فرصة لتطوير التعليم بالكويت

سنحت لنا فرصة لتطوير التعليم بالكويت.  تعليم للأسف متدني المستوى. ولكن للأسف لن نستغل هذه الفرصة. فكما تكونوا يولى عليكم و كما يولى عليكم تكونوا. لا نريد إلا سهل الامور. نرضي بعضنا البعض خداعا. و سيتدنى مستوى التعليم بالبلاد اكثر. و بالتبعية مكانت المجتمع الكويتي دوليا.
قررت وزارة التربية ان تزيد الفترة الدراسية ليوم الثلاثاء فقط ب 25 دقيقة فقط. هذا الاجراء لم يعجب جمعية المعلمين التي تظاهر أعضائها امام الوزارة. رافعين الكثير من اليافطات التي تبين مطالب المعلمين. احدى هذه اليافطات اثار اهتمامي. لقد كان حامل هذه اليافطة صادقا معنا و مع نفسه. يافطته كانت تطالب بزيادة رواتب المعلمين.
و انا اقرأ هذه اليافطة قلت لنفسي لقد سنحت فرصة لربط مكافأة المدرسين بعطائهم. ان منح المدرسين الكثير من المال ليس مشكلة. ولكن هذه الزيادة يجب ان يكون لها مبرر. و خير مبرر هو رفع أداء المدرس. كان بودي لو ان وزيرة التربية نادت السادة أعضاء جمعية المعلمين و قدمت لهم المقترح التالي:
ان الوزارة على اتم الاستعداد على مضاعفة معاش كل مدرسي مادة معينة و من يعمل معهم اذا حصلت مادتهم المرتبة الاولى بمسابقة تقام لمدارس كل محافظة. و هذا المعاش يضاعف ثلاث اضعاف اذا حصل مدرسي هذه المادة و من يعمل معهم المرتبة الاولى على جميع المدارس الحكومية بالكويت.
و المدرسون و من يعمل معهم  الذين يحصلون على ادنى المراتب لمدة ثلاث سنوات يحولون الى ادارة بوزارة التربية تسمى ادارة المدرسين الراسبين. أثناء تواجدهم بهذه الادارة تطور قدراتهم التربوية من خلال دورات مكثفة. طبعا هناك من لا يريد الذهاب الى هذه الادارة او لا يتطور للإعادة الى مهنة التعليم. هؤلاء يعطوا تقاعد مبكر.
طبعا هناك الكثير من التفاصيل ناقصة بهذا الاقتراح. و أفضل أشخاص على ملأ هذه النواقص هم العاملين بوزارة التربية. فمثلا من هم العاملين مع المدرسين على تعليم الطلاب هذه المادة ؟ شخصيا ارى بأنه كل شخص يعمل داخل المدرسة و شارك بتأهيل الطلاب. ولكن هناك تسائل عن نسبة المساهمة و نسبة الزيادة بالراتب.
ما هي هذه الامتحانات التي ستحدد المدرسين المتميزين و من معهم من العاملين على تدريس الطلبة بالمدارس؟ و بإقتراحي لم احدد مصير من يفوز بالدرجة الثانية و الثالثة. و الى اي حد نوقف التكريم؟ هل نقف عند الثالث ام نقف عند العاشر؟ خير من يحدد هذه الامتحانات هم العاملين بوزارة التربية.
و هذا يقود القاريء الى التسائل، اذا كان العاملين بوزارة التربية قادرين على تحديد هذا الاقتراح فاذا لماذا لم يقدموا الاقتراح انفسهم؟
وزارة التربية قادرة على المجيء بمثل هذا الاقتراح. ولكن ينقصها الارادة السياسية. العاملين بوزارة التربية يرون كل يوم كيف يريد الاهالي ان ينجح ابنائهم دون عناء الدراسة. ففي المملكة المتحدة يتسائل الاهالي كل عام لما هذه النسبة العالية من الناجحين في ما يعادل الثانوية العامة. إما بالكويت فالتسائل لما لم ينجح؟ العاملين بوزارة التربية يرون كل يوم كيف تسيس المناهج. زيادة ثم زيادة بمواد الدين و إقلال بمواد الابداع. هذا التسيس تركهم ضعاف القرار، قليلي المبادرة.
و لذلك نرى الان وزيرة التربية تتحدث عن أجر للمدرسين عن الفترة الوجيزة التي أضيفت. فرصة ضاعت للأسف. فهذا ما يريده الأهالي الذين تهمهم الشهادة قبل العلم. و جمعية المدرسين الذين لا يريدون المحاسبة على ادائهم. و بالتبعية السياسيين الذين أهم ما عليهم مناصبهم. بغض النظر عن ما بطيات المستقبل.
ولكن اهم أعمدة المجتمع هو العلم. فالمجتمع المتعلم تعليما جيدا قادر على المنافسة الدولية بعصر العولمة. و طلاب الثانوية اليوم هم قيادي المجتمع بعد عشرين عام. أن اعددناهم اعدادا جيدا سيصبحون قادرين على نهضة المجتمع. و ان لم نعدهم اعداد جيدا سيفشلون بنهضة المجتمع و نستمر بالإنحدار. و سيأتي يوم نفقد دخل النفط. و بهذا اليوم علينا الاعتماد على قدراتنا الذاتية. فهل سنكون قيادين ام خداما لمن يخدموننا الان؟

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

6 Responses to فرصة لتطوير التعليم بالكويت

  1. J1c3d1 كتب:

    شيخ صباح الخير
    طال عمرك انا عندي 5 اطفال بنت بثالثه ابتدائي وبنت بثانيه وتوأم في الروضه وبنت صغيره السنه الجايه تدخل الروضه.
    شف شيخ
    بالنسبة للابتدائي اشوف مناهج التربيه حاليا ممتازه بالمقارنه بايامي.
    بنتي اللي بثانيه ابتدائي تعاني من مشكلة جيوب انفيه سويت لها عمليه قبل لكن ردت لها الحاله المهم صاحب هالشي ماي بالاذن, راح اسويلها عمليه بالعطله باذن الله.
    المهم رحت المدرسه قدمت تقرير لهم علشان الماي اللي بالاذن يخليها شويه ما تسمع عدل.
    اللي حصل كان مفاجاة بالنسبه لي.
    اتصلت علي ادارة المدرسة بعدها بيومين وطلبوا مني الموافقه على انهم يعطون بنتي حصص اضافيه في الفرصه لتقويتها في المواد الي احنا نختارها.
    وبصراحة شفت اهتمامهم اكثر من رائع, بنتي العوده بفريق المرشدات والثانيه بالفنون الشعبيه. واهم يحبون المدرسه ايامي كنا نكره المدرسه.
    بصراحه انا حاس في في اختلاف بين قبل والحين. والاختلاف واضح انه للافضل.
    التوأم اللي بالروضه بالمستوى الثاني يحبون الروضه ويغنون اناشيد حلوه ومستانسين واصبحوا يعرفون قيم وطنيه ورموز وطنيه.
    حرام ان الواحد ما يشوف هالحسنات.
    عندي ولدي لما يتكلم جنه يهودي لهجته عبريه اغلب الاحرف عنده ملزق وياها حرف الشين وحر الخاء.
    مهاراته في النطق قاعده تتحسن بسرعه مع الروضه.
    بصراحه بصراحه قاعد اشوف انهم قاعدين يكتسبون مهارات وانه في اهتمام .
    بصراحه كلمة الحق تنقال.
    بالنسبة انا حاس انه في فرق.
    انا يا طويل العمر اذا علي ودي يزيدون ساعات الدراسه علشان يتوافق مع المقاييس العالميه.
    بس لا يزعلون مني المدرسين.

  2. j1c3d1 كتب:

    حمد الله على السلامه

    شكله مقالتك اللي قبل زعلت ناس عليك , بس الحلو انك مسوي باك اب من اول, وما ضاع الارشيف.

  3. ابوهشام كتب:

    اولا مرحبا لعودتك للكتابة بعد كسل طويل ثانيا كنت اتمنى ان تتطرق الى الفكرة الرائدة التي وأدت بسبب وزير جاهل في ستينيات القرن الماضي وانت تعرفه عندما تقدم د. حسن الابراهيم بفكرة ريادية وقت التفكير بانشاء جامعة واقترح جلب 6 جامعات متقدمة من اوربا وامريكا واعطائهمم مهلة لمدة 10 او 15 سنة لكي يقوموا بخلق جامعات متطورة وليست جامعة الكويت التعيسة واعتقد بأن الاخوان في قطر اخذوا الفكرة التي كانت موجودة قبل اربعين سنة في الكويت ولكنها لم تتم ليخلقوا تعليم نوعي متطور .

  4. j1c3d1 كتب:

    شيخ وعليي وا على حالي …………..

    صاحبة الجلالة الملكة اليزابيث تزور دولة الامارات العربية المتحدة
    ويتم عمل برنامج حافل لها ويتم توقيع اتفاقيات اقتصاديه نوويه وثقافيه مثل افتتاح متحف الشيخ زايد الله يرحمه, وبعدها تزور سلطنة عمان , ولا عزاء للكويت, عزاه يا كويت.

    شيخ زيارات جمهوريات الموز وجمهوريات امريكا اللاتينيه اجدى اقتصاديا وسياسيا من ان يكون لنا نصيبا في استقبال صاحبة الجلاله وحكومة صاحبة الجلاله.

    عزاه يا كويت. والله شيخ وضعنا يكسر الخاطر.

  5. kuwaiti كتب:

    أخي العزيز …

    نعم نطالب برفع رواتب المعلمين لعدة أسباب : أولها أن المعلم بالكويت يحصل على أقل راتب مقارنة بدول الخليج الأخرى ولهذا السبب نجد معلمين (شحاتين) عايشين على الدروس الخصوصية ، واذا كنا نطمح لرفع مستوى التعليم فعلينا بالبداية التركيز على هذا الجانب

    ثانيا ممن يدعون ان المعلم بالكويت لديه اجازات كثيرة لا يستحق بناءا عليها الحصول على زيادة بالراتب ، هذا أيضا ادعاء باطل والدليل بكل دول العالم المعلم لديه اجازات تساوي اجازات المعلمين بالكويت لا بل أقل
    فمثلا بالكويت لدينا اجازة الصيف هي 60 يوم إضافة لإجازة منتصف العام 15 يوما = 75 يوما
    أما بالدول المتقدمة كالولايات المتحدة مثلا فهي شهر إجازة الكريسماس إضافة لحوالي 90 يوم إجازة الصيف = 120 يوم بالعام !!

    ثالثا أرجو أن نتسائل كم يبلغ راتب الرقيب الأول بالداخلية أو الدفاع ، الرقيب يعني شهادة دبلوم علوم أمنية لمدة عامين تقريبا ، راتبه يساوي أو أكثر من راتب المعلم الكويتي المتخرج من كلية جامعية !!
    أيعقل هذا الكلام !!
    لذلك يتهرب المعلم الكويتي من هذه المهنة ، كذلك خريجوا كلية التربية لا يعملون بهذه المهنة لأنها وبكل بساطة لا تستحق العناء ، فالعمل بوزارة كإداري يتقاضى بموجبه راتب يساوي راتب المعلم بوزارة التربية أفضل من الدوخة والإهانة من الطلاب !!

    وشكرا

  6. معلم كتب:

    السلام عليكم
    تحية طيبة لك اخوي
    انت تقول مسابقات و جوائز و تحويل معلمين و ترسيبهم
    بالبدايه انت لم تجرب التدريس لكي تحكم على طريقة تقوية الطلاب
    القصور الاول ليس من المعلم لانه في الفصل الدراسي مستويات مختلفه من الطلاب
    و الدليل طالب متفوق لا يحتاج حتى الى معلم لتعليمه انا معلم و جربت التدريس
    من منطقة الى اخرى تختلف مستويات الطلاب و ذلك بسبب التربية و القصور من الاهل

    التربية التربية التربيه قبل التعليم .

    و انا الاقتراح الذي اعطيه لك سوف يجعل التدريس مهنه مرغوبه و قبال شديد عليها
    و هو ان المعلم يتفرغ للتدريس لا إلى الامور الادارية من اعمال مرقبه و احتياط فقط يشرح
    الدروس و يكون موعد عمله مع موعد حصصه و يخرج بعدها مثال عنده الحصه الاولى و الثانيه يشرحهم و يطلع ما نبي زيادة و لا شي
    و شكرا

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s