جهل الحكومة بالإنترنت

معظم السياسات المعلوماتية للحكومة خاطئة. هل بسبب القصور الفكري ام التربح المالي؟ ﻻ أدري! ولكن اعلم جيدا بأن قيودهم السخيفة من السهل تخطيها. فالقرار الحكومي اﻻخير بحجب موقع سكايب ليس له أثر مادي على مستعملي خدمة سكايب. بل سيضع الحكومة بمصاف حكومة الشيخ راشد بن مكتوم أضحوكة لمستعملي اﻻنترنت. قرار سيفقدها هيبتها و قد يسبب سقوطها.
أثناء اﻻجازة أشتريت جهاز كومبيوتر جديد. و بعد ما رجعت الى الكويت قررت ان أضع عليه البرامج التي أستعملها. أحد هذه البرامج هو سكايب (Skype). برنامج للتحدث عبر اﻻنترنت. فوجئت عندما وجدت بأن الموقع محجوب بالكويت. فهذا الموقع ﻻ يتعامل بالقمار أو الدعارة. كل ما تقدمه هذه الشركة هو خدمة التحدث عبر اﻻنترنت بواسطة نظام عام يسمى VOIP.
و أخذت أدرس وسيلة الحجب. و لم أستغرب عندما أتضح لي بأنهم طبقوا اﻻسلوب الفاشل الذي يستعمل في دبي. فوزارة المواصلات خبيرة بالتقليد اﻻعمى. فأنزلت البرنامج عن طرق اخرى. و الان هو يعمل جيدا على الجهاز الجديد. كم ضحكت على قرار الحكومة الكويتية هذا. فهم كمن يسرق المفتاح و يترك الخزنة و المفتاح البديل مع صاحبها. حالهم كحال حكومة دبي.
قد تطور حكومة الكويت وسائل حجبها لهذا البرنامج في المستقبل. ولكن هناك الكثير من الوسائل لتخطي منعها المستقبلي. فهناك طريقة البروكسي، و الشبكات الخاصة و طريقة اﻻنفاق. و الطريقة اﻻصعب عليهم هي استعمال المنافذ الخلفية. فالمنافذ الخلفية كثيرة و لن يكون بمقدرو مهندسي وزارة المواصلات إغلاق جميع منافذهم الخلفية.
و الجدير بالذكر بأن هذا القرار يحد الأشخاص العاديين الذين ليس لهم سطوة بالبلد. إما من له سطوة فلا يطبق عليه. فهناك الكثير من الهيئات العامة و الشخصيات اﻻعتبارية تستعمل ال VOIP في عملها. و على سبيل المثال وزارة الخارجية و شركة زين و البنك الوطني. هؤلاء ﻻ تجرأ الحكومة على التحرش بهم. إما عباد الله المساكين فمستباحين!
هل القرار سببه الزيارة اﻻخيرة لسمو رئيس الوزراء لشرق اسيا ؟ قبيل الزيارة صرح سموه بأنها للاستفادة من التجارب التنموية لتلك الدول. في اليابان و كوريا ﻻ يوجد قيود على خدمة سكايب. ولكن سموه زار دول متأخرة إقتصاديا مثل ﻻوس و ماينمار. أتصور سكايب ممنوعه في ماينمار. فماينمار دولة يحكمها ديكتاتور ﻻ يهتم بأهلها. مما يجعلني أتسائل عن أيا من الدول سنستفيد من تجاربها ماينمار أم اليابان؟ ان كانت ماينمار، كان الله بعوننا!!
هل القرار سببه الدراسة التي اعدها المهندس عبدالرحمن الغنيم وزير المواصلات الحالي قبل ان يتسلم زمام الوزارة ؟ دراسة ﻻ نعلم تفاصيلها. ولكن حامت حولها اﻻشاعات خاصة و ان عبدالرحمن الغنيم لدية الكثير من اﻻعمال التجارية المتعلقة بقطاع اﻻتصالات. شخصيا لم أصدق هذه الاشاعات. ولكن اﻻن أخذت اتسائل هل هذه بدايتها؟
هل القرار سببه مافيا بيع بطاقات اﻻتصالات الدولية بالكويت ؟ نعم هناك مافيا لبيع هذه الكروت. اﻻدلة كثيرة على ذلك. و أحد المتهمين بذلك موظف بوزارة المواصلات. هل زاد جشعها و تريد جميع مستخدمي نظام ال VOIP؟
ولكنني أدري بأن حكومة الشيخ ناصر تريد ان تسلم أرقابنا الى مايكروسوفت. فالصورة التي تجمعه و نايف الركيبي و وكيلها و رئيس مايكروسوفت ﻻ تزال عالقة بذهني. و العقود الحكومية تنهال على مايكروسوفت من كل جانب. مما يدل بأن الحكومة اخر ما يهمها تطوير قطاع المعلومات. إﻻ اذا كان يفيد اﻻقارب و اﻻحباء !
ولكنني على يقين بأنه لن تكون لهم الغلبة على شباب اﻻنترنت. لن يكون بمقدورهم منع سكايب. لن نباع لمايكروسوفت. و خير مثال هذه المقالة التي كتبت على كومبيوتر يعمل على نظام لينكس و أوبن أوفس لصف الكلمات. بل سيكونوا محل إستهزاء لي و لغيري. و شر البلية ما يضحك !

25/8/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

11 Responses to جهل الحكومة بالإنترنت

  1. محمد 2 كتب:

    سؤال يدور ببالي و انا اعبر أسطر مقالتك الواحد تلو الآخر

    ليش يسوون بروحهم جذي؟

    هل هم ناقصين مشاكل عشان يزيدونها؟

    هل هم سعداء بأنفسهم؟

    شلون يبون الناس تحترمهم ان كانوا هم لا يحترمون انفسهم؟؟

    شي غريب و يحير الصراحة

  2. على الخضر كتب:

    حياك اللة يا شيخ على وحيا اللة الجميع . كلمات لا غيرها ألأنترنت شمس نورها لا يستطيع حجبها إلا ألجاهل. فمهما طال الزمن لابد للنور أن يكتمل . وشكرا للجميع.

  3. محمد كتب:

    أشد علي أيدك بموضوع تكنولوجيا المعلومات ومسئلة أحتكار مايكروسوفت للحكومه الألكترونيه …
    بما أنني من العاملين في هذا المجال وتخصصي هو أدارة نظم شبكات الكمبيوتر وقد فرض علي عملي بأن أقارن ما بين مايكروسوفت ونوفل ولينكس , فقد ألغيت من قاموس عملي ما أسمه مايكروسوفت بعدما وجدت الفرق الكبير والراحه والسريه في امن المعلومات بعد تعاملي مع نظام نوفل ولينكس

    هل تعلم يا بوسالم ماهي المشكله عندنا في الكويت !
    وجود أشخاص لا يفقهون شي بتكنولوجيا المعلومات ولا تطورها ولا يعرفون بالأساس كيفية تشغيل الحاسب الألي ولكن يعرفون تماما كيف يقبضون العمولات والرشاوي ويساوموون الشركات وترسية المناقصات
    من غير أي أحساس بمدي الضرر الذذي يجلبونه علي البلاد والخطر الأمني المعلوماتي

    برنامج سكاي بي قد حجب موقعه ولكنه شغال عال العال المواقع المحجوبه مثل التورنت والخاصه بالداونلود محجوبه …. ولكنها شغاله عال العال

    المشكله هي بمنعهم لوصولنا لها فقد فتحوا لنا مجال للتحدي وكسر غبائهم المعلوماتي

    لم يكن لي أي أهتمام ببرنامج سكاي بي من قبل ولكن بمجرد علمي بأنه محجوب فقد أشتغلت فيني روح التحدي وأستخدمته ….

    هناك أقتراح عندي بخصوص كيفية السيطره علي المكالمات الدوليه المسروقه وهو أقتراح بسيط بسيط …..

    علي وزارة المواصلات وبكل بساطه التعاقد مع أحدي الشركات العالميه المتخصصه ببيع المكالمات الدوليه والأستفاده من خدمة voip وجعل المكالمات الدوليه متاحه من خلال هواتفها ومقاسمها … وبأسعار سراق المكالمات وبل بسعر أرخص ….

    هل سوف نحتاج بعدها الي فرق تفتيش وكبسات وضياع للمال العام !!!

    المشكله هي من الذي يسند هؤلاء البنغال … !!!

    في الكويت لدينا شباب عقولهم تزن ذهب وخبره في مجال نظم المعلومات وخبراء ولكن للأسف الحكومه رافعه عليهم الجام وتارسه البلد بمستشارين ما يعرفون بوعهم من كوعهم

    هل تعرف لماذا !!! لأنهم بصامين وناس جاية البلد تاكل

    بس لو مسك المناقصات شبابنا الواعي ماراح تمر اي رشوه ولا تلاعب

    أتمني بالأخير بما أنك من الأسره الحاكمه وأبن أحد كبار أقطابها الله يرحمه أن تقترح علي سمو رئيس مجلس الوزراء أنشاء مدينة علميه خاصه بنظم المعلومات وتكنولوجيا الكمبيوتر وتدار من قبل الكويتيين وبس

    صدقني راح تشوفون الطاقات الهائله اللي راح تفرزها هل مدينة وأشلون راح يشار لنا بالبنان في مجال الحاسب الألي

  4. بو حيــدر كتب:

    أخاف ألحين الحكومه تفهم إن المقال يحمل لها نقداً و توضيحا لأماكن القصور في عملها و تقوم بتعديل أوضاعها و تطور برامج الاحتكار ، أخاف تفهم المقال على طريقة “رحم الله من أهدى لي عيوبي” و من ثم تقوم بتغيير البرنامج الى برنامج ألعن و أكثر تشددا ، و حتى صاحب المقال سوف يحرم من هذه الثغرات التي ذكرها ، و
    أخاف تقوم الحكومه بتكريم صاحب المقال و تطلب من جميع الذين يعرفون مواضع الثغرات بالعمل الى توجيه الحكومه اليها حتى تقوم باغلاق البلد اكثر و اكثر !!! الحكومه و طريقة تفكيرها القائمه على دعم التشدد و اغلاق البلد ، و تقوية الاحتكار ، و النتيجه ظهرت الحركات المتعصبه كرد فعل لغلق البلد و التشدد في محاربة حرية الراي ، و ظهر الغلاء في البر و البحر كنتيجه لدعم الاحتكار ، فحتى هذا التشدد لن يسيطر على الناس ، فان كنتم تحاربون ما يجري في جليب الشيوخ ، و ترغبون بمنع الجميع عنه ، فهناك من الكبار و صاحب المقال منهم قادر على كسر الحواجز و مرح تقدرون تكلمونهم ، بالنهايه ، لا نطلب منكم خوض الحرب لصالح اصحاب المصالح ، افتحوا الديره كما هي الاوضاع طبيعيه في مختلف ارجاء العالم ، و دعوا التطور يأخذ مجراه ، و لكن في سؤال ما اقدر اكتبه بالعربي مدري ليش ! ألا و هو :

    hal el shaikh y3trf eb t9rrfa haatha enna tjaawz el qaanoon?

    أذن المغرب ، مبارك عليكم الشهر جميعا و كل عام و انتم بخير

    اخوكم بوحيدر

  5. Chaotic pOsha كتب:

    السؤال هو: لماذا يتم منع هذا البرنامج؟ في سبب معين؟ أو فقط أسباب مادية وربح؟
    أنا استعمل هذا البرنامج للحديث مع أقربائي الذين يدرسون بالخارج للاطمئنان على احوالهم!

    قرارات بدون سبب أو تخطيط؟ هذا حالنا لي متى!

  6. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة…

    طال عمرك الشعب تطور كثيرا والجيل الحالي يدرك اشياء كثيره ويعرف اين المشكلة لكن ما يمنعنا من التعليق هو الحب والولاء والادب والتربية التي تجعلنا نقول لكم اذا انتم مصممين نطق الطوفه الشكوه لله نطق الطوفه.

    طال عمرك لابد من حل جذري حقيقي ولابد ان ياتي الحل من الطاقات الشابة في الاسرة الكريمة نعرف ان هناك رجال اكفاء متخصصين في علم الادارة من رجال الاسرة الكرام ونعرف ان اقصائهم يتم من خلال اعراف عفى عليها الزمن والله نعرف ونعرف كذلك ان النصيحة اذا انقالت في العلن لا تصبح نصيحة لهذا نتحفظ كثيرا في ايصال الفكرة.

    بما اننا نعيش في مجتمع يتجه الي حكم القانون والتحضر فلابد من ان ينشط من يجد في نفسه الكفاءة من ابناء الاسرة ويشارك الشعب في العملية الديموقراطية.

    لابأس في ذلك شيخ علي يا طويل العمر يعني انت شخصيا لماذا لاتبادر في مقاضاة وزارة المواصلات ومقاضاة الوزير بصفته لماذا لا توظف الادوات الشعبية الكثيرة ومن خلال القانون في حل مثل هذه الامور.

    شيخ علي نحن تنذمر من كل شي والتذمر يدمر الهمة والمبادرة شيخ انت شخصيا مطالب بان تبادر بادر في التواصل مع الشعب بادر في مقاضاة تجار الغلاء بادر في مكافحة فساد البلدية بادر حتى يسمع الشعب وجهة نظرك الاكتفاء بمقالات اشبه ببيض الصعو اشبه بالاذان في مالطا مع شديد احترامي.

    بادر من اجل ان تثبت بان معيار السن ليس هو معيار الكفاءة .

    يا شيخ انتم مقصرين بشكل رهيب انتم لا تتواصلون كما كان يفعل ابائكم ولاتبادرون كما كانوا يفعلون.

    نحن في حاجة الي من يبهرنا بنشاطه يبهرنا وينقذنا من التذمر يبهرنا بخططه الخلاقه.

  7. JiBLaCiTY كتب:

    مشكور على المقالات طويل العمر كثر الله من امثالك

    كلامك عين العقل

    ومابي اضيف زيادة وكلامك على المتمة ماغير اقول معلومة صغيرة
    تصدقون ان هناك مدير مركز نظم معلومات يعتبر من اكبر مراكز نظم المعلومات بالكويت مايعرف بالايميل شنو يعني To من From
    ??
    والرجل يطلب شغل المفروض يكون على الشاشة يقول لا عطوني اياه على ورق؟

    تخلف مابعده تخلف ويكافأ الرجل على اضاعته للمال

    حسبي الله ونعم الوكيل

    ولك الله يا كويت

  8. صلاح كتب:

    تقبل الله أعمالكم

    عيدكم مبارك وكل عام وانتم بخير

  9. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وكل عام وانتم بخير.

    العالم كله يترقب خطة الانقاذ المعدله والتي سوف يصوت عليها مجلس النواب خلال هذا الاسبوع بعد ان حولها اليه مجلس الشيوخ. الموضوع يتشابه الي حد كبير مع موضوع المديونيات ايام مجلس امة 92 تشابه كبير حتى الملاحظات الشعبية الامريكية هي تتشابه مع ملاحظات الشعب الكويتي في ذلك الوقت, الاختبار الحقيقي للديموقراطية سوف نراه جميعا هل حقا في ديموقراطية عريقة مثل الولايات المتحدة الشعب هو من يحكم ؟

    بالنسبة لنا من مصلحتنا ان يمرر مجلس النواب تلك الخطة ومن مصلحة الاقتصاد العالمي ومن مصلحة كل الاطراف ما عدا المواطن الامريكي البسيط رجل الشارع راعي الاقساط.

    اذا استطاع صوت المواطن الامريكي البسيط منع مرور الخطة ساقتنع وسابصم بالعشره لديموقراطيتهم لكن اذا استطاعت لوبيات وول استريت من امرار الخطة ساعرف عندها ان رجل الشارع الكويتي والامريكي كلاهما رهائن في وطنهم وكلاهما في ديموقراطية مخطوفة !!

    حيث لا وجود لحكم الشعب بل حكم رأس المال للشعب.

  10. Fereej كتب:

    سلام للجميع
    قرارتنا ياخذونها ناس ماتفهم الصراحه سواء للسكاي بي او اليوتوب
    بس شفيك شاب على دبي 🙂

  11. ابو محمد كتب:

    السلام عليكم
    والله يا طويل العمر الحين فيه VPN وشو ما يسوي ما راح يحجبون الاسكاي بي او برامج الاتصالات الدولية علي الكمبيوتر voip وبعدين هدولي الشركات طال عمرك يدرون باللي صاير بالديرة تسكر موقع لهم اليوم يفتحوا عشرة بعد دقيقتين انت تدري الدومين نيم ب 20 دولار ما راح تكون مشكلة بالنسبة لهم
    وزي ما قال الاخ اعملوا تراخيص للخدمة هيكون فيه عائد للوزارة وتصير خدمة رسمية
    يا طويل العمر فيه مديرين تقال بالوزارة هما المستفيدين من حجب بعض الخدمات لانهم قاعدين يتربحوا منها عشان جدي ما راح يوافقون انها تكون خدمة رسمية
    وازيدك من الشعر بيت
    والله العظيم الوزارة تستخدم خدمة voip لا تصالاتنا واذا ما انتو مصدقين يبا لاحظوا اي اتصال دولي وارد لكم هتلاقوا الارقام مختلفة كلش
    واذا رجعتوا لجريدة الراي
    http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=112759
    واللي ما تعرفونه ان هدول البنغالية اللي مشغلين الخدمة والله مسنودين

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s