً لك مرة أخرى

    خارج الموضوع:
    صدور أمر ضبط و إحضار للمتهم الخامس علي الخليفة من قبل محكمة الوزراء

  22. ..... كتب:

    وما من كاتبِ الا سيفنى وُيبقى الدهرُ ماكتبت يداهُ

    فلا تكتب بكفك غير شئ ُيسرك في القيامةٍ أن تراهُ

  23. المويزري كتب:

    ليش يابو سالم انت بشخصك تقوم بانشاء( مبرة,جمعية,مؤسسة الكوبت منها ولها)! ولا تكون مبرة فلوس وعطايا! لكن تكون مبرة خير للكويت واقصد هنا بان يكون بها اعضاء وجمعية عمومية فقط من الكويتين ابا وجد وجد جد فقط وليس من مبدا عنصري اوغيره ولكن مهمتها :
    1- طرح افكار وحلول لاي مشكلة في الكويت.
    ( مشاكل :الاخلاق,التربية,الصحة, طرق,امن داخلي,بريد….الخ.)
    2-طرح الافكار المدروسة والجيدة للتنمية.
    3- عدم التطرق للاشخاص والسياسة وانما للمنصب كمنصب واجب وعمل وليس بطرق شخصية!
    4- -5 -6- …الخ
    اخواني القراء والمشاركين لاتعتقدوا بانني خارج الموضوع الكويت كمركز عالمي!
    ولكن رأيت انه من هنا يجب ان نكون فعالين ولو بـ : 001% من اقوالنا,
    للأسف نحن على مشكلة مـا نقوم بالتحدث والتجادل ونناقشها ونلف حول المشكلة باكثر من دورة بل دورات وهنا يعرف الطرد المركزي !! واقصد هنا باننا من هذه المشكلة نخلق مشاكل وايضا عند الدوران حولها ننسى وتظهر لنا مشاكل اخرى! وهذ ما حدث .
    لنترك الحكومة تعمل! ولنترك المجلس يعمل! ونحن نراقب وايضا نوصل لها وبشكل جماعي افكارنا وليس اراءنا بالاشخاص ومالهم وما عليهم.
    مع الملاحظة بأن المبرة التي احلم ويحلم بها الكثير للكويت والى الكويت ولم اقول كل الافكار للمقصود بها واعمالها حتى لايطول الموضوع .

  24. المويزري كتب:

    تصحيح لغوي:
    ليش يابو سالم انت بشخصك ماتقوم بانشاء( مبرة,جمعية,مؤسسة الكوبت منها ولها)! ولا تكون مبرة فلوس وعطايا! لكن تكون مبرة خير للكويت واقصد هنا بان يكون بها اعضاء وجمعية عمومية فقط من الكويتين ابا عن جد وجد جد فقط

  25. NAWAF كتب:

    بو سالم بعد التحيه لك وللجميع

    الكويت ستكون مركز عالمي بعد ما يعرف الكل دوره الحقيقي
    متى ما صار الشيخ شيخ والتاجر تاجر
    متى ما توقف الشيخ من التدخل في الانتخابات البرلمانية والنوادي وجمعيات النفع العام .
    متى ما صار هم التاجر الكويتي الربح الحلال اللي يكسب منه المال والذكر الطيب اللي مو على حساب شعبه واخلاق شعبه .
    متى ما صار التاجر يبارك للتاجر اللي يفوز بمناقصه ويدعمه لمصلحة الكويت .
    متى ما زال الحسد .
    متى ما نتهت الواسطه .
    متى ما قضينا على تجار الاقامات اللي ترسوا البلد عماله تجميع قواطي.
    متى ما منعنا الواسطه في استخراج رخصة القيادة اللي ترسوا البلد واللي في ديرته ما يركب جحش عندنا يركب سياره .

    متى ما متى ما متى ما ( ما راح نخلص اذا بذكر بس كل شي نشوفه كل يوم )

    بعدين راح تكون الكويت ركز عالمي

  26. الكويتي كتب:

    تحياتي…

    ما هي قصة أحمد دشتي وبرجس البرجس في كونا؟

  27. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء.

    تحية طيبة للجميع,,,,,,,,,,,,

    تذكرون فيلم العظام السبعة (فيلم كاوبوي قديم) اصبح عندنا في الكويت اليوم العظام المئة!!!
    مئة كاوبوي بس لابسين غتر وعقل !! مهمتهم مخالفة المسرفين في صرف الكهرباء لووووووووووول!!

    يعني حتى كوبا وكوريا الشمالية والصين ماسووها!!!!
    الشيوعية على الطريقة الكويتية!! يا جماعة يعني مع كامل احترامي لصاحب هالفكره بس ليش ما تحل هالموضوع بطريقة افضل لذلك اقترح الاتي:
    1. كل منزل سكن خاص له كمية محدده من الكهرباء شهريا اذا تجاوز صاحب المنزل هذه الكمية يتم محاسبته على الكمية الزائدة بالسعر حسب السعر الحقيقي + ارباح تبدي بخمسة بالمئة.

    2. كل قسيمة تجارية لها كمية معينه محدده من الكهرباء اذا تجاوزت هذه الحصة يتم محاسبتها على الكمية الزائدة + ارباح عشرة بالمئة من التكلفة الحقيقية.
    3. كل قسيمة صناعية كذلك يسري عليها نفس الموضوع + ارباح خمسة عشر بالمئة من السعر الحقيقي ارباح.

    يعني الحصة تكون بالسعر المدعوم واللي يتجاوز حصته يدفع قيمة التجاوز فقط بالسعر الحقيقي + الارباح.( تخيلوا الكهربا في الكويت تطلع ارباح)

    باعتقادي هذا الحل سيوفر على الدولة ويكون هناك عداله حقيقية لاني اعتقد ان المواطن من حقه ان يوفر ومن حقه كذلك ان يسرف بعد ان يدفع الثمن!!
    يعني من حبنا لها نسرف ونوفر ما دمنا ندفع الثمن وشكرا.

  28. مهتم بالبحث العلمي كتب:

    طبعا “الاستاذ الدكتور” عبدالمجيد صفر قال الكلمتين الى يرددهم … ولغير العارفين بالبحث العلمي بالكويت، ووضع كلية العلوم، فان كلماته ستبدو جميلة ومغرية …

    تم انشاء “وحدة الزراعة النسيجية” في كلية العلوم، جامعة الكويت، وهي من حيث الحجم والامكانيات لايمكن ان تقارن بمشروع عبدالمجيد الذي تحدث عنها، لكن يمكن من خلال الوحدة الاستدلال على مصير المركز والفلوس الي بتنقل عليه!

    تم انشاء وحدة الزراعة النسيجية والامل كان ان تقوم هذه الوحدة بتطوير نظم للزراعة النسيجية للنباتات الموجودة في الكويت او ذات الاهمية الاقتصادية للكويت. لكن الواقع ان كل الامكانيات المادية … انتهت لتكون مختبرات مقفولة لاانتاج علمي حقيقي فيها. وانتهت الوحدة لتكون مكان يستخدم احياناً لتدرس الطلبة، لان القاعات الاخرى تكون مشغولة، اى لاتوجد استفادة حقيقية من الوحدة.

    لذلك حسناً فعل الطبطبائي! استخدام اسم الشيخ والبكاء عليه لايؤسس مركز علمي.

    اولا: يجب تحديد علاقة المركز ببقية مؤسسات البحث العلمي، خصوصا وان دائرة التكنولوجيا الحيوية في معهد الابحاث، تقوم بجهد بحثي جيد ومعقول بنفس اطار اهداف المركز المزمع انشاءه. فلماذا نفتح مركز جديد؟ خصوصا وان للمعهد نجاحات معقولة في مجال نقل الجينات لانتاج نباتات تستحمل مناخ الكويت.

    ثانيا: من سيضع اولوية المركز البحثية؟ ولماذا نناطح الغرب في مجالات لايمكن ان ننتصر فيها خصوصا وان عبدالمجيد بيركز على تقنيات البيولوجيا الجزيئية؟ نجاحات الكويت العلمية، على قلتها، كلها اتت في مجالات قامت لان الكويت تحتاجها فعلاً. مثال (1): الزراعة بدون تربة، حققت الكويت فيها نجاحات كبيرة، لدرجة ان المجلة العلمية الاكثر رقيا عالميا “ساينر – مجلة العلوم” تحدثت عن الموضوع! مثال (2) استزراع الزبيدي وان كانت الكويت رائدة فيه، لكن لاتوجد ارادة لدعم الفكرة ولمزيد من تقدمها فلذلك التقدم العلمي في المشروع اخذ بالتباطئ.

    ثالثا: اشعلاقة عبدالمجيد العلمية بالموضوع؟ شهادته و”ابحاثه” لاعلاقة لها لامن قريب او بعيد بمواضيع المركز المزمع انشائه! ولا بيصير رئيس على اى شي؟
    رابعا: اذا اراد ان يظهر نفسه “كعالم” نستطيع ان نكشف كل الخبايات وطرق الترقية .. فذلك علينا ليس بعسير!

  29. صباح الخير

    تجار الكويت لا يزال منهم فيه خير .. و ناس أهل نخوة

    إلتفت يمين و يسار و ستجد أعمالهم … لادعي للإسهاب بشرحها

    صح لسانك يا بوصالح

    وأنت كذلك يا بو سالم

    الكويت فيه خير وأهلها كذلك فيهم الخير كلنا متلهفون لسياسه

    صاحب السمو حفظه لله لمشاريع الدوله في المستقبل القريب

    وأرجو منك يا بو سالم التوجه الى الصحافه ونشر المقالات القادمه

    لتعم الفائده ……أرجو بعد هذه العطله بأن تكون الكويت بخير والتحرك

    لمستقبل الكويت الحبيبه وأرجو من النواب الهدوء ووظع مصلحه الكويت فوق كل شي …..ودامت الكويت

  30. بو حيــدر كتب:

    إن أردت نهضه حقيقه فاصنع شعبا حقيقيا

    ؟!

  31. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ والاخ المشرف والاخوة القراء

    البنك المركزي يقوم بتخفيض قيمة الدينار مقابل الدولار ؟؟؟؟

    في البداية قام البنك المركزي منذ مدةبسيطة بفك ربط الدينار مع الدولار واعادة العلاقة القديمة بين سلة العملات الرئيسية والدينار وقيل وقتها بان عملية تحرير الدينار ستعمل على المدى البعيد والمتوسط على تقليل حجم التضخم الحاصل ولكن ما يتناقض مع هذا الطرح هو ما قام به البنك المركزي من تخفيض الدينار بنسبة 00,11 % من قيمته مقابل الدولار الان في هذه اللحظة يبلغ سعر الجنيه الاسترليني اكثر من اثنين دولار وخمسة سنتات واربعة اجزاء من السنت, اصلا الدولار يعيش ضعفا قياسيا وارتفاع الدولار مقابل الين الياباني مثلا ليس بسبب اي معطيات ايجابية قادمة من الاقتصاد الامريكي ولكن بسبب ضعف الين الشديد ورغبة اليابان في اضعافه لزيادة الصادرات, ولكن ما لا افهمه واتمنى اذا كان احد من المتخصصين معنا ان يشرح لي سبب تخفيض قيمة الدينار الكويتي امام الدولار الضعيف اصلا؟ هل يعني قطع الطريق امام عمليات مضاربه مثلا, انا شخصيا افهم تخفيض العملية الكويتية بهذه الطريقة انها تخفيض للقدرة الشرائية للدينار الكويتي واذا كنا نعاني اصلا في علاقة دينارنا مع اليورو خصوصا مع ارتفاعه الشديد على مدى السنتين الماضيتين هل سنعاني ايضا مع الدولار الضعيف يعني الاقتصاد الكويتي يحقق فوائض فما هي علامات الضعف التي تستوجب تخفيض قيمته الشرائية ؟؟ يعني مو مفهوم هالشي وبس بعطي مثال علشان تعرفون حجم القوة الشرائية الحقيقي للدينار وين كان وين صار من فترة صغيرة يعني سعر صرف الدولار مقابل الاسترليني بتاريخ 1-4-2002 كان حوالي 1,4329 دولار وثلاثة واربعين سنت وتسع وعشرين جزء من السنت الان سعر الدولار مقابل الاسترليني 2.0540 اثنين دولار وخمسة سنتات واربعة اجزاء من السنت يعني تعرفون جم فقد الدينار من قوته الحقيقية لكم الحساب ويعد كل هذا يقوم البنك بتخفيض سعر صرف الدينار من يتحمل المسؤولية من من؟؟؟؟
    وشكرا

  32. ماضي الخميس كتب:

    الاخ بو عبدالرحمن فهد .. كتب قائلا عن انتقادي لتصريحات الشيخ محمد الصباح .. انها غصب عني .. ولم افهم المعني .. يعني شنو غصب عني ارجو الايضاح . ماضي الخميس

  33. حمد كتب:

    كتبت موضوع بمدونتي عن قضية يهمني سماع رأي الاستاذ الكاتب بها كونه خبير بالمجال النفطي , الموضوع يتحدث عن بدائل الطاقة وبالاخص ( الطاقة النظيفة ) , اتمنى ان استمع لرأيك سيدي الكريم عن هذا الموضوع و تاثيره على مستقبل الصناعة النفطية ( مصدر دخلنا ) واسعار النفط وهل نحن بالكويت بحاجة ملحة لاعتماد الدولة الجديدة ( المركز المالي ) وماذا تقترح لتذليل العقبات للتحول .

    تحياتي الخالصة ,,

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s