ما الحل (٤): السلطة القضائية

القضاء العادل كان عصب حكم الصباح منذ زمن طويل. القضاء العادل المحترم من قبل الجميع كان احد اسباب نهضة الكويت. ولكن كما هو الحال مع باقي المؤسسات اخذ القضاء يشكو من المرض الهولندي. علينا ان نعيد الى القضاء الكويتي تقديره و حيويته.
أطلعني خالي الشيخ سلمان على حكم قضائي يبين الاهمية و الاستقلالية التي كان يتمتع بها القضاء في الماضي البعيد. صدر هذا الحكم بعام ١٨٤٦ ميلادي بعهد الشيخ جابر العيش، أي ما يزيد على قرن ونصف من الزمان. كان الشاكي الشيخ علي بن محمد الصباح و المشتكى عليه الشيخ محمد السلمان( جد الشيخ احمد الداوود الرئيس الحالي لنادي الكويتي الرياضي للسيارات والدراجات الالية ). و الشهود كانوا الشيخ صباح الثاني ( ولي العهد انذاك ) و الشيخ صباح بن دعيج بن سالم الصباح ( جد خالي الشيخ سلمان الدعيج ). و القاضي الذي اصدر الحكم اسمه عبدالله بن محمد العدساني .
لو رجعنا الى هذا الحكم لوجدنا به الكثير من العبر التاريخية. فلو لم يكن الجميع يكن الاحترام للقضاء لما ذهب ابناء الاسرة اليه لحل خلافاتهم، و اكتفوا بالحلول العائلية. لو لم يكن للقضاء الشأن العالي، لما قبل ولي العهد انذاك ان يكون شاهدا على هذا الحكم. و لو لم يكن للقضاء حرمته و احترامه لما تدخل شخصا من خارج عائلة الصباح لإصدار حكم يغرم احد ابناء الاسرة الحاكمة. مثل هذا القاضي ومثل هذا القضاء نحن بأمس الحاجة اليهما اليوم.
فلو رجعنا الى وضع قضائنا الحالي لوجدنا بانه يشكو من علل المرض الهولندي، حاله حال باقي المجتمع.
فوجيء الناس بحكم يصدره قاضي على السيد فيصل الداوود بالسجن المؤبد لعمل قام به اثناء توليه منصب وكيل وزارة الدفاع. و دهشوا عندما رأوا السيد فيصل يكثف زياراته الاجتماعية للدواوين. فلقد ظنوا بأنه سيهرب من الكويت تحاشيا لتنفيذ الحكم. و اخذوا يتسائلون هل انتاب فكره لوثة؟ ولكننا تعجبنا اكثر عندما صدر حكم اخر ببرائته تماما. هذا التناقض الشديد في القضاء غير مقبول! من مؤبد الى بريء؟! من هذا القاضي الذي اصدر الحكم؟ لم نسمع من السلطة القضائية اي تعليق. السبب واضح، المرض الهولندي.
و هناك القاضي الذي اصدر حكما بإيقاف العمل بسوق الاوراق المالية. عطل اعمال الناس المالية. لم اسمع بحكم صدر في نيويورك او لندن بإيقاف العمل بسوق اوراقها المالي. ان دل هذا على شيء إنما يدل على قصر فهم القضاة للحياة المالية العصرية و قصر قوانيننا في التعامل معها. يجب على السلطة القضائية ان تطالب السلطة التنفيذية و التشريعية  بتطوير القوانين. اوعلى الاقل ان يصدر تصريحا من قاضي مشهور يدعو الى تطوير القوانين الماليه. ولكن ماذا نجد من تصريحات القضاة؟ نجد التصريحات التلميعية!
تعجبت من مقابلة المستشار فيصل المرشد مع جريدة الجريدة. لما هذه التصريحات في الوقت الحالي؟ طبعا تلميعا لان الرجل الفاضل راشد الحماد رئيس مجلس القضاء الاعلى قاربت مدته على الانتهاء. و بعد التصريح ظهرت لنا الجريدة بتقرير يرجع الى سنة ٢٠٠٠ يبين علل يشكو منها القضاء مثل الابلاغ. علل لا يزال يشكو منها القضاء. و السوأل للمستشار فيصل: لقد كنت من قيادي القضاء، ماذا فعلت طوال هذا الوقت؟ اليوم تصريحات في الجرايد. هل سنرى بالمستقبل إستجداء للوزراء و النواب؟
القضاء العادل من أهم اسس استقرار المجتمع. ولو رجعنا الى التاريخ لوجدنا بان من اسباب حركة ١٩٣٨ هو القضاء الفاسد. فلقد كانت الاحكام تغير و تحرف ليلا. و علينا إصلاح القضاء حتى يستقر المجتمع و تنهض البلاد. بإتخاذ الاجراءات التالية:
اولا. على الحكومة ان تكون لها الشجاعة لتصر على ان لا يتولى خريجي كلية الشريعة الا المحاكم الشخصية. و لا يجوز لهم المشاركة بالقضايا القانونية الاخرى حتى ان يحصلوا على شهادة الحقوق او شهادة عليا بالحقوق. كفانا مجاملة للتيار السياسي الديني.
ثانيا. ليتحمل مجلس الوزراء مسؤولياته و لا يوافق على جميع الترشيحات لدرجة مستشار التي تاتيه من وزير العدل. حيث يجب ان يتأكد من ان احكام من رشح لم يلغى منها الا قلة. ليتأكد من كمية احكام القاضي المرشح، فلا يمزج المجتهد مع الكسول.
ثالثا. ليعطى القضاة رواتب تقارب ٧٥٪ من المعاشات التي يحصل عليها المحامين المشهورين. حتى يتسنى لهم العيش الكريم العفيف.
رابعا. القضاء الكويتي يشكو من قلة القضاة الكويتيين. فلما لا نفتح الباب امام النساء ليكونن قضاة في القضايا المدنية؟
خامسا. عندما يأتي اختيار رئيس القضاء الاعلى ليأتي شخص بعيد عن المجموعة التي قادت القضاء خلال العشرين سنة الماضية و لم ينتج منها الا تقهقر القضاء الكويتي. انا متأكد بان هناك اشخاص قادرين فنيا و اخلاقيا على هذه المهمة. فالقضاء الكويتي و لله الحمد لا يزال به الكثير من الرجال الذين يكن لهم جميع ممن عرفهم الاحترام و التقدير.

و في نهاية هذه السلسلة من المقالات الاربع تبقى مقولة بوصالح بأن الشق عود و يبقى تسائل بوفيصل ما هو الحل. تسائل واجب علينا. و ما هذه المقالات الا اجتهاد من العبد لله المحب للكويت و اهلها، علي جابر العلي.

ملاحظة: أثناء كتابة هذه المقالة ارجع لنا وزير المواصلات الحالي المهندس نبيل بن سلامة موقع سكايب. بعد ان حجبه عنا الوزير السابق المهندس عبدالرحمن الغنيم. لنشكره على قراره الشجاع.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

9 Responses to ما الحل (٤): السلطة القضائية

  1. Bin Aydi كتب:

    سعادة الشيخ / علي الجابر الصباح حفظه الله ورعاه

    تحيه عطره وبعد ،

    جعل الله إجتهاداتك وعملك من خلال كتاباتك لتلك السلسله الأربعه بما فيها من آراء مجزيه وغنيه بقيمتها الفكريه وكشفها والإطلاع عليها من قبل أبناء دولة الكويت الحبيبه ، في ميزان حسناتك ، حيث لاينفع المؤمن إلا عمله الصالح . ودمتم شامخا لكويتكم الحبيبه .

    المخلص
    بن عايدي

  2. ma6goog كتب:

    تنفخ بجربة مقضوضة

  3. أ.د. محمد ابراهيم السقا كتب:

    شكرا بو سالم على هذا المقال.

    أعتقد ان السلطة القضائية لدينا بخير، وتظل بعض الاحكام غير المتوقعة ظواهر فردية، بينما الجسم القضائي والحمد لله متماسك. من هذه الاحكام غير المتوقعة الحكم القضائي الذي صدر يوم الخميس 13/11/2008، بإغلاق سوق الكويت للاوراق المالية، في سابقة تعد من أخطر الأحكام التي صدرت في دولة الكويت، وذلك في قضية رفعها متعاملين في السوق. ومع كل التقدير للقضاء وأحكامه، فإن أعمال البورصات هي جميعا أمور فنية، تترك أساسا لادارة السوق والتي بها من المحليين الذين هم على وعي بطبيعة التطورات المحلية والعالمية واتجاهات تلك التطورات والآثار المتوقعة لها على أداء البورصة. ومن ثم فان الجهة الوحيدة التي يوكل إليها مهمة الإغلاق في بورصات العالم هي إدارة البورصة، لأنها ادارة ذات خلفية فنية تجعلها الجهة الوحيدة القادرة على أن تتولى هذه المهمة وقت اللزوم. أما أن تغلق البورصة بحكم قضائي من جملتين، دون استدعاء المختصين من المحللين الفنيين أو الاقتصاديين المتخصصين لاطلاع المحكمة على اسباب التطور الحالي للبورصة واتجاهاته والعوامل المحددة له حاليا ومستقبلا والعواقب الخطيرة التي يمكن ان تنجم عن اغلاق البورصة قلب النظام المالي في البلد، فقد كان سابقة خطيرة جدا. الأغرب في الموضوع هو أن إدارة السوق سمحت لنفسها بأن تغلق أبواب السوق بمجرد إبلاغها بصدور حكم قضائي بإغلاق السوق دون مجرد التفكير في رد الحكم او استشكال ذلك الحكم، وهي الجهة الوحيدة في الدولة التي من حقها تقرير هذا الامر، فقامت بسحب ابواب البورصة هكذا بكل سهولة.

  4. anwar كتب:

    بو سالم , انت اتكلمت عن فكرة الجمع بين ولاية العهد و رئاسة مجلس الوزراء قبل اكثر من سنة و ايام ما كانت هل فكرة مو على بال احد! ممكن يكون هذا اهو الحل رقم (5) الحين ؟ ولا فى مستجدات ؟

  5. الأخ anwar،
    موضوع جمع ولاية العهد و رئاسة الوزارة، موضوع مهم. سأكتب عنه قريبا. لا أرى احد يرى ابعاد هذا الموضوع. قد يكون الجمع نعمة او نقمة.

  6. أبو شملان كتب:

    الاخ الشيخ علي جابر العلي الصباح حفظك الله

    الاحداث سريعة ، وفي كل يوم تحدث مستجدات هنا وهناك ، والضيحة هي الكويت ، اللهم ارحمنا برحمتك .

    الشيخ علي الجابر حفظك الله

    تكلمت عن قضايا .. بالنسبة لي أعرفها واعرف تفاصيلها خاصة قضية وكيل وزارة الدفاع .

    كذلك تطرقت الي موضوع 1938 وقلت بأن من أسباب حركة 1938 هو القضاء الفاسد ، أتمني يا شيخ ان توضح هذا الامر ، فالبنسبة لي هذه معلومة جديدة واتمني ان أعرف تفاصيلها من حضرتك .

    مع كل التقدير لشخصك الكريم ،،،

  7. الأخ أبوشملان،
    قيل لي بشكل شخصي بأن الاحكام كانت تصدر بالصباح لصالح احد المتخاصمين و في الليل تغير لصالح المتخاصم الاخر. كانت هناك رشاوي و واسطات و عدم احترام لحقوق الناس.
    ارجو المعذرة من ذكر الاسماء، لان من قال لي قد قاله بشكل شخصي و لا اقدر ان اذكر اسمه. لو سئلت احد الاشخاص المطلعين على تلك الحقبة، يمكن يقول لك.

  8. أبو شملان كتب:

    الأخ الشيخ علي الجابر العلي الصباح حفظك الله

    شكرا لردك علينا وتوضيحك لبعض الامور..

    في تعقيب سابق على الأخ anwar تفضلت وذكرت انك تريد ان تكتب عن موضوع دمج ولاية العهد مع رئاسة مجلس الوزراء .

    وانا عندي اقتراح بأن تكتب عن موضوع وأحداث 1938 بكل تجرد وبمصداقية وأمانة بعيدا عن المجاملات ، وكما عهدناك ، مقدرين حساسية الموضوع ، ولكن الحقائق دائما يجب ان لا نتخوف منها .

    وبالإنتظار …

    ودمتم،،،

  9. الأخ أبوشملان،
    انا تلميذ علوم سياسية. اترك التعليق على سنة المجلس للأخوة المؤرخين.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s