حكومة لابأس بها

حكومة سمو الشيخ ناصر اﻻخيرة ﻻ بأس بها. ليست حكومة إبداع و نهضة و لكن قادرة على إدارة اﻻمور. ولكن يبقى هناك ثلاثة وزراء عليهم تساؤل، اﻷول تساؤل إداري و الثاني مالي و الثالث أمني. و السؤال يبقى ،ماذا يريد سمو الشيخ ناصر وما اللذي يستطيع تحقيقه؟؟
في بادىء اﻻمر يجب ان أنوه بأنني لن أقيم الوزراء من اﻻسرة الحاكمة. هؤﻻء أبناء عم و أترك هذا الموضوع للاخرين. و قلبي مع وزير الداخلية. كيف سيجلس مع من أبن من إختطف أخاه و إختاه؟
بالنسبة الى الوزيرين فيصل الحجي و مصطفى الشمالي تجمعني بهم صداقة قديمة و إحترام متبادل. عرفت بوهيثم عندما كان يأتي الى الوالد في السبيعينيات و يحاوره حول فكر القوميين العرب. رجل محب مجتهد منذ ذلك الزمان. و عرفت بومشعل من خلال اﻻخ المحترم كيل وزارة المالية اﻻسبق عبدالمحسن الحنيف. كل من إحتك مع بومشعل احترمه لأخلاقه و قدراته الفنية. قدرات تفوق معظم ما هو موجود للنواب.
بالنسبة الى العنصر النسائي نفس الحال. الدكتورة موضي الحمود مشهود لها منذ زمن طويل. عملت بالحكومة و بالقطاع الخاص. إما بالنسبة الى نورية الصبيح فأحسن وصف لها ما قاله اﻻخ المحترم عبدالمحسن السعيد “بنت الوزارة”، أي وزارة التربية. أتت الى الاستجواب و معها إمرأتان. و ان حاول البعض استجوابها هذه المرة ستأتي بإمرأة واحدة حيث ان الإثنتان كانتا كثيرتان على المجلس. إمرأة حديدية صحيح ولكن بالحق!
عندما قرأت السيرة الذاتية لوزير الصحة إحترمته. مدرس ترقى بوزارة التربية ليصبح مسؤول منطقة تعليمية. مسؤولية منطقة تعليمية ليست سهلة، فهي محرقة. و تطور ليصبح وكيلا مساعدا و من ثم وكيلا للوزارة. و وزارة التربية من الوزارت الناضجة. الحصول على المراكز القيادية بها يحتاج الى شخص ذو قدرات. طبعا لن يكون بمقدوره ان يأتي بتحديثات فنية على وزارة الصحة لأنه يفتقد الجانب الفني المتوفر للدكتور محمد المشعان أو الدكتور عبدالله بهبهاني اللذان طرحت أسمائهما. ولكن بالأمور اﻻدارية و التعامل مع الجمهور هو قادر بدون شك. طبعا اذا لم تفرض عليه الوساطات من فوق، تحت ذريعة التعاون مع المجلس!!
وزير الشؤون ﻻ يستحق ان ينعت بما ذكرته جريدة عالم اليوم، “نبي وزير رشيدي”. ف بدر الدويله شخص كويتي مجتهد. حصل على البكالوريوس بالحقوق و استمر إجتهاده ليحصل على شهادة الماجستير بالقانون. ملم باللغة اﻻنكليزية. تتلمذ على يدي الشيخ سلمان الدعيج الصباح و الدكتور عبدالرسول عبدالرضا عندما كانا مسؤولان عن الفتوى التشريع. و تلك اﻻيام كان العمل بالفتوى عمل جدي. لم تستفحل به الأحقاد بعد. أتصور سيكون إداءه بوزارة الشؤون جيد. فلو نظرنا الى المشاكل التي تواجه الوزارة، نجد بأن معظمها قانوني. بدر الدويله سيتخذ القرار الصائب. ولكن شعرت و أنا أقرأ سيرته الذاتية بأن به بعضا من الخفافة. حيث يذكر بأنه كسب قضايا تقيم بمئات الملايين من الدولارات. مثل هذا الأمر يجب ان يترك للاخرين ذكره !
وزير الطاقة عنده مشكلة إدارية كبيرة. مشاريع وزارتي الكهرباء و الماء تعادل البليون دينار و بالنفط هناك مشروع المصفاة الرابعة و قيمته أربعة بلايين دينار. ﻻ أتصور محمد العليم لدية القدرات المالية و اﻻدارية لمواجهة هذه المشاريع. طبعا ممكن ان يساعده سمو الشيخ ناصر. ولكن عندما تبدأ المشاكل تقع على سموه لن يكون لديه الوقت لمساعدة العليم. للأسف سيبقى القطاع النفطي بمهب الريح. تعشعش به المافيات. و ان كان ﻻبد من توزير العليم لماذا لم يضع محل الوزير الحجي؟ و ينقل الحجي الى وزارة المالية. و يتسلم وزارة النفط مصطفى الشمالي. توزيع الكفاءات بشكل أفضل.
و هناك الوزير الذي عليه تساؤلات مالية. المهندس عبدالرحمن الغنيم من أشطر المهندسين الذين مروا على وزارة المواصلات. لوحده يفقه بها أكثر من جميع موظفي الوزارة مجتمعين. وبما أنه يعلم كثيرا بصناعة اﻻتصالات لديه الكثير من المشاريع الخاصة. و اﻻصعب هو انه عندما كان وزيرا للبلدية كانت هناك مخالفات مالية. النائب مسلم البراك كان يعمل بالبلدية و عايش هذه المخالفات. من حقه الدستوري إعادة النظر بها. و إذا بدأ النائب البراك التحرك حولها فعلى الوزير الغنيم ان يستقيل حتى ﻻ يحرج نفسه و صديقه الحميم سمو الشيخ ناصر.
و هناك الوزير فاضل صفر الذي عليه تساؤلات أمنية. أبن عماد مغنية المشتبه بخطفه للطائرة الجابرية. و عندما ضج أهل الكويت من هذا التأبين لم يعتذر. قدم مشاعر حزب الله على مشاعر أهل الكويت. ﻻ أدري لما جاء به سموالشيخ ناصر!! هل التصويت لرئاسة المجلس بهذه اﻻهمية ؟! جماعة الدكتور صفر سيكونوا أوفياء و مدينيين لسمو الشيخ ناصر بالمجلس. و سوف يدافعون عن الوزير الغنيم بالمخالفات السابقة و القادمة ان حدثت. لو يعتذر الوزير صفر عن التأبين سيحل الكثير من الإشكالات. ولكن هل هو قادر؟ هل الوزارة أهم من حزب الله؟ أسئلة كان يجب على سموه ان يسئله إياها قبل التوزير.
ليكن الله معينا لسمو الشيخ ناصر. فأمامه الكثير من العقبات. و اﻻهم هو ماذا يريد الشيخ ناصر لنفسه و للكويت؟ ما هي اﻻثمان التي مستعد على دفعها؟

29/5/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

8 Responses to حكومة لابأس بها

  1. سلطان البراك كتب:

    تحليل سياسي واقعي ومنطق جميل ورؤى واضحة تستحق الشكر والتقدير

  2. صلاح كتب:

    عندما قرأت الجملة التالية:

    “و قلبي مع وزير الداخلية. كيف سيجلس مع من أبن من إختطف أخاه و إختاه؟”

    تذكرت اية كريمة ولا أدري لماذا تذكرتها

    في قوله تعالى (( أفلا يتدبرون القران أم على قلوب أقفالها ))

    من اختطف أخت وأخ وزير الداخلية؟

    بالأمس أتهمتم فاضل صفر بهتانا وزورا أنه شارك في تأبين من اختطف أخت وزير الداخلية واليوم تتهمونه أنه هو بنفسه الذي اختطف أخت وزير الداخلية!

    حاولت أن أتخيل الأخ الكريم فاضل صفر وهو يختطف كما تتهمونه أخت الوزير ولم أستطع

    قد أحتاج الى خيال واسع لأجاريكم

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

  3. السويداء بنت خزامه كتب:

    الشيخ سالم كنت دوما تمثل لنا وسط الوسط او ما يسمى بمعتدلي الوسط وكان موقعك دوما منبرا لرأيك الحر الذي يقبلة الجميع ولو اختلف معه ولكن … اصبحت في الفترة الأخيرة يمينيا بالخصومة ناقدا متربصا لا متحررا وبالفعل مهما كانت حجم لعناتنا للنافق مغنية وغضبنا من تصرفه الا ان موضوع ان يجلس الوزير مع خاطف اخته تعبير جانبه الصواب و علت منه رائحه الشخصانية … فلا تترك مشاعرك الشخصية تجاة قضية تضخمها لحد امتعاضك الشخصي منها لا بحدود واقعها … واعلم بأن المذكور حاز ثقه ألامير والأمير ادرى بالشعاب …

    يبقى ان الا اكون شخصانية ايضا و لك التهاني على تحليل طيب لأوضاع متأرجحه …

    بالهامش : حلوة موضوع استعاد للدولة الملايين ! انا سأكتب بسيرتي الذاتية غدا رفعت علم الكويت بالعيد الوطني 🙂 !!

  4. سعد الياسين كتب:

    لقد عرفت فيك القوه في إدلاء ما في قلبك و وضعتنا في روحك عندما كنت مسؤولا علينا في مؤسسة البترول وأتذكر كلماتك عند قلت لي شخصيا “هلا هالله بالعمل الجاد لخدمة الكويت ” ولا زال قلبك الجاد يسعى لحماية الكويت .
    أتغنى عندما أقرأ مقالاتك وكم أتمنى أن أراك وزيرا للنفط ,رجل كفؤ ,حازم,صاحب قرار ولديك كل مقومات الرجل المناسب في المكان المناسب ,أسال الله أن يوفقك كما أرجوه أن يعينك لإيصال كلماتك الناصحه للإذن الصمخاء ويعملو بها , اللهم آمين.

  5. علي جابر العلي كتب:

    ألاخت السويداء بنت خزامة،
    الاخ صلاح،
    الرجاء قراءة الجملة جيدا. فهمتوها غلط.

  6. ابوهشام كتب:

    تحليل رائع برائحة مجاملة والمهم هو هل سنتجه الى صناديق الاقتراع مبكرا مرة اخرى بين اكتوبر 2008 الى يناير 2009 !!! اطيب الاوقات في بيروت
    ابوهشام

  7. N7bha كتب:

    متفائلين باغلبية التشكيلة الحكومية..وانشالله حكومة اصلاح وتنمية .
    سعدنا جدا بتوزير سيدتين فاضلتين من خيرة بنات الكويت ،
    فقط على السيدة الفاضلة وزيرة التربية /نورية الصبيح ان تُحسن اختيار وكيل وزارتها وان تبتعد عن بنت خالتها (تماضر السديراوي) فهي عنصر تأزيم بالوزارة وتوقعوا تسمعون استقالات جماعية احتجاجاً عليها.
    والله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه

  8. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,

    وردة وطاهر ( والمفهييين)

    حلقة الكويتيين الضايعيين في مصر مصيبة مصيبة ودليل على ان وزارة الخارجية البنغلاديشية مقصرة حيل في حقنا نحن الكويتيين وسالفة وردة وطاهر والظلم اللي تعرضوا له يدل على ان وزارة خارجية بنغلاديش سياستها العامة هي ( عمك اصمخ).

    يعني لو انا وزير خارجية بنغلاديش جان على الاقل من باب تحسين صورتي امام الشعب جان قمت ورحت لمصر وخلصت موضوع الكويتيين وجان رديت حق وردة وطاهر وجان خليت كل كويتي خارج الكويت يرفع راسه ويعرف انه وراه حكومة تهد جبال لو انا وزير خارجية بنغلاديش جان خليت متابعة اهل الكويت في الخارج وحمايتهم اهم من القضايا للي ما منها فائدة.

    مسكين يا استاذ خالد عبدالجليل حارق قلبك ومتعني ورايح تدور على الكرامة المهدوره للكويتيين في مصر.

    يعني وزير خارجية بنغلاديش اذا مو فاضي ما عنده مستشار بنغالي يقوله يبه ماعلينا من وزير خارجية بنغلاديش وكيل الوزارة مايروح يشوف شالسالفة يعني معقولة برود هالاعصاب سمعة بلد يعني اقل شي لو من باب الدعاية الشخصية للخارجية البنغالية.

    والله لو انهم قطريين او اماراتيين او سعوديين جان ماصار هذا حالهم, انا اقصد جان ما اهملتهم سفاراتهم مثل اهمال سفاراتنا ومعروف البيروقراطية والفخفخة على الفاضي والناس المفهية والشغل الحقيقي واقف.

    للاسف المناصب تبحث وتصرخ تنادي الزاهدين فيها وتصرخ المناصب والكراسي من اللي يلهث وراها واهو مو قدها.

    وسلامتكم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s