لما تطورت كوريا إقتصاديا و لم تتطور مصر؟

شهدت  خلال  فترة عملي كعضو منتدب للتسويق بمؤسسة البترول الكويتية  إقتصاد كوريا الجنوبية ينمو بشكل متطرد، بينما إقتصاد مصر ينمو بمعدلات متواضعة ( و نفس الشيء ينطبق على سوريا و اﻻردن). طبعا مصر و أخواتها أقرب إلى قلبي. سئلت من عاصر هذه النهضة في كوريا، و لم أجد الإجابة الشافية. و يبقى التساؤل الحائر لما تطورت كوريا و لم تتطور مصر؟
في خريف 1979. حطت طائرتنا بمطار سيؤل ليلا . كان الليل الكاحل قد غطى المدينة. مدينة ظلماء بسبب حربهم مع كوريا الشمالية. فتح باب الطائرة و لفحتنا الرياح الباردة. ﻻ أدري هل أنعشتنا أم زادت حالتنا سوءا؟ رحلة بدأت بالكويت و إستمرت 24 ساعة. كنا وفدا من الزملاء خالد صالح بوحمرا و هاني عبدالعزيز حسين. أرسلنا من قبل وزير النفط حينذاك الشيخ علي الخليفة الصباح. مهمتنا دراسة الجدوى اﻻقتصادية لشراء مصفاة في تلك البلاد.
استقبلنا الوكيل المساعد لوزارة الصناعة هناك، الدكتور لي بونغ سوه. و في قاعة كبار الزوار أخذ الدكتور لي يتكلم عن النهضة اﻻقتصادية ببلاده. التفت إلي الأخ خالد و قال ” بوسالم قوله نحن نريد الذهاب إلى اﻷوتيل و الكلام غدا”. شرحت لمضيفنا عناء سفرنا و حاجتنا الملحة للنوم، و غدا سوف نكون بحالة تمكنا من الحوار معهم.
في اليوم التالي ونحن متجهين إلى وزارة الصناعة أخذت انظر إلى الناس بالطريق وإلى سياراتهم. كان لبسهم بسيط و سياراتهم أقل من متواضعة. و عندما وصلنا إلى الوزارة كان باستقبالنا الدكتور لي. و بعد زيارة مجاملة لوكيل الوزارة الذي يبدو بأنه حصل على منصبه بالواسطة، حيث كان جاهلا بأمور النفط  فلقد كان يحكمهم ديكتاتور اسمه الجنرال بارك جانغ هي، إنتقلنا إلى غرفة اﻻجتماعات.
خلال الإجتماع بدأ الفريق الكوري بشرح أسس نهضتهم اﻻقتصادية. و بعد ذلك انتقلوا لشرح حاجتهم للطاقة النفطية للسنين القادمة. طبعا هذا الموضوع يهمنا حيث انه يقرر مصير المصفاة. و أخذ كل منا يسجل ملاحظاته و خاصة اﻻخ خالد الذي كان و كأنه تلميذ بمحاضرة، حتى أني كدت أضحك عليه. مدير أهم مصفاة بالكويت رجع إلى مقاعد الدراسة. و بعد ساعة و نصف التفت إلي اﻻخ هاني و قال هذه الأرقام ﻻ تصدق!! هناك مبالغات كبيرة بها!! فأقترح اﻻخ خالد أن نحتفظ برأينا لأنفسنا حتى نرى المصفاة. طلبت من الدكتور لي أن نرى المصفاة فأبتسم ابتسامة غامضة. أثناء فترة الغداء كررت طلبي له. فقال بأنهم يواجهون مشكلة للذهاب إلى المصفاة. فالمصفاة تبعد ستة ساعات بالسيارة و مشكلتهم أنه ﻻ توجد في كوريا إﻻ سيارتين Town Car من إنتاج شركة فورد واحدة منها فقط للإيجار. و هم اﻻن يحاولون أن يستأجروها لنا!
الصراحة ذهلت! ما هذا البلد الفقير!! إذا كانت سياراتهم بهذا المستوى فإذا من سوف يشتري البنزين الذي ستنتجه المصفاة؟ هذا دليل قاطع بأن توقعاتهم خاطئة!!
خلال الرحلة إلى المصفاة التي أقل ما يقال عنها بأنها مصفاة بسيطة صغيرة، أخذت أجمع المعلومات عن الدكتور لي. فإذا به من عائلة غنية و حاصل على الدكتوراه من جامعة هارفارد بأمريكا في اقتصاديات الدول المصدرة، Mercantile Economy.
و في اﻻجتماع الخاتم لزيارتنا واجهت الدكتور لي بتساؤلنا. و بينت له بأننا ﻻ نصدق توقعاتهم. فأبتسم و قال ” توقعاتنا الخاصة أكثر بكثير مما أعطيناكم إياه، فلقد أعطيناكم توقعات البنك الدولي”. طبعا هذا الكلام ﻻ يمشي علي. فابتسمت و ودعته.
رجعنا إلى الكويت و قابلنا الشيخ علي خليفة العذبي الصباح. و شرح له الزملاء المهندسين وضع المصفاة. و أختتمت المقابلة مبينا له بأن وكيل وزارتهم أتى بالواسطة وان البلد فقير، أفقر من مصر أو سوريا أو اﻻردن. موصيا بأن نغض النظر عن هذا المشروع. توصية قبل بها وزيرنا ولكن أقترح أن نعقد عقد تزويد نفط لهذا المصفاة.
و خلال الفترة من 1978 إلى 1985 كنت أراقب نمو كميات هذا العقد. نمو غير طبيعي. فقررت أن أسافر إلى كوريا لأرى بعيني حقيقة هذا النمو. و رتب اﻷخ حسين الشماع، المسؤول عن المبيعات لهم هذه السفره.
ذهلت لما رأيته بتلك البلاد. السيارات الفارهة تمليء الشوارع. الجسور كثيرة و متشابكة. ناطحات السماء تعانق السماء. كم كنت غلطانا عندما لم أصدق تنبؤاتهم اﻻقتصادية. فطلبت مقابلة الدكتور لي، الذي كان قد تقاعد و أخذ يدير شركة تأمين يملكها أباه. سألته كيف تمكنتم من هذا التطور الهائل الذي يفوق تطور البلاد العربية بكثير؟!؟! أبتسم و لم يجيبني. إنزعجت و قلت له :
“إن كان يحكم مصر ديكتاتور فأنتم كان يحكمكم ديكتاتور!
مصر تنخرها المحسوبية كما كانت تنخركم!
مصر بحرب مع إسرائيل و انتم بحرب مع كوريا الشمالية!
بربك ما سر هذا النجاح اﻻقتصادي؟!”
إبتسم و لم يجب. و بقت هذه التساؤلات حائرة حتى يومنا هذا.

10/12/2007

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

34 Responses to لما تطورت كوريا إقتصاديا و لم تتطور مصر؟

  1. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوة والاخوات,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    طال عمرك اتفق معك تماما بان ما حدث في آسيا من نمو حقيقي وخصوصا في كوريا الجنوبية هو مثير للدهشة و سوف نرى ايضا النموذج الفيتنامي القادم بقوة.

    حتى نكون منصفين لابد من الاعتراف بالتالي:
    1. كوريا الجنوبية حليف حقيقي ويعتمد عليه بالنسبة للولايات المتحدة وقد اثبتت المواقف من الخمسينات وحتى اليوم صلابة هذه العلاقة.

    2. استقلال صانع القرار الكوري الجنوبي عن البعد القومي والايدولوجي بشكل يدعو الي الاحترام والدهشة.

    3.اختلاف العادات والتقاليد وفلسفة الحياة الاسيوية عن غيرها من الامم.

    4. على الرغم من الحكم الدكتاتوري والبرلماني الذي توالى على الحكم هناك لم يتغير النهج السياسي والاقتصادي.

    5. وقد يلخص كل الامر سياسة الجزرة والعصى. ( استحقوا الجزرة بجدارة).

    وحتى لانظلم مصر او سوريا والاردن لما لا نتأمل النموذج الفلبيني طال عمرك؟

    الفلبين كانت حليف قديم وجرى بها استفتاء للانضمام الي الولايات المتحدة كولاية امريكية وقد رفض الشعب الفلبيني الانضمام للولايات المتحدة وعند تعرض الفلبين الي الغزو الياباني في الحرب العالمية الثانية كانت للولايات المتحدة الفضل الكبير في تحرير الفلبين لكن الحكم هناك لم يكن مخلصا كثيرا في تعامله خصوصا في مماطلته قتال الشيوعين ثم مجيء الرئيس فرناند ماركوس وثم استقرار ما في العلاقة مع امريكا ثم التحول عام 1986 الي النهج الدموقراطي بقيادة السيدة كورزان اكينو والتي على الرغم من المساندة الامريكية للتحول الديموقراطي تنامى هناك اتجاه شعبي عارم يدعو الي طرد القوات الامريكية واصبحت هذه الرغبة لعبة ومزايدة سياسية على الرغم من الفائدة الكبرى من الوجود الامريكي هناك من الناحية العسكرية او السياسية او حتى الاقتصادية حتى تخلت الولايات المتحدة مجبورة عن وجودها هناك فكان جزاء الفلبين ( الاهمال) طوال التسعينات وتلى ذلك اهمال شديد من وضعف في النمو شديد عن مقارنته بماليزيا او حتى فيتنام اليوم.

    طال عمرك الدول العربية تعاني من التالي وهنا انا لا استثني احدا:

    1. تاثير ايديولوجي سلبي يحول دون التفاعل مع باقي الحضارات.

    2.معظم الدول العربية الحليفة للولايات المتحدة ينظر اليها كحليف غير صادق او كحليف مثير للمتاعب.

    3. نسب التعليم المثيرة للشفقة مناهج التعليم استراتيجيات التعليم الاهداف الكبرى من العملية التعليمية في معظم الدول العربية لا تتماشى مع الحضارة العالمة لكنها تتماشى مع اللاوعي العربي.

    4. طال عمرك من غير المنصف تشبيه الدكتاتورية في كوريا الجنوبية او الدكتاتورية في سنغافوره والديكتاتورية العربية هناك اختلاف شاسع ورهيب في حتى مستوى الدكتاتور عندنا وعندهم.

    في الختام الحل الوحيد للعرب هو ان ينقرضوا.

  2. عتاب كتب:

    حشو حشو حشو وبالنهاية ماكو زبدة!

  3. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    الاخ الكريم / ابو سالم المحترم
    تحية طيبة ، وبعد
    الاجابة على تساءلك يكون بكلمة واحدة
    “الاخلاص”

    العرب عموماً ليس لديهم اخلاص بعملهم بالرغم من الدين الاسلامي يحث على ذلك ، والمصريون خصوصاً لديهم ثلاثة مفاهيم اساسية هي السبب في التخلف الذي هم فيه :
    1- حوش (اي أدخر)
    2- ما دققش (اي خلص باي شكل)
    3- مصر (يعني الوطنية زايدة عندهم)

    اما عند الغرب والدول التي تتقدم فالسبب الرئيسي لتقدمهم هو الاخلاص في العمل .

    وذلك هو الفرق بين مصر وكوريا

    اما الفرق بين كوريا واليابان او امريكا فذلك لان اليابانيين والامريكان لديهم اخلاص اكبر بالعمل

    ياتي بعد ذلك الرغبة و الارادة … الخ .

  4. me كتب:

    The Comment from 3tab shouldn’t have been allowed, or posted.
    ppl are welcome to comment on the topics discussed in the article, if they have a certain point of view, to agree/disagree with it.
    But not to comment on the article it self, and weither it should’ve been posted or not, weither it should’ve been written, or it’s just “7asho, o mako zabda”
    that’s plain rude!
    and again, such degrading comment should be discarded.

  5. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم

    الطيور طارت بأرزاقها….

  6. علي جابر العلي كتب:

    Dear me,
    I do not think 3etab was rude. But she sure missed the main point of the article. Yet she is entitled to her point of view. Thanks

  7. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    ( كلاكيع الموز بالحليب )
    بقلم / خالد عبدالحميد الزامل
    K9019579@yahoo.com

    اكتب هذا المقال الساعة السادسة والنصف صباحاً وأنا في قمة غضبي “مفور” ، ولعل القارئ الكريم يتساءل ما الذي يجعل شخص يغضب ويفور الساعة السادسة والنصف صباحاً ؟ ، السبب يا سادتي هو كوب الحليب بالموز الذي أحبه !!!
    القصة باختصار هي أني حالياً بزيارة سياحة لجمهورية مصر العربية وقمت البارحة بالذهاب للسوق المركزي لشراء خلاط لأقوم بأعداد كوبي المفضل “الموز بالحليب” والاستمتاع به بأي وقت أريده ، وقام البائع بإعطائي خلاط صناعة عربية وقال لي بالحرف الواحد “ده خلاط اييييه مأولكش عنه ، حاجة ما حصلتش ، وصناعة عربية كمان ، وسعره كويس جداً” وبالفعل كان من ماركة دائما أرى إعلاناتها بالتلفزيون والشوارع … الخ ، فقلت في نفسي “كله خلاط” أكيد بيطلع زين ويؤدي الغرض ، كما أن المطلوب مني كعربي أن أشجع الصناعة العربية (وأخذتني العزة) وقمت بشراء ذلك الخلاط العربي برغم إن سعره كان مقارب جداً لأحد الخلاطات الأوربية ، وذهبت به للبيت سعيداً ومنتشياً وفخوراً بصناعتنا العربية .
    إلا أني تفاجأت عند إعدادي كوبي المفضل بان الخلاط “أخرطي” وكوبي مليان “كلاكيع موز” ولو أني قمت بعمل الموضوع يدوياً لكان أفضل منه ، ومن هنا جاء غضبي ، فانا غضبان ليس بسبب عدم تمكني من إعداد كوبي المفضل بالشكل الذي أريده ، وليس بسبب البائع “النصاب” الذي باعني إياه ، وإنما غضبي وتفويري بسبب صناعاتنا العربية الرديئة فحتى ابسط الأجهزة (خلاط) طلع اخرطي فكيف بباقي صناعاتنا العربية ؟؟؟ ، لا ويريدون صناعة الأسلحة بعد !!! .
    هل تعرفون ماذا ينقصنا لتكون صناعاتنا تضاهي الصناعة الأوربية والأمريكية واليابانية ، انه “الإخلاص في العمل وأداءه على أفضل وجه ممكن” وقد قال رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملاً أن يتقنه) ، العرب فعلاً لا ينقصهم العقل ولا الإبداع ولا رأس المال ولا الإرادة ، ينقصهم فقط إتقان العمل الذي يقومون به والإخلاص في العمل والاهتمام بالـ (finishing) للمنتجات التي يصنعونها ، فذلك الخلاط على سبيل المثال ماذا كان يضر الصانع لو اهتم أكثر قليلاً بالشفرة التي تقطع ؟؟؟؟!!!
    إخواننا المصريين خصوصاً لديهم ثلاثة مفاهيم أساسية في حياتهم هي السبب في التخلف الصناعي الذي هم فيه وهي :-
    1- حوش (أي أدخر)
    2- ما دققش (أي خلص بأي شكل)
    3 – مصر (يعني الوطنية زايدة عندهم)
    لن تقوم للصناعة المصرية قائمة ما لم يتخلوا عن المفهوم الثاني وإبعاده عن حياتهم
    ولن تقوم للصناعة العربية قائمة ما لم يتقنوا عملهم ويخلصوا به

  8. بو حيــدر كتب:

    محد يقدر ينكر إلا المتكبر
    إن الانحدار العربي عباره عن إرث تاريخي و سقوط يليه سقوط حتى وصلنا للحضيض في بدايات القرن الماضي، إلا إننا يجب أن نعترف بأننا في أفضل حال للعرب منذ اكثر من 1300 سنه ، ربما ليس الوضع المقنع مقارنه مع باقي العالم و لكنه الوضع الأفضل لنا مقارنه مع أوضاعنا الماضيه
    أما سبب إنكشافنا فيعود الفضل في ذلك لأن العالم صار أصغر و بفضل العولمه صار العالم فريج واحد و الكل يعرف الكل، و في هذه القريه العالميه كل ٍ يعرف خيـّــه، و لذلك ما عاد من المقبول أن يبقى أحد في الخلف فالجميع مكشوف و الجميع يشاهد ، و هذا أحد الأسباب التي جعلتنا نرى في أنفسنا آخر الركب

    أما تطور البلاد العربيه و الكويت بالذات كان ممكن أن يكون أضعافا مضاعفه لولا الفساد و إعطاء إدارة الأمور لغير أهلها، و خل نتكلم عن تجربة واقعنا المحلي بما أن الموقع كويتي، فالكويت قد حباها الله ببدايه سليمه مع تدفق النفط و بداية التمدن في الستينات و وضعت نفسها في مصاف الدول العربيه من ناحية التطور إلا إن السرقات التي حدثت بشكل متكرر و في مختلف النواحي جعلتها تقف في بعض القطاعات عند ما حققته في الستينات و تتراجع في أماكن أخرى و للخلف در، في حين إن السرقات تكررت و اصبحت جزءاً تاريخيا طبيعيا، حيث علم الناس بأن فلان سرق و فلان سرق و “فلانات” سرقوا و لم يعاقبهم أحد بل أقصى ما عوقب فيه أحدهم هو الابعاد عن موقعه الرسمي بطريقة تقديمه الاستقاله و بقى تاريخه الرسمي نظيفا، لذا أصبحت السرقه من الامور المقبوله أو على الأقل يعلم السارق بأنه سوف ينجو منها، و أصبح مَثل “من صادها عشى عياله” جزءاً من موروثنا الثقافي و حضارتنا و تبدل معناه من السلبيه الى الايجابيه و كأن على من صادها أن يعشي عياله، و أصبح الشريف هو من يقبل بـ”البرطيل” الذي أصبح حلالا بلالاً و تغير اسمه الى اسم مودرن بعد
    و زيد على ذلك بأن الأمور أصبحت توسد لغير أهلها ، فتجد على سدة الإداره واحد “….” الله في برسيمه ، فيقعد الحبيب و يتعلم التحسونه في روس القرعان ، و لما يتعلم يقدم استقالته و يتجه للقطاع الخاص و ينجح في التطوير هناك ، أما إذا “مـــا” منه فود فتبتلش فيه الديره و يبقى في مكانه و يكون عاله و يبدع في خلق الاجراءات يعني قاعد يشتغل و يطور

    أي دوله تطورت ، كوريا و الا ماليزيا و الا حتى الجاره العزيزه دبي، كان عندهم رؤيا و إداره رشيده ، كان عندهم قانون يحكم بعدل ، و كان عندهم خطه واضحه، و يمكن اللي يبوق عندهم و يصيدونه يعاقبونه، و عشان جذي الانجازات أكثر من البوق، عندنا بلغت الفوضى إلى حد إن البنك المركزي في تاريخ اليوم و بشهر ديسمبر 2007 آخر شهر في السنه لا يمكنه إعطاءك الأرقام للناتج القومي لسنة 2006 و اذا كنت محظوظا فلربما تأتيك أرقاماً تقديريه لنفس السنه في سنة 2010 ، هذا ناهيك عن باقي الأرقام الاكثر دقه و التي تستعمل في التخطيط للمستقبل، فكيف بعد ذلك نستطيع أن نبني خططا أو نعمل، أنا أتفق تماما مع الأخ “خالد الزامل” حين إستعمل كلمة “الاخلاص” فهي السر في تقدم الشعوب و أزيدها بـ كلمة “الاتقان” و الكلمتان موجودتان في أحاديثنا النبويه و لكن لا تطبقان فعليا
    في الختام عندنا “فوائض” ماليه ضخمه نستطيع أن نبني فيها وطنا آخر إذا أردنا ، و لكنها لن تصرف إلا في الجيوب و اللي يسهل عملية شفطها له خوش “برطيل”

  9. Bu_SaBa كتب:

    يعطيك العافيه بوسالم على المقال …

    الإجابة بسيطة على حيرتكم وتساؤلاتكم … من يحكم مصر (عرب) ومن يحكم كوريا (ليسوا بعرب) ويؤسفني قول ذلك لأننا كنا في يوم من الأيام نقود العالم ولا أظن أن نرجع كما كنا حيث أن متطلبات المرحلة هذه غير متوافره بزمننا هذا.

    خذ على سبيل المثال بلدنا الحبيب الكويت … أين كنا وكيف صرنا الآن ؟

    آه آه في القلب غصة على ما يجري … والله المستعان

  10. كويتى بالمهجر كتب:

    بوسالم
    ممكن سؤال. هل كانت فكرة شراء المصفاة بكوريا الجنوبية سنة 1979 هى فكرتك أنت أم فكرة خالد بو حمرا ولا هانى حسين أم هى فكرة الشيخ على الخليفة أم أنها كانت توجيهات سياسية من الحكومة أنذاك؟لأنة الشخص الى يفكر بشراء مصفاة بكوريا سنة 79 يملك بعد نظر منقطع النظير ونظرة أستثمارية أستراتيجية من الطراز الأول…أفيدونا أفادكم اللة

  11. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ كويتي بالمهجر،
    لم تكن فكرة أيا من السادة الذين ذكرتهم. المبادرة أتت من Gulf Oil الشركة المالكة للمصفاة.

  12. syo كتب:

    if there is a wish there is a way

  13. Ba7ri كتب:

    الاخ العزيز ابو سالم
    تطور اي بلد او تخلفه يعتمد على العقليات التي تدير هذا البلد ، من وجهة نظري ان تطبيق هذا المفهوم على بلدنا الكويت اقرب لنا من كوريا(اتفق مع الاخ Bu_SaBa ) ، الكويت قبل 300 سنه كانت بلا موارد لكن بفضل عقلية من كان يدير البلد في ذلك الوقت اصبحت دولة قوية اقتصاديا ( ميناء بحري نشط ،تجارة،صناعة سفن ) واكرر بلا موارد ، واستمر هذا الصعود بالنمو والتطور الى منتصف الاربعينيات من القرن الماضي ، مع بدأ تصدير النفط كسلت العقليات التي تدير البلد واعتمدت علي مدخول النفط ، وبدأ الانحدار في منحنى النمو حتى عام 1990 فكانت الفرصة التي لا تعوض الى ارتداد المنحى الى الصعود لكن رجوع العقليات التى كانت تدير مؤسسات الدولة قبل 1990 بادارتها مرة ثانية استمر الانحدار ، فحتى يحدث تطور ونمو في الكويت مرة ثانية نحتاج عقليات تدير صاحبة قرار وبعد نظر نحن نحتاج في السلطات الثلاث وفي كل وزارة ومؤسسة وهيئة حكومية الى لي كوان يو (باني سنغافورة بلاموارد) ومحمد مهاتير (صاحب قرار نهض بماليزيا) و الشيخ راشد بن سعيد المكتوم ( صاحب بعد نظر في بناء دبي) .

    وشكرا للقائمين على هذه المدونة .

  14. وائل النجدي كتب:

    مساكم الله بالخير ……

    من وجهة نظري المتواضعه , أن سبب تقدم أي أمه تكمن في وجود

    أستراتيجيه واضحه , وخطه قصيرة مدي وخطه أخري بعيدة مدي .

    أهداف واضحه محدده ذات توقيت معلوم .

    وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بدون مجاملات .

    ودمتم

  15. تحيه للجميع :

    با القاهره عندي هوايه أحب أمارسه بعد المغرب لمى كنت أروح أي مكان أبي أزوره أخذ التكسي العاديه عما بأن السايق الخاص موجود بس من باب الوناسه كنت أنصدم من خلفيه بعظ أصحاب التكاسي عن الكويت وعن عيشه الكويتيين ….كنت أعصب وأنزل وما أكمل المشوار كنت أقول كل الي صار لي للربع الي وياي وينصدمون ومره من المرات خذيت واحد معاي من الربع وركبنا وي راعي تكسي على أساس طرمان وما نسمع وكتبنا باورقه المشوار والسعر ومشين حتى وصلنا أشاره راعي التكسي لقى واحد من ربعه طبعا كل سوالفهم عنا وسب فينا ألي خلانا نظحك لمى أشتغلت الأشاره قال : أصبر عليهم كم سنه حتلاقيهم صنايعه با الشوارع فظحكنا ونصدم وقام يعتذر ويتأسف …..هذي نقطه بس ودي أوظحه تشويه الشاب صوره ديرتهم عند أهل التكاسي ولا راعي التكسي شعرفه با موظوع القروظ وأقصاد الأواني المنزليه من الغانم ……..

    المقال يذكرني با دكتور ماده المحاسبه في الجامعه لمى تجادلت وياه با خصوص النفط ولمى يخلص شراح يسوون أهل الخليج شنو الخطط الي يسوونه ألحين مثل الطاقه الشمسيه …..ألخ قلت مصر تعتبر المرجع للدول العربيه وميناء السويس ملايين السياح والثروه الحيوانيه والزراعيه مشاء الله 70 مليون عدد المصريين وفي تزايد يا دكتور وين أنتاجهم خلنا نبتعد عن سوء الخدمات وين المصانع الظخمه وين غزو المنتجات المصريه ليش اذا رحت أتسوق أشوف بعظ القطع كل صينيه ليش ما ألاقي صنعت في مصر وين التجار المصريين من مجموعه بن لادن الي كل شوي تحتل السوق المصري وغير بن لا دن الفطيم بعد وكثرت عليه الأسئله
    عصب وما رد علي ………أعتقد
    1_الفساد
    2_سوء الأداره
    3_الأحتكار
    4_مظايقات المستثمر

    وألي نركز عليه الأدراه والتنظيم وأهم شي با الأخير الفساد (والأخلاص )

  16. محمد عبده كتب:

    يا ابا سالم
    ١- كوريا حكمها دكتاتور عاقل ، تحالف مع امريكا ، ولم يخض حربا واحده لا مع كوريا الشماليه ولا مع غيرها.
    ٢- مصر حكمها دكتاتور احمق ، تحالف مع سوكارنو و نكروما ، وارغم بلده علي دخول ٣ حروب عقيمه ( ٥٦ و اليمن و٦٧ )
    ٣- دكتاتور كوريا ارسل تلامذته الي هارفرد ، ثم سلمهم مسؤؤلية التخطيط والتنفيذ .
    ٤- دكتاتور مصر ارسل تلامذته الي موسكو ، و سلم ضباطه من الملازميين والرواد المسؤوليه
    ٥- دكتاتور كوريا اجتذب كبار الشركات اليابانيه و الامريكيه الي بلده واقنعهم بفتح مصانع تجميعيه ، فنقلوا رأس المال والخبره.
    ٦-دكتاتور مصر امم الشركات الاوربيه والاجنبيه ، وطرد مدراء الشركات من ذوي الخبره بما فيهم المصريين ، فخسر رأس المال وخسر الخبره.

  17. kuwaitiah كتب:

    صح لساااانك يا محمد عبده… وضعت يدك على موضع الداء.

  18. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ محمد عبده،
    شكرا على الملاحظات القيمة. أتفق معك عليها إلا النقطة الأولى، فأعتداءات كوريا الشمالية عليهم كانت كثيرة.
    ﻻ شك عبدالناصر أضر بمصر. كنت هناك في هذه الفترة، و شاهدت التضخم بعيني.
    ولكن عبدالناصر مات من زمان. ماذا عن الفترة التي تلته؟
    حبذا لو تكرمنا برأيك. الموضوع مهم.

  19. محمد عبده كتب:

    سألتني رأيي يا ابا سالم ، فاقول
    ١- نعم شنت كوريا الشماليه حربا علي كوريا الجنوبيه ، ولكنها انتهت عام ٥٢ ، وبعدها احتمت كوريا الجنوبيه بالدرع الامريكي ( ٥٢ الف جندي ) لا تدفع كوريا الجنوبيه فلسا لهم ، بل يضخوا اكثر من بليون دولار سنويا في الاقتصاد الكوروي.
    بينما الكوريين مشغولين بالبناء،
    ٢- تعلم يا ابا سالم ان الهدم سهل ولكن البناء صعب ، ان التركه التي تركها ناصر وراءه ثقيله ، ثقيله بشكل تاريخي :
    اولها : ترك شعبا غالبيته يعتمد علي الدوله في معيشته ، ولا يملك حق التفكير ولا حق الابداع ، ويشكله الخوف من كل بصاص ، ولقد عايشتهم زمنا ، ويتطلب الامر جيلا كاملا كي يولد جيل جديد ، وهو يولد الان في شكل الشاب المصري الرائع الذي يشرف علي الشركات التي نشأت بعد كامب ديفيد.

    ثانيا : فقدت الشركات المصريه الاداره العليا والوسطى بالكامل منذ ان بدأت قرارات التمصير والتأميم واستلاب اموال الاثرياء من رجال الاعمال وتوجت بالقرارات الاشتواكيه ٦٠ والتي اممت كل شئ ، حتي محل حلويات جروبي.
    وحل محل تلك القيادات المهاره القادره عساكر محالون الي التقاعد ، و اغبياء من ذوي الثقه وليس ذوي الكفاءه ،
    ان اعاده البناء وتشكيل القواعد الاداريه الناجحه يا ابا سالم- وانت كما عرفتك خير من يعلم – يتطلب وقتا طويلا
    .
    ثالثا : تم هدم المراكز الماليه للشركات المؤممه والتي كانت قبل ذلك تصدر بضائعها الي اوربا والي امريكا ، وتحولت الشركات الي عزب شخصيه ، ومغرفا لشرآء ولاء الناس الذين تحولوا الي عبيد للدوله.
    واعادة بناء تلك الشركات ماليا ، واعادة بناء الاقتصاد ، يتطلب امولا ضخمه ، يوفرها الان مستثمرون مصريون وعرب ، ويسندها في ذلك بيئة تحتيه ضخت امريكا فيها اكثر من ثلاثين بليون دولار من عام ٨٠ حتى الان
    .
    رابعا : انظر الي مصر بعد عام ٢٠١٠ عندما يختفي تماما من الصوره ورثة الاتحاد الاشتراكي العقيم و يزول الفكر الروتيني القاتل، ويختفي الاداريين القدماء الذين شكلوا ولا يزال بقية منهم قمة الجهاز الاداري الحكوم- ولقد عايشتهم عن قرب في الثمانينيات ، ويذهب الخوف من الدوله ويحل محلها – تدريجيا – فكر حر مبدع ويبحث عن السعاده – تذكر Pursue of happiness , وببحث عن الافضل للحياة

    عموما يجب ان نحرص نحن في الكويت ان لا يحل بنا ما حل في مصر من الكسل والرباده والوظائف الوهميه و غياب روح المبادره و الاعتماد علي الدوله في كل شئ ، قبل فوات الاوان و قبل ان يخلق جيل كامل لا يعرف الا الاغتراف من المال العام فنعيش عالة علي الاجيال القادمه بدلا من جيل منتج يفيد نفسه ويبني لاولاده .

  20. alnjod كتب:

    الهدف من الرحلة: دراسة الجدوى الإقتصادية لشراء مصفاة
    كوريا الجنوبية _ خريف 1979
    نتيجة الرحلة: الإكتفاء بعقد تزويد نفط للمصفاة
    الإسباب الرئيسية: الدكتور لي بونغ سوه _ الوكيل المساعد لوزارة الصناعة حاصل على منصبه بالواسطة وجاهل بأمور النفط وابتسامته غامضه والناس لبسهم بسيط وسياراتهم أقل من متواضعة والمصفاة بسيطة وصغيرة.
    مقدم التقرير :العضو المنتدب للتسويق بمؤسسة البترول الكويتية

    بعد مرور ست سنوات (1979_1985)
    حصل تطور وازدهار اقتصادي وعمراني في الدولة والدكتور تقاعد وتفرغ لشركة والده وختمها بابتسامة.

    تحليل alnjod:
    أسباب السيدالعضو المنتدب للتسويق اعتمدت على الشكل وليس الجوهر ( خالد كأنه تلميذ بمحاضرة) وبالتالي هو استنتاج كويتي % يعتمد على الشكل وليس الجوهر ومغلف بالشك وعدم الإرتياح لذلك هي ماركة كويتية مسجلة .

  21. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ alnjod ،
    الرجاء قراءة المقالة بتمعن. من حصل على منصبه بالواسطة هو وكيل الوزارة و ليس الوكيل المساعد.

  22. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم …. شكرا شيخ علي .. شكرا الاخ المشرف.

    (عموما يجب ان نحرص نحن في الكويت ان لا يحل بنا ما حل في مصر من الكسل والرباده والوظائف الوهميه و غياب روح المبادره و الاعتماد علي الدوله في كل شئ ، قبل فوات الاوان و قبل ان يخلق جيل كامل لا يعرف الا الاغتراف من المال العام فنعيش عالة علي الاجيال القادمه بدلا من جيل منتج يفيد نفسه ويبني لاولاده) .اقتباس

    هذا اقتباس لاخر فقرة من مشاركة الاخ محمد عبده فشكرا جزيلا له .
    اقول ان جيل الاغتراف من المال العام موجود حسب رايي الشخصي . والكسل والربادة والوظائف الوهمية موجودة للاسف والاسف الشديد والحسرة على هذا البلد .
    لا اعلم ما هي الخطط المستقبلية للقائمين على هدم هذا البلد !!!؟
    هل هي المغادرة على اول طائرة والهجرة الى بلد مخطط له مسبقاً
    والعيش بقية العمر على فوائد الاموال التي لطشها من هالبلد ؟
    الصراحة ما اعلم كيف يعملون وكيف يخططون ولكن من المؤكد انهم يستفيدون من خبرات المخربين في دول اخرى .
    شي يعور القلب اسف ما اقدر اكمل
    شكرا وكل وانتم بخير

  23. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    من المؤسف ان الشعور بالاحباط ينتاب الجميع بلا استثناء .
    من المسؤول عن ذلك ؟؟؟؟؟ .
    من هو رأس او رؤوس الفساد ؟؟؟؟ .
    كيف السبيل لاصلاح ذلك الراس او تلك الرؤوس ؟؟؟ ، لاننا بالتاكيد لن نستطيع قطعها
    اسئلة اضعها ولا اجد الاجابة عليها … ارجو المساعدة … لمن يجروء

  24. محمد كتب:

    أفا يا بوسالم طرشت تعليقي وهل مره ما نشرته !!! عسي المانع خير سقط سهوا ؟؟؟ أو أخاف حطيتني بلاك لست !!
    علي العموم تطبيقا للقاعده الشرعيه “” أحمل أخاك علي 72 محمل “”

    أعتقد يمكن ماوصلك 🙂

  25. كويتي ذابحة البرد كتب:

    أعتقد السبب و الفرق بين تطور كوريا و تخلف مصر هو :
    شارع الهرم ….
    يعني ما عمري شفت كوري يشيش على أنغام الطرب الأصيل .. هذا إذا عندهم طرب و ما أعتقد أن عندهم مغنين أصلن .. لأن لغتهم بروحها تلوع الجبد .. أشلون لو واحد يغني فيها ….
    عشان جذيه قالوا .. أحنا ناس مو مال كلام , خل كل واحد ينثبر في مكتبه و يشتغل … و قبل لا يطلع من دوامه يأكل سوشيه .. يعني السوشي ماله .. و بالطريق لبيتهم يلعب اليويو … ( ما أدري , بس دائما أعتقد أن هاللعبة مخترعينها السكنونو )
    و السكنونو هذا اللقب اللي يطلقه الطلبة الخليجيين أهني في أمريكا على شعوب شرق أسيا …

  26. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    أفا … ما في أحد جرأ … ؟

    يا قوم مكاري

  27. command master كتب:

    الاخ محمد
    لم يردنا تعليق من حضرتك والشيخ علي ليس له اطلاع على التعليقات الا بعد نشرها على الموقع من قبلنا.

  28. محمد عبده كتب:

    انا اوضح لك يا أخي خالد ، السبب الرئيسي في حالة الجمود بل و الفساد التي تمر بها الكويت ، يعود الي تضاعف حجم و مسؤليات واموال الدوله منذ السبيعنيات ، وحينما تكثر المسؤوليات والمهام و الاموال للدول البيروقراطيه تزداد المتاعب ، و يتراجع الاداء ، ويزداد الفساد.
    فدولة الكويت اي الحكومه اضحت الان مسؤوله عن الوف المدارس ، ومئات المستوصفات والعيادات ، و العديد من الشركات ، وتشغل مئات الالوف من الموظفين ، والمدرسين والمهندسين ، وهي مسؤله فعلا عن كل مواطن و مقيم من المهد الي اللحد.
    ودولة الكويت لديها اموال كثيره ، والمال يجذب الاحتيال ، Follow the money !!.
    والتوتر السياسي الذي نعيش فيه يعود معظمه الي تضخم دور الحكومه و مسؤلياتها التي تنطعت لها في تملك وادارة كل تلك المؤسسات المتعدده
    وغالبية اسئلة النواب والاستجوابات والازمات السياسيه التي نمر بها يعود الي تورط الدوله الكويتيه بكل هذه المسؤوليات الواسعه ، وهي اعمال يجب ان تتخلي الدوله عنها وتعطيها للمواطنين انفسهم يمتلكونها ويديرونا كما هو الحال في الدول المتقدمه. فترتاح و نرتاح معها.
    والحل اذن في تخصيص كافة تلك المؤسسات العامه واسنادها الي المواطنين انفسهم وبتوزيع اسهمها مجانا بينهم بالتساوي ، وتوزع عليهم كل عام اي توفير يتحقق للدوله من وراء تخصيصها ، مع وضع نظم تأمين صحي و تعليمي لكل الكويتين ، ودعم الفئات الاقل دخلا واستهلاكا وذلك كله كما نشر في الصحف المحليه من توصيات مجلس التخطيط الاخيره.
    فيتفرغ المواطنين للعمل والتنميه في مؤسساتهم ، وتتفرغ الدوله لوظائفها السياديه من امن وعداله و تتفرغ لمساندة التنميه العامه والرقابه ، وينتهي الفساد عندما تقل المسؤليات ، وتخصص الاعمال ، هل سمعت عن رشاوي في البنك الوطني مثلا ، او سرقه في شركة الهو،اتف ، او واسطه في عيادة الميدان ، او تعيين للمحاسيب في شركة المخازن ..الخ.
    وفي هذا الحل الناجع الوحيد لكافة تلك المشاكل . صدقني !!!!!!

    ،

  29. ابو علي كتب:

    كل عام وانتم بخير الشيخ على والقراء المحترمين
    اليوم ثاني ايام العيد وقد اجتمعنا على غداء العيد مع الأهل والأصدقاء

    ومن الحديث الذي دار وهو كثير استوقفني هذا الكلام

    يقول احد هم ان استاذ مصري في احدى الجامعات
    حضر للكويت ليقوم بالقاء محاضرة في شركتهم
    وانه قال لهم
    ان بعض من دول الخليج سبقت مصر حيث اضطر بعض الباحثين الطلبة المصريين أستعانة من صفحتهم في شبكة الأنتر نت لعدم توفر المعلومات في مصر

    وللعودة الى تاريخ المسرحيات استذكرت مقولة الممثل سعيد صالح وهي
    واحد اكلهم المش والثاني علمهم الغش والثالث لا يهش ولا ينش

    فايش تتوقع من شعب حكم بهذه الثلاث اساليب

    بس الظاهر هذا الي لايهش ولا ينش وراه دواهي والله اعلم
    قرات خبر على السي ان ان
    ان اسرائيل قلقة من تردي صحته وهي مترقبة خليفته

  30. خالد عبدالحميد الزامل كتب:

    اخي الكريم / محمد عبده المحترم
    كلامك بمجمله صحيح مائة بالمائة ، ولكن الا تتفق معي ان الرغبة الصادقة للاصلاح والتنمية هي التي يمكنها ان تحقق ذلك ، وفيما عدا ذلك لن نتحرك سنتمتر واحد الى الامام وانما تحركنا بالالاف الكيلومترات الى الخلف .
    سيدي الكريم
    لم تجاوب على سؤالي

    كيف السبيل لاصلاح ذلك الراس او تلك الرؤوس ؟؟؟ ، لاننا بالتاكيد لن نستطيع قطعها

    كيف السبيل ؟؟؟؟ كيف

  31. طلال مداح كتب:

    أ/ خالد
    الحل كما يقول اخوانا المصريون
    اصبر على جار السوء يا يرحل … يا تجيله مصيبه تاخذه
    مالك الا الصبر يا أ/ خالد ، الصبر وبس

  32. ٍِSABI كتب:

    ابو سالم
    جوابه جدا بسيط….. السيد\ الدكتور لي …اهتمامه كان البلد ولم يكن الكرسي…يعني نحن و لم يكن الأنا و بس .اهتمامه كان المستقبل لمن يأتي بعده ونهضة البلد
    اما نحن العروبه و ما أدراك ما العروبه…خليط جذاب من الشعارات”القاهر و الظافر…..و الفرن الذري و الكذب والنفاق.واختلاق المشاكل لكي أحلها وأبقى الي ان يتم حلهاحتى لو تتطلب سنين ما يهم..المهم ان أبقى.الخ هناك يعمل و هنا يحلل ويفتي… بربك اسأل اي واحد بالشارع عن اي موضوع وياتيك بالجواب.
    انا عندي صديق كوري سألته الساعه كم تداوم ؟قال لي الساعه 10 رديت عليه متأخر! رد و قال انا أطلع من البيت الساعه 8 واصل 10 واداوم الي الساعه17:00واخذ راحه الي الساعه18:00واكمل الي الساعه 20:00واذا كان يتطلب مني أكمل الي الساعه 22:00و أصل البيت 24:00وعشاي بالقطار يقول اشوف زوجتي الصبح وفي العطل.
    نحن هنا نتحايل على القانون و مرضيات ومرافق مريض و حج ودوام متأخر و مشاغبات و حزازت و مؤامرات علشان الكرسي.
    هنا التقليد الأعمى..يقلدون (جاك ولش )بس على الغلابه و المساكين. في تقليل المصاريف والمشاغب يبقى لأنه…!!؟؟
    بو سالم انت عارف شركه مثل سامسونغ عندها 12000موظف بس للتطويرR/Dهل عندك بالوطن العربي؟
    الهند و الصين ماشيين على نفس الدرب
    يا بو سالم قالها سعد زغلول…غطيني ياصفيه….ما فيش فايده و سلامتك

  33. محمد القديفى كتب:

    بوسالم السلام

    انظر الى ردك على انجود. فانت لم ترد او تعلق على ماكتب., بسبب ان الانتقاد يشملك .فقمت بالبحث عن اخطء املائيه ومستواها, وتركت الموضوع برمته , لاتحاتى ترى كل نعم كل اللى فوق كذلك مثلك .

  34. امين كتب:

    اعتقد ان النهضة الكورية ليست بالامر العجيب لان من قام بها اصلا بها هم الامريكيون الذين نقلوا كل معارفهم و نظارياتهم التنموية وطبقوه في كوريا ورعوها حتى تكللت بالنجاح ليس لسواد عيون كوريين وانما ليظهروا لسوفيات وللشيوعيين مدى جدوى الفكر الليبرالي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s