فشل استجواب مسلم البراك المطيري و انتصار أبناء الكويت

فشل إستجواب مسلم البراك لوزير الداخلية. الحكومة لم تنتصر كما ادعت جريدة القبس. المنتصر هم أبناء و بنات برره أبوا أن تختطف الكويت من قبل مجموعات غوغائية. المطلوب الان ان نحد من إستجوابات مسلم البراك التي تشق المجتمع الكويتي الى حضر و بدو، و إيجاد حلا لحالة الاحتقان التي يعيشها أبناء المناطق الخارجية.
أسباب الإستجواب بدأت في عام 2008. عندما حاول ناخبي قبيلة العوازم بالدائرة الانتخابية الخامسة إقامة انتخابات فرعية لمرشحيهم. الحكومة ممثلة بوزير داخليتها الشيخ جابر الخالد الصباح منعت هذه الانتخابات التي تتعارض مع قانون تجريم الانتخابات الفرعية للقبائل. و نتج من هذا المنع احتكاك بين بعض من عوازم المنطقة الخامسة و رجال وزارة الداخلية. و توعد أبناء قبيلة العوازم بالشيخ جابر الخالد، طالبين ممثليهم بإقالته. ولكن لم يحدث هذا الشيء. و في انتخابات عام 2009 أسقطت قبيلة العوازم في المنطقة الانتخابية الخامسة جميع ممثليها بمجلس الامة. و جاءت بممثلين جدد همهم إسقاط الشيخ جابر الخالد.
و أثناء الحملة الانتخابية في عام 2009 تطاول بشكل شخصي المرشح ضيف الله بورمية على وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح. تطاول قليل الادب، خارج عن عملية الانتخابات. الشيخ جابر المبارك احال هذا التطاول الى وزارة الداخلية التي إحتجزت المرشح بورمية لعدة ايام. و الجدير بالذكر انها حافظت على حقه بالترشيح. هذه العملية إستغلها الغوغائي المرشح محمد هايف المطيري الذي صرح بأن كان بإمكانهم تسكير جميع مداخل المنطقة التي يسكنها بورمية. و إستغلها أيضا مسلم البراك الذي وعد بإستجواب وزير الداخلية. طبعا هدف كلاهما هو اصوات قبيلة مطير التي ينتمون لها.
هذه التصرفات أثارت الذعر لدى الكويتيين الاخرين. تحدي ابناء قبيلة العوازم في المنطقة الانتخابية الخامسة للدولة و القانون غير مقبول. التهديد الذي ادلى به محمد هايف المطيري أيضا غير مقبول. الكويت تحكمها مؤسسات لا قبائل. الجميع سواسية امام القانون، كما نص عليه دستور البلاد.
مسلم البراك كان صادقا بوعده و قدم الاستجواب الذي توعد وزير الداخلية به. مضيفا اليه محور يتعلق بما يشبه المخالفات المالية التي تمت بعام 2008 بوزارة الداخلية. مخالفات لم يسئل عنها مسلم البراك عندما كان نائبا في الفصل التشريعي 2008ـ2009. يعني لم يكن الغرض منها حماية المال العام كما يدعي. و انظم اليه نواب قبيلة العوازم بالمنطقة الخامسة و اخرون آملين ان تكون قبيلتهم فوق القانون. او على جهل مثل النائب سعدون حماد العتيبي، الذي لا يعلم ان مثل هذا التصرف يضر بالقبائل الصغيرة.
الحمد لله وقف رجال و نساء الكويت البرره في مجلس الامة و دحضوا هذا الاستجواب الهدام. وضعوا جميع الخلافات السياسية و الادارية جانبا و وقفوا مساندين وزير الداخلية. فالسيد القلاف رجع على عكازته من العلاج بالخارج. و عبدالرحمن العنجري تناسى خلافات المنبر مع وزارة الداخلية. و خير من تكلم هي المربية الدكتورة سلوى الجسار. لا حبا بوزير الداخلية ولكن حبا بوطن يحكمه القانون لأبنائها و احفادها.
الحكومة لم تنتصر كما ادعت جريدة القبس. فالتعامل الخاطيء مع مقاولة اليافطات الانتخابية أعطى مسلم البراك مادة لإستجواب وزير الداخلية. و لم تتمكن الحكومة من إقناع نواب محسوبين عليها مثل سعدون العتيبي بأن مثل هذا الاستجواب يضر بالقبائل الصغيرة.
ولكن المهم الان ان نحافظ على المجتمع الكويتي من الاستجوابات التي تشقه بين حضر و بدو. هذه الاستجوابات مصدرها النائب مسلم البراك. فمن خلال استجواباته للدكتور عادل الصبيح و الدكتور يوسف الابراهيم شق المجتمع الى بدو و حضر. يجب على الجميع محاربة النائب مسلم البراك لحظرة من تقديم هذه الإستجوابات الهدامة.
و الاهم من ذلك هو دراسة حالة الإحتقان التي يعيشها سكان المناطق الخارجية. ما هي الاسباب التي ادت اليها؟ كيف تتم معالجتها؟ حتى لا يستغلها نواب غوغائيون، و يشعر أبناء هذه المناطق بأنهم سواسية مع إخوانهم و أخواتهم الكويتيون في المناطق الاخرى. فعندما غزانا المجرم صدام لم يفرق بيننا. و عندما وقفنا ضده، وقفنا صفا واحدا. هذا ما يجب ان تكون عليه الكويت لتواجه تحديات المستقبل.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

50 Responses to فشل استجواب مسلم البراك المطيري و انتصار أبناء الكويت

  1. أبو شملان كتب:

    الاخ الشيخ علي جابر العلي الصباح حفظك الله

    لقد قرأت مضبطة الاستجواب من الملحق المرفق مع جريدة الدستور ، هناك ثلاثة محاور طرحها النائب مسلم ، ورد الوزير على الثلاثة محاور ، كان المحور الاول جيد ، كذلك المحور الثالث جيد أيضا ، أما المحور الثاني فلا يوجد هناك قانون يستند عليه الوزير للقبض على المرشح الذي احضر الاموال لإدارة الإنتخابات .

    من خلال قراءتي للإستجواب لاحظت ان النائب البراك يرمي كل ثقله على المحور الاول وكان يركز عليه تركيزا قويا وكان يريد ان يجذب الوزير للنقاش في المحور الاول فقط .

    اعتقد كان على وزير الداخلية ان يرمي كل ثقله وردوده على المحورين الثاني والثالث ، وكان على الوزير ان يجذب نقاش البراك الي المحورين الثاني والثالث بإعتبار ان نقاش البراك كان دون مستوي الطموح خاصة في المحور الثاني ، إلاّ ان ذلك لم يحصل ، بل الذي حصل هو نجاح البراك في تركيز الاستجواب بالمحور الاول وجذب الوزير اليه .

    وقد تبين ما يلي :

    1. عدم اعتراف الوزير بمخالفته قانون المناقصات بالمحور الاول .

    الرد : عدم الاعتراف دليل على التمسك بالخطأ ، فقد كانت هناك مخالفة قانونية لقانون المناقصات ، لذلك نتمني ان يحول الوزير القضية الي لجنة محاكمة الوزراء مثلما حول الشيخ احمد الفهد نفسه وثبت براءته في قضية هاربتون.

    2. تأكيد الوزير على انه طبق القانون في مناقصة الاعلانات وانها الشركة الوحيدة التي لديها رخصة من البلدية للإعلانات .

    الرد : هناك 14 شركة لديها رخصة من البلدية والشركة الفائزة ليست من ضمنهم .

    3. تأكيد الوزير على انه لا يوجد قانون يسانده في القبض على المرشح الذي أحضر الاموال لإدارة الإنتخابات .

    الرد : هناك جريمة ينطبق عليها القانون ، وهناك اعراف لا تقل شئنا عن القانون حتي وان كان لا يوجد نص قانوني يتكيف مع الجريمة والسؤال هو يجوز لشخص ان يتجول بالشوارع ويلبس شورت فقط وفوق رأسه غترة وعقال وهو بنصف شارب بالتأكيد لا فلا يوجد قانون ينطبق على هذا الشخص ولكن لو رأته دورية ستقبض عليه .

    4. إعتراف الوزير بأن كاميرا ساحة الإرادة مرتبطة مع غرفة العمليات المركزية ، وليست مرتبطة بأمن الدولة .

    الرد : زيد أخو عبيد ، فهل سترفض غرفة العمليات بتزويد أمن الدولة بشريط CD في حالت الطلب منها بالتأكيد لا .

    الشيخ على الجابر حفظك الله

    لقد اثبت الشيخ جابر الخالد بأنه رجل متواضع ونظيف وصاحب نوايا حسنه وأعتقد انه لو رد على البراك من السجيه التي يتمتع فيها لكان افضل له من القراءة من الورق .

    كانت هناك محاولات حكومية من البصيري والروضان للتشويه على البراك في بداية الاستجواب عبر نقاط النظام ، إلا انهما سريعا ما استسلما للبراك ولم يذكرا اي نقاط نظام فيما بعد .

    مهما كانت محاور الاستجواب ما تحمله من قوة فإن الوزير لا يستحق طرح الثقة فيه ، كانت المحاور تستحق الاستجواب ولكن كان من الافضل الانتهاء بتشكيل لجنة تحقيق من قبل مجلس الامة ، أو احالة الامر للجنة محاكمة الوزراء .

    أما احالة الموضوع من قبل وزارة الداخلية الي النيابة فهذا خطأ ، حيث كان من الافضل احلة الموضوع الي لجنة محاكمة الوزراء .

    كان هناك ضغط على بعض الاعضاء لتغيير قناعتهم بطرح الثقة ، حيث يقال انه تم الذهاب الي والد احد الاعضاء وهو عضو سابق وتم الطلب منه بأن يصوت ابنه مع الوزير وفعلا حصل ذلك .

    للأول مره اشاهد وأقرأ ان تيارات سياسية تصدر بيانات مثل التجمع السلفي والمنبر الديمقراطي والتحالف الوطني الديمقراطي يطالبون أعضائهم بطرح الثقة ولم يمتثلوا الاعضاء لطلب تياراتهم مثل عضو التجمع السلفي د.علي العمير ، وعضو المنبر الديمقراطي صالح الملا ، وأعضاء التحالف الوطني مثل عبدالرحمن العنجري واسيل العوضي ورولا دشتي .

    لأول مرة اشاهد وأقرأ ان نائب يصدر بيان – د.حسن جوهر – بأن المحور الاول يستحق طرح الثقة ومن ثم يمتنع النائب عن التصويت .

    لأول مرة أشاهد وأقرأ ان نائب – خلف دميثير – يطالب الوزير بالإستقالة قبل طرح الثقة فيه ومن ثم يقول انه كان زعلان على الحكومة وغضبان عندما طالب بإستقالة الوزير وانه سوف يصوت مع الوزير وهذا ما حصل .

    الاخ الشيخ علي الجابر حفظك الله

    أبارك لك لحصول وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد على ثقة المجلس وحصوله على ثلاثين صوتا ، وهي نفس الثقة التي حصل عليها الوزير شرار عام 2002 حيث حصل على ثلاثين صوتا أيضا ، وهي أعلي ثقة في تاريخ الخمسة عشرة استجواب التي تم الانتهاء بطرح الثقة فيها .

    أما أقل عدد الاصوات التي كانت تريد طرح الثقة بالوزير فهي كانت من نصيب وزير المالية الاسبق السيد / عبدالرحمن العتيقي حيث صوت 13 نائب فقط مع طرح الثقة في عام 1974 بالإستجواب المقدم من النائب المخضرم الاستاذ عبدالله النيباري .

    الأخ الشيخ علي الجابر العلي الصباح حفظك الله

    هناك ظاهرة تستحق الدراسة وهي مشاجرة الاعضاء بين بعضهم البعض بالقول ، أو محاولة التهجم وضرب بعضهم لبعض ، حيث لم يكن هذا الامر موجودا خاصة في الثلاثة مجالس التي بعد التحرير 92 ، 96 ، 99 .

    أما مجالس الالفين فهي نكسة بخاصرة الديمقراطية من حيث هجوم الاعضاء على بعض بالقول أو بالفعل .

    آسف على الإطاله …

    وآسف على التكرار..

    وتقبل تحياتي ..

    أبو شملان

  2. فارس كتب:

    تصحيح
    الداخلية لم تمنع فرعية العوازم بل اقاموها ثاني أو ثالث يوم من الحادثة لأنها اتلقى لم اتلق تكن يوما جادة بمنعها بل ارادت استعراض العضلات
    ٢ – العوزام لم يغيروا جميع نوابهم في الخامسة
    ٣- مسلم البراك بكل عيوبه إلا انه لم يقسم المجتمع حضر وبدو بل قسمه من قال.: كيف تستجوبون عيال بطنها ونعتهم باللفو !
    ٤- القبائل لم تعاني يوما من احتقان إلا بسبب الاعلام الفاسد الذي يتعرض لها بالتهميش ويتصيد زلات بعض أبناءها ليطعن في الكل
    ما يثيرهم هو مقال يطلب من الحكومة ان تعود الى سيف ومنسف لتحكم البدو
    ما يثيرهم هو قنوات تحتضن الساقطين للأساءة اليهم
    ما يثيرهم هو وصف كل ممارساتهم انها قبلية جاهلية !
    ما يثيرهم هو اظهارهم بمظهر الطارءين في أرض استوطن بواديها أجدادهم قبل ان تظهر مدينة الكويت
    كل هذا بمباركة حكومية وتهليل حضري !!
    ان كنت صادق في رغبتك بحل احتقان أبناء القبائل ما كنت لتكتب في العنوان مسلم البراك المطيرئ وهو الذي لم يكتب يوما لقب المطيري بنهاية اسمه لكنها الرغبة بالربط والهمز واللمز
    هذا يا أخي ما يثير القبائل
    وان قلت اتلقى لم اتلق أكذب هو مطيري سارد عليك بأن إذا حماد اتلقى لم اتلق يكذب بوصف الصرعاوي بيسري !
    فهل هذا الاسلوب الذي سنستمر نتعامل فيه ؟ الم يحن وقت الأصغاء وتحكيم العقل ومراعاة الخطاب واحترام الغير ؟

  3. ابو شيماء الفضلي كتب:

    [QUOTE]

    يجب على الجميع محاربة النائب مسلم البراك لحظرة من تقديم هذه الإستجوابات الهدامة

    [/QUOTE]
    مساك الله بالخير يا شيخ :

    ماهكذا تورد الابل فالحل ليس بمحاربنه ولكن بالنظر الى الاستجوابات التي قدمها هل فعلا هناك تجاوزات ام لا ؟

    فنواب الامه هم السلطة التشريعية وايضا تراقب وتحاسب اي تجاوز من قبل اي وزير في السلطة التنفيذية .
    ونحن لانقبل باي استجواب طائفي او فئوي او غيره ولا نرضى بالفتنة واصحابها .
    ولكن مع الاستجوابات اذا كان هناك تجاوزات .
    ونتمنى من النائب مسلم ان يكون استجوابه القادم عن اقدم قضية عجزت جميع الحكومات المتعاقبة وايضا مجالس الامة الى الان عن عدم القدرة على حلها وهي :
    قضية الكويتيين البدون .

  4. بوأحمد كتب:

    أمسيك بالخير بوسالم , أدمنت على مقالاتك وأنتظرها بفارق الصبر لأنها إتبرد الجبد , وما يصح إلا الصحيح , آنا واثق بأن الإستجواب مجرد بهرجه وتطاول على شرفاء هذا الوطن الجريح , وسؤالي بعد أن نال معالي الوزير ثقة أبناء وبنات هذا الوطن هل للوزير صلاحية لرد الإعتبار .

  5. محمد قمبر كتب:

    الأخ الفاضل الشيخ / علي الجابر

    بوجهة نظري ان الأستجواب المقدم من أضعف الأستجوابات التي قدمت ومحاوره ضعيفه وللأسف شخص مخضرم وسياسي محنك نفس الأخ مسم البراك قد أستعجل في طرحه وهذا الشي اثار استغرابي.

    الله العالم ربما القسم الذي وعد به بأن يستجوب الوزير كان احد العوامل الرئيسية

    عضو مجلس الأمه له الحق بالأستجواب والوزير له الحق بالرد
    والمجلس يقرر بأعضائه هل تسقط الثقه ام لا
    وقد حاز الوزير علي الثقه

    المهم بالأخير ان تبقي الكويت وشعبها جميعا صفا واحد لا يشقها استجواب او طائفية او قبليه

    كلنا يجب ان نستمع الي كلام سمو الأمير حفظه الله ونأخذ بتوجيهاته

    التي يجب ان تكون هي الأساس الذي لا يحيد عنه اي كويتي

    يبقي بالأخير وزير الداخليه ابن هذا الوطن ومسلم البراك ابن هذا الوطن

    والكويت للجميع

    وكلنا للكويت والكويت لنا

    حفظ الله اميرنا وولي عهدنا وشعب الكويت

  6. انا اوافق اخوي فارس

    فالكتاب بين من عنوانة انا يا شيخ من المعجبين بقلمك ولكن قد خانك التعبير في المقال وفي اسهابك عن الاستجواب فالاستجواب لم يكن قبليا بل مثل هذه الكتابات تجعل كل قبلي يفرح بالاستجواب نتيجة لذلك

    فماذا تريد من مواطنين طعنوا بوطنيتهم من شخص يعتبر ظاهرة في الاعلام الفاسد
    ورغم كل ماتعرضوا له من طعن وتصغير لدورهم في بناء وطنهم والدفاع عنه نرا ان الحكومة ووزير الداخلية يقفون مكتوفي الايدي تجاهه بل وعلاوة على ذلك يقف وبل وقاحة لوزع الاموال بادارة حكومية تعنى بشؤون الانتخابات
    وعلى النقيض تماما نرا ان وزارة الداخلية تتحرك وفي سرعة البرق للقبض على نائب سابق _قلت انه قل ادبه_ واقول انه تمادى في التعبير , وتقبض عليه وتكيف تصريحاته بانها تدخل في سلطات سمو الامير حفظة الله وايضا التعرض لسموه , وهو امر يمكن لاي قانوني بل ولطالب سنة اولى حقوق ان يكيف التصريحات بشكل طبيعي وهي السب والقذف والتعويض المدني
    لاحظ يا شيخ موقف الداخلية من كل الحادثتين ؟؟

    افلا يحق لهم ان _يشرهوا_ على حكومتهم من التناقض في المواقف
    ام ان نظرية تبادل المراكز قد ثبتت بان الحضر الان هم المقربون والبصامة والبدو هم المغضوب عليهم والمعارضة على عكس الامر من الثمانينيات والى عهد قريب

    اما عن الاستجواب وجديته فهو استجواب مارس فيه البراك _المطيري_
    حق اصيل له وهو الرقابة وجاء ليثبت تجاوزات قام بها الوزير والدليل على ذلك ان كل التيارات السياسية لم تكن بمفر من اصدار بيانات تطرح الثقة بالوزير لما قد استبان امامهم من تجاوزات ولا يهم بعد ذلك مواقف اعضائها فالسياسة لا تؤتمن

    واخيرا ارجوا يا شيخ اننا جميعا ان نربأ بانفسنا ووطنا عن تصنيفات تضر ولا تنفع وتمزق ولا تصلح وتشتت ولا تجمع
    وحلياَ بك انت يا شيخ قبلنا نحن المواطنين ان تسلك ذلك لانك من الذين يسمع لهم القول وياخذ به

    و الختام سلام

    محمد الكويتي

  7. العفاسي كتب:

    اخي الكاتب العزيز
    هذه المرة الثانية التى أزور بها مدونتكم وقد استمتعت في بعض المقالات التى كتبت فيها الا انه في هذه المرة أسمح لي ان اعقب على مقالتك الكريم وقبل ان أعلق على مقالتكم لابد ان اوضح لكم رأي يشكل مختصر من استجواب العضو مسلم البراك بأنني لست مع الاستجواب جملة وتفصيلا لتفاهته مقارنة مع التجاوزات التى تحصل في جميع الوزارات بما فيها وزارة الداخلية . واما عنوان مقالتكم من يقرأه يستشف به النفس القبلي الطائفي ومن يقرأ العنوان يجدكم جعلتم أهل الكويت بكفه ومسلم البراك بكفه وذلك بقولكم ( وانتصر ابناء الكويت )وكلنا يعلم من هو مسلم البراك ومن
    هو أباه رحمه الله تعالى فهم من أهل الكويت ومسلم البراك من ابناء الكويت ولا يشك أحد في ذلك ومن تدعي انهم ابناء الكويت تعرف جيدا أصولهم ونتمائهم ! الا من رحم الله .
    كما انك تغمز مسلم البراك بقولك مسلم البراك المطيري ونحن اذ نعقب عليك بادراج كلمة المطيري لانك لاتجد أحد يستخدم هذه الكلمة بما فيها عائلة البراك المحترمين فأستخدامك لها يكون المراد به أضافة معنى جديد للقارئ والمعنى لايعرفه أحد الا الكاتب نفسه او القارئ يحاول ان يستشفه من خلال اسلوب الكاتبة الذي تبين منه النفس الطائفئ .
    اخي الكريم يوجد هناك الكثير من عوائل قبيلة مطير ممن لايذكرون لقب القبيلة ومن هم على سبيل المثال عائلة هلال فجحان وعائلة الساير وعائلة الميلم وعائلة النفيسي وعائلة المخلد وغيرهم كثير
    اتمنى في مقالكم المستقبلي ان تبعدوا عن النفس الطائفي .
    اما عن اسباب تقديم مسلم البراك للاستجواب فهذه الاسباب تتعدى
    اشخاص القبيلة لاشخاص اكبر من القبيلة اشخاص يديرون المجلس والحكومة على حدا سواء !
    وشخصكم الكريم من الاسرة الحاكمة التى هي عنوان وحدتنا وفرقتنا على حد سواء فوحدتنا من وحدة أسرة أل الصباح الكرام وفرقتنا من فرقتهم .
    والسلام ختام والله يحفظ الكويت حكومة وشعبا من كل مكروه .

  8. الأخ فارس،
    تزوير الحقائق مرفوض.
    من هو المرشح العازمي الذي نجح في انتخابات عام 2008 في الدائرة الخامسة و اعيد انتخابه في انتخابات عام 2009 في الدائرة الخامسة؟

  9. الأخ العفاسي،
    ذيلت اسم مسلم البراك بالمطيري بعنوان المقالة لأن إستجوابه نابع من دوافع قبلية بحته.

  10. السلام عليكم بوسالم
    أختلف معك بوسالم
    الإستجواب حق دستوري للنائب مهما كانت دوافعه
    جميع الإستجوابات على تاريخ مجلس الأمة لها أسبابها
    سواء قبلية أو طائفية أو عائلية أو حزبية أو شخصانية
    شنو الجديد ؟
    أنا مع الإستجواب حتى لو كان تافه لأن أمور كثيرة تنكشف ومواقف النواب تتضح أكثر وتتعرى الكثير من المصالح.
    وسلامتكم

  11. ابو محمد كتب:

    اذا كان استجواب الوزير بسبب اختلاس 5 ملايين دينار عن طريق اللوحات الاعلانية للانتخابات يعتبر من يقف معه غوغائيين فهذا شي خطييير حتى لو ان الوزير احال الملف للنيابة ومع العلم انه لم يقدم على هذه الخطوة الا بعد علمه بنية استجوابه وثانيا ياشيخ شهادتك بالاستجواب مجروحه لسبب لانه موجه لشخص من الاسرة نعم محاور الاستجواب لم تكن قوية ولكن المحور الاول يكفي ان يطيح بالوزير
    وبخصوص احداث الصباحية مع اني معارض للفرعيات لكن الطريقه التي قامت بها الداخلية خاطئة بل كارثية كيف يعقل ياشيخ انتهاك حرمه البيوت ومدرعات والات عسكريه لم نراها بيننا الا وقت الغزو الغاشم
    ولا اريد التحدث باسهاب عن هذه الاحداث التي يعلم كل اهل الكويت عنها وانت ياشيخ اكثر شخص يعلم التفاصيل الخفية عن هذا الموضوع
    ختاما علينا احترام الراي الاخر وعدم وصف نواب الامه بالغوغائيين مهما اختلفنا معهم فهم اتوا عن طريق الشعب فارجوا احترام رغبة الشعب

  12. مهنا المهنا كتب:

    الرأى المر
    لو هي علي كيفك كان منعت الاستجوابات و المجلس و الديموقراطيه
    بس الحمد لله رايك يمثلك انت فقط ……..

  13. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذه الكلمات كتبتها اليوم لأهديها إلى الأخ الشيخ / علي جابر العلي الصباح و زواره الكرام :

    ضعنا بالطوشه والشعب صار مقسوم
    الكل يبي ياخذ وما يرضى بالمقسوم
    وين حفطكم لها ما بين حلف وقسوم

    للشهره وللفلوس و المليان والفاضي
    الكل متمسك برايه ومحد فيها راضي
    مشاكلكم حلوها دام هناك في قاضي

    ما لكم إلا كويتكم حبكم لها مقسوم

    مع خالص التحية

  14. الإسكافي كتب:

    هذه المقاله تستحق جائزة الأوسكار لأفشل مقاله كتبتها يابوسالم.
    أرجو ان تتقبل انتقادي بصدر رحب لأني أعزك وأعز والدك أكثر منك.
    في البدايه يظهر أن غضبك لم تستطيع أن تخفيه في هذه المقاله ، كثير من الكلمات فضحت غضبك منها :
    ( مسلم المطيري ) ، ( الغوغائي ) ، ( محاربة مسلم) .
    لدرجة أني كنت انتظر اللحظه التي تدعو فيها الشرفاء في نهاية المقال الى سب مسلم البراك كل يوم ثلاث مرات قبل الأكل وبعده !!

    1- أين القبليه اذا كان بعض نواب القبائل ( البصامه ) مع الحكومه رغم اعترافاهم صراحه بجسامة المحور الأول .
    2- مسلم البراك تكلم عن تجاوزات علي الخليفه وعلي الجراح وحمد صباح الأحمد وجابر الخالد ، إذا آتيتني بنائب يمتلك ربع شجاعته وجرأته فأنا مستعد أن أجاهر بفساد مسلم البراك.
    3- وزير لم يحل المحور الأول الى النيابه الا قبل الأستجواب بأيام ؟!
    ولماذا لم يجاوب على أسئلة النائب / علي الدقباسي والنائب / أحمد السعدون في 2008 ؟؟!!
    4- حكومة تنسحب من جلسة زيادة الـ 50 دينار وتفتح بوفيه المزايدات للبصامه للدفاع عن وزير تكاسل في الذود عن 5 ملايين دينار من المال العام .
    5- أقدم شكري العميق والفاخر الى النائب / مسلم البراك على استجوابه المبكر لأنه كشف الوطني من البصام من اعضاء مجلس الأمه.

    انتظرت رأيك بخصوص المال العام وحرمته كما نص عليه الدستور في الماده 17 لكن ظنوني خابت بمقالك تماماً مثلما خابت عندما سمعت ردود الوزير المبكيه.

    وتقبل تحياتي المصحوبه بخيبة أمل على استهانة أبناء البلد بالمال العام.

  15. الأخ الإسكافي،
    لم اكن غاضبا ولكني كنت حزين.
    أحزن عندما أرى قانون، لا يتماشى مع وضعنا الاجتماعي، مثل تجريم الفرعيات القبلية و يجبن فكريا نواب القبائل من مواجهته.
    أحزن عندما أرى مواجهة القانون من خلال العنف و ليس من خلال الادوات الدستورية.
    أحزن عندما يستغل مرشحين غضب القبيلة لمصلحتهم السياسية.
    أحزن لحالة الاحتقان في المناطق القبلية. علينا معالجتها. من خلال الاجتهاد الموضوعي و الصادق. لا من خلال صراخ مسلم البراك المطيري و محمد هايف المطيري.

  16. ولد الديرة كتب:

    السلام عليكم

    نعم مسلم البراك فرق بين ابناء الكويت
    نعم مسلم البراك فرق بين ابناء الكويت الفاسدين والصالحين.واما يا بو سالم فانك اتهمت مسلم بالعنصريه والتفرقه.يمكنك ان ترى كيف التفرقه في قبول الطبله الضباط يمكنك ان تراها في وزارة الخارجيه في النفط.هذه هي التفرقه بعينها وخشمها وفمها .
    فمقالتك هذي كشفت اشياء خطيرة في نظري اولها :-
    1-سوء اللهجه وانحدار مستوى اللفاظ معنك اكبر من هل شي
    2-الحقد والغضب على شلون هل نائب المطيري يستجوب ولد بطنها الصباحي واذا خذيناها فزتعت عيال عم لا بالله ضعنا
    3-لم توجه اهتماما اكثر من اهتمامك بهذي القضيه والمشاكل تارسه الديرة

    يا بو سالم كل نائب اقسم على حفظ اموال الدولة حتى لو دينار ضايع هو محاسب عند ربه.اما مبدأ شنو 5 ملاين في احد تضرر في احد نقصه شي هذه اكبر مشكله نواجها.واذا تحدثت عن نجاح الوزير بالرقم الصعب انا اتحجى اقول كل شي بخشم الدينار يمشي

    يا بو سالم احنا تعودنا على صدقك واخلاصك لوطنك.لكنك متسرع في كتابه هذي المقاله.فهذه اول مقاله ارى انتقادات جدية لك تنبع من غضب قراءك.لكن كل فارس له كبوة وما لم يخطئ لا يتعلم

    اللهم احفظ ديرتنا من كل شر

  17. الإسكافي كتب:

    شكراً يابوسالم لردك الكريم …

    وأنا أيضاً أحزن عندما أرى الـ 5 ملايين تتبخر أمام أعين الشعب .
    وأحزن عندما أرى وزير الداخليه لا يجاوب على المحور الأول .
    وأحزن عندما أجد ان الموضوع أحيل الى النيابه والنيابه ليس من حقها مسألة الوزير بل ذلك من اختصاص محكمة الوزراء !

    ولم أجد أحد من مؤيدي الوزير يجاوب على سؤال مواطن !

    شخصياً ، سأتخلص من أشرطة فيروز وماجدة الرومي وعبدالكريم وسأضع بدلاً منها صوت مسلم البراك وهو يصدح بالحق لعلني أقنع نفسي بأن الدنيا مازالت بخير .

  18. خير الخطائون التوابون
    اعترف بخطئك وقر به فالمكابره لاتنفعك يا بو سالم

    والله يعطي بو حمود العافية اللي كشف لنا معادن نوابنا اللي عطيناهم الصوت

    محمد الكويتي

  19. الأخ ولد الديرة،
    مسلم البراك شق المجتمع الى حضر و بدو. و هذا خطر.
    هل الدكتورة سلوى الجسار أو الدكتور يوسف الزلزلة من الفاسدين؟
    السبب لعدم قبول من يهمك أمرهم هو مستوى التحصيل العلمي. أطلب من النائب محمد هايف المطيري ان يقدم سؤال حول هذا الموضوع. ستجد الحقيقة المرة. و بعد ذلك، اطلب من نوابك الافاضل ان يعملوا على رفع المستوى العلمي.
    بالنسبة الى الخمس ملايين، لما لم يحولها نائبك المفضل الى ديوان المحاسبة؟

  20. الأخ الإسكافي،
    تصحيح بسيط. من حق النيابة التحقيق مع الوزير. و حين ترى بأن هناك ما يدعو الى توجيه تهمة له، عندئذ تحول القضية الى محكمة الوزراء. الرجاء التأكد من كلامي هذا مع قانوني جيد.

  21. ولد الديرة كتب:

    السلام عليكم

    انا اوافق اخوي خالف تعرف يجب عليك يا بوسالم تعتذر لقراء مدونتك على هذه المقاله الجارحه والغرور مقبرة المواهب

  22. سلطان البراك كتب:

    صبحك الله بالخير بوسالم , أدمنت على مقالاتك وأنتظرها بفارق الصبر لأنها إتبرد الجبد .
    اتفق معاك واختلف , أتفق معاك لماذا النائب البراك لم يستجوب وزير الداخلية السنه الماضية وأختلف معاك بأن المحور الاول والثاني محاور استجواب تستحق الثناء والشكر للنائب مسلم البراك ونعتب على وزير الداخلية انه حول المحور الاول للنيابة قبل فترة الاستجواب بفترة وجيزة ونتمنى منه بأن يقدم جميع الادلة والمستندات التي تثبت هدر المال العام ومحاسبة هؤلاء المتنفذين.
    اما بخصوص ان الاستجواب فشل فهذا غير صحيح بوجهة نظري ارى بأن الاستجواب نجح بنسبة 100% سواءا من الناحية الشعبية ام السياسية فمن الناحية الشعبية احرج النائب البراك النواب الموالين للحكومة وستظهر تداعيات الاستجواب بالانتخابات القادمة الذي سيدفع النواب ثمن وقوفهم مع الحكومة فالشارع بطبعه يحب المعارضة وأما من الناحية السياسية أثبت النائب البراك بأن الكل محاسب سواءا كانت الوزراة سيادية ام غير سيادية.

    نسأل الله تعالى ان يعم الخير للوطن والعباد اللهم امين

  23. فهد الفريح الديحاني كتب:

    صح كلامج يابنت أبونا الشيخ
    جابر الخير
    اللهم أغفرله وبرد عليه قبره قولو أمين

  24. أبو شملان كتب:

    الأخ الشيخ / علي جابر العلي الصباح حفظك الله

    اتفقت معك في مقالات كثيرة .. واليوم اختلف معك .

    اسمحلي شيخ علي الجابر على ما أود أن أقوله

    هل يجوز ان أكتب :

    الشيخ علي الجابر الصباح العنزي
    جاسم الخرافي التميمي
    جاسم بودي الخالدي
    هلال الساير المطيري
    بدر الحميدي الشمري

    بالطبع لا..

    انتقاد الاستجواب حق ، والدفاع عن الاستجواب أيضا حق ، ولكن علينا ان لا نخرج عن الإطار العام لمفهوم الاستجواب .

    فبالطريقة التي وصفت بها مسلم البراك المطيري بأنه قبلي كان وصف غير موفق ، فالرجل حصل على أصوات من خارج قبيلته كثر من أصوات قبيلته .

    ولا يخفي عليك شيخ علي ان مسلم البراك من فخذ الهوامل وهو فخذ قليل جدا جدا ، وبالتالي لو خاض مسلم الانتخابات الفرعية لكان خسر بالانتخابات ، ومع ذلك لم يخوض الانتخابات وحصل على المركز الأول بالدائرة الرابعة والكويت ، بينما كان الثاني بالدائرة الرابعة والكويت يبعد عنه عدة آلاف من الأصوات .

    تفضلت وذكرت بالفقرة الثانية وقلت ان أسباب الاستجواب بدأت منذ عام 2008 وأنا أرد عليك وأقول ان المحور الثاني بخصوص المرشح الذي أحضر الاموال إلي ادارة الانتخابات كان في شهر سته ، والمحور الثالث بخصوص كاميرا ساحة الارادة كانت في شهر خمسه 2009 .

    تفضلت وذكرت ان قبيلة العوازم أسقطت جميع مرشيحها بالانتخابات ممن كان عضوا في 2008 وذلك بسبب عدم استجواب وزير الداخلية .
    الرد : النائب السابق جابر المحيلبي لم يخوض الانتخابات الفرعية للعوازم او الانتخابات العامة 2009 وبالتالي العوازم لم يسقطوا جميع نواب 2008 .

    الفقرة الثالثة تفضلت وكتبت ان أبو رمية تطاول بشكل شخصي على وزير الدفاع .
    الرد : نعم هذا صحيح ، لقد رأيت شريط الندوة التي أقامها مرشح الدائرة الخامسة فلاح العجمي الذي استضاف أبو رمية وكانت كلمات أبو رمية بذيئه وفيها قذف وكلام لا أستطيع أن أقوله وهو ليس رأي في وزير الدفاع بل قذف وسب وتشهير وتطاول ، وقد حاول البعض يحصر كلام ابو رمية بأن وزير الدفاع لا يصلح بأن يكون رئيس لمجلس الوزراء والحقيقة ان ابو رمية قال كلام أكثر من ذلك بكثير وعندما حول للنيابة بسبب الكلام الكثير الذي لا أستطيع ان أقوله .

    وصفت محمد هايف بأنه غوغائي وهو وصف غير موفق منك وكان عليك ان تنتقد تصرفاته ولكن لا ان توصفه وتنعته بالغوغائي.

    تفضلت وقلت ان المربية الفاضلة د.سلوي الجسار خير من تكلم .
    الرد : نعم د.سلوي الجسار مربية فاضلة ولا أختلف معك في هذا الامر ، ولكن أختلف معك بأنها خير من تكلم فأعتقد انها أسوء من تكلم في جلسة الاستجواب حيث ساد الجلسه هرج ومرج وضحك بسبب كلامها الغير موفق ، وقالت بردها ان وزير الداخلية متواضع وكافي انه ساكن الشامية وليس بقصر مثل باقي الشيوخ ، فضحك الجمهور على كلامها .

    رجوع القلاف على عكازتين ما هو الا تسجيل للمواقف حيث كانت كلام القلاف طائفي بحث ولم يبقل فيه الشيعة أنفسهم ، أما العنجري فقد غير رأيه من كوافق على طرح الثقة إلي رافض لطرح الثقة ، وقواعده الانتخابية هي التي سوف تحاسبه على هذا التصرف ، ولحد على – ربما اكون غلطانا – ان العنجري ليس عضوا بالمنبر الديمقراطي كما ذكرت .

    على كل حال فإن أي استجواب سوف يقدم بالمستقبل فإن قدمه نائب شيعي سنقول انه استجواب طائفي ، وإذا قدمه نائب من ابناء القبائل سنقول استجواب قبلي ، واذا قدمه نائب حضري سنقول انه استجواب طبقي .. وما راح نخلص من هالقصه.

    الشيخ علي الجابر الصباح حفظك الله

    لقد أرسلت برقية تهنئة لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد ” أبو نواف ” ورد على ببرقية شكر على التهنئة .

    ولكن كان عليك ان تحمل الأمور أكثر مما تحتمل .

    لذلك فأنت لم توفق بوصف استجواب البراك بالقبلي ، ولم توفق ايضا بكتابة اسم المطيري في آخر اسم البراك ، وأخطات ايضا بوصف هايف بالغوغائي

    تقبل تحياتي ،،

  25. فهد العجمي كتب:

    بصراحة انا لما قريت المقال اعتبرته سخيف وغير مسؤول
    واستغرب من مستوى الفهم عند بو سالم الاستجواب حق للنائب اعطاه الدستور والاعضاء هم حماة الدستور وقد اقسموا على حفظ الامانة
    واللذين خانو الامانة بعدم طرح الثقة بوزير فشل بتبرير مسؤوليتة عن الشبهات حول الاختلاسات هم من يستحقون التشهير لانهم يخونون اماناتهم ويخونون ديرة ابوك وجدك وثروات هالديرة
    مسلم البراك رجل نجح باختيار الشعب واقسم حلى حماية المال العام
    وكل ماطلبة من الوزير ان يوضح اسباب الصفقة المشبوهة
    كان الاحرى بالوزير ان يجاوب بكل شفافية ولا يتملص من المسؤولية ويرمي بالكرة بملعب القضاء .
    وخل منك العنصرية اشوفك دايما ضد القبايل ولا شفتك تكلمت عن ال…….. امثال محمد الجويهل، القلاف،دميثر، التحالف الوطني اللي ضيع مشيته ومشية الحمامه
    ولكن اسأل احمد السعدون عن اسيل والملا اللي كانت ايدك بايدهم يوم اطلعت النتايج وينهم من طرح الثقة
    ما شفناكم استلمتوهم …………… بسكم نفس طائفي اذا كنتم صادقين
    وغيروا جلسائكم الفاسدين
    ولكن مدام في الاسرة امثال الشيخه اوراد احمد لبجابر نقول الدنيا بخير

    خلو الكويت فوق الجميييييع حرام عليكم تكبون الزيت فوق النار
    افتحوا عيونكم الثنتين لا تطالعون بعين عورا

  26. الأخ أبو شملان،
    نادني بالشيخ علي جابر العلي العنزي اذا كان موقفي قبلي كما هو موقف مسلم البراك من الاستجواب.
    الان نادني بالكويتي.

  27. الشيخ على جابر العلي
    لانريد ان نكرر الكلام من ان الاستجواب حق دستوري وخلافه فهو امر مفروغ منه لكن من المؤسف مايحصل وهو اللعب على الوحده الاجتماعيه او الدينيه باهداف انيه تافه دون حساب الاثارها الخطيره على بلادنا

    فلنأخذ الاستجواب الاخير مثالا

    بهدف توفير الدعم للوزير وحمايته وتوفير الاصطفاف ورائه تم من قبل بعض الخبثاء والذين لا يهمهم امر البلاد وانما مصالحهم الشخصيه تعلو على جميع العباد تفتق لهم اثارة موضوع ان الاستجواب قبلي وكان لهم ما ارادو ونسى الناس المحاور ومنها السرقه الخاصه بالاعلانات واخذ الجميع يتكلم عن بدو وحضر واستجواب قبلي خدعوا الجميع فعلا واوجدو الغطاء المناسب للنواب لكي يقفو مع الوزير دون اي ملامه بل بالعكس لقوا التشجيع وكلنا يعلم ما اثاره علي الراشد في جلسة الاستجواب

    وهواول من استخدم لاثارة هذا الطرح

    وقول لعلي الراشد ان التاريخ سيسجل ماقمت به كنقطه سوداء في تاريخك وانك وقفت مدافعا لا عن قناعه ولكن بهدف خداع الناس ونجحت انت ومن استخدمك

    موضوع الاعلانات

    ان ماقام به الوزير امر صارخ لايمكن لاحد تقبله

    والادهى رد الوزير على هذا المحور ولا استطيع ان افهم كيف يستطيع من حلف اليمين بحماية المال العام ان يدافع عنه وكيف لايخجل من نفسه وهو يختلق الاعذار له ويستميت في ذلك بحجج مختلفه منها الاحاله للنيابه وهو تكتيك حكومي خطير استخدم في العديد من القضايا بهدف حماية الفاسدين واقحام النيابه العامه في صراعات السلطه التنفيذيه واماتت الموضوع عن طريق التباطؤ في تزويد الجهات القضائيه بالمستندات او اخفائها بما لها من سطوه ونفوذ حتى لاتصل النيابه لاي حقيقه مما ينعكس على ثقة الناس فيها وهو امر خطير جدا يجب على الشرفاء من اعضاء المجلس وقف مسلسل الاحالات واجراء التحقيقات الاوليه في لجان المجلس فان توافرت الادله والمستندات احيلت للنيابه العامه

    الاخ الشيخ بوسالم

    صدقني هذا الهدف من تحويل الاستجواب الى قبلي

    فاحذر منهم وحذر الجميع فلنكون اذكى منهم ونفوت الفرصه او الفرص عليهم ونفشل مخططهم طبعا في المستقبل لانهم حتى الان هم متفوقين

    ولكل استجواب او موضوع خطه سواء قبليه او دينيه اوتجار او اعلام ولن نخلص منهم

    ودامت الكويت حره ومناره للجميع بأيدي ابنائها

  28. فهد العجمي كتب:

    الله واكبر
    مانصير كويتيين الا لما نتنكر لاصلنا وقبايلنا
    شهالمنطق العوج
    الكويت قبايل وعوايل
    خلو عنكم المثاليات الزايدة وخلكم مع المنطق
    خلو الاحترام موجود للجميع وبلاش مزايدات على حب الكويت …………..الغزو اكبر دليل وشاهد على ولاء القبايل

  29. الأخ فهد العجمي،
    في معركة البيت الحمر حمل الحجرف ( عجمان ) السلاح ضد العجمان الذين انضموا لبن دويش.
    و الان من هو الأبدى الكويت ام قبيلة العجمان؟

  30. الأخت كويتيه حضريه اصلي بدويه وكلهم اهلي،
    من وقف امام تجمهر المطران و قسم بأنه سيستجوب الوزير؟ الرجاء قبول الحقائق حتى ولو كانت مرة لكم.

  31. عبدالرحمن الرشيدي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    نيوتن لم يخلق قانون الجاذبيه من مخيلته ولكن على اساس فرضيات
    فلنفرض ان مسلم البراك لم يتوعد الوزير في ندوته قبل الانتخابات هل سيفعل هذا
    ولو فعل لم يفي بوعده لانه قال بالحرف الواحد سوف يكون خارج مجلس الامه فهل سيقول اتباعه سيحاول في كل دور والخ

    الوزير لا غبار عليه ولكن العاقل من اتعظ بغيره وان كررها ابو حمود فهذا يدل على العداء الشخصاني
    ثم قالو بان بعض القبائل خانت مسلم البراك
    وهل مسلم صاحب السمو حتى يقول كلمته عليهم ويمحو ارائهم الشخصيه وفكرهم هل يجب على جميع اعضاء المجلس بان يغيرو مبادئهم التي يجب ان توافق ابو حمود ؟؟؟

    يا اخي لم يقف مع مسلم في استجوابه سوى القليل والذين وافقوه على استحياء ومجامله فقط والجميع وقف ضده فهل يجب ان نكون مع مسلم في كل شي سبحان الله اني اراه يكون مقدسا لا يخطأ ابدا
    في حياة مسلم البراك جميعها لم يقول انني اخطأت فهو دائما على صواب ولا مؤيديه يقولونها
    باختصار الله يحفظ الديره من العداءات الشخصانيه التي لا تهش ولا تنش

  32. ((((علي جابر العلي Says:
    الأخت كويتيه حضريه اصلي بدويه وكلهم اهلي،
    من وقف امام تجمهر المطران و قسم بأنه سيستجوب الوزير؟ الرجاء قبول الحقائق حتى ولو كانت مرة لكم.))))

    يا بوسالم انت تقول الاستجواب قبلي لان مسلم اقسم امام مطير بانه سيستجوب الوزير

    او تبونة يروح منطقة محايدة يقسم فيها؟؟؟

    ياسيدي الفاضل نقولها وقد سبقني بالقول القراء -اعلاه-
    يابوسالم لقد اخطأت التقدير في مقالك واكررها انك انت من اسرة رمز للوحده فلا يصدر منكم ولو بدافع السياسة ما يصنفكم لرأي ضد اخر

  33. أبو شملان كتب:

    الشيخ علي الجابر العلي الصباح حفظك الله

    والله ثم والله ثم والله والذي لا إله إلا هو انني كنت حاضر افتتاح مقر مسلم البراك في العارضية عندما أقسم على استجواب وزير الداخلية ، وللعلم انني لست من قبيلة مطير الكريمة .

    وكان هناك حضور كثير ومن مختلف القبائل والعوائل والطوائف التي تتكون منها الدائرة الرابعة .

    أقول هذا الكلام ردا على ما تفضلت به عندما ذكرت ان البراك اقسم أما قبيلة مطير وهذا غير صحيح بإعتباري لست من قبيلة مطير وحضرت وسمعت القسم بنفسي .

    الشيخ علي الجابر الصباح حفظك الله

    أحيي فيك الشجاعة الادبية التي تتميزت بها بسبب نشر ردود الكثير من الزملاء رغم إختلافهم معك في المقالة .

    وانا من المتابعين لموقعك منذ سنوات لأول مره أقرأ ردود فعل واسعة تخالفك الرأي .

    الشيخ علي الجابر العلي حفظك الله

    سؤال /

    ما رأيك بالمحور الاول ؟

    هل الخمس ملايين فيها مخالفة للمال العام ؟

    بصراحة من المسؤول عن تحمل المحور الاول ؟

    من الذي وافق علي مناقصة الخمسة مليون ؟

    لماذا كانت المناقصة من نصيب ثلاثة من أبناء الاسرة الحاكمة ؟

    الاسئلة كثير

    وبإنتظار الاجابة….

    وتقبل تحياتي ،،،

  34. د.فواز سالم الحصينان كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

    لنبتعد قليلا عن الأستجواب ولننظر الي مخلفاته ؟

    للأسف أخي أبوسالم أنك أحد الكتاب بل وأحد أفراد الشعب الكويتي الذي تأثر بأنفلونزه H X B حضري X بدوي ..!!!!

    فلماذا الربط بين الأداة الدستوريه التي شرعها المشرع للحفاظ علي المكتسبات وحقوق الشعب ومدخراته من جانب عظ النظر عن جنسه ولونه وأصله وفصله , والسياق الأجتماعي الذي شاهد الجميع وقوف 11 كويتي (قبلي) دفاعا بل وبعضهم مستميتا عن الوزير ؟؟؟ في ظل الحمله لا بل الحملات المتتاليه علي كل ما يسمي قبلي .بلاذن أقترفوه سوي أن المستجوب مسلم البراك ينتمي الي قبيله ؟؟؟؟؟؟……. أليس من الأنصاف أن نحدث أنفسنا مره ومرتين وثلاث ماذا يحدث.

    إن أستخدام السوط الأجتماعي وتحويله الي اداه مقسمه لشرائح المجتمع الكويتي لن يصب بمصلحت اللحمه الوطنيه الكويتيه وهذا ما يخشاه كل غيور علي وطننا الكــــــــــويت.

    وأخيرا وليس أخراً أدكر نفسي وأذكرك بشهداء الكويت في معركة القصر الأحمر التي هي مثال لتضحية الكــــــــــويتين تجاه هذه الأرض وكان أنتمائهم الحقيقي هو الوطـــــــــــــــــــــــــن ولا شئ غيره :

    1- إبراهيم الحميضي
    2- ابراهيم عبدالهادي فهد الميلم
    3- ابن منصور ( خادم الشيخ سلمان الحمود السلمان )
    4- أحمد بن حجي
    5- أحمد السعد الناهض
    6- أحمد السعد الناصر
    7- أحمد الضرمان
    8- أحمد عبدالرحمن الشويب
    9- باتل راشد روضان الرشيدي
    10- تركي محمد البسام ( مات بعد 3 أيام من المعركة متأثراً من جراحة )
    11- ثابت عبدالله الحبشي
    12- الشيخ جابر العبدالله الصباح ( والد الشيخ عبدالله الجابر )
    13- حسين السنين
    14- حسين بن عبدالعزيز المقهوي
    15- حمد الحمدان السريع
    16- جاسم بن عبداللطيف السعيد
    17- حمد الدريبي
    18- حمود بن صالح الرغيب
    19- حمود بن عجلة
    20- سليمان ابراهيم سليمان الحوطي
    21- خرشان منصور بن عويمر الملعبي العازمي
    22- خليف الشقفي
    23- دخيل العصيمي
    24- دريميح بن خميس المطيري
    25- راشد بن سمرة العجمي
    26- راشد بن عزيور الرشيدي
    27- راشد المنيع
    28- زعال بن غريب بن ناصر القراشي العازمي

    29- سالم بن غوينم
    30- سالم بن فريجان العجمي
    31- سعد الزمانان
    32- سعد بن مرزوق الرشيدي
    33- سعود السحيب العازمي
    34- سعود بن عقاب الرشيدي
    35- سعود كحيان بن كعمي الرشيدي
    36- سليمان عبدالعزيز المنصور
    37- سيف العتيقي
    38- سيف بن كعمي الرشيدي
    39- صالح الرهيماني
    40- صالح الرويح ( الرويجح )
    41- صالح بن عبدالكريم السعيد
    42- ضرباح خليفة الوسمي
    43- عامر المبارك العميري

    44- عبدالرحمن بن عبدالعزيز الحسينان
    45- عبدالرحمن بن عجلان السعيد
    46- عبدالرحمن المقهوي
    47- عبدالرزاق أمان
    48- عبدالعزيز العوجان
    49- عبدالعزيز بن معدي
    50- عبدالله بن جعوان
    51- عبدالله بن حبيب العازمي

    52- عبدالله الزمانان
    53- عبدالله الضرمان
    54- عبدالله بن علي بن ملحم ( السهلي )
    55- عبدالله بن علي النجدي
    56- عبدالله الهولي
    57- عبدالكريم بن عبداللطيف السعيد
    58- عبدالكريم الحجرف ( مولى لمبارك الحجرف )
    59- عبداللطيف بن سليمان بن عثمان السعيد
    60- عثمان بن سليمان بن صالح السعيد

    61- عثمان بن سيف
    62- عثمان بن عبداللطيف السعيد
    63- علي بن شملان بن علي آل سيف الرومي
    64- علي بن عمير
    65- علي الخنيني
    66- عنبر (مولى للعصفور )
    67- عنبر ( مولى للمديرس )
    68- غانم بن مبارك العميري
    69- فرحان النومان
    70- فريح بن محيسن الحبشي
    71- فلاح صالح النمران
    72- فهد الدويلة
    73- فهد بن مرزوق بن غصن
    74- فهد بن دويان الدريبي
    75- فهيد بن قحموم الحجرف
    76- ليلي ( مولى للخشاب الرشيدي )
    77- مبارك الدويلة

    78- متعب فلاح الحيدقي العجمي
    79- مجبل بن محمد بن جارالله العريفان
    80- مجبل الشلال
    81- مجرن المجرن الشلال
    82- محمد الدريبي العنزي
    83- محمد الدويهيس العازمي
    84- محمد بن زامل
    85- محمد بن عبدالله المزين
    86- محمد بن جارالله العريفان
    87- محمد بن عبدالكريم السعيد
    88- محمد المغربي
    89- مدوخ ( تابع لسالم المبارك الصباح )
    90- مرزوق الحريص
    91- مزعل المزعل
    92- مساعد العبكل
    93- مساعد العجيل
    94- مسعد المرزوق الرشيدي
    95- مشاري النجدي
    96- مطلق الخضير
    97- مطيران ( خادم جابر العبدالله الصباح )
    98- مفلح بن داهم
    99- مناور ماطر الجسار الرشيدي
    100- مهلهل ابراهيم المضف
    101- ناصر بن جارالله العريفان
    102- يوسف المخيزيم
    103- الشيخ مناور بن هضيمان العازمي ( أول أسير وشهيد بمعركة الجهراء )
    104- عبدالله بن عنيزان البليحية العازمي
    105- مرزوق بن عنيزان البليحية العازمي
    106- مطلق بن فهد الجافور العازمي
    107- نقا بن زامل البليحية
    108- كحل بن ظاهر البليحية
    109- هيلم بن عيد البليحية
    110- عبدالله بن عجله العازمي
    111- ساير المسحمي العازمي
    112- غريب بن معين الصابري العازمي
    113- مرزوق بن معين الصابري العازمي
    114- عبيد بن صايل القعمري
    115- حسين الشقفا العازمي ( رجل دين )
    116- فهد بن عفيان المسحمي العازمي
    117- راشد بن سعد الهدية العازمي
    118- مبارك بن حليلة الصابري العازمي
    119- سعيد بن مديعج العازمي
    120- سعيد بن معين العازمي
    121- شنيف الملعبي العازمي
    122- جديع بن مهيميل العازمي
    123- راشد الجهراني الصابري العازمي
    124- نعير بن معين الصابري
    125- مطيليق الجهراني الصابري
    126- عبود الجهراني الصابري
    127- عبود الجهراني الصابري
    128- مبارك دويان الدريبي العنزي
    129- حمود بن عجان
    130- عبدالله السهيلي
    131- مفرح الصلال
    132- عبدالله بن فايز الرفدي

    133- فهد بن صقر العدوان العنزي
    134- مرزوق صقر العداون العنزي
    135- ثواب الجريدي المطوطح
    136- عطا الله طحيشل العنزي
    137- مجبل محمد الخالد العنزي
    138- مطلق محمد الخالد العنزي
    139- نمى بن أحمد النمى
    140- محمد السمار
    141- سعود جريدي المطوطح
    142- سعد جريدي المطوطح
    143- ناهس الذايدي العنزي
    144- متعب الشلاحي الرشيدي
    145- عبدي الصليلي
    146- فهاد الصليلي
    147- عبدالله البيحي الصليلي
    148- خلف محمد الخالد العنزي.
    149- مبارك بن حجر الدهمشي العنزي.
    150- مدلول بن طوالة الشمري.
    151-طلاع بن طوالة الشمري.
    152-ماجد بن داني الطوالة الشمري.
    153-ابن سنان الطوالة الشمري.
    154- سلطان البعيجان (ابن عم ابن مصيريع).
    155- سعد الرحيل.
    156-فلاح مهوس الفضلي.
    157-عبدالله بن راضي الصليلي.
    158-راضي بن عايض الصليلي.
    159-عياد بن راضي الصليلي.
    160-ختلان بن عياد بن راضي الصليلي.
    161-نغيمش بن سعيد الصليلي.
    162-فلاح بن صليهم الصليلي.
    163-مفلح بن صليهم الصليلي.
    164-حدران بن صليهم الصليلي.
    165- فليح بن صليهم الصليلي.
    166-مبارك بن صليهم الصليلي.
    167-مطلق وقيان غافل الصليلي.
    168-صياح وقيان غافل الصليلي.
    169-مطلق مناع غافل الصليلي.
    170-خضير مناع غافل الصليلي.
    171-عجاج وقيان غافل الصليلي.
    172-براك ثابت سعيد الصليلي.
    173-عمير سعيد محمد الصليلي.
    174-خلف دغيمان عطا الصليلي.
    175-عطا دغيمان عطا الصليلي.
    176-عايد بن مهلهل الصليلي.
    177-فلاح بن عايد مهلهل الصليلي.
    178-عبدي بن شعبان الصليلي.
    179-فهاد الحبشي الصليلي.
    180-عبدالله سعد البيحي الصليلي.
    181-فهد الحبشي الصليلي.
    182-لافي براك الرخيلة الصليلي.
    183-الهيلم مبرك الرخيلة الصليلي.
    184-السعير بن باتل الصليلي.
    185-عايد وسمي عايد الصليلي.
    186-صايل جمعان صايل الصليلي.
    187-سعود بن شقران مرشد الصليلي.
    188-هجاج بن عياضه الصابري العازمي.
    189-مصارع الحباشي الحسيني.
    190-داهس بن ثنيان بن دغيمان الحسيني.
    191-عبيد بن مطلق المشوطب من الجحيش من شمر.
    192-محمد ال محيميد من الجحيش من شمر.
    193-جدعان بن صياح بن حلاف من شيوخ السعيد.
    194-ساير بن محمد بن سدير من السعيد.
    195-ظويهر بن سليمان بن درويش من السعيد.
    196-عابر بن علي الهبع من السعيد.
    197-زيد بن علي الهبع من السعيد.
    198-صنهات بن نعيس الاويرك المريخي.
    199-نايف بن مفرج المريخي (من الفاضل).
    200- غالي نايف بن مفرج المريخي (من الفاضل).
    201- سعد الحصني المريخي.
    202- موطان بن سدحان بن مبارك الدويجن المريخي.
    203- سدحان بن جدي بن بداح بن حمدان المريخي (من الفاضل).
    204- بداح بن سدحان بن جدي المريخي.
    205- شيخ الدياحين فهد جارالله أبوهليبه الديحاني.
    206- صلبي بن معجب بن طحيشل الديحاني.
    207- جاعد لطام بن طحيشل الديحاني.
    208- هليل عياد ركب الديحاني.
    209- طماش سعدون ركب الديحاني.
    210- بداح عبيد ركب الديحاني.
    211- سعد فدنان الوحيد الديحاني.
    212- سالم داهم الوحيد الديحاني.
    213- فرج مبلش الوحيد الديحاني.
    214- منصور جويعد عضيب الديحاني.
    215- طامي جويعد عضيب الديحاني.
    216- هادي درعان صقر الديحاني.
    217- شلاش ثامر رجعان الديحاني.
    218- سعيد غازي بن جبر الديحاني.
    219- غازي جحيش بن رحمه الديحاني.
    220- بريكان شامان بن رحمه الديحاني.
    221- برجس عكلي بن رحمه الديحاني.
    222- حمدان عبيدان متروك الديحاني.
    223- بدر عبيدان متروك الديحاني.
    224- غانم مبارك الرقلا الديحاني.
    225- رجا مشبب ساري الديحاني.
    226- حباب مجعد سالم الديحاني.
    227- سعيد ثقل غانم الديحاني.
    228- عبدالله عجيب القبيع الديحاني.
    229- عطا الله ذويخ الفعر الديحاني.
    230- علي بن جاسر الديحاني.
    231- سويلم سفر جربوع الديحاني.
    232- بشير بن حجيلان بن شباب بن ساري العكلي الديحاني.
    233- حسين بن محمد بن جحيش الديحاني.
    234- غازي بن محمد بن جحيش الديحاني.
    235- صلبي بن كنعان بن طحيشل الديحاني.
    236- عبدالله لهيزم الديحاني.
    237- ثقل محمد بن ثقل الديحاني.
    238- محمد بن جرابان بن حمود الديحاني.
    239- سليمان بن حناك بن سعود العزيري الديحاني.
    240- ماجد بن معجب بن طحيشل الديحاني.
    241- بندر معجب بن طحيشل الديحاني.
    242- عبيد المطوطح.
    243- صالح بن مرزوق النومان المطوطح (لم يعقب).
    244- مبارك بن مرزوق النومان المطوطح (لم يعقب).
    245- سعد بن ماضي بن حشر ال عجيل المطوطح
    246- متعب النومان العجيل المطوطح.
    247- بدر المجول النومان المطوطح (جد آل مجول من الطواطحة).
    248- ابن جرثم المطوطح.
    249- مشعان بن سليمان بن عجيل المطوطح.
    250- ثمانية من أبناء عائلة المربد المطوطح العنزي ولايوجد لهم عقب.
    251- محمد بن هندي العبداني المطيري.
    252- هريسان بن نزال العبداني المطيري.
    253- نقا بن رشدان بن عجلان العبداني المطيري (غيص ولم يعقب).
    254- نقا بن ريض العبداني المطيري.
    255- حمدان بن شريد بن رويل الحميداني المطيري.
    256- محمد بن رويل الحميداني المطيري.
    257- هادي بن طماس من آل حبيش من العجمان.
    258- راشد بن ثلاب من آل حبيش من العجمان.
    259- مطر فالح بن ظفير العارضي المطيري.
    260- متعب فالح بن ظفير العارضي المطيري.
    261- فلاح سناج العارضي المطيري.
    262- مانع سناج العارضي المطيري.
    263- عبدالله سليمان الجريد المنيعي الشمري.
    264- الهيلم بن عقل من الوهب من الأسلم من شمر.

    265- سالم عامر الحصينان العجمي.
    266- فلاح فهيد المتلقم العجمي والملقب (حرقان المتلقم).
    267- خلف ابراهيم اليتامى من الكلبة من المحمد من بني هاجر.
    268- غصاب بن عبدالله بن فهيد بن جوفان من الهتلان من العجمان.
    269- براك بن رميص بن فهيد بن جوفان من الهتلان من العجمان.
    270- رميص بن براك بن رميص بن فهيد بن جوفان من الهتلان من العجمان.

    271- فهد المرد من الأعنة من الجبلان من مطير.
    272- مطلق المرد من الأعنة من الجبلان من مطير.
    273- ابن حريب من الأعنة من الجبلان من مطير.
    274- مبارك تويس الهدب الحسيني.
    275- مطلق تويس الهدب الحسيني.
    276- سعود الجريدي المطوطح.
    277- حمدان منديل الجمل العدواني
    278- هيا ابراهيم العساكر.
    279- حسنة مبارك الخشاب.
    280- بنت أم جلاد الطوالة.

    وأختم بأن حب الوطـــــــــــــن هو من العقيده مستدلان بكثير من الحوادث و الدلائل التي تؤكد على حب النبي وأصحابه لوطنه استمر متعلقًا بمكة “مــــــــــــــوطنه الأصلي” ,فقد صح عنه صلى الله عليه وبارك أنه حين عزم على الخروج من مكة مهاجرًا إلى المدينة

    وقف و قال متحسرًا (والله إنك لخير أرض الله , وأحب أرض الله إلي ,ولولا أني أخرجت منك ما خرجت )

    وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق

  35. السلام عليكم……
    الاخ الفاضل ابوسالم …. سؤال واضح ومحدد ارجو ان تجيبني عليه.. هل ترى بان وزير الداخليه غير مسئول عن المحور الاول للاستجواب؟؟والسؤال الاهم ماذا حدث بموضوع الاحاله للنيابه؟؟؟

  36. ابوعبدالله كتب:

    السلام عليكم
    كيف حالك يا شيخ
    بالبدايه لابد لنا نقيم الامور تقيما صحيحا
    اتفقنا مع مسلم البراك ام اختلفنا معه الا انه طرح القضيه امام المجلس والوزير قال بالحرف الواحد تم تحويل ملف الاعلانات الى النيابه

    السؤال الذي لابد ان يطرح
    – تحويل النيابه هو هو كافي
    من سوف يحول ليحقق معه ؟؟

    طيب ماذا سوف نقول اذا كان هذا التحويل لذر الرماد بالعيون
    وماذا سنقول او بالاحرى ماذا سوف يقول النواب عندما يكتشوف انه لايوجد تحويل للنيابه بهذا الخصوص ؟؟

    بالفعل كلمة النائب احمد السعدون بمحلها عندما قال
    انا تحويل الملف للنيابه كلام مأخوذ خيره

    ودمتم

  37. السلام عليكم ابوسالم….
    لوسمحت ابوسالم يريت تقرا مقالة محمد الوشيحي اليوم بالجريده وتوقلنا رايك …مع الشكر

  38. أبو شملان كتب:

    الاخ د. فواز الحصينان

    بعد التحية والتقدير،،

    رحم الله جميع شهداء الكويت …

    هل الذين ذكرتهم هم جميعا شهداء معركة الجهراء فقط ، أم هناك أسماء لم تذكرهم ؟

    نتمني ان نعرف مصدر الاسماء ؟

    تقبل تحياتي لك شخصيا ولعائلتك الكريمة ..

    ودمتم ..

  39. أبو شملان كتب:

    الشيخ علي جابر العلي الصباح حفظك الله

    لقد سألتك في المداخله السابقة ، واكون شاكرا لك ان أجبتنا ، وأجبت على تساؤل الاخت الكويتية الحضرية البدوية بشأن ان كان وزير الداخلية غير مسؤول عن المحور الاول ؟

    وبإنتظار ردك الكريم

    تحياتي…

  40. cm كتب:

    الاخوه الافاضل

    الشيخ علي مسافر و سيرد على التعليقات عندما يستقر به المقام في البلد المسافر اليه .

    ودمتم

  41. الأخ أبو شملان،
    النائب مسلم البراك المطيري اعتمد على تقرير ديوان المحاسبة.
    ديوان المحاسبة يراجع المعاملات المالية بالهيئات الحكومية و يبدي ملاحظاته.
    الهيئات الحكومية ترد على ملاحظات الديوان.
    أحيانا الديوان يكتفي برد الهيئة المعنية و يسحب ملاحظته. و احيانا يصر على ملاحظته.
    شخصيا لم ارى ملاحظة الديوان. ولكن دون شك لم يقل بأن هناك سرقة ولكن مخالفة للإجراءات. و للتبيان الخمس ملاين هي قيمة المناقصة و ليست قيمة المخالفة.
    ليحول احد النواب الملاحظات للنيابة و نخلص.
    نعم معظم التعليقات ضد المقالة. لأن هذه المقالة بينت حالة الاحتقان التي يعيشها ابناء القبائل. حالة يجب عليهم الاعتراف بها و التعامل معها منطقيا.

  42. الأخت كويتيه حضريه اصلي بدويه وكلهم اهلي،
    عادة لا اعلق على مقالات أناس اخرين. ولكن هذه المرة إستثناء، لأن اللغط عن الموضوع كثير.
    بكل بساطة محمد الوشيحي بمقالته آمال مااااكو قضية، ما عنده سالفة. يخلط الامور عن قصد ام عن جهل.
    الوزير أحال المناقصة الى النيابة لتنظر ان كانت هناك مخالفة ترقى للتحقيق من قبل النيابة. الظاهر النيابة لم ترى ان هناك ما يستحق. ولذلك لم تسجل أي قضية.

  43. أبو شملان كتب:

    الاخ الشيخ / جابر العلي الجابر الصباح حفظك الله

    الحمد لله على السلامه…

    وان شاء تعود لأرض الوطن بالحل والترحال..

    تفضلت حضرتك وذكرت بأنها مخالفة وليست سرقة .

    الحمد لله انك إعترفت بأنها مخالفة وهذا إنجاز لنا يا شيخ سوف نمسك عليك هذا الإعتراف بردودنا… وسامحنا.

    وتفضلت حضرتك بأنه على أحد النواب ان يحول الملاحظة للنيابة
    ” ونخلص ” على حد تعبيرك.

    التعليق : النواب ليسوا متهمين حتي يحولوا انفسهم للنيابة ، كذلك لا يجوز للنائب ان يحول القضية للنيابة ، وفق أي مادة .. لا أعلم !!! فحسب علمي بأنه لا يجوز ذلك ، بل يتطلب الامر التحويل من الداخلية متضمن شخص متهم بتبديد المال العام .. من المتهم ويكون كبش الفداء !! الله أعلم .

    تفضلت وذكرت بأن المعارضة التي حدث مع هذه المقالة نتيجة حالة الإحتقان التي يعيشها أبناء القبائل .

    التعليق : لا يوجد أي إحتقان ، بل بالعكس أبناء القبائل – وأنت أحدهم – يعيشون في قمة الرفاهية وذلك لإسباب التالية:

    * رغم وجود قانون منع الفرعيات فهم يجرون الفرعيات .

    * نواب القبائل هم من يستجوب الوزراء .

    * نواب القبائل هم من يقودون المعارضة داخل مجلس الامة.

    * الوزراء من القبائل محصنين من أي إستجواب .

    *الحكومة تعمل حساب لنواب القبائل أكثر من غيرهم .

    *قرأت خبر تنقلات السفراء فوجدت أن ابناء القبائل سفراء أكثر من غيرهم.

    *أغلبية الضباط من أبناء القبائل.

    أين الإحباط التي تفضلت به لا أعلم !!!

    الشيخ علي الجابر العلي الصباح حفظك الله

    انت مصر على ان تقول مسلم البراك المطيري رغم ان هذا قول يشرف به صاحبه فقبيلة مطير قبيلة عريقة كريمة ، وجميع ابناءها يفتخرون بها .

    سؤال /
    من ليس لديه قبيلة من بعض العوائل بماذا تنعته ؟

    الإجابه : العلم يفتخر بقبيلته ، والنكره يعض أصابع الندم لإفتقاده للإمتداد القبلي .

    لذلك فإن جميع أبناء القبائل يفتخرون في
    ” مسلّم محمد حمد ناصر البراك الهاملي المطيري ”

    لقد غير مسلّم المسار النيابي لأبناء القبائل من انبطاح بالسابق إلي قيادة قاعة عبدالله السالم ، وأصبح الإنبطاح لمن يقود المعارضة في السابق .

    وخير مثال على ذلك نجد النواب السابقين والحالين :

    *وليد الجري.
    *احمد الشريعان.
    *علي الدقباسي.
    *خالد الطاحوس.
    *مبارك الوعلان.

    من مبدعين العمل البرلماني لمجلس الامة، والناس ما زالت تتذكر الجري بالخير .

    الشيخ علي الجابرالعلي الصباح حفظك الله

    أعتقد ان مسلّم لو نزل في أي دائرة فسوف ينجح بها ، وإنني أجزم لو نزل بالدائرة الثالثة سوف تصوت له .

    فلا مجلس من غير مسلّم ، ولا مسلّم من غير مجلس .

    أما إعترافك ان ما حصل هو مخالفة ، فما هو الحل لإسترجاع الأموال التي حصلت بهذه المخالفة ؟

    لماذا لا يحيل وزير الداخلية نفسه الي محكمة الوزراء أسوأ بالشيخ أحمد الفهد عندما حوّل نفسه الي محكمة الوزراء في قضية هارلبيرتون عندها حفظت النيابة القضية ؟

    لما لا يحول وزير الداخلية نفسه الي محكمة الوزراء لإثبات براءته من المناقصة التي حصل عليها ثلاثة من أبناء الأسرة دون سواهم بقيمة خمسة ملايين ؟؟؟؟؟؟

    ترجع سالم يا أبو سالم في درجة حرارة منخفضة وصلت الي 45 بعز الظهر والكهرباء تهددنا بالقطع ان لم نصبح خوش أوادم ونسكر
    ” اللمبات ” اللي ما لها داعي .

    وتقبل تحياتي ،،

    أبو شملان

  44. الإسكافي كتب:

    تحياتي لك يابوسالم …
    استمرار غضبك فضحته بعض الكلمات التي ذكرتها ..
    فلا يجوز أن تقول ” الوشيحي ماعنده سالفه “.

    وياليت وزيرك كان عنده سالفه وعرف شلون يتكلم عند الإستجواب لا أن يقرأ رد إنشائي.

    منذ بداية المقال وأنا انتظر ردك بخصوص المحور الأول ولم يأتي جوابك مثل وزيرك تماماً !

    فعلاً المحور الأول مؤلم جداً ومسلم البراك حريف استجوابات ورجل تفخر به القبائل .

    لا أدري لماذا تذكرت المغفور له بإذن الله الشيخ / جابر العلي وصولاته وجولاته مع أبناء قبيلة العجمان ومنهم الحجرف والمخيال .
    رحمك الله ياشيخ فلا زالت صورتك تزين الديوان وتزين غرفتي.
    اللهم أجعل مواقفه معنا في تلك الأيام ذكرى فأن الذكرى ناقوس يدق في عالم النسيان و ( التوهان ) .

    إجازه سعيده يابوسالم.

  45. بو معاذ كتب:

    نتمني عودتك سالما يا بو سالم لكن يا شيخ أ نا لدي ملاحظه علي بعض ما ورد في سياق المقال السجال بينك وبين الاخ بو شملان:
    # من أ جل الكويت يجب علينا أ ن نبعد ترديد أ ستجواب قبلي وما الي ذلك
    # من أ جل الكويت يجب علينا أ ن نوءكد علي التمسك بالماده 100 والماده 101 من الدستور والتي تعطي حق للنائب بالاستجواب أ ي وقت
    # من أ جل الكويت يجب علينا أ ن لا نسفه الرأي الاخر وندخل بالنوايا لآ نه النوايا لا يعلما أ لا الله سبحانه وتعالي وسيحاسب صاحبها عليها يوم لا ينفع مال ولا بنون.
    # من أ جل الكويت يجب علينا أ ن نوءكد علي كلمه صاحب السمو الا مير الراحل الشيخ عبدالله السالم في أ فتتاح مجلس الامه التأ سيسي عندما قال بسم الله الرحمن الرحيم

    نحن عبدالله السالم الصباح .. أمير دولة الكويت

    (رغبه في استكمال أسباب الحكم الديمقراطي لوطننا العزيز وإيماناً بدور هذا الوطن في ركب القومية العربية وخدمة السلام العالمي والحضارة الإنسانية ، وسعياً لمستقبل أفضل ينعم فيه الوطن بمزيد من الرفاهية والمكانة الدولية ، ويفيء على المواطنين مزيداً كذلك من الحرية السياسية والمساواة والعدالة الاجتماعية ويرسي دعائم ما جبلت علية النفس العربية من اعتزاز بكرامة الفرد وحرص على صالح المجموعة وشورى في الحكم مع الحفاظ على وحدة الوطن واستقراره.
    # من أ جل الكويت يجب علينا أ ن نوءكد علي أ نه لا يوجد من خاسر أ و رابح بعد الاستجواب ولكن كل ما هنالك هو أ جتهاد من نواب أ فاضل والنتيجه أ يا كانت الامه مصدر السلطات .
    وشكرا يا بو سالم ونتمني لكم أ جازه سعيده.

  46. السلام عليكم ابوسالم …. واجازه سعيده انشالله…
    وبخصوص معلوماتك عن تحويل النيابه اسمحلي معلوماتك ماهي دقيقه والي عطاك المعلومات عطاك معلومات غير صحيحه ارجو التاكد منها لان يهمني اعرف رايك بعد ماتعرف بالذات قصة التحويل للنيابه, ولاني اعرف عنك انك من المدافعين عن المال العام وحرمته….

  47. غمزه كتب:

    السلام عليكم ابو سالم

    المشكله ومافيها يا ابو سالم انت اتشكك في الاستجواب وتدعي انه قبلي وهذي وجهة نظرك ونحن نقدرها ونحترمها ولكن الاداه الرقابيه حق لنائب وهو حق كفاله الدستور له . ولكن يا بو سالم محد صنف البلد هذا بدوي وهذا حضري وهذا شيعي وهذا سني الا انت ومنهم من ينتمون لفكرك واعتقد ان الديمقراطيه مزعجه لكم وهذا تبين من خلال طرحك الذي لا يختلف عن طرح الجويهل , والمشكله هذا انت شيخ يجب ان تحافظ علي الوحده الوطنيه وعدم تصنيف الكويتين من خلال كتابتك , وتكون قدوه حسنه حتي بكتابتك وبطرحك و الدستور يقول انا وانت مواطنين كويتيين متساوين في الحقوق والواجبات وعلينا التزامات وهي المحافظه علي الوحده الوطنيه والمحافظه علي المكتسبات الشعبيه والمحافظه علي المال العام .

    شكرا اوراد جابر الاحمد وكثر الله من امثالك

  48. ابوعبدالله كتب:

    الى الشيخ ابو سالم
    هل صعقت كما صعق كل من صفق للوزير
    بعد جواب وزير العدل !!!

    هل الى الان وانت غير مقتنع
    وتريد تحوير الاستجواب بانه قبلي !!!

  49. الأخ ابوعبدالله،
    الإستجواب كان استجواب أساسه قبلي.
    أثناء الاستجواب يبدو بأن وزير الداخلية ضلل الناس بالنسبة لتحويل موضوع اليافطات الاعلانية الى النيابة.
    الغريب بالامر ان وزير الداخلية لم يكن بحاجة للتضليل.
    لا احد يقبل بالتضليل.

  50. يابختي كويتي كتب:

    الأخ الشيخ علي جابر العلي
    المفاهيم إختلطت على البعض جدا وهذي نتيجه طبيعيه لمحاولة التسلق لردم المسافه بين الحاكم والمحكوم الدستور أداة لتوثيق وتثبيت وترسيه قوانين دوله….. بالنسبة للكويت الدستور الوحيد الذي يجب الألتفاف حوله حوه وثيقة المبايعه بين الحاكم والمحكوم اللي تمت من اكثر من 400 سنه واللي ما اعتقد شارك فيها احد جماعة ايا من المستجوبين الكويت ابتدت وماتزال وسوف تكون بإذن الله تحت حكم آآآآآل صباح ماعرفنا غيرهم ولا نبي غيرهم أخي الفاضل لاتعرفني ولا أعرفك لكن أعرف أهلك…وضع الدستور لثقة الحاكم آن ذاك بولاء المحكوم لتراب بلده اولا ولحاكمه ثانيه ومحاسبة ضميره اما الله سبحانه بالأساس لكن إذا زالت هذه القيم وتلاشت وصلنا للي حنا فيه…الغاريه على الوطن مو بالندوات كل من ينبح, الغاريه على الوطن بحمايته من الشق العود اللي الحين احنا فيه .المطلوب منا إنا نسمح للسعدون عزك الله ,و تكرم الصقر ,واللافي الجديد خالد الفضاله أزال الله ماني قايل ,والوسيم قاهر الظلام بطل شخصيات street fighter خالد طاحوس ,وابو المساكين هاي إف والمملوح, خفيف الروح سي آآسم بورميه, والله وسفير دير الزور أبو عنتر سعدون هماد ..إنهم يتطاولون على مؤسسة الحكم..
    الأخ الشيخ علي الجابر أي مؤسسه بالدنيا لها من يحميها من اي سوس ينخر في اساسها فمابالك بالسوس اللي بالبطانه العله منا وفينا وعلاجها مايكون الا بالكي اللي هو آخر الدواء..وراضين أعتقد التوجه اللي الحين نشوفه بتشتيت الولاء من الولاء للدوله والحاكم الى الولاء لشخوص للأسف يا أخي الشيخ ناس لقو الدستور مثل القوملق اللي يحمي لابسته من كشف عورتها والقواملق انواااع وعلى أفا من يشيل..لكن أردد كلمه تاج راس الكل رحمة الله عليه وأعيد تاااج راس الكل الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح “الصباح” اكررها لأنهم الأسره الحاكمه غصبن عل القاصي والداني قال رحمة الله عليه “نحن الوجود العابر والكويت هي الوجود الدائم.”…وبنعبر إحنا الكويتيين بالبلد بقيادة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد الصباح إلى بر الأمان….الأخ الشيخ أذكر الكل إنه إللي حمى الكويت بعد حمى الله سبحانه عيالها وخيرها اللي ماضاع فيهم ….
    الحمدلله على نعمة الكويت الحمدلله على نعمة الصباح اللهم أدمها وإحفظها من الزوال…تحياتي

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s