لا تقرأ الصحف يا بوخليفة

أخي العزيز الشيخ علي الخليفة العذبي تحاشى عملية قلب اخرى و لا تقرأ الصحف. فلقد أخفيت و حورت الحقائق. تحول القطاع النفطي من حارس لثروة البلاد الى هادر لها. أنجازاتكم التي كانت توفر الثروة حوروها لهدر الثروة. لقد تركنا القطاع و لن نرجع له. ولكن علينا ان ندعو لأناس أكفاء لقيادته.
في الاسبوع الماضي كنت اتصفح موقع جريدة القبس. اثار انتباهي محاضرة القاها المهندس سعد الشويب في منتدى الكويت للشفافية. كان يتحدث عن الغاز المستورد. لاحظت الكثير من الهراء. كان يتكلم عن غاز نحيل غالي لوزارة الكهرباء. مدعيا بأن الغاز الذي تزود به شركة ايكويت يختلف عن الغاز النحيل. كلاما من الناحية العلمية صحيح ولكن من الناحية العملية به دجل. فوزارة الكهرباء ممكن ان تستعمل غاز الميثين الذي يسميه بالنحيل و غاز الايثين الذي يعطى لشركة ايكويت. جميع هذه الغازات ممكن حرقها بغلايات وزارة الكهرباء  لتوليد الطاقة. السؤال المهم هو ما السعر السوقي للسعرات الحرارية لغاز الايثين الذي يقدم الى ايكويت؟ سنجد انه ارخص من غاز الميثين المقدم الى وزارة الكهرباء. لماذا؟
و هنا اود ان استسمح القاريء بالغوص و لو قليلا بالكيمياء العضوية للغاز النفطي. فالغاز النفطي عندما يخرج من البئر يكون مكون من غازات مختلفة. اول هذه الغازات هو الميثين. غاز مكون من ذرة كربون و اربع ذرات هايدروجين. يليه غاز الايثين المكون من ذرتين كربون و ست ذرات هايدروجين. و من ثم البروبين المكون من ثلاث كربونات و غاز البيوتين المكون من اربع كربونات. بعد ذلك نصل الى ما يسمى بالغازات السائلة و التي تتكون من خمس كربونات و ما فوق. جميع هذه الغازات ممكن ان تحرق بغلايات وزارة الكهرباء. المهم هو السعر السوقي لقيمة سعراتها الحرارية.
سمو الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد كان مهتم كثيرا بالغاز و استعمالاته. لم يكتفي بجولاته التفقدية السرية لحقول النفط، بل كان لديه كشافة يخبرونه اذا رأوا غاز يحرق بالحقول. و كان يتصل شخصيا بوزير النفط الشيخ علي الخليفة ليسأله عن الاسباب. و كان الشيخ علي يلقي مهمة التحقيق الى ذراعه الايمن بالامور الفنية الاخ العزيز المهندس عبدالرزاق ملاحسين. و كنت اضحك عندما يشتد النقاش بينهما. فعبدالرزاق كان يدعي بان هناك امور تشغيلية آنية تحتاج الى حرق الغاز، و علي الخليفة يرفض هذه الاسباب ليحمي نفسه سياسيا. حوار شديد بين اخوة احباء مجتهدين لحفظ ثروتنا النفطية.
بل علي الخليفة و عبدالرزاق ملاحسين ذهبوا الى ما ابعد من ذلك. كسب علي الخليفة ود وزير النفط العراقي من خلال صناديق التفاح و الموز التي كان يرسلها له كهدايا. و تمكن من شراء الغاز العراقي بدولار لكل ألف قدم مكعب من الغاز. صفقة مربحة للعراق الذي كان يحرق هذا الغاز. و مربحة اكثر لنا. حيث كنا نفصل الغازات المختلفة و نعطي غازي الميثين و الايثين لوزارة الكهرباء و باقي الغازات نبيعها بالسوق العالمي بملايين الدولارات.
و الان نرى على واقع الحال عكس ما كنا نقوم به. يحجب غاز الايثين عن وزارة الكهرباء و يستورد غاز اكثر كلفة لها. الخاسر هو البلد. الواجب ان نرى اجتهادات اكثر للتوفير للبلاد. بدلا من الهراء على الناس بأن هناك غاز نحيل و غاز سمين!
المهندس سعد الشويب قد تكون له اعذار مقنعة. فمشاريع طواريء عام 2007 لوزارة الكهرباء يشوبها الكثير من البلاوي. أنشأت وحدات توليد كهرباء على اسس خاطئة. بل قد تكون على اسس تنفيعية. هذه الاسس العشوائية شوهت استهلاك اللقيم بوزارة الكهرباء. ولكن سعد الشويب لا يريد ان يدخل في هذا النقاش. لأنه سيقودنا الى نقاش موضوعي للمصفاة الرابعة. مشروع تحوم حوله الكثير من التسائلات. و سيقودنا الى تسائلات اخرى حول اداء المهندس سعد الشويب شخصيا. لماذا وقعت عقد تزويد غاز اضافي لشركة ايكويت؟ هل اخذت بعين الاعتبار حاجة البلد للغاز؟
و الان ما العمل يا بوخليفة؟ بكل صراحة لن تستقيم الامور، المكلفة للغاية، حتى ان يأتي لنا وزيرا للنفط عالما ببواطنها. كفانا وزراء جهلاء بالنفط فنيا و اقتصاديا. لننادي بأن يأتي لوزارة النفط زميلنا السابق السيد عبدالهادي مرزوق العواد. بوفراس سيصحح هذه الاخطاء و سيضع القطاع النفطي على المسار الصحيح. هذه مناداة تستحق من “يحرق قلبه” لها.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

11 Responses to لا تقرأ الصحف يا بوخليفة

  1. المثنى كتب:

    “حتى ان يأتي لنا وزيرا للنفط عالما ببواطنها. كفانا وزراء جهلاء بالنفط فنيا و اقتصاديا” الا ترى بوزير النفط الحالي الكفاءة بالنفط فنيا واقتصاديا ؟

  2. ابووليد كتب:

    حين تقييدي الذاتي في قائمتكم البريدية منذ مده،كنت أتوقع ان تضيف كتاباتكم رصيدا معرفيا لقرائتي في وقت رمادي،لاسيما وانني قد قاطعت الصحف الكويتيه منذ 2001الى الان لقناعتي بإهمية الخروج من حزب لطم الخدود وسرد الجيوب،وقررت إن إنتقي لاسيما عبر البريد الإلكتروني،الا ان جل ما تحصلته لم يضف لي شخصيا شيئا ذي قيمه،لذلك اطال الله في عمرك اتمنى شطبي ونهائيا من قائمتكم البريديه التي لن يشكل غيابي اي شيء بالنسبة لها ،الا ان انقطاع هذه الرسائل عني سيريحني ويقلل من حجم الرسائل الغير مرجو من قرائتها اية فائده من بريدي،الذي اصبح مليئا بالغث والغث ولا شيء غير الغث،لذلك ولكون ما يتداول إكبر من فهمي!وإعلى من مستواي!ولعدم قدرتي على إستيعاب الضرب تحت الحزام بالظلام! وغياب الشجاعة قولا وفعلا!،ولإن مفيش فايده،إرجو شطبي نهائيا من قائمتكم ودددددددددددمتم ياطويل العمر.

  3. عاشق العلي ! كتب:

    صراحة علي الخليفة مافي مثلة شريف و نزيه بنى نفسه من الصفر بجهده و عرق جبينه و حافظ على اموال الكويت بالغزو وابعد نفسه عن الشبهات و مافي ولا قضية ضده ماشالله عليه … حتى مخالفه مرور ما عنده !
    لو البلد فيها 3 علي الخليفة بس جان امورنا بخير والله الحافظ 🙂
    القطاع النفطي محتاج اكثر من علي الخليفة في ظل الأوضاع الحاليه…

  4. bo yousef كتب:

    وما خفي اعظم يا شيخ. نحن لا نقلل من قيمة الشيخ احمد العبدالله والشيخ احمد الفهد ولكن الدوله والقطاع النفطي تحت رحمة الاسلامين والحركة الدستوريه التي تريد انا تحصل وتستقطع جميع الكومشنات والصفقات وبكافة الطرق وبمباركة ممثلينهم في مجلس الامة وبعد ذلك سيتحولون الى مسيطرين بالمال والقوه والتشريع والقيادة وسيتم تنفيذ مخططهم لتنحية الاسره عن القرار. من ابسط الامثله, شخص يمثل حزب يحجز بالنيابه بتهمة قضية سب وقذف الاسره يتم تبرأته واعادته الى عمله شركة نفط الكويت وخلال سنه يتحصل على تقدير امتياز ويرشح لوظيفة قياديه في حملة الترقيات القادمة ومسلسل تنحية الطاقات الشابه من كل من هو ليس معهم ومخططهم وبعدها يستمرون في ظل النوم العميق للدوله والاسرة. والله يستر.

  5. طلال كتب:

    اختلف مع تعليق بو يوسف بعض الشيء. اعتقد انه يؤمن بنظرية المؤامرة تجاه حدس. الاتهامات تلقى جزافا بالديرة و التبرأة عن طريق القضاء اكبر دليل على نظافة القيادي المقصود (مع اني ما اعرف من تقصد).رأيي البسيط ان قيادات حدس هي من افضل القيادات بالنفط. العربيد خسرناه و خذوه الامارات, الشويب اشوف ان جيد و لكن مكبل جدا.

    و مع احترامي للوزراء المعنيين لا يقارنون بوزراء الدول الاخرى. و انا كمهندس بترولي اشتغلت على اغلى اصول الشركة (مكامن الزيت) في سنين خبرتي اشوف ان خراب القطاع من الوزراء.

    بالنسبة للشيخ علي الخليفة فالتاريخ يقول ان البريطانيين كانوا يهابونه و يصفونه بالرجل الديناميكي الذكي و هذه شهادة بان الرجل كان كفؤا لمنصبه. و حسب ايضا التاريخ لم يكن يتدخل بالتفاصيل التقنية لمشاريع الشركات و تعيينات المناصب و انما يمارس دوره تجاه مبيعات البترول و السياسات العامة و هذه هو الفهم الصحيح لدور الوزير.

    سؤالي للكاتب العزيز:
    ماهي اسس الشراكة بين داو و المؤسسة ؟
    اعتقد رخص المواد الاولية واحد من الاسس
    و بالتالي تقاسم الارباح الهائلة (مواد اولية رخيصة + تكنولوجيا غربية لانتاج بتروكيماويات و بيعها بسعر السوق)

    هل هناك دراسة تثبت ان بيع اللقيم بسعر السوق على ايكويت (و بالتالي خفض ارباحها و ارباح المؤسسة) هو الحل الافضل اقتصاديا للمؤسسة ؟

    سؤال بسيط لا اعتقد ان مهندسينا طاف عليهم و بالتالي ليش نتهم الناس بدون بينة ؟

  6. bo yousef كتب:

    الاخ طلال

    بما انك تدافع عن حدس فاتمنى لا تخفي انتمائك لهم. حقبة العربيد الذي اتى بعد نصر الاسلامين بالاستجواب وخروج الشيخ سعود الناصر وتشكيل حكومي جديد ودخول عادل الصبيح الذي منه بدأ تأسيس حركة النفوذ الكبرى وهيمنة الاسلاميين لا تعني شيئا . الامثلة كثيره وشركة نفط الكويت ودولة الكويت وال صباح هم من يصنعون الرجال وليس حدس والاسلاميين الذين لديهم المخطط والايديلوجية الواضحه كما يدعون ويخططون بانهم هم منقذين البلد. القطاع النفطي يجب ان يحيد عن السياسة وان يراسه شيخ من الاسرة لديه جهاز استشاري قوي ويكون بصفه مستقله وهذا هو افضل حل. وانما طرحك بان قيادات حدس هي الافضل فانا لا اريد ان ادخل في هذا النقاش لانه الارقام والتفاصيل والادله الواضحه تدل على سيطرت حدس والا كيف تفسر وجود العليم كوزير وهو مهندس عادي كان يعمل كمهندس مخطط للمشاريع الصغيره وبعد انتقل للعمل بالادارة كرئيس فريق عمل للدراسات وعندما ينجح بالانتخابات يصبح وزيرا للنفط وهو مهندس صناعي وهذا تخصص اكل عليه الدهر. اما السيد سعد الشويب فتاريخه في شركة البتروكيماويات حافل وصفقاته الفاشلة واضحه خلال هذه الحقبة وأخيرا اتمنى ان توضح كيفية حصول هذه التركيبة كمجلس ادراة لشركة نفط الكويت. 1.نائب الرئيس محمد حسين(حدس)مفتاح انتخابي2.خالد الخميس(حدس) مفتاح انتخابي. 3. خالد السميطي(حدس).4. مازن السردي(حدس)5. أحمد الرشيد(حدس).6. هاشم هاشم(حدس). هل تريد انا اعطيك اسماء المدراء (80%) حدس ورؤساء الفرق ايضا 90% حدس وحتى كبراء المهندسين والمهندسين.الله يعين الشيخ احمد العبدالله على التركة. اتمنى انا يصلك النداء يا شيخ. اتمنى ان تنظروا الى الامور بتمعن ونحن معكم ابد الدهر. شركة نفط الكويت حاليا تدار بعقد استشاري عن طريق شركة شلامبرجير الفرنسيه وقيمته تقريبا 450 مليون دينار وبالسابق كانت تدار عن طريق شركة شيفرون وبي بي فالكلام عن القيادات هذا امر مفروغ. وشكرا لهذه الفرصه بان نعبر عن اراءانا ياشيخ.

  7. طلال كتب:

    يا سيدي العزيز انت تخلط الامور و لا تركز على فكرة معينة. انت تفترض افتراضات و تبني عليها
    .
    اولا: شلمبرجير اكبر شركة خدمات بالعالم و طبيعي جدا ان عقودها (و ليس عقد واحد) تصل الى هذه الارقام لان حجم العمليات ضخم. انت لو تشوف قيمة عقودهم مع ارامكو راح تجن.
    ثانيا: لو شلمبرجير او شفرون يديرون الشركة جان فوائضنا تضاعفت (و ليس انتقاصا من شركتي و لكن لا تقارن بشفرون)
    ثالثا: انا اتفق معك ان عقد شفرون و بي بي و توتال و اكسون التقنية لا داعي لها ابدا و فلوسنا ضاعت عليهم
    رابعا: يبا على راسي ال الصباح و دولة الكويت و شركة نفط الكويت و هم فعلا يصنعون رجال … فليش معصب
    خامسا: قولك بان هاشم هاشم حدسي يدل على انك ما تعرفه. انا شخصيا اشتغلت مع اسمين من اللي ذكرتهم و اقدر اقيمهم لك من وجهة نظري:
    1- هاشم هاشم من اكثر الناس قوة فنيا و اداريا و شخص عقلاني مخلص و ذكي اتمنى ان يوصل
    2- السميطي شخص مدمن عمل معجون يخبرة طويلة و يقعد بالساعات ايام ما كان كبير جيولوجين و انا تعلمت منه الكثير. الرجل قد يكون حدسي (الله اعلم) ولكن مخلص و عادل.

    سادسا: الوزير العليم لم يكن من انجح الوزراء سياسيا و تحاسب السلظة التنفيذية على اختياره سياسيا لوزارة فنية حساسة و انا اتفق معك ان المفروض عدم توزيره بالنفط لمجرد انه كان رئيس فريق.
    سابعا: اتحداك تيبلي دليل ان اي في نسبة 80% من المدراء في قطاعات الحقول\مراقبة الابار\الحفر وصيانة الابار اخذ منصبه بدون استحقاق او غير كفئ.

    سابعا: انت استنتجت بروحك انك حدسي و الله اعلم شلون ؟ بس احي اقول لك اني مو حدشي و على كلامك فرصة ترقيتي قلت بنسبة 80% …. الله يستر (:

    اخيرا قولك ان حاليا شلمبرجير تدير شركة نفط الكويت و سابقا شفرون دليل انك للأسف غبر مضطلع بالامور و تستقي المعلومات لغرض استخدامها ضد البعض

    شلميرجير لديها عقود مليونية (عشرات الملايين من الدنانير بالسنة) مع شركة نفط الكويت منذ 70 سنة و مشهود لعا بالكفاءة و النزاهة عالميا

  8. wwwwaaa كتب:

    العليم جدسي و الشويب حدسي و الاول رحل و نبي الشويب يرجل و معاه المستشار العام ايضا

  9. bdowe كتب:

    السلام عليكم جميعا
    أولا يا شيخ علي ممكن تقولي شنو اهوا غاز الميثين لي تكلمت عنه لاني عمري اب حياتي ماسمعت عنه وذره كربون مع اربع ذرات هيدروجين كلنا ندري انها تكون ميثان .
    ما علينا من هل شي انا عندي عده تساؤلات :
    منوالي يدير القطاع النفطي وزير النفط ولا المجلس الاعلى للبترول ولا شركات النفط ؟
    وقرار منو نافذ اذا تضاربت القرارات بالله ؟
    انا اعتقد افضل حل حق القطاع النفطي بالغاء وزارة النفط ونقل تبعيتها الى سمو ولي العهد او سمو الامير على الاقل الناس تستحي وما تبوق معنه الخربان خربان

    وفي حفظ الله تبيتون

  10. الأخ bdowe،

    المهم ال molecular structure ما دام عرفته سم المنتج ميثان او ميثين. شخصيا افضل ميثين لأنه اقرب لفظا لل methane.

    بالنسبة الى سؤالك الثاني. المشكلة هي الجهل بالقوانين و الجبن بأتخاذ المواقف. وزارة النفط مسؤوليتها تختلف عن مجلس البترول الاعلى و مؤسسة البترول و الشركات النفطية. و نفس الشيء ينطبق على الاخرين. كل له اختصاصه و صلاحياته. و كل له حق اتخاذ القرار النهائي للأمور التي تقع من ضمن اختصاصاته.

  11. Abo Yousef كتب:

    الأخ طلال

    اود ان تفهم اني مو معصب ولو معصب لم ار د عليك. بالنسبه الى الشركات العالمية وعدم التجديد لها هذه امور القليل من يعلم بامورها وانا من المحظوظين جدا باتطلاعي عليها. بالنسبه للفوائض فاحنا لا نستطيع الانتاج باكثر مما هو ممكن. برقان بدأ المرحله الصعبه من الانتاج واتمنى تكون ملم بالامور هذي بالنسبه الى الشمال لاتبدو الامور واضحه والأنتاج ليس بسهل من هذه الحقول ولذلك نحتاج الى شركات عالميه اما للغرب فطبيعة النفط الموجوده صعبه جدا وبالنسبه للنفط الثقيل فنحن متاخرين في هذا المجال واتمنى ان تدقق بالقياده الموجوده لهذا التخصص.الشركات العالمية دائما لها فائدة لو نعرف كيف انا نستفيد منها ولو تم العمل والتعامل معاها بالشكل الصحيح ومنها يتم يهيئة افضل القيادات وذلك بفضل الاختيار الصحيح وعدم التسيس والشلليلة.هاشم هاشم انسان محترم وكفاءة وحدسي وان كنت لا تعلم فنحن نعلم والحدسين هم من عينوه ونحن لا نشكك بمصداقية هذا الانسان وانما نحن ضد تسيس الشركة. السميطي انسان خلوق ومحترم وهناك الافضل وهو تابع لتيار حدس.انشالله تترقى ويحوشك الدور. ألمامي بالامور هو من دلني على ان شركة شيفرون وبي بي هما من كانا يقومان بادارة الشركة وتحريكها من كل النواحي الفنيه اما النواحي الادارية فهي دائما مسيسه والعمالة الكويتية مظلومه في هذا المجال. وبعد عدم تجديد عقد شيفرون وبي بي وذلك لاسباب عديده افتتح المجال امام شلامبرجير الظهور وادارة الامور الفنية. وانا لا اختلف معاك بان هذه الشركات هي الافضل وانني اوضح للكل ما يحصل وانني ابين الحقائق لا اقل واتمنى لك التوفيق وشكرا ياشيخ علي.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s