من الطبيعي ان يكون بالكويت مزدوجي الجنسية

من الطبيعي ان يكون بالكويت مزدوجي الجنسية. من الغير طبيعي هو ان لا نعرف كيف نتعامل مع هذه الخاصية للمجتمع الكويتي. الجنسية بالأساس هي ولاء لوطن. ولكن ممكن ان يكون هناك ولاء مزدوج. لن نتخلص من هذه الظاهرة و علينا ان نتعامل معها بمنطق و حكمة. بهذه المقالة سوف اذكر بعض الامثلة و مسبباتها. و في مقالة لاحقة سأقدم بعض الاجتهادات الشخصية لكيفية التعامل معها.
المثال الاول: الولايات المتحدة الامريكية.
الكثير من الكويتيون الذين ذهبوا الى امريكا لنهل العلم ولد لهم من زوجاتهم الكويتيات اطفال هناك. و كل طفل يولد في الولايات المتحدة الامريكية يعطى الجنسية، بغض النظر عن رغبة الوالدين. و جميع الذين ذهبوا الى امريكا للإقامة المؤقته اثناء الاحتلال العراقي الغاشم قدم لهم الكرت الاخضر. الكرت الاخضر يقدم  كبداية لإعطاء الجنسية الامريكية.
احدى اصدقائي اخذ هذا الكرت. و بعد تحرير الكويت، عرف بأن هذا الكرت يعني بانه سيدفع ضرائب للحكومة الامريكية على ارباحه من اعماله التجارية هناك. قرر ان يتنازل عن الكرت الاخضر. و هنا بدأت مشاكله. فعندما ذهب كالعادة ليحصل على الفيزا الامريكية رفض المسؤلون بالسفارة إعطاءه الفيزا، لأن التنازل عن جنسيتهم يعني لديهم خيانة عظمى. و اضطر صديقي ان يعين محامي في واشنطن ليقنع الحكومة الامريكية إعطائه الفيزا. و اضطر ان ينتظر ما يزيد على الستة اشهر.
ولكن ليس الكثير ممن حصل على الجنسية الامريكية عن طريق الصدفة لديه المال ليعين محامين كما فعل صديقي. وهناك من لا تشكل الجنسيه الامريكيه تكلفة ضرائبية عليه. فيقرر ان يبقيها.

المثال الثاني: قبيلة العجمان
اخترت قبيلة العجمان لأن دمائها تجري بشرايني. أمون عليهم و يمونون علي. قبيلة قاتل بعض منهم في كون الاحساء مع الشيخ سالم المبارك. و اصيب البعض منهم في هذه الحرب و هم يقاتلون مع الشيخ سالم. لا اذكر الاسماء الاولى ولكن منهم من السبوق و المتلقم.
قتال شرس بين عبدالعزيز بن سعود و سالم المبارك من جهة و العجمان من جهة اخرى. و جرح عبدالعزيز بن سعود جرحا بليغا. و توفق سالم المبارك برجل عاقل من العجمان، اسمه حمد المكراد. وفق حمد بين المتحاربين. و احد شروط الصلح ان يرحل من يريد من العجمان الى الكويت و يعيشوا بأمان.
و قاتل العجمان مع الصباح و اهل الكويت بمعركة الجهراء. و تناسب العجمان مع الصباح. و شخصيا يهمني رواية اليتيمين في الجهراء. توفت امهاتهم و هم رضع فاخذت نساء العجمان ترضعهم. احدهم والدي المرحوم الشيخ جابر العلي و الاخر اخوه بالرضاعة فلاح الحجرف.
و في احد الايام دخلت ديوان المرحوم سعد الحويلة، احد عموم النائب الحالي الدكتور محمد الحويلة. و وجدته يبكي و هو يتابع لعبة العرضة على التلفزيون. و عندما سألته عن حاله قال بأنه تذكر اجداده مع ال سعود بحصار جدة. و تذكر شبابه و هو يحارب المصريين مع آل سعود في حرب اليمن. فضحكت و قلت له لم يبقى لك من القتال يا بوفلاح الا البكاء. و ضحك معي و تغير الموضوع الى امور آنية.
و الان أيعقل ان يتقاعس سمو الامير الشيخ صباح عن منح الجنسية لمن حارب مع اجداده؟ أيرفض من عاهدهم جده مبارك بالأمان؟ طبعا لا!!
و لنرجع الى آل سعود. هل يتقاعس الملك عبدالله عن منح الجنسية لمن حارب مع أباه عبدالعزيز؟ هل ينسى سعد الحويلة الذي قاتل معهم المصريين؟ طبعا لا!! فالعجمان عزيزين على آل سعود. و الجدير بالذكر ان الامير سلطان بن عبدالعزيز عالج الكثير من عجمان الكويت على نفقته الخاصة.

المثال الثالث: مرزوق الشملان و عبدالرحمن الفاضل
مرزوق الشملان والد المؤرخ سيف مرزق الشملان. اقام بدولة قطر. و اصبح عضوا في مجلس الشورى هناك. رزق من زواجه ببنت المناع ذرية. تبوأ هؤلاء الابناء مراكز متطوره في قطر. و لعلمي احدهم اصبح سفيرا لدولة قطر. لو اراد هؤلاء الرجوع الى الكويت، لن يرفضهم سمو الامير الشيخ صباح الاحمد. كيف يحجب الجنسية الكويتية لذرية من ترجاه جده مبارك ان يرجع الى الكويت؟ هل نريد آل الشملان و نحن بالعسر و لا نريدهم و نحن باليسر؟ طبعا لا!!
عبدالرحمن الفاضل كان سفيرا لدولة البحرين بالكويت. و الفاضل أبناء عم الصباح و الخليفة. كان بيننا ابن عم و اخ عزيز. هذه القرابة سهلت مهمته و ساهمت بتقريب الاواصر بين الكويت و البحرين. لم اشك يوما بولاء بومحمد للصباح او للخليفة. نعم كان هناك ولاء وحب مزدوج لأبناء عمومته.

و اخيرا بعد هذه الامثلة نجد بأن الجنسية ما هي إلا ولاء بين الفرد و الدولة. و لا عيب ان يكون هناك ولاء مشترك. بل تزيد من اواصر العلاقة بين الدول. ولكن حالها كحال الكثير من امور الدولة الحديثة يجب ان تحدد و تقنن. و في المقالة القادمة سأقدم بعض الاجتهادات الشخصية لكيفية تقنين هذه الظاهرة التي لا نقدر ان ننفيها. لأننا لو نفيناها نكون قد نفينا تاريخنا و اصولنا.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

35 Responses to من الطبيعي ان يكون بالكويت مزدوجي الجنسية

  1. بوسعد كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله ، حبيت يا شيخ اصحح معلومة و هى بخصوص المرحوم سعد الحويلة وهى انه رحمة الله عليه ليس من اعمام النائب الحالي محمد الحويلة وذلك ان المرحوم من فخذ الهتلان والنائب من فخذ المحفوظ والامر ليس الا تشابه بالاسماء .

  2. طالع كتب:

    أكرمك الله على هذا المقال الذي قد يكون أكثر من رائع إعداداً فقط وقد لا يكون كل ما أورده يقبل عند البعض والشمس ما يغطيها المنخل ياشيخ .
    حيث لم يكن الإعتقاد بإثارة هذه المسألة لمن أوردت حالاتهم وإنما الإثارة للآتي من الحالات:
    1- لمن هو حاصل على جنسيتين وبكل بلد مقيد من ضمن شاغلي الوظائف.
    2- لمن حصل على جنسيتين وبكل بلد مقيد بإسم مختلف.
    3- لمن حصل على جنسيتين ومقيد بإحداها بإسم شقيقة على إنه والده أو إبن العم يكون شقيق وبالعكس وكما هو حاصل هنا بالكويت وليس بخافية على أحد.
    يا شيخ الغالبية العظمى تعتقد بأن هذه الأفعال تأتي من بعض القبائل لا يا شيخ إن للقبائل كافه مكانه وتقدير في قلوب الكويتيين دون سواهم…. متناسين القادمين من فارس (الكنادره والفوادره وغيرهم )فلهم نصيب من بعض ما ذكرت في البند 2 +3 ولمعرفة ذلك يجب إتخاذ قرار سيادي بإجراء فحص ال (DNA) على الجميع دون إستثناء وشوف ما لا تصدقه من مأسات الكويت هي من الخاسر الأكبر .
    هذا ما هو مقبول التحدث عنه فإنك حين تتحدث عن الحالات التي ذكرتها بمقالك فإنك تحلق خارج السرب أتمنى أن يكون مقالك القادم عن هذه الحالات وليس لمن ذكرتهم فقد تصيب كبد الحقيقة.
    ولي بالحديث بقية في حينها ….

  3. الأخ بوسعد،
    كلامك صح. اتصلت بالأخ حمد المكراد و أكد كلامك.
    ولكنني مرة سألت النائب السابق عبدالهادي (والد الدكتور محمد) عن القرابة فقال عمي. يمكن قصده كبر السن و قرابة القبيلة. و طبعا بوهايف كبير بأخلاقه.

  4. MSMAAR كتب:

    السلام
    لايوجد ولاء مزدوج بل اهل واقرباء وابناء عمومه نشاطرهم احزانهم وافراحهم واذا حدث مكروه لديهم سنشارك بكل بساطه لانها جزيره عربيه واحده دون تقسيم الحدود اي ان القبائل العوائل الكويتيه النجديه العريقه لها امتداد اما البحرين وقطر كالجلاهمه او السعوديه القصيم وماحولها او الشرقيه والامثله كثيره.
    ثانيا: اقتباس….لأننا لو نفيناها نكون قد نفينا تاريخنا و اصولنا.
    وكفى
    واخيرا الولاء للاوطان فقط وليس للاشخاص.

  5. قلناها ألف مرة يا شيخ
    بس للاسف المكابرة والمعاند هي من ضخمت الامور
    و ظهور اصوات شاذة وصفتهم بأبشع الاوصاف
    و استفاد منها مرشحين للتكسب الانتخابي
    نعم نريد حل
    عاقبوا من يزور و عاقبوا من يجعل له اسمين و عاقبوا من يشتغل وظيفين بنفس الوقت لكن لا تعمموا
    يعلم الله بانني وبكل فخر مادة اولى بالتأسيس ولا أرضى بغيرها جنسية
    لكن مايحصل بهاليومين رفع ضغطي الله يسامحهم

  6. العازمي كتب:

    ياطويل العمر كلنا عيال قريه وكل منا يعرف أخيه صحيح كلامك واييدك عليه 100% لكن هذا كان في بدايات تشكيل دول الخليج والخطر ليس من مزدوجي الجنسيه من أخوانا في دول الخليج بل الخوف من جار الشمال والجار اللي ورا البحر وهم من هم من ربوع الشام, وإذا حبينا جناسيهم طبعا لازم تنسحب جناسي من حصل عليها سواء من أمريكا أو حتى أرتيريا.
    وعموما أنا أتوقع سالفة المزدوجين ماطلعت إلا للعب فيها ضد أعضاء مجلس الأمه حاملي أكثر من جنسيه ومعروفين منهم السعودي والأيراني والسوري واللبناني وشكرا

  7. العدواني كتب:

    السلام عليكم
    اولا يا شيخ مدام انكم تعزون ابناء القبائل وهم مافي شك يعزونكم ليش ما تسكرون قناة سكوب والجاهل .
    انا الصراحه مرة الشيوخ مع ابناء القبائل ومرة تلقاهم ورا الجاهل وشاكلته شنو هل تناقض كا انت تعترف انكم تاخذون منهم وتاسبونهم . مو الاجدر انكم تتصدون حق الهجمه الشرسة عليهم . انا اقولك شنو الحاصل الشيوخ الكبار والفاهمين يدرون اب ولاء شريحة البدو ويدرون انهم عايشين للكويت والكويت لهم ما عندهم مكان ثاني .لكن شيوخ العصر الحديث الشباب روح عاشرهم وشوف تفكيرهم ما اقولكم الاغلبية بس اقولك معظم . وحل المزدوجين كله ينطوي على قرار واحد من ولد عمك سمورئيس مجلي الوزراء اليس من الاجدر انك تتصل فيه وتفيده بالاحل بدال ما كلنا نشتكي كرة الثلج الي قاعد نكبر

    مع الشكر

  8. عين بغزي كتب:

    خليجنا واحد و شعبنا واحد

    هذا شعار ؟؟؟ ولا جمله نرددها وقت القمه الخليجيه ؟؟؟

    🙂

  9. متابع كتب:

    رأيك يا شيخ رأي من عاش مراحل من تطور الكويت وعايش كثير من الرعيل الاول الذين عاشوا مراحل مفصلية من تاريخ الكويت والجزيرة العربية و هو رأي واقعي يساير العقل والمنطق وهذا ليس بالغريب عليك كونك ابن الشيخ جابر العلي الذي عرف بحكمته .
    وتعدد الجنسية وليس مجرد ازدواج الجنسية موجود في كثير من بلدان العالم وتعتبر تلك الدول ان هذا الشخص مكسب لها فاسرائيل مثلا لا يوجد مواطن فيها غير مزدوج بل كثير منهم من يحمل عدة جناسي مختلفة ولا تمانع اسرائيل ذلك كونه يخدم مصالحها في تلك البلدان بتأثيره في صنع القرار هناك.
    السؤال المهم يا شيخ لماذا يستهدف أبناء القبائل في هذة الفترة من قبل بعض المتنفذين تحت مرأى ومسمع الحكومة؟ وكأنه لا يوجد مزدوجي جنسية الا في هذة الفئة مع العلم ان كان بهم مزدوج جنسية فيكون حاملا لجنسية احدى دول مجلس التعاون التي تعتبر العمق الامني والاستراتيجي لنا .اما مزدوجي الجنسية مع دول ذات اطماع ليس بالكويت بل بالمنطقة كلها لا يتم التطرق لهم .
    شكرا لك على المقال الرائع واتمنى ان تجيب على تساؤلي مع جزيل الامتنان.

  10. الأخ العدواني،
    انا شخصيا مع المزيد من الحريات و ضد إغلاق قناة سكوب. و تصرفاتها يجب ان يحكمها القانون.
    ياريت الحل بقرار اداري فقط. الحل اكثر تعقيدا. ولكن اتصور هناك عقلاء قادرين على ذلك.

  11. الأخ متابع،
    لا يجوز التهجم على القبائل.
    انتقاد بعض التصرفات التي يقوم بها بعض ابناء القبائل جائز.
    انتقاد سياسيين ينتمون الى القبائل جائز.

  12. بو معاذ كتب:

    بدايتا بودي أ ن أ حييك علي هذه الاريرحيه التي تتمتع بها بقبول النقد. لكن أ سمحلي أ ن أ لفت نظرك الي معضله قانونيه مهمه أ لا وهي أ نه عندما كان بن شملان بقطر أ و حتي هلال المطيري بالبحرين وخوالك العجمان بالسعوديه وغيرهم كان وقتها لا يوجد قانون الجنسيه 15 / 1959 والذي ينص بالمادة رقم 11 ( عدلت )
    يفقد الكويتي الجنسية اذا تجنس مختاراً بجنسية اجنبية ، و تفقد زوجته الكويتية جنسيتها، الا اذا أعلنت رئيس دوائر الشرطة والامن العام في خلال سنة من تاريخ علمها بتجنس زوجها انها ترغب في الاحتفاظ بجنسيتها الكويتية .وكذلك يفقد الاولاد القصر جنسيتهم الكويتية اذا كانوا يدخلون في جنسية ابيهم الجديدة بموجب القانون الخاص بهذه الجنسية و لهم ان يعلنوا رئيس دوائر الشرطة والامن العام باختيار جنسيتهم الكويتية الاصلية في خلال السنة التالية لبلوغهم سن الرشد.
    ومع ذلك يجوز للكويتي الذي تجنس بجنسية أجنبية ان يسترد جنسيته الكويتية اذا طلب ذلك وتخلى عن جنسيته الاجنبية … ( أ نتهي نص القانون )
    نحن بلد موء سسات والقانون هو سيد الموقف بكل أ مورنا وكذلك صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد حفظه الله . في كل مناسبة يشدد علي كلمة القانون وتطبيقه. أ ذا نستخلص من كل ما سبق بأ نه لابد من تطبيق القانون علي الجميع …. ودمتم سالمين ….

  13. الراسي كتب:

    الله يعطيك العافيه على المقاله الطيبه

    وكلامك يا شيخ عين العقل وواقعي

  14. لاهنت على هالمقال الطيب والله يرحم شايبك ويسكنه الجنه..

    تشرفت بمتابعت مقالك ونتمنى لك التوفيق ..

    كل الشكر والتقدير لك..

  15. مهدي ابو عبدالله كتب:

    لله درك ودر والدك رحم الله عليه
    حكيم وابن حكيم جعل مثوا والدك الجنه والمسلمين
    مقال يخرج من القلب والعقل ورائع وواقعي بنفس الوقت

    وللعلم المرحوم سعد الحويله رحمة الله عليه والوالد هادي هايف الحويله اطال الله في عمره بصحه وخير
    يجمعهم الدم والقرابه وليس هناك شيء اسمه تشابه اسماء
    فالاسم اتى من جدتهم جميعآ وكانت تسمى حويله أي برواغة العين

    جزاك الله خير الجزاء وكثر الله من امثالك يا شيخ

  16. العزيز الشيخ علي الجابر …

    اسمحلنا ان نختلف معك بالراي …

    هذه البلد تحكمها القوانين و المؤسسات والمفروض ان التجنيس يتم لجلب الكفاءات لوطني الكويت … وليس لأن الشيخ الفلاني مناسب تلك العائلة او غيرها … والا فعلى سبيل المثال انا زوجتي سويدية وقد وقف اهلها معي اثناء دراستي بشكل طيب .. كما انهم يحبون الكويت و وقفوا معها اعلاميا بالغزو في السويد وكان لهم موقف مشرف … لذلك هل يمكنني ان اطالب بجنسية لهم … لا طبعا لأنها ستكون من اجل المزايا المالية وعطايا الحكومة مثل ارض و قرض او دعم العمل بالقطاع الخاص كبدل للعمل في شركة وهمية …

    نحن لسنا ضد ان يحب احد الكويت ولكن السؤال هو ما يفيد ذلك الشخص الكويت و ليس بمذا يستفيد منها فقط … فهل يعقل ان شخص يمنح منزلا في قطر او ارضا في السعودية و الى جانب ذلك منزلا حكوميا و ارضا زراعيه في الكويت و هناك ناس قابضه على وطنها الكويت بالنواجذ وباقيلها 15 سنه تحصل بيت لأن عشرات من غير المستحقين يسبقونهم بالدور ؟؟؟

    نحن لسنا ضد التجنيس ولكن لغايه مصحلة عامه لا علاقة خاصه … وبموجب القانون لا المعارف و لرفع مستوى البلاد لا لخلخلة تركيبتها السكانية …
    لذلك نعتقد بعدم دقة اعتبار مسأله التجنيس مسأله اجتماعية فقط بل هي خطأ سياسي ومخالفه قانونية …

  17. سؤال على طاري الموضوع الي عنده جنسية امريكية شماخذ يا حظي غير الضرايب والرسوم … الفايده منها لمحاربة عدم الشعور بالأمان داخل الديرة عقب الغزو الوضع السياسي متوتر بشكل مخيف كأنه عايشين فوق بركان …

    لكن الجناسي الخليجية كلها منح وعطايا وكان يتل النار صوب قرصه واعتقد الولاء و مادري شنو كلها للدولة الي تمنح اكثر ! ولا وين الولاء تطلع تدرس على حساب ديره من الألف للياء و بعدين تمسك منصب و تعمر في ديره ثانية …! غير دنيا المصالح شنقول ..!

  18. الأخ بو معاذ،
    اتصور المشكلة بقانون الجنسية. في السابق لم نكتشف كمية هائلة من مزدوجي الجنسية. كان في السابق الاخ عبدالله الطيار يكتشف كم شخص بالسنة. الان الاعداد هائلة. علينا الرجوع الى القانون و مناقشته مناقشة حكيمة موضوعية من خلال الادوات الدستورية.

  19. الأخ عاشق تراب الديره،
    الله يهداك هناك فرق بين السويد و قبيلة العجمان او المطران. شخصيا لا اقدر ان انسلخ عنهم.
    بالنسبة لمن يستغل الجنسية المزدوجة للكسب المادي مثل ما ذكرت، طبعا اتفق معك تماما. مثل هؤلاء يضرون الدول التي حصلوا على جنسيتها.

  20. بو معاذ كتب:

    الشيخ علي أ طال الله في عمركم . بخصوص ملاحظتك بأ نه الاعداد كبيره ولا يمكن حصرها فلدي بعض الاقتراحات لمعالجة هذه المشكله القانونيه بحيث أ نه لا نتعدي علي القانون ولا نبخص حق هذه الفئه:
    إعطاء فترة سماح لعام أو عامين يختار بعدها الشخص المعني إما الحفاظ على الجنسية الكويتية او الجنسية الاخرى ولا تسترد منه الرواتب والعطايا كون تاريخ الاسقاط يحدد بانتهاء فترة السماح تلك.

    تعديل القوانين والسماح المطلق للجميع بازدواج الجنسية دون قيد او شرط، او مع وضع شروط وحدود لتقلد بعض المراكز والمناصب الحساسة في الدولة كحال بعض الدول الاخرى مع فرض قضية الافصاح. السماح بازدواج الجنسية مع بعض أو كل دول مجلس التعاون دون قيد او شرط او مع شرط المعاملة بالمثل.

    هذه ما جال بخاطري من حلول من حيث المبدأ وفي هذه الحاله أ رسيت مبدأ الحق السيادي للدوله بالتجنيس وكذلك هيبة لدوله . أ ما بخصو السيد عبدالله الطيار مدير الجنيسيه سابقا ومختار العديله أ عنقد با نه هو من في جعبته الكثير الكثير من الاسماء المزدوجين للجنسيه . لكن وصفك للقانون بأ نه هو المشكله فيه فأ سمحلي أ ختلف معك طال عمرك لآ نه لابد من تطبيق القانون أ و تعديله بموجب الاقتراحات الوارده أ و تشكيل لجنة عليا لدراسة المثالب علي القانون الحالي ومن ثم تعديلها بموجب الاطر الدستوريه. .. وشكرا ….

  21. عبدالله محمد الصيفي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
    بالبداية اشكرك ياشيخ على المقال الرائع الي ينبع من قلب صادق مع ربه وصادق مع نفسه.. وهذي ماهي غريبه على حضرتكم والطيب معروف منبعه يا ابناء جابر العلي وانا التقيت مع اخيك الشيخ حمد سفير الكويت بالرياض وكان لقاءنا بوفد رسمي من جامعة الكويت ..والصراحه قمة بالتواضع والاخلاق وماقصر معانا…بالنسبه لموضوع المزدوجيين ياشيخ للعلم انا جنسيتي اولى بالتاسيس ابا عن جد وجدي من نواخذة حماد الصيفي وخوال ابوي من الزمانان منهم الفارس غصاب وسعد وعبدالله الزمانان ممن استشهدو بمعركة الجهراء دفاعا عن هذا الوطن انا الي اشوفه الآن الموضوع مو موضوع مزدوج جنسيه الموضوع المثار في الساحه موضوع البدو اهم يقصدون بالمزدوجين بالبدو..خلصنا من الراشد طلع لنا الجويهل خلضنا من الجويهل طلع لنا نبيل الفضل وهلم جرا ..واخر كشف طلعه الجويهل اكثر الاسامي قالها ان عندها جنسيه اخرى سعوديه ماذكر الامريكيه والبريطانيه والايرانيه..احنا البدو نفتخر بديرتنا وندافع عنها ومانرضى عليها شلون يقولون ولاء البدو مو للكويت!!
    الله يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه ويحميها بحماه من شر الفتن والله يجمعنا على محبته وطاعته ,, اللهم آمين

  22. معالى الشيخ كلامك عين العقل

    ولكن ظروف الامس غير عن ظروف اليوم

    معالى الشيخ ماذا لو تم تطبيق البطاقه الموحدة !!

    هل تصرف بطاقتين للفرد؟؟

    اتوقع بعض القوانين الحالية لا تتماشة مع عاداتنة وتقاليدنة الخليجية

    سؤال خارج الموضوع

    ما رأى معاليك بالفيدرالية الخليجية

  23. الفضولي كتب:

    ماذا تقصد بعائله الفاضل ، هل هم نفس عائله دعيج السلمان الفاضل وزير العدل الاسبق ، يرجى الافاده
    مع الشكر

  24. kuwait كتب:

    وين تعليقي يا شيخ

  25. bosale7 كتب:

    السلام عليكم
    والله يا شيخ مقالك ترقيع للوضع ومحاولة لتقنينه
    الازدواج هو عدم ولاء هذا راي وكل الشواهد تدل على هذا
    والقبائل ليش يزعلون اذا الناس تكلمت بالحقائق ؟؟ ما اعتقد القبيلة يعيبها يطلع منها حرامي ولا مزدوج او مرتشي لكن اللي يعيبها هو محاولة التستر عليه والارتماء بحضن رابطة الدم ونسيان الوطن والقانون

  26. محمد العجمي كتب:

    السلام عليكم

    الشيخ علي جابر العلي الصباح

    جزاك الله خير على هذا المقال الطيب وكيف نستغرب الطيب من منبع هل الطيب !

    تأكد يا شيخ ان الاغلبيه معك في ما ذهبت اليه جمله وتفصيلا

    ونحن جميعا نعتز في ارتباطنا بوطننا الكويت و بوطننا الكبير الخليج العربي

    اقترح ان يتم توحيد الجنسيه مثلا بين دول الخليج كما تم توحيد العمله والاسعار والربط الجمركي وغيره ..الخ .

  27. تحيه للجميع :

    مقال تشكر عليه وتشكر بو سالم على هذه الصراحه

    التامه…….المشكله بو سالم ليست أزدواجيه الجنسيه المشكله ا

    لتشكيك في الولاء للوطن وهذ أمر خطير وحساس شعب الكويت واحد
    ومتعاون ومتكاتف والعقلاء وأهل الخير في هذ البلد كثيرون …… دعني

    أتطرق ألى القبيله التي هي مرجعي لها وهي قبيله العجمان التي يجري دمائها في شريانك والكثير من أبناء عمومتك اذا عدنا

    للتاريخ ومده وجودنا على هذه الأرض الطيبه عندما تم النسب وقبل النسب بين عائلتي و ال صباح منهم الشيخ علي السالم الصباح

    والشيخ أحمد الجابر الصباح رحمهم الله وأسره ال سعود منهم الأمير محمد بن عبدالرحمن شقيق الملك عبد العزيز رحمهم الله كذلك تم

    النسب بوسالم لطيب معدن خوالك وجدك الفارس دويع وبطولاته وشجاعته وبا خالك المرحوم ناصر الدويع لألتزامه با الدين وأخلاقه

    وكرمه……العجمان قبيله الأصل والكرم والشهامه والوفاء والأخلاص والتظحيه و الولاء الحقيقي فيهم رجال صطرو أروع الأمثله في تاريخ الدوله

    هل يا بو سالم يريدون أن ننسى كما قلت شهداء الكويت الذين ضحو من أجلها وهم كما قلت كذلك منهم عائله المتلقم وليست با غريبه

    عليهم الخوال ونعم الرجال أهل الكرم والجود فيهم الفارس نهار الأول صديق لجدك الشيخ علي السالم طيب الله ثراه وكذلك عائله الحجرف التى صطرت اروع الأمثله باأستشهاد رجالها لطيب معدنهم وحبهم لبلدهم ولا ننسى فلاح الحجرف والد الجميع الشهم طيب القلب وعائله

    السبوق كما ذكرت أهل الطاعه وأهل الجود هل يريدون أن ننسى رجال الكويت هل يريدون ان ننسى سلطان الحثلين وخالد المسعود وعجران وخليف الجري وحمد المكراد والكثير من الشرفاء…….حب الوطن و الولاء له نتوارثه من الأباء والاجداد ولا أحد أن يقدر على أن

    يشكك في هذ الحب و الولاء رحم الله رجال الكويت بدو وحضر ورحم الله والدك كان ديوانه من بدو وحضر وشيعه وسنه لم يكن يفرق بين أحد نسأل الله له الجنه والرحمه ……وحفظ الله الوطن العزيز ومن فيه من شر الفتنه ودامت الكويت با الأسره الطيبه ال صباح على رأسهم صاحب السمو و ولي عهده أنشاء الله .

  28. cm كتب:

    الاخ kuwait ،

    تعليقك كان على مقال سابق ليس له علاقه بهذا المقال،الرجاء وضع تعليقك تحت المقاله المعلق عليها.

    مع الشكر الجزيل

    command master

  29. الأخ فضولي،
    الشيخ سلمان دعيج السلمان الصباح هو من الصباح، كما هو وارد في جميع الوثائق الرسمية. اما آل فاضل فهم ابناء عم آل خليفة شيوخ البحرين. و الجدير بالذكر ان هناك من اسرة الفاضل موجودون بالكويت.

  30. محمد الدهمشي كتب:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الشيخ علي جابر العلي بصراحه انا متابع جيد لكتاباتك واتفق معاك في الغالب ويتضح ان همك وحدة الكلمه والصالح العام وهذي مو مجامله0
    لكن يا شيخ والله المسأله اكبر بكثير من قانون الازدواج وسالفة ازدواج
    الجنسيه ماهي الا حلقه من حلقات التضييق والتنقيص والتشكيك في ابناء القبائل0 من تقليص علاوة الابناء الى اغلاق محلات السكن الخاص
    ثم ازالة الدواويين حتى تقليص المساحات الصحراويه القابله للرعي ومضايقة اصحاب الابل والاغنام وانقطاع الدعم عن اهل الحلال وانتهاءا
    اخيرا بشتم ابناء القبائل والسخريه منهم والنيل من كراماتهم عبر
    وسائل الاعلام الفاسده ووقوف المسئولين موقف المتفرج وكأن هناك
    من يريد للبركان ان يثور 0
    سيدي الكريم وشيخي وولد عمي ابناء القبائل هم العمود الفقري لأسرتكم الكريمه وهم حزام ظهركم ولا زالوا على فطرتهم وسجيتهم
    بحبهم لشيوخهم وتعودنا ان يبادلنا شيوخنا التقدير والاكرام
    ولكن الامور في هالوقت بدأت تأخذ منحى خطير وبدأت الحكومه بتقريب
    فئه على حساب باقي الشرائح 0
    لكني ما اقول الا عسى الله يهدي حكومتنا ويوفقها ويحفظ كويتنا الحبيبه
    الغاليه من كل شر وفتنه0

  31. عزيزى الشيخ على … لقد ذكرت بردك على (الفضولى) ان الشيخ سلمان دعيج الصباح هو من اسرة ال الصباح الكريمة وليس من أسرة الفاضل الكريمة, ولكن اى متصفح مبتدأ بالانترنت يجد ان الشيخ سلمان ينسب له فى اكثر من موقع نسبة الى أسرة الفاضل الكريمة, والسؤال الذى يرد الى الذهن هو , لماذا خالك الشيخ سلمان الدعيج الوحيد ضمن هذة الاسرة الذى تم بشكل علنى واعلامى محترف بالتشكيك بنسبة الى اسرة الصباح؟ ولماذا لانجد له ذكر فى شجرة الشيخ نايف المعتمدة من كبار اسرة ال الصباح؟لا يمكن ان يكون الموضوع محض صدفة او خطأ مطبعى! بالنسبة لى شخصيا فأنا اعلم علم اليقين انة من اسرة الصباح خاصة بعد تحليل (الدى ان ايه) والذى تم عملة فى دول محايدة (اى خارج الكويت) هذا بالاضافة الى الوثائق والادلة الدامغة التى تؤكد انتماءة لهذة الاسرة الكريمة اسرة ال الصباح,ولكن يبقى السؤال المحير وهو لماذا تم بتر فرعه من شجرة العائلة ؟ ولماذا لايتمتع هو وابناءة باى مخصصات او اى امتيازات كباقى افراد الاسرة الحاكمة سوى تمتعهم بجواز خاص بصفتة وزير سابق (كما يبرر البعض) ولماذا هذة الحملة التشكيكية علية؟ … انا شخصيا احمل بعض الاستنتاجات التى ارغب فى ان اشاركك فيها :
    1) دعنا نفترض ان هناك زعل قديم او مشادات كلامية او حتى خلاف قديم بين الاجداد اقل ما يوصف به انه (عفى علية الزمن)
    2)الخوف من محاولة دخولة فى الفرع الحاكم بعد الاعتراف به لما يحملة من وثائق وبالتالى تتم المطالبة بالحكم بعد ذلك!
    3) الخوف من المطالبة بمبالغ مالية كبيرة بأثر رجعى.
    عزيزى .. لقد شاركتك افكارى متمنيا الرد عليها ولو بالايميل..وياريت تذكرلى مدى صحة خبر اللجان التى تشكلت مؤخرا والتى قد اجتمع فيها رجال الاسرة وبعض من نساءها للبت والموافقة على ضم الفرع (فرع خالك) الى شجرة العائلة , واذا صح الخبر ياترى الى اين قد وصل الموضوع؟ وهل صحيح ان هذة القضية وهذة المطالبات التى لم تصل الى المحاكم اصبح عمرها الان مايجاوز ال35 سنة؟؟ يرجى الرد والافادة.

  32. الأخ سياسى مخضرم،
    شكرا على التعليق الموضوعي.
    سأستئذن خالي سلمان بالكتابة عن هذا الموضوع. و ان سمح لي سأكتب عنه. و ان لم يسمح لي سأرسل لك رأيي باليميل.
    الصراحة! أكره الى قلبي هو ظلم اياً كان.

  33. شيخة فلاح الحجرف كتب:

    عند قراءة ما يكتبه الآخرون عن تاريخي وأجدادي لا أجد أمامي سبيل إلا أن أكتب عن بعض هذا التاريخ الذي يفخر به كل فرد من قبيلة العجمان فمن الأولى أن أرفع رأسي فخرا وعزا ومسؤلية لزيادة هذا التاريخ بياضا وإشراقا ….
    وأنا اليوم أكتب ليس ردا على من يشكك في ولائنا وحبنا المتفاني للكويت بل أكتب شكرا للأخ بو سالم وإثراء للموضوع …
    أولا حتى تتضح الصور ، ليس كل العحمان مزدوجي جنسية بل هناك الكثير من العوائل العجمان من هم جنسية أولى وبالتأسيس ولا يعرفون غير الكويت بلد والدليل يوم الغزو الغاشم لم يكن لديهم ملجأ سوى استضافة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لهم .
    ثانيا لو نظرنا للتاريخ وأحداثة لوجدنا أنهم أهل الكويت من قبل أن توجد الحدود السياسية وقبل أن توجد الجنسية نفسها..
    فمثلا جدي الأول هيف الحجرف لملم ما تبقى من العجمان بعد حربهم مع عبدالعزيز بن سعود ولم يبقى سوى حريم وأطفال وشيوخ وجرحى وكان أخوه شلاش الحجرف مع الشيخ مبارك الصباح في الامارة وطلب منه العون والمدد .
    وبعد ذلك جدي مبارك بن هيف الحجرف شهيد الكويت في معركة الرقعي مع الشيخ علي السالم الصباح كما استشهد واصيب عدد من رجال عائلة الحجرف وكان مبارك بن هيف قائد جيش الكويت بإمارة آل صباح وله العديد من المعارك التي شارك فيها ويشهد له التاريخ بالشجاعة والكرم والرجولة بكل معانيها .
    وعلى هذا التاريخ تربي وبزغ نجم والدي فلاح مبارك بن هيف الحجرف (أطال الله لنا في عمره)وقد استشهد والده وهو ابن الخمس سنين وتربي مع أخواه الذان تيتما مثله هما العم جابر العلي رحمه الله والعم سالم العلى أطال الله في عمره ، لقد كان لهم الشرف في الحرص على بناء الكويت الحديثة من جميع الجوانب وأولها بناء شعب كويتي ولاؤه الأول والأخير للكويت ولرفعت الكويت وقد نجحوا في ذلك والتاريخ يشهد لهم وأبناء الكويت الحقيقيين يعلمون ذلك ولا ينكرونه .
    لكن ،،،،،،،
    اليوم نجد أبناء الكويت (أبناء الحمايل) لا تسمح لهم أخلاقهم بالرد على بعض الجهله والمدنسين للتاريخ لأن أصبح الحوار رديئ وأصبحت لغة الكلام هي السب والشتم والإهانة المجملة دون التمييز والمضحك المبكي أن الإساءة تأتي من أناس لو رجعنا لتاريخهم لوجدناهم قريبين العهد بالكويت ؟؟؟؟
    وأخيرا ،،أسأل الله أن يقيم لنا أمر رشد وأن يحمي الكويت وشعبها الصادق من كل آفة تنخر في بنيانه تريد به الهدم وأن يكفينا شر كل من يجر الديرة إلى منحدر سحيق فهو نعم المولى ونعم الكفيل

  34. بنت المتلقم كتب:

    كفو يا شيخ علي على هذا الكلام الطيب وشهادتك في العجمان نعتز فيها..وكذلك نفخر بحبكم و ولائكم لخوالكم العجمان انت واخوانك وبالاخص اخوك الشيخ صباح كان لكلامه ومدحه باخواله العجمان في قناة العداله الاثر الكبير في نفوسنا..كفو يا عيال السنافي المرحوم الشيخ جابر العلي الصباح.

  35. بصفتي احد ابناء الفاضل فرع الكويت فانا اؤيد ما ذهب اليه الشيخ المكرم من اننا في الخليج لحمة واحدة قلب واحد في اجساد متفرقة و قد اشتهد الشيخ باحد اعمامي من البحرين و هو العم عبدالرحمن بن محمد الفاضل سفير البحرين السابق في الكويت (وهو شقيق والدي) اما بخصوص علاقة الشيخ سلمان الدعيج بالفاضل فاهلنا في البحرين يتجنبون الخوض فيها لحساسيتها و لذلك لم يتم التطرق اليها في كتابنا آل فاضل العتوب الذي طبع بالبحرين – طباعة خاصة- تاليف بشار الحادي
    جمعنا الله واياكم علي الخير

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s