خبر أفرحني

نشرت جريدتي القبس و الجريدة خبر يوم الاربعاء أفرحني. خبر يفيد بأن النيابة العامة تحقق مع بعض مندوبي اﻻعلان في وزارة العدل لأنهم زوروا محاضر إعلانات الدعاوي القضائية. هناك الكثير من اﻻمور تشوب القضاء. و خير من يصحح القضاء هو القضاء نفسه. فهناك الكثير من الرجال الأفاضل بالقضاء ﻻ يستحقون ان تشوه سمعتهم قلة ضالة.
منذ عام كنت راجعا الى الكويت. و صدفة كان على الطائرة المستشار خالد السالم، رئيس المحكمة الكلية، و الدكتور محمد مقاطع. و عندما نزلنا بالمطار سألني الأستاذ خالد عن رأي بما قاله الدكتور مقاطع. فقلت له اسف لم اسمع ماقاله و حبذا لو يفيدني. فقال بأن الدكتور مقاطع قال له بأن “الفساد ينخر القضاء” و كان المستشار خالد مغتاضا. فقلت له “لقد أخطأ محمد بكياسته حيث ﻻ يجب ان يغيضك بمثل هذا الكلام. ولكنه أصاب برأيه. الكاتب سعود السمكة كتب عن مشاكل مندوبي اﻻعلان. و انت شخصيا تعرف الكثير من هذه المشاكل. و مع هذا لم نسمع عن أي إجراء تصحيحي”. و تعذرت منه اذا كان كلامي قد ازعجه. و ذكرته بالصداقة و المحبة التي تجمعني معه و مع المستشار علي بوقماز.
و اﻻن يبدو بأن كيل اﻻشرار بالقضاء قد طفح. فأشتكى أحد المواطنين على حكم صدر بحقة ماليا و لم يبلغ بهذا الحكم إطلاقا. هذه الشكوى قادت جهاز النيابة العامة الى التحقيق بها. و يبدو بأن مندوب الاعلان قد أعترف بالتزوير. ولكن يجب ان ﻻ يتوقف التحقيق مع المزور فقط. يجب ان يشمل القاضي الذي اصدر الحكم. و المحامين الذين ترافعوا بهذه القضايا. بل يجب ان تكون هذه الحادثة بادرة لتصحيح بعض اﻻمور بالقضاء. خاصة و ان لهم اﻻن وزيرا من أبناء القضاء. المستشار حسين الحريتي.
هناك مشكلة بالقضاء الكويتي. فالكثير من أحكام الدرجة اﻻولى تلغيها الدرجة الثانية من التقاضي. بينما في الوضع الطبيعي يكون هناك تجانس بين أحكام الدرجات. قد يكون سبب هذه الظاهرة كثرة القضايا و قلة القضاة بالدرجة اﻻولى. أو عدم تأهيل قضاة الدرجة اﻻولى جيدا. أو إهمال من قضاة الدرجة اﻻولى. في كلا اﻻحوال يجب ان يصحح هذا الوضع الغير طبيعي.
على القضاء ان يحترم نفسه و ﻻ يكون طرفا باﻻمور السياسية. و خير مثال الحكم الذي صدر على محمد جاسم الصقر عندما كان رئيسا لتحرير القبس. أصدر قاضي حكما بالسجن يوم اﻻربعاء الساعة الواحدة و النصف. و كان يوم الخميس يوم راحة و يوم السبت عطلة. الغرض من الحكم كان واضحا، إذلال السيد محمد الصقر فقط. و لولا تدخل المستشار العاقل أحمد العجيل و سماعة لإستئناف محمد الصقر أثناء اﻻجازة لكان هناك سقوط للعدالة. ماذا حدث لهذا القاضي؟ هل ستتكرر مثل هذه القضايا؟ ﻻ نعلم.
و هناك تقاعسا كبيرا من قبل جمعية المحامين. فالمحامين جزء من القضاء. و للأسف نجد الكثير من المحامين يغررون بموكليهم و يطلبون منهم التكاليف الباهضة. بل ان البعض منهم يتعدى على القانون. على الجمعية ان تنشر ميثاق شرف. و تتعاون مع القضاء بمعاقبة مثل هؤﻻء المحامين.
على الجميع تأييد النيابة العامة بتحقيقها مع هؤﻻء المزورين و من تعاون معهم ان كانوا قضاة أم محامين. و هذا المبتغى ليس سهلا على النيابة. حيث سيجدون أنفسهم يحققون مع زملاء لهم و قد يوجهوا التهم لمن أحبوهم. ولكن مصلحة القضاء و الكويت أهم من أي اعتبار شخصي.
تعرفت على الكثير من الرجال اﻻفاضل بالقضاء من خلال عملي. كان لي شرف التعرف على المستشار صلاح الفهد أحد أبطال المقاومة الكويتية. و بعض منهم تدرج ليشارك بالحكومة مثل غازي السمار و ضاري العثمان. و كثيرا ما أشارك القضاة علي بوقماز و أنور العنزي و نايف مطيرات بحوار حول الفكر القضائي. و أستاء عندما أرى ظواهر الفساد تصيب مهنة من أحترمهم علما و خلقا. ولكن و لله الحمد يبدو بأن الغيث قد أتى.

15/8/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

9 Responses to خبر أفرحني

  1. محمد كتب:

    الأخ بوسالم

    يعطيك العافيه وفعلا أتفق معاك في كل كلمه كتبتها ….

    وأنا عندي أمنيه بعد أتمني أشوف كل قضاتنا كويتين …
    بس ملينا وأحنا نستعين بالقضاة المصريين مع أحترامي لهم بس ما منهم فايده وأحنا مستعينين فيهم بس ترضيه لا أقل …
    ليش ما يكون تكويت 100% في سلك القضاء الكويتي
    معقوله يعني ما عندنا العدد الكافي !! أخلصو رجال القانون الكويتيين الأكفاء من البلد ؟؟

    الله لو يفكنا من القضاة المصريين بلدنا ومحاكمنا تكون بخير

  2. صالح الحسيني كتب:

    بعد التحية الى ابوسالم:

    انني اشاطرك الري بخصو ص هذة المقالة الاكثر من رائعة لانها تخص اهم جهاز بدولة وهو القضاء الذي لايكون للانسان ملجاء بعد الله الا له وكنت اتمنى بكل مقالة لك ان تتكلم عن اي جهاز به خلال لانني اتوقع مقالاتك يقراءها نصف الشعب الكويتي وشكر ا

  3. محمد 2 كتب:

    نتمنى أن نتفاءل معك

    الوضع مخيف , ليس بالقضاء فقط و لكن في أغلب مؤسسات الدولة , الذمة شبه معدومة مقابل الاغراءات الكثيرة

    الله يستر

  4. على الخضر كتب:

    حياك اللة يا بو سالم وحيا اللة الجميع .
    نعم أتفق معك فى مقالتك ألتى لا تهدف منها إلا ألخير وكل ألخير لبلدنا الكويت ألتى كلنا لها فداء. إن كانت هناك شوائب فى أى مؤسسة من إناس يجعلوا من الحق باطل ومن الباطل حق لمصالحهم الشخصية او لمصالح من يتفقوا معهم فهناك الكثير الكثير من الاشخاص الشرفاء الاوفياء لعملهم ومبادئهم وقسمهم المهنى جزاهم اللة كل الخير واللة يوفقهم. حصلت لى مشكلة مع زوج إختى يرحمة اللة سنة 1985-1986 فأشتكى على ولفق لى أكاذيب غير حقيقيةيرحمة اللة المهم لدى صديق أخذنى إلى مستشار كان يعمل لدى مؤسسة كبيرة جدا جدا جدا فى البلد ذالك الوقت وكان عمرة يقارب 80 سنة وهو من إحدى الدول العربية وهو كان لة منصبا عاليا فى بلدة سابقا . عرضت علية المشكلة وتفهمنى جيدا ولكن فاجأنى بقولة قل للجهة المسؤلة عن حل الخلاف إنة هددنى بالقتل فقلت لة كيف وهو لم يهددنى وإننى أخاف اللة فقال لى بالحرف الواحد ألذى تغلب بة ألعب بة . فذهلت من ذالك . إن كان عايش إلى اليوم اللة يطول عمرة ويغفر لة وإن مات فاللة يرحمة ويغفرة. هذة عينة من الشوائب التى لا تحلل ولا تحرم. أخيرا شكرا لك يا شيخ على واللة يحفظ بلدنا الكويت من كل شر.

  5. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة…………

    العمالة الهامشية

    طالعتنا جريدة الوطن بخبر يتصدر الصفحة الاولى اليوم الخميس الموافق 21-8-2008 يتحدث فيه عن خطة مبرمجة للحكومة تقوم من خلالها بالتخلص من العمالة الهامشية على مدى ثلاث سنوات قادمة.

    يا سادة من بعد التحرير وبسبب ظروف الكويت السياسية في ذلك الوقت فتحت الكويت ابوابها على الاخر لكل من ساعد في تحرير الكويت ( حفلة والدعوة عامة), وللاسف سياسة فتح الابواب على الاخر حولت بلادنا الي………….. ( ما ابي استخدم كلمة خارجة) مع احترامي لكل من يقرأ مقالي.

    نحن والحكومات السابقة قصرنا في حق بلادنا الكويت بكل اسف الحكومات السابقة لم تنظم العملية ونحن دمرنا بلادنا بجلب الكثير من العمالة الغير متعلمة والغير مفيدة نحن المواطنين جلبنا عمالة هامشية غير منتجة.

    اذا صح الخبر ستكون حكومة الكويت الحالية اول حكومة في تاريخ الكويت تتوقف عن المجاملة على حساب الوطن,لكن هل تستطيع الحكومة مواجهة المافيا الهائلة المستفيدة من وجود هذه العمالة؟ هل تستطيع تحمل الضغوط السياسية الخارجية؟

    هل تدرك الحكومة حجم التوفير الذي سوف تناله ان هي تخلصت من هذه العمالة الهامشية حجم الراحة الامنية التوفير في الخدمات التوفير في الضغط على البنية الاساسية؟ الكويت بحاجة الي هذه الخطوة الجبارة.

    لم اتخيل نفسي اكتب مادحا الحكومة لكن الحق حق حكومة تحارب التجاوزات وتطبق القانون على الجميع وبشكل استثنائي في الكويت اتمنى ان تستمر هذه السياسة اتمنى ان نرحب بكل مقيم نستفيد منه ويستفيد منا يحترم قوانيننا ونحترم خصوصيته.

    ياسادة هناك مقيمون لهم كل الاحترام وهناك مقيمون بيننا يكرهوننا بشكل غريب, ويلوموننا على ظروفهم السيئة.

    امارس رياضة المشي فجرا كل يوم من المارينا لغاية اوكواريوم الابحاث في السالمية وعندما اشاهد حجم القاذورات الملقاة في كل مكان بمبالغة رهيبة واشاهد الشاطيء الجميل الملوث من رواد يكرهون هذا البلد وارى عامل نظافة لاينظف بذمة ومقيم يلقي الاوساخ بكل ذمة !!!ابكي في داخلي على حال وطني وعلى حالة الانبطاح التي نعاني منها .

    بعض المقيمون لايحترم القانون ولايحترم هذا البلد لانه لم يرى في هذا البلد مواطن يردعه ولا حكومه تردعه ولم يجد مواطن يحترم القانون بشكل جدي للاسف نحن المواطنون نتحمل جزء كبير من المسؤولية لاننا نحن لم نقدم للمقيمون قدوة ومثلا صالحا بل ساهمنا بسلبيتنا في تحويل بلدنا الي سلة مهملات كبيرة.

    انا لا ادعو الي الانعزال ولست كارها لاحد بل احترامي لكل البشر لكن الكويت تستحق افضل من هذا الكفر الحاصل اين ذهبت السالمية الجميلة حولي لم تعد حولي.

    حكومة سمو الشيخ ناصر الي الامام وابارك لكم هذه الخطوة الجبارة.

  6. على الخضر كتب:

    إلى ألأخ الكريم مجبل الشهرى السلام وللجميع السلام. لقد قلت فى تعليقك . أرى عامل نظافة لا ينظف بذمة . كلامك 100% صحيح . فى الشارع الذى فية منزلنا بالسرة عامل نظافة لا ينظف بذمة ودائما الشارع وسخ فقلت لنفسى لأختبر هذا العامل ففى يوم من الايام وأنا خارج من المنزل رأيتة فأعطيتة ربع دينار فأذا بالعامل كل يوم ينظف أمام منزلى أما المنازل الاخرى فلا فهذا دليل وبرهان على كلامك وشكرا لك.

  7. خايف على كويتنا كتب:

    يا بو سالم.. تشرشل بالحرب العالميه .. سأل عن القضاء فلما اخبروه بان القضاء بخير قال بريطانيا بخير مع كل الاحترام للقضاة الأجانب في الكويت ولكن!!!! يا بو سالم القضاة 3 اثنين بالنار وواحد بالجنه نسأل الله لنا و لكم العافيه وسلامتك.. دائما بانتظار مقالاتك الهادفه و الجريئه 🙂

  8. ادراك كتب:

    السلام عليكم و رحمة الله

    ما رأيك بأن المحكمة الدستورية لا يوجد بهم من يملك شهادة بالحقوق ؟ هل هذا يبشر بخير ؟

    تحياتي

  9. مجبل الشهري كتب:

    الاخ الكريم علي الخضر السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    اتمنى يا خوي يصير عندنا مفتشين بلدية متجولين ويكون لهم صلاحية الضبط القضائي واصدار المخالفات وتكون لهم نسبة او عمولة على المخالفة كنوع من التشجيع شرط تصير الكويت سنغافورة الخليج.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s