الشهيد أحمد قبازرد

و نحن في أحلى يوم بالسنة. يوم خرجنا فيه من ظلمات إحتلال صدام. أحزن و أنا أرى النائبان عدنان عبدالصمد و أحمد ﻻري و النائب السابق عبدالمحسن جمال و عضو المجلس البلدي فاضل صفر يقيمون مجلس تأبين للمجرم عماد مغنية الذي لوثت يداه بدماء كويتية. و يزداد حزني عندما أرى من يحاول لأسباب طائفية إيجاد الأعذار لعملهم المشين. أتذكر بهذه الأيام الشهيد أحمد قبازرد الذي أثناء الإحتلال الغاشم حفظ سر زملائه بالمقاومة حتى الموت. هل واقع الكويت هو الواقع المحزن الذي أراه؟ هل كان الشهيد أحمد يحلم بكويت كشانجريلا ؟ شخصيا أريد كويتا كما أرادها الشهيد أحمد قبازرد.
شانجريلا هو مكان خيالي خلقه الكاتب الإنجليزي جيمس هيلتون بروايته اﻷفق الضائع. يتكلم عن مكان لما بجبال الهمالايا. مكان يشبه جنة عدن على اﻻرض. مكان يسوده المحبة و التآخي. خال من المؤثرات الخارجية السيئة. أهله سعداء.
عندما أحتلت الكويت كان أحمد قبازرد مع عائلته في دولة البحرين. ولكن عندما أحتلت بلده الكويت ترك من يحب و الآمان الذي كان يتمتع به بالبحرين و رجع إلى الكويت.
دخل الكويت خلسة من خلال نقاط الحدود التي أقامها زبانية صدام. و أخذ يبحث عن من يقاوم معه ذلك الإحتلال البغيض. الشهيد أحمد لم يشترط بأن يكون زملائه بالمقاومة من مذهبه. فالكويت بالنسبة له أهم من المذهب. كان يبحث عن من هو مستعدا ليقدم حياته فداءا للكويت. و أشترك مع المحامي البطل عبدالله الأيوب الفيلكاوي. و أخذا يعملان بالمقاومة المسلحة، أي قتل مما يتمكنان منه من المحتلين البغاة. تمكن زبانية صدام من إلقاء القبض عليه. و نال أشد أنواع التعذيب. و أخذوه إلى عبدالله اﻻيوب، الذي كاد أن ﻻ يتعرف على الشهيد من آثار التعذيب .
و عندما واجهوا الشهيد أحمد بشريكة بالمقاومة عبدالله اﻻيوب.انكرمعرفته به. بطولة و شهامة ﻻ أراها هذه الأيام. فلقد كان يعي بأنه لو أعترف لماتا معا. أشتاط غيض العراقيين و أقتادوا أحمد إلى منزله بالجابرية و أعدموه هناك. أحمد لم يقل بأن هذا سني و أنا شيعي دمي أهم من دمه كما يحاول البعض هذه الأيام بالدفاع عن المجرم و من أبنه. بل قال أنا و هو كويتيان دمائنا واحدة، نحارب لأجل وطن واحد، من يبقى منا يكمل عمل الاخر.
في عام 1988 أختطف المجرم عماد مغنية طائرة كويتية أسمها الجابريه. أختطفها من أجل إطلاق سراح قريبه الياس صعب الذي أدين بمحاولة اغتيال الأمير الراحل الشيخ جابر اﻻحمد طيب الله ثراه. أخذوا الطائرة إلى مدينة مشهد بإيران و من ثم حاولوا النزول بمطار بيروت، إلا إن ضغوط الملك فهد رحمه الله على السوريين منعتهم من النزول. فتوجهوا إلى لارنكا. وفي مطار لارنكا قتلوا الشهيدين عبدالله الخالدي و خالد أيوب الفيلكاوي. و بعد إطلاق سراح الطائرة بالجزائر أخذ اﻻعلام الرسمي الكويتي موقف من حزب الله الذي ينتمي له عماد مغنية. و كانوا يسمونه ” بما يسمى بحزب الله “. يعني إعلان مبطن بأن حزب الله وراء الإختطاف و القتل.
و منذ أسبوع تمكنت مجموعة ﻻ نعرف هويتها من قتل عماد مغنية في دمشق. و للأسف أقيم له مجلس تأبين بالكويت. هل هذه الكويت التي ضحى لها الشهيد أحمد قبازرد بحياته؟ كويت ﻻ تحترم دماء أبنائها و مشاعر أهلهم بها؟
أدعى من أقام مجلس التأبين بأن عماد مغنية ليس مسئول عن اختطاف الجابريه. فواجهوهم بما قاله أحد المضيفين بالطائرة و مساعد قائدها. فقالوا هذا أدعاء من أناس خاصين و ليس رسمي. و من ثم جاء بيان الحكومة يدين عماد مغنية بالجريمة. و لم يعتذروا ﻻ لأهل الشهداء و ﻻ لأهل الكويت. هل الارتباط السياسي أهم من اﻻرتباط الداخلي؟ أهناك من بيننا من وصل أعلى مراتب المشاركة السياسية يبيح الدم الكويتي لمنظمات خارجية؟
و الأقسى من هذا أن نرى أناس من المذهب الشيعي من هب للدفاع عن موقف من أقام مجلس التأبين. هل تفرقت دمائنا إلى سنية و شيعية؟ هل نقبل أن يأتي اﻷجنبي من أية طائفة و يقتل كويتيا من الطائفة الأخرى؟ هل سنقف معه لأنه من طائفتنا؟
تساؤل يؤلمني. هل الكويت بلدا كما يراه النائب عدنان عبدالصمد و أعوانه، تستباح به الدماء الكويتية طائفيا؟ أم الكويت كما كان يراها الشهيد أحمد قبازرد و عبدالله اﻻيوب، دمائها واحدة ﻻ تستباح؟ ﻻ أدري!
شخصيا سأحلم بالكويت التي حلم بها و فداها الشهيد أحمد قبازرد. كويت دمائها عزيزة و واحدة. ﻻ تفرقها المذهبية و ﻻ اﻻديان. و سأنبذ كل من يفرق بيننا. و سأحلم بكويت كشانجريلا.

26/2/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

49 Responses to الشهيد أحمد قبازرد

  1. وائل النجدي كتب:

    مقال أكثر من رائع , يوضح تسلسل الأحداث بكل سلاسه , وبدون اي

    لي ذراع الحقيقه وتزييفها .

    وأقول للذي سبب المشكله أعضاء ما ( يسمي حزب الله صاحب

    البطولات الوهميه ) من أمن العقوبه أساء الأدب .

    المشكله ليست في سلوك كم نفر تجاه وطنهم , المشكله تكمن ان

    هناك أيضا ً من يجعل ولاءه لقبيلته أو تياره أو حزبه أو لجهة ما قبل

    وطنه . من وجهة نظري المتواضعه , الجيل الحالي لا يرجي منه خير الا

    من رحم الله .يجب التركيز علي الجيل القادم وتنشئته علي حب الوطن

    في الدرجه الأولي والأخيره . وذلك يتطلب ثوره في التعليم ومحاولة

    تصحيح المفاهيم وخلق جيل خلاق محب للتعلم والعمل وليس جيل

    يركض ورا الأرقام المتشابهه أو المظاهر الزائفه . ودمتم

  2. ثامر الشايع كتب:

    في البدايه حبيت أهنيك وأهني أهل الديره بالمناسبتين العزيزتين على قلوبنا العيد والوطني وعيد التحرير والله يديم نعمة الأمن والإستقرار على ديرتنا الغاليه الكويت ..
    المقاله وتحليلك وطرحك للموضوع رائع كالعاده وهذا اللي تعودناه منك والحمدلله شعب الكويت شعب ناضج سياسيا ويعرف الصح من الخطأ واللي سووه النواب ومؤبني المقبور عماد مغنيه وصمة عار على جبينهم والناس ما تبين معادنها الا في مثل هذي المواقف وكلنا تألمنا من اللي صار لكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل واذا لأهل شهيدي الجابريه حق بياخذونه عند الله بيوم الحساب من هالمتخلفين .. أتذكر بحزن الأيام العصيبه اللي مرت فيها ديره خلال فترة إختطاف الجابريه مع إني كنت صغير في العم وقتها لكن أذكر إني حزنت مثل ما حزنت الديره كلها بصغيرها وكبيرها وآلمنا مشهد إلقاء الشهيد من الطائره بدون أي رحمه ولا إنسانيه حسبنا الله ونعم الوكيل على كلمن يفكر يضر الكويت بشيء كنت أتمنى منهم على الأقل يعتذرون مع إن الإعتذار ما كان راح يغير شي لأن الأقنعه سقطت والأوراق إنكشفت و عرفنا ولاء النائبين وانتمائاتهم السياسيه والعقائديه لأي بلد لكن يا جبل ما يهزك ريح الكويت مرّت بظروف أصعب من هذي وعزاء أهل الشهيدين إلتفاف القياده السياسيه الحكيمه وشعب الكويت الأوفياء حولهم ومؤازرتهم ونتمنى نشوف من الحكومه رد قاسي على كل من تسول له نفسه إنه يجرح مشاعر المواطنين ويثير الفتنه في مجتمعنا المتماسك لأن الحكمه اللي تقول (من أمن العقوبه أساء الأدب) حكمه صحيحه وتناسب الأحداث اللي تمر فيها ديرتنا الحبيبه الكويت والله يحفظنا ويحفظ لنا ديرتنا بعيد عن هالفتن .. جزاك الله خير على هالمقاله وأتمنى إن غيري يتابعون مقالاتك ويقرون هذي المقاله بالذات لأنها فعلا توضح العديد من الأمور .. رحم الله شهداؤنا الأبرار الخالدي وأيوب وقبازرد كلهم عيال هالديره الطيبه ويمكن المذاهب مختلفه لكن الإنتماء والولاء للكويت فقط وهذا شرف لهم ولأهاليهم ولنا كمواطنين .. عساك عالقوه .. و دمتم

  3. متميز “في أغلب الأحيان” بمقالاتك التي تعبر عن صدق مشاعر الناس
    التي يهمها الوطن ومستقبله.
    وأختلف معك بشأن شانجريلا ، فهي خيالية. وأرجو العودة إلى ماضينا كما ذكرت بمقالتك لنأخذ منه الدروس والعبر فماضي الكويت جميل
    وأتمنى أن :
    تعود ” بنا الأيام فوق السفينة … مرة معانا الريح ومرة علينا
    بين السفر والغوص رحنا وجينا … ومهما يصير الحال ما قط شكينا

    كنا في السابق نقول بدو الكويت وعجم الكويت ، لا لنفرق بيننا وبينهم
    ولكن لنؤكد بأن بدو الكويت غبر البدو الآخرين وعجم الكويت غير العجم الآخرين لما لهم من صفات تأصلت في المجتمع الكويتي من تضحية
    وكرم وتواد وتواصل ، حتى أصبح الكويتي محسود من قبل الشعوب الأخرى التي كان يذهب إليها قبل ظهور النفط وبعده.

    وأخيرا أنصحكم بالإستماع لأغنية وطني النهار والأغاني الوطنية الأخرى
    لنذكر أنفسنا بمدى معزة هذا الوطن ومدى حبنا له من خلال تواصلنا
    مع بعضنا البعض وممارساتنا في العمل وفي البيت وفي الديوانية.

    وكل عيد وطني وعيد تحرير وأنتم بأحسن حال.

  4. ابوهشام كتب:

    الاخ بوسالم :

    مقال رائع كالعادة وبغض النظر عن التعليقات الانشائية للأخوة اعلاه يظل الواقع قائم حول ولاء عبدالصمد ،لاري ، جمال ، فهم لم يقفوا ضد الشعب الكويتي فقط ولكن انكروا انتمائهم الى الكويت ووزاد الطين بلة مقالات محسن جمال الاستفزاية ورفض الاعتذار والتمادي والتكابر وتكرار الخطأ ، والحقيقة التي يجب أن تكون واضحة للجميع بأن هناك الكثير من اخواننا الشيعة الذين لا يشاركون هولاء الاوغاد ارائهم ولكن المطلوب من تلك الاغلبية الشيعية الصامتة التقدم الى الامام واعلان ذلك علانية ، لأن السكوت سوف يعوق من تقدم الكويت وسوف يستغل من بعض الفئات التي سوف تصتادفي الماء العكر و نحن ليس بحاجة الى اعادة تلك الايام السوداء للحرب العراقية الايرانية التي قسمت المجتمع الكويتي المسالم ولكن في المقابل سكوت اصوات الشيعة المعتدلين والوطنيين سوف يثير الكثير من التساؤلات

  5. بو حيــدر كتب:

    الأخ وائـــــل النجدي حفظك الله
    نبارك لك و للقراء ذكرى التحرير

    و بالفعل أصبت كبد الحقيقه ، نحن فعلا بحاجه لثوره في التعليم تؤصل مباديء الوطنيه كلها من حب الكويت و الولاء الأول و الأخير لها، و تزرع فينا حب العمل، و الصدق و عدم النفاق، و حب العلم و الاخلاص في طلبه ، و التنافس لرفعة شأن الكويت
    بهذه الصفات تسمو الكويت و تعلو بين الأوطان، و بغيرها “لا طبنا و لا غدا الشر”

  6. bosale7 كتب:

    سلمت يمناك وشلُت اطرافهم
    تحياتي

  7. حسين كتب:

    كل الشكر والتقدير ياشيخ لقد ذكرت الانسان المثالي الذي تعرفت عليه قبل قتله على ايدي البعثيين, لقد ذكرت الحالة والشخصية التي لا ولن تتكرر. اقرأ سطور مقالك واتذكر بحسرة هذا الأنسان الذي رأيته يقتل بأم عيني وكنت تعرفت عليه قبل ان يأخذه البعثيين القتلة وحملناه والبيت كان يحترق ولفيناه بزولية من بيته وحطيناه بسيارة عمة ابو زوجته. الى الان والى اخر يوم بحياتي لا استطيع ان انسى الشي اللي شفته في ذلك اليوم والاحتفال اللي اقامه البعثية افراد الحرس الجمهوري اللي كانوا منتشرين بكل القطعة 5 بالجابرية وبجانب كل شبر من كل بيت ولما نهبو بيته وحرقوا جدام عينه اللي ما اعتقد كان يقدر يشوف فيها من اثار التعذيب اللي شفته على جسدة الطاهر. هذا الأنسان مهما تكلمتوا عنه ماراح توفون حقة وصدقني ياشيخ انه حالة نادرة ما تتكرر ابدا. أتمنى أن تسأل كل أعضاء المجلس الكرام واصحاب الاحزاب الكريمة والاقلام والجرائد والمناصب وين كنتوا في ذلك اليوم وشنو سويتوا حق الكويت هل قارنتم أنفسكم بشخص مثل أحمد قبازرد والذي هو المثال الأعظم للتضحية في تاريخ الكويت, هل فكرت في مصلحة بلدكم الكويت على مصالحكم الشخصيه والحزبية, هل ستتعلمون من اخطائكم والجواب طبعا لا وشكرا.

  8. محمد كتب:

    اعتقد ان نحن من نشكل الكويت التي نريد

    بيدنا نخليها كوبي من لبنان و العراق و غيرها من دول التناحر الطائفي

    و هم بيدنا نخليها شنجريلا و نرفانا و برادايس

    نحن من نحدد ذلك , مجموعة الاشخاص التي تعيش على هذه الارض

    للأسف ان ابطال المقاومة و الغزو مجهولين للجيل الجديد و الحكومة التعيسة لم تصنع منهم ابطال مخلدون للأجيال القادمة

    بو سالم

    انا ساكن بالروضة و بشارع اسمه علي سليمان بو كحيل, تصدق توني ادري ان هذا الرجل احد ابطال معارك الكويت القديمة

    وين دور الحكومة في تخليد الابطال؟ نعم اذا كان تاريخنا مطموس و ما فيه اسماء ابطال حقيقيين فمن الطبيعي ان ينساق الشباب وراء ابطال الورق من السياسيين و المتمصلحين

    شكرا جزيلا

  9. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم … شكرا شيخ علي على المقال .. ولكن لدي بعض الشبهات تحتاج الى توضيح اذا امكن توضيحها مشكورا .
    1- انا ضد التأبين بلا شك ولكن احداث الثمانينات الم تنسب الى حزب الدعوة ؟ وحسب علمي انه حزب عراقي .
    2- هل وجهت الدولة اتهامات رسمية لمغنية بعد احداث الجابرية وطالبت به عن طريق الانتربول؟
    وشكرا

  10. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الاخ خالد المبيلش
    برايي الشخصي كلامك جميل وعن نفسي اشكرك عليه .
    ( ولكن )
    طريقتي ونصيحتي للأحتفال بالتحرير هي بالسجود شكرا وحمدا للمولى عز وجل على نعمه الكثيرة علينا ,, وكذلك بكثرة الاستغفار.
    الرجوع الى الوراء 5 سنوات تقريبا اقرب من الرجوع 17 عاما … عام 2003 كان عام عصيب .. وضع كئيب .. صفارات انذار والشوارع مهجورة وتخشى من ريح الشمال تنقل لك غاز اعصاب وانت في غرفة محكمة والاقتصاد بالحضيض اما اليوم ولله الحمد والمنة فالخير يصب على البلد .. نعمة تحتاج دوام الحمد والشكر .
    (فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا*يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَارًا*وَيُمْدِدْكُمْ بِأَمْوَالٍ وَبَنِينَ وَيَجْعَلْ لَكُمْ جَنَّاتٍ وَيَجْعَلْ لَكُمْ أَنْهَارًا*مَا لَكُمْ لَا تَرْجُونَ لِلَّهِ وَقَارًا)
    سورة نوح

  11. الأخ الفاضل بوعبدالرحمن فهد
    أشكركم على تذكيرنا بشكر الله وحمده على النعمة التي نحن بها
    ونحن لله من الشاكرين.
    أما بالنسبة لإستفساراتكم ، فقد ذكرها الشيخ علي في المقال
    وأوضح لكم أكثر بأن من قاموا بالتأبين يعلمون علم اليقين بأنه ضليع في هذه العمليات الإرهابية. ولكن الولاء للأفكار الحزبية كان مقدما على الولاء للوطن . للأسف، حتى مشاعرنا لم يحترموها.
    بس المثل يقول : قال من أمرك ؟ قال من نهاك ؟!!!
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  12. على الخضر كتب:

    أولا اهنى والد الجميع أبونا الشيخ صباح وولى عهدة الشيخ نواف حفظهم اللة للكويت ولنا وكذالك أهنيك يا شيخ على وأهنى كل الكويتيين بهذة المناسبتين الطيبتين. أما بالنسبة للمقالة فهى تكفى لكل من لدية بصر بصيرة بأن الكويتيين هم نفسهم الكويتيين بجميع طوائفهم ومللهم متحدين متحابين أما إذا شذ منهم أحد من إى ملة أوطائفة عن وطنيتة وأساء لبلدة فهذا لايعنى إن طائفتة شاذة بل ترى فيهم الخير الكثير لبلدهم أما الشاذ فالقانون يتصدى لة ولغيرة . أما حلمك ياشيخ فهو حقيقة موجود ة منذ 300 سنة وأكثر ولن يغير الحلم من شذ عن الطريق لا هو ولا غيرة لان معدن الكويتيين لا يستطيع كائن من كان صهرة لانة ملتحم لدرجة الخيال. خطرت ببالى وأنا أكتب هذة الكلمات . كلمات كتبتهاعندما كنت ملحق عسكرى فى سفارتنا فى دولة قطر سنة 1999 وأهديت نسخة منها للشيخ أحمد الفهد عندما زارنا فى الدوحة وهى كلمات بحب الكويت وهى. حماكى اللة يا كويت من شر أعدائك : وحماكى اللة يا كويت من عين حسْادك
    تطيب نفسى لكل شيئ من خصالك :أتشوق لرؤياك كل حينالامضى بين أحضانك :أنتى درة للخليج وما زلتى كذالك : أنتى الكويت وستبقين رغم أنف من يريد لكى المهالك .

  13. علي جابر العلي كتب:

    أﻷخ عبدالرحمن فهد،
    صح اﻻعتداء نسب الى حزب الدعوة كما أذكر. ولكن في ذلك الوقت كان حزب الله في بدايته و يمكن تعاون مع الدعوة. كذلك يجب ان نتذكر الياس صعب قريب عماد مغنية.
    لم يوجه أتهام و لم يطالب بأحضار عماد مغنية لسبب الفوضى في العالم العربي و خاصة في لبنان في ذلك الوقت.

  14. حصه كتب:

    السلام عليكم,,,

    الخوف من الخلايا النايمة بالكويت! الله يحفظ الكويت وأهل الكويت من كل شر يارب سنة وشيعة بدو وحضر. وكافي تدخل من أحزاب بره الكويت ليس لهم أي صلة! ونقول للي ولاءة لغير الكويت أن يعيش خارجها وفكونا من شركم.

  15. كويتيه مقهوره كتب:

    عبد الحميد عباس دشتي في رسالة الى كتلة الوفاء للمقاومة في البرلمان اللبناني:” واعذرونا لما قاله السفهاء منا فوالله لن تكون الكويت بحكامها وشيوخها إلا حضنا لكم في الضيق والحزن والفرح كما كنتم لنا أنتم في الشدة والضيق أهل محبة ووفاء.” شرايك يا شيخ؟

    بأي صفه يقول “لن تكون الكويت بحكامها وشيوخها إلا حضنا لكم”

    من عين هاللفو وصي عليكم و علينا؟ بالذمة منو اللي قاعد يسوي فتنة؟

    ما أقول الا طالت و شمخت و يا ما نبى نشوف!

  16. أين الحقيقة كتب:

    تحية للجميع …..
    أنا من الناس المؤمنين بأن الدين لله والولاء للوطن .. ولا فرق بيننا ككويتيين فيما نعتقد سواء كنا سنة أو شيعة.
    ما قام به عبدالصمد ولاري من إقامة مجلس تأبيني للإرهابي مغنية المطلوب لأكثر من 40 دولة بتهمة الإرهاب .. وكذلك إعلان ولائهم لحزب الله الإرهابي .. متحدين بموقفهم هذا مشاعر أبناء وطنهم وحكومتهم الشرعية فهو أمر خطير يستحق المسائلة والعقاب.

    الحكومة مسؤولة مسؤولية مباشرة عن مايحدث من إستهتار الجماعات الأصولية ( سواء كانت شيعية أو سنية ) بقوانين البلد وتطبيل هذه الجماعات للإعمال الإرهابية سواء كانت القاعدة أو حزب الله!!!

    بالأمس القريب النائب الأصولي وليد الطبطبائي يقول لا فض فوة (( يشرفني أن أكون وكيل طالبان في الكويت!!! )) ولم نري إستنكاراً ولا إستهجاناً من قبل الحكومة أو إجهزتها الرسمية.
    وكذلك عندما قامت بعض القوي الأصولية في الكويت بعمل عزاء للمقبور الزرقاوي

  17. ابو علي كتب:

    وشكرا لك يا شيخ علي على ثاني مقال في نفس الموضوع

    بصراحة انا اضع اللوم على سياسة التجنيس التي بسببها تكون في المجتمع الكويتي فئة اجسادها في الكويت وقلوبها وهواها للخارج لا بل لأعداء الكويت

    كما احب ان اوضح الغزو الصدامي للكويت اثبت جودة معدن اهل السنة الكويتين الذين كانوا يمجدون صدام حسين قبل تهجمه على الكويت
    فما ان بدأ يتلفظ بعبارات تهديد للكويت حتى انقلبوا ضده 180 درجة وطهروا قلوبهم من التعلق به
    والتي كانت بسبب حربه ضد ايران باسم الوطنية والعروبة والدين

    فمعلوم لكل من لديه عقل وعيون يبصر بها ان الخميني هدد الكويت ودول الخليج بتصدير ثورته اليها وانشأ اذاعة ايرانية تنطق باللغة العربية ليصغر بها من حكام الخليج ويهددهم ويتوعدهم

    في ايام الغزو العراقيين اذا دخلوا بيت او فتشوا سيارة ورأوا صورة امير البلاد الشيخ جابر يتم القبض على من وجدت لديه هذه الصورة
    والله اعلم بمصيره اما يعود مشوه واما لا يرجع

    فهل من المعقول ان في الكويت تعلق اعلام وصور رموز ليست كويتية ولاتعلق صور واعلام القيادات الكويتية في المجالس بحجة انها حرية شخصية وان الأماكن الخاصة لها حرمة

    السؤال هنا من علق هذه الصور ورفع تلك الأعلام هل ترتجي منه ولاء لهذه الأرض و قيادتها
    فان كان ممكن
    فالسؤال وما المانع الذي دعاه الى استئثار تلك الرموز وتعليق صورها ولم يستأثر مكان للكويت ورموزها

    اما من كان يمقت صدام حسين قبل غزوه للكويت بسبب حربه لأيران
    فمن البديهي والطبيعي والمنطقي ان تثور ثائرته لما يهجم عليهم في المكان الذي يقطنون فيه

    حبيت ابين فقط ان المعدن الاصلي هو معدن اهل السنة الكويتين اثناء الغزو الصدامي للكويت حيث كنا فعلا مغترين به ولما عرض دولتنا للخطر لم نلتمس له اي عذر ولا لجنوده الذين كانوا يرددون علينا احنا مجبورين بالقيام على ذلك فلم تلن اسماعنا لنعيقهم

    ليس كمن يتعذر بانه لايعلم بان هذا الأرهابي هو من قام باختطاف الجابرية او انه يشك بذلك حيث من قال عنه اناس بسطاء وتضخيم من الأعلام
    او لماذا لم تعلن الحكومة الكويتية عنه سابقا
    او لف ودار على عقول الصغار

  18. ابو علي كتب:

    اعتذر كأن الكلام تداخل
    مع الأسف ليس في امكانية لتصحيح قبل النشر
    اقترح على ادارة الموقع ان يوفروا هذه الأمكانية ان امكن

  19. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    شكرا بو سالم .

  20. صح لسانك ، لكننا نأسف لـ بيان المتروك اللي نشر بالصحافه

    لا نعلم هل هي مناداة بالوطنيه أم فرد عضلات !

    والشيخ علي الجابر الاحمد و الشيخ صباح المحمد ماقصروا ردوا بـ مقالات قـويه

    وننكررها للمره العاشره بعد المليون

    حـزب الله الكويتي لا يمثل شيعة الكويت

    وعندما ننتقد حزب الله هذا لا يعني أبدا ابدا انتقاد للشيعه

    فهم اخوانا واهلنا حالهم حال أي شريحه بالمجتمع الكويتي

  21. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,,,

    الوطنية ووحدة الهدف والمصير المشترك

    الكويت دولة صغيرة يحيط بها من كل جانب دول كبرى اقليميا كيف تستطيع الكويت ان تتعايش مع هذا المحيط ؟

    الكويت منذ القدم كان لها علاقات مميزة دائما مع القوى العظمى بريطانيا ( ام الكويت الرحوم) والولايات المتحدة ودول اخرى لكن بدرجات متفاوته.

    بريطانيا وامريكا اثبتت لنا المواقف الصعبة جديتهم في الدفاع عن الكويت ضد الاطماع الاقليمية لاننسى ان لبريطانيا الفضل الكبير قديما في الحفاظ على وجود الكويت ككيان في ظل الاحداث السياسية العاصفة خلال المئة سنة الماضية وايضا للولايات المتحدة ايضا مواقف كثيرة حتى قبل الغزو الغاشم ولاننسى رفع الاعلام الامريكية على الناقلات الكويتية قبل الغزو , ترابط المصالح الكويتية مع القوى العظمى هو نقطة اساسية باعتقادي عند صانع القرار الكويتي وباعتقادي تشابك و تعقد هذه العلاقة انما يصب في مصلحة الكويت على كل المستويات.

    السؤال الحقيقي الذي يجب ان يوجه الي كل كويتي هو اذا تضاربت مصالح وطنك الكويت مع مصالح اي دولة اقليمية( وانا هنا لا احدد انا اقصد على الاطلاق اي دولة اقليمية) تربطك معها علاقة اجتماعية او دينية هل ستقف مع مصلحة بلادك ام ستقف مع علاقتك الاجتماعية او الدينية مع تلك الدوله؟

    كيف تكون وطني كويتي و لا تتفهم العلاقة الاستراتيجية التي تربط وطنك مع من ساعد جهرا او خفية وطنك ووقف معها؟

    كيف تكون وطني وانت تحمل مشاعر حب وولاء لدول اقليمية تتصارع مع وطنك وتحاول ان تغتصب حدوده البرية او البحرية وتحاول تلك القوى ان تستولي بكل الوسائل على ثروات وطنك؟

    هل مفهوم الوطنية هلامي وغير واضح الي هذه الدرجة؟

    اذا تصادم المفهوم الوطني مع الايديولوجية اين ستقف وانا اعرف ان هذا السؤال هو سؤال صعب ان يجيب عنه من يسكن الشرق عقلا وقلبا؟

    يا سادة في هذه اللحظة اطلب منكم التجرد من كل المؤثرات وان تجاوبوا هذا السؤال؟

    اثناء عملية تحرير الكويت قام صدام حسين بقصف دولة ترفض الكويت الي اليوم اقامة علاقات دبلوماسية معها لاسباب دينية هذه الدولة كان لها موجه اكثر من ايجابي عندما قررت ان لاترد على القصف الصاروخي المتكرر في ذلك الوقف وكلنا يعرف مدى تعقد الوضع لو قامت بالرد وقتها هل نسيتم؟؟؟؟

    اتمنى ان تتجردوا من اي تاثير وطنكم لايحتمل رفاهية تفكيركم المضر بوطنكم, وطنكم لايتحمل رفاهية المصالح الايديولوجية.او المصالح القومجية.

    وطنكم كما قال الرئيس المصري الراحل السيد محمد انور السادات رحمة الله عليه( يا كويت يا ساندويتش) وهي مقولة تختصر كل مقالتي.

    الكويت يا اخوان اولا وثانيا وثالثا.

    البعض لا يرى تضاربا بين الوطنية والمؤثرات الاخرى اقول لكم توقفوا عن الاحلام الوردية واعرفوا ان مصلحة الكويت فوق كل اعتبار اخر على الاطلاق.

  22. أم جابر كتب:

    إلى الأخ علي صاحب التعليق السابق..
    الله يهديك بس بغيت اتكحلها عميتها. اشياب سالفة السنه و حبهم لصدام قبل الغزو؟ كنت ناوي تمدح فيهم ولا تذم؟
    و تلميحك بأن موقف الشيعه الكويتيين الرافض للغزو العراقي ما هو إلا تبعه لموقفهم من حرب العراق و إيران, مرفووض مرفووض مرفووض. الشيعة الكويتيين سنة 1990 اغتصبت أرضهم و انتهكت حرماتهم و نهبت ثرواتهم و قدموا أبناءهم بين شهيد و أسير فدوة لعيون الكويت و كرامتها. الكوتيين الشيعه دمهم و دمنا واحد و حلالهم و حلالنا واحد وربهم و ربنا واحد مايفرقنا ليوم الدين. و نبقى كلنا كويتيين كويتيين كويتيين. و عشت يا بو سالم.

  23. مجبل الشهري كتب:

    بالمناسبة الدولار الامريكي يقضي اوقاتا صعبة هذه الايام انخفاض قياسي امام اليورو والفرنك السويسري وكذلك الاقتصاد الامريكي على ابواب الركود وشعبية الحزب الجمهوري حتى بين المحافظين في انحدار ولا ننسى ان اكبر اقتصاد في العالم يقوم على الازمات والحروب تستطيع اطفاء الحرائق بالقنابل لم لا , تستطيع خلق ازمة لتنعش اقتصادك باعتقادي الشخصي الاجواء جاهزة لتقوم الولايات المتحدة بعمل ما ينعش اقتصادها مارأيكم؟

  24. الأخ مجبل الشهري

    قد أسمعت لو ناديت عمامةً

    نعم هي أحلام وردية أن يقدم البعض مصالح وطنهم قبل مصالح من ليس لهم إلا مستغل ولكن هذي هي الدنيا

  25. مجبل الشهري كتب:

    اهلا بك اخ ولد الديرة اخي لي عتب اذا تسمح لي.

    فالحقيقة صدمت لما شفت تعليق اتوقع شوية جارح لشخصية نسائية كويتية ناشطة سياسيا في موقعك, ولا اعرف سبب المقارنة مع الشخصيات النسائية الاخرى, اذا في خلاف سياسي بالراي مع الشخصية النسائية اللي انت حاط صورتها اتمنى انك تتمتع بشرف الخصومة اخي ولايكون الضرب تحت الحزام بهذه الطريقة عموما اتمنى مايكون تعليقي مزعج لك فقط اتمنى تعيد النظر.

  26. بو حمد كتب:

    السلام عليكم
    انا ضد الاحزاب الدينية و ضد تأبين الارهابي مغنية, و اعرف كثير من الاخوان الشيعة ضد الي الصار
    و لكن الي صار بعد العزاء شئ ينرفز و المقالات التي نشرت تنرفز خاصة من جريدة الوطن و تلفزيون الوطن
    شنو يقولون الي مو عاجبة يركب عبارة الى عبادان
    و الي يقول سحبو جناسيهم
    و الي يشكك بولاء الشيعة
    و الحملة الشرسة الي صارت من اعضاء مجلس الامة و الي يطالب باسقاط عضوية الاعضاء او سحب الجناسي
    عيب هالكلام, العوائل الشيعية موجودة بالكويت من مئات السنين, لو مطالبين باعدامهم جان ما همني و لا تكلمت بس هالكلام عيب.
    انا مثل ما قلت لا احب الاحزاب الدينية و لا اواطنهم و عندي التأبين خطأ, و لكن ما حدث بعد من ردة فعل عنيفة و رخيصه من بعض الكتاب حسستني باهانة كوني من الطائفة الشيعية

    و بعدين:
    أشوف محد تكلم عن الطبطبائ لمن مدح طالبان و بنلادن
    أشوف محد تكلم لمن الجارالله ترحم على صدام حسين
    أشوف محد طلب باسقاط جنسية السويدان و الشطي لمن حاولو منع دخول القوات الامريكية لتحرير الكويت
    اشوف محد خون اعضاء اتحاد الطلبة (الاتلافية) لمن وقعوا مع اتحادات الاحوان المسلمين بالمطالبة بمنع الاجنبي من دخول الجزيرة العربية
    كل الاحزاب الدينية ولااَتهم لمرجعياتهم الدينية من الاخوان و السلف و الشيعة و كلنا نعرف هالحقيقة بس ليش قامت الدنيا على الشيعة فقط معنة ما فعله الاخوان المسلمين في الغزو يعتبر اكبر خيانة؟

  27. اخي الكريم مجبل الشهري

    اسمح لك و ثلاث ارباع والشكر موصول للشيخ علي الجابر.

    نعم صدقت، هناك دعابة صغيرة في موقعي. تكرمت وقلت انها شخصية نسائية، وانا طال عمرك لا اعتبرها لا شخصية ولا من النساء. وجهة نظر اقدرها لك جدا ولكن الإحترام يخرج مني تلقائي لأي انسان محترم. صعب جدا احترام اي شخص غير محترم. (بذمتك الشكر الناعم والا القبيطة تكسب؟ :P)

    تعليقك لا يزعجني البتة. لو نظرت لتعليقات أخرى وقحة في موقعي ستجدني أحتفظت بها دون مسح. خل الناس تحجي 🙂

    لك شكري والله يرعاكم

  28. اخ بو حمد

    الإجابة بسيطة

    لأن إيران وراء حزب الشيطان.

    لو أنت و غيرك من الذين قلت انهم ضد التأبين خرجتم علناً ضد هؤلاء لسحبتم البساط من أي مستغل للحدث.

    شكراً

  29. XO كتب:

    بعد انتهاء العاصفة . وعودة الحكمة .أتمنى على كل مواطن كويتي بغض النظر عن أنتماءه الفكري أو المذهبي أعادة قراءة مقالات كل من السادة :
    جاسم بودي
    عبداللطيف الدعيج
    د. ساجد العبدلي
    د. حسن جوهر
    تحياتي للجميع

  30. najem1233@yahoo.com كتب:

    ربط الكاتب شهادة احمد قبازرد وتركه هناء البحرين لنيران واجبه تجاه وطنه من جهة ورفضه الاعتراف على اخيه الكويتي الفيلكاوي بالرغم من شدة التعذيب الذي تعرض لاه على ايدي الغزاه … واقامة تأبين في مكان عام ومشاركة نائبين في مجلس الامه … شاهر يا ظاهر وعلى الملأ وبالمليان لتأبين القاتل مغنية الذي خطف طائرتنا وقتل ابنائنا وحبس انفاس الكويت والعالم متجهة الي عالم المجهول لعدة ايام طويله وقاسية لا تقل مرارتها عن عناد المؤبنين وسخفهم وانعدام احساسهم بمسؤوليتهم وواجبهم الوطني تجاه ما اقترفوه بحق انفسهم واولادهم واهلهم .
    شكرا لك اخي الفاضل ابو علي ( ولا اخفيك حيرتي وذهولي لاسباب التأبين … وهو موقف مخيف وجريمه كبرى بحق الجميع بما فيهم بعض المؤبنين .

  31. محمد عبده كتب:

    اضطرت الحكومه الكويتيه للافراج عن رهائن الجابريه الي التعهد بعدم ملاحقة الخاطفين قضائيا ، ولذلك السبب لم تتابع الارهابي عماد مغنيه او تطالب به قضائيا.
    ان ذلك التعهد يجب ان لا يعني ان الكويت قد برأت مغنيه من جريمته ، و لايجوز باي حال لاي كويتي ان يؤبن مغنيه سواء بوجود ذلك التعهد او بدونه
    ويجب ان يعلم عدنان و من معه انهم لايسوون شيئا و لن ينفعهم حزب الله بشئ اذا تضررت الكويت

  32. حمد المديرس كتب:

    مقال جميل وكما قال زملائي “اكثر من رائع”
    اتمنا ان ينقل نص المقال ويوصل الى اخواننا الذين يدافعون عن مغنية واود ان اضيف ان ليس من حارب عدوي اصبح صديقي ولكن قد تتقاطع المصالح ونقف نحن ومن اساء لي في خط واحد شريطة الاعتذار عن فعله ولمن للأسف لم نرى هذا الاعتراف كأن الذي تم…. مبرر؟؟
    اني اعرف ان المستفيد من هذا التفرق هو عدوي فلماذا اعطيه الفرصه؟ وهل كلمة “آسف” صعبة ان تظهر وخاصة اذا جاءت من شخص مخطأ؟؟

  33. ali كتب:

    مع احترامي لك و لما سطرت الا ان مغنية شهيد رضي الله عنه و هو في الجنة الان بلا ادنى شك

  34. منهم بس ولد الكويت كتب:

    انا شيعي ولكن

    ولائي وولاء اهلي للكويت

    وبوسالم اقول لك صح السانك

  35. ولد الديرة كتب:

    اخوي علي

    متقهوي؟

  36. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    الى ali … دام عرفت ان مغنية في الجنة … ما تشوف لي بالمرة ولا عليك امر انا وين راح اروح ؟ وعلى دربك اكتب اسمي الحقيقي واسم امي . شكرا

  37. مجبل الشهري كتب:

    الاخ علي اذا تسمح لي انا معلوماتي عن مغنية انه ارهابي اختطف طيارة الجابرية وان له علاقة بالاعتداء على سمو الامير الراحل
    اخ على اذا انت مواطن كويتي.

    اتمنى تشرح لي سبب اعجابك الشخصي بعماد مغنية وشنو الاشياء اللي تشوفها فيه واحنا يمكن ما نعرفها لان يا اخي اللي قاعد تكتبه مثير للدهشة والاستغراب وخيبة الامل يعني هل انت ما تصنفه كعدو للكويت وعلى اي اساس افترضت انه يعيش في الجنه حاليا؟

  38. بصراحة حزب “الله” بطل

    مثل بن عيدان ما يطلع الا بالضربات

    و سبحان الله دايما ربحان حتى مع تدمير ثلاث ارباع لبنان

    و ما شاء الله ما ياخذ اوامره من بلدان خارجية، قراره وطني 100%

    شلون يا اخوي مجبل ما تبي الاخوان يعجبون فيه؟

    اتمنى من عبحميد آل دشتي ولد بطنها، ونظراً لعلاقاته الوطيدة مع النظام السوري ان يتوسط للحزب لدى حجي بشار لكي يتم ادخال الحزب للجولان من اجل تحريره من براثن العدو الصهيوني اسوه بتحرير جنوب لبنان.

    بالمشمش الحلبي طبعا

  39. مجبل الشهري كتب:

    اخوي ولد الديره

    مصدر القلاقل والمشاكل في المنطقة معروف وهو نظام هش يكرهه شعبه وهو يستمد قوته من اقلية تحكم دمشق هذه الاقلية من بعد الانقلاب الذي أتى بفرد من تلك الاقلية باسم العروبة وفلسطين و ومكافحة الامبرالية وباسم الوحدة والاشتراكية والرسالة الخالدة وكل هذه الشعارات ( البطيخيية) استطاع هذا الفرد من زرع ابناء طائفته طوال سنوات حكمه للقبض على مفاصل الحكم ووصل الامر من جبروت هذه الطائفة بعد تمكنهم من الامر هناك ان اشتعلت صراعات بين ابناء تلك الطائفه للمنافسة على الحكم( رفعت) , الموضوع بكل بساطة ان صانع القرار في دمشق له اهداف اهمها المحافظة على استمرار بقاء الاسرة العلوية في الحكم مهما كان الثمن ونظرا للموزاييك السورى كان يجب ان يتم ذلك من خلال مسرحيات اسرائيل وفلسطين والقومية.

    يعني مثلا نشوف النظام السوري حافظ على هدوء جبهته مع اسرائيل وقدم نظامه للغرب رسائل تحت الطاوله بانه نظام علماني يكافح الاصولية الاسلامية وبانه صمام امان لحماية الغرب من البعبع الاسلامي ( مدينة حماة1983) وفي نفس الوقت يسوق في اعلامه العربي نظريات الوحده والشوربه, الغرب يكره النظام السوري لكن الغرب لن يغامر باستبداله خوفا من ان يصل الحكم الي نظام ديني سني اصولي, نلاحظ هنا ان سياسة النظام هناك هي سياسة الحافة وهو يعرف بانه لا يتمتع بغطاء عربي لانه حقيقة لايمثل مصالح العرب بل يمثل مصالح طائفة اختطفت الحكم لهذا يمكن لنا ان نفسر التحالف الايراني السوري والتحالف مع حزب الله وهذا هو ما يفسر لنا التحالف العلماني السوري مع الاصولية الايرانية (كوكتيل عصير بصل مع عصير حمص).

    ما لا افهمه حقيقة هو ما مصلحتنا من الاسثمار هناك ولماذا نوفر لهذا النظام غطاء سياسي بسبب تضارب المصالح الحاصل هذا النظام له علاقة بالكثير من القلاقل التي حدث في الكويت فالسابق والغريب والمحير لي هو قيام اسماء كبيره في الكويت باستثمارات ضخمة هناك ولا ننسى زيارة سمو رئيس الوزراء.

    نستطيع دائما تفسير السياسة وطريقة اتخاذ القرار في اي دولة ونستطيع تفهم ذلك الا عندنا في الكويت لغز محير وفوضى غريبه اذ ان سياستنا تعتمد على مساعدة كل من يتعمد اهانتنا سواء في الخارج او في الداخل, يعجبني كثيرا المحلل الاستراتيجي اللي حقيقة افتخر فيه ككويتي الاستاذ الكبير سامي الفرج واللي اتمنى حكومتي شوية تلتفت له ولنظرياته الاستراتيجية الاكثر من رائعه ويا حكومة بسج اعتماد على مستشارين عرب يمثلون دولهم بتوصياتهم المشبوهه لان بصراحة بصراحة السياسة الدبلوماسية للكويت طوال السنوات الماضية كانت مليئة بالاخفاقات وهذه هي الحقيقة والسبب هو طريقة صنع القرار ونوعية وطريقة وآلية انتقاء مستشارين صنع القرار هناك اخطاء قاتلة وخطيرة منذ الاستقلال كادت ان تعصف بالكويت وكان من الممكن ان نكون الي اليوم مشردين في اصقاع الارض لولا الظروف والحلفاء0

  40. بو حمد كتب:

    الاخ مجبل الشهري,
    للاسف انت ما تعرف بالتاريخ و قاعد اتفلسف,

    تقول سورية واقفة مع حزب الله و ايران لسبب مذهبي

    أول شئ سورية دخلت في حرب لبنان دعما للشيخ بيير الجميل و بعدين كونت تحالفات مع الحزب العربي الاشتراكي (الدروز)

    ثاني شئ قامت معارك بين حركة امل المدعومة من سورية و حزب الله المدعوم من ايران

    و ثالث شئ هذول علويون يأمنون بنبوة الامام علي و الثانين شيعة اثناعشرية يأمنون بنبوة سيدنا محمد ص. و اثنيناتهم يكفرون بعض,

    لمن اتصير في مصالح مشتركة يغور الدين و المذهب, ايران اشترت اسلحة من اسرائيل في حربها مع العراق, اسرائيل ساعدت طالبان و الوهابيين في الحصول على اسلحة روسية في حرب افغانستان, ايران تساعد الوهابيين في التنقل بين العراق و افغانستان مرورا باراضيها, و كلهم يكفرون بعض!
    مالا شغل المذهب بعلاقت ايران و سورية كلها مصالح

  41. مجبل الشهري كتب:

    الاخ بو حمد ( اتفلسف مره وحده) (هدي اعصابك لا تصير وايد حساس اتمنى حساسيتك هذه تكون بنفس القدر على الكويت)

    شوف اخوي وحدة وحدة علشان اعرف النقاط اللي انت تختلف فيها معي:

    نقاط مقالتي كالتالي:

    1. من يحكم سورية اليوم افراد الطائفة العلوية وهم يستمدون قوتهم منها وحزب البعث هو مجرد شكل وديكور.

    2. هناك تحالف بعثي علماني سوري مع اصولية اسلامية ايرانية.

    3. النظام في سورية يقدم نفسه للغرب على انه نظام علماني معادي للاصولية.

    4. الجبهة السورية الاسرائيلية هي جبهة هادية وناعمة على الاخر.

    5. النظام السوري يقدم دعم لحزب الله.

    6. النظام السوري قمع الاخوان المسلمين في حماة.

    7. تصارع الاخوة الاعداء حافظ ورفعت الاسد على الحكم وكانت الغلبة للاول وعلى اثر ذلك هرب رفعت.

    8. النظام السوري لا يتمتع بغطاء عربي لانه مثير للمشاكل والقلاقل مع الجميع.

    9. سوريا سببت الكثير من القلاقل للكويت لاننسى ان عماد مغنية قتل في سوريا وكان يقيم فيها.

    10.في مقالتي لايوجد ذكر كلمة شيعة اتمنى ترجع للمقال انا قلت اصولية ايرانية مثل ما قلت اصولية سنية.

    11. نهائيا ماقلت ان المذهب العلوي هو مذهب جعفري اشلون توصلت انت للاستنتاج هذا؟

    12. ذكرت ان على الحكومة ان تعتمد في الاستشارة على اساتذة كبار مثل الاستاذ سامي الفرج.

    13. انتقدت سياسة بلدي الكويت المتسامحة ( من لطمك على خدك الايمن ادر له خدك الايسر).

    14. دعيت الي وقف الاستثمار في سوريا وانتقدت قيام شخصيات كويتية كبيرة وبارزة قامت بالاستثمار.

    15. ما تكلمت على نهائيا عن الشيخ المأسوف على شبابه بيير الجميل ما ادري (اشلون حليف ويذبحونه)
    هذه هي النقاط اذا في نقطة منهم مو عاجبتك اتمنى تناقشني بدون انفعال علشان صحتك وعلشان شي اسمه اخوي آداب الحوار
    وبعدين مع كامل احترامي لك ولمعتقدك الشخصي انا لايمكن اسيء لأي معتقد حتى البوذي له عندى كامل الاحترام ولست اصلا ضد المعتقد العلوي اللي انت انتقده انا قاعد اوصف حالة حكم في سورية.
    وبعدين مو لازم تنتقد ايران علشان تثبت وطنيتك لاني شخصيا ما اشك في اننا انا وانت يجمعنا حب هالوطن يعني ما اسمح لنفسي احطك بقفص اتهام مثل ما انت متخيل.

    اتمنى يكون صدرك وسيع وتطول بالك ولو طولة بال شيوخنا مثل طولة بالك جان لا انت ولا انا قدرنا نكتب حرف.

    احترامي,,,,,,

  42. بو حمد كتب:

    الاخ مجبل,
    تحية طيبة و بعد,
    اعتذر لك شخصياً و اخواني القراء عن الاسلوب في المقالة السابقة و انا اسف,
    اما بعد

    “وهو يعرف بانه لا يتمتع بغطاء عربي لانه حقيقة لايمثل مصالح العرب بل يمثل مصالح طائفة اختطفت الحكم لهذا يمكن لنا ان نفسر التحالف الايراني السوري والتحالف مع حزب الله وهذا هو ما يفسر لنا التحالف العلماني السوري مع الاصولية الايرانية (كوكتيل عصير بصل مع عصير حمص).”

    ما هي مصالح العرب؟
    متى تم التحالف مع حزب الله و الاصولية الايرانية و لماذا؟
    كيف كانت العلاقة السورية – الايرانية, السورية – حزب الله في اوائل الثمانينات؟

    “وبعدين مو لازم تنتقد ايران علشان تثبت وطنيتك لاني شخصيا ما اشك في اننا انا وانت يجمعنا حب هالوطن يعني ما اسمح لنفسي احطك بقفص اتهام مثل ما انت متخيل.”

    انا لا ني ايراني ولا اصلي من ايران و لاني احب النضام الايراني و لا اؤمن بالثورة الايرانية و موضوعنا مو عن الكويت فياريت لو نناقش الموضوع و احنا متجردين من الولاءات المذهبية و العرقية.

    انا باجازة على شواطئ الكريبيين, اعصابي هادية وايد لا تخاف علي, الله يعينكم انتو على الحوسة بالكويت.

    اعتذر مرة ثانية و انا اَسف

  43. مجبل الشهري كتب:

    اخ بوحمد اعتذارك مقبول

    وترجع بالسلامه

  44. شملان عبدالله الايوب كتب:

    شكراً على المقال ومقال رائع بس عندي تصحيح بسيط انا ابن عبدالله الايوب المحامي ولكن لسنا من اهل فيلكا ولا لنا اي صلة قرابه لفيلكا نحن من عائلة القناعات ياريت تصحح مقالتك

  45. أحمد قبازرد كتب:

    مقالة اكثر من رائعه والله يحفظ بلدنا في ظل اسرة ال صباح الكريمة ويرحم جميع شهدائنا الابرار

  46. صلاح علي البليس كتب:

    مقالة رائعة وجميلة وأتمنى انا شخصيا بأن يكثر الله من أمثال البطل الشهيد بأذن الله أحمد قبازرد والبطل عبدالله الأيوب .

  47. أحمد قبازرد كتب:

    بارك الله فيج يا ام جابر دائما من يطرح طرحج هذا هو كويتي ابا عن جد ، ارجو من اهلي اهل الكويت الدعاء لروح الشهيد البطل احمد قبازرد حيث يصادف هذه الايام ذكرى اعتقاله.

    كان الشهيد خارج البلاد وقت احتلال العدو العراقي لبلدنا الحبيب وعاد عن طريق البحرين في 12/8/1990

    انضم للمقاومة الكويتية وقام بعدة عمليات ناجحة
    تم اعتقاله بتاريخ 4/9/1990

    في يوم 16/9/1990 احضر جنود العدو الشهيد احمد الى منزله وأطلقوا عليه رصاص الغدر والخيانة

    وهكذا سطر الشهيد احمد ملحمة رائعة لبلده لتبقى حرة أبية رغم انف الأعداء الحاسدين والحاقدين

    ——————————————————————————–

  48. شملان عبدالله خالد الايوب كتب:

    السلام عليكم

    اشكرك على المقال وسرد الحقائق

    ولكن للتوضيح المحامي عبدالله خالد الايوب ليس من اهل فيلكا ولا فيلكاوي

    نحن من عائلة القناعات

    الشهيد خالد الايوب المتوفي في اختطاف الجابرية هو من اهل فيلكا اللي نتشرف فيهم

  49. مريم كتب:

    اسلام عليكم و الرحمه الله و بركاته
    بداية شكرك اخي الكريم ع هاي كلمات نابعه من قلب محب و مخلص لوطنه و اهله فالكويت بيت لكل اهلها الكرام

    و رحم الله شهداء الابرار ابناء الكويت الاحرار و رحم الله موتى المسلمين

    و سمحولي نتهز الفرصه و اهنئكم بقرب شهر الخير شهر الرحمه كل عام و الكويت و انتم و المسلمين بخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s