باﻷلأمس هزمنا الحاضر

باﻷمس هزمنا العادات السيئة التي نشكو منها حاليا. مع بدء الاحتفالات بعيدي التحرير و الاستقلال أخذت الذاكرة ترجع إلى القيم التي عاشها أبطالنا. و باﻷخص تذكرت اللواء 35 و قادته و القيم التي حثتهم على التفاني. قيم يبدو إننا قد نسيناها. فرجاءا لأجل الكويت، لنتذكر هذه القيم.
بزغ فجر الثاني من أغسطس عام 1990 و ذهب العميد سالم مسعود العنزي آمر اللواء إلى الصلاة. و بعد أن أدى صلاته توجه إلى قسم اﻻستخبارات بلوائه. و كانت المعلومات التي تلقاها سيئة. كان يتابع حشود النذل صدام و زبانيته على الحدود و الجهود السياسية و الدبلوماسية لحل هذه اﻷزمة. لذلك قرر أن يبقى باللواء حتى تتضح الصورة. و أمر أن تُحضر جميع آليات المعسكر للقتال. و بعد قليل زادت المعلومات سوءا. فلقد إقترب الغزاة من الجهراء.
حينها قرر سالم بأن يوم القتال قد جاء، و ها هو له. فحمل روحه بيده و ركب دبابته الشيفتن القديمة، و توجه إلى القتال. سالم مسعود لم يقل أنا بدوي و هؤﻻء حضر و كيف أدافع عنهم! سالم لم يقل بأن معداتنا قديمة و بحاجة لمعدات جديدة تذهب عمولاتها لذوي الكروش المنتفخة! فعندما أدى سالم القسم العسكري كان مؤمنا بهذا القسم و صادقا مع نفسه.
و بعد خروج سالم من اللواء تبعته كتيبة دبابات بقيادة أحمد الوزان. ذهب ليقاتل مع قائده سالم العنزي. لم يقل أحمد ” أنا حضري و هذا بدوي و لن أقاتل تحت أمرته “. أحمد كان يثق برؤسائه و زملائه و مرؤوسيه الكويتيين.
و بعدهم خرج علي الملا بكتيبة دبابات أخرى ليشارك سالم و أحمد بالقتال. لم يقل علي الملا ” أنا أصلي على تربة و هم ﻻ يصلون عليها “. ترك المذهبية و التزم بالكويت. كان يعي بأنه سيقتل من الغزاة من هم على مذهبه. و مع ذلك لم يتراجع من أجل الكويت.
و بينما هم يقاتلون فرقتي حامورابي و المدينة، أخذ أحمد الوزان يتحسر لعدم تواجد أمهر رامي بكتيبته مانع قناص، الذي كان قد ذهب لزيارة ذويه في سوريا. و فجأة تتوقف سيارة بالقرب من دبابة أحمد و يترجل منها مانع قناص. فعندما شعر مانع بأن الكويت بخطر قطع إجازته و رجع إلى الكويت. و قفز مانع على دبابة أحمد الوزان و أخذ يقنص دبابات الأنذال واحدة تلو الأخرى.
لم يقل مانع قناص ” أنا بدون، لم يعترفوا بي، لن أدافع عن الكويت “. حبه لهذا البلد الكريم أكبر من دفتر أحمر يثبت إنتمائه له. ترك أبنائه الذين قد ﻻ يرجع لهم من أجل الكويت!
و أثناء القتال تمكن الأنذال من قصف كتيبة المدفعية التي كانت تساند الدبابات. و أصيب قائدها فهد الحشاش إصابة بليغة، يعاني منها حتى اﻻن. لم يتركه سالم ليموت بالصحراء. لم يقل ” أنا بدوي و هو حضري “. أمر بعض من جنده بأخذ فهد إلى مستشفى الجهراء معرضين حياتهم للخطر من أجل حضري! حضري زميل لهم بالإنتماء للكويت.
و ترجع اﻻفكار إلى حاضرنا و يرجع اﻷلم.
مسئول بوزارة الصحة يذهب إلى الخارج للعلاج، ﻷن ليس لديه ثقة بمرؤوسيه. شتان مابينه و بين سالم مسعود العنزي. الذي وثق بهم و دعاهم للتضحية من أجل بعضهم البعض.
وجه النائب سعد الشريع إستجواب لوزيرة التربية نورية الصبيح. و أنقسم مجلس اﻻمة إن لم يكن المجتمع الكويتي إلى حضري و بدوي. شتان ما بينهم و بين أحمد الوزان الذي قبل بأوامر البدوي و عرض حياته للخطر من خلال القتال معه. و سالم العنزي الذي لم يشك يوما باستجابة احمد الوزان لأوامره.
رجال اللواء 35 كانوا صادقين بما قسموا عليه. و اﻻن أرى أعضاء مجلس الأمة و الحكومة يبذرون الفتنه و يستفيدون من المال العام الذي أقسموا على المحافظة عليه. أين القسم يا سادة ؟ أين الصدق؟ أين الإخلاص للكويت؟
أنظر إلى ما هو حولي و ما أرى إﻻ أناس تطالب بالمنافع المالية دون النظر إلى مصلحة الكويت. سالم مسعود العنزي و أحمد الوزان و علي الملا و فهد الحشاش و مانع قناص لم يطلبوا بدل عمل أو مخصصات لقتال الغزاة!
و مؤخرا للأسف أرى من ينعي المجرم عماد مغنية الذي لوثت يداه بدماء كويتيين أبرياء. هل نسينا الكويت؟ هل نسينا بعضنا البعض؟ هل نحن كتلة واحدة ام شتات؟ فالشتات ﻻ يحمي و ﻻ يبني وطنا!
و نحن نحتفل بأعياد التحرير الكويت تتراجكم.
لنتزاور مع البدون. فهناك الكثير منهم من أحب الكويت و أهلها. هناك الكثير منهم من هو متميز بمجاله كما تميز مانع قناص بالرماية. لنضمهم إلينا. سنجد الكثير من الخير منهم.
لنتزاور بدو و حضر. لنتحدث عما هو به مصلحة الكويت. لنتحاور بما فيه الفائدة لنا جميعا.
لنتزاور شيعة و سنة. لنتحاور عما يجمعنا في الكويت. فالدين لله و الوطن للجميع.
و ان كان من بيننا من ﻻ يدين بالولاء للكويت، ليرحل و يتركنا نبني بلدنا الحبيب لما فيه خير محبيه.
و أخيرا يبقى السؤال، هل نحن قادرين على ذلك؟ برأي الشخصي نحن قادرين. قادرين على نبذ العادات السيئة و خلق كويت أفضل.

18/2/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

40 Responses to باﻷلأمس هزمنا الحاضر

  1. حسين كتب:

    صح لسانك احنا قادرين والله وقادرين نختلط ونتزوج من بعض وهذا اللي حاصل مع فئة مو صغيرة لكن بعض النفوس المريضه من شيعة وسنه وحضر وبدو ومتنفعين محسوبين على جهات خارجيه لهم وزن بالبلد وواصلين لاعلى المراكز لهم اجندة خاصه فيهم ومصالحهم وتنظيماتهم. اتمنى انا مجلس الوزراء يصدر قرار بايقاف كل التنظيماات والتجمعات اللي تسبب البلبله ويثبت عملها لصالح غير الكويت واهله وانه يشهر حزب اسمه حزب دوله الكويت وبس. مانبي لا بن لادن ولا حسن نصرالله ولا ثوابت الامه والبطيخ. هؤلاء لهم اجندة واضحه فيهم ولكن احنا نبي اجندة بلدنا اللي مثل ماتفضلت وقلت الوحدة والتالف ولم الشمل الكويتي مثل ما كان ايام الغزو وبعد التحرير(الله الوطن الامير) والانطلاق بالبلد الى الافضل ووضع الاستراتيجيات المطلوبه وتطبيقها والتنظيم للوصول لها والى الافضل دائما. للاسف بعد التحرير كان هناك فرصه كبيرة لتعديل الاخطاء والمضي الى مستقبل مشرق ولكن للاسف عدم غيرة هؤلاء ضيعت البلد ووحدته الى ان وصلنا الى مشارف الدول المتاخرة في مجالات كثيرة واولها الرياضه مثلا وشكرا.

  2. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    شكرا بوسالم

  3. محمد كتب:

    يعطيك العافية على هالمقالة

    الكويت نسيج اجتماعي متكامل و لا تحلى الا بهالثوب المتنوع

    الله يحفظ هالديرة من كل شر

    و كل عام و احنا بخير

  4. هذيان كتب:

    حياك في مدونتي وشوف عيال الكويت ما يرخصونها
    وهل ضرب الزعامة ينسى وهل دم الشهداء ينسى

    لا والله أما عبدالصمد وزبانية إلا الكويت وكرامتها

  5. د. عبدالملك الخطيب كتب:

    لن ازايد ولن اجامل ولن اطنطن … رغم جوانب الخلاف العديدة في العديد من الآراء المتعلقة بكبير وزارة النفط السابق … لكن في هذا الموضوع لا اختلاف … فقط كلمة واحده … صح لسانك يا ريت كافة الشيوخ يحذوا حذوك بدلا من سياسة فرق تسد … مع عميق الأمتنان

  6. الأخ العزيز بوسالم
    تحية طيبة

    لقد أصبت كبد الحقيقة يا أخي

    فوالله كلنا يد واحدة سنة وشيعة عرب وعجم
    ابناء هذه الأرض التي أعطتنا الكثير ولم تبخل

    فما أحوجنا في هذه اللحظات الى أن نكون
    سالم مسعود العنزي و أحمد الوزان و علي الملا و فهد الحشاش و مانع قناص

    أخي لقد سادت الرويبضة من جميع أطياف المجتمع

    وتأكد بأنها سـتـبـيـــد بعزم ابناء هذا الوطن وتكاتفهم

    فوالله لن نسمح لأحد بأن يمس خطنا الأخير
    وهو خط الوطنية

    ولن نسمح لأحد بأن يكون كالسوس لينخره

    فعزة الكويت وكرامة شهدائها أمر لا جدال فيه

    وما أحوجنا الى التكاتف في مثل هذه اللحظات

    وإن ما أقدم عليه فئة قليلة جدا جدا جدا
    لا تمثل ابنائنا واخواننا الشيعة

    فالشيعة ابناء هذه الأرض ولا أحد يزايد عليهم

    فهم الأخوة والجيران والأحباب

    وهذه الفئة القليلة التي تجرأت على الوطن وعلى شهدائه

    ستكون لنا معهم وقفة بالكلمة الصادقة

    ونحن نعلم ان أغلبهم مغيّـب ولايعرف حقيقة المجرم عماد مغنيه
    وذلك بعد أن أوهمهم عبدالصمد وزور التاريخ

    لقد زور التاريخ وشهوده أحياء يرزقون
    لقد زور التاريخ والذي أدار تلك الأزمة من شيوخ ووزراء ومسؤولين مازال حي يرزق

    فيا أخي الكريم
    يجب أن نعري عدنان عبد الصمد بالكلمة الصادقة
    حتى يعي من حوله أنه كاذب وأفاق

    فابناء الكويت الذين صدّقـوا هذا المعتوه نحن أولى بهم منه ويجب أن نصل لهم ونعرفهم الحقيقة التي حاول أن يغطيها عبدالصمد بغرباله

    فلقد أخذ الزور والبهتان منهاجا

    ونحن سنتخذ الكويت ونصرتها منهاجا

    والغلبة للحق وللكلمة الصادقة

    فالكويت أهم

    أشكرك يا أخي الكريم على هذا الطرح الذي أوصل الفكرة قبل أن تأتي السكرة

    وتقبل مني خالص التحية القلبية

    أخوك المحـــــــــب/

    شــقـــــران

  7. سنى ونصف ربعى شيعه كتب:

    شكرا اخى بو سالم :
    المثل يقول من آمن العقوبه أساء الادب

    لو يقطع لسانه ويترك بالاسواق ليكون عبره لمن يفكر بالتطاول
    على الوطن والترحم على سفاكى الدماء

  8. محمد كتب:

    بصراحه سرد جميل وأكثر من رائع أوصلت من خلاله وأوضحت معتي الترابط والتلاحم بين أبناء الشعب الكويتي جميعا سنه وشيعه حضر وبدو …. لافرق بيننا ولا أختلاف كلنا شخص واحد وكلمه واحده أمام عشقنا وهيامنا الكويت ….

    نعم عندما غزا صدام الكويت لم يقل جيشه من فيكم شيعي أو سني أو بدوي أو حضري …. كان يقول من هو الكويتي ومن هو الفلسطيني ومن هو الأردني …

    كنا جميعا سواء …. بل التحمنا جميعا ككويتين وأصبحنا يد واحد فأختلطت دمائنا جميعا مع بعض وهذا هو بيت القرين يشهد علي ذلك … أختلطت دماء الموسوي بالعنزي بالكندري … كلهم كانوا يدا واحده وروح واحده كلهم كويتيين ….

    اللهم أحفظ لنا الكويت وأحفظ لنا أميرنا وأحفظ لنا ولي عهدنا وأحفظ الشعب الكويتي جميعا …

  9. عبدالله الهاجري كتب:

    الى الشيخ تحيه طيبه وبعد …
    كم اثلج صدري ماسطرت به اناملك ونتمنا على الحكومه الرشيده وقيادتنا الحكيمه من الاسره الحاكمه ان تضرب بيد من حديد على كل من تسول له نفسه المساس بوحده وكرامه هذه الارض ونتمنى ان يكون تصريحي وزير الداخليه ووزير الخارجيه له تطبيق علمي وفعلي وليس مجرد كلام حتى تكون للدوله هيبه ومكانه كونك يا شيخ من الاسره الكريمه لابد ان يكون لك موقف قوي وصارم مع ابنا عمك الشيوخ … ودمت لنا سالم

  10. nawaf كتب:

    الاخ
    الشيخ جابر العلي المحترم
    تكفي لاتدخل الجيش بمواضيع العنصرية بدو وحضر
    شيعة وسنة الجيش ومنتسبيه للكويت وقائدة صاحب السمو الامير
    ومو فخر ان الكويتي يدافع عن وطنه لان هذا واجبه
    شكرا

  11. تحيه للجميع :

    فالدين لله و الوطن للجميع : صدقت ……لاكن من قال نحن متفككين نحن قبيله واحده أسمها الكويت وتحت بيرق بن صباح ولا غير الكلام هذ شي …….مابي أتعمق با أستجواب الأخت نوريه لأن النائب مع أحترامي له كان أستجوابه في الشخص الغير المناسب …….البدو والحظر والشيعه كلنا واحد تعجبت من المقال يعني ربعنا يكرهونا …..سنه من السنين كان من المشاركين با القنص مع الجد المرحوم ناصر الدويع رحمه الله وأعمامي أطل الله في عمرهم كان معهم أصدقائهم من عايله بهبهاني وهم شيعه …. ولا ننسى محمد المزين رحمه الله الحظري صديق جدي رحمه الله كل يوم يجتمعون با الديوان وعائله الشملان أصدقاء للخوال وكانو يشاركونهم المقناص وعبد العزيز البابطين وأخوانه والكثير لا تحظرني أسمائهم أعزاء على قلوبنا سنه وشيعه وبدو وحظر …..با الأمس دخلت مستشفى حسين مكي جمعه كل خطوه كنت أدعي لصاحب التبرع المستشفى ألي كل مرضى السرطان يتعالجون فيه ……..المشكله الدخلاء أخر السنين على مجتمعنا أهل الجسر ألي كل عطله أسبوع راحو لهلم وردو السبت معاهم التوصيات والحقد وغير العراق وأهله شيعتنا معروفين أخوانا معروفين الكويت ما تستاهل كل ألي يصير له لأنه ما قصرت الحريه العيشه الهنيه الأمان راحه البال ودامت الكويت أنشاء الله .

  12. ماجد العتيبي كتب:

    مقالة جميلة يا شيخ علي ,

    و كان الأجدر بك أن تتبع منهج هؤلاء الأبطال في نبذ التفرقة .

    يقولون البدوا يا شيخ ” اللي في القلب لابد يمر على اللسان ”

    و أنت ذكرت عبارة ” بدوية في باريس ” كأنك تنقص من قدر البدوا ..

    يا شيخ , انا لست ضدك , لكني أستغرب من عدم توضيحك موقفك

    كانت كلمة ” أنا أسف ” كفيلة بأن تنهي الموضوع . لكن لم أقرأها الى الأن !! هل أنت ممن تأخذهم العزة بالإثم ؟ لا أعتقد .. لكن لماذا لم تقلها ؟

    يا شيخ , ما عرفنالك … تمدحنا في جانب و تذمنا في جانب ..

    وضح لو سمحت !!!

  13. مقاله أكثر من رائعه ، تـجسد الوحـده الاجتماعيه

    والحمد الله الكويت لازل فيها الطيبيين والشرفاء

    المفروض نضع الكويت نصب أعيننا ، لا لتقسيم المجتمع من اجل مصلحه سياسيه

    الوحده الاجتماعيه خــط أحمر ولا يجب الخوض فيها

    وبالنسبه لـ عبدالصمد فــ تأبينه للمقبور مغنيه جرح مشاعر الكويتين كافه

    ولم يأبه لـمشاعر أهالي الشهداء

    كنت اتمنى الحكومه تكون حااازمه جدا ضد هالموضوع

    لكن للاسف اكتفت بتصريح صحفي

    الله يحفظج ياكويت

  14. بوصالح كتب:

    بوسالم

    وفيت و طفيت بالمقالة .. و تأتي تكملة لنقاشنا المطول مسبقاً

    بوسالم .. لا يغير الله نفساً حتي يغيروا ما في أنفسهم .. اذا الحماعة ماراح يتغيرون .. الوضع ماراح يتغير

    بوسالم .. هناك فئة مظلومة بالنص .. لا وطن لها سوى الكويت .. مهما كان لديها من منازل و شقق خارج الكويت .. بوسالم .. إحنا غير الكويت ما نبي و لا لنا وطن غيره .. و لا لنا تراب غيره .. و لا لنا .. هوا غير

    بوسالم الكويت .. تعاني .. بوسالم .. شوف الناس كل واحد حط إستكر على السيارة دليل لإنتمائه لطائفة .. و ما تلقى علم الكويت

    بوسالم .. هالناس له أوطان غير الكويت .. و هم ينفذون أجنده مختلفة تماماً عن أجندتنا الوطنية

    بوسالم .. اليوم هو يوم الوقفة مع الحق .. مع الكويت

    بوسالم .. يجب إسقاط العضوية .. و إسقاط الجنسية

    بوسالم لازم يكون قدوة .. من أجج النار الطائفية

    و يحاسب الحساب العسير

    ما نزايد على حب الكويت .. و لا راح نساهم بذبح الكويت

    عسى الله يحفظ هالديرة من كل شر

  15. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ بوصالح،
    الكويت بخير ما دام هناك أوفياء رجال و نساء يهبون لها عندما يهددها اﻻشرار.
    عندما ألقى الشرير عدنان عبدالصمد علينا جمرة الفتنة الطائفية هب ضده أﻷوفياء. و يشرفني ذكر أسمائهم.
    أنت كنت من أولهم.
    محمد عبدالله اليوسفي.
    جريدة الوطن.
    علي أحمد البغلي.
    و من ثم تبعكم الكثير.

  16. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ماجد العتيبي،
    لن أعتذر لمن أساء فهم التعليق.
    هل هناك بدو بالكويت؟ كلهم صاروا حضر. طبعا إذا أستثنينا من يريد ان يدغدغ المشاعر القبلية و الطفيلين المفلسين الذين ليس لهم بهذه الدنيا الا التشبث بالماضي. و إن كنت تعني أﻷصول البدوية فجميعنا بدو.

  17. ماجد العتيبي كتب:

    صح كلامك يا شيخ ,

    إذن ” شخط” في البدوا على كيفك ….

    إقتباس :
    “بالنسبة الى الحكومة مول إنساها. فهم كالبدوية في باريس. ﻻ يدرون وين الله حاطهم. ”

    الى الأخوان رواد المنتدى : ” أشلون بالله عليكم الواحد يفهم التعليق هذا ؟ ”

    و الحين ياشيخ عشان كل اللي في الكويت صاروا حضر , ننظر الى الماضي بنظرة إزدراء ؟ و نشبة الضايع بالبدوية الضايعة في باريس؟

    عموما مثل ما قلت يا شيخ ” اللي في القلب لا بد يمر على اللسان ”

    و السلام ختام !!

  18. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم جميعا
    الاخ ماجد العتيبي .. اسمح لي على المداخلة السريعة والبسيطة
    ترى انا لفيت دول عديدة في اوروبا وما ضعت الا في باريس 🙂
    يا خوك لا تزعل ترى باريس تضيع .. هواها غير وناسها غير
    اعوذ بالله منها .

  19. بوصالح كتب:

    ماجد العتيبي

    البلد تحترق بالفتنة الطائفية و انت بدو و حضر ؟!

    أخوي لا تصير مثل جماعة التعليم المشترك .. خلك واقعي تحس بمجتمعك

  20. ولد الديرة كتب:

    العزيز بو سالم

    لا اظن أن هناك الكثير ممن يريدون العيش في مجتمع مقسم ولكن،

    ما كل ما يتمناه المرء يدركه

    عبدالصمد ليس لوحده و مغنية لم يكن لوحده

    والله المستعان.

  21. ابو شيماء الفضلي كتب:

    “و بينما هم يقاتلون فرقتي حامورابي و المدينة، أخذ أحمد الوزان يتحسر لعدم تواجد أمهر رامي بكتيبته مانع قناص، الذي كان قد ذهب لزيارة ذويه في سوريا. و فجأة تتوقف سيارة بالقرب من دبابة أحمد و يترجل منها مانع قناص. فعندما شعر مانع بأن الكويت بخطر قطع إجازته و رجع إلى الكويت. و قفز مانع على دبابة أحمد الوزان و أخذ يقنص دبابات الأنذال واحدة تلو الأخرى.
    لم يقل مانع قناص ” أنا بدون، لم يعترفوا بي، لن أدافع عن الكويت “. حبه لهذا البلد الكريم أكبر من دفتر أحمر يثبت إنتمائه له. ترك أبنائه الذين قد ﻻ يرجع لهم من أجل الكويت!””

    شكرا لك يا شيخ على هالمقالة التي جاءت بوقتها .
    ونتمنى ان يكون لك مقال عن اخوانك الكويتيين الغير متجنسين فهم لايعرفون وطنا غير بلدهم الكويت .
    البدون ليسوا بحاجة لشهادة من احد عن مدى حبهم لبدهم وقيادتهم الحكيمة تحت راية صاحب السمو الامير ابو ناصر وفي ظل اسرة آل الصباح الكرام .
    نعم لدينا ولاء ولدينا كرامة وعزة ولن نلتفت لمن عقولهم كالكراتين الفارغة عندما أساؤوا لنا ويكفينا فخر بأننا كويتيين ولدنا وعشنا وسنموت كويتيين سواء نلنا الورقة التي نالها من نالها او نبقى طول العمر بدون .
    ولكن نتمنى ان يكون الحل على يد هذا الوزير الناجح الشجاع وزير الداخلية وان لايلتفت إلا لصوت الحق فقط .
    ودمت بود .
    ومبروك لنا جميعا اليوم الوطني ويوم التحرير لدولتنا الحبيبة الغالية الكويت .

  22. abc كتب:

    بوسالم

    لا أعتقد أنه قد مر على تاريخ الكويت الحديث، ناهيك عن القديم طبعاً، أن صار جوُّها مشبّعاً بأنفاس الكراهية والحقد بين أبناء شعبها، وأن حملت بعض صحفها، هذا القدر المرعب من الشتائم والبذاءة والانحدار، وهذا التأجيج المقصود كما هو حاصل هذه الأيام!

    قبل كل شيء، لا بد لي من أن أقول إن واقع المجتمع الآيل للسقوط، وهذه الحقيقة المُرّة القاسية، التي غدّت صلعاء مكشوفة للعالمين في الفضائيات والإنترنت والصحافة المطبوعة، لا بد أن تدعو العقلاء الشرفاء الغيورين حقاً على هذا الوطن، إلى التوقف عندها ملياً، والبحث في أسبابها، والعمل على علاجها وتحصين البلاد منها. وطن يُعصف بأبنائه على هذه الشاكلة، ويسهل الانحدار بهم إلى أعمق أعماق المستنقعات، ليس مأموناً عليه أن ينفجر في أي لحظة وتتناثر فيه الأشلاء!

    أكثر من عشرين سنة مرت على حادثة اختطاف (الجابرية)، تلك الحادثة التي أشعلت مشاعر الكويتيين جميعاً بلا استثناء، وأوقفتهم صفاً واحداً في واحدة من أبرز المحن التي اعترضت مسيرة هذا الوطن. تلك الحادثة التي أسفرت عن مقتل بريئين من أهلنا بشكل مروع أمام كاميرات التلفزة، تناقل الإعلام بأن من خلفها شخص اسمه عماد مغنية، وحمل الجميع في صدورهم كرهاً لهذا الرجل من دون تردد، لأنه اعتدى على الكويت، كويتنا جميعاً.

    لا أحد يمتلك دليلاً قاطعاً ضد عماد مغنية يدينه في جرائمه ضد الكويت، وكل ما أمامنا هو خيوط وقصاصات من هنا وهناك، لكنني وإن كنت لست مطالباً من أحد بشيء، فإن موقفي من الموضوع واضح لا لبس فيه كموقف كل كويتي. إن كان عماد مغنية عدواً لوطني وقد اقترف أي جريمة في حقه فأنا أعاديه وأدينه حياً وميتاً، فمحبة الوطن والولاء له لا مجال فيها للتردد أو للمجاملات.

    هذا الموضوع منته بالنسبة لي، واليوم قد مات عماد مغنية، ورحل إلى ربه فإما إلى الجنة وإما إلى النار، وليس هذا من شأني ولا يعنيني، وما كنت بالأحمق ولا السفيه حتى أنتصر لبلدي من خلال كيل الشتائم واللعنات لرجل ميت، كحال العشرات من الذين لوثوا الجو خلال الأيام الماضية ولايزالون ببذاءاتهم التي نشرتها الصحف والإنترنت في الآفاق أمام أمم الأرض!

    يا لها من وطنية سقيمة وغيرة مريضة، ووطن مسكين ذلك الذي يذود أصحابه عنه بسلاح الشتائم والبذاءات واللعنات وبرفع أصابعهم وكشف سوءاتهم في وجوه الآخرين، وكم هم مساكين من يصدقونهم في حين أن جيوب بعض هؤلاء منتفخة من مص دم هذا الوطن وسرقته ليل نهار. كم أنت مسكين حقا يا وطني بهكذا أبناء وهكذا وطنية وهكذا غيرة، وكم هو مخيف مستقبلك على أيديهم!

    إن جعل ولاء الناس ووطنيتهم محل الاتهام بهذه السهولة أمر خطير للغاية، وقبولنا اليوم بأن يكون طرف ما في هذا المحل، بل أن يصل الأمر إلى مطالبة بعضهم بسحب الجنسيات عن مواطنين كويتيين هكذا من دون مستند قانوني، وكأن الجنسية ورقة رخيصة تسحب وتوهب هكذا كبطاقات عضوية الأندية، سيجعلنا جميعاً عرضة في يوم من الأيام للوقوع في المكان نفسه تبعاً لهوى هذا الطرف أو ذاك.

    عدنان عبد الصمد وصحبه الذين أظهروا حزنهم على اغتيال مغنية، ينكرون أن له يداً في أي جريمة تجاه الكويت، وبعيداً عن صحة هذه المقولة في نظرهم وخطئها في نظر بعضهم الآخر، فإنها كافية بالنسبة لي لأقول إن لا أحد يملك الحق إذن في التشكيك بوطنية هؤلاء وحبهم للكويت على الأقل. نعم، قد نقول لهم إنهم مخطئون، ونعارضهم في دعواهم، ولكن من نحن لنشكك بوطنيتهم ونطالب بسحب الجنسية عنهم؟!

    يشهد التاريخ على مواقف النائب عدنان عبدالصمد الرجولة الشريفة تحت قبة البرلمان، ويكفيه فخراً أنه من القلة التي تصدت ولاتزال تتصدى لسراق المال العام ولعصابات الفساد، وأنه من القلائل الذين كانوا دائماً يناصرون الشعب في قضاياه كلها. لكنني وإن كنت قلت ذلك، فإنني في ذات الوقت لا أعفيه من الملامة اليوم، فقد كنت أفترض أن ترشده حصافته السياسية التي أعرفها عنه بأن المجتمع لن يتقبل موقفاً شديداً منه ومن جماعته على شاكلة إقامة مجلس عزاء لمغنية، وهو، أي المجتمع، المتشرب في وعيه بأن هذا الرجل مجرم في حق الكويت. إنه موقف سياسي خاطئ لم تحسب أبعاده كلها وسيكون ثمنه غالياً بلا شك يا سيد عدنان.

    على الشاطئ المقابل، فإن حكومتنا وكعادتها، تتابع ما يحدث من دون موقف موحد واضح، وكأن ما يحدث لا يعنيها بشكل مباشر. وزير الداخلية يقول بأن مغنية مجرم ويسكت، ووزير الخارجية يكتفي بالقول، «إن الكويت رقم صعب ومن المستحيل أن يقبل القسمة»!

    ماذا يعني هذا؟ هل هو لغز أو أحجية؟ أم أنه بيت شعر معناه في بطن شاعر؟! ماذا يراد للناس أن تفهم؟! هل مغنية وبحسب اليقين الرسمي مجرم في حق الكويت؟ أم أن وزير الداخلية يعني أنه مجرم في حق البشرية مثلاً؟ وما هي إجراءات الحكومة تجاه المطالبة به خلال السنوات الطويلة الماضية من حادثة الجابرية إن كانت تتهمه حقاً وأين موقفها منه قبل اليوم؟ وماذا يعني تصريح وزير الخارجية بأن الكويت رقم صعب لا يقبل القسمة؟! هل المقصود مثلا أن «حوبة» الكويت طالت مغنية فقتلته؟ أم المقصود أن المجتمع الكويتي غير قابل للقسمة على اثنين؟ إذن فكيف تسمح الحكومة بهذا الشحن المقصود وهذا الاستقطاب الحاد للناس على خلفية هذا الموضوع الذي لم يقسم المجتمع فحسب.. إنما شرخه شرخا؟!

    مصيبة أن يبلغ عجز الحكومة وهزالها إلى هذا الحد، وأن تكون غير قادرة حتى عن رؤية ما يحصل في أواسط شعبها من تفتيت متعمد، وإشعال لنار الفتنة!

    يا أهلي.. يا أبناء بلدي.. يا مَن تعقلون.. إن كان عماد مغنية في حياته قد اختطف الجابرية حقاً قبل أكثر من عشرين عاما، فإنه اليوم بموته قد شق مجتمعنا وعصف به، وهذا أعظم خطراً لو كنتم تدركون!

    ساجد العبدلي
    جريدة الجريدة

  23. salfa3ajeeba كتب:

    Sa7 lsaaaik o
    kaffeet o waffet ya bo salem o
    ya36eek il3afya 3la halmaqalah iljameela
    if you dont mind i would like to put it in my blog, waiting for ur permission:)

  24. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ ساجد العبدلي،
    لديك مكان للنشر في جريدة الجريدة. الرجاء نشر مقالاتك الطويلة هناك أو في مدونة خاصة بك.
    ضلوع المقبور عماد مغنية في قتل راكبين كويتيين من ركاب طائرة الجابرية بينه مساعد قائد الطائرة و المضيف و الحكومة في بيانها اﻻخير. من ينكر ذلك عليه ان يأتي بالدليل.
    تأبين أناس لوثت أيديهم بدماء كويتية أمر غير مقبول! به خرق للوحدة الوطنية.
    أن كنت تخاف على وحدة الوطن طالب بإنزال العقوبة على ﻻ يحترم مشاعر أبناء الوطن.
    و إن كانت لجريدة الجريدة أطماع أنتخابية رخيصة لتبقى بالجريدة.

  25. كويتيه مقهوره كتب:

    الشعوب لها الحق ان تنسمع و شعبنا قالها بكل وضوح “غير سحب الجنسيه ما نبى” بو غيث ناصر بن لادن و عدنانوه ناصر مغنيه ليش المعايير المزدوجه؟

  26. كويتيه مقهوره كتب:

    “في مشهد لعبدالحسين عبدالرضا باحدى مسرحياته يقول فيه: شيوخنا طيبيييييييييييييييييييييين مايحبون ياذون احد.
    وللاسف فعلاً. طيبة على بساطة على رؤية مشوشه والنتيجة الكويت تخسر يوم بعد يوم”

    منقول من احد المدونات

  27. بو حيــدر كتب:

    مصيبه ما يحدث
    أوقعتنا هذه الفعله السيئه في وسط المنازعات الدوليه و نحن نرى الديره تحاول خلال السنوات الماضيه أن تنأى بنفسها قليلا حتى تتفرغ للتنميه ، و اليوم ردود الافعال و تصفية الحسابات لا تزيد الوضع الا سوءا
    !!!!!!!!!!!!!!!
    نرجو من الجميع ترك الموضوع للقضاء حتى يقتص لنا ، و عدم شعللة الأمور فإني أرى و اتوقع ان ترون ان هناك أطراف خارجيه تستعد للانقضاض و الاستفاده من هذا الموضوع لخلق المزيد من اللخطبه و كل هذا سوف يكون على حساب التنميه ، فلله دركم أن تضحوا لاجل الوطن فتحترمون القضاء الذي سوف يتعامل مع هذه القضيه و كلنا ثقه به بأنه سوف يعطي القرار السليم الذي نحترمه جميعا
    و حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه

  28. ماجد العتيبي كتب:

    أخ بو حيدر ,
    أنت قلت ” اتوقع ان ترون ان هناك أطراف خارجيه تستعد للانقضاض و الاستفاده من هذا الموضوع لخلق المزيد من اللخطبه و كل هذا سوف يكون على حساب التنميه ”

    حلوه سالفة التنمية هذي ..
    أول شي قالوا لا تتكلمون عشان الطائفية .
    و الحين قلت لا .. الكلام هذا راح يلخبط التنمية ..

    و باجر واحد يقول , لا تتكلمون عن هالموضوع , لأنه راح يعطل تبليط الشوارع

    والله حاله !!! … طلع أي عذر بس لا تتكلم في الإله عبدالصمد !!

    و بعدين أتعرف منو الأطراف الخارجية اللي راح تتدخل عشان تزيد الموضوع شعلله ….. هم سلمك الله دولة وحدة فقط و حزب واحد فقط اللي راح يتدخلون … إيران الخبيثة , و حزب الله النجس !!!

    و أعتقد كل كويتي شريف يطالب بحرقة قلب بان يتم سحب جنسية عبدالصمد و لاري … لانهم خانوا الكويت , أميرا و حكومة و شعب ..

    و أختم كلامي بهالأبيات التي وجدتها في أحد المنتديات :

    مافيـه حـل إلا بشلفـا وسكـيـن في قصر نايف حول وقت العصاري

    يقصب لخاطر ديرة العـز راسيـن عبدالصمد والخايـن (…) لاري

  29. ابو علي كتب:

    بالسابق يصرح المهري انه وصي الأمام الخميني على الكويت

    وبعدها يصرح ابن عمه ان التفجيرات التي قاموا بها شيعة الكويت ومنها تفجير موكب امير الكويت الشيخ جابر عمل وطني

    وبعدها يصرح عبدالصمد ولاري انهما يتقربان لله بانتمائهما لحزب الله مختطف الجابرية ومدبر عمليات التفجيرات في الكويت

    السؤال ماذا تنتظر حكومة الكويت ؟!!!!

    بصراحة عجيب امرك ياحكومة
    كل هذه الدلائل على مر الزمن تتزايد الجرأة وتتضح النوايا
    وانتي ساكنة تترقبين ماذا !!!!!

  30. علي جابر العلي كتب:

    Dear salfa3ajeeba,
    You are most welcome. Please post it.

  31. salfa3ajeeba كتب:

    Dear Shaikh Ali,
    Thank you soo much,
    I appreciate it 🙂

  32. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,,,,

    مبروك عيدج يا كويت

    هذه الهبة وهذه الفزعة الوطنية اثبتت لنا جميعا مدى تعلقنا جميعا بهذه الارض,

    الي الجميع اتمنى ان تصل هذه الكلمات الي العقول والي المنطق :

    النائب الفاضل السيد عدنان سيد عبدالصمد هو بالاساس مواطن كويتي له تاريخ من الاعمال والمواقف داخل وخارج مجلس الامة في خدمة الكويت واهل الكويت. ليس لي اي علاقة بالرجل لكن كلمة الحق احق بذكرها.

    السؤال الذي يجب ان يوجه عندما يدافع مواطن ما عن ارهابي مثل ابن لادن او ارهابي اخر مثل عماد مغنية هل يعني هذا ان نوجه الاتهام بالخيانة العظمى؟؟؟؟

    هل نقوم بسحب جنسيته مثلما فعلنا مع المواطن سليمان ابو غيث؟؟

    باعتقادي الحكومة سحبت جنسية ابو غيث لان امريكا كانت وقتها في حالة من الجنون بعد الاحداث الارهابية ووقتها حكومتنا اشتغلت فيها وقالت ( هاي ما نعرفه) ( هاي مو جويتي) يعني قرار كان الهدف منه درء اي عواقب ممكن يمثلها وجود مواطن كويتي شريك في اكبر عملية ارهابية توجه للولايات المتحده على الاطلاق.

    الان قيام السيد عدنان بالدفاع عن ارهابي مثل عماد مغنية لايقلل من وطنية السيد , دفاع السيد عدنان عن عماد مغنية يجعل السيد شريك للارهابي في توجهه.
    لكن الدعوة الي سحب جنسية السيد لانه اشاد بمجرم ارهابي هي دعوة يشوبها شبهة طائفية حادة, فلا احد يملك المزايدة على وطنية السيد فان اجرم بحق الكويت فهناك قانون في الكويت يقتص الحق ممن اساء الي وطنه , الحق واللوم يجب ان يوجه للحكومة فهي من اضاع الحق اي كانت طوال هذه السنين عن هذا الارهابي وبقية الارهابيين الاخرين ؟ ماذا يفعل جيش المحامين والدبلوماسيين طوال هذا الوقت؟

    و وقوع السيد في هذه الشبهة سببه الحقيقي هو عدم وضوح الموقف الرسمي الكويتي الذي جاء باستحياء وكأن هناك اشياء نحن لا نعرفها؟

    وحتى عندما حرك وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد دعوى قضائية وجهها بصفته الشخصية لا بصفته ممثلا للحكومة , ويأتي تصريح السيد وزير الخارجية الشيخ محمد الصباح السالم تصريحا حاولا فيه قدر الامكان ان يتجاوز الاحراج فيه بمقولته الشهيره ( الكويت رقم صعب لايقبل القسمة)

    هل هناك شي نحن لا نعرفه فالنائب سيد عدنان هو نائب في مجلس الامة وله معرفة في ما يجري وراء الكواليس, قيل لنا بان عماد مغنية هو من اختطف الجابرية وحاول الاعتداء الاثم على موكب سمو الامير الراحل رحمة الله عليه الشيخ جابر الاحمر, طيب وين كانت الحكومة طوال السنوات الماضية هذا هو السؤال؟

    ماذا لو اثبت لنا السيد بان الارهابي عماد ليس له علاقة بماحدث من احداث هل يملك السيد معلومات لانعرفها؟

    الي هذه اللحظة لايتصور عقلي وقلبي رجل مثل السيد عدنان عبدالصمد يقصر في حق الوطن اتمنى ان نكون جميعا مخطئين ويثبت لنا النائب الفاضل صواب رأيه.

  33. احمد حمد كتب:

    طال عمرك في مثل يقول (الضرس ليمن رقل من شلعتة لابد) وانا اقول نشلع الضرس قبل لايحوشنا التهاب تري الجسم ضعيف ومايتحمل الالتهابات

  34. بو حيــدر كتب:

    الأخ ماجد العتيبي و الأخوه الأعزاء
    أرجو عدم قراءة تعليقي من زاويه واحده
    أنا حاولت في خمس -5- مرات سابقه أن أوضح رأيي بأن ما فعله عبدالصمد مرفوض، و استنكرت في خمس محاولات سابقه ما تم فعله ، و لم أوافقه حتى في تعليقي اللي نشر
    لكني لم أزايد و أرفض المزايده و تسجيل النقاط و التكسب الذي فعله البعض ، هذا البعض الذي أخذ هذه الفرصه لينال من الجميع بالاساءه المذنب و البريء و اللي ماله شغل، في عوده واضحه لأجواء الثمانينات التي ظلم فيها الكثير من الابرياء لمجرد الشبهه
    و حين طلبت التعقل في طرح الآراء فكل محب للوطن يقبل هذه النصيحه فهي ليست إساءه لأحد !!
    قلت رأيي بدون إساءه و حرية التعبير تكفل هالشيءألحين خلاص القضاء سوف يقتص لنا، أما سالفة التنميه و علاقتها بالاستقرار الاجتماعي و السياسي أمر يعرفه جميع المختصون ، و أيضا لا تمنع حرية التعبير ، و يمكن إنت إنسان محترم عند التعبير عن أراءك و لكن غيرك تطاول بالاساءه على غير عدنان عبدالصمد و أحمد لاري و نال الابرياء اللي مالهم شغل بالاساءه و التجريح و بطريقه لا تليق بانسان متحضر يجب أن يسيء لمن أساء اليه و ليس لمن لا شغل له بالموضوع !! هناك من يبحث عن الازمات و افتعال المشاكل و خلق المعارك الوهميه لاشغال الناس فيها و هؤلاء يجب عدم اعطاءهم الفرصه لتحقيق مرادهم على حساب الوطن ! و لعل فعلة عدنان من هذه النوعيه من الافعال التي خلقت معارك نحن في غنى عنها، و انت ماشاء الله عليك تعرف ان هناك اطرافاً سوف تستفيد من الطائفيه عندنا فـهل تعطيهم انت الفرصه لنيل مرادهم !!؟
    لذلك يجب أن نلتفت أن رسالتنا وصلت و الموضوع وصل للقضاء ، و يجب أن نلتزم بحكم القانون و ألا نجعل الغوغاء يقودوننا!!
    و حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه

  35. حسين كتب:

    كل الشكر والتقدير للاخ مجبل الشهري على توضيحك فأنك اصبت ولعل مقالات الكاتب عبداللطيف الدعيج في جريدة القبس اسكتت الكل وفضحت جريدة السياسة والوطن اصحاب الحملة واعتقد ان الايام القادمة ستتوضح امور كثيرة لا نعلم بها.

  36. بو حيــدر كتب:

    نبـــــــارك للكويتيين جميعا ذكرى التحرير

    و نرجو من الجميع أن يستلهم ذكرى هذه الأشهر السبعه التي عشناها تحت نير الظلم و الاستعباد ، و أن يكن ديدنـُنا دوماً الانتصار للعدل و أخذ الدروس من المواقف التي عشناها طيلة سبعة أشهر سواء من عاش في ظل الخوف من القتل صباحاً و مساء، و من تشرد في أرجاء هذا العالم يطلب من الناس نصرته ، فهذا البلد الذي حماه الله من شر أعداءه يجب على أبناؤه حمايته بحفظ جبهته الداخليه موحده، و أن يتقوا الله في وطنهم، و عاشت لنا الكويت أماً حنون ترعانا صغارا فنرعاها كبارا .
    و حفظ الله الكويت و شعبها من كل مكروه

  37. ابو علي كتب:

    انا متعجب من الأستماته للدفاع عن من شذ عن غالبية المجتمع

    اذا هذين النائبين لم يعيرا اهتمام لمشاعر الشعب الكويتي وتحداهما علنا مع سبق الاصرار
    وياتي اناس يقولون للمعتدى عليه لا تكبر الموضوع

    السؤال هو لماذا لم يحترما هذين النائبين مشاعر طائفة كويتية تمثل غالبية الشعب
    فليعتبروه اله عندهم
    ولكن السواد الأعظم ضده ويكرهه ويعاديه
    لايفرض علينا نائبين تصرفاتهما ضد التيار
    رأيهما الذي هو رأي قاصر غالب عليه العاطفة والمذهبية
    فلو لم يكن هذا الارهابي بنفس مذهبهما لما فعلا ما فعلا

    تصرفهما هو بحد ذاته اعلان صريح للبدء بالتناحر الطائفي
    وخاصة تدخل كبار الطائفة والسعي للتوسط لدي سلطات عليا

    انا شخصيا اعتقد ان وجود هذين النائبين كالبنزين والنار
    لأشعال الطائفية

    اذا هذين النائبين لم يعيرا اهتمام لدرء الطائفية في البلد
    فكأنهما قالا لنتحدا الشعب ولتشتعل الطائفية وليكن ما يكن

    لا اعتقد ولا اتصور ان نواياهما نظيفة وكل من يدافع عنهما

    هماكالورم الخبيث في الجسد
    علينا ان نستعجل استئصاله في اسرع وقت قبل ان ينتشر في الجسم

  38. sayer كتب:

    صح إلسانك على كل كلمة قلتها . لكن شنهو الحل؟

  39. الله يحفظك يا شيخ زين انذكر البدون بشي زين الله يرجم ابوك وامك بالدنيا والأخره

    والله يا شيخ تعبنا الله يرحم والديك ابوي عنده احصاء 65 ومشارك بالحروب القمويمه العربيه وبالغزو بعد اسبوعين رحنا سعوديه مع القياده
    والحين الوالد متفاعد وحزين وحتى دموع تنزل منه عشان مو معترفين فيه
    وله عطوه جنسيه الله يرحم والديك يا شيخ تكفى تكفى تكفى لا تنسانه
    اذا الحكومه غلطت وبطلت مجال كل من هب ودب يصير بدون احنا شكو حنا اهل الباديه وحنا الفقاره المساكين
    اللي مالنا ذنب مانبي شي اله الرحمة يا شيخ ونبي نعيش ونموت بالكويت انا ماعرف دولة غيرها موولود فيها وبموت فيها وبندفن فيها مابي امتيازات الجنسيه بس ابي جنسيتي والله مابي حتى وظيفه انا اوظف روحي
    تعبنا يا شيخ الله يرحم والديك لا تنسانه بمقالاتك وصوتك
    وبالنهايه مشكور عشان ذكرتنه بخير وبحق والله يكثر من امثالك يالحر يا ابن الأحرار
    حسبي الله ونعم الوكيل
    يارب افرجها

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s