الربيع العربي (2): التعامل معه

هذه المقالة ما هي الا نصائح تقترب من الارشادات للحاكم الصالح الذي يريد تطور بلاده و حفظها من النتائج السلبية للربيع العربي. تقترب من الارشادات لأن عواقب الخطاء كبيرة بها هدر للنفس و النفيس. و المقالة موجه للحاكم الصالح، الذي لا يريد إثراء نفسه بل يريد إثراء أمته. أمة ليست مكونة من مجموع الناخبين الحاليين، بل من الاجيال القادمة أيضا. طبعا لا ادعي بأن بهذه المقالة العلاج الكافي ولكن أظن بها الكثير من النصائح التي ممكن ان تكون نقطة انطلاق لأفكار افضل.

إياك و التقاعس.
خير مثال ناجح للتعامل مع الربيع العربي هو تعامل الملك عبدالله بن حسين ملك المملكة الاردنية الهاشمية. عندما بدأت التظاهرات ببلده غير رئيس الوزراء و اتى برئيس وزراء مشهود له بالعفة و النزاهة. و منذ ذلك اليوم لا نجد تظاهرات ذات اثر في المملكة الهاشمية. و هناك من تقاعس مثل الرئيس حسني مبارك و علي بن جديد. كلما تأخر القائد بالمواجهة كلما زادت المطالبات و قلت الثقة به.
طبعا هناك ترتيبات بأساس الحكم تعيق حركة الحاكم. فليس من السهل على الحاكم ان يغير رئيس وزرائه. و على سبيل المثال الكويت حيث رئيس الوزراء ابن أخ الامير و البحرين حيث رئيس الوزراء عم الملك. هذه العلاقة تضع عبء على قدرة الحاكم بالتصرف. ولكن هذا لا يعفيه من ان يحاول ان يجد الحلول المختلفة. لأن عدم المواجه لن ينتج عنها الا ضعف الحاكم و النتائج السلبية للربيع العربي.

العنف لا يجدي.
رأينا العنف في ميدان التحرير زاد المتظاهرين حدة. و قد يقول البعض بأن العنف المصري كان ضعيفا. أنظروا الى العنف السوري، حتى الان لم يجدي نفعا. فالشعوب سأمت و أصبح الموت لا يهمها. بل مع الاعلام الحالي اصبح من يقتل من جراء العنف شهيدا. و العنف قد يؤدي الى دخول قوات الناتو كما حدث في ليبيا. قد تنجح السيطرة الكاملة كما حدث بالبحرين ولكن ما هذه الا براحة من الوقت يجب ان توجد بها الحلول الدائمة.

عليك بالحوار.
شخصيا ارى بأن الحوار المفتوح هو افضل وسيلة لتحاشي النتائج السلبية للربيع العربي. به كشف نوعية القائمين على الربيع العربي. به طرح الخيارات السياسية للشعب. و كلما زادت المشاركة الحقيقية بالحوار قلت اهمية القائمين على الربيع العربي.
ضاعت فرصة على سمو الشيخ ناصر المحمد رئيس الوزراء عندما تظاهر جماعة الربيع العربي امام مجلس الوزراء. كان من الافضل ان يدعوهم الى مجلس الوزراء و الحوار معهم بشكل علني، و يبث هذا الحوار للملاء تلفزيونيا. طبعا كلنا نعرف عدم تمكن الشيخ ناصر من اللغة العربية و هذا قد يكون احد الاسباب. و السبب الثاني هو الصعوبة النفسية بالتعامل مع من يريد الاطاحة بك. ولكن هناك بديل للشيخ ناصر. قد يختار سموه بعض من نوابه لبدء الحوار. أو يختار من مستشارية لبدء الحوار. الشيخ ناصر لديه مستشارين مثل الدكتور اسماعيل الشطي و السيد فيصل الحجي ذوي كفاءات عاليه على الحوار و التنظير السياسي. أنا متأكد بأن هذان الشخصان قادران على الحوار مع جماعة الربيع العربي. و اذا لم يكن احدا من الحكومة ليكن الحوار من خلال البرامج الحوارية بالقنوات الفضائية.
و لتكن بداية الحوار بالتساؤل عن صلتهم بامريكا. أسئلة بسيطة مثل هل ذهبتم الى قطر للتعامل مع اكاديمية التغيير؟ هل زرتم امريكا خلال السنة الماضية و ما هي الاسباب. ؟ هل زاركم امريكان او مندوبين منهم خلال العام الماضي؟ طبعا ممكن ان يرفضوا الاجابة. ولكن الرفض هو إدانة لهم بشكل غير مباشر.
و بعد ذلك ينتقل الحوار الى السياسات الامريكية بالمنطقة. كلنا يعرف بأن اسرائيل تريد هدم الحرم الشريف بالقدس. ما هو موقفكم من هذا؟ ما هو موقفكم من اسرائيل؟ ما هو موقفكم من المفاعل النووي الايراني؟ قد لا يكون لهم رد على هذه التساؤلات. ولكن ليدون ذلك. ليعرف الناس بأنهم أناس ليس لهم رؤية.
و بعد ذلك ينتقل النقاش الى الامور المحلية. صرحتم بالصحف بأنكم تريدونها إمارة  دستورية و حكومة منتخبة. ولكن كيف الوصول الى هذا الوضع؟ يجب ان نصرح بالأحزاب و قبل ذلك يجب ان يكون هناك قانون للأحزاب. و من يقرر الانتخابات المبكرة انتم ام المجلس؟ و ما هو معنى الحكومة المنتخبة؟ أسئلة مهمة و كثيرة. يجب ان تطرح للحوار على فترة طويلة من الزمن ليهضم الشعب الكويتي معانيها و من ثم يقرر على خياراتها. اما ان تأتي مجموعة و تنادي بشيء كبير كهذا و يقبل بمطالبها، فهذا امر به خذل للبلاد. و بنفس الوقت جسامة الامور المطروحة يجب ان لا تكون عائقا للحوار. فخبر الإمارة الدستورية لم أراه الا بصحيفتين. هذا خطأ. يجب ان يذكر بجميع الصحف.

و اخيرا ارجع و أكد بأن هذه العاصفة السياسية لن تهدا الا بالحوار المنظم و الصريح. و كلما تأخرنا بالحوار خذلنا المجتمع الحالي و المجتمع المستقبلي. و سيصفنا الاحفاد  بأننا كنا جهلاء.

Advertisements
هذا المنشور نشر في مـــقـــالات الكــاتــب. حفظ الرابط الثابت.

2 Responses to الربيع العربي (2): التعامل معه

  1. أيهم ع. سليمان كتب:

    قد اختلف معك في أمور أخرى، لكني احترم أن يظل فينا من يفكر بالطريقة التي تفكر بها………
    الحمد لله على كل حال، وأشكر لك رأيك الموضوعي بالثورات العربية….
    دمت بخير.

  2. بوشاهين كتب:

    يا شيخ من يطالب بإمارةدستوريه هم القله القليله من الشواذ.. و الهمل…أهل الكويت جربوا حكم ل 300 سنه من العدل و الأمن و الطيبو السخاء…مالذى يجعل أى شخص يطلب التغيير من الجنه إلى المجهول! صدقنى هذا رأى 98% من الشعب الكويتى الله يديم الصباح

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s