قراءه في الخطاب الأميري

عندما تواجه البلاد المشاكل، أنتظر الخطاب الاميري بفارغ الصبر. في هذا العام واجهتنا بعض المشاكل التي كنت أتمنى ان ارى الخطاب الاميري يذكرها و نجد الحكومة تحاول إيجاد حلول لها. في هذا العام إنقطعت الانترنت عن الكويت و دول الخليج، مشروع المصفاة الرابعة يعصف البلاد بالشائعات و التهديد بالإطاحة بالحكومة، و مؤخرا الازمة المالية العالمية و أثرها على الكويت بشكل عام. للأسف لم يتطرق الخطاب الاميري لهذه القضايا المهمة. هل ستترك الأمور المهمة تترنح بين الشد و الجذب؟ ترنح قد يطيح برئاسة سمو الشيخ ناصر؟ ليس هذا ما نريده للكويت. نريد الخير و السؤددة.
الخطاب الاميري هو مجال للحكومة لشرح الامور المهمة التي تعرضت لها الكويت في العام الماضي و الحلول الحكومية لها. أو مجال لشرح المشاريع المهمة التي ترى الحكومة ضرورة طرحها بهذه الدورة. و على سبيل المثال عندما أعلنت الحكومة برئاسة سمو الامير عزمها على إعطاء المرأة الحقوق السياسية. أو إعلان فتح المجال للجامعات الخاصة. كان هناك من عارض هذا التوجه ولكن نية الحكومة كانت واضحة.
في بداية هذا العام إنقطعت خدمة الأنترنت عن الكويت و دول الخليج لعدة أيام. أنقطاع أثر على الاسواق المالية الخليجية. كنت أتوقع ان أرى لهذا الإنقطاع حلولا في الخطاب الاميري. الحكومة مهتمة بمشروع الحكومة مول. و من أساسيات الحكومة مول هي الانترنت. للأسف رأيت الصور مع التجار و لم أرى النية للعمل لتطوير إتصال الكويت بالانترنت.
مع بداية فصل الصيف إشتد الكلام عن مشروع المصفاة الرابعة. و أخذت الإشاعات منحى ليس بحميد. طرحت تسائل عن ذمم مسؤولين كبار بالدولة. و الحل بسيط برأيي الخاص. لماذا لا يذهب هذا المشروع الى لجنة المناقصات المركزية؟ إصرار الحكومة على عدم الذهاب صعد لغة الحوار الى استجواب رئيس الوزراء. لماذا هذا التصعيد ؟ لمصلحة من ؟ لتذهب المصفاة الرابعة الى لجنة المناقصات!
و كم خاب ظني عندما قرأت الخطاب الاميري. لم أجد التوجه و العلاج لهذه المشاكل. بل الأدهى من ذلك ان هناك برامج حكومية رائدة لم يتم التطرق لها بالقدر الكافي. هناك تناقض بين ما نادى به الامير و ما إهتمت به الحكومة. بعض الوزراء كانت له الشجاعة بالتطرق ولكن غُيِب هذا الموضوع في الخطاب الأميري.
العالم يواجه أزمة مالية، و الكويت لن تكون بمعزل عنها. سمو الامير تطرق لها من خلال النطق السامي. ووزير المالية السيد مصطفى الشمالي تطرق لها و بين بأنها قد تؤثر على البرامج الحكومية بالميزانية القادمة. بينما لا نجد لها تطرق بالخطاب الحكومي. الناس على مختلف مشاربهم تشاهد القنوات الفضائية و تتابع الازمة المالية العالمية. و هم الان خائفون على مستقبلهم و بحاجة ماسة لمن يواجههم بكل صراحة و يشرح لهم الاحتمالات المختلفة. عدم التطرق لها بالنسبة لي إهمال أو عجز فكري غير مقبول.
لم يتم التطرق لموضوع تطوير الانترنت. علما بأنه بنفس العدد لجريدة القبس التي قرأت من خلالها الخطاب الاميري كان هناك ما يقارب النصف صفحة عن البوابة الالكترونية. و طبعا صور أناس لا يفقهون بالانترنت. كيف ستصبح الكويت مركزا ماليا دون الاهتمام بالانترنت و تطويرها؟
في هذا الاسبوع قامت الحكومة بعمل دبلوماسي مهم و شجاع. فلقد قدم سفيرنا الفريق علي المؤمن أوراقه للحكومة العراقية. لماذا لم يذكر مثل هذا العمل الريادي؟ هناك الكثير من القضايا العالقة مع العراق. و ليس لنا بدا من ان نحل هذه القضايا مع جارنا بالشمال. لنفتخر بمثل هذه الخطوة التي تبين نواينا و عملنا للسلام مع جيراننا.
و أخيرا المصفاة الرابعة. لماذا لم يتطرق لها الخطاب الاميري سلبا أو إيجابا؟ كانت هناك الكثير من الندوات حولها. و إستغل التلفزيون الرسمي لتلميعها. الواجب ان نعرف التوجه الحكومي بالنسبة لهذا المشروع. عدم التطرق لهذا المشروع في الخطاب الاميري يبين بأن الحكومة على إستعداد للإنتظار سنة أخرى لهذا المشروع. لماذا ؟
ترك الامور تتأرجح ما بين الشد و الجذب غير صحيح. على الحكومة ان تكون واضحة و جادة بمشاريعها. تأرجح قد يؤدي الى سقوط حكومة سمو الشيخ ناصر المحمد.
ولكن على العموم لا يزال هناك المجال لتصحيح هذه الامور. على سمو الشيخ ناصر ان يجري مقابلة صحافية او تلفزيونية يشرح بها هذه الامور لأهل الكويت. فأهل الكويت بحاجة لمن يطمئنهم على مستقبلهم بشكل تفصيلي. و سمو رئيس الوزراء هو الشخص المناط به القيام بهذه المهمة دستوريا.

ملاحظة: لا بد من ان أبين للقراء إعجابي بالفريق علي المؤمن. كان آمر القوات الكويتية التي قاتلت بالجولان مع سوريا ضد اسرائيل. فقد السوريون الكثير من مدافعهم و مقاتليهم. علي المؤمن لم يفقد أحدا من رجاله و لا قطعة من عتاده. بل أعطب الكثير من القوات الاسرائيلية. علما أن الجيش الأسرائيلي كان من أقوى جيوش المنطقة. عندما أرادت جامعة الدول العربية إرسال قوات عربية للبنان أثناء حربه الاهلية، أختاروا علي المؤمن ليرأس هذه القوات. علي المؤمن متمكن عملا و علما بعلوم الحرب. فلو ذهبتم الى مكتبته الخاصة لوجدتم الكتب الكلاسيكية عن فنون الحرب مثل كتاب سن سو عن الاستراتيجية و كتاب كلوسوفتز عن الحرب. علي المؤمن رجل المهمات الصعبة.

26/10/2008

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

4 Responses to قراءه في الخطاب الأميري

  1. JiBLaCiTY كتب:

    الواحد مايقول الا .. غصيت فيك يا ماي .. شدفعك فيه؟.

  2. على الخضر كتب:

    السلام عليكم جميعا وتحية لك يا شيخ على. كل دول العالم لديها مشاكل فى جميع مرافق الحياة لديها ولكن الفرق بين الدول فى إيجاد الحلول يختلف ..كيف ؟ نجد ان المشاكل تحل باحدى الطريقتين طريقة مزاج الرجال أو القانون فأما الدول المتقدمة والمتحضرة فتحل مشاكلها بالقانون والقانون فقط أما الدول المتخلفة والتى تعتمد الواسطات ومبدأ هذا ولدنا ..!! فتحل مشاكلها بمزاج الرجال فمثل هذة الدول لن تحل مشاكلها بل ستتفاقم مشاكلها ولن يكون لها مكان ولا إحترام ا بين دول العالم المتحضر.

  3. saud alzaid كتب:

    رحم الله امرئ عرف قدر نفسه

  4. مجبل الشهري كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته للشيخ الكريم والاخ المشرف والاخوات والاخوة.

    رسالة الي النائب احمد المليفي المحترم.

    السيد النائب احمد المليفي بعد التحية والسلام.

    بدون مقدمات انت غلطان غلطان غلطان ومن الطبيعي ان تكون على خطأ المنطق يقول انت غلطان وانت سبب تعطيل التنمية وانت سبب هذه الفوضى وانت سبب كل هذه المشاكل السياسية والاقتصادية والرياضية.

    وبعدين تعال يا حضرة النائب المحترم ليش ما تسمع نصيحة بقية زملائك وتخليهم يتنفسون شوية مثل ما قطها اشكره اكثر من نائب وعلى شاشات التلفزيون.

    انت غلطان يعني شنو تبي توصل له علبالك ما نعرف يبا كلنا نعرف بس هالموضوع مو بيدك مثل هذه الامور حلها عند الله عز وجل المفروض انك تدعي الله انه يفرجها مو تسوي فعلتك.

    شيسوى عليك باجر اذا قطعوا الماي والكهربا والهوا عنك ترى حتى ناخبينك ما راح ينفعونك.

    يبه اركب الموجه وخلك مع التيار وعساها تحترق الديره( بعد الشر) المهم انت تكون مع الفريق الغالب يعني صعبة ما تعرف تقول ان شاء الله وحاضر واللي تبونه يصير ؟ تبي الصج انا لو في دائرتك ما راح اصوت لك يبه انا ابي نائب يتسول حقوقي ابي نائب يطر طراره اللي مثلك سعادة النائب ناخبينه مبتلشين, توقيتك غلط كلهم يقولون توقيتك غلط المفروض انت تستجوب لما ما يكون عندك سالفه هني نقول توقيتك صحيح. وبعدين هذا هو قدر الكويت كل عليك ان تفعله هو ان تتعايش وتروح تشتري لك طبله وتطبل يا اخي طبل شنو ما تحب الدقدقه, او في حل ثاني تعلم جمباز ترى الجمباز زين للصحة ويخلي كلامك مطاطي.

    بتصير معزول جنه فيك جرب وراح تشتغل الماكينه ضدك شنو بتسفيد يعني شنو في قلبك حره يا اخي كاس عرق لا يكون بعد ما تشرب لالالا انت غلطاااااان.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s