الكويت للجميع و فوق الجميع

      حزنت و أنا أرى سقوط الحوار و المنطق بيننا. فاستعمال السيارات المدرعة و القنابل الصوتية ضد بعض أبنائنا من أبناء القبائل غير مقبول. هناك مسؤولين حكوميين تساهلوا أمام الفرعيات ثم خافوا من بعض المدونات و الجرائد على مستقبلهم السياسي، فاستعملوا العنف ضد أبناء قبيلة العوازم. و كأن أرواح قوات اﻻمن و المواطنين لعبة بأيديهم من أجل مستقبلهم السياسي. علينا أن نستخلص العبر و الدروس مما حدث.
قانون تجريم اﻻنتخابات القبلية الفرعية قانون أهوج. قانون يحاول ان يلغي تركيبة إجتماعية متأصلة بنا. فالقبيلة مؤسسة إجتماعية قديمة و ثابتة بالمجتمع الكويتي. جذورها ترجع الى ما قبل الكويت. و تكاتف و تفاهم أبنائها أمر متعارف عليه. جاء هذا القانون جراء الحسد و قصر نظر المشرعين بمجلس الأمة. و ألوم  نواب القبائل الذين يشكون من عقدة النقص الفكري و لم يقفوا ضد هذا القانون بشدة. و عندما جاءت الحكومة لتطبق هذا القانون اﻻجوف إصطدمت بالواقع.
أنا ﻻ أنكر ان هناك ممارسات قبلية خاطئة. فهناك نواب قبليين يتوسطون لمجرمين. و هناك ممارسات إدارية خاطئة كتوسط أبناء القبائل لبعضهم البعض. ولكن جميع هذه الاخطاء من السهل تصحيحها، دون الحاجة لمثل هذا القانون. فالوزير الذي يطلب منه ان يخرق القانون عليه ان يفضح النائب الذي طلب منه ذلك. و الموظف العام الذي يحابي أبناء قبيلته يجب ان يعاقب إداريا.
في باديء اﻻمر كان تعامل الحكومة مع اﻻنتخابات الفرعية لقبيلة العجمان به بعض الحيرة و التسامح. و لكن عندما شنت مدونتي فريج بوصالح و ساحة الصفاة الهجوم على الشيخ مشعل اﻻحمد الصباح وشنت بعض الجرائد الهجوم على الحكومة تغير الوضع. فنزلت القوات الخاصة مع وسائلها القمعية على أبناء قبيلة العوازم. و كأن إنتخاباتهم الفرعية بها تهديد لدولة الكويت. و سالت الدماء. و كأن الحكمة قد ضاعت.
بينما كان من الواجب ان يجتمع وزير الداخلية أو سمو رئيس الوزراء أو الشيخ مشعل، ان كان له دخل بهذا الموضوع، بوجهاء هذه القبائل. خاصة وأن المعرفه الخاصة تجمعهم بمعظم وجهاء القبائل. و من ثم يتفقوا على آلية يتم من خلالها تشاور القبيلة على مرشحيها دون الإخلال بالقانون. فهناك أمور ﻻ يمكن التعامل معها بطريقة الأبيض أوالأسود.
السياسي الوحيد الذي طلع شاطر و إستفاد من هذه اﻻزمة هو السيد جاسم الخرافي، رئيس مجلس الأمة السابق. عندما صرح بأنه ﻻ يوجد قانون يمنع من فاز بالفرعيات من الخوض بالإنتخابات. يعني مؤيد بشكل غير مباشر للفرعيات.
أتصور بأن سمو اﻻمير راع حكيم لهذا البلد. سيمتص اﻻحتقان الذي حدث و يرجع الأمور الى طبيعتها. ولكن علينا ان نستخلص العبر و الدروس مما حدث.
أولا، على النواب القبليين ان يتخلصوا من عقدة النقص الفكري. حتى ﻻ يبقوا ألعوبة بيد التيارات السياسية بالمجلس و مراسلين لتخليص المعاملات خارج المجلس.
ثانيا، يجب ان يعدل قانون تجريم الإنتخابات الفرعية القبلية بشكل يتماشى مع مجتمعنا و النظام الديموقراطي. بحيث يسمح لأبناء القبيلة التشاور فيما بينهم على مرشحهيم لمجلس النواب. و يجب ان يلزمهم القانون بأن يشمل هذا التشاور من هم ليس من أبناء القبيلة. فهناك مقولة بدوية تقول “جعل الطيب من ربعنا”. فأن كان هناك مرشح جيد قد تسنده القبيلة.
ثالثا، يجب ان تخلو السياسات الحكومية من الشخصانية و اﻷهاوئية. فعندما تقرر الحكومة سياسة معينة يجب ان تكون مبنية على قناعات متينة. ﻻ يغيرها مدونة أو صحيفة يومية.
رابعا، ﻻ أدري من هم المسؤولين عن التخبط الذي حدث. ولكن ذوي اﻻمر ﻻ يخفى عليهم هذا الشيء. فمن أراد ان يستعمل قوات الأمن من أجل مستقبله السياسي عليه ان يدفع الثمن.
خامسا، يجب ان نحافظ على سيادة دولة الكويت. فاليوم قد قرأت بأحد الصحف بأن بعض من القوات الأمنية قد عصى القرارات اﻻدارية. هذا خطأ يجب ان ﻻ نتهاون معه. فالكويت هي قبيلة الجميع. و على الجميع المحافظة عليها.
و في نهاية اﻻمر شهر رمضان سيأتي بعد خمسة أشهر. سنتزاور و نبارك لبعضنا البعض بهذا الشهر الفضيل. فلنعود الى عاداتنا القديمة التي يسودها التفاهم و المحبة. لماذا ننتظر خمسة أشهر؟! لنبدأها اﻻن!!!

12/4/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

40 Responses to الكويت للجميع و فوق الجميع

  1. يوسف الرشيدي كتب:

    والله كلامك صح
    للأسف قسمونا حضر بدو سنه وشيعة
    عشمنا في سمو الامير الشيخ صباح الاحمد يقود الكويت بالحكمة لبر الأمان.
    ولائنا دايما وأبدا ل الكويت و آل الصباح ، مو مجامله لك ياشيخ لاكن أهلنا ربونا على الوفا بالعهد واحنا دايم ع العهد باقين للكويت حافظين بإذن الله كما أجدادنا.

  2. محمد كتب:

    أتفق معك بكل ما ذكرته … فعلا أنا مع تطبيق القانون ولكن ضد التعسف بأستخدام القانون لتطبيق القانون , هناك وسائل عديده لتطبيق القانون وتأتي بنتائج وحلول أفضل بكثير من أستخدام نظرية القوة بتطبيقه … وبالأخير هدفنا الأول هو مصلحة الكويت ولا شي فوق الكويت غير الله والأسلام ….

    وأتمني من الله أن تكون الأحداث التي حصلت ماهي الا سحابة سراية عابرة

  3. بوبدر كتب:

    رأي حكيم من إنسان حكيم. حكمة افتقدناها مؤخرا في وطننا الحبيب. فأصبحنا نعيش التعسف و السعي إلى المواجهة و الصدام في تطبيق قوانين، أقل ما توصف به، هامشية. فنرى مثلا جرافات و فرق الإزالة تهاجم حدائق و دواوين المواطنين (و إن اتفقنا على كونها تعديات صريحة على أملاك الدولة)، تطبق القانون بلا شك، و لكن قانون للأسف منسي لسنين. ألم نجد طريقة أو اسلوب أقل صداما من هذا؟
    ثم يأتي الدور على تفعيل قانون الفرعيات، قانون موجود منذ 1999 و لكن غير مطبق. ألم تجد الحكومة مسلكا أفضل لتطبيقه؟ خاصة بعد سكوتها و تنازلها عنه طوال هذه السنين؟؟
    و من نظرة أشمل، هل الكويت هي المدينة الفاضلة، التي لا تشوبها شائبة، والمحسودة من دول العالم المتحضر أجمع، على مدى عدالة و نزاهة قوانينها، وعل الحرص التام في تطبيق تلك القوانين، لتكون هذه المواجهات بشدتها هي خطواتنا الأخيرة نحو الكمال؟ أما بقي من أمرنا ما نصلحه، فكانت هذه هي غاية “الإصلاح”؟؟
    العنف لا يولد سوى العنف، فلكل فعل رد فعل. لم تقم الكويت بـ “سيف و منسف” بل نشأت على التآلف و المحبة و الاتفاق. نسيج وطني متلاحم في حب هذه الأرض الطيبة. تلاحم بهرنا به الأمم أبان محنة الغزو الغاشم.
    أرجو ألا نكون قد وصلنا إلى نقطة اللاعودة، فنكون قد أضعنا أغلى ما يملكه هذا الوطن. أدعو الله أن تعود الحكمة المفقودة في خطانا. و عسى أن يجد رأيكم السديد آذانا تحب الكويت لتصغى.
    اللهم احفظ الكويت و شعبها من كل مكروه.

  4. على الخضر كتب:

    جاء هذا القانون جراء الحسد وقصر نظر المشرعين بمجلس الامة . هذا كلامك يا شيخ على وهذا رأيك وغناعتك وأنا أحترم الرأى الآخر. أليس الاجدر بالبعض إحترام القانون وعدم مخالفتة حتى لو أن القانون جاء كما ذكرت يا شيخ على نحن جميعا إخوة متحابين متكاتفين فيما بيننا لا قبيلة ولا طائفة ولا ملة بل الكويت هى قبيلتنا والكويت هى ملتنا وطائفتنا ومظلتنا التى نستظل بها ولكن القانون وثم القانون فوق الجميع و أما ما حدث فهو الاجراء الصحيح لما قام بة البعض وإلا سوف تكون البلد حارة كل من إيدو إلو لا وألف لا لكل من تسول لة نفسة بكسر قوانين الدولة مستقوى بقبيلتة أو طائفتة أو ملتة لاننا لنا كما ذكرت سابقا الكويت والكويت وأيضا الكويت ولا شيئ غير الكويت وحكم ألاسرة الكريمة وشكرا

  5. salfa3ajeeba كتب:

    Alsalamo alykom sayyedi alfathil,

    awlan ana lasto min mo2ydi alfar3eyat w lakin kan yajib an yakon honak qanoon wathi7 w saree7 yo7arim aythan ilfr3eyat alo’7ra biashkaliha almo’7talifa w ma aqsidoh howa alta7alofat alo’7ra min wijhat nathari anha aytha far3eyat,

    aythan iqtra7 an tajtami3 ilqabeela w ta’7tar man howa alakfa’a 7ta law lam yakon min nafs ilqabeela aw 7ta lysa biltharora an yakon qabaly i support it 100%,

    ilshy ala’7er w ka’anak taqra afkary fi3lan yomkin alijtema3 ma3a wojha’a alqaba2el bkol i7teram w sadqeny law 3omilat hathih al’7a6wah sawfa yakon laha alkatheer min alathar alejaby,

    Seyadat al Kuwait awlan w a’7eeran fayajib an tosan be6oroq akthar 7athareyah mima ra’ayna w yajib an takon ladena lo’3at 7ewar sa7 ma3a jamee3 mashakil deeratna il7abeeba,

    sam7ny ya sayyedi alfathel 3la 6areeqat alkitabah bil franco arab w lakini la yojad laday keyboard 3arabi w kathalik la ojeed ( the political terms) if i may say:)

    fi ilnehaya ashkork 3la hatha ilmaqal w atmanna an aljamee3 yatha3 al Kuwait awlan w a’7eeran qabl ay masali7 o”7ra,

  6. احمد حمد كتب:

    صح لسانك يبو سالم وجزاك اللة خير؟ بس في طلب واحد ان هلكلام والتفكير النير والنصيحة ان لاتوجة ضمن المنتديات والمواقع الالكترونية وان يتم الاجتماع بكل اطراف المشكلة ويتم شرح الاخطاء الصادرة من كل جانب مع شرح الخطر من الاخطاء وجزاك اللة خير مرة اخري ياطويل العمر

  7. نفطي نظيف كتب:

    لا و جود للعصبية القبلية في الدولة الحديثة …. الدولة القوية بمؤسساتها قادرة على ان تحمي افرادها و توفر لهم الدعم والعيش الكريم بعزة و راحة …. الذي حصل ان الدولة للأسف اهملت و ظلمت بعض الفئات من الشعب و النتيجة ان ولائهم للقبيلة و التعصب القبلي كان وسيلتهم لنيل حقوقهم المسلوبة … و مع ذلك هذا ليس بعذر لعدم تطبيق القانون …. و مهما كانت كفاءة مرشحين الفرعيات او التشاوريات فانها مبنية على اسس غير صحيحية … و في التهاية قال الرسول صلى الله عليه و سلم “دعوها فانها منتنة” و قصد العصبية

  8. رأي مغاير ... كتب:

    تقوم ثقافات التسامح على احترام الرأي الآخر حين الأختلاف ولكن … هنا اسمحلنا نتجاوز على التسامح لنعارض رأيكم بشدة ولا نقبلة اطلاقا …
    قلتم : ((قانون تجريم اﻻنتخابات القبلية الفرعية قانون أهوج. قانون يحاول ان يلغي تركيبة إجتماعية متأصلة بنا. فالقبيلة مؤسسة إجتماعية قديمة و ثابتة بالمجتمع الكويتي)) وقلتم : ((و ألوم نواب القبائل الذين يشكون من عقدة النقص الفكري و لم يقفوا ضد هذا القانون بشدة))

    واسمح لنا : ولكن من الذي قرر ان قانون تجريم الأنتخابات الفرعية هو قانون اهوج … خبراء العلوم الأنسانية ! ام منظمات حقوق الأنسان ! ام انظمة الدول المتحضرة مثلا !! هل القانون الذي يمنع تاصيل الفئوية و الطائفية يعد اهوج … هل من الصحيح ان يمثل كل قبيلة نائب ! لماذا ! لحماية مصالحها !! هل لها اجندة مختلفة عن اجندة الدولة مثلا !! للتوسط لتوظيف و تنفيع الأقارب على قاعدة الأفربون اولى بالمعروف مثلا و التي تطبق في غير مفهومها ناسفة للنساواة وتكافؤ الفرص !!
    ثم من قال ان هذا هو ماضي الكويت ! مو ولد فجحان المطيري نزل بالدعية … ولا لأن الديرة اصبحت من صادها عشى عيالة لازم ينتقلون للرقة حيث الكثافة القبلية !! اخذ الحق باليد تركيبة متأصلة في النظام القبلي هل نطبقها ايضا و نلغي دور القضاء؟ … منذ متى كانت الأنخابات الفرعية عادة محموده و تجريمها قانون اهوج وفي عرف من؟ من سوى المستفيدين منها !!!

    ثم لماذا نصادر راي ابناء القبائل الذين وقفوا مع القانون و نصفهم باصحاب عقدة النقص الفكري !! لماذا مصادرة القناعات !؟؟ بالعكس من صوتوا للقانون اصحاب سمو فكري و نظرة بعيدة باتجاة مستقبل الدولة المدنية لا حاضر المصالح الفئوية الضيقة …

    قد لا ينشر رأينا ولكن نؤدي دور في ايصال فكرة … ولو لمراقب يقرأها…
    اتركو الحمية القبلية فحمية الكويت اولى والله الموفق (بوملك)

  9. تحيه طيبه للجميع :

    صح لسانك يا بوسالم …..نبقى في الأخير قبيله واحده……..أستغرب هذالأسلوب البوليسي من الحكومه …..وأستغرب هذ الصمت من الجميع …….أستغربت لم سمعت كلمه (عيب) من أحد الكبار با السن قاصد أسلوب الحكومه البوليسي أتجاه من هم جنود هذ الوطن في الماضي من أجدادهم والأن أحفادهم ……أستغرب تعجبك بوسالم من مقولتي هناك تجاهل للقبائل وشيوخها ……حفظ الله الكويت وحفظ الله أميرها الحكيم .

  10. الهلجان كتب:

    بسم الله الرحمن الرحيم
    في البدايه أود ان اشكرك على هذى المقال الذي سطرتة اناملك بقلمك وعلى هذى المنطق والنطق السليم …

    نحن الكويتيين ما زلنا نستنكر ما قامة به وزارة الداخلية على ابناء القبائل من استخدام المروحيات والمدرعات والقوات الخاصه على ابنائها وحاولت جاهداَ ان افسر ما حصل من هذه الممارسات التي اعتدنا رؤيتها في نشراة الأخبار والتي تستخدم اما في الحروب او اعتقال الأرهابيين وانا لم أرا ما حصال أبان تأبين مغنية وأود أن أسأل كل كويتي
    هل الحكومة تشك في وطنية القبائل … الكل يعمل جاهداً من اجل اظهار الكويت بأفظل صورة .
    وما المانع من أن كل قبيلة تتشاور لأختيار من يمثلها في المجلس أليس من الأفظل ان يتم اختيار الشخص المناسب في المكان المناسب.
    لدي تسأول اخير على تصريح وزير الداخليه وهو يقول (نحن نعلم ان حزب الله في الكويت منذ الثمانينات ) وهنا اقول من الذي يشك في انتمأه من الذي خالف قوانين الدولة ومن هو الأخطر على البلد الذين يختارون أنسب شخص كما يحدث في الدول المتقدمة اما الذين لهم انتمأ أخر .
    في النهاية اود من الحكومة أن لا تكرر ما سبق على أبنائها وان تعيد النظر في تجريم الأنتخابات الفرعية.
    حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه

    سامحوني ان كانت هناك أخطاء أملائيه

  11. ابو علي كتب:

    تعمير في لبنان وهدم وازاله في بلدنا !!

    مرحبآ بالقانون .

  12. الأخ أبو سالم تفاجأت فعلا برأيك في المقالة. لماذا تفاجأ ت موضوع أخر.
    تقول سيادتكم ” فالقبيلة مؤسسة اجتماعية قديمة وثابتة بالمجتمع الكويتي. جذورها ترجع إلى ما قبل الكويت” هذا صحيح ولكن هل يعنى أن مبادئها التي تقوم عليها صحيحة . إسلاميا القبيلة ضد فكر و مبدأ الإسلام . وإذا أردت أن تكون دولة قائمة على مبدأ المؤسسات فلا مكان للقبيلة أو الطائفية فيها . القبيلة أو الطائفة ليس فقط تجمع اجتماعي بل هو تجمع اجتماعي وسياسي وتشريعي .

    الموضوع ليس قانون أو تطبيقه من عدمه الموضوع هو احترام الدولة . كيف يجرا ” أبو قذله” المنشورة صورته في صدر الصحف وغيرة أن يرمى أفراد يمثلون الدولة بالحجارة و يحطمون سيارتهم . ثم تقام العرضه للانتصار .انتصار على من ؟

    ما هذه الدولة التي تسيطر على قراراتها المصيرية مدونات وجرائد؟

    هل نعتقد فعلا أن أي قبيلة أو طائفة مبدأ عملها طائفي قبلي سوف ترشح أي فرد ليس من قبيلتهم أو طائفتهم. أصلا أبو سالم إذا تحقق ذلك لم نحتاج لقوانين تجريم للفرعيات .

    نعم . التركة ثقيلة و محاولة إصلاح ما ترسخ في العقول من ألاف السنين صعب. كيف نصلحه؟
    أذا أردنا الإصلاح فأن له آليات يستطيع أولوا الأمر أن يبدأ فيها. ولكن أذا لم تكن للدولة والقانون هيبة ,و كما ذكرت ,”يجب أن نحافظ على سيادة دولة الكويت “.
    خلونا على إلى إحنا فيه و نطلب من الله أن يستر علينا .

  13. عندما جاء صدام حسين إلى السلطة عام 1968 قرر عبر الحزب إلغاء القبلية!.. تصور؟! إلغاء القبلية من المجتمع العراقي!.. لهذا ونحن نقرأ أسماء قادة الحزب المنقضي في العراق تعودنا على ما سمعناه في الأيام الأولى (صدام حسين التكريتي) و (عزة إبراهيم الدوري) و (طه ياسين الجزراوي).. الخ.. وصدر قرار رسمي بتاريخ العراق موثق ومعروف بإلغاء التسمية ما بعد الاسم الثالث.. فقط اسمك واسم أبيك واسم جدك.. طبعا في المخابرات أبقوا على الملفات حتى الجد السادس عشر!! وتنسيب الأم والأقارب من الدرجة العاشرة!.. لماذا؟.. لأن هذا واقع العراق الذي لا يتغير.. وفي النهاية وبعد عقود وكما قال الشيخ مشعان الجبوري.. صار صدام يأتي للقبائل ليطلب من شيوخها أعداد الرجال المطلوبين للزج بهم بالحرب.. وأول اجتماع انعقد بعد سقوط نظام صدام كان لشيوخ القبائل..!
    في العام 1998 على ما أذكر كنت أغطي جلسات مجلس الأمة كمسؤول للمحليات في مجلة الزمن.. وأذكر كيف تم إقرار القانون الخاص بتجريم الفرعيات.. يومها اعترض نواب كثيرون من القبائل.. لكن لا حياة لمن تنادي.. وفي التطبيق وخلال عام واحد فقط، جرت انتخابات وشهدت فرعيات.. احتجت الدولة على اختراق القانون فأسموا الفرعية تشاورية.. صار الرجل الذي يمثل أمام النيابة لما يسأل من وكيل النائب العام.. لماذا أجريتم انتخابات فرعية.. يقول هذه ليست انتخابات.. هذه اجتماعات تشاورية!!.. تشاوية؟!.. نعم.. لا يوجد في القانون شيء يعاقب على التشاورية.. لكن الفرعية والتشاورية واحد!..
    المهم.. مالفرق عند الناس من غير القبائل.. إن كان النائب العازمي عن الدائرة كذا.. هو سالم الحماد.. أو مخلد العازمي.. ما الفرق إن كان النائب من الرشايدة مثلا هو مبارك الخرينج، أو براك النون.. أو علي الدقباسي.. من العجمان بين محمد الحويلة.. أو سلطان بن حثلين.. بين حسين مزيد من المطران.. أو نواف ساري..
    أمر عجيب.. إنه كالفرق بتقديري بين اسماعيل الشطي وناصر الصانع.. بين محمد الصقر ومشاري العنجري.. بين أحمد السعدون ومشاري العصيمي.. بين يعقوب حياتي وعلي المتروك.. بين سيد عدنان عبد الصمد.. وعبد المحسن جمال.. مع شديد الاحترام لجميع الأسماء والمقامات.. وقبل ذلك التقدير لكل القبائل اوالعوائل والأصول الكريمة، عرب أو عجم.. مع أني أظن أن كل كويتي عربيا، وإن كان أصله الكريم يعود للقومية الفارسية، أقرب القوميات للعرب، وهذه قصة طويلة ليس هذا مقامها..
    إذن ما المشكلة بأن تصفي القبائل مرشحيها؟..
    بتقديري أن الكثيرين ممن يرفضون الانتخابات الفرعية لقبائلهم ، هم على ثقة، أنهم ليسوا على قدر تمثيلها في المجلس.. وهم بالتالي يثقون أنها لن تعيد اختيارهم.. وبالتالي يفضلون السقوط بالانتخابات العامة على أن يسقطوا بالفرعية.. بينما الحقيقة هي أن من يقصر عن نيل ثقة قبيلته، مقصر مع الناس الآخرين.. ومن لا ينفع قبيلته وأهله.. لا يمكن أن ينفع الناس..
    في كل مجلس كويتي كان هناك أربعة مطران.. خمسة.. ستة.. أربعة رشايدة.. ستة.. خمسة.. ظفيري.. شمري.. عنزي.. اثنان.. سبعة عوازم.. ستة.. أحيانا أربعة.. وسيتكرر الأمر مع كل مجلس.. بدائرة.. بخمسة.. عشرة أو خمس وعشرين.. كذا الأمر بالنسبة للشيعة.. للشمال.. للجنوب.. فكل أطياف المجتمع لا بد وأن تجد طريقها لأن تمثل.. يحدث هذا في الكويت.. وفي كل بلد على امتداد العالم.. وفي النهاية تختلف التصنيفات.. فيعتبر مسلم البراك معارضا.. وحسين مزيد من نيو إسلامية.. ومحمد شرار حكوميا!! وكلهم من قبيلة مطير.. وسيعد محمد البصيري من الحركة الدستورية الإسلامية.. وسعد بن طفلة ليبراليا.. وسعد طامي حكوميا! وكلهم من قبيلة واحدة..
    عام 1999 كنت مديرا لحملة مبارك الخرينج الانتخابية.. وذهب لمقابلة شيخ لا أريد أن أذكر اسمه.. وطلب منه أن يدعم معه فلان لا فلان، ويومها سألني أبو فيصل عن رأيي من باب الدردشة.. قلت له هذه تكتيكات انتخابية لا شأن لي بها.. أنا أعمل إعلام.. ولم أعمل مع مرشح إلا ونجح ولله الحمد فلا تدخلني بسوالف الانتخابات العميقة!.. قال أنا قررت.. لكني أريد أن أسمع رأيك.. قلت له أنت وفلان مثل بعض.. سفينة وكتابة.. وإذا نجحتما الاثنين على حساب فلان، فسوف يشتاق الناس له في المرة القادمة ويسقطوا أحدكما.. إذن من مصلحتك أن يفوز فلان معك لا فلان، ولهذا فإني أنصحك بأن تبقى على ما أنت فيه!..
    دارت الأيام ونجح أبو فيصل.. وسقط فلان.. لكن ما هو الفرق لدى الناس بين فلان وفلان؟!
    حقيقة لا أجد أي فرق..
    قصة أوردتها ولا حاجة ولا تنفع بها الأسماء مع أنها قد تكون معروفة.. لكن الأمر في الانتخابات الفرعية يشبه هذا.. ومثله كثير!

  14. salem ahmed كتب:

    يا الزمن حسين جليعيب السعيدي يغلط علي محمد جاسم حمد الصقر و العوازم بيحاسبون رئيس الوزراء ووزير الداخلية ما أدري الحكام شناطرين لم يهجمون علي قصر السيف و باخذون الحكم و ساعته بيقولون كان عندنا عرضة

  15. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة ,,,,,,,

    شيخ علي نتمنى كل اللي كتبته ونتمنى نشوفكم انتم كعائلة متضامنين موحدين.

    الاستاذ يوسف علاونه اشتقنالك.

    ملاحظة: الي سالم احمد.

    محد يرضى بالغلط على احد سواء شيخ ولا مواطن وانا شخصيا حتى اليهودي ما ارضى احد يغلط عليه لان علو الصوت والاهانات ليست دليل على قوة الحجة.

    يا سالم احمد الاستاذ حسين السعيدي هو مواطن كويتي والاستاذ جاسم الصقر مواطن كويتي وما في مادة في الدستور تمنع انك توجه نقد لاي من المذكورين.

    وبالنسبة للعوازم ومحاسبتهم لرئيس الوزراء ووزير الداخلية في المجلس القادم اذا كان هناك نية لديهم فهو حق كفله لهم الدستور اللي ما اعتقد انك مقتنع فيه واما تلميحك بان العوازم لديهم نية لاخذ الحكم ابشرك ما حاولوا ياخذونه مثل غيرهم قبل علشان يحاولون اليوم العوازم من اكثر القبائل الكويتية التصاقا بعائلة الصباح وولائهم معروف من قبل لايصير في البلد شي اسمه نفط .العوازم كانوا دائما الرقم الصعب في المعادلة الكويتية قديما ماراحوا لوالي بغداد يشكون مبارك الكبير ولاراحوا في الثلاثينات يطلبون الانضمام للعراق وساعدوا في حماية الكويت تحت راية بن صباح حتى عندما هجم بدو اخرين على الكويت.

    ايحائك بان الاسرة الكريمة مع حضر الكويت في جبهة مقابل البدو هو ايحاء مرفوض تماما حضر الكويت هم جزء كريم من النسيج الكويتي مثلهم مثل شيعة الكويت وبادية الكويت كلهم متساوون في الحقوق والواجبات.

    كنت اتمنى احد فيكم احد يكتب عن موضوع نقل مصفاة الكويت من موقعها الي موقع اخر كلف الخزينة 100 مليون دينار وين قوة الحكومة وليش ما اصرت على موقفها وكيف تقبل ان تتدخل دولة اخرى بهذا الشكل السافر وكأن الزور منطقة غير كويتية.

    سالم احمد للاسف من يفكر بنفس طريقتك كثير, دعوتي للشيخ في السابق بان نكون مثل الدول الاسكندنافية في ديموقراطيتها دعوة شبه مستحيلة والسبب هذا التقيح والتعصب الرهيب الطائفي والطبقي والقبلي اللي ماله حل غير حكمة هذه العائلة اللي اتمنى انها تتوحد وتكون كلمتها وحده.

  16. كويتي للأبد كتب:

    في البداية اشكرك يا بو سالم على هذا الطرح الراقي….
    و لكن اسمحلي اخالفك الرأي…

    1) القبيلة هي اطار و منظوم و نسيج من الأنسجة الإجتماعية التي لا يجب ان تؤثر على الرأي و الموقف السياسي للفرد بحكم ان الرابط في القبيلة هو صلة الدم و ليس الفكر أو النهج.
    2) ما تم عمله من قبل الداخلية و وزير الداخلية أمر أحييه لأن فيه تطبيق للقانون و هذا السلوك من الوزراء مفقود منذ مدة طويلة.
    3) من يظن ان الداخلية و القوات الخاصة قد تعسفت ف التعامل مع أحداث الصباحية و يتسائل عن هذا الحشد سأذكره بعدة مواقف حدثت في أثناء تصدي رجال الداخلية للفرعيات: 1) الاحتشاد و محاولة اقتحام مبنى المباحث الجنائية ، 2) الاعتداء على اثنان من رجال الشرطة ، 3) اشهار السلاح من قبل احد ابناء القبائل بوجه احد رجال المباحث ، 4) رشق رجال القوات الخاصة بالحجارة من قبل الألف متظاهلا في الصباحية ، مع كل هذه الأحداث سالفة الذكر و لا تجدون مبرر للداخلية بحشد هذا الكم من القوات الخاصة!!!!!
    4) طبقا للمثل القائل { ما بن على باطل فهو باطل } لذلك من يشارك في الانتخابات الفرعية كناخب لا يحق له محاسبة او انتقاد النائب الذي يصل للكرسي الأخضر من خلال الفرعيات لأنه و هو مرشح كسر و اخترق القانون فمن باب اولى الا ينتقده اذا لم يلتزم بالقانون….

    شكرا

  17. الحصينان كتب:

    بلا ادني شك ان ماحصل هو لعب (بالجمر والحجر) وهو تخبط ولوا سترالله وحفظه لرآينا عواقب لاتحمد عقباها، الكويت لاتحتمل اكثر من مهاتراتهم.

    الكويت بلد يستحق منا كل الاحترام لما لها من فضل علينا. فلنحافظ علي وحدتنا الوطنيه

  18. تحياتي لمجبل الشهري والحميع.. مساهمتي غرضها أن يدور نقاش..عنوانه (ما الضرر من الفرعيات).. ليه الفرعية غلط.. ومنذ وجدت الدوائر الخمس والهواجر مثلا.. ما يسوون انتخابات.. بل تزكية لأحد المتقدمين بعد أن يصفّوهم بفرعية.. فما الضرر الذي ألحقه الهواجر ومن سار على دربهم بالديمقراطية..؟مجرد سؤال!..

  19. بوصالح كتب:

    بوسالم

    مساك الله بالخير .. و عساك على القوة

    بوسالم .. كلامي سيكون حاد أتمنى ان تتقبله .. و صريح أتمنى منه الإستفادة للجميع

    أولاً .. الهجوم على مشعل الأحمد من قبل مدونة فريج بوصالح كان نتجية دخول مشعل الأحمد الساحة الإنتخابية و التأثير على بعض القبائل .. و فزعته مع خواله في تهميش القانون .. و إضعاف حكومة ناصر المحمد الضعيفة أصلاً و التي لا تحترم قراراتها و تعالج الخطأ بخطأ

    طالما أن مشعل الاحمد .. يحب يكون بعيد عن التجريح ليكن بعيداً عن المواطنين و ترك المجلس للشعب فقط و لا يداحرهم فيه لأنه الشعب كل مكانه مداحرينه .. و مدودهينة

    و إن كان صدر رحب و يتقبل (( و هو على النقيض )) ليثب نفسه أنه في خدمة الشعب .. و في خدمة الكويت

    ثانياً لا أعتقد أن وزارة الداخلية تخاف من صوت قلم مدونة أو كاتب جريدة .. بل كانت النتيجة ردة فعل ممن قام بعه البعض من القبائل من الوصول لأمن الدولة و المباحث الجنائية و مهاجمة الداخلية .. و هجومهم على أفراد الداخلية .. و التطاول على رتب عسكرية عالية على مرأى و مسمع الفضائيات و الصحافة العالمية .. و أعتقد أن الداخلية قد شدة قليلاً لكن بعد أن ترى الصور و كيف كان يرمى بالحجارة على أفرادهم .. الصراحة .. ما ودي أعلق

    ثالثاً قانون تجريم الفرعيات ليس قاون أهوج و لا قانون كامل .. به بعض العيوب .. التي يمكن تعديلها في المجلس القادم .. و إنشالله سيتم تعديلها

    رابعاً بوسالم .. لو كان هناك هيبة للسلطة و القانون لم تم كل هذا و لم يتجرأ أحد على القانون .. لكن الهيبة ضاعت يا بوسالم

    الناس لي تشوف الكبار يتناحرون .. شتوقع منهم .. لمن تشوف أن البل لم تستقر سياسياً شتوق منهم .. و العيب مو بالدستور .. العيب في البعض ممن لا يردون فهمه .. و لا تطبيقه .. و يؤرق منامهم

    بوسالم .. ما يجري كله .. مؤامرة ضد الكويت .. منذ أيام التأبين إلى الآن .. و الله يستر من القادم .. فالمستقبل مظلم !!

    الله كريم

    مشكور بوسالم على سعة صدرك .. و هذا العشم فيك

  20. مجبل الشهري كتب:

    مساء الخير

    الاخ بو صالح لاحظت شغله بمقالتك طال عمرك يتراوالي اني عديتك بموضوع البدليات لاحظ اني الاول عليكم من حيث الاخطاء الاملائية لا تحاول تنافسني ترى اخوك بنك بدليات متنقل.

    الاستاذ يوسف علاونه : من حيث المبدأ الانتخابات الفرعية مطبقه في اعرق الديموقراطيات والامثله كثيره الاشكالية هي اننا نستخدمها بشكل بدائي عائلي اعترف بذلك ما هو الحل كيف نتطور حضاريا كيف نتجاوز جميعنا هذه العادات الاجتماعية السلبية كيف نثق بالاخر لا اعرف ودي في يوم يخترعون لنا اليابانيين الله يطول اعمارهم جهاز يفرمت عقولنا ويبرمجها على التسامح ونبذ العنصرية واحترام حقوق الحيوان وتصبح حقوق الانسان مقدسة.

  21. ولا بدائي ولا عائلي.. الناس تستخدم بالفرعية نفس ما هو قائم بالعامة.. بل أحيانا نعلم أن هناك شراء أصوات.. وشراء الأصوات هالأيام ما شاء الله يمتد حتى الدوائر الداخلية.. لكن بالنهاية هي (الفرعية) اختيار الناس.. ورأينا إبداعا للقبائل في أصول العمل السري الانتخابي.. مرة يصوتون على خطوط نقالة دنماركية.. ومرة يسوون عزاء وهمي.. ومرات أعراس.. ولو اقتضى الأمر أن يسافروا إلى الخارج.. هم سيجروا الفرعية مهما كانت النتيجة.. هذا هو الواقع.. أما التعصب أخي الكريم فسأنقل لك صورة من التعصب الجهوي أو الفئوي.. فالشيوعي ابن غزة كان ينتخب في اتحاد الطلبة ابن غزة من الإخوان الكسلمين على أن ينتخب ابن الضفة الغربية من الحزب الشيوعي.. التعصب موجود وفي كل مكان.. وفي أعرق الديمقراطيات لا ينتهي.. إذن هو ليس مشكلة وهو من مخرجات الممارسة البشرية حتى تقوم الساعة.. السياسة في الأساس (سوس) والسوس.. لا يصير إلا بسعة الصدر.. سعة الصدر هي العلاج لأي مشكلة كانت.. مع الأعداء.. الأصدقاء.. الأهل.. ومع كل شيء.. تحياتي مجبل.. وتحية لرواد مدونة الشيخ.. ولا أدري لماذا لا يحظى الموضوع بإقبال أكثر كبقية المواضيع..

  22. تزوير الحقائق كتب:

    إن تزييف الحقائق خطير جدا والكاتب مع الأسف لا يزال النفس القبلي في توجهاته تقطر سما وهي دعوة صريحة للعنصرية …

    نحن معكم بالاعتزاز بالقبيلة ولكن لا للتععصب لها فالانتخابات التي تكون على اساس رابطة الدم هي انتخابات عنصرية مثلها مثل النظام السابق في جنوب افريقيا والتي تقوم على اساس اللون هي انتخابات عنصرية يعني ان لم تكن ابيض فلا مكان لك بيننا وهي ما يحصل في الانتخابات الفرعية والتي اسميها عنصرية إذا لم تكن من دمي فأنت ليس مني …

    وهذا عزل تام لمبدأ المواطنة والمساواة حيث ان ابناء القبائل يمارسون التفريق اولا بناء على اساس رابطة الدم وليس الفكر والكفاءة لأنها اساس رئيسي لأي تحرك قادم.

    مثال:-
    بروفسور كويتي وناشط سياسي واجتماعي وشخصية معروفه بالكفاءة تترشح ضد ابن القبيلة يحمل الشهادة المتوسطة عمله كاتب ارشيف هل تعتقدون ان القبيلة ستنتخبه …لا ثم لا … لأن ابن القبيلة هي الأكفأ لأنه من نفس فصيلة الدم..

    يا جماعة ارحمونا واعترفوا انها انتخابات عنصرية عنصرية عنصرية عنصرية رابطة الدم هي التي تحركها وليس الفكر والابداع.

  23. William Wallace كتب:

    السلام عليكم ….

    الاخ العزيز صاحب الاسم المستعار ((((تزوير الحقائق))))

    انا معك باللي قلته 100% و خصوصا المثال اللي تطرقت له في مشاركتك.

    و علينا ان نفرق بين تطبيق قانون قد اقر وهو قيد التنفيذ و نقد هذا القانون و عدم الموافقه عليه …

    و نحن اليوم اما قانون قد تم اقراره و الاختلاف على تطبيقه المفروض ما يختلف عليه اثنان.

    اما ان يكون البعض معارضا لهذا القانون او عنده وجهة نظر للتعديل عليه فهذا شأن اخر ((ِشأن يتم تداوله داخل قاعة عبدالله السالم)) و اللي عنده اعتراض على هالقانون الحين الفرصه امامه ليصوت لمن يشاء و من يتفق معه على الغاء هذا القانون او ذاك…

    تقبلوا تحياتي

  24. تزوير الحقائق كتب:

    الأخ William Wallace
    في ردك تجنبت ذكر القبيلة والعنصرية وتحديد القانون …. وهذا يعطي ايحاء انك تحاول ان تخفي الحقيقة او تتدارى خلفها..

    يجب ان تقول بصوت عالى ان الانتخابات الفرعية انتخابات عنصرية اما اذا كنت ضد هذا فإلتزام الصمت يكفي …واللبيب بالاشارة يفهم؟

    اخي نرجوا ان نكون واضحين ونكون أكثر شفافية وما يحدث داخل قاعة عبدالله السالم ما هو إلا امتداد للشارع الكويتي ولكن ما هي وجهت نظرك انت هل ستصوت من سيسعى لإلغاء قانون تجريم الانتخابات الفرعية ام لا …

    أتمنى ان نعرف رايك…. والكره بملعبك؟؟

    للتذكير الانتخابات الفرعية القبلية والطائفية هي انتخابات عنصرية عنصرية عنصرية..

  25. William Wallace كتب:

    السلام عليكم

    الاخ (((تزوير الحقائق))) لا ادري ماللذي جعلك تستنتج هذا الاستنتاج
    !!!؟؟ انني مع الانتخابات الفرعية و الطائفية و الفئوية …. انا لم اقل هدا …

    و اقولها بصوت علي اذا تبي انا ضد هذه الممارسات بجميع اشكالها و انواعها و سأصوت باذن الله يوم 17/5/2008 للمرشح اللذي يؤكد موقفه داخل البرلمان انه ضد هذه الممارسات…

    و لكن كلامي في المشاركة السابقه اردت ان اوضح فيه ان القانون جاري التطبيق و لا مجال للاعتراض عليه او عدم تطبيقه حتى و ان كان لا يتناسب مع اهواء البعض …. فالواجب تطبيق القانون الى ان يتم تغييره ((الله لا يقوله)) و الا فالقانون فوق الجميع شاء من شاء و ابي من ابي..

    و شكرا

  26. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,,,,,,,

    الانتخابات الفرعية هي مستقبل الكويت المشرق

    في البداية نحمد الله وجود منفذ لايصال صوتنا وايصال وجهة نظرنا المقموعة عندما كان المستعمرون يسيطرون على منابر التعبير الخمس سابقا للاسف كنا في السابق نظن بان الاسرة هي من يقمع وهي من يمنعنا وكنت انا شخصيا اتصور بان هناك من في الاسرة من هو ضد الديموقراطية هذه الصورة هي التي يصورها لنا من احتلوا المناصب في الهيئة العامة للاستثمار وفي اغلب الشركات وشركات النفط اللي تملكها الدولة اذكر احدهم في مقره الانتخابي يردد دائما ( يبون يضيعون ديموقراطيتنا يبون يشيلون الدستور يبون يسقطوني وطلع الاخ بوشلاخ عوووود وسقط بالانتخابات مالت الفيحاء اللي طافت ولا شفناه من بعدها ).

    خلونا نبط الجربة ونطلع اللي القلب هؤلاء كانوا يصورون انفسهم حماية المال العام لنا وفي نفس الوقت هم اصحاب الحق الحصري في حماية هذا المال ومع الوقت اصبح اغلب الشعب الكويتي لايملك الحق في حتى السؤال عن من يسيطر على ثرواته وكيف تسير وحتى اغلب ابناء الاسرة لايملك حتى ان يستفهم او يتسائل مثلما اتسائل الان!!!!

    في السابق كانت الانتخابات الفرعية تفرز لنا شيوخ القبائل ومن يتمتع بالاكثرية وسط القبيلة ممن ينتمون للفخوذ الكبيره العدد بعد ذلك تطور الوضع ولاحظنا جميعا فترة سقوط شيوخ القبائل في الانتخابات الفرعية ووصول اتجاه ديني ودل هذا على جود حراك سياسي داخل القبيلة ووجود بداية وعي سياسي الي ان وصل الحراك السياسي داخل القبيلة الي نجاح من يمثل وجهة نظر سياسية متقدمة تتصادم مع المجموعة المستعمره لاقتصادنا من ينجح اليوم في الانتخابات الفرعية غالبا هو صاحب وجهة النظر المقنعة.

    اصبح من ينجح في الانتخابات الفرعية ليس بالضروره يتمتع بفخذ كبير العدد او ينتمي الي شيخ القبيلة بل وصل الوعي بابن القبيلة الي ان يختار من يمثل وجهة النظر التقدمية او الدينية وفقا للقناعة والرغبة في ايصال الصوت المشرف.

    هذه هي الحقيقة المرعبة لاحظها المستعمرون , ان ابناء من اسسوا الديموقراطية في الكويت لايمانعون من تعليق الدستور بعدما تبين لهم بان الانتخابات الفرعية سوف توصل اعضاء يمثلون وجهات نظر تطالب بالمساواة والغاء التمييز والحق بالفرص والحق بالمعرفة والحق بالحصول على كل الاجوبة لمئات الاسئلة.

    الانتخابات الفرعية تخيفكم اعلم ذلك الاغلبية تخيفكم اعرف ذلك كنتم تصورون لنا دائما بان الاسرة هي من يعادي الديموقراطية وكانكم انتم من قاتل لاجل هذا الدستور ونحن اليوم ابناء كويت المستقبل نحن نعرف هذا الدستور هو دستور منحة من الحاكم يعني بالكويتي( منتكم بالتراب الفضل لله ثم لابو سالم الله يرحمه) حتى شيوخ كبار وشيوخ لهم كل الاحترام من امثال الشيخ راشد الحمود الجابر حتى اذا ابدوا ملاحظة ( تاريخية حقيقية) قامت الدنيا عليهم ونظمتم حملاتكم المعهودة كالعادة واصبحنا للاسف نرى شيوخ اخرين يسعون اليكم لنيل صك البركة وصك الرضى.

    تتلاعبون بالالفاظ دوما من يتواصل من ابناء القبائل مع ابناء الاسرة تطلقون عليه لقب ( فداوية شيوخ) واصبحنا اليوم نرى مرشحين يقسمون لنا بانهم لايعرفون ولايتواصلون مع احد من ابناء الاسرة !!!!

    اصبح التواصل مع ابناء الاسرة فشلة وفضيحة بجلاجل.

    للاسف الاسرة بسلبيتها مشاركة في هذا الامر فلقب الفداوي المنبوذ محليا ( وهو لقب يعتز به في باقي دول الخليج ويتم الاحتفاء به سنويا!! )هو لقب يعتز به من كان جده مشاركا في لجمكم سابقا وايقاف تهوركم في السابق, واليوم احفاد الفداوية قادمون احفاد الفداوية متعلمون ويعرفون حقوقهم جيدا وسينتزعون حقوقهم انتزاعا بالقانون ابناء الفداوية متحضرون يملكون كل ادوات الحضارة من فكر وعقل مع اعتزاز كبير بالماضي وهم اثبتوا جديتهم بنوعية ممثليهم القادمين.

    سنقاتل في قاعة عبدالله السالم لانتزاع حقوقنا سوف نعمل لان تكون الكويت للجميع سنحرص على انهاء استعماركم سنعمل على حقوق متساوية للكويتي الشيعي والسني والقبلي والحضري بكل شفافية ولمن تعاطف معكم بالسابق اقول انظر الي فضيحة المديونيات كي تعرف بانهم مستعمرين لاقتصادنا وليسوا اساس اقتصادنا هم عالة على اقتصادنا وليسوا اكثر من ذلك , والي من يراهن عليكم من ابناء الاسرة نتمنى عليه ان يعيد حساباته والي من راهن علينا عليه ان يعرف باننا الحصان الرابح لان الحق يعلوا ولايعلو عليه صوت الاغلبية قادم وهو صوت الجيل الثالث والرابع من بعد الدستور الذي تشربناه وتشربنا مبادئه وتشربنا كل مادة تدعو الي الحرية والمساواة وتدعو الي البيعة والولاء لكل صباحي من نسل مبارك يصبح اميرا, اليكم يا من استعمرتم ديموقراطيتنا واستعمرتم اقتصادنا نحن قادمون.

  27. تزوير الحقائق كتب:

    السلام عليكم أخي William Wallace

    تقبل اعتذاري لأني اسأت فهمك وشكرا لك على توضيح الامر..

  28. تزوير الحقائق كتب:

    السلام عليكم أخي مجبل الشهري

    أخي العزيز لقد قرأت مداخلاتك جيدا ولكن لفت نظري انك تتكلم في آخر فقره على الحضر شيعة وسنه وهنا احب ان اوضح نقطة لكل من سيقرأ هذا الرد بأن نظرتكم انتم القبائل بلا استثناء للحضر في المناطق الخارجية نظرة عنصرية جدا وهذه عن تجربة وابن القبيلة يأتي اولا لدى النائب القبلي والحضري “الله يعينه” وهذا بسبب انه ليس من دمه ..واذا كانت هناك دماء زرقاء في المجتمع الكويتي فهناك أيضا دماء بنفسجية وهو دم ابناء القبائل وهذه هي الحقيقة..

    أما عن الكفاءات التي تفرزها الانتخابات الفرعية لنأخذ الانتخابات الفرعية للعوازم والمرشحين الذين نجحوا:-
    1- فهد الميع ….ثانوية عامه
    2- راعي الفحماء ….ثانوية عامة (عامل)
    3- جابر العازمي ….ثانوية عامة (شرطي)
    4- مرزوق الحبيني …جامعي ..شارك في انتخابات المجلس الوطني

    وسقوط اصحاب المؤهلات

    الدواسر:-
    حسين براك الدوسري …ثانوية عامة
    وسقوط الدكتور بادي الدوسري

    العتبان:-
    سعدون العتيبي …متوسطه …(عامل في شركة النفط)

    هذه عينة من الكفاءات التي نجحت في الانتخابات الفرعية للقبائل..

    أخي الاعتراف بالحق فضيلة الناس لم تأخذ حقك يوما أما من ناحية التوظيف فهناك الكثير من ابناء القبائل ذوي الكفاءة العالية يتبوؤون المناصب العالية في وزارات ومؤسسات الدولة ..والضيق من انكم لم تحصلوا على هذه الفرص في السابق هذا لأنكم كنتم تهتمون بالانضمام لسلك الشرطة والجيش .. وقد كانت نسبية الأمية بين ابناء القبائل كبيرا جدا ..لذا من غير المعقول ان يتبوؤا المناصب وهم لا يحوزون على الشهادات..

    مدير معهد الابحاث ..كان في السابق عتيبي وحاليا مطيري
    مدير ادارة البورصة ..كان مطيري
    رئيس مجلس ادارة شركة النفط سابقا رشيدي
    رئيس مجلس ادارة الاستكشافات النفطية عجمي
    ووووووو….

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  29. مواطن كويتي كتب:

    الي تزوير الحقائق
    فعلا انت اسم على مسمي .. تزوير للحقائق..
    والله لم أري عنصرية بغيضه في الردود كما رأيتها في ردودك على مرتادي الموقع.. حتي الذي معك في الرأي لم يسلم منك .. لا أعرف ماذا تريد.

    اذا كنت لا تعرف الحقائق فهذه هي الحقائق..
    رئيس مجلس الأمه الأسبق ثنيان الغانم ( رحمه الله )
    رئيس مجلس الأمه الأسبق عبدالعزيز الصقر ( رحمه الله )
    رئيس مجلس الأسبق أحمد زيد السرحان ( أطال الله في عمره )
    رئيس مجلس الأمه الأسبق محمد العدساني ( أطال الله في عمره)
    رئيس مجلس الأمه الأسبق سعود العبدالرزاق ( … )
    رئيس مجلس الأمه الأسبق خالد الغنيم ( … )
    رئيس مجلس الأمه الأسبق احمد السعدون ( أطال الله في عمره )
    رئيس مجلس الأمه السابق جاسم الخرافي ( أطال الله في عمره )

    وإليك الحقائق التالية الأخري..

    رئيس غرفة التجارة عبدالعزيز الصقر ( رحمه الله )
    رئيس غرفة التجارة عبدالرزاق الخالد ( رحمه الله )
    رئيس غرفة التجارة الحالي علي الغانم ( أطاله الله في عمره )

    واليك الحقائق التالية الأخري..
    وزير الماليه الأسبق عبدالرحمن العتيقي ( أطال الله في عمره)
    وزير الماليه الأسبق جاسم الخرافي ( اطال الله في عمره )
    وزير الماليه الأسبق يوسف الإبراهيم ( اطال الله في عمره )
    وزير الماليه الأسبق محمود النوري ( اطال الله في عمره )
    وزير المالية الحالي مصطفي الشمالي ( اطال الله في عمره )

    واليك المحافظات …

    واليك اعضاء المجلس البلدي المعينين…

    واليك شركات النفط..

    وأعضاء شركات الهيئة العامه للإستثمار..

    واليك .. واليك .. واليك..

    وآخر شي تحسدنا على حارس مدرسه ولا سائق تاكسي..

    مشكلة الكويت بالحسد أو الذي عنده نقص من أبناء القبائل..
    والإ ما سبب حسدك لنا على مدير بورصه سابق ولم تتطرق الي مدير البورصه الحالي ..
    وما سبب حسدك علينا لترئاسنا مجلس ادارة شركة وكاننا ليس من الكويت التي تجمعني وتجمعك وتجمع كل المخلصين المحبين لهذه البلد وليس الحاسدين على ابسط وظيفة

    وان عدتم عدنا ..

  30. مجبل الشهري كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ العزيز تزوير حقائق

    عزيزي اول شي تلون الدماء علميا غير موجود في البشر !!! يعني كله حمر أتمنى هالشي مايزعلك!!!

    وربعنا الارستقراطيين ذوي الدماء الزرقاء ابشرك القبائل اقامت مركز ابحاث بالتعاون مع الدكتور ايفل لعمل مصل يقوم على تحويل الدماء الزرقاء الي دماء بشرية طبيعية!!

    وايضا هناك خطة اخرى قادمة يقوم بها ابناء القبائل بالتعاون مع جمعيات حقوق الحيوان لمنعهم من استخدام انياب الفيلة في بناء ابراجكم العاجية!!!!

    عزيزي عزيزي عزيزي

    مع كامل احترامي للاخوة السابق ذكرهم من مرشحين في مقالك لا انا ولا انت يملك الحق في تقييمهم ولعلمك بعض الاسماء المذكورة كان وزيرا في حكومة صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد عندما كان سموه رئيسا للوزراء واتوقع عزيزي صاحب السمو حفظه الله كلنا نثق في اختياراته.

    بالنسبة للاخوة اصحاب المذكورين من رؤساء مجالس الادارات وماشابه فابشرك هذه قطره من محيط قادم وسيصل غيرهم ايضا واضعاف اضعافهم وبكل جدارة الي حيث يدفعهم طموحهم لان الهدف الاسمى بالنسبة لي ان يكون المعيار الحقيقي هو الكفاءة والمؤهل لاغير.

    انا كويتي اولا
    واؤمن بان اي كويتي شيعي سني حضري بدوي هو اخي بالمواطنة.

    هذه قناعاتي

    واؤمن بان للجميع الحق بالمساواة.

    الدماء الزرقاء اخترقت كل شي في المجتمع اخترقت الاحزاب الدينية وتحاول اختراق الاسرة الاسرة الكريمة اخترقت كل شي وتخترق القبائل احيانا لكن اكثر مايقاوم ويحد من نفوذها اليوم هــو القبيلـــــــة ( وحدة الدم المرعبة) باعتقادي الشخصي القبيلة اليوم اصبحت تفرز من يتصدى لها ومع الوقت سنرى امثلة قادمة وتجد الكثير من المتعة في المجلس القادم .

    عزيزي

    اخ تزوير حقائق اتمنى لو انك تحط اسمك حتى يزداد احترامنا لوجهة نظرك وان اختلفنا معها يعني (حشاك) انت شايف البعض اللي حاط له مدونه واسم مستعار وطايحله اهانات بالبشر شي مخجل للاسف لحرية الكلمة المسؤولة.

    عزيزي

    الاخ جمعان الحربش له مقولة جميلة ما اعرف صاحبها يقول: اذا كنت ذو رأي فكن ذو عزيمة

    عموما عزيزي الامور يجب ان تسير وفقا لمقياس العدل وانا شخصيا لا ارضى ان يظلم الحضري في دائرة البدوي ولا العكس المشكلة عندك ولست عندي انت عندك انتقائية في الامثلة واي ملاحظ حيادي واي مقياس بحث علمي منطقي مجرد يثبت لك بان انتقائي في الامثلة والمشكلة ان اخلاقي تمنعي من ذكر العديد من الشخصيات التي استلمت الوزارة من الستينات ولم تكن تتمتع بالمؤهل الدراسي حتى ان بعض تلك الشخصيات استلم حقيبة الصحة وهو يكاد يقرأ ويكتب وبعض الشخصيات الاخرى موجودة الي اليوم في مجالس ادارات بنوك كبرى محلية وضايعيين بالطوشة وعلى الله وعلى المدير التنفيذي ما اقدر اكتب اسماء لاني لا املك الحق بتقييمهم فكما تعرف عزيزي انا لا املك اسما مستعارا.
    وقبل ان اختم اتمنى تفصل بين الدماء الزرقاء واغلبية الحضر الضايعين بالطوشة.

    وكي اكون صادق مع نفسي انت على حق بالنسبة لموضوع الامية في القبيلة بالسابق.

    زبدة الموضوع الانتخابات الفرعية هي اشبه بعينة عشوائية احصائية لابناء الدائرة من خلالها نستطيع استخلاص توجهاتهم من خلال مايقدمونه من مرشحين لذا اتمنى ان يعاد اضفاء صفة المشروعية من خلال المجلس القادم الانتخابات الفرعية هي من سوف يروض الوحوش ذات الدماء الزرقاء ويجعلها حملان وديعة.

    وكل الشكر لك على طريقتك الراقية في الحوار.

  31. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي .. والاخ المشرف .. والاخوة والاخوات
    شكرا شيخ علي على هذا المقال والمقال اللي قبله .
    الاخ مواطن كويتي … لي تعليق على الكلام اللي تفضلت فيه ولكن لا يتسع وقتي الان لذلك بحكم وقت صلاة الجمعة .
    الاخ مجبل الشهري … شكرا جزيلا فقد استمتعت شخصيا مشاركاتك ولكن لدي تساؤلات ….
    – ما مدى ضرورة قيام اي قبيلة لعمل فرعية ودخول بعض ابناءها الى مجلس الامة ؟؟ هل مجلس الامة مجلس خدمات ام مجلس تشريعي رقابي تصحيحي يقوم بذلك من هو اهل له . ما الضرر ان يترشح للعضوية من ابناء القبيلة من يرى في نفسه الكفاءة ثم بعد ذلك يفوز الافضل او تقوم القيبلة بعمل مناظرة بين المرشحين .
    – أليس من السئ ان يفوز بالعضوية من لا يستطيع عمل غير انهاء المعاملات ؟
    – أليس من السئ ان يفوز بالعضوية من يدور على المخافر لاخراج المجرمين والفتوة وابطال ظلم العباد من مواطنين ومقيمين ؟ فقط لاني ابن قبيلة وعندي 3 او 4 او 8 اعضاء بالمجلس !!!!!
    وشكرا

  32. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم … كنت قد قلت اني اريد ان اعلق على كلام الاخ مواطن كويتي الا اني تراجعت والسبب ان لكل منا حق ابداء رايه ولكن بالنهاية يجب ان يكون الهدف هو مصلحة البلاد والاهم من ذلك كله هو سيادة القانون … حلمي هو ان اي شخص على هذه الارض اذا فكر ان ينتهك القانون ان يحسب الف حساب قبل ان يتجرأ على فعل اي خطا .. حلمي ان يحمل اي ارعن سكين في جيبه او سلام في سيارته .. حلمي ان لا يصاب اي من الكبار او ابنائهم باذى حتى يستشعروا ما نقول .. قد لا يتعرض شيخ او ابن شيخ لاذى او ربما لم يتعرض الاخ مواطن كويتي او احد من اقربائه لاذى … واسال الله ان يبعد الاذى عن الجميع … ولكن هذا هو الواقع السيئ للبلد .. الاذى قد يكون جسدي او معنوي وهو الظلم الظلم … قد يجد ابن الشيخ او ابن نائب القبيلة متنفس له يقضي فيه اوقات فراغه سواءا في شاليه او مزرعة او حتى جاخور … او حتى في المتنزهات والاسواق ويسير بحماية اربع او خمس اعضاء بالبرلمان ولكن ماذا يفعل من ليس له ظهر … يسير تحت الساس ومطاطي راسه ودمه ازرق او بنفسجي كما تحلو لكم التسميات لانه لا يوجد قانون … قانون ناقص يقول يقول للظالم والمظلوم اما التنازل او انتم الاثنين حجز على ذمة التحقيق .
    ربما تقولون ابتعدت كثيرا عن صلب الموضوع ولكني ارى اني في صلب الموضوع عندما يتعرض ابني الى ضربت رينغ بوكس في الراس تسبب 4 غرز .. وضربة سكين من الخلف تخترق الرئة لأخر .. بسبب خلاف على طابور تذاكر .. ثم ياتيك نائب بكل برود يعرض التنازل .
    اقراوا التاريخ
    وشكرا للجميع

  33. تزوير الحقائق كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي مجبل الشهري

    عن جَابِر بْنِ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كُنَّا فِي غَزَاةٍ فَكَسَعَ رَجُلٌ مِنْ الْمُهَاجِرِينَ رَجُلًا مِنْ الْأَنْصَارِ ، فَقَالَ الْأَنْصَارِيُّ : يَا لَلْأَنْصَارِ ، وَقَالَ الْمُهَاجِرِيُّ : يَا لَلْمُهَاجِرِينَ ، فَسَمِعَ ذَلِكَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : (مَا بَالُ دَعْوَى الْجَاهِلِيَّةِ ؟ دَعُوهَا ، فَإِنَّهَا مُنْتِنَةٌ).

    أن هناك فارقاً بين التعصب والافتخار بالقبيلة ان الفخر والانتساب للقبيلة هو أمر مشروع.. ولا يمكن الغاؤه او التقليل منه.. ولكن حين يتحول هذا “المشروع” من دائرة المألوف بين ابناء القبيلة الواحدة في مجالسهم ولقاءاتهم الخاصة الى المجتمع فإنه يجب ان يكون الجميع سواسية باسم الوطن الكبير الذي يضم بين جنباته جميع ابنائه في كل مكان.. فلا يقبل الانتقاص او التقليل من أي أحد ينتسب الى هذا الوطن بحجة انه اقل من الآخر نسباً او حسباً.. “نقلا عن جريدة الرياض”

    فالانتخابات الفرعية هي انتخابات عنصرية وهي دعوى للجاهلية …وأنا عند راي ان ابناء القبائل يعتبرون انفسهم من اصحاب الدماء البنفسجية وبحكم معاشرتي لهم طوال حياتي … أحب ان أؤكد انكم تنظرون لنا نظره تفرقه وعدم مساواة ….صحيح انكم تحترمون الجيرة وتصونونها ونعتبر كأننا من ابناء القبيلة ولكن عند المحك الرئيسي …. ابن القبيلة يكون هو الأول ونحن التالي …فقط لأن دمنا ليس بنفسجي.

    على فكرة انا ليس من الدماء الزرقاء انا حضري بسيط ولد وعاش بينكم وافتخر بهذا ولكن الحق حق …

  34. هناك حالة في العالم العربي.. بل في العالم كله تسمى (ريفنة المدينة) أو قل (بدونة الحاضرة) وهي بوجهها الآخر في الواقع (مدينة الريف) أو (حضرنة البادية).. مثل هذا التحول المدني الحضاري موجود عنه كثير في كتب ابن خلدون.. – المقدمة – ومنذ دولة الإسلام الأولى كان هناك صراع (عرقي) برز في المدن الناشئة كـ (الكوفة) وبعدها بغداد والفسطاط والقيروان ومدن الأندلس.. وفي تركيبة دمشق.. كانت العنصريات.. قريش وغيرها.. المضريون.. العرب القيسية واليمانية.. البكرية.. النخعية.. ثقيف وتميم.. وشيبان.. لاحقا بالهجرات للأندلس أعظم حواضر العرب التي أضيئت شوارعها بالمصابيح ولعب ذواتها بالطيب الممزوج بالعنبر والمسك بدلا من الطين للفقراء.. كان هناك عنصرية (شآمية) أو (حجازية).. لكن الامتزاج كان يتم بالعدل وبالإنصاف.. وبالمشروع الكبير للدولة.. حتى إذا حل الخمول والركادة تفجرت العصبيات.. ما أعرفه عن تاريخ هذا البلد أن بدوا أصبحوا من كبار التجار في الكويت.. وتوأوا المناصب في قلب غرفة التجارة.. ولا داعي لذكر أسماء.. الآن لدينا مليارديرات من البدو.. (لا يحضرني اسم المصيري العقاري الكبير الذي يقال إنه يتملك الآن صحف ومجموعات.. نعم صاهود).. هذا التحول تلمسه بأساتذة الجامعة.. كبار التكنوقراط.. المستشارين.. الكتاب.. الأكاديميين.. المسألة إذن مسألة وقت.. يا أخي صبركم.. بنات الحضر ذهبن بعثات منذ الأربعينات من القرن الماضي.. البدو باكاد قبلوا إرسال البنات للمدرسة من أربعة عقود أو خمس.. المجلس الأول والتأسيسي كان فيه الجحيدلي وعباس المناور.. وأرعة أو خمسة.. الآن النصف.. التشكيلات الحكومية بالكاد ضمت وزيرا واحدا.. أحيانا لم تضم.. سيأتي وقت.. الآن لا توجد فواصل حقيقية، السكن، المصاهرات، العلاقات بعمومها.. لكن العنصرية تبقى عندما يتراجع القانون.. والهيبة العامة..
    هذا لا يشمل الكويت فقط بل كل المجتمعات.. أميركا بالموت قبلت كنيدي (جون) الكاثوليكي رئيسا ووكذا أخاه روبرت.. وكلاهما اغتيلا بشكل غامض.. هذه الأمريكا تقبل اليوم مرشحا يتقدم نحو الرئاسة هو باراك أوباما من ممباسا.. وقد يكون أحد أجداده.. أو لا بد من ذلك.. عمانيا من مسقط!.. العالم يتغير.. في يوم ذهب رئيس بلدية غزة الحاج رشاد الشوا يرحمه الله لأخذ حصة غزة من المرحوم خليل الوزير (أبو جهاد) الذي قتله الإسرائيليون في غارة الشط بتونس عام 1988 كما أذكر.. أبو جهاد يقدم الدعم.. والحاج رشاد ينتظر توقيعه.. كان ينتظره على ما أعتقد بلوبي أحد فنادق بيروت الغربية.. عندما جاء أبو جهاد تمتم الشوا بكلمات.. منها.. وين (الجيس).. الجيس هذا هو الذي كان العامل المسكين الفقير في الحمام العمومي (يجيّس) الباشا أو المقتدر القادم للحمام كي يحمموه ويلمعوه.. ويضبطوه!.. كان للكلمة معناها لأن أبو (أبو جهاد).. والد خليل الوزير كان عاملا يقوم على (تحميم) وتنظيف.. أبوك يا حاج رشاد.. أو حتى الحاج رشاد نفسه في زمن من الزمانات الماضية.. وهو الآن يأتي إليه ويتكبد المشقة كي يقنعه بزيادة الدعم المالي لبلدية غزة.. آخر خبر مماثل سمعته عن أن بيت العقيد دحلان في غزة هو بيت الشوا التقليدي.. إذن هي دنيا تتقلب يمينا ويسارا.. ولدى الشوام والبغداديون وأهل القاهرة حكايات وحكايات.. ولدي أنا المزيد من الأمثلة عن تقلبات الدنيا فوق وتحت.. فيا بدوي اصبر.. ويا حضري أنت نفسك كنت يوما بدويا وكلكم أبناء قبائل ومن أنساب العرب.. تحياتي

  35. مجبل الشهري كتب:

    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته الاخ النبيل بطرحه تزوير الحقائق

    عزيزي رغم اني اختلف معك في طرحك الا اني لا املك الا ان احييك على نبل اخلاقك وطريقتك الراقية في الحوار عزيزي:

    لا انفي نهائيا اخي وجود العنصرية البغيضة في حياتنا الاجتماعية والله ما اختلف معك ابدا.

    اخي ماذا نفعل مع المال السياسي ؟

    يا اخي القبيلة رغم كل شي هي نظام اجتماعي ممكن ان يتصدى للمال السياسي المال السياسي اخترق الجميع انا اعتقد بان القبيلة اليوم ابناؤها يختلفون كثيرا في طرحهم السياسي عن ما سبق لم لا ننتظر ونرى ما ستقدمه القبيله للكويت.

    كما تعرف في الديموقراطيات الحقيقية يوجد احزاب تمثل الامة, عندنا في الكويت الاحزاب محظورة بشلكها العلني لكن يوجد جمعيات وكتل هي في محل الحزب.

    هذه الجمعيات والكتل مخترقة من قبل المستعمرين الوطنيين.

    لا تستطيع انت شخصيا ان تنشط وتحاول الوصول الي مجلس الامة بدون المرور عبر بوابه هذه الكتل والجمعيات المخترقة.

    يتميز عليك ابن القبيلة بكونه يستطيع الوصول من خلاله طرحه بين ابناء القبيلة وحتى لو حاول المال السياسي اسقاطه فرعيا فسوف يكون التاثير محدود للغاية انا رايي الشخصي هذا هو السبب الذي يجعل اصحاب المال السياسي يحاربون الانتخابات الفرعية ودليلي على ذلك بان مخرجات الانتخابات الفرعية كانت في السابق ( خلينا نقول غير فعاله) ولم يكن هناك اي ممانعه من اصحاب المال السياسي مادامت الامور تسير في مصلحتهم واما الان المخرجات اختلفت وسوف تزداد مع الوقت (ازدياد جودة المخرجات) بسبب النضج الاخذ في التحسن.

    عزيزي لا يوجد عندنا في الكويت احزاب او كتل ممكن تطلق عليها بانها جامعة للجميع.

    الحاصل الان مجموعات تهدف الي مصالح خاصة بها باسم الكويت والقبيلة لا تختلف عنهم.

    لكن اذا وجدنا جميعنا انا وانت كتله حقيقية تحارب المال السياسي وتحارب التفرقة وتدعو الي المساواة الحقيقية تاكد عندها باني شخصيا ساقف معها ومعك شخصيا ضد اي اعتبار اخر.

    الي ذلك الوقت هل تقترح على ابن القبيلة ان يستسلم للمال السياسي ولا يشارك بالعمل السياسي اذا كانت كل الكتل تتكتل بطريقة خاطئة سواء مذهبية او طبقية فماذا تتوقع؟

    عزيزي لايوجد بيئة في الوقت الحالي تضمن نزاهة العمل السياسي بدون اي اسقاطات مذهبية او قبلية او طبقية؟

    اقترح علي حلا اكن لك من الطائعين.

    واذا كنت انت بسيط فانا يا اخي ابسط من البساطة والحمد لله وجود هالشيخ الكريم اللي سمح لنا نكتب ونعبر ونقول واللي غير الكثير من مفاهيمي الشخصية يا اخي انا بالسابق مصدق لعبتهم بانهم حماة الديموقراطية, يا خوي ترى صوتي بالنسبة لهم نشاز لم يتوقعوا ان يستمعوا اليه وابشرك ناويين ينظمون المدونات يعني على قولة الاغنية ( وراك وراك وراك مطرح متروح وراك)

    وفي الختام على احترامي الشديد

  36. مجبل الشهري كتب:

    الاخ بو عبدالرحمن فهد السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    واشتقنالك,,

    لاضرورة من دخول ابناء القبائل للمجلس ولاضرورة للمجلس بكبره ولاضروره يكون لنا حقوق سياسية ولاضروره ويسلم راسك طال عمرك بس ممكن بديل يكون بديل عملي يوصل صوتي ويحقق حقوقي يفتح لي الابواب المغلقة ويحقق لي المساواة والعدل!!!

  37. كويتي صامد كتب:

    الحقيقة استمتعت بقراءة تعليقات الأخوة الأفاضل و كذلك استمتعت بالطرح الراقي للمعلقين على المقالة ، و لكن لي رأي شخصي بهذا الموضوع ، أولا القبلية كما ذكر الشيخ علي موجودة بالسابق و الحاضر و ستظل موجودة في المستقبل ، فلا مناص من ذلك و لنكن واقعيين ،و لكن أعتقد أن القبلية في السابق كانت أكثر ترتيبا و أكثر استقرار و أكثر منطقية بفضل حكمائها ، أما الآن فقد أخذت طابع التعصب و الانحياز و الغوغائية من قبل بعض أبناءها من خلال تمرير المعاملات غير القانونية و التوسط لهم بما يخالفه القانون ، و هذا أدى بدوره الى عزوف الناس عن الايمان بالقبلية نظرا لما شاهدوه من مظاهر أساءت اليها ، اذا المشكلة تكمن في الأشخاص و ليس المبدأ ، و كما قال الشيخ صباح السالم رحمه الله “أنا و ربعي كلبونا جماعة الدين واحد و الهدف أخدم الشعب” و لم يقل كلبونا قبيلة أو كلبونا سنة أو كلبونا شيعة أو كلبونا حضر ، ألف رحمة عليك يا بو سالم .

  38. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,,

    دولة الرفاه الي الابد بإذن الله!!!

    1. السماح للكويتي الموظف في القطاع العام بان يحصل على ترخيص تجاري باسمه على ان يزاول النشاط بنفسه.

    2. منع غير الكويتي من مزاولة مهن معينة نهائيا مثل:
    تجارة الذهب باشتقاقاتها, تجارة الجملة, تجارة قطع الغيار واشتقاقاتها,صناعة الملابس النسائية تكون محصورة بالنساء الكويتيات فقط, حرف مثل الميكانيكا واشتقاقاتها المكاتب الهندسية للاستشارات وكل مايتعلق بالمهن الحرفية ( من المضحك ان يكون لدينا الآلاف من المهندسين واغلبهم يعملون في وظائف مكتبية) , المهن الطبية والمهن الطبية المساعدة يمنع منح تراخيص لغير الكويتين ( تعتقدون جم فني مختبر كويتي وده يسوي مختبر تحاليل ومو قادر بسبب انعدام واستحالة المنافسة.

    الكويتي مو كسلان بس الحكومة خانقته بقوانينها المتخلفة للاسف.

    بس الحكومة مستحيل مستحيل تعمل هالخطوات والسبب التالي:

    1. شيوخ تجار عقارات.
    2. وزراء تجار عقار عقارات.
    3. نواب مجلس الامة تجار عقار.

    هؤلاء مجتمعين ليس في مصلحتهم خروج كل هذه الجاليات الموجودة بالكويت وليس من مصلحتهم الاحلال بالقطاع الخاص وليس في مصلحتهم حل المشكلة الاسكانية بالسرعة الحقيقية, هؤلاء تتضارب مصالحهم مع اغلب الشعب الكويتي!!!!!!!!!!!!!!!

    لهذا لن يتغير الوضع الوافد سياتي الي الكويت وسوف يحقق طموحه وابن البلد سيظل حبيس وظيفة الحكومة ومكبل بالديون الي ان ينتهي النفط ويذهب المقيم الي بلده ويذهب راعي الارصدة السويسرية الي سويسرا ويبقى المواطن البسيط مثل ما كان وقت النفط فقيرا معدما لا يملك حتى راتبه وعندها ستقول الحكومة للمواطن يا كسلان ترى ما نقدر على معاشك روح اعمل اشتغل غسال سيارات ترى الشغل مو عيب ووقتها لما يسأل المواطن عن الاستثمارات راح تقول له الحكومة هذا مو لك هذا للاجيال المقبلة انت ما تفهم صج كويتي!!!!!!!!!!

  39. مجبل الشهري كتب:

    انتقل الي رحمة الله صاحب السمو الامير الشيخ سعد العبدالله السالم المبارك الصباح

    ابو فهد ريحة شيوخ الكرم والحب والاحساس بالمواطن البسيط امثال عبدالله السالم وصباح السالم ابو فهد ابو فهد الف الف رحمة عليك خسارة للكويت قاتل الله المرض قاتل الله المرض.

    الكويت اليوم يتيمه هذا هو احساسي الشخصي ومابي اكتب اكثر علشان محد يزعل علي.

  40. مهما حصل
    الكويت ترفع راسنا ومفخرة لكل عربي والبلد فيه ديمقراطية ماهي موجودة في بلد عربي وهذا شرف كبير

    والنعم بالكويت واهلها ولكم تحيات جيرانكم في الخفجي
    تحياتي للاهل الكويت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s