عواقب المصفاة الرابعة

مشروع المصفاة الرابعة جيد من حيث المبدء. ولكن التصور و التنفيذ الخاطيء لهذا المشروع قد يؤدي الى نتائج وخيمة نحن بغنى عنها. فالأخطاء حول هذا المشروع تتزايد كالكرة الثلجية. هناك احتمال كبير ان تطيح هذه الكرة برئاسة سمو الشيخ ناصر المحمد لمجلس الوزراء. لن يخرجنا من هذه الورطة إلا حنكة صاحب السمو الشيخ صباح الاحمد.
المشروع من حيث المبدء جيد. يسعدني ان ارى الحكومة مهتمة بالقطاع النفطي، قطاع قريب الى قلبي. ولكن اساسيات المشروع إنتابها الكثير من التغيرات. فقد كان المشروع لإيجاد وقود لمحطات توليد الكهرباء و الماء. هذه الحاجة قد إنتفت الان مع إكتشاف الغاز بشمال البلاد و مشروع استيراد الغاز الطبيعي من قطر. ولكن لنعيد التفكير حول هذا المشروع برمته. لماذا لا نتوسع بالمصافي الحالية؟ لماذا لا نحول بعض هذه الاموال المرصدة الى تطوير الحقول النفطية؟ أسئلة يجب ان توجه الى لجنة من النفطيين المخضرمين الشرفاء بهذا البلد، و هم كثيرون.
ولكن الاهم من هذا حاليا هو الطريقة السياسية الخاطئة التي تعاملت بها الحكومة مع هذا المشروع. لماذا لا يحال الى لجنة المناقصات المركزية؟ عندما قابل النائب خالد السلطان الشيخ ناصر المحمد بعد تكليفه بتشكيل الوزارة قال له بأن الحاكم يجب ان يبتعد عن التجارة. و سرت إشاعات بالبلد، لا شك ان سمو رئيس الوزراء سمع البعض منها، تفيد بان سمو الشيخ ناصر له علاقة خاصة بالمشروع. أليس هذا كافيا لتحويل المشروع الى لجنة المناقصات المركزية لتخرس الافواه المغرضة؟ عدم التحويل لن يؤدي إلا الى تأجيج الاقاويل.
بل ان الموضوع انتقل لينال أناس اخرين. فالكاتب محمد الجاسم بمدنوته يكتب بأنه ليس بإمكان سمو رئيس الوزراء تحويل هذا المشروع الى لجنة المناقصات. لأن هناك أشخاص أهم من الشيخ ناصر لهم علاقة به. من هم الناس الذين اهم من سمو الشيخ ناصر؟ هل هو رئيس مجلس الامة أم وزير الديوان الاميري؟ الصراحة كلام خطير و يجب ان توضع الامور بالموضع الصحيح.
بل تطور الموضوع الى الحديث جديا عن استجواب سيقدمه التجمع الشعبي برئاسة النائب احمد السعدون الى سمو رئيس الوزراء. شخصيا ارى بأن هذا الاستجواب جائز دستوريا و بمحله. فسمو رئيس الشيخ ناصر رئيس مجلس البترول الأعلى الذي تقدم الى مجلس الوزراء بطلب استثناء هذا المشروع من الذهاب الى لجنة المناقصات المركزية. و من حق النواب سؤال سمو الشيخ ناصر عن الاسباب التي ادت الى هذا القرار و الامور المتعلقة به. مشروع كبير كهذا، حيث تفوق تكلفته الاربع بلايين دينار، لا يجب ان يترك دون استفسار من الشخص المعني به.
طبعا سمو الشيخ ناصر غير قادر و لا يريد ان يقدم له استجواب. فسمو الشيخ ناصر غير ملم بالامور النفطية. ولكن عليه ان يواجه عواقب قرارات المجلس الذي يرأسه. و طبعا سمو الشيخ ناصر لا يريد ان يواجه الاستجواب لأسباب سياسية. منها الهرج و المرج الذي شهدناه بالاستجوابات السابقة.
نتيجة هذه المواجهه بدأنا نسمع عن حل غير دستوري. و هذا امر مفروغ منه. فالاوضاع الدولية لا تسمح للكويت بحل غير دستوري. و المجتمع السياسي الكويتي يوجه الكثير من اللوم الى مجلس الامة. ولكنهم لا يريدون فقدانه كليا. و الاجهزة الحكومية غير قادرة على تنفيذ الحل الغير دستوري. قد تكون هناك بعض العنتريات بالغرف المغلقة ولكن سنجدها شيبوب عندما تظهر الى الملأ.
الحل الاخر هو الحل الدستوري للمجلس الحالي. ولكن ماذا ستقول الحكومة للناخبين؟ حلينا المجلس لأنه لم يوافق على استثناء مشروع مهم مكلف من مراقبة لجنة المناقصات المركزية!! لن يقبل الشارع الكويتي هذا التبرير. بل سينتخب النائب احمد السعدون و جماعته مرة ثانية بكل تأكيد. و سيأتون بالمراكز الاولى. حملتهم الانتخابية ستكون سهلة. كل ما عليهم هو ابراز وثائق الاستجواب للناخبين. و لنا بنجاح النائب احمد المليفي عبرة. الذي بنى برنامجه الانتخابي على مشتريات و مخصصات الضيافة لمكتب سمو رئيس الوزراء.
الصراحة وضع سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر صعب. خاصة بعد ما سمعت بأن مئات الملايين قد صرفت على هذا المشروع. كيف سيبرر هذا الصرف؟ كيف سيتعامل مع هذا الصرف؟ ما هو رد لجنة المناقصات لو حول لها المشروع؟
بكل صراحة لا توجد لدي الأجوبة لهذا الوضع المعقد. ولكن ثقتي عالية بحنكة و حكمة سمو الامير الشيخ صباح الاحمد.

3/10/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

9 Responses to عواقب المصفاة الرابعة

  1. السلام عليكم
    اخوي العزيز لقد كتبت عن هذا الموضوع وعن اهميته من الناحية الفنية للبلد , اي كتبته من داخل القطاع النفطي ولم اتطرق للأمور السياسية الخارجية عن القطاع , استاذي العزيز تطوير المصافي النفطية حاليا اعتقد اخذ مجال كبير وكل مصفاة من المصافي الثلاث تم لها تطوير كامل , لكن المشكلة ان هذه المصافي تعمل بالطاقة القصوى لها في الانتاج , وانت تعلم بأن استخدام الطاقة القصوى لأي معدة تستهلك من عمرها الافتراضي . اتمنى اخوي بوسالم ان تزور مدونتي وتقرأ الموضوع واذا فيه اي ملاحظة او فيه خطأ في المعلومة ارجو تنبيهي لها
    شكرا لك
    http://someone-q8.blogspot.com/

  2. محمد 2 كتب:

    في أمل؟

    عيدك مبارك بو سالم

  3. PaLoMiNo كتب:

    كلامك عين العقل
    جزاك الله خيرا
    عيدك مبارك وكل عام وانت بخير

  4. مساعد كتب:

    السلام عليكم
    مقال جريء ولكن البلد تحتاج الكثير الكثير لتعديل الوضع كل ما اتمنا منك يابوسالم كتابت مقال بالحلول التى تقترحها من وجهت نظرك و وضع خطة امل تنير الطريق لنا وشكرا

  5. خايف على كويتنا كتب:

    أبوسالم كل عام وانتم و الأسره بخير
    أبو سالم أتمنى من حضرتك و الشيخ علي الخليفه و كل الوزراءالسابقون للنفط الشيخ سعود الناصر و كذلك الشيخ علي الجراح و أحمد الفهدالأجتماع مع الشيوخ ناصر المحمد وناصر صباح الأحمد و جلسة مصارحه للكل ما يدور داخل كواليس القطاع النفطي . لمصلحه البلد أولا و أخيرا …….قبل فوات الأوان……حلم أتمنى أن يتحقق

  6. طال عمرك كلامك صح 100% بس ماكو فايدة الكلام ماينفع ؟شوف طال عمرك ازمة البورصة واثارها السلبية الي راح يتحملها الكويتيين لمدة 5اعوام تقريبا والسبب واحد او اثنيين مايبون يزعلونهم وشوف الطامة الكبرى وهي الاحباط والتسيب والمحسوبية وضعف الرقابةوووووو ماراح نخلص من المشاكل ونقول الحل بحكمة الشيخ صباح اميرنا ووالدنا كلنا واللة يعطية الصحة والعافية اللهم امين امين امين

  7. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة,,,,,,,,

    الكنيسة الارثوذكسية

    معلم حضاري كبير وعلامة على تسامح رجل نفتقده كثيرا صاحب السمو الامير الراحل الشيخ عبدالله السالم رحمة الله عليه.

    بيت مقدس للاخوة الارثوذكس مضى عليه اكثر من خمسة واربعين سنة, اصر على هدمه المجلس البلدي وكان لهم مايطلبون بكل هدوء لم نرى في الكويت احدا من الاخوة الارثوذكس يبدي احتجاجا او يهدد او مثلما قال الاخ الكريم الاستاذ عبدالله العتيبي في الصفحة الاخيرة لصحيفة الجريدة ( عدد 426) (لم يحرق العلم الكويتي ولم يقاطع احد المعبوج الكويتي!!!! ).

    واضاف جمل اكثر من رائعة الاستاذ عبدالله العتيبي عندما ذكر بعض الآيات من الكتاب المقدس التي تقول ( احبوا اعدائكم, باركوا لاعنيكم, احسنوا الي مبغضيكم, وصلوا من اجل الذين يسيئون اليكم ويطردونكم).

    احتراما مني لهذا الوعي الحضاري الكبير الذي ابدته الطائفة الارثوذكسية في الكويت كان لابد مني اشكرهم وانا في غاية الامتنان على هذا الدرس العظيم الذي تعلمت من خلاله بان هناك الكثير مما غاب عن عقلي وفكري ووجب علي ان اعيد النظر به فلهم كل الشكر وايضا الشكر موصول للشيخه الكريمه التي تبرعت بالارض وناضلت حتى يكن للتسامح والمحبة معنى حقيقي وليس حبرا على الورق, الاخوة الاثوذكس اتمنى ان تجدوا في الكنيسة الجديدة في حولي ما ينسيكم اذى من تعمد ايذاكم بسبب جهله وقصر نظره.

  8. بوعبدالرحمن فهد كتب:

    السلام عليكم شيخ علي والاخ المشرف والاخوة والاخوات
    كل عام والجميع بخير وتقبل الله طاعتكم
    شكرا يا بوسالم على هذا المقال الاخير ,, واللي بقوله يا بوسالم هل هي راده على المصفاة الرابعة بس؟
    والله يا بوسالم المشاكل وايدة ,, معقولة كل هالمشاكل الواضحة مالها حل !!!!؟ المصيبة مو بالمشاكل نفسها ولكن المصيبة من المستفيدين من وجود هالمشاكل والمصيبة الاعظم السكوت عن هالمستفيدين .
    مابي اضرب امثلة لان ماكو فايدة من هذرتي بس تتعب نفسيتي ويحترق دمي وانغث واطله من المولد بلا حمص .. اشارات مرور مو عارفين يشغلونها مثل العالم .. ادور بالديرة ابي شي افتخر فيه ماكو اقصد انجاز يفرح ويشرح الصدر … اخر شي مسوين لي مستشفى التطليف او ما ادري شسمه .. يعني اشكره اللي ماكو فايدة فيه في مكي جمعة وده مستشفى النلطيف ينطر يومه … ما كفاهم الظلم والهم والغم اليومي وانهم يخففون على الناس .
    والا النفط يوم نزل سعر النفط قبل جم اسبوع قاموا يصيحون بالجرايد خلص الفائض فلسنا ما عندنا فلوس ..
    اشدعوه اشدعوه اشصاير .. يكررون النفط على زيوت وبانزين وكله مدعوم ويقولون ماكو ايراد.. ليش يكررونه ؟ خلهم يبيعونه خام عشان ما يخترعون لما ينزل السعر 10 دولار .
    برايي احسن شي سووه عطوا غازي العمر رتبة فريق والله يستاهل الريال وكيل وزارة بس اشوه الظاهر استحوا ورقعوها
    وسلامتك بوسالم وسلامة الجميع

  9. الصحفي كتب:

    مساء الخير للشيخ علي مسار الورد للجميع..

    انا قرأت كافه مقالاتك الشهريه في هذا الموقع ياشيخ..وقرأت مقالاتك السابقه في جريدة السياسه في حينها..

    لكني لا أفهم عدم ترشحك لمنصب سياسي في الدوله؟؟؟

    تاريخك السياسي حافل بالعقل والمنطق والحذاقه السياسيه والكاريزما متوفره لديكم مواصفات عده تمتلكها .. ماذا تنتظر؟؟؟؟

    مراقب سياسي وصحفي في احدى الصحف الكويتيه
    kuwait_hmd@hotmail.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s