خطة التنمية: "سوالف عِمي"

و نحن نتناول وجبة الغداء سألتني إبنتي مريم إذا كنت قد قرأت خطة التنمية. فأجبتها “حبيبتي هم عارفين يديرون الحاضر حتى يديروا المستقبل؟”. سكتت و ثم ردت بحياء “كان بودي اعرف عنها اكثر”. فقلت لنفسي مريومه تستاهل اكثر. سأقرأ الخطة و احللها ما استطعت. و عندما بدأت أقرأها وجدت امور لا تغتفر، كما نسميها بالكويتي “سوالف عِمي”. و وجدت امور جيدة خاضعة للإجتهاد. فقررت ان اكتب هذه المقالة عن “السوالف العمي” و مقالة لاحقة عن الاجتهاد.
أهم خطأ لا يغتفر بدر من الدكتور يوسف الزلزلة، رئيس اللجنة المالية، و الدكتورة رولا دشتي، عضو باللجنة. حيث يبين الدكتور زلزلة بكتابه لرئيس المجلس عن اعمال اللجنة بالنسبة لخطة التنمية (ص 4) بأنهم اضافوا الى سياسات التعليم هذا النص “على ان يساهم القطاع الخاص بدور اكبر في إدارتها و تشغيلها (جامعات مستقلة)، على ان تكون هذه الجامعات غير ربحية”. كيف ان نطلب من القطاع الخاص ان يدير جامعات على اساس غير ربحي؟!
الدكتور يوسف الزلزلة كان عميد كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت. و الدكتورة رولا دشتي تخرجت من خيرة جامعات امريكا. موافقتهم على هذا النص ما هي إلا نفاق علمي. المتوخى منكم ان تلتزموا بعلميتكم. فالقطاع الخاص لا يعمل إلا على اسس ربحية. لا تنافقوا بأمر يتعلق بمهنيتكم و أهم من هذا مستقبل الكويت. عليكم الاعتذار او الاستقالة من اللجنة المالية.
الخطأ الاخر صدر عن المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية. ففي الصفحة رقم 46 من ما يسمى بمقترح الإطار العام لخطة التنمية لدولة الكويت يتحدثون عن تطوير خدمات النقل البري و تحويل الكويت الى مركز مالي. يكتبون عن تطوير خدمات النقل البري و زيادة أطوال شبكة الطرق. و هذا امر لا خلاف عليه. ولكنهم بنفس الفقرة يذكرون بان احد عناصر هذا التطوير هو المترو!!
ما دخل المترو بتطوير شبكة النقل البري؟ المترو حل لمشكلة الإختناقات المرورية الداخلية. و ليس له علاقة بالنقل البري الخارجي. ولكن يبدو بأن الجماعة يريدون المترو بأي شكل من الاشكال. حتى ولو ادى الامر الى الخلط بين النقل الخارجي و النقل الداخلي. عيب عليكم. هذا الإقحام يدعونا التشكيك بحاجة المترو إلا للمنتفعين و يدعونا للتشكيك بمصداقية الحكومة!
الخطأ الاخر صدر من أمانة اللجنة المالية بمجلس الامة. ليس من مسؤولية أعضاء اللجنة ان يراجعوا التقارير التي ترفع. بل مسؤولية العاملين بأمانة اللجنة. و ما شاء الله عددهم كثير و مؤخرا قرأنا بالصحف عن منح العاملين بمجلس الامة مكافأت مالية. الواجب عليكم ان تراجعوا كتاب رئيس اللجنة الى رئيس المجلس قبل ان يصدر. ففي الصفحة رقم 4 من كتاب رئيس اللجنة يذكر بأنه قد تمت تعديلات على صفحة 54 و 55 من الاطار العام و يذكر هذه التعديلات. هذه التعديلات لم تتم بالصفحات التي ذكرت ارقامها. إنما تمت على صفحات اخرى.
أعذر السادة النواب أعضاء اللجنة فليس لديهم المتسع من الوقت للمراجعة. ولكن لن أعذر موظفي اللجنة. أنتم لستم نواب و لديكم العدد الكثير من الموظفين و الوقت للقيام بهذه المهمة. الواجب ان تستقيلوا من مهامكم هذه و تقدموا الى لجنة تحقيق على هذا الاهمال!
الخطأ الاخر صدر من المجلس الأعلى للتخطيط و التنمية. إذ يبدو بأن برنامج صف الكلمات الذي يستعملونه قد عفى عليه الزمان. يرسم الكلمات غلط. فعندما تكتب كلمة “كذلك” في الاطار العام لخطة التنمية تكتب “كذلک” و كأن حرف الكاف في اول الكلمة.
المجلس الأعلى للتخطيط مسؤول عن أكبر جهاز كومبيوتر بالبلاد. لماذا لا يزالون يستعلمون برنامج صف كلمات عفى عليه الزمان. برنامج ورد من مايكروسوفت او اوبن اوفس لا يرتكب هذه الغلطة. يمكن الجماعة لا يزالون ينفعون وكلاء البرامج القديمة. عيب عليكم! مثل هذا البرنامج يدعونا الى التسائل عن مهنيتكم و أمانتكم.
و أخر خطأ قد لا يكون خطأ بقدر ما هو عدم مجاملة أو إثبات موقف من مجلس التخطيط. فالشيخ ناصر صباح الاحمد مهتم كثيرا بما يسمى طريق الحرير. و كلما أرى بوعبدالله يذكرني به. توني بلير بتقريره المشهور ذكر طريق الحرير ببعض الفقرات. الإطار لم يذكر طريق الحرير إطلاقا. هل هذا عدم كياسة ام إثبات موقف؟ أتركه للمحللين السياسيين.
و اخيرا مهما قلنا يبقى القائمين على التخطيط أخوة لنا و “خشمك هو خشمك لو كان أعوج”. يستحقون ان ننظر الى ما قدموه بمنظار تحليلي. و هذا ما سأكتب عنه بالمقالة القادمة. و تستاهل مريومه.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

8 Responses to خطة التنمية: "سوالف عِمي"

  1. بوسالم
    الله يطول بعمر بنتك مريم
    بس تبي الصج أنا واحد من الناس ماعندي تفاؤل أبدا
    ولا تقولي ليش ؟ شوف الوضع جدامك وبتعرف
    وللاسف مايصل الينا من خفايا لبعض الامور يدل بما لايدع للشك بأن خطة التنمية وهي 37 مليار ماهي الا توزيع كيكة جديدة لمن تضرر بالازمة الاقتصادية
    وعلى الطرف الثاني وهو الحكومي مايهمه بلد تقوم ولا تقعد
    إذا المناصب الهامة والتعليمية مثل مدير التطبيقي ومدير الجامعه بدأ رئيس الحكومة ونائبه يساومون النواب على شيلتهم مقابل الوقوف مع وزير الاعلام
    وتبينا نتفاؤل بعد

  2. bindlbah كتب:

    اسعد الله جميع اوقاتك ياشيخ/علي
    انا من الاشخاص المتابيعين لك والمهتمين جدا بطروحاتك و ملاحظات على كل مايحصل في الساحه سواء على المستوى السياسي او الاقصادي0

    اما فيمايخص تعليقك الاخير على خطة التنميه

    اعتقد بدري بالحكم عليه يحتاج وقت اكثر على مانحكم عليه بالنجاح او بالفشل0
    لان تصريحات الوزراء احيانا تنقلها وسائل الاعلام بالخطاء وهذا ماتعودنا عليه 0

    تقبل ارقى تحياتي

  3. أ.د. محمد ابراهيم السقا كتب:

    شكرا بو سالم
    دعني أعلق على نقطة واحدة في المقال، وهي مسألة الجامعات اللاربحية. بوسالم حاليا هناك عدد كبير من التراخيص الذي منح لجامعات خاصة، وهذه الجامعات الخاصة لها هدف، بالاضافة الى تقديم الخدمة التعليمية، تحقيق الربح على استثماراتها، وهو حق مشروع، ولكن الجامعات اللاربحية أيضا موجودة في كل الدول ويشارك فيها القطاع الخاص، ولكن القطاع الخاص المقصود هنا هو القطاع الخاص الذي لا يهدف أيضا الى الربح، وانما يهدف الى رفع مستوى التعليم ومد المجتمع باحتياجاته الاساسية. ولكن كيف تتم تلك المشاركة من قبل القطاع الخاص.
    كلنا يعلم أن القطاع الخاص في كل دول العالم يخصص جانبا من موارده لخدمة المجتمع الذي يعمل فيه، وهناك مؤسسات تدير انشطة تعليمية وبحثية على نطاق واسع، وهي ممولة أساسا من قبل القطاع الخاص، على سبيل المثال مؤسسة فورد والتي حققت انجازات علمية هائلة، بل ان أعتى جامعات العالم مثل هارفارد وإم آي تي تعيش على وقفيات بالمليارات تستثمرها لدعم انشطتها الاساسية، بصفة خاصة البحثية.
    الكويت في رأيي لم تعد الآن في حاجة الى جامعات خاصة جديدة تهدف الى الربح، فلدينا مما انشئ أو ما هو في طريق الانشاء ما يكفي ويزيد عن حاجة الكوبت، ما نحتاج اليه هو جامعات لا تهدف الى الربح، وانما تهدف الى تحقيق هدف آخر، هو الارتفاع بمستوى خريجيها ومهاراتهم وخلفياتهم العلمية، وضخ خريجين مؤهلين على مستوى علمي راق بعيدا عن ضغط الربح والخسارة، وانما مدفوعين بخدمة هذا البلد ومستقبل أبناءه، هذا ما أعتقد أن الخطة تهدف اليه.
    تحياتي

  4. الشايجي كتب:

    اول شي اقول الله يخليلك مريومه ويحفظها لك من كل سوء
    ثاني شي اقول الله يعيننا بصراحه كلمتك الاولى سهم بالخطه
    هم موعارفين يديرون الحاضر عشان يخططون للمستقبل
    قواك الله شيخ

  5. محمد قمبر كتب:

    يعطيك العافيه يا شيخ بوسالم

    لما أشوف الدوله تقول خطط تنمية وميزانية بقيمة 35 مليار دينار

    يعني فوق 110 مليارات دولار امريكي خلال 5 سنوات لتطوير الكويت !! ممكن لازم أفرح وأستانس وأطبل وأزغرد … يعني الكويت راح تصير عروس الخليج مره ثانيه !!
    بس للأسف لما أشوف المبالغ المرصوده وأشوف حجم المشاريع

    أدري أن اللي راح يطبلون التجار والهوامير وعوايلهم 😦

    قبل فتره نشر خبر عن قيام المملكه العربيه السعوديه بأعادة تأهيل وتطوير 9 مطارات عندهم منها مطار جديد بالكامل بتكلفة 2 مليار سعودي !! يعني 200 مليون كويتي تقريبا …

    وبعدها أقري خبر قيام الحكومه برصد ميزانيه 35 مليون دينار كويتي بس لعمل تصاميم ودراسة توسعة المطار الحالي !!!!!!

    حط مليون خط أحمر تحت كلمة تصاميم ودراسه ! يعني أذا دراسه هل مبلغ !! تطوير المطار كم يتكلف ! مو أقل من 350 مليون دينار

    يعني شفتم الفرق بين السعوديه والكويت ؟!

    والشي المضحك الأخر

    أستاذ جابر من 2003 الي الأن لم يتم تسليمه ولا تشغيله ولا أستخدامه ولا أحنا عارفين ليه وأيه ومن غير ليه ومتي راح ينفتح

    علما أنه بعد أستاذ جابر أغلب الدول بنت أنديه وأستاذ رياضي وبحجم أضخم وأكبر وأحلي مع مرافق أفضل وأنتهي بنائها وفتحت !!

    ويقولون مافي بوق وتنميه !!

    محطة كهربائيه بميزانية مليار كويتي !!! وحسب ما سمعنا وشفنا
    يقولون ما منها فايده وبوقه كبيره

    جامعة الشداديه سمعنا عنها من سنين وأكثر من مره يعيدون تصميماتها والساعه بخمس جنيه والحسابة بتحسب وماكو جامعه

    مدينة صباح الأحمد …. شغالين توزيع أراضي علي المخطط !! وبنيه تحتيه ماكو !!

    واذكر 2006 اذا ماني غلطان الويزر السابق للأسكان الحميدي قال

    2007 كل المواطنين عندهم قسائم !!

    وخلونا نروح نسجل ونختار !!!!

    شنو صار شكو ماكو !! الله العالم لا حسيب ولا رقيب

    المفروض قبل ما يسوون خطه تنمويه

    لازم يسوون جهار حكومي رقابي ….

    مهمته الأولي

    متابعة كل التصريحات اللي تطلع من الوزراء والمسئولين وتكون فيها وعود !!

    اذ

  6. بو صالح كتب:

    بو سالم

    صباح الخير .. التفاؤل صفة طيبة في الانسان لكي يتمكن من تجاوز المحن و الازمات بروح عالية

    لكن اليوم بكل صراحة التفاؤل هو جريمة بحق أنفسنا مع بعض اطرافنا الحكومية لاننا بكل امانه لا نتوقع خيرا منهم للكويت

    و الله لو قاري لك كتاب مفيد أفضل من الوقت الي ضيعته على ما يسمى بخطة التنمية

  7. فاضل الطالب كتب:

    يعطيك العافية بو سالم
    ما أدري ليش النظرة السوداوية لخطة التنمية من جانب الكثير من المواطنين، خلونا نعطيهم فرصة وعندنا الشرفاء من أعضاء مجلس الامة وباقي المواطنين ممكن يراقبون ال 37 مليار بطريقة أو بأخرى. يا جماعة الوضع تغير عن قبل، الكل مهتم بعودة الكويت عروس الخليج وعلى راسهم صاحب السمو . ومعظم الوزراء صاروا يخافون حتى من ظلهم.
    وعن موضوع مساهمة القطاع الخاص في ادارة جامعات مستقلة غير ربحية اولا اعتقد د. الزلزلة لم يكن يوم من الايام عميد كلية العلوم الادارية وثانيا ومثل ما أشار استاذي د. السقا عندنا بالكويت مثال واضح
    هو مؤسسة الكويت للتقدم العلمي حيث تستقطع نسبة معينة من ارباح الشركات الكويتية المساهمة للمشاركة بأنشطتها والمتعلقة البحث العلمي. وحقيقة لا أعلم الاموال الضخمة اللي تاخذها المؤسسة تروح وين لان الصراحة احنا ما نسمع عن المؤسسة الا عند توزيع الجوائز السنوية، يعني بدل المؤسسة خلونا ننشئ جامعة غير ربحية تهتم بالبحث العلمي وهدفها الرئيس تخريج طلبة بمستوى عالي. ونظرة واحدة للجامعات الربحية اللي عندنا وعند جيرانا بتبين السبب وراء ذلك.

  8. Bin Aydi كتب:

    رحم الله والديك ياطويل العمر .

    لقد أصبت كبد الحقيقه … ولكن لايسعني إلا أن اقول حفظ الله دولة الكويت الحبيبه بقيادة أميرها و ولي عهدها وشعبها من كل مكروه .

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s