عمارة يعقوبيان

عمارة يعقوبيان لعلاء اﻷسواني رواية تصور المجتمع المصري المعاصر. قرأتها فحزنت لفشل المجتمع المدني في مصر. و خفت على الكويت.
أحب الشخصيات إلى قلبي هو طه الشاذلي، أبن البواب. فتى مثابر مصرا على   حصول أعلى التقادير في إمتحانات الثانوية العامة ليتمكن من دخول كلية الشرطة. بالرغم من جميع العراقيل التي كان يواجهها من سكان العمارة لتعطيله عن تحصيله العلمي إﻻ انه نجح بجميع الإمتحانات حتى جاء الإمتحان الشفوي.        بالمقابلة سئل عن وظيفة أباه التي حاول ان يخفيها. فقال بكل صدق نعم أبي بواب العمارة. عندها أُسقط في الإمتحان ﻷن أبن البواب ﻻ يجوز له ان يصبح ضابطا في الشرطة المصرية. شعر بأنه قد فشل لسبب ليس له دخل به.
شعور الاضطهاد جعله يقترب من الجماعات السياسية الإسلامية بجامعة القاهرة. و في أحد الليالي و هو يحضر اليافطات للتظاهر زاره زوار الفجر. و أوخذ للتحقيق الذي هو بالواقع تعذيب لثنيه عن نهجه السياسي. ولكن التعذيب بمصر يتعدى التعذيب الذي يثني الشخص عن مبتغاه. بل يصل إلى مرحلة يكره الشخص نفسه و يفقد ذاته. تعرض إلى تعذيب جنسي. حيث كانوا يعتدون عليه جنسيا و يجبرونه ان يقول بأنه إمرأة. تركه التعذيب شخصا هدفه الوحيد الإستشهاد أملا بالفوز بالجنة التى تكفل له عيشا كريما حرم منه بحياته، و الإنتقام من الشخص الذي كان يرأس التعذيب.
إنظم إلى الجماعات الإرهابية الإسلامية من أجل قتل من عذبه. و عندما نجح في قتل القائد اﻻمني. قتله بعد ذلك اﻷمن المصري . حرام شخصا متفانيا بالعطاء و الإصرار على النجاح ﻻ يستفيد منه المجتمع. طه كان من الممكن ان يكون خير رجال الشرطة بمصر. ولكن الإدارة السيئة حطمت أحلامه. و اﻷمن المصري حوله من عنصر بناء إلى عنصر هدام بالمجتمع.
ﻻ ألقي اللوم على الجهاز اﻷداري بمصر فقط. فالمجتمع هناك يلام أيضا. مجتمع آثر أفراده العمل الذي يدر المال الوافر و إن كان ﻻ أخلاقي على العمل الشريف المضني.
سعاد السيد إبنة الطباخ الذي توفى مبكرا و تركها و أمها لتعيل أخوانها. قبلت بالعمل عند شخصا يتحرش بها جنسيا ﻷن المعاش وفير. في بادئ اﻻمر لم تقبل بهذا السلوك حتى ان بينت لها صديقتها بأنهم جميعا يقبلون بهذا التحرش. حاولت ان تفتح الموضوع مع والدتها ولكن كانت تقابل بعدم الرغبة بالكلام عنه. ﻻ شك ان هناك وظائف ﻻ يتم التحرش الجنسي بالعاملين بها بمصر. ولكن رواتب هذه الوظائف متدنية. لماذا لم تحاول أسرة سعاد من أن تقلل متطلباتها المعيشية للحفاظ على شرف إبنتها؟ و كذلك الحال مع عبد ربه. رفض العمل المضني و الراتب القليل. آثر عيش الحرام على العيش الشريف.

بعد ما إنتهيت من قراءة الرواية خفت على الكويت. فمعظم النظم اﻻدارية و المالية و القوانين نجلبها من مصر. فهل سينقلون لنا هذه اﻻمراض الإجتماعية؟
للأسف بدأت أسمع عن قصص بالمجتمع الكويتي مشابهة لقصة سعاد السيد.
عندما كنت أقرأ الجزء المتعلق بالتعذيب تذكرت خليف العنزي. هل قاربت أجهزتنا اﻻمنية السوء المصري؟ هل كان موت خليف طبيعي كما قالت أجهزة أمن الدولة أم نتيجة التعذيب؟
هل سيأتي اليوم الذي نرفض توظيف أنسب الناس ﻷن أباه يعمل بوظيفة متدنية؟
هل سنقتل اﻷمل بالحياة و يتحول شبابنا الصاعد إلى إرهابيين؟
من أجل الكويت، من أجل اﻷبناء علينا ان نقابل جميع مشاكلنا بصدق و جديه.
31/7/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

31 Responses to عمارة يعقوبيان

  1. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم مشكلتنا اننا أخذنا التجربة المصرية بكل ما تحملة من حسنات (نادرة) ومن سيئات.أنا ماأدرى ليش ما أخذنا التجربة الأنجليزية مثل عمان والبحرين مع أننا كنا مثلهم تحت التاج البريطانى وطرنا لعبدالناصر ودولتة البوليسية القمعية.نعطية فلوس و مساعدات لا بل أرسلنا جيشنا يحارب معاة وأهوة كنا يطالب بأزالة الانظمة الرجعية الملكية على حد قولة!!! عبدالناصر أزال حكم الأمامة فى اليمن وياب عبدالله السلال ومن بعدةوالحكم الأشتراكى والبعثى لليمن,عبدالناصر دعم الأنقلاب بليبيا وشال الملك أدريس السنوسى وياب طايح الحظ القذافى, عبدالناصر حارب العرب (حرب اليمن)تحت مسمى محاربة الرجعية والتخلف,عبدالناصر سعى لزعزة المملكة العربية السعودية وفشل بسبب حكمة وقوة الملك فيصل وعلاقاتة الدولية المؤثرة.أحنا بالكويت نظامنا السياسى المفروض يكتبون عنة المؤلفات…نظام أميرى دستورى شبية القرب بالملكية الدستورية ولكن قوانيننا لا تخلو من الأشتراكية ودكتاتورية البرولوتاريات… مسووين علاقات مع دول بوليسية عد وخربط وما يحتاج أتكلم عن هذى الدول الى وصل أذاها لمواطنيين كويتيين بداخل الكويت والحكومة تتفرج !!!!!!!!!
    أنظمة شمولية ذات طابع عسكرى بوليسى … ويخلون الى مثلهم من أصحاب الأنظمة الاميرية والملكية والسلطانية والمشابهة لحكمهم…هذة وين صارت الا بالكويت!!!! “كنا نتدخل بلى يخصنا والى ما يخصنا…الشيخ سعد الله يطول بعمرة ويهدية طلع المقبور ياسر عرفات من حصارة أيام أيلول الأسود وأخرتها عض الكلب _الله يكرمك والقارئيين يد الكويت الى طلعتة للعالمية وأشهرتة ودعمتة من كان مهندس بواليع كافلينة عائلة الصقر!!! تبى ما يصيير فينا مثل ما صار حق عمارة حسن جاز مادرى يعقوبيان الى تتكلم عنها؟ حط أيدك مع دول الخليج وأربط مصالحك مع دول مجلس الأمن وطق باجى العرب بعرض الطوفة …هل العرب الى ما يجى منهم الا الشر…وحش حولى مصرى …سفاح الصحراء الى تم أعدامة بالسبعينات كان سورى…سمعت عن كويتى ولا سعودى ولا خليجى سوى جذى بمصر ولا بسوريا ولا بلبنان؟ جان واللة يفضحوننا ولا ماى البحر يغسلنا من شتيمتهم…يتهموننا بالعمالة والرجعية والتخلف وبلدان الخليج متروسة منهم وقاموا يصدرون لنا مشاكلهم الأجتماعية والنفسية.بوسالم الكل يحسدنا على النعمة الى عندنا وأهل الشام والعراق ومصر ما كانوا يدرون عننا أيام الفقر والغوص والشقى ولما الله رزقنا النعمة والخير ما نسينانهم بس الحسد والحقد مشكلة متأصلة فيهم…والرسول يقول “كل ذى نعمة محسود” الله يكفينا شرهم ويحفظنا بحفظة ولو منك أبطل أطالع أفلام مصرية تقث وتييب الهم … أفلام هندية أحسن 🙂 ودمتم سالمين…

  2. يا ابن المخلص و المحب لابناء هذا الوطن.. معظمنا اصبحنا نحس بالغربه..التهميش طال الاخضر (بس) متعديا اليابس..يمر علينا اليوم يتخلله ومضات مثل الفلاش باك (flash back).. ذكريات بكل ما فيها من طموحات و امل و جهد و انتظار..ماذا كان آخر النفق!؟..ظلم و الأحساس بالحيره ..لا اقول سلبيه مني.. فحضرتك تتناقش مع العقل المتفتح و المقدم على الحوار لا مع من جهز احكامه بصوره تعسفيه مسبقه دون سابق انذار و رويه وحوار عقلاني…مجتمع تلوثت معظم زواياه بداء المحسوبيه و رد الجميل المجحف و تصفية الحسابات متى حانت الفرصه.
    عموما ان الموضوع المثار حرك فيني مشاعر وطنيه و انسانيه مختلفه…و قد الح علي اثناء القراءه مثل قديم ..
    Honesty is the best policy !!
    ولكن يبدو ان المثل التالي (عمليا) قد تجاوز و تغلب على الأول..
    A bad workman quarrels his tools!!
    من نلوم ؟ من المسؤول؟ على من نعول؟ يبدو ان الاسباب تراكميه و لا تضايق بل لا تهم المتنفذين !

    ابنتكم

    q8iLady

  3. عبدالله السبيعي كتب:

    أخ العزيز بوسالم ..

    هذا اللي حاصل بوقتنا الحالي صندوق الكويت للتنميه من يتوظف به ديوان المحاسبه من يتوظف به وزارة الخارجيه من يتوظف بها …؟؟..

    عندما تنسحب فكرة من داخل السور فهم أهل الكويت ومن هو خارج السور شعب بنغالي ..

    وهذا على فكره ما جالس يحصل بين أبناء البسطاء أو بالأحرى المناطق اللي في خارج السور لأن كل ما أتى أحد شباب هذه المناطق ليقدم على وظيفه قبل أن يسجل يتم سؤاله من اعضاء لجان التوظيف من ولده وين ساكن منو أميرك كأنه لا يعرف يتكلم حتى باللغه العربيه 🙂

    والأيام القادمه سوف تحمل في طياته الكثير والكثير من عنفوان الشعب لأن هناك مية خليف العنزي وألف جابر الجلاهمه وكثيرين من الناس الذين ينتظرون الأنتقام لكرامتهم وكما قال رسول في حديثه ( اللهم أني أعوذ بك من الدين وقهر الرجال ) صدق رسول الله فعلاً أياكم وقهر الرجال فهذا ما هو أعظم

    شكراً لك يا بوسالم

    اخوك : عبدالله السبيعي

  4. nationalist كتب:

    كنت افكر مثل ما كتبت عند خروجي من السينما بعد مشاهدة الفيلم..
    و قد المتني كلمه سعاد حينما قالت لعادل امام “لو اجدادنا عرفوا ان هذا هو مستقبل مصر لتركوها من زمان”..
    فهل حان وقت خروجنا من الكويت؟! و بالمصادفه ان الذي شاهد الفيلم معي من الاسرة الحاكمه و اثناء خروجنا ابتدأت مناقشه حاميه بيني و بينه على ان ما رأيناه هو مستقبل الكويت..
    اختلفنا قليلا” لكوني شديد التشاؤم و لكن اتفقنا ان الوضع سيكون اسوء..
    هل سيتعلم حفيدي بجامعه محترمه مثل ما تعلمت؟! هل سيعيش حياة هنيئه كاللتي اعيشها؟! ام سيكون ابن مهاجر استرالي من اصل كويتي يسمع روايات من والده عن جده الذي عاش حياة مترفه في الكويت؟! ربما سيفكر قليلا”.. و يقول “حياة مترفه في الكويت؟! هذا البلد الذي رمانا و اصبح اكثر تخلفا” من تنزانيا؟! كلا لن اصدق فلا حياه مترفه في ذلك البلد المتخلف!!”

    لم لا فذلك يحدث الأن مع المصريين و اللبنانيين و غيرهم.. بلدان طارده لشعبها..

  5. الاصبع كتب:

    أعجبت بالمقال جداً لرهافة الحس ولا أتفق مع الردرود والتعليقات وضيق الافق. ما يهم من المقال ان لا تتبلد مشاعرنا كبشر بالكويت و لا للظلم والعدل أسس الحكم.

    شكرا بوسالم والله يرحمك يا بوسالم (عبدالله السالم)

  6. يوسف علاونة كتب:

    يا شيخ اشتقنا لك
    تحياتنا
    ذهبت البارحة لندوة للجمعية الكويتية لحماية او الدفاع عن الاسرة.. جهد طيب يواكب جريمة هذا المتوحش الحمار مغتصب الأطفال..
    تحدثوا عن الاعلام والمسلسلات وخلافه والتشريعات..
    أرى من جانبي أن المشكلة عائدة لهيجان التكديس للبشر وتجارة الاقامات.
    تحدثت بهذا الكلام أمام الندوة وسأعيده عليكم.
    استلمت منذ أسابيع لاجازة زميل صفحة الشكاوى في (الراي)
    اعتبر أن الشكاوى هي الخدمة الحقيقية للصحف هذه الأيام.. عصر أن تبيع الصحف الناس أخبارا انتهى..
    رأيت في هذه الصفحة القاع الحقيقي للمجتمع.
    مر علي من أيام مصري حارس أمن.. عمل بشركة وائل….. سبع سنوات.. الراتب 37 دينار.. وحتى أكون دقيقا لا بد أن أقول 37 دينار ونصف!
    سنة ونصف وهو على إقامتهم بدون راتب.. قرروا تسفيره.. سافر من يومين.. خصموا التذكرة من مستحقاته.. بقي له من أتعاب نهاية الخدمة 8 دنانير.. أكرر ثمانية دنانير.
    أقسم أنه لم يشتر من الكويت شيئا بربع دينار.. وأقسم أيضا أنه يعود بالهدوم التي جاء بها.. في شركات الحراسة.. يمسكها رجال مباحث عملوا على شاكلة صلاح نصر.. أحقر خلق الله وألأمهم.. إذا عدت من إجازتك متأخرا يومين تدفع للمدير ليعيدك لوظيفتك أم 37 دينار ونصف مائة دينار.. إذا اختارك لعمل ليلي كي تلقط رزقك بالنهار يأخذ رشوة مائة دينار.. صاحب العمل الكويتي يعلم بكل هذا.. لكنه مستفيد.
    البنغلاديشيات في مدارس التربية.. الفراشات رواتبهن 18 دينار ونصف.. أكرر 18 دينار ونصف.. من هو هذا المجرم الذي يحدد هكذا راتب ليعطيه لهؤلاء المساكين.. لا يقل لي أحد أنهم ليسوا مجبرين.. قال لي صحافي بنغلاديشي إن هناك قصصا عن الثراء لبنغلاديشيين.. شخص يموت معزبه فيجد وراءه بالصدفة عشرة آلاف دينار.. شخص يسكر يموت فيستحوذ الخادم على ذهب عنده.. أشياء من هذه.. تكتب في صحف بنغلادش.. لهذا يأتي هؤلاء ويقبلون بالخبزة فقط.. ويحلمون على طريقة الأميركيين في الغرب الأميركي وهم يغامرون بحياتهم بحثا عن الذهب.. كان الذي يكسب واحد من ألف.. وهكذا هو الحال.. شاب بالعشرينات.. بالله عليكم واستغفر الله أين يفرغ طاقته الجنسية.. والله يا إخوان وبحساب بسيط أن دخل الألف دينار الآن لا يكفي حتى المقيم ليعيش حياة مستقرة.. صار السائق هو الأب والخادمة أم ونسينا واجباتنا.. متى نفيق؟.. شخصيا أنتظر في بلدان الخليج ثورة الزنج ما لم يستيقظ اخواننا ويحدوا من هذه العمالة الآسيوية التي ستدمر الدنيا يوم لا ينفع الندم..
    تحياتي

  7. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ عبدالله السبيعي،
    ﻻ تزال لدينا حرية أبداء الرأي.
    أقترح ان تكون هناك مدونة تبين المؤهلات العالية و المؤسسات التي لم تقبلها. على ان تكون المعلومات صادقة.

  8. محمد فالح القحص كتب:

    فعلا الكويت بها امراض اجتماعية ولكن من ماذا من الادارة السيئة للحكومات فالحكومات احيانا تنزع الوطنية من قلب وضمير ووجدان المواطن نزعا لا رحمة بها فالقرارات الظالمة والقوانين الجائرة وعدم المساواة وعدم الانصاف حتى وصل بنا الحال بشهيد الوطن يدخل مع الحكومة في قضايا من اجل استرداد حقوقه وايضا لا ننسى الابواب المغلقة فالابواب المغلقة نتيجتها تزايد المظالم وتدع البطانة تفسد في الارض وتهلك الحرث والنسل اما بخصوص اجهزة وزارة الداخلية فانها تمارس التعذيب والشواهد كثيرة اخرها تعليق يد الجلاهمة لساعات طوال حقيقة استغرب فعلا ان هناك كويتيون يفعلون هذا ويقبلون وظائف تعتبر عدوة للانسانية وقيم العدل والحرية عندما تتم محاربة مواطن باي شكل من اشكال الاضطهاد وتحطيم معنوياته وتدمير حياته فانه سيلجا الى العنف وعندما يلجا الى العنف نصفه بالارهابي وننسى الارهابي الحقيقي الذي دفع هذا الشخص الى تشويه طموحه وسلب حقوقه وطمس انسانيته كالذئب عندما ياكل الشاة الصغيرة فتاتي النعجه لتدافع عن ابنتها وتنطح الذئب فنترك الذئب ونصف النعجة بالارهابية انه الوطن العربي الذي يسوده الظلم والفساد من المحيط الى الخليج حكام لا هم لهم سوى جمع المال والحفاظ على الكرسي باي شكل من الاشكال حتى وان استدعى ذلك قتل اقرب اقربائه فما بالك بالمواطن العادي الظباط المصريين يجوبون دول الخليج لا لكي يعلمون افراد الداخلية مبدا المتهم برئ حتى تثبت ادانته ولا يعلمونهم احترام ادمية الانسان ولكن يعلمونهم اساليب التعذيب والتنكيل والتقتيل حتى يدفعون المواطن قسرا ليتبنى بيت الشعر المعروف ( وللحرية الحمراء باب )

  9. كويتى بالمهجر كتب:

    تعليقا على رد الأخ nationalist .ردك رائع جدا ومع الأسف أنى أقولك أن الكلام الى تتكلم عنة بدأ يحدث وهناك الكثير من العوائل الكويتية تفكر بالهجرة.هناك بعض العوائل هاجرت من زمان ولم ترجع للكويت.الله سبحانة وتعالى يقول فى كتابة الحكيم “وماتدرى نفس ماذا تكسب غدا ولا تدرى بأى أرض تموت” صدق الله العظيم. الكثير من العوائل الكويتية الكريمة والمنحدرة من أصول نجدية هاجرت من موطنها الأصلى نجد ونزحت الى الكويت والزبير والبصرة والهند وكراتشى وعدن…الخ طلبا للرزق وعلى رأسهم أسرة أل صباح الحاكمة _شيوخ بنى عتبة أو العتوب.الكثير من أبناء القبائل العربية المعروفةو التى كانت تقطن بادية الجزيرة العربية والعراق والكويت أستقرت بالمدن طلبا للرزق والأستقرار..الكثير من العوائل الكويتية المعروفة نزحت من أيران الى الكويت ودول الخليج طلبا للرزق والأستقرار .الأنسان يهاجر أما طلبا للرزق أو للأمان وأذا فقد أحداهما تحدث هجرة.السؤال الذى يطرح نفسة هو سبب الهجرات القديمة عرفناة ولكن الهجرات الحديثة الى بدأت تصير شنوا سببها؟ فى رأيى الخاص فقدان دولة القانون وضعف الحكم وتدخل سافر وغير مسئول لنواب مجلس الأمة فى عمل السلطة التنفيذية والتشريعية. تفشى الواسطة وسوء الخدمات الصحية والتعليمية .بيروقراطية أنجاز المعاملات بالوزارات والى تحتاج لها مصباح علاء الدين السحرى علشان يخلص معاملاتك بكل سرعة وسهولة.التعدى على هيبة الدولة من قبل المواطنيين والمقيمين والعمالة الى كبوها كب بالشوارع بلا مراعاة لأمن قومى ولا أجتماعى ولا أقتصادى,ترهل البنية التحتية للدولة ومنشأتها وحدوث شلل بالمشاريع التطويرية العملاقة والتى كان أخرها ما تم أنشائة بفترة أواخر السبعينات أوائل الثمانينات.الأحتكار الأقتصادى بيد مجموعة تجارية معينة وعدم فتح السوق المحلى للمستثمرين الأجانب وسيطرة الدولة على جميع الأجهزة مما أدى الى فشل أدائها وعدم جدية التخصيص وعدم تنويع مصادر الدخل والذى يعد أحد التوصيات المهمة للبنك الدولى للكويت ..كل هذة النقاط التى ذكرتها سلفا تسبب “أحباط” والأحباط يسبب التفكير بتغيير الواقع المعيشى والى يكون أحد خياراتة الهجرة عند الفشل بالتغيير.هناك فرصة ذهبية قد تحدث فى فترة حكم سمو الأميرالشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح للتغيير وتنفذ على يد سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح ولكن هل تصدق المقولات المنادية بالأصلاح ولتحويل الكويت الى مركز مالى جذاب؟ العمل يحتاج الى أرادة قوية ووطنية وغير مجاملة وحتما هى موجودة ولكن متى تتم ؟ الله أعلم ولكن الى أعلمة أن الزمن يمر بسرعة والتاريخ لن يرحم أحدا……. ودمتم سالمين

  10. gulfnews كتب:

    السلام عليكم
    الاخ بو سالم اريد ان اقول جملة واحده فقط ستجيب عن تساؤلاتك .

    انظر الى تركيبة مجلس الامة و راح تعرف مستقبل البلد وين رايح…

    في الختام الله يحمي بلدنا

  11. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء الكرام.

    اول شي طال عمرك ما تصلح نهائيا انك تصير كاتب مقالة يومية يعني بين كل مقالة ومقالة من ثلاث اسابيع الي شهر يعني طال عمرك ما في افكار ولا ما في وقت؟؟

    مصر دولة صديقة وحليف يمكن التعامل معه ولاننفي ظلم البعض للبعض هناك الا اننا لا نملك الا ان نحترم خصوصيتهم واهل مكة ادرى بشعابها.

    انا انظر الي وطني الكويت اولا وتاثير اي كلمة وانعكاس اي كلمة على مصلحة وطني, هناك مقولة مشهورة للرئيس الراحل السادات عندما نما الي علمه معارضة احدى الدول الخليجية لمعاهدة كامب ديفيد(ال ايه صفحتين ونخلتين وبقوا دولة!!).

    احد الاخوة الكرام علق بان هناك تصنيف عنصري عند التوظيف اعتقد بان هذا الكلام متحامل قليلا مشكلتنا يا سادة فقط نقص في التشريعات المنظمة لعملية التوظيف في كل مرافق الدولة ومؤسساتها التابعة وهناك اخ كريم اخر دافع عن حقوق المقيمين , مع كامل احترامي لكل المقيمين لكن ما في بلد سداح مداح مثل الكويت بلدي للاسف الذي اصبح مرتع للعمالة الهامشية هناك حالات شواذ وظلم لا انفي وهناك قضاء شامخ ياخذ لك حقك من اعلى مسؤول بالبلد بكل اعتزاز اقولها, لكن ما في مقيم يعيش على هذه الارض لا يضحك كل يوم على الفوضى والتراخي الحاصل من اهل البلد اغلب العمالة الموجوده يمكن الاستغناء عنها وتغيريها بعمالة تحترم الحضارة وتحترم القوانين معظم الموجود حاليا يسئ الي الشكل الحضاري لوطني مع الاسف وقبل ان يطالب اي مقيم باي حق يجب ان يعرف بانه لم يقم بتنفيذ حتى خمسة بالمائة من واجباته لانه يعرف بان بلدي بلد كل من ايدو الو.

  12. بنت الايام كتب:

    السلام عليكم
    بوسالم ….. الخوف ليس من الحقائق ومن كشفها الخوف هو من السلوك الحالى للفرد فى المجتمع الكويتى فالاخ gulfnews يقول انظر الى تركيبة مجلس الامة و راح تعرف مستقبل البلد وين رايح…

    وانا اقول ان من جاء بتركيبه مجلس الامه هم للاسف من اختاروهم ليمثلوهم العيب فينا وفى اختياراتنا لو كل فرد عنده الوعى والنضوج السياسى لمتابعة من يمثله لما كان هذا حالنا وياليت الامر يقف عند اعضاء مجلس الامه وتركيبتهم ومناهجهم وميولهم التكتليه الامر لم يسلم من الفساد الادارى فى وزارات الدوله ومؤسساتها ولا حتى فى الشركات التى فرضت الدوله نسبه مئويه فى تكويت موظفيها الكل يعرف بالمدرجين بسجلات الشركات كموظفين كويتيين ويتقاضون راتبا منهم ودعم عماله حسب مؤهله الدراسى وهو بالاصل اسم على كشوفات الشركه تقدم لوزاره الشئون وغيرها من المطالبات الحكوميه حتى تكتمل النسبه المئويه المفروضه خاصه الشركات الاجنبيه ذات العقود وطبعا كل هذا بالواسطه والمعارف الشخصيه وغيرهم يقفون فى طابور وظائف الديوان ينتظرون الدور …….. ونقول بعدها نبى البلد يتعدل وين يتعدل واحنا اللى يخرب منا وفينا نبى نعمر هالبلد باللى نوظفهم وهم نايمين فى بيوتهم وياخذون رواتبهم وفى من يطبطب ويشد اللحاف عليهم واخر الشهر راتبهم بالبنك نازل حالهم من حال اللى يكرف بالشمس ولا اللى ينطر دوره متى يتعين وياخذ بدل بطاله
    الله يستر على هالبلد

  13. عاشقة الكويت كتب:

    الاخت العزيزه بنت الايام

    صح لسانج… كلامك صحيح 100% و الله يحفظ الكويت.

  14. عبدالله السبيعي كتب:

    تحياتي لأخي الكبير بوسالم

    وأنا أقترح هذه المسوده ولكن هل تكفي المسوده لمثل ما يحصل في البلد من تفرقه بوسالم أنا بصدد كتابة قصه قصيره وأقسم بالله أن متى ما أنتهيت منه ليكون أنت أول من يقرأه وليس قصه خياليه بل من واقع حال مجتمعنا أيضاً لكن أليس هذا الواقع يا عزيزي

    بوسالم أن أردت المستندات فأنا لها ولي بأن أبعث لك فيها بالمستندات

    أخوك : عبدالله السبيعي

  15. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي
    وتحية للاخ المشرف وجميع الاخوة والاخوات.
    اقتباس
    (بعد ما إنتهيت من قراءة الرواية خفت على الكويت. فمعظم النظم اﻻدارية و المالية و القوانين نجلبها من مصر. فهل سينقلون لنا هذه اﻻمراض الإجتماعية؟)
    هالامراض يا شيخ اوصلت وموجودة ,,, ومعذور يا شيخ اذا ما تصادفها.
    الظلم موجود وعلى عينك يا تاجر ولا ذمة ولا ضمير ولا خوف من رب العالمين حتى كفار قريش احسن منهم ,,, وصعاليك الصحارى ارحم منهم .
    قاطع الطريق لما يمر على فقير معدوم يرحمه ويعطف عليه.
    تبي يا شيخ اضرب امثلة ؟؟؟؟ صدقني ما تكفيني مدونة بروحي ,, كل يوم اكتب لي سالفة .
    والله مسحت كلام وايد .
    الله كريم سبحانه

  16. ابو احمد كتب:

    مافي نهايه الا كالمثال الذي ذكرته في مستقبلنا
    اشوف الافلام المصريه القديمه وكيف كانو في عز و كشخه وتذكرني بواقع الكويت الحالي الله يستر من المستقبل اذا وقع في ايدي مجموعه كالضباط الاحرار في مصر وبيعهم البلد وتوزيعها بينهم وامتلاك الفساد بها والواقع المر الذي من المكن ينتقل لنا فكل مستشارينا مصريين الا اذا ؟؟؟؟

  17. بنت الايام كتب:

    السلام عليكم
    واسعد الله يومكم جميعا
    قرأت آراء اخوتى واخواتى واستوقفتنى نقطه الامراض الاجتماعيه المستحدثه فى مجتمعنا الكويتى 000 نعم صحيح هى موجوده ولكن لا نلقى بالتهم فقط على من جلبها لنا نحن بايدنا زرعنا فيروسات امراضهم بجسد مجتمعنا البسيط نحن من مكنهم منا ليست وحدها الحكومه مسؤوله عما يحث لنا نحن ايضا علينا ان نقر بذنبنا
    هل فقط من يمتلك الثراء والشركات هم من جلبوهم لنا بالطبع لا حتى من يمتلك مؤسسه بسيطه او حتى محل ادوات كهربائيه نجده يلتف على القانون وبطرق ملتويه بجلب هؤلاء ثم يسرحهم فى البلد 000 نتساءل لم لانستقدم الافضل ليكون بيننا !
    طبيعة المجتمعات المفتوحه تستقطب الكل ونحن مجتمع للاسف الشديد مستهلك لكل شىء حتى فى السلوكيات المستورده
    ننادى بالعداله وحقوقنا ونحن اول من ينتهكها اليس منا من يبحث من بين معارفه واقرباءه عمن يمكنه من التجاوز على الاخرين وكمثال بسيط حتى بعد تنظيم عمليه المراجعات الوزاريه حسب الارقام نجد من يتلفت يمنه ويسره ليجد صاحبه حتى يخلص له المعامله ويستهلك بها وقتا هو اصلا ملكا لغيره اخذ ينتظر دوره باحترام وعينك عينك ( حب خشوم واشعندك ياينا اشوف اشعندك وعطنى اوراقك) هل هذا السلوك ايضا استقدمه لنا الاخرون

    اعجب لمن يفكر بالرحيل ويتركها لهم 000 اعجب للمستاء من الوضع ان ييأس ويلجأ لشد متاعه وامتعته هل بهكذا حال تبنى الاوطان والله كل حبة رمل على هذه الارض مسقيه بعرق اباءنا واجدادنا
    ( ماتعبوا فيها وشقوا حتى تتركونها للمترديه والنطيحه والمرتزقه )
    وحتى تكون القاعده صحيحه وباساس متين خلونا نعالج انفسنا من هذه الامراض بدل ان نعلقها على شماعه وقبل ان تنفذ بالجسد كله ويتهاوى
    دائما انتظر ميلاد الامل من رحم اليأس فمازال بالجسد الكويتى خير ان لم يكن اليوم فغدا

  18. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي ,, والاخ المشرف.
    وانا اقرا التعليقات على مقال الكويت كمركز مالي وجدت اخر تعليق عبارة
    عن رد من ماضي الخميس على كلامي , وبسبب الانقطاع لفترة بسيطة لم انتبه لهذا التعليق الا الان , واستميحكم عذرا ان اكتب ردي على ماضي في التعليقات على اخر مقال للشيخ علي , حتى لا يدوخ ماضي في البحث .
    قصدي يا ماضي انك كاتب وعندك ملكة الكتابة وهذا شي مطلوب
    عند الناس اللي تدور اقلام تكتب عنهم وبنفس الوقت يكونون لك
    ظهر ,,, اسلوبك ما يعجبني ,, ومثل ما ترى ان لك الحق انت وغيرك في التلفظ على الشيوخ ,, فانا اجد لي الحق اني ارد عليك وانتقدك ,,ارتق باسلوبك ,, والشيخ محمد معروف وكلامك ما راح يقلل من حب الناس له,,, وبالعكس انت الخسران .
    حاول توصل حق هدفك من غير ما تقلل احترام الناس لك .
    انا كنت اتابعك بس خليتنا نقلب الصفحة لما تغيرت ,,ولكن جذبني
    مقالك عن الشيخ محمد صباح السالم ,,, والظاهر هذا اللي انت تبيه
    ان الناس تقرا لك بالاسلوب اللي ماشي هالايام .
    كنت لنا زميل في العمل قبل لا تنتقل حق عملك الجديد وكنت احترمك ومازلت احترمك واضرب المثل في نشاطك ,,, بس الشهرة على حساب الغير ممجوجة يا ماضي
    ممجوجة . وشكرا

  19. حسين خميس - البحرين كتب:

    تحياتي للجميع
    بعتقادي حين تفقد الدولة قدرة التأثير في الواقع بوسائل مشروعة، وتتنصل من مسؤوليتها كدولة حافظة للحدود وراعية للحقوق ،يكون حقاً علينا الخوف من المستقبل.
    في اعتقادي الامر يتلخص فى الوعي الوطني لدا الفرد والاسرة ليتكون معه الوعي المجتمعي ،ان بناء الوطن يبداء من بناء الانسان الذي هو الثروة الحقيقية لكل المجتمعات البشرية ،فتجذير القانون وقوته هو من تطبيقة وعدالة مساواته. حينها تتحقق سيادة النظام الي يثمر دولة المؤسسات والقانون وتكون الدولة الحامية الحقيقية لمصحة المجتمع بكل تكويناته والوانه، ولا نبالغ اذا قلنا ان القانون لا يطبق فى بلادنا الا بالقوة ،ساعتها سوف يوضع له الف اعتبار،،، وذمتم مشكورين

  20. white wings كتب:

    أعتقد أن مخاوفك في آخر المقال كلها تحققت وليست في طور التحقق. الناس تتوظف ضمن أطر معينة آخرها الكفاءة، ونظم التعذيب البشعة موجودة في كل الأنظمة العربية، وشبابنا الصاعد، عدد مخيف منهم تحولوا الى ارهابيين، نحن في عز المصيبة ولسنا على وشك الوقوع فيها..
    القصة ممتازة، هل قرأت روايته الجديدة شيكاجو؟

  21. علي جابر العلي كتب:

    ﻷخ مجبل الشهري،
    ممكن تقول سبب التأخر هو اﻻثنان. الوقت و اﻻفكار.
    أختلف معك بالنسبة للسكوت عن الممارسات الخاطئة في مصر. صديقك من صدقك. و الخطأ خطأ.

  22. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ white wings،
    الصديق الكريم صابر سويدان أعطاني نسخة من رواية شيكاجو ولكنني أرجعتها له. الرواية تصور شيكاجو في 2000 و الكاتب عاش هناك في 1982. يعني ﻻ يعرف المجتمع الشيكاجاوي الحالي. كونه كتب رواية تصور المجتمع بالقاهرة المعاصرة ﻻ يعني انه قادر على نفس الشيء بالنسبة ﻷمريكا.
    حاليا أقراء كتاب لطارق رمضان عن المسلمين في الغرب أسمه Western Muslims and The Future of Islam الصراحة يبدو انه جيد. ولكن ﻻ ازال في صفحة 60 من كتاب يحتوي على 200 صفحة. يمكن أكتب عن هذا الكتاب.

  23. صاحب النصيفة كتب:

    شقول…. شحجي…لاميميتي الكويت
    زبالتهم حاطينها بوسط مقعدنا بس شنقول !؟
    الفساد ينخر بديرتنا من الراس لي الكرياس ومن فوق لي تحت…. تجارة الاقامات بالعمالة السايبة فن وعلم يجب ان يدرس في كليات الاقتصاد كوجه من اوجه الاثراء السريع ما يهم تأثيرها على المجتمع (بالطققاق)!
    روح دبي راح تشوف أقل من 1% من العمالة من ارض الكنانة لذلك حالهم افضل.
    الكويت تحتاج لغورباتشوف لتغيير حالتها …أو ستالين أذا لزم الامر
    بس حالتنا هذي الرخوة مهي حاله.

  24. محمد فالح القحص كتب:

    كنت تتكلم عن القصور والسلبيات وعدم المبالاة والظلم والتحكم السئ بمصير الناس والاضطهاد بشتى انواعه طيب وقلت انك تتخوف من استفحال هذه الامراض و هذا دليل على ما وصلت اليه الامور وحصلت ليس لمواطن عادي بسيط بل لعميد الاسرة سمو الشيخ سالم العلي ارجعه الله سالما معافا انشاالله هل تعلم يا شيخ علي ماذا بدر من وزارة الصحة من قصور وسلبيات قاتلة تجاه سمو الشيخ سالم العلي حفظه الله لا حول ولا قوة الا بالله ( سمو الشيخ سالم العلي حفظك الله وشافاك وعافاك وارجعك الى ارض الوطن سالما لتقر اعيننا برؤيتك وارجوا من الله ان يتقبل دعاء الاطفال والشيوخ والنساء والرجال الذين يدعون لك ليلا ونهارا لتجلس في ديوانك العامر وتستقبل ضيوفك ومحبيك ) شيخ علي يا ليت اتفيدنا اذا كانت زيارة سمو الامير لسمو الشيخ سالم العلي لها علاقة بالموضوع

  25. متابع كتب:

    الأخ علي الجابر
    لا فكرة لدي عن السنة التي عاشها الأسواني في شيكاغو ، وعن السنة التي جرت أحداث الرواية فيها .. لكن (جميع ) الأحداث كانت تتناول شخوص أبطال القصة في شيكاغو .. بمعنى أن المكان ( سواءً كان في شيكاغو أو ميلانو أو ساحل العاج ) لم يكن له تأثير مطلقاً على سياق القصة .. فالكاتب كان يتحدث عن ( المصريين ) وعلاقاتهم ببعضهم البعض في الخارج .. أما شيكاغو مجرد مكان اجتمعوا فيه دون أن يكون له دور في أحداث القصة .. شكراً لك وللجميع.

  26. متابع كتب:

    عذراً شيخ علي
    أنا كتبت تعليقاً على تعليقك .. ونسيت أن موضوع المقال عن رواية عمارة يعقوبيان وليس عن رواية شيكاغو .. بكل الأحوال .. الإسقاطات التي إستخدمتها في مقالك كانت على صلة وثيقة بأحداث وشخوص رواية عمارة يعقوبيان .. الله يستر .. شكراً مرة أخرى.

  27. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء الكرام.

    ارجو العذر منكم لكن موضوعي بعيد شوي

    حكم قراقوش
    كلنا يعرف صلاح الدين الايوبي وماذا فعل صلاح الدين في معاركه ومناوراته السياسية, تولى الحكم صلاح الدين بعد وفاة الخليفة العاضد وبعدها سقطت الدولة الفاطمية, وبعد وفاة صلاح الدين وبعد تاسيسه للدوله تولى من بعده من ابناءه الي ان وصل الحكم الي الملك المنصور ناصر الدين محمد بن العزيز بن صلاح الدين الايوبي, وكان وزيره بهاء الدين قراقوش هو من يدير الامور الامور وكان لقراقوش الكثير من المواقف والاحكام العدل قراقوش غريبه ومن احكامه:

    * حُكي ان جنديا نزل في مركب، وكان به فلاح وزوجته، وكانت الزوجة حاملاً في سبعة اشهر، فضربها الجندي، فأجهضت، فذهب الفلاح الى الأمير بهاء الدين قراقوش وشكا اليه الجندي، فقال قراقوش للجندي:

    «خذ زوجة الفلاح عندك، واطعمها، واسقها، حتى تصير في سبعة اشهر، ثم اعدها الى زوجها؟!».

    فقال الفلاح:

    «يا مولانا، تركت اجري على الله!!».

    واخذ زوجته وهرب!!

    ولقراقوش احكام اخرى كانت مفيده لعصره منها حفر بئر يوسف ومواضيع اخرى ايجابية وسلبية.

    سبب كتابتي عن الوزير بهاء الدين قراقوش هو اننا في الكويت عندما نعيش في مرحلة اللا قرار لا قرار لا قرار يصبح حتى قراقوش منالا صعبا.

  28. بحلم كتب:

    انت متخيل ان الفساد دة موجود ف مصر بس
    والا التسلط الأمني وتردي حقوق المواطن، دي حاجات مصرية
    والا مصادرة التفكير والآراء والحريات بدع مصرية
    يا أستاذ
    الفساد شئت أم أبيت، علمت أو جهلت، متأصل في مجتمعاتنا العربية كووووولها
    ومن زعم غير ذلك يا اما موالس للأنظمة الفاسدة، يا اما نايم علي ودانه

  29. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بحلم،
    بلاد النيل على مدى التاريخ لها ثقل كبير بالمنطقة. الفراعنة أحتلوا القدس. محمد علي باشا وصل بجيوشه إلى عكا. و جيوشه دمرت الدرعية. متى ما صلحت اﻻمور في بلاد النيل تحسنت أحوالنا و العكس صحيح.
    لذلك أنتقدها.

  30. مجبل الشهري كتب:

    تحية طيبة للجميع

    اذا يسمح لنا الاخ المشرف عندي تعليق موجه للاستاذ ( بحلم)

    الاستاذ بحلم تحية طيبة

    اذا كنت تبحث عن موقع للاستهبال انصحك بمحركات البحث فقط ضع كلمة استهبال وستجد مئات المواقع المتعلقه بالهبل والاستهبال .
    لم يقل احد بان الفساد موجود في مصر فقط وهل عندما يقول الفنان عادل امام في مسرحية شاهد ما شافشي حاجه: لو كل واحد فوق شقته رقاصة عزل يبات نص سكان القاهره في الشارع!!
    هل يعني ذلك ما قال حرفيا؟؟؟ ( نعرف ان جملته لاتتعدى إفيه جمله كوميديه)
    محدش هاجم الفنان عادل امام ولا حدش اخذ الكلام بمعناه الحرفي نحن هنا نتحاور باحترام كامل ومحدش فينا نايم على ودانه يا استاذ بحلم نحن في الكويت عزيزي نناقش بكل حرية كل ما يخطر على بالك ونتكلم بها بدون استهبال بل بوعي وقصد.
    الكاتب يناقش قصة ورواية تجسد مجتمع يعيش على سطح القمر عزيزي نحن نتمنى كل يوم ان لا نصل اليه والي سلبياته مجتمع مليان بلطجة وحكم الغابة والمادة.

    مصادرة الآراء والحريات موجوده في كل مكان انا اتفق معك لكن ما يحدث عندكم اصبح يثير الحسرة والاسى كنت نتمنى ان نرى مناره للحريه وحقوق الانسان لا مغاره الداخل اليها من ابنائها مفقود والخارج مولود كل يوم نسمع القصص الكثيره من ابناء جلدتك يحكون لنا فيها عن اشياء تقعشر لها الابدان, عزيزي اتمنى كل يوم ان نصل جميعا الي مجتمع فاضل يحترم الانسان وكرامته ويحترم فكره وحتى نصل جميعا عزيزي بعقولنا البعيده عن الاستهبال.
    وشكرا

  31. لفت انتباهي قوم شوبنهور فيلسوف التشاؤم

    منذ ظهور الدوله الامويه مرورا بالدوله العباسيه الي ان وصلنا الي الدوله العثمانيه
    وتعبير “الدولة” هنا ينبغي أن يعامل بحذر فالدولة في السياق العربي الإسلامي كانت بتعبير أدق تعني ما نقصده اليوم باسم “إمبراطورية” (أي كيان سياسي يتكون من شعوب وأقاليم عديدة)، وكان نظامها ينطوي على وجود أسر حاكمة
    الاسره الحاكمه والدوله مرتبطان ؟؟؟ في الكويت
    والدستور كفل الحاكم(الاسره) حق التوارث والسياده عبر وزرائها مع وجود مجلس الامه وان احتفظوا بأعمال السياده وللشعب والامه السياده وتنظيم الشؤون والحريه مكفوله والناس سواسيه امام القانون وحرية التعبير ومواد عبر فيها الدستور عن دوله حقيقيه تختلف عن دول الماضي الاسلامي ….. فلم تعرف وثيقه في وجهة نظري عبقريه كوثيقة عبدالله السالم
    عبقري من وضع دستورنا عبقري من صاغ الدستور عبقري مجلسنا التأسيسي
    اتعرفون كيف ظهرت تلك الوثيقه العملاقه التي نسميها الدستور
    ظهرت بعد ان اخذنا استقلالنا
    وكان الهدف انشاء دوله حقيقيه تكفل العيش الكريم بالعدل والمساواه
    والحريه
    ان العدل في الكويت سقط
    ان الحريه في الكويت سقطت
    ان المساواه في الكويت سقطت
    ان
    ان
    ان
    عندما وضع اباؤنا المؤسسون ذالك الدستور جعلونا في مصاف الدول المتقدمه انما نحن من ضيع اركان الدوله فالدستور قام علي كلمات سهله وسلسه حريه ومساواه وعدل
    واتحسر عندما اري مجلس الامه واتحسر عندما اري مجلس الوزراء الذي تأثر بقول انه اصلاحي …..
    عمارة يعقوبيان هي قصه دراميه جميله لاكن لا تنطبق علي الكويت
    ابدا بمصر الان يستطيع المستثمر الاجنبي انهاء اجرائته 72 ساعه وفي الامارات في الانترنت …. لما لدينا ثمانية اشهر …. روسيا وليست الكويت ……..
    تخلف وروتين حكومي و ووو

    في النهايه انا مع المتشائمين ….
    وشكرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s