ما حدث لبشار الصايغ و جاسم القامس كان أمر متوقع

ما حدث لبشار الصايغ و جاسم القامس كان أمر متوقع. سببه الجهل بالتكنولوجيا الحديثة و تقاعس السياسيين المخضرمين من إرشاد شباب المدونات. تصرف أمن الدولة غير ﻻئق لمثل هؤﻻء الشباب. و اﻷسلوب الغوغائي الذي تعاملت به جريدتي القبس و الجريدة مع هذا الموضوع أيضا غير ﻻئق. علينا تحكيم العقل و المنطق لنجعل مدونات الكويت راية للعالم الحر.
منذ بضع سنين ظهر لنا برنامج ال Web 2.0. ميزة هذه البرنامج على مثيلة السابق، انه يتيح التعامل بين من يكتب الصفحة و قراءها. و اﻷمثلة على إستعمال هذا البرنامج كثيرة. أشهرها أمازون و ويكيبيديا. ففي أمازون يتاح للرواد كتابة تعليقاتهم على الكتب التي يبيعها الموقع. و في ويكيبيديا ينشر المهتمون عن مواضيع معينة معرفتهم عنها. بل ان الكثير من المشاهير لديهم مواقع ينشرون وجهات نظرهم من خلالها مثل رئيس شركة إنتل و جنرال موتورز.
ولكن عنصر المشاركة طرح تساؤل مهما حول استعمال هذا البرنامج. من هو الذي يشارك برأيه؟ و ما هي مسؤولية صاحب الموقع عما ينشر به؟ فكان هناك ثلاثة أنواع من المشاركات. هناك من ﻻ يسمح للمشاركة إﻻ لمن يعرفهم و يتحمل صاحب الموقع و المشارك مسؤولية رأيهم. و هناك من ﻻ ينشر المشاركة إﻻ بعد الموافقه عليها من صاحب الموقع، مثل موقعي هذا. و هناك من ﻻ يريد ان يشغل باله بهذه الامور فلا يسمح للمشاركة مثل موقع الصحفي الشهير محمد الجاسم.
تعرف الشباب الكويتي على المدونات من خلال زملائهم في أمريكا. و كان إستعمال هذا البرنامج لتبادل المعلومات عن أمور محددة تخصهم. و لذلك كان مجال المشاركة مفتوح للجميع. إذ لم تكن أمورهم أمور خلافية مثل اﻻمور السياسية و القانونية. ولكن مع حركة نبيها خمسة تحولت المدونات الى مدونات سياسية و لم يعي الشباب حساسية المشاركة المفتوحة. حيث ممكن ان يندس بينهم من يريد الفتنة. و برأيي الخاص هذا ما أثار المشكلة التي وقع بها بشار و جاسم.
و ليسمح لي القراء الأفاضل ان أتطرق الى نقاش دار بيني و بين بوصالح المسؤول عن مدونة فريج بوصالح. تقابلنا ذات يوم في المرينا كرسنت و دار الحديث عن المدونات بالكويت. فبينت له بأن هناك الكثير من القضايا القانونية التي انتهت بالمحاكم في ماليزيا و مصر و دول أخرى و عوقب صاحب الموقع بسبب المشاركة الغير مسؤولة. و كان بوصالح شخص فطنا. فغير أسلوب المشاركة بموقعهم. اﻻن ﻻ تقبل أي مشاركة بفريج بوصالح إﻻ بعد قبولهم لها.
ولكن حتى هذا غير كافٍ. فالواجب على السياسين المخضرمين الذين يؤيدون شباب المدونات ان يشرحوا لهم أسس اللعبة السياسية و يبينوا لهم الخطوط الحمراء. و في هذا الصدد ألوم النائب أحمد السعدون و عبدالله النيباري و الدكتور شفيق الغبرا. جلستم معهم و أمتدحتوهم ولكن لم تبينوا لهم الخطوط الحمراء. هذا تصرف خاطيء من قبلكم. أنتم خير من يعرف الخطوط الحمراء من خلال خبرتكم السياسية الطويلة. طوال عملكم السياسي لم تقعوا بالمطاب السياسية. لماذا لما لم توصلوا خبرتكم السياسية لهم؟ شباب المدونات ساندوكم و سيساندوكم فلماذا ﻻ تعطونهم شيء من خبرتكم السياسية؟ هذا تقاعس منكم!
أمن الدولة جهاز تنخر به الواسطات و الجهالة منذ زمن بعيد. تعاملهم مع هذا الموضوع لم يكن بالشكل الصحيح. لماذا لم تذهبوا الى رئيس تحرير جريدة الجريدة و تطلبون منه ان يحضر لكم بشار؟ لماذا لم تذهبوا بلباسكم الرسمي؟ و ما هي العجلة في المجيء بساعة متأخرة من النهار لإلقاء القبض على بشار. فهو ليس إرهابي و لن يهرب بأموال قارون من البلاد. أسلوب العنتريات إن دل فهو يدل على سخافة و صغر فكر القائمين على هذا الجهاز. و أنشأالله ان تكون هذه الحادثة بادرة لتطوير هذا الجهاز الحساس الى اﻻفضل.
أﻷسلوب الغوغائي الذي تعاملت به جريدتي القبس و الجريدة مع هذا الموضوع غير مقبول. إن كان جاسم القامس قد تعرض للضرب كما قلتم فأنشروا الصور. أو أأتونا بتقرير طبي يفيد بذلك. نتوقع أكثر من جريدة القبس. فناصر الخرافي يبني شركة إتصالات عملاقة. و محمد البحر يرئس أكبر بنك بالكويت و يطوره ليصبح من البنوك الكبيرة بالشرق اﻻوسط. و كذلك عبدالعزيز الشايع الذي أسعدنا بأكبر مول بالعالم العربي. الكويت التي تبنونها بحاجة الى الفكر العاقل و الموضوعي لتنموا الكويت و تنموا معها مشاريعكم الخيرة.
ولكن الكويت ﻻ تخلوا من الطيبين. خير ما فعل سمو رئيس الوزراء و وزير الداخلية عندما إتصلوا ببشار. و كم سررت عندما قرأت التصريحات العقلانية للنواب مشاري العنجري و النائب الشاب مرزوق الغانم. لا تتطور الكويت إلا بمثل هذا الفكر.
الكويت بلد رائد من خلال إبداع أبنائه. فالكويت كانت اول بلد عربي يدخل اﻻنترنت. و مع تطور التكنولوجيا الجديدة تكون هناك أخطاء مثل ما حدث مع اﻻخوة بشار و جاسم. و لن أستغرب ان يسامحهم رجل اﻻبتسامة الكبيرة المتطلع لبناء الكويت المتطورة سمو أمير البلاد.

23/8/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

68 Responses to ما حدث لبشار الصايغ و جاسم القامس كان أمر متوقع

  1. ابو احمد كتب:

    كل طراق بتعلومه .. اظن اننا شعب ما نتعلم الا بالحدث وردة الفعل
    الي صار ل الشباب درس لنا ولكل المدونين الذين يحبون وطنهم
    ومثل ما اسلفت كان على الكتاب المخظرمين ان يبينوا الخطوط العامه لهكذا كتابه وقوانينها وكيف يحفظ حق صاحب المدونه
    نحن نعرف ان الحريه عندنا نسبيه وعليه لازم يحدث ما حدث حتى يعرف الشباب ما لهم وما عليهم ولا اظن ان الذي صار هو ما سببوه الداخليه
    لكن السبب الاكيد هي الصور التي كانت توضع عن شيوخ وزراء ويسموهم بالفساد فبشار ليس عضو مجلس امه وله حصانه لو كتب مثل ما كتب عن عضو مجلس امه قبلي لضرب وجرر لمحاكم ولنا بالذي حدث في رمضان السابق خير مثال عندما غلط ولد اليره على الصلب وما حدث بعدها .. المهم عيب الغلط على وزراء من العائله التي كلنا نحترمها وخصوصا ان بشار ليس لديه لي بينه على هذا الفساد الذي يرمز ويضع صورهم بالطالعه والنازله وكلنا نعرف ان لهم ايادي طويله والاهم انهم لم يتعودوا على ان يغلط عليم من قبل ,, اسف على الاطاله لكني احببت تبيان السبب او الاسباب الحقيقيه ولعلها خيره ’’’فكل طراق بتعلومه ونتمنى المزيد من الحريه خصوصا عندما نتكلم عن المفسدين وسراق المال العام وشكرا اخي بو سالم

  2. Bu_SaBa كتب:

    أؤافق الرأي أخوي علي خير ما فعلت فعلا لا بد من العقلانية والاتزان الكويت تعبت من كثر التصعييد والمهاترات … الحمد لله طول عمرنا بالكويت بتكلم ونقول ونكتب ونرجع بيوتنا سالمين ما حدث قد يكون خطأ من أمن الدولة لكن لا نعرف ما هي تفاصيل الحادثة وأنا معاك لا يد من الابتعاد عن الغوغائية.

    تصريحات بعض نواب الأمة كانت غير لائقة ولازم يراعون إلا كل كلمة يتفوهون بها قد تضر بسمعة الكويت خصوصا لما قالوا تحولت الكويت إلى دولة بوليسية (أعوذ بالله) … نسأل الله أن يديم علينا نعمة الأمن والأمان وحرية الرأي والتعبير وكفانا غوغائية ولنبي كويتنا الحبيبة بالحب والصدق والأمانة … وعاشت لنا الكويت

  3. Bad-Ran كتب:

    عندي نقطتين تعقيبا على مقالك ..

    أولا: مس الذات الأميرية لم يكن بمدونة .. بل كان بمنتدى وهناك فرق. فبالمدونات لا تتعدى التعليقات اليومية 20 تعليق بينما في المنتديات فالتعليقات في بعض الاحيان تصل للمئات فمن الصعب تفعيل (الموافقه قبل النشر) .. فالحل البديل هو وضع قوانين للمنتدى ، ومن ضمن قوانين منتدى الأمه دوت أورغ كان منع المساس بالذات الأميرية .. وكانت المشاركات المخالفه لقوانين المنتدى تمسح في نفس اليوم (وهذا الشي حاصل في أغلب المنتديات).

    ثانياً: لأن بشار الصايغ صاحب منتدى الأمه دوت أورغ .. فيمكن لنا أن نتفهم سبب اعتقاله (مع رفض الطريقه اللتي تم فيها الإعتقال و من الأفضل لو كان إستدعاء) .. ولكن ما ذنب جاسم القامس فهو ليس له علاقه بالموقع .. هو زميل بشار بالجريده ورآى حادثة الاعتقال أمامه فأخرج كامرته وصور ما يحدث (بحكم أنه صحفي) .. فلماذا تم إعتقاله هو أيضاً ؟!

    إذا كان جهاز أمن الدولة يريد من الناس أن تحترم المادة 54 فيجب على أمن الدولة إحترام المواد 31 و 37

  4. ابو وليد كتب:

    مساء الخير
    حرية التعبير مكفولة في الدستور والذات الاميرية مصانة في ضمير الكويتيين ورسخها الدستور.
    أي تطاول أو مخاطبه لسموه لايجب ان تتم في المنتديات، وإذا كان هناك أي بحث لمسائل الوطن فسموه يلتقي اهل الراي مباشرة ومن لديه ما يقوله فكعادة آل الصباح ابوابهم مفتوحةويستقبلون ويلتقون الصغير والكبير اما التطاول فالقانون والمحاكم والسجون موجوده وفق الدستور والقانون ونحن كشعب نقولها لا خائفين ولا طامعين بان من يتطاول على اب الجميع ومسند الدوله ورمزها فمصيره اللطم والطرد من المجالس وعفوا لا يستحق سوى البصق عليه.
    امن الدولة جهاز وطني يديره اخواننا وابنائنا ولا تديره الموساد او السافام ،وان كان لابد من القول فان هذا الجهاز يجب تطويره ودعمه ورفع مستوى ادائه من خلال تعزيزه بالكفاءات الوطنية ودعمها وفقا للقانون ورفع مستوى ابنائنا العاملين به وتقديم الدعم الفني والسياسي للجهاز وتشجيع العاملين بالجهاز الوطني،لاننا ببساطة ننعم بالنوم في منازلنا واولائك الاولاد تحت الخطر والتوتر الفعلي والحقيقي،وان اخطا احدهم فالقانون في الكويت حاضر وموجود ومن شانه ان يردع كل مسيء ايا كان.
    امن الدوله ليسوا يهود او خونه انهم ابنائنا الساهرين ونحن نرفل بالراحةفارحموهم وافتحوا صدوركم لهم وتعاملوا معهم بقلب مفتوح وثقة بدون اية عقد.
    حفظ الله الكويت واميرها وشعبها قاطبة من كل مكروه

  5. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة المتصفحين الكرام,,,,,,,,,

    اول شي قلتها بالسابق واعيدها الحين والله يبعدنا ان شالله عن اهل النفاق والجمبزة يا شيخ علي الجابر العلي السالم المبارك والله مقالتك هذه بلسم للجروح وتجعلني شخصيا افخر ككويتي بوجود شيخ من ذرية مبارك يتمتع بهذا العمق والنضج السياسي والله نتمنى نشوفك في اعلى المراكز على راسي طال عمرك.

  6. kuwaitia wi a7ib ilkuwait كتب:

    Thanx for those good words u wrote, and as u said we should have what they call it political awareness and there are certain things that are untouchable or let me say un negotiable.
    one more i dont know if u have any idea about bo 9ali7 blog main ideas were all of them are dedicated againt a certain group in our society which is the beduin because as he say Kuwait is only for the people inside (ilsoor) and not for those outside it , i dont think that Kuwait is only for one group and not for the other, i guess we come from all origins and sometimes from different countries and we have to respect the differences among each group and if one person from that different group has done something bad it does not mean that the whole group is bad and we have to condmn that group or that they peaise what he is doing.
    i just wrote those words and wish u can discuss this issue with him and why he thinks about beduin in this way coz u can meet him in person.
    one last thing i think we have to respect the differences among us and even among people from other coutries or religions or believes and we should raise our children on what they call the difference respect attitude.

    thank you for allowing me to share my point of view, and keep going wi allah iwfgik:)

  7. محمد فالح القحص كتب:

    افكار متناثرة ومواضيع متداخلة واين البداية والنهاية

  8. Bader كتب:

    أخي العزيز على جابر العلي ..

    كم يعجبني حسك الوطني و طرحك العقلاني .. وكم يؤسفني ماوصل حال المدونات التي بدأت بداية جميلة وانتهت الآن بتصفية حسابات لمن لا يتفقون معه بالرأي .. وأصبح من ليس معهم فهو خائن وليس وطني و بوصم بكلاب السلطة .. كما هو حاصل ..غاب عنهم أسلوب الحوار و أدب الإختلاف .. أخي علي ..أستخدم المدونون والشباب كوقود لأي أزمة يريد أن يفتعلها النواب .. مستغلين حماسة الشباب في حبهم لوطنهم ولكنهم لا يعلمون أنهم يشحنونهم ضد أبناء وطنهم ..
    أخي الفاضل ..
    ماذا جنت الكويت من الأزمة المفتعلة .. الموضوع في غاية البساطة .. أمر من النيابة واجب التنفيذ بإلقاء القبض على بشار الصايغ لوجود جريمة حدثت في منتداه الإلكتروني.. وبلغ بذلك بالهاتف بإن رجال أمن الدولة في إنتظاره حسب تصريح بشار في جريدة الجريدة فتعمد جاسم قامس إفتعال مشكلة مع إنه غير معني بالموضوع و قاوم رجال الأمن رغم تعاون بشار ..معهم .. وبدأت فصول المشكلة بإدعاءات غير مدعمة بإدلة من الصحافي بالتعذيب واستخدام الكلاب .. وشتى صنوف العذاب .. مصورا الموضوع بإنه احتجاز بسبب رأي .. لو كان فعلا ذلك حدث لماذا لم يسارع بعمل تقرير طبي و رفع قضية ضد أمن الدولة؟؟

    لماذا شحن الشباب ضد أبناء الداخلية وأصبحوا في نظر الكثيرين بأنهم ظلمه ووفاسدين .. وهم العين الساهرة و قدموا تضحيات بأرواحهم في الأمس الغير بعيد ..
    لماذا شحن الشباب المراهق ضد الحكومة و صورها بأبشع الصور و كأنها حكومة انتداب وليست حكومة يمثلها أيضا أبناء الشعب ..والمفارقة أن بشار الصايغ و ووالده الفاضل يعملان في ديوان رئيس الوزراء .. في ديوان رئيس السلطة المسماه بالفاسده!!

    جميعا نختلف بوجهات النظر .. وننتقد .. لكن لا نفجر بالخصومة و تصوير الموضوع بأنه ثورة وانتصار!! ..

    ملينا أومات ولا هم عايشين عليها!

    سلامتك و اسف على الإطالة .. لكن مدونتك أتشرف إني أكتب بسبب الرقي اللي وجدته بالمشاركات .

  9. ابو عبدالله كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    انا من اشد المعجبين بموقعكم

    وبالنسبه لما حصل في هذه القضيه انا اقول يوجد لدينا شباب متحمس ولاكن الحماس غير منضبط عندهم
    هم يحسبون انه المسئله جهاز كمبيوتر واشتراك بدينار واقعد انتقد واسيء بالكلام على من اشاء لا هذا من اكبر الاخطاء اللي حاصله بمواقع الشباب هالايام

    الانتقاد يكون بالشكل الصحيح لا ان افتح موقع واقعد اشهر واتكلم دون ضابط ودون مدارات لمكانة البلد

    تخيلو لو انني رجل لا انتمي لهذا البلد وادخل هذي المدونات واشاهد هذا الكلام شنو الانطباع اللي راح اخذه من اول ما اشوف هالكلام

    يا جماعه الديمقراطيه والحريه ما تكون بالشكل هذا
    ويا شباب ويا اصحاب المدونات والله نحبكم ونفرح لما نشوف مواقعكم
    بس اللي يزعلنا هل اصبحنا الى هذه الدرجه نتحارب في ما بيننا

    نعم هناك تقصير وهناك سلبيات ولاكن المعالجه تكون بالطرق الصحيحه
    ولا يأخذنا الحماس في ان نطعن برموزنا

    والله وتالله وبالله لا اقبل ان ارى موضوع فيه مساس باللذات الاميريه ايا كان كاتبه

    كم حزنا عند سماع تلك الاخبار عن اعتقال والصحف بعد يالله خير تبي لها قضيه على شان تطنطن عليها

    والله يعطيكم العافيه لما فيه خير لمصلحة البلاد والعباد

    اخوكم
    ابوعبدالله

  10. كويتي كتب:

    اعتقد اللي صار خطأ في اسلوب التعامل مع الحدث لدي امن الدولة
    لا احد ينكر دور امن الدولة في حماية البلد من كل مكروه لكن الطريقة اللي اتبعوها لا تعبر عن وعي قانوني لدي ضباط وافراد امن الدولة , اتمنى ان تعمل وزارة الداخلية لمنتسبيها دورة عن فن التعامل مع الانسان وكيفية احترامه , اعتقد ان هذه الدورة موجوده ويأخذها كثير من موظفي الدولة ومقر هذه الدورة في العديلية عند مقر الهيئة العاملة للتعليم التطبيقي . واتمنى على المواطنين عدم اثارة واعطاء هذه المواضيع حجم اكبر من حجمها وكأن البلد سوف يغرق وكأن الحكومة صدامية الاتجاه ! يا جماعة تره مو واحد او كل حكومة كاملة ! ن لابد من وجود الخطأ بكل مكان لان نحن بشر لكن ايضا لا بد من تصحيح الخطا وأخذ العبر والدروس لتلافي اي خطأ في المستقبل .

  11. محمد كتب:

    السلام عليكم

    مقالة جدا عقلانية و واعية , أيضا التعليقات جدا عقلانية و هادئة

    و السؤال الذي يطرح نفسه هنا

    لو كان أحد أبنائكم أو شخص عزيز عليكم هو من تم سحبه الى الجمس و تغميض عينه في التحقيق و حجزه لثلاثة أيام و القيام باستفزازه و تحقيره من خلال الأسئلة فهل ستكون ردودكم بهذه العقلانية و الثقل؟

    مع احترامي للجميع الا اني أعتقد انكم أفرطتم – التعليقات و ليس المقالة الأصل – قليلا في العقلانية و تصوير الأمر كأنه عادي و طبيعي و المدونين يحتاجون الى قرصة خفيفة عشان يحترمون و من هالكلام اللي ماله طعم

    أولا
    المنتدى و المدونة ليست مطبوعة لكي تخضع لقانون المطبوعات, يريدون محاسبتنا على ما يكتب؟ فاليجتهدوا لخلق قانون معني بالانترنت حتى نعرف شللي لنا و شللي علينا

    ثانيا
    رجال امن الدولة حظهم مصوقر بأن بشار و منتداه و صاحب التعليق المسيء للذات الأميرية جميعهم كويتيين و موجودين في الكويت , لكن ماذا سيكون وضع القضية لو أن أي عنصر من هالعناصر كان خارج الكويت؟

    هل سيقفز أمن الدولة الى بقية دول العالم للبحث عن كل شخص يسيء لسمو الأمير أو الدستور حتى و ان كان في البرتغال و جزر الكاريبي؟

    لو كانت المشاركة تمت من انترنت كافيه فكيف سيستطيع امن الدولة معرفة الكاتب؟ أم انهم سيعتقلون صاحب الكافيه و يحبسونه ثلاث أيام حتى يتذكر من كل من دخل الكافيه و استعمل الكمبيوتر خلال الاسبوع الماضي؟

    أعتقد العقلانية صفة محمودة و لكن يجب استخدامها في الاتجاه الصحيح , و للأسف الاتجاه الأسلم هو أن توجه الى جهاز امن الدولة و وزارة الداخلية و ليس للشباب المدونين , الشباب هم شباب و أعتقد انكم مررتم بها و تعرفون طيش الشباب و التصرفات اللا عقلانية اللي ممكن الواحد يسويها في مقتبل العمر

    الشباب حتى لو اخطئوا ما عليهم شرهة – طبعا لا اقصد بشار و جاسم و لكن كاتب التعليق – و لكن ما عذر جهاز عتيد مثل امن الدولة أن يخطيء خطأ قاتل ؟

    و في النهاية نكتشف ان صاحب التعليق شخص عسكري , يالسخرية الأقدار, عسكري يغلط و يتعاقب مكانه شباب مالهم علاقة بالسالفة و يأتي من يأتي لينظر علينا بأن ذات الأمير لا تمس

    خل يعلمون موظفينهم القانون ثم يأتون و يعطونا نظريات في احترام الدستور

    شكرا للجميع

  12. Bader كتب:

    طيش شباب ؟ خوش تبرير .. ينم فعلا عن طيش تفكير .. اذا نسبت جميع الأخطاء التي يرتكبها شاب إلى طيش شباب .. فيحتاج هذا الطيش إلى تربية لتهذيبه..

    من له حق يجب إثباته بالأدلة و ليس بالكلام .. و كلام الأخ جاسم قامس يجب إثباته بتقرير طبي و قضية ضد أمن الدولة .. ليس بالضرورة كلامه غير قابل للنقاش .. وكذا بيان وزارة الداخلية ممكن تكذيبه لكنهم أثبتوه بإذن النيابة .. وكلام الأخ جاسم متناقض مع كلام زميله ..

    اذا فالموضوع يجب أن يتبع القنوات القانونية و ليس القنوات الفضائية بالتشهير في بلد يشهد بأنه طوال سنوات طويلة لم يعتقل أحدا بسبب رأيه ..

    أيهما أشد وطئه على بلدنا يابو النظريات؟

  13. gulfnews كتب:

    السلام عليكم …
    اتفق معك يا شيخ بان امر العتقال كان متوقعا ، ليس فقط لبشار و زميله بل هناك من كان سيعتقل لولا الضجة الاعلامية التي صاحبت اعتقال بشار .
    مما لاشك فيه ان الذي حصل هو تخبط يضاف الى التخبطات الاجتماعي و الاقتصادية للحكومة في تعاملها مع مجمل الاوضاع السائدة في البلاد ..
    يطري علي كلمة مشى عليها اهل الكويت وهي : انا شعبي كلبونا جماعة….الخ ( و سامحونا اذا فيها غلط)
    الحين الجماعة تفرقة و كلن يدور على مصلحته ، بمعنى اخر علشان لا نطلع من الموضوع التاجر يبي يكبر تجارته على حساب البلد لو حرق الخضر واليابس، و السياسي يجهد ليكسب شعبيته هم على حساب البلد و البلد عنده بس شعار انتخابي، و التجمعات السياسية – ما اقول كلها اقول 90% منها – تسعى الى نهاية وحده وهي كرسي رئاسة الوزارة و تحويله اليها.
    وين الحكومة من كل هذا ليش ما تضرب بيد من حديد عليهم و تعرفهم ان هذه البلد له تاريخ لازم يحترم وماهو ( حارة كل من ايدو الو) .
    الي احنا فيه من ممارسات الي ذكرتهم ليس بديمقراطية بل همجية و الحكومة ضايعة.
    فبتالي الاعتقال او التصريحات غير المتوافقة من الحكومة تكون النتيجة.
    قبل لا انسى ان الضحية هو المواطن الي قاعد يتفرج ولا بيده شي …

    طولت عليكم … اوجه سؤال من موقع يا شيخ حق امن الدولة و السؤال يقول :

    الشاعر طلال السعيد كانت له قصيده قالها عن الوضع في البلد و ما اعتقد ان في كويتي ما عند هذا التسجيل في موبايله … وينكم عنه يا امن الدوله …. ولا على ناس وناس
    وشكرا

  14. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد،
    منذ قليل أنتهيت من قراءة كتاب آل جور The Assault On Reason. في نهايته يقول بأن من قد يحمي الديموقراطية في أمريكا هو المدونات و الويكي. لقد شهدنا دورهم ألإصلاحي في حركة نبيها خمسة. و نريد ان نرى لهم دور أكبر في تصحيح الحياة السياسية بالكويت. ولكن ما يكتب بالبعض منها للأسف دون المستوى و غير مقبول.
    المسؤول عن المدونة مسؤول عن ما يكتب بها. هذا ما تقوله قوانين جميع الدول. فالمدونة بالنهاية ما هي إﻻ وسيلة نشر و ينطبق عليها قانون النشر.
    أخالفك بالتسائل إذا كان الشخص قريب أو صديق. نحن في دولة قانون و ليس أشخاص. التسائل الصحيح هل طبق قانون ألإجراءات الكويتي أم ﻻ؟

  15. محمد كتب:

    السلام

    الأخ بدر مالي مقاقة أرد عليك فالمعذرة

    الشيخ بو سالم
    شكرا على الرد, و أعتقد أن الاجراء غير صحيح, و الدليل على ان الاجراء غير صحيح هو النتائج اللي نعايشها اليوم؟

    يعني أمن الدولة كان جدامهم عدة طرق لحل الموضوع , هم اختاروا الطريقة الأكثر ازعاجا و ارهابا

    كان ممكن يتصلون على بشار و هو يذهب لهم ليساعدهم على الوصول الى الفاعل

    أما انهم يبعثون فريق كامل للقبض عليه من مكان عمله و حجزه ثلاثة أيام و هم يعلمون انه ليس الفاعل! هذي مو عدلة الصراحة

    عموما أعتقد ان بشار سينشر بيان اليوم ليوضح الكثير من الأمور

    نشوف شيقول و نعلق بعدها

    شكرا للجميع

  16. بو ربيع كتب:

    مساء الخير للجميع
    أنا اعتقد بكل صراحة إن الموضوع تم تضخيمه واخذ أكثر مما يستحق خصوصاً إن أسلوب امن الدولة بالتعامل مع الحدث كان خطأ ومرفوض.
    ولكن اعتقد إن القصيدة التي قالها الشاعر طلال السعيد بما فيها من سب وإهانات وتشهير هي أكثر إساءة واكبر تأثير وهي تنتشر عبر البلوتوث مثل النار بالهشيم ومع ذلك لم نسمع إن جهاز امن الدولة قد حرك بعناصرة لإلقاء القبض على السعيد وتحقيق معه ولم تتطرق أي جريدة من الجرائد للموضوع لا من قريب أو بعيد حتى موقعك لم يتحدث عن الموضوع ؟؟
    عموماً اعتقد إن المثل القائل (( إلي عنده ظهر ما ينظرب على بطنه )) مازال مطبق وبكل المجالات … ولكم التعليق .

  17. Bader كتب:

    الأخ محمد .. رأيك محل تقدير واحترام ..

    تدري شنو سبب المشاكل والأزمات المتوالية؟ ..ضعف الحكومة .. وضياع هيبة القانون .. لو القانون يطبق على الكل .. الكبير قبل الصغير .. جان الكل عرف حدوده ..جان عجلة التنمية دارت و اختفت الوسايط .. واختفى نائب الخدمات ..واختفى المعارض الإنتهازي .. والنائب البصام .

    تخيل أخي الفاضل .. اخر أولوياتنا التعليم ..!
    الله يحفظ الكويت من شر أنفسنا .. قبل شرور غيرنا ..

    تحياتي للجميع ..

    ملاحظة : موضوع هام اليوم في الوطن عن الشركة الوطنية و نبي رأيك فيه أخ بوسالم .

  18. محمد فالح القحص كتب:

    دارت التعليقات على موضوع مقالة المدونة والاعتقال فرأيي يجب على الدولة ان لا تتصرف هكذا وتلتفت الى مقالة انترنتية كانت الاولى والاجدر والمفروض اغلاق الموقع فقط وتكتفي بذلك ونكتفي نحن ايضا لان صاحب السمو يمثلنا واي كلمة في حقه فهي تمسنا نحن اولا فالمدونات بشكل خاص والشبكة العنكبوتية بشكل عام عالم كبير لن تلحق الداخلية على ملاحظاته فهناك الاطفال والكبار والعلماء والجهال والسفه والعقال والرقي والانحطاط فالدولة اكبر من ذلك ان ترد على مقالة فيه والحل كما قلت تسكير المدونة انا شخصيا لا اكتب الا هنا في مدونة بوسالم ولا حتى اطلع على مدونات نعم دخلت اربع او خمس مدونات وكانت مشاركاتي محدودة وكل مدونة لا استمر الا يومين او ثلاثة فيها فقررت عدم الدخول والاستمرار بها لانها عوار راس واعصاب وبها قلة ادب وعدم احترام والغوغائية معششة فيها ولا تعرف من يكتب وما هو وما هي عقليته وجنسيته وكم عمره ويجرح الشخص نفسه و ينزل فكره ويعور راسه فانت تتعامل مع اشباح تصدر كلمات نابية وعقليات يرثى لها ومواضيع مضحكة ركيكة واقلام تنزف حقدا ومدحا وكذبا وتطاولا

  19. Bader كتب:

    الأخ الفاضل محمد القحص ..

    أنا معك و اؤيد طرحك بشدة .. وأنا كذلك قررت أن أفعل مافعلت .. على الأقل أنا هنا أعرف من أتحدث إليه ويتقبل رأي مخالف لرأيه لست أتحدث عن بوسالم فقط لكن أيضا المشاركات تحمل الكثير من الرقي .. انحرفت المدونات عن مسارها الجميل في نبيها خمس .. و أصبحت من ليس معي فهو ضدي ..وإن قلت رأي مخالف أتاك من التجريح والإستخفاف الشيء الكثير .. وأنا أرى .. ليس من الشجاعة أن أشتم و أضع إسم مستعار .. مستغلا موقع الكتروني يعتقد صاحبه أنه خارج نطاق القانون.. أحساسي بأن المدونات أصبحت موجهة وهي سلسلة بظاهرها منفصلة و باطنها متصلة ..ويوجد تنسيق كبير بطرح فكر واحد ومهاجمة من لايتفق معهم بشكل منظم .. إلى حد وصفه بالفاسد والمرتشي والغير وطني دون أدنى دليل غير ( الكلام) لخلق انطباع أنه رأي الغالبية وهو بحقيقته رأي لا يمثل إلا 30 واحد اللي نشوفهم دايما بالتجمعات..كما حدث مع أحمد الشحومي .. و علي الجراح ( مع اختلافي الشديييد معهم وبتوجهاتهم ) بفبركة إشاعات وفيديويات مضحكة تحط من كرامتهم !! عيب ما تعودنا على لعب الياهال اذا الإنسان مختلف معه بالرأي قارعه الحجة بالحجة وليس من حقكم مصادرة رأيه ..هات برهانك .. وإلا فليطبق القانون.

    اعتقد الذي حدث مؤخرا رسالة واضحة واستعراض للقوة .. بأن من يمس أحد فينا راح نشرشحه حتى لوكان مخالف القانون .. ياريت الحكومة ماتخضع كالعادة!

    اسف للإطالة ..
    شكرا أستاذ علي على هذه المدونة النموذج لباقي المدونات..على تقديم الحرية الكاملة في الطرح .. بمسؤولية .

  20. محمد فالح القحص كتب:

    الزميل والاخ الفاضل بدر مشكور وانا ايضا اؤيدك وحياك الله ولا نستغني عن اراءك وملاحظاتك

  21. يوسف علاونة كتب:

    سلام من الله ورحمة على الجميع.
    هذا زمان المدونات والمدونين.. في زماننا مزقت أوراقنا وألقيت مواضيعنا بسلال القمامة سنوات قبل أن ينشروا لنا ويقتنعوا بأننا صحفيون ويمكن أن ننفع.
    اليوم.. كل شخص معه مصوره الخاص (كاميرا الموبايل) وكل معه قلمه (الكمبيوتر الشخصي) وكل يستطيع أن يحجز لنفسه موقعا وينشر ما يشاء..
    المعلومات تنتقل بسرعة ومضة (المسج).. أذكر أني مكثت فس سنة بضع ساعات بالمطار للحصول على فيلم لمباراة الأهلي والزمالك ولما وصلت الطائرة كان بوشهري (تحميض الفيلم) أغلق.. كان جيلنا في تلك الأيام ينام بالجريدة.. الآن بسبب التكنولوجيا تنتهي الصحيفة عمليا عصرا أو مغربا.. ومائة صفحة لا ثماني صفحات..
    كنا نغادر مبنى الصحيفة وجه الصبح.. فيلاقينا حارس الأسواق عند مدخل الشويخ.. يسأل: من وين جايين؟!.. نقول: من الجريدة.. فيضحك.. مستغربا.. جريدة؟!!.. ويجيب.. الجريدة الصبح مو بالليل.. ثم يرسلنا إلى مخفر الخالدية!!.. هناك نجد الضابط فينقلب على قفاه من الضحك..!
    عودوا أنفسكم على أن شياطين المدونات لن يجعلوكم تنامون الليل ولا النهار.. لا تتوقع أن هناك سرا لا ينشر.. أو خطأ أحمر تحترم فيه هذه المسألة أو تلك.. أبدا.. ومن يخش الملاحقة سيكتب بمدونات مفتوحة لا تعطي سر من يعلقون أو يتدخلون عبرها بأي رأي.. هذا زمان العلانية المطلقة.. ولن تحل مشاكله مع النشر إلا بالحوار.. والتفاهم.. هناك جيل قادم من صغار السن.. كل منهم عنده مدونة أو موقع.. وهو مؤمن أنه صاحب رسالة.. ورأي.. ويريد أن يكتب ما يشاء.. كيف سيتحمل العالم العربي بروحه التقليدية المتحفظة التي يكون فيها الرأي الآخر شيئا من قلة الأدب.. والمعارضة يستأذن لها بعبارة (ما أثني على كلامك.. يا بو.. إلّا بخير)..كيف سيتعايش العرب مع هذا الوضع.. أنا شخصيا.. مش عارف..
    تحياتي

  22. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ يوسف علاونة،
    حبذا لو تكرمنا ببعض من خبراتك الإعلامية. فتكتب نوع من الإرشادات الصحافية للمدونين. شخصيا أستفدت منك الكثير. ضع هذه الإرشادات بموقعك.

  23. يوسف علاونة كتب:

    لدي موقع نت أساهم به منذ وقت مبكر للمواقع، ولدي موقع خاص بي، أريد تدشينه بوصفه مختصرا لكل ما هو إعلامي عربيا، وهو يستنفذ وقتي حاليا في الليل والصباح الباكر.. ولدي مدونة على مدونات (مكتوب) عنوانها يا فتاح يا عليم.. ماذا أقول للمدونين؟.. نفس ما كنا نقوله للمحررين الصحافيين الجدد.. اقرأ.. اقرأ.. اقرأ.. سبحان الله تعالى جل شأنه.. هذه أول بلاغاته للنبي عليه السلام.. أنت كمحرر ،ككاتب كمدون، لست كغيرك.. لست قاريء.. خذني مثالا.. أنا أقرأ كل الصحف المحلية.. كيف؟ اعتبرها صحيفة واحدة وأضعها فوق بعضها باكرا وأقلبها كلها.. شخصيا أقرأ كل شيء.. حتى الأبراج.. هناك طريقة مختصرة للقراءة.. انظر للمووضوع وكأنه حرف زد الانجليزي.. اقرأ بعينيك لا بشفتيك.. القرآن الكريم وحده.. والمنهاج الدراسي.. الشعر.. ما تود حفظه نصا هو ما يقرأ بالثلاثة.. الذهن.. العين.. وواللسان والشفتين.. قال تعالى: (ألم نجعل له عينين، ولسانا وشفتين، وهديناه النجدين؟) صدق الله سبحانه.. عندما تتعود على قراءة العين هذا يعني أنك خلال ساعة يمكن أن تأكل فيها تفاحة وتتصل بمن تشاء تستطيع قراءة كل الصحف.. سترى الصفحات الأول مختلفة بنظرة عامة.. المحليات وأخبار الوكالات معظمها متشابه.. تبقى المقالات.. شخصيا أنظر للجميع.. اقرأ وقد أكمل أو لا أكمل.. لكن لو سألتني فإني أعرف عن ماذا كتب الديين، المعطش، الجاسم، الهاشم، ومحمد المساعد، وناجي، والشايجي، والنصف، والعوضي، والحساوي، والدعيج، والصراف.. ألخ.. طبعا أحرص على قراءة صلاح الساير بالحرف.. أحب تفكيره.. هو الأجرأ والذي ينفرد مثلا بالكتابة مدافعا عن الطلاق والتربية الناجحة في ظل الطلاق.. ومقاله قصير غير مزعج.. إذا كتب فهمي هويدي عن إيران لا بد أن أقرأ.. مترجمات عن مجلات فورين بوليسي فورين أفيرز.. شؤون فلسطينية.. قضايا استراتيجية.. هذا تخصصي.. ربما تتخصص أنت بالرياضة بالشعر بالنساء.. كيفك.. أنا أتحدث عن قراءة الصحف.. الكتب.. السفرة لثلاثة أيام ومطارين مثلا، تستحق كتابين.. في الحمام يمكن أن تكون هناك رواية.. في السيارة بانتظار الإشارة مجلات.. اسمع الأخبار.. البرامج الحية.. واجعل هناك وقتا للترفيه.. ووقتا للرياضة.. لا يوجد صحافي غير سياسي.. هذا دخل المهنة بالصدفة.. لا بد أن تعرف ما الذي يحدث في العالم.. لا تتخصص.. لكن عيب أن لا تعرف قصة الحروب العالمية.. فيتنام.. كورية.. البلقان.. القارة الهندية.. كشمير.. الاستعمار.. الخلافات الاسلامية.. التاريخ القديم.. المعرفة بالحد العام كإطار مثقف..بعد ذلك تعلم أسلوب الكتابة.. قلد أحدهم.. يضيق صدري عندما أقرأ لغة المسجات.. هذا ازدراء للغة العربية.. لغة القرآن.. لغة فيها حتى اسم لصوت العقرب.. وللا صوت الزرافة!.. واسم لكل ساعة في النهار.. هذا غير موجود إلا في العربية..يكتبون 7 وكأنها حاء.. لدي في البيت حزام للتلفزيون كي لا ارى الأخطاء الإملائية والنحوية وحتى الذوقية للغة الأجيال الجديدة على شرائط التلفزيون.. أحب أن استمع لفيروز أم كلثوم.. وحتى نانسي عجرم أو أليسا دون كلام سخيف.. مكتوب بلغة أسخف.. ما عليه أنا أطيل عليكم.. لكن هذا الإقبال الكبير على المدونات.. أنا واثق أنه سيرفد الصحف بالكتاب والمهتمين.. بشار الصايغ ابن أبيه.. وصحيح أنه كان لا بد أن يعمل بالصحافة.. هل يكون ابن حسن الصايغ ولا يكون صحافيا؟! هذا بتقديري خلل بوالده أربأه عنه.. أيضا جاسم القامس هو ابن زميلة من أجمل من كتب للصحافة وعايش مهنتها.. ليلى أحمد.. مستحيل أن لا يكون صحافيا.. لكن حتى بشار وجاسم مرّا أولا بحدائق التدوين وعالم الانترنت.. كانت الصحف لأسباب شتى غير مفرّخة للمحررين.. خصوصا الكويتيين.. الصحافة الكويتية بصراحة وحتى الآن قامت على أكتاف البدون.. كعنصر محلي.. قبل الغزو كان جماعتنا الفلسطينيين والأردنيين لا فرق.. والعنصر المصري.. واللبناني..والسوري.. الخ.. الكويتي كان يأتي فيعمل.. سرعان ما ينحرف بمسيرته المهنية ليصبح كاتب زاوية.. أو يذهب مع وزير أو شيخ ليكون مستشاره الإعلامي أو موظفا عنده فتخسره الصحافة.. أو يخسر هو الصحافة.. على فكرة أنا لا أعتبر أن الوزير.. الوزير أفضل مني.. هو زائل وأنا باق كصحفي.. هناك قصة أرويها دائما.. لدي زميل معروف اتصل بوزير له شنة ورنّة من مكتبي.. سمعته يتذلل وهو يطلب التصريح.. سددت الخط وقطعت المكالمة.. قامت قيامته.. وأراد أن يتصل ليعتذر فمنعته.. قلت له هو سيذهب وأنت ستبقى.. احترم نفسك.. وهذا ما حصل.. هل أقول اسمه؟!.. والله بودي أن أفعل.. لكن الله يستر على الجميع.. وهو موجود.. وسيعرف نفسه.. الصحافة مهنة تندرج في مجال أهل العلم.. الصحافي في نهاية عمره لا بد أن يكتب الكتب.. إذن هي مهنة خالدة.. رئيس التحرير أقوى بتقديري من رئيس الوزراء.. الأخير يذهب والأول جالس في مكانه.. عرينه.. لكن بعد عمر طويل يذهب رئيس التحرير ويأتي ربما ابنه.. وبعد ستوات ينسى.. لكن لو كان له كتاب قيّم فسيموت هو، ويبقيه كتابه حيا مذكورا بين الناس.. الصحافي لا يتقاعد.. لا أعرف صحافيا مات وهو لا يعمل إلا إذا فقد عقله.. هذا أمر الله.. هذه مهنة تموت معك.. لكن لا أحد يقول: الأستاذ نجيب محفوظ سابقا.. ولا الجاحظ سابقا!!
    ما أود قوله هو أن التدوين كتابة صحافية.. وحتى يكون الأمر كذلك.. وحتى وإن كثر عدد المدونين فإن من سيصمد هم قلة قليلة.. لغويا وثقافيا.. وما شابه.. لقد فتح الشيخ أطال الله في عمره شهيتي على كتابة الذكريات.. قد تكون هذه الزاوية باكورة ما يمكن اعتباره كتابا عن ذكريات قديمة في الصحافة.. عندما كانت صحافة.. لا جلسات استرخاء للنميمة.. كما هي عند كثيرين الآن..!!
    اكتب بلغة غير سافلة.. لغة العوام لا تصلح للكتابة.. وحتى بالعامية.. هناك عامية راقية كلغة بيرم التونسي وعبد الرحمن الأبنودي.. وزغلول الدامور.. وحامد زيد.. وكثيرون حتى لا ندخل في متاهة الأسماء.. وهناك عامية وضيعة.. كلها تلميحات شتائم وجنس.. وخمّة!.. حشاكم..
    طبعا سوف يتطور الأمر إلى الكثير من المدونات.. وعشرات آلاف المدونين.. لكن صدقوني.. وافتحوا الآن وستجدوا أن من يزور الناس مدوناتهم هم الجيدون.. طبعا هناك مدونات للشتم.. جذابة قليلا.. لكن بمرور الوقت ستنقضي وتتلاشى.. وطبعا سيكون هناك مدونون يمسون الثوابت والدين وما شابه.. وينطبق عليهم المثال.. من سيصمد هو صاحب الهدف المشروع.. المحترم.. وسأضرب مثالا.. اقرأ من مدونتي.. ومثلها كثير.. لن تجد مقالا لا يصلح للنشر صحافيا، وهذا هو ما أتأمله من كل مدون.. فالعالم لم تغيره الشتائم.. وأعظم قوة في التاريخ.. وعلى الإطلاق.. كانت للتتار.. حتى مسلمين، وأسرا مالكة التحقوا بهم.. كانت رسائل هولاكو قواميس قباحة بالشتم.. كان تعذيبه عجيبا غريبا.. ولما كان يدخل المدينة كان يذبح الملايين.. ذبح مليونا في بغداد وحدها وثلاثة أرباع المليون في مرو.. لكن حضاريا؟.. لم يخلف لا جنكيز خان ولا هولاكو ولا أعتى حكامهم أثرا عليه القيمة.. موجة عاتية شهدتها البشرية وانزاحت بكل حقارة دون أثر.. دولة من كورية وحتى بولنده وحدود مصر وتشمل الهند والسند وفارس وسهوب آسيا وكل جمهوريات الاتحاد السوفياتي سابقا والصين والسهول والجبال.. لا شيء للعلم أو الحضارة.. لا خلود.. حتى الذي هزم التتار كان تتاريا مثلهم وأسلم.. السلطان قطز رحمة الله عليه.. كان تتاريا مغوليا.. ولا أحد يذكر هذا.. إذن اكتب بلغة تبقى.. وستبقى.. وستنال الاحترام..
    تحياتي

  24. كويتي كتب:

    السلام عليكم
    اللي اشوفه ان هناك مشكلة لدي البعض في كيفية الفهم بين فكرة الموضوع و كيفية طرحه والاسلوب , البعض يخلط بين الفكرة وطريقة طرحها ويخليهم كأنهم واحد , والكل يعلم ان هناك فرق كبيير , مشكلتنا مو بالفكرة لكن مشكلتنا بطريقة و اسلوب طرح الموضوع وهذه الطامة , اتمنى للكل ومنهم انا ان نأخذ الامور بروية وعدم التسرع بالصاق التهم واتخاذ النوايا السيئة منهج للكتابة لاي موضوع .

  25. Bader كتب:

    الأستاذ يوسف ..

    ذاك الفراغ هو عدد محاولاتي للتعبير عن إعجابي .. لم إستطع غير أن أخطر سطر .. لأبدأ من جديد في إيجاد الكلمة .. و أعجز ..

    ليتني أستطيع أن أجمع جميع المدونين (والشتامين منهم) .. وأريهم ماسطره قلمك عن أصول الكتابة و التدوين ..وإحترام الكلمة.

    شكرا أستاذي الكريم على هذه المداخلة القيمة.

  26. تحياتي للجميع ..تمنيت أني ألحق على المقالات السابقه بس السفر و وناسته ينسون كل شي ……حلوه حريه التعبير عندنا با الكويت وأعجبني الرد في الجريده الذات الأميريه و ولي العهد خطوط حمراء نعم لهم الولاء والطاعه ولا ننسى بايعناهم وأنشاء الله نفي باهذه البيعه ….اما بخصوص تدخل أمن الدوله خطأ المفروض تكون تسويه للمشكه با الفعل عن طريق رئيس التحرير أو أستدعاء الشخص با أسلوب راقي …. الظجه التي قصدها اهل الكاتب وأصدقائه الا وهي الخوف عليه من التعذيب أو أي نوع من الأصابات …….نحن في دوله أحمد الله أنني بعد هذي السفره أعيش على هذه الطيبه وبا هذه الحريه لكن كما قلنا هناك أناس لهم الأحترام والتقدير ……تعلمنا من الأباء والأجداد الولاء والتظحيه مهما حدث ومهما كان …..صاحب السمو حفظه الله لديه نظره للكويت ممتازه في المستقبل وللشعب كذلك و ولي عهده ورئيس الوزراء معهم أنشاء الله لكويت متطور والصبر الصبر للشعب ….من أجل الكويت ودامت الكويت

  27. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء الكرام,,,,,,,,,,,,,

    السرطان

    اولا متعكم الله جميعا بالصحة والعافية, كلنا يعرف مرض السرطان ابعدهم الله عنكم وعن جميع البشر, السرطان يحدث بشكل مبسط كالتالي : بعض خلايا الجسم تموت بشكل طبيعي ويقوم الجسم بتعويض ذلك النقص في الخلايا عن طريق الإنقسام. عند الإنقسام تقوم الخليه بإنتاج نسخه أخرى من الحامض النووي ثم تنقسم الى خليتين. هذا ما يحدث في الخليه بشكل مبسط حيث ان عملية الإنقسام اكثر تعقيداً من ذلك. عادة يحدث انقسام الخلايا بشكل منتظم بحيث يمكن لأجسامنا النمو أو لاستبدال أو إصلاح الأنسجة التالفة. عندما تعمل الخلايا كما هو مخطط لها فإننا نتمتع بصحه جيده لكن عندما يختل ذلك النظام فإننا نمرض. في حالة السرطان تنمو خلايا غير طبيعيه وبدلاً من تعويض الخلايا التالفه فقط ، تتكاثر تلك الخلايا بشكل كبير ودون توقف فتطغى على العضو المصاب مشكلة وتتعقد المشكلة عندما تعمل هذه الخلايا الجديدة وفقا لمصلحتها الخاصة على حساب الجسم الي ان تصل الي ان تقوم بمنع الجسم من القيام بوظائفه.

    كي لا اطيل عليكم كان لزاما علي ان اوضح ما هو السرطان لكم كي تعرفوا سبب كتابتي لهذه المقالة!!

    وزارة الاشغال تخطط لبناء جديد لها في صبحان, وزارة الكهرباء بصدد بناء محطات جديده, نسبة الزيادة في ميزانية الباب الاول السنة الماضية اكثر من خمسة عشر بالمية, زياده في كل شي استنزاف في استنزاف الاشغال تقوم باعمال صيانه كل يوم في اغلب البنية الاساسية بداعي وبدون داعي ( ما ادري التنفيع شنو لونه ) اغلب الشوارع محفره وعلى عينك يا تاجر.
    التعليم يكلف الدولة مبالغ طائلة وهي تكلفة غير حقيقية يصرف معظمها على الاجور وعلى الصيانه واقل من القليل القليل يصرف على الطالب, الصحة وما ادراك ما الصحة, جيوش البطالة المقنعه على المكاتب موظفين الحكومة !!

    اذا لم يكن كل هذا اشبه بالسرطان الذي يحطم موارد هذا الوطن فما هو السرطان, يا اخوان انا على خطأ طريقة تفكيري خطأ من انا حتى اناقش عباقرة التخطيط في الدولة ممن يخرجون علينا ويقولون لنا بان صيانه البنية الاساسية هو حماية لاصول الدولة, الكل يعرف بان سبب انهيار الاتحاد السوفيتي ببساطة هو بسب ادارة الدولة لكل شي هل انتم منظبطين اكثر من الروس؟؟ حنفية البترول الي متى تظل تستر عورة العباقرة؟؟ خصصوا كل شي ما تنفقونه على كل هذه المشاريع لا يذهب معظمه لتحقيق الاهداف المرجوة بل يذهب معظمه على الباطن والعمولات وتحت الطاوله!! المثير حقا بان الكل يعرف هذه الحقيقة من يرفض التخصيص باعتقادي هم جزء من كيان السرطان الذي ينهش بلا رحمة في جسد وطني نعرف ان التخصيص هو دواء مر ومؤلم اشبه بالعلاج الكيميائي للمصابين بالسرطان لكنه الحل الناجع اذا تم استخدامه عند بداية اكتشاف المرض ولا فائدة منه اذا تم استخدامه في المراحل الاخيره للمرض .

    الي متى تستطيعون تحمل كل هذه التكلفة؟ انا على ثقة بانه عندما تطيح الفاس بالراس لن يتوجع الا انا ومن هم على شاكلتي اما الخلايا السرطانية ستظل تنهش في جسم وطني حتى النهاية فلا حول ولا قوة الا بالله.( الي تلك الخلايا السرطانية من اصحاب الجنسيات الاحتياطية سواء خليجية او عالمية متى تشبع بطونكم)؟؟؟؟؟

  28. Bader كتب:

    أخ عبدالله الحمدالله على السلامة اولا ..

    فقط توضيح الأمر الصادر من النيابة هو القاء قبض وليس استدعاء أو تكليف بالحضور ..واتضحت الصورة الآن بأن الإجراءات دستورية قانونية وهناك ادعاءات لكن دون دليل .. شكرا

    تحياتي

  29. محمد فالح القحص كتب:

    هذه مقالة كتبنها في جريدة القبس قبل عدة سنوات ( لماذا تفترض دائما انك على صواب؟! ) لا يملك احد كائنا من كان الحق في منع ابداء وجهة نظر ولا يحق لاحد ان يحجر على فكر ولكن يجب احترام وجهة النظر وليس من المفروض على احد ان يلتزم بها لكن لنسعى الى الاستفادة من وجهات النظر او الاراء المختلفة بمنظور موضوعي واقعي منطقي للوصول الى نتيجة مرجوة او جواب صحيح . فعلينا التواضع قليلا للاعتراف بوجهة النظر الاقرب الى القناعة والصواب . ان معظم الناس يفترض الواحد منهم انه على صواب ويفترض بالتالي ان الاخر على خطأ ولذلك يكون همه ليس الاستماع للشخص الاخر بل ايجاد وابتكار الوسائل التي تقلل من اهمية راي الشخص الاخر او يثبت انه على خطأ دون ان يحاول بيان نقطة الخلاف ويركز على حلها بل ان يبحث عن منفذ يثبت انه الحكيم وعلى صواب ويسفه راي الاخر او يظهر ضعفه والاصح والاقرب الى الصواب ان نفكر في مضمون ما نقول وهل فهمنا ما قلناه حقا ؟ اوليس من المحتمل ان نكون قد فهمنا الامر بطريقة خطأ؟ كل ذلك ممكن ولنحرص على الابتعاد عن الاندفاع الغريزي دون تفكير واع وندع الفرصة لتصحيح ما فهمناه خطأ ونتيح لبعضنا تغيير الاراء ان اقتنعنا ووجدنا راينا على خطأ فذلك لا ينتقص من قيمتنا شيئا ولا يعني نهاية العالم .. اي خلاف بين اثنين سيعني ان احدهما على صواب والاخر على خطأ والخطأ ينجم في الغالب عن السرعة في الرد او التصرف او اننا لا نريد ان نظهر انفسنا اننا على خطأ وهذا هو التخلف بعينه فالجاهل ليس هو الذي لا يعرف شيئا ولكن الجاهل هو الذي يفهم الامور بطريقة خاطئة ومقلوبة وحين ندرك ذلك فاننا نحترم انفسنا وبالتالي نحترم بعضنا ولا ينقص ذلك الا العناد والرفض وعدم الاعتراف بالخطأ لان ذلك موقف غير واع وغير متفهم ولا فاهم .

  30. بوصالح كتب:

    الأخ الكريم بوسالم ..

    تحية طيبة و بعد ..

    كان ودي آخذ إجازة أبتعد عن التدوين و الجرائد و الأخبار … لكن موضوع جاسم و بشار .. و مقالتك .. تستحق الرد

    في البداية .. نتشرف باللقاء المستمر معك و النقاش … لانه كما تفضلت متعة و نتشرف فيك و نستفيد من خبراتك في الحياة

    بوسالم .. موضوع الرقابة إكتشفته عندما علمت بان هناك من يحاول تعكير صفو الحرية .. و يريدون زج معلومات مغلوطة بأسماء وهمية .. و منذ عمل الرقابة تم منع تلك المشاركات في مدونة فريج بوصالح

    بوسالم … ما جرى لبشار و جاسم هي رسالة تريد السلطة إيصالها للشعب بأن القمع و الإعتقالات و الخيازرين موجوده .. لكن ما تغفله السلطة هو الإنترنت و الورق … و الجلد السميك موجود أيضاً .. فلل مال و لا منصب أو حتى إسم ينفع في حال التطاول على الحريات و الكبت

    بوسالم .. ذات الأمير مصونة لا تمس .. مادة في الدستور الكويتي نحترمها جميعاً .. و آخلاقنا تمنع أن نتطاول و نقذف بالكلام أي شخص كان .. و هو ما ينتج من الرقابة الذاتية للشخص نفسه … لكن هناك أشخاص مثل (( ن ع )) لا يستطيع التحكم بنفسه و يعشق ممارسة العنترة على الجميع قولاً أو فعلاً .. و هناك يقعون في المحظور

    أمثلة (( ن ع )) كثيرة .. و من بينهم أعضاء مجلس الأمة من يلوحون بالإستجوابات و سياسية التهديدات .. من يعطي الدافع ل (( ن ع )) و غيره بعمل المآسي

    بوسالم .. ستجد غداً أن (( ن ع )) لديه ملف في الطب النفسي .. و يطلع بريء … بدافع الجنون

    الإخت كويتية و تحب الكويت

    للأسف لا يوجد بدو بمعنى البدو بالكويت الآن .. هناك قبائل دخلت المنضومة الحضرية و يعيشون في المدن

    و من هؤلاء لا تزال لديهم النعرة القبليِّة التي هي من آسباب تأخرنا

    و يمكنك مراسلة المدونة عل العنوان bosaleeh@gmail.com

    شكراً لك بوسالم … على سعة صدرك

  31. عاشق الكويت كتب:

    السلام عليكم ….

    جهاز أمن الدوله أحد الأجهزه الرئيسيه في كل بلاد العالم ….
    فلماذا هذا الهجوم علي هذا الجهاز الوطني الحساس …
    يمكن هناك بعض الأشخاص العاملين في أمن الدوله يسيئون أستخدام السلطه الممنوحه لهم … ولكن الأغلبيه المطلقه في هذا الجهاز ممن هم يتصفون بالحس الوطني والرقي في المعامله … لا أكتب ذلك دفاعا عنهم … ولكن عن تجربه حصلت لي ولم يكن هناك أي تشدد منهم أو أي عنف في المعامله ….

    والشي الأخر … الذات الأميريه مصانه وكل كويتي شريف لا يرضي أن تمس ذاته بأي كلمه … فهو رمز البلد ووالد كل الكويتين …. ونحمد الله أنه لدينا أمير مثل أميرنا وأمراء سابقون في رحمة الله نفس أمرائنا ….

    ننعم في ديمقراطيه لا ينعم بها أي بلد خليجي أو عربي أو أسلامي نهائيا … وأتحدي أي شخص أن يخالفني في قولي …

    بالنسبه لبشار …. ابن الغلط في أستضافته بأمن الدوله … قد يستغرب البعض أنني قلت أستضافه … نعم فلو كان معتقل في اي جهاز أمن دوله أخر لأي بلد … لكان بشار ذكري من الماضي .. ولربما حتي أذا خرج فسوف يخرج أما معاق أو فاقد العقل … ولكن هذا هو خرج معزز مكرم لم نري حتي أثار الضرب عليه …

    ربما الأسلوب الذي تم القاء القبض عليه اسلوب مخابراتي … ولكن هناك مصلحه تقتضيها الظروف لفعل ذلك …..

    الديمقراطيه مطلوبه وواجبه … ولكن علي أصحاب المدونات الأبتعاد عن رمز الكويت ….

    وأتمني من جميع أصحاب الدونات وضع صورة الأمير في صفحة البدايه لمدوناتهم كي يعرف الجميع أن الأمير هو رمز الكويت وتاج رأسها وهو غطاء الكويت والكويتين وكلنا نفتخر بأميرنا ….

    عاشت الكويت ….. عاش الأمير …. عاش الشعب الكويتي

  32. bahraini.saji كتب:

    تحياتي بو سالم والاخوة الكرام ،،،
    بصراحة الكويت منارة الديمقراطية والتنوير فى الخليج والعالم العربي ،فلذا ما حدث للأخوة بشار الصايغ وجاسم القامس يدكرنا بجمهوريات الموز العربية التي باتت عقار خاص للنخب الحاكمة وحلفائها ،لذا حقاً اري الخوف مبرر ان تلحق الكويت الحبيبة (لا سمح الله) بركب الدول البليسية المخابراتية العربية ،الحمد لله انتهت السالفة على الف خير وحفظ الله الكويت وشعبها واميرها.

  33. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء الكرام,,,,,

    عند حدوث جريمة يكون ضحيتها بنغالي والقاتل بنغالي تلقى كل القيادات موجوده علشان الصحافه وتلقى الخبر ثاني يوم بالجريدة بقيادة العميد فلان ولا العقيد تم القبض على القاتل البنغالي اشوف بمحاولة القتل اللي صارت بمشرف ماكو قطو من هالقيادات ماشفنا بالجريدة غير صور المسفين ويا الضحية اللبنانية,عن عائشة رضى الله تعالى عنها(( أن قريشا أهمتهم المرأة المخزومية التي سرقت فقالوا من يكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن يجترئ عليه إلا أسامة حب رسول الله صلى الله عليه وسلم فكلم رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أتشفع في حد من حدود الله ثم قام فخطب قال يا أيها الناس إنما ضل من كان قبلكم أنهم كانوا إذا سرق الشريف تركوه وإذا سرق الضعيف فيهم أقاموا عليه الحد وأيم الله لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها)) صدق رسول الله

    ولا حول ولا قوة الا بالله الله كريم الله كريم.

  34. ليبرالي كتب:

    اسمحوا لي بمداخلة بسيطة وسريعة على تعليقاتكم وبعيدا عن المجاملات وانا على ثقة بان الشيخ علي هذا الاسد من ذاك الاسد لايحب المجاملات فياشيخ انت عاتبت العم احمد السعدون على عدم توضيح الخطوط الحمراء وهل المدونون واصحاب المنتديات بحاجة للتوضيح!!!

    لجوء امن الدولة للدستور وكل يغني على ليلاه فهل يحق لامن الدولة التجسس على المكالمات واشتراكات الانترنت من خلال قسم الرصد وباشراف العقيد طرقي سعود بونهار والعقيد الكندري

    وهل يعقل بان جهاز امن الدولة غير مستقل ويتبع جهاز الامن الوطني وانا اتحداكم ان يعرف احدكم دوره التوجيهي في امن الدولة

    اعجبتني احد الردود بانك لاتجد كويتيا واحد سواء كان عاقلا او مجنون يرضى بمس الذات فالامير رمزنا ورمز سيادتنا وان كان هناك من اخطا سيحاسب ولكن ليس بطريقة الافلام البوليسية.

    وان كنت اعتب على يوسف العلاونة والذي نصح بان يقرأ ولم يقل النصيحة الحقيقية وهي ان الصحف تحجم الاراء على البعض وتجامل فلان وعلان وهناك حروب داحس وغبراء في شارع الصحافة ويوسف العلاونة ادرى بذلك وساذكره باحمد مكي وعذرا فانا احب الامور بمسمياتها واكبر دليل على نفاق الصحافة ماذكرته الجريدة في مانشيتها وكنا نتوقع منها الوقوف مع زميلهم فقد ذكروا ان وزير الداخلية يربأ فهل رايتم مدحا ليس بحله

    لقد سئم الشارع من مدح س وص من الناس ونحن نرى فسادهم فاين يفرغ هذا الاحتقان فالكويتيون عقول وليسوا بعجول ولهم حرية الراي والاعتقاد وفقا لمواد دستورهم

    ياشيخ ان دستورنا يقول هناك خط احمر واحد وهو عدم المساس بالذات الاميرية وهذا قانون ارتضيناه جميعا ونؤمن به ولكن ماهي الخطوط الاخرى التي تريد وضعها وتقييدنا فيها وكفلها لنا الدستور فلنا حرية التعبير والراي والاعتقاد

    اتعلم ياشيخ ان هناك 3 موظفين يداومون في قسم الرصد بامن الدولة ومهمتهم تتبع الايبي لبعض مشتريكهم وهل تعلم بان شركة كوالتي نت تزرع الباتش في بعض الاجهزة وهل تعلم بان كويت كراكرز الذي اخترق المواقع الحكومية غير القادرة على تامين حمايتها اسمه هاشم الحسيني وتم تجنيده للعمل لصالح امن الدولة براتب شهري

    وين الاسود والنمور والصقور الذين يظهرون امام الفلاشات وعندما يلقون القبض على بنغالي اين هم عندما تدخل القنصل المصري واخرج المخالفين المصريين مع انهم خالفوا قانون الاقامة وعليهم القاء قبض وقضية ايواء والاعتداء بالضرب على رجال الامن لم نرى نملة تخرج علينا من الداخلية

    تحياتي للجميع وبوسه على خد يوسف العلاونة ولايزعل فالمجاملات هي من ضيعت البلد

    وماحصل اخيرا فانا اؤكد بانه لايتعدى فيلم من افلام الاكشن انتهي بالمثل الشعبي يت الدياية وعنفصت

    مانقول الا الله يحفظج يالكويت

  35. FAB كتب:

    حزنت كثيرا عندما تلقيت الخبر، فلم أتوقع أن يحدث هذا في الكويت، لنفصل يا شيخ عاطفتنا عن الخبر و ما حدث و لنتحدث عقلانيا لوهلة، أتفق معك فيما قلته و لكن أود أن أضيف ألا تعتقد أو شككت بأنها دعاية للجريدة بذاتها؟ لم أرى رئيس التحرير يدافع عن فريق عمله فدوره كان مغيبا تماما، فلماذا لا يدافع عنهم و هم من أعضاء طاقمه التحريري؟ لماذا لم نرى النواب يدفعون بنفس وتيرة القضايا الأخرى؟
    قد أبرر لنائب أو إثنين ولكن ظهرت الجريدة و القبس بغير مهنية تماما، كما لم تنشر الرأي بإسهاب و الوطن كذلك، و أتوقع ذلك لتفهمهم بالأمر بأنه دعاية، تضارب الأقوال القامس لا ننساه، أعتقد في بيانه و أقوالة تضارب واضح، كما تضارب أقوال بشار و جاسم في البيانات أعتقد هذا سبب واضح،أنا لا أدخل أو أسمح لنفسي بأن أدخل في نوايا و ضمائر الغير ولكن محاولة لفهم ما جرى و سيجري.

    دمت بخير وود.

  36. kuwaitia wi a7ib ilkuwait كتب:

    alsalamo 3lykom Mr shaikh Ali,
    this comment is for u and then i can answer bosaleh,
    i just need u to read the whole blog of bosale7 specially the old posts where he is always saying people outside the soor and he is playing with words so that nobody can say that he is accusing only beduin people and i don’t think that we are dumb not to get the idea or the point, and i swear to god i dont understand what he said here about that there is no beduin and it is qabael came and have na3ra 6a2efia.
    its up to u to publish or keep this for u because i want u please after u read his blog to tell me if he is a racist and a stereotyping person or not, i know he is ur friend bs please abi a7ad iqqis il7ag ya naas wi i know innik 7aqqani,
    thank you and sorry for disturbing u

  37. محمد فالح القحص كتب:

    اتقدم الى الشعب الكويتي والشيخ علي والاخوة القراء والمشاركين واعضاء مدونة الراي الحر بنجاح العملية الجراحية لصاحب السمو الامير صباح الاحمد حفظه الله وسمو الشيخ سالم العلي حفظه الله عميد الاسرة ونصير الفقراء وشيخ الكرم وسيد القيم

  38. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ليبرالي،
    حرية الرأي و اﻻعتقاد ﻻ خلاف عليها. ولكن النعوت التي تستعمل بمعظم المدونات غير مقبولة. يعاقب عليها القانون. حبذا لو ان تكون هناك حلقات نقاش بين المدونين و بعض المحامين ليطلعوهم على النعوت التي يعاقب عليها القانون.

  39. بوصالح كتب:

    بوسالم

    النعوت التي أطلقها الأخ العجمي تدل على جهاله بالقانون .. و غباء التصرف لكنه ذنب لا يغتفر لانه بالنهاية سب شخصية صان الدستور مكانتها .. للأسف يا بوسالم الشعب لديه جهل كبير في الدستور و مواده

    حلقة نقاشية موضوع ممتاز حبذا لو تتبناه و تناقشه مع الاخوة المدونون

    بالنسبة للإخت كويتية و تحب الكويت .. أختي الكريمة هل يوجد أشخاص يعيشون في الصحراء و يركبون الجمال .. و قوم رحل يتجولون بحثاً عن الماء و الكلاء ؟ لا أعتقد بان هذا الشيء موجود في الكويت .. و هذه هي البداوة

    لكن هناك تعصب قبلي .. من البعض ادى لتخلف البلد في الكثير من المواضيع و تجاوز القوانين . و لنا في أعضاء مجلس الأمة (( القبليين )) دليل واضح عن معنى التجاوز

    أختي الكريمة .. النظر إلى الواقع بعين واحدة دليل تخلفنا الكبير

    بوسالم .. شكراً لك لإتاحتك المجال لنا في النقاش

  40. kuwaitia wi a7ib ilkuwait كتب:

    bo salim ashkorik lita7at ilforsa li,
    i will state 2 points in response to bosaleh after ur permission and thats it:

    1) hal kil ilmashakil ili mawjodah fi ilbalad bsabab ilqabaliyeen ili tgol 3anhom, wila feh fi2at o’7ra aythan fi ilbalad wilaha a’76a2ha wi sayyi2atha??.

    2) leesh lama ya’3li6 ay sha’79 ma in7asbah oho bro7ah, leesh ingol innah oho min ilfe2ah ilfolaniya aw min ilqabeelah ilfolaniyah fa biltali kol hathi ilqabeelah aw ilfi2ah say2ah, ma ti3tiqid inna hatha oho fi3lan ilta”7allof wila shrayek ??

    shokran marra thanyah ya bosalim wi sami7ni 3la iliz3aj

  41. محمد فالح القحص كتب:

    نعم هناك تعصب قبلي وتعصب فئوي وتعصب مذهبي وتعصب عائلي ومكابرة على الحق وهناك الحسد والاستهانة بالمظالم واحيانا انعدام الانسانية والوطنية وسلب الحقوق والسباق على المكاسب والشللية والفئوية واللوبيات العصابية ومحاربة المثقفين واعتلاء المناصب ومكاسب بغير وجه حق للمتخلفين وعدم الحزم والمحاسبة والغاء الاخر ومصادرة الاراء وتشويه الحقيقة والقرارات العوراء المجحفة والتنفيع وتبادل المصالح على حساب الوطن وصفقات تحت الطاولة وعمولات ومحسوبية كلها هذه امراض وتخلف توجد في جميع البلدان العربية وتكون نسبية من بلد لاخر وهذا للتوضيح حتى نرى المجتمع بشكل شمولي وما يشتمله من سلبيات قاتلة تقطع اوصاله . ومن المضحك والمبكي ان البدون وجدوا في دولة مواطنوها مشاكلهم اكثر منهم

  42. بوصالح كتب:

    الأخت الكريمة كويتية و تحب الكويت

    هناك العديد من (( الأشخاص )) لهم عيوبهم مثل ما لهم سيئاتهم و من الحق قول أن الفساد ليس محصور بفئة بعينها

    أختي الكريمة .. مادة النقاش هي القبلية و التعصب القبلي .. لا أود ذكر حوادث كثيرة لكن تعلمنا كيف تكسر القبيلة القانون بكل سهولة عن طريق المحابات و المحسوبية و غيرها

    أختي الكريمة .. على سبيل المثال البسيط إدخلي احد منطقة جليب الشيوخ .. او الفروانية … أو صباح الناصر .. ستجدين معنى مخالفة القانون بحذافيرها … بسبب القبليية

    المثال على مستوى المواطن البسيط .. و الامثلة أكبر .. و أعظم

    أختي الكريمة … التخلف هو عصيان القانون تحت أي سبب كان .. و التخلف هو ان يكون لدينا مجلس هم بدلاً من تطوير البلد .. مهتم بزيادة الرواتب و المنح .. و إسقاط القروض و العلاج بالخارج .. و هي مطالب النواب القبلين .. عدل ؟

    اختي الكريمة .. الواقع يقول .. ما تفعله القبلية في الكويت ليس بالأمر الهين .. و علينا عدم السكوت عنه .. رفقاً بالقوانين

    سبق أن وضعت إيميل المدونة في حال وجود أي إستفسار آخر .. و شكراً لك ..

  43. محمد فالح القحص كتب:

    اتمنى تكتب مقالة بوسالم عن الاوضاع الخارجية واحتمالات وجود مواقع عسكرية بريطانيه وتسليم امريكا العراق رسميا للفرس ودخول القوات الايرانية العراق واصبحت قريبة جدا منا وهل المشروع الايراني للهيمنة على المنطقة اصبح قريبا جدا وبحماية امريكا ايضا واسرائيل وعدم الانتباه لهذا الامر يا بوسالم يعني ضياعنا . نحن بانتضار مقالتك

  44. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم ,,, مساك الله بالخير شيخ علي ,,
    وتحية وثناء للاخ المشرف.
    الاخ محمد القحص والاخ بوصالح والاخت كويتية ,, رجاءا لا تهيضون
    المواجع ,, عن نفسي امشي تحت الساس ولاني ملحق.
    ااااااخ على كويت قبل ,,, يا حلو شرطة قبل ويا حلو مسؤولين قبل
    ويا حلو قبلية قبل ,,, يا حلو مكينة الحلاقة قبل بيد الشرطي ,,
    اذا شاف الشعر الطويل بالسوق امسكه وحلق شوية من شعره
    وخلاه يركض الحلاق ولا يهمه ولد منو .
    يا حلو مخافر قبل اذا دشيت حاشتك رجفة اما الحين تقول داش
    ياخور .. ماد اريوله على الطاولة وبوته مفتوح والشعر طويل ملجج
    اسبوع ما اغسله والضابط واقف ويندب حظه .
    القانون لو يبون يطبقونه محد راح يقدر يمنعهم ,, اما تخلي البساط
    احمدي وبعدين تقولون القبلية والطائفية ,,
    الجليب والفروانية وصباح الناصر فيها رجال والنعم فيهم .
    انا عن نفسي بالوضع هذا لو يحصل لي اسوي لي كتلة عائلية
    او تعصب معين ما عندي مانع دام احمي نفسي واخذ حقي.
    انا ما ابي شي غير الحق ,,, ابي لما يصير لي حق بشي اخذه
    لا تظلمني ولا اظلمك.
    شكرا

  45. بو محمد كتب:

    والله عيب اللى صار وثانى شي انا بعرف ليش امن الدوله راحو خذوه بلليل هل اهو ارهابي ولا شنو ابي اعرف !!

    وثانى شي ودى اقوله انا مع احمد السعدون فى كلامه عن امن الدوله يسرح ويمرح عشان ظهره شخيه قويه فى الحكم ومايرد على احد والله زمن وعيب اللى يصير وكيل امن الدوله انسان ظالم وظلم ناس ويارب يشوفه بعياله وفيه ظلمنى سنة 2000 وسنة 2006 وين اشتكى لغير الله ولا انا ما احب اروح حق احد ياخذ حقى لانه حقنا فى الكويت ضايع بس حبيت اذكل وكيل امن الدوله الاسد الحالى يوم صار مدير عام خاف يدش الاداره قبل ما يتاذن من الوكيل السابق اللى كلكم تعرفونه لانه الوكيل السابق انسان نظيف ومايرضى بل غلط والله انا مو اطبله ولا لى علاقه فيه بس كان رجل ونعم الرجال ومايرضى فى الظلم واللى يقول انا كلامى غلط مستعد اواجه الوكيل الحالى بكلامى انه ظلم والله مستعد

  46. kuwaitia wi a7ib ilkuwait كتب:

    bo salim aw3idik hathi a’7ir marra a76 t3leeq 3shan arid feha 3la bosaleh:

    Dr Ahmad mishari Al3adwani,
    Dr Ya3qoob Alsbee3i,
    Dr Abdullah Al-otaibi,
    Dr Homood Alrgobah
    Kol ha2olah ja2o min qaba2el shino rayek fehom hal hom mithal sayye2 wila faqa6 to2’7ath ilamthialah ilsayye2ah wa totha3 ta7t ilmijhaar wa to3ammam 3la ilqabeelah killaha wa totrak a’76a2 alfe2at alo’7ra,

    wi by the way there is in psychology what is called defensie mechanism, e.g black people in US becasue they are always accused with the crimes that happened in the USA, they tended to develop an aggresive type of action, i guess you are doing the same with alqabalyeen,
    if you and other people like you kept accusing the qabalyeen that they are the cause of all the problems in Kuwait as well as the universe dont blame them if they developed the defensive mechanism and exploded on you one day,
    bil3arabi itha thalleet it3ayer ilsha’79 wi tgolah inta mahma sawwit inta qabali wi mako faydah minnik wi ay shy itsawwidah malah ay tagdeer biltali shino ra7 ikon sho3orah halsh’79,

    atmanna ya bo saleh it7akkim 3aglik wi traaji3 marra thanya ilnathrah ili inta mitti’7tha wi il sereotyping ili 3indik,

    2 last points:
    bo salim trah min qabeelah ma3rofa wihi 3nizah ok,

    tagol ilayah ilkareemah
    “wla taziro waziraton wizra o’7ra'”

    by this i rest my case,

    wi bihatha a’7tim hatha ilniqash wi ya36eek il3afya bo salim 3la a’7thi hathi ilmasa7ah bas allah ifokna min il3on9oriyeen bijmeee3 fi2athom 3shan ilderah tamshi li jiddam.

  47. محمد فالح القحص كتب:

    كبيييييير يا بوعبدالرحمن

  48. محمد فالح القحص كتب:

    يا ليت بو محمد تذكر شنو نوع المظالم اللي احصلتلك وهل عندك اوراق ولا لا وابشر ابحقك راح يجيك

  49. بو محمد كتب:

    والله عندى ادله انى انظلمت من وكيل امن الدوله الحالى رفعت عليه قضيه سنة 2000 وقسما بالله العظيم انه استخدم نفوذه عشان ما ارفع القضيه بس المشكله دشت فيها واسطات وتدرى احنا الكويتيين طيبين مدام دشو فيها الكبار لاحول ولا قوه وقتها اهان اهلى وجماعتى جدام الناس بلبسه العسكرى ويوم الحق كان معاى لاكن الطيب ماينفع مع هل ناس تخيل اخوى جت الصدف انه يمسك مكان ما انا اداوم فيه وينقلنى بره الاداره انتقام وتبي تعرف السبب سبب يضحك يقول حق الناس هذا محسوب على الوكيل السابق !!! مع العلم انا موجود قبل الوكيل السابق فى 3 سنوات تخيل انك تنتقل عشان بينك وبينه قضيه سابقه ليش الظلم هذا هل الاداره تسجلت فى اسمه !! تخيل انك تنتقل ويبلغونك بعدها فى 12 يوم !! شنو وين قاعدين ليش جذى الظلم واذا بتشتكى يقولوك اهو ياي عن طريق واحد عود انزين العود فى اكبر منه رب العالمين واذا يقول وكيل امن الدوله غير هل كلام مستعد اواجهه شخصيا واذا يقول انا اتبلى عندى الدليل والله على الظالم واذا بشتكى منو بيردلى حقى ما اقول الا اذا دعتك قدرتك على ظلم الناس فتذكر قدرت الله عليك وانشاء الله قريب الله ياخذ حقى منه يارب اذا مو فيه بعياله

  50. بوصالح كتب:

    كويتية و تحب الكويت

    الله يسامحك على سؤ الظن

  51. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء الكرام,,,

    أي الشعوب نحن؟؟؟

    اثناء متابعتي لقناة دبي الفضائية شدني فاصل اعلاني يتحدث عن نظرة الشيخ محمد بن راشد المكتوم الي دبي المستقبل, ومن ضمن ما قال الشيخ محمد: ان هناك حكومة تعتبر الشعب الثروة الحقيقية للوطن و هناك حكومة اخرى تعتبر الشعب العبء الحقيقي على الوطن.

    والله شغلتني هذه المقوله كثيرا كثيرا كيف اكون مواطن يستفيد مني وطني واكون مصدر للثروة بالنسبة لوطني وكم سوف يستفيد وطني اذا اصبح جميع المواطنين مصدر للثروة لوطني وما هي الطريقة التي تجعل وطني يحقق الثروة من خلال المواطن بدون ان يتسبب هذا الوطن في افقار المواطن, ولكن في المقابل عندما تتصور حكومة ما بأن زيادة عدد مواطنيها سوف يزيد العبء عليها ايكون العيب عندها في المواطن ولا في الحكومه كيف تتصور حكومة ما بان شعبها هو خراب ديارها؟

    هناك حكومات كثيرة قمعية دكتاتورية تتسبب في هلاك مواطنيها وحملهم على الهجرة وتجد هذه الحكومات تتفنن في تطفيش شعوبها,
    وهناك حكومات اخرى تصاب بالهلع عند تناقص سكانها وتعمل على تشجيع الزيادات الطبيعية والغير طبيعية للسكان, لا شك بان هناك مؤثرات اخرى تدخل في هذه المسألة لكن دعونا من كل الحكومات الاخرى ولنقارن بين اسرائيل وبيننا مثلا!!!

    في اسرائيل:

    1. لايوجد نفط.
    2. لايوجد غاز.
    3. لا يوجد ثروة معدنية تذكر.
    3. المساحات الزراعية يعني تكاد تكون مقبولة.
    4.تقع اسرائيل في منطقة ازمات شبه دائمة وتكاد لا تخرج من ازمة وحرب حتى تقع باخرى.
    5.حدودها البرية كانت كلها الي وقت قريب مغلقة.
    6.بلد التناقضات الاثنية الاغلبية تدين باليهودية لكن حتى من ينتمون لليهودية يجمعهم رابط الدين ولكن لاننسى انهم أتوا من ثقافات اخرى تجعلهم يعيشون كالغرباء بين بعضهم البعض.

    من خمسين سنة من الصعب ان تجد رجل اعمال يوافق ان يستثمر ماله في بلد مثل اسرائيل اما اليوم فاسرائيل تعد من المناطق الامنه للاستثمار وتتمتع بمعدلات نمو سنوية مرتفعة نسبيا ولعلمكم اغلب من يتصفح هذه المقالة يجب ان يعرف بان هناك قطعة ما من حاسوبه قد صنعت باسرائيل.

    باعتقادي السبب هو عند تأسيس الدوله في اسرائيل كان هناك حكومة تؤمن بالانسان وبأن الانسان هو الثروة الحقيقية معظم حلفاء اسرائيل لم يتوقعوا لها كل هذا النجاح بسبب الصعوبات المحيطة والسبب هو ان الشعب الاسرائيلي كان محظوظ بقيادة لم تهتم كثيرا بالبناء الاسمنتي واهتمت كثيرا ببناء الانسان, إسرائيل شجعت الانسان اليهودي على الهجرة اليها بدون ان يقول احد هناك بان التجنيس سوف يتسبب في افقار الدولة لانهم يؤمنون وبقوة بالانسان ويعرفون كيف يستفيدون من الانسان هناك وهم مؤمنين بان الانسان هو الثروة الحقيقية و هي ليست شعارات للاستهلاك المحلي هناك, يا سادة انا هنا اتعامل مع الموضوع بكل موضوعية بدون اي تاثير اخر انا هنا اناقش ارقام ولا شي اخر.

    هنا في الكويت سؤالــي هو اي الشعوب نحــن ؟ وما هو نوع حكومتنا ؟وهل هي حكومة تعمل على تحويل المواطن الي ثروة حقيقة للوطن ام العكس؟

  52. ابو علي كتب:

    الظلم ظلمات يوم القيامة

    فكل من ظلم ياتي بما ظلم يوم الحساب
    فان نسى هو فالمظلوم لن ينساه الى يوم الحساب
    والله له بالمرصاد وهو حسيبه

    انا عن نفسي يوميا لما اصبح الصبح استجير بالله من ظلم المتسلطين كالداخلية والنيابة العامة وكل سلطة متنفذ

    وبعدها قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا

    الواحد لما يصحي الصبح يقول حسبي الله لا الاه الا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم وهو على كل شيء قدير

    همسة باذن الشيخ على الجابر
    ترى حتى صبيانكم وخدمكم البنغالين قاعدين يتسلطون علينا وعلى خدمنا يعاكسونهم
    ويطنزون ويقولون روح اشتك بالمخفر على رقم الهاتف الى قاعد يأذيني فيه لأنه باسم شيخ كبير وله مكانه

  53. shakee كتب:

    السلام عليكم

    اولا اشكر الشيخ الكاتب علي جابر العلي السالم الصباح

    ثانيا جميل ان نرى من ابناء الاسره الكريمه المقالات الاصلاحيه التي تسعى الى رفع شأن هذا البلد

    وما حدث للاخوان بشار وجاسم فإنما هي كبوه يتعلم منها قايديين كانو يظنون ان الأمور تسير بشكل صحيح قبل ان يحدث ما حدث فمثل هذا الحدث الذي اثار حفيظة كل كويتي شريف غيور كفيل بأن يعيد القائمين على هذه السلطات النظر بمن اولهم الثقه وحرية التعامل مع شعب احب ارضه واسره حب حكامه

    واتمنى ان يكون هناك وعي لمستخدمي واصحاب المدونات وذلك عن طريق نشر الوعي في المواقع التي تعتبر واجهه سياسيه وثقافيه لدولتنا الحبيبه

    تحيتي لك

  54. محمد فالح القحص كتب:

    مبارك للجميع شهر رمضان

  55. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    مبارك عليكم الشهر جميعا

  56. مجبل الشهري كتب:

    مبارك عليكم الشهر الفضيل

  57. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم … شيخ علي امبارك عليك الشهر
    يا بوسالم عندي تساؤلات احترت في اجاباتها .. قلت حق نفسي اوجه هالاسئلة لك يمكن من خبرتك تكون عندك الاجابة واذا ما جاوبتني معذور .
    انا ادش مدونات مكتوب واقرا بعض المدونات واستغرب من البعض اللي يدعون ان البلد تهمهم وانهم قاعدين ينتقدون الغلط فيها ويتمنون الافضل لها … استغرب من اسلوبهم ومن الفاظهم … والمصيبة ان اخر مقال حق اللي اقصده داش يبارك بالشهر وينصح الناس بعدم الغيبة ولا النميمة (يا عيني) .
    والغريب ان بعض المدونين اللي احترم كتاباتهم واللي ما يكتبون مثله تلقاهم يقرون كلامه ويثنون عليه والبعض الاخر يثنون عليه اذا كتب شي عدل مثل اخر مقال له وما اعتقد كتب شي عدل غير المقال الاخير … عسى الله يهديه دوم .
    انا رايي يا بوسالم ان كتاباتهم على كثرتها مثل غثاء السيل ما منهم فايدة .. بس بعض المدونين مثل ما ذكرت من شوي اللي كتاباتهم جيدة القاهم يثنون عليه .. يعني خلوني بين حانه مانه .. اسلوبه عدل والا غلط والا بين البينين ؟ آسف على الاطالة وشكرا

  58. بوصالح كتب:

    الأخ بوعبدالرحمن فهد

    بدلاً أن تلعن الظلام .. أشعل شمعة

    إذا كنت نعتقد بأن المدونون مثل غثاء السيل .. فتلك مصيبة .. عليك إحترام الآراء .. حتى لو إختلفت معهم

    و يمكنك أن تبدأ مدونتك الخاصة .. و تقول ما تريد بكل حرية و جرءة

    أخي الكريم .. عنوان مدونة بوسالم هو الرأي الحر .. و المجتمع المتطور يحترم مشكلي الرأي العام

    لنصل بتفكيرنا نحو المجتمع المتطور .. و شكراً

  59. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ….
    راح ابدي مثل ما يبدي الشيخ علي في ردوده عليك واقول لك
    الاخ الكريم بو صالح ….
    وما راح ارد مثل اول تعليقين لك في مقال (هل يستقيل الشيخ علي الجراح؟)
    وبديتهم بـ (بوسالم) ويمكن استحيت من الشيخ في الرد الثالث وقلت
    الاخ الكريم بوسالم .
    اما بالنسبة لردك فما ادري شنو مناسبة تعليقك على كلامي او ردك علي مع ان الكلام كان محدد للشيخ علي .. بس مو مشكلة راح ارد عليك .
    اولا انا ما العن الظلام لان الظلام نعمة من نعم الله علينا … اما الشمعة فان شاء الله ما نحتاج لها والله يديم علينا نعمة الكهرباء .
    ثانيا انا حددت كلامي عن بعض مدونات مكتوب وتقدر تتفضل وترجع تقرا كلامي مرة ثانية .. واللي اعرفه ان مدونة بوصالح مالها علاقة في مدونات مكتوب ,,, وربي سبحانه اعلم بنيتي ما قصدت مدونتك لا من قريب ولا من بعيد بس يا بوصالح اذا الواحد على راسه بطحة انا شنو ذنبي ؟؟؟؟
    ثالثا .. انا ما قلت كل المدونات ولا تكلمت عن الاراء .. وبالعكس اقرا واسمع الاراء واحترم اختلاف الاراء بس ليش الالفاظ السيئة والشتيمة والتقليل من قدر الاخرين .. شنو يضرك يا بو صالح تقول رايك في سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر محمد الاحمد الصباح ويكون رايك بناء وهدفك مصلحة هذا البلد من غير تقليل من قدر احد … مثل ما كتبت في مقالك الاخير … ناصر المحمد (حاف) من غير لقب وبكلام ما استفدنا منه بشي مثل ( شراح سماري) ( بلا رؤية ) (بتخبط).
    تبي بعد اكثر ؟؟ اعتقد انت كاتب الكلام وتعرفه اكثر مني … هل هالكلام عبارة عن رأي وتبيني احترمه ؟؟؟ وتختم كلامك وتقول يقول الشيخ محمد بن راشد … يعني محمد بن راشد شيخ وسمو الشيخ ناصر المحمد مو شيخ !!!!؟
    حتى لو نقدك صحيح مع هالالفاظ محد راح يستفيد منه .
    الل يسامحك يا بوصالح خليتني افتح مدونتك وان تاركها من زمان وكان ودي اندقر والقى اسلوبك تغير للأفضل بس مع الاسف للحين ما تغير شي …اكتب عن وزارة الشؤون ومصايب وزارة الشؤون .. اكتب عن الداخلية وما ادراك ما الداخلية … اكتب عن الضباط الكبار بالاسم وانتقد المقصر منهم نقد بنَاء واذكر الرجال اللي تقاعدوا بالخير .. فهد الفهد .. عبدالله الفارس .. وغيرهم وايد
    رابعا … تنصحني ان ابدا بمدونتي الخاصة ؟؟؟ ليش ؟؟
    انا ما عندي ملكة الكتابة مثلكم ما شاء الله عليكم .. انتوا موجودين بالساحة وتقول (لنصل بتفكيرنا نحو المجتمع المتطور ) وتنشدون الاصلاح … بس ناقصكم شي واحد ان القلم يكون قلم اصلاحي .
    ان تكتب كلام موزون تخلي اللي توجه لهم كلامك يقرونه وما يقلبون الصفحة …. انت في شهر الرحمة مثل ما تقول .. ادعوا لهم بالهداية والبطانة الصالحة ..
    المفروض نوقف مع سمو رئيس الوزراء وبقلمك الاصلاحي تقول لنا اشلون نوقف في وجه مسلم البراك مثل ما ذكرت او اي عضو لك راي فيه .
    هذا هو النقد البناء … هذا هو الاصلاح .. اما كلمات مالها طعم ولا لون فصدقني ما راح توصل (نحو المجتمع المتطور ) ولا بعد مليون سنة .
    هذي نصيحة اخ مخلص لك … وان شاء الله توصل النصيحة حق الاخ اللي كنت اقصده في تعليقي السابق
    شكرا للشيخ علي .. وشكرا للأخ المشرف .. وشكرا لك الاخ الكريم بوصالح وشكرا للجميع

  60. بوصالح كتب:

    الاخ بوفهد عبدالرحمن

    في البداية .. ان على يقين بأن مدونة فريج بوصالح ليست المقصود لكن كنت أريد أن أوضح لك نقطة .. ردأ على كلمة غثاء السيل

    ثانياً .. يمكنك التعليق بكل حرية في مجونة فريج بوصالح عن المقالة الاخيرة .. و ليس في الرأي الحر .. قل رأيك هناك بكل شجاعة و لا تخاف

    ثالثاً .. يوجد إيميل للمدونة يمكنك مراسلتنا عن مواضيع الفساد في الكويت بالأدلة .. و ستجدنا أول من يكتب عنها

    رابعاً .. الشخصيات العامة .. عليها تحمل النقد .. و المساءلة .. و كلمنا عن رئيس الوزراء كان إنتقاد مباشر .. بكل إحترام

    شكراً لك .. و نتمنى ان نرى تعليقك في المدونة حتى نرد عليك

  61. محمد فالح القحص كتب:

    عافاك الله يابوعبدالرحمن وضحت كل شئ ونصيحه بناءة وهادفة للاخ بوصالح

  62. الديموقراطيه في كل دول العالم تحدد بخطوط حمراء وللاسف هناك مجموعه تستقل لاهداف اخري

    والمنطق يفرض نفسه .

  63. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة القراء,,,,,

    دعوة ليلة القدر

    للأسف يباع برميل النفط الكويتي باكثر من 73 دولار هذه الايام وكنت اتمنى ان ندعوا جميعا ونبتهل الي الله عز وجل ان لا يرتفع سعر برميل النفط بل نتمنى نزوله ارتفاع سعر برميل النفط لا يصب في مصلحتي كمواطن كويتي يعيش في دولة نفطية بل قد يجعل الحكومة تفكر برفع اسعار المشتقات البترولية في السوق المحلي, ارتفاع سعر البرميل يزيد من نسب التضخم السنوية ارتفاع البرميل الي الف دولار لن استفيد منه كمواطن كويتي بل قد تستفيد جمهورية جورجيا من حكومتي اكثر من استفادتي انا المواطن, لذلك ادعوكم باستغلال ليلة القدر والدعاء الي الله بان يتوقف ارتفاع سعر البرميل, تاكدوا ياسادة حتى لو وصل سعر البرميل الي الف دولار لن تحل قضية البطالة ولاالمشكلة الاسكانية ولا الغلاء الفاحش ولاالخدمات الصحية والسبب بساطة هو لكي تحل كل هذه الامور يجب على الشعب الكويتي ان يقيم في جورجيا او في لبنان حتى تلتفت الحكومة اليه!! وشكرا.

  64. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    الاخ مجبل الشهري …. انا رايي ان قبل لا نتكلم عن سعر البرميل لازم نتكلم عن المشكلة اللي تتداولها الصحافة وهي مشكلة التسويق.
    واتمنى من الشيخ علي يكتب عنها خصوصا والشيخ له خبرته في قطاع التسويق … يمكن يقرؤن كلامه ويبتعدون عن المكابرة ويستعينون بالشيخ ويستفيدون من خبرته في هالمجال.

    شكرا للجميع

  65. مجبل الشهري كتب:

    الاخ الكريم بو عبدالرحمن فهد لا تحاتي التسويق والشيخ على الجابر اكيد يملك تفاصيل وضحها بالسابق في مقالاته السابقة على ما اذكر اثناء رده على بعض التعليقات.
    يا خوي اهم مشكلتين عندنا بالديره:

    1. البخل.
    2.والحسد.

  66. Eagle4 كتب:

    Bu Salem, where are you. It’s been over a month with no new article. I hope you are alright and feeling great.

    Take care

  67. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    تقبل الله طاعة الجميع وعيدكم مبارك وكل عام والجميع بخير وصحة وسلامة

  68. احمد المرزوق كتب:

    رسالة الى أصحاب القرار في البلد …
    أود أن أوضح نقطة مهمة جدا جدا جدا و هي كرامة الشعب ..
    على جهاز أمن الدولة أن يضع كرامة الفرد الكويتي في المقدمة .. و لا يقلد الأنظمة المجاورة في الأساليب البوليسية .. فنحن الكويتين يجمعنا رابط قوي جدا وهو حب الوطن .. و إذا قامت الأجهزة التنفيذية بالكويت في الطعن بكرامة الشعب فسيتحول هذا الحب الى كره للأشخاص وليس البلد .. و عليه .. ستكون بداية النهاية لا سمح الله ..

    أنا هنا أوضح نقطة مهمة و مكررة في أغلب شعوب المنطقة .. و هي الإهانة المستمرة لتلك الشعوب من الأجهزة التي من المفترض أن تحمي كرامتهم ..

    فعندما يهان الفرد في بلده .. يتحول الحب الى خوف من السلطه و عليه يحاول المواطن أن يتحاشى أي احتكاك مع السلطات أو يثير غضبهم .. و هنا الطامة الكبرى .. لأن في واقع الأمر قد ترى السلطة أنها نجحت في السيطرة على الأمور ولكنها أبعد ما تكون عن السيطرة و السبب هو أنها فقدت أهم ركيزة لها و هي المواطن .. و أقصد هنا بأن أي تغيير من الخارج سيلقى ترحيب حار جدا نتيجة الكره الشديد للنظام المستلط .. و خير مثال لنا هو دول الجوار من أمثال العراق او ايران أو سوريا أو غيرها .. حيث لا تجد في نفوس هذة الشعوب أي ذرة من العزيمة لحماية أنظمتهم .. بل على العكس .. ربما يساهمون في إزالة هذة الأنظمة .. و السبب .. أهانة فرد من السلطة لفرد من الشعب .

    أكرر الرجاء … الى أصحاب القرار … نحن الكويتيين ترعرعنا على ” حرية التعبير ” و ترعرعنا على ” حب الكويت ” و ترعرعنا على ” العزة و تمجيد الهوية الكويتية ” و ترعرعنا على ” الكويتي رأسه مرفوعه و نفسه عزيزة و لايرضى بالإهانة و الظلم أبدا ” .. و كذلك نعرف قدر شيوخنا و نعرف أن من يتطاول على أميرنا فهو قد تطاول على الهوية الكويتية العزيزة , و لم نسمح بهذا في 2/8 و لن نسمح به اليوم و لن نسمح به الى أبد الأبدين ..

    و لسنا في حاجة أشخاص لا اصل ولا فصل يعلمونا بأساليب بوليسية أحترام الوطن ..
    ولا نحتاج الى أفراد ( مهمشين ) من الأسرة الحاكمة ممن يحلمون بتحويل الكويت الى نموذج طبق الأصل من بعض الدول المجاورة حتى يشعر أنه صج شيخ مثل غيره ..

    نحن نحتاج الى رجل قال ” الديمقراطية قدرنا , ولا تعديل للدستور ”
    هذا الرجل هو الشيخ صباح الأحمد الصباح حفظه الله .. الشيخ صباح الذي يعتبر داهية من دهات العصر .. سيذكر التاريخ الشيخ صباح بأن الرجل الذي حرر بلده من العدوان ثم ارسى الأمور ثم أعد العدة و رجع الى عدوه و أخذ يقلب الأمور و يوازن الفرص حتى أصاب عدوه بالمصائب الواحده تلو الأخرى ثم بذكاء غريب علقة على حبل المشنقة و قتله .. الشيخ صباح ثالث ثلاثة حرروا الكويت ( المغفور له بإذن الله الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح , و الأمير الوالد الشيخ سعد العبدالله الصباح , و أخيرا الشيخ صباح الأحمد ).

    نعم , الشيخ صباح يرى أن المواطن الكويتي أعلى الهرم و كل ما تحته مسخر له .. كيف لا وهو الذي أرجع كرامة الكويت و لم يهدء له بال حتى سال دم من قتل الكويتيين في 2/8/1990

    في النهاية , أنصح الشيوخ الذين مالقوا الا العبيد و اللي ما عندهم أصل ولا فصل عشان يحرضونهم على الشعب الكويتي بأن يبلعوا العافية و يرضوا بالديمقراطية و المساواة … و أهم من هذا بأن يرضوا بمحاسبة الشعب الكويتي لهم …..

    و شكرا ….

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s