حكايتي مع سوق الكويت للأوراق الماليه

هذه حكايتي مع سوق الكويت للأوراق المالية. سوف أسردها بأبسط ما يمكن. حكاية ثقة بأمير الكويت. و ثقة أهتزت بالأجهزة الحكومية و تجار الكويت. مشكلتي الان هو ما ذا أفعل بالأموال النقدية المتوفرة لي؟ بودي أن أشارك الامير بما ينادي به. ولكن ثقتي بالاخرين اهتزت.
منذ ايام الدراسة الجامعية و انا اتابع سوق نيويورك للأسهم. أبحث عن طريقة للإستثمار. في اواخر الثمانينات وجدت ضالتي. استراتيجية لم تحقق الارباح الفاحشة ولكن أرباح اكثر بقليل من معدل السوق عندما يرتفع و اقل قليلا عندما ينزل.
و عندما تبوأ سمو الاميرالشيخ صباح الاحمد الحكم رأيت توجها جديدا. رأيت امير الكويت يدعو للإستثمار بها. أمير يشجع التجارة والاستثمار. امير افعاله تتكلم اكثر من اقواله. فها هو يتجول بالطائرة الصغيرة مدشنا اول طائرة لطيران الجزيرة. و يركب الجولف كارت مع محمد الشايع ليتجول في مجمع افنيوز. ذكرني بجده الاكبر المغفور له مبارك الصباح. الذي كان يتجول بالسوق قبل الذهاب الى قصر الحكم. و يقف عند كل دكان مغلق ليسأل عن صاحبه و سبب الاغلاق. حاكم كان يعي بأن رفاهية الكويت مبنية على رفاهية شعبها. و قررت ان استثمر اموال بسوق الكويت للأوراق المالية.
طبعا الامير دعا الى الاستثمار و على كل منا ان يبتكر استراتيجيته الاستثمارية. لم اعتمد بشكل تام على ارقام المحللين و الميزانيات. فسوق الكويت سوق ناشيء و للأسف المعلومات المتوفرة لكبار المستثمرين اكثر من الصغار. و القوانين المالية ليست بدقة تلك الاسواق المتقدمة. لذلك قررت ان تكون استراتيجيتي مبنية اساسا على السمعة المالية لأعضاء مجالس الادارات و سلوكياتهم السابقة.
و الاعتماد على السلوكيات و السمعة فقط هو اعتماد ساذج. يجب ان يكون هناك حارس للأسواق يعتمد عليه. في عهد المغفور له مبارك الصباح و الحكام الحكماء من بعده كان هناك تنظيم يعيرونه الكثير من الاهمية. أسمه حرس الأسواق. فلو سرقت اسواق الكويت لانهار الاقتصاد. و من اشهر قادة هذا الجهاز الشيخ صباح بن دعيج الملقب بصباح السوق. كان يسجن كل من يدخل السوق ليلا، خوفا على موجودات السوق، و يطلق سراحه في صباح اليوم التالي. سجن الكثير من كبار الناس و أبناء آل صباح لأنهم دخلوا السوق ليلا غير مكترثا للأسباب التي ابدوها.
و رجعت الى وقتنا الحالي و أخذت ابحث عن حارس الاسواق. وجدت أبنا بارا من آل صباح. الشيخ سالم عبدالعزيز الصباح محافظ البنك المركزي. حارسا على قطاع البنوك و شركات الاستثمار. سمعت الناس يشتكون من شدة رقابته. وتذكرت كم كان الناس يشتكون من صباح السوق. و قلت لنفسي هذا حارس ممكن ان يؤتمن.
و اخذت ابحث عن أعضاء مجالس الإدارات.ففي التسعينات رأيت قتيبة الغانم مع السيد جاسم الخرافي يتحدثان عند مدخل احدى الديوانيات. و سمحا لي بمشاركة حديثهم. فسئلت قتيبة عن سبب شراءه لحصة كبيرة من بنك الخليج. و كانت اجابته مقنعة. أعجبني اسلوبه و طرحه. و ذكرني بالنبي موسى عندما نزل من الجبل و معه القبس ( قبس يعني نور او نار مضيئة ). فقلت لنفسي ها هو ابن آل زايد يرجع من امريكا و بجعبته الادارة الحديثة و العلاقات بالشركات العملاقة. ليعزف مع آل صباح سمفونية نهضة الكويت المالية كما عزفها اجدادهم من قبل. و اخذت ارباح بنك الخليج تتزايد. و عندما قررت دخول السوق وجدت ان خير الاستثمار هو مع ابن آل زايد بعهد الشيخ صباح و مراقبة بن صباح الشيخ سالم حارس السوق.
و ذات يوم جائتني أبنتي الحبيبة علياء و سئلتني لما لا أستثمر بالمؤسسات المالية؟ و اخذت ابحث حسب استراتيجيتي بشركات الاستثمار. وجدت ضالتي بشركة جلوبل. شركة اعترفت بغلطتها و اعتذرت عندما قيمت سهم شركة المخازن العمومية بشكل خاطيء. مجلس ادارة يرئسه السيد انور النوري. رجل مستقيم و ابن المرحوم الشيخ عبدالله النوري المشهود له بالتقوى و العفة. و عضوية مها الغنيم ابنة المرحوم خالد سليمان الغنيم. رجل كنت احترم ذكائه و حبه للكويت. و عضوية الشيخ عبدالله جابر الاحمد الصباح. حاصلا على البكالوريوس من خيرة الجامعات الامريكية. رجل مستقيم الاخلاق، لا يشكو من علل الليالي الحمراء. و ممثلا لمؤسسة التأمينات الاجتماعية. فقررت ان اشارك مؤسسة التأمينات و الناس الافاضل بهذه الشركة. و لم أشتري أسهم الشركة لنفسي فقط! بل اشتريت اسهما لأبني القاصر فهد. أليست مؤسسة التأمينات هي المؤتمنة على تقاعدي؟ فلما لا تكون مؤتمنة على مدخرات أبني؟ و طبعا تم كل هذا تحت رقابة حارس الاسواق الذي كانت تقدم له التقارير بشكل دوري.
و فجأة يُنشر خبرا مفاده بأن بنك الخليج قد تكبد ما يقارب 375 مليون دينار من الخسائر. فأخذت اسأل اصدقائي الملمين بالامور المالية عن دور حارس الاسواق الذي كانت تقدم له التقارير الدورية. و كانت الاجابة بأن هذه الخسائر تحققت من خلال عمليات خارج الميزانية. فسئلتهم عن هذا النظام المحاسبي العجيب الذي يكون خارج الميزانية بربحه و داخل الميزانية بخسارته!! و كانت الاجابة الصمت! ذكرني نظامهم هذا بالحيلة السحرية “ساعة تراني و ساعة لا تراني”. و سألتهم عن قتيبة و الادارة الامريكية الحديثة. و اتضح بأن احد المتعاملين بهذا النظام السحري احدى شركات قتيبة!
و بعد فترة سمعت إشاعات بأن هناك تداولات غير منتظمة في شركة جلوبل. و أصبحت بحيرة من نفسي. أتسائل اين التأمينات الاجتماعية من هذا الامر؟ و ماذا عن باقي الاستثمارات التي تقوم بها مؤسسة التأمينات الاجتماعية؟ هل هي شبيه لما حدث بجلوبل؟ المشكلة إنني كشخص متقاعد إإتمنت مؤسسة التأمينات الاجتماعية على أموالي التي دفعتها لهم اثناء فترة عملي و الاموال التي أعطاني أياها رب العمل الذي كنت اعمل لديه. و حتى الان و الاشاعات تعصف و لا توجد اجابة شافية.
دولة الكويت غنية بالسيولة المالية. و السلطة التنفيذية ستضخ الكثير من الاموال لترفع الاسعار في البورصة. ولكن ثقتي بالإدارة الكويتية قد إهتزت.
هل سيبقى النظام المحاسبي كالحيلة السحرية تارة نراه و تارة لا نراه؟
هل حارس السوق الحالي بمستوى صباح السوق و سيحيل المخطئين الى النيابة؟
هل ستنشر تقارير صادقة عما حدث. أم تبقى الامور هلامية؟
هل حكومتنا قادرة على فهم و معالجة الازمات المالية؟ لم ارى الا صورة واحده فقط لإجتماع سمو رئيس الوزراء و محافظ البنك المركزي. صورة غاب عنها الدكتور الشيخ محمد الصباح، الشخص الوحيد بالحكومة الذي لديه شهادة بالإقتصاد. رأيت بتلك الصورة معالي وزير الدفاع. هل مشكلتنا مالية ام عسكرية؟!

حاليا لا تزال لدي بعض السيولة المالية. هل أضعها عند قائدنا و عزوتنا سمو الامير صباح الاحمد؟ ثقتي به كبيرة. ولكن ماذا عن من إعتمد عليهم؟ أم أضعها عند باراك اوباما؟ قلبي يقول لي صباح و عقلي يقول لي باراك. و انا في حيرة من أمري!

7/2/2009

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

10 Responses to حكايتي مع سوق الكويت للأوراق الماليه

  1. هل سيبقى النظام المحاسبي كالحيلة السحرية تارة نراه و تارة لا نراه؟
    الاجابة : نعم
    هل حارس السوق الحالي بمستوى صباح السوق و سيحيل المخطئين الى النيابة؟
    الاجابة : لا
    هل ستنشر تقارير صادقة عما حدث. أم تبقى الامور هلامية؟
    الاجابة : ستبقى الامور هلامية
    هل حكومتنا قادرة على فهم و معالجة الازمات المالية؟
    الاجابة : لا
    هل مشكلتنا مالية ام عسكرية؟!
    الاجابة : المشكلة اجتماعية
    حاليا لا تزال لدي بعض السيولة المالية. هل أضعها عند قائدنا و عزوتنا سمو الامير صباح الاحمد؟ ثقتي به كبيرة. ولكن ماذا عن من إعتمد عليهم؟ أم أضعها عند باراك اوباما؟ قلبي يقول لي صباح و عقلي يقول لي باراك. و انا في حيرة من أمري!

    الاجابة : اشتري حمام وطيره

  2. خالد عبدالله كتب:

    كلام جميل وتخوف في محله

  3. بو صالح كتب:

    بوسالم

    تسلم ايدك على المقال .. راح احط لها رابط في المدونة و أنقلها من بعد اذنك

  4. ma6goog كتب:

    السلام عليكم

    و النعم بكل من ذكرت أسماءهم في المقال

    و لكن كما اتضح الآن ان عالم المال و الاستثمار أعقد من فلان ولد فلان و من وين متخرج و يسهر او ما يسهر

    شق الاستثمار عود عود عود

    و الحرامية و المتلاعبين – و النعم فيهم و بأهلهم – أذكى بكثير من الأجهزة الرقابية

    موضوع ذو شجون , و ناطرين جلسة الأثنين

    هارد لك لجميع من خسر بمن فيهم انا

  5. ahmad khajah كتب:

    عساك عالقوة يا بوسالم

  6. Bin Aydi كتب:

    سعادة الشيخ / علي الجابر السالم الصباح حفظه الله ورعاه
    تحيه عطره لشخصكم الكريم .

    لأول مرة أقوم بالكتابه فقد كنت في مقالاتكم السابقه متردد بالمشاركه ، فأنا من متابعي مقالاتكم الشيقه ، ولكن هذا المقاله أحسست أنها تمس كل شريف على هذه الأرض الطيبه ، كل إنسان ترعرع على تراب هذا الوطن ( كويتي أم أجنبي ” أعني وافدا ” ) مهما كانت جنسيته وإنتمائه ، فيجب على الجميع أن يتسمو بالشفافيه من خلال تعاملهم مع الآخرين . لاأريد أن أطيل على متابعينكم الكرام .. لكن :-

    (ليس المال من يأتي بالرجل .. بل الرجل هو من يأتي به )

    سلمت وسلمت يداك ولسانك على هذه المقالات الشيقه .

  7. ابو حنان كتب:

    أحس انه مقال كتب بقلم الندم

    ولاكن نصرني ربي لأن قبل سنه من هذى التاريخ كنت سوف أشتري هذى السهم المشؤم , ولله الحمد قد أشغلتني الدنيا عنه ولاكن سقطة بسهم قد عانق الحفر والدروك مثله والحمد لله أولا وآخرا على ذالك

    وإن كنت يا عمي العزيز تفكر بالذهاب الى أوباما , فأنا قلتها قبلك إريد الذهاب الى هيفا و حيفا أو الى نتنياهو و شيمون بيريز

    فلن أجد ما وجدته هنا ولو بالخيال

  8. غالب كتب:

    تحياتي للجميع وبعد:
    اذا بدك تصير دكتور لا زم تدرس في هذا المجال واذا بدك تصير مهندس كذلك وكل مهنه لها معلوماتها
    لكن اذا بدك تدخل البورصه لها دراسه بعيده عن مجالها
    1- يجب ان يكون عندك مكر كالثعلب اكرمكم الله
    2-وتفتح عيونك ليلا نهارا
    3-ومتابع لكل احداث العالم الاقتصاديه والعسكريه والسياسيه
    4-قراءة الصحف اليوميه والاذاعه والتلفزيون والانترنت
    5-يجب ان تعرف ماذا يحصل بأمريكا بالتفصيل
    6-يجب معرفة ماذا يحصل بالخليج اقتصاديا وخصوصا السعوديه
    7-يجب ان تعرف اسعار العملات العالميه
    8- معرفة اسعار المعادن
    9-ومتابع لأسعار النفط
    10-يجب متابعة مجلس الوزراء وما ينفذونه من مشاريع
    11-ومتابعة مجلس الامه ومساجلاته
    12-متابعة اسعار السلع الاستهلاكيه
    13-معرفة الشركات المدرجه بالبورصه ونشاطاتها ورؤساء مجالس ادارتها
    واعضائها ومقارنة ارباح الشركات بالسنه الماضيه
    ——————————————————————————
    عندها سيكون عندك معلومات عن البورصه 5%
    اما 95% هي معلومات لا يمكن نعرفها وهي عن كبار المتلاعبين بالسوق .

  9. غالب كتب:

    ربحت بالورصه والحمد لله ولم اخسر وخرجت منها من فتره
    ولكني حزنت على من خسر بسبب التلاعب
    وسأعود واربح مره اخرى انشاء الله

  10. ahmadalhaj كتب:

    الاستثمار في البورصه محفوف بالمخاطر ويجب علا الشخص الذي يريد شراء سهم ما ان يكون هذا القرار مبني علا معلومات ماليه تفيد بأن هذا السهم سوف يرتفع لكي يتحقق الربح ويبيعه بسعر اعلا من سعر الشراء وهذه المعلومات يمكن الحصول عليها عن طريق القوائم الماليه للشركه والتحليل الفني والاساسي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s