دواوين الوثيقة

كتبت بعض الدواوين رسالة الى سمو اﻻمير يؤيدونه على ما تمناه من نهضة للكويت في النطق السامي. رسالة تأييد للأمير و تنبيه و حث للنواب على العمل من أجل البلاد. طبعا النواب كالعادة “قرقاشة”  (بالعربي الفصيح جلجالة). بدلا من ان يتمعنوا موضوعيا بالرسالة. تركوا عاطفتهم تهيج. و لن يأتي من هذا الهيجان اﻻ الندم. أشعر بالحسرة للدواوين التي وقعت الرسالة ليس للإنتقادات الهوجاء ولكن ﻷن هذه الحكومة ليست قادرة على تحقيق طموحات اﻻمير و طموحاتهم.
هاج النواب على ﻻ شيء. رسالة سميت ﻻحقا وثيقة تبين تأييد بعض دواوين أهل الكويت لتوجهات سمو اﻻمير التنموية. فما هم اﻻ تجار يريدون ان يروا نهضة اقتصادية ببلدهم. ليضعوا رؤوس اموالهم بها بدلا من الخارج. يريدون الخير يعم على جميع أبناء الكويت. و ليؤكدوا تأييدهم بينوا بالرسالة بأنهم يضعون جميع إمكانياتهم بخدمة اﻻمير. طبعا إمكانياتهم السياسية. أليست الكويت بلد ديموقراطي؟ و الشعب يبين وجهة نظره من خلال حرية الرأي و اﻻنتخابات الدورية؟ أليست هذه اﻻمور من حقوقهم السياسية؟
و بدلا من ان يتمعن النواب بهذه الرسالة و يعوا التحذيرات المبطنة المتمثلة بعدم تأييدهم بالانتخابات القادمة من قبل هذه الدواوين، فقدوا العقل و الموضوعية. و أخذوا يكيلون اﻻتهامات الخاطئة لهذه الدواوين. فالنائب أحمد السعدون يقول “هناك مخطط للحل غير دستوري”. و علي الراشد يصفهم بأنهم ﻻ يمثلون الشعب. و مسلم البراك يتوعد بفضح هذه الدواوين.
و اﻻن لننظر من هذه الدواوين؟
ديوانية الغنام. ديوانية كريمة بشيم أهلها. أناس يستثمرون أموالهم ببلادهم بالرغم من العقبات البيروقراطية. و آخر مشروع لهم هو مستشفى كبير في منطقة الجابرية. معظم أبنائهم يعملون بالقطاع الخاص مع أعمامهم. يحققون الكثير من الارباح من خلال عرق جبينهم. و جزء كبير من هذه الأرباح يذهب لعمل الخير. و الشهر الفضيل قريب علينا و سيرى الجميع كرمهم. و عندما جاء المرحوم رفيق الحريري، دعوه إلى ديوانهم. و خلال الدعوة حلت بعض المشاكل التي يعاني منها الكويتيين في لبنان. و أخيرا أود أن أسئل من نعتهم بأنهم لا يمثلون الشعب، لماذا ذهبت إلى ديوانهم تستجدي أصواتهم؟
ديوان الشايع. عائلة الشايع أنشأت أكبر مول بالعالم العربي. أنشأته بالكويت. و أفتتحه سمو الأمير. و أتت بالكثير من البضائع التجارية إلى الكويت. و أوجدت إستثماراتهم الكثير من فرص العمل للكويتيين. بل لم يكتفوا بذلك. فأقاموا دورات تدريبية على الأعمال التجارية لأبناء الكويت. و من يشكك بوطنيتهم أود أن أذكره بأن الشايع من ملاك جريدة القبس. و مواقف عبدالعزيز الشايع السياسية كانت قبل ان يمتهن الكثير من النواب العمل السياسي. عيب عليكم يا نواب! احترموا رجالات الكويت!
ديوان النصف. تركت هذا الديوان للأخير ليس ﻷهميته. بل أملا من ان يتذكر النواب إجتماعاتهم بهذا الديوان. ديوان النصف هو المرحوم محمد النصف. هو يوسف محمد النصف الذي ﻻ يكل جهدا بالدفاع عن حقوق الشعب. وقف عندما عجزتم عن الوقوف. دعاكم الى ديوانهم عندما لم تجدوا ملاذ. لم يكل من اﻻجتماعات للم فرقتكم. و لن أنسى اﻻخ العزيز وليد يوسف النصف رئيس تحرير مجلة القبس. مجلة آثرت الدفاع عن حكم الشعب على التوزيع التجاري.
سعدت عندما قرأت بجريدة السياسة تصريح النائب علي الراشد نافيا ما قاله. أنا ﻻ اعتبره نفيا ولكن تراجعا. فجريدة عالم اليوم لم تنشر الخبر لهوا. علي الراشد من النواب الذين أحترمهم و أحبهم. و عندما سمعتهم بديوان النقي يدعون له بالنجاح لمركز نائب رئيس مجلس اﻻمة، قلت له “نريدك رئيس و ليس نائبا”. و بودي لو ان يعتذر احمد السعدون عن ما قاله عن هذه الدواوين. فهم يحترمونك يا بوعبدالعزيز. و عليك احترامهم و تقديم اﻻعتذار لهم.
أستفرد النواب بالوزير الطيب المؤدب عبدالرحمن الغنيم. و كالوا له تهم بعدم الوطنية. عيب! ﻻ أحد يشكك بوطنية بوهيثم. ولكن النواب أخذوا هذا النهج ليس عبطا. أرادوا ان يثيروا الغبار ليتحاشوا مسائلة الشعب. ﻻ يريدون مواجهة التحديات التنموية الصعبة. يريدون دغدغة مشاعر الناس فقط. أما مصالح الناس فتأتي بالدرجة الثانية. مصالحهم الشخصية أبدى!
أشعر باﻷسى لهذه الدواوين. يريدون من سمو اﻻمير النهضة. ولكن المشكلة بحكومة سمو اﻻمير. حكومة ليست لتنمية اﻻمور ولكن لتسيير اﻻمور. حكومة ﻻ تعتمد الكفاءة أساسا، ولكن التوازن القبلي. حكومة همها إنتخاب جاسم الخرافي رئيسا، حكومة وزرت الدكتور فاضل صفر الذي أبن من لوثت يداه بدماء أهل الكويت.
و هنا أود أن انوه بأن المستشار حسين الحريثي كان خير خيار. سيواجه الخيار الصعب. هل يُكرم ثم يقلم أم يُقلم ثم يكرم العدل؟
و أخيرا أود ان أقول لأهل هذه الدواوين، ﻻ تكترثوا بما قاله النواب. فمصيرهم ان يرجعوا اليكم ليعتذروا و يستجدون اصواتكم و مواقفكم. و حبذا لو تكتبوا رسالة مماثلة موجهة الى سمو رئيس الوزراء. فالحكومة الحالية بحاجة ماسة الى من يحثها الى الطريق الصحيح.

14/6/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

33 Responses to دواوين الوثيقة

  1. على الخضر كتب:

    الاعضاء تسرعوا بتفسير الرسالة وقالوا ما قالوا
    حل غير دستورى إلى آخرة.وبودك إعتذار أحدهم للدواوين لانهم يحبونة .
    الموقعين على الرسالة دواوين معروفة ومن عوائل معروفة وتجار يريدون الخيرللوطن ولابناء الوطن.
    الدواوين يريدون من سمو الامير النهضة ولكن المشكلة بحكومة سمو الامير.
    حكومة ليست لتنمية الامور ولكن لتسيير الامور.
    حكومة لا تعتمد الكفاءة اساسا ولكن التوازن القبلى.
    هذة مقتطفات من مقالتك يا شيخ على وأنت حر برأيك ولكن إسمح لى أن أسألك ما هى مشكلة الحكومة حتى تنتقدها مع العلم لم يمضى عليها وقت كافى للتقييم ؟ كيف عرفت إنها حكومة لتسيير الامور وليست حكومة للتنمية ؟ كذالك اليس فى الحكومة اكفاء حتى تقول لا تعتمد الكفاءة أساسا بل التوازن القبلى ؟كذالك ما هو الطريق الخطأ الذى سلكتة الحكومة حتى تطلب من اصحاب الرسالة توجية رسالة مماثلةإلى سموا رئيس الوزراء وذالك لحاجة الحكومة الحالية إلى من يحثها إلى الطريق الصحيح ؟ أرجوا أن يتسع صدرك للاجابة على أسألتى لاننى غير مقتنع بما جاء فى مقالتك وهذا راى شخصى وشكرا لك .

  2. بدر (بوجاسم) كتب:

    نشكر على طرح وة نظرك بما يخص هذه الوثيقة ولكن أعتقد المقالة تنقصها بعض المجريات التي حدثت بعد أعلان بعض اسماء الموقعين
    أنت ذكرت عائلة الشايع على سبيل المثال يا أستاذ بوسالم أنت شخص أجتماعي وتعرف أنت وأصحاب فكرة هذه العريضة أن صح التعبير أن من يكون ممثل عن ديوان الشايع هو العم عبدالعزيز الشايع كونة هو الشخص الذي يوقع عن الديوان وليس أحد غير ألم يفوضةأحد
    أما بخصوص ديوان النصف نفس الموضوع الاستاذ سامي النصف وهذه المعلومات ليس من مصادر غير ضاهرة بل تصريح بجريدتهم القبس
    وكذلك ديوان السيد جابر الهاجري الذي نشر أعلان مدفوع الاجر بجريدة القبس ينفي توقيعة هذه بعض المعلومات التي يجب أن تكون موجودة في مقالكم الكريم ..للتوضيح ولدقة للقارئ فديوان الشايع والنصف قالو أن من وقع على العريضة من أفراد العائلة وقعو بشكل شخصي وهذا رأيهم الخاص
    السؤال لماذا لم يتوجهو لأصحاب هذه الدواوين أو الممثلو العروفين لكل شخص يعاود أو يتواصل معهذه الدواوين ولا أضن الشخصيات التي روجة مثل هذه العريضة لا يعرفون ولا على الاقل الاتصال عليهم لأخطارهم فقد فوجؤا بزج أسمائهم بالصحف ..شي غريب جدا وأيد أي نائب أن يشكك في مثل هذه العريضة وأولهم النائب أحمد السعدون الذي يدرك هذه المعلومات الواضح للناس “ذكر النائب السعدون لأن تم التطرق ألية بالمقال “

  3. ابو وليد كتب:

    من الحق الاصيل لإي مواطن ان يبدي رأيه في اي شأن وطني ، وردة الفعل العنيفة كون الديوانية بمفهومها السياسي المعاصر في الكويت ،اخذت نمط تحالفي منظم ضد الدستور،وهذه مفارقه عجيبة لم تحدث على مر التاريخ في اي مكان آخر غير الكويت!!!!
    التجار تاريخيا في الكويت تبنوا مشروع المشاركة السياسية مع الاسرة الحاكمة الكريمة،وبعد سبعين سنه يتبنى احفادهم انقلاب على تلك المشاركة ،بالدعوه الى جب الدستور ،وهنا المفارقة المخيفة التي لم يشهد لها التاريخ مثيل،واتمنى ان يصحح لي احد هذه المعلومه.
    سيدي
    ان ينقلب العسكر على الديمقراطيه فهو امر مفهوم ،ولكن التجار فهذا حدث يحتاج الى ( كرتون تشيفاز ) لفهمه او تفسيره،فما بالك بتحقيقه .

  4. متابع كتب:

    السلام عليكم …… إذا كان من ضمن اللي موقعين على الوثيقة ماضي الخميس وسامي النصف ……. لا بالله خووووووش وطنية ……. يعطيهم العافية.

  5. صابر كتب:

    مقال طيب يا شيخ وأصحاب الدواوين المذكورة فيهم الخير والبركة ومعروفين بحبهم للوطن وللأسرة الحاكمة الكريمة وللدستور

  6. محمد 2 كتب:

    لن أنسى اﻻخ العزيز وليد يوسف النصف رئيس تحرير مجلة القبس. مجلة آثرت الدفاع عن حكم الشعب على التوزيع التجاري.

    جريدة يا بو يالم مو مجلة

    أشكرك على هذا الموضوع و لكن لنا تعليق

    أولا حرية الرأي مكفولة دستوريا و من حق أي انسان يعبر عن رأيه مهما كان رأيه مخالف للأغلبية

    هذي ما فيها خلاف

    لكن الخلاف على جزئية التوقيع بصفة الشمل الغير واضحة

    فلمن شخص يقعد بديوانية يوقع هذا لا يعني ان كل الديوانية موافقين

    و اذا كل الديوانية موافقة فهذا لا يعني ان كل شعب الكويت موافق

    أعتقد أننا اليوم في زمن الفتن و التفرقة و الوقاحة الأدبية في النقد

    لذلك علينا جميعا توخي الحذر في ما نقول و ما نكتب و أن نضع الأمور في حجمها الطبيعي

    اذا انت يا بو سالم مع الوثيقة , وقع و قول انا بو سالم معاها

    و اذا انا ضدها , أوقع باسمي الشخصي و اقول انا ضدها

    بدون لا أضخم من نفسي و أوهم الناس اني أمثل غيري

    أعتقد ان الخلاف يأتي من هذه الناحية على سالفة الوثيقة و سالفة يمثلون أهل الكويت , و ما ننسى هني سعي عدة جهات لتحجيم تمثيل من وقع للدواوين اللي وقع باسمها

    طبعا لا انكر هنا أن هناك من يبحث عن عزاء ليلطم فيه من أعضاء المجلس و اللي يدورون أدناة الدون للبلبلة

    و أخيرا أكرر احترامي للجميع بمن فيهم من وقع على الوثيقة أو لم يوقع و تبقى الكويت و أهلها على رأس الجميع

    شكرا

  7. السلام عليكم
    للأسف بوسالم صرنا نتهم بعضنا البعض وكل واحد يتهم الثاني بعدم الوطنية , والوطنية صرات مثل اللعبة كل من يشيلها على لسانة
    صار الواحد يشوف الثاني بعدم الوطنية لانه يختلف معاه بالفكر او لانه يختلف معاه بطريقة الطرح , والاعضاء على اي شيء قاعدين يلعلعون والمفروض انهم يكونون ناس واعية فاهمة تفكر قبل تتكلم
    وتشكيل الحكومة للأسف فقط لارضاء الاحزاب والقبائل , نبي ناس اكفاء , ناس تخاف ربها في الكويت , ناس تشتغل للكويت فقط مو لانها تابعة لحزب ولا تيار ولا قبيلة .

  8. محمد 2 كتب:

    آسف على الخطأ المطبعي

    بو سالم و ليس يالم

  9. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ علي الخضر،
    حكومة التنمية يكون بها وزراء متميزين بالمهام التي أولكت لهم. بهذه الوزارة ﻻ ارى احد. المستشار حسين الحريثي جيد، ولكن سلطات وزير العدل محدودة. عندما توجه الرسالة الى سمو رئيس الوزراء، قد يسئلهم عن السبل المختلفه.

  10. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ بدر (بوجاسم)،
    من وقع عن الدواوين هم عناصر أساسية بها.

  11. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ ابو وليد،
    الرجاء التمعن بقراءة الرسالة. فهي ليست ضد الديموقراطية.

  12. ماجد العتيبي كتب:

    يا شيخ تكلم بموضوعية ,

    شيخ علي , الوثيقة لا تفسر إلا بأنها إنقلاب على الدستور , كل من قرأ الوثيقة يعي هذة المسألة .
    و بعدين انا مو شغلي إن كانوا أصحاب الديوانيات الموقعة على الوثيقة أستثمروا أموالهم بالكويت أو فتحوا مولات أو بنوا مستشفيات ..
    هذا ما يعطيهم الحق بأن يكونوا وصايا على الشعب الكويتي !!

    الممثل الوحيد للشعب الكويتي هو مجلس الأمة – و إن كان فيه أخطاء .
    و الجهة الوحيدة التي تتكلم بإسم الشعب هو مجلس الأمة .

    و القارىء للوثيقة يعلم علم اليقين بأن اصحاب الديوانيات الموقعة على الموثيقة لهم مأرب أخرى .
    يعني خلنا نتكلم بصراحة ….

    صاحب السموا أمير البلاد – حفظه الله , هل هو محتاج احد يقوله .. اي صح يا طويل العمر إحنا نبي نحقق رؤيتك للكويت كمركز مالي . و عشان جذيه .. جميع ” أمكانياتنا ” تحت أيدك !!!؟؟؟؟
    و بعدين ليش ما تم الثناء على دور مجلس الأمة بالوثيقة او على الأقل ذكر دور نواب الشعب الكويتي في حماية الدستور ؟

    و أخيرا .. عندي بس سؤال واحد لجميع القراء و لك يا شيخ علي :

    هل تعتقد أن هذة الدواوين ستعارض اي انقلاب على الدستور او اي حل غير دستوري ان حصل لا سمح الله ؟

    كلامهم بالوثيقة يرسل رسالة بأن أعضاء الديوانيات لا يمانعون هذا السيناريو …

    و لو انا من هالديوانيات لأعدة كتابة الوثيقة مع إضافة عبارة :

    ” و نحن ضد اي حل غير دستوري من أجل تطور الكويت سياسيا و اقتصاديا و اجتماعيا ”

    و شكرا ….

  13. أكثر الزعماء قربا لقلب أمير الكويت صاحب السمو يحفظه الله كان الشيخ زايد رحمة الله عليه.. سار الشيخ زايد منذ عقود في منطقة العين وكانت مجرد واحة صغيرة.. وقال لمن حوله والصحافة تسجل.. (أبغى هذا الطريق يشيل 12 سيارة جنب بعض.. ومن هالصوب بيوت وعمران.. ومن الناح الثاني شجر وخظار “خضرة”) قال له الذين حوله أبشر طال عمرك.. وهل يقال لحاكم غير السمع والطاعة؟.. وما هي إلا سنوات حتى حصل ما (بغاه) الشيخ زايد يرحمه الله.
    طويل العمر الشيخ صباح إلهي يخليه لهذا البلد ولأمته.. مرارا قال عن مدينة الصبية.. جسر الصبية.. ربط فيلكا ببوبيان.. وتعمير الشط الآخر من الجون.. لماذا لا يطبق هذا الكلام.. الرجل وهو زعيم كبير لا يريد أي مساس بالتجربة الديمقراطية.. إذن أهل التجربة لماذا لا ينخرطون بالمشاريع الكبرى بدل هذا الجدل التافه الذي يشغل بلدا فيه قطاع خاص تبلغ قيمة موجوداته نحو ترليوني دولار.. وملاءته النفطية تؤهله لأن يلحق بأفضل دول العالم.. اليوم الاثنين سمو الأمير رزق الله زعيما مثله لكل بلد عربي استقبل أقطاب الديوانيات التي وقعت الوثيقة.. وقال كلاما والله لا يزعل أحدا.. لا الذين وقعوا ولا الذين لم يوقعوا أو رفضوا التوقيع.. ترى هل ينتبه الجميع بعد ذلك لأن يتجاوزوا هذا الجدال الفارغ وينخرطوا بمشروع بناء للكويت بعيدا عن التهم والكلام الفارغ؟.. لست أعلم لكني بالتجربة أقول إن الكويت في حاجة لمشروع ضخم كبير مثل مدينة الصبية لا يملك الناس أمامه أي وقت للجدال وكثر الكلام.. وللعلم فإن صاحب السمو استقبل مجموعة أصحاب الدواوين (مجموعة من الأشراف الكرام) حيث رفعوا لسموه رعاه الله رسالة عبروا فيها عن تأييدهم لما جاء في النطق السامي في افتتاح البرلمان وما تضمنه من نصائح سديدة وتمنيات غالية وتوجيهات عملية للجميع من اجل ان تبقى الكويت على عهدها الوطني متقدمة في ممارساتها الديمقراطية قوية بسلطاتها كدولة قانون ومؤسسات..
    وقد أكد سموه الالتزام بالنهج الديمقراطي الذي سارت عليه الدولة منذ عهد الاباء والاجداد في اطار الثوابت الدستورية للدولة دونما استخدام لأسلوب التهديد والتصعيد والتشكيك..مقدرا ما أبدوه من وجهات نظر وحرص على مصلحة الوطن ممارسين بذلك الحق الذي كفله الدستور في ابداء آرائهم!
    وهل أكثر من هذا حاكم وحكم رشيد؟..
    تحياتي لكل رواد الشيخ الجليل بمختلف آرائهم..

  14. حمود كتب:

    أحيي الشيخ علي جابر العلي علي شجاعته و هذا ليس غريب عليكم يا ال الصباح

    شيخ علي وقف مع الحق و لم يثنيه مزامير الوصايه علي الناس… يا جماعه الماده ٩ من الدستور تقول الامه مصدر السلطات جميعا آي الشعب و ليس السلطه التشريعه مجلس الامه يشرع قوانين و يراقب الحكومه فقط هذه صلاحياته… آما نواب الغفله الذين يريدون وئد حريه التعبير و تكميم آفواه الشعب الكويتي سوف يكون لنا وقفه معهم…. الشعب الكويتي لا يحتاج إذن وسيط آو مندوب لكي يخاطب صاحب السمو أمير البلادالشيخ صباح …. صاحب السمو بابه مفتوح للقاصي و الداني و من حق الشعب الكويتي أن يخاطب الامير من غير و سيط فليس هناك وسيط بين الاب و ابنائه

    حتي لو كانت الوثيقه تطالب بالحل الغير دستوري فهذا حقهم حريه الراي مكفوله و لكنه لا يعني إن صاحب السمو الامير سوف يحل المجلس حل غير دستوري …. الكويت بيد حكيمه أرجو أن نتوقف عن هذا النقاش البيزنطي و نلتفت إلي التنميه لقد تاخرنا كثيرا و يدوب يمدينا…..

  15. ماجد العتيبي كتب:

    صحيح كلامك اخ حمود .. لكن عندي سؤال ؟

    ليش بالطالعة و النازلة تلاقي كلمة حل غير دستوري سواءا بالجرائد أو بمناقشات مجلس الأمة او بأي مكان …

    السبب أنه في أصحاب نفوذ ينتمون لأسرة الصباح الكرام يتمنون العودة لنظام ” الشيوخ أبخص ” .. و يبون الكويت مثل باقي دول الخليج ..

    و هؤلاء أصحاب النفوذ – لهم نفوذ في مجلس الأمة . و يستخدمون نفوذهم لتعطيل التنمية في سبيل يأس الناس من المجلس ..

    يعني بالله عليك ليش كل ما إنحل مجلس الأمة تلاقي الحكومة تنجز بشهرين اللي ما تقدر تنجزه بسنة في ظل وجود مجلس الأمة؟

    هل العيب في النظام السياسي بالبلد اللي يخليني و يخليك تشارك في صنع القرار عن طريق انتخاب ممثلين لنا – الشعب الكويتي – في مجلس الأمة ؟
    أم العيب في الحكومة ؟

    أم العيب في أصحاب النفوذ اللي في ظل وجود مجلس الأمة تلاقيهم يفتعلون المشاكل .. و في غياب مجلس الأمة تلاقيه رافعين ايدهم حتى تشتغل الحكومة صح ؟

    انا من وجهة نظري العيب في الفئة الثالثة …
    و عشان جذيه لازم في كل وقت و في كل مكان نعلن أننا متمسكين في مجلس الأمة و أن المشاركة الشعبية يجب أن تكون دائما و أبدا حاضرة في أذهان الناس .. و لازم نرد على من
    يوحي للناس بأن ” خلونا نشيل المجلس و نفتك ”

    و من هذا المنطلق كان يجب على أصحاب الوثيقة أن يضيفوا عبارات تدعم دور مجلس الأمة و ما يخلون الكلام سايح جذيه و ممكن يتفسر تفسيرات غلط …

    و بالنهاية ….
    الشعب الكويتي مشارك بالقرار شاء من شاء .. و أبى من أبى

    و لا نحتاج لكم ديوانية عشان تصير وصية على الشعب الكويتي ..
    الممثل الوحيد لنا هو مجلس الأمة !!!!!!

  16. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والأخ المشرف والأخوات والإخوة,,,,,

    أولا الأستاذ يوسف علاونه كفيت ووفيت.

    مدينة الحرير لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
    حل القضية الإسكانية لوووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
    حل مشكلة البطالة لووووووووووووووووووووووووووووووووووووووول
    تحويل الكويت إلي مركز مالي ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه

  17. حمود كتب:

    أخي العزيز ماجد…

    الشره مو علي أصحاب النفوذ الشره علي نواب المجلس إلييييييييييييييي يسمعون كلام المتنفذين و يحاولون عرقله التنميه…. إذا نواب الامه إليي إختارتهم الامه يمثلون الامه قعد يمثلون علي الامه ماهو الحل لردعهم ؟ كيف يستطيع المواطن أن يحاكم السلطه التشريعيه ؟ المواطن يستطيع أن يحاكم السلطه التنفيذيه عن طريق الإستجواب… و لكن كيف له أن يصحح مسار السلطه التشريعيه ؟ الرنتظار ٤ سنوات ليس حل مقنع…

    التحدث عن حل مجلس الامه تدخل صريح بإختصاصات سمو الامير حفظه الله و الامير كرر آكثر من ٤ مرات خلال السنتين إن لا حل غير دستوري لمجلس الامه فلماذا الجزع؟

  18. ماجد العتيبي كتب:

    أخوي حمود ,

    صحيح أن في نواب قاعدين يعرقلون التنمية بالبلد . و وجود هؤلاء النواب هو نتاج دعم لمتنفذين .. و انا ما أبرىء كذلك الشعب من المسؤولية .. فلولا أن أصوات الناخبين ما وصلوا هؤلاء النواب لمجلس الأمة ..
    و كذلك لازم نحط في عين الإعتبار أن الناخبون صوتوا لهم عشان يمشون معاملاتهم اللي المفروض تمشي بقوة القانون وليس تحايل على القانون …

    يعني العملية أخوي حمود مرتبطه في بعض .. الناس تبي تأخذ حقوقها .. و النواب يبون يوصلون لمجلس الأمة بأصوات الناس .. و المتنفذين يستخدمون حاجات الناس في سبيل توصيل نواب سيئين لغرض توسيع نفوذهم …

    و الحل في هالقصة هذي كلها هو أنا و أنت ..
    لازم يزيد الوعي السياسي بين الناس .. لازم في الطالعة و النازلة نوضح للناس أن القوة في ايدينهم .. لازم ننتقد أنفسنا إنتقاد بناء ..
    و أقصد هنا بأن نراجع أختياراتنا لنواب مجلس الأمة ..
    فقط دون التمادي في التشكيك بالنظام السياسي ..

    يعني في الديوانيات إذا سمعت صوت يقول فكونا من مجلس الأمة , يجب أن نوقفه عند حده .. و نقول , فكونا من الفرعيان .. فكونا من نواب الخدمات .. ليش يا فلان صوت لهالنائب السيء .. ليش يا علان ما صوت للإصلاحي فلان ..

    و اشوي اشوي تلاقي البلد يسير على الطريق الصحيح ..

    و مو مشكلة لو أخذت هالعملية سنوات .. لأن في النهاية راح نحقق كمجتمع إنجازات تفوق الدول التي تسير على نظام
    ” one man show ”

    و شكرا ..

  19. ماجد العتيبي كتب:

    النقطة الأخيرة بالنسبة لقضية الحل الغير دستوري هي ..

    لماذا الأمير – حفظة الله – تكلم عن الحل الغير دستوري أكثر من 4 مرات خلال سنتين ؟

    ألا يدل هذا على أن في ناس قاعده تردد كلمة الحل الغير دستوري في كل موقف و كل سالفة ؟؟
    لأن لا النواب الإصلاحيين يابو طاري الحل الدستوري . و الأمير كرر أكثر من مرة أنه مافي حل غير دستوري .. يعني الأمير و النواب الإصلاحيين في نفس الكفه …. زين منو اللي بالكفة الثانية مأذينا بترديد الحل الغير الدستوري ؟؟؟

    من هنا أخوي حمود لازم ننضم الى كفة الأمير و النواب الإصلاحيين .. و نوقف أي واحد حتى لو يلمح بس بالخلاص من مجلس الأمة ..

    و عشان جذيه , كانت معارضتنا لمن وقع على الوثيقة .. لأن فيها ريحت الحل الغير دستوري ….

    و هذي هي فكرتي كلها عن الموضوع المطروح !!

  20. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    شكرا للشيخ علي وشكرا للاخ المشرف وشكرا للجميع .
    سؤال للاخ ماجد العتيبي : شنو مكتوب بالوثيقة !!!!؟ وشكرا

  21. الأخ العزيز بوسالم
    السلام عليكم … أختلف معاك … من كتب ووقع وثيقة التأييد يريد التميز لأن جميع الشعب الكويتي يؤيد الأمير في خطابة … فلماذا الوثيقة ؟

  22. ماجد العتيبي كتب:

    الأخ بو عبدالرحمن :
    هذا اللنك فيه نص مسودة الوثيقة ( الوثيقة الأصلية لم تنشر بعد )
    و فيه أيضا معلومات عن أضافة فقرات للمسودة من أجل الخروج بصورة نهائية ( الصورة النهائية كان بعد أن كثر الكلام عن الوثيقة )

    http://nationalkuwait.com/vb/showthread.php?p=299983#post299983

    ——————————————————————————

    و بالنهاية …. لا للوصايا على الشعب الكويتي من إشوية ديوانيات !!

  23. علي جابر العلي كتب:

    اﻷخ ماجد العتيبي،
    اﻷصل هو الرسالة الموقعة. الرسالة التي قدمت الى سمو اﻻمير. الرجاء عدم التجني على الناس بوثائق ﻻ تمت لهم بصلة.

  24. ماجد العتيبي كتب:

    عفوا شيخ علي ,
    لكن المسودة اللي تكلمت عنها هي نفس الرسالة المنشورة في الصحف .. و هذا لنك ثاني عن نفس الرسالة منشور في صحيفة الأن

    http://www.alaan.cc/client/pagedetails.asp?nid=14772&cid=29

    يعني مصدرين مختلفين لنفس الرسالة …

    و لم أتجنى على أحد .

    و شكرا

  25. بوفهد كتب:

    حسين الحريتي وليس الحريثي !

  26. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    شكرا للأخ المهندس ماجد العتيبي على تزويدنا بالوصلة (اللنك).
    حسب اعتقادي ان الاعتراض المتداول بالساحة ليس في مضمون الوثيقة ولكن في توقيع الوثيقة وهو (عن اهل الكويت) وهذا اذا صح ان النسخة الاصلية فيها هذا التوقيع … بمعنى ان لو كان الختام ب (مجموعة من دواوين الكويت ) هل سيكون الاعتراض بهذا الحجم !!؟
    ثم لو كان جميع الشعب الكويتي رايهم نفس الراي مضمون الوثيقة لما وصل الى قبة البرلمان اعضاء مهنتهم الاعتراض الدائم والصراخ المتواصل كأنهم (هرن مشكَل )
    وشكرا

  27. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم الشيخ الكريم والأخ المشرف والأخوات والإخوة,,,,,,,,,,,,

    مع كامل احترامي شوية هذيان أصلي

    إزالة التعديات على أملاك الدولة اعترف إني كنت فالسابق متصور إنها موجهه, لكن والحق يقال القانون طبق على الجميع بشكل استثنائي !!!!

    من المدهش في الكويت إن نرى القانون يطبق على الجميع الجهة المسئولة عن هذه التعديات تقوم بواجبها بكل حيادية وهذا أمر استثنائي في الكويت.

    كنت قد كتبت مقالة في السابق موجهة إلي الحكومة متسائلا فيها هل ستطبق الإزالة على الجميع, والحق يقال القانون إلي ألان يطبق على الجميع بشكل استثنائي ومثير للإعجاب!!

    وأتمنى أن تكمل الحكومة حياديتها ونزاهتها في تطبيق القانون وتقوم بإزالة الديوانيات المقامة على أملاك الدولة والتي تطل على شارع الخليج العربي.

    سؤال حيرني للحكومة؟

    هل يهم الحكومة أن تكون محبوبة من الشعب ؟
    هل يهم الحكومة ان تكون ذات شعبية؟

    هل كونها غير منتخبة من الشعب يعطيها الحق ان تتجاهله وتتجاهل مطالبه وربما تنظر الي طلبات الشعب على انها كماليات لا ضروريات؟

    كل ضروريات الشعب وكل طلباته الملحة حصل عليها من مجلس الامة.
    النواب يطالبون والحكومة تراوغ وتستكثر وتتمنن وفي النهاية ترضخ.
    يعني حكومتنا ما عندها مستشار صغيرون واحد يقولها اشلون تكسب الشعب حتى بدون ما تعطيه أي شي تكسبه بالسياسة!!
    اللي صاير حاليا ديمقراطية شعبية مجسدة بمجلس الأمة ودكتاتورية مركزية مجسدة بالحكومة ووصلت المركزية بالحكومة إن وزارة التربية لا تستطيع تأجيل الدراسة بدون موافقة مجلس الوزراء والبلدية لا تستطيع اتخاذ قرار بدون مجلس الوزراء!!

    ممكن تساعدوني على فهم النظام السياسي في الكويت لأنه صاير شرباكة!!

    الحين إحنا دولة دينية مدنية شيوعية اشتراكية ديمقراطية دكتاتورية مركزية مع حرية رأي وتعبير!! بس ناقصنا كلمة عظمى!! ( اهي عظمى بقلوبنا)

    إحنا سوينا نظام سياسي جديد أشبه بطبخة الخبيصة!!

    عشان هالشي تأجيل الدراسة يحتاج إلي قرار مجلس الوزراء وإزالة شاليه يحتاج قرار مجلس الوزراء.

    بس أبي افهم شغله اشلون بنصير مركز مالي ؟؟

    لان شكلي فاهم غلط يمكن نبي نصير مثل جمهورية مالي !!!

    ( شوية هذيان أصلي)

  28. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,,,,,,,

    كن فخورا بوطنك الرائد

    ترى هذه قصة حقيقية رواها لي صاحب العلاقة شخصيا!!!!!!!

    شفته قاعد يتهاوش ويا سايق تاكسي في دولة اسيوية وكان حده رايح فيها من تاثير ( قهوة الانجليز)!!! المهم راعي التاكسي قاعد يحاول يفتك منه والاخ ناشب وما يبي يهده ويصارخ بولييييييييييييس بولييييييس شكله اذا مو عربي الاحتمال الثاني يكون عربي !!
    المهم لقافة مني تدخلت للمساعدة خصوصا ان راعي التاكسي لو يبي يمد ايده على صاحبنا اتوقع المنطقة كلها راح تطب وياه!!
    سلمت على راعي التاكسي وعلى الاخ صاحبنا واستفسرت عن سبب الخلاف ما اطول عليكم طلع صاحبنا حده منتهي المهم اخذته وياي واعتذرت لصاحب التاكسي ووصلته مشيا على الاقدام لغاية الفندق اللي اهو ساكن فيه وكان لايبعد عن فندقي, ثالث يوم شفته مشارك ويانا في جروب سياحي لاحدى الجزر ذات الطبيعية الخلابة وطلع صاحبنا ذاكرني عدل وسلم علي وقعد يمي في اللنج السياحي وقعدنا نسولف عن كل شي عاد من ضمن السوالف اللي كنا نتكلم عنها الديموقراطية عندنا وقالي اشكثر اهو معجب بالحياة السياسية الكويتية العريقة الرائدة في الخليج.

    اهو من دولة خليجية , المهم دخلنا في نقاش حامي اهو يتمنى ديموقراطيتنا وانا اتمنى اقتصاده جان يقولي سالفة غريبة وترى هالسالفة حقيقية يا اخوان, قالي من حوالي خمس سنوات كان راجع من الخارج على متن خطوطه الجوية الوطنية (شركة طيران ديرته) المهم كان كعادته كما يقول كان متقهوي على الاخر بس يقول راكز يعني يعرف يمشي وفي الطيارة هم شرب شوي لين استوى!!!

    عاد حسب كلامه كان قاعد في الطيارة بالنص ويساره اجانب ويمينه اجانب طلبوا من المضيفه تغييير كرسييه المهم يقول ان المضيفة على طول سمعت كلامهم وطلبت منه انه يغير كرسيه وقالت له انها راح تقعده في مكان افضل, اهو يبي يغير كرسييه لان مكانه مو شي , لكنه رفض تغيير كرسيه لانه يقول وحسب وجهة نظره بانه على متن خطوط وطنه الجوية ومايقبل ان المضيفة الشقره ولا هالشقر اللي حواليه يتحكمون فيه رفض وبشدة , المضيفة سكتت وراحت شوي والا مضيفه ثانية عربية طلبت منه نفس الطلب السابق فرفض وزاد على رفضه بقوله( والله لو الشيخ فلان بن فلان مدير شركتكم يطلب مني اقوم ماراح اقوم!!! ما جذبت خبر المضيفة العربية ونقلت الكلام حرفيا الي كابتن الطائرة.

    يقول اول ما هبطت الطيارة طلبت المضيفة من كل الراكبين الانتظار وعدم مغادرة الكراسي, شوي والا اثنين من رجال الامن باللباس الوطني يصعدون الي الطائرة يطلبون منه مرافقتهم وكانوا يتعاملون معاه بشكل مهين حتى ان احدهم قاله تعال لا نمسح بكرامتك الارض جدامهم!!!

    يقول اهو علباله ان المشكلة اهي انه رفض تغيير كرسيه, لكن لما راح وياهم اتضح له ان سبب اعتقاله انه تجرأ وذكر الشيخ فلان مدير الخطوط الجوية لبلده!!! يعني هو ما ذكر الحكم ولا الحكومة ولا وكيل وزارة حتى اهو بس ذكر اسم مدير خطوط طيران !!!!!!!!!!!!!

    يقول لي قعدوه بالسجن ثلاث اسابيع وماسمحوا له حتى بالاتصال باهله. وبعدها طلعوه مع تهديد ووعيد بانهم يقدرون يوصلون له اذا ذكر اسم مدير شركة الطيران بالسوء مرة اخرة!!

    يقول لي انتم ابناء جوهرة الخليج والرائدة في كل شي لا تصدق اي شي اخر( يكفي انكم احرار في بلدكم ) قالها بطريقة مليانه حسرة.

    قالي انتم عندكم قضاء شامخ وفي دول خليجية تحتاج سنوات ضوئية للوصول الي مستوى قضائكم ونزاهته قالي انتم كشعب صوتكم مسموع واحنا ممنوع نهمس انتم عندكم ديوانيات واحنا ممنوع نتجمع, قال شغلات كثيره من ضمنها ان المواطن عندهم مطلوب ياكل ويسكت واحنا في الكويت ناكل ونطالب!!

    قلت له احنا في الكويت ناكل ونطالب ونشكر.

  29. على الخضر كتب:

    السلام عليكم جميعا ورحمة اللة وبركاتة . إلى الاخ الكريم مجبل الشهرى المحترم . كلام الشخص المتقهوى بقهوة الانجليز صحيح . بالنسبة لديوانياتنا وحريتنا وكل شيئ لدينا فى بلدنا العزيز. أنا شخصيا كنت ا مثل إحدى المؤسسات الكويتية فى سفارتنا فى إحدى الدول الخليجية الشقيقة قى التسعينات وكنت مدعوّا إلى حفل تخريج من ضمنهم طلبة من الكويتيين وكنت جالس اتحدث مع المسؤل فى مكتبة بعد الحفل فكان أول سؤال لة وأستفسار لى عن ديوانيات الكويت وكم كان يتمنى ان تكون لديهم كما لدينا . عندها تملكنى الشعور بالفرحة على هذة النعمة التى موجودة بالكويت منذ مئآت السنين. لقد ذكرتنى سالفتك بتلك السالفة . وشكرا لك وللجميع.

  30. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم
    شكرا للشيخ علي وشكرا للاخ المشرف
    الاخ مجبل اسعد الله يومك … وايام القارئين والقارئات .
    والله انك يا خوك تهيض المواجع .
    كلامك صحيح وكن فخورا بوطنك .. والحمدلله الف حمد وشكر على هالنعمة .. بس ربعك ما يحمدون النعمة … الامثلة كثيرة ولكن خلنا بسالفة الطيران وشكر النعم وان ربعنا بطرانين … حصلت على بونص من الدوام وقلت دام العيال وامهم يبون السفر والحمدلله ما يبون يروحون بعيد وراضين بالقرب وحدهم ام الدنيا قلت بالمرة اونسهم ونركب درجة اولى على مؤسستنا الوطنية ويا حلوها ويا حلو الراحة النفسية واحنا على متنها .. المهم كنا بالكراسي اللي على اليسار (جعلنا الله واياكم من اصحاب اليمين ) وكان في المقاعد اللي بالوسط اثنين كوتيين في الخمسينات من العمر ويمكن واحد منهم بالستينات بس مو امبين عليه عليهم الوقار والثقل و واحد منهم لحيته بيضا يعني ما شاء الله وقار حتى قلت حق نفسي جان زين معاي سلة حطها جدامه يمكن اذا تكلم تتساقط الدرر من فمه .
    طبعا اتوقع عارفين خدمة الدرجة الاولى عصاير وقهوة عربية وتمر وشركة كوستا كوفي .
    المهم المضيفة العربية تلف بصينية التمر على الركاب قبل تقديم القهوة و اوصلت عند صاحبنا الوقور .. طل بالتمر وقال (مريس) تعرفين شنو المريس ؟؟؟ طبعا ردت بالنفي … صاحبه اللي قاعد يمه تغير ويهه وقعد يطالع صاحبه باستغراب واتخيل لسان حاله يقول ( هذي اولها والطيارة ما طارت عيل اشلون باجي السفرة ) استطرد صاحبنا مخاطبا المضيفة يشرح لها المريس ويقول : قبل قديما بالكويت ياخذون اردى انواع التمر ويخلطونه مع الماء ويقدمونه طعاما بالبقر !!!
    اتوا يا الكويتية متى تتعدلون وتستحون وتقدرون الناس ؟؟
    طبعا المضيفة توهقت ومو عارفة شنو تسوي بس انقذها صديق صاحبنا ومد ايده وقال: ما عليج منه عطيني التمر انا باكل تمر البقر .
    طبعا اذا تبي ترجع لي يا اخ مجبل وردة فعلي من بداية الموقف فراح تلقاني جنك موقفني بالشمس والحرارة 50 تضرب في مخي .
    تمسكت في كرسيي بقوة كأن تحت الكرسي صاروح ارض جو مستعد بالانطلاق فعلى طول امسكت ايدي زوجتي … في اللحظة انتبهت انا ويني فيه .
    يعني حضرتك يا راكب يا وقور لاحق على (حفر الشط) ولاحق على مريس البقر ولاحق على شظف العيش او يمكن سامع من ابوك عن حالة الكويتيين قبل … ما تحمد النعمة اللي انت فيها … ديمقراطية !!! .. هذي طنازة وانكار للنعمة وجحود .. والا القصور موجود بكل مكان ونقده واجب ولكن مو هالطريقة ولا بهالصورة .. قعدت اطالع وراي واقول وينج يا الدرجة السياحية ابرك من كراسي مريس البقر

  31. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم

    الاخ الكريم علي الخـضر المحترم

    الاخ الكريم بوعبدالرحمن فهد المحترم

    كلنا يجمعنا حب هذا الوطن والولاء للاسرة الكريمة.

    يعني الواحد فينا شنو يبي غير انه يشوف وطنه مبدع في جميع المجالات, واذا انتقدنا اي نقطة يعلم الله ان انتقادنا من باب الغيرة على وطننا لا اكثر.

  32. محمد كتب:

    النصف و الشايع اصدروا بيان بأن الوثيقة لاتمثل الديوان و لا عبدالعزيز الشايع و يوسف النصف لم يوقعوا و عارضوا الوثيقة لعدم احتواءها على أي صيغة دستورية سواءا بالنص أو الاسلوب ككل

  33. تحيه طيبه للجميه :

    أتفق مع الأخت الشيخه أوراد …….لماذا الوثيقه؟…….ومع عبدالعزيز الشايع ويوسف النصف أذا لم يوقعو عليها …..ألا تعتقدون من قدمو الوثيقه بعظهم في الوقت الحالي ليس لهم مساهمات أو نشاط أو ظهور أعلامي أو بمعنى راحت عليهم وبعظهم نساه الكويتيين وبعظهم يبي يثبت وجوده عن طريق الأعلام…..أسأل الله العافيه وحفظ الله الكويت .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s