ثرثرة بمساء حار

و انا اتصفح موقع صحيفة الآن الالكترونية وقع نظري على نقل الصحيفة لوقائع المهرجان الخطابي للتحالف الوطني الديمقراطي المتضامن مع  السجين خالد الفضالة. شدني الموضوع من خلال العدد الكبير من الفعاليات السياسية المشاركة و النقل المستفيض للجريدة. ولكن مع الاسف بعد قراءة الموضوع خلصت بان السالفة لم تكن الا ثرثرة بمساء حار ليس بها إثراء لفكرنا السياسي.

لن اتكلم عن جميع المشاركين و طروحاتهم فهي و ان كانت كثيرة كانت فارغة. سأركز على ثلاثة من المشاركين فقط. و ذلك لأهمية هؤلاء سياسيا او لقربهم من الموضوع.

من اهم المتحدثين كان النائب مسلم البراك. يبدو بأنه جاء لمناصرة نسيبه محمد الجاسم الذي كان احد المشاركين. و طبعا لم يكن للنائب مسلم البراك طرح معين. فقرر ان يركز على علاقة النسب العائلي بين الفضالة و محمد البراك الذي كان يلقب ب “الزعيم”. ما هذه المقارنة الفارغة؟ محمد البراك تحدى الدولة بينما الفضالة غلط على شخص سمو رئيس الوزراء. لن ينفى احد من الكويت الحديثة. و ان شاء الله يتعلم الفضالة من غلطته و يصحح طرحه السياسي بالمستقبل.

و انا اقرأ ما قاله النائب الدكتور فيصل مسلم اخذت اكرر لنفسي ” ياواش ياواش”. بالمناسبة هذه كلمة اتت الينا من اللغة التركية و تعني شوية شوية او هدىء الامور. لقد نصب الدكتور فيصل مسلم نفسه مسؤولا عن تعيين امير البلاد القادم. و قرر الا يعين الشيخ ناصر المحمد اميرا. له اقول بكل بساطة ارجع الى قانون توارث الامارة. انت يادكتور جئت لتلتقط بعض الاصوات التي صوتت للدكتورة اسيل العوضي و التي تعارض الطرح الحدي لأمين عام التحالف الديمقراطي. ستأتيك بعض اصوات من كان يذكر كرمك بالعلامات عندما كنت تدرس بجامعة الكويت.

و اخيرا اود ان ارجع الى ماقالته النائبة الدكتورة اسيل العوضي احد اعضاء التحالف الديمقراطي. قالت بأنها تكلمت مع سمو رئيس الوزراء عن احد المسؤولين الذي اتهمته بالفساد. و قالت بأن سمو الرئيس قال لها بأن الناس لها كرامات. و اخذت تتسائل عن كرامات المفسدين و كرامة الفضالة. و كان بودي ان اسئلها و ماذا عن كرامة سمو رئيس الوزراء؟

الصراحة طرح الدكتورة اسيل دليل على الفراغ الفكري الذي يعيشه التحالف الديمقراطي. الكرامة لا دخل لها بتهمة او من تثبت عليه تهمة الفساد، فحتى السجناء لهم كرامة. و رد سمو الرئيس غير مقنع. و يا دكتورة كانت لديك الوسائل النيابية للتحقيق حول موضوع الفساد. لماذا لم تقدمي اسئلة عن الموضوع؟ و لماذا ذكرتيه الان؟ هل كان هناك اتفاق و الان نكث؟

للأسف مهرجان قرقيعان و ثرثرة. لم نخرج منه بأي فائدة لنظامنا الديمقراطي. المشكلة تكمن بتجمعاتنا السياسية. كبيرة بالأسم ولكن فارغة بالمحتوى. الخطأ بالأساس خطأ التحالف الديمقراطي. و عليهم ان يصلحوا خطائهم لإثراء العمل السياسي.

أولا يجب ان يكون لديهم برنامج تدريب لكوادرهم. يبين لهم ما ممكن ان يقولوه و ما ليس من الممكن قوله. لا ان يقعوا بمطب مخالفة القانون كما فعل امين عامهم.

ثانيا يجب ان تكون لهم لجنة تصحيحية. مهتها تصحيح الخطأ قبل ان يتفاقم. فمثلا في موضوعنا هذا كان يجب ان يصدر عنهم بيان يعتذر لسمو رئيس الوزراء و يعاقب الفضالة على ما قاله. لا ان يترك الامر ليصل الى القضاء.

ثالثا ليرجع أعضاء التحالف الديمقراطي الى جذورهم و ليحددوا طرحهم. فالتحالف اسس من قبل اناس لم يعجبهم الطرح الحدي لجماعة الطليعة. و الان هل هذا الطرح الحدي لأمين عام التحالف ما يريده التحالف؟ برأي الشخصي اذا لم يصحح هذا الموضوع سيفقد التحالف الكثير من مؤيديه.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to ثرثرة بمساء حار

  1. bdowi كتب:

    السلام عليكم
    أولا يا شيخ اكوت واعرف شبينك وبين الاخ فيصل المسلم ,, انا هني ما ادافع عنه لكن حضرتك قاعد تلمز عن موضوع الدرجات القديم والمصدر فيه وكالة يقولون ,, والنقطة الثانية انت غلطت لما قلت تجمع سياسي كبير وين الكبير بالموضوع الحضور !! الي ما يتعدى مئات من الشباب الي ماعندهم شغل وماخذين المهرجانات تسلية ولا اهله وربعه والباجي مباحث 🙂 ولا الشخصيات الي حضرت !! ,,, والنقطة الثالثة والاخيرة شمعنة تكلمت عن اسائة خالد الفضالة للشيخ ناصر رئيس مجلس الوزراء وخليت الجويهل الي اساء حق فئة كبيرة من الشعب الكويتي ,, يا حضرة الشيخ علي جابر العلي الصباح ارجو تعيد نظرتك ومقياسك حق بعض الامور وما تاخذك الفزعه

    والسلام خير ختام

  2. أكرر ما قلته قبل سنه ، وهو بالمناسبة موجه للحكومة وللمجلس وللكتل السياسية:
    الـكل غنى على ليلاه والـكل لـف ودار
    وإذا بالحق واجهته عطاك ظهره ودار
    ليما المواطـن ضـاع إفـتر راسـه ودار

    ســويتونا حـضر وبـدو وشيعه وسنّه
    نبي نعرف المال حفظه فرض أو سنّه
    يقـول لنا هذا رأيـه ومسـتعد إيلاسـنّه

    رجعوها لنا وغنوا يادارنا يادار

    http://shkhabee6.blogspot.com

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s