لخبط الدنيا الشيخ راشد الحمود الصباح!

كتب الشيخ راشد مقالة بجريدة الوطن يتكلم بها عن الشهداء. مقالة جانبتها الدقة و الموضوعية. بها أخطاء تاريخية و سوء فهم لظاهرة تاريخية و بها إجحاف بحق المرحوم عبدالعزيز حمد الصقر.
الشهيد إبراهيم المزين ليس من قبيلة العجمان. أنجب ذرية مشت على مسيرته بالتضحية للكويت.  ولقد نسى الشيخ راشد أن يذكر الشهيد عبدالوهاب المزين الذي ترك رغد العيش بجنوب فرنسا و دخل الكويت أثناء الاحتلال مع الشهداء يوسف المشاري و سفاح مبارك و آخرين ليقاوموا الإحتلال البغيض. فقدناهم و بقى من مجموعتهم الفريق المتقاعد محمد البدر و عبدالله الجيران. ألم يكن من الواجب على الشيخ راشد أن يذكر بوعبداللطيف الذي زامله بالعسكرية؟!
المقابلة السيئة الذكر للسياسي اﻻحمق الدكتور احمد الخطيب كانت في Channel 4 و ليست في ال BBC. حاول الدكتور الخطيب من خلالها أن يرضي بعض اليساريين المشاركين بالمقابلة و تهجم على الرئيس بوش. كلام أثار حفيظة جميع الكويتيين في انجلترا في ذلك الوقت. و التلميح بربط هذا التصريح بالمرحوم عبدالعزيز الصقر به الكثير من التجني. فالمرحوم عبدالعزيز الصقر كان من كبار المشاركين في مؤتمر جدة و وافق على قرارات المؤتمر.
لم يضع الشيخ راشد تصرفات المرحوم عبدالعزيز الصقر بالنسبة إلى نادي المعلمين بنطاقها التاريخي الصحيح. فما حدث هو نتيجة ظاهرة بدأت مع بداية حكم المغفور له مبارك الصباح و نشأة دولة الكويت. بدأت مع نزوح التجار الذين ذكرهم بمقالته و استمرت إلى حركة المجلس عام 1938 و تستمر هذه الظاهرة إلى يومنا هذا مع بروز احمد عبدالعزيز السعدون و جاسم عبدالمحسن الخرافي. ظاهرة بحاجة إلى دراسة تاريخية مستفيضة، لن تفيها حقها هذه المقالة. ولكن أن ننتقي أجزاء منها و نعطيها تفسيرات، أمر به الكثير من التجني على تاريخ الكويت!
لمح الشيخ راشد بأن المرحوم عبدالعزيز الصقر كان له دور في مكتب الإستثمار في لندن. للعلم لم يكن له أي دور إطلاقا. و هذه حقيقة عايشتها. كان وزير المالية بذلك الوقت، الشيخ علي خليفة العذبي الصباح. و كانت تجمعني به علاقة مهنية بسبب علاقة مؤسسة البترول الكويتية و وزارة المالية. و تجمعنا أيضا صداقة خاصة. كان يسر لي بالكثير من الأمور التي تتعلق بوزارة المالية و يطلب رأيي حولها. لم يذكر لي يوما أي شيء يتعلق بالمرحوم عبدالعزيز الصقر.
يتساءل الشيخ راشد عن دور المرحوم عبدالعزيز الصقر في مؤتمر جدة. هذا إجحاف بحق المرحوم بوحمد. ﻻ أظن بأن المؤتمر كان سينال النجاح الذي ناله لو لم يشارك به عبدالعزيز الصقر. كان هناك حوار مستفيض بين الطائف و لندن قبل المؤتمر. حوار حسب ما سمعت، شارك به سمو الأمير الشيخ صباح اﻻحمد و الشيخ خالد اﻻحمد الصباح و السيد جاسم الخرافي و السفير غازي الريس. و لو لم تكن هناك أهمية لحضور المرحوم عبدالعزيز الصقر لما تم هذا الحوار. و خير دليل على هذا صور المؤتمر و من جلس على منصة كبار الزوار.
كتابة التاريخ مهمة صعبة. على من ينصاها أن يتحرى الدقة بصغائر الأمور. و عليه أن يرى الأمور بمنظار تسلسلها التاريخي. و اﻻهم من كل هذا أن يترك الهوى جانبا. و إلا تحولت كتابة التاريخ إلى استهزاء بالتاريخ و بأهله.

18/1/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

28 Responses to لخبط الدنيا الشيخ راشد الحمود الصباح!

  1. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    بارك الله فيك يا شيخ علي .
    سؤالي يا شيخ علي , هو لماذا لا تكتب بالصحافة ؟
    لماذا لا يكون لك مقال اسبوعي تطرح فيه الامور التصحيحة للأمور الخاطئة التي تراها ؟ تطرح المشكلة ثم كيفية معالجتها وكذلك المقترح لتجنب تكرار المشكلة .
    حضور الصحافة اكبر واعتقد ان من السهولة افساح المجال لك واعتقد كذلك انك تستطيع قول ما تريد … الا اذا كانت هناك امور اجهلها فالمعذرة وشكرا لك

  2. زيد كتب:

    يا شيخ، السياق التاريخي تفضلت بالرد عليه، ومقالك أقل ما يقال انه يتحرى الدقة والموضوعية.

    ومقالك كما هو مقال الشيخ راشد الحمود، وكما مقالي وكما هو اي مقال مقتضب، مجرد مقال، و يعبر عن فكر ورؤية كاتبه،
    وكلٍ يعبر عن اراءه وقرائته للتأريخ، ولا احد يسطر ويدون التأريخ بمقالة، لكن الشيخ راشد أرد أن يلخبط التأريخ لا أن يسطره ويدونه، و لخبطته تلك تدل على استعجال في الكتابة و ردائة المعلومة وسوء التحليل إضافة إلى الافتراء الذي قد يكون غير مقصود وبحسن نيه.

    ليت العدول من المؤرخين يوثقوا لتأريخ الكويت دون مراءة ونفاق للحاكم أو التأجر أو العائلة أو القبيلة أو الطائفة، وكذلك دون تجني عليهم، وتأريخ مواقف أهل الكويت مهما كانت، لأن التأريخ هو ماضي و خلت حقبته، وعلينا تأريخة بواقعية مجردة، ولا نحتسبة يؤثر في حاضرنا ومستقبلنا ولنا في المانيا واليابان خير مثال، فماضيهم القريب مخزي لكن حاضرهم في القمة ومستقبلهم قد يكون اكثر اشراقاً من حاضرهم، ومع ذلك تأريخهم يذكر حقيقة الحقب السوداء لدولهم، دون مجاملة وكذب رغم تقديسهم لبعض حكامهم وابطالهم ورجالاتهم، الا انهم لا ينكروا الاخطاء القاتلة التي وقعوا فيها، لذا أرى أنهم تمكنوا من التطور والبناء والتنمية لانهم لم يخادعوا انفسهم.

    وعلى كل حال يبقى الشيخ راشد عزيز ومحبوب لدى الكثير من الكويتين لصفاء سريرته واندفاعه لما يظُن أنه الحق أو الصواب.
    ولا عليك زود.

  3. احمد حمد كتب:

    طال عمرك ليش ماتدافعون عن اهل الكويت الفقارة ولا بس تحسبون حساب للتجار كلام ولد عمك نصة صح ونصة غلط وظلم للتجار تري اكثر الشهداء من البدو المساكين واهل الكويت الفقارة ولا التجار لاهين بجمع الفلوس وحلب البقرة(الكويت) عن طريق الوكالات والقسايم الصناعية والشاليهات

  4. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ احمد حمد،
    المقالة توضح حقائق و ظواهر تاريخية و ليست للدفاع عن أحد. إعطوا لكل ذو حق حقة، فقط.

  5. احمد حمد كتب:

    طال عمرك اللة يخلييكم لنا يالصباح واللة ماصارت ان واحد من الاسرة الحاكمة ومن الخط الاول بالحكم انة يتنازل ويتواضع ويكلم واحد من عامة الشعب واللة ان الشعب الكويتي (الاصليين)يحبكم ويقدركم واللة يخلييكم لنا ذخر ويحفظ ديرتنا بس يبيلكم شوية شدة بالحكم وتوارون بعض الناس بالكويت وبرة الكويت العين الحمرة ومشكور طال عمرك واللة يعز الصباح ويخليهم لنا ويحفظ ديرتنا

  6. Q8 كتب:

    لتعميم الفائدة يرجى الأطلاع على موقع ساحة الصفاة لعلاقته بما جاء بموضوع بوسالم

  7. ايكاروس كتب:

    أعجبني من مقالك عبارة( السياسي الأحمق الدكتور أحمد الخطيب !!)

    و للتذكرة ..كرر حمقه في مقابلة إذاعة مونت كارلو ..عندما هدد بالذهاب لمدينة جدة و نسف المؤتمر الشعبي من الاساس و تفجير قنبلة من عيار الثقيل للصحافة

    و كرر حمقه أيضا ..عندما دعا بوش في بداية الحرب الجوية لإيقاف الحرب و بدأ المفاوضات مع صدام !!

    أتمنى من أي غيور على وطنه استخراج هذه المقابلات و اعادة بثها على اليوتيوب

    أما الشيخ راشد ..هذا ولد عمكم ..و انتوا أقدر على ضبط لسانه!!
    !

  8. م. ماجد العتيبي كتب:

    الى الأخ أحمد حمد ..
    مادري بس ترى أخوي أحمد هالأسلوب بالتعبير عن الفرح لأن واحد من الخط الأول للحكم على قولتك تكلم معاك و مع عامة الشعب .. يتراوالي هذا الاسلوب عفى عليه الزمان .. هالأسلوب أيام الغوص يمكن يمشي ..
    لكن الحين أحنا ” فهمنا ” و ” عرفنا ” أن لإنجاح البلد يجب أن تحدث مشاركة بالحكم ممثلة بمجلس الأمة .. و أن نظرية أصحاب الدماء الزرقاء قد أنتهت …
    يعني بالعربي أنت و أكبر شيخ بالبلد سواسية أمام القانون ..
    و فقط شخص واحد مازال يتمتع بالخصوصية عند التعامل معاه .. وهو صاحب السمو أمير البلاد .. و هذة الخصوصية كفلها له مجلس الأمة ممثل بنواب الشعب ..

    يعني يا أخ أحمد .. أنت الذي وضعت الأمير حفظة الله بهذي الوضعية بهدف حفظ توازن الأمور عندما تصل الأمور الى طريقة مسدود بين الحكومة و الشعب .

    و يجب أن تفهم أخ أحمد أن مافي أي أحد بالكويت له فضل عليك , و أن اللي أنت فيه الحين من وضع أجتماعي هو نتاج مكاسب شعبية.

    أخ أحمد, يجب أن تعي أننا نحن الكويتيين ” غير ” دول مجلس التعاون اللي فيها الحكم جبري .. و مافي حرية تعبير .. أحنا غير ..
    و صحيح أن فيه شيوخ يتمنون الرجوع الى عصر التفرد بالسلطة لكن اللي ” يمنعهم ” من ذلك هو أنا و أنت و الشعب الكويتي ممثلا بمجلس الأمة ….
    بالنهاية اللي أحب أقول يا أخ أحمد إنك أكبر من أنت تشعر بالمنة بأن أحدالشيوخ تكرم و خاطب عامة الشعب ….
    و كل واحد بالديرة أكبر من هذا الشعور ..
    لاننا ببساطة .. كويتيين .

  9. Thamer Al Shaya كتب:

    قوّاك الله يا بو جابر
    مقالاتك ممتعه وفيها جرأه في الطرح وهالشي حببنا بشخصك الكريم نتمنى لك التوفيق وللأمام إن شاء الله إنت قدرت تعبر عن القهر اللي في قلوبنا ونتمنى إنك تكون الصوت اللي يصدح بالحق على الدوام . وجزاك الله خير

  10. Del_piero كتب:

    لماذا قلت عن الدكتور أحمد الخطيب بأنه أحمق مع أنه من خيرة السياسيين الكويتيين؟

  11. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ Del_piero،
    أﻷحمق هو من ﻻ يزن اﻻمور بعقل و يترك عاطفته تقرر له ما يقوله في آنية اللحظة. سياسي ﻻ شك أنه سياسي. ولكن أخيرهم؟ يجب ان ننظر الى انجازاته.

  12. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    الاخ ماجد العتيبي … انا اتحفظ على اسلوب الاخ احمد وكذلك اتحفط على رايك ..
    اشفيه اسلوب ايام الغوص ؟.. اشفيهم اهل الغوص ورجال الغوص ؟
    اتمنى توضح لنا كلامك وتفسره لو سمحت لان يمكن يتفسر كلامك خلاف اللي تقصده .
    الامر الاخر بنقل لك فقرة من كلامك اتمنى توضحها .
    (يعني بالعربي أنت و أكبر شيخ بالبلد سواسية أمام القانون ..
    و فقط شخص واحد مازال يتمتع بالخصوصية عند التعامل معاه .. وهو صاحب السمو أمير البلاد .. و هذة الخصوصية كفلها له مجلس الأمة ممثل بنواب الشعب ..)
    اي مجلس امة تقصده اللي حط القانون وحط الخصوصية ؟
    انا اللي اعرفه ان الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه هو اللي حط القانون او امر بوضعه او سمح بصياغته .. يعني محد جبر الشيخ او الشيوخ على وضع الدسنور واللي اعرفه ان محبة الشيخ عبدالله السالم للكويت والكوتيين هي اللي دعته لتنظيم الدولة و وضع الدستور
    والله اعلم لو ما هالخوصصية موجودة شنو راح تقول .
    بعدين تقول ان انا وانت والشعب الكويتي ممثلا بمجلس الامة نمنع الشيوخ من التفرد بالسلطة .
    لا اخوي انا مو وياكم .. دام هذا مجلسكم انا مو وياكم وابيهم يتفردون
    بالسلطة
    شكرا للجميع

  13. م. ماجد العتيبي كتب:

    أخي العزيز بو عبدالرحمن فهد..
    أولا :
    قصدي بأيام الغوص هو تعبير مجازي يعني ” قديما جدا ”
    و هنا أرمز الى الحقبة القديمة من التاريخ المعاصر عندما كانت أغلب أنظمة الحكم ” فردية ” في معظم دول العالم ..
    و بصراحة كلامك اللي قلت فيه ” يمكن يتفسر كلامك خلاف اللي تقصده ” غريب !!
    يعني بالله عليك شنو التفسير الثاني لكلامي؟؟؟؟

    ثانيا :
    انا قلت هذة الخصوصية ” كفلها ” له مجلس الأمة .. يعني أيدها و أقرها للأمير .. و كلامك صحيح بأن الشيخ عبدالله السالم هو من وضع
    القانون لكن تذكر بأن كانت هناك ” ممارسة ” ديمقراطية قبل هذا التاريخ بوقت طويل .. و هنا أقصد بمجلس 1921 و مجلس 1938
    يعني هذا القانون جاء بعد ” مشاركة ” رجال الكويت للحكم و ليس وليد اللحظة.. و نحمدالله بأن هناك شيخ مثل عبدالله السالم الذي سبق عصره و تفتح عقله للمنطق بخلاف ” بعض ” شيوخ اليوم المتحجرين .

    و أخيرا :
    أعتقد أن أعتراضك على مجلس الأمة الحالي هو بسبب ممارسات بعض أعضاء المجلس الخاطئة و التي شوهت صورة الديمقراطية .. ولكن يجب التوضيح بأن نوعية هؤلاء الاعضاء لم تكن لتصل الى المجلس لولا الفساد المنتشر في إداراة الدولة و كذلك تدخل ” بعض ” أبناء الأسرة الحاكمة في إفساد مجلس الأمة حتى تقول أنت و أقول أنا .. مانبي مجلس أمة .. شوفوا لنا نظام غير …
    و على طول تلاقي البديل جاهز لك .. و هو ” التفرد بالسلطة ”

    لكن لن يحدث ذلك طالما في رجال وطنيون …
    و أعلم أخي العزيز بأن ” التفرد بالسلطة ” هو قمة الفساد
    و أن المشاركة الشعبية و محاسبة بعضنا البعض أيا كان منصب الشخص المحاسب هو ” العلاج الوحيد ” لإستمرار الحكم و إستقراره

    و شكرا

  14. Hasan.B كتب:

    The question is; how can someone like rashed al-9uba7 become the general secretary of the royal family?! They say everything happens for a reason, I can not see the sane reason behind that move 

  15. احمد حمد كتب:

    الي الاخ العتيبي ماراح تفهم وجهة نظري تدري ليش لانك ماكنت موجود ايام الغوص وعيب عليك تتكلم بهلطريقة علي المعازيب واذا لسانك طويل وفيك شوية رجولة اغلط علي واحد من خدام السعود واللة ماتقدر تدري ليش عشان ماعندهم لعب واضنك تبخصهم عدل

  16. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ م.ماجد العتبيني …
    تفسيرك لايام الغوص اكتفيه فيه واتضحت الصورة وهذا القصد من
    طلبي انك تفسر كلامك واشكرك عليه .
    اما مجلس 1921 و1938 فرايي انه ما كانت هناك “ممارسة ” ديمقراطية
    بصورة كاملة ولكن مع الأسف كانت فيه ” لخبطة ” غير ديمقراطية
    من البعض لخبطت الوضع في البلد واثر هذه اللخبطة اثرها موجود الى يومنا .
    ولكن الشيخ عبدالله السالم يرحمه الله اصر على الديمقراطية ونظمها
    قدر المستطاع .
    ومثل ما تفضلت القانون جاء بعد مشاركة رجال الكويت .
    انا اقول ان افراد الاسرة الحاكمة بشر مثلنا وغير معصومين من الخطأ
    وكذلك فيهم رجال نزيهيين يعتمد عليهم حالهم حال اي اسرة كويتية .
    ولكن يضلون هم الاسرة الحاكمة لهم احترامهم وتقديرهم .
    المجلس الحالي صدرت من بعض اعضاءه ممارسات خاطئة وكذلك مجلسي 21 و 38 .
    وجود الاسرة الحاكمة وكذلك وجودي و وجودك على هذه الارض الطيبة هي اقدار من رب العالمين .. وحكمهم لهذه الارض ايضا اقدار رب العالمين والحمدلله ما جاؤوا بالقوة ولا بانقلاب .
    عندي ايمان كامل انه قدر جميل من رب العالمين وكذلك الاسر الكويتية
    الجميلة اللي اختارتهم للحكم واوقفت معاهم على الحلوة والمرة ايضا قدر جميل .
    بغض النظر عن بعض افراد هذه الاسر اللي شذو عن القاعدة وقاموا بممارسات سيئة على مر تاريخ هذا البلد .
    مثل ما قلت في تعليقي السابق اني اتحفظ على اسلوب الاخ احمد
    وبنفس الوقت الانتقاد الجارح اللي يقلل من قدر شيوخنا .
    لهم الاحترام ولهم المحبة .
    اذا بنعتب لازم نعتب على بعض اعضاء مجلس الامة اللي يقول واحد
    منهم انه ما عنده خطوط حمراء وامثاله .. حتى لو يعرف شي
    ما نعرفه وحتى لو عنده من يشجعه على هالكلام ولكن هو يخاطب
    عامة الناس وهالشي اكبر غلط .
    اقرأ التاريخ اخي العزيز .
    اي منهج هذا لتصحيح الخطأ اني الجأ الى دولة مجاورة مثل ما حصل
    من بعض الاعضاء في مجلس 38 ؟
    اي منهج هذا اني اقلل من قدر حكامي واصارخ عليهم واقول ما
    عندي خطوط حمراء مثل مجلسنا الحالي .
    اما بالنسبة للفساد فاعتقد انه موجود حاليا بمباركة بعض اعضاء مجلس الامة … يعني علتنا باحشانا (احشائنا)
    شكرا على ردك وتشرفت بمعرفتك

  17. ماجد العتيبي كتب:

    أخي العزيز بوعبدالرحمن فهد ,
    شكرا على ردك .
    و أعتقد أني أوافقك الرأي في تحليلك للأمور التاريخية مما حدث في مجلس 1938 و كذلك أوافقك الرأي في معظم الأفكار التي طرحتها في ردك السابق و خاصة تحفظك على أسلوب أحمد 🙂
    و الشرف لي بمعرفتك

    أخي العزيز أحمد محمد,
    شكو أل سعود بالسالفة ؟
    و الحقيقة ما أبخصهم عدل و لا أدري عن هوا دارهم . ممكن تثقفني؟

    و بعدين شنو العيب اللي قلته بالردود السابقة عن المعازيب على قولتك ؟
    يبدوا يا أخ أحمد أنك ربطت أسم قبيلتي بإمتدادها في الجزيرة العربية . مع تلميحك بأني ” أتجرأ” على الأسرة الحاكمة في الكويت ولا أتكلم عن الأسرة الحاكمة في السعودية و ربما تقصد الطعن في الولاء عندما ذكرت بأنني لم أكن موجودا أيام الغوص .
    أنا شخصيا أحب أوضح المعنى مباشرة و أتكلم بصراحة لأني مو إيراني و لذلك سطرت لك الخطوط العريضة لردك و إذا كنت غلطان في أحد الإدعاءات هذي رجاءا وضحها .
    و بعدين يا أحمد محمد و مادري شنو تكملةالأسم , مبين إنك تطعن في البدو ز فرجاءا , لا تتمادى في هالشغلة. و إذا ما تدري
    ترى ” معزبك ” و ” أميري” بدوي و يرجع الى قبيلة عنزة العريقة التي يرجع اليها أبناء عمهم أل سعود و أل خليفة و أعتقد أل ثاني إذا ماني غلطان . يعني كلنا بدو و كلنا نعرف قدر ” الأمير ” و هيبته .

    عموما حتى لانخرج بعيدا عن الموضوع أبي أوضح بأنني أعرف قدر ولي الأمر و أعرف بأن الخروج عليه أو الطعن فيه يعد من الكبائر في الدين و لذلك لم و لن أخرج عليه أو أتجرأ عليه ما حييت . و أنا أتكلم في حدود ” الحرية ” التي كفلها لي القانون .

    و رجائي للمشرف على الموقع بأن يعرض ردي كاملا لأني لي الحق في الدفاع عن الإتهامات التي وجهت ضمنيا لقبيلتي. مع التعهد بأني لن أنجر في أتهامات جانبية مرة أخرى حفاظا على الفكرة الاساسية للموضوع .
    و شكرا

  18. احمد حمد كتب:

    الاخ العتيبي انا اسف وحقك علي ان خاني التعبير وابيك تمسحها بوجهي وشانك تبي اجيك بجاهية تراني حاضر وابي منك السموحة والعذر بس اللة يخلييك تراني غلطان بحقك واعتذرلك مرة ثانية عساك منت زعلان واسحب كلامي كلة

  19. ماجد العتيبي كتب:

    الأخ أحمد,
    الإعتذار مقبول . و سامحني إذا ثقلت بالكلام .
    في النهاية كلنا أخوان و الإختلاف بينا مهما كان كبير , يظل صغير .

    و شكرا

  20. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    آل ثاني من بني تميم .
    شكرا

  21. ابو عبدالله كتب:

    السلام عليكم
    ماقصرت اخوي على هالمقاله
    وخير مايقال عنها هوما نقل عن صاحب السمو امير البلاد حفظه الله
    في اجتماعه الذي تم نقل مقتطفات منه في الصحف
    عندما خاطب عيال الاسره وقال لهم
    العيب مو بالدستور العيب فيكم

    ولاادري لمصلحة من تكلم الشيخ راشد بهذا التوقيت باللذات
    اسئل الباري جل وعلى ان يحفظ الكويت ويقيها شر كل احمق

    ابوعبدالله

  22. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة…………

    ماذا يحدث في كينيا

    كينيا دولة في أفريقيا، تقع شرقي أفريقيا، تمر بها الدائرة الاستوائية، وتمتد أرضها إلى دائرتي عرض خمس شمال الاستواء و30 – 40 في جنوبه تشرف بحدودها الشرقية على المحيط الهندي، وتجاورها أوغندا من الغرب، وتنزانيا من الجنوب، وإثيوبيا من الشمال والصومال من الشمال الشرقي.

    عاصمة كينيا هي مدينة نيروبي وتوجد بالمرتفعات الداخلية، ويفصلها عن الساحل خمس مئة كيلومترا تقريب،ويليها مدينة ممباسا الواقعة على الساحل ثم مدينة تاكورو وكيسومو وتطل على بحيرة فكتوريا.

    المصدر: ويكيبيديا، الموسوعة الحرة.

    ماذا يحدث عندما نتحدث عن كينيا دولة ذات ناتج قومي اجمالي يتجاوز 33,028,000,000$.

    كنت اتصور بالسابق ان الاقتصاد الناجح يمثل سدا منيعا ضد الاضطرابات الاجتماعية, بسبب عدم اقتناع قبيلة هناك بالنتيجة التي قدمها صندوق الاقتراع سالت الدماء فالشوارع, الالاف من القتلي من الجانبين لاجل ماذا بالتاكيد ليس من اجل كينيا, كانت نيروبي عاصمة لحل صراعات افريقيا تتمتع نيروبي بثقل سياسي في المجتمع الدولي دول مثل كينيا وجنوب افريقيا تمثل الوجه المشرق لافريقيا وما حدث يؤكد لنا مرارا بان القبيلة ما هي الا قنبلة موقوته هنا وهناك انفجرت في بورندي في التسعينات بين الهوتو والتوتسي وافجرت في كينيا ولا نعلم متى وفي اي بلد قبلي ستنفجر القنبلة القادمة؟

    كنت اظن ان للاسلام علاقة بالمجتمع القبلي لكن القبيلتان في كينيا غير مسلمتين وحتى الهوتو والتوتسي الاغلبية منهم لم يكونوا مسلمين!!!

    السؤال هو : هل القبيلة اقوى من الدولة واقوى من الدين؟

    اذا كانت الاجابة نعم فكلنا يعرف بان النظام القبلي هو اقدم نظام اجتماعي في تاريخ الانسانية وبقائه الي الان في افريقيا وبعد دول الشرق يدل على قوة الترابط القلبي.

    لاشك بان الترابط العائلي ما هو الا نواة لترابط عائلي اكبر الا وهو القبيلة ولا شك بان هناك الكثير من الصفات الايجابية لكن مايشغل فكري هو هل تستحق القبيلة ان تحيا في مجتمع ديموقراطي؟ ام ان القبيلة يجب ان تكون محاطة بنظام قوي تحكمه القوة اكثر من القانون؟

    باعتقادي الشخصي بان المجتمعات القبلية يجب ان لا تحكم بنظام ديمقراطي لانه غالبا لن يستطيع التكيف معها وغالبا ما تصاب مؤسسات المجتمع المدني بالوهن والاجهاد والتهميش بسبب نظام اجتماعي يتجاهل ما عداه, للاسف اقولها لكن صمام امان اي مجتمع قبلي هو حكم يتمتع بقوة القوة لاقوة القانون للاسف.

    دعوة للمناقشة.

  23. بو شيخة كتب:

    شيخ علي ,
    عندي جم سؤال سريع؟
    ما رأيك في نتيجة أستجواب نورية الصبيح ؟
    حيث حسب علمي أن محاور الإستجواب كانت شبية بمحاور أستجوابات سابقة أدت الى حل مجلس الأمة ( الكتب الممنوعة أستجواب 1996)
    أو الى خروج وزير من الوزراة ( الوزير الكليب )

    أي أن المحاور كانت قوية و لكن النتيجة غريبة ( عدد كبير من طالبي طرح الثقة ) …
    هل كان هناك تهديد بالحل ؟ هل كانت مواجهة بين البدوا و الحضر؟

    أسألة مباشر تحتاج الى إجابات ” صريحة ” يا شيخ علي …

    و شكرا

  24. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوشيخة،
    ما لم يعجبني هو اﻻنقسام بين بدو و حضر. و إنقسام الكتل النيابية، يبدو انها كتل ورقية آنية. ﻻ تحمل فكر و مسؤولية سياسية.
    اما بالنسبة الى المسؤولية السياسية، فبرأي الخاص هو إستعجالها بالتصريح النافي لموضوع اﻻعتداء الجنسي.

  25. مجبل الشهري كتب:

    شهر فبراير الجميل نحتفل به بعيد جلوس حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد الصباح وايضا نحتفل باعياد الاستقلال والتحرير وايضا نتذكر ذكرى جميلة وهي عيد جلوس الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه كل عام والكويت بخير وازدهار.

  26. مجبل الشهري كتب:

    شهر يناير وفبراير نحتفل به

  27. بو شيخة كتب:

    يعني يا شيخ علي انت تقر بأن إستجواب نورية كان فيه النزعة العنصرية ” واضحة ” . و أن الخلاف وصل الى مرحلة الإنقسام بين البدو و الحضر.

    أنا أسأل هذة الأسئلة لأني أكاد أسمع جميع الأراء في أغلب الديوانيات بخصوص الإستجواب , مثل :

    وصف إستجواب وزيرة التربية بأنه ” مواجهة بين البدو و الحضر ” .

    المستجوب ظهر بضعف في الأداء مع وجود محاور قوية تم حل مجلس الأمة بها في دورات سابقة .

    كشف الإستجواب أقنعة كثيرة . ( كالإسلاميين و غيرهم الذين صوتوا برفض طرح الثقة في الوزيرة )

    و غيرها من الأراء

    أنا لا أنتظر إجابة منك يا شيخ علي , و أعتقد أنك وضحت رأيك . أنا فقط أريد أن أجمع أكبر قدر ممكن من الأراء التي وجدتها متطابقة سواءا في مناطق البدوا أم مناطق الحضر …

    و هدفي هو الجواب على السؤال : هل مازال هناك من يقسم الكويت الى حضر و بدوا حتى مع إختلاط الأعراق في المناطق السكانية الجديدة ؟

    و الجواب الذي وجدته : للأسف , نعم

  28. ولد الديرة كتب:

    شكرا شيخ

    اخطئ كثيرا الشيخ راشد الحمود في مقاله واظن انه يعرف ذلك تماما

    الى الامام 🙂

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s