من سيصطاد الحيتان، مسلم البراك أم سمو الشيخ ناصر؟

مرت البلاد العام الماضي بأزمة إقتصادية. سببها الرئيسي أناس بيننا. أسماهم النائب مسلم البراك بالحيتان، نسبة الى الخسائر التي سببوها. الكثير من الكويتيين خسروا من نهم الحيتان. كنت اتمنى لو ان سمو الشيخ ناصر قرر إصطياد الحيتان. فمسلم البراك سيحاول اصطياد الحيتان. و ان نجح سيصطاد حكومة سمو الشيخ ناصر لتقصيرها. الوقت ضيق ولكن لا يزال هناك مجال لحكومة سمو الشيخ ناصر. و إلا ليكن امرا كان مقضي.
في العام الماضي كاد ان يفلس بنك الخليج، لولا تدخل هيئة الاستثمار و البنك المركزي. وخسرت بعض شركات الاستثمار الكثير من رؤوس اموالها. السبب الرئيسي هو التقاعس او الاهمال من البنك المركزي و وزارة التجارة و أخطاء أو تجاوزات من القائمين على هذه المؤسسات المالية. و بينت بعض من هذا النائبة الدكتورة رولا دشتي قي حملتها الانتخابية.
طوال هذا الوقت لم تصدر حكومة الشيخ ناصر السابقة أي تقرير حول ملابسات هذه الخسائر و طبعا لم تحل احد من القائمين على هذه المؤسسات الى التحقيق. و ايضا البنك المركزي لم يصدر بيانا او يجري تحقيقا حول ما حدث. كل ما فعلته الحكومة السابقة هو اصدار قانون يحمي الاقتصاد الكويتي من هذه الخسائر، مدعيه خطأ بأن السبب الرئيسي هو الازمة الاقتصادية العالمية. و هنا إعترض النائب مسلم البراك و مجموعة من النواب معه على هذا القانون مدعين بأنه قانون يحمي الحيتان التي سرقت أو هدرت رؤوس اموال المساهمين من المحاسبة القانونية. و به هدر للمال العام.
شخصيا ارى بان الثقة بالاسواق المالية اهم من ضخ الاموال بها. و ما دام من تسبب بالازمة لا يزالون يسرحون و يمرحون بيننا لن تكن هناك ثقة بسوق المال الكويتي و لن ينمو مهما ضخت الاموال به. و لذلك كان بودي ان ارى سمو الشيخ ناصر يصطاد هذه الحيتان و ليس مسلم البراك و مجموعته. فمسلم البراك لن يصطاد جميع الحيتان. بشكل ما ستهرب الحيتان التي لها صلة بقبيلة مسلم البراك. إما الشيخ ناصر فصيده سيكون كاملا شاملا. و أخذت انتظر تشكيل الحكومة الجديدة لأرى الاستعدادات لصيد الحيتان.
للأسف عندما ظهرت لنا الحكومة الجديدة لم ارى من خلال التشكيل الوزاري بأن لها أي نية لصيد الحيتان. للأسف رأيت زج الرجل الفاضل المستشار راشد الحماد بالوزارة. كان من الافضل ان يعين مستشارا بالديوان الاميري. كان بودي ان ارى شخصا مثل المستشار فيصل المرشد ليشرف على صيد الحيتان. بل رأيت تخبطا ما بعده تخبط. أليس من الافضل ان يكون الشيخ احمد الفهد مسؤولا عن الرياضة ليحل مشكلة بن همام؟ مشكلة وزارة الكهرباء و الماء ماليه و ليست هندسيه ميكانيكيه ليعين عليها دكتور بالميكانيكا. ما اسعدني بالوزراة هو وجود الدكتور هلال الساير. شخص نظيف. شخص لن يقبل بالغلط من الحكومة او النواب. ولا شك سينفجر من المهازل التي ستحدث. ولكن بوجه من سينفجر؟
لم افقد الامل بحكومة سمو الشيخ ناصر. فقررت ان انتظر الخطاب الاميري. ربما به ضالتي. و للأسف لم اجدها. الشيء الوحيد الذي ذكره حول هذا الموضوع هو تطبيق القانون. لم يذكر أي قانون أو اي تطبيقات. ظل الامر غامض!
لا يوجد لدي أي شك بأن سمو الشيخ ناصر يعرف الحيتان. فمكانهم معروف. كانوا متواجدين في بنك الخليج و شركات الاستثمار التي فقدت الكثير من رؤوس اموالها. و لا ننسى بأن بعض معاونيهم متواجدين في البنك المركزي. ولكن هل سمو الشيخ ناصر خائف من الحيتان؟ فالحيتان لها علاقات جيدة و اعمال جليلة. يبدو ان سمو الشيخ ناصر يريد ان يتبع نفس السياسة السابقة التي أدت الى سقوط حكومته الاخيرة، إرضاء جميع الاطراف! السياسة التي إنتقدها الشيخ احمد الفهد ، و لو ادت هذه السياسة الى سقوط حكومته هذه المرة لا أتصور بأنه سيجدد له.
لا يزال مجال المناورة مفتوح لسمو الشيخ ناصر. ليعلنها بكل صراحة بأن حكومته ستقدم للملأ تقريرا مفصلا حول ما دار في بنك الخليج و شركات الاستثمار المتعثرة بوقت أقصاه بداية شهر أكتوبر. و سيقدم من تدور حولهم الشكوك الى النيابة العامة. و إلا ليكن أمرا كان مقضيا.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

24 Responses to من سيصطاد الحيتان، مسلم البراك أم سمو الشيخ ناصر؟

  1. umm.athbi كتب:

    الله يعطيك العافيه
    الشئ اللى قلته سعاده الشيخ مو يديد المشكله ان كلنا احنا الكويتين نعرف هذا الشئ المؤلم بصراحه والنائب مسلم اشيقدر يسوى ايد وحده ما تصفك
    بس مثل ما يقولون لا حياة لمن تنادى والله حرام اللى قاعد يصير بالكويت ما تستاهل والله ديرتنا شئ يحر بصراحه
    الله يحفظ الكويت بس من كل شر
    وشكرا جزيلا سعاده الشيخ والله لا يحرمنا من كتاباتك

  2. ma6goog كتب:

    السلام

    الطيور طارت بارزاقها يا بو سالم

    فلوس العالم بالباي باي

    الحيتان صاروا ديناصورات

  3. ولد الديرة كتب:

    السلام عليكم

    انا اوافقك بكل ما تفضلت فيه .لكن شنو تعريف الحيتان هاذي اساسية لازم نعرفها لان تعريفهم يختلف من شخص لي اخر . وما اعتقد انه احد يقدر يصطاد الحيتان بفضل خبرتهم وباعهم التطويل وما ننسى يدهم الطولى في كل امر تشتاق نفسهم اليه .فرئيس الوزرا بين نارين نار محاربة الحيتان وهو راح يؤدي الي تصادمات مع العرايس من النواب وتعطيل كل شي . وعدم محاربتهم وهذا راح يقصر عمر المجلس ازيد وازيد .لكن مالنا الا ان انثق في رئيس الوزرا وحكمته الي خلصتنا من كثير من الازمات السابقه بعيدا عن بطانته الفاسدة

    والسلام خير ختام

  4. بوأحمد كتب:

    بوسالم وتحيه واحترام , كلامك يرد الروح وانشالله قي إذن تصغي ورجال تفعل , ودي أتفائل لكن الخيط ضعيف والميدار مصدي والييم قديم والحيتان أذكياء. إتسكر عليه المحيط الهندي يطلع لك من المحيط الأطلسي إبزعنفه أكبر مدعوم من الأمواج المتناسقه . الله يحفظ الكويت واهلها .

  5. الأخ ولد الديرة،
    الحيتان هم من سبب خسائر بنك الخليج و شركات الاستثمار.

  6. الأخ ma6goog ،
    بغض النظر. هؤلاء يجب ان يحاكموا و ينالوا جزائهم.

  7. بو حيــدر كتب:

    وطني الكويت سلمت للمجد
    و على جبينك طالع المجد

    و نظره في الفراغ
    نظره عميقه جدا في الفراغ الجامد

    لعلها شمعه و لعلها ريح تتلاشى

    و لعله صوت نذير و بوق انذار
    فهل بعد النذير نسمع صدى صوت بشير !؟

    كم طـرقـتي ايتها الابواق و لم يسمع احد
    أم لا حياة لمن تنادي !!!!؟

  8. منيره كتب:

    الشيخ ناصر المحمد هو اللي سيصطاد الحيتان
    اما عن بوحمود خل يستريح اهوا واستجوابه اللي مقدمه للبطل جابر الخالد ..
    بوحمود مو فالح الا بالصرااااااااااااااااااااخ هذا اللي يقدر عليه
    لاكن تحت الطاوله الله يعلم شيسووووي !!!!!
    مكشوووووووووفين يالنوووووووووواب مكشوووفين

  9. الأخ الكريم بوسالم
    أملنا بالله كبير ، وطول عمرنا نقول “الكويت الله حافظها”.
    والكهرباء يوميا أراقب العداد عندي في البوابة بين الأصفر والبرتقالي
    وأقول الله يستر لا يوصل للأحمر ، ومشكلتها ليست مالية
    فقد تم شراء محطات بأكثر من مليار دينار حسب علمنا المتواضع
    ولم نعرف حتى هذه اللحظة ما هي مشكلتها.

    أما عن الحيتان : فأغلبهم معروف لدى عامة الشعب قبل بوحمود وسمو رئيس الوزراء ، ولكن النطق بأسمائهم يدخلنا في قضايا
    لها أول ومالها آخر ، و مثلك عارف ما عندنا فلوس حق المحامين.

    وأخيرا جزاك الله خير، بردت قلبنا شوي في هذا الطقس الحار

  10. السلام عليكم

    اخوي بوسالم , هل مرة سمعت ان هناك من قدم للتحقيق من الحيتان ؟
    هل قرأت ان احد هؤلاء الحيتان غرم او اعلن افلاسه ؟
    هل علمت ان هؤلاء الحيتان فيه احد من الحكومة وقف جدامهم ومنعهم من تجاوزاتهم ؟

    لا انقص على بعضنا , الحكوووومة دااائما وابدا تساند وتساعد هؤلاء الحيتان

    و للإنصاف لو خليت خربت لكن المثل يقول الشر يعم والخير يخص

  11. ابوعبدالله كتب:

    بالبدايه شاكر لك يا شيخ ولاكن كما قالو الاحبه قبلي يد واحد لاتصفق مسلم البراك مجتهد ودوره يبين موطن الخلل وعلى الحكومه التي تملك القرار والقانون ان تفعل ادواتها وان لا تتقاعس في تطبيق القانون على الكبير قبل الصغير

    همسه الى ” منيره ”
    يبدو انه 18 الف مايفهمون فقط انتي الوحيده الي فاهمه حقيقة مسلم
    الله المستعاان
    طيب لو كان هناك انجاز من الحكومه بجميع قطاعاتها والتنميه واضحه وملموسه هل سوف تجدين هذا الصراح على حد زعمك
    السياسه المتبعه من قبل الحكومه هي اللي ولدت هذا الصراخ
    والله ينصر بو حمود ويسدد رميه

  12. ابوعبدالله كتب:

    الى ” منيره ” مع التحيه
    لقدذكرتي بتعليقج (( اما عن بوحمود خل يستريح اهوا واستجوابه اللي مقدمه للبطل جابر الخالد ..))
    طيب الا تتذكرين معي يا ” منيره ” تصريحات الوزير ايام التجنيس والمشكله التي اثارة حول هذا الموضوع انه ملفات المتجنسين وضعت بيد امهر الطهاة يعرفون المطبق والمجبوس
    طيب ولمى تم سحب الجناسي منهم عندما هدد المليفي بالاستجواب لم نراه يستغيث بالطهاة !!!!!!!!!!

    الله المستعان

  13. ولد الديرة كتب:

    اخت منيرة هذا الي مو عاجبج حصل على اعلى اصوات من النواب كلهم يعني انتي صح و 18 الف غلط يمكن وشلون تحكمين على شي لي الحين ما شفنا ولا شفنا رد وزير الداخلية والاستجواب مو ضروري يكون لاسقاط بل هذا قسم اقسمه النائب يذود عن اموال الدولة وحريات الشعب

  14. السلام عليكم

    الأخ الكريم بوسالم

    من وجهة نظري ان الحيتان ليسوا فقط من هم في بنك الخليج بل هم من ملاك الكثير من الشركات القيادية في بورصة الكويت وعن سمو الشيخ ناصر المحمد واصطياده للحيتان ..انا ابي اسألك شلون يصطاد الحيتان وايضا النائب مسلم البراك والحيتان موجودين معاهم بالمجلس ؟؟؟؟ انا اشوف انه المشكله مو بالحكومة ولا بالاعضاء المشكلة بالشعب الي كل مرة يسيء الاختيار وينجح البعض من الحيتان ممن يترشحون للمجلس وايضا البعض ممن اسميهم فداوية الحيتان بالمجلس …وايضا تعبنا من حكومات المحاصصة ماعتقد انه القبائل راح تكون ضد الحكومة لو مايتم تعيين وزراء يمثلونهم ولا حدس والتجمع السلفي والتحالف الوطني والشيعة مع احترامي وتقديري لهم كلهم.بالوضع الحالي نحتاج لحكومة عمل واملنا في العم بوصباح كبير انشالله واسف على الاطالة.

  15. انسانه غيوره على البلد كتب:

    مقالة شامله مانعه…. أعجبتني فقرة فيها:
    “ما اسعدني بالوزراة هو وجود الدكتور هلال الساير. شخص نظيف. شخص لن يقبل بالغلط من الحكومة او النواب. ولا شك سينفجر من المهازل التي ستحدث. ولكن بوجه من سينفجر؟”

    تعليقي أرجو من غيور على البلد أنه يآخذه يوصله يسمّعه لمعالي وزير الصحة للبدء بخطوات عملية جدية بها لمسات تطبيقية لقسم اليمين للمهنة الشريفة الانسانية
    لماذا هذا التردي والاهمال في مستشفيات الصحة؟
    لماذا لا يوجد نظام ورديات في المستشفيات؟ أيعقل أن يقفل بوجه المريض باب المراجعة لأن الدوام انتهى؟؟؟؟ أي منطق يعمل مستشفى صحي بهذا الأيعقل أن يصرخ المريض من الآلام ويعطى مواعيد المراجعة لأسابيع قادمة وليس للدقائق ! بل لأشهر وأشهر! ؟ فهل هذا حل أم هو قضاء وقدر انسان التجأ الى مستشفيات الحكومه!!!
    لماذا لا يرصد ميزانية أعلى لوزارة الصحة لتمكنها من تعيين أطباء في مستشفياتها تلبية للحاجات الملحة من المرضى.
    لماذا لا يصرف الدواء لكل مريض وانما هناك تفرقة علنية بين المواطنين والمقيمين لكن هل هذه انسانية المهنة وشرفها أن يتم التفريق بينهما في اعطاء الدواء!!!
    لماذا لا تتوفر خدمات لوجستية راقية في مستشفيات الحكومة في بلدنا الحبيب فيكون هناك توفر لنقل المرضى في مركبات على البطارية كما في المطار مثلا.

    ويستمر مسلسل لماذا في مستشفياتنا الحكومية عتب كبير هل من يسمع لنداءاتنا فنحن والله نحب بلدنا لكننا غيورين على مصلحتها

  16. المثنى كتب:

    أرجوا ان توضح عن قصدك لما ذكرت ان الشيخ احمد الفهد انتقد سياسة ارضاء جميع الاطراف؟؟؟

    ماهي اهمية التدليل على ه

  17. المثنى كتب:

    ……….. كلنا انتقدناها -المجتمع الكويتي- … بس شمعنى تستند برأي احمد الفهد

  18. الأخ المثنى،
    بسبب كونه عضو في الحكومة.

  19. من أولها تأزيم يامسلم !!
    من أولها تأزيم يالطاحوس !!
    لاحول الله ولاقوة الله بالله.

  20. Bin Aydi كتب:

    سعادة الشيخ / علي جابر العلي الصباح حفظك الله ورعاك ،

    تحيه إلى جميع الزملاء والإخوه والأخوات ، فقط أردت أن أنوه إلى كل من الأخ أبو عبدالله والأخ ولد الديره حول موضوع ” الأخت منيره ”
    ” أليس من الممكن أن الله يضع السر في أضعف خلقه ” أي أن الأخت منيره تعلم مالا نعلمه بعلم الله تعالى ” والشيء ياجماعة الخير مو بكثرة التصويت .

    الإخوه الأعزاء أرجوا أن يتسع صدرنا للمناقشه لما فيه مصلحة دولة الكويت الحبيبه .
    حفظ الله الكويت وأميرها و ولي عهدها وشعبها من كل مكروه ، قولوا آمين . آمين . آمين

    المخلص ،
    بن عايدي

  21. Bin Aydi كتب:

    الأخت العزيزه ” إنسانه غيوره على هذا البلد ” المحترمه

    تحيه عطره ، رد جميل من طرفكم ، لكن أحببت أن أنوه لك بأن ايضا هنالك وافدون يستطيعون صرف دواء لهم ممنوع عنهم أكثر من الكويتيون (؟) ، وأقسم لك أيضا يستطيعون أخذ مواعيد لمراجعة المستشفيات يعجز الكويتي أخذها … ؟

    أختي الغيوره ، ترى إذا خليت بليت . أرجوا ان تكوني فهمتي مقصدي .

    المخلص
    بن عايدي

  22. Bin Aydi كتب:

    الأخ العزيز / يوسف بو أحمد المحترم ،

    يسلم لسانك ، وكلامك صحيح 100% ، حتى لو لم يكونوا الحيتان في المجلس ، فشراكائهم بالمجلس .

    المخلص ،
    بن عايدي

  23. بو معاذ كتب:

    بدايتا بو دي أ ن أ علق علي موضوع أ صطياد الحيتان هل تعتقد معارضة مشروع قانون الاستقرار الاقتصادي من قبل التكتل الشعبي برئاسة السعدون. كافيه لمواجهة ثقل ونفوذ الحيتان . أ لا تتفق معي يا شيخ بأ نه أ كبر حوت من هوءلاء الحيتان المعنين هم علي سدة الرئاسة الشعبيه. أ تمني أ ن لا نحمل سمو رئيس الوزراء أ كبر من ما يحتمل كنت أ تمني من كل من عارض مشروع قانون الاستقرا الاقتصادي أ ن يأ تي لنا ببديل أ فضل من ما هو عليه القانون الحالي . حتي التكتل الشعبي الذي نكن له ولاعضاءه الاحترام لم يقدموا روءيه أقتصاديه بديله . نجدهم مع الاسف يدخلوننا في متاهات أ ستجوابات تحمل الشبهه الدستوريه. أ رجو أ ن نشد علي يد سمو رئيس مجلس الوزراء ونكون من الناصحين. والله ولي التوفيق ……

  24. ابو علي كتب:

    والله يا شيخ علي كانت امنيتي اشوفك وزير النفط بالحكومه الحاليه لانك قدوه وصاحب خبره لكن الشكوى لله …

    الترضيات والمحاصصه ضيعت البلد وين الرجل المناسب بالمكان المناسب .

    انا بعرف شنو الوزراء مثل ………..كان وزير للمواصلات وبعدين وزير للصحه وبعدين وزير النفط !

    وفيه وزير كان وزير اعلام وبعدين وزير النفط وبعدها وزير الاسكان .!

    شنو التخصصات هذي اللي تعطي الشخص خبره في كل المجالات

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s