المنح المالية و البلادة الفكرية

زادت اﻷحتياطات المالية للدولة جراء إرتفاع أسعار النفط.  أخذ مجلس اﻷمة و الحكومة يتنافسان على إعطاء المواطنين منح مالية. المنح المالية من حيث المبدأ ليس عليها خلاف، و من اﻻفضل أن تكون ذات فائدة للمجتمع. ولكن المشكلة تكمن في البلادة الفكرية لدى المجلس و الحكومة، حيث قد تؤدي هذه المنح إلى الضرر بالمجتمع. علينا إستعمال هذه المنح للنهوض بالمجتمع ﻻ الهبوط به.
مجلس اﻻمة أكثر بلادة فكرية من الحكومة. فلو استعرضنا اقتراحهم إلى إسقاط الديون نجد به الضرر بالمجتمع. فمثل هذا اﻻقتراح يشجع سلوك اﻻنفاق الغير مسؤول. بينما الواجب هو غرس المسؤولية المالية و اﻻدخار بالمجتمع. و لم يتعب المجلس نفسه بأن يضع ضوابط لتصحيح السلوك الذي أدى إلى المديونية لدى اﻻفراد. فلو استعرضنا إقتراحهم نجد بأنه يخلو من ضوابط تصحيحية لمن يستمرأ أخذ الديون اﻻستهلاكية. يعني يزيدون المدمن إدمانا.
الحكومة أقل بلادة فكرية من المجلس. ولكن لو نظرنا إلى المقترحات التي تدرسها حاليا ﻻ نجد بها علاج لمشاكل المجتمع أو تشجيعه على السلوك الصحيح. فكل ما نراه هو سياسات لا تمت للواقع بصله مثل الشركات التي ستؤسسها الحكومة و تعطي الأسهم التي ﻻ يسمح للمواطنين ببيعها. هناك من سيبيع أسهمه مهما وضعت الحكومة من شروط.  فمن يبيع جنسيته للإكتتاب سيبيع هذه اﻻسهم. إما باقي اﻻقتراحات التي تدرسها الحكومة فما هي إﻻ زيادات بدخل اﻻفراد. الزيادات ليس بها ضرر. ولكن ﻻ تحمل بطياتها تشجيع السلوك المفيد للمجتمع.
المطلوب هو منح مالية تشجع و تحث المواطنين على السلوك الذي به فائدة للمجتمع و تقليل التكاليف على الدولة. بل ما ستوفره هذه المنح للدولة قد يفوق تكلفتها. و في هذه المقالة سوف أأتي ببعض الأمثلة على ذلك.
بالنسبة لطلبة الثانوية. علينا أن نشجع المجتهدين بالدراسة وإعطاء المتفوقين منهم مكافئات ماليه . ونجاح الطلبة يعتمد على أسرهم و لذلك يجب اﻻ نساوي بين والدي الطالب المجتهد و الطالب الراسب. اﻻجتهاد و الدراسة سيحفظهم من المخدرات و التسكع بالشوارع. التسكع بالشوارع و المخدرات لها تكلفة على المجتمع. ننشئ لأجلهم قوة قانونية للحد من اﻻجرام الناتج من التسكع. و طبعا المصحات النفسية لمدمني المخدرات.
بالنسبة إلى من هم بين عمر العشرين و الخمسين عاما. يجب أن نفرق بين المتزوج و العازب. المتزوج حمى نفسه من الرغبات الجنسية و ما قد تؤدي به إلى إضرار بالمجتمع. المتزوج لديه أبناء عليه أن يربيهم و يجب أن نساعده على تربيتهم التربية الحسنة. بينما العازب ليس لديه هذه المسؤولية و قد يأخذ المال ليصرفه على السفر و المتعة الشخصية.
بالنسبة إلى من هم فوق الخمسين عاما. هذا الجيل من الرجال مهدد من مرض السكري و أمراض القلب و سرطان البروتستاتا. و بالنسبة للنساء فهن مهددات بسرطان الثدي و السكري و القلب. لذلك يجب أن نعطي من يحافظ على وزنه أكثر من الذي يشكو من السمنة. لنكافئ الذين يفحصون دمهم كل ستة أشهر. فمن خلال الفحص الدوري نتمكن من اكتشاف أمراض القلب و البروتستاتا مبكرا. و عندما تكتشف مبكرا يكون علاجها أرخص بكثير من علاجها بعد أن تتطور. و كذلك الحال بالنسبة للنساء. اللاتي يجرين فحص الثدي دوريا يجب أن يكافئن أكثر من اللاتي ﻻ يفحصن دوريا. فعلاج سرطان الثدي الذي يكتشف مبكرا يكلف أقل بكثير من الذي يكتشف بعد تطوره.
و يبقى السؤال المهم، هل مجلس اﻻمة و الحكومة قادرين على التفكير اﻻبداعي؟ برأي المتواضع ﻻ. فمنذ أسابيع اجتمعت بعض القوى السياسية بالمجلس بديوان النصف و أصدروا بيانا. لم يتطرق البيان للفساد و المخالفات التي يقوم بها أعضاء المجلس، كأنهم يقولون “علينا حلال و عليكم حرام” متناسيين بأن الحرام حرام في كل الأحوال. و لو نظرنا إلى غالبية أعضاء المجلس نجد بأن اﻻبداع الفكري بواد و هم بواد آخر.
و نفس الحال بالحكومة. قياديها غير قادرين على اﻻبداع الفكري. ﻷن غالبيتهم أتوا إلى مناصبهم بسبب الواسطة. مبدعون بمسح الجوخ و ليس الفكر. هناك بعض النشاطات التي تفيد المجتمع تقام سنويا مثل يوم الصحة العالمي و يوم المرور. لم أرى بها أي تشجيع للمواطنين على السلوك الصحيح. ما رأيته هو المديح للقائمين على هذه الأجهزة فقط. و أخيرا قرأت بأن وزارة المواصلات قد تزيد سعر كلفة الإنترنت و منع أل VOIP على المواطنين بدلا من أن تعطيهم إياه بدون مقابل من أجل تنمية المعرفة بالمجتمع.
و في النهاية ألقي المسؤولية على مفكريننا. في السابق كانت الكويت منارة يحتذى بها. أما اﻻن فلقد مات اﻻجتهاد. عليهم ان يأتوا بأﻷفكار الجديدة لكويتنا الحبيبة.

16/10/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

46 Responses to المنح المالية و البلادة الفكرية

  1. mohammed كتب:

    بصراحه أنا أختلف معك في نقطة أسقاط القروض ….
    نعم ربما يجد الكثير بأن اسقاط القروض فكره غير سديده وغير منطقيه وفيها عدم مساواة بين من أخذ قرض ومن لم يأخذ ….
    ولكن بصراحه فلوس الدوله تروح علي ديون الشعب أحسن ما تروج في بطون الدول الأخري … وفي بطون أصحاب الملايين الذين ما أن زاد النفط وأرتفع حتي رأينا شركات المليارات وأفكارها تخرج لنا من حيث لا نعلم ….

    نعم مليارات الكويت شعبها أحق فيها من غيره … والله مللنا ونحن نري أموال الكويت تبني وتعمر دول أخري بينما الكويت بنيتها التحتيه والعمرانيه من أسواء الي أسوأ

    لتسقط الحكومه القروض فماذا سوف تكلفها ….
    حكومتنا الله يرفع من شأنها نأئمه علي مئات المليارات … يعني 3 مليار للشعب ماراح تهز عرش أموالها ….

    النفط وصل أمس 77$ !!!!!!!!1 أذا ما رفهنا الشعب الأن متي ؟؟؟

  2. عين السيح كتب:

    عيدك مبارك يابوسالم : إقتراح رائع وما أبي أكسر إعزومك ، بس تعتقد ربعنا ماراح يزوّرون تقاريرهم الطبية في سبيل الحصول على مبلغ أعلى؟ الحل هو إبقاء الرواتب كما هي لأن زيادتها أو حتى زيادة دخل المواطن بأي طريقة ستنعكس على الأسعار ” وكأنك يابو زيد ما غزيت”

  3. ابوعيسى كتب:

    الحمد لله على السلامة
    وافكارك جميلة وابداعية ..

  4. محمد كتب:

    السلام عليكم و حمدالله على السلامة

    أتفق معك في غياب الفكر الابداعي عن المجلس الدايخ و الحكومة التعبانة

    لكن اقتراحاتك أيضا صعبة التطبيق مع شعبنا

    شكرا

  5. محمد فالح القحص كتب:

    السلام عليكم والله يا بوسالم اتكلمنا كثير بهالموضوع وخلني ابدي وجهة نظري الفائض وينه ما انشوف له تصريف يصب في المشاريع التنمويه قاعدين انشوف العكس مستشفى يحترق وطلاب يجلسون على الارض بدون كراسي ولا طاولات بنية تحتية هوا ماكو شي حطو بعينا حصوة ملح خلونا نستحي بالمطالبة باسقاط القروض مو اتقولون ان الانسان هو الاستثمار الحقيقي استثمروا فيه وفكوه من نير قهر القروض انقذوا اعياله يبون يتزوجون ويدرسون ويشترون سيارات علشان الجامعه نص الطلبة قاعد اشوفهم يروحون الجامعه بالتكسي بعدين هالاموال تاليها بتروح حق جم واحد ما يتعدون اصابع اليد الواحده راجعوا شركة امل ليمتد وراجعوا شركة امانه بعدين اشدعوه كلها مليار ونص قيمة القروض الاستهلاكية احسبها بالارقام مع الفائض او المساعدات الخارجية والهبات او الودائع في امريكا واوربا او من الاختلاسات وسرقات المال العام راح اتشوفونها ترى اقل من الصفر بالنسبة للاموال على الاقل حسبوها مع ميزانية الدفاع واسلحتها الخربانة او ميزانية الديوان الاميري المبهمة اليوم في فائض باجر يمكن ما في وسعوا على الشعب وريحوه ترى هذه الاموال ترجعله ومن حقه وهي امواله بالاساس مهي اموال من اجيوبكم وخايفين عليها ميزانية لمكتب الشهيد وميزانية التعويضات بالاموال المجنبه ( اموال بالمليارات من نصيب التعويضات للهيئه اموال فائضه ) والاموال المخصصه للتعويضات للشهداء ياتون بقرار بحرمان الشهيد من التعويض والمكرمة لانه اعزب فقط وين اتروح امواله ويحرم منها ذويه ومن اي ميزة اجتماعيه صورة من صور الفساد دوله صغيرة تبحر تحتها النفط مو المفروض اتصير الكويت سويسرا سياراتنا تكسرت من الشوارع المكسره لو هالاموال احسن تصرفها قبامكاننا نغير الغلاف الجوي ايضا على العموم هذه سياسة دولة اقراض الشعب حتى الثمالة بتسهيل القروض وترك البنوك ينهشون في لحمه وهذا التجاوز على قوانين البنك المركزي لهو اكبر دلالة على صدق كلامي بعدين ليش تاركين التجار يرفعون الاسعار كل اشوي وين الحزم من الدولة ليش ما تحمي المواطن من الغلاء الكل دخل الجمعية وما ان يسمع مجموع مشترواته حتى ينظر فورا وبدون وعي على اغراضه مستهجنا الاسعار على كم سلعه الدنيا صارت نار واحنا علاواتنا السنوية من اربع دنانير الى عشرة فقط وربعنا من كبار الموظفين اصحاب السطوة تدخل في جيوبهم عشرات الالاف من الدنانير من اجتماعات اللجان والمكفآت والتنفيع والصفقات والهدايا غير الرواتب الكبيرة بالاضافات على شنو والله ما ادري صمدنا وقاومنا وحملنا ارواحنا على الاكف ونحن في بيوتنا وعند احضار قوتنا اثناء الخروج واستشهدنا ثم تاتي مجموعه كانت في الخارج تنعم في الامن وتسهر في الكازينوهات وتقهقه عاليا والبلد تحت الاحتلال وسخرية القدر تاتي هذه المجموعه لتجتمع بعد التحرير لتقرر هل هذا شهيد ام لا هل هذا يستحق الجنسية من البدون ام لا وللاسف ايضا لم نشعر باي تمييز عن غيرنا وهناك اموال كانت تبعثر وتسرق ثم ياتي التحرير بفضل الله وبحمده وتقوم الحكومه ايضا بتكريم التجار باسقاط المديونيات الصعبة عنهم بالمليارات ولم ينبت احد ببنت شفه ليش طالت السنتنا الحين ليييييييييش قولولي المظالم زادت مالها حل والفساد اصبح على عينك يا تاجر والمناشدات زادت مثل الرز اصبحت اعلانات مظلمة ولا احد يرد عليها ولا احد يستفسر عنها حتى شخص اعرفه مظلوم وضع اعلان مدفوع الثمن باسم رئيس الوزراء يقول حتى اتصال استفسار ماكوا التلفون سايلنت والصراع مع الحياة مستمر يعني لازم نرضى بالمستحيل علشان انعيش

  6. شخص كتب:

    الفساد هو مدمر المصداقيه و السياده
    فان كان الفساد الحالي هو مبرر اسقاط القروض
    فنعالج مشكلة الفساد و نحاكم المفسدين

  7. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Mohammed،
    التسائل يجب ان يكون لماذا تم اﻻقتراض. هل كان لصرف إستهلاكي أم أستثماري؟
    الواجب ان نتحاور عن كيفية نشر الوعي اﻻستهلاكي.
    الواجب ان نتحاور عن كيفية رفع الدخول من خلال العمل المنتج.
    و إن كان الحوار بأن 3 مليار شوية،؟ فلماذا لا نبيع حقل برقان و نفلس الدولة. و ليأتي البنك الدولي ليدير البلاد. و سيكون الضعفاء أول المتضررين.

  8. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد فالح القحص،
    أختلف معكم جملة و تفصيلا على قولك بأن من كان بالخارج أثناء فترة اﻻحتلال البغيض كانوا في الكازينوهات. أجرت المذيعة دايانا سويرز مع بعض الشباب في ديسكو بمصر. كانوا قلة و ثار غضب جميع من كان بالخارج. بالمناسبة هذا الكلام قالة النائب السابق فهد الخنة و تراجع عنه.
    شركة أﻷمانة و غيرها غلط. و الغلط ﻻ يبرر الغلط.
    أن كان هناك طلبة بالجامعة بحاجة الى إعانة مالية فأنا أتفق معك. يجب ان نساعدهم للحصول على العلم.

  9. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي … والاخ المشرف والاخوة والاخوات.
    انا كذلك احب ابدي رايي الشخصي في الموضوع حتى لو اختلف مع الاخ Mohammed والاخ العزيز محمد فالح القحص .
    اولا يجب ان لانخلط الاوراق … اسقاط القروض شي والقروض الخارجية شي اخر … القروض اللي يطالبون باسقاطها تتراوح بين 5 الى 6 ميارات دينار … اكرر دينار … وليست 3 مليارات مثل ما ذكر الاخ Mohammed .
    ثانيا البنوك ما راح تفرح بالوفرة المالية جراء اسقاط القروض لانها تحتار بالسيولة وين تستثمرها ولا راح تتوقف عن فتح باب القروض مرة ثانية وكذلك تخشى من انتقال الراتب من بنك الى اخر بعد التحرر من القروض والديون .
    ثالثا يجب وضع ضوابط جديدة للبنوك عن طريق الاتفاق بين الحكومة واتحاد المصارف والبنك المركزي حتى لا تتكرر الماساة الحالية .
    رابعا القروض الخارجية سياسة دولة ولا لها علاقة بالقروض والجهة الوحيدة اللي تستطيع مناقشة هالاموضوع والتأثير فيه هي السلطة التشريعية والمتمثلة بمجلس الامة … يعني يا شعب ضغطوا على اعضائكم .
    رابعا . اما الصندوق الكويتي للتنمية فمعذور لأنه لو توفرت له التسهيلات في الكويت نفس التسهيلات في الخارج كان لقيتوا نص استثماراته او يمكن كلها داخل الكويت .
    خامسا .. توعية المواطنين ويجب تدخل الدولة بقوة وحزم في نشر الوعي بين الشباب وفرض هيبة القانون .
    وشكرا للجميع

  10. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    هناك نقطة مهمة وهي ان رواتب الموظفين في الدولة تستهلك 45 بالمئة من ميزانية الدولة المعلنة وشكرا

  11. محمد فالح القحص كتب:

    من قال لك يا شيخ علي ان حقل برقان مو مبيوع حقل برقان مبيوع لعلية القوم فقط لا غير وهل قرات كتاب الراي الاخر وكيف تم توزيع الثروة وتقسيم الاراضي بوضع اليد هل قرات عن التفيع حقل برقان مبيوع لدول الابتزاز ودول الضغط الامريكي والغلط المبرر بالغلط معكوسة يا شيخ كلامي هو صح يخفف من حدة الغلط وهل خروج اموال الدوله في الخارج ليس غلط وهل ودائع من اجل الحفاظ على عملة دول اجنبية ليس غلط وهي اموال غير مرتجعه على فكرة وهل عدم القبض على فؤاد جعفر ومحمد الصباح واحضار المليارات التي بحوزتهم في جزر البهاما ليس غلط وهل بيع كلى الكويتيين في الصحف ليس غلط واسر مشتته مشردة تلتمس المعونه لعل هناك من يبلل الريق اليس هذا غلط الفساد الاداري اليس هذا غلط سؤال اين ااموال الاجيال القادمه من الاستقلال الى اليوم وكم تبلغ فوائدها خلال 46 سنة اموال الاجيال القادمة نريد فقط فوائد اموال جيلنا بالامس وينها التامينات جهة تقبض اموال كيف تخسر اشلووووووووون ما ادري بنك التسليف يخسر ليش مو قاعد ياخذ امواله من المقترضين ليش الكويت الحين صارت اقطاعية الغني يزداد غنى والفقير يزداد فقر والتاجر هو الامر الناهي بالقرار السياسي وبالاسعار اشياء واااااااااايد غلط لا توقف يا شيخ بوجه فقارى يريدون سداد قروضهم من اموالهم اتصدق ان دولة مثل الكويت فيها بيوت دخل محدود وتسلم بعد سنين طويلة القرار في الكويت يرفع ناس ويدفن ناس والناس اللي يرفعهم القرار هم من ينطبق عليهم مصطلح هذا ولدنا يا شيخ خل الاطفال ينحط بجيبهم جم دينار خل الكبار ينامون بدون هموم خل كبار السن يزوجون اعيالهم خل الشباب يتنفس خل الشعب يحس ان مو محارب هذا الشعب اللي رجع الشرعية والتف حواليها ولولاه ما رجع النظام بعد الغزو لكن الشعب اثبت اخلاصه وسماحته هذا الشعب يا بوسالم(..)

  12. سمراء الخلد كتب:

    اشكرك جزيل الشكر علي آرائك الابداعيه والتي تحتاج الي فكر راقي ومبدع للوصول الي مغزي الكلام لي راي مكمل لرايك
    نحن الآن في مرحلة جدا حرجه ونحتاج الي هزة قويه من افراد ذوو سلطة لانقاذ المجتمع الكويتي من الدمار سواء علي المستوي الاجتماعي او السياسي والخدمات التي تقدم للافراد فاتمني ان يتم الصرف لتحقيق ذلك والابتعاد عن موضوع اسقاط القروض

  13. أبو عبدالله كتب:

    عيدكم مبارك
    وتحية طيبة للشيخ علي جابر العلي الصباح

    ” المال والبنون زينة الحياة الدنيا ”
    الله سبحانه وتعالي يحب ان يري الخير الذي انعم به على عبده ، فلماذا نحرم الشعب الكويتي من هذا الخير

    انا اختلف مع الشيخ علي في رأيه ، لماذا لا نمنح المواطنين امتيازات مالية ما الضرر بها ، المال متوفر ، والشعب قليل ، أليس من حق الشعب الكويتي ان يتمتع بأمواله .
    لا توجد مستشفيات ، حجر الاساس لمستشفي جابر الاحمد بجنوب السره مازال حفره دون أي بناء .
    لا توجد مصانع حديدية أو كبري .
    منذ سنوات ونحن لم نفتتح أي مصنع للبتروكيماويات أو مصنع للصناعات التكريرية .

    إذن لماذا لا ننشأ شركات توزع اسهمها على المواطنين .
    لماذا لا نسقط فوائد القروض ، رغم انني غير مدين لاي بنك ، اللهم بطاقة الفيزا فقط .
    لماذا لا نعز شعبنا بالخيرات الموجودة لدينا .
    وقت المحن عرفنا معدن الشعب الكويتي ، لماذا لا نكرمه بالاموال.

    نعم هناك طبقة ترفض سياسة الهبات ، نحن لسنا معها ولكن هناك قضية وهناك معسورين والاموال موجودة لماذا لا نحل القضية ونريح المدينين .

    وبإستطاعتنا ان نضع قانون ان كل من اسقطت عنه الفوائد يمنع من الاقتراض لمدة عشر سنوات على سبيل المثال .

    والله ذهبت في يوم من الايام الي احد البنوك وطلبت منه 35 الف دينار على 15 سنة فقال لي موافقون والفوائد 34 ألف يعني المديونية تبلغ 69 الف ، أليس هذا حراما ، كل هذه فوائد ؟

    أصحاب الدماء الزرقاء من استولي على المصانع والاراضي والشاليهات ومجالس ادارات الشركات هم من يرفضون اسقاط الفوائد والهبات لانهم يريدون ان يبقي المواطن الكويتي اسير القروض .

    الاخ الشيخ علي جابر العلي الصباح نرجو ان تقف مع هذه الطبقة التي ما احوجها الي من يدافع عنها .

    الاخ محمد فالح القحص الله ينوّر عليك أكثر واكثر ويزيدك نورا ..
    نحن بحاجة الي الأقلام الوطنية أمثال الاخ القحص .

    وكل عام وانتم بخير

  14. Command Master كتب:

    الاخ الفاضل محمد القحص

    نعتز بمساهماتك ولذلك تم نشر تعليقك بعد حذف الكلمتان الاخيرتان.. الشيخ علي ارفع من ان يقال عنه ما لمحت به و لن نسمح بمهاترات الصحف الصفراء على هذا الموقع ..

    وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه و اعاننا واياكم على خدمة هذه الارض الغاليه دون مقابل او منح تشجيعيه تحببنا بهذه الارض!

  15. محمد فالح القحص كتب:

    توضيح للاخ بوعبدالرحمن فهد مجلس الامه لا يتدخل باعطاء القروض للدول من عدمها رغم ان هناك بند يقول اذا كان المبلغ يتجاوز مليونين يجب مراجعة مجلس الامة ولا اعرف حقيقة لماذا لا يتم مناقشة القروض والمنح والهبات للدول في مجلس الامة اعتقد انه يعتبر كالجنسية من الامور السيادية ( يا اخ ماستر لا تحشرني بزاوية لا يوجد حكام من غير شعب ولا يوجد شعب من غير حكام الشعب بايع حكامه على مدى التاريخ ولا زال ويبدوا المشكلة هي في ادراك الفهم وانا ايضا اعتز بالمشاركات كلها وبالموقع وبالجميع وبالشيخ علي اشد الاعتزاز ) الشعب مو محتاج اي منح مالية ليحب الارض الشعب اثبت في كل المحن على مدى التاريخ انه يحب الارض اكثر من غيره هذا السؤال اساله للقطط السمان الذين يسرحون ويمرحون وعلاقتهم بالارض علاقة دولار لكن الشعب يريد ان يستفيد من امواله في فك ازمته لانها من حقه ولا يستطيع احد ان يحكم على اي شخص او مجموعه بالولاء لهذه الارض مجرد انه يريد العيش الكريم

  16. الله يعينك كتب:

    بعد السلام… الله يعينك ياشيخ علي … عندما ياتي موضوع القروض الناس ينقسمون قسمين المساكين الذي كسر ظهرهم الديون و الحاسدون، المتنفذون أصحاب الدماء الزرقاء ٌلي يتمتعون بسحق الطبقه الكادحه !!!!!!

    لماذا تسقط الحكومه عنهم القروض ؟؟؟؟

    ١) إنتاجيه المواطن الكويتي ١٥ دقيقه !!!!
    ٢) المواطن الكويتي بحاجه إلي القروض لكي يكشخ و يستانس
    ٣) المواطن الكويتي قدم للدوله الكثير و الكثير ( ياكل و يمسح يده بالطوفه)

    لماذا لا تسقط الحكومه عنهم القروض

    ١) الحكومه لم تضربهم علي يدهم و تجبرهم علي الإقتراض
    ٢) التعليم مجاني
    ٣) الخدمات الصحيه مجانيه
    ٣) تسهيلات من الحكومه
    ٤) لا يوجد ضرائب
    ٥) صندوق التنميه الكويتي لا ياخذ آموال من الحكومه عنده إكتفاء ذاتي من إستثماره

    في ناس محروقه و تحتاج مساعده ولكن الناس إلي لا يترس عينهم إلا الرمل مخربين عليهم آفضل طريقه لمساعده المحتاجين هي التبرع لهم كما فعل سمو الشيخ سالم العلي شفاه الله….

  17. Eagle4 كتب:

    Sorry for writing in English, can not type in Arabic.

    Bu Salem, we have to differentiate between those who took loans for luxury like expensive vehicles and holidays and those who really needed it for living. For example a person who needed KD 30, 000 to complete his house and live in it with his family and another person who took the same amount of loan to buy a Ferrari.
    You see, no one slapped our hands to take a loan but only need to live does. But is the Ferrari a need to live?
    I do not have any loans left after working 30 years with an average of 10 hours a day and you know what it’s like in the oil sector. If the government is going to drop all the loans, I might as well go and get one now, don’t you think I deserve it?
    There are also loans for people who are millionaires but they do not want to use their assets for a project, so they take a loan. Is it fair to drop their loans.

    My only prayers is “God, please bring mercy on Kuwait”

    Kuwait became like a cow, everyone wants to milk it until it’s dry then abandon it.

  18. تحيه طيبه وبعد :

    الحمد الله على السلامه يا بو سالم مقال جميل وفي وقته كذلك نعم ليس من الصالح أسقاط القروض با العكس يزيد الطين بله ……أعتقد يجب أن يكون هناك شروط للقروظ تفرظ على البنوك للمواطنين يعني على حسب راتب الشخص عشان ما يتحسر أخر الشهر ولا يزيد مرضى السكر والظغط……… البنوك كذلك هي من المشكله والمظحك أسرع معامله تريد أنجازها هي القرظ والأستلام فوري ……..في شهر رمضان الكريم تغمرنا السعاده با ملاقاه أحباب وأخوه تعودنا أن نراهم في هذ الشهر الفظيل و لم نعتاد أن تنقطع عاده زياره الأقرباء والأعزاء على قلوبنا مع أن هذ الشهر تزداد فيه صله الرحم …….عند سماعي لرواد الدواوين معظمهم يأيدون أسقاط الفوائد لأنها بأعتقادهم ترضي الجميع …….في أجازه العيد زرت قطر والبحرين وشاهدت التطور الجميل في دوله قطر وزرت مرفأ البحرين ……وفي الكويت الى الأن لم نرا شيء …….يجب علينا التكاتف من أجل الكويت وتطويرها وتشجيع الطاقات الشبابيه المذهله التي يمتاز بها شباب وشابات الكويت …..ودامت الكويت أنشاء الله .

  19. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ محمد القحص … الله يرضى عليك خلنا نركز شوي على موضوع اسقاط القروض ومن غير ما نتشعب في امور ثانية .
    في مجموعة كبيرة من الناس تقترض من البنوك من غير وجه حق ,, واسباب القروض اللي يقترضونها كثيرة ومافي مجال لذكرها ,, اللي ينشد العيش الكريم يا محمد يرضى باللي قسمه له بر العالمين ولايوهق نفسه مع قروض وديون هو في غنى عنها ,,, هالنوعية صدقني ما راح ينفع معاها اسقاط القروض ,,, هالنوعية تحتاج الى تربية نفس تربية اهلنا قبل واللي انفقدت في ايامنا الا من رحم ربي .
    هالايام نادر تلقى واحد يربي اعياله عدل ويحط باله حق كل حركاتهم وسكناتهم ويقول لهم (الدين عماة عين) .
    يا محمد مرت علينا ايام السيارة على قد الحال واذا رحت ديوانية الاهل اركن السيارة بعيد عشان ما يشوفونها اعيال العم واذا طلعت وشافني احد امشي وقال لي وين سيارتك ؟ اقول له صافط بعيد عشان امشي رياضة .
    اما الحين فتلقى الواحد ياخذ قرض قوي على ظهره ويروح يخطب بنت الناس تكون وظيفتها قوية عشان معاشها … يشتري السيارة الغالية والشبكة الغالية لها ومهر قوي وعرس يعزم الديرة كلها وعقبها يقعد سنين عظم في بلعوم مرته ( انا مديون وانتي زوجتي لازم توقفين معاي ) .
    هالنوعية يا محمد تستاهل تسقط عنه القرض !!؟
    المعذرة اذا كان رايي ما راح يعجب ناس كثيرة بس هذا الواقع .
    انا اكرر ان البنوك لابد لها من قوانين تضبط تعاملها مع المواطنين
    وكذلك تقدر الحكومة تدعم بيت الزكاة واللجان الخيرية مثل تبرع سمو الشيخ سالم العلي الله يشافيه ويفتحون باب المساعدات ويضعون حل جذري لأنتاجية الموظف الكويتي مثل ما ذكر الاخ اللي قبلي .
    انا اعرف موظفين انتاجيتهم صفر دقيقة وقاعد عند امه ويستلم راتب … طبعا راتبه حرام .. وحتى راتب عضو مجلس الامة اللي توسط له اتوقع حرام .
    وشكرا للجميع

  20. someone_q8 كتب:

    السلام عليكم
    اول شيء الحمدالله على السلامه بوسالم وتقبل الله منك صالح الاعمال وعيدك مبارك

    بصراحة انا عندي راي وهو بدل اسقاط الاقساط والقروض المفروض ننمي البلد بالمشاريع الهادفة للمواطن مثل بناء المستشفيات بمجميع التخصصات في كل محافظة او تكون قريبه من اي محافظه ولا تكون بمكان واحد مثل منطقة الصباح يعني كل محافظه فيها مستشفى تخصصي وطبعا يستوعب التركيبة السكانية , وايضا بناء المحطات الكهربائية الكبيرة والصغيرة وذلك لاستيعاب عدد السكان والمناطق الجديدة في المستقبل , وايضا على الحكومة مراقبة زيادة الاسعار بصورة حاسمة بدون مجاملة للتجار الجشعين وبالتالي خفض الاسعار للمواطن .
    تدري شنو المشكلة بوسالم عشان يكون لنا تخطيط استراتيجي لازم يكون عندنا 3 محاور رئيسية وبدون اي محور عمرنا ما راح نتقدم وهي :
    1- قيادة فعالة
    2- رؤية استراتيجية بعيدة المدى
    3 – القرار الحاسم
    ولكم مني كل تحية واحترام

  21. محمد فالح القحص كتب:

    اخوي بوعبدالرحمن انا اعرفك والله الف نعم فيك وبعائلتك الكريمة وفوق هذا كله انت ابن عم ( بوعبدالرحمن عمر الاستثناء ما كان قاعده ولا القاعده اتصير استثناء مسالة القروض لا يجب الحكم عليها والدخول في تفاصيلها لانها مثل الزواج والطلاق لها خصوصية وظروف معينه واذا حكمنا على الكل بحكم قلة قليله فاننا عممنا وظلمنا على الباقي ) لعلمك اخوي بو عبدالرحمن انا لست مديون لكني قريب جدا من المدينين وخصوصا اني عملت مع النائب المحترم ابورمية في مسالة القروض ورايت ما يشيب له الولدان من ظروف الناس وحالتهم هل رايت الكويتي الذي يفترش الارض ويطلب التبرع لحليب اطفاله في موقع تقرير التي في جريدة الوطن دعني اسرد لك قصة بعد التحرير اجتمع شخص الله يرحمه مع كم واحد بسمو الامير الراحل جابر الاحمد طيب الله ثراه وقالوا له مسكنا بدون يسرق في جمعية حليب اطفال لاولاده فنزلت دمعة سمو الامير تاثرا من روحه الانسانية الكبيرة وطلب على الفور وزراء الداخلية والدفاع وطلب منهم ارجاع البدون الى وظائفهم العسكرية السابقه فلتكن لدينا ربع انسانية سمو الامير الراحل

  22. بوصالح كتب:

    بوسالم

    كل عام و أنت بخير .. و الحمدلله على السلامة

    بوسالم .. مبدأ المنح و الإمتيازات المالية .. هو مبدأ إنقضى من قاموس الدول الحديثة المتقدمة ذات المجتمع المتطور

    للأسف .. أن تستغل الدولة الفائض المالي لها .. بمنح و إسقاط قروض و فواتير بدلاً من مشاريع التنمية .. و مشاريع تخدم المجتمع ككل

    بوسالم .. الجميع في الكويت يريد أن يكون ملياردير .. و صاحب أسهم و عقار .. و الجميع يريد إمتلاك أغلى السيارات

    الطوح شيء جميل .. لكن الإنحراف الإستهلاكي ليس بالشيء المحمود .. إنما يدل على تخلفنا و تراجعنا

    إلى متى و الدولة لا تفرض الضرائب .. لان بدون التوجه نحو الضريبة .. المجتمع سيزداد ‘نفاق إستهلاكي غير مبرر

    و البركة ببعض أعضاء مجلس الأمة .. الذين همهم الأول نهب ميزانية الكويت فقط .. كون نظرتهم الكويت هي نظرة مؤقتة

  23. السلام عليكم جميعا
    أخي العزيز بوسالم … أنا مع إسقاط القروض عن الكويتيين المدينيين وبشدة حتى لو ماكان فية عدالة ولا مساواة مثل مايقولون … المنح الأميريه تعطى للجميع المحتاج والغير محتاج … فالتكن القروض كذلك وبكل بساطة .
    ياخوي … لماذا يكون خير الكويت للدول اللي وقفوا ضدنا في الغزو ؟؟ خير الكويت لعيالها وعليهم بألف عافية … ومايصير نكون عين عذاري نسقي البعيد ونخلي القريب … الله يعينهم على كل هل الضغوط . وأنا على يقين أن أكثر من نص الكويتيين – ومع الأسف – هم من ذووى الدخل المحدود .
    وأخيرا أتمنى أخي العزيز بوسالم أن تتطرق في مقالك القادم لتقرير ديوان المحاسبة الغريب بأن التجاوزات المالية تبلغ نسبتها 75% في وزارات الدولة وهيئاتها المختلفة !!!!! يالله سترك .

  24. محمد فالح القحص كتب:

    ارحب والله ارحب في ام مبارك وياهلا ومرحبا مليون ترحبه كلها لهل العز والكرم والجود والطيب

  25. ابو راشد كتب:

    السلام عليكم

    وتحيه خاصه خاصه خاصه من القلب ل محمد فالح القحص والشيخه اوراد (ام مبارك) بارك الله فيهم وعساهم دوم بصحه وعافيه من بعد ما كتبو يعجز اللسان عن التعبير بصدق وبختصر بجزء بسيط .

    وفعلا هذا الكلام الصواب دون الدخول بمهاترات جانبيه مثل ليش اسقاط القروض !!! الافضل تنميه البلد والبنيه التحتيه ..

    يعني البلد متعطل على مليار ونص تسديد مديونيات القروض

    واذا تم شراء القروض او اسقاطها بمليار ونص تقف التنميه وتتعطل البلد !!!

    صراحه امور جانبيه مالها حس وطني سوى الحسد بطريقه ملتويه وللمعلوميه يا عبد الرحمن ترى القروض الاستهلاكيه ما تتعدى المليار ونص لاصحاب الوظائف فقط مو اصحاب الشركات ورئساء مجالس الادارات يحصلون على قروض عاليه

    اصحاب المعاشات اللي معاشه ما تعدى 1500 دينار ومن الطبيعي ديونه ما تتعدى ال 50 الف دينار اسال اي موظف بالبنك المركزي يعطيك المعلومه افضل مني لان قانون ابو رميه شمل الموظف المغلوب على امره مع التجار اصحاب الشركات .

    فيه واحد كاتب رد فوق يقول لا تشبكون اسقاط القروض الخارجيه مع القروض الداخليه لانها سياسة دولة ابتعدو عنها هههههههه

    خلف الله عليك قول آمين يعني لو تحلل الهدف والغايه من اسقاط القروض الخارجيه وشنو مبرراتها وسلبياتها شنو يطلع عندك ؟

    وقيسها على الوضع الداخلي .

  26. بوصالح كتب:

    الأخت الفاضلة أوراد الجابر

    شكراً على رأيك بموضوع القروض .. و لنأخذ الموجوع بتجرد بعيد عن العاطفة

    اولاً يجب الفصل بين القروض و المنح للدول .. و إسقاط القروض

    الاخت الكريمة .. في أي نظام مالي محترم لاي دولة .. يكون سبب الإقتراض لذوي الدخول المتوسطة و المحدودة واضح و محدد لكي يحميهم و يحمي مصادر الدخل لهم .. لكن في الكويت ستجدين لا يوجد سبب للإقتراض .. في حال التقدم لمنح القروض

    أختي الفاضلة .. الكثير ممن تقولين عنهم ذوي دخل محدود تجدينهم على أبواب البنوك المحلية قبل موسم الصيف لكي يقترضوا لرحلات السفر .. و شراء السيارات .. و المجوهرات

    أختي الفاضلة .. ليس موضوع عدالة .. أو مساوات .. لكن لماذا لا يتم إسثشمار المبالغ المخصصة لإسقاط القروض لإيجاد مصدر دخل جديد للمواطنين

    إختي الكريمة .. هل لدينا ثقافة الإستثمار و الإدخار ؟ أم لدينا ثقافة الصرف و الهدر .. دعواتك لإسقاط القروض لا أشك بصفاء نيتها .. لكن نريد حل غير الإسقاط

    شكراً لك .. و لتقبلك

  27. ابو عبدالله كتب:

    السلام عليكم
    اناا معكم بكل ماذهبتم اليه من انه الدوله تنظر الى التنميه والى تطور االخدمات والى الرقي باالمستوى العام للبلاد
    بس في سؤال واضح
    لماذا لايفكر بالتنميه والتطوير فقط عندما تقرن بالمواطن البسييط
    بالله عليكم كل دول العالم استفادت من الهبات الكويتيه المتمثله بصندوق التنميه الكويتي وبعد سنه والا سنتين تسقط عنهم كل القروض
    على سبيل المثال تونس استفادت من هبات صندوق التنميه وموقفهاا ابان الاحتلال واضح وصريح مع صدام حسين
    ماذا استفدنا من دول الضد بالله عليكم

    استحلفكم بالله الايستحق الشعب الكويتي ان ينعم بخير بلاده
    وانا والله العظيم ما علي ولا قرض ولا ني مديون لاحد البنوك
    ولاكن من الامور التي يندى لها الجبين لاحظوو طوابير الكويتيين عندما تبرع الشيخ سالم العلي الله يحفظه بالله عليكم هذا يحصل بالكويت دييرة الخير والعز

  28. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ ابو راشد … اخي العزيز اعتقد انك قرأت المشاركات ولم تقرأ المقال نفسه … ويا ريت قرأت المشاركات عدل .
    انت نفسك في مشاركتك فصلت بين اصحاب الوظائف واصحاب الشركات … وهذا هو بيت القصيد وصدقني الغاية وحده وما نحتلف بس اللي نبيه تنظيم الموضوع واعطاء كل ذي حق ٍ حقه .
    كلام الشيخة الفاضلة اوراد جابر الاحمد وكلام الاخ محمد القحص يصب في نفس الهدف وهو مصلحة ابناء البلد من الكويتيين ومن المستحقين من الاخوة البدون … لابد من رفع الضيق والغبن عنهم حتى باسقاط قروضهم ولكن العملية لابد لها من تنظيم وضوابط حتى لو احد من المواطنين حب يكرر الخطأ ويقترض مرة ثانية فلازم يلقى ضوابط تحميه من اي ضائقة مالية .
    من قال ان المقترضين بس هم في ضائقة مالية !!؟ حتى المتعفف في ضائقة مالية .. يعني لازم يقترضون عشان يحسون فيهم !!!؟
    يعني مثل ما قال الشيخ علي .. يجب رفع البلادة الفكرية عن الحكومة وعن المجلس .
    ويجب ايكال القضية الى اصحاب العقول النيرة في البلد لتنظيم الفائض المالي والاستفادة منه على اكمل وجه .. والحمدلله العقول النيرة موجودة في الكويت بس الموضوع يبي اخلاص …. اخلاص لهذا البلد وتغليب المنفعة الجماعية على المنفعة الفردية الانانية .
    الاخ ابو راشد انا ما زلت عند كلامي … يجب عدم الخلط بين القروض الخارجية واسقاط القروض الداخلية حتى لو ضحكت على كلامي.
    القروض الخارجية مرفوضة بالنسبة لي ومالها داعي ولجنة مشتركة بين الكويت واحدى الدول العربية صار لها 9 سنوات والكويت تنزف عليها مالها داعي بالمرة .. بس يقولون سياسة دولة واعضاء مجلس الامة ليش حاطينهم ؟ يقدرون يثيرونه ويشدون حيلهم فيه … اما اسقاط القروض فليش ما تشتغلون على الجانبين … الجانب الاول مثل ما تفضلت الشيخة الفاضلة اوراد الجابر .. ان اسقاط القروض يكون منحة اميرية .
    والجانب الاخر العمل على وضع بنية تحتية سليمة في جميع المجالات من الفائض المالي ومنها الجانب الاقتصادي للمواطنين وتنظيم عملية الاقتراض وزيادة الرواتب مع التشديد على انتاجية الموظف الكويتي امية بالامية وليس صفر بالامية .
    واتمنى من الشيخة اوراد الجابر حمل هذا الشعار .
    اخيرا اقول للأخ محمد القحص … انا ما قلت انك مديون .. ولا انا مديون ولله الحمد .. والله سبحانه اعلم بحاجة غير المدينيين .
    ومثل ما انت قريب من المدينيين هم انا بعد قريب منهم واعرف حال كثير منهم … وكثير منهم من الاخوة البدون … صدقني حاجتهم للجنسية اكثر من المادة .. صار لي سنتين وانا احاول اساعد اسرة تستحق الجنسية مليون بالامية و والدهم من الكويتيين اللي اخدموا في دسمان ولكن توفى رحمة الله عليه ايام لجنة التجنيس وكان من الناس اللي يشهد بالجنسية حق الكويتيين .. توفى واعياله صغار وراحت عليهم .. وللحين ما ياهم الدور لان ما عندهم واسطة .
    الموضوع يبي قلب رحيم … مو كل شي قرارات ومراسلات .
    وشكرا للشيخ علي … وللأخ المشرف واسع الصدر ..وشكرا للجميع

  29. ابو راشد كتب:

    الشيخ علي

    تحيه طيبه ولا يهون اخواني الباقين

    سمعت مثل ما سمع غيري عن المديونات الصعبه واسقاطها

    عن عدد بسيط من المواطنين او التجار بمبلغ يفوق 7 مليار

    وكان فيه عجز بالميزانيه انذاك … اللهم لا حسد انشاء الله

    فحبيت منك ومن اي اخ موجود يذكر الاسماء او بعضها

    بما ان الحكومه صاحبة الاقتراح
    حبيت اعرف اسماء الاعضاء الموافقين والمعترضين للقانون

    تقبل تحياتي مع باقي الاعضاء

    بالنسبه للاسطوانه المشروخه لاسباب القروض

    ليش الكويتي يسافر سياحه ويشتري سياره فارهه وقلم وشنطه
    وجاكيت ومن هالامور الكلام ماخوذ خيره هذا نوع من الحسد
    الله يكافينا الشر ليش وليييييييش !!!

    بو عبد الرحمن
    ذكرتني بواحد من اخوانا البدون يقول انشاء الله ما تطيح القروض عن الكويتيين يوم سالناه عن السبب قال اخاف تخلص الفلوس بعد ما نحصل الجنسيه نطلع من المولد بلا حمص والمنحه الاميريه مع تبرع الشيخ سالم العلي الله يشفيه انشاء الله اللي طافت ما طلع لنا نصيب منها وانقهرنا من الكويتيين ,

  30. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    يا خوفي من تكرار مشاركاتي ان الاخ المشرف يمل مني ويحط علي بلوك 🙂 . بس ان شاء الله اني اكون خفيف على الجميع .. وربي اعلم بالنيات ان همي هالبلد .
    اخوي ابو راشد
    تقول ذكرتك بواحد من اخوانا البدون ….. تبيني احكم على الجميع او على الغالبية من كلام واحد او من كلام اقلية .. ياما رجال من غير جنسية او من جنسيات مختلفة يعتز الواحد بمعرفتهم وانهم يكونون بينا يحبونا ونحبهم … وياما كويتيين ما وراهم الا سواد الويه وفرقاهم عيد ثالث .
    ليش يا ابو راشد ما تشجعني واشجعك ونشجع ربعنا ومعارفنا ان نتعب في تربية اعيالنا التربية السليمة .. نتعب شوي بس صدقني راح يطلع لنا جيل روعة ولا مثله .. ما راح يقترض عشان قلم وشنطه .. جيل يحترم اللي اكبر منه حتى لو ما يعرفه .. جيل ما يرمي وصخ بالشارع .. جيل ما يحط صورة عارية على ظهره .
    اشياء وايده لازم نحرص عليها ونزرعها في اعيالنا ولا تستهين باي شي مهما كان صغير … ولما اتخلص الفلوس ما راح تطلع من المولد بلا حمص … وقتها راح يكون عندك جيل يقلب لك التراب ذهب .
    وشكرا

  31. بوصالح كتب:

    أبو راشد

    الأخ الكريم .. يجب التفريق في قانون المديونيات الصعبة عن القروض

    لم لم تقم الحكومة بهذا العمل لإنهار الإقتصاد .. و لا تنسى ان الحكومة أسقطت جميع القروض أنا ذاك

    على كل .. العدالة .. تكون بنظام الضريبة

  32. محمد فالح القحص كتب:

    خارطة الكويت من الشمال الى الجنوب نفايات تنفث غازات سامه خوووووووووش تنمية ( صرح قبل اشهر مسؤول بيئي كبير في احدى الصحف ان هناك نفايات نووية سامة دفنتها القوات الامريكية ورفضت امريكا تسليم هيئة البيئه خارطة النفايات الرجل بعد التصريح جن جنونه بعد ان عرف ان منصبه مهدد بالتفنيش ذهب الى الصحيفة يترجاها لكي تنفي الخبر ونزلت الصحيفة توضيح بعد ذلك لتنقذ صاحبنا وفي الاخير اعطوا صاحب الخبر مكتب متر في متر في الدور الارضي خوووووووووووش تنمية ) انتظروا استجواب الحميضي صاحب مقولة العجز الاكتواري وستعرفون التنميه الحقيقية المنشودة والعجز لماذا يتشدق به الوزير واتمنى ان الوزير لا يدور او يستقيل وانتظروا صاعقة شركة امل ليمتد القادمه .

  33. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة والاخوات القراء.
    الخازووووووووووووووق

    انتظرت كثيرا قبل التعليق على مقالة الشيخ ساتكلم عن نفسي مديونيتي تتجاوز الخمسين الف اتمنى مليون مرة الحكومة تسقط القروض لكن هناك اسئلة كثيرة تتبادر الي ذهني:
    1. على اي اساس يتم اسقاط القروض وعن من بالضبط يعني اللي مطلوب مليون مثل اللي مطلوب الف.
    2. اين العدالة الاجتماعية وماذا نقول لمن لم يقع في فخ الديون وقاوم هل نقول له انت على خطأ؟
    3. هل سيتغير السلوك الاستهلاكي للمواطن الكويتي؟
    4. كيف نضمن عدم رجوع المواطن الي القروض ؟
    5. اذا منعنا الكويتي من الاقتراض بعد اسقاط القروض اليس هذا تدخل سافر في حريته؟
    6. تاثير اسقاط القروض على التضخم في كل شي من العقار الي الغذاء؟
    7. ازدياد القدرة الشرائية لعقليات مع الاسف لا تعرف ماهي النظرية الاستهلاكية هل هو تشجيع لهذه العقليات المريضة؟
    8. هل الاستهلاك وبافراط مقصور على مجتمعنا ام هو موجود في كل المجتمعات ذات الدخل العالي؟
    9. كيف نشجع المواطن على الادخار وكيف نحوله الي عقلية تميل الاستثمار اكثر من الاستهلاك وهذا اجدى من اي اسقاط قروض؟

    لذلك اقولها وبمراره لانستحق اسقاط قروضنا هناك مشكلة في سلوكنا يجب معالجتها واجب الحكومة هو ارشادنا الي الثروة يجب ان يكون معهد لتدريس المواطنين كيفية بناء الثروة وماهي الفرص المتاحة للاستثمار نحن نميل الي الانفاق وبشكل مريع يجب اصلاح هذه المشكلة, مشكلتنا الحقيقية ياشيخ هي اننا لا نثق كشعب في الحكومة نحن لا نعلم الكثير عن صندوق الاجيال وفي داخلنا نعرف ان الاجيال المقبلة عندما تحتاج الي هذا الصندوق في المستقبل وتفتحه ستجد خازوقا كبيرا ولهذا نطالب باسقاط القروض ولسان حالنا يقول العوض ولا القطيعة, نريد من التاريخ عندما يتحدث عن جيلنا ان يقول الجيل الوحيد الذي ضحك على الحكومة وشكرا.

  34. السلام عليكم …
    الأخ الفاضل محمد فالح القحص : يامرحبا بك … وشكرا جزيلا على تحيتك الجهراوية الطيبة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أخي الفاضل بو راشد : الله يحييك ويبجيك … أتفق معاك بأن التنمية لاتتعطل بإسقاط القروض … بس كلام يرددونه علشان المطالبين بإسقاط القروض يحسون بالذنب وإن تنمية الديرة تعطلت منهم .
    وينهم عن أملاك الدولة التي تنتهلك عيني عينك ومبالغها تفوق المليارات ولأشخاص محدودين ؟
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أخي بوصالح : كتبت في تعليق سابق لأخونا الكبير بوسالم إن
    ( مبدأ المنح و الإمتيازات المالية .. هو مبدأ إنقضى من قاموس الدول الحديثة المتقدمة ذات المجتمع المتطور.)
    وأنا والله العظيم أتفق معاك في كلامك السابق بس حط تحت كلمة الدول الحديثة المتقدمة مليوووووووووووووووووووون خط
    ولما نصير منهم راح أكون أشد المعارضين لإسقاط القروض .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    أخي بوعبد الرحمن : عندما ربطت إسقاط القروض مع المنح التى تهبها الكويت للدول التي وقفت ضدنا في الغزو …لايعني ذلك انني ضد صندوق التنمية العربي الذي ساعد الكثير من الدول المحتاجة .. بل نفخر بهذا الصندوق الذي ساعد معظم دول العالم الفقيرة ومع استمراره بتقديم المزيد من المساعدات للدول المحتاجه ولكــــــن الأكيـــــــــــــــــــــــد اسقاط القروض عن كاهل الكويتيين أولي ألف مليون مرة من استمــــــــــــــــــــرار مساعدة الدول التي وقفت ضدنا ومازالت … أهل البيت أولى من المسجد في الصدقات .
    أما موضوع البدون فليس له علاقة بإسقاط القروض والذي يخص الكويتيين فقط ؟
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    واخيرا …. أخي العزيز بوسالم … البلادة راحة مابعدها راحة .

  35. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    ( ما فيه فايدة )

    لا بد إن رواد الموقع يتذكرون جملة الزعيم المصري سعد زغلول لزوجته عندما قال لها ( غطيني يا صفية ما فيش فايدة ) ، تذكرت هذه الجملة وان أحاول كتابة هذا الرد وقمت بتعديلها بما يتناسب مع لهجتنا الخليجية وواقعها فقلت : ( دلكي ريولي وحكيلي ظهري وهمزيني يا مره … ماكو فايدة ) ، ذلك نظراً لأنه مهما كتبنا ومهما شرحنا ومهما حاولنا ومهما طالبنا … ما فييييييه فــــــايـــــدة ، لمن نكتب ؟ ومن الذي سيقرأ ؟
    هل نكتب لتوضيح الصورة للرأي العام … الناس تعرف كل شي وصامته … وكل يجري على رزقه ورزق أولاده .
    هل نكتب لتوجيه المسئولين ولفت انتباههم … لكن يبدو ( ماحد دايرلنا بال ) .
    لقد أصبح الأمل في الإصلاح بعيد ، وكل يوم بعد يوم يزداد طول النفق ويخفت الضوء أكثر فأكثر ، والله يستر على أولادنا .
    وللتاريخ أسجل بأنه لتحقيق الإصلاح المنشود يجب إتباع الآتي:
    1- إعادة تقيم الكوادر القيادية ( وكيل وزارة ، وكيل مساعد ، مدير عام ، مدير ، مراقب ، رئيس قسم ) الموجودين حاليا بوزارات وأجهزة الدولة عن طريق اختبارات للقدرات الشخصية ونسبة الذكاء لكل منهم ومن ثم تدريب وتأهيل الكوادر التي تجتاز الاختبارات الأولية على مهارات الإدارة والإبداع ، ثم إفساح المجال لهذه الكوادر للتطوير واتخاذ القرار .
    2- وضع أسس ومعايير ثابتة وواضحة وغير قابلة للبس لاختيار شاغلي المناصب القيادية ، وبحيث أن لا تترك لمزاجية وأهواء المسئول ، ولا يقبل فيها تدخل الواسطة والمحسوبية بأي شكل من الأشكال ومع مراعاة أن لا يتم الاختيار بناءً على المؤهل العلمي فقط ، وعلى أن يكون قرار الاختيار صادراً من لجان وليس أفراد .
    3- وضع آليات ولوائح صارمة لتطبيق مبدأ الثواب والعقاب لموظفي الدولة بشكل عام مع تشديد الرقابة الإدارية والمالية .
    4- السماح بإنشاء الأحزاب الوطنية (5000 شخص فما فوق ) ، وتعديل نظام الدوائر الانتخابية إلى الدائرة الواحدة
    5- إعادة النظر في السياسة التعليمية بشكل عام وتشكيل وتوزيع الطلبة حسب قدراتهم الشخصية ونسبة الذكاء ، ووضع البرامج التعليمية التي تناسب كل فئة منهم على حده .
    6- دعم الطفولة والشباب ماديا ومعنويا كل من موقعه فهم عماد المستقبل والأمل المنشود وهم الاحتياطي الحقيقي للأجيال المقبلة فعلى يدهم سيتحقق الإصلاح التام المنشود .
    7- دعم الأسرة معنوياً وماديا وزيادة الرواتب إطرادياً بما يتناسب مع ارتفاع الأسعار .
    8- القضاء على أوكار ومروجي الفساد والمنكر .
    9- تكثيف الحملات الإعلامية التوجيهية المضادة لسلبيات المجتمع ، والارتقاء بالفنون ، والسعي لإصلاح الذوق العام .
    10- دعم العمل الحرفي والصناعات الصغيرة فعلياً وتقديم التسهيلات البنكية والقروض الميسرة لتحقيقها .
    11- تحقيق المساواة الاجتماعية بين الأفراد في الحقوق والواجبات .
    12- تعزيز وتنمية حب الوطن والمواطنين والتكاتف الاجتماعي .

  36. ابو عبدالله كتب:

    لله درك يا شيخه
    لقد اصبتي كبد الحقيقه

  37. ابو راشد كتب:

    والله يا ام مبارك انتي اتكلمين في نيه صادقه من غير مصالح اذا قلتي لا لا واذا قلتي نعم نعم ولستي مثل الاخ ….؟

    هل يدخل العقل كلام مجبل الشهري ؟؟

    يقول عليه قرض 50 الف ولا يرغب باسقاط القروض هههههه

    شنو ذنب الحكومه تسقط القروض عني واللي عليه مليون واللي عليه الف

    يا اخي منو المواطن اللي عليه قرض مليون !!!
    اكيد معاشه 100 الف دينار

    لا تقولي رهن وثيقه ورئيس مجلس اداره ورهن شركته عشان المليون

    فيه ناس معاشاتهم ما تعدت الالف دينار مثلك تقريبا حسب قرضك الخمسين الف دينار يعني معاشك 850 مثلا وقسطك الشهري
    430 دينار لا تقولي قسطك الشهري دينارين بالشهر بعد .

    العداله موجوده بقانون شراء المديونيات منها يسقط الربا والفوائد
    واتحسن ميزانية الاسر

    مجبل الشهري انت طاير مع العجه ممكن توضح اكثر عن صندوق الاجيال القادمه شلون يتاثر بسبة اسقاط القروض ؟

    عل العموم صندوق الاجيال والاستثمارات الخارجيه 209 مليار ولله الحمد مع الفائض السنوي من الميزانيه 7 مليار دينار قابله للزياده انشاء الله افتح الحاسبه بجهازك النقال يا الشهري واخصم مليار ونص من وين ما تبي واشرح تاثيرها اذا سمحت مع العلم المبلغ مسترجع .

    وارجو ان لا تلومو الموظف الكويتي انتاجيته 15 دقيقه !!!
    ويبي فرقاء الدوام مغلوب على امره يستلم المعاش اليوم ثاني يوم مفلس الموظف يقدح وينجز وينتج خلال 30 يوم وآخر الشهر يستلم راتب كامل المفروض فيه احصائيه عن طبيعة عمل الموظف
    الشخصيه وارشادات تساهم بحب الموظف لعمله ومساعدته وراح يكون الموظف متواجد بعمله قبل الدوام بنص ساعه .
    وانشاء الله الفكره تدرسها ام مبارك واتبناها

  38. محمد فالح القحص كتب:

    تحية خاصة الى ابو عبدالله وابو راشد وللعلم السبع مليارات فائض لثلاثة اشهر فقط اما الفائض الحقيقي الموجود 200 مليار ومثلهم اموال كويتية في امريكا وهذه حسبة بسيطه الكويت تنتج مليونين ونص برميل في اليوم احسب البرميل على 70 دولار هذا غير الاستثمارات الخارجية والاصول والسندات وارباح اسهم الشركات العملاقه في الخارج لو نظرنا الى ماليزيا ستجد تنمية حقيقية ونهضه بجميع الميادين في التعليم والاقتصاد والسياحه ولو زرت ماليزيا ستجدها جبال خضراء منسقة تنسيق جميل انا سالت ماليزي مرة عن من فعل هذا العمل الجبار فقال لي شركات تم التعاقد معاها من قبل الحكومه تصورت للحظة لو ان هذه الجبال الخضراء عندنا وتصورتها انها ستكون مرتع للقاذورات والكلاب الضالة اعزكم الله واعز القارئ كوريا الشمالية كوريا الشمالية لا يوجد بها واحد في المئة من المقومات التي لدينا او الوفرة المالية مع ذلك كيم ايل سونغ هذا الرجل العظيم حولها الى دولة صناعية رهيبة وروح وطنية وثابة ومنتجه ونظام عالي الدقة ولو اتينا الى الصين الصين كانت دولة معدومه خرجت من الاحتلال الياباني محطمه حتى اتى ماوتسي تونغ هذا الرجل حول الصين الى ما هي عليه الان ووضع لها المنهج وارسى دعائمها وخطوطها النهضويه ونضف البلاد من حرب الافيون ونظفها من التخلف ووضع لها حماية وطنية من التدخل الخارجي من دول الراس مالية وعلى راسها امريكا وسد عليهم جميع الاختراقات حتى لا تسقط كالاتحاد السوفييتي السابق الان الهند تسير في خطى الصين كمثال واعتقد خلال عدة سنوات قليلة ستصبح الهند دولة عظمى ايران تصدر لنا تصريحات عدائية تهدد استقرار البلد وامنه ونحن لا نملك حتى تصريح في الرد ايران تضرب دبلوماسيينا ونحن نقول ان هذا تصرف فردي علشان انقص على نفسنا الشاهد نحن لا نملك تصريحات ندافع فيه عن انفسنا ماذا نملك اذا .

  39. مجبل الشهري كتب:

    الاخ الكريم ابو راشد السلام عليكم

    طال عمرك يظهر انك مريت على مقالتي مرور الكرام ولم تتمعن

    عزيزي ابشرك قصدي 720 على ست سنوات طاف منها سنتين المهم عزيزي اول شي هدي اعصابك وارجوك اسأل ضميرك:

    1. هل اسقاط القروض سوف يقضي نهائيا على شي اسمه كويتي مديون؟
    2. هل لسان حالنا يقول ان مت ظمآن فلا نزل القطر؟
    3. الكويتي اللي مدخوله على قولتك مئة الف ومطلوب مليون مو كويتي ومواطن مثله مثلي ومثلك له حقوق وعليه واجبات ؟
    4. عزيزي كلامي ادري يبط جبد كل واحد عضو في نادي المديونين واللي انا اولهم ولعلمك ما تسلفت الا لهدف يعني مو مثل مايقولون سفرات وكشخة.
    5. هل تضمن لي عدم حدوث تضخم كبير في كل شي عند اسقاط القروض ؟
    6. اين العدالة بين المواطنين لما تسقط قروض المديون منو يعوض الغير مديون ولا مايستحق شي؟

    7. عزيزي المدمن الله يكافيك الشر بس يبي مزاجه ولايهمه اي شي اخر يعني مو ناقص دروس ومواعظ بس همه تعطيه الجرعه اللي يبيها لما تلبي طلبه هل انت عالجت ادمانه؟

    8. هل تضمن عدم عودة حليمة لعادتها القديمة؟
    يا خوي كافي مزايدات على مشاعر المواطنين من البعض انا اكثر واحد كتبت في موقع الشيخ عن موضوع اسقاط القروض واكثر واحد طالبت باسقاطها لكن في شي بضميري مو مريحني في شي غلط يا خوي.

    اخي الكريم لازم الحل لمشكلة القروض يكون حل ( مبدع) لازم نغير طريقة تفكير للمواطن من الاستهلاك المطلق الي مالانهاية الي شي يصب في النهاية في مصلحة المواطن.

    عزيزي الحكومة حكومة الجميع الغني والفقير واجبها ان تنظر لمصلة الجميع كلامي راح يزعل الاغلبية ادري لكن الحق حق.

    واعرف عزيزي للاسف ان حكومتي حكومة ماشية بالبركة والله اعرف واعرف انها يمكن فجأة تسويها وتسقط القروض ويمكن تمنع الكويتي من انه يقترض يعني عادي حلول قراقوش تسويها حكومتنا بعدها راح نقول للحكومة مو من حقج يا حكومة تمنعينا من السلف يتراوالي صارت شرباكة السالفة.

    وبعدين منو قايلك انه مبلغ 200 بليون دولار حجم صندوق الاجيال هو مبلغ يطمن الواحد لعلمك صندوق ابو ظبي طاف 600 بليون دولار اصلا قبل الغزو كان صندوقنا في بحدود المئة بليون لكن مئة بليون عام 90 افضل من 200 بليون مالت اليوم اذا حسبت القدرة الشرائية الحقيقية
    الصندوق النرويجي يهدف الوصول الي ترليون دولار خلال السنوات الخمس القادمة, ولو اني اعتقد بان العالم لن يسمح للصناديق الحكومية ان تتوسع لامور تتعلق بالسيادة المهم عزيزي ادري كلامي ماراح يعجبك بس يا خوي عالج المدمن ولا تشجعه وشكرا.

  40. mohammed كتب:

    بصراحه مع الشيخه أوراد بكلامها وأبصم لها بالعشره …

    الحمدالله عين الحسود فيها عود … فلوس الكويت وأستثماراتها ترس الكره الأرضيه … ونايمين علي محيط من البترول ولا بعد طلع عندنا غاز
    يعني تصدير بترول 15 يوم علي الأسعار الحاليه راح تعوض أسقاط القروض ..

    وبعدين بصراحه 3 مليار يستفيد منها الشعب ويرتاح ويتنعنش ولا ال 3 مليارات تروح لدول شعبها 24 ساعه يشتمنا في الأنترنت والتلفزيون ..!!!!!

    أنا أتمني بس لو تدشون موقع arabtimes.com وشوفوا المقالات اللي تنكتب عن الكويت وشوفوا تعليقات العرب علينا …!!!!!!!!!!

    سب وشتم وأنتهاك لسيادتنا بطريقه تستغرب فيها !!!!!!!!!!

    لذلك أتمني أتمني أن يكون أسقاط القروض بقرار حكومي أفضل من أن يكون من مجلس الأمه

  41. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    اخواني هذا المشروع تقدمت به منذ اكثر من سنة لكافة اعضاء مجلس الامة ورئيس الحكومة
    ولكن لا حياة لمن تنادي
    المشروع

    أولاً : تتكفل الدولة بسداد كافة القروض الشخصية فقط التي على المواطنين (بنوك ومن ضمنها بنك التسليف والادخار / شركات ائتمان / شركات تجارية “سيارات – أثاث – أجهزة – … الخ” / التأمينات الاجتماعية ) من صندوق احتياطي الأجيال المقبلة ، ومن ثم تقوم الدولة بإعادة جدولة هذه الديون عليهم بحيث أن تصبح مبلغ إجمالي واحد يتم تسديده من قبل المواطن بقسط شهري ثابت يصب في صندوق احتياطي الأجيال المقبلة ، وعلى أن يتم احتساب القسط الشهري للمواطن وفقاً للشرائح التالية :
    1- من 0 د.ك لغاية 30000 د.ك القسط الشهري 100 د.ك (سيتم سداد المبلغ خلال 25 سنة)
    2- من 30001 د.ك لغاية 45000 د.ك القسط الشهري 150 د.ك (سيتم سداد المبلغ خلال 25 سنة)
    3- من 45001 د.ك لغاية 60000 د.ك القسط الشهري 200 د.ك (سيتم سداد المبلغ خلال 25 سنة)
    4- من 60001 د.ك لغاية 90000 د.ك القسط الشهري 250 د.ك (سيتم سداد المبلغ خلال 30 سنة)
    5- من 90001 د.ك فما فوق القسط الشهري 300 د.ك (يتم تسديد المبلغ لحين انتهاءه )

    مثال لمواطن يدخل ضمن الشريحة الأخيرة : المواطن زيد بن عبيد عليه أقساط والتزامات شهرية حسب التالي :-
    م القسط
    الشهري البيان المدين مدة السداد
    سنة الإجمالي
    شامل الفوائد المبلغ
    لو سدد نقدا
    1 100 قسط البيت بنك التسليف والادخار 69000 69000
    2 79 استبدال التأمينات التأمينات الاجتماعية 5 4750 4750
    3 610 قرض البنك الوطني 35 256200 68000
    4 120 قسط سيارة التسهيلات 5 7200 5000
    5 60 أقساط أجهزة وأثاث الغانم 4 2880 2000
    المجموع 969 340030 148750
    ( ملاحظة هامة : الأرقام أعلاه هي لحالة حقيقية )
    وفقاً للمشروع فانه سيسدد التزاماته في نحو 41 سنة تقريباً
    300 د.ك × 12 شهر = 3600 د.ك سنوياً
    3600 د.ك × 41 سنة = 147600 د.ك

    ثانياً : لتحقيق مقتضيات العدالة الاجتماعية ” قدر الإمكان ” بين المواطنين في الاستفادة من هذا المشروع يتم منح من لم يستفيد منه أو من كانت استفادته تغطي السداد قبل الموعد المحدد “25 سنة” قرضاً حسناً بموجب الشريحة الأولى بفرق المبلغ ، على أن يكون ذلك بطلب من المواطن خلال سنة من تاريخ إقرار المشروع ويسقط حقه بالمطالبة بذلك بعد انقضاء المدة المبينة ، وذلك كله بشرط وجود الضمانات المناسبة للإقراض والتي كانت ستقبل بها البنوك والمؤسسات التجارية لو تقدم إليها لطلب قرض والتي منها أن يكون للمواطن دخل شهري ثابت من وظيفة أو رهن عقار … الخ .

    ثالثاً : لضمان عدم تكرار الأمر بصورته الحالية ، ولضبط عملية الإقراض بما يتناسب مع الإمكانيات للمواطن الكويتي ، وللحد من جشع التجار واستغلالهم لحاجات المواطنين ، يقترح وضع ضوابط وشروط صارمة للإقراض في المستقبل حسب الآتي :-
    1- يسن قانون يفرض عدم جواز بأي حال من الأحوال أن يكون مجموع الأقساط الشهرية الثابتة على المواطن “عدا ما يستحق للنفقة الشرعية أو إيجار المسكن أو بنك التسليف والادخار أو لمؤسسة التأمينات الاجتماعية” بما يجاوز 25% من دخله الشهري ، وينشأ جهاز مركزي ضمن بنك الكويت المركزي تكون مهمته إعطاء المعلومات والتصريح اللازم لأي مواطن كي يتمكن من اخذ قرض أو فرض قسط جديد عليه ، ويتم إلزام كافة الجهات بالدولة من وزارات أو هيئات أو بنوك أو شركات بالتقيد بطلب المعلومات والشهادات اللازمة قبل إقراض المواطن او فرض التزام شهري ثابت عليه ، وإلا وبحكم القانون لا يلتزم المواطن بالسداد إلا في حدود ما يتوفر له من ال25% المسموح له بالسداد منها من مرتبه أو دخله الشهري ولا يستحق المقرض أي فوائد نتيجة التأخير في السداد .
    2- تلغي القدسية والعقوبات الجزائية الفورية الموضوعة على الشيكات ويسمح لها بان تكون أداة ائتمان مثلها مثل الكمبيالة ، وذلك نظراً لاستغلال التجار والبنوك والجهات المقرضة لذلك الأمر للتحايل على القانون وفرض التزامات باهضة على المواطن ، خصوصاً وان الحاجة انتفت لإعطاء الشيكات أهمية وحماية كبرى واعتبارها محل النقود لوجود وسائل دفع بديلة كثيرة ومنها بطاقات الائتمان والكي نت و الام نت وغيرها من وسائل يتم الدفع مباشرة خصماً من الحساب .
    3- يسن قانون عدم جواز أن يتم الإقراض بفائدة متغيرة لأي سبب من الأسباب ، فذلك الأمر ينطوي على مخاطر كبيرة على المواطنين بحيث يمكن أن يصل الأمر إلي أن يكون المواطن مديناً مدى الحياة ، أو أن يتم رفع قيمة القسط الشهري عليه وبقيمة كبيرة جدا تجاوز ما اتفق عليه يوم التعاقد ، وذلك أمر يتنافى مع العدالة الاجتماعية والمنطق .
    4- تلزم جميع الجهات بالدولة من وزارات أو هيئات أو بنوك أو شركات بصيغة معينة لعقود الإقراض يراعى فيها العدالة وتصدر من البنك المركزي ، ويجب على جميع الجهات الرجوع للبنك المركزي لتصديق هذه العقود ، ويعتبر باطلاً كل عقد يُنشِأ إلتزاماً شهرياً أو سنوياً ثابتاً على المواطن ما لم يصدق أو يعتمد من بنك الكويت المركزي ، وذلك لضمان عدم تعرض المواطنين للابتزاز أو التعاقد بالشروط الإذعانية .

    رابعاً : ضمانات السداد
    يتم الإبقاء على نفس الضمانات الموجودة لدى البنوك والدائنين كما هي لحين كامل السداد ، مع مراعاة انتقال هذه الضمانات للحكومة .

    خامساً : ميزات المشروع
    1- ميزانية الدولة لن تتحمل مبالغ كبيرة فصندوق احتياطي الأجيال المقبلة سوف يسترجع المبالغ التي سحبت منه خلال من 25 لغاية 30 سنة ، وبالتالي لن يتم الإخلال بالهدف والغاية الذي أنشئ الصندوق من اجله وهو حفظ حقوق الأجيال المقبلة ، وهو مثل تقديم قرض حسن من الصندوق للمواطنين .
    2- سيتم تحقيق الهدف المنشود من قبل الحكومة والمجلس وهو التخفيف من على كاهل المواطنين وضمان العيش الكريم لهم ، واستغلال الفوائض المالية بما يعود على المواطنين بالنفع .
    3- من شان هذا المشروع الحد من النمط الاستهلاكي للمواطن الكويتي ويرجعه إلى جادة الصواب والصرف السليم ، وكذلك يشجع الادخار .
    4- المشروع يحقق اكبر قدر ممكن من العدالة الاجتماعية للمواطنين .
    5- المشروع ينطوي على حل للمشكلة وعلاجاً جذريا لها بحيث لا تتكرر في المستقبل .
    6- المشروع بحق هو أفضل البدائل المتاحة التي يمكن أن لا تكلف الدولة مبالغ إضافية .
    7- المساهمة في القضاء على مظاهر الفساد والرشوة وغيرها من السلبيات التي جاءت نتيجة الحاجة الماسة والملحة للمواطن والتي لولاها لما ارتشى أو ساهم بالفساد .
    8- إعطاء الفرصة للمواطنين بفتح صفحة جديدة في حياتهم خالية من الهموم والدين .
    9- المشروع ينزع فتيل أزمة خانقة قادمة لا محالة ، فالديون ازدات بشكل كبير على المواطنين وهم يرون حولهم القروض والهبات توزع يميناً وشمالاً .
    10- المشروع متكامل فهو يحتوى الحل والعلاج لكي لا ينطبق علينا المثل القائل ” لاطبنا ولا غدا الشر ”

    سادساً : سلبيات المشروع
    إذا كان من سلبيات المشروع عدم استفادة الدولة من الفائدة العائدة من استثمار مبالغ صندوق احتياطي الأجيال المقبلة التي ستغطي قيمة المشروع وهي بحد أقصى 10 % سنويا ، فان ذلك ثمن بخس تدفعه الحكومة لما تم على يدها وبسببها لما آلت إليه الأمور من حال المواطنين ، فهي المسئولة عن الشعب وهي ولية أمره والمسئولة عن توجيهه وتقويم مساره ، ثم هل هناك استثمار أهم من استثمار المواطن وأراحته قدر المستطاع .

  42. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم

    حل الاستاذ الكريم خالد الزامل يدخل في باب الحلول(المبدعه)
    السؤال يا جماعه معقوله حكومة تملك جيش من المستشارين وفوق ذلك تدفع الملايين للمكاتب العالمية الاستشارية وحتى الان لم تستطع الوصول الي حل (خلاق ومبدع) يستحق الاعجاب, لحد الان الحكومة الحالية هي حكومة نالت تطبيل في الصحف بشكل غير عادي ولم نرى منها شي جديد يا اخوان في (بخل) وفي (حسد).

  43. بوصالح كتب:

    الأخوة القحص و المؤيدون

    الأخ القحص .. ماهي ميزانية الكويت الحقيقة و ماهي حسبة العائد للدولة سواء من البترول أو غيره

    موضوع مليونين و نص ضرب 70 دولار هو منطق من لا منطق له .. هل هذا منطقك في حسبت ميزانية الدولة .. أخي الكريم آسف لكن وين قاعد ؟!

    الأخ القحص .. موضوع إسقاط قروضكم و فوائدكم .. مرتبط بنسبة التضخم و سمعة الحكومة .. فالحكومة لا تملك أصول القروض المملوكة أساساً للبنوك و هي لها الحق بإسقاطها

    الأخ القحص .. للأسف ليس لديكم إستيعاب لأي نظام مالي .. و حسبتكم للدخل هي حسبة بدائية

    الاخ القحص .. هل تعرف قيمة العوائد الإستثمارية .. و أين تذهب و المهدف الأساسي من إنشائها .. سامع عن مكتب الكويت في بريطانيا

    الأخ القحص .. فكر في الناس الي بعدك .. و الي بعدهم .. لا تفكر بنفسك فقط و قرضك

    للأسف نظرية الدولة المؤقتة لديكم قوية

  44. سالم الهاجري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة – انا مواطن كويتي واقسم بالله ان علي قرض يهد جبال والسبب مهر الزواج وشقة وسيارة وغيرها يا اهل الموقع وعندي ادله على قولي هذا . بس ياناس لقد شفت واعرف ناس مواطنين بس جدد بيته والله ثم والله ولا ملك وش هالاثاث والصبغ الترخيم والسراميك والاضاءة . اقسم بالله قلت لصاحب البيت انت طايح على كنز رد علي وقال كل هذا اقساط وقروض وهو متضايق .انزيل ليش كل هالكشخة . ماقول الا الحمدلله على الامن والامان وبس .

  45. العاااااازمى كتب:

    السلاااام عليكم 0ياجماعة الخير والله انى مديون ماهو لتكشخ ولالزكرتة لاوالله لشراء بيت اخذت مبلغ ثلاثين الف حطيتهم فوق قرض التسليف وطلع على الثلاثين الف واحد وستين الف شلون مدرى تعال حلها عاد لاأنااا راعى مناقصات ولاشركات حتى البورصة اسمع عنها ولاادرى وين مكانها ولاانا اعرف لسوالف البنوك وحسبتها المهم0انحشرت بين القسط وفوائدة وبين مصروف يومى-صرت حتى الدوام املة وانا فى مكان حساس بالحرس الاميرى صرت اهوجس وافكر حتى جانى واحد الله يجزاة خير من اهل القصر وسألنى يافلان شفيك تفكر وهو شيخ عسا ماشر قلت يابو فلان والله متكدر خاطرى ومتعومس 0سالنى متكدر من الدوام قلت لاحشا انا واهلى وعزوتى بخدمتكم ولاهى كثيرة بحقكم بس فية امور بينى وبين نفسى 0هذا واااقع ياخوانى والله ثم والله ان شيوخناااا فيهم البركة واهل نخوة وحمية ماقول هالكلام اعجف او اجامل ماهى من عادتنا الف والدوران ماراح نلقااااا مثل الصباااح احد وحنا معهم بالزين والشين 0بلانا من البطانة اللى تزين لهم امور عكس الواقع ولاشيوخنااا قسم لكم بالله مالهم مثيل وعساااااااااا الله يعينهم ويحفظم ويحفظ لنا كويتنا 0 رحمك ااالله ياجابر رحمة واسعة واسف ع الاطالة اخوكم العازمى

  46. بوسعد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
    يا أخوان مو حلوه بصورتنا ك كويتيين تشوفن التجمهر اللى صار في بيت الزكاه وبيت الزكاه بصرحه ماعدل اللى عنده وسطه يسددون عنه واللى ماعنده راح فيها الله يسامحكم .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s