التدوير و "صاده ما صاده"

التغير الوزاري اﻻخير يذكرني بلعبة اﻻطفال “صاده ما صاده”. ملهاة للأطفال مضرة بشؤون الدولة. كل من يستلم العهدة عليه أن يتحمل مسؤوليتها. ردة الفعل الهوجاء من جهلاء مجلس اﻻمة غير مقبولة. على العقلاء من الحكومة و مجلس اﻻمة إيجاد مخرج لملهاة التدوير الوزاري. مخرج يتناسب مع النظام الديمقراطي و القيم التي حكمت الكويت منذ زمان بعيد.
“صاده ما صاده” لعبة يلعبها أطفال العالم. بمصر تسمى إستغماية و في إنجلترا تسمى Hide and Seek. يختبئ فريقا من اﻻطفال خلف الجدران و الأثاث و الفريق اﻻخر يحاول أن يكشف مكانهم. ولكن أن يتخفى و يتحاشى وزراء عن مسؤوليتهم الوزارية من وراء قرارات إدارية فهذا أمر خطير.أمر به ضياع المسؤولية و انتشار الفساد و ضياع الشفافية التي من أسس نظام حكم الدولة. و للأسف هذا ما فعلة ثلاثة وزراء، كانوا محل مساءلة في الوزارة السابقة. إما الوزير الرابع فلقد طلع بطل.
وجه النائب سعدون العتيبي الكثير من اﻷسئلة للشيخ جابر المبارك الصباح الذي كان وزيرا للداخلية. أسئلة تحمل بطياتها نية الاستجواب. عرفت الرجلان و شتان ما بين الثريا و الثرى. عرفت جابر المبارك منذ كان وكيلا مساعدا للشؤون اﻻدارية بالديوان الأميري. رجل رزين عاقل يحترم الأسس اﻻدارية. لم تسول له نفسه أن يميزها عن بقية الوكلاء المساعدين. مجتهدا بعمله يحاول أن يجد الأساليب الحديثة لحل المشاكل التي يواجهها. قادرا بكل سهولة لمواجهة إستجواب يقدمه النائب سعدون العتيبي. قد يكون سمع النصائح من المقربين لإمور تتعلق بوزارة الداخلية ولكن ليس بالساذج الذي يقبل بالخاطئ منها. و من المؤسف ان نرى انتقادات نائب مثل العتيبي يؤدي إلى فصل وزارتي سيادة. فهذا الضعف (بعينه و علمه). ياريت الانتقادات جاءت من نواب لهم وزن.
وجهة النائبان عادل الصرعاوي و مرزوق الغانم إلى وزير الشؤون الأسئلة عن عدم تطبيق بعض القوانين المتعلقة بالحركة الرياضية. الشيخ صباح الخالد ليس غريرا بالعمل الحكومي. فلقد عمل لفترة طويلة في بعثتنا للأمم المتحدة، و سفيرا لدى المملكة العربية السعودية، و رئيسا لجهاز اﻻمن الوطني. لو جلس مع النائب مرزوق الغانم لوجدوا الحلول المعقولة و المنطقية لما يواجهانه. فالنائب الغانم رجل حكيم و عاقل. إما النائب الصرعاوي فالصراحة ﻻ أدري ماذا يريد و قد ﻻ يدري هو ماذا يريد.
يبدو بأن هناك مشكلة بين نواب المطران على مختلف مشاربهم السياسية و وزير المالية السابق بدر الحميضي. فالنائبان مسلم البراك و ضيف الله بورمية دائما يوجهان له الإتهامات. حاول أن يحاور النائب بورمية من خلال برنامج تلفزيون الراي ولكن النائب تهرب. و على كل حال فلقد نشرت جريدة القبس خبرا مفاده أن محاور الاستجواب الذي قدمه النائب بورمية ﻻ ترقى لطرح الثقة بالوزير. فلماذا تهرب الوزير الحميضي من مواجهة نائب لم يكن قادرا على المواجهة في تلفزيون الراي؟
الوزير الرابح  هو الدكتور عبدالله المعتوق. لم يجفل من الإستجواب الذي كان نواب التيار السياسي المتأسلم ينوون تقديمه. كان مستعدا للمنازلة السياسية. لم يقدم إستقالته. و بقى اﻻمر للنواب الذين اتهموه بالفساد، ان يقدموا الوثائق المدينة إلى محكمة الوزراء ان كانوا صادقين.
شخصيا غير مقتنع بالطرح القائل بأن التدوير يلغي الإستجواب. فأي إستجواب يتمحور حول التوجهات السياسية للوزير، و قدرته اﻻدارية، و أمانته المالية. هذه الصفات تبقى مع الوزير بأي وزارة توكل إليه. و لذلك أرى ما دام الوزير بالوزارة، يعتبر مسائلا عن أعماله السابقة. بل أرى بأن التدوير به إساءة للوزير و باﻷخص سمو رئيس الوزراء. يعني هل الشيخ جابر المبارك أو الشيخ صباح الخالد أو السيد بدر الحميضي عاجزين عن الدفاع عن أنفسهم؟ هل هم بحاجة إلى أن يختبئوا خلف جدران القرار اﻻداري؟ و هل سمو رئيس الوزراء جبن من المواجهة فاستعمل الوسائل اﻻدارية؟ هل ما قاله الكاتب محمد الجاسم بمقالته ” مساكين شيوخنا … هذا حدهم” صحيح؟
طبعا ﻻ! لقد حكم آل صباح هذه البقعة من اﻻرض مئات السنين. لم يحكموها من خلال الجهل و جبن المواجهة. ولكن هذه الأيام إستسغنا الجهل على العلم و الجد على الهزل. علينا ان نواجه مشاكلنا بالعلم و الصدق و الجدية كما فعل الأجداد ﻻ من خلال لعب اﻻطفال. لنلتزم بالقيم القديمة من أجل الكويت الحديثة.
ليجلس سمو رئيس الوزراء مع النواب اﻷساسين مثل جاسم الخرافي و أحمد السعدون و مشاري العنجري و محمد الصقر. و ليتفق معهم على فترة من الزمن يبقى الوزراء مسائلين عن أعمال وزارتهم السابقة. و من عنده إستجواب ليقدمه خلال هذه الفترة.
1/11/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

33 Responses to التدوير و "صاده ما صاده"

  1. محمد كتب:

    السلام عليكم

    و هل سمو رئيس الوزراء جبن من المواجهة فاستعمل الوسائل اﻻدارية؟

    الجواب هو نعم , جبن من المواجهة و خصوصا و أن تجاربه السابقة مع الشيخ أحمد العبدالله و علي الجراح ما تبشر بالخير

    يقولك ثلاثة أرباع الشجاعة نحشة

    شكرا

  2. محمد كتب:

    “””””””” ليجلس سمو رئيس الوزراء مع النواب اﻷساسين مثل جاسم الخرافي و أحمد السعدون و مشاري العنجري و محمد الصقر. و ليتفق معهم على فترة من الزمن يبقى الوزراء مسائلين عن أعمال وزارتهم السابقة. و من عنده إستجواب ليقدمه خلال هذه الفترة “””””””

    توقفت كثيرا عند تلك الفقره وأخذت أعيد قرأتها !!!!
    هل هؤلاء هم من يمثلون أهل الكويت جميعا !!! أم هؤلاء يمثلون عوائلهم والمحسوبين عليهم !! لذلك رأيهم مهم وهو الذي يمشي وباقي النواب مع الشريحه العظمي الذي يمثلونها من الشعب بالطقاق

    مع أحترامي لك يا شيخ من ذكرتهم هؤلاء مصاصين دماء حلال الشعب وأخر شي يفكرون فيه الشعب هؤلاء لايفكرون الا كيف يأخذون المناقصات ويستولون علي مليارات البلد !!!

    بصراحه أسوء مجلس أمه مر علي البلد , هذا المجلس القائم حاليا …
    وأتمني من كل قلبي أن يحل الأمير المجلس حل دستوريا وتكون هناك أنتخابات جديده لعلي وعسي تختفي 50% من تركيبه المجلس الحالي بعد نظام ال 5 دوائر

  3. بوصالح كتب:

    الاخ الكريم بوسالم

    الصراحة .. عجبتني المقالة من حيث الموضوعية .. و الدقة في توجيه اللوم للمسؤل المباشر عن هذا التخبط السياسي

    أختلف مع الإستاذ الكبير محمد الجاسم بموضوع مساكين شيوخنا .. هذا حدهم بكلمة .. ان من بقى من الشيوخ من نتسوم بهم خيراً قد عزل نفسه عن الصراع و المشاركة السياسية .. و ما ينلام الصراحة

    بوسالم .. حتى رجال الكويت .. رجال الدروازة من ينشد فيهم الظهر يرفضون الدخول لوزارة من هذا النوع ! و هذه الآلية .. و عدم الوقوف معهم وقت الحاجة

    بوسالم .. العيب فينا .. و في قلبونا .. و في إستمرار رئيس الوزراء الحالي بهذا النهج الغريب في إدارة البلد

    بوسالم .. تعبنا .. و ملينا و طقت جبودنا .. الوضع متشائم و لا أمل فيه

    كفاية .. جلسة الإفتتاح .. و قرار الإتحاد الدولي .. و قرار لجنة محكمة الوزراء .. و غيرها

    أتوقع الحل هو الحل .. للجميع و إنتخابات على الدوائر الخمس ! و رئيس وزراء .. قلبه شجاع ما يخاف من نواب أو غيرهم

    الله يصلح الحال .. و لكن .. لا أمل !

  4. ابو عبدالله كتب:

    مقاله جيده يا شيخ
    ولاكن الا تتفق معي انه مقال الجاسم قد اصاب كبد الحقيقه
    فنعم الملاحظ من رئيس الحكومه انه الامور فلتت من يديه فلم يعد
    منصب رئيس الوزراء ذلك المنصب الذي يهمن على مزرائه
    فبالله عليك 4 حكومات تشكلت والرئيس واحد
    الا تتفق معي انه الخلل والعله في الرئيس نفسه

    مجلس الامه مقصر نعم واتفق معاك مليون بالميه
    ومجلس الوزراء لايرتقي الى مستوى طموح على الاقل رئيسه
    وهو من قال سوف امد يد العون للمجلس

    فبالله عليكم هل لمستم تعاون في مابينهم

    نعم هناك من الاعضاء من يريد ان يصنع لنفسه مجد مزيف
    امثال سعود حماد والمسكين عندما اراد البهرجه ما اختار الا الشيخ جابر المبارك

    امره مضحك بالفعل

    عموما انا كوني مواطن بسيط اقول وبكل صراحه
    اللي صار كله مسرحيه وهالتدوير كله ضحك على الذقون

    والله يستر على الكويت من وزاء بهذا الشكل ومجلس بهذا الشكل

    والله يحفظ الكويت وشعبها
    واقسم بالله انه البلاد حافظها رب العالمين بقلوب اهلها الطيبين
    والا لا تخطيط ولا سياسه واضحه
    المنطقه تغلي من حولنا والجماعه لاهين بامور هامشيه وكانه امر جدا
    عادي ومحيطنه اشحلاته

    الله المستعان
    ابوعبدالله

  5. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    أخي العزيز/ أبو سالم المحترم
    تحية طيبة ، وبعد ،،،

    أولا : أشكرك جزيل الشكر على الرد بخصوص رأيك بمقال محمد الجاسم

    ثانيا : منذ فترة طويلة وأنا أتابع مقالاتك وانتظرها بفارغ الصبر لإعجابي بالمواضيع وأسلوب ومنطقية الطرح ، إلا إني لأول مرة أجد نفسي اختلف معك تماماً ، واعتقد انك كتبت مقالك هذا تحت تأثير الغضب والتعصب لعائلتكم الكريمة ، وذلك أمر قد نجد لك بعض العذر فيه .

    ثالثا : الكويتيين على اختلاف مشاربهم متفقون جميعاً “بلا أي استثناء” على حب أسرة الصباح ، ولا يوجد إطلاقاً من يريد خروج الحكم من أطار تلك العائلة الكريمة والشواهد على ذلك كثيرة جداً ، كما انه لا احد يشكك في إرادة عائلة الصباح في تطوير وتقدم البلاد وريادتها .

    رابعاً : أخطاء الحكومات السابقة كثيرة جداً وهي مسئولة كامل المسؤولية عن ما آلت إليه الأوضاع ، فعلى الدوام ومنذ فجر التاريخ جهة الحكم والتنفيذ هي المسئولة عن الإدارة والسيطرة ولا يلام غيرها عند اختلال الأوضاع .

    خامساً : المشكلة التي تمر بها البلاد منذ فترة طويلة هي في اختلال الإدارة ومعايير اختيار الوزراء الذين هم أساس قيادة البلاد ، بعض الوزراء السابقين وأيضا بعض الحاليين برغم احترامنا الكبير لشخوصهم إلا أن اغلبهم رجال السلطة وليسوا رجال دولة ، معايير اختيار الوزراء لا تكون بالقبيلة أو الانتماء السياسي وإنما تكون بالكفاءة والتمتع بالذكاء أولاً والقدرة على الابتكار ثانيا والخبرة ثالثاً ثم يأتي بعد ذلك القبيلة أو الانتماء السياسي فان كان من يتمتع بالبنود أولاً وثانياً وثالثاً ويتبع القبيلة أو التجمع السياسي كان ذلك جيدا وخير وبركة وان لم يكن كذلك “وذلك أمر مستبعد” فلا باس من التوزير دون المحاصصة السياسية .
    كما أني لم ولن أستطيع استيعاب ( ومثلي الكثيرين ) سبب قيام سمو رئيس مجلس الوزراء بالإبقاء على الوزير الحميضي ضمن التشكيلة الحالية ، فكل بساطة لو كان موقف الوزير الحميضي جيداً وكان باستطاعته حقاً أن يواجه الاستجواب ويفنده لأبقى عليه سمو الرئيس في منصبه كوزير للمالية ، أما إن ارتأى سمو الرئيس وجاهة الاستجواب وشك في قدره الوزير الحميضي على تفنيده وبالتالي قام بتدويره لوزارة أخرى هروباً من مواجهة الاستجواب فذلك يعني بكل وضوح أن اعتراف ضمني بالخطأ وكان يجب على سمو الرئيس استبعاده من التشكيلة الحالية احتراماً لرأي مجموعة معتبرة من نواب الشعب ، أما أسلوب تحدي النواب عبر الالتفاف ( بوسائل دستورية ) عن المواجهة “وهو الذي وزع تعميما قبل فترة قصيرة جدا يطلب فيه من الوزراء والوكلاء الرد على الاتهامات الموجهة لهم ” وعند أول استجواب يقدم يتم الهروب من المواجهة فذلك أمر لا استوعبه ولا افهمه

    لقد بلغ الأمر غايته ، وأصبحت الأمور على شفا الخروج عن السيطرة مما سيدخل البلاد في نفق مظلم لا يعلم نهايته إلا الله ، الحل المنطقي لمعالجة هذا الأمر هو بقطع عروقهم وتسيييح دمهم “المجلس والحكومة” ومن ثم العمل على وجود “حكومة ومجلس” إنقاذ وطني تعود بالكويت إلى ريادتها السابقة ومكانتها المعهودة عالمياً وعربياً وخليجياً .

  6. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    بقلم / خالد عبد الحميد الزامل

    حلمت البارحة انه “خير اللهم اجعله خير” جائني هاتف من الديوان الأميري يطلب فيه المتحدث مني أن أتوجه فوراً أو في أسرع وقت ممكن لدار سلوى لأتشرف بمقابلة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله لأمر هام ، ولم يقبل المتصل إعطائي أي تفاصيل أخرى ، فتساءلت في قرارة نفسي لماذا يريدني سمو الأمير حفظه ورعاه فردت علي نفسي “أكيد لتقدم مقترح بأسماء حكومة الإنقاذ الوطني التي اقترحتها في مقالاتك السابقة” ، فشرعت بتجهيز نفسي وتسجيل مقترحي للحكومة وجاء كالآتي :-

    سمو الشيخ / نواف الأحمد الصباح رئيساً لمجلس الوزراء
    1) الشيخ الدكتور / محمد صباح السالم نائباً للرئيس ووزيراً للخارجية
    2) الشيخ / احمد فهد الأحمد الصباح نائباً للرئيس ووزيراً للدفاع
    3) الشيخ / احمد النواف الصباح وزيراً للداخلية
    4) الشيخ / سعود الناصر الصباح وزيراً للنفط
    5) نورية صبيح الصبيح وزيراً للتربية والتعليم العالي
    6) الدكتور / سعد حمد البراك وزيراً للتجارة والمالية والاقتصاد
    7) الشيخ / محمد العوضي وزيراً للعدل وللأوقاف والشؤون الإسلامية
    8) الدكتور / انس محمد الرشيد وزيراً للثقافة والأعلام
    9) الدكتور / سعد بن طفلة العجمي وزيراً لشئون مجلس الأمة ومجلس الوزراء
    10) محمد عبدالله العليم وزيراً للكهرباء والماء والمواصلات
    11) صلاح محمد الغزالي وزيراً للشؤون الاجتماعية والعمل
    12) المهندس / عبد العزيز عبد الرحمن الكليب وزيراً للأشغال العامة
    13) عبد الله سعود المحيلبي وزيراً للبلدية والإسكان
    14) الدكتورة / فريدة محمد الحبيب وزيراً للصحة
    15) الدكتور / طارق محمد السويدان وزيراً للتخطيط والتنمية

    ثم بعد ذلك لبست وتبخرت وتعطرت … الخ استعداداً للذهاب ، وإثناء قيادتي للسيارة باتجاه دار سلوى وقبل وصولي بقليل صدمني باص وتوفيت على الفور .
    “إنا لله وإنا إليه لراجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله” “الله يرحمني برحمته”

  7. عبدالله السبيعي كتب:

    لأول مره أقول لك يابوسالم

    بأن مقالتك هذه تحمل في طياتها الكثير والكثير من الرائحه الفئويه الطبقيه ..

    لكن أكن أتوقع بيوم من الأيام أن تصل كتابتك لهذه الدرجه فإني متابع لك جيداً وأعرف كتابتك الصادقه النابعه من روح المواطن الشريف ..

    ولم تكن بيوم من الأيام من الرجال الذين يحجمون من يخالفهم الرأي أو يقومون بتصغيرهم فأن كان الوزير حظي بموافقة رئيس مجلس الوزراء فالنائب سعدون حماد العتيبي حظي بموافقة 5000 صوت سنقل يعني قاطع لسعدون فقط وأبناء قبيلته لا يتعدون ال2000 رجل بالدائره يعني 3000 رجل وأمراه صوتوا له لقناعتهم به فلا يجوز لك أو للغير التقليل من شخصه أو من رجاحة عقله فلو كان غير راجح العقل لما وصل للبرلمان ..

    وبالنسبه لموضوع أجتماع الرئيس مع أحمد السعدون ومشاري العنجري ومحمد الصقر فأريد أن أقول لك أن هم من أختاروا الوزراء وهم من يستجوبونهم فهذا جداً مضحك 🙂

    مثلا الوزير شهاب وزير الشؤون من رواد ديوانية الأخ مشاري العنجري وبأختصار يلعب معاه كوت بوسته بالديوانيه وصار وزير كان موظف عادي وعند أستلام العنجري وزير العدل حطه مدير وخلال سنه حطه وكيل وزاره مساعد يعني لو حبتك عيني ما ضامك الدهر ..

    ويبا عليهم بالعافيه مو الكويت بالنسبه لهم كيكه ويبون يأكلونها ولكن الكويت بإذن الله هي تحت حماية الله سبحانه وتعالى ومن ثم دعاوي أهلهم الطيبين الصادقين بحبهم لوطنهم وثالثاّ تحت قيادو حاكم عاقل يعرف كيف تسير الأمور بالبلد

    وفق الله الكويت وأميرها وشعبها و أمنهم من كل مكروه

    والله ولي التوفيق

    عبدالله السبيعي

  8. gulfnews كتب:

    السلام عليكم ,,
    بو سالم يعطيك العافية على المقال….

    اريد ان ابدأ حيث انتهى الاخرون ولا اريد ان ازيد على الكلام الي ذكرته في المقال او الاخوة اصحاب الردود ولكن اود ان اشير الى موضوع مهم وهو لماذا اللف و الدوران حول المشاكل التي نواجهها في الكويت…

    من وجهة نظري ان العملية السياسية ممكن ان تدار بشكل سهل كالتالي:
    رئيس الوزراء

    1-في رايي يجب عدم الفصل بين ولاة العهد ومنصب رئيس مجلس الوزراء حتى تخفف من التطاول و الصراخ الموجه من النواب الى رئيس الوزراء و جعل جلسات المجلس اكثر جدية من الحاصل الآن. بعدها تقدم الخطط الحكومية بمزيد من التفصيل و الايضاح لا بالشعارات و المشاريع الورقية.كما يجب على رئيس الوزراء ان يتعامل بحزم مع النواب و عدم استرضائهم.

    الوزراء
    2- وضع جدول زمني للوزراء الذين يتم اختيارهم لحمل الامانه بشرط الخبره وليس المحسوبية و المعايير المعروفه، هذه الفتره يتم فبها الوزير معالجة وترميم ما اكل عليه الدهر وشرب في وزارته ( بالكويتي ينظف الوزارة من غبار السنين الي مضت) بعدها يقدم تقرير الى مجلس الوزراء وبعد اعتماده يرفع لمجلس الامه لإعلامه بام تم ، بعدها يقدم الوزير برنامج عمل الوزارة و الخطط المستقبلية لوزارته على ارضيه نظيفه لا شائب فيها حتى وان حصل تقصير او خلل يتم مساءلته عن ما انجز لا عن ما خربه ودمره الخرون فيصبح بعدها في محرقة الوزراء. وعلى اي وزير يواجه ضغوط معينة من اي نائب كان عليه المصارح و العلان عن ذللك حتى تكشف النوايا من البداية والتي قد تكبح بعض الاستجوابات المبنية على ( ليش ما عينت ولدعمي وكيل ولا ليش مامشيت الشغله الفلانية)….الخ

    نواب الامة
    3- عندنا النائب في الكويت يتدخل حتى في تعيين كبار الموظفين في الدوله و هذا الامر مرفوض تمام لانه يضع الرجل غير المناسب في مكان ليس غير مناسب بل لن يصبح مناسب لمن سيأتي بعده ان اصبح منصبه شاغر .كذللك لا احبذ مسألة توزير النواب لاني لمستها شخصيا بحكم عملي في احد الوزارات بانها لا تأتي الا لتنفيع الربع و ربع الربع .و الله يعين الوزراء على النواب.

    في الختام ابي يا بو سالم اشير الى موضوع مهم وبحكم اطلاع وحكم انك واحد من الشعب و الاسرة الحاكمه وهو مشرع الكويت مركز مالي!!! هل قرأت شخصيا تصريح لأحد مسؤول يوضح كيف تكون مركز مالي او سمعت وزير شرح هالجمله الحلوة
    والسلام ختام

  9. ابو علي كتب:

    ما ادري ليه بس الصرعاوي الى هو موعارف ايش يبي

    اعتقد كل الأعضاء وخاصة ابو رمية وصيحاته في استجواب وزير المالية بذريعة اسقاط القروض التي يضحك فيها على الناخبين

    شنو يبي السيد احمد السعدون وممكن تفهمنا
    شنو يبي السيد جاسم الخرافي
    وشنو يبي مسلم البراك
    وشنو يبي عاشور

    انا اعتقد ان لعبة صاده ماصاده هذه السر في مطالب اعضاء مجلس الأمة والحكومة
    الكل يبي يصيد الى يقدر عليه وبس
    لا احد يقول لي في عضو فعلا يفكر في مصالح ابناء الشعب او دولة الكويت لله
    الكل يبني برنامجه على مصالحه الشخصية

  10. bo-essa كتب:

    الى الاخ العزيز بوسالم.

    الشعب كله سئم وكره الديمقراطيه وأنا واحد من المتعصبيين للديمقراطيه بس اللحين أتمنى حل مجلس الامه حل غير دستورى لفترة سنه أوسنتيين وتقوم الحكومه برفع أياديها عن دعم نواب الخدمات والبصاميين وتترك المجال للشعب لكى يختار .
    لا ننكر أن الحكومه ضعيفه ولكن المجلس سىْء (كومة نصابيين وبياعيين حجى ولمصلحهم الشخصيه.
    أشبه مجلس الامه بالمسرحيه قصه سيناريو أبطال طبعا الدور وحجمه على حسب سلاطة اللسان والكمبارس موجوديين والضحايا دائما الوزراء.
    السئوال المهم واللى المواطن الكويتى ينتظر الاجابه عليه أين صاحب السمو من هذه المعمعه والمشاكل لماذا الصمت نريد أنتفاضه قويه ترجع لنا بلدنا العزيز وتدفعه الى الامام .

    العزة للكويت والله الحافظ

  11. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    1 – الاخ الكريم gulfnews
    صح لسانك ، والحقيقة اننا فعلا نحتاج لتطبيق مثل هذا الاقتراح

    2- الاخ العزيز بو سالم
    وينك مطنشنا ، وين ردودك وتعليقاتك ، اشتقنا لك

  12. 1+1=3 كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم

    كل الشكروالتقدير لك يا بوسالم وانت حطيت ايدك على الجرح الصحيح بس المقولة لازم تكون صادة ما صادة بس منو صادة.بس منوصادةوهذا السر الواضح اللي الكل يشوفه بس مو عارفه. اول شي عرفته من تشكيل الاعضاء المنتدبين بالشركات النفطيه والياي دور مجالس الادارات. من الواضح انه التيارات الاسلاميه نجحت وبالذات الحركة الدستوريه من الحصول على كل اللي يبونه من اللعبه السياسية اللي لعبوها وانا كنت اتمنى انه ما يحصل تدوير وانه الكل يواجه الحقائق واذا في وزير مقصر خل يحاسبونه ويكافئونه اذا ماكان مقصر. اعتقد انه احنا وصلنا الي مستوى متأخر جدا بكل شي حتى طريقة الطرح في اي مادة سواء كانت استجواب او تشكيل اي جهاز اداري او اي مؤسسة وخيردليل اتحاد كرة القدم والوضع اللي صرنا فيه واللي راح نكون مقدمين عليه. البلد عمرها ما راح تتقدم وتنجح والسفينه راح تغرق باللي فيها بكل تأكيد لانه المعايير كلها غلط. الحسبه سهلة وواضحه الكل يلعب. الاسلاميين اللي لهم الثقل الاكبر واللبراليين ويزرعون ربعهم بكل المؤسسات والمعيار ليس الكفاءة انما مثل ما انتى عارف, هذا ولدنا وللاسف مثل ما عقبتلك في المقال السابق الكل قاعد يلعب لعبته وماله مصداقيه من التيارات اللي تقول انها تمثل الشعب لكن وين ياحسرة لاعبين بشعور الناس والعالم مايدرون شصاير والله يستر وابسط مثال هو السيد الوزير بدر الحميضي ساوموه وحصلو على اللي يبونه وبعدها عطوه بمبا بالمصري والله يستر وشكرا.

  13. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ عبدالله السبيعي،
    لن أُحجم الرأي المخالف لرأي. يمكن فهمتني غلط. اذا ما تعرف خلفية النائب سعدون حماد العتيبي فهذه مشكلتك و ليست مشكلتي.

  14. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ gulfnews،
    الكويت بحاجة الى الكثير من التطور لتصبح مركز مالي. اليك هذه الوصلة لمقالة كتبتها من قبل.
    http://www.raihur.com/?p=113#comment-21342

  15. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ خالد عبدالحميد الزامل،
    قطع العروق و تسييح الدماء؟؟؟ معاذ الله!!! هؤﻻء يبقوا أخوان لنا. الحوار ثم الحوار ثم الحوار.
    الكلام عن حكومة إنقاذ جميل. ولكن السؤال هو ماذ يريد أهل الكويت؟

  16. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    يا بو سالم
    الضرس لي منه رقل من شلعته لابد
    والله خير ، ربعنا كلهم يرقلون

  17. gulfnews كتب:

    السلام عليكم ….

    مشكور يا بو سالم على الرد و انا كنت قد قرأت المقال و اعتقد انك الوحيد الي شرح كيف نصبح مركز مالي.

    الاخ خالد الزامل ..مشكور و صح بدنك

  18. عبدالله السبيعي كتب:

    الأخ علي جابر العلي

    لا أحتاج لمعرفة الخلفيه لدى أحد

    لأن لو أردنا البحث بالخلفيات لما تشرفنا بمعرفتك ومعرفة من يكتب هنا بهذا الموقع الراقي وغيره من المواقع ولما عرفنا أناس بالمجتمع ككل

    عالعموم شكراً جزيلاً على مرورك

    ولن أدخل بالنوايا ولكن الأكيد البلد ( تغلي )

    اخوك : عبدالله السبيعي

  19. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    الأخ العزيز بوسالم بعد التحيه

    لدي سؤال محير لماذا دائما نطالب بحل المجلس البرلماني بالكويت ولا نطالب بتغيير مجلس الوزراء وبالذات رئيس مجلس الوزراء لأن الرئيس خلال سنه تم الأطاحه بثلاث حكومات بعده والتضحيه بعده وزراء ومنهم الأكفاء الذين اقيلو مع العلم انهم كانو على استعداد لمواجهه الأستجواب مثل السنعوسي اللذي قال سأجل الجمهور يستمتع من استجوابي ووزير الأوقاف الذي اقيل مثل السنعوسي انا برأيي ان النواب مختارون من الشعب وهم يمثلون مطالب الشعب الكويتي وعنصر التأزيم هو الرئيس لأنه غير قادر على الأداره والمواجهه اذن فالرئيس هو السبب اذن فالنطالب بتغيير الوضع بتغيير الرئيس

    وأما القحت ولا ماضرها الفحل وسلامتك

    http://shakhabeet.maktoobblog.com/

  20. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة المتصفحين الكرام,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    الديموقراطية ونتائجها

    طال عمرك مايصير ديموقراطية نص كم بالديموقراطيات العريقة الوزراء جميعهم منتخبين تبي تشكل حكومة ما تمثل الاغلبية وتبي تمشيها غصب على الاغلبية مايصير اول شي انا محيرني سؤال ادري ان الاجابة عليه صعبه:

    هل النهج الديموقراطي في الكويت موجود بسبب ايمان حقيقي بجدواه ؟
    ولا النهج الديموقراطي موجود بسبب ضغوط العالم الحر علينا ؟ يعني على بلاطة اللي جابركم على الديموقراطية قناعة ولا ايام وتعدي؟

    حاليا الاشكال الحقيقي هو اننا نعتقد اننا نعيش ديموقراطية اسكندنافية وهذا وهم كبير يعني ممكن في حرية تعبير سياسي بس اللي صاير قولوا اللي تبون واحنا نسوي اللي نبي واذا الاعضاء قالوا ليش زعلتم مايصير !!

    سعدون حماد رجل مجتهد حفر الصخر حفار حتى نجح محسوب على منو هذا شي ثاني مافي نائب في اي برلمان في العالم مو محسوب على لوبي او مصلحة ما يعني وضعه بالعكس ديموقراطي على الاخر طال عمرك سعدون حماد مانزل على المنصب مثل البراشوت مثل الاخرين, للعلم انا شخصيا لا احمل اعجابا لتاريخ النائب سعدون حماد السياسي فالرجل كان عضو مجلس وطني ماقبل الغزو لكني احترم عزمه واصراره ( عندما تصفه بالثرى وتصف ابن عمك بالثريا ياشيخ المفروض ما تطلع منك) يعني اذا هذه مو عنصرية يعني شنو لون العنصرية ؟

    بعض الاخوان لازال يظن بان اهل السور جميعهم هم ابناء المدينة الفاضلة وانهم لايسرقون ولايمدون ايديهم على الحرام, مع كامل احترامي سذاجة غريبة من مثقف محترم كبير!!

    زبدة الكلام لازم نفهم شي تبون ديكور ديموقراطية علشان العالم الحر ماينتقدكم مثل ماكان الوضع بالسابق صعبة لان ترى الناس تعلمت وتثقفت وراحت وشافت الناس اشلون عايشة الحل اهو احترام الاغلبية بكل بساطة مهمتكم الحقيقية تنوير الشعب حتى يحسن الاختيار ما تفعلونه الان هو العكس الايحاء كل يوم بان النواب هم اصل المشكلة في الصحافة ترى بالعكس راح يخلي الناخب يختار نواب اكثر ازعاجا عموما يا سادة ترى اغلب الناس تدري ان الخلل حكومي لانك تبي تحط جكومة غير ديمقراطية وسط برلمان منتخب ماترهم صدقوني ماترهم قبل ممكن بس الحين صعب طال عمرك وشكرا.

    ملاحظة لباقي الاخوة : والله لو تسوي مليون تشكيل وزاري اذا مو منتخب من الشعب ماراح يرهم لازم الديموقراطية تتقدم الي الامام وربنا يجعل كلامنا خفيف عليهم .

  21. بوصالح كتب:

    الاخ الكريم بوسالم

    تسليط الضوء على الظاهرة (( سعدون حماد عبيد مزعل )) بادرة إجابية لكي يعرف الشعب الكويتي من يمثله حالياً في البرلمان

    فالأخ سعدون هو عضو المجلس الوطني الغير دستوري .. و من الناس من داس الدستور بقدمه و رماه عرض الحائط

    فلم يشق الصخر أو غيره .. فالأخ سعدون أجندته واضحة هي الشهرة و المصلحة الشخصية فقط لا غير

    للأسف ان تكون هؤلاء هم من مشكلي القرار اليوم

  22. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم .. الشيخ علي .. والاخ المشرف .. وجميع الاخوة والاخوات .

    الصراحة ما كنت اتوقع اني راح اشارك في التعليق على المقال او اعقب على اي تعليق ,, مع ان الموضوع قيم وجميل .

    ولكن الاخ مجبل الشهري جرني جر للتعليق ..
    يا اخ مجبل .. دفاعك عن النائب سعدون حماد ما يعنيني ويعتبر رايك الشخصي ,, ولكن سالفة العنصرية انت اتعرف منو العنصريين .. انا واحد عنصري بس مع الاسف على نفسي .. لو احنا عنصريين مثل ما تقول جان مو هذا حالنا .. كليتوا الديرة والعيون تطالع .. والزين فيكم والي ما يرضى بالعنصرية احسن شي يسويه انه يسكت ويمشي مع المايه معاكم .
    اذا ظلمني واحد منكم انتوا العنصريين .. ما اروح للقانون ينصفني مع الاسف .. ولا اروح حق واحد من اللي تتهمهم بالعنصرية .. ولكن اروح حق واحد من جماعة اللي ظلمني ينصفني من ولد عمه . فاهمني شنو قاعد اقول .
    اهل السور مساكين يا مجبل ولا تظلمهم .. خلهم في حالهم ..
    انا واحد منهم واعرفهم ولا تغرك فلوسهم … ولا تحط في ذمتك وتقول فلوسهم حرام … على الاقل فلوسهم قديمة وكانت موجودة من ايام الربيات … اما الجماعة اللي تعتقد انهم بعييدين عن العنصرية وفلوسهم حلال فالله اعلم من وين صاروا مليونرية والله اعلم وين كانوا بالسبعينات !!!!؟

    يا مجبل خلك راعي حق .. والحق احق ان يتبع … واترك عنك اهل السور وداخل السور وخارج السور … ترى فينا وفيهم الخنين والخايس … والرجال موجودين في كل مكان .. الرجل هو اللي يقص الحق حتى لو على ولد عمه .. لا تقول اهل السور حرامية وبرا السور اشراف … الشريف ما يركض بوظيفة وراتب حق ولد عمه ويخليه يقعد في حضن امه … الشريف خله يصرف على ولد عمه من جيبه مو من جيب الحكومة … والا حراميكم غير ؟؟؟ على راسه ريشه

  23. تحيه طيبه وبعد :
    والنعم با الوزراء الي ذكرتهم يا بوسالم لاكن لاننكر فساد وزاره الداخليه

    ولا وفساد الجمعيات التعاونيه ……..مع أحترامي للوزير الحميضي

    كأنه يقول مابي أترك الوزاره وسمعتي سيئه وما بي أكون نفس الوزراء

    ألي قبل و الكرسي جربناه وحلو …….“””””””” ليجلس سمو رئيس الوزراء مع النواب اﻷساسين مثل جاسم الخرافي و أحمد السعدون و مشاري العنجري و محمد الصقر. و ليتفق معهم على فترة من الزمن يبقى الوزراء مسائلين عن أعمال وزارتهم السابقة. و من عنده إستجواب ليقدمه خلال هذه الفترة “””””””

    الكويت أصبحت ملك راعي الفحم المكلسن وراعي المدينه الأعلاميه وراعي الأمبراطوريه وراعي الي لايهش ولا ينش

    بأعتقادي يجب على رئيس الحكومه التمعن با قرارته والتشاور قبل أعطاء الحقائب الوزاريه ونعم با نوريه الصبيح والنعم با جابر المبارك ومافي كلام على محمد الصباح (أبو صباح ) حفظه الله سياسه لحد يطلع وأهو زعلان مانبيه ……هناك مدرسه عظيمه وهي صاحب السمو أطال الله في عمره يجب على الرئيس الرجوع الي هذه المدرسه وأخذ با النصح ……..كلمه أخيره الشيخ علي الجابر الأحمد
    سوف يأخذ الحقيبه الوزاريه أن طال الزمان ولا قر با أعتقادي لا أتفق معه كوزير قادم با الظريبه وحل المجلس ……سؤالي الأخير بوسالم
    أين أنت وأخوانك من الحقائب الوزاريه كل هذه السنين ليس لأن والدكم طيب الله ثراه له الحق في الحكم بل أنتم أيضا ذو كفاءه وشهادات وخبره ؟ ,,,,,,,,,,ودامت الكويت أنشاء الله

  24. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    الاخ الكريم بو صالح والاخ الكريم عبدالله الدويع

    يا اخوان الخطأ لا يعالج بخطأ

    اول شي نبدي حسب تسلسل المقال بالاخ الكبير بو صالح:

    نائب مجلس الكويتي الاستاذ سعدون حماد العتيبي المحترم, ولايوجد بيننا علاقة ما,وهو يستحق الاعجاب لانه قد حقق شبه المستحيل في دائرة انتخابية كان نجاحه بها اشبه بالخيال رجل اغلب من صوت له لايمت له بعلاقة عائلية او حتى مذهبية تخيل عزيزي !!! (شغله ماسواها لا الاسلاميين ولا سواها التقدميين)
    (دائرة الاحمدي)

    استطاع تكوين قاعدة انتخابية غير متجانسة قلما حدثت في الكويت يجب التفريق بين جهد النائب المذكور وبين مواقفه السياسية , انا قلت في المقال السابق ان له مواقف سياسية لا اتفق معها لكني معجب باصراره على دخول البرلمان اتمني ان لا يتحول الموضوع من مهاجمة مواقف سياسية الي مهاجمته هو شخصيا( دعونا نتمتع بشرف الخصومة يا سادة)

    الاستاذ عبدالله الدويع: يا خوي علامك ارجع الي مقالتي انا قلت بالحرف الواحد ( بعض الاخوان لازال يظن بان اهل السور جميعهم هم ابناء المدينة الفاضلة وانهم لايسرقون ولايمدون ايديهم على الحرام, مع كامل احترامي سذاجة غريبة من مثقف محترم كبير!! )

    اين الخطأ هنا يا خوي اقول بان في كل عائلة في الصالح والطالح مايصير كل عيال فريجي طيبين والفريج الثاني بالنار!! شوية عداله بالطرح وسبب كتابتي لهذه الفقرة فقط للتدليل بان منطق المدينة الفاضلة موجود فقط في خيال الطيبيين زيادة عن اللزوم (يعني عزيزي لما اقولك ابناء قبيلتي كله معصومين عن الخطأ ما اصير عنصري !! اصير حدي مطفح عنصرية فهمت اخوي)
    في جملة عورت قلبي يقول فيها الاخ عبدالله الدويع (اما الجماعة اللي تعتقد انهم بعييدين عن العنصرية وفلوسهم حلال فالله اعلم من وين صاروا مليونرية والله اعلم وين كانوا بالسبعينات !!!!؟)

    الله يهداك تقولي انا هالكلام لا اخوي حاسب اللي جنسهم ليش تروح بعيد عزيزي؟؟؟ انا بالعكس مليون بالمية متفق وياك ان التجنيس اللي حصل هو خطأ بحق الكويت وهو السبب الحقيقي لتأخر الكويت اللي تحولت من جوهرة طليعية الي اشبه بالخفجي.( مابي اكثر حجي بس هذه واقع عزيزي)
    اما اذا كنت تظن باني لما اقول اهل السور اقصد الحضر اقولك ترى ظنك في غير محله منو قالك داخل السور ما كان في بدو؟!
    انا ارفض التعميم يا خوي على اطلاقاته

    انا احترم الجميع وكنت كثيرا ما اتألم عندما يكتب احد الاخوان من اصحاب التوجه الاسلامي واصفا الاخوان الشيعة بالفرس والصفويين, اللي بقوله العنصرية بغيضه واللي قاعد الاحظه انها موجوده بقوة في اغلبنا .

    يا اخوان يقول فولتيير: قد لا اتفق معك بالراي ولكني مستعد للدفاع حتى الموت عن حقك بابداء رأييك.

    يعني لو يحصل العكس ويتم مهاجمة الاخ عبدالله الدويع او الاخ بوصالح من قبل اخوي ابن امي وابوي راح اقف وادافع بكل قوة عن حقكما بابداء الراي.

    وفي الختام يا اخوان ابي اقول شغله هالموقع تحول الي صالون ثقافي ادبي رائع الواحد مو قادر يبعد عنه بسبب الادارة الرائعة وحرية الطرح المشرفة فالشكر موصول للجميع.

  25. ابو علي كتب:

    (الكلام عن حكومة إنقاذ جميل.
    ولكن السؤال هو ماذا يريد أهل الكويت؟)

    !!!

    اهل الكويت ما في شك في نواياهم ولا مطالبهم

    يبون تطبيق الدستور والقوانين
    ومحاسبة سراق المال العام والمتنفعين من مناصبهم
    يبون كل عضو سلطة تنفيذية او برلمانية يطبق عليه قانون من اين لك هذا

    نبي المساواة في التعين وتكافؤ الفرص للكفاءات لا الأنتماء والحزبية

  26. عبدالله السبيعي كتب:

    سوف أمتنع عن بعض التعليقات وذلك حفاظاً على موضوع المقاله ..

    تحياتي للجميع

  27. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    الاخ مجبل الشهري المحترم
    كلامك درر وانا سعيد بالقراءة لك
    ونعم فعلا
    هالموقع تحول الي صالون ثقافي ادبي رائع الواحد مو قادر يبعد عنه بسبب الادارة الرائعة وحرية الطرح المشرفة فالشكر موصول للجميع.

  28. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    استاذ خالد الزامل يطولي عمرك وبالعكس اتشرف طال عمرك.

    من حيث المبدأ توافقنا واختلافنا لاينفي استفادتي الشخصية من آراء الجميع على اختلاف توجهاتهم لذا وجب الشكر للجميع.

  29. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    الاخ مجبل الشهري

    التعليق اللي تفضلت اخ مجبل بالرد عليه هو كلامي انا وليس كلام الاخ عبدالله الدويع .
    كنت انتظر الاخ عبدالله يوضح الامر بس الظاهر ما شاف كلامك او ترك الامر لي لان التعليق تعليقي .
    واضح ان التبس عليك الامر .. والفكرة واضحة وشكرا لك اخ مجبل
    وشكرا للجميع

  30. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم

    لووووووووووووووووووووووووول

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السموحه يا اخوان سواء الاخ بو عبدالرحمن فهد او الاخ عبدالله الدويع

    يا خوي فوق البدليات اللي مالها والي في مقالاتي هم قاعد اكتب الاسم بالغلط الشكوه لله سامحونا يا اخوان!!!

  31. بو حيــدر كتب:

    50 عاما على اطلاق
    سبوتنيك اول قمر صناعي في التاريخ

    و خمس و اربعين عاما على العمل بالدستور
    و يوم أطلق الدستور كنا في طليعة دول الخليج
    و اليوم و بعد اربع و خمسون عاما من الصراع مع الدستور و مع انفسنا
    اصبحنا في المركز قبل الاخير بعد انضمام اليمن شبه الرسمي و الرياضي على الاقل للخليج، و شكرا لليمن انقاذنا من المركز الاخير

    الحوار المتشعب يؤكد لنا إن لا أمل يرجى في التطور الاجتماعي لهذا الوطن إلا للأسوأ !
    الماديه تزداد سيطره على نفوس العالم
    حب الذات مقدم على حب الوطن و العمل له
    العنصريه و القبليه مقدمتان عما سواهما
    لا توجد قيادات عبقريه في العمل العام، بل هناك عباقره في السرقه
    و هناك عباقره في القطاع الخاص يعرفون تماما كيف يحلبون المال العام
    الكثيرون بدأوا في شراء بيوت للامان خارج حدود الوطن، و كأنها دوله مؤقته
    بل و أكثر من ذلك هناك ولاءات للجهات الأربع على حساب نقطة المركز
    و فوق هذا و ذاك
    لا توجد قياده تعمل لمكافحة جميع هذه الأمراض
    بل الجميع منشغل في الحرب ضد الآخرين، و خصوصا السياسيين اللذين يعتاشون على المواقف الكاذبه و المزايدات الرخيصه

    اليوم و بعد خمسه و اربعون عاما لا زلنا نشعر بعدم الأمان، و لا زالت أرضنا غير ثابته و عرضه للأخذ قسرا إن لم نرضى بالقبول طوعا !!

    و بعد هذا لا يزال إبوي ما يقدر إلا على أمي !!!

    خسمون عاما على إطلاق سبوتنيك طار بعده الكثير من الاقمار الصناعيه و لازلنا نناقش بعض في نقاشات بدأت منذ خمسون عاما و لن تنتهي
    و لن نتوقف عن الهروب للامام

  32. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    يابلد ياللي نحبك حب أكثر من شعارات ونبيها خمس
    وحشْد وحدْس
    وحزب أمة وتحرير وتكتل يركل جروحك
    على رمل الصحاري !

    انت أجمل من مجرد كرسي بهذي الوزارة
    واعظم انت بقلب كل صالح لقى فيك اختصاره ..
    وادفى من حضن أمهات
    انت ياكل الجهات
    انت يانور المساري !
    يابحة اليامال وراس المال
    إنت وياتعب بحار ويا رمل الشواطي ..
    كم تحملت البشر
    أو هالبشر كم تحتمل فيك الانا
    المتضخمة بالناس وبقلوب الاوادم يابلد !

    يابلد ياللي انت حدك ممتلي خدام وعمال النظافة
    وممتلي حدك كراتين وقواطي !!

  33. الزميـــل العزيـــز/علـي جابر العلــي
    تحية طيبة لشخصك الكريم

    لقد قرأت المقال أعلاه ولي عليه ملاحظات أعلم بأنني لن ألقى رد لها ،

    ولكن سأطرحها من باب الرأي الحــــــر

    سوف أبدأ من آخر المقالة

    لقد ذكرت يا أخي العزيز أن على رئيس مجلس الوزراء أن يجلس مع النواب الأساسيين وأوردت أربعة اسماء

    لقد حاولت ان اجد تعريف لمصطلح النواب الاساسيين فلم اجد له تعريف وذلك لوضعك خليط غير متجانس

    فإن كانت كتل برلمانية فلماذا يكون شخصان من نفس الكتلة معا!!؟؟

    وإن كانت بنواب قدماء لهم وزنهم فهناك منه أقدم وأثقل وزنا من بعض الاسماء!!؟؟

    أما إن كانت اسماء لها وزنها في المطالبة بالمحافظة على الدستور فهناك شخص شاذ بينها!!؟؟

    حقيقة لا أعلم الاستناد الحقيقي في مصطلح النواب الاساسيين ولا اريد الدخول في النوايا

    خصوصا وأن كاتب المقالة خريج جامعة عريقة والذي يُـبنى منهجها على التعريفات العلمية الدقيقة والتي تصف الاشياء بدقة ولكن يبدو ان الدقة ولىّ زمانها

    النقطة الثانية

    لقد لاحظت حصرك للمشكلة في التعديل الوزاري الاخير بربطه في شخوص الوزراء وهذا تهميش كبير للاسباب الخفية في مساءلة الوزراء الذي ذكرتهم والتي لا تخفى على شخص بقدر علمك وسنك وخبرتك

    فمثلا بدأت تكيل المدح الشخصي للسيد وزير الدفاع وهذا أمر نشاركك به من الناحية الشخصية

    ولكن يا سيدي الفاضل يبدو أنك بعد سنوات كثيرة من التخرج نسيت أهم أساسيات عمل الوزير، والتي منها رسم السياسات العامة للدولة

    فهل لك بأن تذكر لنا ما قدمه السيد وزير الدفاع على المستوى السياسي والتنموي بصفته النائب الأول ويرأس بعض اللجان داخل مجلس الوزراء!!؟؟

    وهل لك أن تخبرنا بخطط التنمية الامنية التي عالجها السيد صاحب الوزارتين!!؟؟

    بل هل من الممكن ان تفسر لنا لماذا أصبح التسرب الوظيفي من وزارة الداخلية والدفاع هي السمة الغالبة في عهده!!؟؟

    كما أني فهمت من سياق الموضوع بأنك رافض لفكرة فصل وزارتي السيادة،وهذا غريب جدا من شخص عالم ببواطن الامور وظواهرها وعلى قدر كبير من العلم

    فيا استاذي العزيز إن من ابجديات علم السياسة أن تكون الدولة التي تقع في اقليم متواتر الاحداث سياسيا وعسكريا لها وزيرين مختصين متمرسين ذوى خبرة حتى يستطيعوا التعامل مع مستجدات الامور على مستوى الخطر الداخلي ومستوى الخطر الخارجي

    فهل من الممكن أن تفسر لنا لو أقدمت الولايات المتحدة على مغامرة عسكرية في ايران فبأي الوزارتين سيتواجد الوزير الذي استنكرت فصل مسؤولياته!!؟؟

    أما بخصوص السيد سعدون حماد فإني اتفق معك بأنه شخص فارغ فكريا ولايملك أي برنامج تنموي ويكفيه أنه عضو بالمجلس الوطني

    ورغم ذلك فللرجل منا كل الاحترام لشخصه وكل الاحترام لناخبيه

    ولكن عضو في مجلس الأمة

    وللرجل الحق أن يحاسب أي وزير والفيصل جلسة الاستجواب

    كما أنك تتحدث عن السيد وزير الدفاع وكأنه داهية في السياسة ، وأني احيلك الى بعض من تصريحاته والتي وصف فيها بعض منتقديه بأنهم محبّـبن أي يأكلون حبوب مخدرة!!؟؟

    ووصف استجوابه وهو حق لأي نائب بأنه تخاريف صيف!!

    والدليل أنها تخاريف صيف اختار الدفاع عن الداخلية!!؟؟

    مع العلم بأنه صرح بأن التشكيلة الوزارية جاهزة رغم عدم علم رئيسه بها!!؟؟

    هذا كله من ناحية

    أما من الناحية الأخرى

    فهناك تسطيح غريب في سبر أغوار المشكلة بين السيدين مسلم البراك وضيف الله بورمية من جانب والسيد وزير المالية من الجانب الآخر واختزالها بقبيلة النائبين الكريمة

    وهذا الكلام لوحده لايقاس به في التحليل السياسي المبني على توافر المعلومات فما بالك في ظل عدم توافرها والدخول في التنبؤات وأنت الدارس بأرقى الجامعات

    فيبدو يازميلي الكبير سنا وعلما بأنك في حاجة لإعادة قراءة الخارطة السياسية بتكتلاتها وتحالفاتها وتداخلاتها من جديد مع القراءة التاريخية لبعض شخوصها إن كنت مهتم بالتحليل السياسي المحلي

    حتى تستطيع أن ترسم العلاقة بشكل اكثر وضوحا بين شخوص من ذكرت أعلاه

    أما قضية جلوس الشيخ صباح الخالد مع السيد مرزوق الغانم لحل المشاكل العالقة بعدم تطبيق بعض القوانين المتعلقة بالحركة الرياضية

    فلله درك إن كنت تظن أن المشكلة في هذين الشخصين الكريمين!!؟؟

    فيا استاذي الكريم أنت تعلم قبل أن أعلم من هم شخوص المشكلة ومركز تجتذباتها وخيوطها الخارجية فلاتحصرها بهذان السيدان العزيزان فقط!!؟؟

    أما بخصوص رأيك عن مسائلة الوزير حتى لو انتقل الى وزارة اخرى فهو رأي احترمه

    ولكنه يخالف وبشكل صريح ومباشر نصوص الدستور ومذكرته التفسيرية

    فالرأي لايتجاوز النصوص الثابتة يا استاذي الكريم

    وأخيرا ذكرت مثلا ولكنه بشكل معاكس حينما ذكرت السيد سعدون حماد أولا وبعده ذكرت الشيخ جابر المبارك ثانيا فاتبعتهما مباشرة بمثل معكوس قلت فيه
    شتان مابين الثريا والثرى
    فهل السيد سعدون حماد الثريا!!؟؟

    المثل بشكله الصحيح هو الثرى نزولا ثم الثريا صعودا كخاتمة منطقية

    أي يكون المثل
    شتان مابين الثرى والثريا

    فمدونتك ثريا في فضاء الانترنت ومن حسن حظنا اننا توصلنا لها

    وفي الختام
    سرنّي وأسعدني وشرفني التواصل مع مدونتكم العامرة بالمواضيع الشيقة والمهمة

    وتقبل مني خالص التحية العطرة

    أخوك المحـــــــــب/

    شــقـــــران

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s