رئاسة سمو ولي العهد و نيابة ناصر عبدالله الروضان

أفضل تشكيل للحكومة القادمة هي رئاسة سمو ولي العهد و نيابة ناصر الروضان. سيكونان فريقا متكاملا. سمو ولي العهد بحبه للكويت و اهلها و ناصر الروضان بشبابه و خبرته الطويلة في العمل النيابي و الحكومي. ولكن ان كُبل هذا الفريق  بالقيود عن الاصلاح فلن يكتب لهم النجاح. و الافضل لهم و لنا ان يبقوا حيث هم الان. و نرجع ندور بحلقة مفرغه.
من اهم الصفات التي اراها في كل قائد هي حب الناس. و لا اظن بانه بعد سمو الامير هناك من يحب الكويت و اهلها اكثر من سمو ولي العهد الشيخ نواف الاحمد الصباح. في عام 1990 عندما كان وزيرا للدفاع اثناء فترة الاحتلال البغيض ذهب الى الشارقة ليشرح للكويتيين الاستعدادات لإرجاع الكويت. و خلال الشرح بكى البعض على كويتهم المختطفة من قبل الشيطان. و كم تفاجأ الجمهور بوزير الدفاع يبكي مع الباكين. فبكى الكل معه حسرة على وطننا الحبيب و احبائنا الذين بقوا به. حاول البعض الاستهزاء من ما بدر من الشيخ نواف. ولكن أخرست افواههم من الردة الشعبية المؤيدة له.
نريد رئيس وزراء بكى مع الكويتيون في محنتهم. فالان هناك حديث كثير عن استغلال شركات التمويل و البنوك لحاجات الناس وتكبيلهم بديون غير قانونية. رئيس مثل سمو ولي العهد سيكون قلبه مع المسكين. و سيعطيه حقه ان كان له حق او قد غرر به.
اخر مشكلة وقعت بها حكومة سمو الشيخ ناصر كانت تتعلق بهدم مسجد غير مرخص. و طبعا زايد بها من يستغل الدين وسيلة بالسياسة. لن يتمكنوا من المزايدة على سمو الشيخ نواف بحب المساجد و احترامها. فلقد روى لي صديقي اللواء المتقاعد محمود رزوقي. بأنه بعد انفضاض صلاة المغرب بمسجدهم شاهد سمو ولي العهد يصلي بالصفوف الخلفية. فقال لسموه شرفتنا بمسجدنا. فرد عليه سمو ولي العهد ” الشرف لي يا بومساعد، سمعت الاذان فأتيت للصلاة “.
هذا هو سمو ولي العهد، قلب كبير. ولكن جسما اخذ يدفع ضريبة الزمان. سمو ولي العهد ليس بذلك الفتى النشيط الان. سموه بحاجة لمن يتابع سياساته التي همها حب الكويت و الخير لأهلها. و خير من يساعد سموه هو ناصر عبدالله الروضان. حبا يستقيه من تاريخ عائلته العريق و ابن عمه روضان الروضان، ذلك المحب الهمشري.
ناصر الروضان دخل الحياة النيابية و تدرج بها. شارك باللجان و على ما اذكر كان رئيسا للجنة المالية. خلال عمله بالمجلس عرف عنه حب الحق و الاعتدال السياسي و الاخلاق التي نفتقدها الان. و بعد ان حل المجلس لم يكابر بوخالد سياسيا و قرر الدخول بالوزارة لخدمة بلدنا الحبيب.
تقلد بوخالد وزارة التجارة و بعدها وزارة المالية. لم نسمع عنه اي استغلال لمنصبه. لم نسمع عنه اي مضرة بدرت منه لأيا كان. بل كان وزيرا لكل الكويتيين، يعطي كل مجتهد حقه. و خير دليل السيد مصطفى الشمالي وزير المالية الحالي. فلقد رقاه بوخالد لدرجة وكيل وزارة مساعد عندما كان وزيرا للتجارة. و عندما ذهب الى وزارة المالية أخذه معه. و هناك تطور بومشعل ليصبح وكيلا لها. و مصطفى الشمالي دليل حي على حكمة ناصر الروضان بإختيار الناس. فكل من تعامل مع بومشعل يكن له الاحترام و التقدير.
ولكن من يظن بأن درب سمو ولي العهد و ناصر الروضان سيكون مفروشا بالورود فهو غلطان. أول مشكلة ستواجههم هي تسلسل المناصب الوزارية. فالوزارة الجديدة يجب ان يكون بها نائب رئيس وزراء واحد لا غير، ناصر الروضان. بهذا نكون قد حدينا من تنافس ابناء اسرة الصباح على الرئاسة و ولاية العهد. هذا لن يستسيغه البعض. و على ولي العهد اقناعهم بالتضحية بالمناصب من اجل الكويت. و هناك تحديات إصلاحية كثيرة.
النائب السابق مسلم البراك كثير التصريحات عن الحيتان التي قد تكون نهبت المال العام. هل سيتصدى سموه و بوخالد للحيتان؟ ليس لدي شك بقدرتهم و رغبتهم بالمواجهة. ولكن هل سيسمح لهم من قبل اصدقاء الحيتان؟ و هناك النائب السابق عادل الصرعاوي الذي ينادي بالتحقيق حول ملكية مبنى أولمبيا ، متسائلا كيف تمكن وزراء سابقين من تملك هذا المبنى؟ هل خالف هؤلاء الوزراء قوانين الامانة؟ هل سيحقق معهم سمو ولي العهد و بوخالد؟
إن كان سمو ولي العهد و ناصر الروضان قادرين على مواجهة الشر فأهلا و سهلا بهم. و لنضرب الدفوف إحتفاءا بمجيئهم. و إن لم يكونوا، فليبقوا حيث ما هم الان. فأناس افاضل مثلهم لا يستحقون الاستغلال و الإهانة.
و نبقى نحن ندور بحلقة مغلقة. من هو الشخص المناسب لرئاسة الوزارة؟ شخصيا لا ارى احد!!.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

18 Responses to رئاسة سمو ولي العهد و نيابة ناصر عبدالله الروضان

  1. تحيه طيبه للجميع :

    أعجبتني ( فأناس افاضل مثلهم لا يستحقون الأستغلال والأهانه)
    بوسالم : لماذا لم ترا أحد يستحق رئاسه المجلس معظم رواد الدواوين وكبار السن قبل حل المجلس يتوقعون الشخ أحمد الحمود يقولي أبوي دويع الله يحفظه مافي ألا الشيخ أحمد الحمود أستغربت من رغبه الجميع للشيخ احمد وانا أويده با الفعل الشيخ أحمد ذو شخصيه قويه والخبره السابقه أعتقد أنه يستحق با الفعل
    نتمنى لسمو ولي العهد والأخ ناصر الروضان التوفيق في مهمتهم القادمه ونسأل الله أن يعينهم ……أمى با النسبه للأخ روضان الروضان والأخ وليد الروضان لهم جزيل الشكر على هذ الجهد الواظح أتجاه أهادي الدائره الثالثه …….لا كن هناك موضوع وهو توقف علاج مرضى العقم با الخارج وتحويل العلاج في الكويت عن طريق عياده خاصه معنى أحتكار والجميع لا يأيد …..بمعنى بأن نعمه الأنجاب نعمه عظيمه فنرجو من الوزير القادم الأهتمام في هذ الموضوع ….ودامت الكويت أنشاء الله

  2. لا يختلف اثنان على الشيخ نواف الاحمد
    ولكن الا يحق له أو لغيره اختيار نوابه
    و مع احترامنا للروضان الا انه اعطى بما فيه خير للكويت
    وحان وقت الشباب و البلد متروسة كفاءات
    ولا تصير العين ظيجة

  3. سلطان البراك كتب:

    بو سالم الكل متفق بأن حق اختيار رئيس الوزراء من اختصاص صاحب السمو وحده دون غيره, ولفت انتباهي بالاونة الاخيرة كثرة التصاريح بهذا الشأن مع العلم بأن صاحب السمو حفظه الله ورعاه بين أكثر من مرة بأن اختيار رئيس الوزراء اختصاص اميري بحت ولا يمكن احد بالتدخل فيه ومع ذلك فللاسف يبدو بأنه اناسا لا يفقهون او لا يفهمون بالمعنى الصحيح.الا ترى يا بوسالم بأن صاحب السمو احرص من الشعب الكويتي بمصلحة وأمن الكويت والحفاظ على مكتسباته.
    فلذلك ارى بأن موضوع رئاسة الوزراء محسوم عند سموه فصاحب السمو سياسي محنك له فضل كثير على كل الدول دون استثناء الا ترى بأن موضوع رئاسة الوزراء شي سهل بالنسبة لسمو ونكرر نثق بما يراه صاحب السمو لما فيه خير للبلاد والعباد.

    وشكرا

  4. الأخ ابو الدستور،
    رئيس الوزراء له الحق باختيار نوابه بعد موافقة الأمير.
    ناصر الروضان لا تزال له القدرة على العطاء. شخصيا اتصور هو الافضل. ولكن طبعا هناك اشخاص اخرين.

  5. الأخ سلطان البراك،
    بالنسبة لي اختيار رئيس الوزراء ليس حقا فقط للأمير، ولكنه امر مطلق. لا تجوز المنازعة عليه.
    أرجو ثم أرجو الا يفهم من هذه المقالة تتدخل بالرغبات الاميرية. ما هذه المقالة الا اجتهاد بموضوع الشخصيات المناسبة لرئاسة الوزارة و نوعية مشاركة الشعب بالوزارة.

  6. إبن الكويت كتب:

    – رئيس مجلس الوزراء (حق الأمير وحده حفظه الله)
    أرشح الأسماء لتولي المناصب الحكومية :

    – النائب الأول ووزير الدفاع (مشعل الأحمد)
    – الداخلية (محمد الخالد)
    – الإعلام (د. أنس الرشيد)
    – الأوقاف والشؤون الإسلامية (أحمد صباح السالم)
    – الأشغال والإسكان (بدر الحميدي)
    – العدل (وليد الجري)
    – المواصلات (نبيل بن سلامة)
    – التربية (نورية الصبيح)
    – الكهرباء والماء (عيسى محمد العون)
    – النفط (أحمد العبدالله)
    – الخارجية ( ثامر جابر الأحمد)
    – المالية والإقتصاد (محمد صباح السالم)

  7. فاضل الطالب كتب:

    يا بوسالم بعض الأعضاء عندنا بالمجلس مو كفؤ وما يحترمون لا كبير ولا صغير الافضل نخلي امير المستقبل بعيد لا يحوشه طشار والبركة بالموجودين. وما اعتق الروضان راح يوافق بالبلطجة السياسية الحالية.

  8. ma6goog كتب:

    شخصيا لا ارى احد!!.

    مني عادية , منك مؤلمة

  9. ضاري المشعل كتب:

    بعد التحية،،
    أبو سالم الفاضل..

    هل تقصد ناصر عبدالله المشاري الروضان..حسب معلوماتي البسيطة لا يوجد شخص اسمه ناصر خالد الروضان كان نائبا ومن ثم وزيرا؟!

    ودمتم سالمين

    ضاري المشعل

  10. busalem كتب:

    الأخ ضاري المشعل،
    شكرا شكرا شكرا على التصحيح. و الله فشلة، غلطت باسم بوخالد.
    راح اصلح الخطأ و اعتذر منه شخصيا.

  11. الأخ ma6goog ،
    انشأ الله اكون على خطأ.

  12. kuwait كتب:

    من اسو النواب في تاريخ الكويت هما مسلم و الصرعاوي عقد نقص و حقد علي المجتمع و الكويت
    الصرعاوي حاقد غلي اصول الكويتيين و مسلم فاقد للضريه فلدلك تولدت عنده عقده النقص

    الصرعاوي يعين اخوه في الهيه العامه للاستثمار ضاربا عرض الحائط بالقانون مع العلم ان تم تعيينه بدون اعلان او مقابله

  13. ضاري المشعل كتب:

    بالخدمة طال عمرك

    تقبل تحياتي،،

  14. ابوعبدالله كتب:

    يعطيك العافيه ابو سالم
    بالبدايه لابد لنا ان نقف عن شخص رئيس الوزراء المرتقب او التي يجب ان تتوفر فيه صفاة رجال الدوله
    لايختلف اثنان على طيبة الشيخ نواف الاحمد وعلى حبه لهذه الارض بل انه صاحب مشاعر لايعلمها الا من تعامل معه او على الاقل لاحظه
    ولاكن الطيبه لاتدير البلاد لابد للحزم نصيب
    الحق المطلق في اختيار رئيس الوزراء طبعا لصاحب السمو وابو السلطات جميعها
    ولنا في قصة سيدنا عثمان ابن عفان رضي الله عنه خير مثال ودليل
    فقبله في خلافة عمر ابن الخطاب رضي الله عنهم اجمعين
    كان الحزم في اتخاذ القرار ولم يكن لمن يريد ان يشق الصف اي مكان
    اتت فتره خلافة عثمان ابن عفان رضي الله عنه وتجرء البعض لشق الصف لانه الاخير يمتاز بطيبة وحلم فتجرء عليه البعض من من اججو الناس عليه وعلى خلافته
    وبالاخير ما نقول الا الله يحفظ الكويت تحت قيادة سيدي صاحب السمو
    الشيخ صباح الاحمد وولي عهده الامين
    اللهم امين

  15. السلام عليكم استاذي الفاضل

    أتفق فيما ذهبت اليه نحو شخصية سمو ولي العهد و فعلا انسان يشيد به القاصي قبل الداني لا سيما عندما ترى أبنائه و احفاده، و نعم القول و نعم التربية. و لكن لدي ملاحظة حول شخص ناصر الروضان فكما تعلم استجوابه الذي طرح فيه الثقة لم يكن الا دليل عليه بأن التجاوزات فعلا وقعت و العمولات للخطوط الجوية الى الأن لا نعلم مصيرها ناهيك عن التجاوزات الأخرى التي لم يستطع الوزير تفنيدها، و كان ناصر الروضان رجل سياسي من الطراز الأول و لا خلاف في ذلك كما هو الحال مع ضيف الله شرار و أحمد باقر و أحمد الفهد حيث كانوا يلعبون دور “الجيكر” لضرب خال الحكم و تنفيذ سياسات الحكومة لفرض هيمنتها بشكل مباشر و غير مباشر و لم نجني من ذلك الا الدمار كما هو افساد للعمل البرلماني و كثرة استخدام المال السياسي، و لاحظ ان هؤلاء جميعهم يشتركون بشيء واحد و هو انهم يستطيعون السيطرة على المجلس و لكن بطرق أقل ما يقال عنها انها غير اخلاقية و الشواهد ترجح ذلك و بشكل كبير وواضح.

    و تقبل تحياتي

  16. ولد الديرة كتب:

    السلام عليكم
    انا توقعاتي انهه الشيخ نواف ولي العهد راح يرفض رئاسه الوزرا وحتى الشيخ مشعل الاحمد ما يبيها يمكن راح تكون حق علي جابر العلي وبالنهاية ها حق للامير وحده واتوقع كلما كانت التشكيلة شبابية راح تكون اقوى بشرط عدم تعدي عمر 60 يستثنى رئيس الوزرا والدفاع والداخلية والخارجية لانها اماكن يبيلها خبرة
    وشكرا

  17. نوف كتب:

    اليوم شاهدت افتتاح الجلسة الكل أقسم لكن وين الأمين اللى بيحفظ قسمه الفساد متفشي بكل مكان وكلاء الوزارات صرلهم فوق 20 سنة وبيعززون مناصبهم يستحدثون ادارات ومسميات ووووووو فساد ماله أول من آخر عمركم شفتوا وكيل وزارة حروة 60 سنة و 70 سنة!!! السؤال اللي يدور براسي من المسئول؟؟ من نشكيله؟ منو اللي يبادر بموقف ايجابي؟! والله احس الكويت ضاعت والكفاءات راحت عسى الله يساعدنا

  18. abdomeri كتب:

    تم بيع ارخص لاب توب في العالم ب 35$ في موقع مزاد -مزادكو صدق او لا تصدق
    http://www.mazadko.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s