لِما التعالِ يا بوحمود؟!

استغربت كثيرا من تصريح النائب مسلم البراك القائل بأن الوزير السابق بدر الحميضي أصبح مواطن عادي، ولذلك لن يرد عليه. تعالٍ به مضرة للنائب نفسه و لحلفائه السياسيين و الكويت. فبدر الحميضي ليس بالمواطن العادي.
و مسلم البراك يعلم جيدا بأن بدر الحميضي ليس بالمواطن العادي. فلقد أدار صندوق الكويت للتنمية الاقتصادية لسنوات عديدة. و خلال هذه السنوات دعا مجلس اﻻمة الصندوق للإستشارات و كيل الكثير من المديح لاقتراحات الصندوق. و بعد ذلك أصبح بدر الحميضي وزيرا للمالية لعدة سنين. تعرف من خلالها على الكثير من التحديات المحلية و العالمية. قد يختلف البعض مع توجهات بدر الحميضي المالية. و على سبيل المثال النائب ضيف الله بورمية الذي يريد ان يشجع السلوك الإستهلاكي الغير مسئول بالمجتمع. و لكن حتى هذا الخلاف ﻻ ينفي قدرات السيد بدر.
في الدول المتطورة، و منها الكويت يستفيدون من خبرات القياديين الحكوميين السابقين. فعلى سبيل المثال أصبح السيد عيسى المزيدي رئيسا لمجلس إدارة بنك. و الدكتور عادل الصبيح اﻻن رئيسا لمجلس أدارة شركة صناعية كبيرة. و اﻻمثلة كثيرة. و ﻻ أستبعد ان يستفاد من خبرات السيد بدر الحميضي.
الغريب في اﻻمر ان النائب مسلم البراك ﻻ يجهل هذا اﻻمر. إذا ما دفعه إلى مثل هذا التعال؟
هل الموضوع فزعة لأبن قبيلته النائب ضيف الله بورمية. ان كان هذا السبب فمسلم غلطان. النائب بورمية تقاعس عن المواجهة الفكرية مع الوزير الحميضي في تلفزيون الراي. و عليه ان يتحمل هذا التقاعس الفكري. و الفزعة القبلية بها مضرة لمسلم البراك. فهو يطرح نفسه كنائب عن جميع أطياف الناخبين في منطقته. يأتي اﻻن و مع تزامن قانون الإنتخابات الجديد و يتعصب لقبليته؟  فالقانون الجديد قد يحد من نفوذ القبيلة.
هذا التعال به مضرة لحلفاء النائب مسلم البراك. و أكثر متضرر قد يكون النائب أحمد السعدون. ففي منطقته الانتخابية عائلة الحميضي لها تواجد جيد. ﻻ أتصور بأن عائلة الحميضي ستقف مع أحد أفرادها إن كان ظالما. ولكن بكل تأكيد ستقف معه إذا كان مظلوما. فنكران قدرات السيد بدر الحميضي به ظلم عليه. و سيسائل النائب أحمد السعدون بحملته الانتخابية القادمة. ماذا سيقول لهم؟ مسلم كان غلطان؟ سيقولون له لماذا إذا التحالف معه؟ هل يريد مسلم فقدان مرشده السياسي؟
نكران قدرات الأشخاص بالبلد به مضرة لها. فقد يكون هناك من يصدق كلام النائب مسلم البراك و من ثم يختار أن ﻻ يستفيد من قدرات السيد بدر الحميضي. بل قد يخاف البعض من النائب البراك و يبتعدون عن بدر الحميضي. و الواجب هو ان يعطى كل ذو حق حقه. و ﻻ نبخس الناس قدراتها.
كنت أظن ان مسلم البراك اشطر من ان يقع بمثل هذا المطب. كان من اﻻجدر به ان ينشر مادة الاستجواب و يذيلها ببعض الملاحظات الجديدة و يقول لهذه اﻻسباب وقفت ضد بدر الحميضي. لو فعل هذا لقدر الناس موقفه. بل اﻻن طلع السيد بدر الحميضي اشطر منه عندما صرح بأنه لن يتطرق للموضوع حتى يترك للنواب المجال للعمل بما فيه مصلحة الوطن.
و في نهاية اﻻمر سيبقى النائب مسلم البراك سياسيا و يبقى السيد بدر الحميضي رجل أعمال، كل في مجاله بعيد عن اﻻخر. وكل ما نتمنى هو جدية الطرح و حضارية الحوار. فمن خلالهما نبني كويت أفضل.

12/11/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

39 Responses to لِما التعالِ يا بوحمود؟!

  1. عين السيح كتب:

    صح لسانك يابوسالم 🙂
    ما ينلامون الكفاءات من عيال الديرة إذا إعتذروا عن قبول الوزارة بسبب هاللي صاير ، حتى بعد الإستقالة مو خالص “منهم” .

  2. وائل جاسم النجدي كتب:

    مساك الله بالخير شيخ بوسالم ………

    للأمانه آنا من المتابعين لمقالاتك بأستمرار , وأحس فيها تصيب كبد

    الحقيقه . ومقالك هذا أبلغ دليل . والسيد بدر الحميضي تشرفت أني

    زاملته بالصندوق , كان مدير عام الصندوق وآنا موظف عادي لما يقارب

    10 سنوات . وكان نعم المدير , واللي خسر بالنهايه أهو الصندوق

    والحكومه .

    أقتراح بسيط أخوي بو سالم :

    يا ريت تكون مقالاتك أسبوعيه , خصوصا أنه البلد والمحيط الخارجي

    مليان بالمواضيع اللي تستحق رأيك وتعليقاتك اللي تبرد القلب .

    وبالنهايه تقبل تحياتي ووافر أحترامي لك ولعائلتك الكريمه .

  3. gulfnews كتب:

    السلام عليكم .. و يعطيك العافية يا بو سالم .

    في البداية اتفق معك على موضوع المقال و الطريقة التي دار بها السجال بين النائب بو حمود و الوزير الحميضي ، و اريد ان او ضح ما فهمته من كلمة البراك التي وصف بها الحميضي بأنه موطن عادي ، حسب ما فهمت ، فالبراك لم ينتقص من اي مواطن حقه او يسيئ الى المواطن الكويتي وان النائب لايرد عليه فهذا الكلام غير صحيح ، فالنواب رأسمالهم المواطن ولولاه لما اصبحوا نواب الامة.

    لكن عندما وجد المستجوبون بأنهم لن ينالوا من الحميضي في الاستجواب بسبب التدوير و الاجبار على الاستقاله من وزارة النفط فضلوا او فضل النائب البراك ان يوجه له كلمه بإعتقادي الشخصي انها ثقيله على الحميضي اي بعد ذلك الهيلمان و السلطة التي كنت تتمتع بها ابان توليك ادراة الصندوق الكويتي للتنمية وبعدها و زارة المالية …اصبحت الآن مواطن عادي اي لا تتمتع بالسلطة اطلاقا.
    و مع الاحترام الشديد للوزير الحميضي و كل انجازاته الا ان وقع هذه الكلمة عيله كبير .و انشاله نستفيد بخبرات الحميضي في مجال اخر وكما تفضلت يا بو سالم وذكرت في المقال ان كان في مؤسسة مهمة او بنك او اي شيئ يفيد و يثري المجال الاقتصادي في البلاد.

    اما نوابنا فندعوا الله يسود بينهم والحكومة الحوار الايجابي البعيد عن الكلام الرنان و التصعيد بالجمل النارية التي دائما تتصدر عناوين الصحف المحلية.
    وشكرا..

  4. المختصر ... كتب:

    يبدو لي بأن النائب مسلم البراك إستحلي مناكفة وزراء المالية في الحكومات المتعاقبة .

    فمنذ دخول هذا النائب الي قبة البرلمان وهو حاط دوبة ودوب وزراء المالية, وكأن البلد لاتوجد فيه مشاكل غير مشكلة هذه الوزارة.

    فما سر هذه المناكفة؟؟؟!!!

    ( يقول المثل الذيب مايهرول عبث )

  5. محمد كتب:

    بوسالم قد نتفق معك وقد نختلف وتلك الديمقراطيه الصحيحه أن كانت لاتخرج عن حدود الأدب والخلق الرفيع ….
    في تلك المقاله ربما وجهة نظرك ورأيك في السيد بدر الحميضي يراها الكثيرون أنها صحيحه وأن الكويت قد خسرت الحميضي كشخص خبره لايستهان بها وكفأه كويتيه قديره ….

    ولكن تقبل وجهتي نظري البسيطه …. ماذا أستفاد الشعب الكويتي من بدر الحميضي !

    وبالمقابل ماذا أستفادت الدول من السيد بدر الحميضي !!

    ماذا فعل السيد بدر الحميضي عندما أدار تلك المليارات الضخمه وأخذ يوزعها يمين وشمال كقروض وكمنح لدول العالم جميعا وأستفادت منها شعوب تلك الدول ماعدا شعبنا الكريم !!!! كثير من الدول شعوبها كانت مرتاحه في الصيف ولا عندها أزمة كهرباء لماذا لأن السيد بدر الحميضي قد وفر لها بفلوس الكويت أحدث المحطات الكهربائيه ….

    كم أسترجعت الكويت من تلك القروض التي بعثرت علي عهد السيد الحميضي !!!!!

    عندما أصبح وزير للماليه هل قام السيد بدر الحميضي بحل مشكلة أرتفاع الفائده التي قام برفعها البنك المركزي ظلما وأهلك بها المواطنين …

    قد يقول البعض البنك رفع الفائده بالتوازي مع البنك المركزي الأمريكي !!!!

    نقول قد قام البنك المركزي الأمريكي بخفض الفائده مرتين الأن والثالثه بالطريق لماذا تجاهل بنكنا العزيز هذا الأنخفاض !!!!

    سؤالي يا بوسالم ماهي أنجازات بدر الحميضي !!!!!!

    نعم بدر الحميضي مواطن … وأنت أيضا يا بوسالم مواطن وأنا مواطن …

    وليس مافي كلام البراك تجريح …. هل بدر الحميضي مواطن سوبر !! هل أصبحت هناك طبقيه في الكويت !!!

    هل سوف تصدق مقولة سعد الفرج ((( يبون يسوون الكويت 100 طبقه )))

    وشكرا لك يا بوسالم علي مواضيعك الشيقه ومدي رحابة صدرك

  6. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة المتصفحين.,,,,,,,,,,,,,,,,

    كبرياء الكويت محفوظ بهمة رجال الشدة

    كلكم سمعتم بصفقة طيران الامارات والتي اعلن عنها في معرض دبي للطيران, قيمة الصفقة تتجاوز 35 مليار دولار وايضا هناك صفقة اخرى للخطوط القطرية بحوالي ثلث المبلغ السابق ذكره, ربنا يوفقهم ( اللي يتعب ويشد حيله يستاهل) واللهم لاحسد ولكن صفقات بهذا الحجم تحتاج شفافية كبيرة تحتاج الي ثقة كبيرة بمن وقع تلك الصفقات وهم باذن الله على قدر هذه الثقة.

    يا سادة تعتقدون رجل يتم الوثوق به لتوقيع صفقة بعشرات المليارات هذا الرجل الذي وثق به ولاة الامر, كم اتمنى لو كان كويتيا كم رجل من هذا النوع نحن في حاجة اليه في الكويت في الكويت لاتنقصنا السيولة ولا ينقصنا الخيال مشكلتنا الحقيقية هي ولا اعرف كيف اجعل من جملتي ان تكون دبلوماسية على الاخر لكن بصراحة نحن بحاجة الي رجال يثقون بهم ولاة الامر ويكونون على قدر هذه الثقة, انا على ثقة بان وطني لايخلو من الرجال المشكلة هي طريقة البحث عن هؤلاء.

    امثال هؤلاء لايقدرون بثمن وهم موجودون في الاسرة الكريمة ويتعففون عن السعي الي المنصب رغم حاجة الكويت لهم الي هؤلاء الرجال اقول : انتم تتحملون مسؤولية نهضة هذا الوطن اسمعونا اصواتكم الي متى هذه السلبية نحن بحاجة الي امثالكم اين انتم بحق الكويت اين انتم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  7. علياء كتب:

    قرأت ، فتألمت ،، يا سيدي بلدي مثقل بالتفرقة بين فئاته ، فلا تحملوه فوق طاقته . يا سيدي لا تحلل على اساس العنصرية ، فأنا أنتمي لقبيلة النائبين المذكورين ولكن لم يرضيني مابدر من سعادة النائب تجاه الوزير المحترم ، ولم يدر برأسي مع من أقف وعلى أي أساس أقف . ولكن لم يرضني التجاوز على الناس ، نحن لانفكر بهذه الطريقة ولا نريد أحداً يوقضها لأنها ملعونة منذ قديم الزمان
    حفظ الله وطني وهدى أهلي للصواب .

  8. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ عين السيح،
    أختلف معك بالنسبة الى الفكر ألإنهزامي. علينا العمل من أجل أهلنا بغض النظر عن أسلوب الحوار الغير حضاري الذي ينهجه البعض.

  9. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ وائل جاسم النجدي،
    شكرا على ألإطراء. ياهلا بك بالموقع. سأحاول اﻻكثار من الكتابة.

  10. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ gulfnews،
    بكل صراحة إستكثرتها من بوحمود. عيب، اﻻحترام واجب.

  11. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ المختصر،
    الصراحة ﻻ أدري. ياريت أحد يعلمني. رقمي النقال و ايميلي موجود للجميع.

  12. علي جابر العلي كتب:

    ﻷخ محمد،
    الرجاء الرجوع الى سبب إيجاد الصندوق الكويتي للتنمية اﻻقتصادية. قد ﻻ تتفق مع الهدف السياسي، و هذا حق لك. ولكن جميع الدول الغنية تساعد الدول الفقيرة.
    الفائدة البنكية أمر فني. سوف أكتب عنها بالمستقبل.
    بدر الحميضي ليس سوبر. و كل منا يستحق اﻻحترام.

  13. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخت علياء،
    القبلية جزء من هذا المجتمع. و النائب مسلم البراك يعي ذلك جيدا. و خير مثال على ذلك موقفه في إستجواب الوزير محمد ضيف الله شرار. علينا ان نجعل القبلية عامل بناء و ليس هدام.

  14. بنت الايام كتب:

    السلام عليكم
    بقدر ماهو مؤلم الحديث فى هذا الموضوع الا انه اصبح امرا مفروضا حتى وان حاولنا ان نتناساه 00
    اخى الكريم بوسالم القضيه ليست بدر الحميضى او مسلم البراك القضيه هى شعب واقف يتفرج مو عارف منو صاحبه الاغلبيه تتلاعب بكلمات رنانه تثير الحماس حينا لقضيه ما تبتدع لانشغال الشارع والدواوين بها وحينا اخر نجد ان الجهد البرلمانى وممثلى الشعب يتحفز لتقديم وزير ما
    للمنصه وكاننا فى سباق لعبه شد الحبل اى الفريقين يستطيع الجذب اكثر ويبرهن على قوته وسطوته
    لست بمدافعه عن مسلم البراك ولا عن الحميضى فكلاهما يملكان الظهر والسند القوى ولكن اين نحن ابناء الشعب من هذا الصراع
    انا على يقين تماما بان كل من دخل تحت قبه مجلس الامه كممثلى للشعب استنفعوا ونفعوا من حولهم ان لم يكن لانتماءاتهم القبليه فلانتماءاتهم الاسريه لايستثنى احد منهم
    الاخ الكريم مجبل الشهرى يتحدث عن صفقات بالمليارات لدوله الامارات وقطر لاسطول طائراتهم ونحن مازلنا نعالج الخسائر الفادحه السنويه للكويتيه بالرغم من رصد المبالغ الهائله لها
    اين هو ذاك الزمن الجميل لوطنى
    واين رجال ذاك الزمن
    هل صار امرا محتوما ان تختنق الدموع فى الاعين حسره والما على ذاك الزمن الجميل

  15. ابو راشد كتب:

    السلام عليكم

    اتفق فيما قاله الزميل محمد

    وكنت اتمنى على النائب الفاضل ابو رميه ان يقوم بتوزيع الورقه التي تثبت مساهمه اخ الوزير الحميضي في شركة امانه على الجرايد لاظهار الحقائق حينما عقد مؤتمر صحفي صرح الوزير بانه يتحدى من يثبت ان له قريب مساهم في شركة امانه !!

    في النهايه
    (( لو دامت لغيرك ما اتصلت اليك))

  16. بو حيــدر كتب:

    الأخ وائل النجدي المحترم

    اعتقد إنك رجل حقاني، و عشان جذي عندي لك جم استفسار

    شنو ردك على الشبهات اللي نالت شخص الحميضي بشأن استغلاله لمنصبه السابق و نيله معاملة الملوك و الرؤساء على حساب منصبه؟
    و ما هو الرد على من اتهموه بالاثراء، و لا ننسى انه كان ثريا قبل، نتيجة استغلاله منصبه؟
    و ما هو الرد على اتهامه بأنه أورث المنصب في صندوق التتنميه على أحد أقرباؤه؟

    قد يكون الحميضي بريء و لكن ما هو ردك على ذلك خصوصا إنك تقول إنك زاملته في الصندوق لمده تربو على العشر سنوات ؟

    و شكرا لكم طول االبال

  17. عين السيح كتب:

    عزيزي بوسالم : رأيي قد يكون إنهزامي بنظرك إلا أنها الصراحة التي لاتخفى على أحد ؛ وأعتقد أنك قد عايشت هذا الموضوع من خلال تعرض وزراء أفاضل سابقين من علية القوم والشيوخ إلى مهاترات وضرب تحت الحزام من نواب أقل ما يقال عنهم أنهم وصلوا “بطرق غير مشروعة” إلى كرسي المجلس رغبة منهم بإستعراض عضلاتهم أمام ناخبيهم وبالأخص فى الجلسات العلنية ولإظهار عقدة الكبت الكامنة فى نفوسهم أمام حملة الشهادات وأصحاب الخبرات .
    يا عزيزي تري عيال الكويت مو طوفة هبيطة وإذا الحكومة ما تكفل لهم الأمان و الكرامة ماكو كويتي سنع بيقبل يصير وزير ويتبهدل على العلن من “عوير و زوير” كفاءات عديدة عرضت عليها الوزارة وللأسف رفضت معللة ذلك بضعف الحكومة حيال الإستجوابات ؛ عيل كل ما كح واحد في الوزارة إستجوبوا الوزير؟؟؟
    هذا تبريري لموقفي الإنهزامي من وجهة نظرك ؛ ويبقى فى النهاية مجرد إختلاف في وجهات النظر ومرفق بالمودة لشخصك الكريم .

    تحياتي : إختك”عين السيح”

  18. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    اللي ماله ظهر ينطق على بطنه.

    السلام عليكم جميعا ..

    الشيخ علي جابر العلي .. اسعد الله صباحك ومساك .

    مقال جميل جدا يا بوسالم تشكر عليه ,, واسمح لي ان ادلي بدلوي على ما جاء في بعض تعليقات الاخوة والاخوات .

    الاخ بوحيدر … لا اعتقد ان القرابة هي السبب الوحيد لتولي المدير الحالي للصندوق لهذا المنصب ,, فالرجل كفاءة وعمل طويلا في الصندوق مع السيد الحميضي ويشهد له بذلك البعيد قبل القريب واعتقد ان الاخ وائل النجدي يستطيع ان يفيدك بذلك على حسب ما ذكر انه عمل في الصندوق وزامل السيد الحميضي مدة 10 سنوات ومن الطبيعي انه يعرف المدير الحالي حق المعرفة .

    اما موضوع القرابة فليست بالقرابة التي تطغى على الكفاءة ,, واعتقد ان السيد الحميضي بعيد عن ذلك
    وليست بالقرابة التي تريد ان توحي بها .. يعني مثل ما يقول المثل (يا خال ابوي حك اظهري ) .

    الاخت عين السيح …. تفضلتي وذكرتي ان (ماكو كويتي سنع بيقبل يصير وزير ويتبهدل على العلن ) .
    انا ما اشوف ان السيد الحميضي تبهدل ..
    ثباته في المجلس امام الصراخ واصراره على قناعاته ما يعتبر بهدله.
    قبوله بالتصدي للاستجواب ما يعتبر بهدله .
    نزوله عند رغبة صاحب السمو الامير ورغبة سمو رئيس الوزراء وقبوله بالتدوير ما يعتبر بهدله .
    قناعته بتطبيق الدستور وان التدوير غير دستوري وتقدمه باستقالته على اثر ذلك ما يعتبر بهدله .
    شكرا للجميع

  19. bo khaled كتب:

    عيال الكويت طوفة هبيطة

  20. ابو عبدالله كتب:

    السلام عليكم

    بالبداية احب اشيد بموقعك وبما تكتبه لانه يلامس واقعنه

    واحب اعلق على كلمة بو حمود بمواطن عادي

    نعلم تماما ان ابو حمود لاينتقص من احد وانا هنا ليس مدافعا عن بو حمود فهو يملك الدفاع عن نفسه واعلم انني لا انتمي لقبيلة بوحمود
    التي نكن لها كل التقدير هي وسائر قبائل الكويت

    ولاكن رد ابو حمود بمواطن عاد ي اي اصبحت الان يا بدر الحميضي خارج الحكومه فاصبحت بالمواطن العادي ولك حق ان تتكلم ولي حق ان ارد عليك من عدمه اي لو انه بالمجلس لراينا بو حمود يرد عليه

    هذا تعليق بسيط مني
    ولكم فائق الاحترام والتقدير

  21. السلام عليكم الشيخ علي وقراء الراي الحر
    الحميضي هو البادي عندما قال ان البراك هو السبب الأول للتأزيم في المجلس … فكان رد بو حمود على الحميضي ( الوزير السابق) في غاية الأدب والذكاء والصميم … مما أثار حفيظة الحميضي وقام يقط خيط وخيط وقال : اذا أنا الحين مواطن ليش تجيب طاري المواطنين الشيخ حمد الصباح والسبيعي والسعد ؟؟ ما ادري ليش الحميضي قاعد يقارن نفسة المسكين في ابن الامير – واللي اكيد ماهو مواطن عادي ( شاء أم أبى ) أما السبيعي والسعد يمسكون مناصب من حق اي نائب – واللي شغلتهم هي مراقبة الحكومه بالاضافه الى التشريع-
    أن يقوم بالمسائلة والاستجواب اذا توفرت له معلومات بان هناك تلاعب
    شنـــــــــــــــــــــو هل الديموقراطيه اللي تنطبق على المعتوق – اللى على قد حاله – ولاتنطبق على الحميضي – ابن السور أو كما يقال ولد الحمولة … خوش ديموقراطية …
    أصـــــــــــــــــــــــلا رئيس المجلس بكبرة – الخرافي – قام يطق الطوف لما انشال الحميضي و بوقاحه غير مسبوقه تجرأ على الشيخ ناصر رئيس الحكومة بكبرة مو علشان سواد عيون الحميضى اللي هو مرشحه كوزير للمالية من الاساس بل خوفا على مصالحه ونفوذه وتجارته ومناقصاته ….. نحن مع بو حمود قلبا وقالبا … حتى وان زل لسانه فيضل البراك انسان يخطىء ويصيب – مع انه لم يخطىء في نظري بل كان في موقع قوى ليرد على الحميضي بس قط له كلمتيين جننوه وخصوصا انها اتت من بدوي على قولتهم .

  22. شيخنا الفاضل ليش ماكتبت عن سمو الشيخ الخرافي وتعرضه وتجراءه على رئيس حكومة الكويت السيد ناصر المحمد .

  23. NAWAF كتب:

    السلام عليكم ::
    نعم … الحميضي الان اصبح مواطن عادي لانه لا يملك اي صفة رسمية تميزه عن بقية المواطنين وانا اثني على الاخت المطيرية على كل كلمة سطرتها ولانها لم تجامل حتى صاحب الموقع .

    دعونا نقف قليلا على من يدندن على اوتار نبذ الفئوية والقبلية :
    1. انظر الى المناصب القيادية في السلك العسكري او المدني من يتقلدها.

    2. انظر الى اصحاب أكبر الشركات الانشائية والقعارية وغيرها والمناقصات التي تحسب لهم من قبل الدولة وتلحق ملاحق اضافية بمبالغ تفوق العقد الاصلي.

    3. الى من ينفي وجود الفئوية والتفرقه لنعود قليلا عندما تجرأ نائب من خارج السور لترشيح نفسه الى رئاسة مجلس الامه .

    انا ضد الفئوية والقبليه والطائفية والعنصرية وكل ما شأنه تشتيت شمل البيت ولكن الشعارات لا تكون تكيف على حساب مصالح وتدافع عن اشخاص .

    وختاما اقول وأوكد ما يقره الدستور الكويتي يظل الان الحميضي وجوازه ازرق مواطن عادي ومسلم البارك مواطن يملك حصانه وجوازه خاص .

  24. بوصالح كتب:

    بوسالم

    تسلم إيدك على هذه المقالة .. الرائعة

    للأسف تعالي مسلم و بورمية و غيرهم .. و تلاحظ بعض المعلقين من يأتون بدافع العنصرية للدفاع عن نوابهم .. كونهم أبناء عمومتهم

    بوسالم .. الله سبحانه و تعالى إبتلا الكويت بمرض القبليّة و نحن نعاني من هذا المرض .. كون القبليين لا ولاء لهم للكويت

    لعل آخر حركات مسلم البراك كانت بدفاعه عن المطيري رئيس إتحاد الجمعيات التعاونية .. دفاع قبلي مستميت لا وجود للمنطق و لا المسؤلية في دفاعه

    بوسالم .. هل يوجد قبلي كقطب إقتصادي أو سياسي أو حتى إجتماعي .. لا يوجد للأسف فأنت تعرف أي يتواجدون و بكثرة

    عسى الله يرحمنا منهم .. و يهديهم

  25. bo khaled كتب:

    wenk 3en sharar wala ena m6ereee

  26. تبدع دائما بوسالم مقال تشكر عليه ….الأخ بوصالح (كون القبليين لا ولاء لهم للكويت) قويه شويه يمكن كنت منفعل بس راح تظلم ناس حيل من اهل الكويت ……ودامت الكويت

  27. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    وعليكم السلام اختي الدكتورة المطيرية .

    اختي ترى ريحة العنصرية طالعة قوية من كلامج

    صدقيني ترى الحميضي خسارة .. واذا الحميضي فعلا مثل ما تقولين قام يقط خيط وخيط فالصراحة ما الومه … ترى من القهر كلنا صرنا نقط خيط وخيط من القهر .
    وشكرا

  28. الاخ بوصالح … روح ادخل غوغل وإكتب معركة الجهراء وشوف أسامي الشهداء …. راح تلقى أسامي الكثير من القبائل (المطران والعجمان والعنوز والعوازم والرشايده والعتبان) وغيرهم الكثير وحتى شيوخ من الاسره الحاكمه موجوديين ولكن (…………………………………………………………….)

  29. إعلان من بنت قبيلة مطير … نفخر بالنائب مسلم البراك ( أسد المجلس) وضيف الله بو رميه ( حتى لو جيكر ) وضيف الله شرار ( ثعلب المجلس والحكومه) وخالد هلال المطيري ( التجمع الديموقراطي) و … كنت راح أكمل بس ماشاءالله أخاف بوصالح يعطينا عين وينظلنا .. خمسة وخميسة

  30. Command Master كتب:

    الاخت الفاضله الدكتوره المطيريه

    لقد تم حذف نصف التعليق الذى عرضتم وجهة نظركم فيه بطريقه تهكميه و ساخره بشكل لا نرضاه فى هذا الموقع..

    ودمتم لنا اعزائنا القراء..

  31. بوصالح كتب:

    الدكتورة المطيرية

    لا يوجد أي مطيري شهيد في معركة الجهراء

  32. الله يهداك بس بو صلــــــــوح

    عيزان تدور في غوغل !!!

    بعطيك إسم واحد بس علشان بس ماتقول مافي ولاشهيد مطيري

    لاحول الله …

    وفي جنات الخلد ( دريميح بن خميس المطيري ) والله يجمعنا معاهم في الفردوس الأعلى من الجنة

  33. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة والاخوات ,,,,,,,,,,,,

    حزب المؤتمر الهندي

    الديموقراطية الهندية تعتبر من الديموقراطيات العريقة في العالم الثالث, ويعد حزب المؤتمر الهندي من الاحزاب الرئيسية في الهند وهو حزب ذو نزعة علمانية تجمع جميع ابناء الهند من مختلف الاديان والاثنيات تحت مظلته في الانتخابات قبل الماضية هناك استطاع الناخب الهندي البسيط المعدم في ايصال حزب المؤتمر بقيادة السيدة سونيا غاندي الي السلطة معلنا مصالحة وطنية بين جميع ابناء الهند ومن نتائج هذه المصالحة وصول رئيس جمهورية من الاقلية المسلمة السيد ابو الكلام ووصول رئيس وزراء من الاقلية السيخيية المحترمة وللاسف لايحضرني اسم السيد رئيس الوزراء المحترم , في بلد اغلب شعبه من الديانه الهندوسية لكم ان تتخيلوا حكمة شعب وحكمة ساسة يحكمون هذا الشعب العريق الاغلبية استطاعت ان تتغلب على الاقلية المتعصبة والاغلبية اختارت الهند مثل هذا الشعب يستحق الاحترام مستوى من النضج يصعب كثيرا ان نصل اليه ياسادة, دائما كنت اسأل نفسي مالذي يجعلنا نختلف عن الاخرين من الامم لماذا كل هذا التوجس والشك في الاخر نستورد الديموقراطية فنحولها الي مسخ غريب نستورد المدنية فنجعلها بربرية نستورد القوانين ونكسرها !!
    نعشق الاحساس بالظلم من الاخر نحن الامة الوحيدة التي تعتبر العنصرية فضيلة هل نحن وباء على البشرية؟ كم سنة نحتاج لنصل الي مستوى عقلية الناخب الهندي؟ وكم سنة ضوئية نحتاجها للوصول الي مستوى عقلية ناخب فنلندي او سويدي ؟
    انا هنا لا اتحدث على مستوى الكويت بل على مستوى ثقافة تطالبنا بان لانكون بشرا نحب كما يحب الاخرون ونتسامح كما تسامح الاخرون, صراع كبير في فكري وحزن ويأس من واقع مؤسف لن تعالجه البلايين من الدنانير , اليكم جميعا الحياة قصيرة ولاتستحق كل هذا الاختلاف.

  34. بوصالح كتب:

    الإخت المطيرية

    كنيتي بو صالح و ليس بوصلوح

    ثم الشهيد دريميح كان أسمر البشرة .. و منسوب للمطران فلم يكن من المطران فعلاً .. و لا يوجد غيره

    فالمطران كانوا من الفئة المهاجمة على الكويت

    يمكنك .. أخذ مقرر تاريخ الكويت الحديث و المعاصر في جامعة الكويت الحكومية .. لكي تفقهي أكثر بالتاريخ و المحاورة به

  35. حسين كتب:

    تسلم ايدك بوسالم ومشكور بس انتو اللي عطيتوهم المجال. انتا عارف هذول نواب وبرلمان ومصالح وسياسين. بالسابق كنا نطالع مجلس العموم البريطاني وشصير فيه ومجلس الشيوخ الامريكي والاستجوابات الي تحصل فيه بس الحين مجلسنا اهوا احتل الصدارة وصار مافي مثله على المستوى العالمي. كل النواب يبون يحافضون على البلد وكلهم في خدمة المواطن وكلهم وكلهم والموضوع وانتا عارف ما يخلض واذا تطرقنا الي اي نقطة قالو عنصريه وطائفيه. الادارة فن وتحتاج قرارات صعبة الصراحة اللي قاعديصير معانا وفي عصر ذروة اسعار النفط وتخلفنا عن الدول المجاورة شي نحتاج الى اخذ وقفة كشعب وكلنا لازم نتحد ونطرد الشر اللي موجود بجميع فئاته وانواعة.ماله داعي نتكلم عن اللي فات لانه مهما قلبنا فيه ماراح نوصل لنتيجه فلازم ناخذ العبر ولازم يكون في توعيه للشعب والاهتمام بمستوى الفكر اللي اصبح متدني سلوكيا واخلاقيا للاسف. المشكلة القادمة راح تكون وهي حاصلة من فترة 3 او 4 سنوات وهي هجرة العقول الكويتيه الشابة النظيفة الى الدول المجاورة والمتقدمة بسبب الفرص والنظام اللي موجود عندنا واللي انتا عارفة عدل قبلي طائفي اصيل مواصيل وشكرا ونتمنا لكم دوام الصحة والعافية.

  36. ابو علي كتب:

    تشكر يا شيخ على اثارة هذا الموضوع ولو بالتلميح لأمر متفشي عندنا في البلد الا وهو الصراع بين الحضر والبدو او القبلية والحضر

    نعم هذا الصراع متاصل بقوة عند المواطنين القبلين ويظهر بوضوح في مجلس الأمة وذلك بتضامن القبلين مع بعض ضد الحضر وخاصة الوزراء
    فليس المقصود من اي استجواب هو الرقابة او تصحيح الأخطاء بل هو فرض عضلات القبلية على الحضر

    لاحضوا استجوابات الوزراء الحضر واستجوابات الوزراء القبلين

    معظم هجوم القبلين على الحضر بسرقة الكويت وسرقة المال العام

    انا اعتقد ان هذه الأمور الجاهلية وهي التعصب القبلي والفزعة للقبيلة وما اشبه ذلك لن تختفي من المجتمع الكويتي ولابعد عدة اجيال فالظاهر انها تغرس في نفوس الأبناء من قبل الاباء والأجداد

    مسلم البراك يستخدم ابشع العبارات بحق خصومه من الحضر
    اذكره بقول رسول الله من أيات المنافق هو اذا خاصم فجر

  37. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    الاخ الكريم / بو سالم
    تحيةطيبة ، وبعد،،،
    يا حبذا لو نسمع رايكم في موضوع الساعة
    اسقاط القروض او فوائدها
    مع خالص التحيات لكم وللجميع

  38. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ خالد عبدالحميد الزامل،
    لقد كتبت عنها في مقالتي ” المنح المالية و البلادة الفكرية”.
    http://raihur.com/?p=111

  39. مطيري الكويت كتب:

    السلام عليكم انا سعيد لما أسمع من أحد يقول ان القبيلة عنصر بناء لا هدم وانها جزء من المجتمع وهذا صحيح 100% لكن أخوانا الغير قبليين لا يعجبه مسئلة القبائل مع ان الكويت جزء من الجزيرة العربية وطبعا لا تتوقع انك تجد في جزيرة العرب قبائل قوط أو بربر أو حتى أكراد كل مافيها عرب مطران عتبان عجمان ألخ ألخ…

    بالنسبة لمسلم البراك هو بشر تصدر منه تصرفات خاطئة وتصرفات صحيحة مثل كل الناس وانا احترم كل الأراء لكن اللي أرفضه اتهام المطران (مع التقدير لشيخنا)

    يعني أحيانا مسلم يقف مع المطران ماهو لانه مطيري او يموت بالمطران مجرد دوافع أنتخابية بحتة والضرب على وتر القبيلة انت عارف ان كل نائب هدفه الوصول للمجلس ومنهم مسلم يحرص على ذا الشي وهذي الوف من الاصوات يحصدها المرشح من القبيلة ويحرص على استمالتها في صفه وهذا اللي سواه مسلم فيما لو صح الاتهام أيضا الحميضي ماهو ملاك ما اكثر عيوبه.

    الزبدة اننا علينا ننتقد الشخص فقط دون اننا نتهم القبيلة يعني نقدر نقول انه فعل هذا بدوافع انتخابية وليس انه ولد قبيلته وهذا الصح 🙂

    أخيرا ان اسجل احتجاجي على بو صالح في اتهامنا اننا مرض على الكويت لما قال ان القبلية مرض على الكويت في حين الصح التعصب للقبلية هو المرض والتعصب في كل الامور مرض اتمنى ان يعتذر عن هذه الكلمة وراح أسامحه وشكرا لكم (أرجوا نشر الرد)

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s